ما صحة أثر ابن عباس ( كفر دون كفر ) لأنه قال بعض أهل العلم بأن هذا الأثر ضعيف ؟
لقد وفقت ولله الحمد إلى لقاء شيخنا العلامة محدث العصر فضيلة الشيخ الوالد محمد ناصر الدين الألباني وفقه الله وبارك الله في عمره لأطرح عليه بعض الأسئلة وإن كنت لم أعد لهذه المقابلة ولكن بفضل الله تمت هذه المقابلة ثم بفضل أحد إخوتنا من بلاد الشام
أولا قبل كل شيء نشكر لفضيلته قبول المقابلة وطرح الأسئلة وهذا من كرمه وفضله
ثم نطرح بعض الأسئلة التي قد تدور هنا أو هناك على ما يسمى ... الصحوة نوجه إليكم بارك الله فيكم السؤال فيما يخص الحاكمية والأثر الذي ذكره الحافظ ابن كثير
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : لا لا ما فاضين غير هيك ... اليوم عنا ضيوف وعنا أسئلة خاصة
السائل : في مسألة الحاكمية والأثر الذي ذكره ابن كثير عن ابن عباس بأن المقصود بالكفر هو كفر دون كفر قال بعض أهل العلم بأن هذا الأثر ضعيف هل هناك طريق مثلا يؤيد هذا الأثر أو ما رأي الشيخ في هذا الأثر ؟
الشيخ : الذي نعتقده ونحياه من الناحية العلمية أن هذا الحديث صحيح أو بالمعنى العلمي الدقيق أن هذا الحديث الموقوف أو هذا الأثر هو عن ابن عباس أثر صحيح ولا شك أنه من الناحية العلمية كما لا يكفي أن يقول قائل ما في أثر ما إنه ضعيف الإسناد فكذلك نحن نقول إنصافا أنه لا يكفي أن يقال إنه صحيح الإسناد ولكن ما دام أن السؤال قد طرح ولم يكن عندنا من قبل استحضار لما كنا ذكرناه في بعض تعليقاتنا أو تخريجاتنا فنحن الآن لا يسعنا إلا أن نعيد الخلاصة المستقرة في ذاكرتنا وهي أن هذا الأثر صحيح لا شك ولا ريب فيه ولكن كنت أتمنى أن يذكر ما عمدة الذي يضعف هذا الأثر مع العلم بأنه قد صححه الحاكم ووافقه الذهبي أيضا للنظر آنيا في هذه العلة التي تشبث بها المضعف المضعف المشار إليه في سؤالكم فإن كان في ذاكرتكم شيء من هذه العلة التي يمكن أن يتشبث بها أحد أنا يمكنني أن أجيب عليها آنيا وإلا فلا أستطيع أن أعالج الموضوع المطروح بكلام عام الحديث ضعيف أو الأثر ضعيف نحن نسأل ما علة هذا؟
السائل : الذي يحضرني بارك الله فيكم أن الأثر في سنده شيء من الانقطاع أو فيه شيء من يعني من العلة ولكن رأيكم أنتم في هذا الأثر هو الذي يهمنا وكفى به رأيا
الشيخ : بارك الله فيك أنا أجبتك أنه الأثر هذا صحيح ولي تتمة في الإجابة لكن لمناقشة الأثر من الناحية الحديثية فلا يكفي أن يقال هذا ضعيف لأننا سنقول ما سبب الضعف أنت تقول أن فيه انقطاعا هذا أيضا جواب مائع لأننا سنقول أين الانقطاع هو في الأدنى هو في الأعلى إلى آخره ومع ذلك أنا يمكنني الآن إن كان يهمك الأمر أن أستخرج الأثر من مصدر من مصادر الحديث ونتساءل أين الانقطاع هل هو ممن رواه عن ابن عباس لا ممن رواه عن الرواي عن ابن عباس إلى آخره هل ترغب هذا أم نكتفي الآن بما سبق من الجواب أن الذي نعلمه أن إسناد هذا الأثر صحيح
السائل : كفى به جوابا وإن كنتم ستزيدون ... فلا بأس به
كلام الشيخ على أثر ابن عباس ( كفر دون كفر ) من الناحية الفقهية .
السائل : نعم من الناحية الفقهية
الشيخ : آه فمن الناحية الفقهية لا يمكن لعالم بالكتاب والسنة إلا أن يقول بقولة ابن عباس أي نعم لأن هناك كما هو معلوم كما عند أهل العلم أحاديث كثيرة وكثيرة جدا فيها التصريح بأن من فعل كذا فقد كفر
السائل : نعم
الشيخ : آه ولا يمكن أن يقول قائل عالم بحق أنه كلما ذكر لفظة الكفر في حديث ما مرفوع إلى الرسول عليه السلام فضلا عن حديث موقوف أن يقول هذا كفر ردة
السائل : نعم
الشيخ : لا يمكن أن يقول بهذا القول قائل إطلاقا مهما بلغ به العلم أو على العكس مهما بلغ به الجهل هناك مثلا قوله عليه الصلاة والسلام ( من حلف بغير الله فقد كفر ) لا يمكن لعالم أن يقول مجرد أن يقول قائل وأبي أن يقال إنه ارتد عن دينه لأن الرسول قال ( فقد كفر ) ورسول الله صادق فيما قال لا شك ولا ريب بذلك لكن نعود إلى كلمة ابن عباس " كفر دون كفر " كذلك مثلا قوله عليه الصلاة والسلام ( سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ) من يقول أنه هذا الكفر كفر ردة كفر خروج عن الملة إذن هذه القضية ما تحتاج إلى بحث كثير أبدا
السائل : ... حفظكم الله هذا ... التي ...
الشيخ : نعم
السائل : هل يدخل هذا القول
الشيخ : نعم هو يدخل
السائل : ... التي تكفر تارك الصلاة ؟
الشيخ : نعم يدخل وذلك ما دندنا في رسالتي حكم تارك الصلاة أظن أنه
السائل : ... عام
الشيخ : أي نعم ليس كل لفظ يذكر في نص ما في القرآن أو في السنة بلفظ كفر أنه يعني كفر ردة وإنما يفسر حسب أولا السياق والسباق ثم حسب النصوص الأخرى التي تتعلق بالمسألة التي أطلق عليها لفظة الكفر
فالآية التي يقول فيها ابن عباس رضي الله تعالى عنه كفر دون كفر تعلمون أنها قوله تبارك وتعالى (( ومن لم يحكم بما أنزل الله فاولئك هم الكافرون )) وتعلمون أيضا أن هذه الآية تكررت في موضعين آخرين بلفظين آخرين أيضا (( فأولئك هم الفاسقون )) (( فأولئك هم الظالمون )) كما قال ابن عباس في كلمة (( فأولئك هم الكافرون )) " ليس الأمر كما يظنون إنما هو كفر دون كفر " هذا أمر يعني حقيق لا أجادل فيه إلا أحد رجلين إما جاهل وإما مكابر
السائل : نعم
الشيخ : طيب إمام المفسرين ابن جرير الطبري ثم ابن كثير الدمشقي
السائل : نعم
الشيخ : قد أوضحا والسياق أيضا والسباق في الآيات أن الآية نزلت في اليهود أولئك الذين كانوا طائفتين طائفة عليا وطائفة دنيا معروف هذا في التفسير فاختلفوا فقالوا نحكم محمد بن عبد الله ولكن في أنفسهم أنهم إن حكم لهم قبلوه وإن لم يحكم لهم رفضوه وهم كافرون بمحمد عليه السلام وبرسالته كلها فنزلت هذه الآية (( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون )) فمن كان موقفه تجاه حكم شرعي منصوص عليه في الكتاب والسنة فضلا عن أحكام الشريعة كلها موقف اليهود من تحكيمهم للرسول عليه السلام ذلك الموقف الذي نزلت الآية في حقهم من كان موقفه موقفهم فحكمه حكمهم
السائل : نعم
الشيخ : أما من كان يقول أو من يقول بأن هذا الحكم حكم الله وينبغي تطبيقه في كل زمان وفي كل مكان لكن الله يتوب علينا الله يخزي الشيطان كما يفعل العصاة عادة
السائل : نعم نعم
الشيخ : منهم تاركوا صلاة منهم المرابون شربة الخمر إلى آخره الله يتوب علينا إذن هذا في قلبه مؤمن
السائل : نعم
الشيخ : في ظاهره كافر
السائل : نعم
الشيخ : لأنه يعمل عمل الكفر وعمل الكفار
السائل : هذا كفر عملي
الشيخ : هذا كفر عملي نعم فلذلك من اجتمع في قلبه الكفر الاعتقادي
السائل : نعم
الشيخ : مع الكفر العملي فهو المرتد عن دينه أما من اجتمع في قلبه الإيمان بما أنزل الله ولكن هو لا يعمل بما أنزل الله فهذا منافق نفاقا عمليا
السائل : نعم
الشيخ : وعلى هذا يفسر اللفظ الآخر في الآية (( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم المنافقون )) لأن المنافق كما هو المعروف كما هو معلوم عند العلماء هو الذي يبطن الكفر عند الإطلاق المنافق عند الإطلاق هو الذي يبطن الكفر ويظهر الإيمان
السائل : الآية يا شيخ الفاسقون الفاسقون وليس المنافقون
الشيخ : آه عفوا سبق لسان نعم (( الفاسقون )) نحنا ذكرنا في الأول أيضا
السائل : الكافرون والظالمون والفاسقون
الشيخ : والفاسقون نعم هو هذا فالفسق أيضا قسمان والظلم أيضا قسمان كما قيل في الكفر تماما يقال في الفسق وفي الظلم
السائل : نعم
الشيخ : طيب لكن هذا الذي جرني إلى كلمة النفاق هو أننا دائما بالمناسبات نذكر قوله عليه السلام في الحديث المتفق عليه ( آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا أؤتمن خان ) طيب هل هذا نفاقه هو ذاك النفاق الذي حكم على أصحابه ربنا عز وجل في القرآن (( إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار )) الجواب لا لماذا لأن النفاق أيضا ينقسم تلك القسمة نفاق ايوا وقلبي ونفاق عملي فالذي يظهر الإسلام ويبطن الكفر هذا نفاقه قلبي والذي يبطن الإسلام ثم يعمل بخلاف الإسلام فهذا نفاقه عملي وهذه حقائق شرعية مهمة جدا حتى لا يقع الإنسان في ما يشبه الخروج ويلحق بالخوارج فيكفر المسلم بسبب ارتكابه كبيرة من الكبائر لهذا نقول بأن أثر ابن عباس هذا لو لم يرد مطلقا أو لم يصح مطلقا فلا نخسر شيئا
السائل : الله أكبر
الشيخ : وإنما نحن نستفيد من صحته شهادة هذا الصحابي الجليل الذي هو بحق ترجمان القرآن الآية فيما أذكر في المائدة
السائل : في المائدة نعم
الشيخ : في المائدة هنا بارك الله فيكم
كلام الشيخ على بعض طرق أثر ابن عباس ( كفر دون كفر ) .
السائل : نعم
الشيخ : فهل هنا انقطاع يظن
السائل : هذا ... شيخ الرواي طاووس نعم لا أعتقد أنه فيه ... في السند
الشيخ : أحسنت يعني من عند شيخ أخبرنا أحمد ابن سلمان الموصلي ثنا يعني حدثنا علي بن حرب حدثنا سفيان بن عيينة عن هشام بن حجير عن طاووس قال قال ابن عباس هذا هو الانقطاع
السائل : هكذا قالوا وأظنه أن في ... سلمان ابن ...
الشيخ : سفيان ابن عيينة عن هشام ابن حجير
السائل : نعم
الشيخ : عن طاووس قال قال ابن عباس
السائل : نعم
الشيخ : وين الانقطاع الذي يدعى
السائل : هو هكذا يروج له
الشيخ : معليش نحن قلنا آنفا
السائل : نعم
الشيخ : لا يكفي للتباحث والتناظر أن يقال أنه هذا الأثر أو هذا الحديث ضعيف حتى نسمع سبب الضعف فهنا هذا السند ما هو سبب الضعف وين الانقطاع الذي قيل آنفا ؟
السائل : إذن يا شيخي أنتم ترجحون مسألة صحة هذا الأثر
ما قولكم في الأثر الذي يستدلون به عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه بأن هذه الآية هي في الكفر الأكبر عند قوله : (( فأولئك هم الكافرون )) قال : ( هو الكفر بعينه )؟
الشيخ : نعم
السائل : عن الأثر الذي روي عن عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه بأن هذا الآية هي في الكفر عن قوله (( أولئك هم الكافرون )) قال هو الكفر بعينه أو مثل هذه المقالة أو كما ورد عنه رضي الله عنه
الشيخ : نعم
السائل : فحديث الأثر الذي روي عن ابن مسعود يعتقدون بأنه كفر خارج عن الملة نعم
الشيخ : لو قال ابن عباس في تفسير الآية أنه ليس هناك كفر ردة هو أثبت الكفرين
السائل : نعم
الشيخ : فقال كفر دون كفر هذا صريح أنه يثبت كفر الردة وكفر عدم الردة طيب فإن صح وأنا لا أذكر الآن
السائل : نعم
الشيخ : إن صح ذلك الأثر فهل هم يصححونه ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب أعطينا تفسير ابن جرير
السائل : نعم
الشيخ : فإن كان ذلك الأثر عن ابن مسعود صحيحا كهذا نقول لا اختلاف بين هذا وهذا لأن ابن عباس لو قال في تفسير الآية إنما هو الكفر واحد فقط أي كفر ليس كفر ملة
السائل : نعم
الشيخ : لكن هو ما قال هذا قال كفران كفر وكفر
السائل : نعم
الشيخ : كفر دون كفر شوف الآية يمكن أربعة وأربعين الله أعلم بدنا أول الآية يا سامي (( فأولئك هم الكافرون )) هون (( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون )) (( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ))
4 - ما قولكم في الأثر الذي يستدلون به عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه بأن هذه الآية هي في الكفر الأكبر عند قوله : (( فأولئك هم الكافرون )) قال : ( هو الكفر بعينه )؟ أستمع حفظ
قراءة تفسير ابن جرير لآية (( ومن لم يحكم بما أنزل الله فاولئك هم الكافرون ))
السائل : نعم
الشيخ : " الذي كان عليهم كشفه وتبيينه وغطوه عن الناس وأظهروا لهم غيره وقضوا به لسحت أخذوه منهم عليه " قال كعادته " وقد اختلف أهل التأويل في تأويل الكفر في هذا الموضع فقال بعضهم بنحو ما قلنا في ذلك من أنه عنى به اليهود الذين حرفوا كتاب الله وبدلوا حكمه ذكر من قال ذلك عن البراء ابن عازب " إلى آخره قوله (( ومن لم يحكم فأولئك هم الكافرون )) (( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون )) جاب الثلاث آيات طيب بعدين يروي " عن أبي صالح نحو ذلك ثم عن الضحاك قال نزلت هؤلاء الآيات في أهل الكتاب ثم " أيش ابي مجلز (( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون )) أحق منه قال نعم ومن ... الظالمون إلى آخره
قال " قعد إلى أبي مجلز نفر من الإباضية قال فقالوا له يقول الله (( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون )) (( فأولئك هم الظالمون )) (( فأولئك هم الفاسقون )) قال أبو مجلز إنهم يعملون ما يعملون يعني الأمراء ويعلمون أنه ذنب "
السائل : نعم
الشيخ : قال " وإنما أنزلت هذه الآية في اليهود والنصارى قالوا أما والله إنك لتعلم مثل ما نعلم " " قالوا أما والله إنك لتعلم مثل ما نعلم ولكنك تخشاهم "
السائل : نعم
الشيخ : قال " أنتم أحق بذلك منا أما نحن فلا نعرف ما تعرفون ولكنكم تعرفونه ولكن يمنعكم أن تمضوا أمركم من خشيتهم "
السائل : نعم
الشيخ : بعدين بإسناده عن مين " عن حذيفة في قوله (( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون )) قال نعم الإخوة لكم بنو إسرائيل إن كانت لكم كل حلوة ولهم كل مرة ولتسلكن طريقتهم قدر الشرك " هذا ظاهره كما نقلت عن ابن مسعود
السائل : نعم
الشيخ : ماشي
السائل : نعم
الشيخ : ماشي طيب " عن الضحاك كذلك " أي نعم كمان رواية أخرى عن حذيفة بنحو ما مضى كذلك أيضا كذلك أيضا ... قال إلى آخره " عن عكرمة قال هؤلاء الآيات في أهل الكتاب " أي نعم كمان في أهل الكتاب " عن البراء ابن عازب " هاي قضية الزانية اللي ذكرها آنفا
السائل : هم لا يقصدون بارك الله فيك يا شيخ
الشيخ : نعم
السائل : أن ...
الشيخ : أنا قصدي أن نصل لرواية ابن مسعود
السائل : نعم
الشيخ : بلغ آه هاي هون إجت رواية عن ابن مسعود قال كنا ما أدري عن ابن مسعود وإلا عن ممكن عند " عبيد الله ابن عبد الله ابن عتبة ابن مسعود فذكر رجلا عنده (( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون )) " والآية الثانية والثالثة " فقال عبيد الله أما والله إن كثيرا من الناس يتأولون هذه الآيات على ما لم ينزلن عليه وما أنزلن إلا في حيين من اليهود " إلى آخره
هون " عن عامر قال نزلت الكافرون في المسلمين والظالمون في اليهود والفاسقون في النصارى " كلهم يعني مثل بعضهم
السائل : ...
الشيخ : طيب الشعبي الشعبي الشعبي " وقال آخرون " هذه الآثار كلها في إطلاق الكفر ماشي
السائل : ماشي
الشيخ : ما رأينا هنا شيئا عن ابن مسعود إنما عن حذيفة
السائل : نعم
الشيخ : طيب قد يكون هناك آثار أخرى لا ننكرها حتى نبحث بقول " وقال آخرون بل عنى بذلك كفر دون كفر وظلم دون ظلم وفسق دون فسق ذكر من قال ذلك عن عطاء " هنا ذكر من طرق عن عطاء مثل ما ذكر الحاكم عن طاووس عن ابن عباس طيب هنا من طريق أخرى وهذا مهم
السائل : نعم
الشيخ : الأثر في المستدرك عن هشام ابن حجير
السائل : نعم
الشيخ : عن طاووس هنا " عن معمر ابن راشد عن ابن طاووس عن أبيه "
السائل : نعم
الشيخ : هذا طريق ثاني
السائل : طريق آخر
الشيخ : أيوا " عن ابن عباس (( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون )) قال هي به كفر وليس كفرا بالله وملائكته وكتبه ورسله "
السائل : يعني الاعتقاد ...
الشيخ : آه " قال رجل لابن عباس " هاي طريق آخر يختلف فقط من عند شيخ سفيان عن معمر هناك شيخ الراوي عن سفيان هو ابن وكيع
السائل : نعم
الشيخ : وفيه شيء
السائل : نعم لعله هذا الذي يقصده ...
الشيخ : أي ما عليك
السائل : نعم
الشيخ : لكن الآن هناك الطريق مختلفة في المستدرك
السائل : في المستدرك ...
الشيخ : نعم ثم هنا سيأتي متابع له لذلك قلت لك في الرواية الأولى " عن ابن وكيع قال حدثنا أبي " يعني وكيع " عن سفيان " إلى آخره فالسند صحيح جدا دون ابن وكيع لأنه فيه ضعف لكن بقول ابن جرير من طريق أخرى أي نعم " عن ابن عباس الحسن حدثنا حسن ابن يحيى قال أخبرنا عبد الرزاق قال أخبرنا معمر عن ابن طاووس عن أبيه قال سئل ابن عباس عن قوله (( ومن لم يحكم بما أنزل الله )) " إلى آخره " قال هي به كفر قال ابن طاووس " ابن طاووس " وليس كمن كفر بالله وملائكته وكتبه ورسله "
السائل : لعلها لعلهم يقصدون هذا الأثر واكتفوا بقول ابن عباس ولم ...
الشيخ : أي هذا كله ممكن لكن هذا البحث العلمي ما ينبغي أن يقف هنا
السائل : ...
الشيخ : طيب نمشي أي نعم هنا بقول قول ثالث وقال آخرون بل نزلت هذه الآيات في أهل الكتاب وهي مراد بها جميع الناس مسلموهم وكفارهم ما أظن هذا يعني له علاقة
السائل : قد يعني ... بارك الله فيكم
الشيخ : على كل حال أنا مرادي لعله جايب شيء عن ابن مسعود فمطول مو باقي إلا نصف صفحة تقريبا
السائل : تفضلوا
قراءة الشيخ في تفسير ابن جرير عن أثر ابن مسعود وطرق أخرى لأثر ابن عباس
السائل : ابن مسعود نعم
الشيخ : " عن الرشوة فقال من السحت فقال قال أفي الحكم قال ذاك الكفر ثم تلا هذه الآية (( ومن لم يحكم بما أنزل الله )) " ... " ومن لم يحكم بما أنزل الله جاحدا به
السائل : نعم
الشيخ : " جاحدا به فأما الظلم والفسق فهو للمقر به "
السائل : نعم
الشيخ : ففرق بين الجاحد وبين المقر
السائل : والمقر
الشيخ : طيب " عن ابن عباس من طريق علي بن أبي طلحة عن ابن عباس " وهي فيها كلام تذكر هذا لعله
السائل : نعم ...
الشيخ : الآن يأتي بطريق آخر
السائل : نعم
الشيخ : عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس
السائل : نعم
الشيخ : وعلي ابن أبي طلحة لم يسمع من ابن عباس
السائل : من ابن عباس نعم
الشيخ : أي نعم قال " قوله (( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون )) قال من جحد ما أنزل الله فقد كفر ومن أقر به ولم يحكم فهو ظالم فاسق "
السائل : نعم
الشيخ : إذن إلى هنا نحن صار معنا عدة طرق عن ابن عباس
السائل : نعم
الشيخ : وهي تؤكد صحة هذا الأثر عن ابن عباس بقول كعادة ابن جرير بعد ما بيتعرض لذكر الأقوال الثلاث
السائل : ...
الشيخ : بقول ... " وأولى هذه الأقوال عندي بالصواب قول من قال نزلت هذه الآيات في كفار أهل الكتاب لأن ما قبلها وما بعدها "
السائل : نعم
الشيخ : " من الآيات ففيهم نزلت وهم المعنييون بهذا أو بها وهذه الآيات سياق الخبر عنهم فكونها خبرا عنهم أولى فإن قال قائل فإن الله تعالى ذكره قد عم بالخبر بذلك عن جميع من لم يحكم بما أنزل الله فكيف جعلته خاصة "
السائل : نعم
الشيخ : " قيل إن الله تعالى عم بالخبر بذلك عن قوم كانوا بحكم الله الذي حكم به في كتابه جاحدين "
السائل : نعم
الشيخ : " فأخبر عنهم أنهم بتركهم الحكم على سبيل ما تركوه كافرون وكذلك القول في كل من لم يحكم بما أنزل الله جاحدا به هو بالله كافر كما قال ابن عباس لأنهم يجحدون حكم الله بعد علمه أنه أنزله في كتابه نظير جحوده نبوة نبيه بعد علمه أنه نبيهم "
السائل : نعم
الشيخ : إذن نخرج بنتيجة خلاصتها أن أثر ابن عباس مروي من طريقين صحيحين
السائل : نعم
الشيخ : عن طاووس عن ابن عباس
السائل : عن ابن عباس
الشيخ : أي نعم ثم من طريق آخر علي ابن أبي طلحة عن ابن عباس وهذا عادة البخاري يعلق رواية علي ابن أبي طلحة عن ابن عباس لكن فيه انقطاع لا يمكن أن ننكره لكن مثل هذا الانقطاع ينجبر بمجيئه موصولا من طريقين عن طاووس
السائل : نعم
الشيخ : الطريق الأولى هذا هشام ابن حجير الطريق الأخرى ابن طاووس واسمه عبد الله بن عباس عبد الله ابن طاووس فإذن الأثر صحيح من حيث الرواية ثم هو كما ذكرت آنفا هو صحيح أيضا من حيث الدراية
ثم شيء آخر الآيات كما ذكرنا هي ثلاث آيات وفيها (( أولئك هم الظالمون )) ترى الذين يقولون ويحتجون بالأثر المروي عن ابن مسعود
السائل : نعم
الشيخ : آه لأنه قال كفر
السائل : نعم
كلام الشيخ في التوفيق بين أثر ابن مسعود وابن عباس
السائل : نعم
الشيخ : أظن هذا واضح
السائل : واضح
الشيخ : لكن عندنا شيء آخر وهو الذي يطلق لفظة الكفر في آية (( فأولئك هم الكافرون )) لا بد أيضا أن يطلق اللفظتين الأخريين (( فأولئك هم الفاسقون )) (( فأولئك هم الظالمون )) فهل هذا الإطلاق صحيح؟
الجواب لا ها والدليل هنا حديث في صحيح البخاري معروف لدى أهل العلم أيضا هذا عن ابن مسعود
السائل : نعم
الشيخ : قال ( لما نزلت هذه الآية (( الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون )) شق ذلك على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقالوا أينا لم يظلم نفسه؟ فأنزل الله (( إن الشرك لظلم عظيم )) ) وفي رواية قال يعني الرسول عليه السلام ( ليس كما تقولون (( لم يلبسوا إيمانهم بظلم )) بشرك )
السائل : نعم
الشيخ : ( (( بظلم )) بشرك أولم تسمعوا إلى قول لقمان لابنه (( يا بني لا تشرك بالله )) ) إذن كما قال ابن عباس في (( أولئك هم الكافرون )) كفر دون كفر هذا الحديث وهو عن ابن مسعود يدلنا أيضا على أن الظلم الذي نسب إلى اليهود هو أيضا من حيث واقع الناس شرك دون شرك
السائل : نعم
الشيخ : إذن التقى هذا النص في البخاري
السائل : نعم
الشيخ : عن ابن مسعود مع النص عن ابن عباس الذي في المستدرك وفي تفسير ابن جرير لذلك أنا في اعتقادي لا ينبغي لطالب علم فضلا عن عالم أن يتردد في صحة هذا التفسير سواء من حيث الرواية أو من حيث الدراية
السائل : بارك الله فيكم
الشيخ : وفيكم بارك
السائل : بالنسبة لـ هناك استشهادات بأهل العلم من ضمنهم الشيخ أحمد شاكر رحمه الله تعالى وكذلك الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله تعالى وكذا بعض الأقوال ونشرت الرسائل من أجل تأييد بأن الكفر الذي يقصدونه هو كفر الردة على كل حال في تفصيلكم هذا كفاية للرد على من قال بهذه المسألة ونحن لا ندافع عن جهة بقدر ما ندافع عن منهجنا ونبين الحق للناس
الشيخ : هذا الواجب
السائل : نعم فيه سؤال آخر بارك الله فيكم نوجهه هنا عن ... الفرقة ..
الطالب : هذا قصدي ...
الشيخ : ... هون أنت وإياه
ما الفرق بين الفرقة الناجية والطائفة المنصورة وإذا كان هناك فرق ما صحة ما ينسبونه إلى أن الفرقة الناجية تعني عموم أهل السنة ؟
الشيخ : أنا سأكون صريحا في الجواب عن هذا السؤال معكم ولعلي فعلت ذلك أيضا مع غيركم
السائل : نعم
الشيخ : أنا لا أريدكم لا أريدكم أن توسعوا الرقع على الراقع وإنما أريدكم أن تصغروا الفتق ما استطعتم إلى ذلك سبيلا التفريق بين هذين النصين بمعنى قد يكون فيه دقة بالنسبة لبعض الناس ما ينبغي أن يوجد فرقة جديدة نعم أنا لا شك أنني قرأت شيئا من هذا التفريق في كتب الغرباء الذي هو لسلمان العودة أظن
السائل : نعم
الشيخ : وسمعت أيضا من بعض إخواننا طرفا من هذا النزاع والخلاف الذي نشب في الآونة الأخيرة فأنا رأيي مثل هذا الخلاف الجزئي الذي ليس له علاقة في العقيدة ما ينبغي أن يكون سببا لإبعاد المتحدين عقيدة ومنهجا وأقول إلى حد كبير وكبير جدا ما ينبغي مثل هذه الجزئيات أن تفرق الصف
السائل : نعم
الشيخ : ونحن أحوج ما نكون إلى توحيد الكلمة وجمع الصف
السائل : نعم
الشيخ : وكلنا يعلم بأن السلف الصالح ما كانوا والحمد لله مختلفين في الأصول لكن كانوا مختلفين في بعض الأحكام ومع ذلك فمثل هذا الاختلاف في الأحكام ما كان سببا أن يفرق كلمتهم وأن يضعف شوكتهم ولأمر ما أنا أرى أن من ينتمي إلى منهج السلف الصالح أنه لا ضير عليه أن يعلن انتماءه هذا لأنه انتماء إلى منهج لا بديل عنه فنحن ندعو الناس كل الناس حتى المقلدة فضلا عن من يلتقون معنا في وجوب الرجوع إلى الكتاب والسنة ندعوهم جميعا إلى أن لا يقتصروا إلى أن لا يقتصروا على الدعوة إلى الكتاب والسنة فقط وإنما يجب أن يضموا إلى ذلك على منهج السلف الصالح يجب أن تكون الدعوة إلى الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح لماذا لأن منهج السلف الصالح هو ضابط لانطلاق الذين يتمسكون بالكتاب والسنة خشية أن يتفرقوا في تفسير بعض هذه النصوص فرجوعهم إلى السلف الصالح يجمعهم أيضا على هذا الذي كان عليه السلف الصالح فنحن نعلم أن السلف الصالح وقع بينهم شيء من الاختلاف في بعض المسائل لكن مع ذلك ما كان ذلك سببا للفرقة أنا أرى الآن مثل هذه المسألة البسيطة السهلة أوجدت خلافا شديدا جدا بين جماعة واحدة هي جماعة الكتاب والسنة لكنني أنا وعليكم السلام أنا أتساءل الآن هذا الذي يفرق بين الفرقة الناجية والطائفة المنصورة أو لا يفرق ألا يلتقيان على منهج الكتاب والسنة وما كان عليه السلف الصالح أنا أسأل هذا السؤال هذا سؤال جوهري
السائل : نعم
الشيخ : أليس كذلك
السائل : ... متفقون لكن هناك بعض ...
الشيخ : هو نعم
السائل : يكون فيها الخلاف في المنهجية أو في الفهم ويكون فيها ... كذلك لأن كما قال الإمام الشافعي من قال في مقولة " ليس إمامه النبي صلى الله عليه وسلم فقد أحدث " وكذلك الإمام أحمد رحمه الله تعالى يقول " لا تقل في مسألة ليس لك فيها إمام "
الشيخ : نعم
السائل : أو كما روي عنهم نحن خلينا نقول هذه المسائل حفاظا على المنهج الذي كان عليه السلف الصالح رضوان الله عليهم
الشيخ : صحيح
السائل : وهي ليست مسالة فرقة أو شقاق بقدر ما هي مسألة حفاظ ودفاع عن مفهوم ندين الله عز وجل به
الشيخ : نعم
السائل : فإذا كنا نسلم بأن هناك المعتقد مثلا يعني موحد المعتقد واحد ولله الحمد والفضل والمنة إلا أننا نختلف من حيث فهم هذا المعتقد ومن حيث تساهل البعض الأطراف في هذا المعتقد والتقصير في ذلك المجال هنا بارك الله فيكم يطول والمسألة هنا أن هناك تميعا بين العقيدة وبين السنة
الشيخ : نعم
السائل : جعل بعض الأطراف أو بعض الأشخاص يقولها ... في كل مسألة وليس لهم فيها إمام نحن لسنا ضد أحد بقدر ما نحن كما نحن بينا لك ندافع عن هذا المنهج بكل ما نملك ولله الحمد والفضل والمنة نحن نملك لا زلنا علماء أمثالك
الشيخ : عفوا
السائل : نرجع إليهم في حالة الخلاف وهو تحقيقا لقوله تعالى (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ))
الشيخ : بارك الله فيك
السائل : فنحن لسنا ضد أحد بقدر ما نحب الناس على قدر تمسكهم بهالكتاب والسنة الصحيحة للنبي صلى الله عليه وآله وسلم
الشيخ : نعم
السائل : فلا يفهم من كلامنا هذا أننا مع جهة أو ضد جهة
الشيخ : عندي
السائل : نعم
الشيخ : أنت في كلامك هذا تعبر عن ما في نفسك
السائل : نعم
الشيخ : وأنت صادق
السائل : إن شاء الله
الشيخ : لكني أنا أتكلم عن ما لمسته
السائل : نعم
الشيخ : وعن ما وجدته في كثير من إخواننا الذين نعبر عنهم بأنهم سلفيون لقد بدت البغضاء من قلوبهم بين أهل التوحيد أنفسهم آه مع ذلك فأنا أريد أن أعلق بكلمة إذا سمحت لي على ما ذكرت أنه في سبيل الحفاظ على المنهج والمبدأ
السائل : نعم
الشيخ : هذا أمر جيد جدا بسم الله لكن هذا لا يعني بارك الله فيك
السائل : وفيك بارك
الشيخ : أن الإنسان المنهجي هو معصوم في أثناء تطبيقه لمنهجه آه
8 - ما الفرق بين الفرقة الناجية والطائفة المنصورة وإذا كان هناك فرق ما صحة ما ينسبونه إلى أن الفرقة الناجية تعني عموم أهل السنة ؟ أستمع حفظ
كلام الشيخ على أنه إذا خالف الشخص السنة الصحيحة فلا نقول خرج عن المنهج لكنه أخطأ في تطبيق المنهج.
السائل : صحيح لكن إذا كان الخطأ مثلا معلن
الشيخ : لا اسمح لي كلمة وغطاها
السائل : نعم
الشيخ : لأنه أنا بدي أبني على كلمات نتفق عليها
السائل : نعم
الشيخ : لأنه هذه المسألة أنا أهمتني كثيرا جدا وأنا لم يتيسر لي مع الأسف بعد الرحلة الأخيرة التي يسر لي الطواف في بعض البلاد المملكة لأول مرة
السائل : نعم
الشيخ : لم يتيسر لي لا أن أعتمر ولا أن أحج هذه السنة لكن الأخبار تتوالى بشيء ... ومحزن جدا فأنا أقول بارك الله فيك إذا رجل عالم أو طالب علم لنقول خالف السنة في مسألة ما
السائل : نعم
الشيخ : وهو يعترف معنا بالمنهج أنه لا كلام لأحد خلاف كتاب الله وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لكن من حيث الواقع هو خالف سنة هل نقول خرج عن المنهج بهالمخالفة ؟
السائل : نحن نعلم أن ... خرج عن المنهج
الشيخ : عفوا عفوا بارك الله فيك كلمة بقولوا عنا بالشام
السائل : نعم
الشيخ : كلمة وغطاؤها
السائل : ...
الشيخ : ها أحسنت بارك الله فيك لأنه بده يبني عليها لكن إذا سمحت أنا راح أمضي راح أمشي
السائل : نعم
الشيخ : وحينما يأتي مجال الإفاضة في الجواب لا بد منه
السائل : نعم بارك الله فيك
الشيخ : لكن فيما لا حاجة لنا إليه لا ضرورة إلى الإفاضة فإذا كنا إذن متفقين
السائل : نعم ... نعم
الشيخ : إذا كنا متفقين أن
السائل : نعم ...
الشيخ : أن مخالفة السنة في مسألة ما مع الاعتراف بوجوب الرجوع إلى السنة ذلك لا يعني أن الرجل خرج عن السنة لكن هذا يعني أنه خالف السنة في مسألة ما
السائل : نعم
الشيخ : طيب حينئذ نحاول أن نلتقي مع هذا المخالف إما بأن نقنعه بما نحن عليه أو أن يقنعنا هو بما هو عليه أما المنهج فنحن متفقون الآن أنا انتهى ما عندي من البيان
السائل : نعم
الشيخ : فإذا كان عندك شيء تضيفه فجزاك الله خير
السائل : بارك الله فيكم نعتذر عن مقاطعة حديثكم
الشيخ : عفوا عفوا بارك الله فيكم
السائل : يعني أنه المقصود أننا نبين خطأ ما يرد عن طالب علم مثلا يجب عليه إذا رجع إلى الحق أو تبين له أن يعلن ذلك لا نتركه مثلا يشيع بين عوام المسلمين وتتنمى الفكرة أو المقولة أو الحكم ويتبناه الآخرون وهو حكم خاطيء هذا الذي نقصده من حديثنا هناك بعض الإشاعات شيخي في مسألة قاعدة العذر بالجهل
الشيخ : عفوا عفوا ما انتهينا من المسألة
السائل : ما انتهينا من المسألة
الشيخ : لا ما انتهينا
السائل : نعم هذا الذي نقصده أن الذي مثلا يشهر خطأ يجب عليه إذا اعترف بهذا الخطأ أن ينشر صوابه فقط هذه القاعدة يعني مفهومة
الشيخ : إذن إذن يجب أن نأخذ الآن
السائل : نعم
الشيخ : كلمة اتفقنا عليها والحمد لله أن زيدا ما عالما كان أو طالب علم
السائل : نعم
الشيخ : إذا كان متفقا معنا في وجوب الرجوع إلى الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح فشذ عنا في مسألة ما سواءا على السنة أو عن ما كان عليه السلف الصالح
السائل : نعم
الشيخ : فلا نشيع أيضا من طرفنا بين الناس بأنه هذا خرج عن المنهج وإنما نقول أخطأ في هذه المسألة هذه كلمة حق نقولها
السائل : ...
الشيخ : جزاك الله خير ثم أنا معك بأنه هذا الذي تبين له أنه كان مخطئا فعليه أن يعلن خطأه
السائل : نعم
الشيخ : حتى يصل التصحيح إلى أولئك الذين تبعوه في الخطأ
السائل : نعم
الشيخ : هذا أيضا ليس موضع خلاف إطلاقا
9 - كلام الشيخ على أنه إذا خالف الشخص السنة الصحيحة فلا نقول خرج عن المنهج لكنه أخطأ في تطبيق المنهج. أستمع حفظ
كلام الشيخ عن أنه حريص كل الحرص على عدم تبنى فهم لنص في الكتاب أو السنة لم يسبق إليه
السائل : نعم
الشيخ : والحقيقة أنا أقول لإخواننا دائما أنا حريص كل الحرص أن لا أتنبى فهما لنص في الكتاب أو السنة ما لم أسبق إليه
السائل : نعم
الشيخ : وقد يكون في نفسي مطمئن أنا أنه هذا الفهم هو الذي عندي لكن أنا أخشى الخطأ
السائل : نعم
الشيخ : وبخاصة أنني أعجمي ألباني
السائل : ... الأعاجم يا أخي ...
الشيخ : فلا أنسى فلا أنسى أصلي فأخشى من خطأي
السائل : نعم
الشيخ : لكن مع ذلك أقول في كثير من الأحيان أقول والله ظاهر النص كذا
السائل : نعم
الشيخ : لكن إن كان أحد سبقنا إلى هذا المعنى فهو الذي لا نحيد عنه هذا ننصح به نحن إخواننا جميعا لكن ما ينبغي أن نعادي هذا الذي أخطأ في هذه المسألة وأنا أضرب الآن لك مثلا قد جاء في بعض أسئلتك ما له مساس
السائل : نعم
كلام الشيخ عن نقاش له مع بعض الطلبة حول التسمي بالسلفي .
السائل : ... كثيرا
الشيخ : طيب أنا ما أعاديهم هؤلاء لكن أنا أقيم عليهم الحجة بأنه هذا الاستعمال لا مناص لكم منه وأنا جرى نقاش بيني وبين أكثر من شخص ولعله من المفيد أن يسجل الآن هذا النقاش قلت لأحدهم ممن لا يرى استعمال هذه اللفظة
السائل : نعم
الشيخ : قلت لو سئلت ما مذهبك ماذا تقول قال أقول أنا مسلم قلت لا يكفي الآن أن تقول في هذا الزمان مسلم لأنه أولا في مسلم على حد تعبيري وأنت ستفهم قصدي
السائل : نعم
الشيخ : أقول للمجادل هذا آه أنت ستفهم قصدي ولو أنك كنت تنكر لفظي فهناك السلفي وهناك الخلفي فأنت بقى سلفي وإلا خلفي كلاهما مسلم فحينما أسألك ما مذهبك تقول أنا مسلم ما أفهمتني أنت سلفي وإلا خلفي آه أنت حنفي ولا شافعي مالكي ولا حنبلي صوفي ولا طرقي ولا أيش هذه الأشياء كلها اليوم موجودة في الساحة فحينما تقول أنا مسلم ما عبرت ولا وضحت لهذا السائل أنت على ماذا تمشي ؟
السائل : نعم
الشيخ : بعد مناقشة لم تكن طويلة والحمد لله وضح له أنه فعلا اليوم لا يكفي أنه يقول الإنسان أنا مسلم الشيعي إذا سألته شو مذهبك قال لك خاصة عندهم باب التقية قال لك أنا مسلم خلاص ترضى عنه وإلا بتحاول تستكشف عن هويته قال لك شيعي بعد مضايقة طيب أنت من الشيعة اللي بقولوا القرآن ناقص وإلا محفوظ إلى آخره قد يقول لك أنا درزي فإذن أنت لما بتقول أنا مسلم ممكن تكون مسلم درزي ممكن تكون رافضي إذن لا بد من أن توضح الآن الجواب لهذا السائل تقتنع إذن ماذا ستقول قال أنا بقول مسلم على الكتاب والسنة
السائل : نعم وكل يدعي
الشيخ : ههه أيوا ... إليها لكن معليش قلت له كلما سألك سائل شو مذهبك بتقول له على الكتاب والسنة قال نعم قلت له ممكن وأنت رجل أديب وكاتب قدير إلى آخره ممكن تلخص على الكتاب والسنة بكلمة مثلا سني ممكن قال لكن متضايق شوي قال نعم
السائل : سبحان الله
الشيخ : أي قلت على منهجه قلت هذا لفظ مبتدع مثل لفظة أيش سلفي
السائل : سلفي
الشيخ : مبتدع
السائل : نعم
الشيخ : قال مضطرا لأنه المنطق السليم يضطره أن يقول ما دام نحنا الآن اتفقنا أنه ما يكفي الواحد يقول أنا مسلم لأنه حيختلط الحابل بالنابل كما يقال إذن لا بد من أن نقول مسلم سني إذن أنت الآن بتقول مسلم سني الآن نعيد السؤال ترى لو سألنا الحنفي أنت مسلم سني وإلا بدعي ؟
السائل : مسلم سني
الشيخ : طبعا قال بهذه الكلمة قلت إذن ما يكفي أيضا أن تقول مسلم سني أو أن تعرض عن اللفظ الأول إلى اللفظ الآخر لأنه فعل يغني لكن مع ذلك وحده سني لا يغني لأنه شو معنى سني يعني يأخذ طبعا من الكتاب والسنة الآن هات من شئت من أهل الأهواء والبدع والمذاهب والطرق يقول لك أنا لست على السنة ما أحد يقول أنا لست على السنة
السائل : كلهم يقولون على الكتاب والسنة
الشيخ : هذا هو آه إذن لا بد من ضميمة أخرى أن تقول على الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح ومنهج السلف الصالح كمنهج هذا منصوص عليه في الكتاب والسنة ولا حاجة الآن لتقديم الأدلة على ذلك نعم يكفي الإشارة إلى آية (( ويتبع غير سبيل المؤمنين )) إلى حديث الفرق ( ما أنا عليه وأصحابي ) حديث الخلفاء الراشدين إلى آخره آه
إذن كفكرة لا بد من الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح هل أنت يا أستاذ قلنا لمجادلي هل أنت معي في هذه النهاية قال لا بد منها قلنا إذن نعيد السؤال وتجيب إذا شئت باختصار ما مذهبك تقول على الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح نحن لم نتفق معك أن تقول على الكتاب والسنة لأنه هاي شغلة طويلة بدنا عبارة تعبر عنها بأقصر كلمة اتفقنا سني لكن كمان سني ما يكفي
السائل : نعم
الشيخ : إذن هل يجوز لغة أن نقول عن إنسان يتبنى الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح أن يقول هو سلفي آه قال نعم يجوز إذن شو المحظور يا أستاذ أنت بتقول أنا ما أرى أن نقول عن أنفسنا سلفي وقد رأيت في أول الأمر أنه يجوز أن نقول سني فما يقال عن جواب القول بجواز سني يقال عما يقال أنه سلفي على هذا
الآن فمن اتفق معنا من اتفق معنا يا أبا يوسف على أن يكون على منهج السلف الصالح ما يعني يخرج عنا فيما إذا خالفنا في مسألة ما حتى لو لم يوافق على هذه المقدمات كلها قال أنا بكفيني كتاب وسنة ومنهج السلف الصالح وما بقول عن نفسي إلا مسلم إذا سئلت بحاول أقنعه لكن إذا ما استطعت ما بخرجه عن الدائرة ما بخرجه عن المنهج السلفي الذي نتبناه لذلك أنا أرى من الحكمة في الدعوة أن لا نوسع الخلاف بيننا بارك الله فيك نحن الآن نعيش اليوم يا أستاذ مع جماعة الإخوان المسلمين وجماعة حزب التحرير ثم جماعة التبليغ إلى آخره
السائل : صراعا
الشيخ : ما يوافقون معنا يا أستاذ ولو فكرة هيك يقولون هذه الدعوة تفرق آه
كلام الشيخ عن السروريين وحواره مع محمد بن سرور وذكر بعض ضوابط الخلاف .
السائل : ... نعم والتبليغية
الشيخ : نعم أنا عارف هذا آه
السائل : هؤلاء يقال لهم السروريين يعني
الشيخ : معليش أنا الآن ذكرتني بحديث جرى بيني وبين سرور لأول مرة هاتفيا
السائل : نعم نعم
الشيخ : منذ أسبوعين اتصل بي من لندن هاتفيا وسأذكر لك ما جرى القصد يقال عنهم سروريين أنا بلغني هذا لكن الحقيقة إنه أنا أتئد في مثل هذه الأمور لأني أخشى سوء الفهم أولا ثم أخشى سوء القصد ثانيا من بعض الناس ولو منا وفينا
السائل : نعم
الشيخ : منا وفينا
السائل : نعم
الشيخ : آه فالشاهد أنا أعرف إنه بعض الناس يتأثرون بآخرين قد يكونون معنا سلفيين لكن وجدوا إن الإخوان المسلمين يسيطرون يجمعون الناس كلهم ودخلوا البرلمانات وصار لهم صولة ودولة و ولماذا نحن لا نكون مثلهم ؟ خلطوا بين الدعوة السلفية والدعوة الإخوانية وظنوا أنهم يستطيعون الجمع بينهما أنا لا أعتقد هذا يمكن الجمع .
يعني خلاصة الكلام في هذا المجال أننا يجب أن نرضى اليوم بالناس الذين يقتربون منا ولا يبتعدون فإذا أخطأوا في مسألة ما نحاول إقناعهم فإن استجابوا واقتنعوا فبها لا ما نقول قد بدت البغضاء بيننا وبينكم لأنهم معنا على القاعدة وعلى العقيدة وعلى الكتاب والسنة لكن أخطأ بعضهم في كذا نحاول أن نقنعهم أنا بلغني يا أبا يوسف أن بعضهم قال : وسمى شخصا أو بعض الأشخاص هؤلاء شر من اليهود كيف هذا ؟ وهم يعلمون أنهم على التوحيد ويدعون إلى الكتاب والسنة يعني لو قالوا هذا في حق الإخوان اللي تعرفهم تماما ما يجوز أن يقال هذا الكلام فما بالك هم سلفيين ودعاة إلى التوحيد ومحاربة الطرق ومحاربة الإخوان المسلمين نفسهم الذين لا يعترفون بالكتاب والسنة لأنهم خالفوا في بعض القضايا صاروا شر من اليهود هذا بارك الله فيك هذا أمر خطير جدا ولذلك فيجب أن نهدئ أعصاب هؤلاء المتحمسين بكلام عدل في .
من أين يحرم من يسافر بالطائرة من عمان إلى الرياض للقيام بعمرة ؟
الشيخ : هو من تلك البلاد .
السائل : لا شيخنا هو في أمريكا مقيم منذ سنوات كثيرة .
الشيخ : نعم بس ما أريد أن أقول لك حيدة .
السائل : هههه لا ليس من تلك البلاد هذا هو الجواب.
الشيخ : طيب طيب نعم .
السائل : هذه لا بد منها .
الشيخ : إي نعم تفضل .
السائل : هو يعني في أمريكا وطبعا الأصل مصري
الشيخ : ...
السائل : الأصل مصري وليس من هناك .
الشيخ : الآن جاء .
السائل : هو يريد أن يذهب إلى المنطقة طبعا أكرر كلامنا الآن والرياض
الشيخ : نعم
السائل : يختمها بعمرة
الشيخ : أيوا
السائل : فيسأل من أين يحرم ؟
الشيخ : حتى أجيبه من أين يحرم ؟
السائل : نعم
الشيخ : يجيبني من أين يدخل الرياض ؟
السائل : من أين تدخل الرياض ؟ بالطائرة طبعا شيخنا .
الشيخ : أنا ما سألت بأي واسطة ههه
السائل : أيوا
الشيخ : هل يمر يعني باختصار
السائل : نعم
الشيخ : هل يمر بميقات من المواقيت؟
السائل : يعني في أصل مروره ؟
الشيخ : في انتقاله بارك الله فيك من أمريكا إلى الرياض .
السائل : هو شيخنا هنا .
الشيخ : هل يمر هنا .
السائل : هو الآن هنا .
الشيخ : ما أخبرتني .
السائل : هو الآن هنا .
الشيخ : هنا إذن سيطير بالطائرة الأردنية
السائل : نعم
الشيخ : وهل ينزل في المدينة وإلا ؟
السائل : لا لا أول نزوله سيكون في المنطقة الشرقية والرياض .
الشيخ : طيب هنا أقف أنا ... يا ترى الطائرة التي تطير من هنا
السائل : نعم
الشيخ : تمر على ذي الحليفة أو بعيدا عنها ؟
السائل : بعيد عنها شيخنا .
الشيخ : فإذن هي طوالي بتروح للرياض ؟
السائل : نعم .
الشيخ : فإذن هو لا يمر بميقات هنا آخر السؤال تبعي
السائل : أيوا
الشيخ : وأنا لا أدري الحقيقة ال خطة الطائرة وطريقها .
السائل : ليكن شيخنا الجواب على الصورتين حتى ما يعني نزعجكم الآن سؤال والجواب ورد الجواب إلكم .
الشيخ : أحسنت .
السائل : الله يبارك فيكم
الشيخ : أنا بقول إذا كان لا تمر الطائرة بأي ميقات من المواقيت الثلاثة أو الأربعة
السائل : نعم
الشيخ : فما في عليه شيء إطلاقا أما إذا كان يمر أو إذا كانت الطائرة تمر بميقات من هذه المواقيت وهو في الأصل قاصد العمرة وأعني ما أقول .
السائل : نعم صحيح .
الشيخ : في الأصل قاصد العمرة حينئذ لا بد من أن يحرم قبل أن يجاوز الميقات أما إذا كان الأصل الزيارة فحينئذ الحكم كالأول أي ليس عليه إحرام وإنما يحرم من ميقات الرياضيين .
السائل : جزاك الله خيرا يا شيخنا .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : الله يبارك فيكم .
الشيخ : أهلا وسهلا .
السائل : هنا يا شيخنا .
الشيخ : عفوا سلامتك شيء .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
كلام الشيخ عن حكم الانتخاب .
السائل : الله أكبر هذه .. في الجزائر .
الشيخ : آه .
السائل : أقول هذه يغررون بفتوى الجزائر .
الشيخ : هذه إيش ؟
السائل : يعني قولهم أنكم أفتيتم أخذوها من تبعت الجزائر .
الشيخ : نعم نعم لكن الفتوى وصلت إليهم إيش معنى هلا بيطلبون فتوى من جديد ؟
السائل : هكذا كأنه شيخي واقع في ذهني ... .
الشيخ : فنحن بدنا سألهم بقى نحن فتوانا كانت ولا تزال قائمة بالنسبة لجماعة
السائل : الجزائر .
الشيخ : الجزائر لأن في الجزائر فيه سلفيين وفيه إخوان مسلمين وفي غيرهم
السائل : نعم
الشيخ : فقلنا لهم نحن لا نرى الدخول في البرلمان ولا ننصح لكن إذا طرحت جماعات في الساحة يرشحون أنفسهم فتختارون أقل شرا بلا شك أقل شر هم سلفيون هناك عم نحكي هناك .
السائل : نعم الجزائر هناك .
الشيخ : إي نعم إي وبلا شك أقل شر هنا أيضا هم الإخوان المسلمون
السائل : نعم
الشيخ : لكن أنا عم أفكر لو كان الإخوان المسلمون وقعوا في مثل المطب اللي عن يحكي عن الإخوان المسلمين أنهم تحالفوا مع البعثيين ومع العلمانيين حينئذ شو شو الفائدة منهم ؟
السائل : حالهم حال غيرهم .
الشيخ : كيف ؟
السائل : أقول بيصير حالهم كحال غيرهم .
الشيخ : كحال غيرهم فإذا كان يعني فعلا هذا التحالف أنا بريد أعطي جواب إذا اتصل بي هاتفيا أو فاكسيا مرة أخرى أنه يتصل مع مقبل .
السائل : جميل .
الشيخ : وخلي مقبل يتكلم معي هاتفيا .
السائل : ممتاز جدا يا شيخي هذا أطيب هذا أوضح وأقرب إن شاء الله يا شيخنا .
السائل : مثل هذه الاستدلالات تسمى رأيا .
الشيخ : لا اجتهاد .
السائل : اجتهاد .
هل ترون أن الزوجة المتوفى عنها زوجها قبل الدخول عليها عدة ؟
الشيخ : قبل الدخول ؟ ما في عدة .
السائل : ما عليها عدة . وبالنسبة للزوجة التي زوجها أصيب بحادث أقعده أربع أشهر يعني ما جامعها بالمرة حتى يعني هو بمكان وهي بمكان كان فاقد الوعي .
الشيخ : لا بد من عدة .
السائل : هون لا بد من عدة .
الشيخ : إي نعم .
ما صحة حديث ( يا عماه والله لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري ) ؟
الشيخ : لا يصح .
السائل : كمان ما يصح .
الشيخ : نعم
السائل : لأنهم دائما يستشهدوا بهذه .
ما الحكم في في عشرين دينار وجدها أحد الإخوة الذين يشتغلون بالسوق حيث يبيع ويشتري وفي نهاية اليوم لما حسب الحساب وجدها؟
الشيخ : ما ني فاهم كيف زائد عليه .
السائل : حسب الحساب باع واشترى وكذا .
الشيخ : هو أجير وإلا لا مالك نفسه ؟
السائل : مالك نفسه .
الشيخ : طيب .
السائل : نعم بيقول وجد في الحساب عشرين دينار زائدة عن حسابه .
الشيخ : معقول يعني واحد إنه بيدفع له عشرين دينار خطأ ؟
السائل : اجتمع على مجموعة في اليوم الكامل في كامل اليوم يعني حصيلة اليوم الكامل فوجد عشرين دينار زيادة بيقول الأخ سامي .
الشيخ : مفهوم يا أخي مفهوم كلامه لكن معقول إنه يكون فيه واحد دفع له عشرين خطأ .
السائل : ربما ممكن يصير يمكن زي الأخ معاذ يقول يمكن واحد خطؤه في دينار اثنين ثلاثة أربعة أكثر من واحد خطؤه يعني مش شرط عند واحد فقط ...
الشيخ : ممكن يكون هو أخطأ .
السائل : هو طلع حسب حسابه وما أخطأ .
الشيخ : رافقتكم السلامة يا أستاذ .
17 - ما الحكم في في عشرين دينار وجدها أحد الإخوة الذين يشتغلون بالسوق حيث يبيع ويشتري وفي نهاية اليوم لما حسب الحساب وجدها؟ أستمع حفظ
ما الحكم في ما عمله محاسب يعمل في شركة وطبعا كل الشركات يكون عندها سجل بالدخل اليومي الحقيقي وسجل آخر بالدخل المزيف المتعلق بالضريبة وهذا المحاسب كان يسجل الدخل الحقيقي في هذا السجل ثم يأخذ صورة موقعة من الدخل الحقيقي ويحتفظ بها في بيته . هذا المحاسب استمر على هذا الحال سنوات طويلة ثم اختلف مع صاحب المؤسسة وطرده من العمل فأحضر هذه الأوراق التي تثبت التزييف لأموال طائلة جدا على الضريبة كورقة يهدد بها صاحب المؤسسة فجاءه صاحب المؤسسة وقال له : خذ عشرين ألف دينار وأعطني الأوراق التي في حوزتك فأخذ منه المبلغ وسلمه الأوراق ؟
الشيخ : يعيده ... .
السائل : ورغم هذه الكلمة الأخيرة .
الشيخ : رغم الكلمة الأخيرة يخشاه .
السائل : الكلمة الأخيرة كيف شيخنا ؟
الشيخ : يخشاه .
السائل : يخشاه .
الشيخ : طعم طعم .
السائل : إيه نعم ويعيد المال .
الشيخ : إي نعم .
السائل : جزاك الله خير ... مرة كمان ..
الشيخ : كل مال أخذ بغير طريق مشروع بدون مقابل
السائل : نعم .
الشيخ : وباللف والدوران
السائل : نعم .
الشيخ : فهو لا يجوز .
السائل : نعم .
الشيخ : وين هدول الشرطة ؟
السائل : لا على طول يا شيخ.
الشيخ : لسه .
السائل : لسه أمامنا .
18 - ما الحكم في ما عمله محاسب يعمل في شركة وطبعا كل الشركات يكون عندها سجل بالدخل اليومي الحقيقي وسجل آخر بالدخل المزيف المتعلق بالضريبة وهذا المحاسب كان يسجل الدخل الحقيقي في هذا السجل ثم يأخذ صورة موقعة من الدخل الحقيقي ويحتفظ بها في بيته . هذا المحاسب استمر على هذا الحال سنوات طويلة ثم اختلف مع صاحب المؤسسة وطرده من العمل فأحضر هذه الأوراق التي تثبت التزييف لأموال طائلة جدا على الضريبة كورقة يهدد بها صاحب المؤسسة فجاءه صاحب المؤسسة وقال له : خذ عشرين ألف دينار وأعطني الأوراق التي في حوزتك فأخذ منه المبلغ وسلمه الأوراق ؟ أستمع حفظ
كلام الشيخ على الطلاق المعلق .
السائل : نعم ويكفر عنه كفارة يمين .
الشيخ : إي نعم أما إذا كان يقصد الطلاق فيقع الطلاق بالشروط الأخرى المعروفة عند الفقهاء وبعضها مما اختلف فيها يعني أنا مثلا بفرق بين رجل بلغه خبر سيء عن زوجته ومريب
السائل : نعم .
الشيخ : أنه بس يطلع الزوج بتفوت عند جارها
السائل : نعم .
الشيخ : لكن ما صدق الخبر هذا على الأقل مبدئيا يعني فقال لها إنه إذا بلغني أو شفتك إنه دخلت عند جاري هذا فإذا شفتك دخلت عند جارك فأنت طالق إيه هذه تختلف تماما إنه والله ما تروح لبيت أختك وإذا رحتي ثاني مرة بتكوني طالق هوني محتمل أن يكون قاصد تخويفها لكن هنيك الاحتمال ضعيف
السائل : صح
الشيخ : والاحتمال القوي إنه ما هي شريفة فبدو يطلقها فلذلك الطلاق المعلق نفسه لا يحكم بأنه طلاق إلا بعد النظر بنيته
يعني للعلماء أو الفقهاء يقسموا الطلاق لبعض الاعتبارات إلى قسمين : طلاق جلي وطلاق خفي طلاق ظاهر فهو نافذ ولا ينظر إلى نيته إذا قال لها روحي طلقتك ها لا والله أنا قصدي أخوفها لا يسمع منه لكن إذا قال لها روحي لعند أهلك ولما إجا الأمر التحقيق قال أنا ما قصدت تطليقها يدان ويسمع منه يعني أما في الحالة الأولى لا يسمع منه والحلف بالطلاق من النوع الثاني يقول روحي لعند أهلك هو ونيته .
السائل : الحقي بأهلك هذه إذا نوى طلاق فهي طلاق .
الشيخ : ها اما إذا قال لها روحي أنت طالق لا يسمع قوله أنا ماني ناوي الطلاق .
السائل : هذا صريح .
الشيخ : أيوا .
السائل : هذا بالنسبة للجلي والخفي .
الشيخ : هو هذا الثاني طلاق كناية يعني .
السائل : إذا سألت الرجل وقال أردت إذا أرسلت إلى تلك المرأة إذا أرسلت إليها ولكن المرأة ما جاءت ما أرسلت إليها جاءت بنفسها زائرة .
الشيخ : ... .
السائل : نعم .
الشيخ : إذا إجت شو يعني ؟
السائل : يعني ... إذا أرسلت إليها هذا فيه أنها ترسل إليها أن تخبرها عما دار بيننا .
الشيخ : رجعت وين كنا الله يهديك .
السائل : هو هذا يعني هو ونيته . مسألة الطلاق حقيقة يعني بدها نجلس معك لأنه أحيانا ... منك الواحد يعني يقع فيها مثلا ثم يندم فيحاول أن يجد المخارج .
السائل : والطلاق الثلاث تقول كما يقول الشيخ عبد العزيز في المجلس الواحد يقع طلقة واحدة ؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : معذرة شيخنا معليش يا شيخ حتى نركز في المسألة هذه الله يبارك فيكم يعني الذي يقول إن ذهبت عند أهلك فأنت طالق هذه لا ينظر فيها إلى نيته ؟
الشيخ : هذا طلاق معلق
السائل : نعم .
الشيخ : ينظر لنيته .
السائل : أما متى لا ينظر لنيته ؟
الشيخ : نعم .
السائل : متى لا ينظر إلى نيته ؟
الشيخ : أنت طالق .
الطالب : الجلي
السائل : آه ما فيها معلق .
سائل آخر : جلي واضح . وليس .. الجلي واضح أما الآخر يقصد الشيخ الطلاق الخفي هذا المعلق ... لا بد من سؤاله على النية .
كلام الطالب عن بدعة القران بين السلام والمصافحة لكل واحد من الجالسين
الشيخ : آمين .
الطالب : كان ما يصمت إذا رأى يعني أمر يحتاج إلى بيان أو نصح يعجل ما يتأخر .
الكلام على ضابط قبول العبارات الخلفية الموهمة
وثانيا ينبغي أن ننظر إلى المعنى المقصود بهذا التعبير الخلفي فإذا تؤول في معنى مقبول شرعا فيكون مرفوض لفظا وإلا يكون مرفوضا لفظا ومعنى . طيبين .
السائل : الحمد لله بخير والله .
الشيخ : الحمد لله .
السائل : والنبي أحييك .
الشيخ : هذه لفظة شركية واضحة أما تلك فإنما هي بالمعنى المقصود
هل يجوز أن يقدم الخطيب رجلا آخر يصلي بالمصلين ؟
الشيخ : ما أدري أنت كنت السائل منذ أيام قليلة وإلا غيرك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : أنت ؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : أنت أخوه إذن
السائل : ...
الشيخ : قلت نعم بس إذا سمحت كلمة مختصرة قلت كثيرا ما كنا نرى وفي عاصمة سورية دمشق نرى رجلا يصلح أن يكون خطيبا يأخذ بمجامع قلوب الحاضرين لكنه لا يحسن القراءة فنرى أن يخطب هذا ويؤم القارئ كما قال عليه السلام : ( يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله ) لكن إذا كان الخطيب قد جمع إلى خطابته حسن تلاوته فلا ينبغي أن يقدم غيره لأنه هذا التقديم في الغالب يكون رياء وسمعة ولا يكون لوجه الله تبارك وتعالى أما إن كان لتحقيق المصلحتين مصلحة خطبة الخطيب لأنه خطيب مسقع ومصلحة تلاوة الموكل بالنيابة عنه أن يصلي لأنه أحق الناس بأن يؤم الناس فإذا كان لهذا السبب دون ذاك فهو جائز تفضل يا أستاذ .
السائل : شيخنا قصدت بالتلاوة الصوت مع التلاوة والترتيل يعني وإلا ؟
الشيخ : ( أقرؤهم لكتاب الله ) .
الكلام على رواية ( كان لا يحركها ) يعني السبابة في التشهد
ما رأيكم فيمن يتكلم في حق الصحابة ويسب معاوية رضي الله عنه؟
الشيخ : طيب شو المانع أنك توجه سؤالك أو تقول له . كيف ثلاثة ...
السائل : ... صحة حديث ...
الشيخ : ... اول ...
السائل : حكيت له أنا أسألك سؤال مدى صحة ( لا تسبوا أصحابي ) ؟
الشيخ : إيه طيب
سائل آخر : أقول لك شيخنا قبل لا أنسى الأخ أبو صهيب من مدبا وكلنا أن نسألك بعزومة لأنهم صار لهم سنتين ما رأوك وحابين يشوفوك في أي وقت مناسب لك هو يا ريت إنه يكون يوم كامل .
الشيخ : أنت ترى عندي ضيوف .
السائل : يعني حدد وقت وهم ..
الشيخ : ليس عندي الآن .
السائل : بعد إذنك فيه سؤال عندي مهم حول .