ذكر الشيخ للحوار الذي دار بينه وبين محمد بن سرور وتوصية الشيخ له بالتسمي بالسلفية بدلا عن أهل السنة والجماعة .
قبل هذه الكلمة ذكر لي شيئا آخر يريد أن يفهمني بأنه سلفي قال : تذكر الخلاف الذي كان نشب بينك وبين عبد الفتاح أبو غدة وكتبت أنت مقدمة لشرح الطحاوية قلت له نعم قال : فكنت أنا الذي يعني أقف أمام أبو غدة وأرد عليه وأدافع عنك قلت له جزاك الله خير وهذه عقيدة كل مسلم ثم قال : أنا كنت من الإخوان المسلمين منذ عشرين سنة ثم بدا لي أن الجماعة ليسوا على الخط المستقيم ولذلك تركتهم قلت هذه حقيقة يجب أن تبينها للناس لأنه أنا من هؤلاء الناس الذين ما عرفوا هذه الحقيقة بل أنا أشعر في نفسي أنه في عندك اتجاه إخواني - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أهلا - بعد هذا قلت له أراك تستعمل كلمة أهل السنة والجماعة أنا أرى أن استعمالها في الوقت الحاضر لا يؤدي الغرض المنشود هو يعني أهل السنة والجماعة يعني المتمسكين بالكتاب والسنة قال لي ليه ؟ قلت : لأنه هذه الكلمة في الاصطلاح المتأخر تعني طائفتين اثنتين وهم الأشاعرة والماتريدية ولا تعني أهل الحديث أبدا ولذلك فأنا أرى أن تستبدل السلفية بهذه الجملة قال : أنا لا أرى ذلك قلت لا بأس أنا كنت بدأت كلامي معه كاقتراح وكرأي فلما رأيته ما اقتنع قلت له على كل حال أنا الآن أعود فأنصحك أنه إذا كنت كما تقول سلفي العقيدة والمشرب والمذهب فأنا أنصحك الآن بأن تدع هذه الكلمة وتعبر عن اتجاهك السلفي بنفس لفظة السلفية وأنا قلت هذا لأني أشعر حتى من سلمان بأنه بأنه لا يستعمل هذه الكلمة لا يستعمل ويستعمل تلك التي يستعملها نفسه سرور أهل السنة والجماعة وهذا في اعتقادي من أساليب الإخوان لجذب الجماهير بالعبارات المعسولة الجميلة أهل السنة والجماعة كلمة أهل السنة والجماعة ما بتنفر الآخرين بعكس لفظ السلفية سلفية عرفت والحمد لله ولو بعد جهود طويلة أنه المقصود بها الرجوع إلى الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح
الإخوان المسلمون قاطبة لا يرون هذا الاتجاه على الأقل دعويا وإلا ففيهم أفراد يتبنون هذا لأنفسهم أما دعوة ما يستعملون هذا فتجد في صفوف الإخوان المسلمين في كثير من البلاد الإسلامية أفراد سلفيين لكن لا تجد فيهم دعاة سلفيين لأنه يتغلب عليهم الناحية الحزبية والناحية الحزبية عندهم فيما علمت طيلة ها المدة الطويلة من معاشرتي إياهم واطلاعي على رسائلهم وقراءتي لمحاضراتهم ونحو ذلك قائمة على كلمتين إحداهما يطبقونها حرفيا والأخرى هي يتكلمون بها لفظيا ولا حقيقة لها عمليا
وهاتان الكلمتان هما : كتل ثم ثقف تكتيل حاصل تثقيف غير حاصل ولذلك نجدهم يهتمون بالجماهير وهذا كله قائم على أساس أنه الجماعة يعني بسبب اشتغالهم بالسياسة يريدون الدخول في البرلمانات والبرلمانات لنجاحها تتطلب كسب الأصوات كسب الأصوات تتطلب شيء من المسايرة ومن المسامحة من السياسة ولو على حساب العقيدة والدين وهنا بقى يحصل الفرق بين الدعوة السلفية التي لا تعرف لمثل هذه السياسة معنى وبين الدعوات الأخرى أو بعضها حيث يرون أنه من السياسة أن تؤجل دعوة الحق إلى الله أعلم إلى متى
فبعد أن ناقشت أخانا سرور هذا مؤكدا بأني لك ناصح أمين دعك من استعمال من كلمة أهل السنة والجماعة واستعمل كلمة السلفية والدعوة السلفية وأنت تعلم الحكمة المروية عن بعض السلف الصالح : ( كلموا الناس على قدر عقولهم أتريدون أن يكذب الله ورسوله ) فالناس اليوم حينما تقول أهل السنة والجماعة ما يفهمون دعوتك أنت اللي بتقول أنا دعوتي سلفية فيجب أن تكلم الناس فسررت حقيقة حينما فاجأني بقوله خلاف موقفه الأول إنه سأفعل هذا إن شاء الله .
السائل : هذا سرور قال هذا .
الشيخ : هذا سرور وأرجو أن أرى ذلك في المجلة لأنه هو هكذا وعدني الشاهد أنني أفرق بين سرور وبين بعض الأفراد كسلمان وسفر هدولي من الشباب الناشئين في الدعوة السلفية وأنهم معنا في العقيدة وفي المنهج لكن قد يكون خالطهم شيء من سياسة الإخوان المسلمين قد يكون أقول لأن الحقيقة أنا ما التقيت بهما إطلاقا مع كثرة ترددي إلى السعودية حجا وعمرة لكن الظاهر يومئذ ما كانوا نبغوا هذا النبوغ الذي ظهر أخيرا منهم
1 - ذكر الشيخ للحوار الذي دار بينه وبين محمد بن سرور وتوصية الشيخ له بالتسمي بالسلفية بدلا عن أهل السنة والجماعة . أستمع حفظ
رأي الشيخ في ناصر العمر وسلمان العودة وسفر الحوالي .
السائل : ناصر العمر .
الشيخ : نعم .
السائل : ناصر العمر .
الشيخ : ناصر العمر فزارنا هنا والتقينا عندي في الدار وجرى نقاش بيني وبينه حول كتيب صغير * فقه الدعوة *
الطالب : كتابه عن فقه الواقع
الشيخ : عفوا * فقه الواقع * نعم الحقيقة إنني أيضا سررت منه لأنه أشعرني بأنه فعلا معنا على الخط أي ليس عنده تحزب وليس عنده تعصب فقد تراجع عن غير قليل من الأمور التي كان ذكرها في كتابه هذا فقه الواقع ووعد بإعادة النظر في قضايا أخرى فسرني هذا جدا يعني منه وشعرت بأنه فعلا معنا على الخط
أما سفر فما التقيت به كذلك سلمان لكن سلمان من قبل كان أرسل لي خطابا قصيرا جدا يظهر عواطفه يظهر في هذه الرسالة الصغيرة عواطفه تجاه الألباني وعلمه وو دعوته إلى آخره وهذا ما لا يمكن أن أسمعه من الإخوان المسلمين مستحيل
ثم بعد ذلك اتصل بي هاتفيا أكثر من نصف ساعة وهو يتكلم وأيضا يؤكد ما كان أوجزه في تلك الرسالة ثم أرسل إلي خطابا مسجلا على الورق ويعني أظهر شيئا لا أعرفه من غيره حتى من إخواننا السلفيين قال : " انظر أي مسألة أنت تراها في كتبي لك نقد عليها أو اعتراض أو تصحيح فأنا مستعد أن أنشر كل شيء تعدله تصححه تغيره إلى آخره " يعني هذا دل على نفسية عظيمة جدا من حيث إنه تقبل الحق من الآخرين ويتمنى بحرارة أن تزول بعض الأحوال القائمة هناك حتى يسارع إلى زيارة
خلاصة القول أنا أعتقد إنه وإخواننا الذين نجلس معهم دائما يعرفون رأيي هذا منذ أول ما بدأنا نطلع على بعض رسائلهم إنه هؤلاء الإخوان من سلمان وسفر ونحوهم هم معنا على الخط السلفي لا شك ولا ريب في ذلك
لكن هناك ملاحظتان فقط :
إحداهما : سبق الإشارة إليها أنهم قد يكونوا متأثرين بأسلوب دعوة الإخوان المسلمين إلى حد ما
الشيء الثاني : أنهم ناشئون فيما يتعلق بالعلم بالكتاب والسنة ليسوا متمرسين فيهما فقد يبدو وخاصة من سلمان بعض يعني كلمات أعتبرها أنها بسبب التسرع في تبني رأي ما دون عرض هذا الرأي لبساط البحث والمناقشة لكن هذا كله لا يخرجه عن الدعوة التي نحن نلتقي معهم ويلتقون معنا .
تأسف الشيخ للخلاف الحاصل بين السلفيين .
فما ينبغي أن يكون مثل هذا الاختلاف في بعض الجزئيات سببا للفرقة ونحن نعلم جميعا أن أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم الذين هم بنص القرآن الكريم كانوا خير أمة أخرجت للناس مع ذلك كانوا مختلفين في بعض المسائل لو وقع مثلها اليوم لانصدع الصف بسبب هذا التعصب وعدم الرجوع إلى القواعد والأصول هذا ما عندي حول هذا الموضوع .
ما هي وصيتكم للإخوة الذين يتهمون بعض السلفيين بأنهم سروريون ويشيع ذلك في المجالس ويأمر بتركهم واعتزالهم ؟
الشيخ : أولا أظن يفهم شيء من جواب هذا السؤال مما سبق سرور كشخص وله تلك المجلة لم نطلع على منهجه وعقيدته بقدر ما اطلعنا على دعوته السياسية ولذلك فلا يجوز أن ننسب إخواننا هؤلاء الذين هم يشتركون معنا في الدعوة إلى الكتاب والسنة والتوحيد ومحاربة البدع هذا الجانب ما نعرفه من سرور فلو كان العكس لكان أقرب لو نسب سرور إلى هؤلاء كان مقبولا لأن سرور ما نعرف عنه شيء من هذا العلم الذي نعرفه عن هؤلاء ولذلك فأنا أنصح إخواننا هؤلاء الذين يتسرعون في نسبة من هم معنا في الدعوة السلفية كسلمان وسفر إلى شخص لا نعرف ما هي حقيقة دعوته نحن نتمنى أن تكون دعوته هي الدعوة السلفية بل أن تكون دعوته دعوة سلمان ودعوة سفر وإن كنا قد ألمحنا آنفا إنه قد نأخذ عليهم بعض الأشياء الطفيفة التي لا يمكن أن ينجو فيها صحابيان أنه لا يكون بينهم شيء من الخلاف لكن هذا لا ينبغي أولا أن يكون سبب التباعد وسبب التباغض وسبب التنافر والتفرق أخيرا فنحن على قوله تبارك وتعالى : (( ولا تكونوا من المشركين من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون )) ونعلم قول الله عز وجل : (( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )) فهؤلاء إخواننا الذين يتهمون هؤلاء الإخوان السلفيين بأنهم سروريون نقول لهم هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين أولا سوف لا يستطيعون أن يقدموا دعوة سرور ما هي فإذا هم يتهمون هؤلاء الذين عرفوا بدعوتهم بدعوة إنسان لم يعرف دعوته منه ما هي فتشملهم تلك النصوص التي ذكرتها آنفا من القرآن
ثم يأتي أخيرا قوله عليه الصلاة والسلام : ( كفى المرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع )
ولذلك فأنا أذكر كل إخواننا السلفيين في كل بلاد الدنيا الذين هم معنا على أصول الدعوة السلفية وفروعها ومنها ألا ننقل خبرا إلا بعد أن نتثبت منه
فاتهام هؤلاء بأنهم سروريون هذا خطأ بين وواضح ثم هو مفرق للصف فلا يجوز هذا ما عندي .
4 - ما هي وصيتكم للإخوة الذين يتهمون بعض السلفيين بأنهم سروريون ويشيع ذلك في المجالس ويأمر بتركهم واعتزالهم ؟ أستمع حفظ
ما هي وصيتكم للشباب السلفي الذي اتُّهم ظلما بأنه سروري ؟
الشيخ : بلا شك لا ينبغي أن يهتموا بما قد يبلغهم من نسبة هم يعلمون من أنفسهم أنهم ليسوا منتسبين إليها فنوصيهم بالصبر من جهة كما نوصي الطرفين باستعمال الحكمة كما قال تعالى : (( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن )) فالصبر هو أساس النجاة في كل أمور الحياة نعم .
هل يجوز الخروج عن أصل طلب العلم في المساجد لاعتبارات سياسية أو للمضايقات المعروفة في بعض البلاد من المتصوفة وغيرهم؟
الشيخ : تعبيرنا عن التدريس في المساجد أنه أصل فيه نظر فنحن لو استرحنا من تصور هذا الأصل عرفنا أن الجواب يجوز لأنه ليس عندنا ما يلزمنا بالتدريس فقط في المساجد نحن نعلم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يرسل دعاة أفرادا من أصحابه من الذين عرفوا بالقدم في صحبتهم لنبيهم صلى الله عليه وآله وسلم ومعرفتهم بالإسلام فكان يرسلهم إلى البوادي وإلى الحضر يدعون الناس إلى الإيمان كما جاء في * صحيح البخاري ومسلم * أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لما أرسل معاذا إلى اليمن قال له : ( ليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله فإن هم استجابوا فأمرهم بالصلاة ) وهكذا هذا لم يكن في المسجد فقط كان في البوادي في الروابي في البيوت في المساجد
فالشاهد أنه في الظروف العادية ما في ما يلزمنا بإلقاء الدروس في المساجد فقط لا يوجد ما يلزمنا بإلقاء الدروس في المساجد فقط في الظروف العادية فكيف إذا ما تغيرت هذه الظروف وقامت هناك الضغوط من بعض الولاة بسبب جهلهم بالإسلام أو نكايتهم بالإسلام أو أو إلى آخره ما فيه ما يمنع أبدا من التدريس خارج المسجد وهذا من تمام تحقيق عموم قوله عليه الصلاة والسلام : ( بلغوا عني ولو آية ) يمكن إنسان في الطريق يعلم الناس ما يلزمهم كما وقع مثلا في سنن النسائي في * سنن الترمذي * ( أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان في سفر لما مروا بشجرة سدر عظيمة جدا فقال قائل من أصحابه عليه السلام : يا رسول الله اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط ) يشيرون إلى أن المشركين كان لهم شجرة سدر عظيمة جدا يعلقون عليها أسلحتهم فقال أحدهم : ( اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط ) فقال عليه الصلاة والسلام : ( الله أكبر هذه السَنن ) أو ( هذه السُنن لقد قلتم كما قال قوم موسى لموسى : اجعل لنا إلها كما لهم آلهة ) فما في مانع أن تكون الدعوة والعلم في كل مناسبة وليس محصورا في المسجد أبدا فالأصل هو هذا الذي سميته أصلا لا أصل له لكن كواقع كان كذلك المساجد في العهد الأول كانت هي مدارس العلم الشرعي بل وفي ما بعد حتى العلوم الأخرى النافعة لكن هذا لا يعني أنه لا يدرس إلا في المسجد الأمر فيه سعة والحمد لله .
السائل : سلمك الله بعض طلبة العلم يرون عندما استقرأوا حياة السلف وجدوا مثلا أنه الدروس العلمية المنهجية كانت تنطلق من المساجد .
الشيخ : إي هذا صحيح لكن هذا لا ينفي ...
السائل : الأصل .
الشيخ : إي نعم
السائل : وهو العموم
الشيخ : العموم نعم
السائل : نعم .
6 - هل يجوز الخروج عن أصل طلب العلم في المساجد لاعتبارات سياسية أو للمضايقات المعروفة في بعض البلاد من المتصوفة وغيرهم؟ أستمع حفظ
ما رأيكم في قولنا أن منهج الدعوة السلفية يقوم على التربية والتصفية وهذا المنهج نحتاج إلى أدوات لتطبيقه مثل العلم الشرعي الذي به تتم التصفية ثم التربية التي بها يتم تطبيقات العلم الشرعي ثم بعد ذلك بعد أن يتربى الإنسان على هدي الله ورسوله صلى الله عليه وسلم يبدأ يبلغ الناس؟
الشيخ : ما أدري كأن في السؤال شيء من الغموض هي تصفية وتربية التعبير نابع من عندنا فكيف تطلب الموافقة على ما هو الأصل من عندنا .
السائل : قصدي يعني طيب التصفية والتربية الأدوات التصفية والتربية يعني مثلا أن يهتم الإنسان بالعلم الشرعي .
الشيخ : سمعت المحاضرة التي تتعلق حول هاتين الكلمتين وإلا ما سمعت ؟
السائل : سمعت سمعت .
الشيخ : نحن نقول في هذا الشريط وفي كل المجالس - أعطني روق - نحن نقول هذه الكلمة لتأكيد أن أسلوب الجماعات الأخرى لا يثمر الغاية التي يدعون إليها لا بد لكل جماعة تريد تحقيق إقامة حكم الله عز وجل في الأرض من التركيز على هاتين النقطتين التصفية والتربية ونحن نقول تحقيق التصفية تتطلب المئات بل الألوف من العلماء المتخصصين في فهم الإسلام فهما صحيحا ليقوموا بتوعية المسلمين في كل بلاد الدنيا هذا هو الأصل المقصود من كلمة التصفية من الذي يقوم بالتصفية ؟ العلماء أم الجهلاء لا شك العلماء طيب أين العلماء اليوم الذين يقومون بهذا الواجب من التصفية والتربية ونحن نعني تصفية تصفية قبل كل شيء العقيدة لما دخلها من الانحراف بسبب علم الكلام بسبب الأحاديث الضعيفة والموضوعة ونحو ذلك فهذا الجانب وحده يحتاج إلى مئات العلماء منتشرين في أرض الإسلام حتى يصير هناك فيه وعي في الأمة المسلمة وأنا أذكر بهذه المناسبة حديث ( الجارية تلك التي كانت راعية لسيدها ترعى غنما له في أحد يقول سيدها فسطا الذئب يوما على غنمي وأنا بشر أغضب كما يغضب البشر فصككتها صكة ) وكأنه ندم ( فجاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم يقول له : يا رسول الله علي عتق رقبة مؤمنة قال له : هاتها فلما جاءت قال لها عليه السلام : أين الله ؟ قالت : في السماء قال لها : من أنا ؟ قالت : أنت رسول الله قال : اعتقها فإنها مؤمنة ) أنا أقول الآن اسأل علماء الأزهر اللي هو منبع العلم في العصر الحاضر كما كان إلى عهد قريب اسألهم أين الله ؟ - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أهلا مرحبا - .
السائل : حمدا لله على السلامة .
الشيخ : سلمك الله .
السائل : كيف صحتكم أستاذي ؟
الشيخ : والله بخير الحمد لله
السائل : بشرنا ..
الشيخ : كيف حالك ؟ الحمد لله الله يبارك فيك الحمد لله على السلامة .
السائل : الله يسلمك إخوانا ...
الشيخ : كيف حالك ؟
السائل : يسلمون عليك خاصة الأخ ... الأخ أبو إسحاق الحويني .
الشيخ : كان أيضا هناك
السائل : نعم
الشيخ : ما شاء الله عليك وعليهم السلام .
السائل : الأخ أبو عبد الله علي خشان يقرئك السلام .
الشيخ : عليك وعليه السلام .
السائل : وجماعة أخرى .
الشيخ : عليك وعليهم السلام .
السائل : ... .
الشيخ : إلى علماء الأزهر بل إلى كل علماء الدنيا غير السلفيين وغير جماعة التوحيد في السعودية لأنكروا السؤال أولا لأنكروا على الرسول وهم لا يعلمون توجيهه ذاك السؤال أين الله للجارية وبالتالي لأنكروا جواب الجارية والعالم الإسلامي الآن يعيش في هذا المفهوم الخاطئ فمن الذي يقوم بهذه التصفية وهذا مثال واحد من مئات الأمثلة فالتصفية تتعلق بالعقيدة تتعلق بالعبادة تتعلق بالسلوك هذا مشروع ضخم جدا يحتاج إلى ألوف مؤلفة من العلماء من ذوي القدرات العلمية الصحيحة والقائمة على الكتاب والسنة - عليكم السلام - .
السائل : البرنامج شيخي ... .
الشيخ : هاي سلمت ها .
السائل : السلام ... .
الشيخ : ههه مصافحة مصافحة .
السائل : السلام من المصافحة يعني .
7 - ما رأيكم في قولنا أن منهج الدعوة السلفية يقوم على التربية والتصفية وهذا المنهج نحتاج إلى أدوات لتطبيقه مثل العلم الشرعي الذي به تتم التصفية ثم التربية التي بها يتم تطبيقات العلم الشرعي ثم بعد ذلك بعد أن يتربى الإنسان على هدي الله ورسوله صلى الله عليه وسلم يبدأ يبلغ الناس؟ أستمع حفظ
كلام الشيخ على أنواع من التصفية في السنة والعقيدة ومن المؤهل للقيام بدور التصفية والتربية.
السائل : حول حديث ( إن الله خلق آدم على صورة الرحمن ) .
الشيخ : اطلعت على الرسالة ؟
السائل : قرأتها نعم .
الشيخ : طيب هذه الرسالة كلها قامت على حديث ( فإن الله خلق آدم على صورة الرحمن ) الحديث مروي في * الصحيحين * بلفظين أحدهما من حيث الأسلوب العربي يحتمل إظهار المضمر في الاسم الرحمن يحتمل احتمالا اللفظ الآخر يرفضه رفضا باتا لكن الشيخ لأنه ليس من أهل العلم بالحديث والاختصاص فيه ووجد من قد صححه فاعتمد عليه وألف كتابا لإثبات أن الله عز وجل صورته صورة الإنسان ، الحديث في * الصحيحين * كما قلت ( فإن الله خلق آدم على صورته ) ( على صورته ) ( خلق الله آدم على صورته ) الضمير يحتمل من حيث اللغة العربية أن يعود إلى المخلوق ويحتمل أن يعود إلى الخالق والقاعدة اللغوية أنه الضمير يرجع إلى أقرب مذكور فالأقرب المذكور هو المضروب هو الإنسان لكن جاء في * صحيح البخاري * ما يؤكد أن الضمير يعود إلى الإنسان أو إلى أصل الإنسان وهو آدم عليه السلام ففي * صحيح البخاري * ( خلق الله آدم على صورته وله وطوله ستون ذراعا ) ( خلق الله آدم على صورته ) الاحتمال السابق يرجع لكن لما وصفه بقوله : ( وطوله ستون ذراعا ) أكد أن المرجع هو الإنسان وليس الرحمن فبمجيء هذه الرواية الصريحة في البخاري ومع ضعف الرواية التي فيها التصريح بالرحمن لا يجوز أن يقال إن صورة الإنسان صورة الرحمن أو صورة الرحمن صورة الإنسان بناء على ذاك الحديث الذي فيه عدة علل كما كنت شرحت ذلك في * سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة * وغيرها الشاهد أن تصفية السنة بتصفي أيضا العقيدة حتى من بعض الأذهان الذين هم معنا في التوحيد الصحيح
بارك الله فيك أنا غرضي أن أقول إنه هذه التصفية تحتاج إلى دراسة إلى نبوغ علماء في مختلف البلاد الإسلامية حتى يقوموا بهذه التصفية العلمية ثم نقول نحن في ذاك الشريط وفي أمثاله بأنه ينبغي أن يقترن مع التصفية التربية
أنا لا أعني التربية بمعنى يعني الشيخ المربي الذي يصطلح عليه عند الصوفية وأنا أذكر جيدا عن والدي رحمه الله إنه كان مع أنه لم يكن صوفيا كان فقيها حنفيا لكن متأثر ببعض الأفكار الصوفية كان يقول : كلما دخلت سوقا من الأسواق أو مشيت شارعا من الشوارع أنظر في وجوه المارة لماذا ؟ قال : لعلي أجد شيخا مرشدا شيخا مرشدا
أنا لا أعني بالتربية أن يكون هناك شيوخ صوفيون يتولون تربية الجماهير لا ممكن الأب الذي تلقى العلم المصفى يقوم بواجب التربية لنفسه أولا لزوجه ثانيا لأولاده لجيرانه وهكذا فالتربية فيما أعني أنا أعم بكثير مما قد يتبادر لذهن أنه هذا العالم هو الذي يجب أن يقوم بواجب التربية أنا طبعا لا أفرق بين العالم الذي صفى وبين وجوب التربية منه لنفسه ولغيره - عليكم السلام - لكن أعتقد أن وظيفة التصفية قد تحول بين هذا العالم الذي يقوم بواجب التصفية وبين العناية الكاملة التامة بواجب التربية
فالأمور تتوزع إذن بين جماهير المسلمين كل في حدود قدراته وطاقاته إما تصفية وإما تربية التصفية لا يستطيعها إلا أهل العلم التربية يستطيعها حتى من كان دونهم لكن بشرط أن يكون مثقفا ثقافة إسلامية صحيحة فإذن ما أجد في سؤالك شيئا جديدا إلا يكون شيء فاتني .
8 - كلام الشيخ على أنواع من التصفية في السنة والعقيدة ومن المؤهل للقيام بدور التصفية والتربية. أستمع حفظ
ما رأيكم في أن بعض الإخوة يتعلمون العلم الشرعي ثم ينعكفون في منازلهم ويغلقون مكتبتهم ويقولون نحن بعد ست سبع سنوات نبلغ العلم مع وجود بعض القصور خاصة في بعض البلدان التي ما في فيها علماء؟
الشيخ : الله يحفظك
السائل : اللي نبغي نضيفه كلمة التبليغ .
الشيخ : التبليغ .
السائل : اللي هي تعني الهمة همة الدعوة والنشاط في تبليغ مسائل التصفية والقيام بمسؤولية التربية لأننا وجدنا بعض الإخوة يتعلمون العلم الشرعي ثم ينعكفون في منازلهم ويغلقون مكتبتهم ويقول لك أنا بعد ست سبع سنوات ببلغ هذا الشيء ونجد أن في هذا قصور خاصة في بعض البلدان اللي ما عندنا حتى علماء ما عندنا .
الشيخ : وهاي مشكلة المشاكل يا أستاذ هاي مشكلة المشاكل عدم وجود العلماء مش عندكم مش عندكم فقط في الدنيا كلها
أنا أذكر لك شيئا جرى بيني وبين بعض الجزائريين قبل فتنتهم حضر عندي نحو خمسة عشر شخصا منهم وكان حضر قبلهم نفس الشيخ علي بلحاج هذا الله يفرج عنه وعن سائر المسلمين فتكلمنا حول التصفية والتربية أيضا فلفت نظرهم إلى خطورة هذا العمل الجماعي أو السياسي الذي لا يقوم على أساس من التصفية والتربية فقلت لهم : نسمع أن عدد المسلمين في الجزائر يبلغ 25 مليون مسلم قالوا : نعم قلت الخمس وعشرين مليون مسلم كم طبيب لمعالجة أدوائهم المادية هم بحاجة يكفيهم مئة طبيب قالوا لا يكفيهم ألف قالوا لا هم بحاجة إلى ألوف قلت : أليس كذلك هم بحاجة إلى مربي القلوب ومعلم القلوب أي التصفية والتربية بقى إلى مئات بل ألوف من العلماء قال : نعم لا بد قلت لهم : بالخمس وعشرين مليون مسلم كم عالم عندكم ؟ قال : ما في عندنا
مصيبة كبيرة يا أستاذ ولذلك الآن طلب العلم قبل كل شيء هو الواجب وأن يكون كما هو معلوم أن يكون الطلب لله عز وجل لأنه الآن كما تعلم كل الذين يطلبون العلوم الرسمية اليوم التي تبنى على الشهادات - يرحمك الله - لا يبتغى بها وجه الله عز وجل وإنما وجه الدرهم والدينار هذا العلم لا يفيد حتى لو كان علما شرعيا حتى لو كان مستقى من الكتاب والسنة لأنك تعلم من قوله تعالى : (( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين الدين )) أن العمل الصالح يشترط فيه شرطان الأول : أن يكون على وجه السنة الآخر : أن يكون خالصا لوجه الله
فالآن نحن فقدنا الأمرين اثنين طلب العلم الشرعي مفقود بالمعنى الذي نريده نحن مصفى ولئن وجد فقد يخالطه الدنيا وليس الإخلاص لله عز وجل في ذلك فإذا كان مثل منطقة أو دولة الجزائر فيها نحو 25 مليون مسلم ولا يوجد فيهم علماء فكيف تكون التربية ما فيه تربية أنا أسمع أسئلة عجيبة جدا حتى أحيانا إنه بضطر أحط السماعة من غرابة الأسئلة أنه هل يجوز مثلا رجل أن يعمل في مكان تدخل فيه النساء الكاسيات العاريات وأنه بيدخلوا كؤوس الخمر وإلى آخره يعني يدل على جهل بالغ جدا جدا بالإسلام
ثم في كل ليلة تردني عشرات الأسئلة هاتفيا من الجزائر بما يؤكد الخبر اللي سمعناه بأنه لا يوجد عندهم علماء والعالم الإسلامي الآن اترك الجزائر فيه علماء في مصر بالألوف المؤلفة لكن ما فيه علماء نادر جدا من هم على المنهج الصحيح كتاب وسنة إذن مشكلتنا نحن لا يوجد عندنا أولا علماء إذن واجبنا أن نطلب العلم كما قلت يعني بعدين بيجي دور التبليغ يا أستاذ أمر طبيعي جدا وهؤلاء الذين أنت تشير عليهم إنه بعدين أنا أبلغ سببه أنه لم يوجد العلماء حقا ثم لم تتحقق التربية هؤلاء لم يربوا الآن أنا أقول عن شبابنا السلفي هو تعلم شيئا من الإسلام المصفى لكن لم يرب على هذه على هذه المعلومات الصحيحة التربية تحتاج إلى أولا : انتشار هذا العلم الصحيح ثم إلى زمن مديد طويل حتى يتوارث الخلف عن السلف انقطعت الصلة من حيث العلم الصحيح والتربية الصحيحة بين السلف وبين الخلف أنا آنفا لأمر ما ذكرت قصة الجارية أردت أن أقول كيف عرفت هذه الجارية وهي راعية غنم كيف عرفت العقيدة الصحيحة المتعلقة بجواب أين الله ؟ بينما جهلها كبار العلماء لأنها كانت تعيش في مدرسة محمد عليه السلام التي انتشرت ليس فقط بين معاذ بن جبل وعلي بن أبي طالب أفراد من نخبة الصحابة لا الشيء الضروري شمل كل الصحابة سواء من كان منهم من الرجال أو النساء فسيدها لقنها العقيدة الصحيحة وهي راعية غنم
هذا الوعي الذي ينبغي أن ينتشر - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - لا ينتشر إلا بجهود العلماء وإذا لم يكن هناك علماء فمعناها التربية الآن طلبنا لها سابق لأوانها فأنت لما تقول إنه فلان يقول بعدين أبلغ لأنه لم يرب على هذا العلم الذي صفي
أنا أقول شخصيا نحن الآن نعلم ولكننا لا نربي - وعليكم السلام - لا نربي أعني لا نربي يعني تربية جماعية لأننا لا نستطيع أن نتصل مع الناس كل واحد منا مثلا له ما يشغله من علم من مهنة من تجارة إلى آخره لكن حينما يصبح العلم مبثوثا في صدور العلماء علما مصفى ويقوم هؤلاء بتربية ذويهم هؤلاء من الأهل هم أيضا ينقلون الدعوة إلى جيرانهم وهكذا كالحصوة التي ترمى على وجه الماء الهادي تعمل دائرة أولى وثانية وثالثة وهكذا حتى لا يظهر منها أي دائرة هكذا العلم
فخلاصة الكلام بارك الله فيك أن أهم شيء في العالم الإسلامي اليوم بحاجة إليه هو العلم المصفى من الكتاب والسنة والإخلاص فيه
والتربية تكون أثر لهذا العلم ولا يمكن تحقيق تربية بدون هذا العلم وقولك أو تساؤلك عن هؤلاء الطلاب الذين يتواكلون ويتقاعسون عن التربية لم يكن هذا أثر لجهلهم بالعلم لا إنما هو أثر لعدم وجود تربية شاملة لهؤلاء هؤلاء ابن خمس سنين عشر سنين تعلموا العلم الصحيح هم لسه ما ربوا أنفسهم فضلا عن أن يربوا غيرهم الآن ما يمكنني أنا أن أتكلم في مجال الاعتناء أو العناية بتبليغ الدعوة أكثر من مثل ما يقرؤه كل طالب علم في مثل قوله تبارك وتعالى : (( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف )) وقوله عليه السلام كما ذكرناه آنفا ( بلغوا عني ولو آية ) هذه كلها كعلم مفهومة وليست هذه القضية من المسائل التي تحتاج إلى تصفية ليست من الأمور التي تحتاج إلى تصفية لأنه مسائل متفق عليها لكن المشكلة أن التربية على هذا العلم لم يتحقق بعد فماذا نقول لهؤلاء الشباب الذين يتلقون العلم ثم ينشغلون عن الدعوة نقول لهم قال تعالى كذا وقال رسول الله كذا ولكن هم قرأوا هذا وسمعوه مرارا وتكرارا لكن شغلتهم الدنيا
إذن هذه بقى تحتاج إلى زمان حتى يقوم العلماء بالدعوة وبالتربية في حدود إمكانياتهم
فأنا الخلاصة أنا أتصور أنه هناك مجال أن يقدم لهؤلاء الشباب من ناحية حضهم على التبليغ أكثر مما علموه ولم يجهلوه .
السائل : طيب هذا العلم الذي علموه ..
الطالب : شيخنا ممكن قبل أن يبرد الطعام .
الشيخ : تفضلوا
الطالب : إي نعم
الشيخ : بسم الله .
9 - ما رأيكم في أن بعض الإخوة يتعلمون العلم الشرعي ثم ينعكفون في منازلهم ويغلقون مكتبتهم ويقولون نحن بعد ست سبع سنوات نبلغ العلم مع وجود بعض القصور خاصة في بعض البلدان التي ما في فيها علماء؟ أستمع حفظ
هل يجوز تنظيم أمور الدعوة من خلال برنامج عملي يحوي الجانب العلمي والاجتماعي والمالي والرياضي وهل يجوز أن يعين لكل نشاط مسؤول مثل مسؤول ثقافي ومسؤول مكتبة ومسؤول مالي إلى غير ذلك بغرض الترتيب والتنظيم بين الإخوة العاملين في المدينة أو في المنطقة جزاكم الله خير ؟
الشيخ : لا أرى أخي مانعا من مثل هذا التنظيم لأن كل أمر يحتاج حقيقة إلى تنظيم لكن أنا في اعتقادي أن مثل هذا التنظيم هو نظري أكثر مما هو عملي لأن مثل هذا التنظيم الإداري يتطلب مستويات معينة وثقافات عالية خاصة فيما يتعلق بالعلم الشرعي الذي على أساسه ينبغي أن ينطلق هذا التنظيم
فأنت مثلا ذكرت في جملة ما يشمله هذا التنظيم الرياضة نحن نعلم من كثير من الجماعات الإسلامية أنهم كانوا يعنون بالرياضة البدنية على مختلف أنواعها وأشكالها وأنا كنت أقرأ في مجلة الإخوان المسلمين التي كانت تصدر في عهد حسن البنا رحمه الله أنهم كانوا يجرون مباريات رياضية بين فرقة من الإخوان المسلمين وفرقة أخرى من الرياضيين الآخرين وكان يعجبني منهم أنهم يومئذ كانوا في الفسحة بين مرحلتين رياضيتين في المباراة في فسحة ربع ساعة أظن كانوا يؤدون صلاة العصر في هذا الملعب على مشهد من الناس فكانت ظاهرة إسلامية عظيمة جدا يومئذ اليوم لم نعد نرى مثل هذ الظاهرة السبب أن القائمين على هذه المجالس الإدارية إما أن يكونوا غير ملتزمين للأحكام الشرعية أو إنهم ملتزمون لها ولو بقدر ولكن على جهل بالغ من هذا الجهل مثلا إنو والله يمكن نجمع بين الصلاتين لأتفه الأسباب هذا مثال أريد منه أن ألفت النظر أن مثل هذا التنظيم كأصل لا يمكن لمسلم تقي عالم أن يمانع فيه ولكن الذين يريدون أن ينفذوا مثل هذا التنظيم يجب أن يكون عندهم علماء بالشرع الإسلامي حيث ينظم لهم هذا التنظيم تفصيليا لا يقعون في شيء من المخالفات الشرعية فهل هذا في ظنك ممكن اليوم ؟ هنا كما يقال في بعض تعابير الفقهاء المتأخرين : " وقف حمار الشيخ عند العقبة " فإذًا الخلاصة نظريا ما فيها شيء عمليا قبل وجود العلماء الذين يشرفون على مثل هذه التنظيمات سيلتحق بها ما هو مخالف للشرع واضح الجواب ؟
السائل : واضح بس .
الشيخ : بس إيش ؟
السائل : مثلا طلبة العلم المتقدمين في العلم ألا يستطيعون أن يقوموا بمثل هذا التنظيم لإخوانهم ولو للأقل علما منهم ؟
الشيخ : لا ما يستطيعون هذا التنظيم يا أخي يحتاج إلى يعني طاقة معينة من العلم ومن القدرات
الآن مثلا خذ مثال أكثر الكتل الرياضية يلبسون اللباس اللي بيسموه اليوم الشورط والأحسن عربية التبان الذي لا يستر الفخذين يأخذون بمذهب يروى عن الإمام مالك أن الفخذين ليسا من العورة في رواية أخرى أنه يقسم العورة إلى قسمين مغلظة ومخففة فالفخذان عنده من العورة المخففة
نحن شخصيا ما يهمنا مثل هذا الاصطلاح الفقهي عورة مخففة وعورة مغلظة المهم أنه ثبت عن الرسول عليه السلام أنه قال : ( الفخذ عورة ) فإذن لا يجوز لهيئة ولجماعة مسلمة أن يظهروا بمظهر هيئة لا يتميزون بها عن الجماعات الأخرى الذين ليسوا من المسلمين أصلا أو هم مسلمون لكنهم كما يقال اليوم هم مسلمون جغرافيون فلا بد مثل هذا الحكم أن يكون معلوما عند هؤلاء الطلاب الذين أنت تسأل عنهم على وعي وعلى ثقافة وعلى بصيرة أنه الفخذ هو من العورة فلا يجوز أن يخضع مثل هذا الرياضي للآراء أو النظم الكشفية الرياضية العامة التي تفرض على كل رياضي أن يكون لباسه إيش ؟ قصير وإن كنا الآن بدأنا نحن نرى بعض أفراد من الرياضيين المسلمين ظاهرة أيضا جيدة تبشر بخير في بعض البلاد العربية فمنهم الملتحين ومنهم اللي بيلبسوا اللباس الطويل أيضا ويحققون رغبة الرياضيين المزعومين إنه السروال قد يكون إذا كان فضفاضا يضايق يعني في الركض ونحو ذلك فهذا يستر العورة تماما لكن يجب أن يكون هذا نظاما للنادي الرياضي المسلم أو إذا صح أن نقول ولو قبل أوانه الرياضي السلفي ههه .
10 - هل يجوز تنظيم أمور الدعوة من خلال برنامج عملي يحوي الجانب العلمي والاجتماعي والمالي والرياضي وهل يجوز أن يعين لكل نشاط مسؤول مثل مسؤول ثقافي ومسؤول مكتبة ومسؤول مالي إلى غير ذلك بغرض الترتيب والتنظيم بين الإخوة العاملين في المدينة أو في المنطقة جزاكم الله خير ؟ أستمع حفظ
كلام الشيخ على محذور التنظيم الإداري المالي للجماعات بوضع الأموال في البنوك.
الشيخ : من ناحية إيش ؟
السائل : قلت من ناحية الإدارة المادية
الشيخ : آه
السائل : بيحتاجوا إلى وضع فلوسهم في البنوك فبيكونوا تعارضوا مع هذا ذكرتم مرة .
الشيخ : فعلا يعني الآن كل الجماعات الإسلامية تقع في هذا المحظور حتى بلغنا مع الأسف من كبار العلماء من يرخصون لوضع الأموال في البنوك بس بشرط أنك أنت ما تستفيد من الربا فكأنهم فرقوا بين قوله عليه السلام : ( لعن الله آكل الربا وموكله ) فإذن أخذوا الشطر الأول من الحديث ( لعن الله آكل الربا ) طيب والبقية الضروروات تبيح المحظورات ومن مثل هذه التأويلات يفسد المجتمع الإسلامي رويدا رويدا
خلاصة القول هذا التنظيم الإداري كما قلت من الناحية النظرية الشرعية ممكن لكن تطبيقها يحتاج إلى ناس لهم يعني ثقافة معينة بالشرع وبأمور الإدارة وبهذا القدر الكفاية وعسى أن نراك إن شاء الله قريبا
السائل : إن شاء الله
الشيخ : مرة أخرى
السائل : إن شاء الله
الشيخ : وبأوسع
السائل : إن شاء الله
الشيخ : وبأوسع من هذا الوقت ونشتغل بالطعام المعنوي وليس بالمادي
السائل : إن شاء الله
الشيخ : ونستودعك الله دينك وأمانتك
السائل : نستودعك الله
الشيخ : وخواتيم عملك والسلام عليكم .
هل يشترط في العقيقة ما يشترط في الأضحية من الشروط ؟
الشيخ : آه أقولها .
السائل : ... .
الشيخ : حسن هذا السؤال مهم
السائل : أي نعم
الشيخ : الحقيقة أن كثيرا من العلماء صار الوقت آه أبو سعد
السائل : نعم
الشيخ : طيب .
السائل : يجوز ... شيخنا .
الشيخ : نعم آه والله إذا ما بيصير خلاف بالنسبة ... يجوز
أقول جوابا عن هذا السؤال إن كثيرا من العلماء يشترطون في العقيقة ما يشترط في الأضحية من الشروط سواء من حيث السن أو من حيث السلامة من العيوب كالعور والكسر والعرج ونحو ذلك
لكن بعض العلماء يذهبون إلى ما هو أوسع للناس من ذلك ويقولون بأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يشترط في العقيقة ما اشترط في الأضحية ولذلك فعلى المكلف بذبح عقيقة أن يذبح ما كان أنفع له ولعياله ولمن حوله من جيرانه والفقراء الذين يعرفهم أما يجب أن يكون أن تكون هذه العقيقة سليمة من العيوب كما هو الشأن في الأضحية فهذا لا دليل عليه والرسول عليه السلام أطلق القول كما سمعتم : ( على الغلام شاتان وعن الجارية شاة واحدة ) لم يشترط هنا كما اشترط في الأضحية ولذلك فيجوز العقيقة بأوسع معنى وإذا اختار الإنسان الأفضل فلا شك في ذلك أنه هو الأفضل .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : ... صغيرات .
الشيخ : صغيرات .
السائل : اللي ثمنها مو كثير .
الشيخ : جميل لكن هذا إذا كان بالنسبة للفقير فلا بأس به أما إذا كان غني فيكبرها ويسمنها .
السائل : الغني في الزمان هذا يقول أنا فقير .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : الغني يقول أنا فقير .
الشيخ : لا، هذا ما يجوز هذا كفر بنعمة الله عز وجل تفضل يا أخي أذن بسم الله وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد ان لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
هل يؤذن في أذن المولود وتقام الصلاة فيه يوم ذبح العقيقة ؟
الشيخ : كمان هذا سؤال طيب الأذان مشروع أما الإقامة فلا الأذان مشروع في الأذن اليمنى وهذا ساعة سقوط الولد وليس في اليوم السابع
السائل : ...
الشيخ : ساعة سقوط الولد من بطن أمه فيجب الا يطرق سمعه إلا توحيد ربه .
السائل : لا أنا هذا نسويها يوم العقيقة
الشيخ : لا لا
السائل : وبعدين تقص الشعرات الموجودات .
الشيخ : نعم هذا في اليوم السابع أما..
السائل : وتوزنهم فضة إما قرطة إما قرطتين إما أربعة ريال ...
الشيخ : أي نعم الأذان بارك الله فيك يوم أو ساعة ولادته أما الأشياء التي ذكرتها من التسمية ومن حلق شعر الرأس هذا مع العقيقة في اليوم السابع أما والختان أيضا كما ذكر الأخ أما الأذان فهذا ساعة الولادة والحكمة من ذلك أن لا يطرق سمع الوليد إلا ذكر الله عز وجل وتوحيده أما في اليوم السابع بيكون سمع أشكالا وألوانا من الكلام .
هل صحيح أن الوالد الذي يعق عن ابنه إن كان من أهل النار شفع فيه ابنه الذي عق عنه ؟
الشيخ : كيف ؟
الطالب : ...
السائل : إنه اللي عمل له أبوه العقيقة هذه ...
الشيخ : أي نعم
السائل : أنه يكون ما يدخل بالجنة يقولوا باب الجنة ما يدخل إلا ما تجيبوا والدي فيه منه ؟
الشيخ : هذا جاء من كلام الإمام أحمد رحمه الله في تفسير قوله عليه السلام : ( كل غلام مرتهن بعقيقة يوم سابعه ) كل غلام مرتهن فلا يفك رهنه إلا بالعقيقة كيف هذا ؟ لم يبين الرسول عليه السلام وجه ذلك لكن الإمام رحمه الله بدا له هذا المعنى بأن الولد الذي لم يعق عنه فهو لا يشفع له يوم القيامة لكن هذا ما عندنا نص في ذلك عن الله ورسوله ولذلك نحن نقول الله أعلم لكن الحديث صريح وصحيح ( كل غلام مرتهن بعقيقة ) شو بيفك رهنه ؟ أن تذبح عنه وإلا فهو مرهون .
هل يشرع العق عن الكبير الذي لم يعق عنه ؟
الشيخ : معك عيال كيف يعني ؟
السائل : جايني عيال
الطالب : ...
السائل : كبير بالسن ... ذبحت عقيقة وذبحت لأمي طلبت أمي بعد كمان ... طلبت عقيقة ذبحت لها عقيقة .
الشيخ : هذه كمان سنة متروكة أكثر من سنة العقيقة أي : إذا كان هناك شاب عرف من أبيه أنه لم يعق عنه وأبوه مات إلى رحمة الله فهو من السنة لا نقول واجب عليه من السنة أن يعق عن نفسه واقتداء بنبيه عليه الصلاة والسلام فإن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لما جاءته النبوة عق عن نفسه فإذا عق المسلم عن نفسه فله أسوة برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم هذه الحقيقة هذه سنن في أكثر البلاد الإسلامية لا تعرف أصبحت نسيا منسيا .
السائل : وحدة وحدة ثانية .
الشيخ : تفضل .
هل يجوز ذبح العقيقة نهار عيد النحر ؟
الشيخ : لا هذا ليس له أصل .
السائل : ما له أصل .
الشيخ : هذا ليس له أصل إنما الواجب على المستطيع يوم العيد أن يذبح أضحية عن نفسه وأهل بيته الذين يعيشون معه أما أن الأضحية تجزئ عن العقيقة ..
السائل : ما ضحية ... ما هي ضحية
الشيخ : مش يوم الأضحى .
السائل : يوم الأضحى ما يحسبها ضحية ... عقيقة .
الشيخ : هذا الذي أقول يوم الأضحى لا يشرع إلا الأضحية أما العقيقة فقد عرفنا أن لها وقتا محددا في اليوم السابع أو 14 أو 21 إذا لم يعق المستطيع في يوم من هذه الأيام الثلاثة أي الأسابيع الثلاثة فقد ذهب وقت العقيقة بالنسبة إليه فهذا الذي يريد أن يعق في يوم الأضحى هذا يخالف مرتين أولا يعق في الوقت الذي لا يشرع فيه العقيقة والمرة الثانية أنه يستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير فهو يترك الأضحية ويأتي بالعقيقة والعقيقة قد فات وقتها بالنسبة إليه ووجب عليه الآن الأضحية وقد قال عليه السلام مؤكدا أهمية الأضحية بقوله : ( من وجد سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا ) : ( من وجد سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا ) فهذا الذي يجد سعة ولا يضحي وإنما يعق هذا خالف مرتين المرة الأولى وهي الأهم أنه ضيع الواجب وهو الأضحية والمرة الأخرى أنه أقام مقامها ما لم يشرع وهو العقيقة في غير ميقاتها وضيع بها هذا الأمر الواجب الذي حض عليه الرسول عليه السلام في الحديث السابق : ( من وجد سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا ) والحمد لله رب العالمين يا الله .
السائل : أحسنت .
الشيخ : أحسن الله إليكم بسم الله .
هذه بدعة نجدية
هل يجوز أن نقول للمؤذن أحسنت بصورة دائمة ؟
السائل : للمؤذن كلما يؤذن نقول له أحسنت .
الشيخ : لا بصورة خاصة ما ورد بصورة عامة
السائل : للمؤذن
الشيخ : بصورة عامة يعني بدون تخصيص المؤذن بذلك يعني كما جاء في * صحيح البخاري * ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في سفر )
السائل : نعم
الشيخ : ( ولما حان وقت صلاة الفجر خرج لقضاء الحاجة )
السائل : نعم
الشيخ : ( ومعه المغيرة بن شعبة )
السائل : نعم
الشيخ : ( وكان لبس الخفين فبعد أن قضى حاجته توضأ وصب الوضوء عليه المغيره بن شعبة فلما جاء وقت غسل الرجلين هم بخلع الخفين قال : دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين ثم انطلقا إلى المسجد ) أي المسجد الذي كان اتخذ في الصحراء للصلاة ( وكان الصحابة انتظروا الرسول عليه السلام حسب العادة استبطأوه فقدموا عبد الرحمن بن عوف ليصلي بهم إماما فلما جاء الرسول عليه السلام والمغيرة رأى المغيرة الناس يصلون ) ويصلون ليس خلف الرسول وإنما خلف إنسان آخر ( فأشار فأراد ان يشير إليهم فقال : دعهم ثم اقتدى الرسول عليه السلام والمغيرة بعبد الرحمن بن عوف ثم سلم عبد الرحمن بن عوف فجاء وأتيا بركعة لما سلم الناس استعظموا الأمر ) إنه الرسول يصلي مقتديا والقاعدة أن يكون إماما فلذلك عظم عليهم الأمر وتوسم ذلك في وجوههم فقال لهم : ( أحسنتم هكذا فاصنعوا ) فكلمة أحسنت لفلان بمناسبة ما فهي حسنة لكن أن يلتزم ذلك للمؤذن وطيب الله ... فهذا ما أنزل الله بها من سلطان نراكم بخير أهلا والسلام عليكم .
توصية الشيخ للمصلين باتخاذ السترة في صلاتهم حتى في الحرمين .
السائل : ... في الحرمين .
الشيخ : هذه من الأوهام الشائعة ... أولا ثم المسجد الحرام يدخل في عموم هذه الأحاديث لكن الناس سبحان الله أولا لجهلهم وثانيا لعدم مبالاتهم أصبحت أمور مخالفة للشريعة شرعية عندهم ولذلك فالذي يصلي في المسجد الحرام فضلا عن المسجد النبوي عليه أن يتستر بكل وسيلة ممكنة ثم بعد ذلك إذا يعني مر مار بين يديه كما سمعتم في الدرس ما يضره ذلك لكن الحقيقة الآن يمكن أن يقال : مدافعة الناس اليوم في الحرم المكي هذا حكم عطله الجاهلون لأنك لو أردت أن تفعل ذلك وقعت يعني في خصام شديد لكن أنت عليك أن تنجو بنفسك من مخالفة الشرع فتبتعد إلى مكان و تتخذ فيه سترة .
هل يجوز القيام للشخص ؟
السائل : نقوم له قياما يعني والسنة النبي صلى الله عليه وسلم .. .
الشيخ : نعم نعم لماذا تقومون ؟
السائل : يعني من باب المفاسد يتضايق أو حاجة أو يفكر يعني أنا نحن ..
الشيخ : ما فيه مانع على كل حال يعني السياسة مطلوبة لكن توازن دقيق يعني حتى ما تصير معنا عادة آه واضح ؟
السائل : نعم واضح .
الشيخ : السلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام
ما صحة استدلال من احتج بحديث ( فأهريقوا عنه دما ) بأن العقيقة لا تختص بالشاة ؟
الشيخ : حديث صحيح هو في العقيقة .
السائل : الاحتجاج به أنه أي دم يذبح .
الشيخ : لا هذا دم مفسر بأحاديث أخرى الشاة يعني المفسر يقضي على المبهم .
السائل : ولو ذبح شاة بعد أخرى ماشي الحال ؟ ذبح شاة يعني عن ولده بعد الأخرى في نيته يذبح شاتان وتمكن الآن الأب أن يذبح شاة وبعد مدة إن شاء الله يذبح الأخرى ماشي الحال ؟
الشيخ : يا ترى بيمشي الحال لو لم يتمكن أن يذبح الآن ولا واحدة
السائل : نعم
الشيخ : يمشي الحال أن ذبح فيما بعد ؟
السائل : نعم .
الشيخ : الجواب نعم .
السائل : جزاك الله كل خير أحسن الله إليك .
الشيخ : آمين .
هل يأثم من دخل الجيش فحلقوا لحيته ؟
الشيخ : هذا سؤال لا يسأل لأنه أنت حلقت وإلا هم ؟
السائل : والله هم إجباري .
الشيخ : إذن أنت ما عليك .
السائل : لكن الناس بيقولوا أنت بتعصي يعني .
الشيخ : كيف ؟
السائل : فيه ناس يقولون أنك تعصي .
الشيخ : لا هذا خطأ تعصي إذا قصدت أو إذا لا سمح الله صار معك مثل اللي كان ما يصلي وتاب وأراد أن يصلي ولأول مرة بيروح للمسجد بيلاقي الباب مغلق بيقول له أنت مسكر وأنا مبطل فإذا أنت يعني مشتهي حلق اللحية لكن فعل ذلك غيرك بك واشتهيت ذلك فأنت شريكه في الإثم أما إذا كنت تقول على الأقل بلسان حالك إن لم تستطع أن تقول بلسان مقالك اللهم إن هذا منكر لا نرضى به فلا عليك من الإثم السلام عليكم .
السائل : جزاك الله خيرا
هل يلزم أن أبيع بيتي لسداد ديوني؟
السائل : نعم
الشيخ : فأنت الذي تحكم هل تبيع البيت لتوفي ما عليك من الدين أم لك أعمال لك أولاد لك .
السائل : ما أقدر إلا أبيع البيت وأسد الدين وإلا ... الدين علي .
الشيخ : ما لك أولاد ؟
السائل : إلي أولاد بس بيشتغلوا شغل بسيط فيوكلوا فيه يوم بيشتغل يوم ما بيشتغل .
الشيخ : لازم يساعدوك بقدر الاستطاعة .
السائل : ما بيقدروش يساعدوني أسدد الدين دخيلك دغري يعني .
الشيخ : ما أستطيع أن أقول لك بيع لتوفي الدين أو لا توفي الدين .
السائل : ... مديون يا سيدي الله يطول بعمرك .
ما الحكم في واحد جاء وقال له ما معي مال فقال له هذه ثلاثمئة ريال فأعد المكان ولقى إن فيه إضافات ثم بطل الطرف الثاني ولا أحضر غنما ولا أخبره بأنه بطل بعدما أعد المكان وباع المكان وتسبب في خسارة ألفي دينار فهل يلحق الطرف صاحب الثلاثمئة دينار هذا شيء وإلا ما يلحقه ؟
الشيخ : شو السبب إنه بطل ؟
السائل : زي ما تقول يعني وجد أن هذا المكان ليس محل عمل أو إن الغنم مش حتكسب يعني بظرف أو بآخر .
الشيخ : ... .
السائل : ... .
الشيخ : إذا كان فيه اتفاق سابق فعليه أن يعوض .
23 - ما الحكم في واحد جاء وقال له ما معي مال فقال له هذه ثلاثمئة ريال فأعد المكان ولقى إن فيه إضافات ثم بطل الطرف الثاني ولا أحضر غنما ولا أخبره بأنه بطل بعدما أعد المكان وباع المكان وتسبب في خسارة ألفي دينار فهل يلحق الطرف صاحب الثلاثمئة دينار هذا شيء وإلا ما يلحقه ؟ أستمع حفظ
هل تبطل صلاة من أخطأ في مكان وقوفه مع الإمام ؟
الشيخ : هاي الصورة هاي الإمام وأنت المقتدي أنت على أن تقف عن يميني فوقفت عن يساري .
السائل : ... .
الشيخ : الصلاة صحيحة لكنه مخالف للسنة وكلاهما مخالف للسنة المقتدي الذي وقف على اليسار أخطأ وكان على الإمام أن يجره لليمين كما فعل الرسول عليه السلام .
فلا يجوز
السائل : نعم
الشيخ : كذلك الثاني
السائل : نعم
الشيخ : والثالث الصلاة مكروهة كراهة تحريمية كذلك لبس البنطال ولو خارج الصلاة .
السائل : نعم جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
ما المقصود بمصطلح " شهرة الكتاب " ؟
الشيخ : لأنه اشتهار الكتاب عند العلماء وتداولهم له واحتجاجهم بما فيه يغني عن الإسناد في كثير من الأحيان فإذا كان هناك كتاب مغمور لا شهرة له وجاء بإسناد كما ذكرت فيه ضعيف فحينئذ يبقى كل الأحاديث التي تفرد بها هذا الكتاب ضعيف فلا يحتج به .
السائل : طيب يا شيخ هل يؤثر على المخطوطة نفسها الموجودة فيها .
الشيخ : كيف ؟
السائل : يعني انفردت هذه المخطوطة ما وجدنا غير هذه المخطوطة التي فيها سماعات وهذه المخطوطة فيها هذا العيب أنه رجل مجهول ومجهول في السماعات .
الشيخ : ما أخذت جواب سؤالك ؟
السائل : ما يختلف يعني يا شيخ .
الشيخ : ما أخذت جواب سؤالك ؟ بقول لك هذا الكتاب إما أن يكون له شهرة فالشهرة تغني عن الإسناد وإما أن يكون مغمورا ليس له شهرة فحينئذ يصبح كل حديث في هذا الكتاب تفرد به هذا الكتاب ضعيفا .
السائل : يا شيخ ...
الشيخ : العزل العزل له صور بعضها فطرية وبعضها علمية الفطرية وهي التي كانت في عهد الإسلام الأول وهو أن الرجل حينما يجامع زوجته .
والآخر وهو ثقة أيضا إذا روى عن ذاك الثقة كان حديثه ضعيفا هذا منتهى الدقة وتفصيله يأتي فيما بعد ما أدري المسجد هنا قريب وإلا ..
هل صلى الرسول صلى الله عليه وسلم السنة الراتبة في حال الجمع بين الصلاتين ؟
الشيخ : تفضل
السائل : هل صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم السنن الراتبة في حالة الجمع بين الصلاتين بين الصلاتين ؟
الشيخ : لم ينقل عن الرسول عليه السلام أنه صلى السنة بين المجموعتين بين الظهر والعصر مثلا أو بين المغرب والعشاء ولذلك نحن نقول : ليس من السنة ما دام أن ذلك لم ينقل عن الرسول عليه السلام هذا أولا
وثانيا لو دخل بينهما فصل لنافى هذا الفصل المعنى الحقيقي للجمع وبهذا القدر كفاية .
ما مدى صحة خبر ( إني والإنس والجن في نبأ عظيم ) ؟
الشيخ : تفضل
السائل : ما ما مدى صحة خبر ( إني والإنس والجن في نبأ عظيم ) ؟
الشيخ : حديث ضعيف هذا .
السائل : حديث ضعيف.
ما فقه حديث ( من صلى على جنازة في المسجد فليس له شيء ) ؟
الشيخ : ليس له شيء روي الحديث بهذا اللفظ أو بلفظ آخر ( فليس عليه شيء ) واللفظ الأول هو الراجح من حيث الرواية والمقصود منه أنه ليس له الأجر الذي يترتب على صلاة الفريضة في المسجد أي لا يدخل في عموم قوله عليه السلام : صلاة
السائل : صلاة المرء ...
الشيخ : لا ( الصلاة صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بخمس ) وفي رواية ( بسبع وعشرين درجة ) هذا الحديث لا يدخل فيه من صلى صلاة الجنازة في المسجد فليس له هذه الفضيلة هذا هو المقصود من الحديث لكن هل عليه وزر إذا صلى في المسجد ؟ الجواب لا وإن كان علماء الحنفية يكرهون الصلاة على الجنازة في المسجد ولكن هذه الكراهة مدفوعة بما ثبت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في * صحيح مسلم * ( أنه صلى على ابن البيضاء في المسجد صلاة الجنازة ) ولذلك لما جاءوا بأحد الصحابة في زمن السيدة عائشة رضي الله عنها ليصلوا عليها في المسجد صار فيه اضطراب والسبب أن غالب صلاة الرسول عليه السلام على الجنائز إنما كان في المصلى أي خارج المسجد النبوي فقالت السيدة عائشة رضي الله عنها : ( ما أسرع ما نسي الناس لقد صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على ابن البيضاء في المسجد فصلوا )
السائل : ...
الشيخ : نعم .
السائل : ( والله ما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على ابن البيضاء ) .
الشيخ : ( إلا في المسجد ) نعم فلذلك الصلاة في المسجد جائزة لكن الأفضل صلاتها في المصلى فلما قال عليه السلام : ( من صلى على الجنازة فليس له شيء ) أي من الأجر الذي للمصلي الفريضة في المسجد الذي قلناه آنفا ( صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بخمس وعشرين درجة ) هذه الفضيلة ليست للذي يصلي صلاة الجنازة في المسجد لكن يجوز له ذلك لأنه الرسول عليه السلام فعل ذلك فسبحانك اللهم
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .