رجل اجتمع مع جماعة ليتباحثوا حاله مع زوجته فضاق صدره منهم ومنها وقال : الموضوع بالنسبة لي انتهى ولا اريد الرجوع لها يقصد طلاقها فهل يقع أو لا ؟
الشيخ : في طلاق من قبل ؟
السائل : نعم ؟
الشيخ : في طلاق من قبل ؟
السائل : نعم
الشيخ : كم طلقة ؟
السائل : طلقتين
الشيخ : وهي الثالثة ؟
السائل : نعم
الشيخ : أي اسألوا غيري
السائل : نعم ؟
الشيخ : سلوا غيري
السائل : خير إن شاء الله
الشيخ : إن شاء الله خير
السائل : الشيخ علي الحلبي بقول أنه اللي بتداين ملح من الدكان يعني إلى أجل بيشتريه إلى أجل أنه حرام ؟
الشيخ : إسأل علي
السائل : نعم ؟
الشيخ : اسأل علي
السائل : يعني شو رأيك شيخ ؟
الشيخ : إسأل علي
1 - رجل اجتمع مع جماعة ليتباحثوا حاله مع زوجته فضاق صدره منهم ومنها وقال : الموضوع بالنسبة لي انتهى ولا اريد الرجوع لها يقصد طلاقها فهل يقع أو لا ؟ أستمع حفظ
ما حكم صلاة المأمومين اذا صل الامام بغير طهارة ؟
السائل : شيخ التلفون قطع
الشيخ : نعم ؟
السائل : التلفون قطع تكلمت معك قبل قليل
الشيخ : حول إيش ؟
السائل : اللي هو الإمام إذا صلى وكان على غير وضوء شو حكم صلاة المؤتمين ؟
الشيخ : صحيحة
السائل : صحيحة ؟
الشيخ : نعم
السائل : ما في عليهم شيء ولو عرفوا ؟
الشيخ : صحيحة
السائل : الله يجزيك الخير
الشيخ : الله يحفظك
السائل : بارك الله فيك شكرا
الشيخ : أهلا
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
اذا دخل الرجل المسجد وأراد الشرب فهل يجلس للشرب أم يصل التحية للمسجد أم يشرب قائما ؟
السائل : الحمد لله على كل حال
الشيخ : أها
السائل : بقول يا شيخ !
الشيخ : نعم ؟
السائل : الطالب أحيانا عندما يدخل المسجد يكون عطشانًا ، ويكون لم يصل تحية المسجد ، فهل أشرب وأنا جالس ، أم أقدم على الصلاة ؟
الشيخ : مش مفهوم سؤالك
السائل : عندما أدخل المسجد
الشيخ : لا تكرر السؤال ، غَيِّر السؤال !
السائل : أصيغه بطريقة أخرى ، حسن ؟! عندما أدخل المسجد وأريد أن أشرب فأنا أشرب وأنا جالس ولم أكن قد صليت تحية المسجد ؟!
الشيخ : يعني سؤالك هل تجلس قبل التحية ؟
السائل : نعم
الشيخ : لتشرب الماء الله ؟ يهديك كأنك أعجمي !! الجواب لا تجلس
السائل : طيب أقف ؟
الشيخ : وسوف لا تموت إذا صليت ركعتين لله وشربت بعد ذلك هنيئا مريئا
السائل : نعم
هل هناك مدة محددة لختم القرآن الكريم ؟
السائل : كيف الصحة ؟
الشيخ : الحمد لله
السائل : في إمكانية للأسئلة ؟
الشيخ : في إمكان لسؤال واحد !
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك
السائل : بالنسبة إلى قراءة الجزء من القرآن يوميًا هل هناك مدة محددة مثلا ؟ حيث أنك تختم القرآن بمرور هذه المدة من شهر أو أربعين يوم كما نسمع ؟
الشيخ : لا هذا يعود إلى نشاط المسلم وفراغه
السائل : نعم
الشيخ : وكلما أكثر من تلاوة كلام ربه
السائل : نعم
الشيخ : كلما كثَّر له من أجره
السائل : نعم
الشيخ : أما ليس هناك حدود
السائل : نعم نعم ، جزاك الله خير يا شيخنا
الشيخ : وإياك يا أخي
السائل : شكرا جزاك الله خير
الشيخ : أهلا وإياك .
ما حكم استخدام الخل المعروف اليوم ، وهل هو المقصود بالحديث ( نعم الادام الخل ) أم الموجود من المسكرات ؟
الشيخ : سؤال واحد !
السائل : واحد ؟
الشيخ : أيوا
السائل : نعم طيب الخل ما حكمه في الإسلام ؟
الشيخ : الخل ؟
السائل : نعم
الشيخ : سؤال غريب شوي
السائل : هل يعني مادة الخل
الشيخ : ما بتعرفي قول الرسول : ( نعم الإدام الخل ) ؟
السائل : لكن هل هذا الخل هو الخل المعروف ؟
الشيخ : ولا غيره ؟! هو هو
السائل : هو هو ؟
الشيخ : نعم
السائل : يعني ما الفرق بينه وبين يعني السُّكْر ؟
الشيخ : هداك خمر الله يهديكي
السائل : يعني تفهمُ سؤالي ؟
الشيخ : انتي بتفَهْمِيْ سؤالك ؟؟!!
السائل : لأ ، يعني الخل هذا الموجود عندنا الآن هو الخل اللي كان على زمن الرسول عليه الصلاة والسلام ؟
الشيخ : أنا أجبتك الله يهديكي ، الظاهر أنك ما فهمتي الجواب ؟
السائل : ما فهمت
الشيخ : قلت لك : نعم الخل الموجود اليوم هو الخل الموجود في كل الأيام
السائل : ماشي ، جزاك الله خيرا
الشيخ : وإياكي إن شاء الله
5 - ما حكم استخدام الخل المعروف اليوم ، وهل هو المقصود بالحديث ( نعم الادام الخل ) أم الموجود من المسكرات ؟ أستمع حفظ
هل يجوز تسويق وبيع اللوحات المزخرفة التي يرسم فيها مناظر طبيعية أو يوضع فيها مرآو؟
الشيخ : سؤال
السائل : بالنسبة للبراويز المزخرفة التي تعلق على الجدران ، ممكن وضع فيها مثلا لوحات طبيعية أو مرآة ، هل يجوز تسويق مثل هذه الأشياء ؟ وكما أعلم أنه يعني غير مستحب تزيين الجدران والبيوت ، فهل يجوز تسويق مثل هذه الأشياء والعمل بها ؟
الشيخ : هاللي بتعرفه هو الحكم
السائل : نعم
الشيخ : إي نعم
السائل : طيب طيب سؤال آخر
الشيخ : بس يكفي
السائل : طيب ماشي جزاك الله خير
ما حكم تقاضي الأجرة على تعليم الناس القرآن والعلوم الشرعية ، وكذا الإمامة والأذان وما شابه ؟
الشيخ : تفضل
السائل : أنا معلم في وزارة التربية
الشيخ : أيوا
السائل : معلم تربية إسلامية تخصص شريعة ، فبدنا نسأل بالنسبة للأجور اللي بنتقاضاها الرواتب على إعطاء هذه الدروس الدينية ؟
الشيخ : نعم
السائل : وكذلك طبعا بتبعه وظيفة الإمامة ووظيفة الأذان وكذا ؟
الشيخ : نعم
السائل : فما حكم مثل هذه الرواتب
الشيخ : الرواتب من يأخذها أجرا فهي سحت
السائل : نعم
الشيخ : ومن يأخذها راتبًا من الدولة فهي حلال
السائل : إيش المقصود براتب من الدولة يعني ؟
الشيخ : راتب من الدولة إيش المقصود
السائل : بعرف أنه أجر ؟
الشيخ : راتب لأ
السائل : نعم
الشيخ : واحد بعطيك مصاري أو دراهم أو دنانير من أجل أن تقرأ على روح أبوه من القرآن
السائل : نعم
الشيخ : مثل لو أعطاك هكذا راتب ، مشان يعينك على طاعة الله على التفرغ للعلم للخطابة لِ لِ إلى آخره ؟
السائل : لأ طبعا
الشيخ : إي هذا هو ( فإنما الأعمال بالنيات )
السائل : نعم
الشيخ : ولذلك يختلف الأمر بالنية وليس بالقبض
السائل : نعم ، طيب هل يمكن سحب كلمة الهدية أو الهبة تحت كلمة الراتب ؟ يعني بمعنى أن نقول مثلا كعطية أو هدية ؟
الشيخ : الراتب ليس هدية
السائل : آه
الشيخ : الراتب مقابل عمل تكلفه الدولة ، كما كلفوا أبا بكر الصديق بأن يدير الدولة وجعلوا له راتبا
السائل : نعم
الشيخ : ولما استقله ما استحى وقال هذا لا يكفيني
السائل : نعم ، وطيب يا شيخ معليش في ممكن يُستدل بهذا بدليل من القرآن أو الحديث ؟
الشيخ : بماذا ؟
السائل : بإمكان قبول الراتب كراتب ؟
الشيخ : يكفيك ما ذكرنا
السائل : نعم ، طيب معليش في نفس الموضوع يا شيخ : في دول الخليج لا سيما السعودية مثلا في هناك مراكز تحفيظ القرآن ويعين لها أيضا معلمين من أجل تحفيظ القرآن ؟
الشيخ : نفس نفس الجواب الله يهديك
السائل : نفس الجواب آه ، طيب يا شيخ شكرا لك
الشيخ : أهلا
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
7 - ما حكم تقاضي الأجرة على تعليم الناس القرآن والعلوم الشرعية ، وكذا الإمامة والأذان وما شابه ؟ أستمع حفظ
هل يجوز عمل دعاية لدكتور يعالج العقم بتوزيع كروت ونحوها ؟
السائل : تسمح لنا بسؤال ؟
الشيخ : تفضل
السائل : يا شيخ في دكتور يعالج العقم فهل يجوز إني أعمل له دعاية مثلا توزيع كروت ؟
الشيخ : شلون بعالج العقم ما هي الطريقة ؟
السائل : دكتور يعني أخصائي ...
الشيخ : لا تعيد الكلام أجب عن السؤال
السائل : نعم ؟
الشيخ : أجب عن السؤال
السائل : السؤال بكشف يعني مش فاهم سؤالك لو سمحت توضح !؟
الشيخ : ما هي طريقة معالجته للعقم ؟
السائل : طريقة معالجته للعقم ، إي اللهم صل على محمد مهو لا أعرف تماما !
الشيخ : إيه وأنا لا أعرف أجاوبك !
السائل : الله يجزيك الخير
هل يجوز للمعتدة أن تتزوج أثناء عدتها ؟
الشيخ : تكتفي إن شاء الله بواحد منها
السائل : إن شاء الله
السائل : امرأة في عدة وفاة زوجها
الشيخ : نعم
السائل : بان لها أثناء العدة يعني قبل ما تكملهم أنها تتزوج يجوز لها ؟
الشيخ : لأ
السائل : أبدا ؟
الشيخ : أبدا
السائل : في دليل على ذلك ؟
الشيخ : أي في لكن ما يحضرني
السائل : نعم ، يعني يحرم ذلك ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الشيخ : شو بتفهم من كلمة الحوار ؟
السائل : هو الأخذ والعطاء النقاش في الموضوع
الشيخ : طيب وهلأ شو حكيت إنت ؟
السائل : هون هو يسرد قصة اللي هو لقاءه معاكم شيخنا ، لكن مش يعني بالتفصيل الكلام اللي هو موجود جوى الحوار !
الشيخ : إي الآن ظهر مقصودك .
السائل : نعم
الشيخ : هو لا يقصد أن يفضح حاله بطبيعة الحال ، يذكر ما جرى في هذا الحوار وإنما هو يذكر ما له ، ولا يذكر ما عليه ، فلذلك ملاحظتك في محلها ولا شك
السائل : جزاك الله خير ، يعني مافي داعي لهذه المقدمة إذا ما بده يعرض الكلام
الشيخ : إي لكان لأنه هو لو ذكر كل شيء انفضح
السائل : نعم سبحان الله
يحرم على المرأة أن تنكح في وقت عدتها ، فهل اذا نكحت أثمت أم كان العقد باطلا أم كلاهما ؟
الشيخ : أنو عقد ؟
السائل : عقد النكاح
الشيخ : هو شو كان سؤاله ؟
السائل : أنها تزوجت خلال العدة !
الشيخ : تزوجت ؟
السائل : هكذا فهمت
الشيخ : أنا ما سمعت هو سأل عن جواز العقد وهي لا تزال في العدة ، هذا لا يجوز أما ما سأل أنه هي فعلا تزوجت !
السائل : طيب هونا
الشيخ : عيدلنا السؤال نشوفه ؟
السائل : آه شيخ المقصود هنا في العدة يعني إلا أنه يكون يعني فيه شيء ؟ ولا شيء في بطنها ؟ ولا يعني في أو ما في بدها تمضي هذا الوقت ؟
الشيخ : نعم
السائل : جزاك الله خير
10 - يحرم على المرأة أن تنكح في وقت عدتها ، فهل اذا نكحت أثمت أم كان العقد باطلا أم كلاهما ؟ أستمع حفظ
هل تحرم التسمية باسم : عامر ؟ وما صحة زعم من قال أنه اسم لجني فلا يجوز التسمية به ؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : كيف حالك شيخنا
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : صحتك ؟
الشيخ : الله يحفظك
السائل : أخوك محمد يوسف بحكي معك بدنا نسألك سؤال شيخنا ؟
الشيخ : تفضل
السائل : في عندنا شب اسمه عامر ، فذكروا اسمه أمام أحد المشايخ يقول : فاسم عامر حرام ، قال اسم هذا اسم عفريت جني مني عارف كذا ، فقلنا له : هذا من وين أتيت به ؟ في صحابي اسمه عامر بن الجراح
الشيخ : إي نعم
السائل : قال لأ ، هذا اسم مش عارف مين وهذا حرام مش لازم تسموه عامر لازم تغيروا اسمه ، شو رأي شيخنا بهذه المسألة ؟
الشيخ : مين هو الشيخ ؟
السائل : واحد من طلاب العلم شيخنا
الشيخ : أي اسأله ما دام
السائل : إحنا حابين نستفسر منك يا شيخ ؟
الشيخ : اسمع يا شيخ الله يهديك ، اسألوه التحريم ما بكون إلا بنص
السائل : نعم
الشيخ : فوين الدليل هاللي بحرم بتسمية عامر ؟
السائل : نعم
الشيخ : ما سألتوه طبعا ؟
السائل : ما سألناه والله شيخ هذا بقول لك رواية في كتاب!
الشيخ : ولماذا يا أخي ما بتسألوه الله يهديكم ؟!
السائل : ما هسا الآن ذكروا القصة أمامي شيخ ، وحبيت أسألك قال : هذه موجودة في كتاب ، وأخونا بنعرفه لا يتتبع إلا الكتب الصحيحة فأنا قلت بدي أسأل الشيخ إذا في هالشي هذا ؟
الشيخ : ما فيها شي
السائل : جزاكم الله خير شيخنا
الشيخ : وإياك عشرات العلماء والمحدثين
السائل : نعم
الشيخ : والتابعين
السائل : نعم
الشيخ : اسمهن هذا الاسم
السائل : باارك الله فيك شيخنا
الشيخ : ومِن أشهرهم
السائل : نعم
الشيخ : الشعبي الشعبي
السائل : نعم
الشيخ : هذا من فقهاء التابعين ورواة الحديث ، معروف بالشعبي واسمه عامر
السائل : نعم
الشيخ : وبعدين عندك اسم أحد العشرة المبشرين بالجنة
السائل : صحيح شيخ
الشيخ : عامر بن عبد الله بن الجراح أبو عبيدة
السائل : نعم
الشيخ : بتسمع فيه أبو عبيدة ؟
السائل : نعم شيخنا
الشيخ : ها ؟
السائل : نعم شيخنا
الشيخ : طيب هذا اسمه عامر
السائل : أنا بقول للجماعة هيك ، بقولك طالنا اياها من الرواية ومن الكتاب ومش من عارف شو ، قلت لهم ما أظن هذا
الشيخ : نحنا خليه يكون جاهل بس
السائل : علما (( وفوق كل ذي علم عليم ))
الشيخ : خليه يكون جاهل بس يجيب الحديث !
السائل : صدقت شيخنا
الشيخ : إي وبس
رجل له ولد يتبع السقاف ويكفر العلماء والدعاة بغير حق ، فما هي نصيحتكم في ابعاده عنه ؟ وذكر بعض مخازي السقاف
الشيخ : تفضل
السائل : في أحد الإخوة يقول أنه إله ولد يتتبع السَّقاف
الشيخ : إي
السائل : وهو يقول إنو أنا رأيت أنه ابني قد جُن يعني صار مجنون ساعة بكفر فلان ساعة بكفر فلان ساعة بكفر فلان حتى أنه وصل صار يكفر والده !!
الشيخ : الله أكبر !!
السائل : فبقول لك أنا مش عارف شو بدي أسوي معاه ؟! يعني شو الخلاصة شو الحل ، بدنا نصيحة فقال إذا بتحكي مع الشيخ يعطينا نصيحة إيش نسوي معاه ؟ ، ساعة بقول لك بده يطلعه على الباكستان ، ساعة كذا مش عارف شيخنا شو بدي يسوي معاه ، بقول لك شب بلغ شب بالغ وعاقل وبيجي بقول لك شيخ الإسلام كافر
الشيخ : الله أكبر
السائل : الشيخ ناصر كافر ، الشيخ كذا كافر ، فبقول لك أبوه أنا مش عارف بقول يعني وببحث في ، وكذا بقول لك يعني بدنا نصيحة أيش نسوي معاه يا شيخ ؟
الشيخ : والله يا أخي ليس لها من دون الله كاشفة !!
السائل : نعم
الشيخ : قديش عمره هذا الولد ؟
السائل : عمره شيخنا عشرين سنة
الشيخ : وطالب علم هو بالمدرسة ؟
السائل : يعني أقول أنه ترك المدرسة من أجل السَّقاف !!
الشيخ : إي شوف لا يكون مرتب له معاش يا أخي ؟
السائل : والله يا شيخنا بقول مهو مرتب له شيء ، بس هذا الولد بقول لك يعني كل ما نسحبه من عنده برجع له كل ما نسحبه برجع له !!
الشيخ : إي مش معقول يا أخي مش معقول إلا يكون مرتب له شيء
السائل : يعني في شيء شيخنا ؟
الشيخ : طيب خللي الأب يمنع عنه رفده
السائل : آه واالله شيخنا أكثر ما أنه قال له ممنوع تطلع من الدار وسكر عليه الدار ، أنه ما وصل لحل يا شيخنا
سائل آخر : شيخ سمعنا بس القصة
السائل : بقله أنا تلميذ السقاف البار
الطالب : سمعنا إحنا من بعض ناس بقولوا إنه يعمل السحر هذا السقاف !!
الشيخ : إي شو كمان لا يكون فيه سحر ؟
السائل : والله هو الظن بهذا الشيء شيخنا ، يمكن أنه في هذا الشيء أخذه عشان يقرأ عليه وكذا ما رضي
الشيخ : والله ما عندنا شيء إلا هو بقى الوالد
السائل : نعم
الشيخ : خليه يستعين الله عز وجل عليه ويطلب الدعاء له بالهداية
السائل : آه
الشيخ : ولا نحنا ما عندنا شيء
السائل : جزاكم الله خير شيخ
الشيخ : وإياك
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : أهلين
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الطالب : هلأ شيخنا على ذكر السقاف أخونا اليمني اللي هو كان جلس معانا في مزرعة وليد الزامل !
الشيخ : إي
الطالب : اللي هو أبو طلحة
الشيخ : نعم بعرفه
الطالب : كثير الحيدات هذا في شباب يمنيين جاؤوا هون والآن من تلاميذ السقاف ، فاتصل فيهم عدة مرات معاه الرقم ، ما يحكوا معاه إلا غيره عالهاتف ، يقول طيب بدي ألتقي معاكم ، لا والله الآن ما بنستطيع ! ، طيب أنا بنتظر ، طيب وين أنت هم بقولوا له وين أنت الآن موجود ؟! قال : الآن في مسجد صلاح الدين قال : طب انتظر شوي ، بعد لحظات ما في يعني خمس دقائق ولا هو جاي السَّقاف ، ولا هو بقول خرج رجل من السيارة كأنه فأر !! فقال له : أنا السَّقاف ، قال له : النظر في وجهك معصية فسبحان الله ما التقوا شيخ ولا جعلوا هؤلاء اليمنيين يتلقوا معاه أبدا
الشيخ : هدول تبين لي أنه شيعة
الطالب : الله أكبر
الشيخ : لأنه هلأ من قريب
12 - رجل له ولد يتبع السقاف ويكفر العلماء والدعاة بغير حق ، فما هي نصيحتكم في ابعاده عنه ؟ وذكر بعض مخازي السقاف أستمع حفظ
رجل تزوج بامرأة حديثة عهد بالاسلام وأراد الانفصال عنها ، ثم تبين له أنها حامل فهل له أن يسقط الولد قبل نفخ الروح فيه ؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : عندي سؤالين يا شيخ إذا سمحت ؟
الشيخ : ابدأ بأحدهما
السائل : السؤال الأول : بالنسبة لأخ مسلم متزوج من أخت أمريكية حديثة عهد بالإسلام ، وحدث ما بينهم يعني بعض الخلافات ، وقرروا يعني الانفصال ، ولكن بعد هذا يعني ظهر أنه فيه يعني حمل عند المرأة ، والرجل هذا كان يعني سأل يعني بعض الأئمة الموجودين في المساجد هنا بخصوص أنه هل يجوز إجهاض الولد أو لأ ؟ فقالوا له : يعني بالإيجاب أنَّ هذا جائز طالما أن هذا قبل نفخ الروح فهل هذا صحيح ؟
الشيخ : ومشان أيش الإجهاظ ؟
السائل : لا يجوز
الشيخ : من أجل ماذا الإجهاظ ؟!
السائل : آه لماذا ؟ لأنه يعني وهم ينووا الانفصال ، وهو يعني يخشى أن المرأة يعني ترتد أو شيء وبكون يعني في حرج على الولد لو ولد يعني أو كدا فهو ينشىء في بيئة غير إسلامية وأنه يكون يعني من صلبه ينشأ مثلا يعني شخص غير مسلم ؟!
الشيخ : هذه الأسباب لا تسوغ الإسقاط ، لكن بلا شك أنه الإسقاط أو الإجهاض حكمه يختلف بين قبل نفخ الروح وبين بعد نفخ الروح ، الإجهاظ بعد نفخ الروح حرام وقبل نفخ الروح مكروه
السائل : نعم
الشيخ : هذا الذي عندي
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : وإياك
13 - رجل تزوج بامرأة حديثة عهد بالاسلام وأراد الانفصال عنها ، ثم تبين له أنها حامل فهل له أن يسقط الولد قبل نفخ الروح فيه ؟ أستمع حفظ
ما هي أفضل الكتب المتخصصة في التفسير وفي السيرة النبوية وتنصحون بها ؟ وما هي الكتب التي تنصحون بها لطالب مبتديء في أصول الفقه وأصول الحديث ؟
الشيخ : أنصح بتفسير ابن كثير
السائل : النسخة الأصلية ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : وفي السيرة في سيرة الرسول عليه الصلاة والسلام ؟
الشيخ : سيرة ابن كثير الدمشقي
السائل : إي نعم ، طيب فضيلتك تنصح بأيش يعني لطالب علم مبتديء من الكتب في أصول الفقه وأصول الحديث ؟
الشيخ : أصول الحديث : الباعث الحثيث
السائل : الباعث ؟
الشيخ : الحثيث
السائل : الحثيث ؟
الشيخ : إيوا
السائل : نعم ، لمين هذا يا شيخ ؟
الشيخ : هذا شرح اختصار علوم الحديث ، الاختصار لابن كثير والباعث الحثيث للشيخ أحمد القاضي المصري : أحمد شاكر
السائل : نعم ، وفي أصول الفقه ؟
الشيخ : في أصول الفقه في : تحصيل المأمول لصديق حسن خان
السائل : طيب ، جزاك الله خيرا
الشيخ : وإياك إن شاء الله
السائل : أحبك في الله يا شيخ
الشيخ : أحبك الله الذي أحببتني له
السائل : طيب بارك الله فيكم
الشيخ : وفيكم بارك
السائل : السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
14 - ما هي أفضل الكتب المتخصصة في التفسير وفي السيرة النبوية وتنصحون بها ؟ وما هي الكتب التي تنصحون بها لطالب مبتديء في أصول الفقه وأصول الحديث ؟ أستمع حفظ
نرجو التوضيح لحال السقاف وأحواله ونسبه وما يشبه ذلك وجزاكم الله خيرا ؟
الشيخ : هذا الخطوط العريضة لمحب الدين الخطيب ، طبعا هذا قديما طُبع بنفقة محمد نصيف الله يجزيه الخير ، هي رسالة قديمة عندي : خاتمة بقلم محمد نصيف بقول : " نسأل الله إن كان قصدي نشر ما كتبه بعض علماء الأزهر من النصائح لشيخ الأزهر بعدم التورط في نصر مذهب الإمامية الجعفرية ، وأنه لا يمكن التقريب بين أهل السنة والشيعة الجعفرية ، وقد بلغهم من بعض مبعوثي الجامعة والأزهر في سوريا ولبنان أن الشيعة هناك لا يزالون على حالتهم القديمة ، وبعيدين كل البعد عن القومية العربية والإسلام ، ولا يمكن الوفاق معهم ، وبارك الله في العلماء الناصحين الأساتذة الشيخ محمد عرفة عضو كبار العلماء ، والشيخ طه محمد الساكت لا أسكت الله له صوتا في الحق ، والشيخ عبد اللطيف السبكي ، ومقال نشر في مجلة راية الإسلام التي تصدر في الرياض بقلم الأستاذ الشيخ إبراهيم الجبهان في بلده الكويت وغيرهم ، وسأنشر نصائحهم في كتاب مستقل ، وقد جاء في ديوان شعر للسيد عبد الرحمن بن عبيد الله السقاف " . هذا ما أدري بالضبط هو جده ، ولا عمه ، ولا أيش هو حسن السقاف اسم أبوه في شي كتاب حوالينا ؟
الطالب : نعم
الشيخ : أنا كنت أعجب هدول اليمانيين عم ييجوا بالعشرات لهون شو بجيبوهن من اليمن ؟! انكشف السر هذا بهالفضايح
السائل : سبحان الله ، كم طبع هذا شيخنا ؟ كم سنة صار له مطبوع ؟
الشيخ : صار له زمان يمكن شي ثلاثين أربعين سنة
السائل : الله أكبر !!
الشيخ : بس مع الأسف عالطريقة القديمة
السائل : آه
الشيخ : مش كاتبين
السائل : نعم
الشيخ : محب الدين الخطيب توفي سنة ألف وثلاثمية وتسعة وثمانين بس مو كاتبين مع الأسف
السائل : بس مبين على الكتاب يعني قدم جداً
الشيخ : إي نعم ، هاي محمد بهجت البيطار ، المهم !
السائل : ما أذكر غير حسن السقاف
الشيخ : الله يهديك هذا حسن السقاف شو أعطيتنا حسن السقاف
السائل : الباقي أنا أقصد ...
الشيخ : إنت كتابه صحيح صفة الصلاة ؟
الطالب : هذا حسن بن علي
الشيخ : آه
الطالب : في الداخل في الداخل يكون أحيانا مزور
الشيخ : إي حسن بن علي كويس
الطالب : هونا حسن بن علي السَّقاف
الشيخ : طيب
السائل : يبدو بقلم حسن بن علي
الشيخ : شوف في مقدمة : "دفع شبه التشبيه " ، لعله عمل ترجمة لحاله !
الطالب : نسب المؤلف هنا
الشيخ : عن إيش ؟
الطالب : عبد الرحمن بن عبيد
الشيخ : عبيد ... ، " وقد جاء في ديوان الشعر للسيد عبد الرحمن بن عبيد الله السقاف الذي يسميه أصدقاؤه : مفتي حضرموت ، وطبع الديوان مشروحًا من ولده السيد حسن السقاف " . فولده هذا شو بكون بقى ؟ ما بنعرف ! بكون جده لهذا أو غيره ، " ويشتمل الديوان على قصائد شركية والذي صحح الديوان الشيخ حسنين مخلوف "
الطالب : أي نعم
السائل : -طلعلهم السيارة الجيران ...-
الشيخ : اقرأها أنت لحالك
الطالب : إي نعم
الشيخ : العلاقة بين السقاف اللي مألف الديوان وبين حسن السقاف المبتلى به الناس اليوم
الطالب : والله هذا شيخنا بنعطيها لمراد ، إله بالأنساب مراد !
الشيخ : إيه
الطالب : مراد يعني عنده يعني علم بالأنساب وهيك إشي !
الشيخ : بجوز
الطالب : بنخليه يشوف إذا كان يستطيع !
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : آه شيخنا ؟
الشيخ : أي سنة ؟
السائل : إي نعم
الشيخ : ألف وثلاثمية وثمانين
السائل : نعم ثلاثين أربعة وثلاين سنة تقريبا
الشيخ : ثلاثين سنة زيادة
السائل : أربعة وثلاثين نعم
الشيخ : هذا هو أنا قدرت ثلاثين سنة
إذا تزوجت المرأة في عدتها هل يبطل عقد النكاح أم لا يبطل؟
الشيخ : لأ يبطل
السائل : آه جزاكم الله خير
ما حكم القنوت في صلاة الفجر ، وما حكم رفع اليدين والتأمين فيه ؟
السائل : تفصلون فيه على القاعدة بالنسبة للعالم والجاهل ؟
الشيخ : من حيث القراءة ؟
السائل : إي نعم
الشيخ : يعني الإمام يرفع يديه ؟
السائل : المؤتم شيخي عفوا ؟
الشيخ : طيب
السائل : أي طبعا نعم نعم
الشيخ : إي
السائل : هو كذلك شيخي فولا ؟
الشيخ : أظنك ما تقصد الرفع تقصد قنوت الفجر ؟
السائل : لا الرفع أعني الرفع شيخي !
الشيخ : الرفع مشروع
السائل : آه رفع اليدين مشروع
الشيخ : لكان
السائل : والتأمين كذلك
الشيخ : التأمين كذلك
السائل : أمر مشروع وإنما الغير مشروع هو أصل القنوت
الشيخ : القنوت والتزام القنوت في الفجر
السائل : سبحان الله أنا هذا الذي.
هل يجوز كتابة المصحف على غير أسلوب كتابة المصحف العثماني ؟
السائل : امممم ما أتقيد برسم المصحف ؟
الشيخ : لأ ، المصاحف ما بتتقيد منها برسم المصحف ، المصاحف
السائل : نعم
الشيخ : ما تتقيد بنظام كتابة المصحف العثماني ، وهذه مسألة اختلف فيها العلماء منذ القديم
السائل : نعم
الشيخ : إلى الآن يأتي التساؤل إليَّ وإلى غيري
السائل : نعم
الشيخ : هل يجوز كتابة المصحف على غير أسلوب كتابة المصحف العثماني ؟ الجواب : يجوز بشرط المحافظة على الخط العثماني
السائل : أيوا
الشيخ : وبذلك نجمع بين المحافظة على التراث كما يعبرون اليوم
السائل : نعم
الشيخ : وبين التسهيل على القراء العامة بأن يُحسنوا قراءة المصحف
السائل : إي نعم !
الشيخ : كما أنزل
السائل : نعم نعم
الشيخ : ولذلك أنا هون كسرت صورتين
السائل : نعم
الشيخ : هون في وحدة مفصولة ، وأخرى مدغومة
السائل : أيوا
الشيخ : ما بعرف إجت معاك ولا ؟
السائل : والله بعد شيخ هاي استوقفتني بعد يمكن
الشيخ : ولا في مكان آخر؟ ما أدري
السائل : لعله في مكان آخر
الشيخ : يا الله ، بتسأل عن إجابة دعوة أو دعوات ؟
السائل : يا شيخ أنت فوق هذا والله الذنب ذنب حسن دائما ، بل والله لو كنت مقيما في عمان ليعني تشرفت بخدمتك لأنك من أهل العلم
الشيخ : الله يجزيك الخير ويتقبل منك ونيتك خير من عملك إن شاء الله
مع كثرة ما يأتيكم من مشاغل ومكالمات هاتفية للفتاوى من كافة أنحاء العالم فهل عندكم وقت ومتسع لمزيد من المشاريع العلمية وما هي مشاريعكم ان وجدت الان ؟
الشيخ : اي نعم
السائل : يعني هم يقولوا أن شيخنا يعني مشغول وقته بمكالمات من جميع أنحاء العالم تأتيه وو وكذا ، فهل إضافة إلى هذا أنكم مشغولون ، إضافة إلى تلقي المكالمات يعني الفتاوى سواء من داخل الأردن أو من خارجها هل مشغولون في تأليف كتب جديدة أم في تحقيق كتب جديدة هكذا يسألون إخواننا ؟!
الشيخ : هو كذلك بارك الله فيك وهذا مجال عملي
السائل : وماذا تعملون يعني أنا أسأل هناك ؟ في أي كتاب يعني تعملون ؟
الشيخ : الآن انتهيت قريبا من صحيح الأدب المفرد
السائل : من صحيح ؟!
الشيخ : الأدب المفرد للإمام البخاري
السائل : إي نعم
الشيخ : انتهيت منه منذ مدة ، تأليفًا تحقيقًا وقريبًا انتهيت منه تصحيحًا لتجاربه
السائل : نعم
الشيخ : وقريبًا يطبع
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : ويليه قسيمه وهو: ضعيف الأدب المفرد
السائل : بارك الله فيك بارك الله عليك
الشيخ : وهناك مشاريع أخرى طبعا يأخذ بعضها برقاب بعض
السائل : بارك الله فيك ونفع بك
الشيخ : وجزاك الله خير
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . حديثه صحيح
السائل : عجيب والله
الشيخ : أي
السائل : هذا أمر عجيب
الشيخ : صدوق الحديث لينٌ حديثه صحيح
السائل : هذا وين شيخي ؟
الشيخ : هذا في : اللسان ، وناقله السيوطي في : اللألي المصنوعة ، وكتاب الجرح والتعديل ما فيه هالترجمة كلها ! منين محوشينها الله أعلم . يؤذنون المغرب بعد الوقت بعشر دقائق
السائل : الله أكبر
الشيخ : والعشاء نصف ساعة
السائل : أنتم كنتم تقدمون العشاء !
الشيخ : آه ، ولذلك فنحنا ما يكاد الوقت الشرعي يدخل إلا نصلي لاستقبال من قد يأتينا لكن أنتم استعجلتم الخير إن شاء الله
السائل : الله يبارك فيك
19 - مع كثرة ما يأتيكم من مشاغل ومكالمات هاتفية للفتاوى من كافة أنحاء العالم فهل عندكم وقت ومتسع لمزيد من المشاريع العلمية وما هي مشاريعكم ان وجدت الان ؟ أستمع حفظ
هل يجوز لتاجر أن يخفي بعض المعلومات التجارية عن الدولة تحاشيا للضريبة الباهظة التي تفرض عليه وتصل الى خمسة وخمسين بالمئة ؟
السائل : الله يجزيك الخير
الشيخ : إن شاء الله طيب ؟
السائل : كيف الصحة إن شاء الله تمام ؟
الشيخ : الحمد لله
السائل : سيدي الشيخ
الشيخ : نعم
السائل : إذا بتسمح لي بدي أسألك سؤال ؟
الشيخ : تفضل
السائل : سيدي الشيخ أنا تاجر في عندي محل اسمنت وحديد في منطقة خلدا
الشيخ : أيوا
السائل : ومن الي تفضل فيه الشيخ : محمد شقرة يوم الجمعة وبالخطية وحكاه : على الضريبة والتلاعب بالضريبة !
الشيخ : إي
السائل : بدي أحكيلك بالنسبة لنقطة معينة سيدي الشيخ : بمرحلة من المراحل لما يحقق الإيراد ، الربح ، الأرباح ، بتوصل الضريبة خمسة وخمسين بالمية على التاجر
الشيخ : امممم
السائل : يعني أي أنها كأنها شريك أو أكثر من شريك !!
الشيخ : آه
السائل : فهل سيدي الشيخ يجوز أنه الواحد يقدم بالدفاتر الحسابية تبعته يعني نوعا ما من مستوى الحد ، إنه يخفف على حال هذا العبء الضريبي ...
الشيخ : لا لا يا أخي هذا لا يجوز ، لكن يقدم اعتراض على مصلحة الضرائب
السائل : نعم سيدي
الشيخ : أما إنه يزور ويغش هذا ليس من طبيعة المسلم
السائل : طيب يا سيدي الشيخ خمسة وخمسين بالمية برضو ضريبة تفرض ، بتهد الحاجة هاي !!!
الشيخ : يا أخي الله يهديك أنا شو عم أقول لك ؟
السائل : نعم سيدي
الشيخ : عم أقول لك عدل ؟! عم أقول لك قدم اعتراض على المصلحة مش أنت تخونها وتغشها وتغدر فيها هذا ليس من طبيعة المسلم
السائل : نعم
الشيخ : يعني إذا كان مصلحة الضرائب ظلمت !
السائل : نعم يا سيدي الشيخ
الشيخ : فما تظلم أنت معها !
السائل : نعم سيدي الشيخ
الشيخ : إي نعم
السائل : يعني لازم أنا أقدم الدفاتر الحقيقية
الشيخ : أي نعم
السائل : واعترض
الشيخ : وقبل ما تقدم الدفاتر قدم الشكوى اللي عم تقدمها إلي الآن
السائل : هم ما بردوا على الشكوى هم بقولوا لك
الشيخ : والله بردوا ما بردوا هاي مهي شغلتنا
السائل : قانون أحوال مدنية بحكوا لك ، قانون ، وبالنسبة إلهم تشريع زي التشريع يعني وبعد نسبة معينة مهي بتبلش من عشرة لخمسة عشر ، عشرين ، خمسة وعشرين ، إلى غاية أنها توصل إلى خمسة وخمسين بالمية !!
الشيخ : إي نعم
السائل : بتصير النسبة عالية جدا يعني
الشيخ : إي والله
السائل : فبالتالي المحاسب عنا بيلجأ إنه يعني يحط مصاريي في جيابي يحط
الشيخ : المهم أنك أنت ما قدمت شكوى ؟
السائل : ما قدمت لأ
الشيخ : إي قدم شكوى ، حتى يكون يعني شكواك في محلها ولا تحتل ولا تغش ولا تخون !
السائل : هيك أنت ترى يا سيدي الشيخ ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : يا سيدي الله يجزيك الخير يا سيدي
الشيخ : الله يحفظك
السائل : الله يبارك فيك
الشيخ : أهلا وسهلا
السائل : شكرا السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الشيخ : إي كيف حالك ؟
السائل : الله يجزيك الخير ، سؤال الضرائب حكيت عنه مكس
الشيخ : كيف ؟
السائل : يوم سألك عن الضرائب قلت عنه مكس ، ولا باختلاف الأشخاص ؟
الشيخ : قلت عنه إيش ؟
السائل : مكس أو المكس المكس
الشيخ : ما فهمت !
السائل : قلت عنه أنه مكس هذا عن الضرائب
الشيخ : الكلمة الأخيرة شو هي نص ؟
السائل : المكس مكس مضموم، بفتح الميم ولا بضمها ؟!
الشيخ : مكوس إي قلت أنا إيش ؟
السائل : أنها من المكوس
الشيخ : من المكوس ؟
السائل : إي نعم
الشيخ : طيب شو سؤالك ؟
السائل : سؤالي أنه اختلف الجواب هنا عن الجواب هنا ؟
الشيخ : وين الجواب ؟
السائل : لأنه اللي سألك عن هذا السؤال فقلت بأنه يجوز أنك تحتال في تحديد حسابات معينة
20 - هل يجوز لتاجر أن يخفي بعض المعلومات التجارية عن الدولة تحاشيا للضريبة الباهظة التي تفرض عليه وتصل الى خمسة وخمسين بالمئة ؟ أستمع حفظ
هل يجوز لشاب مقبل على الزواج أن يبيع تلفازا اشتراه قبل التزامه والانتفاع بثمنه في تكاليف الزواج؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، نعم ؟
السائل : إزيكم يا شيخنا ؟
الشيخ : أهلين
السائل : عندنا سؤالان إذا سمحتم ؟
الشيخ : تفضل
السائل : عندنا أحد الإخوة مقبل على الزواج وهو يريد أن يتزوج لكن حالته معسرة جدا ويحتاج إلى مال وعنده جهازان من التلفزيون كان قد اشتراهما في جاهليته فهل يجوز له بهذه الحالة أن يبيعهما حتى يسد تكاليف الزواج ؟
الشيخ : لأ
السائل : نعم ؟
الشيخ : لأ
السائل : ما سمعت
الشيخ : لا لا
السائل : نعم
21 - هل يجوز لشاب مقبل على الزواج أن يبيع تلفازا اشتراه قبل التزامه والانتفاع بثمنه في تكاليف الزواج؟ أستمع حفظ
شاب يعمل والده في عمل محرم هل يجوز له أن يأخذ من مال أبيه ليعيش به الى أن يجمع مالا حلالا ؟
الشيخ : نعم
السائل : أحد الإخوة أبوه يشتغل في الاختلاط
الشيخ : في إيش ؟
السائل : هو يشتغل أيضا في هذا الأمر ، لا يكون دخله لا يكفي لا يكفيه فهو قليل للزواج ولحاجات يقضيها ، ويريد أن يجمع ماله حتى ينطلق في تجارته ، فبهذه المدة التي يجمع فيها هذا المال بهذه التجارة هل يجوز له أن يعيش من مال أبيه ؟
الشيخ : ومال أبوه شو هو ؟
السائل : نعم ؟
الشيخ : مال أبيه شو هو ؟
السائل : ما فهمت التلفون يعني لا يسمع ؟!
الشيخ : مال أبيه ما باله ؟
السائل : يشتغل في الاختلاط
الشيخ : إيش ؟ اختلاط !
السائل : نعم
الشيخ : وماذا تعني بالاختلاط ؟
السائل : يعني ماله مال حرام
الشيخ : إي هذا بتسميه اختلاط أنت ؟! لا يجوز يا أخي أكل المال الحرام لا يجوز ولا يبرر أي شيء ارتكاب المحرم .
السائل : يعني أقصد أن هذا الأب الذي يشتغل في الاختلاط أليس ماله مال حرام ؟
الشيخ : بقول لك لا يجوز للولد أن يأكل من المال الحرام .
السائل : ولو لهذه الضرورة يعني يجمع فيها مالا ؟
الشيخ : ما في ضرورة ، الضرورة ليس هنا ، الضرورة هي ضرورة التعرض للموت والهلاك ، ما في ضرورة هنا ، ولا سيما أنه الزواج اليوم يبالغون في المهور فيه ويغالون ويشترون أشياء ليست من الكماليات فضلاً أن تكون من الضروريات .
السائل : نعم ، بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك والسلام عليكم
22 - شاب يعمل والده في عمل محرم هل يجوز له أن يأخذ من مال أبيه ليعيش به الى أن يجمع مالا حلالا ؟ أستمع حفظ
عودا على مسألة التهرب من دفع الضرائب ، كأنكم أجزتم التهرب منها أليس كذلك ؟
الشيخ : أنا فهمت السؤال يا أخي بس المسألة تختلف من صورة إلى صورة أخرى ، نحنا عم نقول ما بجوز لهذا التاجر أن يقدم دفاتر مزورة هل سمعتني يوما ما بقول أنا في مثل هذه القضية يجوز ؟
السائل : لا
الشيخ : أما إذا كان بطريقة ليس فيها شيء من التزوير والكذب والخيانة فممكن الخلاص
هل المضمضة والاستنشاق في الاغتسال للجنابة أو الحيض أو النفاس واجب ؟
السائل : السلام عليكم سيدي الشيخ
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : بدي أسأل سؤال سريع الله يبارك فيكم ؟
الشيخ : تفضل
السائل : المضمضة والاستنشاق في الاغتسال للجنازة أو الحيض أو النفاس واجب ؟
الشيخ : نعم واجب
السائل : للثلاثة ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : بارك الله فيكم
الشيخ : وفيك بارك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله ، هل في هذه توضيح ؟
السائل : لأ
إمام صلى بالناس ونسي آية من الفاتحة ولم يذكره بها أحد ، وبعد الصلاة نبه لذلك فلم يدر ما الحكم ، فماذا علينا ؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : كيف حالك يا شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : الله يجزيك الخير
الشيخ : الله يحفظك
السائل : في يا شيخ صارت مسألة في صلاة جهرية ، أنه الإمام عندنا قرأ بالفاتحة نسي آية : (( إياك نعبد وإياك نستعين ))
الشيخ : أيوا
السائل : ولم يذكره أحد من المأمومين
الشيخ : إي
السائل : وبعد أن فرغ من الصلاة يعني علم بهذا ، وما عنده علم في المسألة فما الحكم في هذه المسألة
الشيخ : كان ينبغي أن يأتي بركعة ، ويسجد سجدتي السهو فإذ لم يفعل ولم تفعلوا فعليكم الإعادة
السائل : نعم ، على اعتبار أن الفاتحة كلها فرض ؟
الشيخ : ركن من أركان الصلاة
السائل : نعم ، نعم ، الله يجزيكم الخير يا شيخ
الشيخ : الله يحفظك
السائل : جزاك الله خير ، السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
25 - إمام صلى بالناس ونسي آية من الفاتحة ولم يذكره بها أحد ، وبعد الصلاة نبه لذلك فلم يدر ما الحكم ، فماذا علينا ؟ أستمع حفظ
هل صحيح أن أنبياء الله إدريس وعيسى وإلياس لم يموتوا بعد ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : الشيخ ناصر ؟
الشيخ : نعم
السائل : يا سيدي ممكن سؤالين ؟
الشيخ : تفضل
السائل : في هذولا في شيوخ عندنا بقولوا في بعض الأنبياء لحد الآن ما ماتوش ؟! إدريس وعيسى عليه السلام وإلياس يعني إدريس (( ورفعناه مكانا عليا )) وأنه هذا الثاني عن الرفاعية هذول ؟
الشيخ : عفوًا عفوًا ما فهمت السؤال الأول ؟
السائل : السؤال الأول : في عندنا شيوخ بقولوا أنه إدريس عليه السلام وإلياس وعيسى ما ماتوش موت !!
الشيخ : شوي ؟
السائل : لم يموتوا يعني بعدهم طيبين !!
الشيخ : ما في شيء من هذا صحيح غير عيسى
السائل : آه وإلياس وإدريس ؟
الشيخ : أجبتك الله يهديك
السائل : آه ، بالنسبة للرفاعية هذول وضرب ها ؟
الشيخ : هذه ضلالات وسخافات
السائل : آه شكرا يا سيدنا
الشيخ : أهلا
السائل : هو شيخهم انجن من قبل الشيخ أبو مالك !!
الشيخ : فتحت له الباب ؟
السائل : أفتح الباب ؟
الشيخ : نعم ، تفضلوا ، اشعل الضو !
الطالب : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الطالب : كيفكم شيخ ناصر ؟
الشيخ : أهلا وسهلا
الطالب : إن شاء الله بخير كيف صحتك ؟
الشيخ : شلونك ؟
الطالب : جينا دالين للإخوة ، تأذن لنا بالجلوس ؟
الشيخ : أهلا فيكم
الطالب : الله يبارك فيكم
الشيخ : وعليكم السلام
الطالب : استريح يا شيخ استريح
طالب آخر : السلام عليكم
الشيخ : أهلا مرحبا
الطالب : الله يسلمكم يا شيخ
الشيخ : كيف حالك ؟
الطالب : حياكم الله
الشيخ : أهلا مرحبا
الطالب : كيف حالك يا شيخنا
الشيخ : الله يبارك فيك ... هاتوا الكراسي هاتوها
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام أهلين أهلا ، ليش واقفين تفضلوا !
السائل : وين أبو مالك ما جاء ؟
سائل آخر : تعبان
السائل : طيب عبد العزيز ما سأل ؟!
الشيخ : آه ، وينه عبد العزيز ؟
السائل : إي موضوع الفتوى ؟
الشيخ : إي شو بدك مني ؟
الطالب : بنعطيك كتاب أبو مالك كتاب
السائل : بدي أوخذ خلاصة
الشيخ : الخلاصة في رسالة
الطالب : في رسالة بعطيك منها أنا
الشيخ : بعطيك إياها
الطالب : بعطيك خمس نسخ إليك وللإخوة اللي بدهم
طالب آخر : طيب مليح
الطالب : طيب هلأ اسأل الشيخ
هل شعار الهلال الذي اتخذ كشعار للمسلمين محرم لأنه شعار قوم ابراهيم عبدة الكواكب ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : الهلال
الشيخ : إي
السائل : كشعار يعني مثلا في الصليب الأحمر والهلال الأحمر
الشيخ : آه
السائل : ومعروفة عنا أنه الصليب للنصارى والهلال للمسلمين ، قال لأ هو صار عنده فكرة ، ليس له علاقة بالمسلمين أبدا ، هذا علاقته بقوم سيدنا إبراهيم كانوا يعبدون الكواكب ، فبقلك مثلا ...
الطالب : هذا الزلمة خالي من الموضوع
الشيخ : خللي عنه يحتاج إلى إثبات وكما قيل :
" والدعاوي ما لم تقيموا عليها بينات *** أبناؤها أدعياء "
امممم هو المعروف : أنه هذا شعار الأتراك العثمانيين
السائل : إي نعم
الشيخ : وهني جماعة مسلمين أما التاريخ القديم هالي أصبح نسيا منسيا ، ولا يمكن معرفة الحقائق التي كانوا فيها إلا بطريق القرآن والسنة ، والسنة الصحيحة ، ولا يوجد شيء من هذا إطلاقا ، ولذلك يرد هذا الكلام على قائله ولا يلتفت إليه
السائل : حتى ... إمام المسجد
الشيخ : نعم
هل كان يطلق على المسجد الأقصى هذا الاسم قبل الإسلام؟
الشيخ : لا مو شرط
السائل : مو شرط ؟
الشيخ : لأ لأ ، الأنبياء ما كان عندهم مساجد ؟
السائل : في عندهم وبيسموها كنائس .
الشيخ : إي ، كلمة الكنائس نصرانية
السائل : نعم
الشيخ : إي
السائل : أو الكنيس عند اليهود
الشيخ : إي ، لكن
السائل : سيدنا موسى عنده مسجد ؟
الشيخ : إنت عم تحكي عن المساجد ! المساجد جمع مسجد ، والمسجد هو : موضع السجود
السائل : آه
الشيخ : موضع السجود موجود عند الشرائع السابقة
السائل : السابقة
الشيخ : أما التسمية قضية كنيسة ، أو قضية كنيس وغير ذلك ، فهذه اصطلاح الأقوام الذين ينتمون إلى اليهودية أو النصرانية
السائل : نعم
الشيخ : فهذا الذي تذكره أنت ما ينافي أن يكون في هناك سابقا قبل محمد عليه السلام أن يكون في عند الأنبياء مساجد
هل يعرف من بنى المسجد الأقصى ؟
الشيخ : إي نعم الذي بناه سليمان عليه السلام ، لَكَان ؟! منصوص عليه هذا في صحيح البخاري
السائل : إي نعم
الشيخ : إي نعم
هل يوجد دليل من الدين الاسلامي يدل على حتمية فشل اليهود في مخططاتهم تجاه هدم المسجد الأقصى وبناء هيكل سليمان ؟
الشيخ : إذا كنت تقصد بسؤالك أملهم بخصوص ما هم
السائل : المسجد الأقصى بيهيل ؟
الشيخ : بخصوص ما ذكرت
السائل : آه
الشيخ : فلا يوجد عندنا شيء من ذلك ، لكن يوجد عندنا ما هو أهم ، وهو أن المستقبل فلسطين وليس فقط المسجد الأقصى هو للمسلمين
السائل : هذا في المستقبل البعيد !!
الشيخ : الآن سؤالك مستقبل بعيد ولا قريب ؟! كان سؤالك مستقبل قريب ولا بعيد ؟!
السائل : لأ أنا قصدي إنو هم ...
الشيخ : يا أخي لا تضطرب في السؤال ، سؤالك كان فيه عنا خبر حديث يتعلق بهذا الخصوص ؟ قلت لك : لا يوجد ، لكن هناك خبر عام إنه المستقبل للمسلمين
السائل : ما في شك
الشيخ : بترجع بتقول بأ بعيد ولا قريب !!
السائل : ما في شك شيخنا
الشيخ : شو بدنا إحنا في التفاصيل هاي كلها ؟!
30 - هل يوجد دليل من الدين الاسلامي يدل على حتمية فشل اليهود في مخططاتهم تجاه هدم المسجد الأقصى وبناء هيكل سليمان ؟ أستمع حفظ
هل يوجد بشر قبل آدم عليه السلام ، فقد كتب ذلك في كتاب اسمه : " مع الأنبياء " ؟
الشيخ : خرافة هاي !
السائل : آه
الشيخ : خرافة
السائل : في قصة للكتاب هذا كنت قاعد
الطالب : لا سامع عن الكتاب هي بس خرافة قلك
السائل : إذن خرافة ، هو الحديث جابو وأجى على المسجد عنا في الشام لوح جديد عليه حديث ( أقرب مني مجلسا )
الشيخ : ( أكثركم علي صلاة ) ؟
السائل : لأ
الطالب : ( أحاسنكم أخلاقا ) ؟
السائل : لأ ، ( أبعدكم عني ... ) ، يمكن يمكن ...
الشيخ : نعم
السائل : ما تذكرته شيخ ، في حديث ثاني : ( أحسنكم أخلاقا أقربكم مني مجلسا ، وأبعدكم مني المتشدقون والمتفيهقون ) ، ومكتوب تحته أخرجه الترمذي
الشيخ : آه
السائل : وأنا أعرف وين أفتش عليه ، فتشت عليه في الأحاديث الضعيفة ...
الشيخ : نعم
ما صحة الأحاديث الواردة في استحباب الأذان في أذن المولود اليمنىى والإقامة في اليسرى ؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : كيف حالك شيخ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : سيدي محمود نسيب من مخيم البقعة !
الشيخ : أهلا وسهلا
السائل : بدي أسألك عن مسألة : عندما يولد المولود يؤذن في أذنه اليمنى ويقام في اليسرى ؟
الشيخ : نعم
السائل : ما مدى صحة الآثار أو الأحاديث الواردة ؟
الشيخ : ضعيف
السائل : كلها ضعيف ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك
السائل : مع السلامة
الشيخ : السلام عليكم
السائل : وعليكم السلام
32 - ما صحة الأحاديث الواردة في استحباب الأذان في أذن المولود اليمنىى والإقامة في اليسرى ؟ أستمع حفظ
هل يجوز توزيع العقيقة دون طبخ ؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : كيف حالك شيخ ؟
الشيخ : ارفع صوتك
السائل : كيف حالك الشيخ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : السلام إن شاء الله طويل !
الشيخ : إن شاء الله
السائل : الحمد لله رب العالمين ، أريد أسألك يا شيخنا ؟
الشيخ : تفضل
السائل : بالنسبة للعقيقة يجوز توزيعها ؟
الشيخ : يجوز ما تريد منها
السائل : دون طبخ يعني كما هي ؟
الشيخ : إي نعم
اذا كان المأموم مسبوقا ، فقام لأداء ما تبقى عليه بعد انقضاء الإمام ، ثم جاء رجل يريد الاقتداء به ، فهل يصح هذا الفعل ؟
الشيخ : لا يشرع أن يقتدي به
السائل : لا يشرع ؟
الشيخ : لأ
السائل : فهل هناك دليل من حديث أو غيره ؟
الشيخ : الدليل كونه من محدثات الأمور
السائل : لم يحصل في عهد النبي
الشيخ : إي نعم
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك
السائل : السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
34 - اذا كان المأموم مسبوقا ، فقام لأداء ما تبقى عليه بعد انقضاء الإمام ، ثم جاء رجل يريد الاقتداء به ، فهل يصح هذا الفعل ؟ أستمع حفظ
اذا اقتدى المسافر بالمقيم في الصلاة فهل يتم أم يقصر ؟
السائل : اذا اقتدى المسافر بالإمام وكان مثلا في الركعة الرابعة أو الثالثة وبدو يقصر ، يتم أربعة ولا لأ يقصر ؟
الشيخ : يتم
السائل : يتم أربعة !
الشيخ : حديثك اللي عم تسأل عنه ( إن أحبكم ... ) هو هذا ولا غيره ؟ : ( إن أحبكم إلي أحاسنكم أخلاقا، الموطئون أكنافا الذين يألفون ويؤلفون ) ، هذا ولا غيره ؟
السائل : لأ غيره
الشيخ : إيوا
السائل : ...
الشيخ : كيف ؟
السائل : فيها بآخرها ( المتشدقون والمتفيهقون ) !
الشيخ : إيوا
ما رأيكم بكتاب : حرز الجوشن الكبير ؟! وقد ذكر فيه مؤلفه حديثا ارجو بيان صحته وهو : ( من الأسرار ما لا تحويه الأذكار ) ؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : كيف حالكم سيدنا الشيخ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : يا سيدي في أمامي كتيب يسمى : حرز الجوشن الكبير !!
الشيخ : ارم به !
السائل : أرمي به ؟!
الشيخ : إي نعم
السائل : إي نعم ، أنا كنت أريد أن أسألك عن الحديث الموجود في هذا الكتيب ؟
الشيخ : تفضل
السائل : روي عن جعفر الصادق قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : ( من الأسرار ما لا تحويه الأذكار ) ؟
الشيخ : ما له أصل
السائل : كيف ؟
الشيخ : ليس له أصل
السائل : ليس له أصل ؟!
الشيخ : إي نعم
السائل : عرفت الحديث سيدي ؟
الشيخ : إي نعم !
36 - ما رأيكم بكتاب : حرز الجوشن الكبير ؟! وقد ذكر فيه مؤلفه حديثا ارجو بيان صحته وهو : ( من الأسرار ما لا تحويه الأذكار ) ؟ أستمع حفظ
هل يجوز أن ينوي المصلي صلاة ركعتين مثل سنة الظهر مع سنة الوضوء ، بمعنى أن يجمع نيتين في عمل واحد ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : في سؤال ثاني إذا سمحت ؟
الشيخ : تفضل
السائل : هل يجوز أن أنوي صلاة ركعتين مثلا : الظهر سنة الظهر مع سنة الوضوء مثلا ؟
الشيخ : نعم يجوز ، لكن الأفضل أن تعطي لكل نية عملها !
السائل : أي نعم ، لكن يجوز هو ؟
الشيخ : وأجبتك
السائل : أي نعم ، أي نعم ، جزاك الله خيرا سيدنا الشيخ !
الشيخ : وإياك يا أخي
السائل : الله يبارك فيك
الشيخ : السلام عليكم
السائل : وعليكم السلام
37 - هل يجوز أن ينوي المصلي صلاة ركعتين مثل سنة الظهر مع سنة الوضوء ، بمعنى أن يجمع نيتين في عمل واحد ؟ أستمع حفظ
ما صحة حديث : ( إن أحبكم إلي وأقربكم مني في الآخرة ؛ محاسنكم أخلاقا ، وإن أبغضكم إلي وأبعدكم مني في الآخرة أسوأكم أخلاقاً الثرثارون المتفيهقون المتشدقون ) ؟
السائل : نعم هذا هو ، هذا هو الحديث ثابت ؟
الشيخ : إي نعم ، حسن يعني مرتبة الحسن
السائل : أخرجه الترمذي كمان ؟
الشيخ : آه الترمذي وابن حبان وغيره
السائل : لو سمحتم بمناسبة السؤال عنه ؟
الشيخ : تفضل
السائل : هذا اليوم كان موعدنا مع أبو ماالك صليت أنا وإياه في مسجد صهيب ، نروح على بيت أخونا عبد العزيز أسعد
الشيخ : أيوا
السائل : موعده نصلي العصر في المسجد ، ونروح بعد العصر دخلنا إحنا عند العصر كان مأذن الأذان صلينا مع الإمام
38 - ما صحة حديث : ( إن أحبكم إلي وأقربكم مني في الآخرة ؛ محاسنكم أخلاقا ، وإن أبغضكم إلي وأبعدكم مني في الآخرة أسوأكم أخلاقاً الثرثارون المتفيهقون المتشدقون ) ؟ أستمع حفظ
أيهما أفضل في قيام الليل تعجيله أم تأخيره ، وكم هي عدد ركعاته ؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : لو فرضنا سيدي صلاة الوتر قيام الليل بجوز بعد العشاء قبل النوم ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : قيام الليل بعد العشاء مباشرة جائز ولا لأ بينام الواحد بعدين بيصلي ؟
الشيخ : جائز ومو لازم لكنه الأفضل
السائل : الأفضل ماذا ؟
الشيخ : التأخير
السائل : التأخير أفضل ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : وكم ركعة بالضبط شيخي ؟
الشيخ : معك من الركعة إلى الإحدى عشر !!
السائل : إحدى عشر مع السنة ولا بدون السنة يعني ؟
الشيخ : بدون السنة
السائل : آه ، مع السنة ثلاثة عشر يعني ؟
الشيخ : إي نعم
رجل صلى قبل النوم ثلاث ركعات وأوتر ثم قام من النوم وأراد الصلاة فكم يصل ؟
الشيخ : بتصلي فقط ركعتين
السائل : بس ركعتين ؟
الشيخ : بس
السائل : آه ، ماشي ، طيب ، بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك ، أهلين .
هل يستدل بقوله عليه السلام ( من منكم يتصدق عليه ) بجواز اعادة الجماعة في مسجد واحد ؟
الشيخ : إنتو صليتم بالمسجد ؟
السائل : صلينا بالمسجد مع الإمام إحنا
الشيخ : إيوا
السائل : مشينا بدنا نطلع وإلا أبو مالك داخل
الشيخ : إيوا
السائل : لما دخل أبو مالك بيطلب مني أنا وعبد العزيز أسعد بقول : تعالوا تصدقوا علينا وصلوا معنا بده يصلي إمام ! ، قلت له : أبو مالك أول إشي عبد العزيز قال له : إنو إحنا صلينا ، وثاني شغلة قلت له : يا أبو مالك فش صلاة ثانية ، على أساس صلينا مع الإمام بتصلوا فرادى ، فبقول لي أنا كنت أحكي للإخوان أنه بدنا نصلي فرادى الآن طالما إنهم صلوا ، بس ما دام وجدنا مين يتصدق علينا ، بصلي معنا ، فبستشهد بموضوع : ( مَن منكم يتصدق عليه ) ! فهل الاستشهاد هذا بهالصورة هذه ؟
هل مستخرج أبو بكر الإسماعيلي على صحيح البخاري مطبوع ؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : كيف حال يا شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : الله يبارك فيك
الشيخ : أهلين
السائل : ممكن لو تكرمت كان في بدي أسألك عن كتاب ، بخصوص الكتاب : مستخرج أبو بكر الإسماعيلي علىى صحيح البخاري !
الشيخ : كيف ؟
السائل : في حاجة لي ومش عارف هل هو مطبوع ولا لأ ، فقلت يعني شيخنا يكون أدرى
الشيخ : تمهل يا أخي ، إيش الكتاب ؟
السائل : مستخرج أبو بكر الإسماعيلي على صحيح البخاري !
الشيخ : إي شبو ؟
السائل : فهل هو مطبوع ؟
الشيخ : لأ مش مطبوع !
السائل : غير مطبوع يعني ؟
الشيخ : لأ
السائل : يعني ممكن يكون موجود في عمان مخطوط ولا ؟
الشيخ : لأ مش موجود
السائل : مش موجود ، جزاك الله خيرا كثيراً
الشيخ : وإياك يا أخي
السائل : الله يبارك فيك ، شكرًا
الشيخ : أهلاً .
السائل : في حد بحقق الكتاب شيخ ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : في أحد بيحقق الكتاب ولا ؟
الشيخ : لا .
إكمال الفتوى المتعلقة بحكم صلاة الجماعة الثانية في المسجد ، وبيان المفهوم الصحيح لحديث : ( ألا رجل يتصدق على هذا فيصلي معه ) ؟
43 - إكمال الفتوى المتعلقة بحكم صلاة الجماعة الثانية في المسجد ، وبيان المفهوم الصحيح لحديث : ( ألا رجل يتصدق على هذا فيصلي معه ) ؟ أستمع حفظ
هل يشرع رفع اليدين في كل تكبيرات الصلاة حتى في السجود ؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : لو سمحت يا شيخ ممكن نسأل سؤال ؟
الشيخ : تفضلي
السائل : هل رفع اليدين مع كل تكبيرة في الصلاة حتى في السجود ؟
الشيخ : نعم ، لكن هذا الرفع له مراتب ، فمنه ما هو سنة مؤكدة متفق عليها بين الأئمة ، وهو الرفع في تكبير الإحرام
السائل : نعم
الشيخ : ثم يتلوها الرفع عند الركوع ، والرفع منه ، وعند القيام من التشهد إلى الركعة الثالثة وهذه سنة