هل إذا قال البخاري رحمه الله في حديث الرواي الذي لم يلق الرواي لا يكون صحيحا يسلم له بذلك ولا يبحث في هذا الحديث ؟
يأتي من لا علم عنده بالأصول والقواعد فيقول الإمام البخاري ضعف هذا الحديث ، نقول صدقت والبخاري لما ضعف أقام تضعيفه على منهج له وهو " أن المعاصرة لا تكفي في إثبات اللقاء " إلا أن يكون هناك نص سمعت حدثني ونحو ذلك من العبارات
الإمام مسلم وجمهور العلماء على أنه هذا المذهب فيه تضييق وفيه تضعيف لأحاديث بالمآت بل بالألوف ، بل الإمام مسلم في مقدمة صحيحه يشير إلى أن الإمام البخاري نفسه لا يستطيع أن يطبق هذا المنهج في أحاديث صحيحه فضلا عن أحاديث رواها في خارج صحيحه
نعم
1 - هل إذا قال البخاري رحمه الله في حديث الرواي الذي لم يلق الرواي لا يكون صحيحا يسلم له بذلك ولا يبحث في هذا الحديث ؟ أستمع حفظ
ما هو مذهب البخاري في صحة الحديث ، هل يشترط اللقاء أم المعاصرة أم اللقاء والسماع ؟
الشيخ : إثبات إيش ؟
السائل : قلت في إثبات اللقاء
الشيخ : نعم
السائل : قلت أنه البخاري لا يثبت هذا الحديث بالمعاصرة ، وقلت بعديها في إثبات اللقاء ، أنت أردت في إثبات التصحيح أو تصحيح الحديث ؟ نعم
الشيخ : لكن كل الدروب على الطاحون بارك الله فيك
السائل : المعاصرة !
الشيخ : معليش معليش المعاصرة تستلزم اللقاء إذا روى المعاصر عمن عاصره، تستلزم اللقاء
السائل : نعم
الشيخ : فما في وهم يعني في هذا الكلام
السائل : لا شيخنا أنت قلت : أن البخاري لا يثبت صحة لهذا الحديث بالمعاصرة ، وقلت هنا حصلت حصل لقاء آه ، لأ قلت البخاري ، قلت البخاري هنا ما صحح ، أنت أردت أن تقول ما صحح هذا الحديث بالمعاصرة قلت باللقاء ، ما قصدت أن أنا أعرف الشيخ أن كلامك هو الصحيح ، قصدت أنا لو الجملة يعني كانت كالآتي .
الشيخ : منراجع العبارة ، إذا في خطأ بنصحح ، في محلها
السائل : شيخنا بس في شرط تصبر عليَّ عبين ما أرجع ؟!
الشيخ : المهم أنا ما أكون مخطيء!
السائل : ههه جزاكم االله خير يا شيخ جزاك الله خير
سائل آخر : وهذا مهم عندناا يا شيخ
الشيخ : نعم ؟
السائل : وهذا مهم عندنا يا شيخ
الشيخ : الله يبارك فيك
ما هو قولكم في كتاب علل صحيح مسلم لابن عمار الشهيد ؟
الشيخ : انصتوا للدرس !
السائل : لابن عمار الشهيد ألا يعد مثلا من الكتب اللي يعني انتقدت الصحيحين سابقا ؟
الشيخ : علل مين ؟
السائل : علل صحيح مسلم لابن عمار الشهيد
الشيخ : أنا ما اطلعت عليه لذلك
السائل : كان مطبوع هو شيخنا !
الشيخ : ما عندي فكرة عنه ، مطبوع ؟
السائل : مجلد واحد شيخنا
الشيخ : مجلد واحد ! نحو كم صفحة ؟
السائل : مية وخمسين أو شيء أو أزود
الشيخ : أنت وقفت عليه ؟
السائل : أي نعم شيخنا
الشيخ : طيب يورد أحاديث ؟
السائل : أي نعم شيخنا وأعلها ، وحققه أخونا الشيخ علي الحلبي
الشيخ : مطبوع ؟
السائل : أي نعم
الشيخ : ما شفته والله أو عندنا يا خطيب ؟ أنا ما شفته
السائل : شيخنا في هذه المسألة
الشيخ : أنا قلت قلت آنفا ما في حاجة آه
هل يليق بأحد الطلاب أن يتدخل أثناء كلام الشيخ ليصحح له بعض الأخطاء ؟
الشيخ : لا شك أنه هو المخطيء ، وأنت المصيب في البدء مخطئا في النهاية
الطالب : ههههه
الشيخ : وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت
السائل : شيخنا ... يا شيخ
الشيخ : أستغفرك وأتوب إليك
الطالب : الله يحفظك
هل هناك فرق بين ازالة الشعر للنامصة بالقلع أو بالحلق أو بالقص ؟
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : في سؤال على السريع إذا سمحتم ؟
الشيخ : نعم
السائل : يقول عليه الصلاة والسلام : ( لعن الله النامصة والمتنمصة ... ) إلى نهاية الحديث ، الشاهد فيه النامصة : النامصة هي التي تأخذ الشعر من الحاجبين ، ثم أطلق على أخذ الشعر من الوجه مطلقا
الشيخ : نعم
السائل : ففرق بعض العلماء بين أخذه بشفرة أو قلعه قلعا ، فأباحوا أخذه بشفرة هل هذا صحيح ؟
الشيخ : غير صحيح
السائل : غير صحيح ؟! يعني أخذه مطلقا بأي وسيلة كانت ؟
الشيخ : أي نعم
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك
ما صحة الحديث الذي يذكره بعض الأئمة عن الصلاة : ( إن الله لا ينظر الى الصف الأعوج ) ؟
الشيخ : ما له أصل
السائل : طيب أيش الرد على هذا الإمام ؟
الشيخ : ليس له أصل
السائل : أحسنت
الشيخ : السلام عليكم
هل نثبت صفة الهرولة لله عز وجل كما وردت في الحديث القدسي كما يليق بجلاله ، أم أنها تؤول كما يقول بعض أهل العلم ؟
السائل : لا بقول لأخونا لحظة في سؤاله
الشيخ : إي
السائل : سألتك قبل ذلك نفس السؤال الذي أريد أن أذكره الآن ، وهو مسألة الحديث القدسي عن رب العزة تبارك وتعالى : ( وإن أتاني يمشي أتيته هرولة )
الشيخ : نعم
السائل : وكنت مستعجلا وكان عندي بعض الكلام أريد أن أذكره ، ما أسعفنا الوقت ! فالآن أقول :
الشيخ : متى سألتني ؟
السائل : سألتك في رمضان في الثلث الأول منه
الشيخ : طيب
السائل : فسألتك هل نثبت الهرولة كصفة لله تبارك وتعالى ؟ فقلت : نعم نثبتها صفة تليق بجلاله وعظيم سلطانه
الشيخ : إي نعم
السائل : وكنت أريد التكلم معك لكن بعض الإخوة أشغلوني عن إتمام السؤال
الشيخ : نعم
السائل : فأريد إتمامه الآن
الشيخ : تفضل
السائل : ذكرت المسألة لكثير من مشايخنا الذين نعتقد صحة منهجهم واتباعهم للنبي صلى الله عليه وسلم
الشيخ : عليه الصلاة والسلام
السائل : فأخبروني بغير ما أخبرتني به
الشيخ : نعم
السائل : بقرينة وهي : أن العبد هل يذهب لله مشيا حتى يأتيه الله هرولة ؟! كإثبات الصفة ، فقلت : لا ، فقال : إذن كيف نثبت الصفة ؟! وهذا احتمله كلام العرب ولعل شيخنا وهم في ذلك أو أراد تنزيه رب العزة وهو معذور بذلك ، فما ردكم على ذلك بارك الله فيكم ؟
الشيخ : هذا سئلنا اليوم هذا السؤال يا أخي أنا لا أجد أي ارتباط بين العبد يهرول إلى ربه أو لا يهرول ، وهو فعلا لا يهرول لكن ما الرباط بين أن العبد لا يهرول إذا قيل (( وجاء ربك والملك صفا صفا ))
السائل : نعم
الشيخ : يوم القيامة هل جاء الخلق إلى الله يوم القيامة ؟
السائل : الخلق ؟
الشيخ : قل لي
السائل : نعم ؟
الشيخ : (( وجاء ربك )) إلى أين يأتي ربك يوم القيامة ؟
السائل : ما أعرف شيخنا
الشيخ : ما تعرف طبعا ، ولذلك أنت تسأل سؤالا أكبر من الواقع الفقهي الذي أنت تعيشه ، أنا لا فرق عندي بين أن العباد يوم القيامة حينما يأتيهم ربهم وحينما يتجلى عليهم تعرف حديث التجلي ؟
السائل : نعم الثلث الأخير ؟
الشيخ : لا لأ يوم القيامة بقول لك !
السائل : أيوا أيوا ، أي نعم
الشيخ : حينما يتجلى ربنا
السائل : نعم نعم
الشيخ : فهو يأتيهم بصورة لا يعرفونها فينكرون ذلك ، ثم يأتيهم بصورة أخرى يعرفونها تذكر هذا الحديث ؟ هذا في البخاري
السائل : نعم
الشيخ : المهم فإذا جاءهم ربهم ليس من الضروري أن يكون العبد يجيء ، العبد يهرول ، لكن في الحديث ليس معناه يهرول ، كذلك يوم يأتي ربك والملائكة صفا صفا هذا لا يعني أن المخلوقات الذين يأتيهم ربهم والملائكة أيضا ، هم أيضا يأتون ربهم لعلك فهمت علي ؟
الطالب : أخونا شيخي طريقي هنا ينزل بارك الله فيكم
السائل : أخوه لعبد الله شهران ساكن هنا !
الشيخ : ما أدري
السائل : إثبات الصفة لله عز وجل ؟
الشيخ : كما يليق به
السائل : نعم جزاك الله خير
الشيخ : وما نقلته عنهم هذا لا يقتضي التأويل وإلا فتحوا على المؤلة بابا لا قبل لهم بسده (( وجاء ربك والملك صفا صفا ))
السائل : نعم
الشيخ : يعني جاء ربك إلى عباده يوم القيامة فهل العباد جاؤوا إلى ربهم ها ؟!
السائل : لأ طبعا
الشيخ : أي هذه كهذه
السائل : جزاك الله خير ، بارك الله فيكم
الشيخ : وإياك ، وفيك بارك
السائل : في فتح الباري
الشيخ : أيوا
السائل : فوجدنا بأنه ذكر عن البخاري في نفس المتن (( كل شيء هالك إلا وجهه )) إلا ملكه !
الشيخ : أيوا
السائل : أي نعم
الشيخ : كيف بقى ؟ هو مبارح قال خلاف هذا ؟!
السائل : هو كأنه وهمان أو مهو عارف الموطن اللي مذكور فيه هذا الأمر
الشيخ : أيوا شو مأوله الشارح ؟
السائل : الشارح شيخنا ما ذكر قال أنه فيه في رواية النسفي كأنه أنه من قول معمر وهو موجود هذا الكلام أيضا في كتابه : المجاز له بس ، وفي رواية : ( إلا هو )
الشيخ : بالتوحيد جايبه ؟
السائل : لا بالتفسير شيخنا
الشيخ : بالتفسير
السائل : أحسن بتظل عباراته
الشيخ : نعم ؟
السائل : بتظل عباراته أولى يعني ، هاي شيخنا (( كل شيء هالك إلا وجهه ))
الشيخ : أعطيني اياه بالله !!
السائل : " إلا ملكه " .
7 - هل نثبت صفة الهرولة لله عز وجل كما وردت في الحديث القدسي كما يليق بجلاله ، أم أنها تؤول كما يقول بعض أهل العلم ؟ أستمع حفظ
هل يلقى السلام على المصلي منفردا أو جماعة وما الدليل ؟
الشيخ : نعم يسلم عليهم
السائل : يعني ورد دليل شيخ بارك الله فيك ؟
الشيخ : ورد طبعا " أن الصحابة كانوا إذا دخلوا على الرسول وهو يصلي قالوا : السلام عليك فيرد عليهم السلام إشارة بيده ".
السائل : نعم
الشيخ : " يجعل بطنها إلى الأرض وظهرها إلى السماء "
السائل : نعم
الشيخ : هذا حديث ، وهناك حديث آخر أنه في قصة أخرى رد إشارة برأسه
السائل : نعم
الشيخ : وحسبك
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك
السائل : شيخ بس يؤخذ هذا على الجماعة أيضا ؟
الشيخ : وأيش الفرق بارك الله فيك ؟
السائل : نعم
الشيخ : ( للمسلم على المسلم حق إذا لقيته فسلم عليه )
السائل : نعم ، من عموم اللفظ ؟
الشيخ : أي نعم
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك
السائل : السلام عليكم وحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هل تحسب الركعتان السنة التي بعد العشاء من الإحدى عشر ركعة لقيام الليل ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : يا شيخنا أنا أكلمك من كازاخستان
الشيخ : من أين ؟
السائل : من كازاخستان جمهورية كازخستان الإسلامية
الشيخ : أهلا وسهلا
السائل : كيف حالك يا أخي ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : عساك إن شاء الله بصحة طيبة يا شيخ ؟
الشيخ : الحمد لله طيبة بخير كبير
السائل : بارك الله فيك إن شاء الله كيف يا أخي الجهود العلمية إن شاء الله طيبة ؟
الشيخ : مين ؟
السائل : الجهود العلمية ؟
الشيخ : ما شاء الله هاي الكتب أمامي آخذ منها العسل المصفى
السائل : آه ، نحمد الله بعون الله سبحانه وتعالى تزداد الهمم وتزداد الانتاجات بعون الله سبحانه !
الشيخ : إن شاء الله
السائل : نسأل لله ذلك ، ممكن يا شيخنا نتقدم ببعض الأسئلة ؟
الشيخ : تفضل
السائل : إذا كان من وقتك إن شاء الله ما تعطينا منه لو خمس دقائق أو عشر دقائق عله إن شاء الله بذلك نستفيد فوائد علمية مع علمكم بحال الغربة وقلة العلماء هنا !
الشيخ : تفضل
السائل : جزاك الله خير ، يا شيخنا في سبب وجودنا في كازخستان تعرضنا لاختلاط مع الشباب من في معاهد إسلامية أخرى وأفكار فقهية ... يحصل الله يسلمك ، فهل هذا صحيح ؟ يعني هل تعد الركعات النافلة بعد العشاء معدودة معها هذه الركعتان السنة البعدية للعشاء وجزاكم الله خيرا ؟
الشيخ : السنة البعدية ليس لها علاقة بالإحدى عشرة ركعة التي هي من قيام الليل ، وهذه الركعات بالسنة البعدية المذكورة تصبح ثلاثة عشرة ركعة !
السائل : نعم نعم
الشيخ : واضح ؟ واضح ؟
السائل : واضح واضح ، لكن هل هذه المسألة موجودة في كتب الفقهاء شيخ ؟ ولا
الشيخ : لا لا ما حدا يقول هذا الكلام
السائل : ما يقال هذا الكلام ؟
الشيخ : أبدا ما أحد يقول هذا الكلام
السائل : جزاكم الله خير
الشيخ : وإياك
ذكرتم أن التسمية في قراءة الفاتحة في الصلاة واجبة وأن السنة فيها الإسرار ، فما حكم التسمية للفصل بين السور في الصلاة وهل يسر فيها أو يجهر ؟
الشيخ : نعم
السائل : ذكرتم أن النبي صلى الله عليه وسلم كما أثبتم ذلك في كتابكم بارك الله فيك صفة الصلاة أنه كان يسر بها !
الشيخ : أي نعم
السائل : فهل كذلك التسمية للفصل بين السور ، لحديث ( ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يعرف الفصل بين السور حتى نزلت بسم الله الرحمن الرحيم ) ، فهل كذلك التسمية للفصل بين السور كقراءة الإخلاص أو الفلق أو الناس مجتمعات بعد الفاتحة جهرا طبعا أو سرا فهل يسر فيها كذلك أو يجهر ؟
الشيخ : يسر
السائل : الاثنان ؟
الشيخ : يسر
السائل : بدلالة الحديث السابق آه ؟
الشيخ : يسر
السائل : بدلالة الحديث السابق ؟
الشيخ : الله يهديك ، يسر نعم
السائل : جزاك الله خير يا شيخ
الشيخ : وإياك
10 - ذكرتم أن التسمية في قراءة الفاتحة في الصلاة واجبة وأن السنة فيها الإسرار ، فما حكم التسمية للفصل بين السور في الصلاة وهل يسر فيها أو يجهر ؟ أستمع حفظ
ما هو الفرق بين المسافر والمقيم للقصر في السفر ، وهل اذا علم موعد رجوعه له أن يقصر ؟
الشيخ : نعم
السائل : وقاعدة من قال بأن القصر في السفر المعلوم وقت رجوعه ولا ما يجوز القصر ؟ نريد قول شيخنا في هذه المسألة ؟
الشيخ : ما فهمت عليك
السائل : إذا كنت مسافرا وتعرف أنك ترجع في موعد محدد مثل في الشهر السادس من السنة أو في الشهر السابع عند انتهاء الامتحانات إذا كنت طالبا أو عالما ، وطالما لديك معروف أن موعد رجوعك محدد ، طبعا يستدلوا بحديث ابن عباس أو بأثر ابن عباس " لما كان في أذربيجان مع الجيش الإسلامي فما كان يعرف موعد رجوعه فكان يقصر " ؟
الشيخ : إي ما كان يعرف شيء ، وبيعرف ونوى الإقامة شيء ، ابن عمر ما كان يعرف هو عازم على الرجوع ، ولكن بسبب الثلوج ما كان يعرف متى يعود ، أما الذي يذهب إلى جامعة سواءا كانت في بلد عربي أو في بلد أجنبي فهو يذهب إلى هناك ناويا الإقامة للدراسة ، فهذا يعتبرر مقيما أما الرجل الذي يذهب متاجرا أو متابعا لبعض أعماله ومصالحه ثم هو لا يدري متى ينتهي من تلك المتابعة ، فهذا مسافر حتى يعود إلى بلده ، فمن عزم على الإقامة ونوى الإقامة هذا اسمه مقيم ، ومن كان مترددا بين اليوم وبكرا وبعد بكرا إلى آخره ، وطال به الأمد حتى شهور كما وقع لابن عمر ، فهو مسافر وليس مقيما
ما صحة القاعدة الفقهية المنصوص عليها في كتب الشافعية والتي تقول " من أقام أربع صلى أربع " ؟
الشيخ : لا تقل كتب الفقه هذا مذهب الشافعية فقط
السائل : نعم
الشيخ : إي لا تقل كتب الفقه ، إنما كتب فقه الشافعية
السائل : كتب الفقه الشافعية أو في فقه متعصبة الشافعية المتمذهبة ، فهل هذا الحديث فهل هذه القاعدة تعتمد على حديث ... يا شيخنا إن شاء الله ؟
الشيخ : لا ، ليس له سند إنما هو الرأي والاجتهاد
السائل : الرأي والاجتهاد بارك الله فيكم
12 - ما صحة القاعدة الفقهية المنصوص عليها في كتب الشافعية والتي تقول " من أقام أربع صلى أربع " ؟ أستمع حفظ
في جهورية كازخستان الاسلامية يتم تحديد شهر الصيام ودخوله ويوم العيد فلكيا حسابيا أو تقديريا دون الرؤية ، فهل نصوم معهم ونتبع جماعتهم أم نقلد البلاد العربية الاسلامية ؟
الشيخ : إذا كان هذا المفتي يمشي على مذهب من المذاهب المتبعة من أهل السنة فيتابع وإلا فلا ، لعلك فهمت عليَّ ؟
السائل : ما تعتمد على مذهب يعني إنما هي تعتمد أنه الرجل
الشيخ : يا أخي الله يهديك لا تعيد الكلام هل فهمت الجواب ؟
السائل : لو تعيد شيخنا بارك الله فيك لأفهم القضية
الشيخ : إي الله يهديك أخذت الوقت الكثير ومع ذلك بدك تضيع وقتا آخر كثيرا
السائل : شيخنا
الشيخ : أقول إذا كان المفتي يلتزم في فتواه مذهبا من المذاهب الأربعة : فتمشون على فتواه وإلا تجتهدون أنتم بناءا على السنة وعلى رؤية الهلال ، أو تصومون برؤية البلد الذي يعلن الصيام قبل بلد آخر .
السائل : أول بلد يعني ؟
الشيخ : أول بلد
السائل : نعم ، جزاكم الله خيرا
13 - في جهورية كازخستان الاسلامية يتم تحديد شهر الصيام ودخوله ويوم العيد فلكيا حسابيا أو تقديريا دون الرؤية ، فهل نصوم معهم ونتبع جماعتهم أم نقلد البلاد العربية الاسلامية ؟ أستمع حفظ
ما صحة حديث ( لا اعتكاف إلا في ثلاث مساجد ) وعليه فهل يجوز الاعتكاف في غيرها ؟
الشيخ : حديث صحيح
السائل : معناته ينبني عليه مسألة فقهية : حرمة الاعتكاف في المساجد غير الثلاثة ؟
الشيخ : طبعا لا يشرع الاعتكاف إلا في المساجد الثلاثة ، مثل شد الرحال !
السائل : مثل شد الرحال ، التحقيق هذا أين بارك الله فيك ؟ في أي كتب الفقه في أي كتب الحديث ؟
الشيخ : ما عندك رسالة : فضل قيام الليل للألباني ؟
السائل : والله جاءت لكن الان غير موجودة
الشيخ : إي لأنه في كلام طويل هناك لا تجده في أي كتاب
السائل : ما يوجد ها
الشيخ : أقول لك يوجد في هذه الرسالة بحث طويل لا يوجد في أي كتاب
السائل : أي نعم ، محقق في عن الرسالة بارك الله فيك ؟
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله
السائل : شيخنا آخر سؤال إن شاء الله
الشيخ : يا أخي مالك أنت لماذا لا تفهم عليَّ ؟! أقول لك في هذه الرسالة بحث محقق مطول حول هذا الحديث ودلالته الفقهية لا يوجد هذا البحث في كتاب آخر !!
السائل : جزاكم الله خيرا فهمت ذلك يا شيخ
الشيخ : طيب وبتقول محقق ولا محقق إيش معنى هالكلام هذا ؟!
السائل : جزاك الله خير يا شيخ
الشيخ : طيب السلام عليكم
السائل : ... يا شيخ
الشيخ : السلام عليكم
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله بارك الله فيك شيخنا
الشيخ : وفيك بارك
هل يجوز الاتجار بالآثار القديمة كمثل الفخار والتماثيل والنقود المرسوم عليها وما شابه ذلك ؟
السائل : كيف الأحوال أستاذنا أبو عبد الرحمن ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : إن شاء الله أمورك تمام أستاذي ؟
الشيخ : الحمد لله
السائل : وصحتك وكل ما يمكن ؟
الشيخ : الحمد لله
السائل : الحمد لله
الشيخ : كيف حالك ؟
السائل : والله أنا بخير والحمد لله
الشيخ : الحمد لله
السائل : ولكن أيام يعني أحيان ينشغل بها الإنسان !!
الشيخ : اي نعم
السائل : فسبحان الله يعيد وهو لا يدري ، أو يدري ولكنه ما يعرف أيش يحس يعني !
الشيخ : الله المستعان
السائل : إي والله ، ولكن أهل العلم وأهل الفضل لا يمكن أن ينسوا يعني
الشيخ : الله يحفظك
السائل : إن شاء الله ، أستاذي الكريم بالنسة هل يجوز الاتجار بالآثار القديمة كمثل الفخار والتماثيل والنقود المرسوم عليها وما شابه ؟
الشيخ : لا ، كل ما كان اقتناؤه وصنعه محرما لم يجز البيع والشراء له
السائل : نعم نعم
الشيخ : وبس
السائل : فقط ، يعني هذا يعني عام هذا أستاذي ؟
الشيخ : إي عام ، لأنه النص في القرآن عام : (( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ))
السائل : نعم نعم
الشيخ : وهذا العموم من فضائل الإسلام
السائل : أيوا ، نعم ، ربما أحدهم يأتي فيقول يا أخي هل يجوز أن نتاجر بالأسرجة القديمة هل يجوز بالنقود المرسوم عليها مثلا ؟
الشيخ : هذا إعادة
السائل : نعم نعم
الشيخ : وليس في الإعادة إفادة !
السائل : في هذا العام يعني ليس في الإعادة إفادة في هذا الموقف العام ؟
الشيخ : أي نعم
السائل : أي نعم هذا هو يعني لهالسبب ؟
الشيخ : أي نعم
السائل : جزاك الله كل خير
الشيخ : وإياك يا أخي
السائل : السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
15 - هل يجوز الاتجار بالآثار القديمة كمثل الفخار والتماثيل والنقود المرسوم عليها وما شابه ذلك ؟ أستمع حفظ
تبليغ الشيخ الألباني سلام الملك عبد الله ال سعود عندما كان أميرا وارساله لسؤال له .
السائل : الحمد لله
الشيخ : كيف صحتك ؟
السائل : الله يبارك فيك كيف حالك يا شيخ ؟
الشيخ : والحمد لله ، وكيف قرايبك جمال ؟
السائل : أبشركم بخير لله الحمد
الشيخ : متى عهدك به ؟
السائل : والله قديم يا شيخ لي ثلاثة أشهر ، منذ أن كلمتك للآن ما رأيته .
الشيخ : سبحان الله !!
السائل : إي والله ، لأنني بعيد عنه ومشغول
الشيخ : إي ما في مراسلة ما في مهاتفة ما في ؟
السائل : والله يا شيخ ما استطعت
الشيخ : خير إن شاء الله كيف حالك أنت ؟
السائل : هو يتصل بك يا شيخ ؟
الشيخ : أيوا يتصل بي
السائل : أقول يا شيخ أحسن الله إليك
الشيخ : تفضل
السائل : يسلم عليك الأمير عبد الله
الشيخ : عليك وعلى الأمير السلام
السائل : وهو يريد أن يرسل لك رسالة
الشيخ : نعم
السائل : وكلفني بذلك
الشيخ : نعم
السائل : كلفني أن أسافر إليك ، ولكن ما أدري أنت تحج هذه السنة ؟!
الشيخ : لا ما أحج
السائل : فقلت له إذا كان يعني يتوصل عن طريق البريد أرسلناها
الشيخ : أنا لا أحج هذه السنة ، عنواني سجل عندك ، عندك ورقة وقلم ؟
هل يجوزحلق اللحية في البلاد التي اذا مسك صاحب اللحية حلقوها له رغما عنه ؟
الشيخ : لا يجوز أن يحلقها
السائل : لا يجوز ؟
الشيخ : لا يجوز
السائل : لكن هو متيقن أنه ستحلق لحيته يعني وهو متأكد
الشيخ : هو لا يجوز أن يحلقها بيده
السائل : نعم
الشيخ : واحد بعذب حاله بإيده ؟!
السائل : لا طبعا
الشيخ : إي أما الناس بعذبوه ما هو مسؤول
السائل : أيوا
هل يجوزأداء صلاة الفجر في البيت لأن الحكومة تترقب الخارجين لصلاة الفجر ؟
الشيخ : الله أكبر الله أكبر
السائل : هل يصلي الإنسان صلاة ، صلاته في بيته ؟ نعم ؟
الشيخ : عم أفكر بسؤالك
السائل : نعم
الشيخ : يعني الآن ما في صلاة في المساجد ؟
السائل : لا في صلاة ، لكن أي أخ يعني هم يترقبون يعني من بعد صلاة الفجر لأني أنا شخصيا أخذوني هداهم الله إلى السجن وعذبونا وحلقوا لحيتنا عافاكم الله ، فهم يخرجون مع الأذان الأول يترقبون المسلمين أي واحد يذهب إلى المسجد يعني يأخذونه بعد العذاب يحلقون لحيته !
الشيخ : إي هل معنى كلامك أن الذين يصلون ؟
السائل : ها ؟
الشيخ : هل معنى كلامك أن الذين يصلون في المساجد كلهم حليقي اللحى ؟
السائل : يعني الذين يتركونهم هم حليقو اللحى ، أما الذي له لحية يؤخذ ويعذب وتحلق لحيته
الشيخ : الله يهديك ما أجبتني عن سؤالي ؟
السائل : نعم ؟
الشيخ : إيش نعم ؟
السائل : يعني سؤالك !
الشيخ : يعني أكرر لك سؤالي ؟
السائل : أيوا أيوا
الشيخ : لماذا ؟
السائل : لأنني ما استوعبته يعني
الشيخ : إي الله يهديك
السائل : آمين
الشيخ : سؤالي بلسان عربي مبين : هل معنى كلامك أن الذين يصلون في كل المساجد كلهم حليقي اللحى ؟
السائل : لأ ، ليسوا كلهم يعني ، في بعض الإخوة ملتحين ، لكن هؤلاء يتربصون بهم الدوائر
الشيخ : إي وكيف يعني نجوا من حلق اللحى ؟
السائل : بفضل الله تبارك وتعالى وإلا هم ينتظرون في أي لحظة يقبض عليهم
الشيخ : إي ، إذن عيش في حماية الله
السائل : نسأل الله الحماية ، يعني هذا هو ال ؟
الشيخ : هذا هو الجواب عندي ، ألا تذكر كيف كان يعذب المشركون المسلمين بلالا وعمار بن ياسر وآل ياسر ؟! ها ؟
السائل : نعم
الشيخ : تعرف هذا ولا لأ ؟
السائل : لأ ، أعرفه نعم
الشيخ : طيب وماذا أصابكم أنتم ؟ ما أصابكم شيء مما أصاب الأولين !!
السائل : ولم يصبنا يعني الصحيح
الشيخ : ولذلك فالآن تريدون أن تتخلصوا من أي مس من عذاب مهما كان غير أليم ما هكذا يكون الجلد والصبر في سبيل الله !!
السائل : يعني الإنسان يصبر يعني ؟
الشيخ : أيوا
السائل : جزاكم الله خير
الشيخ : وإياك
السائل : معذرة على الإزعاج
الشيخ : أهلا وسهلا
السائل : بارك الله فيكم
الشيخ : وفيكم بارك
هل يمنع الرجل منع ارشاد من وطيء امرأته وهي حامل أو مرضع خشية الغيلة كما جاء في الحديث ؟
الطالب : هو عم يحكي
الشيخ : إنت عم تحكي
السائل : هو عن الغيلة ؟!
الشيخ : لا ما في تعارض
الطالب : ( رأيت فارس )
الشيخ : لأنه الحديث أولاً هذا اللي بتقوله أنت واضح جدا أنه ليس وحيا
السائل : نعم
الشيخ : وإنما هو اجتهاد منه ، فإذن هذا الاجتهاد تغير ، كما يتغير اجتهاد أي شخص يجتهد وهو أهل للاجتهاد ، بعد ذلك نفس هذا الحكم الذي انتهى إليه يحتمل أن يكون بوحي رفع ذلك الاحتمال اللي كان متضمنا في الحديث الأول أو أنه أيضا نابع عن الاجتهاد بناءا على ما قاله هنا ، فيدعثره إلى آخره ، فما في تعارض هذا وين محله عندك ولا عندي ؟ واضح الجواب ؟
السائل : شيخي الحال حالُ
الشيخ : كيف ؟
السائل : أقول في تمام البحث لأنه صار في حديث بيني ...
الشيخ : آه
السائل : أنه حال الرجل بالنسبة للمرأة إما ان تكون مرضع وإما أن تكون حامل !!
الشيخ : إما أن تكون ؟
السائل : مرضع أو حامل ، فهنا لا يأتي
الشيخ : أنو امرأة ؟
السائل : أي مرأة يعني أي رجل وأي مرأة !
الشيخ : طيب بعدين ؟
السائل : فهنا الحديث يرشد أن لا يأتي الرجل يعني أهله ، لأنه يكون مغبته أن يكون واهي القوة ما عنده
الشيخ : إي نعم
السائل : يعني هذيك الصلابة في جسده
الشيخ : إي
السائل : فبقول واقع الرجال والنساء فالمرأة إما حامل أو مرضع ، فما يأتيها خلال هذا الحمل ولا الإرضاع
الشيخ : كيف واقع إما حامل أو مرضع ؟
السائل : كل النساء شيخي إما أن تكون مرضع يعني ولد لها أو إذا كان أتمت الإرضاع يأتيها حمل جديد
الشيخ : عليكم السلام
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الطالب : يعني قصده شيخنا : هل هذا الحديث يرشد إلى أنه الرجل لا يأتي زوجته وهي حامل أو وهي مرضع لأنه خوفا من أن يؤثر ذلك على لبنها فينضر الطفل ؟
الشيخ : إي هو هيك
السائل : هو هذا المقصود
الطالب : فبقول أنه راح يصير مدة طويلة الرجل ما يأتي زوجته !!
الشيخ : لأ ممكن يأتي العزل هنا
السائل : آه
الشيخ : إي
السائل : العزل ؟
الشيخ : معلوم
السائل : أيوا
الشيخ : وبعدين هلأ واضح أنه ليس يفيد معنى الإيجاب الذي يوقع صاحبه في المعصية إنما هو إرشاد !!
السائل : إرشاد نعم
الشيخ : آه
السائل : إي هو إرشاد ولكنه إرشاد هام جداً ، بحيث أن الرجل كل منا يحب أن يكون ولده يعني صلب وقوي !!
الشيخ : ما اختلفنا لكن يعني المشكلة الفقهية
السائل : نعم
الشيخ : اللي أنت عم تدندن حولها
السائل : نعم
الشيخ : ما هي واردة لأنه هذا بكون فيما لو كان حكما شرعيا
السائل : إلزاميا
الشيخ : صارما
السائل : أي نعم
الشيخ : آه
السائل : بعدين شيخي كأنه من تمام البحث اللجوء إلى الطب سمعت وما يعني أدري هذا الأمر دقته بحاجة إننا نراجعه للدكتور ، أخونا الدكتور عصام
الشيخ : إي
السائل : أنه كأنه الإتيان بالنسبة لقضية الحمل في شهور معينة في أيام من الشهر معينة هي التي يعني يكون فيها !!
الشيخ : بجوز يكون التجربة دلت على ما دل الحديث نفسه
السائل : نعم
الشيخ : الحديث نفسه كله عن تجربة
السائل : عن تجربة نعم
الشيخ : آه
19 - هل يمنع الرجل منع ارشاد من وطيء امرأته وهي حامل أو مرضع خشية الغيلة كما جاء في الحديث ؟ أستمع حفظ
ما رأي الشيخ في أنسب طريقة لطرح مسائل الايمان بصفات الله وأسمائه على المنبر في خطبة الجمعة ؟
الشيخ : تفضل
السائل : أخطب أنا في شرح الإيمان فتطرقت إلى توحيد الربوبية والألوهية الآن
الشيخ : في إيش قلت ؟
السائل : بشرح الإيمان
الشيخ : آممم
السائل : فشرحنا الربوبية في المنبر على المنبر يوم الجمعة
الشيخ : نعم نعم
السائل : والألوهية توحيد الألوهية شرحناه
الشيخ : إي
السائل : تكلمنا عالنذر والاستغاثة وكل هذه الأمور ، الآن بقي الأمامي القسم الثالث : وهو توحيد الأسماء والصفات
الشيخ : آه
السائل : فأنسب طريقة لطرحها للناس لأنه مثلا عوام وكذا ففي بالكم شيء شيخنا ؟
الشيخ : أيوا أمثل طريقة !؟
السائل : إي نعم
الشيخ : خذ آية (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) السمع غير البصر ، والبصر غير العلم ، خذ والآيات والنصوص اللي فيها إثبات العلم الإلهي ، ودندن حول ثلاث أربع أمثلة : أنه هذه صفات لا يمكن لمسلم أن بدعوى التنزيه أن ينزه الله عنها ، فلا يمكن أن يقول إن الله ليس بعليم لأنه زيد من الناس هو عليم ، ولا يستطيع أن يقول : أنه ليس ببصير وليس بسميع لأن الإنسان كما في أول سورة الدهر (( فجلعناه سميعا بصيرا )) إلى آخره ، ولا تتوسع أكثر من هذه الأمثلة ، فكما أننا نثبت هذه الصفات لله عز وجل ولا يلزم منها أي محظور ما دام بنقول أنه صفة الرب غير صفة الخلق وانتهى الأمر هذا يعني ما يمكن أن تقوله
السائل : ممكن أن أتطرق للعلو ؟
الشيخ : آه كيف لأ ، كله ممكن يعني ما دام في تنزيه فلا إشكال في أي صفة ثبتت في الكتاب والسنة
السائل : نعم الله يجزيكم الخير شيخنا
الشيخ : يخطر في بالي أنه يقال : الصفات كأي حكم شرعي ، كما لا يجز أن نثبت حكما شرعيا إلا بناءا على دليل شرعي ، فمن باب أولى لا نستطيع أن نثبت صفة لله عز وجل إلا بدليل شرعي ، فإذا ثبتت هذه الصفة لله عز وجل أثبتناها ونحن آخذون بمبدأ التنزيه : (( ليس كمثله شيء )) ، وعلى ذلك فمهما دندن المعطلة أو المؤولة أو المفوضة حول هذه الأسماء وهذه الصفات من حيث أن الذين ينزهون بالتأويل يفهمون منها ما لا يليق بالله عز وجل فالجواب عرف ، والذين يفوضون إنما يفوضون لأنهم أيضا يشاركون الأولين في أنهم يفهمون التشبيه ، فيفرون منه بالتفويض
السائل : نعم
الشيخ : وكل من هؤلاء وهؤلاء هم في خطأ مبين
السائل : يا شيخ إحنا نربط هذا الأمر بقضية مثلا : أنه الرحمة إذا أيضا أنتم تراحموا فيما بينكم ( ارحموا من في الأرض )
الشيخ : نعم
السائل : و أيضا البصر السمع أنه اتقوا الله في أعمالكم ونحو هاي الأمور ؟!
الشيخ : نعم
20 - ما رأي الشيخ في أنسب طريقة لطرح مسائل الايمان بصفات الله وأسمائه على المنبر في خطبة الجمعة ؟ أستمع حفظ
ما مدى صحة العبارة التالية : تخلقوا بأخلاق الله ؟
الشيخ : مش على إطلاقها لأنه مثلا التكبر والكبرياء هذه خاصة بالله عز وجل لا يجوز أن يشارك العبد فيها ربه ، الجبروت
السائل : قصة عشان مثلا لفظة : " أخلاق الله " مثلا تخلقوا بأخلاق الله ؟
الشيخ : لا ما نقول هذا الذي لم يرد
السائل : الله يجزيكم الخير شيخ
الشيخ : الله يحفظك
ما صحة الأحاديث الواردة بقتل المهدي لعروة بن سفيان ؟
الشيخ : الآن لا أستحضر
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : يعني في ذهني أنه الأحاديث في شأن هذا متناقضة !!
السائل : يوجد كتاب للإمام القرطبي
الشيخ : لا يُلحق به من الناحية لأنه حطَّاب حوَّاش ، ما في عندن تحقيق ، آجي لعندك بقول لو بدك شيء ولا إيه ؟
السائل : أولو جئت !!
سائل آخر : في وسعة شيخ يعني
الشيخ : بدك تمد شي تحت منك ولا ؟
السائل : لا لا ما في داعي !
مناقشة بين الشيخ وأحد الطلبة العاملين بمجال تحجيم الناس ، وكفية التعامل مع أصحاب النسب العالية من الحجامة ونحوها ؟
السائل : نعم
الشيخ : فرب إنسان يتحجم ما يصلح أن يُؤخذ منه نصف الكأس
السائل : نعم صدقت
الشيخ : ورب آخر يحتاج إلى أكثر
السائل : صح على وفور الدم
الشيخ : أو أو إلى آخره في هذا التميز ما بتميز في الكحلي هذا
السائل : صدقت شيخ ولكن أنت قديما قد سألناك بالنسبة للفورت الدم ، ذكرت الاحمرار أو عدم الاحمرار
الشيخ : هذا هو
السائل : هذي نقطة كما يوجد نقطة ثانية لمعرفة قوة دم الإنسان من العين من عين الإنسان
الشيخ : آه .
السائل : فتقريبا أستطيع أن أحدد بالتقريبي كم يعني قوة دم هذا الإنسان ، فمثلا إنسان له قوة من قبل ما أحلل له ، عندما أنظر إلي عينه فأعرف أقول يعني دمك قوي وفعلا ببين معي بالكاسة عند الشفط ، واحد دمه أخف أقول دمك أخف وكذلك يظهر معي عند شفط الدم هذا شيء ، الشيء الآخر كنت أعتقد أن لون الدم له تأثير بالنسبة لشفط للشفط من هذا الإنسان ولكن جلست مع أحد البروفسيرية في الطب فشرح لي الوضع كامل حيث قال : الدم الأسود يكون بالوريد والدم الأحمر يكون بالشريان ، فإذا خرج معك دم أسود فيكون الدم الأسود هذا قد أتى من الوريد ، وإذا خرج أحمر يكون قد أتى من الشريان ، وهذا طبعا كلام هذا الطبيب يعني ، يعني استفدت منه فائدة عظمى اللي هي يقع فيها أحد الشباب اللي بحجموا هون الرجل الصوفي هذا في ناعور شو بعتقد :بعتقد أنه يبقى يشفط الدم الأسود من الإنسان حتى يظهر معاه على طرف الكاسة الدم الأحمر ، فربما ربما يعني يشفط جميع الدم الأسود اللي في الوريد فإذا انتهى دم الوريد يموت الإنسان على الفور هذا يعتقده الرجل هناك قاله لي هذا الكلام ، فلله الحمد يعني عرفت أنه لون الدم ما يؤثر تأثير كبير إذا أنا عرفت يعني قوة دم الإنسان أو كان الإنسان نفسه فاحص دمه ويعرف
الشيخ : جميل لكن ماذا يترتب من معرفتك بقوة الدم ؟
السائل : يترتب أنه مثلا إذا كان إنسان دمه قوي من بداية الشفط تظهر الكمية وأعرف أني بدي آخذ منه قدر كذا من هذا الإنسان ، إذا كان أضعف دمه أضعف أقول : هذا بده كذا فقط يعني بهذا الشفط ما أشفط منه زيادة على هذا .
الشيخ : طيب
السائل : بكون عامل كاسات مؤقتة الآن مثلا أنا جبت عشر كاسات من سوريا معي
الشيخ : نعم
السائل : وذهبت إلى مصنع الزجاج بحيث أنه أقدر ما وجدت ، ومصنع الزجاج ما يصنع كاسات إلا لما يحمي الفرن والفرن بيحميه يدوي يعني ، كل فترة بحمي يعني ، فالآن اتفقنا بحيث أنه يصنع لي كاسات لونها شفاف
الشيخ : كويس ، يبقى عندي سؤال تتحملني إن شاء الله ؟
السائل : تفضل يا شيخ أستغفر الله
23 - مناقشة بين الشيخ وأحد الطلبة العاملين بمجال تحجيم الناس ، وكفية التعامل مع أصحاب النسب العالية من الحجامة ونحوها ؟ أستمع حفظ
هل المقصود من الحجامة تقليل الدم أم سحب الدم الفاسد كله ؟ سؤال من الشيخ لأحد المختصين بالحجامة !!
الطالب : المقصود من الحجامة هو ليس تقليل الدم إنما سحب الدم الفاسد
الشيخ : طيب
الطالب : وربما أقول الاثنين معاً
الشيخ : جميل ، ما هو علامة الدم الفاسد من الصالح ؟
الطالب : علامة الدم الفاسد من الصالح هو تخثر الدم الفاسد ، والدم الصالح لا يتخثر وهذا طبعاً مع تجربة وقبل التجربة مع يعني أسئلة تمت مني لبعض أهل العلم في الطب الحديث ، فقالوا الدم الفاسد يتخثر والدم غير الفاسد لا يتخثر وهذا حصل معاي أحيانا يخرج معي في الكاسة دم أسود فبعضه لا يتخثر والبعض الآخر يتخثر ، نعم
الشيخ : طيب هو يتخثر فورا ؟
الطالب : فورا
الشيخ : فورا !
الطالب : وهو يخرج على الفور يتخثر وجامد يكون مثل الكبد وأجمد أحيانا
الشيخ : أي نعم
الطالب : حتى أن بعضهم يعني يوم الخميس كان عندي امرأة كنت أحجم منها من ركبها فكان يخرج منها من ركبها شيء مثل القيح أبيض مش دم هي تخرج دم ومثل الفوار والجهة الأخرى يخرج منها دم جهة من هنا والجهة الأخرى يخرج مثل القيح تماما ، فيعني والباقي الدم كان يتخثر على السريع يتجمد إلا شيء قليل
الشيخ : خير إن شاء الله توكل على الله
الطالب : فإذا أحببت أنا بحجم لك بهذي الكاسة
24 - هل المقصود من الحجامة تقليل الدم أم سحب الدم الفاسد كله ؟ سؤال من الشيخ لأحد المختصين بالحجامة !! أستمع حفظ
ما هو الدليل على أن النبي صلى الله عليه وسلم يشفع لأناس استحقوا دخول النار ولا يدخلونها بشفاعته ؟
السائل : يريد الله عز وجل أن يدخلهم النار
الشيخ : إي
السائل : فوقفت على ، نظرت يعني الكلام ما يعني ما أشفى غليلي : تصحيح وتضعيف فما أدري هل يوجد شفاعة من النبي صلى الله عليه وسلم تكون لهؤلاء الناس ؟
الشيخ : حدد بقى أي الناس ؟
السائل : اللي هم : " الله عز وجل يدخل قوم قال الجنة بلا حساب ، يشفع لهم النبي صلى االله عليه وسلم ويدخلوا أحاديث السبعين ألف الذين يدخلون الجنة بلا حساب "
الشيخ : أي نعم
السائل : فأنا احترت يعني هل النبي صلى الله عليه وسلم يشفع لهؤلاء الذين يدخلون الجنة بلا حساب ؟ ثم بذكر القوم الذين يعني يريد الله عز وجل أن يدخلهم النار قبل أن يدخلهم النار يشفع لهم النبي صلى الله عليه وسلم ؟
الشيخ : أي نعم
السائل : فما أدري يعني صحة هذا ؟
الشيخ : إي لا بد أنه ذكر حديث صحيح اللي فيه شفاعة الأنبياء والرسل والذي في آخره أن الله عز وجل يقول : ( شفعت الملائكة وشفع النبيون ولم يبق إلا شفاعتي أخرجوا من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان ) لا بد أنه هذا الحديث ذكره
السائل : نعم ذكره
الشيخ : ولا بد أنك مررت به أظن هذا هو جواب سؤالك ؟
السائل : بس هناك خصص وهذا الحديث عام ، مهو هناك خصص وجاب أحاديث تخص هذا الأمر
الشيخ : خصص ماذا ؟
السائل : خصص بأنه " هناك قوم يريد الله عز وجل أن يدخلهم النار فيأتي النبي صلى الله عليه وسلم قببل أن يدخلوا النار ويخرجهم من النار " وهكذا .
الشيخ : أيوا
السائل : آه
الشيخ : يعني سؤالك الآن وضح أنه الشفاعة التي هو يذكرها ليس يعني الذين دخلوا النار فيشفع لهم الرسول أو غيره ؟
السائل : نعم
الشيخ : وإنما ناس يستحقون دخول النار ثم الشفاعة تنجيهم من الدخول في النار
السائل : نعم
الشيخ : هكذا تريد أن تقول ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب أنت قرأت في باب الشفاعة في كتاب الترغيب والترهيب ؟
السائل : نفس الترغيب ؟
الشيخ : إي
السائل : لا ما قرأت
الشيخ : إي اقرأه لأنه الحقيقة هذا السؤال كما أشرت خاص
السائل : نعم ، إن شاء الله سأقرؤه
الشيخ : طيب ألا يعني يكون جواب سؤالك حيث حديث : ( شفاعتي يوم القيامة )
السائل : والله يا شيخ صراحة لا أعرف
25 - ما هو الدليل على أن النبي صلى الله عليه وسلم يشفع لأناس استحقوا دخول النار ولا يدخلونها بشفاعته ؟ أستمع حفظ
هل يكفر علماء الشيعة وخواصهم ؟ وهل يقال بكفرهم جميعا ؟ أم أنه يجب التفصيل في ذلك ؟
الشيخ : أصله : العرق دساس ، لأنه أشعر إنه ما هو كاتب ، لأنه بتفلت منه بعض الكلمات تنبي عن مذهبه ، لكنه عم يحارب الشيعة في كثير من عقائدهم ، ولذلك فمن عرفنا من هؤلاء الشيعة على التفصيل الذي ذكرته آنفا ، ما يهمنا أن يكون من الخاصة والعامة ، قد عرفنا منهم يعني عقيدة مكفرة ، قلنا بكفره ، وإلا فلا ، ذلك لما تعلمون من خطورة الإقدام على تكفير مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، يضاف إلى هذا الذي ذكرته أن الوضع الآن كما هو مختلف كل الاختلاف بالمجتمعات السنية حيث وجدت صحوة إسلامية في أهل السنة والجماعة لم تكن قبل أقل من نصف قرن من الزمان ، كانوا الناس مقلدين ، وكانوا صوفيين كانوا خرافيين ، ما كانت هذه الصحوة التي نحن نسميها : بالدعوة السلفية ، الآن والحمد لله ، الله بارك فيها ، أنا أعتقد أيضا أن هذه الصحوة السلفية غزت يعني مناطق شيعية وإباضية ، وتجاوب الكثيرون معها ، والآن نسمع أن كثيرا من الشيعة في العراق أصبحوا سنة ، وربما بلغكم شيء من هذا ؟! وأنا أعتقد أنه هذه الصحوة التي نحن حينما نذكرها نتوهم أنها لا تتعدى جماعة المسلمين المعروفين بأهل السنة ، لا أنا أعتقد أنها تعدت حتى إلى الجماعات الأخرى ، ولذلك أنا لا أتصور أنه كل علماء الشيعة يؤمنون بكفرياتهم المسطورة في كتب أئمتهم زعموا !! ومنها الكذبة التي نقلتها آنفا عن الخميني ، يوجد عندهم يعني كفريات فظيعة جدًا منها : اعتقادهم أن هذا المصحف الذي بين أيدينا هو ناقص ، وأنه يساوي ربع مصحف السيدة فاطمة رضي الله عنها ، رأينا هذا المصحف الذي يدعون أنه مصحف فاطمة ، فهذا كفر صريح بقوله تعالى : (( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون )) ، غير بعض كفرياتهم الأخرى المتنوعة ، فلا أعتقد أن كل علماء الشيعة في هذا العصر يؤمنون بكل الضلالات التي توارثوها من كتب أئمتهم المتقدمين : مثل هذا الكليني صاحب كتاب : الكافي ، هذا يعتبر عندهم بمنزلة صحيح البخاري عند أهل السنة ، فيه مثل هذه الكفريات الشيء الكثير والكثير جدا ، ومنه استقى الخميني الكفرية السابقة ، وأظن بهذا وضح الجواب إن شاء الله ؟
السائل : نعم
هل هناك حرج من إضافة لفظ سيدة لاسم فاطمة رضي الله عنها وهل في هذا منافاة لقوله عليه السلام : ( السيد الله ) ونحوه من الأحاديث ؟
الشيخ : نعم
السائل : هناك إخوة يتحرجون من قول السيدة عائشة أو السيدة فاطمة ، قال : لزعمهم أن كلمة السيدة هناك ليست السيادة إلا لله ، فقولهم السيدة هنا يدخل من باب التحريك شيخنا ؟!
الشيخ : هذا يقال لهم : " عرفت شيئا وغابت عنك أشياءُ " !
السائل : الله أكبر
الشيخ : ألم يقل الرسول !
السائل : عليه الصلاة والسلام
الشيخ : ( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ) ؟ آدم ومن دونه تحت لوائي يوم القيامة !!
السائل : سبحان الله !
الشيخ : ألم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( قوموا إلى سيدكم فأنزلوه ) ؟ صح أنه قال حينما جاء رجل قال له : " أنت سيدنا وابن سيدنا وخيرنا وابن خيرنا " ، قال : ( قولوا قولكم هذا أو بعض قولكم ، ولا يستجرينكم الشيطان ) ، ( ولا يتسجرينكم الشيطان ) ، وفي الحديث الآخر لما قيل له : أنت سيدنا قال : ( السيد الله ) ، ردت الجماعة على هذا الحديث ولذلك أنا بقول ما بجوز ناخذ المسألة من حديث واحد ، لا بد أن تجمع النصوص المتعلقة بالمسألة الواحدة ، ومن مجموعة هذه النصوص نستخلص الحكم الشرعي على الوجه الصحيح ، فقوله عليه السلام : ( السيد الله ) يبدو من الحديث الأول الذي ذكرته حينما قال : ( قولوا قولكم أو قال : قولوا ببعض قولكم ولا يستجرينكم الشيطان ) : إنه خشي من ذلك القائل: أنت سيدنا أن يستجره الشيطان وأن يقول في الرسول عليه السلام مثل ما يقوله بعض الصوفية مثلا ، حتى اليوم يضعون شربة الماء على هذه الطاولة ويجتمعون ، ويتراقصون ، ويتناشدون ويقولون : " فإن من جودك الدنيا وضرتها *** ومن علومك علم اللوح والقلم " خشي الرسول على أمته مثل هذا الانحراف من الخطبة الأولى ، أنت سيدنا ، ولذلك قال عليه السلام : ( لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم ، إنما أنا عبد ، إنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله ) ، هذا الحديث يفسره العلماء على تفسيرين : أحدهما : ( لا تطروني ) يعني : لا تبالغوا في مدحي ، وأنا أرى هذا تأويلا غير مسلم به ، والقول الآخر هو الصحيح ( لا تطروني ) : لا تمدحوني ، لا لأنه لا يستحق المدح ! بلى ، لقد مدح نفسه حين قال : ( أنا سيد ولد آدم ) وإذا قلنا نحن هو سيدنا قلنا قول الحق ولا شك ولا ريب ، لكن هو من باب سد الذريعة قال : ( لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى بن مريم ) أي لا تمدحوني مطلقا ، مش لا تمدحوني مغالين في المدح ، كما قال أيضا الرسول نفسه : " دع ما ادعته النصارى في نبيهم *** واحكم بما شئت فيه واحتكم " .
دع ما ادعته النصارى : شو النصارى بقولوا : ابن الله ، لا تقول محمد ابن الله ، وقول ما شئت قول بيعلم الغيب !
السائل : هههه
الشيخ : ما قلت ابن الله !! الله أكبر !! ( رسول الله صلى الله عليه وسلم مر ذات يوم بجارية من جواري الأنصاري في عرس وهي تغني وتضرب على دف لها وتقول : وفينا نبي يعلم ما في غد ، قال لا يعلم ما في الغد إلا الله ، دعي هذا وقولي ما كنت تقولين ) .نعم فإذن هذا البوصيري يقول : " دع ما ادعته النصارى في نبيهم *** واحكم بما شئت فيها مدحا واحتكم " ، لا ، ليس هذا معنى الحديث ، هذا الحديث لا تمدحوني مطلقا ، والدليل على هذا هو أن الإمام الترمذي رحمه الله وجزاه عن الإسلام خيرا قال في كتابه القيم " الشمائل المحمدية " ، " باب تواضع النبي صلى الله عليه وآله وسلم " : تواضع وذكر هذا الحديث بإسناده الصحيح : ( لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى بن مريم ) ، لو كان معنى الحديث كما يقولون لا تبالغوا في مدحي هذا من ليس من باب التواضع هذا من باب الواجب ، لأنه ينهاهم عن أن يقولوا : ابن الله ، ينهاهم أن يقولوا : إنه يعلم الغيب كما يعلم الله هذا فرض ، لكن تواضعه أنه أغلق باب المدح على أمته خشية أن تزل به ألسنتهم فيقعون في مثل ما وقع فيه النصارى ، أنا أضيف إلى هذا الكلام شيئا آخر ، وهي : أن سنة الله تبارك وتعالى في خلقه لا تتغير ولا تتبدل ، الضلال لا يمشي بين الناس إلا كما قال ذلك الشاعر: " أرى خللا ينادي وميض نار *** ويوشك أن يكون لها ضرام " ، " فإن النار من عودين تذكى *** وإن الحرب أولها الكلام " ، وما معظم النار الا من مستصغر الشرر
27 - هل هناك حرج من إضافة لفظ سيدة لاسم فاطمة رضي الله عنها وهل في هذا منافاة لقوله عليه السلام : ( السيد الله ) ونحوه من الأحاديث ؟ أستمع حفظ
نرجو توضيح الشيخ لخطورة الذنوب الصغيرة التي تكون سببا وتمهيدا للوقوع في المصائب الكبيرة كالشرك بالله وما دونه ومن ذلك توضيح ما وقع لقوم نوح من عبادة صالحيهم وكذا ما وقع لليهود والنصارى؟!
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
28 - نرجو توضيح الشيخ لخطورة الذنوب الصغيرة التي تكون سببا وتمهيدا للوقوع في المصائب الكبيرة كالشرك بالله وما دونه ومن ذلك توضيح ما وقع لقوم نوح من عبادة صالحيهم وكذا ما وقع لليهود والنصارى؟! أستمع حفظ
ما حكم صلاة الجماعة في حق رجل يسكن بين مسجدين الأول وهو الأقرب فيه قبر والثاني وهو الأبعد ليس فيه قبر ؟
السائل : أي نعم
الشيخ : آه ، هنا كالمواقيت الزمنية والمواقيت المكانية بالنسبة للحجاج -حين يقيم الموضوع تماما ... قليل قليل بس ، بسم الله-
الطالب : تفضل
السائل : جزاك الله خير يا شيخ
الشيخ : وإياك
السائل : جزاك الله خير ، نعم يا شيخ
الشيخ : وهو كما قلنا بالنسبة للصلاة في وقت الكراهة ...
29 - ما حكم صلاة الجماعة في حق رجل يسكن بين مسجدين الأول وهو الأقرب فيه قبر والثاني وهو الأبعد ليس فيه قبر ؟ أستمع حفظ
تكملة الجواب لسؤال سابق، وهو أين يصلي الرجل الذي يسكن بين مسجدين : الأول وهو الأقرب فيه قبر ، والثاني وهو الأبعد ليس فيه قبر إلا أنه قد تفوته الجماعة بالذهاب إليه ؟
الشيخ : نعم
السائل : ما أدري يعني لا أريد أن أقول كما قالت المرأة لرسول الله عليه الصلاة والسلام عندما أتته فقالت : ( أرأيت إن لم أجدك ؟! فقال : إئت أبا بكر )
الشيخ : الله أكبر !!
السائل : إحنا يا شيخنا إحنا نتمنى أن نراك دائما
الشيخ : الله يبارك فيك
السائل : لكن لا نستطيع لا أن نتحدث في الهاتف ، ولا أن نراك مواجهة
الشيخ : الله المستعان
السائل : فإحنا محرومين الصحيح يا شيخنا
الشيخ : نسأل الله أن يعلمنا وإياكم ما ينفعنا جميعاً
السائل : الله يجزيك الخير
الشيخ : وأن يسهل لنا أسباب التلاقي
السائل : آمين ، الله المستعان
الشيخ : المهم ملخص الجواب عن هذا السؤال
السائل : نعم شيخ
الشيخ : على الأقل فأقول : كما أن الذي أدركته الصلاة وقع بين السجدتين إما أن يفوتها إلى خروج الوقت بالكلية ، وإما أن يصليها في وقت الكراهة
السائل : نعم
الشيخ : وهنا أيضا نحن نقول : إما أن يفوت عليه الفريضة وهي الجماعة ، وإما أن يصليها في المسجد المنهي عن الصلاة به ، فهنا كهناك نفس المسائل : لا بد أن يختار المسلم عن حالته هذه أقلهما شرا ، فنحن نعلم أن نهي النبي صلى الله عليه وآله وسلم في تلك الأحاديث الكثيرة التي سقتها في أول كتابي تحذير الساجد ، أن النهي هو من باب سد الذريعة
السائل : نعم
الشيخ : كما أن النهي عن الصلاة في الأوقات المكروهة من باب سد الذريعة أيضا ، فالعلة واحدة فكما جازت الصلاة في وقت الكراهة لكن مكروه ، وبخاصة إن كان عن إهمال ، كذلك تجوز الصلاة ، صلاة الجماعة في هذا المسجد الذي الأصل النهي عن الصلاة فيه إذا لم يقصد الصلاة فيه ، لأنه مسجد فيه قبر وإنما قصد الصلاة فيه ليؤدي فريضة الله
السائل : نعم
الشيخ : هذا هو توجيه ما سألت عنه
السائل : جزاك الله خير يا شيخ
الشيخ : وإياك
السائل : شرط علينا أبو إسلام أن لا نسأل شيئا حتى يأذن فما رأيك ؟
الشيخ : أنه تأتمر بأمره
السائل : الله يجزيك الخير يا شيخ
الشيخ : الله يحفظك ... السؤال مكرر ، يعني ينعور بسبب هالغصن هذا بصورة خاصة كامن
السائل : كامن آه
الشيخ : أي نعم ارفع إيدك بس ها ... هاي بدها ، بدها حداد هاي ...
30 - تكملة الجواب لسؤال سابق، وهو أين يصلي الرجل الذي يسكن بين مسجدين : الأول وهو الأقرب فيه قبر ، والثاني وهو الأبعد ليس فيه قبر إلا أنه قد تفوته الجماعة بالذهاب إليه ؟ أستمع حفظ
هل على من ولد له مولود يوم العيد عقيقة وأضحية أم يكفي عنهما ذبيحة واحدة ، وكذلك اذا اجتمع غسل الجمعة مع الجنابة فهل يكفي عنهما واحد أم لابد من الاثنين ؟
السائل : جزاك الله خير كذلك غسل الجمعة والجنابة ؟
الشيخ : لا بد غسلين
السائل : غسلين ؟
الشيخ : أي نعم
السائل : الله يجزيك الخير
الشيخ : وإياك
31 - هل على من ولد له مولود يوم العيد عقيقة وأضحية أم يكفي عنهما ذبيحة واحدة ، وكذلك اذا اجتمع غسل الجمعة مع الجنابة فهل يكفي عنهما واحد أم لابد من الاثنين ؟ أستمع حفظ
قال الإمام أحمد رحمه الله والأثر نقله ابن القيم في : تحفة المولود من قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( كل مولود رهينة بعقيقته ) ، فقال : يعني لا يشفع لوالديه ، علق ابن القيم بقوله : فمن أين يقال أن الولد يشفع لوالده ؟ فما توجيهكم لهذا ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : فقال ابن القيم رحمه الله تعليقا : قال : " فمن أين يقال أن الولد يشفع لوالده " ؟! فما قولكم يا شيخ ؟! كما ذكر الآيات : (( كل نفس بما كسبت رهينة ))
الشيخ : عفوًا
السائل : نعم
الشيخ : هو ما أدري إذا كان النقل أنت حافظه بالنص هكذا ؟!
السائل : يعني أثر الكلام وأثر الآيات .
الشيخ : لأنه تسائله من أين يشفع
السائل : نعم
الشيخ : فيه غرابة ، لأنه هناك أحاديث كثيرة ( بأن الأولاد والأطفال الذين لم يبلغوا الحنث يجتمعون على باب الجنة ويصيحون فيرسل الله عز وجل إليهم ملكا يسألهم لماذا يصيحون ؟ وهو أعلم بهم ، فيأتيهم فيقولون : لا ندخل الجنة إلا وآباءنا معنا ) هذه شفعة ، فما أتصور أن الإمام ابن القيم ينكر مثل هذه الشفاعة ، ولذلك أنا أظن أنه يعني شيئا آخر
السائل : شيخنا هذه مخصوصة بمن مات صغيرا ، موضوع الشفاعة ، أيضًا ابن القيم يقول : " من أين يقال أنه لا يشفع إذا لم يعق عنه " ، يعني هذا التحديد ربطه بين العقيقة ؟!
الشيخ : يعني أنت تقصد أنه يعني ولو بلغ الحنث يعني ؟
السائل : أي نعم
الشيخ : إي ، والمقصود أنه كأنه يتعقب قول أنه ... الحقيقة هنا نحن لنا وقفة بالنسبة لمثل هذه الألفاظ ليس عندنا ما نستطيع أن نعتمد عليه لإنكار كلمة الإمام أحمد !!
السائل : نعم
الشيخ : وفي الوقت نفسه ليس عندنا ما نؤيد به كلمة الإمام أحمد وحينئذ نعود إلى الكلام الذي جرى في الصباح ، واضح ؟
السائل : نعم
الشيخ : فنقول االله أعلم ، هو يقول هكذا فربما بدا له شيء من دقيق الفقه لم نتبينه نحن أو ورد إليه أثر من السلف وهو واسع المعرفة بالآثار السلفية لم يصلنا يحتمل هذا وهذا ولذلك فلا نأخذ ولا ننكر .
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : إي نعم
32 - قال الإمام أحمد رحمه الله والأثر نقله ابن القيم في : تحفة المولود من قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( كل مولود رهينة بعقيقته ) ، فقال : يعني لا يشفع لوالديه ، علق ابن القيم بقوله : فمن أين يقال أن الولد يشفع لوالده ؟ فما توجيهكم لهذا ؟ أستمع حفظ
شيخنا في العقيقة هناك كلام ينسبونه لابن القيم أنه يقول : " إذا لم يعق عن الولد فيبقي للشيطان عليه سبيل " ، أو ما شابه ذلك ، فما قولكم ؟!
الشيخ : لا نعرف هذا الشيء ، ما نعرفه
33 - شيخنا في العقيقة هناك كلام ينسبونه لابن القيم أنه يقول : " إذا لم يعق عن الولد فيبقي للشيطان عليه سبيل " ، أو ما شابه ذلك ، فما قولكم ؟! أستمع حفظ
ما حكم كتابة الدين في وثيقة ؟
الشيخ : ليست بواجبة
السائل : ليست للوجوب ، في آخر الآية (( وإن كنتم على سفر فلم تجدوا كاتبا فرهان مقبوضة ... )) ... هذه هي القرينة التي جرته الى الرهان ، يعني بعض الإخوة يعترض يقول ألم يقل ذلك ابن القيم في السفر فقط ؟ هو جاب الحديث اللي هو ثلاثة ومنهم الذي كان ولم يذكر
الشيخ : نعم ، هو هذا الكلام وارد في الحقيقة ، لكن كما نقول دائما ما يؤخذ الحكم من نص واحد مما ينبغي أن يجمع كل ما يتعلق بالمسألة !
السائل : نعم
الشيخ : فنحن نجد في السنة تباين الناس بعضهم البعض تداين الناس بعضهم من بعض بدون ما يكون هناك كتاب ، وجريان العمل على عدم الكتابة ، هو أكبر دليل على أن هذا الأمر ليس للوجوب ، فإما أن يكون الأمر للاستحباب أو أن يكون للعلة التي أشار إليها في آخر الآية
السائل : نعم
الشيخ : وهذا فقه دقيق
ما هو حكم تكفير الشيعة بالكلية ؟ وهل ندعو الله أن ينصر الكافرين عليهم ؟
الشيخ : أما إنو ندعو الله أن ينصر الكفار على هؤلاء الشيعة الذين يظن السائل أنهم كفار هذا ما ندري حقيقة الأمر في كفرهم ، يعني أضر على الأمة المسلمة ، أما هل نحكم على الشيعة بالكفر ؟ هذا كما أقول أنا دائما وأبدا لا يجوز إطلاق الكفر على كل فرد من أفراد الشيعة ، بل لا بد من تقييد ذلك بكل شيعي يعتقد عقيدة مكفرة ، ولا شك أننا نحن نحتك ونعلم أن العلماء ، العلماء العارفون بالعلم الصحيح هم بلا شك أعلم من جماهير الناس ، خذوا مثلا موضوع الصفات الإلهية ، فالعلماء أعرف بتفاصيل هذه المسألة من عامة المسلمين ، على العكس تماما : العلماء المنحرفون عن الكتاب والسنة كالشيعة والخوارج وأمثالهم ، هم في نقدي أنا وعلمي أضل من العامة واضح هذا الكلام ؟
السائل : نعم
الشيخ : آه ، لماذا ؟ لأنهم مثقفون بثقافة علمية وهي محرفة عن الكتاب والسنة ، بينما عامة الشيعة وعامة الطوائف الأخرى يعيشون في الغالب على الفطرة ، فبقدر ما يتعمق أحدهم في معرفة مذهبه يتعمق بالضلال ، والعكس بالعكس تماما ، وعلى هذا فما ينبغي أن يطلق التكفير على عامة الشيعة ، وإنما نقول بالتفصيل التاني: كل من اعتقد منهم عقيدة كفرية ولا علينا بعد ذلك أكان من الخاصة من العامة ، أكان من العلماء بزعمهم أم من طلاب العلم ، أم من عامتهم ، المهم أن ننظر هل هو ينطوي قوله على عقيدة كفرية أو لا ؟! فإن كان الجواب بالإيجاب لا سمح الله فهذا يلقى الكفر وإلا فلا ، وأنا أضرب مثلا في الواقع بعض علماء الشيعة في هذا الزمان ، ما أظن أحدا منكم لم يسمع بالخميني ، الذين تسميه الشيعة : بآية الله ، كذلك ما أظن أن أحدا منكم لم يسمع على الأقل وقد يكون قرأ رسالته المعنونة : بالحكومة الإسلامية فهو يريد أن يصنف بأن أهل البيت بمنزلة عند الله دونها منزلة الرسل والأنبياء والملائكة ، إذن هذا نستطيع أن نقول بكفره ، لكن هل نستطيع أن نقول : كل شيعي هكذا ؟ لا لأنه هناك دكتور وكأنهم في تحلله وتخلضه من كثير