امرأة استخارت الله على شيء ثم رأت حلم مزعج فهل هذا هو نتيجة الاستخارة ، أم أن الاستخارة في غير ذلك تعرف نتائجها ؟
السائل : أيوا
الشيخ : إن شاء الله شرعية ؟
السائل : آه إن شاء الله
الشيخ : طيب
السائل : بالنسبة لشخص يعني بده يخطب
الشيخ : إي
السائل : بس انقهرت بحلم أنا ما حلمت أختي الي حلمت فيه
الشيخ : ومين قال لك أنك لازم تحلمي ؟
السائل : المفروض أنه هيك لأنه على أكثر من مرة وما كنت أحلم
الشيخ : مين قال لك أنه شرط تحلمي ؟
السائل : ولا إيش الشرط ؟
الشيخ : آه ، ولذلك سألتك عملتلي استخارة شرعية ؟ قلتي لي نعم
السائل : أيوا
الشيخ : ولذلك هلأ بدي أفهم منك شو صورة الاستخارة اللي عملتيها ؟
السائل : بعد صلاة العشاء صليت ركعتين ، بعدين قعدت أقول الذكر
الشيخ : خلص ، لا تربطي النوم والحلم بالاستخارة
السائل : أيوا
الشيخ : اسمعي بقى الرسول شو كان يقول :
السائل : آه
الشيخ : الحديث يرويه الإمام البخاري في صحيحه من حديث جابر بن عبد الله الأنصاري قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها ، كما يعلمنا السورة من القرآن " ، يقول : ( إذا هم أحدكم بالأمر فليصل لله ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك ... ) إلى آخر الدعاء وأنت يمكن دعوتي فيه ما هيك ؟
السائل : أيوا
الشيخ : كويس ، فإذن الشاهد أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لما أمر بالاستخارة لم يأمر المستخير بأكثر من أنه يصلي ركعتين من غير الفريضة ، وبعدين يدعو بهذا الدعاء
السائل : نعم
الشيخ : وبس ، ومعنى هذا الكلام أن المستخير سواءا كان استخارة في الزواج أو في السفر أو في المشاركة أو في التجارة أو في أي شيء ، فإذا كان ربنا عز وجل يعلم أن هذا الأمر المستخار له هو خير بيسر له إياه ، وإلا بعرقل له إياه
السائل : آه آه
الشيخ : ولذلك فأنت الآن ريحي بالك ، لا تفكري أنك تشوفي منام وتشوفي أخضر أبيض أسود إلى آخره ، هذا كله كلام ما أنزل الله به من سلطان ، واضح ؟
السائل : واضح
الشيخ : طيب
السائل : شكرا كثير
الشيخ : السلام عليكم ، أهلا وسهلا
الطالب : جزاكم االله خير الله يحييك
الشيخ : الله يبارك فيك
السائل : إن شاء الله ما كان التباس في الأمر شيخنا ؟ صار التباس
1 - امرأة استخارت الله على شيء ثم رأت حلم مزعج فهل هذا هو نتيجة الاستخارة ، أم أن الاستخارة في غير ذلك تعرف نتائجها ؟ أستمع حفظ
هل يجوز زيادة الصلاة على الصحابة الكرام رضوان الله عليهم في الصلاة على النبي عليه السلام وآله ؟
السائل : يعني كلامنا العادي من باب الصلاة يعني
الشيخ : آه ، بتصلي على محمد وآله يعني بتقول صلى الله على محمد وآله وسلم
السائل : ما في زيادة ؟
الشيخ : إذا بدك تزيد ، زاد الله لك ، لكن الصحب مش مذكورين في الصلاة اللي بنصليها على الرسول عليه السلام
السائل : نعم نعم
الشيخ : لكن الآن مذكور في الحديث أنه لا بد من
السائل : من محمد وآل محمد
الشيخ : وآل محمد ، وهذه سنية ما هي شيعية ترى ها !!!
السائل : هههه
الشيخ : مهو أنا عارف ليش عم أكدلك ههههه
السائل : العجيب ...
الشيخ : آه لا ، هذه سنية هذه
السائل : بعدين الكتب القديمة أستاذنا ، الكتب القديمة مذكورة اللهم صل على محمد وآله
الشيخ : إي نعم
السائل : الكتب القديمة كلها ما كان فيها
الشيخ : آه ، هسا الجديدة نادر جدا لتشوف : وآله
2 - هل يجوز زيادة الصلاة على الصحابة الكرام رضوان الله عليهم في الصلاة على النبي عليه السلام وآله ؟ أستمع حفظ
ما حكم إضافة لفظ سيدنا إلى اسم النبي صلى الله عليه وسلم ، وهل يليق بالمتكلم أن يقول : أنا كبشر أو أنا كمسلم بذكر كاف التشبيه ؟
الشيخ : أولا : قبل ما أجاوبك عن سؤالك ، أريد ألفت نظرك لخطأ شائع : أنت لما بتقول نحن كبشر يعني أنت لست بشر ؟
السائل : لأ ، كلام الله وحي
الشيخ : اسمع اسمع الله يهديك نحنا هلأ ما عم نحكي بقى عن كلام الله ، عن نحكي عن قولك إنت ، نحنا كبشر يعني أنت مالك بشر ؟
السائل : ههه لا إله إلا الله
الشيخ : فهمت علي ولا لأ ؟
السائل : نعم نعم
الشيخ : المشكلة أدق من هيك ، واحد بقول أنا كمسلم يعني أنت مانك مسلم ؟! الناس
السائل : لا مسلم يعني البشر
الشيخ : افهم عليي !
السائل : ههه هنا لغة هذه ، لغة عربية هذه
الشيخ : آه ، الناس بقولوا عم يحكي عن نفسه أنا كمسلم لازم أفعل كذا أو فعلت كذا ، هاي بتطلع من سيمتها أنه هو مو مسلم ، لأنه في اللغة العربية زيد أسد أو زيد كالأسد ، مو معناه أنه هو أسد ، هو بشر لكن هو بيشبه الإيش الأسد في صفة ! في الشجاعة والقوة وو إلى آخره ، فهاي اسمها كاف التشبيه ، المشبه غير المشبه به ، ها فأنت لما بتقول عن نفسك كبشر ما هي لايقة !! فهمت علي هلأ ؟
السائل : نعم بارك الله فيك
الشيخ : آه ، وهذي لغوة مش صادرة منك ، صادرة من دكاترة من دكاترة ، من خطباء ووعاظ ، ولذلك أحببت أني أيش أذكرك ، الآن بدل ما نقول أنا كإنسان كبشر كمسلم أقول : أنا بصفتي مسلم بصفتي مسلم
السائل : تأكيد
الشيخ : تأكيد ، أنا بصفتي بشر ، بصفتي إنسان مش حيوان ، آه أفعل كذا أقول كذا إلى آخره ، الآن بعد تصحيح اللفظة هاي قول شو سؤالك ؟ أنا أيوا نحن إي نعم بصفتنا بشر
السائل : نصلي على النبي صلى الله عليه وسلم
الشيخ : هل نقول سيدنا
السائل : يعني احتراما وتقدير يعني من باب الاحترام والتقدير ؟
الشيخ : نعم ، نحنا بارك الله فيك أنت بقولوا لك أبو أيش ؟
السائل : أبو فهمي
الشيخ : أبو فهمي ؟
السائل : نعم
الشيخ : أهلا وسهلا
السائل : الله يحييك
الشيخ : أنا برجع بأ
السائل : كلمة حياك الله هذه صحيحة ولا لأ ؟
الشيخ : ما أجا محلها لسا ههههههه
السائل : أول اشي السؤال هذيك بعدين بتنتقل لوحدة ثانية ، وحدة وحدة
الشيخ : أي نعم
3 - ما حكم إضافة لفظ سيدنا إلى اسم النبي صلى الله عليه وسلم ، وهل يليق بالمتكلم أن يقول : أنا كبشر أو أنا كمسلم بذكر كاف التشبيه ؟ أستمع حفظ
نرجو توضيح معنى كلمة أنا مسلم سلفي؟ وما معنى المنهج السلفي ؟
السائل : لا موجودين الحمد لله بخير من الله
الشيخ : الحمد لله
السائل : موجودين
الشيخ : إذن جاوبني بتعرف شو معنى أنا بصفتي مسلم سلفي ؟ جاوبني
الطالب : قل له آه أو لا
السائل : نعم نعم
الشيخ : إي شو ؟
السائل : معناها
الشيخ : شو معناها ؟
السائل : الالتزام بما جاء عن السلف الصالح
الشيخ : آه كويس، كويس ، فنحن نعتقد أنه كل شيء يتعلق بالدين جاءنا من السلف الصالح على الراس والعين ، وعلى العكس كل شيء ما جاءنا عن السلف الصالح فيما يتعلق بالدين
السائل : مرفوض
الشيخ : نرفضه رفضا باتا
السائل : نعم ، بارك الله فيك
تكملة للجواب عن السؤال السابق المتعلق بصفة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وتسييده فيها .
السائل : الصلاة الإبراهيمية
الشيخ : مثل الصلاة الإبراهيمية ما في لفظة تسييد ، خارج الصلاة عليه لك أن تقول قال سيدنا رسول الله أحيانا مش دائما ، فقط لبيان أنه هو سيد فعلا ، لأنه هو صرح في الحديث الصحيح : ( أنا سيد ولد آدم ولا فخر ) ، هذا جواب ما سألت واضح الجواب ؟
السائل : نعم ، هي النقطة أنه بالقرآن الله عندما يخاطب الأنبياء : يا إبراهيم ، يا نوح ، يا كذا بس عندما يخاطب الرسول صلى الله عليه وسلم : (( يا أيها النبي )) يا كذا ، يعني أنا يعني طبعا هذا الأسلوب القرآني معناه كبير ، لكن أنا ك يعني أريد أن أسلم على النبي صلى الله عليه وسلم ، فتأدبا معه يعني أقول الكلمة هاذي ! مهو كان مو إنسان عادي أخاطبه
الشيخ : أنا أعطيتك الجواب ، أنت مانك مثل حكايتي سلفي ؟
السائل : الحمد لله
الشيخ : طيب السلف شو كانوا يسووا ؟
السائل : هذا الفعل الي إنت
الشيخ : جاوبتك
السائل : صح
الشيخ : الآن أنت بتعيد سؤالك السابق لكن بلغة غير هديك اللغة ! لكن النتيجة واحدة
السائل : صح
الشيخ : آه
السائل : جزاك الله خير
5 - تكملة للجواب عن السؤال السابق المتعلق بصفة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وتسييده فيها . أستمع حفظ
هل السلف أشد تعظيما للرسول من الخلف أم العكس ؟
السائل : هم أعلم به منا
الشيخ : هن أشد تعظيما ، إذن ليس التعظيم منا لنبينا بمخالفة منهج سلفنا ، وإنما التعظيم للرسول بكون باتباعه
السائل : نعم
الشيخ : وباتباع أصحابه الذين سروا على منهاجه وهذا هو الجواب
السائل : بارك الله فيكم
ما حكم قول : حياك الله ؟ مساك الله بالخير ؟
السائل : ( لا تسيدوني في الصلاة )
الشيخ : لأ ، لأ هذا سؤال ثالث صار الله يهديك ، هذا صار سؤال ثالث إحنا عم نسجل عليك يا ترى
السائل : هههه
الشيخ : هههه الحق مش علينا
السائل : يعني مثلا واحد يشوف واحد يقول له : حياك الله مثلا
الشيخ : إي
السائل : أو مساك الله بالخير
الشيخ : بعد السلام الإسلامي قل ما شئت مما يجوز
السائل : من يقول أنه حياه الله ؟!
الشيخ : اسمع يا شيخ الله يهديك ، بعد السلام الإسلامي قل ما شئت مما يجوز الكلام به مفهوم الجواب ؟
السائل : نعم ، بعد السلام
الشيخ : لما بتقول السلام عليكم صبحك الله بالخير مساك الله بالخير ، مسيت بخير إلى آخره هذا كله جايز أما قبل السلام فلا : ( فمن كلمكم قبل السلام فلا تجيبوه )
السائل : الله أكبر !!
الشيخ : هكذا يقول الرسول عليه السلام
السائل : عليه الصلاة والسلام
الشيخ : ولذلك فمن الأخطاء الفاشية اليوم في كثير من المجتمعات الإسلامية أن السلام الإسلامي صار نسيًا منسيا ، صباح الخير مسا الخير مرحبا إلى آخره ، هذه الألفاظ كلها تأتي في المرتبة الثانية ، في المرتبة الأولى السلام الإسلامي الذي من فضائله قوله عليه الصلاة والسلام : ( ما حسدتكم اليهود كما حسدتكم على السلام والتأمين في الصلاة ) !
السائل : الله أكبر !!
الشيخ : حسدونا ، ولذلك كانوا من حسدهم -نعم نعم- ولذلك كانوا من حسدهم " إذا جاؤوا إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم يوهمون الناس بأنهم يحيونه بتحية الإسلام ، لكن الحقيقة كان أحدهم يقول : لكن يُلوي لسانه بما يقول أو يَلوي لسانه بما يقول ، فهو يقول لو أفصح السام عليك يا رسول الله أو يا محمد " ، لكن هو بغمغمها ها هلي مو منتبه بيفهما السلام عليكم
ما هي الكتب العلمية السنية التي تنصحون بها الشباب الثائر في الجزائر لتعلم دينهم واتباع نهج سلفهم ؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : شيخ ؟
الشيخ : نعم يا شيخ
السائل : سؤال شيخ ؟
الشيخ : أنت من الجزائر ؟
السائل : نعم
الشيخ : أيوا ، ما هو سؤالك ؟
السائل : نعم ؟
الشيخ : ما هو سؤالك ؟
السائل : سؤالي يا شيخ هو هنا في الجزائر اختلط علينا الأمر ، وصار كثير من الشباب ثائر ويريدون أن ينتهجوا منهج الصحابة رضي الله عنهم فيطلبون منكم فضيلة الشيخ أن تبصروننا بمختلف المراحل للترشيد ، وترشدوننا إلى الكتب التي لا بد من قراءتها من فضلكم ؟
الشيخ : عليك بكتب شيخ الإسلام ابن تيمية
السائل : نعم شيخ ؟!
الشيخ : عليكم بكتب شيخ الإسلام ابن تيمية
السائل : نعم
الشيخ : وكتب تلميذه ابن قيم الجوزية
السائل : نعم
الشيخ : وكتب ابن حزم االظاهري
السائل : نعم
الشيخ : وكتب الإمام الشوكاني
السائل : نعم
الشيخ : والإمام الصنعاني
السائل : نعم
الشيخ : وصديق حسن خان
السائل : نعم
الشيخ : ومن سار مسيرتهم
السائل : آه جزاكم الله خير شيخ
الشيخ : وإياك
السائل : ادعو لنا شيخ جزاكم الله خير
الشيخ : نرجو لكم التوفيق
السائل : بارك الله فيكم
الشيخ : وفيكم إن شاء الله
السائل : ونسأل الله أن يبارك في عمرك إن شاء الله
الشيخ : الله يتقبل منك وجزاك الله خير
السائل : اللهم آمين السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
8 - ما هي الكتب العلمية السنية التي تنصحون بها الشباب الثائر في الجزائر لتعلم دينهم واتباع نهج سلفهم ؟ أستمع حفظ
بيان الشيخ فضل السلام الاسلامي وأن اليهود حسدونا عليه !!
السائل : الله أكبر !!
الشيخ : جلس الرجل ما جلس ثم انصرف ، التفت الرسول إلى عائشة يقول لها : ( ما هذا يا عائشة ) قالت يا رسول الله : " ألم تسمع ما قال " ؟ ، قال لها : ( ألم تسمعي ما قلتُ يا عائشة ما كان الرفق في شيء إلا زانه وما كان العنف في شيء إلا شانه ) ولذلك قال في حديث آخر خرج مع بعض أصحابه : ( إنا ذاهبون إلى يهود فإذا سلم عليكم اليهود فقولوا وعليكم فإنما يقول أحدهم السام عليكم ) ، فاليهود لخبثهم وسوء طويتهم حسدوا الإسلام بأمور كثيرة جدا منها هذا السلام ، ولذلك كانوا يكيدون للمسلمين بقولهم السام عليكم -نعم نعم- طيب غيره شو عندك ؟
السائل : أحبكم في الله
الشيخ : أحبك الله الذي أحببتني له ها أستاذ تيسير شو عندك ؟
السائل : جزاك الله خير بارك الله فيك
ما حكم قراءة الإمام من المصحف في صلاة الفريضة وكذا النافلة ؟
الشيخ : عجيب هو هلأ في صلاة القيام برمضان ؟
السائل : فأنا قبل بداية الصلاة يعني كدت أن أعترض لكن
الشيخ : ها صح النوم خذ بقى جاوب ناطح معاهم!! ، ها جزائري ؟!
الطالب : خطهم تعيس تعيس
الشيخ : الله أكبر الله يعينهم
الطالب : فتنة وابتلاء عندهم
الشيخ : متسعمرين مستعمرين مستعبدين أذلاء أيوا
السائل : فالإمام يقرأ من المصحف وأنا كدت أني أعترض يعني
سائل آخر : السلام عليكم
السائل : لكن يعني
الشيخ : يا شيخ وعليكم السلام غير جهازك ، أيوا
السائل : فبعد ما انتهت الصلاة يعني بالنسبة للمشايخ اللي جالسين وراه كيف هذا ؟؟ قال أجازوه بعض العلماء قلت يعني معنى كلامكم أنه بعض العلماء لم يجيزوه !! هذا في الفريضة أم في النفل ؟! ما يعني ما كان في جواب ، قلت ما دام الأمر فيه هناك من يجيزه وهناك من لا يجيزه الأولى أن لا يكون ، والأفضل أن لا يكون خاصة بصلاة الفريضة
الشيخ : تمام
السائل : فيعني الموضوع يعني كأنهم يعني
سائل آخر : ضبضبوه
السائل : ضبضبوه كذا ومشوا
الشيخ : هذا بصويلح ؟
الطالب : هون في مسجد النور
الشيخ : النور ؟!
السائل : أبو عبد الرحمن !
الشيخ : الله يهديك
السائل : إيش رايكم باللي يحصل بالعراق
الشيخ : يواش يواش على قول التركي
السائل : هههه هاي كلمة عراقية !
الشيخ : كمان عراقية ؟! لكان خلينا نقول ثاني مرة على قولة أهل العراق
السائل : ما الحكم ؟
الشيخ : نحن لا نرى القراءة من المصحف حتى في النافلة حتى في قيام رمضان !
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : نحن نعتقد أن ما يُفعل في السعودية بعامة ، وفي المسجد الحرام بخاصة من محدثات الأمور : أنه الإمام يمسك هالمصحف هذا ويقرأ منه ، هذه الظاهرة لم تكن أولا في عهد السلف ، وبطبيعة الحال لا يخفى علي الخلاف الذي أشار إليه نفس الرجل الذي سألته
السائل : أنا لم أسأله
الشيخ : نعم ؟
السائل : لم أسأله كسؤال لأني أعرفه سابقا
الشيخ : آه تعرفه ، المهم المسألة فعلا فيها خلاف قديما وحديثا ، والذين يجيزون كما أنت تعلم يجيزونه في النافلة وفي قيام رمضان بخاصة
السائل : نعم
الشيخ : لهم حجة فقط " أن غلام أو مولى لعائشة كان يؤمها من المصحف " ، هذا كل ما روي في الموضوع ، ومثل هذا ما يجوز فقها أن يجعل سنة عامة ، من هنا نحن نقول أنه هذا الذي شاع في هذا الزمان في تلك البلاد وهذه البلاد في رمضان بخاصة هي أولا من محدثات الأمور ، وثانيا : أنا أنظر إلى قوله عليه السلام : ( إنما الأعمال بالخواتيم ) ، وهو قال هذا في حياة الإنسان العامة ، حيث يتردد بين أن يموت طالحا لا سمح الله ، أو صالحا فيقول ( إنما الأعمال بالخواتيم ) ، أنا أفهم من هذه الجملة معنى أوسع من المناسبة التي قيلت ، حتى كنت قرأت في بعض الكتب هاللي بسموها كتب مقدسة ، وهي كانت مقدسة قبل التحريف والتغيير والتبديل لكن فيها بقايا من الحكم ، منها : " أن عيسى عليه السلام خطب ووعظ الحواريين يوما ، وحدثهم بأنهم سيأتيهم أنبياء كذبة ويأتيهم رسول مبشر به هو أحمد ، هو أخر الأنبياء ، قالوا له : كيف نعرف الصادق من الكاذب ؟ فأجاب بالحكمة التالية وهي موضع الاستشهاد : من ثمارهم تعرفونهم " ، فأنا آخذ الحكمة هذه الإنجيلية أستفيد منها بالإضافة إلى ما سبق من الحديث : ( إنما الأعمال بالخواتيم ) ، بشوف إذا كان في مسألة اختلف فيها الفقهاء على قولين ما في عنا أدلة واضحة ، أما إذا كان في أدلة واضحة ما كان بدها تردد ، آه لكن ما في أدلة واضحة إلا أنه أحد القولين له آثار سيئة ، وأحدهما يحول بينه وبين هذه الآثار السيئة بقول بالقول الثاني دون الأول فالآن من آثار تجويز القراءة من المصحف للإمام إهمال العناية بحفظ القرآن
السائل : نعم
الشيخ : هاي من ثمارهم تعرفونهم ، فهالفتوى هاذي بتأدي إنو جاهل يؤم الناس ، ولذلك بستقرب بيمسك المصحف وبيقرأ منه
تكملة الجواب عن السؤال السابق عن حكم قراءة الإمام من المصحف في قيام الليل في رمضان
السائل : في رواية ( لهو ) عفوا ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : في رواية ( لهو أشد ) ؟
الشيخ : كيف ؟ ( لهو أشد تلفتا ) نعم ، فإذن إذا كان هكذا أمر الرسول فالقول بجواز القراءة من المصحف معناها ضد ما وجه الرسول أمته إليه
السائل : نعم نعم
الشيخ : هذا كله في النافلة وليس في كل النافلة وإنما في قيام الليل في رمضان ، حيث يشرع فيها الإكثار من قراءة القرآن وإطالة القيام
السائل : نعم
الشيخ : أما هدول شو عم يقرؤوا في الفرائض هذه ؟!
ما حكم ما يقوم به بعض الأئمة في الرياض من اختيار ليلة السابع أو الخامس والعشرين من رمضان لدعاء دعاء مطول قبل الركوع ؟
الشيخ : بدعة بدعة
السائل : صدق الله العظيم وصدق رسوله الكريم
الشيخ : الله أكبر !!
السائل : وأكثر من ساعتين ولم نركع
الشيخ : آه
السائل : ثم عندما يركع الإمام ينسى الإنسان أنه ركع أو سجد !!
الشيخ : الله أكبر !!
السائل : فتجد بين راكع وبين ساجد وبين قائم
الشيخ : الله أكبر
السائل : فهل هذا ورد منه شيء ؟
الشيخ : أعوذ بالله
السائل : وهذا الدعاء الشيخ الآن أصبح لعدة مشايخ هذا دعاء الشيخ الحذيفي وهذا دعاء الشيخ فلان وهذا دعاء الشيخ فلان أكثر من ساعتين صدق رسول الله وإنا على قوله لمن الشاهدين ويرتل كما يرتل القرآن !!
الشيخ : أي نعم
السائل : حتى بعض
الشيخ : صار في المسجد الحرام هكذا
السائل : وفي المسجد الحرام وفي كل المساجد هل له أصل هذا ؟
الشيخ : أبدا هذا أولا لا أصل له ، ثانيا يخالف السنة لأنه السنة في الصلاة : الركعة الأولى أطول من الثانية ، الثانية أطول من الثالثة
السائل : نعم نعم
الشيخ : إي هو عكس نظام الصلاة لمجرد الابتداع في الدين
السائل : نعم
الشيخ : صارت العبادات أهواء خرجت
السائل : لا تجوز هذه ؟
الشيخ : أبدا لا تجوز
السائل : لا قبل الركوع ولا بعد الركوع ؟
الشيخ : لا بقى غير الركوع قبل وبعد هذي مسألة إلها علاقة بالقنوت في الوتر ، القنوت في الوتر بلا شك أنها سنة مستحبة ولكن ليس في كل
السائل : مرة
الشيخ : في كل قنوت في كل ركعة !
السائل : ليس بشكل منتظم يعني ؟
الشيخ : أي نعم
السائل : نعم
الشيخ : إنما تارة وتارة
السائل : تارة وتارة نعم
الشيخ : ثم هل هو قبل الركوع ولا بعد الركوع ؟ السنة في الوتر قبل الركوع ، في الفريضة قنوت النازلة بعد الركوع ، لكن ثبت عن بعض السلف كعمر وابن مسعود : " القنوت في الوتر بعد الركوع " ، ولذلك نحن نجيز الأمرين ونفضل الأول على الآخر
السائل : جزاك الله خير وبارك فيك
الشيخ : أي نعم لكن لا نجيز الزيادة على : ( اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت... ) ، لأنه هذا اللي علمه الرسول الحسن بن علي بن علي طالب
السائل : لا يجوز الزيادة عليه ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك
12 - ما حكم ما يقوم به بعض الأئمة في الرياض من اختيار ليلة السابع أو الخامس والعشرين من رمضان لدعاء دعاء مطول قبل الركوع ؟ أستمع حفظ
ما حكم أخذ نسبة مادية عن عمل غيره مقابل أنه أرشد المستفيد على من يعمل له ؟
الشيخ : إي
السائل : فصاحب المكتب يشترط مقابل إرساء هذا العمل عليه أن يغطيه مبلغ معين او نسبة معينة ، هل هذا جائز ولا غير جائز ؟ صاحب المكتب مهندس أنا أريد أن أبني بيت للمهندس أنا أريد مقاول ، بقول للمهندس : أريد مقاول يشتغل لي هذه هذا البيت ؟
الشيخ : المهندس يقول ؟
السائل : لأ أنا أقول للمهندس
الشيخ : إنت شو ؟
السائل : أنا صاحب الأرض أو صاحب البيت بقول للمهندس بدي مقاول تعرفه يبني لي هذا البيت
الشيخ : أيوا
السائل : المهندس يقول للمقاول : لأني أعطيتك هذه الورشة أعطيني خمسين في المية أو اثنين في المية صافي ؟
الطالب : كعمولة للمكتب ؟
السائل : كعمولة
الشيخ : يعني أشبه شيء بالسمسرة يعني !
الطالب : سمسرة بالدلالة
الشيخ : بالدلالة بالدلالة
السائل : تقريبا
الشيخ : بالدلالة
السائل : نعم لا يتعب ، يعني صاحب المهندس لا يتعب ولا شيء ، إنما فقط يحول من هذا لهذا يقول أنا عايز على المتر نصف دينار مثلا ، أو عايز على المتر كذا أو نعم ؟
الطالب : لأنه فاتح مكتب يقابل هذا بهذا بجمع ... شغلة سمسرة
الشيخ : يشبه الدلالة أو السمسرة لكن حتى نكون يعني بوضوح أكثر ! أنا المهندس
السائل : نعم
الشيخ : وأنت صاحب الأرض
السائل : نعم
الشيخ : بتيجي لعندي ؟
السائل : باجي لعمدك بقول لك أريد مقاول ؟
الشيخ : أيوا ، فأنا بقول لك إذا دليتك على مقاول بدي بالمية خمسة
السائل : لأ مش مني
الشيخ : لكان ؟
السائل : من المقاول
الطالب : المقاول اللي بده يتعب
السائل : اتفاق باطني دون أعلم أنا
الشيخ : آه
السائل : أنا لا يوجد عندي علم في الموضوع
الشيخ : آه
السائل : أنه للمهندس أو للمكتب شي ، إنما الفكرة بين المهندس وبين المقاول ؟
الشيخ : المقاول
السائل : وأنا لا أعلم ، أنا لا أعلم
الشيخ : شلون ما تعلم هو لمين عم يقول بدي كذا ؟
السائل : للمقاول
الشيخ : مو إلك ؟
السائل : لا للمقاول
الشيخ : آه ، إذن أنا المهندس
السائل : نعم
الشيخ : وأنت صاحب الأرض اللي بدك تبنيها
السائل : نعم
الشيخ : بتجي لعندي
السائل : نعم
الشيخ : بتقول أنا عندي أرض بدي أبنيها
السائل : نعم
الشيخ : كويس ، طيب بعد هذا شو بصير بيني وبينك ؟
السائل : خلص بدفعلك يعني
سائل آخر : بتفق على شيء معين
السائل : ما فش شيء بيني وبينك
الشيخ : هلأ بيني وبينك ما في شيء ؟
السائل : ما في شيء لأ خلص
الشيخ : بيجي بقى المهندس بجيب مقاول !
السائل : مقاول نعم
الشيخ : إي هون بقى هاي هاي لا بد لي فيها من بالتفصيل
السائل : نعم
الشيخ : إذا هالزيادة هاي هالي بده آخذها أنا !
السائل : نعم
الشيخ : كمهندس بقول الان أنا
السائل : ههه
الشيخ : مش بصفتي مهندس ، كمهندس
السائل : آه
الشيخ : أنا كمهندس الآن هل بالمية خمسة أو أقل أكثر مش مهمة النسبة
السائل : نعم
الشيخ : إذا اتفقت مع المقاول على حساب كيسك انت ما بجوز .
السائل : هي على حساب كيسي
الشيخ : إي عم أقول لك إذا كان على حساب كيسك أنت ما بجوز ، أما إذا كان من ربحه هو بجوز ، لأنه هذا اتفقا بيني وبينه
السائل : نعم
الشيخ : عرفت كيف ؟
السائل : المهندس لا يشرف لا يشرف ولا يوجه ولا يزور الموقع ما اله
الشيخ : ما يضع مخطط أو شي ؟
السائل : ما لوش علاقة من هاي الناحية
الشيخ : إذن
السائل : وقد يضع مخطط ويوخذ أجاره وانتهى الموضوع
الشيخ : آه
السائل : بعد ما يضع المخططات والرسومات وثقت بهذا الرجل دلني على مقاول فبقول في تحت إيدي مقاول ، لكن هو متفق باطنا مع المقاول كل ورشة بعطيك إياها بتعطيني عالمتر نصف دينار
الشيخ : نعم
السائل : فقد يكون المقاول يعني ممكن يوخذها يعني مثلا بثلاثة عشر ونصف المتر كمثال لكن لأنه في نصف دينار للمهندس بقول أنا بدي أربعة عشر بقول لك والله هذا كويش وشغله نظيف ، خذه بالأربعة عشر ، وبوخذ بأربعة عشر وممكن أنه يوخذها ثلاثة عشر ونص
الشيخ : إي نعم
السائل : أنت لاحظت كيف الصورة ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : فهل هذي الحركة الباطنية آه أنا أعتبرها من الباطن يعني أنا ما عندي علم أنه المهندس إله شيء لكن يعني واحد مقاول متدين يسأل هذا السؤال فإعطائه للمهندس ، بقول لي حتى المهندس شيخ قلت له شيخ غير فقيه ما له علاقة بشيخ أو غير شيخ
الشيخ : إي نعم
السائل : قلت له شيخ بجوز يكون أتقى مني لكن ليس له علاقة بالفقه
الشيخ : صحيح
السائل : ... نعم
الشيخ : إي نعم أي أنا الصورة اللي ضربتها هديك الساعة أنا مهندس وأنت صاحب الأرض
السائل : نعم
الشيخ : أنت إجيت لعندي تسألني في حواليك مقاول ؟
السائل : نعم
الشيخ : ليش إجيت عندي بقى أنت ؟
السائل : والله قد يكون في بيننا معرفة قد يكون أنه عمل له مخطط للأرض أو ترخيص يعني لسبب معين !
الشيخ : لأ شوف يا أستاذ بدك تحدد لأنه أنا قلت لك هديك الساعة إنو بيضع المخطط
السائل : نعم
الشيخ : إي ببقى مخطط بياخذ أجره
السائل : نعم
الشيخ : هاي ما فيها إشكال
السائل : ما فيها إشي
الشيخ : لكن ، أي نعم ، لكن القضية الآن قلت أنت صورة ثانية وقد لا يضع مخطط
السائل : قد يضع وقد لا يضع
الشيخ : فإذا وضع ما فيها إشكال
السائل : نعم
الشيخ : لكن الإشكال قد يأتيك من أنه هو ليس له إلا أنه يدلك على مقاول ، أنت الآن حينما تسأله أنه يدلك على مقاول بلا شك أنت بحاجة إلى دليل !
السائل : نعم
الشيخ : تفضل
كيف الجمع بين قوله عليه السلام في الحديث : ( لا تسبوا أمرائكم ولا تغشوهم ) وقوله في الحديث الآخر : ( شرار أئمتكم من تلعنونهم ويلعنونكم ) ؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته
السائل : مساك الله بالخير يا شيخنا
الشيخ : مساك الله بالخيرات
السائل : كيف حالك ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : أنا من الرياض يا شيخ
الشيخ : من الرياض
السائل : إي نعم
الشيخ : كيف حالك ؟
السائل : بخير ولله الحمد
الشيخ : الحمد لله
السائل : أبي يا شيخ أسألك عن تعارض حديثين ؟
الشيخ : تفضل
السائل : كلمتك اليوم الظهر كنت مشغول
الشيخ : كيف ؟
السائل : قلت كلمتك اليوم الظهر ، قلت لي تكلم بعد العشاء
الشيخ : أي نعم
السائل : هو يا شيخ الحديث في كتاب السنة
الشيخ : أيوا أيوا ، أنا لك سمع ، احكي !
السائل : حديث : ( لا تسبوا أمراءكم ) : ها يا شيخ ؟
الشيخ : يا أخي كمل كلامك الله يهديك ، ضاع كلامك وضاع الوقت
السائل : (لا تسبوا أمراءكم ولا تغشوهم )
الشيخ : نعم ؟
السائل : حديث : ( لا تسبوا أمرائكم ولا تغشوهم )
الشيخ : إي
السائل : وحديث : ( شرار أئمتكم من تلعنونهم ويلعنونكم )
الشيخ : نعم
السائل : شو وجوه الجمع بين الحديثين
الشيخ : أولا
السائل : نعم
الشيخ : القاعدة في الجمع بين الحديثين : يشترط في الحديثين أن يكونا من قسم المقبول
السائل : أي نعم
الشيخ : إي وهذا الشرط لا ينطبق هنا لأنه حديثك الأول ضعيف غير صحيح
السائل : أي واحد يا شيخ ؟
الشيخ : حديثك الأول بقول لك ، حديثك الأول
السائل : نعم ؟
الشيخ : ما تعرف حديثك الأول ؟
السائل : ( لا تسبوا أمراءكم )
الشيخ : طيب أنا بقول لك حديثك الأول ! مو حديثي أنا !
السائل : نعم نعم
الشيخ : إي ، هذا الحديث ضعيف لا يصح
السائل : نعم
الشيخ : طيب
السائل : ( لا تسبوا أمراءكم ) ضعيف ؟
الشيخ : فإذن لست بحاجة للتوفيق بينهما
السائل : أنا قريت إسناده يا شيخ في كتاب السنة
الشيخ : نعم ؟
السائل : في كتاب : السنة لابن أبي عاصم
الشيخ : الله يهديك
السائل : يقول : بإسناد جيد
الشيخ : هل فهمت الجواب ؟
السائل : بقول يا شيخ الحديث ( لا تسبوا أمراءكم ) أنت تقول: إسناده جيد في كتاب السنة !!
الطالب : بقول لك شيخنا : أنت تقول إسناده جيد !
الشيخ : أنا بقول إسناده جيد ؟!
السائل : أي نعم في كتاب السنة لابن أبي عاصم
الشيخ : والحديث مرفوع إلى الرسول ؟
السائل : عن أنس
الشيخ : نعم ؟
السائل : عن أنس
الطالب : عن أنس
الشيخ : عم أقول لك مرفوع يا أخي الله يهديك أنت تعرف الحديث المصطلح ولا لأ ؟ أنا ما عم أقول لك مين رواه من الصحابة ؟ عم أقول لك مرفوع ولا موقوف ؟
السائل : هو مرفوع يا شيخ مرفوع .
الشيخ : طيب ، إذن تتصل بي ، أنا الآن لست أمام المكتبة
السائل : نعم
الشيخ : فهاللي في ذهني أن هذا الحديث ضعيف لا يصح
السائل : نعم
الشيخ : أما حديثك الثاني فهو صحيح وفي مسلم
السائل : نعم
الشيخ : آه لكن
السائل : يا شيخ : حديث النهي عن الجَشأة !!
الشيخ : يا أخي الله يهديك لسا ما خلصنا كلام بالنسبة لسؤالك الأول .
السائل : طيب طيب
الشيخ : حديثك الثاني صحيح ، وفي مسلم ، وما دام أنت الآن بتقول أنه الحديث الأول أنا جودت إسناده ، فبناءا على قولك هذا : بقول لك ما في تعارض بينهما ، أما مشان نتأكد من صحة ما تقول بتراجعني فيما بعد !
السائل : نعم
الشيخ : فهمت إلى هنا ؟
السائل : نعم نعم
الشيخ : طيب ، لكن ليس هناك تعارض ، لأنه هذا النهي هو تشريع لنا أن لا نسب أئمتنا ، أما الحديث الثاني فهو ذم لنا ، إذا سبينا أئمتنا وحكامنا ، ولذلك ما في تعارض بين الحديثين
السائل : نعم
الشيخ : وضح لك ؟
السائل : إي نعم
الشيخ : طيب شو عندك غيره ؟
14 - كيف الجمع بين قوله عليه السلام في الحديث : ( لا تسبوا أمرائكم ولا تغشوهم ) وقوله في الحديث الآخر : ( شرار أئمتكم من تلعنونهم ويلعنونكم ) ؟ أستمع حفظ
ما صحة حديث النهي عن الجشأة ، وهل النهي للتحريم أم التنزيه ؟
الشيخ : التجشؤ ؟
السائل : إي نعم
الشيخ : إي ، ما باله ؟
السائل : النهي عن رفع الصوت بالجشأة نهي تنزيه ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : أنه يعني الجشأة أو ما يقال بالجُشأة ؟.
الشيخ : أيوا يعني هذا ثبت بمجموع الطرق
السائل : إي نعم
الشيخ : طيب غيره ؟
السائل : أقول النهي ، النهي عن رفع الصوت في الجشأة نهي تنزيه أو تحريم ؟
الشيخ : الأصل في كل نهي التحريم إلا إذا جاءت قرينة ، ولا قرينة هنا
السائل : للتحريم ؟
الشيخ : أي نعم ، ولكن هذا إذا كان لا يحارب نفسه لا يجاهدها ، فإذا غلب فلا تحريم ، لعلك فهمت علي ؟
السائل : نعم يا شيخ
الشيخ : طيب غيره ؟
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك إن شاء الله
السائل : دعواتكم يا شيخ
الشيخ : والسلام عليكم
السائل : عليكم السلام ورحمة الله
ما حكم قول صدق الله العظيم بعد الانتهاء من قراءة القرآن ؟
الشيخ : ما لها أصل
السائل : يقولونها
الشيخ : ما لها أصل في هذا المكان
السائل : صدق رسولنا الكريم ؟
الشيخ : (( ومن أصدق من الله قيلا )) ، لا أحد ، ولكن هذه سنة عند القراء في آخر الزمان ضلالة لم تكن من عمل السلف إطلاقا
السائل : عندما يقول الإنسان لإنسان : صدق الله ، صدقت ، مثلا ويكون هو أعلم منه حتى يقول له : صدقت ، وعنده علم بالشيء فيقول له صدقت ، من يصدق من يقدر أن يقول عن الله سبحانه صدق الله العظيم ؟
الشيخ : ريح بالك بدعة وانتهى الأمر
السائل : نعم
استئناف الإجابة عن سؤال المقاول الذي يأخذ نسبة عن عمل غيره مقابل أنه أرشد المستفيد على من يعمل له ؟
الشيخ : أي نعم
السائل : نعم
الشيخ : فأنا بقول أنه إذا كان هذا صاحب الأرض يشعر بأنه بحاجة إلى أن يدله ، فما في مانع أن يأخذ من المستَدل : الطالب الدليل من المهندس ما في مانع
السائل : نعم
الشيخ : لكن ما يقول لهداك وبعدين هداك دورة ولفته يرجع يصب كلاكته على صاحب الأرض عرفت كيف ؟! مثل الدلال تبع البيوت وتبع الأراضي ، أنا مثلا دلال بهالمنطقة بعرف في أرض هنا في دار هنا إلى آخره ، بتيجي إنت بدك أرض ، أنا بدلك على الأرض لكن بعلمك أنه أنا إلي نسبة بالمية واحد ، بالألف واحد إلى آخره ، حتى أدلك ، هاي اللي حكينا نحنا من قبل أنه هاي مثل الدلالة ، لكن الشرع ما بحب اللف والدوران
السائل : نعم
الشيخ : إي نعم ، خاصة أنه هذا اللف والدوران بطمع المقاول في صاحب الأرض ، يعني مثلا قد يتفق مع المهندس يعطيه بالمية اثنين هو بزيد عليه بالمية خمسة
السائل : نعم
الشيخ : فهذا ما عندي جوابا عن هذا السؤال
السائل : ولو كان المقاول صدق معه ؟
الشيخ : إذا كان أيش ؟
السائل : يكونوا ثلاث أطراف : المقاول والمهندس وصاحب الأرض
الشيخ : إي
السائل : وتصير كلام علني
الشيخ : آه
السائل : أمام الأطراف بتتفق أنت وإياه يا إخوان أنا الي نسبة من فلان كذا
الشيخ : ما في مانع
السائل : يبوح بها بوضوح
الشيخ : ما في مانع
17 - استئناف الإجابة عن سؤال المقاول الذي يأخذ نسبة عن عمل غيره مقابل أنه أرشد المستفيد على من يعمل له ؟ أستمع حفظ
هل يجوز لمن كلف أن يشتري بضاعة معينة لفلان من الناس أن يشتري السلعة المطلوب منه شرائها بسعر أقل من السوق ويأخذ الباقي له ؟
الشيخ : ما بجوز تربح عليي إلا إذا شرطت عليَّ
السائل : جزاك الله خير ، جزاك الله خير هو قد يكون مكلف
الشيخ : نعم
السائل : لأنه هذي يعني مثلا أنا إنسان كلفني بشراء مسجل ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : والمسجل معروف قيمته في السوق ثلاثمئة وخمسين ريال لكن انا استطعت بمهارتي
الشيخ : بمهارتك أو بشطارتك
السائل : بثلاثمئة ريال قلت له هذا بثلاثمئة وخمسين ، وأخذت السعر ثلاثمئة وخمسين
الشيخ : ما يجوز
السائل : لا يجوز ، إلا في حالة واحد إذا اشترطت عليه قلت له أنا
الشيخ : إي نعم
السائل : نعم جزاك الله خير هذا ما ههه حتى ما يقولون
18 - هل يجوز لمن كلف أن يشتري بضاعة معينة لفلان من الناس أن يشتري السلعة المطلوب منه شرائها بسعر أقل من السوق ويأخذ الباقي له ؟ أستمع حفظ
نرجو توضيح معنى الحديث ( لا تبع ما ليس عندك ) ؟
الشيخ : ( لا تبع ما ليس عندك )
السائل : ( لا تبع ما ليس عندك )
الشيخ : نعم
السائل : تفسير بسيط أستاذنا إذا تكرمت علينا ، أو توضيح لأنه أنا شيخنا هلأ يعني أخذت دخلت شريك أنا وواحد في محل أنا شريك مضارب يعني الي على الربح في المحل ، فعم تطلب حاجات عندنا يعني ممكن نشتريها من برا يعني نجيبها من برا ، من برية المحل تبعنا بس يعني ضمن شغلنا ، يعني ضمن المحل تبعنا ضمن شغل الكهرباء تبعنا ؟
الشيخ : أخي هذا ما يحتاج إلى شرح
السائل : توضيح شيخنا إن شاء الله
الشيخ : معليش معليش عم أفكر شلون بدي أقول لك
ما الواجب على رجل تاب من ترك الصيام والصلاة وغيرهما من اعمال البر ؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته
السائل : كيف حالكم يا شيخ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : نحمد الله عز وجل
الشيخ : كيف أنتم ؟
السائل : إحنا بخير الحمد لله رب العالمين ، وكيف أم الفضل ؟
الشيخ : بخير والحمد لله ، هل تريدين أن تتكلمي معها ؟
السائل : لا أنا لدي سؤال
الشيخ : عجلي به ؟
السائل : ها ؟
الشيخ : عجلي عجلي به ؟
السائل : نعم نعم سؤالي أنه يا شيخنا أحدهم رجل حديث عهد بتوبة حديث عهد بتوبة ، تسمعني يا شيخ ؟
الشيخ : نعم حديث عهد بإيش ؟
السائل : بالتوبة
الشيخ : بالتوبة ، نعم
السائل : نعم ، وقبل أن يتوب ما كان يصوم ، وما كان يعني كان رجل يعني مسلم ك ...
الشيخ : نعم
السائل : فهو يسأل يا شيخنا ماذا يفعل الآن ؟ هل يقضي كل ما عليه عن كل ما أخطأ ؟ مع ما يفعل يا شيخ بالنسبة للصوم هذا الإنسان ؟
الشيخ : ماذا يفعل بالنسبة لماذا ؟
السائل : للصوم
الشيخ : الصوم ؟
السائل : نعم
الشيخ : يعني كان لا يصوم ؟
السائل : لا لا كان لا يصوم نعم
الشيخ : وكان يصلي ؟
السائل : لا لا
الشيخ : إذن كان لا يصوم ولا يصلي ، أكذلك ؟
السائل : نعم نعم
الشيخ : إي عليه أن يتوب إلى الله عز وجل توبة نصوحة ، والتوبة النصوح : تستلزم الندم عن ما فعل من ترك الصيام والصلاة ، والعزم على أن لا يعود ، وأن يكثر من الطاعة والعبادة ليعوض ما فاته من الخير بسبب إضاعته للصوم وللصلاة ، أما قضاء الصوم والصلاة هاتين العبادتين اللتين أضاعهما قصدا ليس بعذر شرعي ، فلا سبيل له ولا غيره ممن فعل مثل فعله للقضاء ، فإذن هو يتوب يندم على ما فات ويعزم على أن لا يعود ، ويحافظ على الصلوات وعلى الصيام ، ويكثر من الطاعات : وبخاصة من نفس نوعية العبادة التي ضيعها فهو مثلا يصلي كل صلاة في وقتها ويكثرر من النوافل ، سواءا كانت هذه النوافل مقيدة كالسنن الرواتب ، أو كانت مطلقة ، كذلك الصيام يحافظ على شهر رمضان ، ثم يكثر من التطوع من صوم الاثنين والخميس أو صوم يوم وإفطار يوم كما كان داود عليه السلام يصوم ، ونحو ذلك ، فبهذا تكون توبته توبة نصوحا بإذنه تعالى ، لعلك سمعتي كلامي ؟
السائل : نعم سمعته بارك الله فيكم وفهمته جيدا
الشيخ : الحمد لله
السائل : جزاكم الله خيرا
الشيخ : وإياك
هل يجب على المسلم الذي ترك الصلاة أو الصيام مدة معينة ثم تاب-هل يجب عليه قضاء كل ما فاته من صلاة وصيام وإن طال ؟
الشيخ : إي أنت سمعت هذا ؟ ! وسمعت الآن نقيضه فما العمل ؟!
السائل : الإسلام يجب ما قبله
الطالب : ههه العمل ما كان عليه السلف رضي الله عنهم ما كان عليه سلفنا الصالح
الشيخ : الإسلام يجب ما قبله ؟ والتوبة ؟!
السائل : تجب ما قبلها
الشيخ : ها أجبني ؟
السائل : نعم
الشيخ : أتعرف التوبة تجب ما قبلها أيضا ؟ ولا !! قال تعالى في وصف عباد الرحمن : (( والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ، ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ، ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاما ، يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا ، إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا فأولائك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورا رحيما )) ، آه ولذلك فالتوبة تمحو الحوبة ، ثم كيف يقال لإنسان أُمر بأن يصلي صلاة المغرب والعشاء والصبح في الليل فهو يصليها في النهار؟!!! أليس هذا تعطيل لقوله تعالى (( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا )) ؟!!
21 - هل يجب على المسلم الذي ترك الصلاة أو الصيام مدة معينة ثم تاب-هل يجب عليه قضاء كل ما فاته من صلاة وصيام وإن طال ؟ أستمع حفظ
اذا قام الامام للركعة الخامسة في صلاة رباعية سهوا ، ونبهه المأمومون ولم يتنبه ، فما الحكم في صحة الصلاة والمتابعة له ونحو ذلك ؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ، ذهب صوتك !
السائل : نعم ؟
الشيخ : ذهب صوتك
السائل : وأقول إذا كنا في صلاة جماعة ومثلا صلوا صلاة الظهر ، وقام الإمام للركعة الخامسة سهوا ، فذكره المأمومين مثلا فاستمر يعني ما تنبه أو!! فما حكم الركعة الخامسة يعني الآن ؟
الشيخ : ماذا تظن في مثل هذا الإمام أنه فعل ذلك عمدا أم سهوا ؟
السائل : يعني لنأخذ الاحتمالين ما يكون الجواب ؟
الشيخ : أنا ما بقدر آخذ الاحتمالين أنت بيطلع بإيدك ؟
السائل : كل على حده يعني
الشيخ : أنا بقول ولو كل على حدة
السائل : نعم
الشيخ : شلون بقى بدك تتصور مسلم يصلي بالمسلمين بيعرف أنه هاي الركعة الخامسة وبيعرف أنه الصلاة تبطل فيتعمد ؟! كيف بتسمح لتفكيرك وعقلك لهذا الأمر ؟!
السائل : أنه لا يحتمل أن يكون سهوا
الشيخ : نعم ؟
السائل : لا يحتمل أن يكون سهوا
الشيخ : أيش معنى قولك لا يحتمل ؟
السائل : أنه ما دام يعني ذُكر من أكثر من واحد وما جلس فرضا ، فبالتالي يكون متعمد يعني أن يأتي بالخامسة ؟
الشيخ : مستحيل هذا يا أخي !!
السائل : نعم
الشيخ : الله يهديك مستحيل ، لكن هو يظن أنه على صواب
السائل : أيوا
الشيخ : والذين ذكروه يظنون أنه مخطيء ، ولذلك فالجواب اللي بدنا نوصل إليه بعد المقدمة هاي المنبهة أنه لا يجوز لنا أن نتصور في مسلم أنه يتذكر بأنه هذه الركعة هي خامسة ، ومع ذلك يصر عليها ، لكن هو لا يتذكر حينما يذكر فالمهم هو ساهي
السائل : نعم
الشيخ : فيتابع على سهوه وهو عليه أنه يسجد سجدتي السهو كما هو معلوم لدى العلماء جميعا
السائل : ماذا لو بعد ما انتهى من الصلاة تناقش قليلا مع المأمومين وتأكد أنه أتى بخامسة هل هناك ؟!
الشيخ : مني عم أقول لك : لازم يسجد سجدتي سهو .
السائل : مثلا سلم أقصد !
الشيخ : وأنا أقصد ما تقصد
22 - اذا قام الامام للركعة الخامسة في صلاة رباعية سهوا ، ونبهه المأمومون ولم يتنبه ، فما الحكم في صحة الصلاة والمتابعة له ونحو ذلك ؟ أستمع حفظ
رجل دخل مسبوقا بركعة وكان الإمام قد سهى فصلى خمس ركعات بدل أربعة، فما حكم صلاة المسبوق هل هي تامة أم لا ؟
الشيخ : هو دخل مسبوقا بأنو ركعة ؟
السائل : انتهت الركعة الأولى ودخل معه في الركعة الثانية !
الشيخ : أيوا
السائل : وجاء الإمام بالركعة الخامسة
الشيخ : خلاص خلاص عم أسألك أنا بأنو ركعة جاء في الثانية !
السائل : نعم
الشيخ : إذن هذا فاتته الأولى ولا لأ ؟
السائل : نعم
الشيخ : إيي لازم يأتي بها !
السائل : يأتي بالأولى
الشيخ : نعم
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك
23 - رجل دخل مسبوقا بركعة وكان الإمام قد سهى فصلى خمس ركعات بدل أربعة، فما حكم صلاة المسبوق هل هي تامة أم لا ؟ أستمع حفظ
هناك بعض العادات التي تحدث في خطبة الرجل للمرأة ومنها أن تكون سرية خوفا من السحر ونحوه ، ومنها النهي عن تشبيك الأصابع فهل هذا جائز ؟
الشيخ : إيوا
السائل : يعني هذا منتشرة بالسعودية ، لا يدعون لها إلا نفر قليل اثنين أو ثلاثة بس أهل العريس وأهل العروس على نطاق ضيق جدا هذا في الرياض ، فسألت السبب قال : حتى لا يؤثر فيها عين أو سحر لا تعلموا أحد ولا تخبروا أحد فيها ، هل لهذه أصل ؟
الشيخ : أبدا
السائل : الأمر الثاني أيضا في الخطبة أو أثناء كتابة العقد كتابة بقولوا : ممنوع أن تشبك إيديك وبقولوا كل واحد فك إيديك فك إيديك حتى هنا في عمان أنا شاهدتها ، في السعودية موجودة وهنا في عمان بقله فك إديك
الطالب : بتشاءموا يعني ؟
السائل : يعني لا يسمحوا لأحد أن يكون مشبك إيديه بهذا الشكل ، أنا استغربت يعني
الشيخ : هذا بلا شك لا يجوز لأن هذا من باب التشائم
السائل : يعني سواء الان شاب مشبك إيديه أو فارد إيديه
الشيخ : طيرة !!
السائل : من باب الطيرة ؟
الشيخ : آه ، ما بجوز
السائل : نعم ، هذه أيضا لا تجوز
24 - هناك بعض العادات التي تحدث في خطبة الرجل للمرأة ومنها أن تكون سرية خوفا من السحر ونحوه ، ومنها النهي عن تشبيك الأصابع فهل هذا جائز ؟ أستمع حفظ
ذكرتم بدعية القنوت الطويل الذي لم يأت في السنة ، فهل يجوز بيع الأشرطة التي تحتوي مثل ذلك الدعاء خصوصا ان كان في الصلاة ؟
الشيخ : بإمكانك أنك تحذفه فواجبك تحذفه
السائل : آه
سائل آخر : لو سمحت سؤال ؟
الشيخ : لأ لسا عمك عنده سؤال
السائل : آه إذا كان هيك
الشيخ : إي بس ذكره ب ...
الطالب : هههه والله الأسئلة كثيرة سبحان الله بس
الشيخ : لا مش كثير واحد لحاله.
السائل : هو الي سألته قبل شوي
سائل آخر : في رجل شيخ داود !
الشيخ : لا هذا غير هداك !
السائل : على التوبة هو
الشيخ : لأ التوبة خلصنا منها
السائل : خلصنا منها
الشيخ : في قبل منه سؤال نسيه هو
السائل : سبحان الله
25 - ذكرتم بدعية القنوت الطويل الذي لم يأت في السنة ، فهل يجوز بيع الأشرطة التي تحتوي مثل ذلك الدعاء خصوصا ان كان في الصلاة ؟ أستمع حفظ
طالب عراقي يبين حال أهل السنة في العراق أثناء الحرب عليها.
الشيخ : وين لسا ما ختيرت مثل حكايتي ؟
السائل : هههه أنا في العراق عايش في العراق اليوم فيه سنة في العراق اليوم فيه سنة اليوم !!
الطالب : سألت عن أحداث العراق
الشيخ : أيوا هههه
السائل : اليوم في العراق في سنة !!
الشيخ : هذا الي يصير
السائل : يعني أنتم الحمد لله ما رأيتم الصواريخ ، الصاروخ عندما يقع أنا في قريب منشأة منشأة عندي في منطقة عسكرية ، ثم معسكر التاجي ثم منشأة المصطفى منشأة اليرموك يعني محاصر من جميعها ، الله أنقذنا سبحانه وتعالى وخلصنا منهم
الشيخ : إي الحمد لله
السائل : عندما يوقع صاروخ البيت كله يرج يتحرك !!
الشيخ : الله أكبر !!
السائل : الآن الناس في العراق كثير نص حيلة ، يعني قوتها نصف ، نص القوة راحت بالحرب على العراق ، الحرب يعني ترى البيت والميد والأدوات كلها تتحرك يعني
الشيخ : هذا
السائل : والأطفال بتقوم الليل بوش بوش بوش بالليل يقوموا من الليل فزع عندما يشوف طيارة أو يشوف شي بوش بوش
الشيخ : الله أكبر !!
السائل : يعني
الشيخ : هذا من فضائل صدامكن الي صار ... ؟
السائل : الناس تكرهه الناس تلعنه الناس
الشيخ : لا ما جاوبتني ؟
السائل : الحزبيين
الطالب : اسمع سؤال الشيخ
الشيخ : ما جاوبت
الطالب : وجاوبه عليه
السائل : نحن مسلمين مو صداميين !!
الشيخ : عم أسألك أنه هذا من فضائل صدامكم لساتكم مآمنين فيه ؟
السائل : أمريكا تريده والسعودية تريده ويعني هو الوحيد الذي يعرف دواء الشعب هذا ، كل يوم ما يشبع أقل من خمسمئة إعدام ما يشبع !!
الشيخ : الله أكبر !!
السائل : إذا مو كل يوم خمسمئة يعدمون أذيعت في موتتوكارلو ، أذيعت في أمريكا أذيعت في كل مكان ، يتلذذ
الشيخ : نعم
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته
السائل : يمسيك بالخير شيخنا
الشيخ : ومساك بالخيرات والبركات الطيبات
السائل : الله يخليلنا إياك يا شيخنا
الشيخ : الله يحفظك
السائل : شيخنا في خلل يبدو عندكم في جرس برن قاعد ؟
الشيخ : لا هذا مش خلل هذا طلب
السائل : آه هذا طلب من برا ؟
الشيخ : إي هذا من
السائل : ما نثقل عليكم شيخنا
الشيخ : هذا من الطمع
السائل : دقائق وبعدين بننتهي
الشيخ : هذا من الطمعانين مثل حكايتك
السائل : الله يسعدك شيخنا ويخلليلنا إياك يا رب العالمين
الشيخ : الله يحفظك
السائل : شيخنا يقول السائل وهو مغترب عن بلاده :
الشيخ : أيوا
السائل : بقول : يريد العودة إلى بلاده بالوقت الي بتضيق عليهم حكومته لما بشوفوهم ملتحيين فوالد الشب بعث له رسالة ، قال له: احلق لحيتك وتعال ، فبقول هل يجوز إني أطيع والدي ؟