نرجو بيان الشيخ لنعمة منهج الكتاب والسنة وأنها الضمان الوحيد الذي يعصم الإنسان من الوقوع في الضلال والانحراف ؟
" العلم قال الله قال رسوله *** قال الصحابة ليس بالتمويه
ما العلم نصبك للخلاف سفاهة *** بين الرسول وبين رأي فقيه
كلا ولا جحد الصفات ونفيها *** حذرا من التعطيل والتشبيه "
فابن القيم يشير إلى هذه الحقيقة ، أن العلم النافع إنما هو: قول الله وقول رسول الله بفهم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فهؤلاء الدعاة الذين يريدون الوصول إلى تحقيق الغاية العظمى التي يتفق جميع المسلمين على وجوب تحقيقها ، ألا وهي إقامة حكم الله في الأرض ، وإيجاد الخلافة الراشدة بعد تلك الخلافة الماضية ، كلهم متفقون على وجوب تحقيق هذه الخلافة ، ولكنهم يختلفون في الوسيلة وفي الطريق ، ونحن السلفيين معهم في هذه الغاية ، لكننا لسنا معهم في الوسيلة ، نحن وسيلتنا أنه لا بد من العلم النافع والعمل الصالح ، والعلم النافع كما شرحنا ذلك في جلسة أيضا مضت ، إنما هو كما سمعتم آنفا : ما كان مبنيا على كتاب الله وحديث رسوله الله ، والحديث الصحيح فقط ، وعلى فهم السلف الصالح والعمل بهذا العلم ، وإلا فلو اجتمع المسلمون اليوم جميعا على العلم النافع ، ثم لم يعملوا بذلك فلن يصلوا إلى هدفهم المنشود ، ألا وهو إقامة حكم الله في الأرض ، ذلك لأن فاقد الشيء لا يعطيه
1 - نرجو بيان الشيخ لنعمة منهج الكتاب والسنة وأنها الضمان الوحيد الذي يعصم الإنسان من الوقوع في الضلال والانحراف ؟ أستمع حفظ
نرجو بيان طريق أهل السنة والجماعة في إقامة الحكم لله أو ما يسمى الحاكمية لله ، وأن اتباع الطرق المختلفة في غير هذا الطريق لا ينفع الأمة ولا يتقدم بها ؟
2 - نرجو بيان طريق أهل السنة والجماعة في إقامة الحكم لله أو ما يسمى الحاكمية لله ، وأن اتباع الطرق المختلفة في غير هذا الطريق لا ينفع الأمة ولا يتقدم بها ؟ أستمع حفظ
بيان أن من شكر الله على نعمة الهداية للطريق والمنهج القويم أن يتحاشى المسلمون الخلافات ويتلافوها .
السائل : ...
الشيخ : نعم ؟
السائل : باقي للأذان ربع ساعة فقط !
الشيخ : ما سمعت ؟
الطالب : يؤذن للصلاة بعد ربع ساعة تقريبا
الشيخ : يؤذن ؟
الطالب : إي نعم
الشيخ : تصلون يعني ؟ هنا أو في المسجد ؟
3 - بيان أن من شكر الله على نعمة الهداية للطريق والمنهج القويم أن يتحاشى المسلمون الخلافات ويتلافوها . أستمع حفظ
إن من المعلوم أن الخلاف سنةمن سنن الله تعالى ، فنرجو من الشيخ توضيح أفضل الطرق المنجية منه والتي تعمل على تخفيفه ؟
الطالب : أحمد عيد
الشيخ : أحمد عيد ، اسمه أحمد عيد ، كلما أراد شيئا هو من وراء الغيب ، مثلا زيد من الناس يصلح للمجلس الاستشاري ؟ فهو يعرض هذا الطلب على ذاك الغلام الذي عنده فلا يكون من الغلام إلا أن يضع هكذا يده على جبهته يفكر ، وإذا به يرى الرسول عليه السلام كما زعم الدكتور أحمد عيد ، يرى الرسول يقظة ، فيكلمه ويسأله يقول له : يا رسول الله فلان ابن فلان ماذا تقول فيه ؟ أيصلح لمجلس استشاري أو لعمل ثاني أو غيره ؟ فإذا قال يصلح أدخله في جماعته ، وإذا قال له لا يصلح لم يدخله في جماعته ، ثم أرسلنا إليه أحد إخواننا ولعلكم سمعتم به اسمه : عيد عباسي ، صاحب كتاب : " بدعة التعصب المذهبي " ، وهذا من أحسن ما وجد في العصر الحاضر في هذا الموضوع ، فناظره وجادله وسجلت المناظرة بينهما ، الخلاصة الرجل أخيرا فضح أمره ، فولى هاربا من دمشق ، لكنه بذر بذوره في عمان ، وأسمع ما بين آونة وأخرى بأن فلان صار من جماعته ، وفلان صار من جماعته ، أيضا ما الذي يجعل الناس يتقبلون مثل هاي الضلالات ؟! هو أيضا يريدون أن ينفسوا عن هذا الضيق الذي أصاب المسلمين ، بسبب ضغط الكفار والمستعمرين من هؤلاء الكفار، فيريدون مخرجا ولكنهم لا يحسنون الطريق
4 - إن من المعلوم أن الخلاف سنةمن سنن الله تعالى ، فنرجو من الشيخ توضيح أفضل الطرق المنجية منه والتي تعمل على تخفيفه ؟ أستمع حفظ
نرجو بيان حال صحة أحاديث المهدي ، وما يتعلق بعقيدة خروجه ، وهل هي عقيدة صحيحة ؟ وما هي العلامات الصحيحة له ؟ وأنها محددة ومفصلة عند أهل السنة والجماعة بشكل يميزها عن غيرها من الفرق الضالة ؟
5 - نرجو بيان حال صحة أحاديث المهدي ، وما يتعلق بعقيدة خروجه ، وهل هي عقيدة صحيحة ؟ وما هي العلامات الصحيحة له ؟ وأنها محددة ومفصلة عند أهل السنة والجماعة بشكل يميزها عن غيرها من الفرق الضالة ؟ أستمع حفظ
نرجو توضيح حال الكذابين المدعين للمهدوية والنبوة كالقادياني الكذاب الدجال ؟
ما هي أوضح الصفات الدالة على صدق مدعي المهدوية ؟
ملخص بيان العلامات المهدي الثابتة عند أهل السنة ويميزونه بها ، ويردون بها كذب الكاذبين ؟
8 - ملخص بيان العلامات المهدي الثابتة عند أهل السنة ويميزونه بها ، ويردون بها كذب الكاذبين ؟ أستمع حفظ
كيف التوفيق بين قولكم أن المهدي يخرج في دمشق ، وبين ما هو معروف من أنه يلجأ الى الحرم المكي فيبايع مكرها ؟
السائل : أنت قلت يخرج المهدي من دمشق !
الشيخ : إي نعم
السائل : نحن نعرف أنه يلجأ رجل للحرم فيبايع مكرها وأنه المهدي
الشيخ : إي ، هل تعلم أن الحديث صحيح ؟ أنا لا أعلم صحته
السائل : أنا أسألك الآن ؟
الشيخ : أنا لا أعلم صحته ، نحن نعلم أنه في المهدي ، وهناك يلتقي مع عيسى عليه الصلاة والسلام ، فإن ثبت فلا بد من تحديد الزمن المتقدم والمتأخر ، وهذا مما يحتاج إلى بحث ، وبهذا القدر كفاية.
9 - كيف التوفيق بين قولكم أن المهدي يخرج في دمشق ، وبين ما هو معروف من أنه يلجأ الى الحرم المكي فيبايع مكرها ؟ أستمع حفظ
هل يجب على صاحب ذهب ضاع أن يعطي الشخص الذي وجده مبلغا معينا ؟
الشيخ : واحد إيش ؟
السائل : لقي ذهب
الشيخ : آه
السائل : كان واحد مضيع ذهب وواحد لقيهم ؟
الشيخ : إي
السائل : اللي لقيهم بده يرجعهم لصاحبهم ، صاحبهم بده يعطيه بالمقابل قديش بيطلع حلال إله يعطيه ؟ هاي السؤال !
الشيخ : يعني واحد لقى لقية ، وبعدين عرف صاحبها ؟
السائل : ظل يدور على صاحبها
الشيخ : حتى وجده
السائل : أربع تشهر لما وجده
الشيخ : آه
السائل : فيقال إنه لازم صاحبها يعطيه جزء منها ، أو يكرمه أو الله أعلم ، مشان ما أفتيش أنا ، أنا جاي أسأل عن الفتوى !! مش جاي أحكي آه .
الشيخ : نعم يا أخي ، بس أنا عم نستوضح
السائل : آه
الشيخ : هو وجد صاحب ؟
السائل : وجد صاحبها
الشيخ : وجدها ؟
السائل : آه وجدها
الشيخ : طيب إذا طابت نفسه بشيء بيعطيه فهو حلال
السائل : نعم
الشيخ : أما إذا ما طابت نفسه فليس للاقط حق
السائل : آه
الشيخ : واضح ؟
السائل : جزاك الله خير
هل يشترط وجود الخليفة لجهاد الدفع ، أي للدفاع عن البلد اذا هاجمه العدو ؟
السائل : نعم
الشيخ : إذا هوجم بلد ما ، ما ينتظر الخليفة لكن يدافعون عن البلد
السائل : وكذلك شيخي الآن لو أصبح للمسلمين قوة ومنعة ولم يعني يتهيأ وجود خليفة واستطاعوا أن يقاوموا اليهود فتقولون بمقاومتهم لليهود
إكمال لسؤال سابق، هل على صاحب مال مفقود ورده اليه من التقطه ، هل يجب عليه دفع شيء له مقابل أمانته ورده لذلك المال ؟
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : على العافية عمي الشيخ
الشيخ : أهلين
السائل : كيف الحال ؟ الله يمسيكم بالخير
سائل آخر : هذا صاحب الذهبات اللي كانوا ضايعات
السائل : يعني إحنا بدنا يا شيخ يعني نجازي هالإنسان فيعني على أساس نجازي أنه أمين يعني !!
سائل آخر : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : ونجازيه على أمانته يعني شايف !
الشيخ : بارك الله فيك
السائل : فبدنا نسمع رأي الدين يعني في هاي الشغلة ؟
الشيخ : يا أخي
السائل : الله يبارك فيك
الشيخ : أعطينا الجواب الأخ
الطالب : هو أعطاني الجواب أعطيك إياه
السائل : نعم
الشيخ : والجواب هو الجواب
السائل : نعم
الشيخ : إنت هاللي ضيعت الذهب ؟
السائل : آه والله
الشيخ : بعدين لقاه هو وأعطوك إياه ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب ، أنت شو بتطيب نفسك
السائل : نعم
الشيخ : فهو يحل له
السائل : نعم
الشيخ : أما أنه له حق
السائل : يطلب قديش ما في ؟!
الشيخ : لا
السائل : صح
الشيخ : واصل ؟
السائل : الشرع ما حدد ؟
الشيخ : لا لا
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : يعني مو ما حدد
السائل : نعم
الشيخ : ما أوجب على صاحب المال أنه يعطي شيء
السائل : نعم
الطالب : لكن مكافئة في لازم يكون في مكافئة ، نعم
الشيخ : هذا راجع إلك
السائل : صح ، الله يجزيك الخير
الشيخ : الله يحفظك
12 - إكمال لسؤال سابق، هل على صاحب مال مفقود ورده اليه من التقطه ، هل يجب عليه دفع شيء له مقابل أمانته ورده لذلك المال ؟ أستمع حفظ
ما هو الحد الذي يستطيع المسلمون فيه الجهاد ومقاومة العدو الصهيوني وغيره ، وما الفرق بين الجهاد لدفع العدو والجهاد لفتح البلاد الاسلامية المحتلة أو الكافرة ؟
الشيخ : المهم أخي الاستطاعة !
السائل : الاستطاعة ؟!
الشيخ : أن يغلب على ظن المسلمين أنهم يستطيعون التغلب على الكافر
السائل : نعم
الشيخ : أما أن يكون ما أخذت ، أخذوا العدة التي تجعلهم يغلب على ظنهم أنهم يستطيعون كما هو الواقع اليوم
السائل : نعم
الشيخ : فهذا هنا ليس هناك جهاد
السائل : نعم
الشيخ : إي نعم ، لكن الجهاد ، الجهاد الذي نحن دائما ندندن حوله : هو الجهاد المنظم ، الذي يراد به توسيع دائرة الجهاد الإسلامي من جهة ، وتوفير دماء المسلمين من جهة أخرى ، لأنه هلأ الدفاع الذي نحن نتكلم فيه ، ونقول إنه واجب
السائل : نعم
الشيخ : هذا لا يمكن تحقيقه مع وجود أحزاب إسلامية متضاربة في المناهج من جهة ، وأحزاب غير إسلامية من جهة أخرى ، كما هو الشأن مثلا في منظمة التحرير فيها بعثيين فيها شيوعيين وإلى آخره ، هؤلاء ما يستطيعوا أن يجاهدوا
السائل : نعم
الشيخ : المسألة يعني فيها دقة ، وفيها تفصيل الناس بيتورطوا بمجرد عواطف جامحة ، نحنا خلينا نمشي يا جماعة
الطالب : خيرا شيخي ، تفضلوا
السائل : إذن يعني مسألة الخليفة شيخي والإمام الذي تشترطون وجوده ، هذا من أجل الجيوش المنظمة التي تفتح بلاد المسلمين ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : أما قضية الدفاع إن كان هناك فئة مؤمنة ، على قلب رجل واحد وعندها العدة والعتاد ، وعندها الاستطاعة للمقاومة ، لا تمانعون من هذا بل يعني تقولون أن هذا واجب شيخي عليهم أن يدافعوا عن بلادهم ؟
الشيخ : أي نعم
السائل : أكرمكم الله يا شيخي
13 - ما هو الحد الذي يستطيع المسلمون فيه الجهاد ومقاومة العدو الصهيوني وغيره ، وما الفرق بين الجهاد لدفع العدو والجهاد لفتح البلاد الاسلامية المحتلة أو الكافرة ؟ أستمع حفظ
هل مخالفة المسلم لطباع النبي صلى الله عليه وسلم تعتبر مخالفة للسنة ؟ مثاله : مسلم لا يحب العسل ، مع أن النبي عليه السلام كان يحب العسل ؟
السائل : ولو شيخينا
الشيخ : اتباعا للرسول ؟
السائل : قرأت في بعض الكتب
الشيخ : الجواب ؟ لا .
السائل : آه
الشيخ : كذلك ( الرسول عليه السلام كان يحب العسل )
السائل : نعم
الشيخ : وجماهير الناس يحبون العسل
السائل : نعم
الشيخ : لكن قليل من الناس يكرهون العسل ، هل يكون خالفوا السنة ؟
السائل : لا
الشيخ : الذي يقول أنه هذا سنة ، يكون خالف السنة ، ولذلك فعليه أن يحمل نفسه على حب ما أحب الرسول عليه السلام ، -وعليكم السلام- وعلى كراهة ما كره النبي عليه الصلاة والسلام من الأمور العادية ، لكن هذا غلو في الدين ، والله عز وجل يقول في القرآن الكريم :
(( يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق )) ، ويقول في الحديث عليه السلام : ( إياكم والغلو في الدين ، فإنما أهلك الذين من قبلكم غلوهم في دينهم ) ، هذا مما يقال بالنسبة ، وين الجماعة يا ؟
الطالب : هاي الأخ محمد هنا !
14 - هل مخالفة المسلم لطباع النبي صلى الله عليه وسلم تعتبر مخالفة للسنة ؟ مثاله : مسلم لا يحب العسل ، مع أن النبي عليه السلام كان يحب العسل ؟ أستمع حفظ
هل إحياء ليلة القدر بالشكل الذي تقام فيه في المساجد اليوم صحيح أم لا ؟
الشيخ : صحيح
متى يصرف النهي , أو الأمر للإرشاد ؟
الشيخ : آه
السائل : فمتى يصرف النهي أو الأمر للإرشاد ؟
الشيخ : هذي مثل كثير من المسائل الفقهية التي لا يشترك في فهمها الناس أولا ، ثم التي ليس لها ضوابط وقواعد ثانيا ، وإنما هي من باب : ( من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين ) ، تعرف آية : (( ففهمناها سليمان )) ؟
السائل : نعم ؟
الشيخ : القصة التي وردت في القرآن : (( إذ نفشت فيه غنم القوم )) ؟!
السائل : نعم نعم
الشيخ : آه ، إي هذه قصة في القرآن الكريم ، وقصة امرأتين خرجتا إلى البادية إلى الصحراء ولكل منهما طفل صغير رضيع
السائل : نعم
الشيخ : فجاء السبع وعدى على أحد الطفلين ، فاختلفتا وتقاضيا إلى داود عليه السلام ، وفي القصة الأولى أيضا تبع الغنم : تقاضيا ، تقاضوا صاحب الأرض التي انطلق فيها الغنم وأفسد فيها ، ترافعا إلى داود عليه السلام فحكمَ بحكمٍ ، ثم اختلفا فعادا إلى سليمان عليه السلام ، فحكمَ لهما بحكم آخر ، فشهد الله لسليمان على أبيه ، وقال : (( ففهمناها سليمان )) ، مثل هذه القضايا لا يمكن أن يقال : لمَ أنت حكمت كذا ؟ ولم حكمت للآخر بما حكمت كذا ؟! فهي أمور نفسية نسبية تنقدح في قلب العالم ، فالأمر إرشاد هو من هذا القبيل تماما ، أي ليس له هناك ضوابط وقواعد يمكن أن يشترك الآخرون في فهمها
السائل : أمور نفسية فقهية يا شيخ قلت ؟
الشيخ : نفسية علمية فقهية .
السائل : امرأة تريد أن تسألك سؤال يا شيخ خاص بزوجها يعني ، يعني أختي يعني هي ، تريد أن تسألك بشغلة : شغلة بينها وبين زوجها ... وهي واقفة مستنياك !!
سائل آخر : حديث الرسول صلى الله عليه وسلم
الشيخ : هلأ في رجال معنا ، ليش ما تسألني هاتفيا ؟!
السائل : طيب ماشي هاتفيا
سائل آخر : هيو بقلك تتصل هاتفياً ...
ماذا تفعل الزوجة مع زوجها الذي صار يفوت صلاة الفجر في جماعة ويصليها حاضرا في البيت ؟
الشيخ : آه
السائلة : يصليها حاضرا لكن في المنزل وليس في المسجد ؟
الشيخ : إي
السائلة : ويحصل الخلاف بينه وبين زوجته
الشيخ : إي
السائلة : فما حكم ذلك ؟
الشيخ : حكم ذلك كما تعلمين إن شاء الله : (( الرجال قوامون على النساء )) ، وهي ليس لها القوامة عليه ، على الرجل ، وإنما لها أن تتابعه في الوعظ والتذكير ، وأن لا توجد بينها وبينه خلافا ونشوزا ربما لا سمح الله يؤدي إلى النزاع الشديد ، المؤدي إلى الفرقة ، فليس لها إلا أن تظل تنصحه بالتي هي أحسن ، وبالرفق واللين كما هو الأصل في قول الله عز وجل في القرآن الكريم : (( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن )) ليس لها إلا هذا ، والسلام عليكم
السائلة : وعليكم السلام
السائل : جزاك الله خير شيخنا ، الله يبارك فيكم
ما مدى صحة قاعدة : " المعلوم من الدين بالضرورة " ؟
الشيخ : آه ؟
السائل : قاعدة صحيحة هذي ؟
الشيخ : صحيحة
السائل : طيب معناها شيخي وحالات هيكي ؟
الشيخ : معناها يعني : كل مسلم يعيش في بلد إسلامي
السائل : آه
الشيخ : يشترك في معرفته أنه من الإسلام
السائل : أيوا
الشيخ : لا فرق بين عالم ، وطالب ، وأُمِّي
السائل : أيوا
الشيخ : يعني مثلا : الزنى ، في حدا من المسلمين بهالشرط هذا عايش في بلاد إسلامية
السائل : آه
الشيخ : يجهل أن يكون حراما ؟
السائل : لأ
الشيخ : شرب الخمر ، الزنا ، ونحو ذلك من الأمور ، ولكن : ليس كذلك التفاصيل التي يختص بمعرفتها أهل العلم ، مثلا : ( ما أسكر كثيره فقليله حرام )
السائل : أيوا
الشيخ : هذا ما يشترك في معرفته كل مسلم ، وهكذا أمثلة كثيرة جدا !
السائل : صحيح آه ، جزاكم الله خير
هل يستطيع من فاته ذكر الأذكار عقب الصلاة أن يذكرها بعد النافلة البعدية للصلاة المفروضة ؟
الشيخ : فات وقتها
19 - هل يستطيع من فاته ذكر الأذكار عقب الصلاة أن يذكرها بعد النافلة البعدية للصلاة المفروضة ؟ أستمع حفظ
هل يجوز لمن دخل المسجد قبل أذان المغرب أن يصل تحية المسجد أم لا ؟
الشيخ : ركعتين تحية المسجد ؟!
السائل : تحية المسجد قبل أذان المغرب ؟!
الشيخ : طبعا هذا لا بد منه !
السائل : لا بد منه
هل للإنسان أن يتخير من الأدعية ما شاء في السجود وقبل التسليم بعد الصلاة الابراهيمية ؟
السائل : نعم
الشيخ : ما جاء في السنة
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله ...
21 - هل للإنسان أن يتخير من الأدعية ما شاء في السجود وقبل التسليم بعد الصلاة الابراهيمية ؟ أستمع حفظ
ما هو وقت ابتداء الكراهة المنصوص عليها عند الغروب ؟
الشيخ : لأ
السائل : ها ؟
الشيخ : إلا ، إلا الوقت اللي بعد عفوا هاللي بعد إيش ؟ اللي بعد العصر
السائل : اللي بعد العصر ؟
الشيخ : أما إذا دخل وقت المغرب
السائل : آه
الشيخ : بمعنى غربت الشمس ما في كراهة
السائل : ما في كراهة ؟
الشيخ : لأ
السائل : حتى لو قبل الأذان بخمس دقائق عشر دقائق ؟
الشيخ : المهم ! سقطت الشمس أم لا ؟
السائل : المهم
الشيخ : دخل وقت المغرب أم لا ؟!
السائل : أيوا
الشيخ : إذا دخل وقت المغرب ، فلا كراهة
السائل : فلا كراهة
الشيخ : ولو ولم يؤذن
السائل : أي نعم ، جزاك الله خير
سائل آخر : يصل المغرب شيخ ولو لم يؤذن يُصلى المغرب ؟
الشيخ : الله أكبر !! وكيف لا ؟
السائل : جزاك الله خير
سائل آخر : بدون الأذان يا شيخ !!
سائل آخر : بدون الأذان !!!
السائل : قبل الأذان ما يسمعه ؟!!
ما حكم من يتخلف عن صلاة الفجر جماعة ؟
الشيخ : كيف لا إذا كان ليس له عذر فهو بلا شك آثم
السائل : آثم ، نعم جزاك الله خير
الشيخ : نمشي يا أخوان ؟
السائل : عفوا ظنينا هو جاي هون !! ...
الشيخ : السلام عليكم
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
متى يجوز لنا أن نصلي فيمسجد فيه قبر ؟
السائل : أيوا
الشيخ : فلا تدركها في مسجد طاهر من القبر
السائل : إي إحنا غدا معزومين عند قرايب إلنا ، وفش مسجد إلا هذا المسجد الذي !!
الشيخ : ما أجبتك سامحك الله !!
السائل : أي نعم أي نعم .
الشيخ : طيب
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك ، السلام عليكم
ماذا يفعل من يصلي خلف إمام لا يلتزم بسنة إحدى عشر ركعة في صلاة قيام الليل، كما هو الحال في المسجد الحرام مثلا ؟
الشيخ : لابد من المحافظة على السنة
السائل : نعم
الشيخ : سواءا صليتم وراء من يرى الزيادة
السائل : نعم
الشيخ : وهي يكفي أنها زيادة على السنة !
السائل : نعم
الشيخ : أو يقتصر على السنة
السائل : نعم ، إذن يمكن لنا أن نصلي مثلا معهم الثماني ركعات الأولى أو الأخيرة ما في إشكال ؟
الشيخ : لا هنا صورتان :
السائل : نعم
الشيخ : إما صلاة عشر ركعات ، وليس ثمان
السائل : نعم
الشيخ : ويبقى الركعة
السائل : أيوا
الشيخ : ثم هذا المصلي الذي صلى جماعة عشر ركعات ، له الخيرة إن شاء أخر الوتر إلى آخر الليل
السائل : نعم
الشيخ : وإن شاء اقتدى بنفس الإمام ثم نوى المفارقة ، حينما يقوم الإمام للركعة الثانية عشر
السائل : أي نعم
الشيخ : هو
السائل : يقعد
الشيخ : يقعد ولا يتابعه في الزيادة
25 - ماذا يفعل من يصلي خلف إمام لا يلتزم بسنة إحدى عشر ركعة في صلاة قيام الليل، كما هو الحال في المسجد الحرام مثلا ؟ أستمع حفظ
ما حكم مفارقة الإمام قبل إتمامه للصلاة ، كأن يصلي هو ركعتين فينوي من خلفه صلاة ركعة الوتر فينفصل عنه بعد الركعة الأولى ؟
الشيخ : نعم
السائل : طيب هو الآن قائم وأنا جالس ؟!
الشيخ : نعم
السائل : إي
الشيخ : إي هذا بارك الله فيك هو الأصل كما لا يخفاك !
السائل : نعم
الشيخ : لكن إذا تذكرت قصة ذلك الشاب الأنصاري
السائل : نعم
الشيخ : الناضحي ، إذا صح التعبير -وعليكم السلام ورحمة الله- صاحب الناضح
السائل : نعم
الشيخ : الذي اقتدى وراء معاذ ، فلما افتتح الركعة بقراءة سورة البقرة
السائل : نعم
الشيخ : عرف الظاهر من عادة معاذ أنه يطيل القراءة ، ففارقه
السائل : نعم
الشيخ : وأتم الصلاة لوحده !
السائل : نعم
الشيخ : فإذن نستطيع أن نأخذ من هذه القصة
السائل : نعم
الشيخ : بعد أن بلغت النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، ولم يعترض على الأنصاري : أن مفارقة الإمام بعذر شرعي هو أمر جائز !
السائل : نعم
الشيخ : وهنا في مسألتنا
السائل : نعم
الشيخ : العذر قائم !
السائل : نعم ، أنه زاد عليه ؟
الشيخ : أي نعم ، لكن أنا قلتُ
السائل : نعم
الشيخ : أنه في هناك صورة أخرى : المصلي يختار أيهما اطمئنت له نفسه ، وانشرح له صدره
السائل : نعم ، أحسن الله إليك
الشيخ : بمعنى أنه إذا صلى عشر ركعات لا يرد المحظور الذي ذكرتموه
السائل : نعم
الشيخ : آه
السائل : صحيح ، نعم
26 - ما حكم مفارقة الإمام قبل إتمامه للصلاة ، كأن يصلي هو ركعتين فينوي من خلفه صلاة ركعة الوتر فينفصل عنه بعد الركعة الأولى ؟ أستمع حفظ
هل يصح أن يستدل الرجل بأن المأموم يتابع الإمام في صلاة التراويح إذا زاد على إحدى عشرة ركعة بحديث ( من قال مع الإمام حتى ينصر ... ) ؟
الشيخ : الجواب بارك الله فيك يتضح من الجواب السابق وهو
السائل : نعم
الشيخ : المقصود هنا بالإمام : الإمام المقتدي بالرسول عليه الصلاة والسلام ، وليس أي إمام ، هذا هو الجواب
27 - هل يصح أن يستدل الرجل بأن المأموم يتابع الإمام في صلاة التراويح إذا زاد على إحدى عشرة ركعة بحديث ( من قال مع الإمام حتى ينصر ... ) ؟ أستمع حفظ
ما حكم الزيادة على دعاء الوتر المعروف : (( اللهم اهدنا فيمن هديت ...) ؟
الشيخ : نعم
السائل : قضية الزيادة
الشيخ : ...
الطالب : وين ؟ أيوا نعم
السائل : الزيادة في القنوت على قنوت الوتر هذا المعروف : ( اللهم اهدنا فيمن هديت ) إلى آخره
الشيخ : نعم
السائل : هل تجوز الزيادة عليه أم لا ؟ وإذا كان يعني تجوز أي قدر يعني ؟
الشيخ : نعم
السائل : نعم
الشيخ : الزيادة بارك الله فيك
السائل : نعم
الشيخ : إن كانت من باب الذكر المطلق
السائل : نعم
الشيخ : فلا يجوز
السائل : فلا ؟
الشيخ : فلا يجوز
السائل : أي نعم .
الشيخ : أما إن كان من باب ما يتعلق بقنوت النازلة
السائل : نعم
الشيخ : فيقنت بما يتناسب مع النازلة .
السائل : أي نعم
الشيخ : ولا تكون زيادة غير مشروعة
السائل : نعم ، في الوتر يقتصر على هذا ؟
الشيخ : أقول
السائل : إي
الشيخ : في الوتر كلامي
السائل : نعم
الشيخ : هو كسؤالك ، لا يزال في قنوت الوتر
السائل : نعم
الشيخ : الزيادة لها حالتان
السائل : نعم
الشيخ : إن كانت الزيادة على الدعاء الوارد في قنوت الوتر هو من باب الزيادة في العبادة المحضة فلا يجوز الزيادة
السائل : نعم
الشيخ : أما إن كان من باب القنوت المتعلق بالنازلة
السائل : نعم
الشيخ : فيجوز الزيادة باسم القنوت في النازلة
السائل : أحسن الله إليك ، في قنوت الوتر ؟
الشيخ : هو البحث في قنوت الوتر
السائل : هذا هو ، طيب الحمد لله
الشيخ : آه
السائل : جزاكم الله خير ، أحسن الله إليك
نرجو توضيح حكم موعد ومكان الإحرام للمسافر من عمان الى جدة ؟ هل يحرم في الطائرة عند محاذات الميقات أم من جدة ؟
الشيخ : إي والله هذا مهم
السائل : أي نعم ، نحن الآن سنسافر غدا من هنا ، حتى الآن ما ترجح لدينا هل نعتمر غدا أم نذهب إلى المدينة إلى مسجد النبي صلى الله عليه وسلم أولا مثلا ؟ لكن إذا نوينا الآن من هنا الذهاب مباشرة إلى مكة فهل نحرم في الطائرة أم في جدة ؟
الشيخ : لا يجوز مجاوزة الميقات
السائل : نعم
الشيخ : بالنسبة لقاصد الحج أو العمرة إلا وهو محرم
السائل : نعم
الشيخ : فإذا أنتم من هاهنا ناوون العمرة والحمد لله
السائل : نعم
الشيخ : فلا يجوز مجاوزة ميقات إلى جدة فتحرمون من جدة لا لا يجوز
السائل : اممم ، يعني على قول من قال يا شيخ أن مثلا جدة خارج الميقات أصلا ، يعني إذا ربطنا بين ميقاتين قريبين إلى جدة برباط ، فتصبح جدة في الخارج ، مثلا بين رابغ والميقات الآخر الذي بعد جدة مثلا الي هو يلملم ، ميقات أهل اليمن ، فإذا ربطنا بينهما ، جدة تكون في الخارج ، فإذا جاء أنا أذكر يعني صورة بعض الناس يعني
الشيخ : نعم
السائل : إذا جاء من جدة وفي اتجاهه إلى مكة فبعد مسافة سيحاذي مثلا أو يخترق هذا الدائرة أو الواصل بين هذه المواقيت ، إذا وصلنا بين المواقيت كلها حول مكة ، وأنه إذا جاء فدخل من جهة جدة مثلا ، فيكون ميقات هذا أهل مصر وكذا اللي هو رابغ عن يساره ، والميقات الآخر عن يمينه ، فيكون عند اختراقه لهذه الدائرة أو لمحاذته لواحد من الميقاتين يكون قد اخترقه وهو محرم ؟!
الشيخ : بارك الله فيك ، هل هناك من يقول بهذا التخطيط الهندسي الذي أشبه ما يكون بالحكم الفلكي في إثبات المواقيت الزمنية
السائل : إي نعم
الشيخ : هذا الذي يقول بهذه الصورة
السائل : نعم
الشيخ : هل هو يقول ولو جاوز الميقات الذي هو مار عليه أو فيه ؟ هل مع هذا أيضا ؟
السائل : لا هو ما يقول إنه جاوز ، يقول حتى الآن ما جاوز
الشيخ : كيف ما جاوز ؟
السائل : أي يقول مثلا :
الشيخ : الآن أنتم في الطائرة
السائل : أي نعم
الشيخ : طيب ، ألا تمرون بميقات ذي الحليفة ؟
السائل : نعم ، نحاذيه نحاذيه
الشيخ : إذن كيف يقال ما جاوز ؟!
السائل : أي ، لكن لا نمر على ميقات ذي الحليفة ونحن متوجهين إلى مكة ، إنما نمر عليه ونحن متوجهين إلى جدة ، فنبعد عن الميقات مرة أخرى ، يعني إن كان محاذاتنا لميقات ذي الحليفة ونحن الطائرة ستنزل في مطار في مكة أو شيء من ذلك ، نكون تماما اخترقنا أو تعدينا الميقات ، لكننا عندما نحاذي الميقات ثم نفارقه مرة أخرى إلى جدة ، نعم ؟
الشيخ : أكاد لا أفهم !!
السائل : أي
الشيخ : أو أفهم ولا أعقل هذه الصورة !! فلنصل
السائل : نعم
الشيخ : بطريقة أخرى
السائل : طيب
الشيخ : لو في بالسيارة
السائل : نعم
الشيخ : سافرنا بالسيارة
السائل : نعم
الشيخ : هل يمكننا أن نصل إلى جدة مارين بحذاء ميقاتنا الذي هو ذو الحليفة ؟
السائل : ممكن
الشيخ : هذا خطأ فاحش !!
السائل : لأ أنا أقول يعني إذا فهمت سؤالك ، أنه ممكن بمعنى : أنه فعلا نريد أن نذهب إلى جدة لا بد أن نمر على ميقات ذي الحليفة
الشيخ : عفوا شغلني شو قلتم ؟
السائل : أقول : ما قصدت أنا بقولي ممكن يعني جواز أو كذا معاذ الله لأ ، قصدت أنه : ممكن بمعنى نعم ، سنمر إذا أتينا إلى جدة نريد جدة لا بد أن نمر على ميقات ذي الحليفة بالسيارة يعني
الطالب : السيارة زي الطيارة
الشيخ : وما هو ميقات جدة ؟
السائل : أهل جدة ولا الذي يمر ؟
الطالب : هو نفسه ذو الحليفة
السائل : نعم
الشيخ : ظهر كلامي ؟ أنا أعيد سؤالي !
السائل : نعم
الشيخ : هل يجوز بالسيارة أن نمر من ميقاتنا ذي الحليفة ؟
السائل : نعم
الشيخ : محاذين لهذا الميقات ، غير محاذين لميقات آخر، فهل يجوز أن ننطلق غير محرمين إلى جدة ثم نحرم من جدة ؟
السائل : لأ
الشيخ : هذا سؤالي كان أولًا
السائل : أي نعم
الشيخ : وهو ويتكرر الآن
السائل : إي
الشيخ : فأرجو أن يكون جوابك بعد أن تستوعب سؤالي جيدا
السائل : نعم
الشيخ : فلعله استُوعب
السائل : نعم
الشيخ : فإذا كان لا ، فأيضا هناك لا ، لأنه ما في فرق بين مجاوزة الميقات بالطائرة أو بالسيارة
السائل : نعم نعم
الشيخ : نعم
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك
السائل : أحسن الله إليك ، يعني ليس
الطالب : بالطائرة ، من هنا التجرد ، تجرد من الملابس
السائل : أي نعم
الطالب : ولكن عند المحل أو قبله بقليل
الشيخ : الآن نحن في نية الإحرام وليس في لباسه
الطالب : أما لا مانع من لباس الإحرام ؟
الشيخ : لا لا هذا شيء آخر
السائل : نعم
29 - نرجو توضيح حكم موعد ومكان الإحرام للمسافر من عمان الى جدة ؟ هل يحرم في الطائرة عند محاذات الميقات أم من جدة ؟ أستمع حفظ
هل يجوز الجمع بين صلاتي المغرب والعشاء في بلد تكون فيه الفترة الزمنية بين صلاة العشاء والفجر قصيرة جدا بحيث تسبب الحرج للمسلم ؟
الشيخ : وين ؟
السائل : لبعض الناس في هولندا
الشيخ : آه
السائل : يعني صلاة العشاء بتكون تقريبا الثانية عشرة ليلا ، يعني الواحدة ليلا هنا ، وصلاة الفجر بتكون في الثالثة صباحا ، يعني الليل يكون أربع ساعات
سائل آخر : ثلاث ثلاث
السائل : أو ثلاث ساعات بين العشاء والفجر وكثير من الناس بيذهبوا للعمل ، يعني يكون في حرج شديد ، فهل يجوز الجمع بين صلاة المغرب وصلاة العشاء في مثل هذه الحالات ؟ وكذلك بالنسبة للأطفال ؟
الشيخ : هو الخطب في هذا سهل ، وأنا خشيت أن يكون السؤال الجمع بين العشاء والصبح !!! هههه لقرب ما بينهما
السائل : نعم نعم
الشيخ : ولا يجمع إجماعا بين هاتين الصلاتين ، أما الجمع بين المغرب والعشاء فالخطب في ذلك سهل حتى في بلد غير البلد الذي أنت تتحدث عنه ، وحجتنا في ذلك حديث ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال : ( جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة بين الظهر والعصر ، وبين المغرب والعشاء دون سفر ولا مطر ) ، قالوا : ماذا أراد بذلك يا أبا العباس ؟ قال : ( أراد أن لا يحرج أمته ) .
السائل : إذن الشرط وجود الحرج أم الجمع يجوز من غير وجود حرج أيضا ؟
الشيخ : في الإقامة لا يجوز
السائل : لا يجوز ؟
الشيخ : أي نعم
السائل : نعم
الشيخ : في السفر يجوز مطلقا ، وهذا هو الفرق بين الجمع في الإقامة ، وبين الجمع في السفر
السائل : في الإقامة مقيدة بال
الشيخ : أي نعم
السائل : نعم بالحرج
30 - هل يجوز الجمع بين صلاتي المغرب والعشاء في بلد تكون فيه الفترة الزمنية بين صلاة العشاء والفجر قصيرة جدا بحيث تسبب الحرج للمسلم ؟ أستمع حفظ
ما حكم صلاة وتغسيل ودفن المنتحر ؟
الشيخ : يجهز هذا السؤال
السائل : نعم
الشيخ : نعم ؟
السائل : ما حكم الشرع في ذلك هل يغسل ويكفن ويدفن في مدافن المسلمين ؟ أو يرسل الى بلاد
الشيخ : إذا لم يكن هناك أمر ظاهر من هذا الذي انتحر يدل ويعلن عن كفره ، وعن ردته ، فيصلي عليه طائفة من المسلمين ، ولا يصلي عليه من كان قدوة بينهم .
السائل : نعم
الشيخ : أما إن كان هناك ما يدل على أن الرجل انتحر يعني إلحادا ، وإنكارا لإرادة الله وحكمته وعدالته ، فإلى حيث ألقت .
ما حكم الصلاة على تارك الصلاة وتغسيله وتكفينه ودفنه، وكذلك ما الحكم في الصلاة على من نقل عنه أنه ينكر البعث ونحوه ؟
الشيخ : نعم
السائل : نعم
الشيخ : تارك الصلاة فيه التفصيل الذي ذكرناه في رسالة هي عبارة عن جواب سؤال ، ما أدري وصلتكم هذه الرسالة
السائل : نعم قرأتها نعم
سائل آخر : حديثة ؟
الطالب : نعم ، حكم تارك الصلاة
الشيخ : إي نعم ، إن كان تارك الصلاة أيضا ليس هناك ما يدل على جحده لها ، وإنما تركها كما يتركه كثير من الشباب مع الأسف كسلا ، فيصلى عليه وعلى هذا جرى المسلمون منذ أن وجد فيهم تارك صلاة .
السائل : قد في بعض الأحوال نسمع من بعض الناس أن هذا الرجل الذي مات كان يقول يعني كلام فيه كفر ، مثلا : أنه يقول ليس هناك يوم آخر أو مثل هذه الأشياء ؟
الشيخ : هذا هو الإلحاد
السائل : هل بمجرد السماع ؟
الشيخ : لا ليس بمجرد السماع إنما التحقق
السائل : نعم
الشيخ : والتثبت ، والتثبت مأمورين به في القرآن كما تعلم مطلقا ، في أي خير مهما كان يسيرا ، فما بالكم إذا كان خبرا يستلزم الثقة به تكفير المسلم ، فلا بد من التوثق .
32 - ما حكم الصلاة على تارك الصلاة وتغسيله وتكفينه ودفنه، وكذلك ما الحكم في الصلاة على من نقل عنه أنه ينكر البعث ونحوه ؟ أستمع حفظ
ماذا يفعل في رجل مسلم تم دفنه في مقابر النصارى إذ ليس له أهل مسلمون علما أنه كان يتعاطى المخدرات قبل وفاته ، مع وجود مقبرة للمسلمين تؤجر فيها القبورلسنين محدودة ؟
الشيخ : إذا كان معروفا أنه كان مسلمًا ولو بالهوية ، وكان بإمكانكم إخراجه من مقبرة النصارى ، ودفنه في مقبرة المسلمين ، وأنا أتسائل الآن هل هناك مقبرة للمسلمين حتى ورد مثل هذا السؤال ؟!
السائل : نعم هناك مقبرة للمسلمون هناك ولكن ، هناك مقبرة للمسلمين هناك ولكن يعني في الحقيقة ليست ملكا للمسلمين ، ولكن الرجل يموت يؤجر هذه المقبرة لمدة عشرين عام أو أربعون عاما على حسب يعني
الشيخ : الاتفاق
السائل : الاتفاق الذي يقيمه ، ولكن غالب الحالات يعني بترسل إلى البلاد
الشيخ : غالب الحالات إيش ؟
السائل : ترسل إلى البلاد إن كان من نعم ، إن كان من المغرب ، من مصر ، من هنا
الشيخ : أي نعم
السائل : نعم ، ولكن في بعض الأحوال مثل الحالة الأخيرة كان من أخ من الصومال أو من أريتيريا ، ومن الصعب جدا إرساله إلى هذه البلاد
الشيخ : آه
السائل : فهل يجوز في مثل هذه الحالات دفنه في هذه المقابر ؟
الشيخ : الآن يعود السؤال دفنه في مقابر المسلمين
السائل : المؤقته
الشيخ : المستأجرة ؟
السائل : نعم المستأجرة
الشيخ : الآن السؤال هنا
السائل : نعم
الشيخ : طيب ، هو بقى الجواب على القاعدة الشرعية : " الأخذ بأخف الضررين " ، فنقول : أن الأخف ، هنا ضرران : إذا كان لا يمكن دفنه في بلد قريب من البلاد الإسلامية في مقابر المسلمين طبعا ، فأخف الضررين أن يدفن في مقبرة المسلمين المؤقته ، وهذا الذي دفن في مقبرة النصارى ، يخرج ويدفن في مقبرة المسلمين ولو كانت مؤقتة ، نحن الآن نعتذر إليكم بكل أسف لأنه هنا محطتنا .
السائل : طيب إن شاء الله خيرا حفظكم الله
الشيخ : أتمنى أن تتأخروا أياما
السائل : في العودة إن شاء الله
الشيخ : حتى فنحظى بكم حظوة كبرى
السائل : الله يحفظكم
سائل آخر : ووجد الإمام راكع ، هل عرض عليكم مسألة أنه أحد الإخوة كاتب في وارد عدة أدلة من عد كتب
الشيخ : إي نعم ، هذا جاهل ، جاهل هذا الكاتب
السائل : أي نعم
الشيخ : لا علم عنده
السائل : حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم تقول السيدة عائشة : ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع النسيئة ) : اللي هو الربا ، ( ورخص في السلم ) هل ثبت هذا الحديث ؟
33 - ماذا يفعل في رجل مسلم تم دفنه في مقابر النصارى إذ ليس له أهل مسلمون علما أنه كان يتعاطى المخدرات قبل وفاته ، مع وجود مقبرة للمسلمين تؤجر فيها القبورلسنين محدودة ؟ أستمع حفظ
هل هناك دار إسلام وجبت الهجرة إليها ، وهل تعتبر أفغانستان منها ؟
الشيخ : وعليكم السلام
الشيخ : آه
السائل : عندي سؤالين يا شيخ ؟
الشيخ : تفضل
السائل : هل حملة الشريعة ...
الشيخ : كيف ؟ آه ، لأ هاي هون
السائل : أيوا ...
سائل آخر : هل هناك دار إسلام وجب الهجرة إليها ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : دار إسلام
الشيخ : آه
السائل : إذا وجدت هل وجب الهجرة إليها كأفغانستان ؟
الشيخ : إيش الفرق بين أفغانستان الآن
السائل : نعم
الشيخ : البلد الذي أنت فيه ؟ إيش الفرق ؟
السائل : تطبيق الشريعة الإسلامية
الشيخ : كيف ؟
السائل : تطبيق الشريعة الإسلامية تطبيق شرع الله وحدود الله ؟
الشيخ : هل أجبت عن سؤالي ؟ الله يهديكم بس شاطرين تسألوا ، أما إذا واحد سألكم مشان يستوضح منكم !!
السائل : بنسأل حضرتك عشان
الشيخ : يا أخي بارك الله فيك ، لا فرق الآن بين هذا البلد وأفغانستان ، أفغانستان رُفعت فيها راية الجهاد في سبيل الله ، ثم وقع القتال بينهم ، بين بعضهم بعضا ، ولذلك لا يوجد الآن في أفغانستان شيء يختلف في البلاد الإسلامية الأخرى .
السائل : سواسية ؟
الشيخ : نعم
السائل : نعم ، وإذا وجدت
الشيخ : نعم
السائل : هل وجب على كل مسلم
الشيخ : نعم
السائل : الهجرة إليها ؟
الشيخ : نعم نعم
ما هي الطرق الصحيحة الواجب على طالب العلم اتباعها لتحصيل العلم ؟ وما هي أهم الكتب التي تنصحني بها لدارسة علم الحديث ؟
الشيخ : هذا يحتاج إلى تأليف كتاب
السائل : هههه مختصر يا شيخ مختصر مختصر ؟
الشيخ : مختصر أني أنا بتعلم ما يجب عليَّ علمه مما يصحح به أولا عقيدته ، ثم يصحح عبادته من صلاة وصيام ، فإن كان غنيا فأيضا يجب عليه أن يعرف أحكام الزكاة ، كيف يجب عليها إخراجها ، وأن يحج إلى بيت الله الحرام ، وهكذا ، والعلم كما قيل : " إن طلبته كثير ، والعمر عن تحصيله قصير ، فقدم الأهم منه فالأهم " ، وقد ذكرت لك الآن
السائل : طيب يا شيخ ما هي الكتب التي تنصحني بها لدراسة علم الحديث ؟
الشيخ : علم الحديث ، علم الحديث تدرس أول ما تدرس الباعث
السائل : الباعث الحثيث
الشيخ : شرح علوم الحديث ، الباعث للشيخ أحمد شاكر القاضي المصري
السائل : نعم
الشيخ : واختصار علوم الحديث للشيخ ابن كثير الدمشقي ، ثم يتدرج الإنسان ويتعلم ما شاء الله أن يتعلم ، بعد أن ينهي دراسة هذا الكتاب ، وننصح في نهاية المطاف العناية بشرح النخبة للحافظ ابن حجر العسقلاني
السائل : نعم ، طيب الأفضل الدراسة على يد شيخ أو عالم من العلماء ؟
الشيخ : لا بد إن وجد هذا ، إذا وجد هذا فلا بد منه
السائل : نعم
الشيخ : لأنه العلم تحصيله يحتاج إلى شيخ متمرس متمرن على العلم ، أما الدراسة الشخصية فلا ينجح فيها الكثيرون
35 - ما هي الطرق الصحيحة الواجب على طالب العلم اتباعها لتحصيل العلم ؟ وما هي أهم الكتب التي تنصحني بها لدارسة علم الحديث ؟ أستمع حفظ
هل يجوز الصلاة خلف صاحب بدعة ؟
الشيخ : إذا كان مسلما فالصلاة جائزة
السائل : صاحب بدعة ؟
الشيخ : إذا كان مسلما فالصلاة جائزة
هل يعتد بالعرف الذي يتعارف الناس عليه في حالة عدم قيام دولة ؟
الشيخ : العرف يقيد بالشرع ، سواءا كانوا في دولة إسلامية أو خارج دولة إسلامية ، العرف يقيد بالشرع ، هذا السؤال لا طعم له.
ما هو نص الحديث الذي يحكي عمن يبعثه الله مجددا على رأس كل مئة سنة ، وما هي درجته من حيث الصحة والضعف، وما المقصود بالمئة سنة ، من متى تبدأ ؟ ومن أول من جدد لهذه الأمة أمر دينها ؟
الشيخ : نعم
السائل : حديث المجدد على رأس كل مئة سنة
الشيخ : إي
السائل : نصه إذا سمحتوا ودرجة صحته ؟
الشيخ : ( إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مئة سنة من يجدد لها دينها ) .
السائل : شيخنا صحيح هذا الحديث ؟
الشيخ : أي نعم
السائل : طيب هذا المجدد فرد أو يعني قد يكون جماعة ؟
الشيخ : قد يكونون مش جماعة يكونون أفرادا .
السائل : أفرادا ؟
الشيخ : أي نعم ، وقد يكونون في علوم مختلفة
السائل : نعم
الشيخ : ففي التفسير مجدد ، وفي الحديث مجدد ، وفي الفقه مجدد ، وفي أي علم ينفع المسلمين فهو مجدد ، والجهاد في سبيل الله أيضا يحتاج إلى مجدد .
السائل : طيب المئة سنة من قول الرسول عليه الصلاة والسلام أو من وفاته أو من هجرته ؟
الشيخ : من قوله عليه السلام ، من عصره
السائل : يعني في المدينة هذا القول طبعا ؟
الشيخ : أي نعم
السائل : طيب أول مجدد يعني إجا بعد الرسول عليه الصلاة والسلام من كان تقريبا ؟
الشيخ : هذا لا يمكن حصره ، لأن المجددين كثيرون ، ومنهم الإمام محمد بن إدريس الشافعي.
38 - ما هو نص الحديث الذي يحكي عمن يبعثه الله مجددا على رأس كل مئة سنة ، وما هي درجته من حيث الصحة والضعف، وما المقصود بالمئة سنة ، من متى تبدأ ؟ ومن أول من جدد لهذه الأمة أمر دينها ؟ أستمع حفظ
الخلاف الذي جرى بين علي رضي الله عنه وأمنا عائشة رضي الله عنها ، هل يصح الإستدلال به لمن يقولون بأن النظام الاسلامي يسبب الخلاف ولا يصلح ؟
الشيخ : ما لك وله ؟
السائل : نعم ؟
الشيخ : ما لك وله ، خلاف مضى وانقضى
السائل : نعم
الشيخ : شو بترتب عليه ؟
السائل : لما بيحاولوا إقامة حدود إسلامية أو دولة إسلامية أو نظام إسلامي ، يتحججون بأنه هناك حدث خلاف ، فهذا النظام غير صالح ؟
الشيخ : وما هو النظام الصالح اللي نشاهده اليوم ؟ ها ؟
السائل : لأ طبعا
الشيخ : فإذن ، إذا لم يكن الإسلام هو النظام الصالح فأي نظام ؟!
السائل : شيخ ما رأيكم في كتب السيد قطب يا شيخ
39 - الخلاف الذي جرى بين علي رضي الله عنه وأمنا عائشة رضي الله عنها ، هل يصح الإستدلال به لمن يقولون بأن النظام الاسلامي يسبب الخلاف ولا يصلح ؟ أستمع حفظ
ذكرتم أن الحديث الضعيف ممكن يتقوى بمثله ونفسه ؟ فكيف يكون هذا وما مستندكم ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : طيب يرتقي عن طريق الروايات
الشيخ : عن طريق ؟
السائل : الشواهد ؟!
الشيخ : لا تحارب بناظريك سؤالي ، فضعيفان يغلبان قويا ، عرفت ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب ، وتعرف من القرآن الكريم أن شهادة المرأة على النصف من شهادة الرجل ، فإذا وجد ثمانية من النساء يغلبن رجلين من الرجال ، لأنه شهادتهم أقوى !
السائل : صحيح
الشيخ : هذا هو
السائل : نعم
الشيخ : فشهادة المرأة على النصف هذا ضعيف ، هل يثبت يعني ، يثبت حق شرعي بشهادة امرأة واحدة ؟ الجواب : لا ، لكن إذا انضم إليها ، فيتقوى
السائل : نعم
الشيخ : وإذا انضم إليها امرأتان ؟
السائل : أقوى
الشيخ : يزداد ، أقوى ، وهكذا الحديث ، علماء الحديث حينما قالوا : أن الحديث يتقوى بالطرق ، فإنما أخذوا ذلك من القرآن والسنة والسلام عليكم .
السائل : يا شيخ يا شيخ يا شيخ الله يكرمك
هل يقصر الصلاة من يسكن في مدينة عمان ويعمل في الزرقاء ، وهل يختلف الحكم إذا كان يعمل في مدينة المفرق ، مع العلم أنه يعود يوميا لعمان ؟
الشيخ : الزرقا مهو سفر !
السائل : إيش ؟
الشيخ : الزرقا مهو سفر !
السائل : والمفرق ؟
الشيخ : المفرق على حسب العرف بقى .
السائل : يعني إذا كان العمل يقصر الصلاة ، اذا رجعت بنفس اليوم أقصر الصلاة ؟
الشيخ : بدك ترجع ؟
السائل : برجع عمان مقيم
الشيخ : لأ
السائل : لا أقصر ؟
الشيخ : لا تقصر
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ...
السائل : ما اسم القاريء لو سمحت ؟
الشيخ : مين ؟
السائل : ما اسم القاريء ؟
الشيخ : مدحت هذا ، من بلدكم مصر
السائل : من مصر ؟ اسمه مدحت ؟
الشيخ : نعم
السائل : طيب اسمه بقية الاسم لو سمحت ؟
الشيخ : لا أحفظ إلا هذا
41 - هل يقصر الصلاة من يسكن في مدينة عمان ويعمل في الزرقاء ، وهل يختلف الحكم إذا كان يعمل في مدينة المفرق ، مع العلم أنه يعود يوميا لعمان ؟ أستمع حفظ
ما صحة حديث ( ماء زمزم لما شرب له ) ؟
الشيخ : بس يا إخواننا ، تفضلوا ، حديث صحيح ، وبس ... تفضلوا
السائل : شيخ نقرأ كتب السيد قطب ولا لأ ؟ ...