ما المقصود بالسلفية وما حكم التسمية : بسلفي ؟ نرجو التفصيل في ذلك وجزاكم الله خيرا ؟
فقد كثر في هذه الأيام التسائل عن الانتماء إلى السلف الصالح ؟! وعن قول بعض المنتمين إليهم : أنهم سلفيون أو الفرد منهم يقول : أنا سلفي ، كثر التسائل عن هذه النسبة ، أو عن هذا الانتساب ، بعضهم يسأل مستوضحا ، وآخر يسأل مستنكرا ، وجوابا على ذلك نقول : إن أي نسبة ينتسب إليها الإنسان إما أن تكون نسبة حقيقية ، أو أن تكون نسبة وهمية ، فإذا كانت النسبة من النوع الأول ، حقيقية ، فلا شيء في ذلك إطلاقاً بشرط : أن لا يترتب من وراء ذلك مفسدة شرعية أو دينية ، أما إذا كانت النسبة من النوع الثاني ، وهمية غير حقيقية ، فذلك وحده يكفي أن لا ينتسب المسلم إلى ما لا حقيقة له ، ولا شك أن انتساب المسلم ، أو بعض المسلمين إلى السلف الصالح ، قد يكون تارة حقا ، أو نسبة حقيقية ، وتارة تكون النسبة وهمية ، لا حقيقة لها ، فإذا كانت من القسم الأول لا شيء في ذلك إطلاقا ، ذلك لأن هذه النسبة تخالف كثيرا من النسب الأخرى التي يقترن معها دائما أو غالبا شيء من المخالفة للشريعة الإسلامية ، ذلك لأن الانتساب إلى السلف الصالح ، لا يعني الانتساب إلى شخص ، مهما سما هذا الشخص علما وصلاحا ، فهو غير معصوم ، وحينئذ فالانتساب إليه والتعصب له لا شك أنه والحالة هذه يتضمن شيئًا من المخالفة للشريعة ، لأنه ينتسب إلى غير معصوم ، ومن هنا يظهر الفرق بين الانتساب إلى السلف ، والانتساب إلى فرد من أفراد السلف ، فضلا عن الانتساب إلى فرد من أفراد الخلف ، وإن عجبي لا يكاد ينتهي من بعض الناس من النوع الذي ألمحت إليه في مقدمة هذه الكلمة ، الذين يسألون عن هذا الانتساب إلى هذه الكلمة مستنكرين !! ، لا يكاد عجبي ينتهي من هؤلاء حينما ينكرون هذه النسبة ، وهي في اعتقادي كما سأشرح ذلك : نسبةٌ لا يمكن أن نتصور مسلماً يدري بمعنى هذه النسبة على حقيقتها أن يتبرأ من الانتساب إليها ، مع ذلك أقول للمرة الثالثة : إن عجبي لا يكاد ينتهي من هؤلاء المستنكرين الانتساب بهذه النسبة ، وهم ينتسبون إلى أفراد غير معصومين ، بل إلى جماعة غير معصومة ، فمنذ مئات السنين توارث جماهير المسلمين ممن ينتسبون إلى السنة ، أو إلى غيرها كالشيعة ، جروا على أن ينتسبوا إلى أشخاص ، فهؤلاء أحناف ينتسبون إلى أبي حنيفة ، وهؤلاء مالكية ينتسبون إلى مالك ، وأولئك شافعية ينتسبون إلى الشافعي ، وأولئك الآخرون حنابلة ينتسبون إلى أحمد بن حنبل ، فدعك عن بقية المنتسبين إلى غير هؤلاء الأئمة : كالجعفرية الذين ينتسبون إلى جعفر الصادق ، والزيدية الذين ينتسبون إلى زيد بن علي ، كل هؤلاء وهؤلاء وهؤلاء لا يشعرون بأي نقص في انتسابهم هذه النسبة إلى هؤلاء الأئمة ، وما ذاك إلا لأنهم ينطرون إلى هؤلاء الأئمة الذين انتسبوا إليهم ، نظرة تقديس وإجلال وتعظيم ، ونحن معهم في هذه النظرة ، ولكننا لسنا معهم في هذه النسبة ، لأن هذه النسبة قد لمسنا لمس اليد أضرارها ، حيث أودت بالمنتسبين إليها إلى أن يصبحوا في الدين فرقا وشيعا ، و (( كل حزب بما لديهم فرحون )) ، فتأملوا معي : هذه النسبة أولاً : تنتهي إلى شخص واحد وهو غير معصوم ، وثانيًا : ترتب من وراء هذه النسبة تفرق وتباعد المسلمين بعضهم عن بعض ، بينما نجد الأمر على النقيض من كل ذلك بالنسبة لهذا الانتساب الذي نحن في صدد بيان شرعيته ، من كل النواحي السلبية التي ذكرناها في الانتساب غير المشروع
هل يفهم من الانتساب إلى السلف الانتساب إلى شخص معين والتعصب له ؟
توضيح معنى الانتساب إلى السلف الصالح ؟ وهل فيه شيء من الحمية الجاهلية كما في بعض المذاهب والانتسابات القديمة؟ وكذا نرجو ذكر بعض الأمثلة والقصص على التعصبات المذهبية.؟
3 - توضيح معنى الانتساب إلى السلف الصالح ؟ وهل فيه شيء من الحمية الجاهلية كما في بعض المذاهب والانتسابات القديمة؟ وكذا نرجو ذكر بعض الأمثلة والقصص على التعصبات المذهبية.؟ أستمع حفظ
بيان خطورة التعصب المذهبي وضرره على المسلمين عموما وعلى المسلمين الجدد خصوصا
السائل : هذا ال..؟
الشيخ : حنفي ، هات يا شافعي إنت كيف صلاتكم ؟ وإذا به يصلي أتم صلاة ، أي أحمق بقى بآثر الصلاة الأولى على الأخرى ؟! فصار ذلك الأمير الشيعي شافعيًا ، فيتجلى في هذا العرض لهذه القصة : التعصب ومقته ، لأنه المذهب الحنفي مع الأسف وإن كان فيه هذه الفروع ، لكن من الناحية العملية لا يقول الانسان خوذ جلد كلب ذكيه والبسه عواض ثوبك الطاهر النظيف الجميل ، وإن كان بقول : فعلا إذا جلس للصلاة بمقدار التشهد وفلت منه ذلك الصوت : صحت صلاته لأنه الخروج الواجب عندهم ركن الخروج من الصلاة : بإرادته ، بصنعه وهذا صنع شيئا فهذا خروج ، مو واجب عنده يقول ، عفوا مو ركن حتى يقول : السلام عليكم ، صحيح هو يقول هذا ، لكن من الناحية العملية لا يوجه أتباعه إلى هذا ، ويظهر التعصب جليا في هذه القصة ، وهذا قل من جل مما يجده الباحث في التاريخ الإسلامي الجدير بالقراءة ، هناك مثلا القاضي المعروف اسمه عند علماء الحديث في بعض القرون ، يمكن الخامس أو السادس ، كان في دمشق ، قال : " لو كان بيدي من الأمر شيء ، لأخذت الجزية من الشافعية " ، هذا التعصب المذهبي
بيان الشيخ رحمه الله لخطورة التعصب الحزبي المحدث والذي يشبه لحد ما التعصب المذهبي السابق
5 - بيان الشيخ رحمه الله لخطورة التعصب الحزبي المحدث والذي يشبه لحد ما التعصب المذهبي السابق أستمع حفظ
بيان السبب الدافع إلى عدم الاكتفاء باسم المسلمين ، والزيادة عليه بقول سلفي
السائل : مرضان
الشيخ : أنا لاحق بك لأنه أنا عندي موعد كنت ذكرت لأبو
السائل : ...
الشيخ : معك سيارة ؟
السائل : أيوا
الشيخ : معك سيارة ! وأبوه ؟
السائل : في سيارة
الشيخ : آه كويس ، طيب أنا ربع ساعة أخرى إن شاء الله ألحق بكم ، معافى إن شاء الله
السائل : الله يسلمك
الشيخ : ما بالك ؟
السائل : والله يا شيخ تعب ...
الشيخ : عافاك الله سلم عالجماعة
السائل : الله يسلمك ، وعليكم السلام ورحمة الله
الشيخ : أهلا وسهلا
توجيه نصيحة للإخوة الذين يقع بينهم الشدة وهم من أهل السنة بعضهم مع بعض ، وهل هذا نذير شر وليس نذير خير
الطالب : الله يجزيك الخير
الشيخ : ولا تعلو لو هو خفض لا تعلو بصوتك ، كن رفيقا مع أخيك وجزاكم الله خير
الطالب : شيخنا هم حكولي قدامك ، المهم نسأل ...
الشيخ : معلشي بس الكلام ، معليشي : الكلام إلك يا كنة واسمعي يا جارة ، المهم هذه نصيحة
الطالب : الله يجزيك الخير
الشيخ : لكل إخواننا يعني
الطالب : الله يبارك فيك
الشيخ : إي نعم
الطالب : إن شاء الله تعالى النصيحة مقبولة
الشيخ : كيف ؟
الطالب : كيف الواحد يواجه العصبية مثلا أو الشدة والحدة هذه في الدعوة ؟
الشيخ : والله يا أخي ما في إلا أنه يحاسب نفسه ، ويراقب ربه ، ويتذكر هذه النصوص من القرآن والسنة
الطالب : يا شيخ مهو الان بقلك بدل الفعل ... لو سمع بعض الآيات يعتقد أن الآخرين يتأثرون بنفس المقدار الذي تأثر به من الآيات والأحاديث ، أو الوقوف عند شرع الله من أحد الأحاديث الواردة
الشيخ : يجب أن يتذكر الناس ليسوا سواءا ، في علمهم ، في أخلاقهم ، في أطباعهم ، وهو يبحث عن السبيل الأقوم الذي أمر به القرآن والسنة الصحيحة .
7 - توجيه نصيحة للإخوة الذين يقع بينهم الشدة وهم من أهل السنة بعضهم مع بعض ، وهل هذا نذير شر وليس نذير خير أستمع حفظ
عرض بعض الأسئلة التي جائت من الصومال في رسالة وردت على الشيخ الألباني، وهذه الأسئلة وردت جراء خلاف حصل بين بعض الإخوة في الصومال.
الشيخ : آه
الطالب : وأنتم كنتم في المستشفى ، فتكلموا معي ، بدهم يتكلموا عن كفر الاستحلال قلتلهم أنا ...
الشيخ : نعم
الطالب : بعدين بعدين لما يبدأ ... لما قلت لهم : أنه الان الشيخ يعني على تعب ولا يقوى على الإجابة ، ثم اتصلوا بي ثاني مرة وقالوا بدنا نرسل الأسئلة مكتوبة على الورق ، وبتعرضها على الشيخ ، لأنه إحنا في وضع صعب جدا والفريقان المتنازعان ... متفقان على أن يسمعا من الشيخ الألباني كلاما يذهب ما بينهما ، ولذلك الآن بدناش نتحرك الله يرضى عليكم ، بس بدي أقرأ على الشيخ الأسئلة بسرعة ، لأنه الشيخ الآن
الشيخ : على موعد
الطالب : على موعد ثاني ، بدك تطلع ؟ ...
السائل : إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أما بعد فإن أصدق الحديث كتاب الله ، وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار ، شيخنا بارك الله فيكم ، وأحسن إليكم ، وأمد في عمركم ، ونفع بكم الأمة ، وجعلنا وإياكم إن شاء الله من رواد الحوض الذي يسقينا رسول الله صلى الله عليه وسلم صاحبُه من يده الشريفة شربة لا نظمأ إن شاء الله بعدها أبدا ، اتصل بي بعض الإخوة من الصومال وطلبوا مني أن أعرض عليكم أسئلة ضاقت بهم أحوالهم فيها ، وهم في خلاف على الإجابة عنها فيما بينهم ، فهذا يرد على ذاك ، وذاك ربما يشتد على الآخر ، والخلاف محتدم بينهم احتداما شديدا ، حتى إنك لتخال أن ما يجري بينهم كأنما يجري بين الكفار وبين المسلمين .
الشيخ : الله أكبر !!
السائل : وهذا من البلاء الذي أصاب الأمة في كل أرجاء بلاد الإسلام ، ونسأل الله أن يخلصنا من هذا البلاء ، وأن يرفع عنا هذه الفتنة ، وأن يرد الأمة إلى موردها الذي ورده أسلافنا الصالحون اتباعا لسيد المرسلين صلوات الله وسلامه عليه ، وقبل أن نتوجه بالأسئلة إليكم : أحب أن أقرأ الرسالة التي قدموا بها لهذه الأسئلة ، وشرحوا فيها وبينوا الوضع القائم الكائن عندهم ، فقالوا في رسالتهم تلك : " بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد : فسلام الله على العلامة الألباني من إخوانه السلفيين في الصومال ، نود أن نعرض على فضيلتكم أسئلة وقبل عرضها نحب أن نصور بإيجاز الواقع الذي أخرج الأسئلة واقتضاها .
في بلاد الصومال شعب مسلم ، ولا توجد فيه أقليات كافرة ، وكان هناك قبل أربع سنوات حكومة طاغية متلونة ، تيمم وجهها مرة إلى البلشفة ، وتارة إلى البيت الأبيض ، وتسوق الشعب سوق القطيع من الغنم ، لا تراعي فيه إلًا ولا ذمة ، ولا كرامة أمة ، تدوس بأعناقه ، وتهدر كرامته " ، هكذا تقول الرسالة يعني
الشيخ : نعم نعم
السائل : " حتى وصل الأمر بها إلى العبث بكتاب الله ، تهدر منها ما تشاء وتتنكر له كما يحلو لها ، حتى أنكرت نظام الأسرة والمواريث في الإسلام ، وزعم الرئيس أن هذا من مخلفات الاستعمار
الشيخ : أعوذ بالله
السائل : وآراء طفيفة ، هكذا تقول الرسالة
الشيخ : نعم
السائل : فلما بلغ الظلم مبلغه ، ووصل البطش أشده ، تكونت ضدها جماعات أو جبهات قوامها القبائل ورؤوسها وجهاء القبائل ، كما بدأت المواجهات بين هذه الجبهات وبين جيش الحكومة ، واستمرت سنوات حتى اضطرت إلى الخروج من المناطق والمحافظات ، وتمركزت في العاصمة ، ثم جرت المواجهات العنيفة في داخل العاصمة ، واستمرت شهرا ، واستخدم فيها النظام كل الأسلحة الفتاكة ، فلم تغن عنه شيئا وذهب ضحية هذه الحرب ما يعد بالعشرات من الآلاف
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله
السائل : من رجال ونساء وأطفال وشيوخ ، إنا لله وإنا إليه راجعون ، حتى كادت أن تكون العاصمة مقبرة جماعية ، فانتصرت الجبهات عليه وخرج من العاصمة هو وفلول جيشه يجر أذيال الهزيمة
الشيخ : هذا ...
السائل : لأ ، لأ شيخنا هذا
الشيخ : وقال نزلوا في ...
السائل : هذا شيخنا يا إما قبل أو بعد ، يعني الحكومة الأمريكية الآن سحبت قواتها
الشيخ : بلى ، لكننا نعرف أنه ...
السائل : والله هو ما بدري على كل حال ربما يذكر في هذه الرسالة
الشيخ : تفضل
السائل : شيئا ما لكن هو هذه الرسالة كما هي يعني
الشيخ : نعم
السائل : فلما أخرج من العاصمة تفرق الناس شذر مذر ، وكل قبيلة رحلت إلى منطقتها الأصلية ، وتبع كل قبيلة شباب الصحوة المنتمون إليها ، لضرورة الأمن والاقتصاد وربما الدعوة ، واستقر الطاغية وبعض أفراد جيشه المقربين في قرية تسكنها قبيلة ، وتجمع ، وجمع أو تجمعت فلول جيشهم في مدينة أخرى . وكان في الصومال حركات إسلامية مثل حركة الإخوان المسلمين ، بشقيها المحلي والدولي ، ومنها حركة التبليغ ، ومنها حركة الاتحاد الإسلامي في الصومال ، وهذه الأخيرة ذكر في نظامها الأساسي : أن منهجها الكتاب والسنة على فهم السلف الصالح ، مع الاستفادة من التراث الإسلامي قديمه وحديثه
الشيخ : شو اسمها قلتلي ؟
السائل : الحزب الأخير يا شيخ ؟ الاتحاد الإسلامي
الشيخ : إيش هو ؟
السائل : هذا اسمه الاتحاد الاسلامي
الشيخ : أيوا
السائل : أي نعم ، وهدفها يعني هذه الجماعة هذا الاتحاد
الشيخ : الاتحاد
السائل : إقامة حكم الله في الأرض مع استعمال جميع الوسائل المشروعة لتحقيقه ، وهي من الناحية التنظيمية تشبه الإخوان من حيث نظام الاختيار والشعب ، والإمارة واجبة الطاعة والتي تأخذ الباعث على أفرادها لرئيسها على السمع والطاعة في المنشط والمكره ، وفي زمن الحكومة السابقة : كان الشباب يتجمعون أو يتحينون ، آه يتحينون المشاركة في القتال الدائر بين الحكومة وبين القبائل ، ويصفونه بأنه حرب بين جاهليين ، إذن هنا يتج... إيش ؟
الطالب : يتجنبون المشاركة في
السائل : يتجنبون
الطالب نعم
السائل : آه وفي زمن الحكومة السابقة كان الشباب يتجنبون المشاركة في القتال الدائر بين الحكومة وبين القبائل ، ويصفونها بأنه حرب بين الجاهيلين ، وبما أن جماعة الاتحاد أكبر الحركات كما تدعي أو كما يدعي : خيل إليها أنها تستطيع أن تحمي نفسها ساعة الأحداث ، وتخوض المعارك لتتسلم السلطة بعد أن انفرط العقد ، فساعدت مجموعات متنفذة في تلك الجماعة قبائلهم في بعض المعارك ، ضد قبائل أخرى ، بحجة أن قبيلتهم تعهدت بقبول حكم الإسلام إذا تم الدفاع عنهم ، وبمشاركة من قبيلتهم تمكن آخرون من إخراج بعض الجبهات من بلدة كانوا يسيطرون عليها ، بحجة أن المطرودين بغاة ، واستدلوا بآية في سورة الحجرات في قتال البغاة ، وقررت قيادة الجماعة قبل سنتين بصورة مخالفة لدستورهم : الاستيلاء على مقاطعة واسعة من البلاد إن سلما وإن حربا ، فعملوا انقلابا على تلك القبائل لكنهم هزموا سريعا ، ففروا إلى منطقة جبلية ظلوا فيها محاصرين زمنا طويلا ، واستبسلوا في صد هجمات القبائل ، حتى لملمت القضية أخيرا ، وسعى بعض العقلاء في الصلح ، فألقى الشباب السلاح ، لكن الدعوة تأخرت كثيرا من جراء ما حصل ، والآن تستعد طائفة أخرى من الجماعة ، وتتدرب لتحرير مقديشو العاصمة من قبضة الجبهات القبلية ، وقدمت لهم ، أو وقدمتت لهم جماعة أسامة بن لادن بعض الدورات التدريبية ، والدروس الفقهية تساعدهم جماعات أخرى خارج البلاد ، وطبعا هذا كله يذكره ونحن ننقله
الشيخ : بالنص
السائل : إي نعم ، ويسمى هؤلاء الشباب ومناصروهم ، ويسمي هؤلاء الشباب ومناصروهم كلما حصل ، وما ينوون عمله الآن : جهادا في سبيل الله ، ويرى قائد تلك المجموعة : أن الشعب الصومالي ليس معصوم الدم ، الله أكبر الله أكبر ، إنا لله وإنا إليه راجعون ، وأنه عاهد الله على أن يريق دماءا كثيرة حتى يستقيموا على شرع الله ، ويرى الشباب الصغار أن مثل هذا الأمير تجب طاعته ، وتحرم معصيته ، فعلى هذا الأساس يندفعون لتنفيذ ما يأمرهم به ، أخيرا : هذه الأسئلة مرسلة من السلفيين في الصومال وهم يثقون بالشيخ ، ويستفيدون من كتبه وأشرطته كثيرا ، ويحتاجون إلى أن تكون الأجوبة مفصلة ، حيث تجري مناقشات فكرية ساخنة في الساحة الصومالية ، وهاهي الأسئلة:
8 - عرض بعض الأسئلة التي جائت من الصومال في رسالة وردت على الشيخ الألباني، وهذه الأسئلة وردت جراء خلاف حصل بين بعض الإخوة في الصومال. أستمع حفظ
سرد أسئلة الإخوة الصوماليين على الشيخ بغير أجوبة لتصورها وتفهمها ؟
الشيخ : لا نبدأ ...
السائل : نعم ؟
الشيخ : ناخذ صورة
السائل : أي نعم
الشيخ : عن الأسئلة
السائل : السؤال الأول :
الشيخ : ويبدو سلفا أنه الجواب ما رح يمكن يكون الآن ، ما دام بقولوا بدنا جواب مفصل
السائل : نعم ، على كل حال نحن نقرأ الآن
الشيخ : الوقت انتهى
السائل : نحن نقرأ الآن الأسئلة
الشيخ : نعم
السائل : وإذا كان في إمكانية للإجابة على بعضها ، وإلا نؤجل إلى جلسة أخرى
الشيخ : تفضل
السائل : السؤال الأول : ما موقف السلفيين الواجب اتخاذه حيال هذه الحروب القائمة بين القبائل المتناحرة في الصومال ؟
السؤال الثاني : هل يجوز للشباب السلفيين أن ينضموا إلى تلك الجماعات القائمة ؟ كجماعة الاتحاد الإسلامي أو جماعة الإخوان وجماعة التبليغ؟ .
الثالث : هل يحق لجماعة الاتحاد أن يعلنوا الحرب على الشعب الصومالي ؟ بحجة أنه يقصر في بعض الواجبات ، ولا يقيم الحدود الشرعية ، واعتبار تلك الحرب جهادا في سبيل الله تجب المشاركة فيه بالنفس والمال والكلمة ؟ .
السؤال الرابع : من يحق له إعلان الجهاد ، وإقامة الحدود وعقاب الممتنع عن شريعة من شرائع الإسلام ؟ .
الشيخ : الله أكبر !!
السائل : السؤال الخامس : هل من شروط الجهاد في سبيل الله وجود الإمام ، سواء أكان الجهاد هجوميا أو دفاعيا ؟ وقد يستدل بعضهم على عدم اشتراط الإمام بما ذكره إمام الحرمين في كتابه : الرياسي ، حين افترض خلو الزمان من إمام ، أو عن إمام أن العلماء يصيرون ولاة للعباد ، وأنه لا يجوز تأخير القيام بما نقدر عليه ، أو يقدر عليه من أمور الولايات كالجهاد وإقامة الحدود ، فما هو تعليقكم على هذا الاستدلال ؟ .
السؤال السادس : تحصل فتن وحروب بين القبائل ، فهل يجوز لجماعة من الجماعات الإسلامية أن تعاون إحدى القبائل على الأخرى ؟ بحجة أن المغزوة باغية .
السؤال السابع : ما حكم البيعة أو العهد الذي يؤخذ من أفراد الجماعات لزعيمها ؟ علما بأن من يفعلها يستدل بقصة عائشة رضي الله عنها مع القاص الذي كان يقص في المسجد النبوي ، وبقصة عبد الله بن حنظلة في وقعة الحرة ، وبقصة الإمام أحمد بن نصر الخزاعي في فتنة بغداد ، فما هو تعليقكم أو تعليق سماحتكم على هذا الاستدلال ، السؤال الثامن ، أي نعم.
السائل : السؤال الثامن : في بعض الأحيان تسمح بعض القبائل بإنشاء محكمة إسلامية ، القصد الأعظم منها تثبيت الأمة ، وفيها قضاة من الشباب الإسلامي ، ولها جنود خليط من الشباب والقبائل ، يقيمون حد السرقة على السارقين ، وحد الحرابة على قطاع الطرق ، وما إلى ذلك ، فما مدى شرعية مثل هذا النشاط ؟ علما بأنه يقال : طرأ تحسن كبير على الناحية الأمنية ، وقلت الحوادث لما عُمل بهذا ؟ . هذه الأسئلة التي ذكروها ، وأخيرا يقول : وسبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك .
الشيخ : ممكن آخذ الورقة هذي على الأقل ، أو المكتوب كله ؟!
السائل : إي نعم
الشيخ : ونجيب عن الأسئلة ، أولا : بجواب عام ، ثم بجواب تفصيلي عن كل سؤال
السائل : هذا أفضل
الشيخ : ويسجل إن شاء الله
السائل : يعني تكتبه شيخي ؟
الشيخ : لأ ، يسجل بشريط
السائل : آه إذن أنا آتيك إن شاء الله في البيت عندكم ، ونسجل هذا
الشيخ : خيرا
السائل : ...
الشيخ : يا الله بسم الله ...
السائل : نعم
الشيخ : السيارة ما بتيجي هون ؟
السائل : هس بحاول برجعها
الشيخ : ها ؟
الطالب : إن شاء الله بتطلع
الشيخ : آه
السائل : نعم يا شيخنا ، الله يحفظك يا شيخ ويمد بعمرك إن شاء الله
الشيخ : الله يسلمك
الطالب : في طاعته
الشيخ : آمين
ما هو الواجب على عامة الناس في معتقدهم ومذهبهم ، وما هو الواجب على الخواص ؟ وتفصيل الفرق بينهما، وهل السلفية وأهل السنة مترادفان، أم إن أحدهما أخص والثاني أعم؟
السائل : نعم ؟
الشيخ : كون الإنسان يحيي السنة ، يكون على وجهين : وجه في الجملة ، ووجه في التفصيل ، ونحن الآن ، وفي هذا الزمان المشحون بفتن متنوعة : نقنع من عامة المسلمين أن يكونوا من أهل السنة ، أو كما نعبر نحن تعبيرا أدق : أن يكونوا من السلفيين ، نقنع منهم أن يكونوا كذلك في الجملة ، في الجملة
السائل : نعم
الشيخ : أما أن يكونوا سلفيين أو من أهل السنة على التفصيل ، فهذا أمر يختلف كل الاختلاف ، أولا : كتقسيم إجمالي : يختلف الأمر بين الخاصة وبين العامة ، فالعامة يظلون إذا كانوا بحق سلفيين في الجملة ، سلفيين في الجملة ، ويتوسعون بقدر ، وحسب الظروف التي يعيشونها ، وحسب الجو العلمي الذي يحيط بهم ، أو لا جو علمي يحيط بهم ، الخاصة : هم أنفسهم يختلفون في هذا المجال كل الاختلاف ، أي بحسب نسبة اطلاع أحدهم أولا : على الكتاب ، ثانيا : على السنة ، ثالثا وأخيرا : على ما كان عليه السلف الصالح ، فقد يكون أحد هؤلاء الخاصة كما قلنا ، قد يكون سلفيا ، لكن ما عنده علم على ماذا كان السلف الصالح في مسألة بعينها ؟ فيجتهد رأيه وريكب رأسه ، ولا بد أن يجد له من سبقه إلى مثل هذا الذي تبناه مِن مَن ينتمي إلى العلم ، ولكن لا يعرف بأنه كان على منهج السلف الصالح السائل : نعم
الشيخ : فإذا عرفتم هذه الحقيقة ، فاقنعوا إذن بشيء مجمل ، ثم بالتفصيل الذي سبق ونُجمله الآن : اقنعوا بأن يكون هذا المخالف سلفيا في الجملة ، ثم اقنعوا بأنه إذا تبين له موقف السلف في المسألة التي هو يخالف فيها ، يتراجع عن رأيه ولا يتعصب له ، لأنه حقيقة هو سلفي ، أما أن يكون كل شخص سلفي مية بالمية ، فهذا يعني مطمع صعب المنال والسلام عليكم
السائل : سؤال أخير في إمكانية ولا ما في
الشيخ : ...
السائل : فضيلة الشيخ هو سألك
سائل آخر : ارجع ارجع لوراء شوي
السائل : لحظة لحظة لحظة ، روح فوق
الشيخ : ما في مجال !
السائل : ما في مجال ،
سائل ىخر : روح هيك أيوا . شوي شوي شوي شوي ارجع ، أيوا روح ارجع ارجع ...
الشيخ : ...
السائل : على مهلك خليك حاطط اجريك على البريك ، بس ،
الشيخ : عذبناك يا أخي
السائل : لا لا ، احنا بدنا راحتك شيخ ،
الشيخ : لو عرفت أن هذا ثمن مجيئي ما جئت
السائل : والله مرتاحين يا شيخ ، حابين نريحك
الشيخ : يا الله
السائل : أبو عبد الرحمن : مروان انتو مروحين ؟
سائل آخر : إن شاء الله نجلس شوية مع الشيخ أبو مالك ...
10 - ما هو الواجب على عامة الناس في معتقدهم ومذهبهم ، وما هو الواجب على الخواص ؟ وتفصيل الفرق بينهما، وهل السلفية وأهل السنة مترادفان، أم إن أحدهما أخص والثاني أعم؟ أستمع حفظ
ما حكم رد نسبة سلفي بحجة أنها نسبة تفرق المسلمين ولا يمكن أن يتوحدوا عليها ، وأن الواجب استعمال كلمة أهل السنة .؟
الشيخ : أنو كلمة ؟
السائل : اللي هي السلفية
الشيخ : وعلى أي كلمة ؟
السائل : هم يقولون : بما يزعمون أنها أهل السنة
الشيخ : أهل السنة ؟!
السائل : أنهم يجمعون الأمة على أهل السنة
الشيخ : طيب ، نحن أولا لا نستطيع أن نجمع الأمة لا على هذه الكلمة ، ولا على تلك
السائل : نعم
الشيخ : لأن الله عز وجل طبع الأمة بقوله : (( ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك )) ، هذا أولا ، ثانيا : هل كلمة أهل السنة هي كلمة منصوص عليها في الكتاب والسنة ؟ أم هو اصطلاح قديم ؟ الجواب : بلا شك اصطلاح
السائل : نعم
الشيخ : طيب ، فالآن : كلمة أهل السنة هل تعني كلمة أهل السنة ما تعني كلمة السلفية ؟ الجواب : لا ، وإذا كان الأمر كذلك ، وهذا يمكن إثباته بسهولة ، فنحن نقول الذي جوز لمن كان قبلنا أن يستعملوا وأن يصطلحوا على كلمة : أهل السنة ، هو الذي يجيز لنا أن نستعمل كلمة السلفية ، ذلك لأن الكلمة الأولى لم تعد تعبر عن المعنى الصحيح القائم فيها ، مفهوم إلى هنا ؟
السائل : نعم يا شيخ
الشيخ : طيب ، وأدعي أنا أن السبب أن هذه الكلمة يتنازعها اليوم ، ويدعيها كثير من المسلمين الذين ليسوا في العير ولا في النفير فيما يتعلق بهذه الكلمة : أهل السنة ، فلعلك تعلم أنت ومن على شاكلتك من طلاب العلم : بأن كلمة : أهل السنة اليوم أول ما تطلق إنما يراد بها الأشاعرة ، علماء الأزهر الذين يدرسون العقيدة ، إنما يدرسون عقيدة الأشاعرة ، وإنما يعنون بأهل السنة هم الأشاعرة ، حتى الماتريدية هم ما يعنونهم بها ، وعلى العكس من ذلك : فأهل السنة هم الماتريدية في ذوات أنفسهم ، ثم إذا استعملت هذه الكلمة في العصر الحاضر لمعنى أعم تخصيصه بالأشاعرة ، أو تخصيصه بالماتريدية : فالمقصود بها هم هاتين الطائفتين ، فما يدخل اليوم في مسمى هذا الاصطلاح السلفييون الذين يتبنون الكتاب والسنة ، وعلى منهج السلف الصالح ، وهذا بحث طويل ولنا في ذلك بعض الأشرطة
السائل : نعم
الشيخ : لعلك تسأل عنها فتجد جوابا شافيا إن شاء الله
11 - ما حكم رد نسبة سلفي بحجة أنها نسبة تفرق المسلمين ولا يمكن أن يتوحدوا عليها ، وأن الواجب استعمال كلمة أهل السنة .؟ أستمع حفظ
هل صحيح أن الوعاظ لا يلزمهم تحري صحة الأحاديث التي يعظون بها الناس ، وهل يصح لهم ذلك بشرط البيان عن ضعفه ؟
الشيخ : الله أكبر !!
السائل : إي نعم ، قال الواعظ لا يحاسب ، أي نعم ، إحنا دروسنا وعظية
الشيخ : هو منهجه غير سلفي ؟
السائل : نعم
سائل آخر : يجوز الاستشهاد بالحديث الضعيف شيخنا في المواعظ إذا بين الحديث وقال هذا حديث ضعيف ؟!
الشيخ : بس يبين بخرب
السائل : نعم
الشيخ : بس يبين يبقى ليس للحديث الضعيف تأثير ، بس يقول : هذا حديث ضعيف معناه لا تأخذوا به
السائل : نعم
12 - هل صحيح أن الوعاظ لا يلزمهم تحري صحة الأحاديث التي يعظون بها الناس ، وهل يصح لهم ذلك بشرط البيان عن ضعفه ؟ أستمع حفظ
هل صحيح أن السجدة الثانية في كل ركعة تعتبر واجبة ولا تعتبر ركن، وعليه فلا يسجد لتركها سجود سهو ؟
الشيخ : السجدة الثانية ؟
السائل : السجدة الثانية في الركعة
الشيخ : السجدة الثانية ، في فرق بين السجدة الثانية والأولى ؟
السائل : والأولى ، بعتبر بعض اللي قرأت لهم ، من المقلدين المتأخرين يعني ، بقولوا : بأنه السجدة الأولى ركن ، والثانية واجبة ، أيضا بيقولوا بأنه التشهد الأول واجب، والثاني ركن ؟!
الشيخ : بالنسبة للسجود ما أعلم حد
السائل : ما تعلم حد قال بهذا!!
الشيخ : أما بالنسبة للتشهد نعم يقولون هذا
السائل : نعم
الشيخ : امسك أبو الوليد
السائل : نعم
الشيخ : اللي قال هذا ...
السائل : يا شيخ يا الله
الشيخ : مين أجا ؟
السائل : لأني استغربت مثل هذا الأمر ، يعني من وين جابوا مثل هذا الأمر
الشيخ : الله أكبر
السائل : نعم ، جزاك الله خير يا شيخ
الشيخ : وإياك أهلا
الطالب : يلا يا أبو الوليد
13 - هل صحيح أن السجدة الثانية في كل ركعة تعتبر واجبة ولا تعتبر ركن، وعليه فلا يسجد لتركها سجود سهو ؟ أستمع حفظ
نرجو بيان لبعض الكتب الحديثة والقديمة التي اعتنت بالأحاديث وتصحيحها وتضعيفها ؟
السائل : نعم
الشيخ : فيخبرك بأنه حديث غير صحيح
السائل : الله أكبر !!
الشيخ : لعلك تسأله إن شاء الله
السائل : أسأله إن شاء الله
الشيخ : إن شاء الله
السائل : يا سيدي مهو إحنا
الشيخ : وجزاك الله خير
السائل : الله يجزيك الخير ، مهو هاي مصيبتنا إحنا حقيقة يعني أحيان الواحد ما يعني مقصر بهيك شغلات كثير حقيقة ، وأحيان يقع بين يدي ناس أنه يظن أنهم من أهل العلم وهم حقيقة مش من
الشيخ : الله المستعان على كل حال
السائل : الله يجزيك الخير
الشيخ : لعلك تعتني بأن تحتوي !
السائل : نعم
الشيخ : الكتب التي تميز الصحيح من الضعيف ، فهناك كتب قديمة وحديثة
السائل : نعم
الشيخ : من الكتب القديمة : مثلا اللآليء المصنوعة في الأحاديث الموضوعة للسيوطي
السائل : نعم
الشيخ : وتمييز الطيب من الحديث فيما يدور على ألسنة الناس من الحديث : لابن الديبع ، والمقاصد الحسنة في الأحاديث المشتهرة على الألسنة ، وو إلى آخره وأخيرا ، وأخيرا سلسلة الأحاديث الصحيحة ، وسلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني ولعلك عرفته
السائل : على راسي
الشيخ : هههه
السائل : على راسي يا سيدي
الشيخ : الله يبارك فيك
السائل : وإحنا حقيقة أنا إلى الشرف العظيم أنه احط إيدي بإيدك أصلا
الشيخ : شرفك الله
السائل : الله يكرمك حقيقة لأنك من أهل العلم
الشيخ : الله يجزيك الخير
السائل : اللي برفعوا راسنا الله يكرمك
الشيخ : الله يبارك فيك
السائل : والله والحمد لله يعني ما أقولها تواضعا حقيقة إنما يعني
الشيخ : تعبير عن ما في نفسك
السائل : شرف عظيم ، آه والله ، آه والله ، آه والله ، أقولها بكل ثقة يعني ، قد ما كلمني الشيخ كمان الله يجزيه الخير الدكتور مروان
الشيخ : أي نعم
السائل : وحتى يعني قالي إن شاء الله راح يكون لقاء ومنجمعك بالشيخ ، قلت له والله إلنا الشرف إن شاء الله
الشيخ : أهلا وسهلا ومرحبا
السائل : يا سيدي إن شاء الله ، وإن شاء الله نكون حتى من تلاميذك ، وإلنا الشرف يا سيدي الله يكرمك ، حياكم الله
الشيخ : تفضل معنا
السائل : نكسبكم أنا إلي مزرعة متواضعة هون
الشيخ : ما شاء الله
السائل : حقيقة نكسبكم
الشيخ : بارك لك فيها ،
السائل : الله يجزيك الخير
الشيخ : ولعله ذلك يكون في مناسبة أخرى ، لأنه نحن نازلون الآن في المزرعة هنا
السائل : زين ، هيك يوم تشرفونا جميعا
الشيخ : عسى الله أن ييسر لنا ذلك
السائل : لأنه الآن موسمنا إحنا
الشيخ : إي نعم صحيح
السائل : مهو بدنا خلال الموسم
الشيخ : إن شاء الله جزاك الله خير
السائل : بس خليني أوخذ
ما حكم من شهد أن لا إله إلا الله مخلصا من قلبه ومات على ذلك ولم يعمل عملا صالحا قط ؟ وهل يلزم من دخول الجنة أن تكون طاعة العبد طاعة كاملة ؟ وبيان أن الإيمان يزيد وينقص .؟
السائل : وعليكم السلام ، جزاك الله خير يا شيخ نصلي شيخنا ؟
الشيخ : إي والله لكان !!
الطالب : أذن يا
الشيخ : ونسأل الله أن يجمعنا على الحب الصادق ، وهو التناصح في دين الله عز وجل ، وأن يوفقنا أولا لمعرفة السنة ،ثم العمل بها ، بدون إفراط ولا تفريط ، ومن أين أنت ؟
السائل : من فرنسا
الشيخ : ها ؟
السائل : فرنسا
الشيخ : من فرنسا ؟
السائل : نعم
الطالب : أصلهم جزائري
الشيخ : من المغاربة ؟
السائل : لا لا أصلي جزائري
الشيخ : من الجزاير ؟
السائل : نعم
الشيخ : وانولدت هناك ؟
السائل : في فرنسا ، ولدت في فرنسا
الشيخ : ولادة هناك في فرنسا ؟
السائل : نعم
الشيخ : حفظك الله منها ، وأعادك إلى بلاد الإسلام
السائل : آمين
الشيخ : طيب وأبوك هناك لا يزال في قيد الحياة ؟
السائل : آمين
الشيخ : أبوك ؟
السائل : نعم
الشيخ : ماذا يفعل ؟ ماذا يعمل ؟
السائل : تاجر
الشيخ : ها ، تاجر
السائل : نعم
الشيخ : أعانكم الله
السائل : آمين
الشيخ : أعانكم الله
السائل : الله يجزيك الخير يا شيخ
سائل آخر : شيخ ادع لأبوه إن شاء الله
الشيخ : نعم ؟
السائل : إن شاء الله تدعوا لنا
الشيخ : إن شاء الله
السائل : جزاك الله خير ...
الشيخ : لأننا ينبغي علينا أن نعجل بالمجيء ، لأن الجمع كثير ، والأسئلة أيضا كثيرة ، والوقت ضيق كما تعلمون ، ولذلك فعجلوا بالخير ، عجلوا بأسئلتكم خير لكم من أن نرتجل كلمة قد تطول وتأخذ من وقتكم ، فإذا كان عندكم أسئلة وإلا بدأنا نحن بالكلام ؟ تفضل ؟
السائل : معذرة شيخنا
الشيخ : آه
السائل : الأخ أخوه للشيخ أكرم جاي من الكويت ضيف هنا
الشيخ : آه
السائل : وعنده بعض الأسئلة نبدأ به أولا ، وهذول الإخوة دائما بين أيدينا
الشيخ : لكن ما بدأ هو بنفسه أولا بدأ غيره
السائل : يا شيخ ما انت بتعرف إخواننا الي هون ما شاء الله عنهم يعني
الطالب : ... حياكم الله
الشيخ : أهلا وسهلا
الطالب : الأسئلة من عند أخوك
السائل : الأخ محمد زيارة من الكويت
الشيخ : أهلا وسهلا
السائل : يحمل بعض التحيات والسلامات من الشباب السلفيين الإخوة السلفيين في الكويت
الشيخ : نعم
السائل : ويحمل بعض الأسئلة إن شاء الله والاستفسارات
الشيخ : نعم
السائل : فراجين يعني الجواب ، وكذلك تحية خاصة يريدون منك تحية خاصة لأهل الفيحاء ، لأنه يسكن منطقة الفيحاء ، وهذه منطقة كثير فيها من إخواننا السلفيين ...
الشيخ : طيب ما عندي مانع ، ما عندي مانع
السائل : نعم
الشيخ : لكن أنا لما افتتحت باب الأسئلة سبق هو ، فلا بأس أن نجيب عن الذي رفع يده بجواب مقتضب ، ثم أنت تهيء نفسك
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : لتوجيه أسئلتك نعم
15 - ما حكم من شهد أن لا إله إلا الله مخلصا من قلبه ومات على ذلك ولم يعمل عملا صالحا قط ؟ وهل يلزم من دخول الجنة أن تكون طاعة العبد طاعة كاملة ؟ وبيان أن الإيمان يزيد وينقص .؟ أستمع حفظ
شخص عليه دين، ومعه ذهب حال عليه الحول، وهو يريد سداد الدين قبل حول الحول، ولكنه أخر بيع الذهب لسداد الدين إلى أن يرتفع سعر الذهب فحال الحول وهو ينتظر، فهل تجب الزكاة في هذه الحالة ؟
السائل : حقيقة هني سؤالين يعني سئلت عنهما لكي أستفسر منكم عن إجابتهما
الشيخ : تفضل
السائل : سؤالين عن الزكاة ، السؤال الأول : شخص معاه مئتين غرام من الذهب ، وينتهي حولان الحول عليهما مثلا في نهاية رمضان ، واستحق عليه دين بمقدار ثلاثمئة دينار قبل رمضان ، إلا أنه لم يبع المئتين غرام من الذهب لئلا يخسر ، لأنه كان سعره منخفض ، فأجل بيعة المئتين غرام لبعد رمضان ، الآن تجب عليه الزكاة في المئتين غرام كونه حال عليهم الحول وهم عنده ، أم تجب عليه الزكاة باستثناء الثلاثمئة دينار ؟
الشيخ : لا يستثني شيئا ما دام المستثنى لا يزال في حوزته وفي ملكه ، بحيث أنه لو أدركه أجله وورثه أهله فهذا المال ينتقل إلى الورثة ، ولذلك فلا بد من أحد شيئين : إما أن يعجل بوفاء دينه ، وبقصد أن لا يحتال على الزكاة ، وحينئذ كنتيجة طبيعية لوفائه لدينه ينقص النصاب ولا يجب عليه الزكاة ، أما وهو لم يفعل شيئا من ذلك وإنما بقي هذا المال نصابه كاملا وحال عليه الحول تماما ، فلا بد من إخراج الزكاة من هذا المال الذي في حوزته
السائل : الان السؤال الثاني
الشيخ : نعم
16 - شخص عليه دين، ومعه ذهب حال عليه الحول، وهو يريد سداد الدين قبل حول الحول، ولكنه أخر بيع الذهب لسداد الدين إلى أن يرتفع سعر الذهب فحال الحول وهو ينتظر، فهل تجب الزكاة في هذه الحالة ؟ أستمع حفظ
رجل له دين عند رجل وليس معه سداد ، فهل له أن يعتبر هذا المبلغ من زكاته ؟
الشيخ : يجوز ولا يجوز ، لأني أخشى أن يكون في الأمر شيء من الاحتيال ، أنت الآن قلت فيما ذكرت أنه اعتبره من الغارمين ، هل هو فعلا من الغارمين ؟! قد يكون من التجار الذين يكسبون أمولا طائلة ، ولكن كما هو شأن كثير من التجار لا يوجد بين أيديهم دائما ما يسمى اليوم بالسيولة ، فهل يجوز مثل هذا أن يعتبر من الغارمين ؟ الجواب : لا أما عن كان فعلا هو من الغارمين ، واعتبر تلك الكمية من الدين من زكاة ماله ، وقبل المدين ولا يجوز للمدين أن يقبل ذلك إلا إذا كان فقيرا ، فإذن الجواب : يجوز بشرط أن لا يكون احتيالا ليوفر عليه ما قد يخرجه من الزكاة
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : تفضل أنت لك سؤال آخر ولا متصل ؟
ما هو المقصود من قول الله (( وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم )) ومن يدخل في هذه الآية ؟
السائل : عندي أكثر من سؤال ، بدي يعني متصل في هذا السؤال شيخنا ، عفوا شيخنا متصل بهذا السؤال
الشيخ : تفضل
السائل : أنت ذكرت أن قول الجمهور بتحريم هذا الزواج
الشيخ : إي نعم
الشيخ : وقول علي ابن أبي طالب : أنه بجواز هذا لأنها ليست في حجره ، عفوا شيخنا أنت شو علمك في هاي المسألة يا شيخنا ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : علمك في المسألة هاي شيخنا يدي أعرف الحكم منك أنت يعني ؟
الشيخ : مع جماهير العلماء
السائل : مع الجمهور
الشيخ : إي نعم
السائل : يعني وعلى هذا بنقيس : (( وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم )) واحد إله ولد في الرضاعة زوجة ابنه في الرضاعة ، يجوز له أنه يتزوجوا ؟ الآية قيدت : (( الذين من أصلابكم )) هون السؤال شيخنا ، يعني أنه في مجال أنه يتزوج زوجة ابنه إذا ما وهو ابنه بالرضاعة ؟
الشيخ : بالرضاعة ؟
السائل : نعم
الشيخ : لأ ، الولد في الرضاعة له حكم غير الولد من الصلب ، الآية صريحة كما تقول
السائل : الآية
الشيخ : إي نعم الآية صريحة . غيره ؟ ... لكن بعضهم
السائل : مهم شيخنا ما يعرفوا هذا الشيء
الشيخ : يعرفون ليش ما ، كثير منهم يرفعون
18 - ما هو المقصود من قول الله (( وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم )) ومن يدخل في هذه الآية ؟ أستمع حفظ
ما حكم جهر الإمام بقول آمين بعد قراءة الفاتحة ؟
الشيخ : أي نعم
السائل : فأنا بقول يعني على فهمي المتواضع : أنه كان يسمع من في الصف الأول كيف بده يسمع من في الصف الأول وهم متوافقين في آمين ؟ هذي واحدة شيخ ، الثانية أنه اللي هي أثر عائشة أم المؤمنين عائشة ؟
الشيخ : وحدة وحدة الله يهديك
السائل : آه تفضل يا شيخنا
الشيخ : وحدة وحدة دعك من الحماس
السائل : الله يبارك فيك لأ مهو عشان مستعجلين و
الشيخ : الحماس
السائل : وفي أمل ما نرجعش يا شيخ ، وفي أمل ما نرجعش فبدنا نستفيد عالسريع
الشيخ : أنت ما صليت وراء إمام يرفع صوته بآمين
الطالب : أبو مالك مثلا
الشيخ : طول بالك
السائل : لا يا شيخنا
الشيخ : صليت وراء إمام يرفع صوته بآمين ولا لأ ؟
السائل : والله صدقا يا شيخ ما يعني ما صليت خلف إمام وأنا بعرف أنه بحكي آمين ولا بحكيش من صوت الناس ؟!
الشيخ : أي تعال لكان صلي
السائل : لأنهم بسبقوه
الشيخ : صل الليلة معنا
السائل : بنتعلم معك
سائل آخر : فبنقول لك شيخنا هذي يعني ظاهرة يعني منتشرة بين الأئمة معظمهم ، ونفسهم لا يقولوا آمين ما يعرفوها !
الشيخ : صحيح يا أخي في ناس هيك وفي ناس هيك
السائل : نعم أقول في ناس هيك وفي ناس هيك .
الشيخ : لأنه المذهب الشافعي بقول بالجهر بآمين ، فإذا كان شافعي المذهب وكان فقيها بمذهبه فهو سيجهر بآمين . يا الله السلام عليكم
السائل : ... معليش يا شيخ ظل سؤال ، أنه يعني مشترك يكون الآمين من المسلمين جميعا المصلين أم يعني يختلف التفاوت بينهم ؟ ...