بعض الإخوة أنشؤوا جمعية لتقلي صدقات الفطر من الناس ، وإعطاؤهم كبونات لها أصل مالي ، ثم هم يفرغون هذه الشيكات ويخرجونها صدقات، ما رأيكم في هذا يا شيخ ؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : كيف الصحة يا شيخ ؟
الشيخ : والله بخير ، هات لنشوف
السائل : عودًا على سؤالنا اللي كنا سألناكم قبل الغروب
الشيخ : إي نعم .
السائل : شيخنا الإخوة كما قلت لكم : عندهم جمعية ، ويتلقون صدقات الفطر ، وهذه يتلقونها بأعداد هائلة ، فهم يحتفظون ، يعطون يعني الرجل المتصدق كوبون ويكون أصل الكوبون عندهم ، يأخذون منه دينار ويعطونه كوبون ، فيكون أصل هذا الكوبون الذي أعطوه عندهم كيف كعوب الشيكات !! ، فيرجعون يفرغونها ويخرجونها ، منشان يحفظوا لأنهم هم يطوفون على الناس ، يعني ما يكون عندهم ، ويعطون هذه الدفاتر لأكثر من جهة ، من أكثر من أخ .
الشيخ : إذن وسيلة لجمع المال فقط ؟!
السائل : نعم نعم ، وسيلة لجمع المال والتسهيل بس
الشيخ : طيب
السائل : ولا عندهم سجلاتهم هم !!
الشيخ : السؤال الآن ما هو ؟
السائل : السؤال : ما رأيكم بهذه الطريقة ؟
الشيخ : هذه الطريقة : إن كانت الجمعية تقوم فعلا بما وكلت به من إخراج الصدقة في الوقت المشروع أي قبل صلاة العيد ، أو ليلة العيد ، كما يفعل أخونا أبو مالك وأمثاله ، أخونا أبو عبدالله
السائل : نعم
الشيخ : وإلى آخره ، فما فيها أي إشكال .
السائل : ما فيها إشكال
الشيخ : أما إذا كانوا يفعلون كبعض الجمعيات الأخرى ، من أول رمضان ، في منتصف رمضان بيوزعوا هالصدقات ، فهذا لا يجوز
السائل : لا يا شيخنا هم كما تفضلتم ، حريصين على السنة ، ومن إخوانا يعني اللي يعجبوك وتلاميذكم
الشيخ : الجواب ما سمعت
السائل : بارك الله فيك
1 - بعض الإخوة أنشؤوا جمعية لتقلي صدقات الفطر من الناس ، وإعطاؤهم كبونات لها أصل مالي ، ثم هم يفرغون هذه الشيكات ويخرجونها صدقات، ما رأيكم في هذا يا شيخ ؟ أستمع حفظ
ما حكم من أكل من ذبيحة الروافض, إذا ذكر اسم الله ، أو إذا سمى عليه اسم غير الله كعلي والحسين ونحوهما ؟
الشيخ : نعم
السائل : يقول : الإخوة الأفاضل بمجلة الأصالة حفظهم الله تعالى ، المهم يوجه السؤال لكم ، يعني إنه نسألكم
الشيخ : نعم
السائل : فيقول : السؤال الأول : ما حكم من أكل من ذبح الروافض ، في الحالتين إذا ذكر اسم الله وسمى عليه ، أو إذا قال يا علي ؟!
الشيخ : والله هذه مسألة فيها حساسية ، وفيها دقة متناهية
السائل : نعم
الشيخ : لأنه لو قلنا : بقولة الحق ، وهو إنه هذا شرك ، فما في فرق بين الرافضي ، وبين من يقال عنه إنه سني : الذي يقول : يا محمد ، أو يقول يا باز ، أو يا بدوي ، أو ما شابه ذلك وما أكثر هؤلاء الضالين ، فما فيه فرق بين هذا وبين هذا ، لإنه كلمة رافضي أو سني ما هي إلا أسماء
السائل : نعم
الشيخ : لكن المهم المسميات ، إذا عرفنا هذه الحقيقة نعود لنقول : هل هذا السني الذي يقال إنه سني ، وينادي غير الله ، ويشهد أن لا إله إلا الله ومحمد رسول الله ، ويصلي ويصوم وإلى آخره ، لكن هو يمكن ما يفهم معنى لا إله إلا الله : إما إطلاقا ، أو يفهمها خطأ كما نسمع ذلك من كثير منهم ، حتى من بعض الخاصة
السائل : نعم
الشيخ : الذين يفسرون هذه الكلمة بأن معناها : لا رب إلا الله ، فما يكونون بذلك موحدين
السائل : نعم
الشيخ : فهل نعاملهم على ما نسمع منهم ، كما كان يعامل الرسول عليه السلام المنافقين ، أم نحكم عليهم بأنهم مرتدون وكفار ، كما نسمع من بعض المشايخ الأفاضل من الموحدين ، أنت أظن تعلم رأيي في الموضوع
السائل : نعم
الشيخ : أن أكثر عامة المسلمين اليوم لا يجدون في مجتمعاتهم والبيئات التي يعيشون فيها من يشرح لهم كلمة التوحيد ، فهم يقولون : كما وجدوا عليه أبائهم
السائل : نعم
الشيخ : فهل نخرجهم من الملة ؟!
السائل : لأ
الشيخ : جوابي أنا : لا
السائل : نعم
الشيخ : فإذاً إذا أخذنا القضية كقاعدة فنقول : ينبغي أن تؤكل ذبيحة المسلم ولا أقول المؤمن إنما المسلم ، الذي يشهد أن لا إله إلا الله ، إذا كان ذبحها على الطريقة الشرعية
السائل : نعم
الشيخ : ونكل أمره وحقيقة ما فيه
السائل : لو قال ما قال جهلا !!
الشيخ : نعم
السائل : أي نعم
الشيخ : هذا ما عندي والله أعلم
السائل : الله يقويك شيخنا
الشيخ : الله يحفظك
2 - ما حكم من أكل من ذبيحة الروافض, إذا ذكر اسم الله ، أو إذا سمى عليه اسم غير الله كعلي والحسين ونحوهما ؟ أستمع حفظ
إذا كان لا يوجد من يذبح على الطريقة الإسلامية من أهل السنة، فما الحكم ؟
الشيخ : نعم
السائل : يقول : يتبع للسؤال الأول في حالة عدم وجود من يذبح من أهل السنة نهائيا فما الحكم ؟
الشيخ : أظن السؤال ليس فيه شيء جديد
السائل : آه
الشيخ : ما سبق الجواب
السائل : طيب !
الشيخ : لكن ، لكن
السائل : آه
الشيخ : أنا أهتبل فرصة إعادة السؤال بطريقة أخرى فأقول : لماذا هؤلاء المسلمون يكلون أمر طعامهم وشرابهم لناس أقل ما يقال فيهم : أنهم مشكوك في إيمانهم ،وعقيدتهم ؟!
السائل : نعم
الشيخ : لماذا لا يكلفون أو يوجدون من يذبح لهم ، ممن يسمونهم من أهل السنة والجماعة
السائل : شيخنا : لأن هناك الحكومة لا تفرق ، والحكومة أوكلت هذا الأمر للأغلبية ، وهؤلاء الرافضة أغلبية في البلد !!
الشيخ : إي هذا يمنع أن يكون هناك جزار مسلم ؟!
السائل : لا يمنع ، لكن على المستوى الرسمي هم المسيطرين على ال
الشيخ : المهم أنه والحمد لله ما يمنعون !
السائل : نعم
الشيخ : فإذن عليهم أن يستغلوا هذا التيسير ، قبل أن يأتيهم التعسير
السائل : نعم
ما الحكم الشرعي فيمن يقوم بالتصوير سواء بالفيديو أو الكاميرا أمام المصلين في رمضان وغيره ، أو يقوم بالتصوير في أي مناسبة أخرى بغير ضرورة ؟
الشيخ : الحكم بارك الله فيك معروف باتفاق جمهور العلماء
السائل : نعم
الشيخ : أن التصوير محرم ، والفلسفة العصرية التي تفرق بين الصور اليدوية ، والصور الآلية الفوتوغرافية ، أو الكمرية ، أو إيش ؟ الفيدوية ، أو أو إلى آخره ، فهذا تفريق يلتقي مع الظاهرية القديمة
السائل : نعم
الشيخ : ولذلك فأنا أقول هذه ظاهرية عصرية ، هذه صورة التي صورت باليد
السائل : نعم
الشيخ : والتي صورت بالكاميرا
السائل : نعم
الشيخ : أو بالفيديو لغة وشرعًا هذه صورة ، فالتفريق بين متماثلات هذا ليس من نظام الشرع إطلاقاً
السائل : نعم
الشيخ : والمفسدة التي قد تترتب من الصور اليدوية ، هي عينها ، بل وقد تترتب بأسوأ منها من الصور الفوتغرافية ، أو الفيديوية هذه ، التي تمثل الإنسان وهو يتكلم ويتحرك ويمشي وإلى آخره ، فالمضاهاة هنا التي هي علة في تحريم التصوير، كما قال عليه الصلاة والسلام : ( إن أشد الناس عذابًا يوم القيامة هؤلاء المصورون يضاهون بخلق الله ) ، فهذا التصوير كله حرام ، فتصوير بعضهم للمصلين أو للمجاهدين ، حيث لا ضرورة لذلك ، إلا أمور شكلية محضة ، فهذه داخلة في قاعدة قوله عليه السلام : ( كل مصور في النار )
السائل : بارك الله فيك شيخنا
الشيخ : وفيك بارك
السائل : نكمل شيخنا ؟ ولا في جلسة أخرى حنا ما نريد نشق عليك
الشيخ : لا هو الحقيقة أيضا في ملاحظة أخرى وهو : إفساح الدور لبعض من ينتظرون دورهم !!
السائل : بارك الله فيك ، شيخنا لأن هذه أسئلة وردتنا من البحرين
الشيخ : نعم نعم
السائل : فإذا تريد يعني في الغد هكذا ؟
الشيخ : لا مانع
السائل : أكرمك الله شيخنا
الشيخ : أهلا وسهلا
السائل : ما نريد نأخذ حق غيرنا ، وإن كنا شيخنا لا نمل الحديث معكم
الشيخ : الله يبارك فيك ، وأهلا مرحبا
السائل : أكرمكم الله شيخنا ، بقي شيخنا أن نقول : هل نحظى بدعوة شيخنا ؟
الشيخ : عليك بأبو عبدالله
السائل : آه ، اتصل به يعني ؟!
الشيخ : إي نعم
السائل : طيب تلفونه شيخنا ؟
الشيخ : اكتب عندك
السائل : نعم
الشيخ : من اليمين طبعا تسعة اثنين
السائل : تسعة اثنين
الشيخ : واحد خمسة
السائل : أيوة
الشيخ : تسعة ثمانية
السائل : تسعة ثمانية
الشيخ : سجل هذا الرقم في الدفتر عندك
السائل : بإذن الله ، أكرمك الله يا شيخنا
الشيخ : أهلا وسهلا
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
4 - ما الحكم الشرعي فيمن يقوم بالتصوير سواء بالفيديو أو الكاميرا أمام المصلين في رمضان وغيره ، أو يقوم بالتصوير في أي مناسبة أخرى بغير ضرورة ؟ أستمع حفظ
وجدت وظيفة للعمل في البنك وأرغمتني الظروف بالعمل فيها لندرة الوظائف، علما أن البنك يتعامل بالربا وأنا أقر بحرمته، ولكن أبي يصر على هذه الوظيفة حيث سيغضب علي إن خرجت من العمل، وهو لا يحتاج إلى راتبي، وأنا أصرف من راتبي على أمي وإخوتي فما هو الحل يا شيخ؟
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : الشيخ محمد الألباني موجود ؟
الشيخ : هو معك
السائل : حياكم الله سيدنا !
الشيخ : الله يحيك
السائل : سيدنا : في بالنسبة إلي أنا في مشكلة يعني مصيبة ، أسأل الله عز وجل أنه يقدرك على حلها !!
الشيخ : آمين
السائل : سيدنا : اختصار للوقت ، أقول : لقد ابتلاني الله عز وجل بأن ييسر لي بالعمل في أحد البنوك ، وأنا أعلم تمام العلم بأن الله أحل البيع وحرم الربا
الشيخ : نعم
السائل : ولكن الظروف التي مرت بي جعلتني أرضى بالعمل صاغرا ، وهذه الظروف ترجع بالدرجة الأولى إلى والدي ، الذي يصرّ على استمراري بالعمل نظرا لصعوبة الحصول على فرصة عمل بديلة ، لما واجهناه أنا ووالدي من متاعب جمّة في الحصول على هذه الوظيفة ، حيث أنني بقيت تسع شهور عاطل عن العمل بعد تخرجي من الجامعة ، وبعد أن طرقنا كل الأبواب : لم يفتح لنا سوى هذا الباب ، فحصلت على الوظيفة بطريق الواسطة ، لندرة الوظائف وللعادة السائدة في مجتمعنا وهي : الواسطة ، ولكوني لم أتمكن من تأدية الخدمة العسكرية التي حالت بيني وبين وظائف أخرى كنت سأشغلها ، نظرا لتجميد الخدمة العسكرية ، فإني أسأل الله سبحانه وتعالى أن يتوب عليّ
الشيخ : آمين
السائل : وأنا صادق في توبتي ، أرغب في الإخلاص إلى الله سبحانه وتعالى ، وأرغب في التوبة النصوح ، حيث أني أعلم تمام العلم بأن العمل في البنوك محرم شرعًا ، قال الله سبحانه وتعالى : (( وأحل الله البيع وحرم الربا ))
الشيخ : نعم
السائل : ولكني في حيرة من أمري ، حيث أني لو فكرت في ترك العمل سأواجه صعوبات جمة مع والدي ، حيث أنني سبق وقدمت الاستقالة لغير هذا السبب ، فواجهني بغضب شديد وهددني بالطرد علما بأن والدي في ميسرة من المال ، ولا يحتاج إلى راتبي إطلاقا ، بالرغم من أنه عاطل عن العمل ، نظرا لوجود مصادر دخل أخرى له ، يعني ممكن هو يعني راتبي ما بيأثر على الدخل اللي هو بيأخذه
الشيخ : نعم
السائل : ممكن يعيش بدون راتبي ، غير أني لا أكترث بالطرد من البيت ، يعني مش مهم عندي طردني ما طردني مش مشكلة ، أنا أرغب بالإخلاص إلى الله سبحانه وتعالى ، ولكن أخاف أخاف من التشريد
الشيخ : من
السائل : التشرد
الشيخ : آه
السائل : ولكني أخاف أن أصبح مشردا ، حيث أني لم أجد فرصة عمل أخرى ، كما أني أخاف الفتنة على نفسي إذا شردت ، علما بأني أساهم حاليا في مصروف البيت بمبلغ يعادل نصف راتبي تقريبا ، وأعطي والدتي مالا تستعين به على قضاء حاجاتها وحاجيات إخواتي ، كما أنني أنفق على أخ لي ترك العمل منذ سنة ونصف ، وكان يعمل في جهاز الأمن العام ، غير أن المرض حال بينه وبين الاستمرار في العمل ، فهو يواجه الآن مصاعب جمة مع والدي ، ولا ينفق الوالد عليه قيد أنملة ، فحين مرض أخي تكفلت أنا بمعالجته في أحد المستشفيات ، حيث أن الوالد رفض رفضا قطعيا أن يدفع فلسا واحدا ، وبعد هذا كله أسأل الله العلي القدير أن يوفقك يا شيخنا الجليل إلى حل يرضي الله تعالى في مصيبتي هذه ، وجزاكم الله عني وعن المسلمين خير الجزاء ؟!!
الشيخ : يا أخي بارك الله فيك ، المشكلة حلها بيدك
السائل : تفضل يا شيخنا
الشيخ : حلها بإيمانك
السائل : تفضل يا شيخنا
الشيخ : إذا كنت كما نظن مؤمناً
السائل : إن شاء الله
الشيخ : وإذا كنت مخلصا في توبتك والرجوع إلى ربك تبارك وتعالى ، أولا ً : كم عمرك ؟
السائل : عمري يقارب الأربعة وعشرين عامًا !
الشيخ : أربعة وعشرين عام ، لك أم ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب ، شو موقف أمك بالنسبة لبخل والدك ؟
السائل : والله يا شيخنا أمي لا حول لها ولا قوة ، حتى البيت يعيش في جحيم ، كل ما فيه جحيم ، يعني لا نستطيع أن نتكلم معه ، ولا أن نأتي إليه بطريق الإقناع ، لا يقتنع أبدا ، يعني
الشيخ : طيب ما لك أعمام ما لك أخوال ؟
السائل : فيه أخوال لكنهم ليسوا بأحسن حال مني
الشيخ : الله أكبر !!
السائل : وأعمامي ، يعني لا يمكن أن يتولاني أحد منهم
الشيخ : أنت شو قلت بالنسبة للخدمة العسكرية ؟
السائل : الخدمة العسكرية مجمدة حاليا ، يعني لم يتخذ فيها قرار ، أنا حالياً لم أخدم في العسكرية
الشيخ : طيب تقدر تسافر ؟
السائل : إلى أين ؟
الشيخ : هذا بحث ثاني
السائل : أنا على استعداد للسفر إذا كان فيه خير إن شاء الله ، وإذا كان فيه خير لديني ولأهلي
الشيخ : يا أخي هذه نقطة أخرى بارك الله فيك ، أنت بس أجب عن السؤال
السائل : نعم
الشيخ : تستطيع أن تسافر ؟
السائل : أستطيع أن أسافر بموافقة الجهات الأمنية
الشيخ : هو هيك ، السؤال عم نسألك ، شو معنى إنه تستطيع ؟! يعني رغما عن الدولة ، لا
السائل : نعم ، أستطيع أن أسافر ، لست ممنوع من السفر
الشيخ : إي هذا هو الجواب ، بارك الله فيك
السائل : نعم ، بارك الله فيك يا شيخنا
الشيخ : طيب ، فإذن
السائل : نعم
الشيخ : أنا أعتقد يا أخي إنه كل هالمقدمة التي شرحت فيها
السائل : نعم
الشيخ : ظروفك الخاصة بينك وبين والدك ، وبينك وبين نفسك ، وبينك وبين أخوك المريض ، و و إلى آخره
السائل : نعم
الشيخ : هذه يعني تعللات من الناحية الشرعية لا قيمة لها مطلقا
السائل : نعم
الشيخ : ما أدري إذا كنت تذكر معي قول الله عز وجل : (( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب )) ، فأنت ذاكر لهذه الآية ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب ، ولا شك أنك مع ذكرك لها أنت مؤمن بها !!
السائل : نعم
الشيخ : طيب
السائل : ما في شك
الشيخ : إذن كيف تبرر استمرارك على معصية الله ، بل وعلى محاربة الله عز وجل ، بعملك الربوي هذا بتلك الأعذار ، وأنت تقرأ هذه الآية ، وتؤمن بها كما قلت ؟!
السائل : نعم
الشيخ : إيه ما في إلك عذر إطلاقا ، فأنا سألتك تستطيع أن تسافر ؟ ربنا عز وجل ذكر في القرآن لمثل هذه المناسبة : (( ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها )) ؟!!
السائل : طيب ، يا شيخنا الهجرة تحتاج إلى من يساعدك على الهجرة ، يعني أنا حاليا
الشيخ : يا أخي الله يهديك ، أنت اتق الله في نفسك أنت عم تقول ساعدت أخاك
السائل : نعم
الشيخ : فهلا أنت بدك مساعدة من غيرك ؟!
السائل : هو مساعدة أخي مساعدة مادية ، يعني هي اللي بقدر عليه ، لكن السفر ما أعرف بشخص يعني ما أدري بشخص ؟
الشيخ : منشان إيش يا أخي ، ألست مواطنا لك حرية السفر والإقامة حيثما شئت ؟!
السائل : نعم
الشيخ : إذن شو المساعدة ما فهمت عليك ؟!
السائل : المساعدة : إنه شخص يأخذ بيدي ، يأخذني إلى دولة أخرى ، أو إلى بلد آخر يأخذ بيدي يوفر لي عملا
الشيخ : يا أخي الله يهديك ، سافر سافر توكل على الله ربنا عز وجل يقول : (( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ))
السائل : ونعم بالله
الشيخ : المهم إنك إنت تتعاطى الأسباب ، وتتوكل على رب الأرباب ، إنت بتظن إنه الأمر كل الأمر بيد العبد ؟! لا ، هو الأمر كل الأمر بيد الرب تبارك وتعالى ، لكن على الإنسان إنه يتحرك ، ففي الحركة بركة وعلى الله التمام
السائل : طيب يا شيخنا : الخطوة الأولى اللي آخذها حاليا ؟
الشيخ : إنك تخلص من والدك المصر على محاربة الله !!
السائل : طيب والدتي من يقوم بأمرها ؟ مين يسعى على حاجتها ؟!
الشيخ : هو !
السائل : بالنسبة للإنفاق عليها ، يعني حاليا هو مقصر والدي بالإنفاق عليها ، يعني حتى على مستوى الإنفاق لمصروف البيت
الشيخ : طيب الله يهديك ، وأنت تستطيع أن تنفق على والدتك الآن ؟
السائل : أستطيع أن أنفق من الشيء الذي بين يدي
الشيخ : إي هذا حرام ما بيجوز ، ليش عم تتناقض مع نفسك ؟! إنت بتظن إنك أحسنت لأخوك لما عالجت مرضه بالمال الحرام ؟!
السائل : هو لا شك إنه مال حرام ، لكن هاي اللي بإيدي لو أمامي فرصة ثانية
الشيخ : يا أخي بارك الله فيك ، أنا نصحتك وبتقدر ولا مؤاخذة تلف وتدور ، ومكانك راوح ، لكن الله عز وجل لا تخفى عليه خافية في الأرض ولا في السماء ، ما دام أبوك هكذا ، فلا مخرج لك إلا أن تدع هذا البلد ولو إلى قرية أخرى من بلدك عمان ، ولو إلى العقبة ولو إلى مثلا إربد ، ولو ولو إلى آخره ، ومن سار على الدرب وصل
السائل : نعم نعم يا شيخنا ، بارك الله فيك يا شيخنا
الشيخ : وفيك بارك إن شاء الله
السائل : بارك الله فيك وجزاك ألف خير
الشيخ : وأرجو لك فرجا قريبا
السائل : بارك الله فيك ، السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
5 - وجدت وظيفة للعمل في البنك وأرغمتني الظروف بالعمل فيها لندرة الوظائف، علما أن البنك يتعامل بالربا وأنا أقر بحرمته، ولكن أبي يصر على هذه الوظيفة حيث سيغضب علي إن خرجت من العمل، وهو لا يحتاج إلى راتبي، وأنا أصرف من راتبي على أمي وإخوتي فما هو الحل يا شيخ؟ أستمع حفظ
ما هي ملاحظاتكم شيخنا على كتابي المسمى : " منكرات الأسواق " ؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : كيف حالك شيخنا ؟
الشيخ : الحمدلله بخير
السائل : كيف صحتكم ؟
الشيخ : الله يحفظك
السائل : عساكم بخير ؟
الشيخ : أهلين
السائل : رأفة بن أحمد شيخنا
الشيخ : نعم ؟
السائل : رأفة بن أحمد بيحكي معك شيخنا
الشيخ : أهلا
السائل : ذكرتم شيخنا أن لكم ملاحظات بالنسبة لكتاب : " منكرات الأسواق " !!
الشيخ : إي نعم
السائل : فما بعرف ، ممكن آخذها ؟
الشيخ : لحظة شوي
السائل : إي
الشيخ : إنت نسختك أمامك ؟
السائل : أي نعم ، أمامي
الشيخ : طيب ، خليك معي
السائل : طيب ، لا إله إلا الله
الشيخ : الملاحظة الأولى : أخي إنك بتخرج الحديث بتقول : مثلا الحديث في صحيح مسلم ، جزء كذا ، صفحة كذا ، إلى آخره !
السائل : أي نعم
الشيخ : مع أنه مثل هذا الحديث في كتبي مخرج تخريج علمي واسع ، فهلا عزوت إلى شيء منها ؟!
السائل : يشرفنا ذلك
الشيخ : دعك والمجاملات !
السائل : أي نعم
الشيخ : هذه أول ملاحظة
السائل : طيب شيخنا لو أشرتلي بالصفحة بارك الله فيك
الشيخ : كثير هذه الصفحات !
السائل : كثيرة ؟
الشيخ : كثيرة ، هي مثلا :
السائل : أي نعم
الشيخ : الصفحة السادسة
السائل : أي نعم ، ستة
الشيخ : والصفحة الحادية عشر
السائل : الحادية عشر
الشيخ : والثانية عشر ، وهكذا دواليك ، أنت تتبعت تلاقيها أشياء كثيرة
السائل : إي
الشيخ : بدنا نشوف ملاحظة أخرى
السائل : إي نعم ، بدنا ملاحظة أخرى
الشيخ : هوني أنت ذكرت آية بمناسبة الاختلاط : (( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك )) إلى آخره !
السائل : باب الاختلاط ؟
الشيخ : إيه صفحة عشرين
السائل : أي نعم
الشيخ : ذكرت في أسفل الصفحة : آية : (( يا أيها النبي ... )) إلى آخره ، وكذلك بعد : (( لستن كأحد من النساء ))
السائل : أيوا
الشيخ : هلَّا أحلت في تفسير الآية الأولى إلى كتابي قديما : "حجاب المرأة " ، وحديثا : " جلباب المرأة " ؟
السائل : أي نعم
الشيخ : هذه الملاحظة الثانية
السائل : طيب ، نعم
الشيخ : حديث : ( ما من امرأة ) صفحة أربعين
السائل : أي نعم
الشيخ : تجده مخرجا في بعض كتبي ، خلني أذكر إن لم تخني ذاكرتي : " آداب الزفاف "
السائل : الزفاف ؟ أي نعم
الشيخ : ( التاجر الصدوق الأمين ) : أيضا تجده في بعض كتبي ، منها الصحيحة أو الضعيفة ما عاد أذكر الآن
السائل : في فصل : الغش والخديعة ؟
الشيخ : كيف ؟ في صفحة اثنين وستين
السائل : اثنين وستين ، إي نعم ، أيوا
الشيخ : الصفحة سبعة وسبعين : فيه بحث موسع جدا في كتابي : " آداب الزفاف " : حول الصور
السائل : أي نعم
الشيخ : خاصة الصور الشمسية
السائل : إي
الشيخ : وكيف أن بعض الناس يستحلونه اليوم
السائل : إي نعم
الشيخ : كذلك حديث : ( لعن الله الواصلة والمستوصلة )
السائل : في ؟
الشيخ : في الحجاب
السائل : في فصل : سندات التموين ؟
الشيخ : صفحة ثلاثة وتسعين
السائل : ثلاثة وتسعين ، إيه ، شيخنا !
الشيخ : نعم
السائل : بالنسبة لهذه الصفحة ثلاثة وتسعين : بالنسبة للنمص ، وهو : إزالة الشعر بعامة ، وإزالة الحاجبين
الشيخ : إيه
السائل : بخاصة ، هل هذا يعني التعريف ؟
الشيخ : لا ، هذا التقيد هذا باطل !!
السائل : إيه تقيد باطل
الشيخ : التقييد بالحواجب ... بيوع في إرواء الغليل ، فأكثر الأحاديث اللي جايبها في آخر الكتاب مخرجة هناك تخريجا مبسطا
السائل : إي نعم
الشيخ : بارك الله فيك ، هذا أقل ما يجب
السائل : الله يبارك فيك ، وعلى تواضعكم المتمثل : في قراءة كتاب ابنكم الصغير
الشيخ : عفوًا ، بارك الله فيك ، نستفيد منكم إن شاء الله
السائل : الله يكرمكم شيخنا ، وبارك الله فيكم
الشيخ : الله يحفظك
السائل : تؤمرونا بشيء شيخنا ؟
الشيخ : سلامتك الله يجزيك خير
السائل : الله يبارك فيكم
الشيخ : سلم على أبو عبيدة
السائل : سلمكم الله ، السلام عليكم شيخنا
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
من أين يبدأ الصف الثاني في جماعة المصلين ؟
الشيخ : الحمدلله بخير
السائل : مبسوطين ؟
الشيخ : الله يحفظك
السائل : عندنا بعض الأسئلة يا شيخ نود طرحها على فضيلتكم ؟
الشيخ : تفضل
السائل : السؤال الأول : من أين يبدأ الصف الثاني ، هل يبدأ من وسط الصف من وراء الإمام ، أم من الجهة اليمنى مع ذكر الدليل ؟ وجزاكم الله خيرا
الشيخ : يبدأ الصف الثاني من حيث يبدأ الصف الأول ، فهل تدري من أين يبدأ الصف الأول ؟!
السائل : نعم ، من وسط الصف
الشيخ : من أين يبدأ الصف الأول ؟ تدري ؟
السائل : أنا اللي أعرف أنه من وراء الإمام يا شيخ
الشيخ : وهو كذلك
السائل : نعم ، خيرا إن شاء الله ، جزاكم الله خيرا
هل يجمع المصلي بين التراويح والتهجد في العشر الأواخر من رمضان ؟
الشيخ : نعم
السائل : بالنسبة للعشر الأواخر من رمضان ، ماذا يفعل من أراد أن يجمع بين التراويح والتهجد ؟ هل يصلي الاثنين كاملتين ، أم ماذا يفعل ؟! لأن السنة هي أن يصلي أحد عشر ركعة !
الشيخ : ما في تهجد يا أخي غير صلاة القيام ، صلاة القيام هو التهجد
السائل : نعم
الشيخ : ما في صلاتين في الليل ، هي صلاة واحدة ، إن شئت عجلت ، وإن شئت أخرت وهو أفضل
السائل : جزاكم الله خير
ما حكم وضع شريط من اللصق أو خيط لتسوية الصفوف؟
الشيخ : بدعة
السائل : خير إن شاء الله
هل يجوز الدعاء في التشهد الأول بعد الصلاة الإبراهيمية؟
الشيخ : نعم يجوز ، دعاءا مختصرا
السائل : نعم
اشترينا جزءا من مبنى ليكون مسجدا، علما بأن المبنى يملكه غير المسلمين وهو عبارة عن عمارة سكنية ومحلات تجارية؛ فهل يجوز هذا ؟
الشيخ : إذا لم يكن في هذه الأماكن معاصي ظاهرة ، يجوز ، وإلا فلا
11 - اشترينا جزءا من مبنى ليكون مسجدا، علما بأن المبنى يملكه غير المسلمين وهو عبارة عن عمارة سكنية ومحلات تجارية؛ فهل يجوز هذا ؟ أستمع حفظ
هل يجوز تقسيم جزء من المسجد ليكون مركزا للدعوة الإسلامية ؟
الشيخ : إذا كان المكان وسيعا ، وكان مفصولا عن المسجد ، بحيث لا يصيب المسجد شيء من اللغو الذي يصير في هذا المكان ، فلا مانع منه .
السائل : نعم جزاكم الله خير
هل يجوز بيع الأشرطة والكتب في مركز للدعوة الإسلامية كان قد قسم من المسجد وخصص كمركز ؟
الشيخ : ما في مانع
السائل : جزاكم الله خيرا يا شيخ ، بارك الله فيكم
الشيخ : وفيك بارك
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته
13 - هل يجوز بيع الأشرطة والكتب في مركز للدعوة الإسلامية كان قد قسم من المسجد وخصص كمركز ؟ أستمع حفظ
تقدم إمام على إمام مسجد راتب بدون موافقته، ويوجد للمسجد إدارة؛ فهل هو آثم ، وماذا يفعل الإمام الراتب؟
الشيخ : متى ؟
السائل : نعم ؟
الشيخ : متى ماذا يفعل ؟
السائل : حينما يتقدم هذا غير الإمام ، يعني إمام آخر
الشيخ : فاهم يا أخي ، فاهم
السائل : هاه
الشيخ : أريد أن أسمع شيئا جديدا ، متى يتقدم بالنسبة للصلوات التالية ولا بالنسبة لهذه الصلاة ؟
السائل : يتقدم في الصلوات يكون هو حاضر فيها ، الإمام الراتب
الشيخ : مش واضح يا أخي ، يعني هل تعني هو من عادة هذا المعتدي أن يعتدي ، ولا أول مرة ؟
السائل : والله يا شيخنا السؤال ما وضح
الشيخ : إي الله يهدينا وإياكم
السائل : السؤال يقول : يفاجئ بأنه يوجد إمام غيره ليقوم بالإمامة دون موافقته ؟
الشيخ : طيب بلكي أقالوه ، ووظفوا ذاك ؟!
السائل : لا ، ما أقالوه ، لأنه يقول : هو إمام راتب ، يتجاوز إدارة هذا المسجد ويتجاوز هذا الإمام الراتب ؟
الشيخ : ما أدري ، ما أدري ما هو السؤال !
السائل : يعني السؤال هل هو آثم أم لا ؟
الشيخ : طبعا الآن وضح السؤال ، طبعا هو آثم
السائل : إي نعم ، وما هو موقف هذا الإمام الراتب تجاهه ؟
الشيخ : ما أدري
السائل : إي نعم
14 - تقدم إمام على إمام مسجد راتب بدون موافقته، ويوجد للمسجد إدارة؛ فهل هو آثم ، وماذا يفعل الإمام الراتب؟ أستمع حفظ
هل يجوز جمع المغرب والعشاء في رمضان في حالة المطر ؟
الشيخ : الجمع رخصة
السائل : نعم
الشيخ : وليس عزيمة حتى تُعلَّل بهذه العلة ، فما الذي يحمله على تقليل الزبائن ؟ هل الجمع فريضة ؟ إذا كان الأمر كذلك فلا يجمع .
السائل : نعم ، إذاً الأمر إليه يعني
الشيخ : آه
ماهو موقف الزوج من الزوجة التي تعصي زوجها ، وتسبه ، وتفعل المحرمات ؟
الشيخ : الظاهر هو مقصر معها
السائل : آه
الشيخ : يعني مش مطبق النص القرآني : (( واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن ))
السائل : نعم
الشيخ : فهو مش قائم الظاهر ولا بوحدة من هذه الأمور
السائل : صح
الشيخ : آه ، فماذا نقول له ؟ نقول له : أطع ربك ، طبق هذه الآية ، فاعظها عظها المرة بعد المرة ، والكرة بعد الكرة
السائل : نعم
الشيخ : فقد تستجيب ، فإن لم تستجب ، فيبدو أنها من اللاتي لا يتعظن بسهولة
السائل : نعم
الشيخ : فما عليه بعد ذلك إلا أن يستعمل السلاح المزدوج
السائل : نعم
الشيخ : الذي يربي نفسه به ، ويربي زوجه في الوقت نفسه ، وهو : الهجر في المضجع ، وهذا يحتاج طبعا إلى إيمان وعزيمة وإرادة قوية
السائل : أهم شيء
الشيخ : وهذا هو الأمر الثاني ، فإن لم يفعل ، فليضربها ، فإن لم تستجب فليطلقها
السائل : نعم ، حتى شيخنا يقول : إنها تقول له : يا حمار ، لزوجها
الشيخ : الله أكبر !!! ، مبين إنه رجل يعني كما يقال : الفرس من الفارس
السائل : آه
الشيخ : فهو ليس فارسا
السائل : الله المستعان
الشيخ : الله المستعان
هل يجوز حلق اللحية في البلاد التي تحارب إعفاء اللحى؟
الشيخ : لا ما يجوز
السائل : مهما اشتدت به الأمور ؟
الشيخ : لأنه هو بيحلقها منشان ينجو من الجهاد
السائل : نعم
الشيخ : وهو أعني أنا بالجهاد هنا ليس الثورة ، وإنما جهاد النفس والصبر على الأذى
السائل : نعم
الشيخ : كما فعل السلف الصالح ، ولذلك فالمسلمون اليوم : اعتادوا على الرخاوة ، وعلى الطراوة ، وعلى هنيئ العيش ونحو ذلك ، ولذلك فهم يطلبون الرخص التي بها تستباح حرمات الله
السائل : نعم
الشيخ : لا يجوز
السائل : الله يبارك فيك شيخنا
الشيخ : الله يحفظك
هل ينتمي الفرد إلى أحد الجماعات الإسلامية عند عدم وجود جماعة لأهل السنة ؟
الشيخ : نعم
السائل : يقول : إذا كان لا يوجد فيها إلا إخوان مسلمين وتحرير وتبليغ ، فمع أي هؤلاء يكون ، لا يوجد فيها سلفيون ؟
الشيخ : ليكن أمة وحده
السائل : آه ، أحسنت شيخنا
الشيخ : إي نعم
السائل : بارك الله فيكم
مسؤول يظلم الأشخاص في العمل، هل يبقى المظلوم ساكتا أم يطالب بحقه ؟
الشيخ : لا ، لابد من أن يكون السؤال واضحًا ، ما هي الأسباب ؟
السائل : الأسباب : الطرد ، والإبعاد
الشيخ : هذا يعود إليه
السائل : نعم
الشيخ : إذا كان يتحمل النتائج
السائل : آه
الشيخ : فليطالب بحقه ، وإلا فليصبر
السائل : نعم
هل يجوز إخراج صدقة الفطر من السكر أو السمن أو نحوها ؟
الشيخ : هاته !
السائل : هل يجوز إخراج صدقة الفطر سكر ؟
الشيخ : نعم يجوز ، إذا كان الفقير -إذا صح التعبير- يتسكر
السائل : كيف يتسكر شيخنا يعني ؟
الشيخ : يعني يستعمل السكر
السائل : ههههه شيخنا لا يستغني بيت عن السكر ؟
الشيخ : إي هذا هو الظن
السائل : إي نفّس الله عنك !
الشيخ : الله يحفظك
السائل : بيوت كثيرة محتاجة سكر !!
الشيخ : إي نعم
السائل : نحن متحرجون
الشيخ : مهو الشرط أخي بارك الله فيك ، في الطعام الذي هو بديل القمح والشعير الذي لم يعد أهل هذا البلد يتآكلونه ، هو : أن يكون مما أهل البيت بحاجة إليه أولا ، وبحيث أنه يكون قوتا ثانيا ، ويدخر ثالثا
السائل : إذن شيخنا الآن : الذين يأتوننا بالزكوات صدقات الفطر ، لو اشترينا رز وسكر ماشي الحال ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : وإيش كما شيخنا ؟
الشيخ : البرغل
السائل : آه
الشيخ : والعدس ، والطحين
السائل : آه
الشيخ : يعني كل شيء تعرف أهل بلدك هون بحاجة إليه
السائل : يعني السمن والزيت ؟
الشيخ : السمن أخي ثانوي هذا !
السائل : آه ، الشيء الأساسي ؟!
الشيخ : السمن البلدي شيء ثانوي ، يعني أنت بتعرف بعض البيوت المتوسطة الحال ، قد تستغني عن البلدي بالسمن النباتي
السائل : نعم
الشيخ : فما بدنا نضربها مع الفقراء ، وعلى حساب الأغنياء ، ما بدنا نضربها علاوية كما يقولون في سوريا
السائل : نعم
الشيخ : وإنما الشيء الضروري
السائل : إذن شيخنا البرغل والعدس والفاصوليا وهذه الأمور بيمشي كمان الحال ؟
الشيخ : الضرورية نعم ، والتي تعتبر من القوت
السائل : بارك الله فيك شيخنا
الشيخ : وفيك بارك
السائل : ونفع الله بكم
الشيخ : الله يحفظك يا أخي
السائل : أنا اتصلت بأبي عبدالله !!
الشيخ : إي نعم
السائل : ما حصلته شيخنا ، بالنسبة للدعوة
الشيخ : ليه ما حصلته ؟
السائل : قالوا لي في إربد !!
الشيخ : إي ، تابع يا أخي تابع نحن الليلة صلينا مع بعض
السائل : وأبعث له خبر ، مرتين اتصلت ، وأتابع إن شاء الله
الشيخ : تابع تابع
السائل : الله يبارك فيك ، والله شيخنا لا يخافكم حبنا لكم !!
الشيخ : الله يجزيك الخير ويجعل
السائل : نراكم ، ويعني نستفيد منكم
الشيخ : الله يحفظك ، يجعل حبنا في الله إن شاء الله !
السائل : يا رب آمين
الشيخ : أهلا وسهلا
السائل : جزاك الله خير شيخنا
الشيخ : وإياك إن شاء الله
السائل : السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هل يجب إخراج الزكاة في عروض التجارة اذا كان ثلثي رأس المال دينا ، ولا يملك صاحب التجارة سوى الثلث الثالث ؟
الشيخ : أظن تقصد يجوز يعني يجب ؟!
السائل : يجب نعم
الشيخ : أيوا
السائل : يجب نعم
الشيخ : عليك التفرقة بين يجوز وبين يجب
السائل : نعم ، يجب هاه
الشيخ : طيب ، فسؤالك هل هو عن النقد والسيولة التي لديك ؟
السائل : ليست لديَّ
الشيخ : أم عن البضاعة ، اسمع الله يهديك ، أم عن البضاعة التي لديك ؟
السائل : عن البضاعة ، نعم
الشيخ : البضاعة ، شو هي بضاعتك ؟
السائل : من أقمشة
الشيخ : أقمشة ؟!
السائل : نعم
الشيخ : الجواب يتفرع على قول من القولين في عروض التجارة : هناك مذهبان ، مذهب يقول : بأن عروض التجارة في كل سنة تجرّد وتقوّم -سكر يا أخي سكر سكر يا أخي-
السائل : تعال من هنا
الشيخ : تقوّم بقيمتها الواقعية
السائل : نعم
الشيخ : ثم يخرج بالمية اثنين ونص ، مفهوم هذا ؟
السائل : إي مفهوم
الشيخ : هذا المذهب الأول
السائل : نعم
الشيخ : المذهب الثاني : أن عروض التجارة ليس عليها مثل هذه الزكاة ، وإنما يخرج منها من نفس البضاعة
السائل : نفس البضاعة !
الشيخ : يقدمها للفقراء والمساكين بدون تحديد النسبة ، وإنما بما تطيب به نفسه ، هذا جواب سؤالك ، فيه قولين
السائل : نعم
الشيخ : عرفت القول الأول -شو ساويت الله يهديك ، لماذا يا أخي أنت تمد يدك- القول الثاني : هو الراجح عندنا
السائل : إن شاء الله
الشيخ : واضح ؟
السائل : نعم نعم ، جزاكم الله خير
الشيخ : وإياكم
21 - هل يجب إخراج الزكاة في عروض التجارة اذا كان ثلثي رأس المال دينا ، ولا يملك صاحب التجارة سوى الثلث الثالث ؟ أستمع حفظ
هل يجوز لجماعة من المسلمين الذين وجدوا في بلد ما الخروج على الحاكم إذا كان حاكما بغير ما أنزل الله ، أو حاكما كافرا ؟
الشيخ : وين جماعة المسلمين ، وينهم ؟
السائل : من يعرفون الحق
الشيخ : وينهم ؟
السائل : الجماعة : الطائفة التي قال عنها الرسول
الشيخ : يا أخي وينهم ، قل لي وينهم موجودين هذول الطائفة ؟
السائل : موجودين بأرض الله !!
الشيخ : أرض الله مجتمعين ولا مبعثرين ؟
السائل : لا مبعثرين
الشيخ : إيه هذول بيطلع بإيدهم بيخرجوا على الحاكم الكافر ؟
السائل : طيب ما هي الشروط يعني ؟
الشيخ : أجب ، أجب ، أجب
السائل : إذا كان باستطاعتهم
الشيخ : الله يهديك
السائل : آمين يا رب العالمين
الشيخ : والله إنكم مضلَّلون مثل ما قال الشيخ تماما
السائل : نعم
الشيخ : أنا سألتك سؤالا !
السائل : نعم
الشيخ : هل هم مجتمعون أم مبعثرون ؟! قلت مبعثرون ، وهذا هو الواقع ، المبعثرون يستطيعون أن يخرجوا على الكافر ، الحاكم الكافر المسلح بأنواع الأسلحة ؟ يستطيعون أو لا ؟ لم لا تجيب ؟!
السائل : لا يستطيعون
الشيخ : هذا هو الجواب
السائل : طيب وإن كان هناك قلة ؟
الشيخ : اسمع الله يهديك
السائل : نعم
الشيخ : الله يهديك
السائل : تفضل يا شيخنا
الشيخ : بترجع بتقول إذا كان هناك قلة
السائل : نعم
الشيخ : مبعثرون ولا مجتمعون ؟
السائل : القلة ؟
الشيخ : نعم
السائل : لا مجتمعون !
الشيخ : وين مجتمعين ؟!
السائل : بالبلد أو القطر الواحد
الشيخ : مجتمعين وآخذين بقوله تعالى : (( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعودكم )) ؟! قل نعم أو لا !
السائل : نعم
الشيخ : الله يهديك
السائل : آمين
الشيخ : أنت تكابر ؟
السائل : لا أكابر ، لا والله .
الشيخ : عندهم أسلحة ؟
السائل : عندهم أسلحة
الشيخ : عندهم من رباط الخيل ؟
السائل : عندهم من رباط الخيل ، لا لا لو سمحت !
الشيخ : أنت مضلَّل
السائل : ليس شرطا
الشيخ : أنت مضلل ، ماهو رباط الخيل اليوم ؟
السائل : نعم
الشيخ : ماهو رباط الخيل اليوم ؟
السائل : المعدات الثقيلة
الشيخ : إيه وينها هي الأسلحة الثقيلة وينها ؟ مخباية تحت الأرض ما هيك ؟!
السائل : طيب وقت الرسول صلى الله عليه وسلم كانوا يقاتلون بالسيف !!
الشيخ : لا يجوز يا أخي ، لا يجوز الخروج ، إلا حينما توجد جماعة ، وعليها أمير مبايع من المسلمين ، ويعملون في سبيل الإسلام أولا ، والدعوة إليه ، ثم يطبقون هذه الآية : (( وأعدوا لهم ما استطعتم )) ، قبل هذا لا يجوز
الطالب : سألنا فضيلتك عن المجاهدين الأفغان ، قلت : أفتيت حضرتك إنه لا يجوز حتى الهجرة إلى أفغانسان ، أصبحت هناك دولة إسلام ، ديار إسلام ، سألتك سؤالاً : هل يجب على المسلم الهجرة إليها ؟ قلت : أنهم الآن يتقاتلون فيما بينهم
الشيخ : أي نعم
السائل : طيب ما هم هؤلاء ؟
الشيخ : إيش علاقة هذا بهذا ؟
السائل : هم جاهدوا
الشيخ : إيش علاقة هذا بهذا ؟
سائل آخر : إنه عندهم سلاح يعني ؟
السائل : عندهم سلاح يا شيخ يعني كان بدؤوا بالأول الي هما المجاهدين
الشيخ : يا أخي قلت لك أنا بس سلاح الله يهديك ؟! هلأ هلأ آخر كلامي إيش كان ؟
السائل : نعم
الشيخ : إيش كان ؟
السائل : (( وأعدوا لهم ما استطعتم )) ، المبايعة
الشيخ : استريح ريح حالك ، شوفوا يا إخوانا بدن العيال يركبوا ، تفضل
السائل : طيب السؤال الأخير يا شيخ ؟
الشيخ : بس يا أخي ، خلاص انصرفوا
22 - هل يجوز لجماعة من المسلمين الذين وجدوا في بلد ما الخروج على الحاكم إذا كان حاكما بغير ما أنزل الله ، أو حاكما كافرا ؟ أستمع حفظ
ما هو الواجب شرعا في إخراج زكاة الحبوب ونحوها مما يكال ويدَّخر ، أهو إخراجها كيلا أم وزنا ؟ وهل هناك مانع شرعي من إخراج ما كيل بالكيل بمقدار وزنه ؟
السائل : لو كان جامد بتطلع أكثر ، ولا أقل ؟
الشيخ : أقل ، لإنه بيأخذ فراغات ، يعني إذا أخذنا كتل من السمن ، وكلناها بالكيلة قد إيش راح يطلع مثلا ؟ كيلو أو كيلو ونص خلينا نقول ، إي فهذا الكيلو ونص لما بدك تطلعه سائل راح يكون أكثر ، لإنه الفراغ هاد راح يمتلأ ، المهم إنه سواء بالكيل أو بالوزن ، يعرف المكلف الواجب عليه ، فأنا ضربت مثلا آنفا بالحب أو الشعير ، وزنَّا أربع حفنات أو حفنتين ، حطيناهم في الميزان ، عرفنا قد إيش وزنهم ، ثم بدل ما نكيل بالوزن ، يالله كيلو ونص كيلو ونص على الماشي ، ما أظن أحد بيقول : هذا مخالف للسنة ، لإنه كونه هذا الحب يكال عادة فلا يعني أنه مقصود لذاته ، يعني هدوني بنسميهم نحنَ : العَلّافين ، أو شبو بتسموهم أنتو ؟! بيبيعوا الحبوب ، شو بتسموهم ؟!
السائل : تجار الحبوب
الشيخ : تجار حبوب
السائل : آه
الشيخ : نحن بنسميهم علّافين ، يعني بايعين العلف .
الطالب : على القبَّان
الشيخ : آه ، إي هذولي ما عاد يستعملوا الكيل
السائل : صحيح
الشيخ : عم يستعملوا الوزن ، لإنه أيسر ، ثم هو أدق من حيث العيار ، لإنه الكيل بين تجعل كوم مرتفع تماما ، وبين أن يكون هابط شوية
23 - ما هو الواجب شرعا في إخراج زكاة الحبوب ونحوها مما يكال ويدَّخر ، أهو إخراجها كيلا أم وزنا ؟ وهل هناك مانع شرعي من إخراج ما كيل بالكيل بمقدار وزنه ؟ أستمع حفظ
هل يجوز إخراج الزكاة من اللحم أو الدجاج ؟
الشيخ : الِّي يدخر عند كل الناس !
السائل : آه ، إذاً لابد الشرط أن يكون مما يدّخر ؟
الشيخ : أها
السائل : إنسان بيدخر وعنده ثلاجة ممكن يخصه !
الشيخ : إي ممكن ، لكن هذا ما بينضبط
هل يجوز التصدق لعائلة من زكاة المال إذا كان رب أسرتها فاسق ، وهل يجوز إعطاء الأسرة قيمة الزكاة موادا عينية ؟
الشيخ : لأ ، لو كان الزكاة مال ، نقول : لا
السائل : نعم
الشيخ : أما وهو طعام ، فنقول : بلى
السائل : طيب شيخنا لو مثلا حتى إذا أردنا أن نعطيهم من المال ، لكن حتى ما يتصرف الرجل في المال ، نقول للزوجة : اذهبي إلى أي محل اشتري اللي بدك إياه ، ونحن نحاسب ، لكن معك مثلا إلى مئة دينار بدنا نعطيكِ ، يجوز بهاي الحالة ؟
الشيخ : لابد من تسليم النقد بيد الفقير
السائل : أي نعم
سائل آخر : العكس شيخي
الشيخ : من إين هلأ ، من إين ؟
السائل : على اليسار
الشيخ : شلون العكس ؟
السائل : العكس شيخي زي ما قلتلي مرة : إنه إذا إنت بتعرف مثلا عائلة بها الطريقة هذه ، استشرتم إنه إنتو لازمكم أغراض كذا توكلوني أنا مثلا اشتري لكم هذه الأغراض اللي مضطرين لها ؟! قالوا : نحن بدنا مال عشان نشتري كذا وكذا
الشيخ : إي نعم ، أنا ظننت عم تقول العكس ما يقول يعني
السائل : آه
الشيخ : طبعا هذا
السائل : تقوم بالواجب
الشيخ : آه
السائل : بتشوف العائلة شو بدها توكلك العائلة
سائل آخر : بنشتريلها الاشي الي هذا ، عشان ما يطلعوا
السائل : إحنا بنقلهم طب روحوا اشتروا اللي بدكم إياه ، واحنا اللي بندفع !
الشيخ : كيف ؟
السائل : يعني فرقت شيخنا مثلا ، إحنا بنقولهم : إنه اذهبي اشتري اللي بدك إياه إنت ، ونحن بنحاسب
الشيخ : إيوا
السائل : فرقت عن إنه توكلنا يعني ؟ نحن ما أرغمناها مثلا إنه اشتري كذا أو كذا ؟؟!
الشيخ : لابد من الإخبار إنه
السائل : شيخ الموحلة صار وراء السيارة
الشيخ : من هون ؟
السائل : آه
الشيخ : الإخبار بأن لها من الزكاة كذا
السائل : نخبرها شيخ
الشيخ : إي ، فإذا وكلت -من أين ؟-
السائل : ورى الصف يا شيخ
سائل آخر : إذن نقول لها : يعني قولي لنا إنه وكلتكم بشراء كذا أو من هاي الأمور ، فبتصير الحالة جيدة إن شاء الله ؟
الشيخ : إي نعم
25 - هل يجوز التصدق لعائلة من زكاة المال إذا كان رب أسرتها فاسق ، وهل يجوز إعطاء الأسرة قيمة الزكاة موادا عينية ؟ أستمع حفظ
هل يجوز للمرأة القراءة من القرآن المكتوب في صلاة القيام؟
الشيخ : تصلي وراء عبدها ، الصورة نفسها ممكن أن نقول بها ، أما بس تتعدل ما يصح
السائل : المرأة لوحدها لا يجوز لها الصلاة في البيت ؟
الشيخ : الأصل في هذا أخي هو السنة العامة ، ما هي : فإذا ما جاء الشيء شذّ عنها يعمل في هذا الحدود ، ما دام ما في عنا حجة لدفع هذا الحد المحدود ، لكن لا نعطل به القاعدة العامة ، أو السنة العامة . واضح ؟
السائل : واضح ، جزاك الله خير
هل يجوز لإمام يصلي القيام من حفظه أن يفتح المصحف أمامه حتى اذا نسي شيء أو شك فيه نظر في المصحف ؟
الشيخ : ماهي مكانك راوح
السائل : أبدا
الشيخ : إي نعم ، ثم شو المانع إذا ارتج على الإمام أن يقفز الآية إلى ما بعدها
السائل : أقفز يعني شيخنا ؟
الشيخ : إي شو المانع بقول ؟
السائل : إي والله أنا ما بعرف
الشيخ : آه ، إذن هذا هو الحل
السائل : جيد شيخنا
الشيخ : وضع له ، السلام عليكم
السائل : افتكر عبَّادي بيقول يعني
سائل آخر :
" أقسم بالمبتَسم العذب *** ومشتكى الصبِّ إلى الصبِّ
لو كتب النحو عن الربِّ *** ما زاده إلا عمى القلبِ " .
الشيخ : الله أكبر !!
السائل : فقيل لثعلب : " إن المبرد قد هجاك ، ألا ترد عليه ؟ فقال أنشدني من أنشده أبو العلاء فذكر أبيات قال :
شاتمني عبد بني مسمَعٍ *** فصنت عنه النفس والعرضا
ولم أجبه لاحتقاري له *** ومن يعض الكلب إن عضا " .
الشيخ : هههههه حلوة
27 - هل يجوز لإمام يصلي القيام من حفظه أن يفتح المصحف أمامه حتى اذا نسي شيء أو شك فيه نظر في المصحف ؟ أستمع حفظ
حديث الشيخ رحمه الله عن بعض المواقف القديمة مع بعض الأغنياء، وأحوالهم في الدعوة الى الله قديما في سوريا !
السائل : حاشا
الشيخ : إي ، إنه بده يجمع الأموال منشان يشتري سيارة للدعوة ، هيك نطوف فيها للقرى
السائل : أيوا
الشيخ : مع إنه أنا كان عندي سيارة عجوز فيات عتيقة ، كنت أسافر فيها لحلب ، وحماة ، وهذيك البلاد ، إنما هو كان بده يوسع الدائرة
السائل : آه
الشيخ : وشو قلت له أنا ؟ قلت له : يا أخي أنت الله موسع عليك ، وعندك أموال طائلة ، فليش ما تشتري إنت سيارة ، أولا تقضي حاجاتك أهل بيتك وكذا ، وثانيا إلك أجر
السائل : إي
الشيخ : يطلعوا فيها الإخوة للدعوة ، قال : أنا ما بقدر أسوق سيارة ، قلت له : ليش ؟ قال : لإنه عقله دائما هو شغال بيخاف يعمل حادث
السائل : ههههه عقله شغال في التجارة والمشاريع !!
الشيخ : له فكرة يعني في العلم
السائل : في العلم !!!!
الشيخ : مع إنه رجل مسكين
السائل : كمان
الشيخ : إي
28 - حديث الشيخ رحمه الله عن بعض المواقف القديمة مع بعض الأغنياء، وأحوالهم في الدعوة الى الله قديما في سوريا ! أستمع حفظ
نقل أحد الطلبة للشيخ الألباني موقفا من المسؤولين عن الأوقاف حول وقت طلوع الفجر الصادق ، وكيف أنهم بنوا الروزنامة على غير ما شاهدوه !!!
الشيخ : نعم
الطالب : جاء حوالي قبل عشر سنوات وأكثر على بيت الوالد عندهم ، بيت محمد
الشيخ : إي نعم
الطالب : أحمد هليِّل ، وإبراهيم زيد الكيلاني ، وعز الدين زيد الخطيب ، وهؤلاء تاعون الأوقاف
الشيخ : طيب
الطالب : حتى يرقبوا الفجر ، لإنهم سمعوا أن الشيخ السالك يقول بإنه : حينما يؤذن المؤذن ما يكون فيه فجر
الشيخ : تمام
الطالب : فقالوا : بدنا نروح عند سحاب ، قال لهم الشيخ أحمد أنا مريض ، وعامل عملية ما أستطيع ، لكن الوالد ممن يعرف الفجر وكذا ، وأنتم تعرفونه ، قالوا مهو عنده الخبرة وكذا يأتي معنا
الشيخ : طيب
الطالب : فراحوا هناك ، قال الشيخ فمكثنا ننظر ، ينتظروا الفجر ، وإلا قام أحدهم فقال : هيو الفجر يا شيخ هيه شايف ، كيف بتقول إنه ما في فجر ؟! قال : سبحان الله أول مرة أرى فجر يخرج من الشمال
الشيخ : مين قال ؟
الطالب : هذا محمد السالك ، قال لأحدهم حينما قال : إنه الفجر هيه يا شيخ ، وهو يشير إلى جهة الشمال ويقول هاي الفجر
الشيخ : عجيب
الطالب : فقال له : هذه جهة الشمال ، أنتم أولاد بادية ما تعرفوا الجهات وكذا ، انتظروا الآن أوريكم الفجر ، فانتظروا وإذا لما خرج الفجر قال لهم هذا الفجر
الشيخ : الله أكبر
الطالب : ما يخفى على الناس الصبح وواضح وهيه ، فيوم أن رأوه ، ثم جاؤوا على القرية اللي كانوا يراقبوا منها ، وإذا بالشيخ محمد يقول : وإذا بالناس قد خرجوا ، فقلت لهم كيف أنتو صليتوا لسى الآن رأينا نحن الفجر ؟!
الشيخ : الله أكبر !!
الطالب : قال هيك الأوقاف قالت لنا ، خمسة وعشرين دقيقة ، عشرين دقيقة بتقيموا الصلاة
الشيخ : هذا هو !
الطالب : نحن نمشي على ذا قال لهم هي تاعيين الأوقات ، هيهم شوفهم ، ولا شو قالوا : خلص أذن زي ما بدك ، وكما تقيم يعني ، بعدين يوم ما روَّحوا وإلا هذا اللي قال وأشار إلى جهة الشمال كأنه ظل متأثر ، فقال : حتى إحنا فجر الشيخ ما رأيناه !! فشو قال له الشيخ محمد ؟! قال : إذن هذا حجة عليك إذا فجري اللي هو بعد فجرك بمدة ما رأيته !! فكيف عاد فجركم طالع اللي هو قبل
الشيخ : الله أكبر
الطالب : ثم الشيخ أحمد يقول لي : دعوني إلى ، يوم ما وضعوا المفكرة
الشيخ : إي
الطالب : الروزمانة هي اللي عندنا الأردنية
الشيخ : إي
الطالب : قال إنه يعني كان الأردن قديما في الستينات كأنه أو شيء في الخمسينات ، كانوا أي نعم يأخذوا على الروزنامة السورية
طالب آخر : في الأربعينات
الطالب : آه ، فقال إنه يعني لازم يكون للبلد روزمانة وكذا ، فأجوا على الشيخ أحمد ودعوا إبراهيم زيد الكيلاني ، وعزالدين الخطيب ، وعلي عبنده بتاع الأرصاد وجاؤوا ، قال فصار يشرح علي عبنده ، وإنه الفجر : فجر بحري ، وفجر بري ، وفجر أبصر إيش ، قال أقول الله أكبر ، شو هذا الفجر اللي الله عز وجل تعبد الناس به وقال : يعني (( حتى يتبين لكم الخيط الأبيض ... )) شو هذا الكلام الذي تكلموا فيه ؟!! قال : بعد ما خلص وكذا ، قلت لهم : يا إخوان والله الفجر ما بيكون طالع ، وإنه هي انظروا أنتو شاهدوا ، إنتو ما بتشاهدوا الفجر ، ما بتراقبوا الفجر ؟! وإلا قال له إبراهيم زيد الكيلاني قال لا ، ما احنا اتصلنا في السودان ، واتصلنا في مصر وكذا ، قال إنه فيه الفجر ، بيكون طالع ، قال : شو دخلكم أنتم في السودان وفي مصر وكذا ، هي الفجر واضح إنتو ما بتعرفوا تميزوها ؟! قالوا ما ردوا وعملوا المفكرة عليه !!
الشيخ : الشعاع ما الشعاع ، كالعادة فيه فرق ثلث ساعة
الطالب : نعم
طالب آخر : بينا وبينهم روزنامة
الشيخ : إي
الطالب : إي صحيح
الشيخ : يعني لو واحد صلى قبل طلوع الشمس بثلث ساعة بيكون صلى في الوقت ، بينما بالنسبة للروزنامة بيكون صلى بعد طلوع الفجر
الطالب : الشمس ، ما قلنا للشباب إنه مسجد التقوى يا شيخ الشمس أمامه
29 - نقل أحد الطلبة للشيخ الألباني موقفا من المسؤولين عن الأوقاف حول وقت طلوع الفجر الصادق ، وكيف أنهم بنوا الروزنامة على غير ما شاهدوه !!! أستمع حفظ
هل هناك فرق بين الغني والفقير في دفع صدقة الفطر.وقيمتها على كل منهما ؟!
الشيخ : لا اختياري
الطالب : اختياري !
الشيخ : فضيلة بس
الطالب : فضيلة ، الأفضل له أن يدفع في الأكثر ، أيوا ، جزاكم الله خير
الشيخ : وإياك
ما حكم تعدد المصليات ، بحيث نرى لكل جماعة من الجماعات الإسلامية مصلى خاص ؟
الشيخ : نعم
السائل : فهل هذا يعني ماذا تقولون ؟!
الشيخ : إنت بتعرف رأيي في المصلى
السائل : أي نعم
الشيخ : لاشك ، لكن كل المصليات إلا ما قلَّ جدا ، يعني أنا لا أرى مانعا من إنه يكون فيه مصلى في الغرب ، مصلى في الشرق ، لإنه المدينة متسعة ، إي نعم ، لكن هذا التفرق مش مشروع أبدا ، والجماعة لازم لو كان عندهم إنصاف يعطوا الحق الأول للأسبق ، هالي سن هالسنة هذه قبل ما يعرفوها الناس ، وهم إخوانا السلفيين ، وفي الرصيفة
هل يجوز اشتراك أكثر من شخص في كفارة الصيام بالنسبة للإطعام ؟
الشيخ : آه !
السائل : خمسين بدهم يطعموا ثلاثين
الشيخ : يعني لازم الفقراء يأكلوا من تبع العشرة ، وتبع الخمسين
السائل : آآه
الشيخ : مرة هيك ومرة هيك
السائل : مرة هيك ومرة هيك ، هذا على الكثرة ، وهذا على القلة
الشيخ : آآه
هل يجوز قطع النافلة عند قيام الصلاة المكتوبة ؟
السائل : فهل إنه الواحد يقطع الصلاة لو في الركعة الأخيرة ، في الركعة الأخيرة يقطع الصلاة ، ويقوم عندما تقام الصلاة ؟
الشيخ : هذا يختلف ، إذا كان يدرك تكبيرة الإحرام لا يقطع ، أما إذا كان لا يدرك يقطع
السائل : جزاكم الله خير
نجد النووي في مقدمته للمجموع نسب التفويض لعقيدة السلف ، فهل صح هذا عن بعض السلف ، نرجو توضيح المسألة ؟
الشيخ : التفويض ؟
السائل : نعم
الشيخ : لا ، هذا غير صحيح
السائل : يا شيخنا الكحول
الشيخ : يصح باعتبار ولا يصح باعتبار ، تفويض المعنى ، نسبة تفويض المعنى إلى السلف هذا لا يصح ، تفويض كيفية المعنى هذا هو الصحيح عزوه إلى السلف
السائل : نعم
الشيخ : يعني كما قال مالك : " الاستواء معلوم ، والكيف مجهول " ، الاستواء لغة معلوم ، فإذا قيل بإن السلف يفوضون المعنى فهذا ليس بصحيح ، أما إذا قيل بإنهم يعنون تفويض الكيفية ، فهذا هو عقيدة السلف ، وهذا قول الإمام مالك
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : والسلام عليكم
34 - نجد النووي في مقدمته للمجموع نسب التفويض لعقيدة السلف ، فهل صح هذا عن بعض السلف ، نرجو توضيح المسألة ؟ أستمع حفظ
ما معنى النسيء في الآية (( إنما النسيء زيادة في الكفر )) ؟
الشيخ : تأخير شهر عن شهر ، هذا من عادة الجاهليين
ما رأيك فيمن يقول : " لا يجوز أن تختلف نية الإمام عن نية المؤتم؛ لأنه لا يوجد دليل يجوّز اختلاف النية، وأما حديث معاذ : فكلاهما كان يصلي العشاء لكنها في حق معاذ نافلة ، وهو يصليها فرض يعني صلى فرض عشاء ؟
الشيخ : الله يهديك
السائل : نعم
الشيخ : أولا : أليس هنا اختلفت النية ؟
السائل : هو في رأيه إنه لا ما اختلفت
الشيخ : لأ ، أنا شو بدي برأيه الله يهديك أنت وإياه
السائل : إي أنا عندي إنه اختلفت
الشيخ : إي طيب
السائل : هذا نافلة وهذاك فرض
الشيخ : فنحن شو بدنا برأيه ، نحن بنقله : النية هنا مختلفة ولا متحدة ؟! بتقلي إنت هو في رأيه لأ ، شلون لا ؟! الفرض لو واحد نوى ، جاء بده يصلي الظهر ونوى يصلي نفل في وقت الظهر ، وهو بده يصلي الظهر لكن أخطأ ونوى النفل ، صحت الصلاة ؟!
السائل : لأ
الشيخ : لكن على قوله إنه ما فيه اختلاف
السائل : إي ، هو يقول : إنه صلى هو فرض العشاء ، كالصبي حينما يصلي فرض العشاء
الشيخ : الله يهديك إنت ليش عم بتعيد في الكلام ؟!
السائل : إي نعم
الشيخ : أنا ماني فهمان شو بيقول !!
السائل : أنا فهمت الجواب
الشيخ : وإنت ليش عم تعيد هات لنشوف
السائل : بس أنا بعيد حتى أذكر نقطته هذه اللي هي قضية إنه كصلاة الصبي هو بيشبهها
الشيخ : يا أخي ما عم تحكي شيء جديد الله يهدينا وإياك