تقديم القارئ للشيخ الألباني وثناؤه عليه وتعريف بموضوع المحاضرة، ورد الشيخ الألباني على المقدم الذي أثنى عليه في وجهه ، مع ذكر شيء من أحوال السلف في ذلك !
الشيخ : أشكر الأخ الفاضل على حسن ثنائه ، وذلك من حسن ظنه به بصفتي مسلم من المسلمين ، وليس لي أن أقابل هذا الثناء إلا بالأثر الصحيح الذي ثبت عن الخليفة الأول أبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنه ، الذي كان إذا مُدح في وجهه قال : " اللهم لا تؤاخذني بما يقولون ، واجعلني خيرا مما يظنون ، واغفر لي ما لا يعلمون " ، هذا الأثر هو من قدوتنا بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، لأنه صدر من الخليفة الأول ، الذي مرتبته أول وأفضل الصحابة جميعا ، بل وأفضل الخلفاء الراشدين إطلاقا ، بعد هذا لابد لي من أن أصحح آيةً جاءت في أثناء كلام الأخ الفاضل ، وأظنها ولابد أن عندكم بعض الحفاظ ، أعني بتلك الآية : قوله تبارك وتعالى : (( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين )) .
1 - تقديم القارئ للشيخ الألباني وثناؤه عليه وتعريف بموضوع المحاضرة، ورد الشيخ الألباني على المقدم الذي أثنى عليه في وجهه ، مع ذكر شيء من أحوال السلف في ذلك ! أستمع حفظ
توضيح الشيخ و بيانه لمعنى : الدعوة على بصيرة ، وما يتعلق بالدعوة على بصيرة من أحكام .
بيان الشيخ لما يجب على الدعاة السنيين تجاه ديننا الحنيف والدعوة اليه . وأنه كل واحد لا يتجزء.
3 - بيان الشيخ لما يجب على الدعاة السنيين تجاه ديننا الحنيف والدعوة اليه . وأنه كل واحد لا يتجزء. أستمع حفظ
ما هو الواجب على الدعاة المسلمين حيال الدعوة لدينهم ؟
تعليق الشيخ على كلمة " سنتي " الواردة في الحديث ( تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما إن تمسكتم بهما كتاب الله وسنتي ولن يتفرقا حتى يردا عليّ الحوض ) وتوضيحه لمعناها والمراد بها.
5 - تعليق الشيخ على كلمة " سنتي " الواردة في الحديث ( تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما إن تمسكتم بهما كتاب الله وسنتي ولن يتفرقا حتى يردا عليّ الحوض ) وتوضيحه لمعناها والمراد بها. أستمع حفظ
هل اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم شاملة لاتباع سنة الخلفاء الراشدين وجميع الصحابة أم لا ؟
6 - هل اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم شاملة لاتباع سنة الخلفاء الراشدين وجميع الصحابة أم لا ؟ أستمع حفظ
هل في القرآن الكريم من الآيات ما يدل على وجوب اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم وسنن الصحابة رضوان الله عليهم من بعده ؟
7 - هل في القرآن الكريم من الآيات ما يدل على وجوب اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم وسنن الصحابة رضوان الله عليهم من بعده ؟ أستمع حفظ
بيان الشيخ أن سنة الرسول فيها تبيين الآيات التي تحتمل عدة معان.
شرح الشيخ لأنواع الآيات التي بينتها سنة الرسول.صلى الله عليه وسلم.
توضيح الشيخ للبيان القولي من السنة للآيات التي لها معان متعددة، وذكره لآية قطع يد السارق كمثال تطبيقي.
10 - توضيح الشيخ للبيان القولي من السنة للآيات التي لها معان متعددة، وذكره لآية قطع يد السارق كمثال تطبيقي. أستمع حفظ
توضيح الشيخ للبيان الفعلي من السنة للآيات التي لها معان متعددة.
توضيح الشيخ إقرار الرسول لفعل الصحابة وأن ذلك من السنة.
ما رأيكم بمسجد يصلى فيه الأربع ركعات الأولى من التراويح بإمام، ثم يأتي إمام آخر ويكمل بهم الصلاة والوتر، ثم يأتي الإمام الأول بعد منتصف الليل ويكمل ما بقي من التراويح بجماعة من المصلين لإطالة القيام في الصلاة؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : بيأخروا أربع ركعات الثانيين بعد منتصف الليل ، وبيكمل فيهم الإمام يعني بيقسموها على فترتين ؟
الشيخ : إيه ما هي الغاية أولا من التقسيم ؟ وثانيا : هل يمكن عدم التقسيم ؟
السائل : ما يمكن لأن الناس تقريبا اللي موجودين في الحي!!
الشيخ : فإذا كان لا يمكن فما هو السؤال ، شيء لا يمكن ؟
السائل : السؤال : مثلا إحنا في الحي مش كل الناس مثلا بتجي بتقلهم : إنه بدنا إحنا نطيل القيام في العشر الأواخر دائما ، ما بيقبلوش ، خصوصا لما بيكون رجال كبار بالسن
الشيخ : لا ما بدي أقعد ، لأنه أنا كنت بدي أصلي ركعتين تحية المسجد حتى ما نضيع الوقت على الجماعة راح أتم واقف ، لأنه راح أكون هون للساعة السابعة فقط-
السائل : فالإمام ما بيستطيع إنه يصلي مثلا صلاة قيام طويل ثمان ركعات في الناس الموجودين ، فعشان يرضي الطرفين مثلا ، في بعض الإخوة بدهم يطيلوا القيام ، بيصلي أربعة ركعات الإمام بأهل الحي ، وبيطلع وبيدخل إمام ثاني ، بيصلي الأربع ركعات وبيوتر مع أهل الحي ، هونا بيروحوا ، بيظل مثلا مجموعة اللي بدهم يطيلوا القيام لمثلا لبعد المنتصف ، بيقرؤوا في أربع ركعات طوال يعني بيطولوا فيها !!
الشيخ : طيب كم إمام صار لهالطريقة هي ؟
السائل : اثنين
الشيخ : اثنين ؟
السائل : اثنين
الشيخ : طيب هذا الثاني إيمتى بيصلي ؟
السائل : بيصلي أول شيء أربع ركعات مثلا مع
الشيخ : الإمام الثاني إيمتى بيصلي ؟
السائل : بيصلي أول أربع مع الإمام وبيطلع ، يعني بيصلي أربعة وبيرتاح أربعة ، يعني ما بيكمل الثمانية الأولى ، أربعة وبيطلع ، بيدخل إمام ثاني مثلا وبيصلي أربعة !
الشيخ : يا أخي أنت بتقول بيدخل إمام ثاني
السائل : نعم
الشيخ : بعد ما صلى الإمام الأولاني ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب ، واللي بيصلوا بآخر الليل ؟
السائل : يجي واحد بيريحه
سائل آخر : نعم واحد بيدخل بداله بيريحه من المأمومين أو من !
الشيخ : يا أخي ما بيهمني أنا هلأ تفصفصولي
السائل : ممكن الإمام بيكون بيصلي بالأربعة ركعات مع الإمام الأولاني
الشيخ : مفهوم هذا
الطالب : عرفت عليّ ؟
الشيخ : الإمام يصلي ؟!
الطالب : مع الإمام يصلي مأموم
الشيخ : نعم
الطالب : مع الإمام ، بعدين يعني يتغير إمام ، هذا بيطلع وهذا بيدخل محله فقط على غير ، على أساس إنه يطيلوا القيام لبعد منتصف الليل ، هذا ممكن يكون هو السؤال ؟
الشيخ : الإمام الأول بيصلي مثل كل المساجد بأول العشاء يصلي فرض العشاء ، وبعد ذلك بيصلوا صلاة التراويح
السائل : نعم
الشيخ : صح ؟
السائل : صح
الشيخ : بيصلي أربعة ركعات بتقول أنت
السائل : نعم
الشيخ : طيب ، هذا اللي صلى أربعة ركعات انصرف ؟
السائل : انصرف
الشيخ : هذا الإمام ؟
السائل : نعم انصرف
الشيخ : طيب ، وقام مقامه إمام ثاني ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب ، بيكمل التراويح ؟
السائل : اللي دخل مكانه بدوش يطول معه
الشيخ : يا أخي الله يهديك ، خليك ماشي معي
السائل : نعم نعم
الشيخ : هذا الثاني بيكمل التراويح ؟ قول نعم أو لا ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب ، بيكمل التراويح قد إيش بتحمل صلاته ؟
السائل : يعني تقريبا يعني ربع ساعة لأربع ركعات !
الشيخ : طيب ، شو الفرق بين الثاني والأولاني ؟
السائل : برضه السؤال ما فهمش
الشيخ : أنت ما عملت توضح !!
السائل : أنا بدي أوضح
الشيخ : لا لا خليك جالس ، خليك جالس ، اقعد
السائل : مش عارف توصلوا السؤال
الشيخ : الإمام الأول صلى أربع ركعات
السائل : نعم
الشيخ : من القيام ؟
السائل : نعم
الشيخ : يعني بالأول صلى العشاء
السائل : نعم
الشيخ : وبعدين صلى سنة العشاء ، ثم صلى بهم أربع ركعات من صلاة التراويح ؟
السائل : نعم
الشيخ : ماشي ؟
السائل : نعم
الشيخ : قديش الصلاة تحملت ؟
السائل : مثلا ربع ساعة
الشيخ : لا تقل لي مثلا ، قلي الواقع
السائل : ربع ساعة
الشيخ : ربع ساعة طيب ، ليش ما بيكمل هذا الإمام ؟
السائل : لأنه القراءة اللي بيقرأ ، بيقرأ مثلا للناس معودهم على خمس آيات
الشيخ : خلاص خلاص ، قراءته قليلة يعني !
السائل : قليلة نعم
الشيخ : طيب ، الإمام الثاني
السائل : نعم
الشيخ : صلى أربع ركعات أخرى ؟
السائل : نعم
الشيخ : صار المجموع ثمانية ؟
السائل : نعم
الشيخ : قديش تحملت هذه الصلاة ؟
الطالب : تقريبا مثله ربع ساعة
الشيخ : إذاً شو الفرق يا أخي بين الأولاني والثاني ؟
السائل : بدنا نطيل القراءة وما فيش طول قراءة يا شيخ ، المقصود يعني -اسمح لي- الإمام صلى أربع ركعات !
سائل آخر : أنت سؤالك طول
السائل : يا أخي ماهو السؤال والله يعني !!
الشيخ : أربع ركعات ربع ساعة أو ثلث ساعة ، وأربع ركعات ثانية ثلث ساعة !
السائل : نعم
الشيخ : وبتقول الركعات الثانية قراءتها أطول ! شلون صار الوقت -طول بالك- شلون صار الوقت واحد والقراءة أطول ؟! لو قلت : مثلا أربع ركعات بيتحملوا نص ساعة أما الأربع ركعات الأولى ثلث ساعة ربع ساعة ، معقولة الكلام هذا
السائل : أنا مقصودي إنه الصلاة اللي بيصلها في أهل الحي أربع ركعات الثمان ركعات كلها نصف ساعة ، صلى أربع ركعات ودخل إمام ثاني كمل مع أهل الحي ، عرفت كيف بعدين أخروا
الشيخ : يا أخي عرفت ، بس بدي أعرف أعطيك الجواب ، منشان إيش التقسيم هذا ؟
السائل : التقسيم عشان الأربع ركعات الثانيين يطيلوا القيام فيهم
الشيخ : ما عم يطيلوا القيام
السائل : لا مش مع الجماعة ، بيكملوها بعد المنتصف
الشيخ : شو هالسؤال هذا !!
السائل : الإمام بينصرف بعد أول أربع ركعات
سائل آخر : بيصلي صلاة على فترتين ، فترة يؤم الناس ، والفترة الأخرى في منتصف الليل
الشيخ : هذا الإمام الأول ؟
السائل : الإمام الأول ، الإمام الراتب
الشيخ : طيب قد إيش تحمل صلاته في آخر الليل ؟
السائل : الله أعلم زيادة
سائل آخر : مثلا ساعة ونص ، الأربع ركعات الثانيين بده يقرأ فيهم جزء ، الركعات الأربع الثانيين
الشيخ : مختلف الصورة تماما
السائل : بس أنا هيك مقصدي !!
الشيخ : تقسيم عجيب ، يا أخي إذا كان المقصود من الإمام الثاني هاللي بيصلي الأربعة الثانية ، إذا كان مقصوده الإطالة
السائل : نعم
الشيخ : هلأ هون عم يقول الأخ هون : إنه الإمام الأول نفسه بيكمل التراويح في آخر الليل منشان الإطالة ؟!
السائل : نعم
الشيخ : طيب شو هالفوضى هي ، منشان إيه ؟! إذا كان مقصوده الإطالة هذا الإمام الأول بيصلي أربع ركعات خفيفات منشان أهل الحي ، صح ؟! بعدين بيكمل هو بآخر الليل ، منشان تكون الصلاة أطول ، وهاي الصلاة الأربعة : بين الأربعة الأولى والأربعة الأخرى منشان إيش ؟
السائل : الأربع ركعات اللي بيصلوهم الأولى الإمام عشان أهل الحي زي ما تفضلت أربع ركعات خفيفة ، وبيدخل إمام ثاني بيكمل مع أهل الحي أربع ركعات خفيفة
الشيخ : لك فهمتها يا أخي ، عم نقول ليش ليش ؟
السائل : عشان يطيل القيام
الشيخ : عم يطيل القيام نفسه لما عم يصلي الإمام الأول كمالة التراويح ، عم يطيلها كمان بآخر الليل ، صار في هون ثلاث جماعات ، الإمام الأول بيصلي أربع ركعات ، الإمام الثاني بيصلي أربع ركعات ، الإمام الأول بيرجع بيكمل صلاته بأربع ركعات أخرى ، لا هذه الصورة ما بتجوز أبدا ، هاتوا أسئلتكم ، راح ينتهي الوقت !
13 - ما رأيكم بمسجد يصلى فيه الأربع ركعات الأولى من التراويح بإمام، ثم يأتي إمام آخر ويكمل بهم الصلاة والوتر، ثم يأتي الإمام الأول بعد منتصف الليل ويكمل ما بقي من التراويح بجماعة من المصلين لإطالة القيام في الصلاة؟ أستمع حفظ
ما حكم إمام يقوم بتخصيص ليلة سبع وعشرين من رمضان بست وثلاثين ركعة؟ وماذا ينبغي على المأمومين؟
الشيخ : لا أصل له
السائل : لا أصل له ؟
الشيخ : لأ
السائل : فماذا يعمل مثلا المأمومين معه ؟
الشيخ : المأمومين على السنة إحدى عشرة ركعات
السائل : بس ويخرجوا ؟
الشيخ : نعم
14 - ما حكم إمام يقوم بتخصيص ليلة سبع وعشرين من رمضان بست وثلاثين ركعة؟ وماذا ينبغي على المأمومين؟ أستمع حفظ
هل يجوز البناء فوق المسجد ؟
الشيخ : بشرط ، ولا مانع من البناء فوق المسجد بشرط ، بتكون المراحيض ما يسمى بفن الهندسة : بالتهوية ، مش تكون فوق المسجد
السائل : الله يجزيك الخير
الشيخ : مفهوم ؟
السائل : نعم
الشيخ : ام
هل يجوز الاعتكاف في غير المساجد الثلاثة؟
السائل : هل يجوز الاعتكاف في مسجد غير المساجد الثلاثة ؟
الشيخ : قال عليه الصلاة والسلام : ( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة ) ، وهذا حديث صحيح ، وهو من كنوز الأحاديث الصحيحة التي لم يتح لها نشرها من قبل ، إلا قليلا جدا جدا ، وهذا الحديث في الواقع هو يشبه حديثا آخر تماما ، ويشتركان في الغاية التي رمى إليها الحديث الثاني ، وهو قوله عليه الصلاة والسلام : ( لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد ، المسجد الحرام ، والمسجد النبوي ، والمسجد الأقصى ) ، فهذا وذاك الغاية منهما تكثير الأقدام ، وتكثير الأسفار إلى هذه المساجد الثلاثة ، لما لهم من مزية في الشرع ، فالمسجد الأول كما تعلمون الصلاة فيه بمئة ألف صلاة ، صلاة وحدة في المسجد الحرام بمئة ألف صلاة مما سواه من المساجد ، إلا المسجد النبوي فالصلاة فيه بألف صلاة ، أما المسجد الأقصى الذي أرجو أن يعيده الله عز وجل إلى أهله المسلمين ، وأن يذل المشركين والكافرين ومنهم اليهود ، فالصلاة فيه يوجد روايتان : إحداهما وهي الأشهر لكنها ضعيفة السند أن الصلاة في المسجد الأقصى بخمسمئة ، والأخرى وهي الصحيحة بمئتين وخمسين صلاة ، فلهذه الفضيلة التي اختصت هذه المساجد الثلاثة ، قال عليه السلام : ( لا تشد الرحال إلا إلى ثلاث مساجد ) وقال : ( لا اعتكاف إلا في ثلاث مساجد ) .
من هم الدروز ومتى نشؤوا ، وما عقيدنهم ؟
السائل : شيخنا !
الشيخ : تفضل
السائل : والله نبذة عن الدروز ؟ يعني نبذة عن الدروز ؟ ومتى نشؤوا ؟
الشيخ : الدروز مشركين ، كان أصلهم مسلمين ، وهم انحازوا بعدين عن الصراط المستقيم ، ثم أشركوا بالله العظيم ، وعبدوا الحاكم بأمر الله اللي كان في القاهرة يومئذ ، وهؤلاء منهم كثير في سوريا وفي غيرها ، فهم ليسوا مسلمين قاطبة
هل المقصود بعبارة : حتى يردا عليّ الحوض في الحديث : ( تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما إن تمسكتم بهما كتاب الله وسنتي ولن يتفرقا حتى يردا عليّ الحوض) السنة والقرآن ؟
السائل : يا شيخ ذكرتم حديث : ( تركت فيكم ... ) ، ذكرتم في نهايته : ( حتى يردا علي الحوض ) !؟
الشيخ : إي نعم
السائل : يعني المقصود : السنة والقرآن ؟
الشيخ : نعم هما ، هما بأنفسهما
18 - هل المقصود بعبارة : حتى يردا عليّ الحوض في الحديث : ( تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما إن تمسكتم بهما كتاب الله وسنتي ولن يتفرقا حتى يردا عليّ الحوض) السنة والقرآن ؟ أستمع حفظ
ما حكم التعامل بالبنوك التي تسمى بنوك إسلامية؟
الشيخ : البنك الإسلامي لا يوجد بنك إسلامي
السائل : حرام يعني ؟
الشيخ : طبعا ، لأن المعاملات هي وحدة لا تختلف ، بل إن بعض الذين يتعاملون مع البنك : المسمى بالبنك الإسلامي ، يشكون بأنه يأخذ ربا أكثر من البنوك الأخرى
في الحديث : ( حتى يردا عليّ الحوض ) فكيف تكون صورة ورودهما عليه ؟.
السائل : الطريقة ، الصورة ، أو سبب الإيراد ؟ يأتيان كذا ، مثلا قبر الرجل الصالح في القبر القرآن ؟
الشيخ : هي جبت إنتي الحجة بنفسك
السائل : يعني هي ؟
الشيخ : هي نفسها
هل يجوز للمؤذن أن يصلي على النبي حين الأذان وحين الإقامة؟ وماذا يجب على السامعين؟
السائل : هل يجوز للمؤذن أن يصلي على النبي إن كان في نفسه أو جهرا ؟ وهل يجوز للمقيم لمقيم الصلاة
الشيخ : عفوا أول كلامك هل يجوز ماذا ؟
السائل : هل يجوز للمؤذن
الشيخ : المؤذن !
السائل : أثناء الأذان أن يقول اللهم صلّ على محمد ؟
الشيخ : ويرفع صوته ؟
السائل : أما أن الخطاب خاص بالذي يسمع الأذان ؟ هذا شق ، والشق الآخر بالنسبة لمقيم الصلاة : هل يجوز له أن يقول : ( اللهم رب هذه الدعوة التامة ) إلى آخره ، أم أنه المقصود به المستمعون ؟
الشيخ : أنت مبيّن مستعجل أكثر مني ، المؤذن له وظيفة ، والسامعون لهم وظيفة ، المؤذن وظيفته أن يبلغ الناس بأن الصلاة قد حضر وقتها ، فوظيفته تنتهي بقوله : لا إله إلا الله ثم ينزل ، ولا يزيد لا في المقدمة ولا في المؤخرة ، لأنه استدراك على الشارع الحكيم ، على رب العالمين ، وكما قال تعالى : (( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا )) ، والأمر كما يقول العامة في بعض البلاد : " الزائد أخو الناقص " ، فلا يجوز الزيادة على الأذان لا في المقدمة ولا في المؤخرة ، فإذا نزل المؤذن من سطح المسجد ولا أقول من مئذنة المسجد ، لأن المئذنة هذه من حوادث الأمور ، أو محدثات الأمور ، وكما جاء في الصحيح من الحديث : " أن المؤذن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم كان يصعد على ظهر بيت ، أو على ظهر المسجد " ، فإذا نزل المؤذن ، هناك له مجال واسع أن يكثر من الصلاة على الرسول عليه الصلاة والسلام ، في ذلك الوقت وفي غيره من الأوقات : ( وأقربكم إليّ مجلسا يوم القيامة أكثركم عليّ صلاة ) ، هكذا يقول الرسول عليه الصلاة والسلام ، ولكن لا يجوز إيجاد مكان يلتزم فيه المسلم ، مكان سواء كان هذا المكان مكانا زمانيا ، أو مكانا أرضيا ، لا يجوز جعل مكان معين لعبادة مطلقة ، فتبقى هذه العبادة على إطلاقها ، لذلك قلت إنه هذا المؤذن إذا نزل من أذانه له أن يصلي ما يشاء دون التزام بكيفية معينة ، هذا واجب المؤذن إذاً هو أن يؤذن وانتهت وظيفته . واجب السامعين أن يجيبوا المؤذن على كل جملة من جمل الأذان ، ثم يصلون على النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم يسألون له الوسيلة ، أما في أثناء الإقامة : فنفس الحكم المتعلق بالأذان يتعلق بالإقامة ، لأن الإقامة لغة شرعية هي أذان
السائل : نعم
الشيخ : حيث قال عليه الصلاة والسلام : ( بين كل أذانين صلاة ) بين كل أذانين : يعني الأذان الذي يصعد المؤذن به إلى الأعلى ، كما ذكرنا ، والأذان الثاني الذي هو الإقامة في المسجد ، ( بين كل أذانين صلاة ) ، فإذاً الإقامة أذان ، فيشرع حين ذاك الإجابة كما يشرع للمؤذن .
ما حكم الرجل إذا كان يصوم ولا يصلي؟
السائل : رجل لا يصلي ويصوم ، ما حكمه يا شيخ ؟
الشيخ : يصلي ويصوم ؟
السائل : ولا يصوم ، يصوم ولا يصلي
السائل : يصوم ولا يصلي
الشيخ : هذا هو ، يصوم ولا يصلي
السائل : نعم
الشيخ : طيب ، هذا الأصل هو قوله تبارك وتعالى : (( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره )) ، كما لو تصورنا مثلا رجل يصلي ولا يزكي ، أو يصلي ويزكي ولكن لا يحج ، إلى آخره ، فكل عمل صالح فالله عز وجل يقبله بحكم هذه الآية : (( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره )) ، هذا هو الأصل ، وإنما أقول هذا هو الأصل ، لأن هناك حديث يتعلق بالصلاة وبمن أخلّ بها أو أهملها كليا ، ألا وهو قوله عليه الصلاة والسلام : ( أول ما يحاسب العبد يوم القيامة الصلاة ، فإن تمت فقد أفلح وأنجح ، وإن نقصت ، فقد خاب وخسر )
السائل : نسأل الله العافية
الشيخ : آه ، وفي نصوص أخرى أن الأعمال الصالحة إذا لم تصح صلاته ، فهي لا تقبل ، لكن العلماء يقولون : هل يعني إنه هذه العبادات الأخرى لا تقبل : بمعنى كأنه لم يفعلها ؟ أو لا تقبل كما لو فعل معها العبادات كاملة ؟ هذا علمه عند ربي ، والغرض أن المسلم يجب أن يهتم بالإتيان بجميع أركان الإسلام ، بجميع أركان الإسلام ، أولها شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، بعدين إقامة الصلاة ، بعدين صوم رمضان ، بعدين إيتاء الزكاة والحج ، وهذولي خاصين بالأغنياء المستطيعين ، وبهذا القدر كفاية ، والحمد لله رب العالمين .
السائل : الإنسان يجلد
الشيخ : لا ما في هيك ، ما في حد يعني ، ولكن عليه أن يصوم.
ما حكم الاتجار بالعملة؟
الشيخ : لا يجوز
ما حكم البيع بالأقساط والوسيلة؟
الشيخ : لا يجوز
السائل : أبدا ؟
الشيخ : أبدا
السائل : جزاكم الله خير
السائل : ... الرسول ، الوسيلة ممكن ؟
الشيخ : هو كذلك
السائل : بارك الله فيكم
ما حكم مقولة أخوك في الله؟
السائل : ينكر ماذا !! يعني يسمعه بعض الإخوة يقول : أخوك في الله فلان مثلا فينكر هذه اللفظة يعني !!
الشيخ : لماذا ، اسأله لماذا ينكر ؟!
السائل : يقول : يعني ممكن تقول : أخوك في الإسلام ، أو أخوك في الدين ، إنما تقول : أخوك في الله لا !
الشيخ : آه ، إي هذه ملاحظة قيمة في الواقع ، لأنه قد يكون غير صادق في قوله : أنه أخ في الله ، هذا ملاحظة صحيحة ، فقوله أخ في الإسلام أصح .
ما نوع الكفر المذكور في الحديث ( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر ) ؟
الشيخ : كفر عملي
26 - ما نوع الكفر المذكور في الحديث ( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر ) ؟ أستمع حفظ
هل توجد مخطوطة تفسيرعبد بن حميد في المكتبة الظاهرية؟
الشيخ : ما أظن هذا ، ما أظن موجود أبدا !
السائل : أبدا ؟!
الشيخ : لأ
السائل : ولا في أي مكان شيخنا ؟
الشيخ : أنا أقطع بإنه في الظاهرية مش موجود ، أما في أي مكان ، والله تحتاج إلى بحث
هل أفرغت مرويات عبد حميد في الدر المنثور للسيوطي؟ وهل ممكن أن يستعاض عن هذه المرويات بالرجوع إلى الدر المنثور وجمعها منه ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : وخاصة في تفسير القرآن ؟
الشيخ : هو هذا !
السائل : نعم
الشيخ : نعم
السائل : فيعني ممكن يستعاض عن هذه المخطوطة ، يرجع الإنسان إلى الدر المنثور ؟!
الشيخ : بلى يا أخي ، بس هو إش الفائدة ؟!
السائل : نعم
الشيخ : إذا كان ما رجع إلى الأصل ، وشاف السند ، شو الفائدة ؟ عبارة عن نسخة طبق الأصل من الدر المنثور !
السائل : نعم
الشيخ : يعني أخذنا الروايات المنسوبة في الدر المنثور إلى عبد بن حميد ، شو الفائدة ؟
السائل : نعم ، من دون السند
الشيخ : ما في فائدة !
السائل : لا شك
الشيخ : إي نعم
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك
28 - هل أفرغت مرويات عبد حميد في الدر المنثور للسيوطي؟ وهل ممكن أن يستعاض عن هذه المرويات بالرجوع إلى الدر المنثور وجمعها منه ؟ أستمع حفظ
ما صحة سند الحديث ( الدعاء مخ العبادة)؟
الشيخ : لا
السائل : ما حسنته ؟ ! من الضعيف يعني ؟!
الشيخ : إي نعم ، هذا في سنده ابن لهيعة
السائل : ابن لهيعة
الشيخ : إي وهو ضعيف
السائل : إيوا
الشيخ : إي نعم ، ثم خالف الرواية الصحيحة : ( الدعاء هو العبادة )
السائل : أيوا
الشيخ : وخلاف ما يتوهم العامة إنه هذاك الحديث الضعيف ، أبلغ من الحديث الصحيح لا لا لا ، من هون آه
السائل : لأن العبادة أشمل ؟
الشيخ : لا ، الملاحظة : مخ العبادة فيه مخ وفيه قشر ، أما : ( الدعاء هو العبادة ) هو :المخ والقشر كله
السائل : كله
الشيخ : إي ، فهذا أبلغ
السائل : كامل الدسم
الشيخ : آه ، أبلغ !!
حديث الشيخ مع الطلاب على بعض الدعاة الذين تم اتهامهم بغير حق أنهم إخوان وسروريين، ودفاع الشيخ عنهم.
الشيخ : من باب الحسد ، ومن باب الغيرة ، من باب الجهل ظلمات بعضها فوق بعض
السائل : أما هم براء من هذا الكلام ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : عقيدتهم سليمة إن شاء الله ما فيها ؟
الشيخ : الحمدلله عقيدتهم سليمة
السائل : ومنهجهم ؟
الشيخ : ومنهجهم سليم ، لكن لا يخلو من بعض أشياء ، خاصة إنه هن يعني شباب ناشئين
السائل : نعم
الشيخ : هلأ مثلا أنا ملاحظاتي إنه مخاطبته : أيها الإخوة والأخوات ، هذا أسلوب عصري
السائل : نعم نعم
الشيخ : لكن ماهو أسلوب نبوي
السائل : نعم نعم
الشيخ : الأسلوب النبوي : أيها المسلمون ، أيها المؤمنين
السائل : نعم
الشيخ : مثل سيداتي سادتي أو سادتي وسيداتي ، عدّلوها شوية ، كانوا بزماننا يقولوا : سادتي ، أما الآن يقول ، لأ سيداتي كانوا يقولوا ، سادتي الآن ، هلأ ترقّوا شوية
السائل : نعم
الشيخ : يعني عدلوا الموقف ، صاروا يقدموا الرجال على النساء
السائل : نعم ، لكن يعني هذه سقطات
الشيخ : عم قلك
السائل : نعم
الشيخ : يعني لا ينتبه لها إلا مع الممارسة ، والحياة مع السيرة النبوية ، وسيرة السلف الصالح
السائل : لا شك
الشيخ : لكن هذه يا ريت عيوب العلماء اللي بنعرفهم نحنن يكون من هالقبيل هذا !!
السائل : نعم ، بارك الله فيك
الشيخ : الله أكبر !!
السائل : إن شاء الله تنصح يعني في كتاباتهم ؟
الشيخ : إي نعم ، كيف لا ؟!
السائل : الله يبارك فيك ، لأنه يعني كما فهمت بعض الناس أن الشيخ ناصر ، وبعض الشباب الشيخ ناصر يعيبون عليهم أنهم إخوان ، وأنهم سروريين ، هذا ما اتهمت فيه
الشيخ : هيك يرجمون بالغيب هاي إخوانا اللي بيقعدوا معنا ، بيعرفوا إنه من أول ما بدؤوا الناس بيقولوا : سلمان العودة ، وسفر الحوالي ، وكذا ونحن نأمرهم بأن يتأدوا ، وأن يصبروا وألا يتعجلوا ، لأنه ما كانت رسائلهم منتشرة ، ولا أشرطتهم واصلة إلينا
السائل : نعم
الشيخ : وبعدين كلما اطلعنا وزدنا اطلاعا ، عرفنا أنو الجماعة بريئين مما يقال فيهم
السائل : نعم بارك الله فيك ، لأني سمعت في مجلس يعني ، كنت في مجلس ويحضره الدكتور عمر الأشقر ، وأخذوا يقولون عنك كلام ، ويعني والشيخ عمر يستمع ، إلا أنهم يقولون أنك تقول وتدعي -من الثانية يا شيخ على اليسار الثانية- يدعون أنك تقول : أنهم هؤلاء إخوان ، وأنهم هؤلاء !
الشيخ : " وما آفة الأخبار إلا رواتها " ، نحن بفضل الله عز وجل نحمل راية الدفاع عن هذولي المتهمين
السائل : الله يجزيك الخير
سائل آخر : ادخل من هون
الشيخ : ها ، ادخل من هون ؟
السائل : جاوب على هذه اللقطات ، لأنه قال : هذه مقتطفات ولا أجيب عليها لأن هذه يعني تستغل
سائل آخر : بارك الله فيك
السائل : تصور كم يعني !!
الشيخ : بمقدار إنه يحافظ بها على هذه المواد
السائل : يا شيخ الباب ، لا مشي الحال
الشيخ : آه
السائل : لا لا طخ بالرصيف الباب
الشيخ : آه ، إي فعلا
السائل : الآن
الشيخ : طيب
30 - حديث الشيخ مع الطلاب على بعض الدعاة الذين تم اتهامهم بغير حق أنهم إخوان وسروريين، ودفاع الشيخ عنهم. أستمع حفظ
ما صحة الأثر الذي ورد عن عمر عندما بعث له علي ابنته أم كلثوم لكي يتزوجها؟
الشيخ : ضعيف
السائل : آه ، ضعيف
ما هو الحد الشرعي للنظر في المخطوبة؟
الشيخ : إذا كان عن اتفاق سابق ، فهو الوجه والكفان ، وإن كان خلسة ، فيجوز أن يرى منها ما يبدو عادة في بيتها ، في نشرها ، في جلوسها مع محارمها وهكذا
السائل : جزاكم الله خير
الشيخ : وإياك
ماهي مخالفة عبدالله بن عمر لأبيه التي ذكرتموها في ثنايا كلامكم عن الاتباع للعادات والعبادات ؟
الشيخ : نعم
السائل : شيخ بالضبط ماهو فعل أبيه الذي خالفه ؟
الشيخ : خالفه ؟
السائل : يعني شيخ
الشيخ : إي ، ما تعرف أنه لما خرج حاجا في خلافته
السائل : نعم
الشيخ : ونزل منزلا من تلك المنازل ، فرآى ناسا ينتحون ناحية ، فسأل عنهم فقالوا له : هؤلاء يقصدون الصلاة في أماكن نزل فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم وصلى فيها ، فخطب الناس وقال : " يا أيها الناس من أدركته الصلاة في موضع من هذه المواضع فليصل ، ومن لا فلا تتبعوها ، فإنما أهلك الذين من قبلكم تتبعهم آثار أنبيائهم " .
33 - ماهي مخالفة عبدالله بن عمر لأبيه التي ذكرتموها في ثنايا كلامكم عن الاتباع للعادات والعبادات ؟ أستمع حفظ
هل تقوي حادثة حب أنس بن مالك للثريد ونحوها مخالفة عبدالله بن عمر ؟
سائل آخر : جاهزين شيخ
الشيخ : ليش الباب مفتوح ؟ أنو باب مفتوح ، أيوا
السائل : عفوا شيخ ، يبتسم ويقول : " هكذا عندما وصل الرسول صلى الله عليه وسلم ابتسم " .
الشيخ : آه
السائل : وحديث في عن أنس : " أنه أحب الثريد ، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أحبه " .
الشيخ : ما فائدة هذه الأسئلة المتفرعة ؟
السائل : أنه تقوي فعل ابن عمر
الشيخ : يا أخي هذا تعبد به ؟
السائل : لماذا أحبه
الشيخ : تعبد به ؟ قل نعم قل لا
السائل : الله أعلم شيخ
الشيخ : السلام عليكم
السائل : وعليكم السلام .
حديث الشيخ مع الطلاب حول عدم التفرق.
الطالب : آه
الشيخ : قلت لهم : الآن أنتم لازم تأسسوا المسجد على يعني اتفاق ، وتأليف القلوب وعدم إيجاد فرقة ، قد تكون مثل هذه الفرقة جائزة لعذر ما ، لكن لا تقبل في المرحلة الأولى !
الطالب : الله يجزيك الخير شيخ ، سبحان الله شيخ ، سألوني وأنا حكيت هيك سبحان الله من خلال فهمي منك مرة هيك !
الشيخ : ما شاء الله
الطالب : قالوا لي شو رأيك في كذا وكذا ؟ قلت لهم : والله أنا ما بنصح ، بنصح تجمعوا الإخوة وظلكم مستفيدين من وجودهم ومن يعني تجمعهم في المسجد ، الشباب والناس اللي يعني البسطاء ، منشان ما تعملوش بلبلة .
الشيخ : إي
الطالب : بيكفيكم الأشياء المضطرين لها !
الشيخ : الله أكبر
الطالب : سبحان الله !!
الشيخ : بدنا نعبي بنزين
ما حكم من صلى وشك بدخول وقت الصلاة سواءا من مأموم أو إمام ؟
الشيخ : لا ، في الكراهة
السائل : وقت الكراهة
الشيخ : إي نعم
السائل : لا إحنا فيما بعد عرفنا أنها ليست في وقت الكراهة ، بل في وقتها الصحيح
الشيخ : هلأ عم نحكي فيما بعد ولا فيما قبل ؟
السائل : فيما قبل النية
الشيخ : عم نحكي عما بعد ولا عما قبل ؟
السائل : ما قبل
الشيخ : طيب ، عما قبل كان وقت الظهر ما دخل
السائل : ظن
الشيخ : يا أخي إي الظن !
السائل : نعم
الشيخ : طيب فإذا كان ما دخل وقت الظهر بيكون وقت كراهة ولا وقت غير كراهة ؟
السائل : كراهة
الشيخ : طيب ، ولذلك ما بتصح هذه الصلاة
السائل : أي نعم
الشيخ : أما بعدين شو بيّن مش مهم
السائل : مش مهم نعم ، طيب بالنسبة لسامي شيخي ، راح توضأ ورجع فجزم إنه الآن دخل الوقت ، فدخل بنية الفرض والوقت يقينا عنده أنه دخل ، فهل يحسب له فرض ؟
الشيخ : إي نعم هو يكتب له ، لأنه يعني دخل في ظنه أنه الوقت دخل ، والإمام كذلك في ظنه أنه دخل ، أما الأمر بالنسبة إلك ليس كذلك !
السائل : ولو ، أيوا كون الإمام في ظنه أنه دخل الوقت
الشيخ : إي نعم
السائل : طيب لو كان الإمام يعني كعامة الناس ، كمن يصلون الفجر الآن ينبهون إنه هذا ، فبيقلك لا نحن تبع للأوقاف فهل هذا يقال ؟
الشيخ : هذا بيرجع لقناعته الشخصية إنه هذول كلام الجماعة هذول صحيح ولا مو صحيح ، لإنه أكثر الناس ما بيعقلون ، ما ننتظر منه صواب من الخطأ فإذا كان هو عن قناعة ، إنه والله نحن تبع الأوقاف ، لإنه ما واثق بخبر ضد الأوقاف
السائل : أي نعم
الشيخ : فهو وقصده ونيته يعني
الطالب : إيوا
الشيخ : إي نعم
السائل : أكرمك الله يا شيخ
الشيخ : آمين
الطالب : نحن نحن الآن نعيد الصلاة ؟
الشيخ : كيف ؟
الطالب : أقول نعيد الصلاة ؟
الشيخ : أي نعم ، بدك شيء ؟
ما حكم من تقيء وقت الصيام ؟
السائل : يقضي ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : بس قلت له أنا : امسك على صيامك ، يفطر ولا يمسك على صيامه ؟
الشيخ : يمسك ، لكن لابد من القضاء
السائل : بس حكم
الشيخ : لا
السائل : ما عليه إثم ؟ بس هو انجبر يعني
الشيخ : معليش ، لو إنه غلب بالقيء ما عليه قضاء ، لكن ما دام هو استفرغ فلابد من القضاء
السائل : بس هذه الخلاصة ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : الله يجزيك الخير شيخ
الشيخ : نرجو ما تفتحوا علينا باب الأسئلة الآن ، لأنه الآن خاصة ، خاصة في غير وقت إن شاء الله ، الآن وقت الذكر والعبادة
السائل : الله يجزيك الخير يا شيخ
الشيخ : مرة أخرى إن شاء الله ، أو بمناسبة أخرى إن شاء الله
الطالب : الله يجزيك الخير
الشيخ : آمين آمين
هل يجوز تأخير قيام الليل بالنسبة لجماعة المصلين؟
الشيخ : وين يصلي ؟
السائل : في المسجد
الشيخ : هون ؟
السائل : نعم ، لا مش في هذا المسجد
الشيخ : لا يختلف من مسجد إلى آخر ، والأصل أن السنة الوسط ، إذا كان هناك يوجد عذر أخرّ.
السائل : يقول : لأجل يعني القيام يقوم في منتصف الليل
الشيخ : عارف أنا عارف ، لكن يختلف الحكم من مسجد إلى آخر ، فلا يمكن إعطاء جواب واحد
السائل : مثلا كمسجدنا شيخ ، مسجد عمر في المقبرة في الجسر
هل من السنة أن يؤمّن المؤتم في الوتر ؟
الشيخ : لأ ، يؤمن !
السائل : ها يا شيخ
الشيخ : يؤمن !!
السائل : يؤمن ، وعندما يجي آيات أو -اللهم صل وسلم على سيدنا محمد- تسبيح الله عز وجل ؟
الشيخ : يسبح ، ويستغفر ويدعو
السائل : تمجيد الله عز وجل ماذا يقول ؟
الشيخ : ما تيسر !
السائل : من ماذا ؟
الشيخ : ما تيسر
السائل : لمثل مسجدنا كعمر ؟
الشيخ : مافي عندي جواب إلا ما سجلت ، أنا شو بيعرفني مسجدكم ولا هذا ولا غيره اعرف شو الأصل ، وبعد ذلك كل مسجد له فتواه الأصل المواصلة
السائل : الله يجزيك خير
الشيخ : الله يحفظك
ماذا تفعل عند رؤية إنسان مفطر في رمضان؟
الشيخ : لما تكون في مجتمع إسلامي ، -وعليكم السلام- مستعد إنك تنسجن ؟
السائل : لأ
الشيخ : إي
السائل : أضعفها يعني ؟
الشيخ : أضعفها ، أو الوسط النصيحة !
السائل : الله يجزيك الخير
الشيخ : وإياك
ما يجب على من كفر ثم تراجع عن كفره؟
الشيخ : كذلك
السائل : حكمها في الدين يعني إنسان تراجع عنها
الشيخ : كيف
السائل : كفر وتراجع
الشيخ : شو السؤال الآن بعد أن كفر وتراجع
السائل : هل يجب عليه غسل مثلا
الشيخ : لا تجب عليه التوبة
السائل : الله يجزيك الخير
ما حكم من لا يستطيع قراءة الفاتحة لسرعة الإمام؟
السائل : شيخ فيه بالنسبة للصلاة ، إحنا كثير بنصلي وراء أئمة ما بنلحق نكمل الفاتحة شو هذه حكمها ، شيخ ؟
الشيخ : حكمها الإمام ضامن يقول الرسول : ( الإمام ضامن ) ، فصلاتك صحيحة ، وعليه الوزر ، والسلام عليكم
السائل : وعليكم السلام
شرح الشيخ لحديث حول تقارب الزمان وعن الشعرة السوداء في الثور الأحمر.
السائل : سبحان الله ، لا إله الا الله !!
الشيخ : فالآن هو بيتكلم في القصيم وأمريكا تسمع هذا الكلام ، هي آية من آيات الرسول عليه السلام ومعجزاته
السائل : تقارب الزمان !!
الشيخ : آه
السائل : ما شاء الله
الشيخ : أما الناحية اللغوية ، فذكر حديثا صحيحا جزاه الله خيرا : ( إنه كالشعرة السوداء في الثور الأحمر ) ، فأظن ما يتبادر لكم ما هو المقصود بالثور الأحمر هنا ؟ المقصود : هو الأشقر
السائل : صحيح هذا
الشيخ : إي نعم
السائل : الثور الأشقر شيخنا ؟
الشيخ : إيوا
السائل : الأحمر يعني الأشقر ؟
الشيخ : إي نعم ، وبهذا يفسر حديث آخر وإن كان لا يصح ، لكن هو كلغة ينبغي فهمه على اللغة : ( خذوا نصف دينكم من الحميراء ) ، يعني عائشة لأنها كانت شقراء
السائل : ما شاء الله
الشيخ : إي نعم
السائل : شيخي في حديث في السلسلة تقول : أن الله ، يعني الحديث في ذاكره إنت في السلسلة ...
الشيخ : بدي اطلع من هون وصلي بجامع شو اسمه ؟
السائل : من هون فش طريق شيخ على
الشيخ : حطيت الصينية وراء ؟
السائل : هي معاي هون ، أمامي هنا
الشيخ : أمامك ، إذاً بتنزل وبتقول هي
السائل : الحديث أذكر أنه : ( خلق الله آدم من طينة حمراء وبيضاء وسوداء ) ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : حمراء معناها شقراء يعني ؟
الشيخ : مو ضروري دائما ، بس أنا قصدت هنا فقط
السائل : آه ، لإنه فيه طينة حمراء ، الثور يعني ، يعني الثور بعيد يأتي اللون الأحمر أو ماهو خلقه مشهور بالحمرة !
الشيخ : لا لا مافي ثور أحمر ، في شقر
السائل : إي هذا هو
الشيخ : مشهولين
السائل : أما الأرض ، الأرض فيه أرض حمرة
الشيخ : ناظر أحمر أمامك
السائل : فيه أرض حمرة نعم
الشيخ : شوف الضوء اللي شاعل شوي
السائل : إي نعم
الشيخ : شوف الفوقاني مو مثل هذا المثلث !
السائل : صحيح
الشيخ : واضح
السائل : فالحصان مثل اللون هذا
الشيخ : آه
السائل : شيخنا يعني الاتصالات الحديثة الي بنعيشها الآن بالزمن هذا من تقارب الزمان ها ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : من تقارب الزمان الاتصالات الحديثة ؟
الشيخ : نعم نعم ، هذا كوسيلة أو كآية من الآيات ، وإلا تقارب كمان زمان الطرق السيارة والطيارة ونحو ذلك !!
السائل : الوقوف يعني لو وقف الواحد يعني صعب الدوران هذه
الشيخ : إحنا ما نقف لأنه ما لنا عم نحتاج
حديث الشيخ مع الطلاب حول خلاف حصل في مسجد من المساجد.
الشيخ : صحيح ، بدنا قبل كل شيء يستقر الوضع في هذا المسجد على السنة ، بعد ذلك ممكن ، هلأ سألني واحد هالسؤال نفسه !
السائل : ها
الشيخ : قلت له يا أخي الأصل هو الوصل ، أما الفصل فهو لظروف معينة ، تختلف من مسجد إلى آخر ، قال لي مثلا مثل مسجد عمر ؟ قلت له : يا أخي أنا ما أعرف الوضع بمسجد عمر ، أنا ما أستطيع أعطيك جواب إنه في أي مسجد من المساجد ، ولو مسجد عمر اللي إنت عم تسميه ، ما بقدر أقلك منيح ولا مو منيح ، لأني ما أعرف الوضع ، فأنا حكيت لك شو صار حديث بيني وبين
السائل : أي نعم
الشيخ : العواشي
السائل : أنا حكيت ، سألته
الشيخ : وأنت ذكرت لي : إنه كأنك تكلمت فيما يشبه هذا معه
السائل : أيوا ، أنا بسألهن الليلة
الشيخ : أنصح الشباب إنه يتئدوا ، ويترووا وما يشتغلوا بالعواطف الجامحة ، الآن إذا استقام هذا المسجد على السنة بصورة عامة ، بعد ذلك لكل حادث حديث ، رأسا نجي نفاجئ الناس ، ونفرق الصف بحجة قد تكون صحيحة ، قد تكون صحيحة بالنسبة لبعض المساجد
السائل : أيوا
الشيخ : أنا نصحته بهذا ما أدري بأ بتجابوا معه ما تجاوبوا
حديث الشيخ مع الطلاب حول الاستعانة بالكفار.
الطالب : أيوة
الشيخ : أن يضيف
الطالب : عدم الاستعانة !
الشيخ : لأ ، أن يضيف عبارة تتناسب مع كلامه
الطالب : أيوا
الشيخ : أنه كان مثلا : خريتًا خبيرا بالطريق ، فكنت أتمنى ، لكن هذا الجواب الارتجالي ما عليه مؤاخذة يعني على ، أكبر واحد لابد ما يفوته شيء
السائل : أيوا
الشيخ : المهم فأتمنى كان لو أضاف إلى ذلك ، وبخاصة أنه لا يخشى غدره ،
الطالب : أيوا
الشيخ : لأنه فرد ، بيكون فيها غمزة قوية جدا لما فعلوا وهو منكر طبعا لما فعلوا من الاستعانة
الطالب : إي نعم ، سبحان الله !!
الشيخ : شغل
الطالب : بسم الله ، " (( إن الله يحب المقسطين )) لكن : كم عدد هؤلاء الذين لا يحملون حقدا ظاهرا مكشوفا صارخا على الإسلام والمسلمين ، إنهم مهما كانوا لا يشكلون ظاهرة ملفتة للنظر لأوصاف الأمم الكافرة ، وواجب الدعوة لهؤلاء ولغيرهم دعوتهم إلى الله تعالى قائم ، مع البراءة من شركهم ، وكفرهم وعدم إقرارهم على ذلك لكن يجب أن نعرف " .
الشيخ : للمسلمين في سبيل الدفاع عن أنفهسم ، ومصالحهم ، هني ما عم يدافعوا عم يهاجموا . يهاجر المقيم في بلاد الكفر إلى بلد إسلامي متى وجد ، فهي إذا كانت مقصودة خطيرة ، وإذا كانت عفو الخاطر فعفا الله لأنه المعنى : مش موجود ، متى وجد
الطالب : آه
الشيخ : يعني حين يوجد ، ولا يقال هذا في شيء موجود
الطالب : أيوا أيوا
الشيخ : فإما أن يكون زلة لسان ، وإما أن يكون عن قصد بالجنان ، فيكون من هؤلاء الغلاة ، هذولي اللي بيقولوا إنه ما في دولة !!
الطالب : الطريق من هنا يا أبو عبد الله
الشيخ : نعم ؟
الطالب : ما في دولة إسلامية
الشيخ : إي
الطالب : الآن لأنه فش خلافة !
طالب آخر : هو شيخي أنا سمعت من خالد لبني
الشيخ : إي
الطالب : عن سلمان
الشيخ : يحكم الإسلام مش ضروري
الطالب : يعني فقط أفراده يحكم ؟
الشيخ : الشعب
الطالب : يعني يتحاكمون إلى الإسلام ؟
الشيخ : الشعب
الطالب : إي نعم
الطالب : هم كليتهم يعني بيئتهم ووضعهم
الشيخ : يعني هلأ بلا مؤاخذة ، الشعب المسلم
الطالب : العراقي وكليتهم
الشيخ : اممممم
الطالب : طيب شيخنا لو سبق وقال هو أخونا
الشيخ : تنزل هون ؟
هل من الحكة التحدث مع المطلقة عن موضوع الزواج؟
الطالب : اسمع تفضل شيخ
السائل : توفى عنها زوجها لا يتحدث معها في موضوع الزواج ؟
الشيخ : الزواج
السائل : إلا تلميح
الشيخ : آه
السائل : بالنسبة للمطلقة نفس الشيء نفس الحكم ؟
الشيخ : ما يحضرني جواب
ما رأيكم في جمع صفات الحديث إلى أنواعه ؟
؟
الشيخ : هذا اعتراض ما له وجه يعني ، يعني إن قال هو هيك ، وقال له قائل مثل ماهو عم يقول عن ابن الصلاح ، اصطلاح هذا !!
السائل : كلامه شيخ حتى يعني في الاصطلاح !
الشيخ : آه
السائل : كلام أبو مصطفى بيقول إنه
الشيخ : مين أبو مصطفى ؟
السائل : أبو مصطفى مرعي !! عن صدقة الفطر
الشيخ : آه
السائل : وبيقول : وافق الشيخ ، فأنا كنت ماشي ما انتبهت أي شيخ اللي بيقصد ، هل الشيخنا شيخ ناصر ، ولا شيخهم الشيخ أبو مالك ، بيعتمدوا بيستعملوا لفظة شيخنا بالنسبة لأبو مالك ، صار معك شي ؟
الشيخ : أنا ما صار عندي
السائل : ما صار
الشيخ : لأ
نقاش الشيخ مع الطلاب حول القوت المناسب شراؤه للفقراء.
الشيخ : أنا ما سُئلت عن هذا ، لكن يبدو لي بادي الرأي أنه كذلك ، لأنه أولا : إيدام، ثانيا : قوت يدخر
السائل : أيوا يدخر
الشيخ : آه
السائل : طيب شيخي كيف بدنا نسوي فيه بحيث إنه يعني بكمية بالشراء يعني بالشراء ، يعني لما نجمع الآن إحنا بالمئات من الناس ؟
الشيخ : هذا سؤال ثاني ، ما له علاقة باللي قبله
السائل : كويس الآن الحمد لله الأولاني !
الشيخ : إي شو بتسووا إنتوا دبروا راسكن
السائل : لأنه يعني جلن الزيت فيه خمس كيلو ، ثمنه : ثمان دنانير ، كيف بدنا هل هو يعني يعتبر كيلو كيلو إذا قسنا إنه ؟
الشيخ : هلا مو مشكلة أبو عبدالله ، هلأ لو تصورت منطقة ناس أغنياء
السائل : آه
الشيخ : والقريب منهم فقراء
السائل : أيوا
الشيخ : فهالكثرة الكاثرة من الأموال اللي راح يشترى فيها من الأقوات ، فتوزع على الفقراء القليلين ، فبركة حيصيبهم خير كبير
السائل : إي صحيح
الشيخ : والعكس بالعكس ، حينئذ إذا كان العكس بالعكس، راح يشترى للفقراء كم كيلو عدس ، كم كيلو برغل ، كم كيلو مثلا
السائل : فريكة
الشيخ : هريسة ؟
السائل : فريكة فريكة
الشيخ : فريكة ، إي نعم وهكذا
السائل : طيب الآن الناحية الواقعية شيخي : في الجمع بيجمعوا يعني على ، من النفر دينار ، من النفر بيجمعوا دينار
الشيخ : آه
السائل : فبهالحالة هذه ، الجمع بيجمعوا مئات على اعتبار النفر دينار هو بزيادة عن كمية القمح اللي يعني المقررة شرعا ؟!
الشيخ : نعم نعم
السائل : فيعني في هذا الاعتبار يعني لما بيشتري الزيت الإيدام بهذا بهالسعر هذا يعني بيغطي هذا بدل الفرقية هذه ؟ نقدر نقول هيك ؟ إذا فرضنا أخذنا أكثر من المقرر
الشيخ : بيغطي إيش ؟
السائل : بيغطي غلاء الزيت الإيدام اللي بدنا نوزعه ؟
الشيخ : مع إنه بيرجع أخي للملاحظة اللي قلت لك إياها : كثرة الفقراء وقلتهم
السائل : امممممم
الشيخ : اللي بده يتوزع على الكمية المجموعة ، ولا مش واضح كلامي ؟
السائل : والله شيخي أنا لإنه شايف الفقراء كثار فمش عارف كيف بدنا
الشيخ : يا أخي أنا عم قلك ، ما عم أحكم ، عم أقلك : حسب كمية الفقراء وكمية الأغنياء ، يعني إنت هلا عم تقول : دينار دينار ، بيجوز الأغنياء يدفعوا أكثر بكثير ويكون الفقراء اللي بدهم يتوزع عليهم هالأقوات هذه قليلين
السائل : أيوة
الشيخ : ولذلك قلت : المسألة هذه بأى اللي عم تسأل عنها ماهي شرعية إنما هي اجتماعية
السائل : آه بالإدارة
الشيخ : لذلك بقول دبروا رأسكم .
السائل : إداريا ، والحليب شيخي كمان شرحه هذا الناشف يعني ممكن كمان ؟
الشيخ : والله ما أرى الحليب كذلك ، لأنه نسبة الذين يستعملون الزيت كإيدام ، ليس كنسبة الذين يستعملون الحليب كإيدام .
السائل : إي صحيح
الشيخ : ها
السائل : بس شيخي إذا بدنا نقارنه بالقوت ، يعني موضوع إنه قوت ، فهو يعني قوت ضروري ، ويعني يستخدم لجميع الطبقات ، بيتروب بيصير لبن بيتغمص ، بيتروب بيصير لبنة بيتغمص ، يعني فيه كذا شغلة فيه يعني ، في الحليب ، والأطفال والكبار والصغار بيستخدموا كمان يعني كشراب وحلو ، فله يعني حصة لا بأس بها ، صحيح زي ما تفضلت يعني بخلاف الزيت كإدام ، إي نعم لكنه مهم جدا ، يعني ما يقل أهمية شيخ يعني إذا كان بالنسبة للفقير وبده يستخدمه ويستنفع منه أهمية الرز !
الشيخ : والله أنا كلامي لا ينفي هذا
السائل : صحيح ، يعني معناته لو وزعنا يعني الحليب ، بنكون أصابنا يعني ما خالفنا ؟
الشيخ : إذا كان كما تقول ، هو كذلك .
ما حكم إعطاء الفقير زكاة الفطر مالا إذا كان هذا أنفع له على أن يتعهد بشراء القوت منه ؟
الشيخ : إي رأيي لو نفذ هذا ما في شك هو الرأي ، لكن وين الضمان أن ينفذ ، قضية تأخذ العهد اليوم مع الأسف أكثر المسلمين لا عهد لهم
السائل : أيوا
49 - ما حكم إعطاء الفقير زكاة الفطر مالا إذا كان هذا أنفع له على أن يتعهد بشراء القوت منه ؟ أستمع حفظ
نقاش الشيخ مع الطلاب حول نوع القوت الذي يجب أن يخرج منه في الزكاة.
الشيخ : هو القوت يعني الضروري
الطالب : آه القوت الضروري
الشيخ : ما نتوسع كثيرا ، حتى قيل لي شو رأيك بالسمن ؟ يا أخي السمن العربي متوسطي الأحوال حتى يصح لهن
الطالب : ههههه السمن البلدي
الشيخ : سمن بلدي
الطالب : الله يعطيه العافية ، ما شاء الله عنه ، قل له أنا بحقك شيخي للسائل ، بحق السائل إذا كنه من ناحية مادية هذا بيطلع السمن البلدي!! لا بس السمن العادي يعني سعره مقبول يعني العلبة فيها ثلاثة كيلو ثلاثة كيلو بدولار وربع معقول !!
الشيخ : سورية هاي ؟
الطالب : أي نعم ، بسوريا : السمن العادي ماهو إيدام ، ما هو قال الشيخ كلمة إيدام ، إيدام بتشمل
طالب آخر : الشيخ أحمد رأيه بهاي قضية السمن ونحو هذه الأمور ، يقول : يعني إنه هذه يعني ، يقول بأنها وش اسمه ؟! موزونة ، يعني إنه ما يخرج فيها لإنه بدو بس مكيل ، وكيف بدنا نخرج ضابطها صاع من سمن ؟!
الشيخ : طيب ، اذا واحد كال أربع حفنات من شعير ، فوزنهم طلعوا كيلو ونص مثلا أو إلا قليلا ، ما بيجوز بأى يوزع ؟
الطالب : بيجوز ، لكن السمن كيف بده يكيل
الشيخ : نفس الطريقة بالوزن
الطالب : بوزن الشعير ؟
الشيخ : لأ بوزن القمح ، لأنه السمن أغلى من الشعير بكثير ، لكن البحث الآن من حيث الكيل والوزن
الطالب : العلبة بتطلع بصاع !
الشيخ : الان التي لا تعرف هذه المكيلات بعض البلاد الساحلية مثلا ، الذين قوتهم مثلا السمك ، فالسمك لا يكال ، صح ؟
الطالب : نعم
الشيخ : فما هي صدقتهم ؟ هو من طعامهم ، فيعني أنا بقول الشيخ السابق ، إما أن يقول معنا بإنه السمن قوت ويدخر ، حينئذ مش إشكال قضية إنه هو موزون وليس مكيلا ، لإنه كل من الكيلو والوزن إنما المقصود به تحديد الفريضة وتعيينها ، بحيث إنه لا يكون هناك شطط أو نقص أو وقص كما يقال