ما حكم تعليق الصور ، وهل الصلاة في المسجد أو البيت الذي علقت فيه الصور تصح أو لا تصح ؟.
الطالب : واضح
الشيخ : ثم أزيد في البيان فأقول : إذا كان عندك مسجد شرقي ، ومسجد غربي أحدهما فيه صور ، والآخر ليس فيه صور ، فعليك بهذا الذي ليس فيه صور ابتعادا عن المسجد الذي فيه صور ، أما إذا كان لست بين مسجدين لك أن تختار أقلهما مخالفة للشرع ، فحينئذ لا عليك من إثم ومن كراهة فيما إذا صليت في ذلك المسجد ، لكن إن كان لك كلمة وإن كان بإمكانك أن توجه نصيحة إلى أولئك الشباب الذين تورطوا بوضع مثل هذه الصور ، فيجب عليك أن تفعل ائتمارا بالأمر المعروف ، وانتهاءً عن المنكر ، جزاك الله خير
الطالب : وإياك ، يا شيخ تعليق الصور في المساجد مما ترتب عليها من المفاسد في العراق ، أنه كانوا بعض الجماعات الإسلامية ممن ذكرت قبل قليل يعلقون صور بعض الشخصيات أو الزعامات الإسلامية التي تقود الحركة فكريا
الشيخ : نعم
الطالب : فقام حزب البعث بالدخول إلى المساجد ، ومزع الصور وعلق مقابلها صور صدام
الشيخ : الله أكبر !! يالله أذن يا ، أنت صليت ماهيك ؟ صليت بيجوز تأذن ؟
الطالب : والله
طالب آخر : في المسألة قولان هههه
الشيخ : ما دام بيجوز الصلاة بيجوز الأذان
1 - ما حكم تعليق الصور ، وهل الصلاة في المسجد أو البيت الذي علقت فيه الصور تصح أو لا تصح ؟. أستمع حفظ
كلام الشيخ حول طلب الاستعانة بالكفار.، وحول مسألة الدعاء عليهم .
الطالب : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك إن شاء الله
ما رأيكم في دعوة أهل القرى الذين يسكنون بعيدا عن المدن ولا يجدون من يدعوهم إلى الإسلام الحق؟
الطالب : ما نصيحتكم للدول العربية الي موقفهم بالنسبة للمسلمين الذين في القرى
الشيخ : الذين هم وين ؟
الطالب : في أذربيجان ولكن في قرى حول المدينة
الشيخ : آه
الطالب : ومتعطشين يعني للإسلام ، ولا يعرفون شيء عن الدين ويعني يفترض بالعرب يمدوهم لبناء مسجد معين ، والبقاء في المسجد ويعني استقبال من يأتي وتعليمه بعض الحق !
الشيخ : وأنا أجبت بارك الله فيك ما دام ليس عندكم مسجد تصح الصلاة فيه ، فينبغي من حيث الصلاة أن تلزموا مكانا تجتمعون فيه ، ومن حيث الدعوة إلى الله فأرض الله واسعة ، يمكن أن تختلطوا مع الناس وتدعوهم ، لكن أنا أنصحكم بأن تتقوا في علمكم ، وألا تضلوا مع الضالين بإجابتكم عن أسئلة قد تكون تحتاج إلى علم دقيق ، لأننا نعرف من كثير من الشباب من طلاب العلم أنهم يتورطون ، وأنهم يجيبون بما لا يعلمون ، فإبدأ بنفسك ثم بغيرك
الطالب : فاهمين يا شيخ ، هناك كان عندنا بعض المعلمين وصرنا نقول : أنهم أكثر ناس علما بعقيدة السلف عندنا ، وهم يذهبون إلى القرى ، ولكن يعني يظلون في المساجد ليس في المسجد الذي عندنا في المدينة وإنما في القرى ، يظل في المسجد وينتظر الناس عندما يأتون وهؤلاء قلة جدا ، يعلموهم يعني العقيدة ، أما بقية الناس يعني وهم بالملايين ، ومتعطشين للدين ، يعني لا ينالهم أي حظ من الدعوة
الشيخ : طيب
الطالب : إلا يعني بعض جماعات الدعوة الذين
الشيخ : طيب ، قلت لك : خالطهم وادعهم
الطالب : نعم ، فنصيحتكم بأي كيف الطريقة يعني أبدأ ؟
الشيخ : ما أدري يا أخي ، لأن كل بلد لها عاداتها وتقاليدها وظروفها ، ما أدري كيف ! لكني أنا أنصح بأن تتقووا في العلم ، حتى تتمكنوا من دعوة الناس هؤلاء ، وبخاصة هؤلاء الذين هم أبعد ما يكونون عن المعرفة بالإسلام ، الدعوة إلى الإسلام تتطلب أمرين اثنين : أولا : العلم ، وثانيا : الحكمة والموعظة الحسنة ، أما بدون علم فلا شيء ، وأنا أعتقد أن كثيرا من إخواننا من طلاب العلم يهتمون بغيرهم أكثر مما يهتمون بأنفسهم ، فلو كرسّتم أوقاتكم التي تجدون فيها فراغا لتتعلموا وتتقووا في علمكم ، ثم تدعون الناس بالمناسبات مش تخرجون للدعوة وأنتم بعد لا تعرفون الدعوة ؟! لأ ، أولا: تعلموا ، بعد ذلك ادعوا
3 - ما رأيكم في دعوة أهل القرى الذين يسكنون بعيدا عن المدن ولا يجدون من يدعوهم إلى الإسلام الحق؟ أستمع حفظ
ما حكم إزالة الشعر من أي مكان في جسم المرأة؟
السائل : شيخنا ، لو سحمت يا شيخ
الشيخ : تفضل
السائل : سؤالي يا شيخ : فيه حديث اللي هو عن الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لعن الله النامصة والمتنمصة ) فسؤالنا : هل يجوز قلع الشعر أو إزالة الشعر من أي مكان من جسم المرأة ، سوى الذي نعرفه ؟ ذكرت أنت على إطلاقه لا يجوز ، فإحنا حابين شيء من التفصيل حتى لا نكون تبعا لهوانا !
الشيخ : بس فيه أشرطة يا أخي مسجلة بهذا الجواب كثيرة وكثيرة جدا ، لعلك يعني تحصل شيئا منها ، حتى ما نضيع الوقت في أمر مكرر ، أنا أقول : بما قال الرسول عليه السلام : ( لعن الله النامصات والمتنمصات ) إلى أن قال : ( المغيرات لخلق الله للحسن ) ، المغيرات لخلق الله للحسن ، فكل تغيير لخلق الله غير مأذون فيه ، غير مضطر إليه ، فهذا لا يجوز ، لهذه العلة المغيرات لخلق الله للحسن ، فنتف الشعر مثلا من ... فأجابه بكلمة هي عين العبرة والموعظة الحسنة ، قال له : " يا فلان ارفع إزارك فإنه أتقى وأنقى " ، وأجابه عن شبهته بقوله : " كل خلق الله حسن " ، فإنت خلقك الله مقوّس الساقين فهذا لم يكن من خلق الله طفرة ، كما يقولون الملاحدة ، إنما كان لحكمة بالغة ، وعلى ذلك فقِسْ ، إذا رأيت رجلا أمرد أي كوسج ليس له لحية وعمره خمسين ستين كالمرأة ، فهذه مش فلتة طبيعية هذا خلق الله ، وإذا رأيت امرأة لها لحية أيضا هذه ليست فلتة طبية هذا خلق الله ، وهذا أمر الله ، هذا ليقيم الله عز وجل حجته على خلقه ليقول لهم : أن الأمر كله بيدي فأنا أفعل ما أشاء : (( هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه )) ، لذلك لا يجوز التغيير إلا بما أذن له ، مثلا قص الأظافر هذا من التغيير ، لكن هذا من الفطرة ، قص الشارب ( قصوا الشارب ) ، كما قال عليه السلام في الحديث الصحيح ، نتف الإبط ، حلق العانة ، الختان ، كل هذه يدخل في تغيير خلق الله لأن الله خلق الرجل والمرأة مثلا لها شعر في مكان ما من البدن ، فأمر بتغيير ذلك ، فهنا لا يكون تغييرا مذموما ، لأن الله أذن به ما سوى ذلك فلا يجوز تغييره
حديث الطالب للشيخ عن رحلة للدعوة إلى أذربيجان.
السائل : جزاك الله خير يا شيخ
الشيخ : وإياك
الطالب : الموضوع عن أذربيجان
الشيخ : آه
الطالب : الله عز وجل أكرمنا وذهبنا خمس جمعات إلى هناك ، مجموعة الى أذربيجان ومجموعة إلى الشيشان وشركستان
الشيخ : نعم
الطالب : وبلاد الأرموشي ، فالحقيقة نحن رأينا العجب يا شيخ ... وذهبنا في البر عن طريق البر قطعنا تقريبا خمسة آلاف كيلو ، وكان فيها مشقة ، لكن كان فيها لذة وأنا شعرت بالطمأنينة والسعادة وكان الناس
طالب آخر : وحالتها حالة ، وبنقول هاي جيتي فنحن يعني ما اهتمينا ، تشاورنا -دمع سبحان الله- مافي مسجد مافي مسجد ما في مسجد ، صارت يتوسل يقول يا رب ، بعدين نحن هزمنا ذهبنا الى المسجد بقي له ثلاثين كيلو ، أووه والله العظيم رأيت العجب ، عندما ذهبنا : هذه المرأة تحكي وترجف في الطريق ، جامع الرجال النساء الأطفال الشيبان كلهم عجيبين ، والشركس كيف استقبالهم ؟! صافين صف واحد كلهم ولابسين هذول السفنجات الحمرات الصغار ، وحاطين الشياب ، بعدين الشباب ملبسينهم هلجرافة الي مثل الصليب هيك
الشيخ : الله أكبر !! نعم
الطالب : واقفين إلى النهاية لاستقبالنا ، سبحان الله !! وبعدين آه والله ، الكمرات الكمرة صور الفيديو وبعدين وصلنا وإنه هذه المرأة الس اشتهزأنا فيها ، فعلا استهزأنا وانها ذابحة أربع ذبائح ، إحنا حزنا قلنا : ليش بس نحن نستهزأ فيها أربع ذبائح ذابحة ، بعدين الطعام جاهز بعدين شوف الآن امتحان ، وقت العصر الآن ، شيخ من الجماعة قلي أذن يا شيخ ، وقفت أنا ، سبحان الله الأذان في المسجد سهل اللي أنا شعرت فيه سهل جدا بالسماعة الكل ... البيئة ملوثة شوي فلما اطلعت حوالي قالي أذن يا شيخ وقت العصر ، قلت : بسم الله : الله أكبر الله أكبر ، وصلت تقريبا عند حي على الصلاة ، لما التفتت وإذا النساء يبكوا ، الرجال يبكوا ، الأطفال الطفل الصغير ينظر إلى أمه كلهم يبكوا أنا ما أتحملت يعني الصوت إلى الأخير واطي ، خلصت الأذان بقول للشيخ عامر : خليك معنا يا أخي أنت المترجم إيش في ؟ قال يا شيخ : يقولون : سبعين سنة ما سمعوا هذا الصوت
الشيخ : الله أكبر !!!
الطالب : ونحن كلنا بكينا قلنا ما نأكل طعام ، احنا ما نأكل ، إيش نأكل ؟! وهما قالوا ما تأكلوا ؟! احنا ما نذهب إلى المسجد ، وهذه المرأة سبحان الله مشت مع الشيخ محمد إلى دارة للنساء ، والنساء يبكوا بكاء شديد والبكاء يهدهم ، الدموع والبرابير والتمسيح كلهم صاروا يمخطوا ، والدرس وقف والبيان وقف ، والناس والعالم بعدين هذه الدار الي
الشيخ : في عواطف بدها توظيف بدها استغلال الله أكبر !!
الطالب : آه ، قال بالله عليكم تصلوا ركعتين في بيتي نحن قال للبركة ، ركعتين في بيتي ، تشاورنا من أجل بالحكمة ، يعني منشان ما ينفر من الدين ، قلنا بلاش نكسر قلبه كسر الرقوب ولا كسر القلوب ، أخذتنا لبيتها امشي ورائها امشي ، احنا بنصروع اركض اركض اركض بعدين جينا على الغرفة إيش هذا ؟ وإلا وهي تقول : شوف شوف بيت الله ، والا هي بتقول : كلام ربي ،كلام ربي ،كلام ربي ، ونحن بنطارد وراها منشان تفرجينا آية الكرسي !! آية الكرسي معلقة وين ؟! في دير الباب ونحن من غرفة لغرفة قلنا ممكن في حريقة في شيء وإلا هي بتقول : هذا آية الكرسي كلام ربي في بيتي ،كلام ربي ، والحمدلله ثاني يوم اللي صار فيهم تحسن الحمدلله ، الشيخ وائل جاء عندكم ؟ على مدرسة النساء ، تحجب ستمئة مرأة في جلسة واحدة ، الشيخ وائل ، والحمد لله وهم بيسلموا عليك وحملوني أمانة قالوا : بيسلموا على أهل العلم ، خليهم يزورونا ، لأنه على التلفون ما ينفع ، نحبكم في الله ، أنتم على التلفون ما بينفع !! قال : نحن نريد الهجرة والفرقة والهم والحزن ، زورونا هناك منشان نشوفكم ونسلم عليكم ونشم ريحتكم
الطالب : ... العرب كثيرين
طالب آخر : نعم ، فهم يعني محتاجين في أذربيجان هذه العاصمة يعني
حديث الشيخ عن فضل العرب واحترام الأعاجم لهم وذكره لقصة المطوفين العرب الذين كانوا يأتون الى ألبانيا ليتفقوا مع الحجيج عل النزول عندهم من الأغوات واحترام الناس لهم .
الطالب : الأغوات ؟
الشيخ : نعم
الطالب : الأغوات شيخ ؟
الشيخ : هالأغوات أحسنت ، لا يزالون يستعملون هذه ، فهي كانت علامة المطوف أو المزور هاللي بيجي لهذيك البلاد منشان يتفق مع الحجاج ينزلوا عنده في بيته ، إما في مكة أو في المدينة ، يا أخي كانوا يتباركوا فيه هذا الرجل لأنه عرب ، عرب فقداسة العرب الحقيقة في صدور الأعاجم قبل التتريك طبعا ، اللي قوبل بالتعريب ، العصبية الجاهلية التورانية التركية قوبلت من العرب كمان بالعصبية إيش ؟ العربية ، المهم قبل هذه الضلالة كان الأعاجم في كل بلاد الإسلام يحترمون العرب احترام عجيب ، كل ذلك لإنه نبيهم عليه الصلاة والسلام هو عربي ، كل ذلك احتراما لنبي الإسلام ، لكن الحقيقة أن العرب ما قدروا قدر هذا التبجيل وهذا التعظيم لمجرد أنه عربي ، قد يكون هذا المطوف لا يعلم شيئا من الإسلام سوى هذه التقاليد المتعلقة بمناسك الحج ، أو الزيارة في المسجد النبوي والقسم الأكبر من هذه الزيارة غير شرعي ، فهو هذا الذي يعرفه مع ذلك التبرك وتقبيله والهدايا ، الهدايا التي كان يرجع بها الله أكبر !!! ولو عرفوا حقيقته ، لتبرؤوا من العرب ، هههههه الله المستعان
6 - حديث الشيخ عن فضل العرب واحترام الأعاجم لهم وذكره لقصة المطوفين العرب الذين كانوا يأتون الى ألبانيا ليتفقوا مع الحجيج عل النزول عندهم من الأغوات واحترام الناس لهم . أستمع حفظ
ما معنى حديث ( من أكل برجل مسلم أكلة فإن الله يطعمه مثلها في جهنم ومن اكتسى برجل مسلم ثوبا فإن الله يكسوه مثله في جهنم ومن قام برجل مسلم مقام سمعة ورياء فإن الله يقوم به مقام سمعة ورياء يوم القيامة ) ؟
الشيخ : معناه إنه من اتخذ سببا لأكل أو شرب أو لباس أو نحو ذلك من المنافع المادية بطعنه بغير حق في عرض أخ له مسلم ، الله عز وجل يناديه يوم القيامة مقابل ما فعله بأخيه المسلم على حسب الأنواع التي ذكرت في الحديث ، رياء يشهّره أمام الناس ويفضحه على رؤوس الملأ
السائل : شيخنا البداية : ( من أكل برجل مسلم أُكلة ) ؟
الشيخ : أي : أكل برجل مسلم
السائل : بغير حقها يعني ؟
الشيخ : إي ، يعني تكلم بحق رجل لينال حظه أكله
السائل : نعم
الشيخ : فهو ربنا يعذبه على هذا ، وعلى ذلك فقِسْ ببقية الحديث
السائل : بارك الله فيك شيخنا
سائل آخر : شيخنا جزاك الله خير
الشيخ : أرجو الآن
السائل : آخر سؤال إن شاء الله
سائل آخر : شيخنا نستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه
الشيخ : أهلا وسهلا ، سلم يا أخي بارك الله فيك
السائل : جزاك الله خير شيخ
الشيخ : أستودعك الله دينك وأمانتك وخواتيم أعمالك
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وسلم على الإخوان جميعا أهلا وسهلا ، بأمان الله
السائل : محتاجين يا شيخ لدعائكم
الشيخ : أرجو لكم التوفيق إن شاء الله
السائل : شيخ هل يجوز الوقوف إلى
الشيخ : أهلا مع السلامة
7 - ما معنى حديث ( من أكل برجل مسلم أكلة فإن الله يطعمه مثلها في جهنم ومن اكتسى برجل مسلم ثوبا فإن الله يكسوه مثله في جهنم ومن قام برجل مسلم مقام سمعة ورياء فإن الله يقوم به مقام سمعة ورياء يوم القيامة ) ؟ أستمع حفظ
هل يجوز الوقوف بجانب الإمام إذا كانت الصفوف مكتملة ، لكي لا يقف وحده خلف الصف؟
الشيخ : إذا كان يمكن الوصول إلى الوقوف بجانب الإمام بدون اختراق الصفوف والإخلال بها يجوز ، وإلا صلى وراء الصف وحده
السائل : جائز يعني ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : ماهو الدليل شيخنا ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : الدليل على إنه يصلي منفردا ؟
الشيخ : الدليل (( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها )) ، (( لا يكلف الله نفسا الا وسعها )) يقول الرسول عليه السلام ، فيما هو معروف بأنه ركن من أركان الصلاة أكثر من الانضمام إلى الصف وعدم الصلاة فردا :
السائل : نعم
الشيخ : ( صلّ قائما ، فإن لم تستطع فقاعدا ، فإن لم تستطع فعلى جنب ) ، إذاً القيام ركن من أركان الصلاة ، لكن إذا لم تستطع : فتصلّ قاعدا ، طيب لنقل الانضمام إلى الصف ركن من أركان الصلاة
السائل : نعم
الشيخ : كويس ، لكن لا يمكن أن ينضم ، إذاً يصلي وحده لأنه : (( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها )) .
هل يجوز تزوير الوثائق لطلب العلم ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : هل يجوز تزوير الوثائق ، الوثائق الدراسية مثلا وكذا لطلب العلم ؟ أو مثلا للعلم الشرعي ؟
الشيخ : لا يجوز ، الغاية في الإسلام لا تبرر الوسيلة .
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : وإياك ، وسبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد ألا إله إلا الله أستغفرك وأتوب إليك
السائل : رجل
الشيخ : بدك تسمع وأنا ماشي ، وعليكم السلام
اذا وكل رجل بقطعة من قماش يشتريها لشخص فاشتراها ثم باعها وربح فيها ثلاثة دنانير مثلا فهل له أخذ هذه الربحة أو اعطائها لصاحب الثوب ؟
الشيخ : عليكم السلام ، أهلا
السائل : قماش ليبيعها وثمنمها سبعة دنانير ، فباعها الرجل بعشرة هل يأخذ الثلاث دنانير أم يعيدها ؟
الشيخ : يأخذها إن سمح له بها
السائل : أي نعم
10 - اذا وكل رجل بقطعة من قماش يشتريها لشخص فاشتراها ثم باعها وربح فيها ثلاثة دنانير مثلا فهل له أخذ هذه الربحة أو اعطائها لصاحب الثوب ؟ أستمع حفظ
ماهي التصفية والتربية التي نسمع منك كثيرا أنه يجب البدء بها ؟
الشيخ : هو كذلك
السائل : توضيح معنى التصفية والتربية ؟
الشيخ : الآن أبين لك آخذ يسارا ، التصفية : كلمة موجزة يقصد بها أن يقوم علماء المسلمين في كل بلاد الإسلام بواجب تصفية الإسلام مما هو بريء منه ، من تصفية العقائد وما دخل فيها من انحراف .
السائل : سيدي السلام عليكم ، تقبل الله سيدي
الشيخ : باسم التمذهب ، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : سيدنا الكريم في ثلاث أربع حالات إنسانيات بدهم من أخوك الشيخ عدنان
الشيخ : تصفية العقيدة قبل كل شيء ، فإن جاء في بركة تصفية الفقه مما دخل فيه من الأحكام الآرائية التي تخالف السنة المحمدية ، واضح ؟ فهمت ؟ هيك تصفية السنة من الأحاديث الضعيفة والموضوعة ، خلاصة : كل شيء دخل في الإسلام ، يجب إعادة الإسلام على صفائه الأول ، لإنه هذا الإسلام المصفى كما أنزله الله على قلب محمد عليه السلام هو الذي تتقبله الفطر السليمة ، أما ما دخل فيه : فهذا الدخيل في الإسلام أشبه شيء بالعلاج أو الدواء الذي صدر من طبيب مختص وماهر ومسلم ، ثم أدخل في هذا الدواء أشياء غريبة ليست منه ، فهل هذا الدواء يعطي ثمرته ؟! الجواب : لا ، كذلك ولله المثل الأعلى : (( وتلك الأمثال نضربها للناس )) الإسلام هو : (( شفاء لما في الصدور )) كما في القرآن الكريم ، فلذلك حتى يؤتي الثمرة الأولى التي أثمرها الإسلام في أصحاب الرسول عليه السلام الذين عاشوا في الجاهلية ، يجب أن يعود الإسلام إلى صفائه الأول ، فتصفية الإسلام إذاً أمر ضروري جدا حتى يُقبل الناس عليه ، والكلمة الأخرى التربية أي : لا يكفي أن نفهم الإسلام فهما صحيحا ثم لا نعمل به ، وإنما نربي أنفسنا ونربي ذوينا وأهالينا عليه ، يومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله ، لعله وضح لك المقصود ؟!
الطالب : جزاكم الله خير
ماذا أفعل إذا لم يأذن لي والدي بالذهاب إلى الجهاد ؟
الشيخ : تفضل
السائل : لسا والدي عايشين يعني ، ولا يأذنون لي بالجهاد أو يوافقوا على الجهاد يعني ، فهل أخالفهم في هذا الأمر يعني ؟
الشيخ : لا ما تخالفهم
السائل : ما أخالفهم ؟!
الشيخ : ما تخالفهم ، ( الزمهما فإن الجنة عند رجليهما ) واضح ؟
السائل : واضح ، بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك
هل يوجد الجهاد اليوم في البوسنة والهرسك ؟
الشيخ : نعم
السائل : ما المقصود هنا بالجهاد الذي يقصده الأخ ، لأنه هو يقول الجهاد وقد سمعنا قديما ؟!
الشيخ : مافي جهاد اليوم يا أخي
السائل : إيش المقصود بالجهاد الذي ذكره ؟
الشيخ : مافي جهاد اليوم ، المهم كل واحد منكم يلزم طاعة والديه ، هل رأيتم دولة إسلامية -وعليكم السلام- أعلنت الجهاد ضد الكفار المشركين ؟! الجواب : لا
السائل : لا أستاذي
الشيخ : إعلانك الجهاد أنت وزيد وبكر وعمرو هذا لا يفيد إلا إلقاء النفوس التهلكة !
السائل : أقصد يا أستاذي : دفع الأذى عن المسلمين يعني ، وجهاد الحاكم الظالم يعني اللي يعتدي على المسلمين
الشيخ : لا ما يجوز ، ما يجوز ، تفضلوا بدنا نمشي
ما حكم مشاهدة مباريات كرة القدم في التلفاز ؟
الشيخ : إذا كانت الرؤية لا تشغل الرائيين عن القيام بالواجبات المفروضة عليهم ، فلا بأس من ذلك ، أما إذا كان حضرت صلاة فلا يصلون ، حضرت الجماعة فلا يحضرون فهذا من اللهو المحرم
ما حكم لبس الشورت أثناء لعب كرة القدم ؟
الشيخ : الشورت أخي هذا بالنسبة هو إذا سألت عن اللاعبين هل يجوز أن يلبسوا ؟ نقول : لا ، لماذا ؟ لأنه ليس لباسا إسلاميا
أما ظهور الفخذ في أثناء اللعب لا يحصل المفسدة التي رمى الشارع إلى سدها حين أمر بستر العورة كالفخذ مثلا ، والسلام عليكم
هل تنطبق أحكام الصور على مشاهدة اللاعب في اتلفاز؟
الشيخ : الصورة الثابتة والتي يتخذها المسلم ويضعها في بيته فهي محرمة ، أما التي تزول فهي كالصورة في المرآة . يالله
إذا لم تكن قاعدة مقرّرة في كتب الأصول فكيف نأتي بها؟
الشيخ : مما سمعت !
السائل : من الاستقراء يعني
هل النهي يقتضي فساد المنهي عنه ؟
الشيخ : هو الأصل
السائل : وما حكم صلاة المضطبع بإحرامه ؟ بناءً على رواية عاتقين ، في حديث : ( لا يصل ... )
الشيخ : عفوا ، هل هما سؤالان أم سؤال واحد ؟
السائل : والله يبدو إنه سؤالين
الشيخ : سؤالين ! خليك في السؤال الأول ، ما هو ؟
السائل : هل النهي يقتضي فساد المنهي عنه ؟! أجبتَ عنه هذا
الشيخ : أقول : لأ في شيء من التفصيل ، الأصل أن النهي يقتضي الفساد والبطلان إلا ما قام الدليل على خلاف ذلك ، وأكثر النواهي هكذا ، ثم هذا الدليل قد يكون واضحا ، وقد يكون استنباطا ، فلنأتي بالمثال الواضح لأنه يحضرني الآن فأقول : قوله عليه الصلاة والسلام : ( من باع بيعتين في بيعة فله أوكسهما أو الربا ) ، هذا الحديث نستفيد منه فائدتين يهمني الآن واحدة منهما ، لأنها تتعلق ببيان أن الحديث الآخر الذي هو من حديث أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيعتين في بيعة ) ، وتأيد بحديث ابن مسعود : ( نهى عن صفقتين في صفقة ) هذا النهي هنا : الأصل فيه أنه يقتضي الفساد ، لكن الحديث الأول بيّن أن البيع نافذ ، لكن الزيادة باطلة ، واضح هذا ؟ فهذا جوابي عن السؤال الأول .
ما حكم صلاة المضطبع بإحرامه على عاتقيه إذا كان قد ورد في الحديث ( لا يصليّن أحدكم في الثوب الواحد وليس على عاتقيه من ثوبه شيء ) ؟
السائل : وما حكم صلاة المضطبع بإحرامه بناء على رواية عاتقيه في حديث : ( لا يصليّن أحدكم في الثوب الواحد وليس على عاتقه ) وفي رواية ( عاتقيه من ثوبه شيء ) ؟
الشيخ : نعم ، هذا كما هو مذهب الإمام أحمد رحمه الله أن الصلاة باطلة ، يعني وإن كانت العورة كحكم عام بالنسبة للرجل ما بين السرة والركبة على أصح قولي العلماء ، لكن بخصوص الصلاة فهناك أدب واجب فرض شرط لصحة الصلاة ، وهو : أن يصلي في ثوبين اثنين إن وجدهما ، والمقصود بالثوبين : الإزار الذي يغطي فيه العورة كمبدأ عام ، والرداء الذي يستر به القسم الأعلى من البدن ، فلهذا قال عليه السلام مؤكدا وجوب الرداء بقوله : ( لا يصليّن أحدكم وليس على عاتقيه من ثوبه شيء ) ، وهذا الحديث مؤيد أيضا بحديثين آخرين ، أحدهما يؤكد وجوب الأخذ بالثوبين قال عليه السلام : ( من كان له إزار ورداء فليتّزر وليرتدي فإن الله أحق أن يتزين له ) ، الحديث الآخر يقول : ( فمن لم يجد إلا ثوبا واحدا فإن كان واسعا فليلتحف به وإلا فليتّزر ) ، إذاً الجمع بين هذه الأحاديث يقتضينا أن نقول : بأنه يجب على المسلم أن يغطي بدنه القسم الأعلى ولا يكشف عن منكبيه أو منكب واحد ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم نفى صلاة الذي يصلي وليس على عاتقه من ثوبه شيء ، والأصل فيما نفاه الشارع من أعيان العبادات هو البطلان والفساد ، إلا ما قام الدليل على خلاف ذلك هذا جواب السؤال الثاني .
19 - ما حكم صلاة المضطبع بإحرامه على عاتقيه إذا كان قد ورد في الحديث ( لا يصليّن أحدكم في الثوب الواحد وليس على عاتقيه من ثوبه شيء ) ؟ أستمع حفظ
في الحديث ( أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله )، فإذا كانت الصور الفوتوغرافية ليس فيها مضاهاة لخلق الله؛ فهل يمكننا القول بجواز الصور الفوتوغرافية مع وضع شروط لذلك ؟
الشيخ : مضاهاة
السائل : فالصور الفوتوغرافية ليس فيها مضاهاة لخلق الله ، بل هي نقل له والتقاط لحقيقته فهل يمكننا القول بذلك ، أي : بجواز التصوير بالآلة ؟ مع زيادة شرط لذلك وهو ألا يتضمن ذلك أمرا محرما كتصوير امرأة أجنبية ، أو الاحتفاظ بها تذكارا ، ناظرين لعلة أخرى في منهج الصور وهي تعظيم أصحابها والغلو فيهم ؟!
الشيخ : لا يمكن القول بذلك إلا على مذهب الظاهرية العصرية ، قولهم : أن في التصوير الفوتوغرافي ، ولنقل الآلي ليس فيه مضاهاة ، من أين جاء هذا النفي وأثبت في التصوير اليدوي ؟ من أين جاء إثبات المضاهاة في التصوير اليدوي ، ونفي المضاهاة في التصوير الآلي، وكل منهما هو يدويٌ ، لو انتبهوا ولم يغفلوا ؟! هذه الآلة التي يصورون بها الإنسان اليوم في لحظة واحدة ، بالضغط على هذا الزر ، لو تركت هذه الآلة هكذا ولم يضغط المصور على هذا الزر ، ما صورت ، إذاً هذه الآلة صورت بنفسها أم بهذا المصور ؟ بهذا المصور بلا شك ، هذا لا يقبل المناقشة ، لكن قبل ذلك هذه الآلة لم يصل إليها البشر إلا بعد مرور السنين الطويلة والطويلة جدا -وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، شو شميتوا الريحة ؟-
السائل : آه والله
الشيخ : أهلين ، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، إي نعم
السائل : كيفك شيخنا ؟
الشيخ : والله بخير
الطالب : شو سمعنا شوية قحة هيك عندكم؟
الشيخ : والله نحن لولا الأخوين هذولي الآن بدهم يسافروا ، كنا أجلناهم كما أجلناهم غيرهم كما تعلم
السائل : والله أنا هيك قلت يعني
سائل آخر : جزاك الله خير
الشيخ : لكن إخوانا على سفر ، كنا بدنا إيش ندفعهم شيء يوم يومين ثلاثة كما فعلنا مع المولى هنا أو المولوي
السائل : الملة
الشيخ : الملة ، هو هذا تركي ولا كردي هاللقب هذا في علمك ؟
السائل : والله هو أعجمي
الشيخ : أعجمي يعني أعم من هالنسبة هذه ، قد يكون تركي قد يكون كردي
السائل : والله فارسي
الشيخ : فارسي ، هذا هو فنحن اعتذرنا للأخ يعني
20 - في الحديث ( أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله )، فإذا كانت الصور الفوتوغرافية ليس فيها مضاهاة لخلق الله؛ فهل يمكننا القول بجواز الصور الفوتوغرافية مع وضع شروط لذلك ؟ أستمع حفظ
ما حكم بناء الجدر الفاصلة بين مصلى النساء والرجال في المساجد؟
الشيخ : يختلف ، يعني الإمام في هذيك الغرفة والنساء هنا لا يرين الرجال ولا يراهن الرجال هكذا !
السائل : إي نعم ، فهل ينطبق الحديث ؟
الشيخ : أنا قبل أن أجيبك ، هل ترى هذا الفاصل مشروعا ؟
السائل : يعني هل تريد أن تقول أنه من بدع المساجد ؟
الشيخ : نعم ، ههههههه ولذلك ما بني على فاسد فهو فاسد
السائل : طيب
الشيخ : نحن يجب ، الحقيقة إنه يعني ألمس لمس اليد قوله عليه السلام : ( خير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم ) ، وقول العلماء : " وكل خير في اتباع من سلف ، وكل شر في ابتداع من خلف " ، فالنساء كن يحضرن في المسجد النبوي بلا شك ، والمسجد النبوي ما كان في هذه السعة كما هو معلوم يقينا ، فما بنى فاصلا مثل الجدار
السائل : الآن يا شيخ عفوا ، ذريعة من الفتنة وكذا
الشيخ : أنا أقول : نعم جاييك الآن بالكلام ، هذه ذريعة الفتنة سببها انحراف النساء عن اللباس الشرعي مثلا ، فلا يكون المعالجة إنه كلما يعني انخرق علينا خرق نجي نحاول نسده بخرق آخر ، بمخالفة أخرى ، لا ، وإنما هذا نعضّه ونسده وبذلك ينسد الشرخ ، أقول جوابا على هذا السؤال : لا ينبغي أن نبني فواصل مادية وجدر ولو كان لهذه الجدر عيون كما لاحظت كما في مسجد صلاح الدين عند أبو مالك
السائل : إي نعم
الشيخ : انتبهت لهذا ؟
السائل : إي نعم
الشيخ : كويس ، لا ينبغي أن يكون هذا الفاصل ، يجب أن ترى أشخاص النساء كأشخاص الرجال ، لكن يجب أن تحضر النساء متجلببات بالجلباب الشرعي ، عدم ظهور النساء بأشخاصهن أمام الرجال هذه خصوصية لنساء الرسول عليه السلام في قوله بعض العلماء ، لكن مع ذلك السيدة عائشة خرجت ، وفطرت الرجال وووإلى آخره
إذا استخرج شخص ما جواز سفر وسجل باسم غير اسم والده وترتب على هذا أمور أخرى فكيف يتخلص من هذا الجواز؟
السائل : شيخ هناك يعني شخص عندنا يعني أراد أن يخرج جواز سفر أو ما شابه ذلك ، سجل باسم غير اسم والده يعني ، فترتب على هذا الأمر يعني أمور ثانية : منها أن يستخرج مثلا انتسب إلى دولة معينة باسم يعني غير الاسم هذا ، وترتب عليه أنه حصل على وظائف ؟
الشيخ : هذا مثل السؤال الأول ، ما بني على فاسد فهو فاسد
السائل : فكيف يتخلص من الشيء هذا ؟
الشيخ : الله أعلم ، " على نفسها جنت براقش " ، كيف يتخلص ما أدري ، لكن هذا لا يجوز كذلك التزوير الذي ذكرته من قبل
السائل : في عندك أسئلة ؟ بننتظر بالله ، شيخنا هذا الأخ جاءك الصباح ومعه الرسالة !!
الشيخ : هالرسالة من ليبيا ؟
السائل : نعم ، موجودة شيخنا ؟
الشيخ : أيضا هذه الرسالة فيها عشر فيها عدة أسئلة ، على شو اسمه تعرفها الورق الصفراء نعم ، تفضل
22 - إذا استخرج شخص ما جواز سفر وسجل باسم غير اسم والده وترتب على هذا أمور أخرى فكيف يتخلص من هذا الجواز؟ أستمع حفظ
ما حكم ذكر الله جماعات بصوت واحد، حيث أن حديث الملائكة السيّاحة يوحي بهذا المعنى ، وهل يؤجر من جلس معهم بغير غرض ذكر الله جماعة ؟
الشيخ : أما أن يؤجر فلا يا أخي ، لكن يرجى أن يؤجر حينما يحضر هذا المجلس فيطيب المجلس له ، فتتغير نيته السابقة التي حضرها غير قاصد العبادة ، فيصبح الحضور بعد ذلك بعبادة ، فيكتب له الأجر ، أما إن تصورنا أنه حضر في أول الجلسة إلى آخرها هكذا لمصلحة مادية مثلا ، أو ليرى شخصا من الجالسين ، فإن الرسول يقول : ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ) ، فليس له أجر ، أما ما يتعلق بأول السؤال وهو : أنه يبدو أن هؤلاء كانوا يذكرون جماعة وبصوت واحد ، فهذا يا أخي إنما يأتي من الوهم القائم بسبب وجود مثل هذه المجالس التي يُرفع فيها ذكر الله ، يرفع فيها الأصوات في ذكر الله عز وجل جماعيا ، لكن السلف الصالح ما يعرفون مثل هذا الرفع وبصوت واحد ، نحن نذكر أحاديث صحيحة أن النبي صلى الله عليه وسلم ينكر في غير ما حديث رفع الصوت بالذكر ، حتى ولو كان صوتا واحدا ، إلا في مواطن خاصة كالتلبية ونحو ذلك فهذا شيء آخر ، فمن ما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم في موطأ الإمام مالك وغيره أنه قال : ( يا أيها الناس !! كلكم يناجي ربه فلا يجهر بعضكم على بعض بالقراءة ، فتؤذوا المؤمنين ) ، ( لا يجهر بعضكم على بعض بالقراءة ) وفي لفظ : ( بالقرآن ، فتؤذوا المؤمنين ) ، لذلك ما جرى عرف المتأخرين من الذكر جماعيا في بعض المواطن مثل مثلا التهليلات العشر بعد صلاة المغرب وصلاة الفجر جماعيا ، أولا : رفع الصوت هذا غير مشروع كما سمعت من الحديث السابق . ثانيا : الاجتماع على رفع الصوت بصوت واحد هذا مع أنه لم يكن في زمن السلف يوم قال الرسول عليه السلام هذا الحديث الطويل ، كانوا يستمعون لذكر الله تبارك وتعالى إما بتلاوة قرآن أحدهم يقرأ والآخرون يسمعون ، على منهج قوله عليه الصلاة والسلام حينما قال مرة لأبي بن كعب ، وأخرى لعبدالله بن مسعود : ( اقرأ عليّ القرآن ، قال : اقرأ عليك القرآن وعليك أنزل ؟! قال : إني أحب أن أسمعه من غيري ) ، هكذا كان السلف أحدهم يقرأ والآخرون يسمعون ، أحدهم عالم يشرح بعض الكلمات أو بعض الآيات والآخرون أيضا يسمعون ، وهكذا ، أما أن يقرؤوا القرآن بصوت واحد ، أما أن يذكروا الله عز وجل بصوت واحد ، فهذا من أنكر المنكرات التي دخلت على المسلمين المتأخرين ، لقد أنكر النبي صلى الله عليه وسلم رفع الصوت ليس في المسجد فقد قدّمت لكم آنفا قوله : ( يا أيها الناس كلكم يناجي ربه فلا يجهر بعضكم على بعض بالقراءة ) ، لكنه في الصحراء في البرية في العراء أنكر على الصحابة وهم يرفعون أصواتهم بالذكر ، ذلك كما قال أبو موسى الأشعري رضي الله تعالى عنه كما في صحيح البخاري ومسلم : " كانوا في سفر فكانوا إذا علو شرفا أي جبلا كبروا الله عز وجل ، وإذا هبطوا واديا سبحوا الله عز وجل قال أبو موسى : فكنا نرفع أصواتنا " ، فقال عليه الصلاة والسلام : ( يا أيها الناس اربعوا على أنفسكم ، إن من تدعونه ليس بأصم ولا غائب ، إنما تدعون سميعا بصيرا ، إنما تدعون من هو أقرب إلى أحدكم من عنق راحلته إليه ) ، إلى آخر الحديث ، الشاهد قال : اشفقوا على أنفسكم وهم يرفعون أصواتهم في الصحراء ، لأن الذي تدعونه سميع قريب مجيب إلى آخره ، ولذلك فهذا الفهم لحديث الملائكة وحضور المجالس في الذكر وأنهم كانوا في هذا المجلس يرفعون أصواتهم ، هذا فهم بدعي ، لا يعرفه علماء السلف إطلاقا ، ولذلك فلا ينبغي أن يفسر الحديث بهذا التفسير. غيره ؟
23 - ما حكم ذكر الله جماعات بصوت واحد، حيث أن حديث الملائكة السيّاحة يوحي بهذا المعنى ، وهل يؤجر من جلس معهم بغير غرض ذكر الله جماعة ؟ أستمع حفظ
ما حكم تلاوة القرآن في مجموعة، وكل يفرد يقرأ جزء معين بصوت مسموع ؟
السائل : متفقين على هذا السؤال ، ما حكم التلاوة إذا كانوا يتلوا مجموعة لكن كل واحد يتلو في جزء معين مثلا من القرآن ؟
الشيخ : إذا كان واحد بصوت واحد مافي مانع الآخرون يسمعون ، واحد يتلو والآخرون يسمعون ، ثم يأتي دور الثاني أليس كذلك ؟
السائل : لا عفوا قصدي أنا مثال أنا بقرأ في ربع ياسين ، آخر يتلو في ربع مريم ، آخر يتلو في ربع الأعراف ؟!
الشيخ : ما هذا هو الذي نقوله
السائل : لا كل واحد يعني في نفس الوقت ، كل واحد يتلو ، يعني مش يتلو واحد ويستمعوا له الآخرين الثلاثة لا كل واحد يتلو ؟
الشيخ : في آن واحد ؟
السائل : أيوا
الشيخ : طيب سرا ولا جهرا ؟
السائل : يعني صوت
الشيخ : إذا كان سرا لا بأس ، لا بأس
السائل : لا أستطيع أني أسمع لو أني توقفت أسمع تلاوته
الشيخ : لا ما يجوز ، هذا فيه تشويش وسمعت الحديث آنفا : ( لا يجهر بعضكم على بعض في القراءة ) ، فإذا كل واحد منا مسك جزء وقرأ سرا بنفسه ما في مانع ، هذا من باب قوله أحد الأصحاب لصاحبه : اجلس بنا نؤمن ساعة ، أي نزداد إيمانا بذكر الله ، فإذا كانت القراءة سرا : أنت تقرأ وصاحبك بجنبك يقرأ ولا يشوّش أحدكم على صاحبه ، هذا مافيه مانع أما برفع الصوت فلا يجوز ، نعم
السائل : الصورة اللي أنت تفضلت فيها !
الشيخ : نعم
ما حكم قراءة سورة الكهف بالدور في جماعة ؟
الشيخ : لأ ، كل واحد يقرأ السورة من أولها إلى آخرها ، نعم ؟
ما حكم قراءة القرآن بالدور أي إذا كان شخص يقرأ ثم يكمل بعده آخر والجميع ينصت للقراءة ؟
الشيخ : مافي مانع
السائل : ما في مانع ؟
الشيخ : نعم
26 - ما حكم قراءة القرآن بالدور أي إذا كان شخص يقرأ ثم يكمل بعده آخر والجميع ينصت للقراءة ؟ أستمع حفظ
ما حكم قراءة القرآن على الميت ؟
الشيخ : أي صورة ؟
السائل : الصورة اللي ذكرها الأخ
الشيخ : سرا ؟
السائل : أي ولو كانت سرا ، أخشى إنه هذه في بعض البلاد ، يقلد فيه تكون أجزاء صغيرة تقرأ على الميت ، فحتى يتم ختم القرآن كاملا ، يعني كل إنسان يأخذ شيء معين ثم يُقرأ مثلا ثلاثين شخص فيكون القرآن قد قرئ يعني على روحه ؟
الشيخ : روح الميت !
السائل : إي نعم
الشيخ : طبعا هذا لا يجوز ، ما أدري إذا كان هذا وارد في سؤالك ، انتبهت لهذه الصورة ؟
السائل : صراحة كنت أريد أن أقول لك أن أسألك السؤال لكن الحمدلله
الشيخ : سبقك بها عكاشة ، طيب هذا لا يجوز
السائل : آخر سؤال شيخنا معليش
الشيخ : طيب
ما الوسائل والتنبيهات التي تعين طلاب العلم على طلب العلم ؟
الشيخ : لابد من قراءة كتب العلماء الذين هم على المنهج السلفي على كتاب الله وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأشهر هؤلاء : كتب ابن تيمية ، وابن قيم الجوزية ومن جرى مجراهم وسلك سبيلهم ، من الذين جاؤوا بعدهم كمثل الصنعاني صاحب : " سبل السلام شرح بلوغ المرام " ، والشوكاني في كتابه : المنتقى " نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار " ، وعلى ذلك فقِس ، أخيرا ننصح من أجل التفقه في الدين بقراءة كتابين اثنين : أحدهما أصح من الآخر من حيث قوة الحجة والدليل وهو الكتاب صديق حسن خان : " الروضة الندية شرح الدرر البهية " ، " الروضة الندية شرح الدرر البهية " ، لإنه هذا الدرر البهية متن للإمام الشوكاني ، اختار الأحكام في هذا المتن من الكتاب والسنة دون تقليد لأي مذهب من المذاهب المتبعة ، سواء كانت من أهل السنة أو من الزيدية أو الشيعة أو ما شابه ذلك ، والشرح الي هو : الروضة الندية ، يأتي بدليل كل مسألة ذكرها الشوكاني في مختصره هذا ، الكتاب الثاني هو كتاب : " فقه السنة " للسيد سابق ، وهذا بالنسبة لعرف الشباب في العصر الحاضر : سلس ، وميسر فهمه أكثر من الكتاب الأول ، فقه السنة للسيد سابق هذا مشهور ، لكن هو دون الأول في العلم ولذلك وجدت يوما ما فراغا ، فوضعت عليه جزءا سميته : " تمام المنة في التعليق على فقه السنة " ، فيستعان بهذا للوصول إلى معرفة الحق مما اختلف فيه الناس ، هذا فيما يتعلق بالفقه ، فيما يتعلق بالحديث المتعلق بالأخلاق وبما يسمى اليوم : بالسلوك أنصح بكتاب : " رياض الصالحين " للإمام النووي ، وطبعة المكتب الإسلامي الطبعة الأولى التي فيها تخريجي لأحاديثه ، وبيان ما صح مما لم يصح ، وفيما يتعلق بالترغيب والترهيب : فهو كتاب الإمام المنذري ، وبخاصة أنني أخرجت منه الصحيح في الجزء الأول المطبوع بعنوان : " صحيح الترغيب والترهيب " ، فهذا أيضا ينبغي أن يقتنى لمعرفة ما صح في الترغيب والترهيب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وما سوى ذلك من العقائد والفتاوى ونحو ذلك فعليكم بشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
إذا كان أهل مدينتي يرغمونني على متابعة مذهبهم الإباضي، فمتى أستطيع متابعتهم ولا حرج عليّ ومتى لا أتابعهم؟
الشيخ : أولا : يا أخي هذا سؤال من الصعب بل المستحيل الإجابة عليها ، ذلك ما يدريني ما الذي يرغمونك عليه ، حتى أقول : لا تتابعهم في هذا ، وتابعهم في هذا ، هذا أولا
ثانيا : ماذا تعني أنت بكلمة الإرغام ؟ والله عز وجل يقول في القرآن : (( لا إكراه في الدين قد تبيّن الرشد من الغي )) ، فماذا تعني أنت بالإرغام ؟ وعلى ضوء تفسيرك وتمثيلك لتفسيرك في بعض الأمثلة ، يمكنني أن أقول لك تابعهم في هذا ، خالطهم في هذا ، جاهدهم في هذا جهادا كبيرا
السائل : فضيلة الشيخ ما المسؤول بأعلم من السائل ، لأنه هذا سؤال
الشيخ : كيف ، مش إنت بتحكي ؟
السائل : هذا السؤال مش مني أنا ، هذا السؤال من أخ مسلم يعني حملته معاي ؟
الشيخ : إذا ما أستطيع أنا أن أجيب ، إذا كنت أنت ابن البلد ولا تدري ماذا يعني بكلمة الإرغام ، وثم لا تدري ماهي المسائل التي يرغم عليها ، قد أقول مثلا هم يسدلون ، هم يسدلون ، ولا يعملون بهذه السنة ، فأقول : إذا كنت لا سمح الله إباضيا أنت أو ذاك السائل وخشيت على نفسك من انتباهك لهذه السنة ، خشيت على نفسك منهم ، فاسدل إذا صليت معهم ، لكن حافظ على هذه السنة إذا صليت في مكان ليس فيه مكان يراقبك فيه من أولئك الإباضيين
السائل : شيخنا قلت : إذا كنت إباضيا ، يعني في الأصل تقصد ، ولا ما فهمت العبارة ؟
الشيخ : طبعا
السائل : يعني أنه نشأ نشأة إباضي
الشيخ : إي نعم
السائل : لو سمحت شيخ
الشيخ : نعم ؟
السائل : أنت توك تكلمت على النقطة الأخيرة هي قلت : لو مثال إنك متبع للسنة وتقبض ولو كان في البلد ، يعني صراحة يعني عندنا في البلد لو يشبهوا شخص أو عندما يروا شخص مثال ملتحي طالق لحيته ويسدل ولا يسدل ثوبه يعتبروه
29 - إذا كان أهل مدينتي يرغمونني على متابعة مذهبهم الإباضي، فمتى أستطيع متابعتهم ولا حرج عليّ ومتى لا أتابعهم؟ أستمع حفظ
حديث الشيخ مع الطالب أنه قبّل يده في المنام، ويريدها يقظة .
الشيخ : ما شاء الله ، وهي ؟
الطالب : رأيت قصصتها عليكم ، رأيتني أقبل يدك
الشيخ : ما شاء الله
الطالب : ونريد أن نحققها قريبا ؟!
الشيخ : ما أنت حققت قبل أن ترى
الطالب : لا يا شيخ نريدها يقظة
الشيخ : أنا بقول
الطالب : نعم ؟
الشيخ : ما هجمت عليّ أكثر من مرة ؟
الطالب : أيوا
الشيخ : إي هذا هو
الطالب : شيخنا نريد أن تكون هذه رؤيا حق إن شاء الله !
الشيخ : الله يبارك فيك
الطالب : فيعني إن شاء الله ربنا يجمعنا بكم عن قريب
الشيخ : اللهم آمين
الطالب : فإذا هممت بشيء لا تمنع
الشيخ : لنشوف ، ليوم يقع الأمر ، يخلق الله ما لا تعلمون
الطالب : الله يبارك فيك شيخنا
الشيخ : الله يحفظك
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الطالب : ثم يرجعون فيجمعون العشاء مع الركعة الرابعة
الشيخ : هذا هو الصواب
الطالب : يعني يجوز هذا الفعل ؟
الشيخ : هذا هو الصواب
الطالب : جزاك الله خير يا شيخ
الشيخ : وإياك يا أخي
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته