هل يجوز للإنسان أن يصلي العشاء خلف من يصلي القيام ؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : كيف حالك يا شيخ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : طيب ممكن نسألك سؤال
الشيخ : تفضل
السائل : بالنسبة للمتأخر عن صلاة العشاء خلف الإمام وهو يصلي القيام تجوز ؟ ويتم الركعتين
الشيخ : يعني هو يصلي العشاء
السائل : نعم
الشيخ : وراء من يصلي القيام ؟
السائل : نعم
الشيخ : نعم يجوز حينما يسلم الإمام على رأس الركعتين هو يقوم ويأتي بركعتين أخريين
السائل : الله يجزيك الخير
كيف يكون الاجتهاد في تحري ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر ؟
الشيخ : نعم
السائل : كيف يكون ؟ كيف سنة الرسول صلى الله عليه وسلم
الشيخ : بالإطالة ، إطالة الإحياء
السائل : نعم
الشيخ : والاهتمام بالإقبال على الله عز وجل وتلاوة القرآن
السائل : نعم
الشيخ : هكذا يكون
السائل : وبالنسبة لعدد ركعات القيام هل يقدر يتجاوز ؟
الشيخ : ما تزيد مطلقاً عن الإحدى عشر
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك
السائل : الله يجزيك الخير
الشيخ : أهلين
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
هل يجوز الاستمرار في الأكل بعد أذان الفجر ؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : شيخ بالله ممكن أسألك سؤال ؟
الشيخ : تفضل
السائل : هل يجوز الأكل أو الاستمرار في الأكل بعد أذان الفجر ؟
الشيخ : أنو أذان يا أخي بتقصد أنت الأذان الفلكي وإلا الشرعي ؟
السائل : الأذان اللي يأتي بعد ، اللي هو أذان الإمساك طبعاً ...
الشيخ : الأذان الشرعي ما بجوز يأكل الإنسان بعده أما الأذان الفلكي فهو غير الأذان الشرعي ، فهل أنت تفرق بين هذا وهذا ؟ إن كنت تفرق فقد أعطيتك الجواب وإن كنت لا تفرق فتعرف على الأذان الشرعي حتى تمسك عن الطعام كما قال رب الأنام : (( فكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود ))
السائل : نعم
الشيخ : أما الأذان الفلكي فهو غير الأذان الشرعي وهو الأذان الأول في التعبير الشرعي والأذان الثاني يكون عند طلوع الفجر الصادق إذا طلع الفجر الصادق تحققت الآية (( حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر )) لكن المؤسف أنه اليوم الناس ضايعة بسبب أنه ما في مؤذنين يراقبون الأوقات الشرعية وإنما هم يؤذنون على التواقيت الفلكية بل ليس هناك مؤذنون يؤذنون وإنما هناك أذان واحد
السائل : نعم
الشيخ : لعلك فهمت علي ؟
السائل : يعني
الشيخ : يعني طيب
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك
السائل : شيخ يعني مثلاً هسا بحدود الساعة حوالي خمسة إلا ثلث بكونش الفجر الصادق يعني ...
الشيخ : يا أخي يختلف يختلف المكان بين واحد على رأس الجبل وبين واحد في سفح الجبل وبين واحد في السهل بين آخر في الوادي كل هذه المناطق لها أوقات تختلف بعضها عن بعض فلذلك لا يعطى لكل هالناس اللي في مثل هذا البلد اللي فيه جبال وفيه هضاب وفيه سهول وفيه وديان ، لا يعطى لهم حكم واحد ووقت واحد هذه مسؤولية الأوقاف اللي ما هي قائمة فيها
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الشيخ : نعم
هل يجوز للمسلم أن يقيم الليل إذا كان قد صلى التراويح وأوتر ؟
الشيخ : نعم
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : كيف حالك يا شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : الله يسلمك
الشيخ : الله يحفظك
السائل : نحن نتصل بك من الإمارات العربية المتحدة من أبو ظبي
الشيخ : أهلاً وسهلاً
السائل : كيف حالك يا شيخ ؟
الشيخ : أحمد الله وأشكره
السائل : لعلك بصحة إن شاء الله
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : الحمد أطال الله في عمرك إن شاء الله
الشيخ : الله يبارك فيك
السائل : يا شيخ في عندنا مجموعة من الشباب هنا عندهم بعض الأسئلة ، في عندنا شباب ما شاء الله متحركين هنا وطلعوا نشرة على أساس أنه مشروعية صلاة التراويح بإحدى عشر ركعة استناداً للكتاب الذي اللي هو من عندك يعني الكتاب اللي أصدرته أنت اللي هو كتاب صلاة التراويح
الشيخ : نعم
السائل : فاختصروه في ورقة كذا وعملوها نشرة وقاموا يوزعونها ، فالشباب كان عندهم بعض الأسئلة يريدون أن يسألوك فيها متحيرين فيها إن شاء الله ، فنرجو إن شاء الله من فضيلتكم إن شاء الله أن تجيبوا عليها
الشيخ : تفضل
السائل : ألو ، السلام عليكم يا شيخ
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : ... بالنسبة لشخص أوتر العشاء في رمضان بعد صلاة التراويح أوتر
الشيخ : نعم
السائل : هل يجوز له أنه يقيم الليل فيما بعد هذا الوتر بعد ركعة الوتر ؟
الشيخ : هذا هو قيام الليل من صلى إحدى عشرة ركعة كما كان رسول الله يصليها فهذا هو قيام الليل وليس هناك قيامان إنما هو قيام واحد فمن كان يعلم من نفسه أنه عنده نشاط ليؤخر صلاة القيام إلى آخر الليل أو إلى نصف الليل فلا يعجل بإقامة صلاة القيام وإنما يتأخر فهذا التأخر هو الأفضل كما صرح عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه حينما أحيا للمسلمين صلاة الجماعة في القيام فلما مر بهم في أول ليلة اجتمعوا على إمام واحد
قال : ( نعمة البدعة هذه والتي ينامون عنها أفضل ) أي قيام في آخر الليل هو الأفضل ، لكن إذا دار الأمر بين أن يصلي المسلم وحده في آخر الليل وبين أن يصلي مع الجماعة في أول الليل فالجماعة أفضل ومع هذا كله فللذي صلى إحدى عشرة ركعة مع الجماعة في أول الليل فإذا وجد في نفسه نشاطاً من الليل فله أن يصلي ركعتين اتباعاً للنبي صلى الله عليه وسلم الذي كان يصلي بعد الوتر ركعتين
السائل : نعم
الشيخ : أما أن يزيد على ذلك فلا لعلي أجبتك وفهمت علي ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب غيره ؟
هل يجوز أن أوتر وترين في ليلة واحدة ؟
الشيخ : لا ، ( لا وتران في ليلة )
السائل : مهما كان ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : طيب جزاك الله خير يا شيخ ، وعندنا أخونا الثاني يريد أن يسألك سؤال ؟
الشيخ : يتفضل
ما حكم حديث صلاة بعمامة خير من خمسين صلاة بغيرها ؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : كيف حالك يا عم الحاج؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : الله يطول عمرك ويبارك فيك ربنا
الشيخ : الله يحفظك
السائل : أمر بسيط لأنه نحن إن شاء الله تعالى نأخذ الإجابة من أخينا عبد الواحد اللي كان بيتكلم معك قبل شوية
الشيخ : نعم
السائل : في بيقول لك يا مولانا أنه الصلاة بعمامة خير من خمسين صلاة بغيرها
الشيخ : هذا حديث حديث باطل
السائل : حديث باطل
الشيخ : إي نعم
ما حكم الصلاة حاسر الرأس ؟
الشيخ : لا هذا بحث ثاني ، إذا كنت تعني بالعمامة هي الغترة وليس تحتها قلنسوة
السائل : نعم
الشيخ : فالجواب ما سمعت أما الصلاة حاسر الرأس فهو خلاف الأدب الإسلامي
السائل : أيوا ، لكن بالنسبة للثواب يا مولانا
الشيخ : ثواب ماذا ؟
السائل : يعني لو أنا صليت حاسر الرأس وواحد جنبي صلى بقلنسوة هل في فرق ؟
الشيخ : والله إيش قلت لك الله يهديك
السائل : الله يبارك فيك ربنا
الشيخ : أنا أعطيتك الجواب بارك الله فيك سلفاً
السائل : جزاك الله خيراً يا سيدي الفاضل بارك الله فيك
الشيخ : الله يحفظك وفيك بارك ، هل من حاجة أخرى؟
هل صلاة التهجد التي تكون في آخر الليل هي من صلاة التراويح أم هي من قيام الليل ؟
الشيخ : تفضل
السائل : صلاة التراويح لما أنا أصلي ثمان ركعات وبعدين الشفع والوتر المجموع كله بيكون احدى عشر
الشيخ : إي نعم
السائل : لما أنا أنام بعدها ، صلاة التهجد اللي هي بعد ما أصحى من النوم قبل الفجر هل هي هذا بتكون مشتقة غير التراويح وإلا هي قيام الليل وإلا إيش ؟
الشيخ : الله يهديك هذا هو سؤال صاحبك عبد الوهاب
السائل : نعم
الشيخ : قلنا له لا صلاة مرتين قيام ليل ما في إنما هي أسماء متعددة ، قيام ليل تهجد صلاة التراويح في رمضان كل هذه أسماء لمسمى واحد ففي الليلة الواحدة ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كما قالت أم المؤمنين عائشة ( ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة )
السائل : جزاك الله خيراً يا مولانا وبارك الله فيك
الشيخ : وفيك
السائل : في أخونا أحمد
الشيخ : يلا
ما صحة القول بأنه لا يجوز الاعتكاف إلا في المساجد الثلاثة المكي والمدني والأقصى ؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : إن شاء الله ما أتعبناك بس معليش
الشيخ : الحمد لله بخير أنا
السائل : جزاك الله خير ، السؤال هو بخصوص الاعتكاف يعني ما صحة القول اللي سمع أنه لا يجوز الاعتكاف إلا في ثلاثة مساجد الحرم المكي والمدني والأقصى ؟
الشيخ : هذا ليس قولاً وإنما هو قول المعصوم
السائل : صلى الله عليه وسلم
الشيخ : أيوا يجب أن تعرفوا هذه الحقيقة ( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة ، مكة ، والمدينة ، والأقصى )
السائل : وما عدا ذلك فهو باطل ها
الشيخ : فهو غير مشروع
السائل : غير مشروع
الشيخ : إي نعم
السائل : طيب جزاك الله خير يا شيخ ونحن شاكرين لك أفضالك
الشيخ : أهلاً وسهلاً ومرحباً
السائل : طيب تفضل الأخ
ما وصيتكم لنا في رمضان؟.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : شو تخبرنا يا شيخ شو توصينا يا شيخ ؟
الشيخ : نوصيك قبل كل شيء أنت ومن حولك بتقوى الله عز وجل في كل ما أمر به وما عنه زجر ، هذا أولاً
وثانياً : أن يكون صيامكم إمساك عن المفطرات المادية والمفطرات المعنوية أما المفطرات المادية فهي معروفة لديكم كالأكل والشرب والجماع وغير ذلك مما هو متفق عليه أو مختلف فيه
أما المفطرات المعنوية التي قد لم تكونوا سمعتم بهذه التسمية المفطرات المعنوية فإنما أعني بها المعاصي التي إذا وقع المسلم فيها كان صيامه ناقصاً على الأقل إن لم يكن قد تعرض لإفساد صومه وإلى هذه الحقيقة أشار النبي صلى الله عليه وآله وسلم في حديث البخاري في صحيحه : ( من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجةٌ في أن يدع طعامه وشرابه ) ( من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجةٌ في أن يدع طعامه وشرابه ) لذلك قال تعالى مبيناً لحكمة تشريع صيام شهر رمضان (( كتب عليكم الصيام كما كتب الذين من قبلكم لعلكم تتقون )) أي إن الله عز وجل إنما فرض شهر الصيام شهر رمضان ليس فقط ليجيع الإنسان أو ليجوع الإنسان نفسه ويعطشها فقط وهذا لا بد منه ولكن الأمر والحكمة والغاية القصوى التي أرادها الله هو الانتهاء عن المعاصي كلها لذلك قال عليه السلام : ( من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجةٌ في أن يدع طعامه وشرابه ) وكذلك قال في الحديث الآخر الصحيح ( كم من صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش وكم من قائم ليس له من قيامه إلا السهر والتعب )
هذه نصيحتي أولاً نصيحة عامة تصلح في كل زمان وفي كل مكان إلا وهي تقوى الله
وثانياً وأخيراً نصيحة عامة بما أنتم فيه من شهر رمضان المبارك أن تتقوا الله في طعامكم وشرابكم وفي كل ما أمركم ونهاكم عنه ربكم والسلام عليكم
السائل : جزاك الله ألف خير يا شيخ
الشيخ : الله يحفظك ، هل من حاجة أخرى ؟
السائل : إن شاء الله نأخذ بالوصية
ما هو سبب شعور الإنسان بالتقصير في عمله والضيق في نفسه ؟
الشيخ : سبب ذلك بلا شك يعني الذنوب والمعاصي ، الذنوب والمعاصي هي السبب بلا شك ولذلك فنحن ننصح بالتزام قراءة القرآن وبخاصة في شهر القرآن الذي نزل فيه القرآن وهو شهر رمضان فإن القرآن شفاء لما في الصدور كما هو معلوم والإكثار من قراءة الأوراد والأذكار الثابتة عن الرسول عليه السلام في كل مناسبة من المناسبات بهذا تنجلي الغمة ويرتاح القلب وذلك باللجيء إلى الله عز وجل والاستعانة بكلامه وبأوراد نبيه عليه الصلاة والسلام ، هل من حاجة أخرى
السائل : يا شيخ نرجو أن توصل سلامنا إلى جميع الأخوة الذين عندك
الشيخ : يصل يصل إن شاء الله
السائل : ومن عندنا أيضاً الشباب كلهم يوصلونك السلام ويطلبون منك الدعاء لهم
الشيخ : نرجو لهم أن يجعل صيامهم وقيامهم صيام وقيام قوم أبرار إن شاء الله
السائل : الله يجازيك الخير ، تأمرنا بشيء يا شيخ ؟
الشيخ : سلام للجميع
السائل : يبلغ إن شاء الله
الشيخ : والسلام عليكم
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله ، السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
ما الحكم في محلات تجارية لا تبيع إلا بالآجل لو قلت لهم أنا أشتري منكم هذه البضاعة وأدفع ثمنها الآن يقولون السعر ثابت سواء كان الثمن آجلاً أم عاجلاً؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : كيف حالك يا شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : كيف صحتك ؟
الشيخ : الله يبارك فيك ، الحمد لله أنا بخير
السائل : الحمد لله
الشيخ : كيف حالك ؟
السائل : ما راحت تأت رمضان إن شاء الله
الشيخ : كيف حالك ؟
السائل : الحمد لله
الشيخ : طيب ؟
السائل : الحمد لله
الشيخ : إيش قلت في رمضان ؟
السائل : أقول إن شاء الله ما لك نية تعتمر في رمضان السنة ؟
الشيخ : هيك واحد بيقول إن شاء الله ما لك نية ، وإلا بيقول إن شاء لك نية؟
السائل : هل لك نية عفواً أنا عكست الكلام عفواً
الشيخ : إي هذا الذي أنا أردت أن أنبهك وجزاك الله خير
السائل : وإياك
الشيخ : لا والله النية واجدة ولكن الأسباب لا تساعد
السائل : لعله خير إن شاء الله
الشيخ : كيف حالك أنت ؟
السائل : الحمد لله
الشيخ : كيف حال صيامك وقيامك
السائل : الحمد لله ، ما ني راضي عنه لكن الحمد لله
الشيخ : نسأل الله لنا ولك مزيداً من الصلاح والتقوى
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك إن شاء الله
السائل : تسمح لنا بسؤال يا شيخ ؟
الشيخ : تفضل
السائل : في نظام جديد مالي يسمى نظام التمويل
الشيخ : أيوا
السائل : بحيث أنه ، طبعاً أنه بسبب أنه تخصصي اقتصاد ، تخصصي في دراستي في الاقتصاد
الشيخ : أيوا
السائل : أسأل عن هذا الشيء أكثر من أي شخص آخر
الشيخ : أيوا
السائل : النظام التمويلي هذا إيش هو ؟ إنه مثلاً في أماكن الآن متخصصة لا تبيع إلا بالأجل
الشيخ : إي نعم
السائل : لو قلت لهم أنا أشتري منكم هذه البضاعة وأدفع ثمنها الآن اللي موجودة عندكم يقولوا لا نحن لا نبيع ... السعر ثابت سواء آجل أو تدفع لنا فوراً
الشيخ : أيوا
السائل : هل هذه تراها جائزة ؟
الشيخ : على حسب قصدهم لأن عدم بيعهم عدم بيعهم بالثمن العاجل هذا يلقي تساؤلاً في النفس لأن النظام الاقتصادي الذي يجهله مثلي أنا يعلم بداهة أن دفع النقد أنفع من حيث الاقتصاد من الأجل أليس كذلك ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب فإذن هم لماذا اتخذوا هذه الطريقة ؟ هذه الطريقة نحن عندنا علم عن بعض التجار الكويتيين من التجار الكبار الكبار جداً كان يبيع بثمنين ثمن النقد وثمن التقسيط فلما بلغه أنه لا يجوز البيع بثمنين فوحد الثمن ولكن على حساب الثمن الغالي مش الرخيص
السائل : نعم
الشيخ : أي إذا افترضنا أن زبائنه كانوا نصفين غني ينقده وفقير لا ينقده فكان الغني يأخذ البضاعة بأقل من الفقير بمثلاً عشرة أو عشرين أو أقل أو أكثر في المئة والنسبة ما بتهمنا إنما هو المثل بينما النصف الثاني كان يدفع زيادة فالآن هو لما وحد السعر شمل الظلم النصفين معاً فصار سعر النقد بسعر التقسيط بدل ما يصير سعر التقسيط بسعر النقد
فهؤلاء الذين أنت تحدثنا عنهم إن كان مثلهم مثل هذا فهذا احتيال وتلاعب بالألفاظ والله عز وجل لا تخفى عليه خافية أما إن كانوا حقيقة وضعوا سعراً موحداً هو عندهم سعر النقد فما رفعوا السعر بالنسبة للتقسيط فهذا هو الربح الحلال وهذا هو الغني الذي سيسبق الفقراء بتوافر الأجور في صحيفته البيضاء عند الله تبارك وتعالى .
السائل : هم الحقيقة أن هم فعلوا الشيء هذا لأن هم يرفضوا يبيعوا نقد إلا بنفس السعر لكن الحقيقة الذي يريد أن يشتري نقد لا يذهب لهم يذهب للذي يبيع بالنقد لأنه يحصل نفس السيارة ونفس الشيء بأقل عشرة أو خمسة عشر بالمئة
الشيخ : إي فإذن صدق ظني بارك الله فيك
السائل : هذا واقع يعني
الشيخ : إي صدق ظني إنه هؤلاء فعلوا مثل ذلك التاجر الكويتي
السائل : فطبعاً هذا تراه ما يجوز تحايل على هذا
الشيخ : هذا كلامي بارك الله فيك
السائل : نعم
12 - ما الحكم في محلات تجارية لا تبيع إلا بالآجل لو قلت لهم أنا أشتري منكم هذه البضاعة وأدفع ثمنها الآن يقولون السعر ثابت سواء كان الثمن آجلاً أم عاجلاً؟ أستمع حفظ
ما الحكم في النظام التمويلي الجديد حيث إذا أراد أحد أن يشتري بيت يذهب إليهم ويخبرهم أنه يريد أن يشتري هذا البيت وأنه معروض بمئة ألف ريال مثلاً , ثم يذهب هؤلاء ويشترون البيت ويصبح ملكاً لهم من غير أن يلزموا هذا الشخص بأي شيء , ثم يأتيهم بعد ذلك فيشتري منهم البيت بمئة وعشرة آلاف ريال لكن بالتقسيط ؟
الشيخ : يا أخي هذا سؤال غريب شوي بارك الله فيك
السائل : هذا والله واقع يا شيخ
الشيخ : يا أخي طول بالك إذا كان ما في حيلة
السائل : الآن في شركات
الشيخ : اسمع يا أخي الله يهديك اسمع
السائل : نعم
الشيخ : بقول لك هذا سؤال غريب أنت بتقول لي واقع ، أنا بسألك الآن ما هي التجارة ولماذا يتاجر التاجر المسلم أليس ليشتري الحاجة بمئة ويبيعها بأكثر من مئة ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب فما هو الدافع لمثل هذا السؤال هل تريد يعني من هؤلاء وأنا أقول هذا الكلام متحفظاً إذا لم يكن هناك كما قلت آنفاً عن التاجر الكويتي إذا لم يكن هناك لف ودوران واحتيال على الأحكام فأقول هذا بيع وشراء والتجارة لا تتصور إلا واحد يشتري حاجة بثمن ويبيعها بأكثر فما أدري ماذا وراء هذا السؤال
السائل : أنا أقول لك أنا أذكر لك ما وراء السؤال ، ما وراء السؤال أن الذي يقوم بالعملية هذا هو نفس قسم التقسيط في نفس الشركة التي تكلمت عليها آنفاً في موضوع السيارات وسبب الزيادة ليس بسبب أنه مثلاً اشترى منك الحقيقة يعني في داخلية النفوس إنه اشتراه بمية وباعك بمية وعشرة لا بسبب أنه يبيع لك إياه آجل
الشيخ : كيف يعني بسبب يبيعها آجل ؟
السائل : يعني أنت تروح تقول لهم أنا أبغى البيت هذا بالتقسيط هو هذا الواقع هذا لسان الحال
الشيخ : الآن يا محمد أنا بسألك سؤال، يا محمد
السائل : بالتقسيط بمئة ألف
الشيخ : يا محمد
السائل : ... ذهبوا واشتروه بمئة ألف
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله
السائل : وباعوه عليك بالتقسيط بمئة وعشرين ألف
الشيخ : لا حول ولا ولا قوة إلا بالله، يا محمد طحلاوي !
السائل : نعم
الشيخ : لماذا أنت تشرد عني أنا بصيح عليك مرتين ثلاثة
السائل : نعم
الشيخ : أليس قلت لك هذه المعاملة التجارية هذه التجار ما يشترون بسعر إلا ليبيعوا بأكثر فالسؤال فيه غرابة وقلت لك إلا أن يكون هناك احتيال فلماذا أنت تطيل الكلام معي
السائل : عفواً أنا آسف يا شيخ
الشيخ : إي بارك الله فيك
السائل : أنا أشتم ريحة احتيال في الموضوع هذا
الشيخ : فإذن انتهى الأمر أنا أعطيتك الجواب
السائل : يعني لأنه هم الزيادة اللي يضعوها هي نفس نسبة الفائدة السائدة نخفض لك هي على ثلاثة سنوات
الشيخ : ما بهمني ما بهمني هذه التفاصيل المهم أنت أنت تأخذ الجواب وانتهى الأمر
السائل : يعني ما مادام الصورة هم بيقولوا شيء في نقاشي معهم يقولوا ما دام إنه أنا ما ألزمتك عندما أتيتني لأشتري لك البيت إذا أنا ما اشتريته لك مخصوص لأقسطه لك واشتريته لنفسي ثم بعته عليك فالمعاملة صحيحة حتى لو كان غرضنا من الشراء للتقسيط
الشيخ : طيب ولما واحد بيتعامل مع الآخر بالربا مكشوف هل أرغمه ؟
السائل : لا
الشيخ : إذن معناه جائز ؟
السائل : والله أنا أسألك يا شيخ أنا
الشيخ : أنا أجبتك الله يهديك أنا أجبتك
السائل : هم بيقولوا إنه لو أنت راح تلزمني
الشيخ : يا شيخ محمد الله يهديك أتعبتني سدى
السائل : نعم أنا آسف
الشيخ : أنت لسا بتقول لي يقولون يا أخي خذ الجواب وقل لهم : هل الذين يتعاملون بالربا يرغمون على الربا سيقولون لا ، فتقول لهم إذن لماذا أنتم تتكئون على هذه الكلمة وتقول نحن لما اشترينا هذا ما أرغمناه على أن يشتري والمرابي أيضاً لا يرغم الناس أن يرابوا معه
السائل : نعم
الشيخ : فلماذا أنت لا تسمع الجواب وتضعوا في كمك وفي عبك وفي جيبتك وتروح تجادل هؤلاء المبطلين وتحاول أن تقول ماذا يقولون ما لي ولهم ( إذا تبايعتم بالعينة وأخذتم أذناب البقر ورضيتم بالزرع وتركتم الجهاد في سبيل الله سلط الله عليكم ذلاً لا ينزعه عنكم حتى ترجعوا إلى دينكم ) هذا الحديث صدر منذ خمسة عشر قرناً ينبئنا بأن المسلمين سيحتالون على الحرام وسيشربون الخمر ويسمونها بغير اسمها والآن يسمون المحرمات بأسماء لطيفة جداً فالربا يسمونه فائدة والرقص والدانس يسمونه الفنون الجميلة والأناشيد المحرفة يسمونها أناشيد إسلامية والبنوك الربوية يسمونها بالبنوك الإسلامية وهكذا والله المستعان
السائل : جزاك الله خير يا شيخ
الشيخ : وإياك
13 - ما الحكم في النظام التمويلي الجديد حيث إذا أراد أحد أن يشتري بيت يذهب إليهم ويخبرهم أنه يريد أن يشتري هذا البيت وأنه معروض بمئة ألف ريال مثلاً , ثم يذهب هؤلاء ويشترون البيت ويصبح ملكاً لهم من غير أن يلزموا هذا الشخص بأي شيء , ثم يأتيهم بعد ذلك فيشتري منهم البيت بمئة وعشرة آلاف ريال لكن بالتقسيط ؟ أستمع حفظ
هل النية لها أثر في موضوع الفصل بين البيع والشراء وبيع الأجل ؟
الشيخ : لا مش واضح سؤالك إلا بعد أن تجيب عن سؤالي
السائل : أوضحه الآن
الشيخ : يا شيخ الله يهديك بقول لك ، سؤالك غير واضح إلا بعد أن تجيب عن سؤالي
السائل : تفضل
الشيخ : تقول النية ما هي هذه النية ؟
السائل : نعم الآن أنا أذكر ما هي النية ، إذا كان النية هي بيع أجل والشكل شكل تجارة
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله
السائل : ... المعاملة
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله ، الله يهديك ، الله يهديك مكانك راوح ، كل أسئلتك يغني عنها سؤال واحد سبق أن كررناه على مسامعك مراراً النية هذه فاسدة لأنه يقصد بها استحلال ما حرم الله يا شيخ محمد
السائل : نعم خلاص أنا فهمت الآن
الشيخ : والسلام عليكم
السائل : جزاك الله خير يا شيخ ، أنا آسف إني أتعبتك لكن أنا ... نقاش طويل يعني
الشيخ : ... طيب جزاك الله خير جزاك الله خير
السائل : أثابك الله يا شيخ
الشيخ : والسلام عليكم
السائل : وعليكم السلام
هل يحمل حديث ( من مات وعليه صيام فليصم عنه وليه ) على اطلاقه؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته
السائل : مساكم الله بالخير يا شيخنا
الشيخ : مساك الله بالخير والبركة
السائل : كيف حالكم يا شيخنا ؟ إن شاء الله طيبين
الشيخ : أحمد الله إليك والحمد لله
السائل : الله يحفظكم يا شيخ
الشيخ : الله يسلمك
السائل : ممكن سؤال يا شيخ لو سمحت
الشيخ : تفضل
السائل : يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من مات وعليه صيام ) ( من مات وعليه صيام فليصم عنه وليه ) هل هذا على إطلاقه ؟ بحيث يدخل فيه ..
الشيخ : لا ليس على إطلاقه وإنما هو محمول على صوم النذر
السائل : هل يدخل في ذلك الكفارات يا شيخ ؟
الشيخ : لا
السائل : فقط النذر ؟
الشيخ : النذر نعم
السائل : بارك الله فيكم يا شيخنا
الشيخ : وفيكم بارك
ما الحكم إذا نذر إنسان أنه إذا حصل كذا سيصوم أياماً معينة ولم يحصل هذا الشيء ؟
الشيخ : لا
السائل : صيام الأيام اللي ..
الشيخ : لا لا يلزم
السائل : لأنه مشروط
الشيخ : إي نعم
السائل : بارك الله فيكم يا شيخنا
الشيخ : وفيكم بارك
السائل : كلمك يا شيخنا أبو أيوب
الشيخ : الحمد لله
السائل : يرحمك الله يا شيخ
الشيخ : يهديكم الله ويصلح بالكم ، ما كلمني
السائل : طيب خير إن شاء الله سيكلمك إن شاء الله غداً يا شيخ
الشيخ : أهلاً وسهلاً
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ما حكم حديث : ( لو وضع إيمان أبي بكر الصديق في كفة وإيمان الأمة في كفة لرجح إيمان أبي بكر ) ؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : شيخنا العزيز
الشيخ : تفضل
السائل : سؤال عن حديث
الشيخ : ... حطه
السائل : الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لو وضع إيمان أبي بكر الصديق رضي الله عنه في كفة وإيمان الأمة في كفة لرجح إيمان أبي بكر الصديق )
الشيخ : نعم
السائل : هل هو موضوع ؟
الشيخ : لا ليس موضوعاً وفي ظني أن معناه صحيح وقد يكون صحيحاً بهذا اللفظ أو بغيره وإذا كنت حريصاً لتعرف الجواب المقطوع به
17 - ما حكم حديث : ( لو وضع إيمان أبي بكر الصديق في كفة وإيمان الأمة في كفة لرجح إيمان أبي بكر ) ؟ أستمع حفظ
ما الحكم في مصنع به مصلى , ولا يستطيع عمال هذا المصنع أن يجتمعوا جميعاً للصلاة وقت الأذان فيريدون أن يؤخروا الصلاة حوالي ساعة حتى يجتمعوا ؟
السائل : كيف صحتك يا شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : اسماعيل عابدين بيحكي معك
الشيخ : مين ؟
السائل : اسماعيل عابدين
الشيخ : أهلاً كيف حالك ؟
السائل : حياكم الله
الشيخ : شلونك ؟
السائل : نحمد لله
الشيخ : إن شاء الله بخير ؟
السائل : الحمد لله رب العالمين
الشيخ : أهلاً مرحباً
السائل : ... بدي أسألك يا شيخنا
الشيخ : تفضل
السائل : أول إشي بالنسبة لقضية الصلاة يجوز تأخيرها من نص ساعة لساعة في مصنع ... بسبب أنهم يصلوا صلاة جماعية ، هذا حكي بالمصنع من أجل أنهم يصلوا جماعة وينسقوا وقتهم مع بعض لأنه بتعرف في عمال هدول حوالي أربعين عامل ما بيقدروا مرة وحدة يعني يجهزوا وقت الأذان لأنه شغلهم مختلف
الشيخ : السؤال واضح ، والجواب أولاً يجوز ولكن لعله كان السؤال الأهم هل يجوز لهم أن لا يصلوا في المسجد ؟ فالمسألة من هنا تبدأ ومن هنا يأتي تفصيل جوابي السابق فأقول : إذا كانوا في مكان لا يفترض أن يسمعوا النداء بالصوت الطبيعي لا بمكبر الصوت من مسجد هو أقرب المساجد إليهم ، إذا كانوا بهذه المثابة أي بعيدين عن المسجد لا يسمعون صوت المؤذن الطبيعي حينئذٍ يأتي جوابي السابق وإلا كانوا آثمين جميعاً في التخلف عن إجابة المؤذن في مسجد المسلمين
السائل : هو ما في جامع قريب عليهم
الشيخ : ما بهمني أنا ، أنا ما بهمني ، بهمني أعطيك الجواب
الشيخ : نعم
السائل : جامعاً لكل النواحي
السائل : هم عفواً هم عاملين مصلى عندهم بنفس الهنجر تبع ...
الشيخ : ما بهمني يا حبيبي شو عاملين هني
الشيخ : أيوا
السائل : المصلى لا يصلى فيه وإنما يصلى في المسجد أي مسجد ، ذكرت لك صفته
السائل : نعم
الشيخ : طيب
السائل : مش متوفرة الصفة يعني
الشيخ : يا أخي الله يهديك ليش عم بتكرر علي الكلام ، عم أبين لك ما الذي يجوز وما الذي لا يجوز أنا ما بهمني هلا أدخل معك في مناقشة
السائل : نعم
الشيخ : إنه هل يحق لهم اتخاذ مصلى لأنهم بعيدين عن المسجد لا يسمعون الأذان أو لا يحق لهم هذا مو من شأني
السائل : نعم
الشيخ : وإنما أنا واجبي أن أبين لك الحكم الشرعي وأنت بعدين إن كنت في ذاك المصلى أو في غيره أنت الذي تدان من رب العالمين إنه طبقت الحكم الشرعي أو خالفته
السائل : جزاك الله خير ، يعني أنا فهمت من كلامك إنه طالما هم لا يسمعون النداء بالمكبر العادي يجوز لهم
الشيخ : أنا ما قلت لك هكذا الله يهديك
السائل : معناته فهمت خطأ
الشيخ : لا لا أنت فهمت صواباً في ظني لكنك نطقت خطأً أنت بتقول فهمت أنهم ما داموا لا يسمعون أنا ما قلت هكذا ، أنا قلت أنا لا أدري شو وضعهم لكن إن كانوا لا يسمعون
السائل : نعم
الشيخ : جاز لهم وإن كانوا يسمعون لم يجز لهم وأنا قلت لك ما بدي أدخل معك في نقاش لأنه أنا لا أعرف وضعية هذا المصلى
السائل : أيوا
الشيخ : فأنت فهمت علي صواباً لكنك لما أعدت هذا الصواب أعدته لفظاً خطاً
السائل : نعم
الشيخ : واضح ؟
السائل : الله يجزيك الخير
18 - ما الحكم في مصنع به مصلى , ولا يستطيع عمال هذا المصنع أن يجتمعوا جميعاً للصلاة وقت الأذان فيريدون أن يؤخروا الصلاة حوالي ساعة حتى يجتمعوا ؟ أستمع حفظ
ما حكم الزكاة في أرض اشتراها ابن عمي وقد جعل في باله احتمال ثمانين بالمئة أنها للتجارة وعشرين بالمئة أنها له ليبني عليها ؟
الشيخ : نعم
السائل : في ابن عم لنا اشترى شقفة أرض قطعة أرض
الشيخ : نعم
السائل : ... ثمانين بالمئة أخذها للتجارة وعشرين بالمئة يعني تقريباً أخذها إله
الطالب : أيوا أيوا معك
السائل : ... ألو
الشيخ : نعم
السائل : ابن عمنا يقول أنه اشترى شقفة أرض قطعة أرض
الشيخ : نعم
السائل : وثمانين بالمئة احتمال بيقول لك يعني حاطط بباله للتجارة وعشرين بالمئة أنها تكون إله يعني يبني عليها فبطلع عليها زكاة هاي
الشيخ : اشتراها مشان إيش؟
السائل : اشتراها حاطط ثمانين بالمئة للتجارة وعشرين بالمئة أنها تكون له أنه يبني عليها
الشيخ : لا أخي ما بيطلع
السائل : قبل رمضان
الشيخ : ما بيطلع عليها زكاة إلا يوم يبيعها ويكون الثمن محرزاً
السائل : قبل رمضان ...
الشيخ : فعليه أن يخرج ما تطيب به نفسه من زكاة المال الذي هو ثمن تلك الأرض
السائل : عندما يقبض الثمن
الشيخ : إي طبعاً
السائل : نعم
19 - ما حكم الزكاة في أرض اشتراها ابن عمي وقد جعل في باله احتمال ثمانين بالمئة أنها للتجارة وعشرين بالمئة أنها له ليبني عليها ؟ أستمع حفظ
ما حكم الزكاة على رجل مضى على ماله الحول ثم اشترى بهذا المال أرضاً ؟
الشيخ : نعم
السائل : ويعني عندما تقريباً يعني مضى عليها الحول اشترى بفلوسه برضه شقفة أرض ما أعرفش يطلع على الفلوس يعني على المصاري يخرج عليهم زكاة وإلا لا يخرج ؟
الشيخ : هاي يا اسماعيل فيها تفصيل
السائل : نعم
الشيخ : إن كان قبل انتهاء الحول اشترى الأرض مشان يتخلص من استكمال المال الحول فيجب الزكاة وإن كان وقع ذلك بأمر طبيعي ليس للاحتيال المشار إليه آنفاً
السائل : نعم نعم
الشيخ : فلا زكاة على ذلك المال إلا كما قلنا عن السؤال الأول
السائل : نعم الله يجزيك الخير
الشيخ : الله يحفظك
ما حكم الصلاة بعد الوتر ؟
الشيخ : نعم
السائل : الصلاة بعد الوتر جائزة ؟
الشيخ : ركعتين فقط
السائل : ركعتين
الشيخ : فقط
السائل : لا يصلي غيرهم
الشيخ : ركعتين فقط أقول
السائل : نعم الله يجزيك الخير
الشيخ : الله يحفظك
السائل : سمعت من بعض الناس يقول إنه لو صلى يعاود يصلي الوتر كمان مرة ، فهذه المسألة اللي كنت حابب استوضح يعني
الشيخ : هذا فيما إذا صلى يعني مثلاً واحد صلى العشاء وصلى السنة البعدية وصلى ثلاث ركعات ، ثم بدا له أن يصلي بعض الركعات أكثر من ركعتين حينئذٍ يأتي قوله عليه الصلاة والسلام : ( اجعلوا صلاتكم بالليل وترا )
السائل : نعم
الشيخ : لكن في الحال التي ذكرتها لك ، فقط صح عن الرسول أنه كان يصلي ركعتين بعد الوتر هذا هو
السائل : جزاك الله خير .
ما الحكم في زوجة أخي حيث شربت دواءها في وقت أذان الفجر ؟
الشيخ : لا تقول عم يتراود
السائل : نعم
الشيخ : قول عميتردد
السائل : عم يتردد نعم
الشيخ : عند الأذان الثاني في البعض بياكل في البعض بيشرب ، حتى اليوم مرة أخي ماخدة حبة حبوب ضروري تأخذها يعني على أساس قضية المراجعة إنه يعني هي عشانها حامل
الشيخ : أيوا
السائل : ماخدة حبة حبوب ، وأنا الي بعرف أنه الأذان هذا مش شرعي يعني مش بوقته الصحيح
الشيخ : إي نعم
السائل : فما رأيكم يعني
الشيخ : هي شو سوت ؟
السائل : أخذت حبة حبوب على المؤذن
الشيخ : أنوا أذان
السائل : الثاني أذان الفجر
الشيخ : طيب شو عليه ما دام أنت بتعرف إنه هذا قبل الوقت
السائل : ما في أي شيء يعني
الشيخ : لو كنت من الجمهور الذي لا يعلم
السائل : نعم
الشيخ : فبنقول والله السؤال إله محل لكن ما دام أنت بتعرف إنه هذا الأذان يؤذن به قبل الوقت
السائل : نعم
الشيخ : فإذن هي أخذت الحبة قبل الوقت
السائل : نعم
الشيخ : فما في أي إشكال
السائل : الله يجزيك الخير
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : جزاكم الله خيراً .
هل يجوز تعليق القرآن على الجدران ؟
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : كيف حالك شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير كيف حالك ؟
السائل : الحمد لله
الشيخ : الحمد لله
السائل : ممكن أسألك سؤال ؟
الشيخ : آه ممكن
السائل : هل يجوز تعليق القرآن ؟
الشيخ : تعليقه وين ؟
السائل : على الحيطان
الشيخ : لا
السائل : لماذا ؟
الشيخ : لأنه بدعة ، لأنه لم ينزل القرآن لأن يعلق على الجدران وإنما ليوضع في القلوب التي مقرها في الأبدان
السائل : طيب جزاك الله خيراً يا شيخ
الشيخ : وإياك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام .
ما صحة حديث ( ما زهد عبد في الدنيا إلا أنبت الله الحكمة في قلبه , وأنطق بها لسانه ...) ؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : أزعجناك سيدي
الشيخ : تفضل
السائل : في حديث أبي الدرداء : ( ما زهد عبد في الدنيا إلا أنبت الله الحكمة في قلبه )
الشيخ : تفضل
السائل : ( وأنطق بها لسانه وبصره بعيوب الدنيا ودائها ودوائها )
الشيخ : ليس بحديث صحيح
السائل : جزاك الله خيراً
الشيخ : وإياك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : أهلين وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
24 - ما صحة حديث ( ما زهد عبد في الدنيا إلا أنبت الله الحكمة في قلبه , وأنطق بها لسانه ...) ؟ أستمع حفظ
ما حكم شخص نذر نذراً ولم يوف به ؟
السائلة : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائلة : بيت ناصر الدين الألباني
الشيخ : نعم
السائلة : ممكن تعطيني إياه
الشيخ : هو معك
السائلة : ممكن أسألك سؤالين ؟
الشيخ : تفضلي
السائلة : بدي أسألك السؤال الأول إنه لو واحد نذر نذر وما وفى فيه إيش اللي بيكون عليه ؟
الشيخ : ليش ما يوفي فيه ؟
السائلة : في سبب
الشيخ : ما بجوز
السائلة : ما قدرش يوفيه
الشيخ : نعم
السائلة : ما قدرش يوفيه
الشيخ : هذا كلام معمى إذا كنت بدك تسألي حتى تتقي الله لازم تشرحي السبب اللي عم بتقوليه ما قدر يوفي فيه ، ما هو أولاً نوع النذر وما هو نوع العذر
السائل : آه النذر إنه أنا نذرت إنه ما أحكي مع وحدة لمدة أسبوعين آه وبعدين حكيت معها
الشيخ : إي فعليك كفارة يمين
السائلة : يمين
الشيخ : إطعام عشرة مساكين
السائلة : عشر مساكين آه
الشيخ : آه
السائلة : بس
الشيخ : بس وكفي
ما الحكم في شاب يحب امرأة ويريد أن يتزوجها ولكن والده يريد أن يزوجه امرأة أخرى فهل يحق لهذا الشاب أن يعصي أباه ويتزوج التي يحبها ؟
الشيخ : نعم
السائلة : إنه لو يعني أب حكم على ابنه إنه يتزوج بنت هو ما بدو إياها
الشيخ : نعم
السائلة : ويعني عشان يرضي أبوه خطب اللي بدو اياها بعدين يعني ما قدرش يعيش معها فسخ الخطبة ، بيحق للولد إنه مثلا للشاب إنه يأخذ البنت اللي بيحبها وإلا إنه يعني يرضي أبوه يأخذ أي واحدة حتى لو ما كانت هذه البنت عاجباه
الشيخ : هذه المسألة فيها دقة ، يا ترى هل التي أرادها أبوه وبعدين فك الخطبة بدنا نعرف ليش ثم الثانية اللي حبها بدنا نعرف ليش ؟ هل هو الدين وإلا الهوى
السائلة : الدين هي يعني كتير بتصلي وبتصوم وبتعبد الله
الشيخ : مين هاي الأولى وإلا الثانية
السائلة : لا هاي الثانية اللي بحبها أما الأولى يعني خطبها بس عشان يرضي أبوه بس ما قدرش يعيش معها حوالي قعد معها سبعة أشهر وسابها ، بدي أعرف إنه هل بيحق له إنه يعصي أبوه في هذه الحالة مع أنه ربنا حكى إنه طاعة الوالدين
الشيخ : الأولانية عم بتقولي خطبها
السائلة : آه وكتب الكتاب وفسخها طلقها يعني طلاق
الشيخ : إي هيك قولي الله يهديك أنت وقفت في سؤالك أنه خطبها
السائلة : لا يعني زواج بينعد
الشيخ : بينعد أنا شو بعرفني إذا قلت لي خطب فلان فلانة معناه تزوجها ؟ لا ، المهم هلا عقد عليها وعاش معها شهور وبعدين طلقها ؟
السائلة : نعم
الشيخ : طيب شو كان موقف أبوه .
السائلة : ولا إشي لسا لهلا مصر إنو بدو يخطبه كمان وحدة هو بدو اياها يعني هو عايش على أيام زمان إنه لازم الشاب يأخذ البنت اللي بيختارها أبوه مش اللي بيختارها هو مهما كانت هذه البنت
الشيخ : لا هذا خطأ ، ليش هو الأب اللي بدو يعيش مع البنت وإلا الخاطب
السائلة : أنا بدي أعرف وجهة الدين إنه بيحق للشخص هذا مثلا أنه يعصي أبوه ، مع إنه في يعني جابو لنا قصة أيام الرسول صلى الله عليه وسلم إنه في واحد كان متزوج وحدة بس ما كانت تعطي له حقوقه ولا هو راح للرسول صلى الله عليه وسلم وحكى له ، فحكى له طلقها ، فحكى له أنا بحبها حكى له أمسكها يعني إنه خليك معاها
الشيخ : إي أنت اختلط عليك حديث بحديثين
السائلة : نعم
الشيخ : فاسمعيهما وبعدين بنقول لك النتيجة
السائلة : نعم
الشيخ : أحد الحديثين : ( عمر بن الخطاب أمر ابنه عبد الله بأن يطلق زوجته فذهب إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم وذكر له أن أبوه أمره بأن يطلق زوجته فقال له : أطع أباك ) هذا الحديث الأول ، الحديث الآخر : ( أن رجلاً جاء إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال يا رسول الله ! إن زوجتي لا ترد يد لامسٍ ) تفهمين شو معنى ( لا ترد يد لامسٍ )
السائلة : نعم نعم
الشيخ : طيب ، ( قال طلقها ، قال يا رسول الله إني أحبها ، قال فأمسكها إذن ) فهذا الحديث الثاني ما له علاقة بسؤالك ، اللي له علاقة بسؤالك هو حديث ابن عمر
السائلة : نعم
الشيخ : فنحن بنقول الآن : إذا كان الابن تزوج امرأة صالحة وأمره أبوه اليوم أن يطلقها فلا يطاع لأنه الآباء اليوم ليسوا كعمر بن الخطاب الذي كان كما قال عليه السلام : ( يا ابن الخطاب ما سلكت فجاً إلا سلك الشيطان فجاً غير فجك ) آباءنا اليوم بدل ما يكونوا عوناً لأبنائهم على الطاعة بيكونوا عوناً لهم على المعصية ، لذلك سامعاني ؟
السائلة : نعم ، نعم
الشيخ : طيب ، لذلك إذا تزوج الابن زوجة صالحة
السائلة : نعم
الشيخ : ولم يكن والده راضياً لسبب غير شرعي فليس له غضب على ابنه
السائلة : نعم
الشيخ : أما إذا كان هناك سبب شرعي فيجب على الولد أن يطيع والده
السائلة : نعم
الشيخ : هذا جواب سؤالك
السائلة : مشكور كتير
الشيخ : أهلاً
السائلة : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
26 - ما الحكم في شاب يحب امرأة ويريد أن يتزوجها ولكن والده يريد أن يزوجه امرأة أخرى فهل يحق لهذا الشاب أن يعصي أباه ويتزوج التي يحبها ؟ أستمع حفظ
هل يجوز لأولاد أختي الوفاء بنذر أمهم وهي غائبة حيث ذهبت لأداء العمرة وقبل أن تذهب وكلت أولادها بذبح شاة, وذلك للوفاءً بنذر كان عليها فتركت خمسين ديناراً ثمناً للشاة , وهو أقل من قيمتها ؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : بدنا الشيخ الألباني بالله
الشيخ : هو معك
السائل : يا أخوي
الشيخ : نعم
السائل : في لي أخت راحت على العمرة فعليها نذر خلت أولادها اللي يعملوا النذر وهي غايبة بجوز هذا وإلا كيف ؟
الشيخ : خلت أولادها إيش ؟
السائل : بدهم يعملوا النذر وهي غايبة ، هي اللي نذرت
الشيخ : شو نذرت ؟
السائل : نذرت أنها تذبح خروف
الشيخ : طيب
السائل : وراحت عمرة هي أولادها بدهم يذبحوا الخروف بجوز وإلا لما تجي هي ؟
الشيخ : شو شو نوع نذرها ومتى يعني
السائل : إذا صار الشي هذا ، يعني في شيء إذا صار نذر علي خروف ، فصار الشيء هذا وأعطت خمسين دينار لواحد جاب لها خروف وهي راحت على العمرة وأولادها بدهم يذبحوه وهي غايبة
الشيخ : مين اللي الموكل عنها
السائل : أولادها
الشيخ : إي ما في مانع
السائل : إي في عليه سبع دنانير يدفعوهن وإلا يذبحوه لما تجي
الشيخ : على مين
السائل : عليها سبع دنانير على الخروف
الشيخ : يعني هي تركت أقل من قيمته ؟
السائل : تركت هي خمسين دينار لكن اللي جاب الخروف قال بيطلع بسبعة وخمسين
الشيخ : ما عم بقول لك أقل من قيمته ، طيب أولادها باستطاعتهم ؟
السائل : باستطاعتهم إي نعم
الشيخ : إي يدفعوا
السائل : طيب شكراً جزيلاً
الشيخ : أهلاً وسهلاً
السائل : الله يبارك فيك
الشيخ : الله يحفظك
السائل : يلا مع السلامة
الشيخ : الله يسلمك .
27 - هل يجوز لأولاد أختي الوفاء بنذر أمهم وهي غائبة حيث ذهبت لأداء العمرة وقبل أن تذهب وكلت أولادها بذبح شاة, وذلك للوفاءً بنذر كان عليها فتركت خمسين ديناراً ثمناً للشاة , وهو أقل من قيمتها ؟ أستمع حفظ
وضع عنوان لشريط فيه مناقشة بين الشيخ وبين أحد التبليغيين
الشيخ : أهلاً وسهلاً
الطالب : الله يمسيك بالخير يا شيخنا
الشيخ : مساك بالخير
الطالب : ربنا يعطيك العافية
الشيخ : الله يعافيك
الطالب : أنت معنا دائماً
الشيخ : الله يبارك فيك
الطالب : أستمع الآن لنقاشك مع أبي أسامة التبليغي الموجود في العقبة
الشيخ : أيوا
الطالب : أي نعم
الشيخ : ما شاء الله
الطالب : تذكرت كلمة قالها إنه شيخكم يعرف أين كيف تؤكل الكتف
الشيخ : إيه تماما
الطالب : عندما خرجت أنت
الشيخ : هذا ببيته
الطالب : إيه هذا ببيته
الشيخ : أي نعم
الطالب : أي نعم ، فالله يجزيك الخير ربنا يحفظكم يا شيخنا
الشيخ : الله يسلمك
الطالب : شيخنا طيب زي هذا الحديث إيش ممكن نسميه شيخنا حديثك معاي عن أمور دعوية أو كذا لأنه هون طبعاً هو بينتقد أسلوب الشباب
الشيخ : نعم
الطالب : لما جاب عن الحركة الوهابية وأنت بينت له إنه أنا لو بدي أتبع لاتبعت مذهب أبي فنحن لا نتبع أشخاص نحن نتبع محمد نحن نتبع محمد صلى الله عليه وسلم نتبع ربنا عز وجل في التوحيد والعقيدة وكل شيء ونتبع محمد في المنهج من هذا الكلام يعني
الشيخ : نعم
الطالب : إيش ممكن نسمي هذا الشريط ، إذا بتتذكر المجلس أذكرك في بعض الملاحظات ، جاب لك أسلوب الشباب أنت إنه يعني عندهم نفور وعندهم كذا قلت طبعاً أنت أنا ما أستطيع أن أشهد لكن أنت بتكون منهم إنك تعلمهم وتوجههم من هذا الكلام يعني
الشيخ : أيوا
الطالب : يعني لأنه مش عارف كيف بدي أسميه لأن له أهميته هذا الشريط
الشيخ : إي نعم عم أراجع أفكاري
الطالب : الله يحفظك ممكن أذكرك شيخ لحظة
الشيخ : نعم
الطالب : ببعض الكلمات هون يعني
الشيخ : إي نعم
-التسجيل-
الشيخ : لكني كما سمعت منك أنك تأخذ عليهم سوء الأسلوب وتقر الدعوة وأنها صحيحة كما شهدت آنفاً تراهم دائماً يحضرون المساجد ويحافظون على الصلوات ويتدارسون القرآن ووإلى آخره لكن أسلوبهم فج أسلوبهم فيه شدة إلى آخره لماذا أنت إذن لا تنبري لدعوة الناس إلى دعوة الحق وبأسلوبك الحق وحينئذٍ فسيلتفون كلهم حولك وتكسب أجر من دل على خير فهو كفاعله
الطالب : الله يجزيك الخير إن شاء الله هذا قائم ونحن دائماً إن شاء الله ندعوا إلى الحق بإذن الله سبحانه وتعالى ، وكما تفضلت أنت يعني كان أبيك حنفياً ولم تقبل بذلك ولم تتمذهب ولم تقلد مذهباً إنما اجتهدت بأسلوبك الخاص
الشيخ : عفواً أنا ما قلت اجتهدت
الطالب : لعلي أنا أعلم أن هذا اجتهاد منك
الشيخ : أرجوك أنت ينبغي أن تنقل ما تسمع مني
الطالب : نعم نعم
الشيخ : مش تنقل ، اسمح لي ، مش تنقل ما. -نهاية التسجيل-
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : إي ممكن أن تقول نقاش بين سلفي وخلفي
الطالب : حلوة هاي شيخنا
الشيخ : أي نعم
الطالب : بس هذا شيخنا إذا طلع بالصورة هاي ، بتوصل للزلمي ، الزلمي في له يعني في منه فوائد الظاهر شيخنا .
الشيخ : والله لسا ما وصلنا إلى هذه القناعة
الطالب : نعم
الشيخ : لأنه هذا الرجل يعني هو كما وصفني بحق أنه الشيخ يعرف كيف تؤكل الكتف
الطالب : نعم
الشيخ : هذا من فضل الله علينا وبالحق
الطالب : الحمد لله
الشيخ : لكن هو يبدو أنه يعرف كيف يلف
الطالب : نعم
الشيخ : مش كيف يؤكل الكتف
الطالب : أي نعم نعم
الشيخ : آه فلذلك هو اتهمني وفي وجهي بأني أنا اجتهدت وهو يغمز
الطالب : نعم
الشيخ : كما لا يخفى
الطالب : نعم
الشيخ : ولذلك فما ندري هذا الأسلوب هو طالع منه بمكر وإلا ببساطة ؟
الطالب : إذن خليها تبليغي شيخنا
الشيخ : ها
الطالب : نقاش بين سلفي وتبليغي ، بجوز تكون أحن شوي يا شيخنا
الشيخ : طيب وإذا لم يكن تبليغي ؟
الطالب : لا هو تبليغي شيخنا
الشيخ : على مسؤوليتك ؟
الطالب : هذا يعني قطعاً شيخنا معروف أنه تبليغي من إخوانا
الشيخ : إي أنا ما في ذهني هذا ، فإذا كنت أنت يعني واثق وذاكر تماماً أنه إخوانا هناك وصفوه
الطالب : نعم
الشيخ : فضع إذن تبليغي
الطالب : نعم
الشيخ : بدل خلفي
الطالب : خلص شيخ هو المعنى واحد شيخنا ، تبليغي وخلفي واحد
الشيخ : بلى لكن تبليغي أخص
الطالب : أخص نعم
الشيخ :وخلفي أعم
الطالب : الله يحفظكم يا شيخنا
الشيخ : إي نعم
الطالب : أعانك الله يا شيخي
الشيخ : الله يحفظك
الطالب : ربنا يحفظكم
الشيخ : الله يسلمك
الطالب : هل تريد خدمة مني يا شيخنا ؟
الشيخ : الله يسلمك بارك الله فيك وشكراً
الطالب : والسلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : نعم
الطالب : ألو
الشيخ : نعم
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
الطالب : بنقدر نحكي مع فضيلة الشيخ
الشيخ : هو معك
الطالب : السلام عليكم شيخنا
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله
الطالب : يا سيدي أنا سمعت عنكم كثيراً وحابب إني أتشرف بمعرفتكم
الشيخ : شرفك الله
الطالب : الله يحفظك سيدي ويطول لنا عمرك ويديمك ذخر لنا
الشيخ : الله يسلمك يا أخي
الطالب : أنا كنت أدرس في الإمارات العربية ، وسمعت من إخوان لي سعوديين وسمعت عنك كثيراً ورحت اليوم على المسجد فما كنت موجود
الشيخ : مسجد صلاح الدين ؟
الطالب : نعم يا سيدي
الشيخ : والله صلينا اليوم في مسجد صهيب اللي قبل الدوار السابع
الطالب : نعم أنا ساكن هناك
الشيخ : عجيب
الطالب : لو أني بعرف كان إجيت أصلي معكم إن شاء الله في مسجد صهيب
الشيخ : لا أنا الليلة كنت مدعو هناك فأدركتني الصلاة قريباً من المسجد
الطالب : نعم
الشيخ : فصليت هناك وإلا أنا في الغالب بصلي في مسجد صلاح الدين
الطالب : طيب يا سيدي متى بنقدر نشوفك ؟
الشيخ : هذا هو بتلاقيني إما بعد صلاة التراويح أو قبيل ذلك في هذا المسجد أو يوم الجمعة
الطالب : يوم الجمعة أكيد بتكون في مسجد صلاح الدين ؟
الشيخ : إي نعم
الطالب : طيب مثلاً إذا حابب أشوفك بكرة
الشيخ : ما في مجال
الطالب : ما في مجال
الشيخ : لا والله
الطالب : نعم يا سيدي ، على كل حال أنا تشرفت إني سمعت صوتك
الشيخ : الله يبارك فيك يا أخي جزاك الله خير
الطالب : الله يحفظك وحابب كثير إني أتعرف عليك يا سيدنا
الشيخ : إن شاء الله ربنا بيجمعنا تحت أو عند مليك مقتدر
الطالب : إن شاء الله يا سيدي
الشيخ : أهلاً وسهلاً
الطالب : شكراً
الشيخ : أهلاً
الطالب : تصبح على خير
الشيخ : تشوف الخير والسلام عليكم
الطالب : وعليكم السلام
ما حكم فعل بعض إخواننا في رمضان حيث يصلون أربع ركعات من القيام مع الإمام ثم يؤخرون الباقي فيصلونها في آخر الليل جماعة في نفس المسجد ؟
السائل : ألو السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : كيف حال شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : إن شاء الله بخير
الشيخ : الله يحفظك كيف حال زياد؟
السائل : الله يحفظك ويبارك فيك
الشيخ : إن شاء الله مبسوط
السائل : الحمد لله
الشيخ : أهلين
السائل : الله يجزيك الخير
الشيخ : الله يحفظك
السائل : شيخنا بدنا نغلبكم في عندي سؤالين
الشيخ : تفضل
السائل : الأول : بالنسبة في بعض إخوانا في العشر الأواخر يصلون مع الإمام طبعاً هذا في القيام يصلون مع الإمام أربع ركعات ثم يؤخرون الباقي فيصلونها في آخر الليل جماعة في نفس المسجد الذي صليت فيه طبعاً الصلاة كاملة من قبل الإمام الراتب
الشيخ : نعم
السائل : ما توجيهكم لهذا ؟ يعني ما رأيكم ؟
الشيخ : والله هذا كثر السؤال في الآونة الأخيرة من رمضان
السائل : نعم
الشيخ : وجوابي في ذلك أن الأمر يختلف من مسجد إلى آخر
السائل : نعم
الشيخ : فإذا كان هناك في المسجد الكلمة مجتمعة على الإمام ويصلي صلاةً مشروعة فما ينبغي أن يتفرقوا
السائل : جميل
الشيخ : كما كان العهد في زمن عمر حينما جمع الصحابة على أبي بن كعب
السائل : نعم
الشيخ : وكان يصلي الجمهور خلفه ويقول عمر كما جاء في البخاري إنه : ( نعمت البدعة هذه والتي ينامون عنها أفضل )
السائل : نعم
الشيخ : فهو يشير إلى تأخير القيام أفضل
السائل : نعم
الشيخ : لكن إذا دار الأمر بين التأخير وبين التعجيل مع الجماعة فهذا التعجيل يكون يعني أقرب إلى السنة
السائل : جميل
الشيخ : لذلك فينبغي السعي إلى الرجوع إلى ما كان عليه السلف الأول
السائل : نعم
الشيخ : وهو المحافظة على وحدة الجماعة وأداء الصلاة في وقتها الأول حيث أنه ذلك أيسر على جماهير المصلين وعدم التأخير وتقسيم
أولاً صلاة القيام إلى نصفين
السائل : نعم
الشيخ : وثانياً : تقسيم الجماعة إلى جماعتين
السائل : نعم
الشيخ : هذا الذي نراه ونحض عليه لكن إذا كان هناك إمام لا يتجاوب مع السنة مثلاً
السائل : نعم
الشيخ : والجمهور أو بعض الجمهور لا يتجاوب مع الإمام ولو كان على السنة لأنه بحبو الإطالة شوي فهنا بقى بتصير المسألة ذات وجهين
السائل : نعم
الشيخ : الترجيح يختلف من مكان إلى مكان ، وهذا سئلت امبارح في المسجد فلا أستطيع أنا أن أعطي حكماً واحداً وبالنسبة لكل المساجد
السائل : نعم
الشيخ : الإمام هو بقى المسؤول لترجيح وجهة أحد النظرين
السائل : نعم
الشيخ : هذا ما عندي والله أعلم
السائل : نعم.
29 - ما حكم فعل بعض إخواننا في رمضان حيث يصلون أربع ركعات من القيام مع الإمام ثم يؤخرون الباقي فيصلونها في آخر الليل جماعة في نفس المسجد ؟ أستمع حفظ
شرح حديث : (الذهب بالذهب، والفضة بالفضة، والبر بالبر، والشعير بالشعير، والتمر بالتمر، والملح بالملح، مثلا بمثل، سواء بسواء، يدا بيد، فإذا اختلفت هذه الأصناف، فبيعوا كيف شئتم، إذا كان يدا بيد)
الطالب : نعم
الشيخ : شو الزيادة اللي ذكرها هو في آخر الحديث تذكر؟ لما ناقشني
الطالب : نعم نعم والله ما أذكر يا شيخ
الشيخ : أنا بدي أتأكد أنه موجودة ... الزيادة هذه ( فإذا اختلفت الأصناف فبيعوا كيف شئتم )
الطالب : والله ما أذكر يا شيخ
الشيخ : الشريط عندك
الطالب : لا والله للأسف عند أبي ليلى طبعاً
الشيخ : أنت ما كنت عم بتسجل ؟
الطالب : ما كان معاي التسجيل لا نسيته سبحان الله نحن أمس ..
الشيخ : لكن الإشكال الذي أورده أبو حازم بناءً على الزيادة هذه بدها إعادة النظر في الزيادة
الطالب : نعم
الشيخ : ( الذهب بالذهب يداً بيد مثلاً بمثل ) هذا أظن ما عندك إشكال فيه
الطالب : طبعاً ما في إشكال
الشيخ : طيب الإشكال فيما إذا اختلفت الأصناف
الطالب : كذلك نعم
الشيخ : أليس كذلك ؟
الطالب : كذلك يا شيخي نعم
الشيخ : طيب شو الإشكال فيه إذا اختلفت الأصناف فبيعوا كيف شئتم بمعنى إذا كنت فاهم الحديث كما يأتي
الطالب : نعم الإشكال شيخي اللي هو
الشيخ : أردت أن أتم
الطالب : آه أنت تتم شيخي نعم
الشيخ : كيلو فضة بكيلو فضة ، هذا فضة وهذا فضة لكن نفترض أن هذا فضة من بلد فلان وهو مقبول أكثر لنصاعة بياضه مثلاً
الطالب : جميل
الشيخ : والفضة الثانية ليس فيها تلك النصاعة فهل يجوز المفاضة بينهما ؟ الجواب لا بل أكثر من ذلك فضة خلينا نسميها بالاصطلاح التجاري مغشوشة بمعنى فيها كمية من النحاس
الطالب : نعم
الشيخ : وهذا مو شرط أن يكون مغشوش
الطالب : قد يكون للمصلحة
الشيخ : مصلحة
الطالب : نعم
الشيخ : فنقول الواقع هذه الفضة مغشوشة وهذه فضة غير مغشوشة ، هاي كيلو وهاي كيلو بجوز ناخذ الفرق ؟ بمعنى نزيد، هاي كيلو وهاي كيلو هنا بيتحقق قول الرسول ( مثلاً بمثل يداً بيد ) فلما واحد بيعطي للثاني فرق النحاس الموجود في إحدى الكفتين ، من الناحية المنطقية والعقلية إنه لازم ينحسب هذا الفرق
الطالب : نعم
الشيخ : شرعاً ما بجوز مثلاً بمثل والدليل على هذا قصة صاع التمر الجيد بصاعين رديئين
الطالب : إي نعم
الشيخ : العقل بيقول إنه هذا شو اسمه في فرق في الثمن
الطالب : نعم
الشيخ : طيب فالرسول، نحن ما ذكرنا أمس كمالة الحديث، الرسول قال : بيع التمر الجيد
الطالب : نعم
الشيخ : واشتر ما شئت من التمر الرديء أو بيع التمر الرديء واشتر ما شئت من التمر إيش ؟ الجيد
الطالب : جميل نعم
الشيخ : هذا هو المخلص ، الآن في مثل مثال الفضة الذي نحن فيه شو عندك أنت كيلو فضة صافية ؟ إي نعم ، بيعها واشتر الفضة قدي بدك اياها تكون مخلوطة بالنحاس
الطالب : نعم
الشيخ : واضح هذا ؟
الطالب : واضح شيخي نعم
الشيخ : هذا فيما يتعلق بقوله : ( مثلاً بمثل )
الطالب : نعم
الشيخ : طيب ( يداً بيد ) نفس الصورة أو بنصفيها أكثر ، كتلتين فضيتين من جنس واحد بنصاعة واحدة بيجي زيد بدو يشتري بيقول له أنا اشتريت منك هالقطعة هاي على أن أعطيك ثمنها قطعة عندي في الدار ما بجوز لازم يكون إيش؟ يداً بيد
الطالب : يدا بيد جميل
الشيخ : مثلاً بمثل خلصنا
الطالب : نعم
الشيخ : هاي يداً بيد ، وعلى ذلك فقس ، بدك تمر جيد هاد الكيلو بأدي ايش؟ بيقول له الكيلو بكذا بقول له أنا عندي في البيت مثله بعطيك مثله ، لا يداً بيد، وهكذا
الطالب : نعم
الشيخ : أظن إلى هنا وضح شو معنى مثلاً بمثل ويداً بيد
الطالب : نعم
الشيخ : ماشي ؟
الطالب : ماشي يا شيخ
الشيخ : طيب شو الإشكال
الطالب : طيب الآن الآن هذا التوضيح يعني ما شاء الله أراحني من كثير من الأسئلة كانت في الذهن
الشيخ : طيب
الطالب : نعم ، الإشكال أو الصورة التي ذكرها أبو حازم ولعلها هي أقامت بعض الإشكال ، قضية العنب وأنه يسجل وما يسجل تذكرون شيخ التفصيل اللي ذكره أبو حازم .. ؟
الشيخ : يا أخي نعم بس أنا قلت له هاي بدها دراسة تذكر
الطالب : نعم نعم
الشيخ : بدها دراسة وإعادة نظر
الطالب : مراجعة نعم
الشيخ : لأنه هو حط في آخر الحديث زيادة وهو : ( يداً بيد إذا اختلفت الأصناف فبيعوا كيف شئتم يداً بيد )
الطالب : نعم
الشيخ : فأنا الآن بدي أتأكد من هذه الزيادة يداً بيد موجودة في أول الحديث فهل افترض في
الطالب : عند الاختلاف
الشيخ : إذا اختلفت الأصناف
الطالب : نعم
الشيخ : بدها مراجعة
الطالب : نعم
30 - شرح حديث : (الذهب بالذهب، والفضة بالفضة، والبر بالبر، والشعير بالشعير، والتمر بالتمر، والملح بالملح، مثلا بمثل، سواء بسواء، يدا بيد، فإذا اختلفت هذه الأصناف، فبيعوا كيف شئتم، إذا كان يدا بيد) أستمع حفظ
سبب ضعف الإيمان والتسليم
الطالب : نعم
الشيخ : لا ليش وما ليش وإلى آخره وأنا بقول : سبب ضعف الإيمان هو ضعف العلم
الطالب : الله أكبر
الشيخ : وسبب ضعف العلم هو عدم وجود العلماء فصار الناس ما يثقون بالفتاوى
الطالب : إي نعم
الشيخ : عرفت كيف ؟
الطالب : نعم
الشيخ : أه ، أنا عم بتصور لو كانوا في العهد النبوي ما بصير هالشك هذا اللي أصاب الجماهير اليوم
الطالب : نعم
الشيخ : التحلل وإيش فيها وما فيها
الطالب : شيخي كذلك ذاك الحديث الذي يقول فيه الصحابي ما أذكر الآن الاسم قال : ( نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أمر نافع لنا ألا وإن طواعية الله ورسوله أنفع لنا )
الشيخ : ...