هل يوجد في مقدمة صحيح مسلم أحاديث ضعيفة ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : طيب شيخي من خلال يعني قراءتكم ودراستكم لهذا الكتاب العظيم هل اطلعتم على أحاديث ضعيفة في المقدمة مر بكم ؟
الشيخ : لا يخلو
السائل : لا يخلو
الشيخ : ( أنزلوا الناس منازلهم )
السائل : نعم
الشيخ : في مقدمة مسلم
السائل : أيوا
هل اتخاذ المساجد في الدور سنة مهجورة ؟
الشيخ : أعد
السائل : يعني قرأت في بعض النصوص عن قضية تخصيص المساجد في الدور
الشيخ : تخصيص المساجد في الدور
السائل : نعم
الشيخ : تقصد اتخاذ المساجد في الدور
السائل : نعم اتخاذ
الشيخ : أما تخصيص المساجد في الدور هذا
السائل : من البناء يعني
الشيخ : هذا لا يقال
السائل : من البناء تخصيص من البناء
الشيخ : اتخاذ المساجد في الدور
السائل : نعم
الشيخ : إي شو بو
السائل : هل يعني يقال الآن بأن عدم اتخاذ هذه المساجد في الدور سنة مهجورة أم لا يقال هذا الكلام ؟
الشيخ : لا يقال سنة مهجورة لكن هل هذا أمر مستحب لكن السنن المهجورة هي يعني التي جرى العمل فيها في الأول حتى صارت سنة متبعة يعني إذا كان هناك أمر مستحب - قول له من أين بدك تروح ؟ -
الطالب : سأل أخونا ... يعني هذا حول اتخاذ المسجد في البيت مسجد يعني مكان للصلاة يعني ما أحد يضع فيه شغلة عملة يضل يعني متعارف في البيت عليه
الشيخ : إيه
الطالب : إن هذا المكان للصلاة مش شرط يعني مساحة أو كذا شي ... مكان للصلاة ، هو بيكون أفضل إذا كان البيت واسع
الشيخ : إي نعم
الطالب : يتخذ الغرفة فهذا يعني
طالب آخر : أنا كنت والله شيخي ذكرت هذا الكلام حسب ما أنا فهمت منك جزاك الله خير إنه هذه يعني فعلاً سنة مستحبة كنت نقلتها لبعض إخواننا المهندسين ومنهم صهرنا أنهم لما يصلوا بالبيوت لإخواننا المسلمين يقترحوا عليهم هذا الاقتراح بأنه يتخذ يعني غرفة في وسط البيت أو الطرف أو كذا يعتاد عليها الأولاد ... الصلاة يصلوا فيها والنساء مع النساء حتى يعني تظهر معالم الصلاة في البيت يعني على فقلت له رأيك حسب ما نقلت لي عن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( الرجل اللي قال للنبي صلى الله عليه وسلم طلب منه زيارته ... ليتخذ مكان للصلاة حتى يصلي فيه ) فقلت له والله الشيخ يقول في هذا سنة ، فقلت له لأن في بعض الهندسات شيخ الآن اللي بيعملوها هدول الكفار ... اللي بهندسوا
الشيخ : نعم
الطالب : عاملين غرفة تدخين
الشيخ : الله أكبر الله أكبر
الطالب : قلت لهم شوفوا الكفار شغالين عاملين غرفة خاصة للتدخين يعني لها شباك واللي بدو يدخن بيروح عليها حتى ما يتضرروش باقي أهل البيت فقلت لهم الآن يعني نعتمد نحن السنة في عبادتنا
الشيخ : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( هدينا خالف هدي المشركين )
الطالب : إي والله
الشيخ : ( هدينا خالف هدي المشركين )
الطالب : إي والله آمنت بالله سبحان الله العظيم ... الصلاة في البيت اتخاذ مكان خاص للصلاة
الشيخ : الله أكبر
الطالب : يعني فعلاً أنه يعني مظهر عظيم
كلام الشيخ على تأثير الأمور الظاهرة على قلب الإنسان، وكلام الطالب عن تأثير الدعوة في المجتمع
الطالب : والله يا شيخنا الله يجزيك الخير ، ... أن نحن بفضل الله عز وجل استفدنا منكم ننقله لبعض الناس اللي هم يعني عندهم علم مش ما عندهم لكن بيستغربوها أنو بيقولوا فعلاً هم أحق هذه منين نقول نحن من الشيخ حتى ما نمدح لما لا نتحصل فعلنا سبحان الله العظيم هذه فيها خير عظيم فعلاً آمنت بالله
بعض الأولاد يعني ما بيستوعبوش الإشي فبوخد الأمور يعني بسيطة أتريها لا والله الأولاد أتاري لهم أثر كبير
امس بيحكي لي إبراهيم ابني قال لي أنا جيت على المسجد يتحدث معاي هو الولد لسانه طلق وراكب معي بالسيارة بيقول لي أنا مبارح رحت على الجامع لقيت الجماعة منتهية هذا كلامه لقيت الجماعة منتهية جيت أصلي لحالي قال لي واحد : هاي في هون جماعة روح صل معاهم قلت له لا أنا بصلي لحالي ما بصلي مع الجماعة الثانية لأنه أنا ما صليت مع الأولانية قال لي : يا ابني أنت ما بتعرف تصلي صل معهم ، قال له: لا أنا بعرف أصلي تركته ورحت صليت وراء العمود لحالي ، الله أكبر صدقني يعني
الشيخ : أكبر من كبير
الطالب : آه يعني سبحان الله العظيم ، بعدين تحريك الأصبع هذه مش طاخ طاخ طاخ بتضربها لتحت ولفوق ولتحت ولفوق تحريك والتحريك لازم يكون للأمام ودغريي
الشيخ : ما شاء الله
الطالب : بيحكي لأخيه هيك ... لسا ما كملت أقول سبحان الله العظيم كيف الأولاد بيمتصوا هذا ، وبعدين بمجتمعنا كله بيتحدث ... كله بيتحدث حول القبضة ، قال اللحية ما بصير لا ناقص عن القبضة ولا زيادة عنها بمد يدي هيك بمسك هيك اللي بزيد من هون بقصه واللي بضل يضل قلت سبحان الله العظيم
3 - كلام الشيخ على تأثير الأمور الظاهرة على قلب الإنسان، وكلام الطالب عن تأثير الدعوة في المجتمع أستمع حفظ
ما معنى حديث ( لا يجمع بين متفرق ولا يفرق بين مجتمع ) ؟
الشيخ : هذا في المواشي
السائل : المواشي
الشيخ : إي نعم
السائل : زكاة المواشي شيخنا ؟
الشيخ : آه
السائل : كيف يا شيخ ...
الشيخ : عم بحاول اجمع ذهني ، صدقات المواشي بمر على أصحابين المواشي فصاحب الماشية إله في الأرض الفلانية قطيع ، في أرض أخرى قطيع فما بيصير أنه الساعي يجمع بين هذا القطيع وهذا القطيع ولا العكس شو الأثر ؟ بتعرفه أظن إنه نصاب المواشي الغنم مثلاً أربعين راس في عشرين راس في مكان وعشرين راس في مكان والمالك واحد المالك واحد هالمجموع يوجب عليه الزكاة لكن لو بقوا متفرقين ما عليه زكاة فالجابي أو الساعي بالتعبير الشرعي ما بجوز يجمع هدول وهدول مشان يأخذ الزكاة، وبالعكس ما بجوز المالك يحتال على الساعي ويفرق هون وهون
السائل : ...
الشيخ : يعني عكس القضية الأولى ، يعني الساعي لا يسعى لمصلحة الخزينة ولا الغني يسعى لتخسير الخزينة وإنما يدع كل شيء على ما هو عليه ، في عنده أربعين راس آه هلا بدو يجي الساعي بشردهم شي هون وشي هنيك ، لا هذا لا يجوز والعكس بالعكس ، واضح ؟
السائل : واضح شيخ
الشيخ : لكن هذا الحكم لا يسري في النقدين
الطالب : أيوا
السائل : طيب شيخي البعد هذا أو المكانين يعني لهم حد معين ؟
الشيخ : لا لا لا ، المقصود واضح جداً أنه لا إفراط ولا تفريط ، الوضع الطبيعي يعني هذا له أمثلة مثلاً واحد عرض له سفر في رمضان بيفطر بين ما واحد بسافر مشان يفطر، هلا صار الطريق كله معبد
الطالب : صار كله معبد
الشيخ : كله
السائل : شيخ كان قائم في ذهني حول هذا الحديث أنه يتعلق بالعتق أنه لا يفرق بين الأم وولدها في العتق لأنه في نص شيخي حول هذا الموضوع
الشيخ : إي بس ما له علاقة بهذا الحديث
السائل : يعني أريد أن أجمع ذهني في الحديث أستحضر الحديث منكم حتى
الشيخ : في أحاديث صريحة ( نهى عن التفريق بين الأم وولدها ) يعني واحد مثلاً في عنده عبيد أم وابنها ما بجوز يبيع الأم لواحد والولد لواحد
السائل : هذا الذي يسافر من أجل الفطر هل يرخص له أن ... هذا؟
الشيخ : سامحك الله ، يا سامي الله يهديك
ما حكم صلاة رجل يتقصد الذهاب لصلاة الجماعة إذا عرف أن الإمام سيجمع؟
الشيخ : ليس هذا كهذا
السائل : لا يعني سؤال أنا شيخ
الشيخ : لنشوف شو بقى سؤالك
السائل : الله يجزيك الخير ، هو معروف أن في زمن النبي صلى الله عليه وسلم لمن كان يحافظ على الجماعة صلوا في رحالكم ، فهذا إذا جمع العصر وليس من شأنه أن يأتي إلى المسجد لكن أتى هل يقال ببطلان الصلاة ؟
الشيخ : لا
السائل : لا يقال ؟
الشيخ : لا
السائل : ... شيخ في الكلام شيء في تفريق بين هيك وبين هيك ، بين زي ما تفضل بارك الله فيك بين رجل هو يحافظ على الجماعة وقصد مسجد فيه جمع وبين رجل هو لا يحافظ على الجماعة وجاء من أجل الجمع
الشيخ : هو هذا سؤاله
السائل : ما عليه شي
الشيخ : كيف ؟
السائل : يعني فعله هذا شيخي مشروع ؟
الشيخ : أنا ما قلت ما عليه شيء أنا جاوبت عن سؤال بنشوف حسين يعني أخذت جوابك؟
السائل : أخذت جوابي
سائل آخر : كيف الجواب ، بدي أفهم منك عشان أفهم
السائل : شيخ أنا فهمت شرعيتها
الشيخ : الله يسامحك الله يسامحك مين اللي عم بسجل ؟ إي اعد الشريط خليه يسمع ... منيح
السائل : طيب شيخنا بالنسبة لعدم البطلان ... يعني ... نحن متفقين ، خليني أستفسر من شيخنا ... البطلان طالما أنه ليس من شانه أن يصلي وتقصد فإذا عندك بعض التفسير حفظك الله يا شيخ
الشيخ : التفسير في جوابك عن سؤالي ، هل تقصد الخير أم الشر؟
السائل : تقصد الشر يا شيخ
الشيخ : الله أكبر ، كيف عم بتخلي أبو عبد الله يتوجه لك
السائل : شيخنا جيد هذه فيها تفصيل إذا كان
الشيخ : إيش هو اللي جيد
السائل : إيش ؟
الشيخ : ما هو الجيد
السائل : جيد لأن ذكرني الأخ أبو عبد الرحمان ... أنه كسب الجماعة لكن أنا للأسف ما أظن يعني أنه يريد كسب الجماعة لأنه في الأيام العادية ما يكسب الجماعة كيف في ثلج ؟!
الشيخ : أنت ليش عم تحكي هلا كل هالحكي أنت أجبت عن السؤال الماضي
السائل : ذكرني حفظكم الله
الشيخ : الله يسامحك ، حتخليني بعدين أقول لك أنك راح تفسح لي مجال إنه أترضى عن مرتي
السائل : شيخنا الله يجزيك الخير
الشيخ : كل ما أقول لها اعد لي السؤال لشوف بتقول أنا بقدر أعيد السؤال ، طيب عيدي كلامك ، كمان ما بيطلع بيدها تعيد كلامها
سؤالي كان هو أتى خيراً أم شرا ، فأنت أجبت بجواب خليت أبو عبد الله يلتفت لك على خلاف عادته يعني فماذا أجبت ؟
السائل : شيخنا أجبت أتى شراً لكن الآن
الشيخ : لا لا لا رح تعمل محاضرة
السائل : اسمح لي
الشيخ : لا ما بسمح لك أبداً
السائل : يصير أول ..
الشيخ : أبداً ما بسمح لك ، ما بسمح لك إلا تجاوب عن السؤال ، أجبت بماذا خيراً أم شراً ؟
السائل : شراً لكن الآن في عندي جواب آخر
الشيخ : لا هلا الاستدراك ما في مجال لأنه بدنا نمشي نحن لنهاية الشوط ، عندك جواب ثاني هل هذا الجواب الثاني هو معاكس للجواب الأول وإلا مؤكد له ؟ لا شك أنه أحدهما فشو رأيك أعطني جواب بقى بتقول لي معاكس إله وإلا مؤيد ، قل واحدة من الثنتين وخذ حريتك بلاش محاضرة يعني .
السائل : حريتي بالتنتين ، ... حريتي بغير الثنتين شيخنا
الشيخ : شو هالحكي هذا
السائل : شيخنا حسب النية في بعض الناس يريد التخلص
الشيخ : من هون
الطالب : من هون
الشيخ : على طول
الطالب : على طول
الشيخ : يا شيخ أعطنا الجواب الله يهديك ، المؤمن هين لين يا أبا عبد الرحمان
السائل : أنو جواب
الشيخ : الله يسامحك
السائل : آمين ، عملاً شيخنا خير يعني قولاً واحداً عمل خيراً
الشيخ : أنا ما هذا سؤالي ، الله يهديك ، عد لي سؤالي ؟
السائل : أنا فهمت أنه هل أتى خيراً أم لم يأت خيراً ؟
الشيخ : وليش عم تقول، لا هذا مضى ، هذا مضى الله يهديك ، قلت لي أنت أنه لكن بدك تستدرك قلت لك لا ، هلا أنا سؤالي الكلام اللي بدك تستدركه هو تأكيد لكلامك الأول أم نقض إله ؟، هذا سؤالي ، فأنت إلى الآن ما جاوبت
السائل : شيخنا في منه تأكيد وفي نقض حسب النية
الشيخ : لا حول ولا
السائل : يعني هذا يعني اللي عندي
الشيخ : لا حول ولا ، حسب النية وحسب اللفظ ؟
السائل : يعني قصدي
الشيخ : كمان بدو يقول قصده كمان ما بدو يجاوب ، هيك هلا بدنا نقضي هالمشوار يا أبا عبد الرحمان؟
السائل : لا يا شيخ
الشيخ : حنوصل للمكان وأنت ما بتجاوب عن السؤال ليه ؟
السائل : خلص نختصر إن شاء الله نجيب
الشيخ : هاه إن شاء الله ما هو الجواب ، ما بتقدر تجاوب لتعيد السؤال ، هل تذكر السؤال
السائل : ترضى على أم الفضل يا شيخ
الشيخ : إي والله ، الله يرضى عنها وعن أزواجنا كلهم
الطالب : اللهم آمين ، السابقين واللاحقين
السائل : خلي جوابنا شيخنا معاكس
الشيخ : خلي الجواب معاي
السائل : معاكسة ، أنت قلت مؤكد أيكون مؤكداً أم معاكساً ؟
الشيخ : إيه
السائل : ... الإجابة فليكن معاكساً
الشيخ : فليكن معاكساً
السائل : أيوا
الشيخ : يعني نفهم من جوابك إذا كنت تعني ما تقول أنه فعل خيراً أكذلك ؟ هذا سؤال من باب الاستيثاق أكذلك ؟
السائل : هو كذلك
الشيخ : إذن من أين يأتي البطلان ، هل تجد في الشرع رجل يأتي خيراً في عبادة ما وتكون العبادة باطلة ؟
السائل : لا ، الله يجزيك الخير يا شيخ
الشيخ : ما شاء الله ، لا قوة إلا بالله
السائل : طيب يا شيخنا يعني لو كان واحد ناوي يتخلص ... يرتاح ظهر وعصر يعرف أنه هنالك جمعاً ؟
الشيخ : دوبلة ، دوبلة
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : دوبلة
السائل : يعني ما ...
الطالب : حول كلامك بالنسبة للجمع أن يعني اللي حتى ما بدو يجمع يعني يكسب الفضيلة خلف الإمام
الشيخ : نعم
السائل : ويصليها نافلة أما يبدأ يسل واحد ورا الثاني ويترك الإمام ويسل عن الصفوف ... ليش ترك فلان والله أنا لا أرى الجمع ... هم كلهم لا هم من العلماء ويدوب طلبة علم بطلع لهم شي كمان ، مع هذا بصير بيطلعوا والله أنا لا أرى الجمع ، أنت اجمع ، ما بدك فريضة اعتبرها نافلة بدون ما تسوي بلبلة بين الناس
الشيخ : إي نعم
الطالب : بين الناس العوام اللي يسمعوا ويشوفوك
الشيخ : شوفوا هالروابي هلا
الطالب : ما شاء الله
ما هو الخلع ؟
الزوجة ، طيب هذا الكرسي فارغ
الطالب : يمكن أحد الأخوة يجي يجلس عليه
الشيخ : لا يمكن ، لسبب ما قد يكون ديني ، قد يكون دنيوي ، لا يطيب للزوجة الحياة مع زوجها فهي تطلب منه المفارقة وهو في قرارة نفسه لا يريد مفارقتها ، يريد أن تبقى له زوجة أبد الحياة ، وهي مصرة على المفارقة ، هنا الآن يأتي جواب سؤالك فهو له الحق بأن يفارقها إما بطريق الطلاق وإما بطريق المخالعة ، قلنا الطلاق معروف ، لكن هنا المخالعة بتكون أن تفدي المرأة نفسها
بيان وقت دخول صلاة الظهر مع التجربة
الشيخ : كمان شوية
الشيخ : هيه حرك
الطالب : كمان
الشيخ : إيه الخط طويل ...
الطالب : ... هيك
الشيخ : عمم هنا الرأس
الطالب : ... قبل الظهر ...
الشيخ : هلا انتبهوا إذا كان هذا الظل ، أو قبل ما أقول هذا ، سترون الظل كل ما بميل شرقاً
الطالب : نعم
الشيخ : ماشي ؟
الطالب : ماشي
الشيخ : طيب إذا بدأ يقصر بيكون الأذان في محله
الطالب : نعم
الشيخ : أما إذا رأيتموه تتطاول يعني جاء مع الحرف هون معناه بيكون أذن في الزوال في وقت الكراهة ، هلا بدنا نراقب شي ربع ساعة ثلث ساعة ، اثنا عشر إلا خمسة
الطالب : شيخنا أول ما أذن ... هذا على أساس التوقيت
الشيخ : إيش؟
الطالب : أول ما أذن عملت التوقيت
الشيخ : إنو
الطالب : يعني بالنسبة للساعة صار مؤذن ثلاث دقائق
الشيخ : مش مهم يا أخي إن كان هلا وإلا بعد ، هلا قديش الساعة عندك ؟ اثنا عشر إلا
الطالب : إلا خمسة
الشيخ : طيب ، المهم يعني شو بدنا نستنى الآن شو ربع ساعة
الطالب : نشوفوا بيجي لجاي
الشيخ : فإذا بدأ هو راح يجي ناحكم هذا لكن المهم لاحظوا الظل يطول أم يقصر ؟ إذا كان يستمر في التطاول معناه الأذان في غير وقته وهذا الذي أنتقده إذا كان هذا هذا أذان
الطالب : مش موحد
الشيخ : موحد ... كمان
الطالب : لا لا على الرزنامة
الشيخ : على الرزنامة إي هذا هو هم بيأذنوا على الرزنامة
الطالب : إذا كان بيطاول
الشيخ : هلا شفتوا الخط هداك ضاع ، هذا انكشف
الطالب : نعم مضبوط
الشيخ : شو قلت يا أبا عبد الله
الطالب : إذا كان بيطاول بيكون في غير وقته أما ...
الشيخ : أيوا إذا تقاصر معناها بيكون بوقته وما في أذان بهالبلد في وقته
الطالب : طيب الآن كيف بدنا نعرف أنه هلا وقت الظهر ، متى نحط ...
الشيخ : شو عم نحكي ؟
الطالب : عفواً متى نحط هذا حتى نعرف ... أن يكون الظل مثل
الشيخ : كل بلد يا أبي له وضع ، نحن بلدنا هون القبلة في الجنوب ، لكن قد تكون يميناً شوي يساراً شوي ، فنحن بقى هنا بدنا ننصب الشاخص بدنا بننصبه قبل الوقت الذي نشوف الشمس صار ... ربع ساعة نص ساعة
الطالب : نعم
الشيخ : حتى نأخذ هوى الشاخص هذا فبصير عادة بنراقبه قبل نص ساعة قبل ربع ساعة لحتى يصير عنا فكرة ثابتة في ذهننا إنه
الطالب : انزاح الآن لجهة الشرق أكثر
الشيخ : هون بدو يمشي بس بدنا نلاحظ إنه بطول وإلا بيقصر ، يعني هلا مثلاً إذا صار هون
الطالب : بيقصر
الشيخ : معناها قصر أما إذا إجاء هون أو ما بينهما معناها عم يطول ، هلا شوف الخط تبعك
الطالب : ... قصر كأنه.
الشيخ : مو هيك
الطالب : نعم
الشيخ : هذا هو
الطالب : إذا قصر شيخي أظن أن الوقت تمام
الشيخ : لا بالعكس بالعكس ، لأنه هلا أنتو خذوا الفكرة هاي الشمس طلعت من هون بتلاقي الظل هذا الظل الشاخص هذا ضارب هون
الطالب : صحيح
الشيخ : كل ما بيطلع الشمس لفوق بميل بميل كل مالو هذا الظل إيش بيقصر فما دام هذا الظل عم يقصر معناه لسا ما صار وقت الظهر فلما بيبدأ بيطول هذا وقت الظهر ، فالآن نحن إذا كانت نظرتنا صحيحة هون يعني قصر شوي يعني شي ميلي
الطالب : نعم
الشيخ : معناه عم يقصر
الطالب : أيوا أيوا صحيح
الشيخ : معناها لسا ما صار الظهر
الطالب : حتى علامة عبد الله شفت علامة عبد الله قصر
الشيخ : وين هداك
الطالب : إي الكبيرة
الطالب : يعني برضو يا شيخنا ما وضح لي الجواب
الشيخ : تفضل
الطالب : أنا بدي أراقب الظهر متى يؤذن حطيت الوتد هذا اللي أنت حطيته فبدي أعرف هلا صار وقت الظهر كيف بدي أعرف إنه هلا يكون الظل يعني باتجاه معين وإلا يكون شيخنا ... الإشي اللي حطيته
طالب آخر : ...
الشيخ : آمين ، يا أخي لي ساعة الله يهديك عم نحكي لما بتطلع
الطالب : ...
الشيخ : اسمع لما نحكي، لما الشمس بتطلع في المشرق الظل بيكون طويل جداً
الطالب : صحيح
الشيخ : كلما ارتفعت
هل يجوز ترك الصبي يصلي من غير وضوء ؟
السائل : سددوا وقاربوا
الطالب : لما يكونوا يلعبوا مبسوطين ...
الشيخ : أما إذا بلغ العاشرة فهنا يبدأ الضرب
الطالب : نعم
الشيخ : فما بجوز التساهل
السائل : بعد العاشرة ، يعني بحالة صلاتها من غير وضوء ننهيها
الشيخ : أيوا
السائل : وإن كانوا صغار مثلا اللي أصغر من سبعة
الشيخ : لا يؤمرون
السائل : لا يؤمرون
الشيخ : اتركهم على سجيتهم
الطالب : الله يبارك فيك يا شيخنا
ما الحكم في الغسل بالنسبة لي حيث كلما اغتسلت مرضت؟
الشيخ : أنت شاب تمرض من الحمام !
السائل : هو أنا شايف شايل لوزي وما عندي مناعة يعني كل ما أتحمم أمرض جربت أتحمم بالليل بصبح مريض
الشيخ : وبالنهار
السائل : وبالنهار برضو بمرض بتحمم مثلاً يوم الجمعة صباحاً الساعة ثمانية تسعة وبتأخر للساعة احدى عشر أو احدى عشر ونصف عشان الصلاة فبطلع ثاني يوم بمرض
الشيخ : طيب سألت أطباء ، - وين الخبز يا شيخ الله يهديك -
السائل : سألت أطباء فبقولون حالتك يعني ما فيها علاج بدك إيش؟
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : تكون أنت طبيب نفسك يعني تعرف إيش اللي بيتعبك وتبعد عنه
الشيخ : هذا ما يكفي ، ما يكفي هذا الجواب ...
ما حكم الذكر عند اللبن والعسل ؟
سائل آخر : نعم شيخنا نعم
الشيخ : بالنسبة للعسل لا أذكر أنه فيه شيء
السائل : نعم
الطالب : شيخنا ...
الطالب : امبارح شيخنا ؟ من فرنسا
الشيخ : لكني عذرته
الطالب : طبعاً
الشيخ : ...
الطالب : عنها اليوم في اشكال اليوم ...
هل يجوز لنا أن نتصل بإخواننا ونقول لهم تعالوا لتصلوا القيام إذا كان يوم غد هو أول يوم من رمضان ولم نعرف ذلك إلا بعد أن صلينا العشاء ؟
الشيخ : ممكن
الطالب : نعم يا شيخ
السائل : جزاك الله خير
11 - هل يجوز لنا أن نتصل بإخواننا ونقول لهم تعالوا لتصلوا القيام إذا كان يوم غد هو أول يوم من رمضان ولم نعرف ذلك إلا بعد أن صلينا العشاء ؟ أستمع حفظ
الأصوات التي تسمع من المصروع هل كلها من الجن؟ (مناقشة)
الشيخ : أن كل الأصوات اللي بيسمعوها بظنوا من إي ؟
الطالب : من الجني
الشيخ : أنا عم بقول لك شو بدريك أنك تكون أنت منهم
الطالب : أنا مش منهم لأني مش مآمن بهذا شيخ مش مآمن بقولهم
الشيخ : لو مانك مآمن بتكون معتدي على المرأة اللي عم تضربها بكل قوتك
الطالب : في السابق
الشيخ : عميحكي عن تاريخ مضى يعني
الطالب : نعم نعم مضى ، في السابق
الشيخ : طيب إذا ابتليتم بالمعاصي فاستتروا .
الطالب : واحد شيخنا قرأت عليه في السابق بعد ما قرأت عليه وهذا ، اسمع اسمع واحد بعد ما قرأت عليه بقول لي خلصت قلت له يعني قال طيب هسا دوري والله يا شيخ قال لي بدي أقرأ عليك ، مش أنت قرأت علي بدي أقرأ عليك وأنا لسا ما ضربته
طالب : فتنة والله يا شيخنا
تتمة بيان وقت دخول صلاة الظهر مع التجربة
الطالب : نعم
الشيخ : وقف ما عاد شفته لا قصر ولا طول هذا وقت الكراهة
الطالب : نعم
الشيخ : لما بتشوفوا بدأ يطول
الطالب : أيوا
الشيخ : هذا دخل وقت الظهر ، طيب هلا نحن عم بنشوف الظاهرة هاي فأنت لازم تشوف معنا
الطالب : عم يقصر ... يعني بجوز ميلي ...
الشيخ : هذا هو
السائل : شيخ في هذا الكلام ... بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث عندنا ... ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : نسمعه وقت الظهر
الطالب : ...
السائل : وقت الظهر
الشيخ : أعرف بس ماني متذكر هلا
الطالب : كأنه ( سيأتي زمان )
طالب آخر : ... حديث جبريل
الشيخ : إي نعم
الطالب : حديث المواقيت ...
طالب آخر : آه نعم هذا ( لما جاءه صلى قال الآن وقت الظهر ما بينهما )
الطالب : نعم نعم
الشيخ : هلا الظاهر صار أكثر
الطالب : شايفو شيخ واقف هلا...
الشيخ : كيف واقف
الطالب : هذا
الشيخ : قصر يعني عن ذي قبل أكثر
الطالب : ظهر
الشيخ : المهم هلا ما بيهمكم أنتم واقف وإلا لا بيهمكم هلا بس يطول حتى يتبين تماماً دخل وقت الظهر
الكلام على من يدعي بأنه ممسوس من الجن وهو ليس كذلك
الشيخ : الله أكبر
الطالب : فأنت أحسن حل إنه أنت لما تجي تقول لك راسي وديني عند الشيخ قل لها الشيخ حكى لي إيش أساوي فأنت بتنزل فيها ضرب مبرح إي نعم مرة مرتين بعدين بتشوف ثاني مرة ... فأنا أخذت بنصيحة الشيخ أول يوم قالت لي راسي قلت لها تعالى الشيخ علمني كيف أساوي بدل ما أروح ... مرتين بعدين بطلت تقول لي أبداً ، بطلت تقول أخي يا راسي
الشيخ : الله أكبر
الطالب : بعدين في شغلة شيخنا أنا لمست هذه عملياً ، كثير من الناس بيسمعوا قصص الجن كيف بيركب الإنسي كيف خرجنا وكيف طلعناه وشو العوارض وكذا
الطالب : حدثت أنا أصدقائي الاثنين على مرتين أو ثلاث مرات ولكن كان يفوتني أن أنا بسمع ابني الصغير فابني قبل فترة صحا علي على الفجر وقال لي بابا في شي فات فيي طبعاً هو بيسمع هذه الأشياء اللي نحن بنحكيها فات فيه ... الجن ما بعرف إيه قلت له شو اللي فات فيك بابا ؟ قال بعرفش اشي فات فيي جني جني فات فيي
طالب آخر : السلام عليكم
الطالب : وبعدين راسي بجعني صار راسي يجعني بابا طلعوا طلعوا مني ، قلت له شو هذا أنا عاد عاملته معاملة إنه أنا مش عارف وبلاش الكلام الفاضي ومش عارف شو يلا حط راسك ونام ، فمعظم المصابين أيضاً في البيوت شيخنا لأجل أن يستعطفوا أهاليهم ويلفتوا أنظارهم بيستخدموا هذا الأسلوب وخصوصاً شريط مرجانة
الشيخ : كيف ؟
الطالب : شريط اسمه شريط مرجانة هذا أحد المشايخ بخرج واحدة اسمها مرجانة من واحد انسي بيتكلم بصوت امرأة في ناس بيكون حاضرين وبيشهدهم إنه أنا فلان الفلاني أشهد بأن فلان طلع جني من فلان من فلان فهذا شاع بين الناس فأكيد يعني تأثروا به الناس .
الشيخ : لكن لا هو عم يحكي صواب لكن يقول ما لا يفعل
السائل : أبو فارس يقول بالنسبة لقضية تقصير اللحية ...
الشيخ : لا هو غلط بدو يقول بالنسبة لقبض اليدين بعد الركوع
الطالب : آه لا هذه لا الآن المسألة التي كنا نتكلم فيها الأخذ من اللحية يقول هذه المسألة فيها نظر يعني يقول كلام الشيخ فيه نظر يعني فما أدري إيش النظر من كلام الشيخ
الشيخ : ما هي أول مسألة يا أبو ..
الطالب : نعم
الشيخ : ما هي أول مرة
الطالب : يا إخواني ما في داعي ، خففوا من الضحك شوية الله يرضى ..
طالب آخر : ما في تسجيل الله يرضى عليك
الطالب : في كيف ما في تسجيل
الشيخ : هذه آثارنا تدل علينا شلون ما في
الطالب : أيوا يا شيخ نكمل
الشيخ : إي أنو المسألة الأولى وإلا الثانية ؟
الطالب : لا المسألة الثانية إذن مسألة اللحية ، الأخذ من اللحية ما زاد عن القبضة
الطالب : ما عندك شريط ... يا أبو ليلى
أبو ليلى : في
الطالب : في ، خلص أعطيه اياه
طالب آخر : محبوس بس الشيخ
الطالب : لا والله محبوس بس فش حدا يجي يطلبه منكم ... استطيع ...
الشيخ : تفضل
الطالب : بصورة عامة
تتمة بيان وقت دخول صلاة الظهر مع التجربة
السائل : هو الآن بيقول المسافة من هون لهون ليست بقدر المسافة من هون لهون ، هاي المسافة بتكون هون أفضل ، فهو يقول أن الظل هاي أطول مما لو كان هون، يعني الآن ، هات قلم قلم ، المسافة هون الآن هالقد لكن لو عملناها هيك بدها تطلع أقصر نفس اللي المسألة ، أطول عفواً عفواً
الشيخ : أنا ... اللي عندي ما بعرف بيكون هذا جواب أبو عبد الرحمان ، الشاخص محاط بدوائر ، دائرة صغيرة ثم بتكبر ثم بتكبر إلى آخره ، هنيك هنيك هنيك بتجسد موضوع تقاصر الفيء وتتطاوله ، ليه ؟ لأنه مثلاً هلا لما بتكون الدائرة لهون لما تجي الدائرة هيك هيك ما مشي مع هون الدائرة صارت هيك، فحينئذٍ هذا لما بدو يطول
السائل : نعم
الشيخ : بدو يخرج عن خط الدائرة
السائل : نعم
الشيخ : لكي يتمثل بصورة أوضح لكن هون أمر تقريبي لأنه هلا اضرب مثال لو فرضنا أنه قصر هذا نص سنتي في شك أنه قصر
السائل : لا
الشيخ : أو العكس طال نصف سنتي في شك أنه طال؟
السائل : واضح
الشيخ : فكلامك بقى أنه طويل وقصير
الطالب : طيب هنا هسا طولت هاي وإلا حركوها هاي ؟ حركوها بس هو ملاحظ هنا أنه بدأت ولا شي
الطالب : أبو عبد الرحمان هذه الدائرة اللي بيقول عنها الشيخ
الشيخ : أيوا
الطالب : مهما تحرك يا أبو عبد الرحمن بضل ضمن الدائرة يعني المسافة من هون إلى هون مثل من هون إلى هون نفس القطر ضمن نفس القطر أما إذا ..
الشيخ : ... الخط معناه طال
الطالب : والآن شيخنا بدأ يطول
طالب آخر : لسا شيخنا ما دخل الوقت؟
الشيخ : نعم
الطالب : ما دخل الوقت لسا
الشيخ : يعني
الطالب : كأنه شيخي طال
طالب آخر : كأنه طال
الطالب : شيخي لو أخذنا أكرمك الله إنه الدائرة اللي انتو راسمينها عندكم في ... يبدو أنه طال رأس بسيط
الشيخ : يجوز يجوز .
الطالب : يعني هاي ثلاثة عشر دقيقة على ... من أول أذان ...
الشيخ : بس هذا الأذان مو أذان موحد هذا
الطالب : هو على الرزنامة شيخ
الشيخ : على الرزنامة
الطالب : شيخنا بين الدائرة والدائرة كم المسافة
الشيخ : أنا عندي لما عيرتها ربع ساعة ، نعم
الطالب : بين الدائرة والدائرة كم المسافة ؟
الشيخ : نص سنتي
الطالب : كلها بالترتيب
الشيخ : كلها بالترتيب
الطالب : نعم
الشيخ : ولو كان بين الخطين خط آخر بيكون أدق ، إي نعم
بيان وقت دخول صلاة العصر مع التجربة
الشيخ : آه العصر ، خلصنا من هون هلا نحن
الطالب : تعدي شيخي يقيناً
الشيخ : خلص
الطالب : الآن حاطط مسطرة شكل أنه تعدى
الشيخ : جميل جميل جداً ، الآن خلينا نفترض ظل العمود هذا ظله قد منه ماشي ؟ طوله هذا مثلاً عشرة سنتي ، الظل طوله عشرة سنتي ، حطوا بالكم إنه الظل يختلف طولاً وقصراً باختلاف فصول السنة ، أطول ما يكون في عز الشتاء أقصر ما يكون في عز الصيف لأنه الشمس ترتفع في الصيف فيقصر إيش ؟ الظل في الشتاء بميل نحو الجنوب فيتطاول، الآن لذلك هلا من هنا وظيفة المؤذن وظيفة فيها دقة لكن كلهم جهلة الآن ظل هذا الشاخص مثله في وقت الزوال ماشي ؟ ماشي العصر متى يصير حينما يصير ظل الشيء مثله زائد فيء الزوال أي لما بصير ظل هذا الشخاص ضعفه فالآن بنقدر بقا نعمل هيك هاي واحد هاي اثنين
الطالب : صار وقت العصر
الشيخ : صار وقت العصر
الطالب : إذا صار لهون صار وقت العصر
الشيخ : أيوا ... ما عاد في على كل حال فائدة
الطالب : لأن ...
طالب آخر : هلا بدو ياخد دائرة لا تكون بالهوضعية هذه
الطالب : هاي الأولانية هاي الثانية
الشيخ : إي بس هذا هذا ممكن أنه يتحرك
الطالب : ...
الشيخ : المهم الفكرة الآن واضحة يعني لكن ما بتنضبط إلا بواسطة الدوائر إي نعم
الطالب : وبعدين يعني الآن هذه لو خلينا الآن الآن العصر جاء الوقت لما نلاقي هذه طولها هون وكمان طولها كمان مرة بصير لهون
الشيخ : هلا عم بقول له نفس التجربة في وقت العصر ، لكن حط راحت هلا علينا
الطالب : لا شيخ ما راحت هذه هي
الشيخ : لا راحت وين القاعدة المركز وين
الطالب : طيب شيخي خلي هذه
الشيخ : راحت
الطالب : رجعها هذه قبل ... نرجعها
طالب آخر : لا هذه هذه مزبوطة هذه
الشيخ : لا مثل ما عم بقول إبراهيم مزبوطة رجعها مطرح ما كانت هون ، مايل الظل شوي، لا مالك فيها هاي مو دقيقة أخي ، هاي لما بتميلها شوف شو راح تعطيك ، لا لا رجع رجع إي خذها ناحية الشرق ، خلي الرأس عند الخط هذا
الطالب : إن شاء الله ، إن شاء الله ، هيك شيخي
الشيخ : لا رجعها شوي
الطالب : هكذا ؟
الشيخ : تقريباً ، حط لشوف ،لا، شوف طوله قد الظل
الطالب : مائل يا شيخ هذا
طالب آخر : يعني طوله شيخي يعني هذا
الشيخ : طوله مرة ثانية ،طوله مرة ثانية
الطالب : هذه هنا هكذا شيخي
الشيخ : لا لا لأنه بميل الظل بدو يجي هيك
الطالب : خلص ما هي القاعدة عرفنا أن هذا طوله
الشيخ : إي
الطالب : هذا طوله الآن هنا هذا فيء الزوال بدنا ناخد طول الشاخص مرة ثانية
الشيخ : إي بس وين بيكون الظل ؟ الظل بيكون هيك
الطالب : هيك يعني هذه شيخي لو سويناها ... هيك
طالب آخر : بس المشكلة أين ؟ المشكلة في النساء في نساء كثير ، في نساء كثير ... لازم يقوم يصلي ، وفي السنن أصحاب المحلات اللي ما بصلوا في المساجد
الشيخ : كيف كيف ؟
الطالب : يعني في المساجد عادة بينتظروا ربع ساعة بيقيموا الصلاة أو ثلث ساعة
الشيخ : أي نعم
الطالب : فتقريباً بيكون وقت الفريضة في وقتها مزبوط
الشيخ : إي نعم ، السنة راحت
الطالب : لكن الإشكال وين ؟ الإشكال أن السنن بتروح السنن القبلية
الشيخ : راحت وأديت في وقت الكراهة
الشيخ : في وقت الكراهة نعم
الطالب : الأمر الثاني النساء في البيوت لما بيأذن بيقمن بصلين ، والناس اللي في المحلات أو في الدوام أو في كذا هنا الإشكال
الشيخ : إي فينصحون الناس في البيوت في الوقت وإنما يؤخر
الطالب : والله دائماً أنا بقول للنساء أنهم يؤخروا للإقامة لوقت الإقامة
الشيخ : آه
الطالب : هلا هذا شيخي فيء الزوال هذا ؟
الشيخ : إي نعم هذا هو ، هلا ثبت أن القاعدة ميله لشوف بعد العلامة اللي عملتها
الطالب : علم
الشيخ : إي إي معلم
الطالب : هذه يا شيخ العلامة
الشيخ : إي بس ميله ميله ، إيوا ، لا لا تميل أخي ، جيبه لهون مطرح ما حطيت العلامة أيوا ، أصبح بدو يكون أقصر شي سنتي
الطالب : أقصر نعم ، إي لأنه هذه زادت الآن ، هذه الآن صار يعني زاد عن فيء الزوال
الشيخ : نعم إي هو يعني كمان فكرة تقريبية بالنسبة للعصر يعني ، اللي بدنا نعطيكم اياه تقريبية مش تحديدية ، تحديدية بدو يكون هذا ثابت ونأخذ طوله بدقة بشقفة عودي خشبي إذا كان عندنا متر بناخده بالسنتي وبالميلي ثم نقيس الظل تماماً
الطالب : قست عشرة سنتي زي ما تفضلت وكمان عشرة بيطلع عشرين سنتي
الشيخ : أيوا
الطالب : عشرين من المركز
طالب آخر : عشرين عشرين سنتي
الشيخ : إذا كان طول الشاخص عشرة وكان الظل ظل الزوال عشرة فحينئذٍ وقت العصر بصير لما بيكون طول الظل عشرين لأنه طول الشاخص عشرة وظل الزوال عشرة ، صار المجموع عشرين
الطالب : شيخنا بالنسبة لهاي اللي أنت عملها سلك وإلا إيش مسمار ؟
الشيخ : مسمار
الطالب : أبو العشرة سنتي هذا ؟
الشيخ : إي ، ويحسن المسمار بتعرف بيكون صاير هيك
الطالب : نعم
الشيخ : يحسن برايته مثل الألم وأطول تكون البراية
الطالب : نعم
الشيخ : بحيث يصير رأسه مثل الإبرة مثل الإبرة ببين أدق مما لو جعلته مسمار
الطالب : ممكن لو استعملنا الميبرة
الشيخ : إيش هي ؟
الطالب : الميبرة
الشيخ : إيش ميبرة ؟
الطالب : يعني الإبرة الطويلة
الشيخ : ماشي
الطالب : المخيطة
الشيخ : ماشي بس المشكلة كيف بدك تثبتها على الخشبة أو باللوح الرخام أو ما شابه ذلك لأنه الذي أنا سويتها عندي كانت عبارة عن لوح خشب مفروش إيش ؟
الطالب : فرمايكة
الشيخ : فرمايكة بعوامل الحر والبرد والثلج وهذا
الطالب : تأثرت
الشيخ : تقوت يعني خربت لكن كنت أخذت منها تجربة جيدة
الطالب : شيخ ... رخامة دخل فيها برغي
الشيخ : ما هو عم يحكي عن الرخام هو الأصل ، والدي الله يرحمه كان عنده هالهواية هذه ، كان بالشام عندنا في البيت كان حاطط رخامة وحاطط أرقام وحاطط العمود هذا وسط الرخامة فيعرف المواقيت
الطالب : كان يصلي عليها
الشيخ : لا بس كان يعني يبدي ملاحظات فلكية قد يخالف حتى فيما يتعلق بالصيام
ما الحكم إذا صامت السعودية غداً , ولم يعلنوا عندنا الصيام ؟
الشيخ : لا ما نصوم إذا ما أعلنوا صيام عندهم إي نعم
ما الحكم فيما جرى على ألسنة الناس أنهم إذا ذكر ميت وقال أحد الناس الله يرحمه قالوا له تعيش ؟
الشيخ : ...
السائل : نعم
الشيخ : ... شو يعني تعيش ؟
السائل : يعني لأنك قلت فلان الله يرحمه
الشيخ : هو راح يعيش لكن هن
السائل : دعاء دعاء
الشيخ : قصدهم عم أقول لك
السائل : نعم
الشيخ : قصدهم يعني الله يطول عمرك
السائل : إي نعم
الشيخ : فالذي يرى جواز هذا الدعاء بهذا التأويل لايرى في هذه الكلمة شيئاً لكن من باب تهذيب الألفاظ يقول مثلاً صراحة أطال الله عمرك
السائل : بالعمل الصالح كما نقول دائماً، هو لأن نحن ما نحب يعني دائماً يعني أن نجاري الناس حتى في الأشياء المشتهرة على ألسنتهم خوف أن يكون فيها حرج أو شيء
الشيخ : إيوا
السائل : فيظنوا هذا تأييد منا إذا تكلمنا
الشيخ : هو كذلك .
18 - ما الحكم فيما جرى على ألسنة الناس أنهم إذا ذكر ميت وقال أحد الناس الله يرحمه قالوا له تعيش ؟ أستمع حفظ
ما حكم ما جرى على ألسنة الناس قولهم : " لا حول ولا "؟
الشيخ : طبعاً ينبغي تكميلها لكن ما أظن فيها شيء لأنها صارت علماً لهذه الجملة هي تشبه تماماً من الناحية العربية الحوقلة ، الحوقلة شو معنى حوقلة ؟ يعني لا حول ولا قوة إلا بالله ، طيب لا حول ولا أكمل من الحوقلة ، أكمل من الحوقلة تعبيراً عن هذه الجملة التي هي بنص الحديث كنز من كنوز الجنة كما قال عليه السلام لأبي موسى وهم مسافرون في الطريق ، قال : ( يا أبا موسى أو يا عبد الله بن قيس ، لا حول ولا قوة إلا بالله كنز من كنوز الجنة ) فإذا أراد التقرب إلى الله عز وجل ما بمشي الحال أن يقول لا حول ولا لازم يكملها ، إذا أراد التعبير عنها في عندنا تعبيرين ، تعبير لغوي معترف عليه ومعروف وهو الحوقلة ، ما في مانع تعبير عرفي بين الناس لا حول ولا ، إي هي أكبر من هديك من حيث أنها تنبئ السامع أنه المقصود بها الجملة اللي هي كنز من كنوز الجنة فما فيها شيء
السائل : فتقول لا حول ولا مثل الحوقلة
الشيخ : أيوا
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك
ما الحكم أنه أحياناً نجمع بين المغرب والعشاء ثم يأتي مسبوق فيصلي معنا المغرب ونحن في صلاة العشاء فهل يجوز له بعد ما ينتهي من المغرب أن يجمع العشاء وحده ؟
الشيخ : إذا ما أدرك وراء الإمام شيئاً من صلاة العشاء وإنما هو أدرك صلاة المغرب لا يجمع ، أما أما إذا أدرك المغرب ثم أدرك شيء من صلاة العشاء فهذا ما فيه إشكال ، أما هو ما أدرك إلا صلاة المغرب فلا يجمع لأنه المقصود من شرعية الجمع ، الجمع جماعة
السائل : نعم
الشيخ : فهو ما جمع جماعة ما صلى جماعة صلاة العشاء ولذلك يؤخرها حتى يصلي العشاء في وقتها مع الجماعة .
20 - ما الحكم أنه أحياناً نجمع بين المغرب والعشاء ثم يأتي مسبوق فيصلي معنا المغرب ونحن في صلاة العشاء فهل يجوز له بعد ما ينتهي من المغرب أن يجمع العشاء وحده ؟ أستمع حفظ
هل يجوز الجمع بين الصلوات في المصلى ؟
الشيخ : لا يجوز
السائل : لا يجوز الجمع فيه
الشيخ : إي نعم
السائل : يعني مرة أدركتنا صلاة المغرب وصلينا في الزرقاء في كراج مجمع كراجات كان في مصلى فكانوا يجمعوا فلا أذكر نحن جمعنا وإلا لا ، نحن صلينا العشاء فقط معهم أو المغرب كانوا يجمعوا
الشيخ : على كل حال هون في عندنا صورة
السائل : نعم
الشيخ : إذا كان هناك مصلى أشبه بالمسجد بمعنى يقصده الناس من بيوتهم من دكاكينهم - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - هؤلاء الذين يقصدون يجمعون بشرط إنه ما يكون هناك مسجد أو على الأقل ما يكون هناك مسجد يجب عليهم قصده واضح الفرق؟
السائل : واضح يا شيخ ، هذا المصلى لا يقصده إلا موظفي مجموعة الكراجات هاي كلها يعني يوم الجمعة لا تقام فيه الصلاة ، تقام فيه الصلاة
الشيخ : ...
السائل : ما تقام فيه الصلاة
الشيخ : ... انظر ما الذي قصدته
السائل : أما الناس اللي حواليه ما يقصدوه
الشيخ : قصدت ، هناك مصلى هو كما لو كان مسجداً يقصد من الناس كما لو كان مسجداً يقصد من الناس الصلاة فيه جماعة لأنه لا يوجد لديهم مسجد أما مصلى كما ذكرت في أول كلامك مصلى في دائرة ، هؤلاء لا يتعرضون لا لمطر ولا لبرد ولا لشيء هؤلاء لا يجوز لهم الجمع ، أما إذا كان مصلى يقصد من الناس الآخرين تحت الحر والقر والبرد والثلج والمطر ووإلى آخره ولا يوجد هناك مسجد يجب عليهم أن يؤموه وأن يقصدوه فحينئذٍ يعامل هذا المصلى معاملة المسجد ، واضح ؟
الطالب : نعم واضح لأن الشيخ يقول إذا كان المصلى قام مقام المسجد
الشيخ : إي نعم
السائل : نعم جزاك الله خير .
هل النهي الوارد في قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا صلاة لمن لم يصب أنفه من الأرض ما يصيب الجبين ) للبطلان أم للكراهة؟
الشيخ : إي نعم
السائل : هل هذا للكراهة أو للتحريم أو للبطلان
الشيخ : بطلان
السائل : بطلان الصلاة
الشيخ : إي نعم
22 - هل النهي الوارد في قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا صلاة لمن لم يصب أنفه من الأرض ما يصيب الجبين ) للبطلان أم للكراهة؟ أستمع حفظ
هل النهي في قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا صلاة بحضرة الطعام ولا وهو يدافعه الأخبثان ) للبطلان أم للكراهة ؟
الشيخ : للكراهة
السائل : جزاك الله خيراً
الشيخ : وإياك
23 - هل النهي في قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا صلاة بحضرة الطعام ولا وهو يدافعه الأخبثان ) للبطلان أم للكراهة ؟ أستمع حفظ
كيف نعرف إذا كان النهي للتحريم أو للكراهة ؟
الشيخ : شلون بتعرف صار وقت الظهر وإلا لا ؟ بالعلم
السائل : هنا لا وهنا لا
الشيخ : بالعلم
السائل : نعم صحيح ، نحن نسألك عن العلم
الشيخ : إي بس العلم مش يلقن تلقيناً بهالسهولة هاي ، يعني جلسة واحدة تعرف كيف فرقنا بين هذا وبين هذا ، هذا لا وهذا لا ، الأصل هناك قواعد سواء في لا النافية أو في الأمر ، " الأصل في الأمر الوجوب إلا لقرينة " طيب فأمر نقول هذا واجب وأمر نقول هذا ليس بواجب كيف عرفت ؟ عرفنا اتبعنا القرائن فوجدنا تدل أن الأمر في أمر ما ليس للوجوب لتلك القرائن ، كذلك النهي قد يفيد التحريم أو الأصل أنه يفيد التحريم أو يفيد البطلان ، لكن مو دائماً حسب القرائن ، كذلك لا ، لا أحياناً قد تعني نفي الشيء مثلاً لا رجل في الدار
الطالب : نفي الجنس
الشيخ : نفي الجنس ، ما في أحد لكن ليس كذلك : ( لا فتى إلا علي ) في فتيان كثر ، آه لا فتى كاملاً ، إي ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) أي الصلاة باطلة طيب هل كذلك ( لا إيمان لمن لا أمانة له ، ولا دين لمن لا عهد له ) الجواب لا ، لأنه المقصود هنا لا إيمان ولا دين أي كاملاً إيه ليش فرقت ؟ لأنه في عندنا نصوص أنه ( من قال لا إله إلا الله دخل الجنة ) فالأعمال هي من الإيمان كامل وليس شرط في صحة الإيمان ، فهنا حينما فرقنا بين القول ببطلان من لا يمس بأنفه فضلاً عن جبهته الأرض وبين ( لا صلاة بحضرة الطعام ولا وهو يدافعه الأخبثان ) لأنه في الأمر الأول ما وجدنا ما يصرف لا عن بابها وعن قاعدتها أما في الأمر الآخر فقد وجدنا ما يدل على أنه لا هنا ليست على بابها مثل مثلاً قول الرسول عليه السلام : ( إذا قام أحدكم يصلي جاء الشيطان وسحب شعرة من دبره فلا ينصرفن من صلاته حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً ) فمثل هذا وربما هناك أشياء أخرى تصرف لا عن بابها ، خلينا نصلي إذن
السائل : طيب يا شيخ
الشيخ : شو أبو ليلى نعسان ؟
الطالب : لا والله شيخ بس
الشيخ : تعبان ؟
الطالب : كسلان
الشيخ : تعبوك الشباب
ما هي القرينة التي صرفت قوله صلى الله عليه وسلم ( أنه نهى عن اغتسال الرجل بفضل المرأة ) من التحريم إلى الكراهة ؟
الطالب : لا يغتسل الرجل
الشيخ : القرينة أنه الرسول اغتسل بفضل زوجته أم سلمة وغيرها
السائل : نعم
الشيخ : فدل هذا على أنه الطهارة حصلت ولكن الأولى
السائل : عدمه
الشيخ : عدمه
السائل : جزاكم الله خير
الشيخ : وإياك
السائل : شيخ الآن
الطالب : والله أنا شايف راح يجلسونا هون ...
الشيخ : هو إذا جلسونا هون وما زرعونا هون كثر خيرهم
25 - ما هي القرينة التي صرفت قوله صلى الله عليه وسلم ( أنه نهى عن اغتسال الرجل بفضل المرأة ) من التحريم إلى الكراهة ؟ أستمع حفظ
لماذا يجب عليه أن يعيد الصلاة من أنهى صلاته وتذكر أنه على غير وضوء ولا ينبطق عليه حديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( رفع عن أمتي الخطأ والنسيان ) ؟
الشيخ : أي نعم
السائل : طيب لماذا لا ينطبق عليه قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( رفع عن أمتي الخطأ والنسيان ) ؟
الشيخ : لأن سلفنا ما فعل ذلك ، وهنا بيظهر لك أهمية القرينة اللي لا، القرينة اللي بنقول نحن كتاب وسنة وعمل السلف لأن صح في البخاري ( أن عمر بن الخطاب صلى بالناس إماماً ثم وجد في ثوبه آثار المني فأعاد صلاته ولم يأمر الناس بإعادة الصلاة )
السائل : ولذلك ... يفسر الحديث هذا بأن المقصود فيه الإثم ليس ..
الشيخ : لا هاي مسألة أخرى الأحناف هيك بقولوا والشافعية بقولوا لا ليس فقط رفع الإثم بل ورفع التكليف أيضاً
السائل : أي نعم
الشيخ : ثم كل من المذهبين ما يطلق الكلام ، بمعنى الأحناف يقولون المقصود من الحديث رفع الإثم إلا ما استثني ، الشافعية بقولوا رفع التكليف والإثم إلا ما استثني
السائل : نعم
الشيخ : وهذا هو الأصح
السائل : جزاك الله خير
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .