ما الحكم في بائع في محل لبيع الملابس دخل عليه سراق سرقوا منه وذهبوا إلى محل آخر , فتبعهم هذا البائع ونظر إلى الكيس الذي معهم فوجد بضاعة له فيه فاستطاع أن يأخذ الكيس فوجد بضاعته ووجد فيه مسروقات أخرى ليست له ؟
الشيخ : لصوص
السائل : إي احتالوا عليه يعني بطريقة أو بأخرى وسرقوا منه بعض المتاع وخرجوا عند جاره أو محل آخر فهو مار بجنب المحل نظر الكيس اللي هم ماسكينه فوجد بعض البضاعة التي يبيعها مميزة فوقفهم قال لهم إيش هذا وكذا فهم بدأوا يعني يصيحوا بحيث أنهم يشعروه أن والله بدنا ننادي الشرطة لا مالنا كذا فخرجوا حتى بزعمهم ينادوا الشرطة فخرجوا ولم يرجعوا وتركوا هذا الكيس فقال لما فتحت الكيس وجدت فيه بضاعتي وبضاعة غيري والبضاعة الأخرى ما يعرف يعني قد تكون لبعض جيرانه ولكن الأمر غير محصور يمكن قريب بعيد كذا ، قال مالي أنا استرديته ولكن الظاهر في زوج من الأحذية كانوا ماخذينه بطريقة أو بأخرى بيقول الآن المال هذا الذي هو ليس لي البضاعة المسروقة من المحلات الأخرى ماذا يصنع به ؟
الشيخ : يعني هو أخذ الكيس كله ؟
السائل : إي نعم هم تركوا الكيس
الشيخ : هم تركوا الكيس
السائل : إي نعم لما فضحوا ، وفضح أمرهم تعللوا إنه والله نحن بدنا نروح نجيب الشرطة مالنا كذا ، فذهبوا ولم يرجعوا
الشيخ : نعم
السائل : فبقول الآن هذا المال الذي هو ليس مالي ماذا أصنع به ، قلت له أنا : يعني أول جواب إنه شوف المحلات التي بجنبك ، قال: والله يمكن ما ، قد يكون لبعضهم ولكن في بعض المواد قد تكون لمحلات أخرى ، وحتى جيراني ممكن هذا يقول هذا إلي ، هذا مش إلي ، لأن في بضائع كما لا يخفاكم تتشابه يا شيخ بناطيل أحذية
الشيخ : أيوا
السائل : فالأمر كأن فيه عسر وهو يخشى يقول : أنا أخشى من صاحب محل أن يتصرف في هذا المال يروح مثلا يأخذه يقول والله ما دام سرقوا لنا حذاء فنأخذ نحنا البضاعة التي بقيت أو شيء من هذا
الشيخ : أيوا
السائل : يريد جزاه الله خير يتحرى الحق يعني في هذه المسألة .
الشيخ : يعني الآن أفهم من كلامك إنه السائل موظف ؟
السائل : موظف نعم في هذا المحل
الشيخ : اللي يتبادر أول وهلة أنه هذا النوع من المال المذكور لا يجوز له أن يتصرف فيه بأي تصرف خشية أن يتبين صاحبه من قريب
السائل : موظف نعم في هذا المحل
الشيخ : فإذا تبين أعيد إليه وسلم له
السائل : جميل
الشيخ : فإذا مضى زمن وأصبح الأمر نسياً منسياً يعني أصحاب هذه البضاعة التي ليست لهذا الإنسان أو لصاحب الدكان حينئذٍ يتصدق به فقط
السائل : يتصدق به
الشيخ : إي نعم
السائل : على الفقراء
الشيخ : إي نعم
السائل : نعم ، جميل ، ترون شيخي مدة معينة وإلا ما في شيء يعني
الشيخ : لا لا ، هذا يعود إلى القناعة النفسية
السائل : نعم أكرمك الله
الشيخ : إي نعم
1 - ما الحكم في بائع في محل لبيع الملابس دخل عليه سراق سرقوا منه وذهبوا إلى محل آخر , فتبعهم هذا البائع ونظر إلى الكيس الذي معهم فوجد بضاعة له فيه فاستطاع أن يأخذ الكيس فوجد بضاعته ووجد فيه مسروقات أخرى ليست له ؟ أستمع حفظ
مارأيكم في القول بمنع مشاركة النساء في الانتخابات لصعوبة تحقيق الشروط الشرعية المطلوبة؟
الشيخ : لا هذا لا يقال
السائل : لا يقال
الشيخ : لا ، هذا لا يقال لأن نحن أصل مسألة انتخاب الرجال فضلاً عن النساء
السائل : نعم
الشيخ : في الأصل نحن غير موافقين عليها
السائل : صحيح
الشيخ : طيب لكننا نقول من باب أخف الشرين
السائل : نعم
الشيخ : من هذا الباب قلنا ما قلناه بالنسبة للنساء
السائل : نعم
الشيخ : واشترطنا ما اشترطناه وهذه الشروط هي ليست خاصة بمثل خروج الانتخاب
السائل : أيوا
الشيخ : هذا يعني لأي خروج كان
السائل : جميل
الشيخ : يعني إذا خرجت المرأة إلى الشارع إلى السوق بل إلى المسجد لا بد من هذه الشروط فإذا كان هناك بعض النساء أو كثير من النساء أو أكثر النساء لا يلتزمن هذه الشروط فذلك مما لا يجيز لنا أن نغير الجواب لأن الأكثر من النساء لايطبقن هذه الشروط
السائل : نعم نعم
الشيخ : فما معنى حينذاك تغيير هذا الرأي
السائل : نعم
الشيخ : أنا أخشى ما أخشاه أنه هذا الاقتراح ولا مؤاخذة
السائل : نعم
الشيخ : أثر من آثار موقف الشيوخ النجديين من التشدد تجاه المرأة في وجهها وكفيها ، ونحن نرى نساء النجديات
السائل : نعم
الشيخ : المتعصبات تعصباً لمشايخهن يخرجن وقد يبدو منهن ما لا يجوز بالإجماع
السائل : صحيح
الشيخ : فهل نقول لا يجوز لهن الخروج مطلقاً ؟!
السائل : نعم نعم شيخنا سبحان الله أمس اتصل بي أحد الإخوة من بريدة
الشيخ : نعم
السائل : القصيم
الشيخ : نعم
السائل : ولكن يبدوا لي أنه سلفي وليس حنبلياً
الشيخ : ما شاء الله
السائل : إي نعم فمن ضمن الأشياء اللي بقولها قال هنا يعني معظم أهل القصيم مش راضيين عنكم على أنهم يعني يحبون كتبكم وكذا قلت له عجيب كيف هذا؟ قال لأنه إلى الآن ما في كتب نشرتوها لكتب أئمة الدعوة
الشيخ : عجيب
السائل : سبحان الله لما نحن بنتكلم عن ابن تيمية والإمام أحمد وكذا أليسوا هؤلاء هم أئمة أئمة الدعوة
الشيخ : لكن بارك الله فيك نحن ننشر إمام الإئمة
السائل : الله أكبر عليه الصلاة والسلام
الشيخ : ألا يكفيهم
السائل : الله اكبر
الشيخ : ألا يكفيهم
السائل : جزاه الله خير قال هؤلاء يعني حنابلة وكذا ولا يرضون بهذا الأمر وما أدري إيش
الشيخ : الله يبارك فيه
السائل : الله المستعان
الشيخ : ويكثر من أمثاله
السائل : الله يجزيكم الخير ، طيب شيخنا أنا أقول شيء هنا بس من باب يعني الإيضاح والاقتراح طبعاً قد يقبل ولا يقبل
الشيخ : تفضل يا أخي
السائل : الآن شيخنا لما قلت: يجوز لهن الخروج بالشرط المعروف في حقهن وهو أن يتجلببن الجلباب الشرعي وأن لا يختلطن بالرجال هذا أولاً
الشيخ : نعم
السائل : ثم أن ينتخبن من هو الأقرب إلى المنهج العلمي الصحيح من باب دفع المفسدة الكبرى بالصغرى كما تقدم
الشيخ : طيب
السائل : طبعاً الكلام واضح شيخنا ، لكن هنا ثم مثلاً نحط بين معترضتين على فرض وقوع مثل هذه الانتخابات مثلاً أو على فرض أن يدخل أحد على مخالفتنا له أو شيء من هذا يعني من باب التوكيد حتى لا يظن إنه هذا السؤال غير متصل بالذي قبله حيث قلتم قبل ذلك بأنه نحن لا ننصح أحد من الإخوان المسلمين أن يرشح نفسه
الشيخ : والله يا أستاذ هذه التحفظات ما لها نهاية
السائل : ما لها نهاية
الشيخ : لأن موجود القيد هذا
السائل : نعم فهمت عليك
2 - مارأيكم في القول بمنع مشاركة النساء في الانتخابات لصعوبة تحقيق الشروط الشرعية المطلوبة؟ أستمع حفظ
ما رأيكم في قولكم : " لا ننصح أحدا من الإخوان المسلمين بالدخول في الانتخابات " أليس كلمة: " لا ننصح " قد يفهمها البعض بأنها مجرد فاضل ومفضول ؟
الشيخ : تفضل
السائل : السؤال الثاني السؤال الثاني بتقولوا بس يسأل السائل ما الحكم الشرعي في النصرة والتأييد المتعلقين بالمسألة المشار إليها سابقاً وهي الانتخابات التشريعية ؟
الجواب في الوقت الذي لا ننصح فيه أحد من الإخوان المسلمين
كلمة لا ننصح شيخنا قد يفهمها البعض بأنه مجرد يعني فاضل ومفضول ، هذا قد يرد ؟
الشيخ : والله ما أعتقد أنه قد يرد ما دام الموضوع متجانس من أوله إلى آخره من ألفه إلى يائه
السائل : أيوا
الشيخ : لأن نحن عم بنقول من باب دفع الشر الأكبر بالشر الأصغر
السائل : نعم
الشيخ : فنحن بناءً على هذا نقول : لا ننصح أحداً أن يرشح نفسه
السائل : نعم طيب شيخنا لو كلمة لا ننصح أحد هنا
الشيخ : لو سمحت
السائل : عفواً معذرة شيخنا
الشيخ : لو سمحت إضافة إلى هذا أقول : نحن حينما نتكلم لا لا نفرض أنفسنا بنحكي من فوق والناس الآخرون من أسفل منا
السائل : يا سلام
الشيخ : يعني بنريد نفهم الناس إنه ما في عندنا التجبر والتسلط في فرض الرأي
السائل : يا سلام
الشيخ : أيوا
السائل : الله أكبر
الشيخ : قد يرى بعض المخالفين لنا ، أن لا يا أخي هذه الانتخابات ضرورية وو إلى آخره ، فنحن نقول يعني أذكر لك ما كنت ذكرته لك بالنسبة لأخونا هذا زين العابدين سرور
السائل : نعم شيخنا
الشيخ : لما طلبت منه إنه ما يستعمل كلمة أهل السنة والجماعة
السائل : نعم
الشيخ : تذكر هذا ؟
السائل : أذكر تماماً شيخنا
الشيخ : كويس فأنا قدمت له هذا كإقتراح فلما خالفني قال : لا أنا ما أرى في ذلك شيئاً رجعت وقلت أنا الآن أنصحك بأن لا تفعل ما هو الملاحظ الآن في هذا المثال
السائل : نعم
الشيخ : من قبل قدمت اقتراح
السائل : نعم شيخنا
الشيخ : لكن لما وجدته استعصى علي وما أعجبه الاقتراح ، فلو أعجبه الاقتراح كنت وقفت أنا عند هذه الكلمة
السائل : يا سلام
الشيخ : لكن لما رأيته قال : لا أنا لا أرى في ذلك مانعاً رجعت له ناصحاً فقلت له : أنا أنصحك بأن تسحب هذه الكلمة وتضع بديلها السلف والسلفية وإلى آخره
السائل : نعم
الشيخ : وأخيراً تجاوب معي ، قصدي هذا أسلوب أنا أراه لا بد منه في مخاطبة الناس حتى ما يقولوا إنه ها الشيخ يفرض رأيه على كل الناس
السائل : يا سلام جزاك الله خير يا شيخنا
الشيخ : لعله واضح
السائل : واضح جداً هذا من تمام فضلكم
الشيخ : الله يحفظك
السائل : الله يبارك فيكم
الشيخ : الله يسلمك
السائل : وسامحونا على الإزعاج يا شيخنا
الشيخ : لا إزعاج فيه فائدة إن شاء الله
السائل : الله يبارك فيكم يا شيخنا
الشيخ : أهلاً
السائل : توصونا على شيء يا أستاذي ؟
الشيخ : سلامتك وجزاك الله خير .
السائل : الله يبارك فيكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته .
3 - ما رأيكم في قولكم : " لا ننصح أحدا من الإخوان المسلمين بالدخول في الانتخابات " أليس كلمة: " لا ننصح " قد يفهمها البعض بأنها مجرد فاضل ومفضول ؟ أستمع حفظ
ما الحكم في الطلاق إذا قلت لزوجتي أنت طالق - وكررتها أكثر من مرة - إذا لم أخرجك من بيتك هذا إلى بيت آخر , ولكني لم أجد بيتاً مناسباً إلا بعد سنتين ؟
الشيخ : طيب
السائل : ولكن لم أجد بيت
الشيخ : قف عندك
السائل : نعم
الشيخ : هل حددت المدة
السائل : لا لم أحدد المدة يا شيخ
الشيخ : طيب فبعد سنتين وجدت البيت المناسب
السائل : نعم
الشيخ : وأخرجتها من البيت السابق إلى هذا البيت المناسب
السائل : على الفور
الشيخ : ما عليك شيء
السائل : يعني لا يعد طلاق ؟
الشيخ : ما عليك شيء
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك
السائل : شكرا يا شيخ
الشيخ : أهلين
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
4 - ما الحكم في الطلاق إذا قلت لزوجتي أنت طالق - وكررتها أكثر من مرة - إذا لم أخرجك من بيتك هذا إلى بيت آخر , ولكني لم أجد بيتاً مناسباً إلا بعد سنتين ؟ أستمع حفظ
ما حكم حديث : ( شفاء أمتي في ثلاث ) وما معناه ؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : بيت فضيلة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني
الشيخ : نعم
السائل : ممكن أتكلم معه ؟
الشيخ : تفضل
السائل : فضيلة الشيخ كنت أريد أن أسألكم عن سؤال حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لأتاكد هل هو الحديث صحيح وإلا ضعيف ( شفاء أمتي في ثلاث ) وذكر منها ثلاث أصناف من الدواء ولكن نسيت أنا
الشيخ : نعم
السائل : فبدي أعرف إيش هو هذا الحديث
الشيخ : رأيي فيه أنه حديث صحيح
السائل : نعم
الشيخ : وأن المذكور فيه الحجامة والعسل ولا أذكر الثالثة الآن
الطالب : الكي ؟
السائل : الكي من النار
الشيخ : الكي نعم
السائل : نعم
الشيخ : هدول الثلاثة
السائل : نعم هل عفواً فضيلة الشيخ هل الحديث يفيد الحصر ؟
الشيخ : لا
السائل : يعني ماذا آخذ من معناه ؟
الشيخ : إنه هذه الثلاثة فيها شفاء وبس
السائل : يعني أسلوب شفاء أمتى في ثلاث ليس يعني الحصر
الشيخ : لا
السائل : عفواً فضيلة الشيخ هل حدث أن رسول الله صلى الله صلى عليه وسلم أعطى علاج غير هذه العلاجات الثلاث ؟
الشيخ : لكان ما تسمع قوله عليه السلام : ( الحبة السوداء شفاء من كل داء ) ؟
السائل : الحبة السوداء
الشيخ : أيوا
السائل : نعم وهذا حديث صحيح أيضاً
الشيخ : إي نعم
السائل : ممكن في أخي لي بدو يسألك سؤال ؟
الشيخ : نعم
السائل : في أخ إلي بدو يسألك سؤال
الشيخ : تفضل .
ما حكم الحديث الذي فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم ذهب ليقضي حاجته فوجد حجراً يبكي بكاءً شديداً فقال له لماذا تبكي؟ فقال له : أخشى أن أكون من الذين قال فيهم الله سبحانه وتعالى : (( وقودها الناس والحجارة )) .... )
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : كيف حال الشيخ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : يعطيك العافية أخي
الشيخ : عافاك الله
السائل : أخي العزيز، الجمعة سمعت أحد المشايخ يحدث في درسه درس الجمعة ( أن الرسول عليه الصلاة والسلام ذهب لكي يقضي الحاجة ) آه سيدي الشيخ
الشيخ : أيوا
السائل : ( وجد أن حجر يبكي بكاءً شديداً وأن الرسول صلى الله عليه وسلم تكلم مع هذا الحجر فقال له لماذا تبكي؟ فقال له : أخشى أن أكون من الذين قال فيهم الله سبحانه وتعالى : (( وقودها الناس والحجارة )) فادع يا رسول الله أن لا أكون من وقود النار فدعا له الرسول صلى الله عليه وسلم ) فهل عندك علم في صحة هذا الحديث ؟
الشيخ : لا
السائل : لا ليس عندك علم ؟
الشيخ : لا
السائل : ولم يمر عليك يا أخي ؟
الشيخ : لا
السائل : ما مر ها ؟
الشيخ : لا
السائل : ماذا أقول في هذا الحديث شو يعني آخذ به أتوقف عنده أم
الشيخ : لا تأخذ به
السائل : لا تأخذ به
الشيخ : لا تأخذ به
السائل : نعم
السائل : طيب سيدي الشيخ ، أخي
الشيخ : نعم
6 - ما حكم الحديث الذي فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم ذهب ليقضي حاجته فوجد حجراً يبكي بكاءً شديداً فقال له لماذا تبكي؟ فقال له : أخشى أن أكون من الذين قال فيهم الله سبحانه وتعالى : (( وقودها الناس والحجارة )) .... ) أستمع حفظ
ما حكم الحجب إذا كانت من القرآن ؟
الشيخ : ما في حجب في الإسلام
السائل : ما في حجب
الشيخ : لا
السائل : ولو كان بآيات قرآنية
الشيخ : ما في حجب في الإٍسلام
السائل : نعم
الشيخ : ما في حجب في الإسلام
السائل : يا سيدي بارك ، نعم
الشيخ : لا حول ولا ، بقول ما في حجب في الإسلام
السائل : يا سيدي بارك الله فيك يا سيدي الشيخ
الشيخ : وفيك بارك
السائل : الله يجزيك الخير إن شاء الله ربنا
الشيخ : الله يحفظك
ما هي المسافة التي لو قطعها الإنسان يعتبر مسافراً ؟
الشيخ : هذا أمر راجع للعرف يا أخي ليس له علاقة بالمسافات
السائل : نعم
الشيخ : ليس له علاقة بالكيلوا مترات
السائل : نعم
الشيخ : إله علاقة بالعرف
السائل : يعني كل ما يسمى مسافراً
الشيخ : إي نعم فهو مسافر طالت المسافة أو قصرت
السائل : طيب هل ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قيس بالفرسخ لأنه كانت عندهم تقاس بالفراسخ
الشيخ : لا لا ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم شيء من هذا
السائل : وإربد هل تسمى سفراً ؟
الشيخ : اسأل أهل بلدك
السائل : نعم
الشيخ : اسأل أهل بلدك
السائل : أهل بلدي نعم ، بارك الله فيك
الشيخ : وفيك
هل يجوز حلق الإبط بدلاً من النتف ؟
الشيخ : نعم
السائل : بالنسبة لنتف الإبط ، إذا تعذر ذلك وأصبح ... هل تجوز أن ... بالحلق ؟
الشيخ : يجوز
السائل : يجوز
الشيخ : نعم
السائل : بارك الله فيك يا شيخ
الشيخ : وفيك بارك
السائل : الله يكرمك
الشيخ : أهلين
هل يجوز أن أصلي القيام بعد الوتر ؟
الشيخ : ركعتان فقط
السائل : بس
الشيخ : بس
السائل : يعني ما بصير مثلاً بعد العشاء أصلي وتر وبعدين أقيم الليل دون أن أصلي وتراً آخر
الشيخ : ركعتين بس
السائل : فقط
الشيخ : نعم
السائل : طيب جزاك الله خيراً
الشيخ : وإياك
هل يجوز لي أن أصلي صلاة المسافر حيث أنا أقيم في ألمانيا منذ سبع سنوات ؟
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : كيف الحال يا شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : كيف صحتك ؟
الشيخ : بخير إن شاء الله
السائل : بخير ولله الحمد
الشيخ : الحمد لله
السائل : أنا أتصل بك من ألمانيا
الشيخ : نعم خلصك الله من ألمانيا
السائل : الله يبارك فيك ، هو عندي سؤال هنا يا شيخ هنا
الشيخ : تفضل
السائل : أنا أقيم في ألمانيا وهذه بلد الكفر طبعاً والإقامة لا تجوز فيها جيد
الشيخ : نعم
السائل : بس هنا في مشكلة وهي أنه لا يوجد مساجد في أي مكان فكيف أصلي هل أصلي
الشيخ : وما الذي أقامك في بلد ليس فيه مسجد يعبد الله فيه ثم تسأل ماذا تصنع ؟ ألا فررت إلى الله ؟
السائل : هذه هي
الشيخ : نعم هذا هو الجواب
السائل : أنا أتيت إلى هذه البلد وأنا في السادسة عشرة من عمري
الشيخ : والآن كم عمرك ؟
السائل : حوالي عمري اثنين وعشرين أقيم فيها من حوالي سبع سنين وعندي النية أن أذهب إلى بلد الإسلام وكتبت لبعض البلدان أنني أريد أن أعمل بها حتى الآن لم أجد جواباً كتبت للسعودية وللإمارات في مجال تخصصي والنية عندي أنني أغادر هذه البلاد يعني جئت البلد هذه وأنا صغير
الشيخ : سواء جئت صغيراً أم كبيراً فأنت الآن لست صغيراً إنما أنت كبير
السائل : إن شاء الله
الشيخ : آه ولا ينبغي أن تنتظر أن يأتيك الجواب
السائل : ولكن لا أستطيع أن أدخل بلد
الشيخ : كيف لا تستطيع ما الفرق بينك وبين الآخرين الذين يتنقلون من بلد إلى آخر ؟
السائل : لأني لاجئ سياسي
الشيخ : أنقذك الله من السياسة
السائل : هذه هي المصيبة، ها يا شيخنا
الشيخ : فر إلى الله وبس
السائل : الآن كيف أصلي ؟
الشيخ : ما أدري يا أخي الله يهديك
السائل : مقيم أم مسافر ؟
الشيخ : مقيم
السائل : مقيم
الشيخ : كيف مسافر ؟! بتقول صار لك سبع سنوات ، أنت مسافر ؟
السائل : لا أنا ... مسافر
الشيخ : أنت مقيم وإقامة غير شرعية
السائل : لهذا أصلي صلاة المقيم
الشيخ : إي نعم
السائل : إن شاء الله
الشيخ : إن شاء الله
السائل : طيب ادع لي يا شيخنا بأن أترك هذه البلد في أسرع وقت
الشيخ : إي أعنا على الدعاء أعنا
السائل : إن شاء الله
الشيخ : اتخذ الأسباب وتوكل على رب الأرباب ولا تنتظر أن يأتيك الجواب
السائل : إن شاء الله إن شاء الله
الشيخ : السلام عليكم
السائل : لسا بقي لدي سؤال آخر .
الشيخ : هاه
ما رأيكم في الجهاد بالبوسنة والهرسك؟
الشيخ : لا يذهبون
السائل : لا يذهبون
الشيخ : لا يذهبون
السائل : أخي أكبر مني يبلغ من العمر العشرين من عمره
الشيخ : لا يهمني هذا انصحهم أن لا يذهبوا
السائل : أنا أريد أن أذهب أيضاً معهم
الشيخ : الله يهديكم ارجعوا إلى بلد الإسلام وهناك الجهاد بطلب العلم وبتقوى الله عز وجل
السائل : إن شاء الله
الشيخ : والسلام عليكم
السائل : بقي
هل يجوز أن أقول دعاء الوضوء في داخل الحمام ؟
الشيخ : أنت سؤالك خطأ الله يهديك في داخل الخلاء أنت تتوضأ ؟
السائل : لا بعد الانتهاء الغسل
الشيخ : أنا أقول لك ، سؤالك خطأ ، أنت تتوضأ في بيت الخلاء ؟ قل لا
السائل : يعني إذن الوضوء في داخل الخلاء لا يجوز
الشيخ : قل لا الله يهديك صحح سؤالك ما هو ؟
السائل : أنا ما فهمتش عليك
الشيخ : وأنا ما فهمت عليك عم بقول لك صحح سؤالك ، هل أنت تتوضأ في بيت الخلاء ؟
السائل : في الغسل بس فقط
الشيخ : هل أنت تغتسل في بيت الخلاء
السائل : نعم
الشيخ : كيف ؟
السائل : في بيت الخلاء ، في الحمام
الشيخ : الله يهديك
السائل : إن شاء الله
الشيخ : الله يهديك في الحمام ، الحمام شيء وبيت الخلاء شيء فأنت سؤالك عن أيهما ؟
السائل : طيب وضح الحمام ووضح بيت الخلاء إذا سمحت ؟
الشيخ : الحمام هو اللي بيكون فيه مسافة عبارة عن مترين في مترين أو ثلاثة في ثلاثة وفي مغسلة وفي دوش هذا هو الحمام
أما بيت الخلاء فهو المكان الصغير الضيق الذي يتغوط فيه أو يتبول فيه ، فالوضوء في هذا المكان لا يجوز إلا إذا لم يكن هناك مكان أوسع اللي فيه المغسلة واللي فيه الدوش فأنت تعني بالحمام ماذا ؟
السائل : الحمام الأول
الشيخ : اللي فيه الدوش
السائل : اللي فيه دوش
الشيخ : آه فتسمي حينما تتوضأ وكذلك حينما تغتسل وتتشهد بعد كل منهما ، وهذا ليس وضوءا في المرحاض ، لا هذا في الحمام
السائل : آه بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك
السائل : ... يا شيخنا
الشيخ : إي أنت قلت سؤال أول أجبناك بعدين أنت قلت في سؤال ثاني أجبناك ، ثم أردت أن تسأل سؤالاً ثالثاً
السائل : أيوا وانقطع الخط علي
الشيخ : لا أنا قطعت الخط لأنك رجل أناني ما اكتفيت بالجواب عن السؤال الأول والثاني حتى أردت أن تلحق بهما سؤالاً ثالثاً والناس من أمثاك وراء الحجب هم أيضاً عندهم أسئلة
السائل : خلاص أنا آسف يا شيخنا سلام الله عليك
الشيخ : عليك السلام .
ما هي مناسبة حديث : ( إن الله لينصر هذا الدين بالرجل فالفاجر ) ؟
الشيخ : نعم
السائل : ما هي مناسبة هذا الحديث ؟
الشيخ : ( رجل كان يجاهد مع أصحاب الرسول عليه السلام وكان له هجمات تلفت الأنظار فكان أصحاب الرسول يظهرون تعجبهم منه ومن شجاعته واستبساله وعدم مبالاته بتعريضه لنفسه للموت فذكروا ذلك للرسول عليه السلام فكان جوابه محيراً لهم قال : هو في النار ، المرة الأولى هكذا والثانية هكذا والثالثة هكذا دائماً يقول هو في النار هو في النار )
السائل : نعم
الشيخ : ( فأحد الصحابة آل أن يكون له أتبع من ظله ليرى عاقبة أمره لأن الرسول لا ينطق عن الهوى فرآه في آخر الأمر أنه من كثرة هجماته على المشركين تكاثرت الجراحات في بدنه فلم يصبر على هذه الجراحات فوضع رأس السيف على بطنه واتكأ عليه فخرج من ظهره فمات فجاء ذلك الرجل الذي كان له أتبع من ظله ليقول للرسول عليه السلام يا رسول الله فلان الذي قلنا لك كذا وقلت كذا فعل كذا وكذا فقال عليه السلام : الله أكبر صدق الله ورسوله ، إن الله لينصر هذا الدين بالرجل الفاجر ) هذه مناسبة الحديث
السائل : جزاكم الله خيراً
الشيخ : وإياك إن شاء الله
السائل : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله
بيان أهمية العمل الحر ومفاسد الوظيفة الراتبة ؟
السبب الأول : أنه لا يكون معيناً لنفسه في الغالب على طاعة الله عز وجل بقدر ما يكون معيناً لتحقيق رغبات الحاكمين وليت أنهم يحكمون بما أنزل الله
وثانياً : لا يكون حراً مستقلاً يعمل ما يريد وما يشاء ومتى شاء وما شاء ونحو ذلك فأنا أعتبر الموظف عبداً رقيقاً لذلك تجد أكثر الموظفين يمالئون الحكام ويسايرونهم وبخاصة أنه الحكام بل الحكومات في هذا الزمان تتغير ما بين آونة وأخرى فتجد الموظفين الراتبين يصدق فيهم مثل سوري أظنه يقول : " كل من تزوج أمي فهو عمي " فلهذا ننصح أن يتعاطى المسلم عملاً حراً ، وأنا أقول هذا في تجربتي الطويلة والمديدة التي لولا أنه الله عز وجل سخر لي العمل الحر لربما كنت في وضع آخر لا أحسد عليه فاتقوا الله ما استطعتم
السائل : بارك الله فيك شيخي هذا من قديم فإن ترك العمل ... يخطط له
الشيخ : إي هذا هو
السائل : لكن في هذه الفترة ... ثلاث سنوات سنتين الوضع المادي لا يسمح لي ولكن هذا بإذن الله تعالى
الشيخ : على كل حال هذا بينك وبين ربك
السائل : بارك الله فيك ، جزاك الله خير شيخنا
الشيخ : وإياكم
السائل : اسأل لي الأخ أبو عبد الرحمان عن الشيخ محمد عيد عباسي كيف صحته وكيف ذاكرته يعني
الشيخ : إي ماشاء الله
السائل : يقول ما شاء الله رجل نشاطه وذاكرته
السائل : ...
الشيخ : تفضل
هل يحمل حديث ( أنت ومالك لأبيك ) على عمومه بحيث يتصرف الأب بمال ابنه كيف يشاء ؟
الشيخ : لا ليس كذلك إنما في حدود حاجته ، سمعت ؟
السائل : أي نعم
الشيخ : طيب هات السؤال الثاني .
هل حديث ( أن ابن عمر ذكر للنبي صلى الله عليه وسلم أنه أباه عمر أمره أن يطلق امرأته فقال له النبي صلى الله عليه وسلم طلق امرأتك ) يدل على أن الأب إذا أمر ابنه أن يطلق امرأته فيجب عليه أن يطيعه ؟
الشيخ : يطاع من كان في مثل إيمان وعلم عمر
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك ، هل من شيء آخر ؟
السائل : أي نعم
الشيخ : إي عجل عجل
17 - هل حديث ( أن ابن عمر ذكر للنبي صلى الله عليه وسلم أنه أباه عمر أمره أن يطلق امرأته فقال له النبي صلى الله عليه وسلم طلق امرأتك ) يدل على أن الأب إذا أمر ابنه أن يطلق امرأته فيجب عليه أن يطيعه ؟ أستمع حفظ
هل تجب زكاة الفطر على الطالب الذي يعيش في سكن الجامعة ولا يكون مع أهله إلا في أيام العطل ؟
الشيخ : إذا كان يستطيع فذلك واجبه
السائل : ...
الشيخ : إي نعم
18 - هل تجب زكاة الفطر على الطالب الذي يعيش في سكن الجامعة ولا يكون مع أهله إلا في أيام العطل ؟ أستمع حفظ
هل يجوز قصر الصلاة للطالب الذي يسكن في الجامعة ويبعد عن أهله مسافة سفر ؟
الشيخ : لماذا يقصر في الصلاة
السائل : لأنه يكون بعيد عن أهله مثلاً ... وهو مثلاً من الجزائر أو غير ذلك
الشيخ : أليس مقيماً هناك في الجامعة ؟
السائل : مقيم نعم في الجامعة
الشيخ : كيف يقصر المقيم ؟
السائل : قرأت لبعض المشايخ أهل العلم هناك أنهم قالوا يقصر الصلاة أنا كان في علمي هذا الذي قلته
الشيخ : لا هذا الذي قرأته لبعض المشايخ خطأ
السائل : نعم ، إذن لا يقصر الصلاة
الشيخ : لا يقصر إلا المسافر وهو ليس مسافراً
هل يجب القضاء والإطعام على من لم يقض رمضان إلا بعد أن مر عليه رمضان ثاني؟
السائل : هل يجب على من لم يقض رمضان إلا بعد أن مر عليه رمضان ثاني هل يجب عليه القضاء فقط أم القضاء والإطعام كما هو ثابت عن عمر وابن عمر وابن مسعود وغيره من الصحابة رضي الله عنهم ؟
الشيخ : ما نعلم ما يوجب عليه سوى القضاء
السائل : فقط
الشيخ : فقط
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك والسلام عليكم
ما الحكم في رجل يريد الحصول على الفيزا للدخول إلى أمريكا ولكن لم يستطع الحصول عليها من السفارة, فأخبره صاحب شركة طيران أنه يستطيع أن يأتي له بالفيزا من خلال مراسلاته مع أناس في أمريكا وطلب منه مبلغ ألف وخمس مئة دينار؟
السائل : ... مطلوب منه ألف وخمس مئة دينار عشان يحصل على الفيزا فهذا الشخص اللي بدو يفيز له بدو يعمل له مراسلات لأميركا عن طريق شركات وهو صاحب شركة هنا شركة طيران يعني بدوا يعمل له مراسلات ما مراسلات ، فعاد طالب منه المبلغ هاد وهو الزلمة بدو يعطيه المبلغ على خمسة أقساط يعني ... طالعة منه ... في حصوله على الفيزا بعرفش إيش رأيك أنت ؟
الشيخ : أنا شايفة عملية رشوة ، عملية رشوة ليش ما بيطلب من هون كما يفعل الناس ؟
السائل : ما هو من هون ما قدر يحصل على الفيزا
الشيخ : هذا هو في رشوة يعني في الموضوع لا يجوز
السائل : يا سيدي تقدم للسفارة هو
الشيخ : يا أخي فهمت عليك أنت فهمت علي
السائل : آه
الشيخ : لا يجوز هذه رشوة
السائل : حتى لو بدو الزلمي هداك الثاني يشتغل له فيها ويبعث مراسلات وبدل أتعاب
الشيخ : هذه رشوة
الطالبة : ... يسلم عليكم
الشيخ : الله يهديكي الله يهديكي
الطالبة : آمين آمين الله يهديني ما في شي...
الشيخ : ما في شي مافي
الطالبة : ...
الشيخ : كيف؟
الطالبة : ...
الشيخ : ... بين الباني بين ... بيختلف ... بيختلف هلا ... بيختلف عن ...
الطالبة : ...
الشيخ : ... انت هيك ...
الطالبة : يا عيني ...
21 - ما الحكم في رجل يريد الحصول على الفيزا للدخول إلى أمريكا ولكن لم يستطع الحصول عليها من السفارة, فأخبره صاحب شركة طيران أنه يستطيع أن يأتي له بالفيزا من خلال مراسلاته مع أناس في أمريكا وطلب منه مبلغ ألف وخمس مئة دينار؟ أستمع حفظ
هل يجوز أن أنشر المخدرات بين الجيش الاسرائيلي بنية إضعافهم ؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : يا شيخ أنا كان بقدرتي أن أنشر المخدرات بين الجيش الإسرائيلي بنية إضعافهم فهل يجوز ذلك من الناحية الشرعية ؟
الشيخ : لا لا يجوز
السائل : ما الدليل على ذلك؟
الشيخ : لا يجوز
اللهم آمين ادع لي دائماً يا يوسف
السائل : ...
الشيخ : ادع لي دائماً
السائل : الله يبارك فيك
الشيخ : أهلين
السائل : يا سيدي
الشيخ : نعم
السائل : نحن نعرف أن حديث صلاة الحاجة حديث ضعيف
الشيخ : لكن قبل كل شيء قبل سؤالك اسمع النكتة هاي
السائل : أيوا
الشيخ : واحد سألني قبلك بلحظات
السائل : نعم
الشيخ : قال لي أنا باستطاعتي أن أنشر المخدرات بين اليهود يجوز ؟ قلت له لا لا يجوز قال لي : ما الدليل ؟ قلت له لا يجوز وسكرت الهاتف قالو له قالوا لي بعض الجالسين ليش ما دام هذا فيه إضرار على اليهود ، قلنا لهم ليش اليهود عايشين وراء سد القرنين ما بيستطيعوا يصلوا بصدورهم إلى الفلسطينيين وما أصاب الفلسطينيين ما أصابهم إلا بسبب احتلال اليهود لبلادهم
السائل : نعم
الشيخ : قالوا لي والله صدقت ، فأحببت أن أنقل لك هذا الذي وقع وسمعت دعائي لهؤلاء الذين قالوا لي إذن لماذا قلت لي لا يجوز وبينت لهم السبب ودعوت لهم
السائل : أسأل الله أن يتقبل
الشيخ : اللهم آمين تفضل
كيف نوفق بين عدم وجود صلاة تسمى صلاة الحاجة وبين ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ( كان إذا حزبه أمر فزع إلى الصلاة )؟
الشيخ : إي نعم
السائل : والسؤال الآن ... النبي صلى الله عليه وسلم أحياناً كان هدفهم ... الصلاة
الشيخ : إي نعم
السائل : طيب يعني ما أدري إنه هل ... هذا يعني إذا أصاب الإنسان شيء معين ... حاجة معينة أن يسجد ويدعو الله سبحانه وتعالى ؟
الشيخ : لا إذا حزبه أمر ، أنت تعرف أن ما يحزبه غير ما يحتاجه ولذلك فما يحزبه أخص مما يحتاجه والأخص لا يدل على الأعم
السائل : يعني عظائم الأمور
الشيخ : إي
السائل : ...
الشيخ : إي
23 - كيف نوفق بين عدم وجود صلاة تسمى صلاة الحاجة وبين ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ( كان إذا حزبه أمر فزع إلى الصلاة )؟ أستمع حفظ
هل يستحب مناداة الزوجة بكنيتها أم باسمها ؟
الشيخ : لا بكنيتها
السائل : بالكنية
الشيخ : إي نعم
السائل : جزاك الله خيراً
الشيخ : وإياك
السائل : لا نستطيع أن نزورك يا سيدي ... في وقت مناسب ؟
الشيخ : أما في وقت مناسب فهذا بيكون من حظي ، بس هات بقى الوقت المناسب ، لي أولاً ثم لكم ثانياً
السائل : أنا بالنسبة لي كله مناسب
الشيخ : فإذا وافق شنٌ طبقة
السائل : نعم
الشيخ : وافقه فعانقه
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
هل ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث : ( إن البلاء موكل بالمنطق )؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : كيف حالكم ؟
الشيخ : الحمد لله ، وأنت كيف أنت ؟
السائل : الحمد لله رب العالمين بخير
الشيخ : الحمد لله ها ما وراءك ؟
السائل : نعم
الشيخ : ما وراءك
السائل : ورائي أسئلة إن شاء الله
الشيخ : خمسة وإلا أقل ؟
السائل : أكثر
الشيخ : ما شاء الله أكثر الله لك الخير
السائل : اللهم آمين، هل ورد هذا اللفظ إن كان حديثاً أم قول ( إن البلاء موكل بالمنطق ) ؟
الشيخ : ورد وما صح
السائل : أيوا يعني حديث ضعيف ؟
الشيخ : هو كذلك
السائل : نعم في شخص بعد أن أدى العمرة الآن هو مقيم في الأردن المهم الآن بدو يصلي الصلوات المفروضة يعني في الحرم ما شاء الله المكي
ما رأيكم أن تلتقي مع الجماعات المطالبة بتطبيق الكتاب والسنة وتجلس معها؟
الشيخ : أي نعم
السائل : ولكن الخلاف يتركز حول نقطة واحدة اللي هي على منهج السلف الصالح كما فهم الصحابة رضي الله تعالى عنهم حبذا لو تفتح النوافذ ليجلس لتجلس مع هؤلاء الناس وتتوضح هذه النقطة وإن شاء الله نجد الكثير من هؤلاء بإذن الله تعالى يستمعون إن شاء الله لأنه ... يفتح لهم الباب حتى يعني يسمع الجميع إلى مثل هذه الأمور بوضوح خاصة إنه في طاقات موجودة من الشباب بحاجة إلى مثل هذا الحديث وبارك الله فيك وجزاك الله خير وإن شاء الله ..
الشيخ : اقتراح مبارك
السائل : نعم
الشيخ : شو رأيك أن أوكلك بتنفيذه
السائل : والله أنا مستعد أنا مستعد أن أقدم جهدي في هذا المجال بإذن الله تعالى
الشيخ : ونحن مستعدون منذ فهمنا شيئاً من هذا العلم
السائل : نعم
الشيخ : أن نلتقي مع كل مسلم
السائل : نعم
الشيخ : يشهد أن لا إله إلا الله
السائل : نعم
الشيخ : وأن محمد رسول الله وعلى منهج السلف الصالح نحن مستعدون
السائل : السلف الصالح ، هذه نقطة مهمة جداً لأنه لا بد من العودة إلى المصادر
الشيخ : جزاكم الله خير ، السلام عليكم
السائل : وعليكم السلام
ما رأيكم فيما نقوم به من مشروع صف صحيح البخاري على الكمبيوتر وهل تستطيع أن تطلع عليه ؟
الشيخ : إذا كنت ما شفته كيف بدي أعطي رأيي؟!
السائل : يعني قصدي إذا ، إنك تتعرف على المشروع حتى تعطينا رأيك ... نحن نعرف بعض الشباب ... في الكويت ، نعرف بعض الشباب ... فنطلب منك إذا بتقدر تطلع عليه حتى تقيمه أنت يعني لازم مشورتك في مشروع مثل هذا
الشيخ : الاطلاع عليه يستلزم أن يكون عندي كمبيوتر أليس كذلك ؟
السائل : بلى
الشيخ : وأنا ما عندي كمبيوتر ولو حصلته بطريقة أو بأخرى لازم أتمرن على طريقة استعماله وهات بقى لأتفرغ أنا للأمرين كليهما يمكن طبعاً أنه واحد يكون عنده كمبيوتر ويكون عنده الشريط هذا اللي مسجل فيه صحيح البخاري أو سنن الترمذي ويمكن أن أتفرغ للحضور عند بعضهم ممن يملك هذا ممكن هذه القضية كلها يمكن يمكن، لكن هل أنا أتمكن فعلاً من أن أخص شيئاً من وقتي
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام وعليكم السلام ، لمثل هذا المشروع ؟ الجواب بقول لك عملياً لا يمكن لماذا ؟ لأنه الآن سوق الكمبيوتر الآن هو قائم فأنت مثلاً عم بتحدثني بصحيح البخاري وسنن الترمذي ما عندك خبر يمكن أنه الآن صحيح الجامع الصغير وضعيف الجامع الصغير اللي هو إلي نزل بالكمبيوتر عندك خبر ؟
السائل : لا ما عندي ... لا والله
الشيخ : أنا عم بسألك عم بقول لك عندك خبر وإلا لا ؟ أنت عطيت هناك ؟
الطالب : وأنا أخذت يا شيخ
الشيخ : جزاك الله خير ، بسم الله
واحد مثلي يتفرغ لهذا ولهذا ولهذا ، لأنه خلق الإنسان ضعيفاً يعني أنا مثلاً المفروض أنه أسمع الراديو الأخبار أقرأ الجرائد أقرأ المجلات وإلى آخره ، مثل ما قيل إنه فلان الأديب الفلاني المفروض فيه إنه يقرأ تفسير القرآن يقرأ حديث الرسول شروح كتب الحديث إلى آخره مش ممكن هذا لذلك كان التخصص أمر يفرضه مصلحة الأمة أولاً ثم ضعف الإنسان ثانياً
27 - ما رأيكم فيما نقوم به من مشروع صف صحيح البخاري على الكمبيوتر وهل تستطيع أن تطلع عليه ؟ أستمع حفظ
الكلام على التصرف السئ لبعض الناشرين في صحيح الجامع وضعيفه
السائل : في سؤال بيتعلق ...
الشيخ : هاه جاءك عمل هلا
الطالب : ...
طالب آخر : شيخ خلص الوقت
مناقشة الشيخ لراقٍٍِ زعم أنه قتل جنياً
الشيخ : هو قال
الطالب : أي نعم هكذا ادعى
الشيخ : طيب مين هذا اللي قال ؟ تعرفه أنت صادق وإلا كاذب ؟
الطالب : لا أدري
الشيخ : فإذن
الطالب : الأصل فيهم الكذب ولكن هو هكذا قال
الشيخ : إذن بارك الله فيك " ابعد عن الشر وغني له "
الطالب : ...
الشيخ : وغني له " ابعد عن الشر وغني له " ، ولا تضيع وقتك في هذه الأمور إطلاقاً ولا تنس إنه الحديث أو الرقية التي أنت سألت عنها في أول القصة هذه هذا حديث ليس له أصل في كتب السنة المعروفة اليوم وإن كنت ولا بد راقياً مصروعاً بصرع الجن فاقرأ ما تيسر من القرآن بلاش تتعمق وكما أشرت أنت أنك كنت من قبل تحكي وتسأل شو أنت مسلم مانك مسلم إلى آخره؟ كل هذا لا يجوز أن تدخل فيه إطلاقاً فإما أن تنصرف إلى عملك إلى وظيفتك إلى دراستك إلى إماميتك إلى ... وإما أن تقتصر فقط على قراءة قرآن على من يكون فعلاً مصروعاً أما أن تدخل في مثل هذه التفاصيل فأنا أخشى عليك أن تضل ضلالاً بعيداً لأن هلا الجاهلية من أسباب ضلالهم أنه كان الشيطان يدخل في الصنم ويتكلم ويأمرهم وينهاهم ويقول هاه هيك الرب قال وهيك الإله قال وإلى آخره وعم يسمعوا صوت فعلاً هم آه فالآن صرنا نحنا نسمع أصوات ونصدق فيها وإنه هذا يهودي وأسلم نصراني وأسلم أو مسلم ارتد أو ما شابه ذلك أو هذا عاشق أو هي معشوقة ومناخدها ومنسلمها يعني تسليماً وهذا لا يجوز في الأمور الغيبية التي وراءنا وراء عقولنا أن نأخذها ونسوقها مساق المسلمات من الأمور كأنها أمور غيبية جاءنا كتاب جاءنا حديث صحيح عن رسول الله فوجب التسليم ، لا لذلك دعك من هذا الأمر إطلاقاً أو اقتصر فقط على قراءة آيات من القرآن فإن نفع فبها وإلا فلست عليهم بوكيل والسلام عليكم
الطالب : شيخنا عليه كفارة قتل
الشيخ : أنا عارف ...
الطالب : ... رجع
طالب آخر : ... كيف كفارة بعدين شيخنا برضو من الجن وكذا وبرضو من المصروع بلكي يطلع وأنتو شو عرفكم أنه طلع خاصة إذا استخدموا سكين وكذا
الشيخ : وبعدين هذا الجريح الجريح لما بفيق ما بحس بالجرح
الطالب : في جرح في أثر للجرح
الشيخ : في أثر
الطالب : بس في نقطة يعني أنا اللي بالنسبة ، هذه فعلها أمامي أكثر من مرة الشيخ عندنا المهم ، بدلالة إنه هو بالفعل مات لأنه أنا وين جمعته؟ جمعته برجله الشمال
الشيخ : شو عرفك أنك جمعته ؟
الطالب : والله حقول لحضرتك ، ما هيني قاعد أقول
الشيخ : راح تقول لي لكن ما راح تجاوبني شو عرفك
الطالب : أنا رايح أقول لك اللي عرفني برضه
الشيخ : آه عرفك ما راح تقدر تقول تفضل تفضل
الطالب : الدليل إنه أصبح مكان المنطقة اللي هو متجمع فيها واضحة أمامي واضحة وضوح كأنك أنت واضع شيء أو كأنه فأر يجري
الشيخ : إي هو الشيطان ... شيء لكن شو عرفك أنه مات ؟
الطالب : ما هيني هاه ضربته بالسكين هنا ، وين مكان سكناه برجله اليمين بعض لحظات كشفت عن رجل صاحبنا لقيت مكان سكناه دم كاملة
الشيخ : طيب
الطالب : لك تفسير لها دكتور ؟
طالب آخر : بلكي بلعب فيكم قاعد
الطالب : لا يا أخوي ما بلعب فينا
الشيخ : طول بالك لنشوف النهاية وبعدين
الطالب : النهاية إنه قرأت عليه الرقية مرة ثانية
الشيخ : يا أخي شو عرفك إنه مات الجني هذا ؟
الطالب : من وجود الدم
الشيخ : يا أخي هالدم هذا من صنعه من تدجيله
الطالب : ما يقدر يعمل دم في رجل رجله ...
الشيخ : اللي بيقدر بجيب العرش من اليمن ما بيقدر يجيب شوية دم
الطالب : بس ما بيعمل في رجله
الشيخ : ... مؤمن مبين عليك
الطالب : مش قضية مآمن القضية أنه يعني ..
الشيخ : يا شيخ الله يهديك شو عرفك إنه هذا ليس من عمل الجني شو عرفك إنه هذا دليل أنه مات الجني وليس من عمل
الطالب : لأنها صارت أكثر من مرة
الشيخ : يا حبيبي عشرين مرة عشرين ألف مرة مو مرة عشرين ألف مرة شو عرفك إنه هذا أثر لموت الجني وليس أثر من الجني الحي شو عرفك هذا أمر غيبي
الطالب : أمر غيبي غير مشاهد ولكن
الشيخ : فإذن شو عرفك أنه مات ؟
الطالب : نعم
الشيخ : شو عرفك أنه مات ؟
الطالب : لأني قرأت عليه الرقية مرتين ثلاثة
الشيخ : شو عرفك أن الرقية أماتته
الطالب : رجع وهذه هي ما هاي المشكلة
الشيخ : شو عرفك ؟ شو عرفك هيك قال ، مين اللي قال ؟
الطالب : هو نفسه اللي حكى وبعدين في بالنسبة الأمر يعني سابقاً يعني حصلت كتجربة أنه عادةً لما بسوي فيه ينخز هذه النخزة في مكان تجمعه إنه بموت وهذا أمر مش أول مرة ...
الشيخ : يا شيخ الله يهديك يا شيخ خليك مسلم مؤمن
الطالب : أنا مسلم مسلم
الشيخ : طولت بالك نص الكلام ما عليه جواب، أنت عم تحكينا هلا خرافة بالنسبة إلنا
الطالب : طبعاً
الشيخ : وعم بنطول بالنا عليك أنت اسمع مني ، خليك مسلم مؤمن عاقل فأنت مؤمن أنت مسلم مؤمن لكن لازم تكون عاقل اسمع العقل أنواع فمن العقل أنك ما ترجم بالغيب ولا تتكلم عن الغيب ومن الغيب فلان الجني مات فلان أسلم فلان ارتد عن إسلامه أليس غيباً ؟ قل إي قل لا قل ما شئت
الطالب : كيف ؟
الشيخ : هاه
الطالب : اللي أمامي بيتكلم