حكم بقاء من صحت عقيدته ومنهجه بين صفوف الإخوان لدعوتهم إلى الدين الصحيح.
الشيخ : ما شاء الله .
السائل : لكن ربما عز وجل أخذ على قلوبنا وما رجعنا ثانية فعند المرض جانا هذا الرجل ... وتحدثنا في أمور كثيرة جدا فالآن طبعا إن شاء الله عندي قناعات بهذا الفكر طالما أن هذا الفكر يعتمد على قول الله وقول الرسول صلى الله عليه وسلم وبالحجة الدامغة والتي أحب ...
الشيخ : جميل
السائل : أنا في نفس المنطقة معروف يعني من أحد قياداته وزوجتي أيضا كذلك .
الشيخ : ما شاء الله من عشرين سنة كمان .
السائل : طالبة صف هي وإحدى بناتي .
الشيخ : كيف ؟
السائل : هي وإحدى بناتي طالبات صف في كلية الشريعة .
سائل آخر : زوجته وأم عبد الله كانوا في صف واحد في الكلية .
الشيخ : طيب .
السائل : يا سيدي العزيز أنا ما أبغى أخرج من هذه الصورة أقول السلام عليكم لأني أعرف ما هي الأمور التي تترتب عليها أقلها سي آي إي .
الشيخ : كيف ؟
السائل : أقلها سي آي إي المخابرات الأمريكية وفيه أدنى منها الموساد .
سائل آخر : مخابرات أردنية في منها منحل أخلاقيا فيه أمور كثيرة جداً .
الشيخ : عفوا مخابرات أمنية شو علاقتها ب ... .
السائل : مروح مروح تأخذ لك التهمة حتى لا يسمع منك أحد فأنا يعني بقيت في هذا الطريق ما يقارب سنة وأنا أعمل بصمت مطبق ونقف عند بعض الأمور .
الشيخ : شوف يا ...
السائل : يا سيدي العزيز يعني أنا بقدر فيه آلام كثيرة ستلحق بي إذا ... خاصة وأني أسكن بقرب القيادة ... قيادة الإخوان ... أقول السلام عليكم وأروح .
الشيخ : معقول .
السائل : لكن بدأت منذ سنة ... واحدة واحدة .
الشيخ : يلا .
السائل : أستطيع أن أتهرب منهم وبعض الأمور ... يعني موضوع الانتخابات البرلمانية يعني ... موضوع البنك الإسلامي موضوع عدم الأدلة الشرعية في كثير من الأمور أطرحها أنا وبدون حرج ... متجاوب وبعضهم مساكين والله إنهم عميان لا شك والله عميان ، ويحتاجون لمن يبصرهم بالطريق .
الشيخ : ... .
السائل : بس يا شيخ احك للشيخ .
... أفضل أنك تبقي في هذا الوضع وتتخلص شيئا فشيئا ... أو تبقى في هذا الطريق فأحببت أن أعرض عليك هذا الموضوع ونسأل الله أن يفيدنا من علمك وقد ضيعنا العمر الطويل .
الشيخ : إن شاء الله ربنا يعوضك خير مما فاتك أنا أقول : ابقى في الجماعة .
مشهور : القائد المرشد العام في العالم في أي قاعة يكون في أي فندق في أي بلد وانتهاء بأسرار الإخوان التفصيلية التي هي في مجلس تشريعي بينهم لأعضاء مجلس الشورى وتكلموا في الجرايد وآخر خبر محرر لما فصلوا ما عقد في أخص مجالسهم وهو مجلس الشورى فذكروا الأسماء بالتفصيل وذكروا كل واحد وما له وماذا دار في المجلس هذا نشر في المحرر على الملأ في المحرر نشر يعني .
الشاهد يا شيخ من الكلام أستغفر الله لا أريد أن أتكلم وأن آخذ يعني أستغفر الله نريد أن نستفيد منكم بارك الله فيكم شيخنا مقصدي من الكلام أن الإخوان يعني الآن عندهم ما تفضلتم به مجال للأخ أن يعمل في صفوفهم عندهم المدرسة أصولية التي تتمثل في بعض الرموز من يحاربون الوزارات وغيرهم ويبقى المنهج معمى عليه وعماء كليا وفي ظني ما ذكر الأخ معي يعني تقديري لما ذكر فيه يعني تحسب زائد فيه تحسب زائد من حيث المحاذير والشروط أي نعم الإنسان الذي يعرف بيعني حسن طوية وحسن سريرة ودماثة خلق وحسن معاملة مع الناس لا يستطيعون أن يمسهم بشيء لأنهم يعلموا أنهم يستعدوا الناس عليهم من حيث لا يشعرون، هم ما هم شيخنا اجتماع الأبدان ليس اجتماع الأفهام وبالتالي يوجد مدرسة تريد هكذا تفضل فمثلاً أنا لما تركت الإخوان دعوني الإخوان في كتائبهم أدرسهم مصطلح تعال تفضل درس التصحيح والتضعيف فهو أخص ما يخص السلفيين فعندهم مجال للأخ أن يعمل في صفوفهم وينادي بالتوحيد ولاسيما أن التوحيد الذي يدرس هنا يعني قريب من منهج السلف وهو كتاب الإيمان من غير التفصيلات التي يعني نركز عليها وننشرها بين إخواننا فيوجد يعني ممكن يعمل حتى لو أراد وأصر قد يوجدوا له يعني سبيل معين وخط معين وقناة معينة في التنظيم يرضى عما ذكر من التوحيد ومحاربة النواب .
الشيخ : لكن هو سوف لا يظل عند هذه النقطة بارك الله فيك وستكون دعوته عامة وسوف لا يرضون عن مسراه الأخير راح يكشفوه راح يقولوا لك مع السلامة هذا يقينا لأن لو وقف المسلم معهم في شيء الذي هم يوافقون عليه مثلا يعطي دروس في المصطلح ما بيعارضوا لأن دراسة المصطلح لا تنافي منهجهم لكن حينما تبدأ تدعو إلى الحق ما كان متعلقا بالعقيدة أو ما كان متعلقاً بالعبادة أو بالسلوك هنا سيظهر شخصية الرجل أنه ليس منهم هو معهم كا قلت في بدنه وليس في فهمه إي وحينما تبدو هذه الظاهرة من الداعية بينهم سوف لا يرضون شأنهم شأن جماعة التبليغ، كثير من إخواننا اجتهدوا وخرجوا معهم هذا الخروج المبتدع لكن ما يكاد يظهر أحدهم أنه هو على السنة إلا أنهم يصرفوا النظر عنه يرضوا فيه في أول الأمر أما لما بيبدأ شخصية الداعية على الكتاب والسنة ومنهج السلف تتجلى بين الناس حينئذ يقاطعونه هنا بعد ذكر الظاهرة التي حكينا عنها أنا سكنت هنا وبدأت أدعو صار الشباب المسلم أو الإخوان المسلمون يترددون علينا وكان من جملتهم الدكتور عبد الله عزام رحمه الله بل كان هو من رؤوسهم الوحيد فقط اللي كان يحضر .
الطالب : هو شيخنا كان فردا كان محاربا الشيخ عزام بزواله من هذا البلد فسدت دعوة الإخوان المسلمين وأنا سمعت منه قبل مغادرته للأردن كلاما عجيبا غريبا جدا أنا بفضل الله لي علاقة أعرفهم شخصا شخصا وأعرف كيف يفكرون وأعرف كيف ... جديد بعيد عن الدين لكن أنا سمعت بأذني الإخوان المسلمين في الأردن يريدون أن يجاهدوا من وراء المكاتب وهي شركة قائم عليها فلان وفلان وتُعمل لصالح فلان ولصالح علان الشيخ عبد الله عزام حدثني بأذني أنا سمعت بأذني منه هذا الكلام قال : لما كان المجلس بقرار شيء أذهب من غير إذن الباب وأجلس فلما يناقشوا المسائل ومسألة الوزارات ويبدؤوا ... الحديث أقول : أنت لا تفهم في الشريعة وأنت تخصص جغرافيا اسكت لا تعرف ليس هذا الأمر لك وأنت كذا وأنت كذا وكنت قد حضرت لهم نصوص من كلام شيخ الإسلام من كلام ابن القيم من كلام أهل العلم وأتلوه على مسامعهم والشيخ رحمه الله تعالى قيل له يعني على لسان بعض المسؤولين في الإخوان في ذلك الحين المكتب التنفيذي خلصنا منك وأنت وشيخ الخمار قيل لبعض الإخوة ممن كانوا في ظل الشيخ عزام والشيخ عزام رحمه الله تعالى كان على صلاح وكان على يذكركم في مجالسه بخير كثير ونظن أنه كذا على إخلاص نعم جزاكم الله خير .
الشيخ : أنا أردت بارك الله فيك .
رؤوس الإخوان الذي يحضر لكن الدعوة السلفية بدأت تنطلق وتمشي بين شباب الإخوان يحضرون مجالسي بكثرة ولذلك كانوا أصدروا قرارهم بمقاطعة مجالس الألباني ومقاطعة أفراد المنتمين للشخص هذا لعلمهم حتى في الطرق لا يسلمون حتى عزام نفسه حتى عزام نفسه ولقيته والله يغفر لنا وله في مسجد صهيب بعد زمان طويل من صدور هذا القرار والمحافظة على تطبيقه فالتقيته ونحن خارجون من المسجد قلت له : ما هذا يا شيخ ؟ فأجاب بهدوئه المعروف " سحابة صيف عما قريب تنقشع " وفعلا القرار يعني مضى عليه مدة طويلة نحو سنتين بعدين اضمحلت كان الشباب من الإخوان يحضرون دروسنا لما ذنهب إلى البقعاء في برهة المقاطعة المعلنة قصدي أنهم حينما يعلمون أن شبابهم سيتأثرون بدعوة من يتردد عليهم حينئذٍ سيباينونه ويفارقونه، على كل حال أنا بعد ما سمعت من أبو محمد أخينا هذا أنا لا أرى مانعا من البقاء في الجماعة بالشرط المذكور آنفاً لكن أنا لما قلت يبدأ بالتوحيد على أنه الأساس لكن هو بدو يبدأ يصحح عباداتهم يصحح أفكارهم يصحح أحاديثهم التي أكثرها مما لا يصح لأنهم لا يعلمون من الحديث إلا قليلاً ونسأل الله عز وجل أن يهدينا جميعاً ولعل بهذا القدر الكفاية نعم .
سبب منع الإخوان المسلمين أنصارهم من دروس الشيخ الألباني
السائل : ممكن شيء حول الموضوع .
الشيخ : تفضل .
السائل : شيخنا الأول شيخنا واجهت بعض الإخوان المسلمين حول مقاطعتهم لك فقال إن الشيخ حينما جاء إلى الزرقاء واستقبلناه وكان يدرس عندنا سئل من قبل أحد الأشخاص أمام الناس ما رأيك في جماعة الإخوان المسلمين ؟ فزعموا أنك قلت إسلامهم إسلام مائع فلذلك أعلنوا بالمقاطعة هذا أول شيء
وأما الثاني : فسمعت من بعض مشايخنا عن كبير من كبارئهم أنهم حينما خرج بعض الناس من صفوف الإخوان المسلمين قال للمرشد هل نعتبرهم مرتدين وذكرني حديث الأخ مشهور حينما سأل عن حديث ( من فارق الجماعة قيد أنملة ) قلت له نتحدث حول هذا الحديث .
الشيخ : نعم أما الحديث حول هذا فقد مضى الوقت أما بالنسبة لأنني قلت بالنسبة لجماعة الإخوان المسلمين إسلامهم مائع هذا ما أدين الله به لكن أنا أقول : أنا ما ألقيت في مركز الإخوان إلا درسا واحدا وبعد ذلك بطبيعة الحال وأنا مجرب الحياة ومجرب الناس مش معقول أني أضربهم في عقر دارهم وفي صميم عقيدتهم هذا مستحيل لكن كنت أنا أتردد على الزرقاء في بيت أخونا أبو أحمد هذا وأبو بلال كانوا فيما يسمون بمحلة الأنصار .
السائل : آه جبل الأنصار .
الشيخ : جبل الأنصار إي نعم فكانوا يجتمعون هناك الشباب وأدرس فبدؤوا الشباب يتفهموا هذه الدعوة ولذلك هم ما فتحوا لي المقر مرة أخرى لكن أنا أقول في دمشق وأقول هنا دعوة الإخوان بلا شك إسلام مائع لأنهم كما قلنا آنفا لا يفسرون الإسلام تفسيراً فقهيا وعلى منهج سلف الصالح، ثم حياتهم الجماعية هذه والتي يعبر أنا عنها كثيرا كما سمعتم مني مرارا وتكرارا منهج الإخوان بالنسبة لعلاقتهم مع المسلمين كافة كتل ثم ثقف ثم لا شيء من التثقيف نحن دعوتنا على القلب تماما ثقف ثم كتل هكذا بدأ رسول الله بدأ بواحد اثنين خمسة عشرة إلى آخره حتى وجدت الجماعة الذين بدؤوا يناصرون الرسول والرسول قبل أن يهاجر من مكة وهم الأنصار والقصة معروفة فالإخوان كتل لا يفرقون بين سلفي وخلفي المهم الكتلة اللي بتكثر أصواتهم مشان يكسبوها في سبيل النجاح في البرلمان اللا إسلامي وبزعمهم أنهم يثقفوا يعني عندهم بعد السرايا وبعض المحاضرات لكنها لا تُسمن ولا تغني من جوع الإخوان المسلمين مضى على نشأة جماعتهم قرابة سبعين سنة ما تغيرت ثقافتهم إطلاقا كجماعة أما يوجد منهم أفراد إن تغيرت ثقافتهم فلأنفسهم ذلك لأن منهجهم يمنع الدعوة إلى الكتاب والسنة وبخاصة بهذا القيد على منهج السلف الصالح فأنا أقول إسلام الإخوان إسلام مائع ودعوتهم دعوة تكتيل على غير هدى والهدف النجاح في البرلمان بكثرة الأصوات ، حسن البنا رحمه الله كان في مجلس الإدارة عنده فيما كنا قرأنا بعض الشيعة وكان أمرا طبيعيا جدا ، لما خرج الخميني هنا في إيران أن يناصره بعض رؤوس الإخوان وأن يذهبوا إليه لأنه رفع راية الإسلام أنو إسلام يا حماعة أنو إسلام ؟! إسلام يكفر كبار الصحابة ما بيعرفوا الإسلام ما هو هم لا يعرفون الإسلام الذي أنزل في القرآن في السنة هل يعرفون عقيدة الشيعة والخوارج ما يدرسون فلذلك ما تنجح دعوتهم أبدا لذلك أنا أبارك لك أن تولى فيهم شكلاً وأن تدعو إليهم أن تدعوهم إلى الإسلام حقيقة فنسال الله أن ينفع بك .
السائل : فيه ملاحظة بالنسبة لزوجته يعني محمد بس.
بالنسبة لهذا الأمر محمد مكلف الآن بلم الأصوات المرشح وما إلى ذلك فهل في هذا ضير يعني شرعيا ؟
الشيخ : على ضوء ما ذكرت آنفا إذا كان بدو يلم أصوات مرشحين منهم فلا يساعدهم أما إذا كان هو بدو يقابل دفع الضرر الأكبر بالضرر الأصغر فهذا لو كان منا نحن هكذا نمشي ولسنا منهم .
3 - بالنسبة لهذا الأمر محمد مكلف الآن بلم الأصوات المرشح وما إلى ذلك فهل في هذا ضير يعني شرعيا ؟ أستمع حفظ
رأي الشيخ الألباني بكتاب * في ظلال القرآن * وكتاب * لماذا أعدموني * لسيد قطب
الشيخ : إي نعم .
الطالب : وذكر كذلك سيد قطب يعني في كتابه بأنه لا يجوز هذه البرلمانات فرموه بأن هذا سعودي ويستلم ريالات وما إلى ذلك فقلت له والنكتة والطرفة جاءت من أخونا أبو عبد الرحمن هنا أن نستمع إلى فتوى محمد ناصر الدين قطب ههه .
الشيخ : ههه لكن القطب اللي توفي في سبيل الله إن شاء الله ماذا يقولون فيه ؟ كمان كان يأخذ فلوس من السعودية .
الطالب : لم يقرؤوا لكتابه جيدا فقط أن كل إنسان .
الشيخ : يعني الحقيقة سيد قطب رحمه الله له كتابات في السجن كأنه سلفي .
الطالب : كأنه سلفي نعم لكن هم عندهم * ظلال القرآن * شكلاً كل الإخوان المسلمين يحتوي مكتبته * ظلال القرآن * .
الشيخ : * ظلال القرآن * لا ينفع يعني من حيث العقيدة لكن القواعد التي وضعها في السجن ونشرها أظن في لماذا إيش ؟
السائل : لماذا أعدموني ؟
الشيخ : أعدموني إي له كتابات رائعة جدا ، شو أبو عبد الرحمن ؟
رأي حسن البنا في الانتخابات البرلمانية
الشيخ : اسمعوا بالله يا إخوانا تفضل .
السائل : حسن البنا رشح نفسه عن دائرة إحدى دوائر بمصر رشح نفسه سنة اثنين وأربعين و أربعة وأربعين ولم يوافق عليه الملك فاروق هذا موجود في رسائل ... .
الشيخ : لا بأس هذه فائدة ولكن ما رأيك فيما نقله هل هذا صحيح ؟
السائل : وهو .
الشيخ : آه اسمع .
السائل : حسن البنا رحمه الله لا يقر يعني مبدأ البرلمانات هذا موجود في مجموعة الرسائل أنا آتي به يعني كتابه موجود عندي رقم الصفحة .
الشيخ : يعني أبو محمد في عنا قول لحسن البنا وفي عنا فعل
الطالب : القول مقدم على الفعل
طالب آخر : والحاظر مقدم على
طالب آخر : عندهم العكس الفعل مقدم على القول .
طالب آخر : لا في قول آخر له .
الشيخ : تفضل .
الطالب : له قول موجود في جريدة الإخوان المسلمين في الأعداد .
الشيخ : كانت قديما .
الطالب : فيها كلمة افتتاحية لحسن البنا يدعو للانتخابات ويدعو للترشيح ويدعو ... ولما صدر ، الإخوان المسلمون لما عملوا هنا انتخابات أول فوزهم أصدروا نشرة خاصة بهم وضمنوا النشرات الأول كلمة حسن البنا من الجريدة الأولى .
الشيخ : الكلمة هاي
الطالب : أي نعم أيضا أحيوها من جديد كلمة حسن البنا ، حسن البنا بل بالعكس حسن البنا يفهم وذكروا هذا أيضا في عدد من أعداد النشرات التي كانت تصدر يفهم موضوع أهل الحل والعقد للشورى يعني يوسعه إلى رؤوس العشائر وكبراء القوم وما شابه يعني عنده النظرة نعم يعني في فكره هذا موجود .
الطالب : أنا واحد من الإخوان حدثني بما قال أخونا أبو عبد الرحمن يعني أنه يمنع حسن البنا أيضا . حسن البنا أنه منع الانتخابات له قول بالمنع لكن سأطلب منه أين قال ذلك ؟
الشيخ : مش بعيد أن يكون رأيه تغير بسبب السياسة .
الطالب : على ذكر قولكم قبل قليل عن الشيخ البنا أنه كان عنده في مجلسه شيعة كان هو أحد أعضاء أو أحد الأعضاء الفاعلين في لجنة التقريب بين المذاهب بين الشيعة والسنة البنا نفسه نعم.
طالب آخر : التقى مع مجموعة من الشيعة ودعا لهذا .
طالب آخر : موجود صورة خاصة له مع اللجنة هذه نفسها.
طالب آخر : والشيخ محمد محب الدين الخطيب في الفتح حارب هذه الدعوة محاربة عجيبة جدا في ذلك الحين وكان يقصد حسن البنا أي نعم وكان يستكتب حسن البنا كان صاحب أفق عجيب محب الدين الخطيب كان يستكتب حسن البنا في الأمور التي يعني توافق المنهج السلف فيا ليت يقوم بعض إخوانا السلفيين في هذا الزمن فيستقطبوا ويظهروا هم يظهرون الإسلام الحق نحن كأنه شيخنا نشعر أو لا نشعر أن الشارع لهم شئنا أم أبينا هم الذين يحركون الشارع ولما يقال الإسلام والشارع الإسلامي والحكم الإسلامي والصحوة الإسلامية فهم الذين يسيرون ونحن كأننا يعني نختبأ وراءهم ونسير في ظلهم بوساطة جماهيرهم وإعلامهم وما شابه فلا أدري يعني الكلام الآن أشجان وأحزان .
الشيخ : بارك الله فيك لكن هنا أعتقد أن هذا أمر طبيعي لأن هذا أخي مجالهم هذا تخصصهم بينما نحن مجالنا الانكباب على الأوراق الصفراء .
الطالب : الإعلام شيخنا لم لا نلتفت إليه ... .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : يكون لنا إعلام وتكون لو كانت لكم كلمة افتتاحية فيه والله لطافت الأرض كلها .
الشيخ : بارك الله فيك المشكلة عدم الفراغ وعدم وجود العدد الكافي لإيجاد هذه المجلة .
الطالب : شيخنا الفكرة طيبة يعني لو .
الشيخ : بلا شك .
الطالب : يعني ممكن تكتبون افتتاحية .
الشيخ : لا أنا لا يمكنني لكن أنا أقول فكرة جيدة .
الطالب : افتتاحية شيخنا .
طالب آخر: قصده حتى ولو افتتاحية شيخنا .
طالب آخر : أول عدد فقط .
الشيخ : المخ جمد على الحديث .
الطالب : والله يا شيخنا ما شاء الله شو اللي جمده ؟
الشيخ : الآن ننهي الجلسة .
الطالب : يا شيخ لو سمحت ... نسأل سؤالين .
الشيخ : ننهي الجلسة بدعاء ختم المجلس سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ونرجو أن تنصرفوا راشدين .
ما حكم الإجهاض وماذا على المرأة التي أجهضت ؟
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
السائل : بالنسبة للمرأة يعني حاليا ما عليها كفارة وأي شيء ؟
الشيخ : ماذا فعلت ؟
السائل : أجهضت .
الشيخ : أجهضت .
السائل : نعم .
الشيخ : هل كان إجهاضها بموافقة زوجها ؟
السائل : ما أدري والله .
الشيخ : والله أنا مثلك لا أدري .
السائل : في الحالتين يعني إن كانت بموافقة زوجها أو بغير موافقة .
الشيخ : لا في فرق لأنه لا يجوز للزوجة أن تخالف زوجها فيما هو أمر عادي مباح بل وفي ما هو مستحب من العبادات إذا كان الزوج لا يرغب منها أن تقوم الليل وأن تصوم النهار فلا يجوز لها أن تخالفه فما بالك في أمر كهذا الإجهاض الذي الأصل فيه كما قلنا لك آنفا لا يجوز إلا لضرورة .
السائل : إذا كان بموافقة زوجها .
الشيخ : فيكون المخالفة أخف بكثير .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
السائل : ... .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .
كان الكلام لك ولا له ؟ شو كنت عم تتحدث أبو يحيى أنه بيصبوا الخمر وبعدين شو بيساوي فيه ؟
السائل : بيجيبو شريحة اللحم بيخدموه على الطاولة وبيصبوا عليه نوع من الخمور ... بالكحول يعني بيبقى بقايا الطعام في اللحم .
حلفت وقلت والله العظيم ما أدخن , ثم تأكيدا لليمين قلت : يحرم علي الدخان مثل ما تحرم علي مرتي, فما حكم هذه اليمين ؟
السائل : ألو السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : منزل شيخ ناصر .
الشيخ : نعم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام .
السائل : شيخ بدي أسألك سؤال لو سمحت تجاوبني عليه .
الشيخ : تفضل .
السائل : يا سيدي أنا رجل متزوج وأدخن .
الشيخ : عافاك الله .
السائل : حلفت يمين يا شيخ ما أدخن حكيت والله العظيم ما أدخن ثم تأكيداً لليمين يا شيخ حكيت يحرم علي الدخان زي ما تحرم علي مرتي كانت يا شيخ الحلفان ساعة زعل شو الحكم في ها الناحية شيخ لو تفضلت علينا تجاوبنا ؟
الشيخ : هذا كلامك أولا أرح بالك أنه ليس له علاقة بزوجتك .
السائل : يا شيخ لو سمحت أنا كان قصدي يحرم علي الدخان زي ما تحرم علي زوجتي الجماع .
الشيخ : أنا عارف .
السائل : تفضل يا شيخ .
الشيخ : لو وجهت الخطاب إلى زوجتك وحرمتها كما تحرم عليك والدتك فهذا هو الظهار المعروف في الإسلام لكن أنت حرمت أردت بتحريمك أن تحرم على نفسك شرب الدخان وليس غير ذلك هذا الذي أفهم من كلامك فهل هو كذلك أم أنت ناوي شيء آخر ؟
السائل : أنا يا شيخ .
الشيخ : ألو ألو .
السائل : ألو .
الشيخ : فهمتني ؟
السائل : فهمت يا شيخ .
الشيخ : طيب ما هو الجواب ؟
السائل : أنا أريد أن أذكر بأني أنا حلفت يمين ثم أتبعت .
الشيخ : يا أخي بارك الله فيك أجب عن السؤال ولا تعد الكلام أجب عن السؤال إن كنت فهمته .
السائل : أعد السؤال مرة أخرى لو سمحت .
الشيخ : آه سامحك الله أنا أقول هذا اليمين الذي حلفته أفهم أنا منه وأنت أدرى بما قصدت منه أنا أفهم أنك أردت أن تحرم على نفسك شرب الدخان أبد الحياة .
السائل : صحيح .
الشيخ : ولم ترد أن تحرم شيئا آخر هكذا أنا أفهم فأنا أسألك الآن هذا الفهم مني لكلامك صحيح أم لا ؟
السائل : صحيح يا شيخ .
الشيخ : طيب على هذا أقول ... كفارة .
السائل : عدت للدخان يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : أنا عدت للدخان .
الشيخ : أن بقولك لا تفكر بكفارة يجب أن تظل على يمينك وأن تحرم الدخان على نفسك أبد الدهر لأن فيما يبدو لي والله أعلم أنك من الناس الذين لا يعلمون أن شرب الدخان حرام .
السائل : لا أعلم يا شيخ .
الشيخ : تعلم ؟
السائل : لا لا .
الشيخ : فظني كان في محله ولذلك فيجب عليك أن تعلم أن شرب الدخان حرام ولا يجوز أن تعود إلى هذا الحرام ولاسيما أنك حلفت يميناً .
السائل : يا شيخ أنا رجعت وأخذت سيجارة وحدة بس .
الشيخ : الله يعافيك .
السائل : بهذه السيجارة يجب علي أن أصوم الكفارة يعني عن الحلفان اللي سويته ؟
الشيخ : نعم يجب عليك أن تقدم الكفارة لكن لا يجوز لك أن تتبع السيجارة بسيجارة يجب عليك أن تقدم الكفارة لأنك شربت تلك السيجارة لكن حرام عليك أن تعود إلى سيجارة أخرى .
السائل : إن شاء الله ما أعود له يا شيخ.
الشيخ : وإياك فإن النفس أمارة بالسوء إلا ما رحم ربي نسأل الله أن يثبتنا وإياك على الحق .
السائل : آمين يا شيخ . الآن يا شيخ أنا بدي أسوي الكفارة أني دخنت فكيف أسوي الكفارة هذه كيف أكفر عن ذنبي ؟
الشيخ : إن كنت موسعاً عليك في المال فعليك أن تطعم عشرة مساكين كل مسكين وقعة .
السائل : كم قيمتها ؟
الشيخ : لا لا أقول لك تطعم تطعم يعني نعم .
السائل : تعطم طعام .
الشيخ : أيوا يعني الطعام الذي تأكله أنت وأهلك تطبخه وتدعو العشرة إن شئت دفعة وحدة أو خمسة خمسة أو اثنين اثنين أو واحد واحد حسب ما يتيسر لك لكن لا بد من الإطعام .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : وهذا إذا كنت موسعا أما إن كنت غير موسع فتصوم ثلاثة أيام .
السائل : لكن الحال الله بيسرها إن شاء الله نطعم عشرة مساكين يا شيخ .
الشيخ : يعطيك العافية وأعظك مرة أخرى أن تعود لشرب الدخان وعليك أن تطلقه ثلاث طلقات لا رجعة فيها .
السائل : إن شاء الله يا شيخ .
الشيخ : يعطيك العافية .
السائل : شكراً لك يا شيخ
الشيخ : السلام عليكم .
السائل : مع السلامة .
الشيخ : السلام عليكم .
7 - حلفت وقلت والله العظيم ما أدخن , ثم تأكيدا لليمين قلت : يحرم علي الدخان مثل ما تحرم علي مرتي, فما حكم هذه اليمين ؟ أستمع حفظ
عرض أحد المتصلين على الشيخ عمله المتمثل في اختصار * المجموع * للنووي وطلب نصائح من الشيخ .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .
السائل : الشيخ كيف حالكم يا شيخ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : شيخ عندي سؤال ، أكلم الشيخ ناصر نعم .
الشيخ : هو معك .
السائل : طيب شيخي عندي سؤال بالنسبة للإمام النووي رحمه الله تصحيحه للحديث هل هو معتمد ؟
الشيخ : إلى حد ما .
السائل : إلى حد ما .
الشيخ : إي نعم ليس هو كغيره من المعروفين بالنبوغ في علم الحديث كالحافظ ابن حجر العسقلاني والحافظ زين الدين العراقي والحافظ الزيلعي ونحوهم .
السائل : لأني أنا كنت يا شيخ بفضل الله باختصار كتاب المجموع قسم العبادات وعرضته على الشيخ ابن باز وهو عرضه على الشيخ الفوزان فهم عجبتهم طريقة الاختصار لكن الشيخ أخيرا أورد لي ملاحظتين الشيخ صالح الفوزان ملاحظة متعلقة يقول لي : ليش ما صححت أو يعني حكمت على الأحاديث أنت كما تعلم في المجموع أن النووي رحمه الله حكم على الأحاديث يعني أنا لذلك استغربت هذه الملاحظة ما دام أن الإمام النووي حكم عليها ثم كنت أنا في أثناء إذا أقاران بين حكم النووي رحمه الله وحكم الحافظ ابن حجر فإذا كان مخالفة أعلق على هذا في الهامش فأبين أن ابن حجر رحمه الله ضعف هذا الحديث صححه الإمام مثلا النووي في * المجموع * أما إذا كان موافق له ما كنت يعني أعلق يعني فهل ترى هذا كافي ؟
الشيخ : طيب الشيخ ماذا طلب منك ؟
السائل : هو ما طلب مني شيء لأني أنا أرسلت أول شيء الأجزاء الأولى من الكتاب فقال لي هي جيدة تماما بعدين أرسلت الأجزاء الأخيرة فقال هي على نمط الأولى إلا فقط يقول : يلاحظ عليك ملاحظتان الأولى : يطلب منك الحكم على الأحاديث النووي رحمه الله أوردها ثم توثيق أقوال العلماء في المذاهب الأخرى فبالنسبة لقضية توثيق أقوال علماء اللي ذكرهم النووي من المذاهب الأخرى يعني أظنها صعبة بالنسبة لي لأني أنا اختصرت الكتاب لست محقق له ما أريد أن أحققه أريد فقط أن أختصره أما بالنسبة للحكم على الأحاديث اللي النووي رحمه الله أوردها الإمام نفسه حكم عليها ما ترك حديثا تقريبا على علمي أنت مطلع تماما على * المجموع * تذكره يا شيخ دائما في كتبكم
الشيخ : إي نعم
السائل : كما تعلم الإمام النووي حكم على الأحاديث وأنا بالرغم من هذا قارنت بينه وبين الحافظ في * التلخيص الحبير * فوجدت موافقة في الكثير منه أما القليل الذي لم يوافق أنا كتبت تعليقات عليه وهنا قال الحافظ مثلا هذا الحديث لين أو ضعيف أو كذا خالف فيما يخالف فيه النووي رحمه الله لا أدري يعني الحقيقة خاصة أن الكتاب صار قيد الطبع لذلك أحببت أستفتيك في هذه المسألة .
الشيخ : يا أخي طلب الشيخ منك طلب حق يعني الواقع أما إذا أنت واضع منهج وتذكر ذلك في المقدمة أنك أردت فقط الاختصار ف (( لكل وجهة هو موليها فاستبقوا الخيرات )) .
السائل : طيب شيخ توثيق أقوال العلماء يذكر في الاختصار ولا هذا من باب التحقيق ؟
الشيخ : عليكم السلام . جيب له كرسي ولا في ، المهم يا أخي هذا الطلب معقول فما تستطيع القيام منه فعلته وإلا لا يكلف الله نفساً إلا وسعها وإلا اختصارك على المقابلة بين كلام النووي وكلام العسقلاني فقط أيضا هذا تقصير لأن الحافظ ابن حجر أيضاً أحيانا يشذ في الحكم على بعض الأحاديث وقد يسكت ويكون سكوته ليس في محله ونحو ذلك لكن المهم لا يكلف الله نفسا إلا وسعها .
السائل : أوردوها مع الملاحظة الأولى قال لماذا لم أذكر رقم الصفحة والجزء يعني الإمام ذكر مثلا حديث قال رواه أبو داود في * سننه * ألا يكفي هذا في التخريج ؟
الشيخ : لا .
السائل : لا بد من ذكر الصفحة والجزء؟ .
الشيخ : أي نعم .
السائل : سبحان الله هل عندكم نية يا شيخ مثل هذا الكتاب تقوموا بتحقيقه ولا صعب عليك ؟
الشيخ : النيات كثيرة ودائرة العمل أضيق والعمر أقصر إي نعم .
السائل : الله يأجركم يا شيخ .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : ... إذا يسر طبعه لعلي أرسل لك نسخة إن شاء الله تتطلع عليه .
الشيخ : خير إن شاء الله .
السائل : جزاك الله خيرا يا شيخ توصينا بشيء .
الشيخ : سلامتك وأرجو لك التوفيق .
8 - عرض أحد المتصلين على الشيخ عمله المتمثل في اختصار * المجموع * للنووي وطلب نصائح من الشيخ . أستمع حفظ
رجل سبق لسانه بالطلاق ولم يرده إنما وقع سبق لسان فهل يقع ؟
الشيخ : نعم .
السائل : واحد سبق لسانه بالطلاق ولم يرده إنما وقع سبق لسان .
الشيخ : كيف ؟
السائل : أن يتكلم .
الشيخ : كيف أعد أعد أعد .
السائل : نعم شيخي .
الشيخ : أعد .
السائل : رجل يكلم زوجته لا يريد أن يطلقها سبق لسانه فطلقها هل يعتبر هذا طلاق ؟
الشيخ : قال لها ماذا ؟
السائل : قال لها : قومي فأنت طالق ولكن هو لا يريد هذه اللفظة تخرج منه ولكن يريد أن يقول كلام آخر لكن هذا في ذهنه فسبق إلى لسانه عن غير قصد .
الشيخ : يعني هل هو كان يعني في حالة غضب ولا في حالة شرود ولا كيف خرج منه هذا الكلام ؟
السائل : كان في حالة شرود هو يريد أن يحمل زوجته على أن تطيعه لا يريد أن يطلقها يريد أن يقول لها قومي فالبسي حتى تسافري إلى البلاد فقال لها قومي فأنت طالق ثم أدرك مباشرة أنه أخطأ ولم يكن قاصد أن يقول الكلمة أصلا إنما سبق منها لسانه وكان قد طلق قبل ذلك زوجته مرتين وهذه هي الثالثة .
الشيخ : طيب الطلقتان الأوليان يعني حُسبتا عليه ؟
السائل : والله يا شيخ هو استفتاني في هذه المسألة فقال أنا طلقتها في المرة الأولى مئة الطلقة وفي الثانية مئة طلقة وهما مجالس مختلفة وفي أوقات مختلفة فقلت له إنه يعتبر مرتين يعني المرة الأولى مئة طلقة تعتبر مرة وللمرة الثانية تعتبر مرة بعد أن راجعها في أول مرة رجع طلقها مرة ثانية بنفس اللفظة قال لها قومي أنت طالق مئة مرة .
الشيخ : المهم .
السائل : وقع منه هذه الثالثة .
الشيخ : المهم يا أخي الطلقة الأولى والثانية حسبت عليه ؟ سجلتا عليه أم ماذا ؟
السائل : سجلت عليه يا شيخ .
الشيخ : يا أخي بعد ما عاشر زوجته عاشرها على أساس أنها معلقة على طلقة ثالثة ولا على لا أي طلقة ؟
السائل : لا على أساس إنو هو طلقها مرتين .
الشيخ : عم أقول لك إذًا حُسبتا عليه .
السائل : نعم .
الشيخ : فعنده الآن هذه الطلقة التي أنت تتحدث عنها .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : معروف من قوله عليه السلام الذي يعتبر قاعدة من قواعد الإسلام : ( إنما الأعمال بالنيات ) فإذا كان الرجل تلفظ بلفظة الطلاق وما قصد الطلاق وهو ساهي كما قلت أو شارد فنحن لا نعتبره طلاقاً بخلاف ما لو كان قاصدا للطلاق وكان طلاقه صريحاً وذاكراً ثم ندم فحينئذٍ سبق السيف العذل أما هذه الصورة فلا نراها طلاقاً .
السائل : الله يجزيك الخير يا شيخ ، الحمد لله يعني هكذا كان الأمر الحمد لله .
الشيخ : خير إن شاء الله .
السائل : جزاك الله خيرا يا شيخ ادع الله لنا .
الشيخ : أهلا وسهلا موفق إن شاء الله والسلام عليكم . يا الله يا كريم .
أمرأة كافرة لها بيت أوصت بأن يقسم بعد موتها بين ابنها الكافر وبنتها التي أسلمت فهل يجوز للبنت أن تأخذ ما قسم لها ؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته .
السائل : كيف حالكم ؟
الشيخ : نعم .
السائل : كيف حالكم ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : ممكن سؤال إن شاء الله .
الشيخ : كيف ؟
السائل : ممكن سؤال .
الشيخ : تفضل .
السائل : امرأة كافرة تملك بيت ولها ولد وبنت الولد ما زال كافرا ولكن البنت أسلمت هذه المرأة أوصت إذا ماتت أن البيت يقسم بينها بين البنت وبين الولد هل في هذه الحالة البنت تأخذ حقها أم لا ؟
الشيخ : إذا كان وصية كأي وصية من الوصايا فلها ذلك أما إذا كان من قبيل الإرث فلا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم .
السائل : آه ولكن يعني هي كتبت في الوصية أن البيت بعد موتها يقسم .
الشيخ : نعم .
السائل : كتبت في الورقة إذا ماتت أن البيت يقسم بين الابن والبنت .
الشيخ : أنت تعيد الكلام السابق .
السائل : نعم .
الشيخ : فهل تريدني أن أعيد كلامي اللاحق ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إيش الفائدة ؟
السائل : أريد أن أسمع جيد ما سمعت جيد .
الشيخ : إي قل لي ما سمعت جيدا ولا تعيد الكلام أنا لما ما سمعتك جيداً طلبت منك أن تعيد الكلام أقول : إن كانت الوصية التي أوصت به هذه المرأة الكافرة هي وصية عادية كأي وصية فالبنت المسلمة تأخذ هذه الوصية أما إن كانت الوصية هي بمثابة تقسيم الإرث فالمسلم لا يرث الكافر .
السائل : نعم خير .
الشيخ : فهمت فهمت هل فهمت ؟
السائل : نعم فهمت نعم .
الشيخ : طيب هات السؤال الآخر .
السائل : الوضع يبقى هكذا حتى لو الولد توفى وهي الوارثة الوحيدة .
الشيخ : نعم نعم هو نفسه .
السائل : هو نفسه .
الشيخ : يعني لا ترث لكن إذا كتبت الأم وصية لابنتها فتنفذ الوصية بالشروط المعروفة في الإسلام ألا تكون وصية مخالفة للشريعة .
10 - أمرأة كافرة لها بيت أوصت بأن يقسم بعد موتها بين ابنها الكافر وبنتها التي أسلمت فهل يجوز للبنت أن تأخذ ما قسم لها ؟ أستمع حفظ
ما صحة حديث وائل بن حجر ( أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفع يديه مع التكبير ) ؟
الشيخ : الحديث صحيح وله شواهد كثيرة ورفع اليدين وتعلقها بالتكبير له ثلاثة صفات أولها أو منها : ما جاء في هذا الحديث الرفع مع التكبير وثانيها : الرفع قبل التكبير وثالثها : الرفع بعد التكبير كل ذلك جائز .
السائل : ثلاث حالات .
الشيخ : إي نعم .
11 - ما صحة حديث وائل بن حجر ( أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفع يديه مع التكبير ) ؟ أستمع حفظ
هل يفهم من حديث ( وكان يجعلهما حذو منكبيه ربما كان يرفعهما حتى يحاذي فيهما فروع أذنيه ) أن فيه حالتين مختلفتين في رفع اليدين ؟
الشيخ : هو كذلك . هو كذلك .
السائل : هو كذلك نعم خير إن شاء الله جزاكم الله خير .
الشيخ : وإياك .
12 - هل يفهم من حديث ( وكان يجعلهما حذو منكبيه ربما كان يرفعهما حتى يحاذي فيهما فروع أذنيه ) أن فيه حالتين مختلفتين في رفع اليدين ؟ أستمع حفظ
ما رأيك بتزويج البنت وهي بعمر خمسة عشر سنة والخاطب بعمر خمسة وعشرين سنة ؟
الشيخ : صغار يعني قديش خمسة ؟
السائل : 15 عاما .
الشيخ : ما شاء الله ههه .
وقديش الخاطب ؟
السائل : 25 .
الشيخ : خير وبركة ، هذه بنت الخمسة عشر تصلح لي أنا وأنا شيخ كبير .
السائل : لسه فيه الشق الثاني في الموضوع .
الشيخ : وهو .
السائل : اللي عمره خمسة وعشرين هو أنا .
الشيخ : هو أنت طيب عليها .
السائل : عليها ... .
الشيخ : كيف ؟
السائل : بدنا دعمك .
الشيخ : دعمي هذا الله أعلم بقى بدنا نفهم القصة . نحن ما بنحكي ما بنمشي إلا على بينة .
ما صحة حديث ( أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ) ؟ وما معناه ؟
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : فضيلة الشيخ الحديث ( أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ) هل هذا حديث صحيح يعني ؟
الشيخ : نعم الحديث صحيح لكن القطعة التي ذكرت ( أنا زعيم ببيت في ربض الجنة ) إنما هو بالنسبة لمن ترك المراء وهو مبطل أما الذي ترك المراء وهو محق فله بيت في أعلى الجنة .
السائل : نعم شرح هذا الحديث فضيلة الشيخ ؟
الشيخ : يعني واحد يجادل الآخر إما أن يكون الحق معه أو يكون الحق مع صاحبه ثم في أثناء الجدل طبيعة الإنسان يعني كما قال رب الأنام : (( وكان الإنسان أكثر شيء جدلاً )) فهو ينتصر لنفسه ويعرف أنه يجادل بالباطل ثم يتذكر هذا الحديث فيقطع الجدال فهذا حينما يعلم أنه يجادل بالباطل فيقطع الجدال بالباطل يبنى له بيت في ربض الجنة أما الآخر أي يجادل والحق معه لكن يجادل ويجادل ويرى أن هذا الجدل مع ذلك المبطل لا يؤتي ثمرة الجدال الثمرة المرجوة من مثل قوله تعالى إيش ؟ (( وجادلهم بالتي هي أحسن )) فيبدو له أن هذه المجادلة لا تفيد ولا تحقق الغاية من المجادلة بالتي هي أحسن فيقطع المجادلة والحق معه فهذا يكون جزاؤه عند الله عز وجل أن يبنى له بيت في أعلى الجنة .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : وفيك بارك .
ما صحة حديث ( بيوتي في الأرض المساجد وعمارها زوارها كان حقا على المزور إكرام الزائر ) ؟
الشيخ : إي نعم حديث ثابت بمجموع طرقه .
السائل : بارك الله فيكم .
الشيخ : وفيكم بارك .
السائل : نفعنا الله بعلمكم السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
سنترال هناك يعني عجيب جدا لما عمنجاهد مجاهدة لحتى يعني نفهمهم ويفهموني ، كذلك فيما بعد الباكستان والهند .
الطالب : الباكستان نعم صعب ما فيه تقنية عالية تجد أن المكالمات صعبة غير ميسرة .
الشيخ : لا غير ميسرة فإذا أوصلوه صعب التفاهم معه .
الطالب : يبدو ... الأقمار الصناعية مثلا بأمريكا تتحدث كأنك تتحدث .
الشيخ : أي نعم .
السائل : لأن فيه وسائل علمية متاحة .
الشيخ : صحيح .
15 - ما صحة حديث ( بيوتي في الأرض المساجد وعمارها زوارها كان حقا على المزور إكرام الزائر ) ؟ أستمع حفظ
هل يجوز للمسلم أن يرد السلام على الكافر إذا سلم عليه ؟
الشيخ : نعم ترد عليه السلام إلا في حالة ظنك أن سلامه يعني مبطن مفهوم المقصود من كلمة مبطن ؟ يعني كما كان يفعل اليهود مع الرسول عليه السلام حينما كانوا يلوون ألسنتهم بالسلام فبدل أن يقولوها صراحة السلام عليكم كانوا يقولون السام عليكم السام عليكم فيختلف إيش ؟ المعنى كل الاختلاف شوف .
عفوا
ورد عنه حديثان بهذه المناسبة أحدهما هاي احدى عشر تماما .
رجل عنده دكان هل يجوز له أن يأخذ مالاً مقابل تفريغ هذا الدكان لشخص آخر ؟
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : كيف حالك يا شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : بدي أسألك يا شيخنا .
الشيخ : تفضل .
السائل : رجل عنده دكان يجوز له أن يأخذ فراغ فراغ دكانة ؟
الطالب : الخلو
الشيخ : المسألة فيها تفصيل بحيث أن يكون الجواب الملخص يجوز ولا يجوز أما التفصيل فهو كالتالي : إذا كان صاحب الدكان باقياً فيها ويستفيد من التسبب بها وراء الرزق الحلال فيأتيه رجل ويعرض عليه أن يفرّغ له هذه الدكان فهذا يجوز لأن معنى التفريغ الفروغية واقع وصادق أما رجل آخر هو يفرغ الدكان وينتقل إلى غيرها أو يعدل عن التجارة بمثلها ويعلن بأنها مهيئة للتسليم أو للبيع كما يقولون في آخر الزمان ففي هذه الحالة لا يجوز هنا فقط إيجار واستئجار أما أخذ فروغية فهي فارغة والإيجار والاستئجار هو للانتفاع بفراغ العقار فأخذ الأجرة في هذه الحالة مما يسمى فروغية هذا من باب أكل أموال الناس بالباطل وإنما يتفقان على الأجرة لعل المسألة وضحت لك ؟
السائل : نعم واضحة .
الشيخ : طيب فإذًا تارة يجوز وتارة لا يجوز .
السائل : أحيانا كمان بدو دكاكين قبل الدخول لاستئجار هذه الدكاكين بياخذوا كذلك أمر الفراغ .
الشيخ : يا أخي الله يهديك أخذت الجواب .
السائل : هذا نفس الشق الثاني .
الشيخ : طبعاً .
السائل : جزاك الله خيرا يا شيخنا .
الشيخ : وإياك .
السائل : الله يحييك يا شيخنا .
الشيخ : أهلا السلام عليك .
تتمة الجواب على حكم الرد على الكافر إذا سلم على المسلم .
السائل : ولا تزيد .
الشيخ : آه .
السائل : ولا تزيد بالرحمة ؟
الشيخ : ولا يزيد، واضح الجواب ؟
السائل : واضح .
الشيخ : طيب