تمني الشيخ لو أنه انتهى من تأليف كتابه * صحيح السيرة النبوية * ، بعد أن ظن بعض الطلبة ذلك .
الطالب : معناه أنا ما قرأت !
الشيخ : لأ ، هذا مفهوم ، أنا أقول : ليت ، في فرق بين قولي لك : ليتك قرأت ، وبين لو قلت لك : ما قرأت .
الطالب : طب ما العبارة شيخنا بارك الله فيك ؟
الشيخ : لا توصي حريص
الطالب : خير إن شاء الله
الشيخ : أنا قلت لك : ليتك قرأت ، أي : كنت أتمنى أنني انتهيت من تأليف : " صحيح السيرة النبوية " ، فقلت : ليت ، لأني ما انتهيت ، فالذي قرأته هو : أنني كنت بدأت بتأليف " صحيح السيرة " وانتهيت من ربع المشروع
الطالب : نعم
الشيخ : انتهيت من ربع المشروع مش كله ، فأنت بشرتنا بشارة خيالية : أنو قرأتَ : أنني انتهيت ، ما انتهيت ، لذلك قلت لك : ليت ، وأنا في الواقع أتمنى أن تتاح لي فرصة لأعود إلى إكمال : " صحيح السيرة النبوية " فدعواتكم إن شاء الله .
الطالب : الله يبارك في عمرك يا شيخ .
1 - تمني الشيخ لو أنه انتهى من تأليف كتابه * صحيح السيرة النبوية * ، بعد أن ظن بعض الطلبة ذلك . أستمع حفظ
طلب أحد الحاضرين من الشيخ توضيح مسألة العمليات الانتحارية ، وفيه توضيح الشيخ لحكم الانتحار وخطورته وحكم فاعله مطلقا .
الشيخ : بس أنا هلأ بسمع جاري ، بقول : أنو ها اللي سأل السؤال وصاني ونحن خارجون من المسجد أنك اشرح ، هلأ بيقول لي : طولت !!
السائل : بيسلبها شيخنا .
سائل آخر : جزاه الله خير ، هذا قصده شيخنا أنه يعني بيجوز وما بيجوز بس يعني بصورة متطورة أكثر .
الشيخ : هذه مشكلة وضع حدود ، لأ هو مشكلة وضع حدود مادية للأفكار العلمية النظرية ، هذا شيء من أصعب الأمور ، فما هو حده ؟ والله طول بنطول إي طولت يا أخي !! .
السائل : طول بارك الله فيك بس بدنا كمان نفتح مجال .
الشيخ : طيب يالله أعط الدور بقى تفضلوا شو عندكم ؟
السائل : نكمل السؤال الثاني اعذرونا !!
الشيخ : ههههه أما هاي غريبة هاي .
السائل : السؤال هو : إذا بدكاش سجل يعني إذا بدك تجاوبه بارك الله فيك ، اسمحوا لنا يا إخواننا ذكرت في جلسة سابقة : ما أجزت العمليات الانتحارية
الشيخ : إي نعم
السائل : العمليات الانتحارية ما أجزتها فبدنا توضيح بسيط بارك الله فيك ? وهل يستطيع الرجل أو المرأة أن يخرج للجهاد لعدم سماح والديه له ؟
الشيخ : أنا في ظني بالنسبة للعمليات الانتحارية ، تكلمت أكثر من مرة بشيء من التفصيل ، لكن المشكلة أن المجالس تختلف تارة نوجز ، تارة نفصل ، من المعلوم عند العلماء جميعا دون خلاف بينهم أنه لا يجوز للمسلم أن ينتحر انتحارا بمعنى : خلاصا من مصائب ، من ضيق ذات اليد ، من مرض ألم به ، حتى صار مرضا مزمنا ، ونحو ذلك ، فهذا الانتحار للخلاص من مثل هذه الأمور بلا شك أنه حرام ، وأن هناك أحاديث صحيحة في البخاري ومسلم : ( أن من قتل نفسه بسم أو بنحر نفسه - أو نحو ذلك - بأنه لا يزال يعذب بتلك الوسيلة يوم القيامة ) ، حتى فهم بعض العلماء بأن الذي ينتحر ، يموت كافرا ، لأنه ما يفعل ذلك إلا وقد نقم على ربه عز وجل ما فعل به من مصائب لم يصبر عليها ، المسلم بلا شك لا يصل به الأمر إلى أن يفكر في الانتحار ، فضلا عن أن ينفذ فكرة الانتحار ، ذلك لأن المسلم وهنا مثال للموضوع السابق : أن العلم يجب أن يقترن به العمل ، وإذا كان ليس هناك علم صحيح ، فلا عمل صحيح ، حينما يعلم المسلم ويربى المسلم على ما جاء في الكتاب والسنة تختلف ثمرات انطلاقاته في الحياة الدنيا ، وتختلف أعماله فيها عن أعمال الآخرين الذين لا أقول : لم يؤمنوا بالله ورسوله ، لا ، آمنوا بالله ورسوله ، ولكن ما عرفوا ما قاله الله ورسوله ، فمما قال الله عز وجل على لسان نبيه صلى الله عليه وآله وسلم : ( عجبٌ أمر المؤمن كله ، إن أصابته سراء حمد الله وشكر فكان خيرا له ، وإن أصابته ضراء ، صبر فكان خيرا له ، فأمر المؤمن كله خير وليس ذلك إلا للمؤمن ) ، فمن أصابه مرض مزمن ، من أصابه فقر مدقع وهو مؤمن ما بتفرق معه ، إن كان صحيح البنية أو كان عليلها ، إن كان غني المال أو كان فقيره ، ما بتفرق معه ، لأنه كما يقال في بعض الأمثال العامية : " هو كالمنشار " ، على الطالع وعلى النازل هو مأجور ، يأكل الحسنات إن أصابته سراء شكر الله عز وجل ، فأثيب خيرا ، وإن أصابته ضراء ، صبر فكان خيرا له ، من الذي إذًا ينتحر ؟ هذا في الغالب لا يكون مؤمنا ، لكن يمكن نستطيع أن نتصور أن مسلما ما : أصابته نوبة فكر انحرف به ، فانتحر ، هذا يمكن أن يقع لهذا الإمكان ، ولهذا الاحتمال ، ما نقول نحن : يقينا هذا ليس مؤمنا ، فهذا كتارك الصلاة الجاحد لشرعيتها : إذا مات مسلم اسمه أحمد بن محمد أو محمد بن زيد أو ما شابه ذلك ، لكن كان معلوما بإنكاره للصلاة بإنكاره لشرائع الإسلام هذا إذا مات ، لا يدفن في مقابر المسلمين ، كذلك بالنسبة لمن انتحر وعرف أنه انتحر ، نقم على الله عز وجل ما أحلَّ به من مصائب ، أما قلنا بأنه يمكن أنه تصيبه نوبة عصبية فكرية فينتحر ، لهذا الاحتمال لا نقول نحن : أن كل من انتحر فهو كافر ، ولا يدفن في مقابر المسلمين
2 - طلب أحد الحاضرين من الشيخ توضيح مسألة العمليات الانتحارية ، وفيه توضيح الشيخ لحكم الانتحار وخطورته وحكم فاعله مطلقا . أستمع حفظ
ما حكم ما يسمى بالعمليات الانتحارية ، أو العمليات الاستشهادية كما يسميها البعض ؟
الطالب : العمليات الانتحارية
الشيخ : العمليات الانتحارية : هذه عرفناها من اليابانيين وأمثالهم حينما كان الرجل يهاجم باخرة حربية أمريكية مثلا بطائرته ، فينفجر مع طائرته ، ولكن يقضي على الجيش الذي هو في تلك الباخرة الحربية الأمريكية مثلا ، نحن نقول : العمليات الانتحارية في الزمن الحاضر الآن كلها غير مشروعة ، وكلها محرمة ، وقد تكون من النوع الذي يخلد صاحبه في النار ، وقد تكون من النوع الذي لا يخلد صاحبه في النار ، كما شرحت آنفا ، أما أن يكون عملية الانتحار قربة يتقرب بها إلى الله : اليوم إنسان يقاتل في سبيل أرضه ، في سبيل وطنه ، هذه العلميات الانتحارية ليست إسلامية إطلاقا ، بل أنا أقول اليوم : ما يمثل الحقيقة الإسلامية وليس الحقيقة التي يريدها بعض المسلمين المتحمسين ، أقول : اليوم لا جهاد في الأرض الإسلامية إطلاقا ، هناك قتال ، هناك قتال في كثير من البلاد ، أما الجهاد يقوم تحت راية إسلامية ، ويقوم على أساس أحكام إسلامية ، ومن هذه الأحكام أن الجندي لا يتصرف برأيه ، لا يتصرف باجتهاد من عنده ، وإنما هو يأتمر بأمر قائده ، وهذا القائد ليس هو الذي نصب نفسه قائدا ، وإنما هو الذي نصبه خليفة المسلمين ، فأين خليفة المسلمين اليوم ؟! أين الخليفة بل الحاكم الذي رفع راية الإسلام ، ودعا المسلمين أن يلتفوا حوله ، وأن يجاهدوا في سبيل الله عز وجل ؟! هذا لا وجود له ، فما دام أن هذا الجهاد الإسلامي يفترض أن يكون تحت راية إسلامية ، هذه الراية الإسلامية لا وجود لها ، فإذًا جهاد إسلامي لا وجود له ، إذًا انتحار إسلامي لا وجود له ، أنا أعني انتحارا قد كان معروفا من قبل في عهد القتال بالحراب وبالسيوف وبالسهام ، نوع من هذا القتال كان يشبه الانتحار ، مثلا : حينما يهجم فرد من أفراد الجيش بسيفه على كردوس ، على جماعة من الكفار المشركين : فيعمل فيهم ضربا يمينا ويسارا ، هذا في النادر قل ما يسلم ، فهل يجوز له أن يفعل ذلك ؟ نقول : يجوز ولا يجوز ، إذا كان قائد الجيش المسلم هو في زمن الرسول هو الرسول عليه السلام ، إذا أذن له ، جاز له ذلك ، أما أن يتصرف بنفسه ، فلا يجوز له ، لأنها مخاطرة ومغامرة ، إن لم نقل مقامرة تكون النتيجة خاسرة لا يجوز إلا بإذن الحاكم المسلم ، أو الخليفة المسلم ، لم ؟ لأن المفروض في هذا الخليفة المسلم أنه يقدر الأمور حق قدرها ، فهو يعرف متى ينبغي أن يهجم مثلا مئة من المسلمين على ألف ، أو أقل أو أكثر فيأمرهم بالهجوم ، وهو يعلم أنه قد يقتل منهم عشرات لكن يعرف أن العاقبة هي للمسلمين ، فإذا قائد الجيش المسلم ، المولَّى لهذه القيادة من الخليفة المسلم : أمر جنديا بطريقة من طرق الانتحار العصرية ، يكون هذا نوع من الجهاد في سبيل الله عز وجل ، أما انتحار باجتهاد شاب متحمس ، كما نسمع اليوم مثلا أفراد يتسلقون الجبال ، ويذهبون إلى جيش من اليهود ويقتلوا منهم عددا ، ثم يقتلون ، ما الفائدة من هذه الأمور ؟! هذه تصرفات شخصية لا عاقبة لها في صالح الدعوة الإسلامية إطلاقا ، لذلك نحن نقول للشباب المسلم : حافظوا على حياتكم ، بشرط أن تدرسوا دينكم وإسلامكم ، وأن تتعرفوا عليه تعرفا صحيحا ، وأن تعملوا به في حدود استطاعتكم ، هذا العمل ولو كان بطيئا ولو كان وئيدا فهو الذي سيثمر الثمرة المرجوة التي يطمع فيها كل مسلم اليوم ، مهما كانت الخلافات الفكرية أو المنهجية قائمة بينهم ، كلهم متفقون على أن الإسلام يجب أن يكون حاكما ، لكن يختلفون في الطرق كما ذكرت أولا ، ( وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وآله وسلم ) .
شخص توقف قلبه ثم تم تنشيطه بالأجهزة الكهربائية وهو يعمل من خلالها ، فإذا نزعت عنه يفارق الحياة ، وهي مكلفة جدا ، فهل ننزعها عنه أم يعد قتلا له ؟
السائل : في سؤال إجانا من الخارج ، بنقدر نقول : أنا سئلته من فترة ونسيت أن أسأل : أنه شخص تعرض لحادث ، حادث أُدخل على إثره المستشفى ، وكان في حالة نزاع بين الموت والحياة ، فأدخل المستشفى ، على طاولة المستشفى في غرفة العمليات فارق الحياة ، قلبه توقف عن العمل ، فبدأ الأطباء بالتدليك وتنشيط القلب ، والضربات الكهربائية ، وضعوا الأقطاب الكهربائية على صدره ، فهذه الأقطاب مع تقدم العلم هذه الجديده هذه ، صار قلبه يعمل ، فوضع في غرفة تحت الإنعاش ، فهو الشخص مغمى عليه وفاقد الوعي ويعمل عن طريق الكهرباء ، هذا العملية مكلفة ، ولا يمكن أن تستمر كثيرا وفي حال فصل الجهاز الكهربائي تؤدي إلى توقف القلب ، فما العمل هنا ؟ هل تعتبر قتل لهذا الشخص أن تفصل عنه هذا الكهرباء ؟ !
الشيخ : لا ، لا يعتبر قتلا ما دام أن هذا العلم الذي وصل إلى هذه الحياة غير الطبيعية يحكم بأن هذا الإنسان سوف لا يحيى بهذه الوسائل الحياة الطبيعية ، فترفع منه هذه الوسائل ما دام أنها لا تثمر الحياة الطبيعية .
السائل : الفرع الثاني
الشيخ : واضح ؟
السائل : واضح
الشيخ : طيب
4 - شخص توقف قلبه ثم تم تنشيطه بالأجهزة الكهربائية وهو يعمل من خلالها ، فإذا نزعت عنه يفارق الحياة ، وهي مكلفة جدا ، فهل ننزعها عنه أم يعد قتلا له ؟ أستمع حفظ
هل هناك علاج في الإسلام بالبتر ؟
الشيخ : بالبتر ؟ قطع يعني العضو ؟
السائل : قطع مثلا اليد ، أو قطع الرجل أو شغلة للعلاج ؟
الشيخ : نعم ؟ هذا موجود ، وأحد السلف وهو بالضبط : عروة بن الزبير ، الزبير بن العوام أحد العشرة المبشرين بالجنة ، كان له أولاد من نخبة التابعين : عروة بن الزبير ، وعبد الله بن الزبير المعروف بصحبته للنبي صلى الله عليه وسلم في حياة أبيه ، أما عروة فليس كذلك ، عروة بن الزبير أصابه مرض في رجله ، فحكم الأطباء بقطعها من الفخذ ، فمن عجائب ما يروى في التاريخ الإسلامي وبالسند الصحيح ، وآنفا سئلت سؤالا عن القضية ، فأجبت أن التاريخ الإسلامي لا يمكن التثبت من صحة بعض القصص التي تقع ، لأنها قلما تروى بالأسانيد كما تروى الأحاديث النبوية ، أما القصة التالية : فهي من نوادر القصص التي رويت بالسند الصحيح ، مع أن القصة غريبة جدا : حيث أن عروة هذا حينما حكم الأطباء بقطع رجله ، لأنه أصيب بما يسمى اليوم ببعض اللغات : بالغرغرينة ، أرادوا أن يخدروه ، لأنو هذا البتر يؤثر جدا في أعصاب المبتور قال : " لا ، دعوني أقوم أصلي وأنا أصلي اقطعوا رجلي " ، نحن اليوم الغافلين عن الصلاة كما قلنا آنفا : (( الذين هم في صلاتهم خاشعون )) ، لا نكاد نتصور هذه القصة ونقول : إنها خرافة ، خيال ، لأنه هو في الصلاة قطعت رجله دون تخدير ، يعني غرقان في مناجاة الله عز وجل ، فهو غاب عن نفسه حتى قطعت رجله ، فالجواب : يغنيك عنه هذه القصة . غيره ؟ نعم ؟
السائل : ممكن نسألكم عن سؤال ؟
سائل آخر : أبو عمر شيخنا فيه عنده سؤال .
السائل : هذا الفناء يعني فناء على نفسه بهذا .
الشيخ : لا ، ليس هو الفناء الصوفي طبعا ، هذا فناء سلفي .
السائل : أبو عمر شيخنا جوى .
سائل آخر : يعطيك العافية أستاذي !
الشيخ : أهلا أبو عمر ، الله يعافيك . نعم .
بالنسبة للمشاعر المقدسة في السعودية : من المعلوم شيخنا منى مناخ لمن سبق ، فبعض الحملات تقوم بتأجير الأماكن للناس ، فما حكم هذا الأمر ؟
السائل : بارك الله فيكم بالنسبة للمشاعر المقدسة في السعودية الحرمين ، من المعلوم شيخنا إنو : " منى مناخ لمن سبق " الحديث ، فيقوم بعض يعني الحملات تقوم بتأجير أماكن زي المرجم مثلا تقوم بتأجيرها للناس فما حكم هذا الأمر ؟
الشيخ : من الذي يقوم بالتأجير ؟
السائل : أظن جهات هناك في السعودية ، سواء كانت رسمية أو خاصة تؤجر للحملات ، والحملات هذه يعني إما تبيعها على الناس الذين يتعاملون معهم ، أو تؤجرها أو تبيعها مثل هذا الأمر يعني ، فإيش يفعل إذا كان الأمر لا يجوز ، إيش يكون بالنسبة للحاج ، إيش يفعل ؟
الشيخ : والله يا أبو عمر هذه المشكلة كان بعض المشاكل التي كنا نتحدث عنها ، وهو من الأحكام التي تخالف الشريعة ، فلا يجوز يعني بيع وشراء وإيجار واستثمار منى في موسم الحج : ( فمنى مناخ لمن سبق ) كما جاء في بعض الأحاديث ، وإن كان في سندها ضعف ، ولكن على ذلك عمل المسلمين ، فإذا كانت الدولة تفعل ذلك من باب الإيجار والاستئجار فهي مخالفة شرعية ، أما إن كانت من باب الضرائب فباب الضرائب تنقسم إلى قسمين : قسم منها وهو الغالب مكوس غير مشروعة ، وقسم منها : ضرائب قد تكون مشروعة لحاجة الدولة إلى مال فوق المال التي يردها من الطرق المشروعة ، فإذا كانت الضرائب التي تفرض على بعض المسلمين وليس عامة المسلمين مشروعة ، فهي جائزة ، أما أن نقول : بأن هذا النوع من الإيجار والاستئجار هي أولا : ضرائب من الدولة ، وثانيا : هي ضرائب مشروعة ، فهذا ما لا نستطيعه إلا إذا عرفنا حقيقة الواقع من الإيجار والاستئجار ، أنا لأول مرة أسمع أن الدولة تؤجر ، فإذا كان هذا أمرا صحيحا فلا حول ولا قوة إلا بالله ، لكن الذي أعرفه أن الدولة من باب التنظيم تعطي بعض اللي بيسموهم المطوفين أو المزورين ، تعطي لهم تحدد لهم مناطق معينة ، مشان ينزلوا حجاجهم فيها ، هؤلاء المطوفين أو المزورين إذا عادوا بدورهم فأجروا هذه القطعة التي ، أو بعض هذه القطعة التي أعطيت لهم من باب التنظيم ، فيكون المال الذي يأخذونه سحتا ، أما أن الدولة هي تأخذ أجرا أنا ما أعرف هذا ، لا لكن الجواب هو ما سمعت ، نعم ؟
السائل : هي على حد علمي إنها خاصة ملك يعني لأشخاص فيؤجرونها على الناس ، يؤجرونها على الحملات حتى يستفيد منها الحملات .
الشيخ : ملك لأشخاص ؟
السائل : هذا حد علمي أنا .
الشيخ : الله أعلم ، على كل حال الجواب أظن واضح .
السائل : جزاك الله خير
6 - بالنسبة للمشاعر المقدسة في السعودية : من المعلوم شيخنا منى مناخ لمن سبق ، فبعض الحملات تقوم بتأجير الأماكن للناس ، فما حكم هذا الأمر ؟ أستمع حفظ
هل يجوز الحجز المسبق من بداية العام أو نحو ذلك في منى ؟
السائل : سؤال اذا سمحت ؟
الشيخ : نعم
السائل : كذلك أيضًا حجز يعني من أول العام هناك من يحجز في هذه الأماكن حجز مسبق .
الشيخ : لا ما يجوز ، نعم .
رجل نذر ثم نسي ما هو نذره هل هو صيام أم صدقة أم أي شيء ماذا يفعل ؟
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام . مشيلو إياها .
السائل : يا شيخ ! رجل نذر ثم نسي ما هو نذره ، هل هو صيام ، أم صدقة ، أم أي شيء ماذا يفعل ؟
الشيخ : إن كان شيخنا مثلي يكفر ، وإن كان شابا مثلك يصبر حتى يتذكر .
السائل : هذا مخرج كويس .
كيف الرد على من يستدل بقوله تعالى : (( إن الساعة آتية أكاد أخفيها )) على أن علم الساعة لم يختص بعلمه الله عز وجل ؟
الشيخ : أنت والله مش ضروري تجاوب ، ههههه أنت مش ضروري تجاوب ، أنت ضروري أنك تعرف
وأنا بقول : بها المناسبة أريحوا أنفسكم من النقاش والجدال مع الناس ، لأنكم ستقعون ولا شك في ورطة أو في ورطات مع الناس ، وستضطرون أن تجيبوا بآرائكم التي ليست قائمة على العلم ، هذه يعني كلمة خارجة عن السؤال
لكن الحقيقة أنا ما فهمت إيش يعني معنى هذا الشخص الذي بتقول : إنو بالنسبة لآية : (( أكاد أخفيها )) ، والآية الأولى إيش هي ؟
السائل : (( إن الله عنده علم الساعة ))
الشيخ : (( علم الساعة )) إي يعني بيقول : إنو فيه تعارض بينها وبينها ولا إيش ؟
السائل : أو يعني إنو علم الساعة مش وارد كليا عند الله لحاله في علم الغيب ، إنو مطلع عليه .
الشيخ : وحدة وحدة هيك بيعني يعني ؟
السائل : إنو علم الساعة موجود يعني .
الشيخ : طيب ، يعني هو بيعتقد أن أحد من البشر يعلم متى تقوم الساعة ؟
السائل : على ما أعتقد هيك هو بيستنتج من هذه الآية : إنو علم الساعة لم ينفرد به ..
الشيخ : طول بالك وحدة وحدة ، وحدة وحدة أنت فهمت منه أنه بيعتقد أن أحد من البشر يعلم متى تقوم الساعة ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : من أين ؟
السائل : درجة البشر لكن علم الساعة مش محدود عند الله فقط ، يعني شخص ممكن يكون من الملائكة أو البشر أو يعني .
الشيخ : شو عرفه ؟
السائل : يقول لك الآية : (( عند علم الساعة )) وفسر : عنده علم الساعة : مثلا عنده شيء ، وهذا لا يعني أنه لا يوجد عندي مثلا شيء .
الشيخ : طيب ، وهل يعني أنه يوجد عندك ؟ ما فهمت عليَّ ؟! لا يعني أنه مش موجود عندك لكن هل يعني أنه موجود عندك ؟
السائل : لا شيخ ، بارك الله فيك ، السؤال كيف ؟ يقول الرجل : باعتبار يعني الساعة من الغيبيات التي لا يعملها إلا الله ، فالرجل بمعنى الآية قال : (( أكاد أخفيها )) أي لا يمكن .
الشيخ : خلينا خلينا بالآية الأولى ، لأنه هو عم ينقل هكذا ، فأنت عندك شيء ؟ الآية الثانية بنحكي فيها
السائل : نعم
الشيخ : هو عم يقول إنو : (( عنده علم الساعة ))
السائل : نعم
الشيخ : عم يقول : إنو هذا لا يعني إنو هو عنده ما عند غيره ، نحن بنسلم جدلا هيك
السائل : لا مو هيك بارك الله فيك
الشيخ : طول بالك ، طول بالك الله يهديك ، أنت بدأت بالآية الثانية ، نحن بدأنا بالآية الأولى فأنت إذا عندك كلام في الآية الأولى تكلم .
السائل : الأولى إحنا ردنا على الثانية كان ، بارك الله فيك .
الشيخ : معليش يا أخي ، أنا بسألك من أين أخذ إنو يمكن لبشر أن يعرف متى تقوم الساعة ؟
السائل : من الآية التي في سورة طه : (( أكاد أخفيها )) .
الشيخ : والآية الأولى الله يهديك .
السائل : نحن جبناها رد عليه : (( إن الله عند علم الساعة )) .
الشيخ : لكن هو عم يؤول لك إياها بغير هذا التأويل
السائل : كأنه هو أخطأ ...
الشيخ : طيب الله يهديك ، فإذًا انتهينا من الآية الأولى ، الله يهدينا وإياكم ، طيب .
السائل : يعني كلمة (( أكاد )) بارك الله فيك .
الشيخ : طول بالك يا أخي الله يهديك ، الآية الأولى إذًا ما ينبغي أنه نبحث حولها بها الطريقة التي هو حكاها آنفا
السائل : نعم
الشيخ : طيب ، الآية الثانية إيش معناها ؟
السائل : هو الرجل يقول : بالنسبة لآية : (( أكاد أخفيها )) أي : يعني أنه ليس مجزوما إنه عملها عند الله نحددها يمكن يعملها واحد آخر.
الشيخ : شو الدليل ؟
السائل : (( أكاد أخفيها )) يعني ، أكاد .
الشيخ : طولوا بالكم الله يهديكم ، يعني هذا اللي أنتم عم تفهموه ، أنا ما ني فهمانه منه ؟!! أما هذا أمر عجيب !! (( أكاد أخفيها ))
السائل : نعم
الشيخ : خلينا نقف بقى عندها ، يعني هو ما أخفاها مو هيك معنى الآية ؟ طيب ، نحن نسأل هذا الإنسان لماذا قال : يعني (( أكاد أخفيها )) لماذا قال : (( أكاد أخفيها )) ، وما قال : أخفيتها ؟ لماذا قال : (( أكاد أخفيها )) ؟ ما يدري ، فإذًا هو يتكلم حول آية لا يعرف معناها ، الآن الآية هاي نتركها جانبا وسأعود لبيان معناها الذي لا يفيده شيئا بالنسبة لها المفهوم الخاطئ اللي بيقول : هاي معناها ممكن حدا يفهم متى الساعة ، ألم يقرأ في القرآن الكريم لا تأتيكم إلا فجأة .
السائل : بغتة .
الشيخ : (( إلا بغتة )) نعم ، مو في هيك بالقرآن ؟ طيب ها اللي يأتي بغتة في حدا بإمكانه يفهمها ؟
السائل : لا ما يستطيع .
الشيخ : إذًا هو أخذ الآية الأولى ، ونسي أو تناسى الآية الأخرى ، فما يأتي بغتة هو بمعنى فجأة طبعا ، لا يمكن لأحد أن يعرفها ، إذًا هذا رد على الرجل أنه لا يمكن لأحد من البشر أن يعلم متى الساعة ، أي : متى وقتها الأخير ، وهذا مصرح به في حديث جبريل الصحيح اللي إنو قال له متى الساعة ؟ قال : ( ما المسؤول عنها بأعلم بالسائل ، وسأخبرك أو أنبئك بأشراطها ) ، هذا الحديث تفسير لآية : (( أكاد أخفيها ))
السائل : نعم
الشيخ : (( أكاد أخفيها )) لأنه ما أخفى معالمها ، ما أخفى أشراطها ، ولذلك قال : (( أكاد أخفيها )) ، فلولا ها المقدمات التي ذكرها خاصة على حسب ما يفصل العلماء : أن أشراط الساعة فيها صغرى وفيها كبرى ، فكلما تأخر الزمن كلما قرب عهد قيام الساعة ، ولذلك كان تعبير القرآن بها الدقة : (( أكاد أخفيها )) هو ما أخفاها بالكلية ، بحيث إنه ماقدم بين يديها هذه الأشراط الصغرى أولا ، ثم الكبرى ثانيا ، فلا إشكال في الآية إطلاقا .
9 - كيف الرد على من يستدل بقوله تعالى : (( إن الساعة آتية أكاد أخفيها )) على أن علم الساعة لم يختص بعلمه الله عز وجل ؟ أستمع حفظ
شخص مكلف بكتابة تقرير سنوي على كل شخص موظف تحته ، وتعتمد ترقية الرجل على هذا التقرير ، فإذا كان هناك موظف رافضي ويستحق أن يصبح رئيسا لوردية أخرى ، ولكن نظرا لخطورة مذهبه أردت أن تنزل منه ، ألا يكون ظلما له ؟
الشيخ : خلاص يكون إذن ، يعتبر إذنا .
السائل : أي نعم ، مثلا رئيس مجموعة
الشيخ : إيوا
السائل : من الموظفين ومن ضمنهم هؤلاء الموظفين رافضي .
الشيخ : رافضة ؟
السائل : رافضة ، فلازم يكتب كل سنة تقرير سنوي على كل شخص
الشيخ : إيوا
السائل : وتعتمد ترقية الرجل على هذا التقرير ، فإذا كان الرافضي هذا يستحق أن يصبح رئيسا لوردية أخرى ، ولكن نظرا لخطورة مذهبه ، ومعلوم فأردت أن تنزل منه ، ألا يكون ظلما له ؟
الشيخ : هنا لا بد من المقابلة بين المصلحة والمفسدة
السائل : نعم
الشيخ : فأيهما ترجحت على الأخرى عمل بها ، واضح الجواب ؟
السائل : واضح .
10 - شخص مكلف بكتابة تقرير سنوي على كل شخص موظف تحته ، وتعتمد ترقية الرجل على هذا التقرير ، فإذا كان هناك موظف رافضي ويستحق أن يصبح رئيسا لوردية أخرى ، ولكن نظرا لخطورة مذهبه أردت أن تنزل منه ، ألا يكون ظلما له ؟ أستمع حفظ
لو سمحتم قول القائل : " لأن يصلي الرجل في مسجد سني يدرك الركعة الأخيرة خير من أن يدرك تكبيرة الإحرام في المسجد البدعي " فهل فيه توضيح لهذه الجملة ، وهل هي صحيحة ؟
الشيخ : ما عندي جواب الآن ، لأني تصورت المسألة كأنها خيالية غير عملية ، هو عليه أن يتقصد المسجد السني هذا هو الأصل ، أما هالصورة هاي بها الضيق هذا ، يعني أنت تسأل عن شيء تصورته ، ولا صورة خطرت في بالك تسأل عنها ؟
السائل : هو أصل السؤال التفضيل يعني .
الشيخ : كيف ؟
السائل : أصل السؤال يعني للتفضيل ، لو أن الإنسان يدرك هناك لو أنه بقي على هذا يعني من جهة التفضيل خير له من أن يصلي في المسجد البدعي ، فهل هذا التفضيل صحيح أم لا ؟
الشيخ : ما عندي جواب .
السائل : شيخي بيعجبني كلامك مرات لما بتقول : " الكلام إذا اقتطع يبتتر فما بيضبط " ، الحديث لي هذا ، مشان التفسير ، كنت أتحدث بين الشباب حول البدع والسنن والمحافظة على السنن واتباع السنة خلف إمام سني ، والمسجد يقوم على السنة ، والإخوة الذين فيه تراهم على السنة ، وبين مسجد فيه بدع وفيه ناس ضد السنة ، وينكرون على الإمام وبيصير ضجيج ، فقلت وقتها في هذا يعني حديث طويل فمن جملة الأخطار قلت : لأن أصلي في مسجد أدرك فيه الركعة الأخيرة خير لي من أن أدرك الركعة الأولى مع إمام مبتدع ومسجد فيه بدعة
الشيخ : هذا غير صحيح
السائل : بيختلف شيخي هذا صح عن السؤال ؟
سائل آخر : شو رأيكم شيخي بهل يعني بطرح أخونا أبو عبدالله الان وتوضيحه يعني بالصورة التي يعني ذكرها ؟
الشيخ : يا أخي هذا الكلام ليس المقصود به تطبيقه ، المقصود به الحض على اختيار المسجد السني على البدعي .
السائل : نعم هذا صحيح شيخي .
الشيخ : لذلك أنا كنت عم أفكر بسؤال ثاني : إن هذا خيالي ولا واقعي ؟
السائل : شيخي خذ يمين لو سمحت مشان طريقنا عن اليمين ، أيوا تفضل !
سائل آخر : ممكن شيخي نضع صورة عملية لعلها تقرب يعني ، الآن أنا في طرقي مسجدين المسجد الأول مسجد بدعي كما ذكر أبو عبد الله وما فيه محافظة على السنة ، ثم بعده بمسافة مسجد إمامه إمام سنة ، فيه محافظة على السنة ويعني إلى حد ما ، فإذا أردت أن أدرك تكبيرة الإحرام وأدرك التكبيرة الأولى فلا بد لي أن أصلي في المسجد الأول ، أما إذا أردت الوصول إلى المسجد الذي إمامه إمام السنة فهذا قد يذهب عني ركعة أو ركعتين أقل أو أكثر ، فهذه الصورة تحصل حقيقة شيخي يعني في المساجد التي يعني حولنا ، فهل من الأفضل لي أن أصلي في المسجد الأول حتى أدرك تكبيرة الإحرام ، أم أتقصد ذاك المسجد حفاظا مني على الصلاة خلف هذا الإمام السني ؟
الشيخ : الأول .
السائل : الأول ؟
الشيخ : نعم
السائل : نعم
11 - لو سمحتم قول القائل : " لأن يصلي الرجل في مسجد سني يدرك الركعة الأخيرة خير من أن يدرك تكبيرة الإحرام في المسجد البدعي " فهل فيه توضيح لهذه الجملة ، وهل هي صحيحة ؟ أستمع حفظ
بعض الأوقات تكون وردية بعض الموظفين في الليل ، فبعضهم يريد أن يتقوى على السهر فينام بعد المغرب فهل يجوز له ذلك علما أنه يفوت صلاة العشاء ؟
الشيخ : آه
السائل : فبعضهم يريد أن يتقوى على السهر فينام بعد المغرب .
الشيخ : وين ؟
السائل : في البيت
الشيخ : في البيت ، طيب
السائل : لأنه يذهب الساعة العاشرة مساء إلى العمل
الشيخ : طيب
السائل : فتفوته صلاة الجماعة العشاء
الشيخ : آآه
السائل : بقصد أن يتحصل على مصلحة التقوي على السهر ، أو أنه مجهد ويريد أن يتوقى بهذه النومة للعمل ، فهل هذا يجوز له ؟
الشيخ : لا يجوز .
السائل : لا يجوز !
الشيخ : يجوز ، لا يجوز .
السائل : شيخي أما إن كان يعني
سائل آخر : مو بس المشكلة هنا ، المشكلة : ساعات يفوتون الظهر ، لأنه ما يصحى الظهر الا الساعة ثنتين .
السائل : شيخي نفهم النهي عن الصلاة بين العشاءين نهي معلول ؟!
الشيخ : معلوم
السائل : آه شيخي ! النهي عن النوم بين صلاتي المغرب والعشاء معلول بتفويت صلاة العشاء ، أما من يعني من علم من نفسه أو حوله اتخذ الأسباب التي يعني يكون فيه استيقاظه هل لا حرج عليه من النوم ؟!
الشيخ : شو علاقة سؤالك بهذا السؤال ؟
السائل : لا لا هنا سؤال جديد شيخي ليس .
الشيخ : سؤال جديد ما في حرج .
السائل : ما في حرج .
سائل آخر : لأن فيه حديث : ( نهى عن النوم ).
الشيخ : ( نهى عن النوم قبل صلاة العشاء والحديث بعدها ) .
السائل : نعم .
12 - بعض الأوقات تكون وردية بعض الموظفين في الليل ، فبعضهم يريد أن يتقوى على السهر فينام بعد المغرب فهل يجوز له ذلك علما أنه يفوت صلاة العشاء ؟ أستمع حفظ
رجل توفي في ذات الليلة التي ولدت فيه امرأته مولدته ، فهل له عليها عدة علما بأن الوضع كان قبل الوفاة ؟
الشيخ : أيوا .
السائل : ألا وهي عندما توفي أخي ، قبل شهور ، ترك امرأته وضعت يوم الخميس مولودة في المستشفى ، وهو في نفس الليلة توفي .
الشيخ : الوضع كان قبل ولا بعد ؟
السائل : الوضع كان قبل الوضع .
الشيخ : قبل الوفاة
السائل : نعم بيوم
الشيخ : طيب .
السائل : الحمد لله .
الشيخ : يرحمك الله .
السائل : فهل عليها العدة ؟
الشيخ : أيوا ، إذا الوضع كان قبل ، طبعا عليها العدة ، أما لو كان بعد ما في عليها عدة ، شو كان الجواب سابقا ؟
السائل : أنا فهمت خطأ .
الشيخ : خير إن شاء الله !
13 - رجل توفي في ذات الليلة التي ولدت فيه امرأته مولدته ، فهل له عليها عدة علما بأن الوضع كان قبل الوفاة ؟ أستمع حفظ
هل صح عن ابن عباس أنه ترك مكة من أجل أن الهم بالسيئة يؤخذ عليه ، وهل الهم بالسيئة يؤاخذ عليه هناك فعلا ؟
الشيخ : لا أعرفه .
السائل : وهل كما يقال : أن الهم بالسيئة يؤخذ عليه في مكة ؟
الشيخ : ما عليه نص ، اجتهاد بعض العلماء أن هناك الحسنات والسيئات تتضاعف ، والله أعلم .
14 - هل صح عن ابن عباس أنه ترك مكة من أجل أن الهم بالسيئة يؤخذ عليه ، وهل الهم بالسيئة يؤاخذ عليه هناك فعلا ؟ أستمع حفظ
هل تجوز العقيقة بالسخلة ؟
الشيخ : بلى .
بعض المصلين في أثناء السجود يهم بالسجود حتى إذا قرب من الأرض قال الله أكبر ، فهل هذا الفعل صحيح ؟
الشيخ : خطأ .
السائل : خطأ
سائل آخر : شيخي خليك بعيد عنه ، هذا بيسقط منه حصمة .
16 - بعض المصلين في أثناء السجود يهم بالسجود حتى إذا قرب من الأرض قال الله أكبر ، فهل هذا الفعل صحيح ؟ أستمع حفظ
هل ورد عن السلف دفن الأظافر بعد القص أو الشعر ؟
الشيخ : لا .
هل القائل بخلق القرآن كافر كفرا مخرجا من الملة وهل يدعى للحاكم الذي يقول بذلك ؟
الشيخ : المسألة في لها دقة من ناحية أخرى : لو كان هناك نص في القرآن ، أو في أحاديث الرسول عليه السلام أن القرآن ليس بمخلوق فكلامك وارد ، لكن هذا النص لا وجود له بل هناك في القرآن : (( ما يأتيهم من ذكر محدث إلا استمعوه وهم يلعبون )) يعني فيه عندهم شبهة هدول أهل الأهواء
السائل : نعم
الشيخ : وما خالفوا نصا قطعيا ، ولذلك فالإمام أحمد وجماهير يعني العلماء يضللون هؤلاء ولا يكفرونهم ، لوجود الشبهة لديهم ، ولو أقيمت الحجة ، لكن هذه الحجة التي تقام هو بالنسبة لمفهوم المخالفين من أهل الأهواء ، أما لو كان هناك نص في القرآن أو في السنة لا يقبل التأويل ، ما يترددون في تكفيرهم .
السائل : وقول الإمام أحمد : " من قال لفظي بالقرآن " .
الشيخ : " لفظي بالقرآن مخلوق ".
السائل : " مخلوق فقد كفر " ؟! تكفير على من قال ؟!
الشيخ : لا هذا ما يلزم منه كما يقول هو ، كما ينقل التخليد ، لأنه جاب الحديث المتفق عليه : ( سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ) ، فهنا يرد موضوع كفر دون كفر .
طلب من الشيخ الجواب على شبهة أن الإسلام انتشر بالسيف .
الشيخ : هذا الكلام لا مرد له .
السائل : كلام لا مرد له !
الشيخ : نعم ، ركز في أذهان الكفار الغربيين أو الشرقيين إن الإسلام لم ينشر بالسيف ، وإن كان السيف يستعمل ، والحديث الذي نذكره في كثير من المناسبات : ( بعثت بين يدي الساعة بالسيف ، حتى يعبد الله وحده لا شريك له ) ، هذا الحديث ينبغي كما هي القاعدة " أن يفسر على ضوء الأحاديث الأخرى والآيات أيضا " ، في القرآن الكريم : (( لا إكراه في الدين ، قد تبين الرشد من الغي )) ، الذي ينقمه الكفار علينا : إنما ينقمون شيئا لا وجود له في الإسلام
السائل : نعم
الشيخ : فالإسلام ليس كما تقول العوام عندنا بالشام : " هدولي زكرت " ، لما يطلعوا مظاهرات ينادوا : دين محمد دين السيف ، دين محمد دين السيف ، لا ، دين محمد دين الحجة ، دين السلام والسماحة ، ولكن : لا بد من استعمال القوة بإجماع العقلاء ، سواء كانوا مسلمين أو كافرين في بعض الأحيان ، الإسلام كما نعلم يخير الكفار بين إحدى ثلاث ، فهو لا يجبرهم على الإسلام ، بيخليهم على دينهم ، من هنا تبطل الركيزة التي يقيم الكفار عليها أعداء الإسلام ، فهم يتوهمون من كون دين محمد دين السيف يعني : يا بتسلم ما بنقتلك ، لا الجواب لا مو هيك ، الجواب : ندعوك إلى الإسلام ، فإن أسلمت فلك ما لنا وعليك ما علينا ، فأنت أخونا ، وإن لم تسلم فهذا مما لك فيه الخيرة ، إن أحببت أن تعيش تحت نظامنا وتحت دولتنا وقوانينا فأهلا وسهلا ، لكن : عليك ضريبة هي التي تسمى بلغة الشرع : بالجزية ، لأ ، بدك تقعد غصبا عنا ، فأمامك القتل ، هذا التفصيل حينما يقدم لأي جاهل غير مكابر ما بيلاقي سبيل للإنكار أبدا ، لأننا سنقول : هاتوا دولة تبيح - نمشي على طول ؟ - .
السائل : ... أظن على طول .
الشيخ : - من هون ما في طريق ؟ - ما في دولة تسمح لفرد من أفراد الرعايا المقيمين في دولتها أن يعيش بنظام بلده
السائل : جميل
الشيخ : هذا أمر مستحيل
السائل : نعم
الشيخ : وهذا المليح منهم ولا أنت شايف الآن .
السائل : أهل البلد .
الشيخ : فشوف الفرق بقى بين الإسلام وبين الأمم الأخرى ، لكن هني هذولي الكفار بسبب القسس والرهبان اللي كانوا ينشرون بين شعوبهم وأطفالهم دعاية ضد الإسلام ، تخالف واقع الإسلام ، تغذوا وترعرعوا وشبوا وشابوا على فهم الإسلام فهما معكوسا ، عندنا في دمشق كنا محكومين من الفرنساويين ، فكانوا يجوا المنصرون ويناقشوا المشايخ ياخذوا بعض الآيات : (( قاتلوهم حتى لا تكون فتنة )) ، هيك قاتلوهم !! طيب أيمتى نقاتلكم يا جماعة ؟ فنجي بنححد لهم إيش ؟ نبسط لهم الموضوع متى تكون المقاتلة ، فحينئذ يفحمون ويسكتون ويتقهقرون ، ولا يستطيعون أن يتكلموا بكلمة ، فإذا نحن شرحنا الإسلام هكذا سقط استنكارهم ، مع بيان الفرق بين واقع الإسلام بنظامه الأول ، وبين هذه القوانين التي يعيشون فيها
السائل : نعم
الشيخ : هذا ما يحضرني الآن .
السائل : بعدين شيخي كمان ذكر بعض الناس أن الكفرة إذا ما أرادوا قانونا معينا وكان يعني معهم ، فينمقونه ويزخرفونه ، نفس القانون نفس ، نفس تفاصيله إذا كان ضدهم فإنهم يبدؤون بتلك التأويلات : الحقوق وحقوق الإنسان وما شابهها ، يعني على الطالعة والنازلة بدهم الشيء لصفهم ، ولا كما قال شيخي ذاك الشاعر الحكيم بيت شعر حقيقة طيب يذكرونه قالوا : قتل إيش ؟ قتل دابة في ايش يقولوا ؟
الشيخ : " ذنب لا يغتفر "
السائل : ذنب لا يغتفر ، وقتل شعب بأسره مسألة فيها نظر ، وهذا الي حاصل الآن يهودي قتل ايش اسمه : كوهيل ما أدري شو اسمه ؟ أقاموا الدنيا ولم يقعدوها ، دخلوا على المسجد وقتلوا المئات فما يعني حرك ساكنا لا منهم ولا منا ، ولا حول ولا قوة إلا بالله
الشيخ : شو جاب لجاب !!!
السائل : وهؤلاء الكفرة وهؤلاء .
الشيخ : النصارى واليهود اربعة عشر قرنا عايشين مع المسلمين ما حدا بيعتدي عليهم
السائل : الله أكبر
الشيخ : إسلامنا يقول : ( من قتل معاهدا في غير كنهه ، لم يرح رائحة الجنة )
السائل : الله أكبر !!
الشيخ : عندهم هيك شيء ؟ ! شوف بالصرب الآن عم يقتلوا النساء والشيوخ ويقتلوا النساء الأبكار وغير الأبكار ، الإسلام ما بيقدر يمد يده الى امرأة اصلا .
السائل : الله أكبر ، ولكن العقول سبحان الله يا شيخ .
هل يلزم ازالة الدهن الذي يوضع كطيب عن الرأس عند الغسل للجنابة ؟
الشيخ : لأ .
هل ورد في السنة أن الفرق في الرأس يكون من النصف أم من الجنب ؟
الشيخ : إنه إيش ؟
السائل : ورد في السنة أن فرق الرأس يكون من النصف أم من الجنب ، النبي صلى الله عليه وسلم كان يفرق وكان يخالف المشركين ؟
سائل آخر : الفرق شيخي أقول شيء : الفرق يعني إزاحته نحن اليمين أو نحو الشمال ، أو غير ذلك ؟
الشيخ : وين المسجد الواقع ؟
السائل : هيو شيخي أمامنا ، الآن من عند هذا ، الإشارة الان شيخي اللي نيجي منها من ناحية عمان .
سائل آخر : نعم
الشيخ : فرق الشعر ؟
السائل : نعم .
الشيخ : كان يفرِّق ثم سدل بعد .
السائل : طيب هل يذم من يفرق على الجنب ؟
الشيخ : هذا سؤال يتنافى مع السؤال السابق ، لماذا يفرق وقد عرف أنو الرسول سدل ؟
السائل : لأن الكثرة الكاثرة الآن يفرقون على جنب ، فهل قصدي هذا ! .
الشيخ : الله يهديك ، شو بدك بالكثرة الكثرة متبرجين ، الكثرة حليقين ، ما لك ولهم أنت بتسأل مشان تعرف الكثرة والقلة ، أم لتعرف السنة ؟! السنة كان يحب الرسول يتشبه بالنصارى ، لأنهم أهل كتاب ، ثم فرق بعد مخالفة لهم
السائل : نعم
الشيخ : شلون هلأ المسلم بيفرق ؟!
السائل : ثم لو سمحتم
الشيخ : ثم يأتي السؤال ، كيف التفريق ؟
السائل : نعم
هل يجب إزالة ما يعلق باليد من دهون وزيوت قبل الشروع بالوضوء ؟
الشيخ : يتوضأ ، لأن هذا يزول بالماء ، خاصة إذا كان فيه صابون أو سدر ، أما الأشياء اللي تعمل فاصل ، هذه لا بد من إزالتها مثل الدَّهان مثلا .
السائل : طيب وزيت الطعام هذا ، الزيت اللي يكون على الطعام ما بيكون ، ما يعد فاصل يا شيخنا ، الزيت والسمن وما شابه ذلك هذا ما يكون له طبقة فاصلة ؟
الشيخ : لا .
هل يجوز لغير المسلم أن يقرأ القرآن ؟
السائل : كافر .
الشيخ : هل يجوز أن يكفر ؟
السائل : هو كافر .
الشيخ : ما هو سؤالك ؟
السائل : شيخ هل يجوز لغير المسلم أن يقرأ القرآن ؟
الشيخ : يا شيخ الله يهديك ، قراءة القرآن أهم ولا الكفر ؟
السائل : الكفر .
الشيخ : طيب هل يجوز أن يكفر ؟ الجواب لا .
السائل : يا شيخ
الشيخ : طيب إن شاء الله خير .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : أهلا مرحبا عليكم السلام .
السائل : شيخنا شو أخباركم ؟
الشيخ : أهلا
السائل : إن شاء الله بخير ؟
الشيخ : الله يبارك فيك .
رجل لا يصلي ولا يصوم وشارب للخمر ومات هل يصلى عليه ؟
الشيخ : كيف حالك ؟
السائل : أهلا
الشيخ : إن شاء الله بخير الله يبارك فيك
السائل : لا يصلي ولا يصوم وشارب للخمر ومات ، يُصلى عليه ؟
الشيخ : يصلى عليه إذا كان لم يظهر منه كفر بواح ، لكن أهل العلم لا يصلون عليه .
السائل : نعم ، جزاك الله خير يا شيخ .
الشيخ : وإياك ، أهلا مرحبا .
كيف نوفق بين حديث اللعان بالنسبة للرجل إذا رأى زوجته الزانية ، وبين حديث سعد بن أبي وقاص ( والله لو رأيت رجلا عند زوجتي لأضربن عنقها ) ؟
الشيخ : ما في تعارض .
السائل : يعني هل الرجل .
الشيخ : هذا حديث ما له أصل .
السائل : حديث ما له أصل آه ؟
الشيخ : أي نعم
السائل : الله يجزيك الخير يا شيخ .
25 - كيف نوفق بين حديث اللعان بالنسبة للرجل إذا رأى زوجته الزانية ، وبين حديث سعد بن أبي وقاص ( والله لو رأيت رجلا عند زوجتي لأضربن عنقها ) ؟ أستمع حفظ
هل يجوز لي الزواج من نصرانية ويظل كل منا على دينه ؟
الشيخ : إذا بقيت أنت على دينك وعلى إسلامك ، يكون خير كبير
السائل : إن شاء الله
الشيخ : بعدما تزوجت النصرانية ، هل ضاقت بك دائرة المسلمات ؟
السائل : لأ لسه ما تزوجت يا سيدي!
الشيخ : كيف ؟
السائل : ما تزوجت .
سائل آخر : لسا ما دخل !
الشيخ : يعني خطبت ؟
السائل : نعم
الشيخ : عقدت ؟
السائل : لسه .
الشيخ : لسه ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب ما تجد في المسلمات خير من النصرانية ؟
السائل : والله يا سيدي نعم لازم .
الشيخ : النصرانية من أهل الكتاب ، وربنا عز وجل أباح الزواج بالكتابيات ، ولكنه اشترط شرطا
السائل : نعم
الشيخ : وهذا الشرط لا يرعاه أكثر المسلمين الذين ابتلوا بزواج الكتابيات ، فقال تعالى : (( والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم )) ، المحصنات تعرف إيش معنى المحصنات ؟
السائل : نعم
الشيخ : يعني العفيفات
السائل : العفيفات نعم
الشيخ : فمن أين تدري أنه هاي عفيفة ؟
السائل : الله أكبر لا إله إلا الله ، جزاك الله يا شيخ .
اذا وجد الرجل مع زوجته رجل فهل يضرب عنقها ؟
الشيخ : تفضل
السائل : هل يضرب عنقها إذا وجد رجل عند زوجته ؟
الشيخ : لا لا يضربها .
السائل : والحديث ؟ .
الشيخ : الحديث يا أخي ما فيه سوى إثبات غيرة سعد .
السائل : نعم ، بارك الله فيك .
هل أفتيتم أهل الجزائر بالهجرة ولو الى بلاد الكفر التي يقيمون فيها شعائر دينهم ؟
الشيخ : الهجرة من بلاد الجزائر التي يضايق فيها على المسلمين ، يجب ابتداء إلى بلاد الإسلام ، فإن لم يتيسر لهم ذلك ، فإلى بلاد الغرب يتمكنون فيها من القيام بشعائر دينهم .
السائل : جزاكم الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
السائل : حديث يا شيخ اللي بالنسبة للحديث الي ذكرتلكم اياه الأسبوع الي قبل الي مضى بأنه صحيح ؟
الشيخ : إيش هو ؟
السائل : عبد الله بن مغفل ، لما دخل أعرابي على الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فقال : ( يا رسول الله ! والله إني لأحبك ، فقال له : انظر ماذا تقول ؟ فقال : كررها ثلاثا ، فقال صلى الله عليه وسلم : من كان يحبني فليعد للفقر تجفافا )
الشيخ : إي نعم
السائل : هذا الحديث ذكرت لنا إياه في الأسبوع قبل الماضي صحيح ، ووجدناه في : * ضعيف الترمذي * !
الشيخ : نعم
السائل : فما صحته ؟
الشيخ : تتصل هاتفيا بالليل
السائل : نعم
الشيخ : وتذكر للأهل ، لأنه أنا ما أتصل
السائل : أي نعم
الشيخ : عشان مراجعة هذا الحديث .
السائل : بارك الله فيك يا شيخ ، وجزاك الله خير .
هل يجوز للمرأة أن تؤم بزوجها في الصلاة إذا كانت أحفظ منه القرآن ؟
الشيخ : لا .
السائل : ولو في النافلة ؟
الشيخ : وين إخواننا ما إجو ؟
ما حكم لعبة البلياردو ؟
الشيخ : إذا كان ليس فيه إلهاء عن طاعة الله
السائل : نعم
الشيخ : والقيام بالواجبات الاجتماعية والبيتية
السائل : نعم
الشيخ : فكل لهو يلهو به ابن آدم باطل ، ولكن ليس محرما إلا إذا اقترن به شيء من المحرمات .
السائل : بارك الله فيك وأطال الله عمرك في طاعة الله .
الشيخ : الله يسلمك .
السائل : الله يجزاك خير ادع لنا يا شيخ بارك الله فيكم .
الشيخ : وأنتم نحن أحوج إلى دعواتكم
السائل : أستغفر الله أستغفر الله
الشيخ : أنتم جمع أنا واحد .
السائل : الله يجزاك خير يا شيخ ، الله يبارك فيك .
ما هو التأويل الصحيح لقوله تعالى (( ولقد همت به وهم بها )) ؟
الشيخ : اللهم آمين .
السائل : (( ولقد همت به وهم بها )) يا شيخنا ، ما التفسير الصحيح لهذا ؟
الشيخ : هم يوسف : هو الخاطر البشري
السائل : الخاطر !
سائل آخر : الله أكبر !!
الشيخ : أما هم زليخة امرأة العزيز فهو هم فعلي .
السائل : فعلي جزاك الله خيرا وجعلك من أهل الفردوس .
الشيخ : اللهم آمين .
السائل : وسعوا يا أخي وسعوا وسعوا الطريق للشيخ .
سائل آخر : بيحبوك يا شيخ حاب أتضل أكثر .
الشيخ : الله يبارك فيك
السائل : والله إنا نحبك في الله يا شيخ .
الشيخ : جزاكم الله خير وبارك فيكم .
السائل : وفيكم بارك الله .
ما حكم أكل ما يسمى بالماجي ؟ وهي مكعبات صغيرة توضع لتدسيم الطعام .
الشيخ : إيش الماجي ؟
السائل : مرقة الماجي مكعبات .
الشيخ : شوربة ؟
السائل : آه
الشيخ : وين مصنوعة ؟
السائل : مصر .
الشيخ : بمصر ما أعرفها .
السائل : السلام عليكم
سائل آخر : شو حكمها يا شيخ هاي ؟!
السائل : السلام عليكم ، السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : هل يجوز الصلاة بالنسبة للصلاة والصوم الفريضة عن إحدى والديه يا شيخ ؟
سائل آخر : السلام عليكم يا شيخنا .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : السلام عليكم يا شيخنا .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : الله يسهل عليك الله يقويك إن شاء الله .
سائل آخر : الله معك مع السلامة .
السائل : نضل رافعينها ؟
الشيخ : آه .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
السائل : حياكم الله
رجل جامع أم زوجته ثم ذهب للاردن تائبا فما نصيحتكم له ؟
الشيخ : أهلين !
السائل : شو أخباركم ؟
الشيخ : حياك الله
السائل : في واحد دارس شريعة بالجامعة الأردنية ، في أحد عرض علي مسألة : مجامع حماته في مصر ، وأتى على الأردن بتوبة صادقة ونية صادقة ، فربنا غفور رحيم ، إلا الإشراك بالله لا يغفره الله فأنا أعطيته الخير ، فإذا كان عندك كلام زيادة يا سيدنا الشيخ اذكر لي إياه حتى ؟.
الشيخ : لا ما نستطيع نتكلم بهذا الإيجاز لا بد من معرفة التفاصيل وليس المجال ، نعم ؟
السائل : إجا الأخ محمد إجا .
الشيخ : ياالله ، ما فيه مجال للإجابة عن مثل هذا السؤال بهذا الاستعجال
السائل : آه
الشيخ : لا بد من تفاصيل وليس الآن وقته
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . ولا سبيل الا هذا ، والمشاحة في الاصطلاح ما يضر
السائل : تفضل معنا على الغدا يا شيخ ؟
الشيخ : جزاك الله خير .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : في أحد إخوانا يا شيخ الشباب من مصر .
الشيخ : واحد ؟
السائل : واحد .
الشيخ : ما تكثر .
ما هو الجائزمن غير الجائز في الرشوة ؟
الشيخ : في حدود ما وصفت يجوز
السائل : يجوز !
الشيخ : ولكن هذه رشوة بالنسبة للآخذ وليست رشوة بالنسبة للمعطي مفهوم ؟
السائل : مفهوم .
الشيخ : الحمد لله .
ما حكم الرشوة التي لا تضر بالغير كالرشوة من أجل تسهيل معاملة بناء البيت ؟
الشيخ : ها هلأ سؤال ثاني !!
السائل : لا ما هي تجزأ منه يعني
الشيخ : هذا من صالحي !
السائل : الشيخ بينبسط من هذا يعني
سائل آخر : الآن إذا كانت هذه الرشوة بشكل عام لا تضر بالغير ، كأن مثلا يستخدمها في بناء بيت ، بتعرف مثلا في بعض المعاملات في الدولة لا تمشي إلا بالرشوة لا قدر الله ، وهذه الرشوة لا تضر بالغير كأن مثلا يريد أن يبني بناء ويقول له الموظف : بأسلوب مباشر أو غير مباشر يجب أن تدفع وإلا لا تحصل على إذن أشغال مثلا فهل هذا جائز ؟
الشيخ : هذا صاحبنا اتخذ سؤال في الصورة الأولى
السائل : نعم
الشيخ : وسيلة لأخرى ، هذه تختلف عن تلك ولا يجوز .
السائل : لا يجوز !
الشيخ : إي نعم
السائل : بارك الله فيك يا شيخ .
الشيخ : وفيك بارك .
هل الزاني غير المحصن اذا جامع بالزنا في نهار رمضان يأخذ حكم المتزوج المحصن اذا جامع زوجته ؟
الشيخ : إذن تعني الزاني غير المحصن ؟
السائل : الأعزب
سائل آخر : نعم غير المحصن .
الشيخ : أنت ما قلت غير المحصن ! لا يأخذ ذاك الحكم ، واضح ؟
السائل : واضح .
الشيخ : طيب . نمشي على طول الحمد لله .
السائل : يرحمك الله .
36 - هل الزاني غير المحصن اذا جامع بالزنا في نهار رمضان يأخذ حكم المتزوج المحصن اذا جامع زوجته ؟ أستمع حفظ
هل يجوز لشخص أن يعد إنسان بأنه سوف يرشيه ليتمم له عمله ، ثم لا يعطيه شيئا ؟
الشيخ : الحمد لله .
السائل : يرحمك الله .
الشيخ : يهديكم الله ويصلح بالكم .
السائل : ألا وهو : هل يجوز لشخص ؟
الشيخ : الحمد لله .
السائل : يرحمك الله .
سال آخر : هل يجوز لشخص أن مثلا يعد إنسان بأنه سوف يرشيه فقط مثلا يعني ، ولا يقوم بهذا العمل ، يكذب عليه مثلا من باب التخلص من هذا الموضوع ؟
الشيخ : يعني الرشوة الأولى تعني عفوا تعني الرشوة .
السائل : الثانية .
الشيخ : الثانية لا يجوز .
السائل : لا يجوز .
الشيخ : لا .
السائل : بارك الله فيك .
سائل آخر : يعني يزعم بهذه الطريقة أنه يخرج من الحرمة ولكنه يقع في الكذب .
الشيخ : إي نعم .
هل تغلظ الكفارة على الزاني غير المحصن اذا زنى في نهار رمضان فيؤمر بصيام شهرينمتتابعين كالمحصن الذي يجامع أهله ؟
الشيخ : طبعا ، الزاني المحصن يرجم .
السائل : لكن هو كان السؤال .
الشيخ : ذاك يجلد .
السائل : لكن السؤال من ناحية حكم المجامعة يأخذ ، يعني يقع عليه حكم المجامعة في رمضان ؟
الشيخ : ولا ؟
السائل : سواء كان محصن ولا غير محصن ما في فرق ؟
الشيخ : إي نعم ، الإفطار من حيث القضاء فهذا الحكم واحد ، لكن من حيث أنه يستحق الجلد أو الرجم هو صاحبك ماذا كان يعني بالسؤال ؟
السائل : شيخنا المقصود يعني يأخذ نفس حكم المتزوج أو ؟
الشيخ : لا تعيد يا أخي الله يهديك ، أجبتك وفهمت أنك تتكلم عن الرجم والجلد ، والآن صاحبك يتكلم عن الإفطار فماذا تعني أنت بالسؤال ؟
السائل : أعني أنه يأخذ يعني الحكم المغلظ اللي هو صيام الشهرين المتتابعين ؟ .
سائل آخر : ما أقصده أنا يعني ما شكيت فيه .
الشيخ : أيوا ، أجبته وأجبتك
السائل : نعم
الشيخ : طيب إيش بقي بقأ ؟
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
38 - هل تغلظ الكفارة على الزاني غير المحصن اذا زنى في نهار رمضان فيؤمر بصيام شهرينمتتابعين كالمحصن الذي يجامع أهله ؟ أستمع حفظ
هل الأفضل في صلاة التراويح أن تصلى بالبيت أم في الجماعة وهل تصلى خلف امام في صلاته فتنة ؟
الشيخ : مع الإمام .
السائل : مع الإمام ، وإن كان هذا الإمام الصلاة وراءة فتنة ؟
الشيخ : فتنة ؟
السائل : نعم
الشيخ : كيف بأ ؟
السائل : كأن مثلا يقصر في الآيات لا يعطي الصلاة حقها .
الشيخ : طيب شفلك إمام ليست الصلاة خلفه فتنة ، هذا مو عذر .
السائل : نعم ، بارك الله فيك .
39 - هل الأفضل في صلاة التراويح أن تصلى بالبيت أم في الجماعة وهل تصلى خلف امام في صلاته فتنة ؟ أستمع حفظ
هل أنتم تفرقون في الصلاة والهدم أو نبش القبر في المسجد الذي فيه قبر سواء كان القبر سابق للمسجد أو المسجد سابق للقبر ؟ أرجو توضيح المسألة ؟
الشيخ : بالنسبة للصلاة لأ
السائل : أيوا
الشيخ : بالنسبة للهدم : بلى .
السائل : نعم ، طيب الهدم أما يبدل بالنبش ، هدم المسجد أما يستبدل بنبش القبر ؟ !
الشيخ : الجواب ما سمعت . ماذا سمعتَ ؟
السائل : الهدم .
الشيخ : هدم إيش ؟
السائل : الهدم إذا كان المسجد على القبر فيهدم المسجد .
الشيخ : وإذا .
السائل : وإذا كان العكس فالقبر يخرج .
الشيخ : إيش هو العكس ؟
السائل : أن القبر جاء تبعا للمسجد .
الشيخ : ماذا تعرف الله يهديك ، يهدم المعتدي .
السائل : نعم .
الشيخ : مين المعتدي ؟ القبر دخل إلى المسجد نبّش ، المسجد بني على القبر هدم
السائل : آه
الشيخ : فلما تسأل أنت استبدال ، إيش يعني بتريد بقى نغير الحكم ؟
السائل : يعني لو أن المسجد دخل على القبر .
الشيخ : الله يهديك عم أسألك .
السائل : آه
الشيخ : بدك تعيد السؤال وأنت لا تجيب ، ماذا تريد بسؤالك إذا عرفت الحكم ؟ أن نغير الحكم ؟! هلأ بتقول : لأ !!
السائل : لأ .
الشيخ : إذًا ماذا تريد بالسؤال ؟
السائل : الأصل المعتدي هو الذي يخرج !
سائل آخر : هذا هو الأصل ، لكن بنقول : إذا أخرج هذا القبر يعني !
السائل : خلاف الحكم الشرعي !
الشيخ : أخرج هذا القبر وهو معتدى عليه ؟ !
السائل : وهو المعتدى عليه نعم .
الشيخ : الله يهديك ، يعني زيادة في الاعتداء بنتعدي عليه نحن ننبشه !!
40 - هل أنتم تفرقون في الصلاة والهدم أو نبش القبر في المسجد الذي فيه قبر سواء كان القبر سابق للمسجد أو المسجد سابق للقبر ؟ أرجو توضيح المسألة ؟ أستمع حفظ
شيخنا نصراني دفن في مقبرة المسلمين ولا يعلم المسلمون بأنه نصراني منذ زمن قديم فما هو الحكم وما هو الإجراء ؟
الشيخ : الحكم نبشه إذا كان الخبر صحيحا . إيش هو ، شو هو السؤال ؟
السائل : إنو النصراني دفن خطأ .
الشيخ : أقول : إذا كان الخبر صحيحا ، ينبش
السائل : ينبش ؟!
الشيخ : نعم ، بشرط : إذا كان الخبر صحيحا ، مش قيل عن قال ، أو فيه مصلحة أو ما شابه ذلك ، فيقرر النبش بدعوى إيش ؟ أن هذا نصراني (( هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين )) .
41 - شيخنا نصراني دفن في مقبرة المسلمين ولا يعلم المسلمون بأنه نصراني منذ زمن قديم فما هو الحكم وما هو الإجراء ؟ أستمع حفظ
اذا دفن المسلم في مقبرة للمشركين فما الحكم ؟
الشيخ : أخذ جزاءه العاجل .
السائل : نعم ، فتوفي في الطريق ودفن هناك تحت ظرف من الظروف ؟!
الشيخ : هنا يأتي التفصيل إن كان معذورا
السائل : نعم
الشيخ : نقل إلى مقبرة إسلامية ، وإلا ترك في قبره .
السائل : توجه رسالة لأهل مصر بالذات في الصعيد ، لأن الأمر أصبح الآن يعني شديد بين الشرطة والجماعات الإسلامية هناك ، فما بعرف الشيخ يعني فيه مجال حكالي إنو ممكن لو شريط مثلا وأنا أقوم بتوزيعه على أساس يكون الأمر أقل من الأوضاع الحالية في مصر يعني ؟
الشيخ : ما في مجال
السائل : ما في مجال ! .