هل يجب تغيير المنكر لغير الحاكم باليد اذا كان سيقع عليه ضرر خفيف ويسير ؟
الشيخ : أما تخصيص تغيير المنكر بالحاكم ، فهذا لا أصل له ، والخطاب في الحديث المعروف موجه إلى عامة المسلمين
السائل : نعم
الشيخ : ممن يعرفون المنكر أولا ، ثم يعرفون كيف ينكر المنكر ثانيا ، واضح إلى هنا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : كويس ، أما الفرد من أفراد المسلمين إذا أنكر المنكر ، وتعرض أو يخشى أن يتعرض لضرر ما ، فهذا أو هذه الخشية لا تحول بينه وبين أن ينكر المنكر ، ولكن عليه أن يعرف فيما إذا كان باستطاعته أن يصبر على ما قد يلحقه من ضرر بسبب إنكاره للمنكر
السائل : نعم
الشيخ : فإذا كان ينظر ويعرف من نفسه الصبر على ما قد يصيبه من ضرر بسبب إنكاره المنكر ، فهذا هو الجهاد الأكبر ، لعله بهذا ينتهي الجواب عن سؤالك ؟
السائل : نعم ، جزاك الله خيرا .
الشيخ : طيب .
ما هو اللغو المنهي عنه في صلاة الجمعة ، ومتى يكون لغوا ومتى لا يكون ؟!
السائل : شيخ اللغو في الصلاة ، يعني الآن اليوم في صلاة الجمعة الرجل الذي أخرج الرجل الذي تكلم عليه لغو هذا ؟
الشيخ : البادي أظلم .
السائل : ما معنى اللغو يعني ؟
الشيخ : البادي أظلم ، البادي أظلم ، يعني هذا الرجل الذي قاطع الخطيب
السائل : نعم
الشيخ : معترضا عليه هذا يريد أن يثير فتنة ، والفتنة كما يقال : " نائمة لعن الله من أيقظها " ، فهو لا شك ولا ريب أنه لا يجوز له أن يتكلم بأمر بمعروف ، لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول : ( إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة والخطيب يخطب : أنصت ، فقد لغوت ) مع أن كلمة أنصت أولا : كلمة لفظة واحدة ، ثم هي مقطوعة الدلالة من حيث أنها تأمر بالمعروف ، أو تنهى عن منكر ، مع ذلك فالنبي صلى الله عليه وآله وسلم أنكر ذلك
السائل : نعم
الشيخ : كل ذلك لكي يفرغ المسلم الجالس لسماع الخطبة ، ليفرغ قلبه لسماعها ، فما بالك إذا قام معترض يعترض على الخطيب ، هو أولا هذا الخطيب محق
السائل : نعم
الشيخ : والمعترض مبطل ، وثانيا : أقل ما يقال : أن المسألة خلافية ، ولا خلاف فيها مطلقا ، فما ينبغي الاعتراض على الخطيب في مثل هذه المسألة ، لأن هذه مسألة تحتاج إلى جلسة هادئة واعية يتناظر فيها المختلفان في المسألة
السائل : نعم
الشيخ : فالخطبة ليست مجالا للمناقشة أبدا ، ولذلك فالحقيقة لقد أساء هذا الرجل كل الإساءة أولا لنفسه ، وثانيا : للخطيب ، وثالثا : للجالسين في المسجد ، ولعلكم لاحظتم معي بأن الخطيب ابتدأ الخطبة في موضوع التوحيد !
السائل : نعم
الشيخ : وتقسيمه إلى ثلاثة أقسام ، لا يشك عالم مسلم بأن كل قسم منها متمم للآخر
السائل : نعم
الشيخ : وموضح لمعنى قوله : (( فاعلم أنه لا إله إلا الله )) ، فأساء إساءة كبيرة جدا على هذا الخطيب الذي بدأ يتكلم في أس الإسلام الأول ، ولا يكون المسلم مسلما إلا إذا وحد الله في ذاته ، ووحده في عبادته ألوهيته ، ووحده في أسمائه وصفاته ، فقيام هذا الرجل وهذا الخطيب يتكلم في مسألة أساسية ، ويؤسفني جدا أن أقول : أن أكثر المسلمين لا يعلمونها !!
السائل : نعم
الشيخ : فإذًا هذا الرجل هو يفسد مرتين : المرة الأولى : أنه يتكلم والخطيب يخطب ، والمرة الثانية : أنه يريد أن يبث عقيدته الشركية الوثنية باسم التوحيد ، لأنكم سمعتم أنه ابتدأ قوله روى البخاري
السائل : البخاري نعم
الشيخ : آه ، وأنا تمنيت لو كانت الأمور بالأماني أن يصبر أخونا الخطيب عليه قليلا
السائل : حتى يروي الحديث
الشيخ : حتى يروي الحديث ، لكن ما كل ما يتمنى المرء يدركه أولا ، وثانيا : الخطيب في موقفه لا يكون مستجمعا لفكره ، بحيث أنه يجابه كل طارئ كما ينبغي أن يجابه هذا الطارئ
السائل : نعم
الشيخ : فهذا هو جوابي .
إذا ذكر حديث الرسول صلى الله عليه وسلم على المنبر يجوز أن نصلي عليه ؟
الشيخ : لا .
السائل : بردو يعتبر لغوا ؟!.
الشيخ : لا صلاة ولا ذكر ، كله لغو ، نعم .
السائل : طيب شيخي لو تفضلت علينا وقلت حجة هذا الرجل الذي كان اعترض وقال حاديث في البخاري ، لو تفضلت علينا بهذا الحديث ؟
الشيخ : لا ما أدري ماذا كان في نفسه لكن أنا قصدي .
السائل : دخل أعرابي .
الشيخ : كان قصدي .
السائل : هو حكى متى الساعة !
الشيخ : آه ؟
السائل : حكى كلمة هو بأنه متى الساعة !
سائل آخر : قال : إن رسول الله لم قسم التوحيد يا شيخ .
الشيخ : أنا ما سمعت إلا كلمة روى البخاري .
السائل : هو بس ما حكى إلا هذه .
الشيخ : اه ، المهم هلا ما نتكلم عن الأمور الغيبية عنا
السائل : نعم
الشيخ : لكن أنا قلت أتمنى كنت أن نسمع هذا الحديث لنتأكد من جهالته .
السائل : أي نعم
الشيخ : طيب غير ذلك ؟
السائل : بالنسبة للجمع ؟
الشيخ : نمشي ، ها ؟
بالنسبة للجمع : بعض العلماء يقول : إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يثبت عنه أنه قدم صلاة العصر إلى الظهر ولا العشاء إلى المغرب أبدا فهل هذا صحيح ؟
الشيخ : آه
السائل : بعض العلماء يقول إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يثبت عنه أنه قدم صلاة العصر إلى الظهر ، ولا العشاء إلى المغرب أبدا ، فهل هذا صحيح ؟
الشيخ : هؤلاء الذين يقولون هذا الكلام : عرفوا شيئا وغابت عنهم أشياء ، فهمت الجواب ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب هذا هو .
4 - بالنسبة للجمع : بعض العلماء يقول : إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يثبت عنه أنه قدم صلاة العصر إلى الظهر ولا العشاء إلى المغرب أبدا فهل هذا صحيح ؟ أستمع حفظ
ما حكم من يطلب رد شرف على أنه يحلف يمين مع أنه متهم بالسرقة ؟
الشيخ : نعم
السائل : لو سمحت : في رجل متهم بسرقة
الشيخ : أيوا
السائل : وهذا الرجل متهم بسرقة
الشيخ : أيوا
السائل : وهذا الرجل طلبنا منه أن يقسم يمين بالله .
الشيخ : عليكم السلام ، نعم .
السائل : طلبنا منه أن يقسم يمين الله المتهم بالسرقة ، فقال : بدنا رد شرف ، على أنني أقسم يمين بالله ، مع أنه أقر بعد ذلك أمام إخوة أصحاب دين ثلاثة أنه أقسم يمين بالله أكثر من مرة ، يمين كاذب ، فما الحكم في ذلك ؟
سائل آخر : حكم اليمين عامة ؟
الشيخ : أنت ألقيت الآن باسم السؤال محاضرة !! فما هو السؤال باختصار ؟
السائل : السؤال هو جزئين : الجزء الأول
الشيخ : خلي جزء جزء ، الجزء الأول ما هو ؟
السائل : الجزء الأول : بالنسبة إنه هو يطلب إن هو يكون رد شرف على أنه يحلف يمين مع أنه هو متهم بالسرقة ، ما الحكم في ذلك ؟
الشيخ : هذا الجزء الأول ؟
السائل : نعم .
الشيخ : هذا رجل جاهل ، هو لا يعلم بأن الحلف بالله صادقا هو ذكر لله خالصا ، لأنه تعظيم لله عز وجل ، من أجل عدم الإخلال بهذا التعظيم ، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( من حلف بغير الله فقد أشرك ) لماذا ؟ لأن المعهود بين البشر كافة أن أحدهم لا يحلف إلا بعظيم عنده ، ولما كان المؤمن حقا أعظم شيء عنده قدرا : إنما هو الله تبارك وتعالى ، ولذلك فلا يجوز له أن يحلف إلا بهذا الأعظم عنده وهو الله رب العالمين ، فإذا حلف بالله صادقا يكون لله ذاكرا ، فعلى ماذا يطلب الشرف المذكور ، إذا واحد جلس يذكر الله يطلب الله أكبر !! هذا جهل ، هذا جواب الجزء الأول من السؤال.
رجل اتهم بالسرقة فحلف أما إخوة ثقات أنه لم يسرق فهل يلزم تحليفه مرة أخرى ؟
السائل : هل أنه ذكر أكثر من مرة ، أكثر من ثلاثة إخوة يعني أصحاب دين إن شاء الله ، إن هو حلف أكثر من مرة بالله كذب ، فما حكم ذلك هل نحلفه أنه بردو متهم بالسرقة ؟
الشيخ : لا خلاص انتهى الأمر ، لا تساعدوه على أن يزداد ضلالا بإعادته الحلف بالله كاذبا والسلام عليكم .
السائل : جزاكم الله خير .
ما حكم الحلف بالمصحف ؟
الشيخ : المصحف ؟
السائل : اللي هو يحلف على الختمة يعني وارد ؟
الشيخ : إذا كان الحلف بكلام الله عز وجل فهو جائز ، أما بالمصحف ، فالمصحف اسمع الله يهديك اسمع ، أما الحلف بالمصحف ففيه حلفٌ بما ليس من كلام الله وهو الورق ، فالورق المطبوع فيه المصحف ، فلا يجوز الحلف بالمصحف ، لكن يجوز الحلف بكلام الله عز وجل وهو القرآن الكريم ، لعلك فهمت علي ؟
السائل : آه
الشيخ : أرجوك أن ينزلوا الإخوان .
كلام الشيخ على ضلالات السقاف .
السائل : الله أكبر !!
الشيخ : وهذا ستراه منشورا إن شاء الله قريبا في مقدمة المجلد الأول في الطبعة الجديدة من : * سلسلة الأحاديث الصحيحة * .
السائل : في نسخة طبعة جديدة ؟
سائل آخر : إن شاء الله
السائل : فيه تغييرات شيخنا يعني ؟
الشيخ : لابد
السائل : كثيرة
الشيخ : وهل هناك كتاب لنا يخرج طبق الأصل من عشرين سنة ؟
السائل : الله أكبر !
الشيخ : أعوذ بالله ، أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين .
حديث أحد الطلاب للشيخ عن بعض الدكاترة في الجامعة وفتاويهم الشاذة !
الشيخ : الكراهة التنزيهية ، هذا شافعي أكيد ، هذا شافعي المذهب وليس سلفي المشرب فكذلك ؟
السائل : يعني .
الشيخ : ولا لا تعرفه ؟
السائل : الرجل يعني ، طبعا الرجل فيما أقول : يعني أخذت معه عدة مواد
الشيخ : آه
السائل : فعرفته ليس مذهبيا .
الشيخ : بل هو ملفق
السائل : نعم
الشيخ : هو يلفق .
السائل : فسبحان الله يعني من أغرب هذه المسائل ، طبعا هو يقول فيكم يعني قبل أيام يعني سألته عنكم ، وهو حقيقة ليس جديرا أن يعطي رأيا فيكم
الشيخ : آه
السائل : لكن أحببت أن يعرف ما في قلبه .
الشيخ : جميل .
السائل : فقال : يعني حقيقة قال في هذا العصر لم يأت مثله ، يعني ما في مثله في التخريج ورغم هذا وقعت يعني أخطاء وزلات في الشيخ قد يغفرها الله عز وجل له ، لكن على يعني مدحكم في هذا .
سائل آخر : افتح شيخ الطريق هذا الدولة .
الشيخ : الله أكبر ، الله أكبر على الطغاة . طبعا وجعل ثناءه علي بما قد لا أستحقه مغفرة له .
هل أنتم تقولون بكراهة كشف الرأس للرجل ؟
الشيخ : أنا أقول : طبعا بكراهية كشف الرأس كراهة تنزيهية على الأقل ، لأن ما في عندنا نص في التحريم ، إي نعم لكن إذا لوحظ في ذلك الاستمرار على عدم الاهتمام بتحقيق قول الله عز وجل في القرآن : (( خذوا زينتكم عند كل مسجد )) ، فقد ترتفع هذه الكراهة من التنزيه إلى التحريم .
السائل : أيوا شيخي الآن أصبح الأمر مخصص في الصلاة ؟
الشيخ : لا بصورة عامة .
السائل : عند كل مسجد ؟!
الشيخ : لكن أنت سؤالك في الصلاة .
السائل : أنا سؤالي عام بارك الله فيك .
الشيخ : كيف ؟ مو ذكرت صلاة .
السائل : ابتداء في سؤالي ما ذكرت
الشيخ : خير
السائل : نعم الآن حتى أكرمك الله شيخي تحرر المسألة : إذا تهاون هذا المسلم في تركه غطائه لرأسه ، ونقول وبخاصة في الصلاة
الشيخ : إي نعم
السائل : ويعني تاركا العمل بقول الله تبارك وتعالى : (( خذوا زينتكم عند كل مسجد )) ترتفع هذه الكراهة من التنزيه إلى
الشيخ : التحريم .
السائل : الى التحريم !
الشيخ : نعم .
السائل : أكرمكم الله يا شيخ .
الشيخ : وإياك .
هل يشرع لمن لبس ثيابا مستعملة وإن كان هو أول مرة يلبسه ، فهو بالنسبة له جديد أن يقال له دعاء لبس الثوب الجديد ؟
الشيخ : نعم
السائل : أنا اشتريت لباسا بما يسمى من البالة ، وليس جديد مستخدم ، ولكن بالنسبة لي .
الشيخ : بالله نحنا هوني الطريق .
السائل : إن شاء الله ، من هون شيخي نعم ، ولكن بالنسبة لي هذا اللباس جديد ، أما أصل اللباس ليس جديدا ، فهل ينطبق علي أنني لبست لباسا جديدا ، ومنه أستحق أن يدعى لي بدعاء لبس الثوب الجديد ؟
الشيخ : لا .
السائل : لا ، طيب أكرمك الله يا شيخ .
11 - هل يشرع لمن لبس ثيابا مستعملة وإن كان هو أول مرة يلبسه ، فهو بالنسبة له جديد أن يقال له دعاء لبس الثوب الجديد ؟ أستمع حفظ
نقل أحد الطلبة فتوى أحد الدكاترة في لبس المرأة البنطال وتعليق الشيخ .
السائل : نعم يا شيخ تفضل !
الشيخ : هذا الأخ الذي أشرت إليه أنه بيقول : يجوز للمرأة أن تلبس لباس في البيت ، عفوا بنطال
السائل : نعم
الشيخ : في البيت ، قلت : أنها تصلي أيضا فيه ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ولا شيء في ذلك .
السائل : لأ ، هو في البداية قال هذا الكلام ، بعد أن ووجه بكلامكم
الشيخ : آه
السائل : في المسألة ، أحد الإخوة في جبل النصر
الشيخ : إي نعم
السائل : عند الشيخ حسين فواجهه : جاب كتاب الزفاف وتكلم في المسألة شروط اللباس وكذا .
الشيخ : إي .
السائل : فقال : إذًا أنا أنطلق إلى القول بالتحريم ، لكن لا أقول : بالبطلان لأن التحريم شيء والحكم على الصلاة بالبطلان شيء .
الشيخ : نقنع منه ، نقنع منه بما قاله لا نريد منه أكثر من ذلك .
السائل : نعم ، طبعا أنا أخذت .
الشيخ : عفوا عفوا
السائل : نعم
الشيخ : الحديث على لباس المرأة وصلاتها
السائل : نعم
الشيخ : فهو بالنسبة إلي ما انتهيت من إبداء الملاحظة في القسم الثاني من الموضوع
السائل : جميل
الشيخ : فأنت قلت : رجع الدكتور إلى القول بالتحريم
السائل : نعم
الشيخ : طيب هذا بالنسبة للصلاة ، أكذلك ؟
السائل : أي نعم
الشيخ : طيب بالنسبة لقوله بجواز لبس المرأة في بيتها للبنطال ، هل أطلق أم فصل وأنت أوجزت ؟
السائل : هو شيخنا أوجز ، حقيقة لم يفصل المسألة .
الشيخ : جميل ، السؤال الثالث والأخير
السائل : نعم
الشيخ : الكلام في المسألة الأولى فيما يتعلق بالبنطال للمرأة في الصلاة
السائل : نعم
الشيخ : كان بينك وبينه ؟
السائل : لا ، هاي المشكلة .
الشيخ : وين كان ؟
السائل : كان في المحاضرة أمام الطالبات والطلاب فأنا لذلك لمته .
الشيخ : طيب ورجع متى رجع ؟
السائل : طبعا رجع في أثناء ، في محاضرة ثانية بعد يعني أمام الطالبات .
الشيخ : يعني الأخ الذي اعترض عليه كان في المجلس ؟
السائل : نعم
الشيخ : ورجع ؟
السائل : رجع أمام الطالبات كمان
الشيخ : كويس
السائل : يعني في نفس المجلس .
الشيخ : والله هذا يشكر عليه .
السائل : لكن شيخنا مشكلة أنا لمته
الشيخ : آه
السائل : قلت له : يعني بعد أن خرج محاضرة ثالثة
الشيخ : آه
السائل : طبعا تكلمت معاه ، فقلت له : الآن أنا سألت أيضا الشيخ أحمد السالك
الشيخ : أيوا
السائل : جزاه الله خير
الشيخ : نعم
السائل : فقال أجابني إجابة يعني عقلية شوي ، فقال : الآن اللباس الشرعي المطالب به ، قال لي الآن المرأة ما يجوز أن تخرج لم بالبنطال ؟! قال : لأن هذا ليس للباسا شرعيا ، والمرأة مطالبة في الصلاة أن تلبس لباس شرعي
الشيخ : نعم
السائل : فهل لباسها البنطال في الصلاة هو لباس شرعي أم غير شرعي ؟! لما قلت له هذا الكلام ، قال : آه والله صحيح يعني ، فقلت له : إذًا ما دام أنها لم تطبق ، قال : إذًا أنا أقول بالتحريم ، ولا لكن لا أقول : بالبطلان
الشيخ : طيب
السائل : لكن قلت له : يعني كان حبذا هذه المسألة ألا تثار أمام الطالبات ، لأن الطالبات بدهم شغلة بس .
الشيخ : بدهم وحدة يتعلقوا فيها .
السائل : لأنه سهلة عليهم ، بعض الطالبات بالفعل أخذت بما قالوا ، يعني اقتنعوا بكلام الدكتور أول مرة ، وهون المشكلة ، فقال لي : والله الكلام صحيح خاصة أن الطالبات أثاروا الموضوع في الكلية فانتشر
الشيخ : آه
السائل : فطبعا أنكر عليه بعض الدكاترة ، أنا كنت أحب يعني أنا آخذ مادة الان مع الدكتور عمر الأشقر .
الشيخ : كيف ؟
السائل : ماخذ مادة مع الدكتور عمر .
الشيخ : إي نعم .
السائل : فكنت بدي أثيرها أمامه ، لكن شيخنا حقيقة يعني الدكتور عمر عنده هيبة ، الطلاب يخافون أن يسألوه
الشيخ : أيوا
السائل : هيبة العلم سبحان الله!!
الشيخ : أي نعم
السائل : يحترموه جدا يعني سبحان الله ، لكن الدكتور شيخنا يعني هذا الغريب يعني
الشيخ : نعم
السائل : أنه يعني حينما تنظر إلى أسلوبه في التدريس تجده سلفيا
الشيخ : آه
السائل : في التدريس !
الشيخ : إي
السائل : كيف ؟ هو إخوان ، يعني من الإخوان لكن خلصوا الدكتوراه في جامعة أم القرى في مكة
الشيخ : إي
السائل : فالدكتور يعني عنده يعني مثلا كان يعطينا المسألة من المسائل ، فيعطينا أقوال العلماء فيها
الشيخ : إيوا
السائل : ثم أدلة كل قول ، ثم ردود الفريق الأول على الفريق الثاني ، وهكذا ثم يقول : الراجح ولماذا رجح .
الشيخ : طيب .
السائل : هكذا أسلوبه كان في تدريس المواد ، وحقيقة انفرد عن كثير من الدكاترة في هذا الأسلوب .
الشيخ : جميل .
السائل : لكن سبحان الله صدرت منه شغلات يعني منها هذه الشغلة مسألة البنطال وغيرها طبعا .
الشيخ : إي
نقل أحد الطلبة فتوى أحد الدكاترة في مسألة البدعة وتأصيله لها حيث قال : كل عبادة أصلها ثابت في الشرع فلا مانع من أدائها كيف كان .
الشيخ : إيوا
السائل : فقال مثلا قال : البدع هي التي ليس لها أصل في الشرع فقط .
الشيخ : أيوا .
السائل : بمعنى أن أي شيء له أصل في الشرع وفعله العبد وإن اختلفت الكيفية ، فإن هذا لا يعتبر بدعة ، ومثل على هذا -طبعا اعترضنا عليه بعد ذلك- في مسألة مثلا الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد الأذان
الشيخ : إي نعم
السائل : التحلق كذلك ، يعني للذكر قال ما دام الذكر له أصل
الشيخ : آه
السائل : الذكر له أصل فأي طريقة وأي أسلوب تذكر الله عز وجل به يجوز .
الشيخ : الله يهديه !!
السائل : فالحقيقة غريب هذا .
الشيخ : هلأ خليتنا نغير ظننا فيه .
السائل : أنا هذه يعني حقيقة يعني اعترضت عليه بحديث ابن مسعود
الشيخ : إي نعم
السائل : " حينما رأى حلقا ، وأمرهم أن قال ... " ، أنتم تعلمون هذا الحديث .
الشيخ : إي نعم
السائل : فقال لي .
الشيخ : لا لست فقط أعلمه
السائل : نعم
الشيخ : أعلّمه ههه .
السائل : أعلمه نعم ، الله يجزيك الخير شيخي .
سائل آخر : شيخي هذه المسألة الآن أشد من الأولى ، يعني الأولى لو بقي على قوله .
الشيخ : عم أقول لك
السائل : هذه قاعدة
الشيخ : خلانا نغير ظننا فيه يعني .
السائل : قضايا كثيرة !!
سائل آخر : وهذه زعلتني منه جدا يعني .
الشيخ : هذا معناها أقل ما يقال : إنه مش فهمان موضوع البدع .
السائل : جميل
الشيخ : إي نعم
السائل : والله هذه مسألة .
سائل آخر : شيخ الي قلنا اياه بيختلف ، يمكن الدفتر معاي أنا جبتو اليوم شيخنا مش عشان أقرأ لأني أنا .
الشيخ : لكني رأيتك وأنت تقرأ هههه .
السائل : أي نعم فتحته ، أنا جبته عشان بدي مش راح أرجع الآن إلى البيت لأن في أحد الإخوة بدي أذهب عليه
الشيخ : آه
السائل : عندي امتحان أنا عشان أستغل الوقت يعني .
الشيخ : خير إن شاء الله .
السائل : الله يجزيك الخير .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : لكن هذه حقيقة هذه ميزة طيبة أن أهل العلم دائما ينصحون ولا يسكتون على المخالفة إذا رأوها ، لأنهم مطالبون بأن يبينوا للناس
الشيخ : إيوا
السائل : فإذا سكت أهل العلم فهذه مصيبة ، الله يجزيك الخير شيخي .
الشيخ : إذا سكت أهل العلم نطق أهل الجهل
السائل : الله أكبر
الشيخ : وهذا الواقع اليوم ، مثل هذا الجاهل الذي قطع خطبة أبو مالك ، الله يهديه ، لكن مرة بتعجب أنا من جرأة هالشباب هدول
السائل : والله يا شيخ عجيب
الشيخ : لكن ناقشت نفسي بنفسي ، قلت : لا غرابة في ذلك لأن هذه جرأة من بشر أمام بشر فإبليس أجرأ منهم ،
السائل : الله أكبر !!
الشيخ : لأنه تجرأ على الله .
13 - نقل أحد الطلبة فتوى أحد الدكاترة في مسألة البدعة وتأصيله لها حيث قال : كل عبادة أصلها ثابت في الشرع فلا مانع من أدائها كيف كان . أستمع حفظ
نقل الطالب مسألة أثارها الدكتور وهي في قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ليردن أقوام أعرفهم ويعرفوني ) ، وأيضا بين في روايات : ( أصيحابي ) و( أصحابي ) وبين أنهم من المنافقين وأن الرسول لم يعلمهم جميعا ، فهل هم شيخنا من أصحابه أم ماذا تفصيل القول فيهم ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : وأيضا بين في روايات ( أصيحابي ) و( أصحابي ) ، فهل هم شيخنا من أصحابه أم ماذا تفصيل القول فيهم ؟
الشيخ : هم إما من المنافقين
السائل : نعم
الشيخ : الذين كانوا يظهرون الإسلام ويبطنون الكفر
السائل : نعم
الشيخ : وإما من بعض الذين يعني انحرفوا ولو يعني سلوكيا من بعده عليه السلام ، وليس من الضروري أن يكونوا ارتدوا عن دينهم بالكلية
السائل : جميل
الشيخ : ليس من الضروري أن يكونوا كلهم من الذين ارتدوا عن دينهم بالكلية ، وإلا فأهل الردة معروفون .
السائل : شيخنا انظر يعني اسمع ماذا يقول ؟
الشيخ : آه
السائل : يقول : " الروايات التي فيها أصحابي ، وممن صحبني إلى آخره ، محمولة على من كان يظهر الإسلام للنبي صلى الله عليه وسلم ويبطن الكفر ، وهم المنافقون من الأعراب وغيرهم ، وقد أخبر " ، هذا هنا التفصيل : " وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم حذيفة بن اليمان بأسماء عدد منهم كما في الصحيح ، لكن لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يعلم الجميع " ، هل هذا صحيح ؟
الشيخ : طبعا هذا صحيح كلام صحيح
السائل : نعم
الشيخ : لكن لا يفسر به الحديث فقط ، لا يفسر به فقط ، ذاك الحديث الصحيح .
السائل : يعني عامة هذه ؟
الشيخ : إي نعم .
14 - نقل الطالب مسألة أثارها الدكتور وهي في قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ليردن أقوام أعرفهم ويعرفوني ) ، وأيضا بين في روايات : ( أصيحابي ) و( أصحابي ) وبين أنهم من المنافقين وأن الرسول لم يعلمهم جميعا ، فهل هم شيخنا من أصحابه أم ماذا تفصيل القول فيهم ؟ أستمع حفظ
ما مدى صحة حديث ( من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك أجر الجماعة ) ، وهل كل من أدرك شيئا منها كان كغيره في الأجر ؟
الشيخ : إيوا
السائل : بقول : ( من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك أجر الجماعة ) بهذا اللفظ ؟
الشيخ : ما في هيك حديث .
السائل : ما في حديث ، ولكن الحكم يعني قائم ؟!
الشيخ : طبعا
السائل : نعم
الشيخ : لكن فرق بين مدرك ومدرك ، هذا لا بد منه من استحضاره في الذهن
السائل : إي والله جيد هذا تفضل
الشيخ : إيش فيه ؟
السائل : والله شيخي هذا العلم فيما أذكر الفرنسي ، إي نعم.
الشيخ : هذا فرنسا !
السائل : إي هذا فرنسا شيخي
الشيخ : إيش فيه ؟
السائل : كأنه الرئيس أو واحد منهم جاي
سائل آخر : الرئيس الفرنسي شيخنا بدو ييجي .
الشيخ : آه ، أمين عمان .
السائل : الرئيس فرنسوا ميتيرون تبع الجمهورية الفرنسية .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله : " إن البغاث بأرضنا يستنسر " .
السائل : الله أكبر . إي شيخي التفصيل بارك الله فيك هذا جيد .
الشيخ : إي يعني يجب ان نستحضر حينما نقول في هذا الحديث : ( من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك ) ، يجب حينما نفسره : يعني أدرك صلاة الجماعة ، ينبغي أن نستحضر مع هذا : بأن هناك فرقا بين إدراك وإدراك
السائل : نعم
الشيخ : فالذي يدرك الجماعة مع تكبيرة الإحرام مع الإمام ، ليس كالذي يدركها قبل خروج الإمام من الصلاة بسلام
السائل : ما شاء الله
الشيخ : وهذا فرق كبير جدا ، وبينهما طبعا درجات وطبقات كثيرة
السائل : أي نعم .
الشيخ : آه ، هذا لا بد من استحضاره حينما نفسر الحديث بإدراك فضيلة الجماعة ، فقد جاء في الحديث المتفق عليه بين البخاري ومسلم : ( إذا أتيتم الصلاة فأتوها وعليكم السكينة والوقار ، ولا تأتوها وأنتم تسعون ، فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ) ، ( وما فاتكم فأتموا ) أي : الإدراك يحصل كما ضربت آنفا مثلا : ولو بإدراك الصلاة قبل سلام الإمام .
السائل : نعم
الشيخ : فما فاتكم، ( فما أدركتم فصلوا ، وما فاتكم فأتموا ) ، هذا الذي أردت بيانه ولفت النظر إليه .
السائل : أكرمك الله شيخي ، كأنه كذلك شيخي ذاك الحديث يقول النبي صلى الله عليه وسلم : (من أدرك ) أو : ( من صلى أربعين يوما لا تفوته التكبيرة الأولى ، كتبت له براءتان براءة من النفاق ، وبراءة من النار ) أو كما قال صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : نعم ؟
السائل : أقول شيخي هذا الحديث يعني كأنه .
الشيخ : هذا الحديث أشرت إليه أول كلامي أنا
السائل : نعم
الشيخ : لما قلت : من أدرك تكبيرة الإحرام مع الإمام .
السائل : أنا تذكرته لما ذكرتم هذا نعم ، هذا يفصل أكرمكم الله شيخي .
15 - ما مدى صحة حديث ( من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك أجر الجماعة ) ، وهل كل من أدرك شيئا منها كان كغيره في الأجر ؟ أستمع حفظ
ذكر ضلالات السقاف وطعنه بعلماء السلفوالسنة ، وتزويره لأحوال الثقات من الروات وطعنه بهم جهلا وعدوانا كرميه لحماد بالضعف ! .
السائل : يعني يكون مقصوده بالحديث ولا الراوي نفسه ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : يعني هو بيجوز يعني قاصد الحديث نفسه ، الحديث هذا.
الشيخ : ذكرت لك إياه هلأ الله يهديك .
السائل : والله أنا ما كنت يعني .
الشيخ : هلأ ذكرت لك إياه كانت زوجتك هون أول : ( إني لأعلم آخر رجل يخرج من النار ) السائل : إي نعم نعم
الشيخ : إلى آخره .
السائل : أنا فكرت تقول شيء ثاني غير السقاف .
الشيخ : لا لا ، هذا الحديث رواه الإمام مسلم ، عن حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أنس فبيجي هو بقى بيطلق عبارة في حماد ما حدا قالها في حماد من علماء الحديث
السائل : نعم نعم
الشيخ : وبيقول : " مشهور بالضعف " : كذاب ، لكن فيه بعض الضعف إذا روى عن غير ثابت ، هذا الحديث عن ثابت كل هذا تزوير وتضليل
السائل : إي نعم
الشيخ : وله من هذا الشيء الكثير ، شوف بقى بناء على ما قلت عن فلان : قال عنه حمار وفلان قال عنه : يهودي ، وهذا كله بالنسبة لمن قال يهودي كذب ، الشيخ ابن باز شو عامله ؟ تعرف شو بيقول عنه ؟
السائل : أعمى ؟! .
الشيخ : لا يعرف التوحيد !!
السائل : الله أكبر !!
الشيخ : يخرب بيته
السائل : خلص عدو للسنة !!
الشيخ : يخرب بيته
السائل : عدو للسنة
الشيخ : لك هو شاب لساتو ، شو معرفته بالعلم !! نازل بأئمة السلف طخ بيقول مثلا :
السائل : والله عمي هذه الكلمة اللي بيقولها عن ابن باز مطبوعة له ؟
16 - ذكر ضلالات السقاف وطعنه بعلماء السلفوالسنة ، وتزويره لأحوال الثقات من الروات وطعنه بهم جهلا وعدوانا كرميه لحماد بالضعف ! . أستمع حفظ
الشيخ علي يدل الشيخ الألباني على طرق أخرى لحديث عمرو بن حزم وفيه قال : ( رآني رسول الله متكئا على قبر فلا تؤذي صاحب هذا القبر ) ، ومراجعة الشيخ له في الطرق .
الشيخ : صفحة قد إيش ؟
الطالب : صفحة مئة واثنين وثمانين شيخنا .
الشيخ : جزء ؟
الطالب : الجزء الأول .
الشيخ : مئة .
الطالب : وواثنان وثمانون .
الشيخ : اثنين وثمانين .
الطالب : ثم بحثت شيخنا بطبيعة الحال اليوم في الصباح وجدتكم مخرجينه
الشيخ : إيوا
الطالب : في * المشكاة * ألف وسبعمئة وواحد وعشرين
الشيخ : إيوا
الطالب : طبعا شيخنا ضعفتموه ، ونفيتم وجوده في المسند بناء على النسخة التي بين أيدينا .
الشيخ : إيوا
الطالب : وكما تقول شيخنا وحفظناها عنكم إن شاء الله علما وعملا : " أن العلم لا يقبل الجمود " .
الشيخ : إي والله .
الطالب : فبحثت وبحثت فإذا بي ولله الحمد أحصله من أطراف المسند للحافظ ابن حجر .
الشيخ : جميل .
الطالب : نعم ، فأنا الآن كتبت لكم أسانيده شيخنا
الشيخ : إيوا
الطالب : ووجدته في الحاكم والطحاوي وكذا شغلات فأريد أن أرسلها لكم عبر الفاكس ، لأنها طويلة شوي على أساس تتأملوها .
الشيخ : طيب جزاك الله خير .
الطالب : الله يبارك فيكم يا شيخنا .
الشيخ : وشكرا .
الطالب : فالآن تفتحون الفاكس أستاذي ؟
الشيخ : أي نعم ، لحظة .
الطالب : يا الله .
الشيخ : حتى الآن أنه صحيح .
الطالب : ما شاء الله .
الشيخ : إي ، ولكن ما حررته عم أجمع الأفكار .
الطالب : اللهم يسر .
الشيخ : عم أراجع المصادر .
الطالب : ما شاء الله .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : نسأل الله أن يبارك فيكم يا شيخنا .
الشيخ : الله يحفظك ، وجدت التصحيح اللي ناقله صديق حسن خان .
الطالب : الحافظ .
الشيخ : نعم .
الطالب : كلام الحافظ ؟
الشيخ : لأ ، صديق حسن خان ذاكر أن إسناده صحيح .
الطالب : من عنده ؟
الشيخ : أيوا مو عازيه لأحد .
الطالب : أي نعم ، لكن ؟
الشيخ : لكن وجدته في الفتح .
الطالب : أنا أقول لك من كلام الحافظ .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : وقع في قلبي هذا شيخنا سبحان الله .
الشيخ : أنا وجدته في الفتح .
الطالب : الحمد لله
الشيخ : إي نعم ، ووجدته معزوا في أكثر من مصدر لأحمد
الطالب : إي
الشيخ : مما جعل الظن يغلب على أن المسند المطبوع اليوم فيه خرم .
الطالب : آه شيخنا ، هو الدليل القاطع في ظني ، لأنه الأسانيد اللي من أطراف المسند .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : الأسانيد التي هي من أطراف المسند .
الشيخ : الأسانيد ؟
الطالب : الأسانيد التي نسختها لكم على الورقة الي من أطراف المسند .
الشيخ : متى ؟
الطالب : الصباح .
الشيخ : حول هذا الحديث ؟
الطالب : إي نعم .
الشيخ : أنا فاهم ، لكن بقول أن مثلا أطراف المسند للهيثمي .
الطالب : للحافظ ابن حجر .
الشيخ : للهيثمي ؟
الطالب : آه عفوا الي هو الغاية قصدك شيخنا ؟
الشيخ : إي نعم
الطالب : إيوا
الشيخ : مو جايبو
الطالب : مو جايبه
الشيخ : بالمجمع مو جايبه ، المنذري مو جايبه ، فمعناه النسخ منذ القديم متفاوتة .
الطالب : صدقت هذا صحيح .
الشيخ : إي هذا المقصود .
الطالب : هذا صحيح .
الشيخ : على كل حال يعني لسه بدأت الآن أخرجت الورقة وحطيت رقم السلسلة الصحيحة .
الطالب : ما شاء الله .
الشيخ : وبدأت أسجل الحديث
الطالب : الحمد لله
الشيخ : بعدما رتبت يعني المصادر لأن في المصادر تنقسم إلى أقسام
الطالب : نعم شيخي
الشيخ : وجدته أيضا في * أسد الغابة * .
الطالب : جميل وإبن غزي ، ابن حزم .
الشيخ : وفي * المعرفة * لأبي نعيم .
الطالب : جميل النسخة المخطوطة شيخنا ؟
الشيخ : المصورة نعم .
الطالب : إي جميل .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : طيب الآحاد والمثاني بالمناسبة ؟
الشيخ : والله هذا بنراجعه ما يعني .
الطالب : ما خطر في البال ؟
الشيخ : ما خطر لي ، لأنه هذا عمرو بن حزم له أكثر من حديث .
الطالب : لكن هو عادته شيخنا يذكر يعني أكثر من حديث ليس ملتزما باسم كتابه .
الشيخ : بالعنوان يعني ؟
الطالب : إي نعم .
الشيخ : على كل حال بنراجعه .
الطالب : ابن حزم ما فيه ، بين يدي الكتاب
الشيخ : نعم
الطالب : لا عمرو بن حزم ولا عمارة بن حزم .
الشيخ : إي هذا هو .
الطالب : راجعت أنا الآن ما فيه .
الشيخ : طيب جزاك الله خير .
الطالب : الله يبارك فيكم يا شيخنا .
الشيخ : أهلا وسهلا .
الطالب : الله يجزيكم الخير توصونا على شيء يا أستاذي ؟
الشيخ : سلامتك الله يحفظك .
الطالب : الله يقويكم .
الشيخ : الله يبارك فيك .
الطالب : السلام عليكم ورحمة الله .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
17 - الشيخ علي يدل الشيخ الألباني على طرق أخرى لحديث عمرو بن حزم وفيه قال : ( رآني رسول الله متكئا على قبر فلا تؤذي صاحب هذا القبر ) ، ومراجعة الشيخ له في الطرق . أستمع حفظ
أحد الطلبة ينقل للشيخ الألباني صنيع إحدى دور النشر في طبع كتاب للسيوطي بعنوان * آية الكرسي ومعانيها وفضائلها * وتلبيسات محققي الكتاب وتعليق الشيخ على ذلك .
الشيخ : هذا الله أعلم مستخرج من : الدر المنثور .
السائل : ما شاء الله عليك يا شيخي ، وهو كذلك .
الشيخ : الله أعلم .
السائل : إي نعم ، همي بيصرحوا طبعا ، بس شيخي سبحان الله يعني هذه اللفتات حقيقة انتفعناها يعني من خلال أكرمكم الله يعني دروسكم والأمور التي تلقوها علينا ، إنو الناس شيخي يعني ما عندهم تقوى لله عز وجل في هذه الأمور ، يعني الآن شيخي الكتاب : * آية الكرسي ومعانيها وفضائلها * للحافظ جلال الدين السيوطي ، هنا تحقيق وتعليق يوسف البدري ، مراجعة الدكتور محمد أحمد عاشور ، بالداخل مبينين الحقيقة حقيقة الهذا .
الشيخ : شو عاملين يعني إنو ؟
السائل : مستخلصينو نعم
الشيخ : نعم
السائل : اللي لفت نظري يا شيخي بطلع على التخاريج تبعتهم ، وإذ بها : أخرجها الديلمي ، أخرجه ابن أبي شيبة ، والدرامي ، وابن ضريس ، أخرجه فلان أخرجه كذا ، يعني تخاريج عزو لهذه الكتب السنة ، إجاك أبو عبد الله شيخي .
سائل آخر : شيخنا السلام عليكم .
السائل : التخاريج اللي هي يعني لا تعدو إنو بحث بها الفهارس وكذا ، بس الآن شيخي أنا خطر في بالي .
الشيخ : ليش هو مو مخرج الحديث ؟
السائل : نعم ؟
الشيخ : عم تنقل السيوطي مو مخرج الحديث ؟
السائل : ما أدري ، أقول : شيخي الآن أنا خطر في بالي حاجة ، أنو لعلها هالتخاريج هاي هو تخاريج السيوطي نفسه !!
الشيخ : مو عم أقول لك أنا ، يعني هذا بيكون عامل مثل الصابوني في : * مختصر ابن كثير * .
السائل : نعم نعم ، هذا شيخي أنا بدي أقول .
الشيخ : طيب هلا أنت عندك ، الكتاب هلا معك ؟
السائل : إي بين يدي شيخي .
الشيخ : طيب اقرأ أي حديث لنشوف .
السائل : نعم شيخي هنا مثلا بيقول :
الشيخ : خليه مختصر !
السائل : مختصر طيب شيخي جميل هذا مختصر ، هنا أثر جاي شيخي هذا يمشي الحال ؟
الشيخ : بيمشي الحال .
السائل : " عن ابن مسعود : ( إن أعظم آية في كتاب الله الله لا إله إلا الله هو الحي القيوم ) أربعة ، أخرجه سعيد بن منصور ، وابن المنذر ، والطبراني ، والهروي في فضائله ، والبيهقي في * شعب الإيمان * "
الشيخ : هذا أكيد هيك عمل ، الله أكبر عليهم !!
السائل : أنا قلت : يا شيخي في كتب الحقيقة يعني لأول مرة بسمع فيها مثلا : ككتاب ابن ضريس هذا ، قلت : هذا الكتاب يعني ما سمعنا فيه في عالم المطبوعات ما ندري تعلمون طبع شيخي هذا ؟
الشيخ : لا لا مو مطبوع موجود مخطوط في المكتبة الظاهرية .
السائل : سبحان الله إذن هذا تدليس عجيب يا شيخي .
الشيخ : فضائل القرآن لابن ضريس .
السائل : أنا أمس طبعا أول مرة أسمع بهذا الرجل ، فقلت : أرجع إيش ؟ إلى ترجمته ، وفعلا بحثت ترجمته .
الشيخ : أنت ما عندك * الدر المنثور * للسيوطي ؟
السائل : لا والله شيخي للأسف ما عندي .
الشيخ : هلا بتشوف طبق الأصل ناقلينه
السائل : والله يا شيخي
الشيخ : يعني آخذينه من فوق منزيلنه لتحت .
السائل : تدليس عجيب يا شيخي هذا !
الشيخ : أعوذ بالله .
السائل : أنا قلت : سبحان الله !! بعدين شيخي ليس هنا الأمر ، الأعظم من هذا شوف الخاتمة وهذا يعني تجد التبجح
الشيخ : إي
السائل قال : " خاتمة وبعد هذا : فإن هذا الكتيب الذي لا يعدو أن يكون فصلة من كتاب : * الدر المنثور في التفسير المأثور * للحافظ جلال الدين بن عبد الرحمن السيوطي ، قد أخرجناه لنسلط عليه الأضواء ، لما يحمله موضوعه من أهمية لكل مسلم ، وفصلناه عن الكتاب ليزداد وضوحا وتألقا ، ونلاحظ أننا أمام أحد كبار الحفاظ ، ومع ذلك فقد ورد في كتابه بعض الروايات الضعيفة ، فزدنا عليه ما صح وعقبنا أسفل كل صفحة بحال ما أورده من الآثار أو الأخبار ، إذ كان له من الشواهد ما يقويه أو كان ضعيفا ينجبر ، ونبادر فنقرر أن الحافظ السيوطي لأمانته العلمية نبه على كل مصدر كل رواية أوردها ، وعلى كل حال فقد قمنا بمقدمة جمعنا فيها ما صح في فضائل الآية الكريمة آية الكرسي ، وما يطمئن الى الأخذ به والعمل به من صحيح الأخبار أو حسنها ، ولم نأل جهدا في ضبط النصوص ، وتتبع الشواهد والآثار في مظانها ، ولا ندعي بلوغ الكمال والله الموفق المستعان " ، سبحان الله يا شيخي !! الي بيقرأ الخاتمة هذه بيظن أن الجماعة يعني سبحان الله .
الشيخ : طيب عاملين شيء غير ها التعليقات هاي والتخريجات اللي سارقينها من الأصل ؟
السائل : لا يا شيخي الآية الثالثة من سورة يونس .
الشيخ : طيب وين الشواهد وإن كذا الي عم بيقولوا عنها ؟
السائل : والله يا شيخي ، فأنا استوقفتني الحقيقة بعض التخاريج ، فأريد أن أقرأها عليكم ما دام الآن قلنا إنو هذا للسيوطي فيه أمور مستغربة شيخي
الشيخ : آه
السائل : كمثلا تخريج حديث كما يقول : " أخرجه ابن السني ، وفي الحديث رجل ضعيف أو مجهول " ، هل يقول هذا السيوطي ؟
الشيخ : نادرا يعني لا يمكن بس هات غيره ؟
السائل : غيره طيب شيخي ، هنا ، هنا بيقول : " أخرجه سعيد بن منصور والحاكم والبيهقي في * الشعب * وصححه الحاكم ، ولم يخرجاه كذا قال : ابن كثير " ، فكأنه هذه صار عليهم قلب في الكلام ، إي نعم ، في هنا ملاحظة أخرى عندنا بيقول ، يقول : " أخرجه النسائي وأبو يعلى وابن حبان وأبو الشيخ في * العظمة * ، والطبراني وصححه وقال : لم يخرجاه " .
الشيخ : أعوذ بالله !!
السائل : يعني تخاريج الحاكم ما أدري كيف مسقطينها على هؤلاء الأئمة ، هنا فيه كذلك أظن في ملحظ شيخي استغربت يعني أن يذكروه ، لأن ما فيه أي فائدة ، أما الآن كونه يعني قلنا إنو من السيوطي فما أظن يستغرب يقول : " أخرجه ابن النجار في * تاريخ بغداد * ، وذكر ابن الجوزي في * الموضوعات * رواية مثل هذه الرواية عن جابر " ، أظن هذا عادي شيخي ما فيه ، أما قلت : إذا هم بيقولوا : رواه ، أخرجه ابن النجار في * تاريخ بغداد * فهذا أي تخريج هذا ؟! سبحان الله !!!
الشيخ : سبحان الله .
18 - أحد الطلبة ينقل للشيخ الألباني صنيع إحدى دور النشر في طبع كتاب للسيوطي بعنوان * آية الكرسي ومعانيها وفضائلها * وتلبيسات محققي الكتاب وتعليق الشيخ على ذلك . أستمع حفظ
تستخدمون في تخاريجكم كلمة : ومن طريق كذا ، فما مرادكم منها ؟
الشيخ : في هناك فرق بين استعمال واستعمال
الطالب : نعم
الشيخ : لذلك كنت أود أن يطرح مثال الذي وجد فيه الاستشكال .
الطالب : جميل جدا شيخي .
الشيخ : لأن المقصود : وفي طريق يعني كما لو قلنا : في إسناد
الطالب : نعم
الشيخ : لكن قد يكون استعمال لفظة الطريق في سند واحد عن صحابي واحد يكون مثلا مدار السند الأول عن ابن لهيعة
الطالب : نعم
الشيخ : فبقول : وفي طريق أخرى عن عمرو بن الحارث ، نفس الطريق المتقدمة .
الطالب : نفس طريق ابن لهيعة ؟!
الشيخ : لأ شيخ ابن لهيعة بالفعل ، يعني يكون متابع له عن عمرو بن الحارث ، عن شيخ ابن لهيعة إلى آخره .
الطالب : ابن لهيعة وإلى آخر السند
الشيخ : أي نعم
الطالب : هذه هنا توضع هذه الكلمة ، تقول : ومن طريق
الشيخ : إي نعم
الطالب : إيش تقول : شيخي ومن طريق ابن لهيعة ؟
الشيخ : ومن طريق أخرى .
الطالب : ومن طريق أخرى !
الشيخ : إي
ما هي ترجمة عمرو بن الحارث وما منزلته ؟
الشيخ : هو مصري مثل ابن لهيعة ، لكنه ثقة ، لكن هذا مثال يعني ما بيهمنا أن نقف عنده
الطالب : أي نعم
الشيخ : لكن أنا كنت أود أعرف شو الإشكال اللي بتقول أنه أحيانا يشكل علينا ؟
الطالب : لا هي شيخي ، جيد الآن نحن استفدنا فائدة من ضمن الأمور التي نريدها ، نضرب شيخي مثال : الآن يحضرني أنكم حينما يكون في السند راو ضعيف كابن لهيعة
الشيخ : نعم
الطالب : كمثل أحاديث مثلا في أبي داود ، جاء للحديث في السند فيه ابن لهيعة ، فلما تخرجون الحديث تقولون : " رواه أبو داود من طريق ابن لهيعة " ، ولم تتكلموا أو لم تذكروا شيخ أبي داود وشيخ شيخه .
الشيخ : عفوا في ها الزحمة ماني منتبه لك .
الطالب : طيب شيخي .
الشيخ : ولا عبرة في الرواية إلا بالحجة واليقين ، لأ ، اليقين لا تستعمل هنا .
الطالب : أيوا
كلام الشيخ عن وضع الخطوط في المسجد لتسوية الصفوف وخطورة ذلك على المدى البعيد وعلى المصلين اذا صلوا خارج المساجد.
السائل : نعم
الشيخ : شو اسمها هاي المنطقة في طريق ؟
السائل : المطار شيخي نواحي المطار .
الشيخ : لأ ما هو ، فيه مقبرة هنيكي .
السائل : السحاب ؟
الشيخ : لا لا قبل .
السائل : مقبرة أم الحِران ؟
الشيخ : أيوا
السائل : أم الحران
الشيخ : إي أم حران
السائل : إي نعم
الشيخ : أنت ما كنت هناك ؟ ما كنت الظاهر ؟
السائل : لا ما كنت بس أذكر
الشيخ : يمكن أبو محمد كان موجود ، مرة صلينا صلاة استسقاء من بضع سنين وراء الشيخ السالك الكبير
السائل : ما كنت والله
الشيخ : ما كنت كمان يومها !! المهم تجد الصفوف شيء من أقبح ما ترى عينك !!
السائل : شيخي هو مصداق لكلامك نحن أبو محمد هذه .
سائل آخر : هذا مستعملينو برضو في مسجد أبو مالك ، إحنا هذا بردو نوع عند أبو مالك عندنا مشكلة شبيهة في هذه ، مع أنه هونا أشد المشكلة ، عند أبو مالك أقل الانحراف ، نحن هذا الشباك الطويل ، يعني عاملينو بالشكل هاد خلينا نقول : هيك
الشيخ : إي نعم
السائل : أنا كان لي خاطر إنو حتى يعطينا نوع بردو من الاتجاه ، أنو نحط الزجاج تبعه هذا ما يكون كله بشكل واحد يعني ، إنو يكون عندي زجاج أبيض مثلا كخط هون في وسط الشباك الزجاج اللي حواليه يكون زجاج داكن ، من لون آخر ، حتى تحس كأن عمود في وسط الشباك الباقي مظلل يعني ، حتى بردو يعطينا العمود ها النور هذا نوع من الاتجاه .
الشيخ : الله يهديك ، بتفكر الناس كلهم مهندسين ههههه .
21 - كلام الشيخ عن وضع الخطوط في المسجد لتسوية الصفوف وخطورة ذلك على المدى البعيد وعلى المصلين اذا صلوا خارج المساجد. أستمع حفظ
كلام الشيخ عن أحكام الأذان والإقامة في ظل استعمال مكبرات الصوت ، وهل ينبغي اعلان الاقامة والصلاة والدروس على السماعات الخارجية ؟! .
السائل : والله أنا أتصور إذا درس المسجد من ناحية انعكاسات الصوت بطريقة صحيحة ممكن ليش مش ممكن !!
الشيخ : ممكن .
السائل : يعني يمكن للإمام أنه إذا درس التقاط صوت الإمام
الشيخ : إي نعم
السائل : للمصلين بطريقة الانعكاسات على الجدران إلى آخره ، قطعا هذه مسافات غير شاسعة يعني بتوصل .
سائل آخر : الي بيحكي الشيخ إنو السماعات الي فوق ، مش يروحوا للخارج !!
السائل : شيخي كل السماعات
سائل آخر : بتقدر تلغي الخارجية وتخلي الداخلية .
السائل : لا لا الشيخ من باب سد الذريعة الغ كل شيء اسمه سماعة .
سائل آخر : الغ الداخلي كمان ؟
الشيخ : الداخلي ؟
السائل : نعم
الشيخ : إذا كان الداخلي لا يسمع من في الخارج .
السائل : لا يسمع من في الخارج ، بس نظرة الشيخ
سائل آخر : أنا اللي فهمته من الشيخ أنه من باب سد الذرائع هذا الزر كله نستغني عنه لا جوة ولا برا .
الشيخ : إي نعم ، إلا الأذان .
السائل : إلا لأذان .
الشيخ : نعم
السائل : الخطبة ممكن تسمع لبرا كمان ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : الخطبة .
الشيخ : إي نعم ، لأن الخطبة فيها قرآن وفيها ، ثم هذا كمان فيه شيء آخر إذا سمحت : إعلان الإقامة أيضا من باب سد الذريعة عدم إعلانها لغير أهل المسجد يحمل الناس على التقاعس على استجابة الأذان ، بيقلك هلأ بدري وبدري هلا نسمع الإقامة وياالله ، خاصة من كان قريبا من المسجد .
22 - كلام الشيخ عن أحكام الأذان والإقامة في ظل استعمال مكبرات الصوت ، وهل ينبغي اعلان الاقامة والصلاة والدروس على السماعات الخارجية ؟! . أستمع حفظ
هل تعامل الإقامة معاملة الأذان من حيث الترديد والأدعية ونحوهما ؟
الشيخ : نعم .
السائل : تمام نفس الأدعية بعد الأذان بعد الإقامة ؟ .
الشيخ : إي نعم ، هذا إذا فيه مجال طبعا .
السائل : نعم
بعض القائمين على إحدى المساجد يستشيرون الشيخ في قضية إنارة المسجد ، ومكان مصلى النساء منه .
السائل : ثم أوقعونا في مشكل الآن .
الشيخ : كيف ؟
السائل : التصميم الأول اللي كنا عملنا لهم إياه : كان مصلى النساء بالسدة
الشيخ : آه
السائل : وتحت دار القرآن ، فهم قالوا : المنطقة فيها عدد كبير من المصلين ورجال وإلى آخره فبدنا نستغل .
الشيخ : كمان أنا تحدثت معهم في ها الموضوع : أنو النساء لا يرين الإمام ولا الجماعة مطلقا ، قالوا لي : أنك إنت اقترحت تلفاز يعني أو مرآة عاكسة ؟
السائل : بس هذا بعد ما انصعنا لهم ، نحن بالأساس أن اليوم جاء عندي أبو ضياء ورجيته المخطط الأصلي اللي نحن قدمنا لهم إياه ، كان تحت دار القرآن ، والسدة كانت للنساء ، وهم اعترضوا بأن لأ نحن بحاجة للسدة !! .
الشيخ : والله قلت له : خلوا السدة للنساء هذا مبارح .
السائل : هيك كان التصميم الأولي ، حتى كان باب الدرج ما هو من هون ، كان باب الدرج خارجي وله مدخل من الشارع مستقل عن مدخل الرجال .
الشيخ : لازم يكون هيك .
السائل : طيب الآن شو المانع أن تبقى السدة للنساء ؟!
سائل آخر : نقطتين يمكن يكونوا مهمتين : يعني نحن الآن في الإنارة اللي ما بتكلف ككلفة كهرباء يعني كمية كهرباء أحد نوعين : إما النوع هذا الفلوريسان ، أو الأنواع اللي لها محول وبتكون على عدد أقل من الفولتات ، بس هاي كلفة وصعها أصلا غالية ، لأن كلها بدها محلولات ، هذه اللمبات الفلوريسان على الأغلب الي الموجود في بلادنا بيميل للون الأزرق ، يعني بيمتص اللون الأحمر اللي موجود في الأشياء ، فبيعطي لون عادة شاحب ، فنحن في معظم المرافق العامة لما نحط هدول بنكملهم بإضاءة باللمبات العادية ، لأن اللمبة العادية تركير الضوء الأحمر فيها قوي ، واللون الأزرق قليل ، فوجود الاثنين مع بعض عم بيعطينا لون أقرب للون الطبيعي ، يعني لون أقرب ، بشوف الواحد لون الأشياء بالشكل الطبيعي ، يعني لون الناس عادة بيبين شاحب أكثر بس لما تكون الإنارة من هاي ، فأنا حبيت أسأل إنو مسجد لون هذا حتى لو كانت كلفة الكهرباء اللي بتسحبها أكثر شوي ، وارد عنا ولا مش وارد لأجل تحقيق ها الغرض هذا ؟! والسؤال الثاني :
الشيخ : خلينا على الأول هلأ
السائل : اممم
الشيخ : طيب ، هلا ها اللمبة اللي شايفينها هون غير اللي عم بتتحدث أنت عنها ؟
السائل : لأ ، شبيه .
الشيخ : طيب شو بيها هاي ؟ هاي بحاجة إلى إضافة ؟
السائل : لا بس المساحات كبيرة !
الشيخ : طول بالك ، هاي بحاجة إلى إضافة ؟
السائل : بحاجة .
الشيخ : هاي ؟
السائل : آه .
الشيخ : أنت عامل إضافة ؟
السائل : لا .
الشيخ : إذًا ما بحاجة .
السائل : لأ أنا كونه هونا مكان عمل مو مكان إنك تشوف .
الشيخ : بالأولى هنيكي أغنى من هنا ، هنا إنت بحاجة إلى إنارة أكثر من هناك ، فإذا كانت هاي الإنارة الطبيعية لها الليون هذا ، ومانك أنت محتاج هنا لتلك الإنارة الإضافية اللي سميتها ، لأنك أنت دائما عندك أعمال دقيقة ، طيب المسجد هذا زيادة على المسجد ، خاصة إذا ركبت ليونات عديدة ، فلماذا هذه الإضافة ؟
السائل : هو نحن في المسجد ما راح يكون عنا قوة الإنارة هذه قطعا يعني ، نحن ما نحن بحاجة للعمل الدقيق في المسجد فمستوى الإنارة راح يكون أضعف من هاي .
الشيخ : أنا من حجتي هذا بارك الله فيك .
السائل : مضبوط
الشيخ : طيب
السائل : أنا عمالي بحكي عن الألوان اللي بيعكسها حتى في البيوت احنا ، هذا في البيوت مزعج جدا يعني نحن ما بنستعمله في البيوت .
الشيخ : مشان إيش يا أستاذ ؟ هلا تعرف شو عم بيصير معنا : بنحط مثلا لمبة قوتها خلينا نفترض مية ، بتكون قوية ، فمشان نخفها بنحط إيش هالإضافة ، لأ نحن بالأصل بدل ما نحطها مئة ، بنحطها خمسين ، بنحطها أربعين إلى آخره ، الغاية المسجد الحقيقة لو أن المسلم هيكي تعرى عن التأثر بالمحيط الفاسد والبعيد عن السنة ، المقصود في المسجد أن يرى المصلون بعضهم بعضا ، وأن يميزوا حركات الإمام من قريب ومن بعيد ، طيب لو حطيت في هذا المسجد الكبير الواسع ، كم جسر في عندك هلأ ما انتبهت ، كم جسر فيه ؟
السائل : خمسة .
الشيخ : خمسة طيب ، لو حطيت خمس لمبات ، هاي قديش قوتها ستين ولا أكثر ؟
السائل : هذه أربعين .
الشيخ : أربعين ، إذا حطيت في كل جسر خمسة ، خمس جسورة وخمس لمبات ، وجربنا وجدنا ما هو كافي ، حطينا جانيا من هون .
السائل : ما تستغرب شيخنا ، ما في داعي نجرب مهندس الكهرباء يعني يحسبها بدقة تامة .
الشيخ : بالنسبة لحل مشكلة الإنارة على القراء ، إذا كانت قليلة ، نعم ؟
السائل : مزعجة
الشيخ : آه
السائل : يعني بيجوز هي مليحة للي جاي من فوقه .
الشيخ : هذا هو .
السائل : أما الشخص اللي مقابلها هناك .
الشيخ : أرى أن تكون من النوعية هذه ، طويلة وبالتفصيل السابق ، توقد عند الحاجة
السائل : جميل
الشيخ : لكن هذه الإنارات الجانبية ، أنا فهمت منه أنها إنارات يعني أقرب ما تكون للزينة وليس للإنارة ؟!
السائل : لأ شوف المسجد هونا ما في ولا شيء محطوط للزينة ، بحسابابت الإنارة ، بحسابات الإنارة ، بس نحن شو كان حاسب المهندس ؟!
الشيخ : آه
السائل : مثلا كان حاسب .
سائل آخر : إذًا ما في مانع منه .
الشيخ : من الذي يكون يكون بتوجيه هذا توجيها في هذه الحدود الضيقة ، لما بدنا نعمل هيك عملية بنجيب من برا ويغننيا .
24 - بعض القائمين على إحدى المساجد يستشيرون الشيخ في قضية إنارة المسجد ، ومكان مصلى النساء منه . أستمع حفظ
هل يمكن أن يصف مع الإمام في حال الضرورة ، أم يبقى في صف منفرد ؟
الشيخ : إنت في الظروف العادية سؤالك ؟
السائل : آه
الشيخ : ولا في الظروف الاضطرارية ؟
السائل : لأ إذا ظروف اضطرارية بنصلي وإياهم في نفس الصف ، مش هيك ؟
الشيخ : لأ أنت لا تجاوب ، بتقول : ظروف عادية أو اضطرارية ، يعني سؤالك في الظروف العادية أم الاضطرارية ؟
السائل : في العادية يستطيع يصف لحاله .
الشيخ : لا تجاوب يا أستاذ الله يهديك ، يعني بتسأل وبتجاوب ما بيصير !!
السائل : مهو بدي أعرف سؤالك شو معناه ، العادية معناها إنو الجامع في وسعة كبيرة ؟!
الشيخ : لما بدو يصلي الإمام أنت عم تسأل عن الإمام ، عم تسأل إمام يصلي في ظرف عادي ، ولا في ظرف اضطراري ؟
السائل : شو المقصود بالعادي ؟ أن المسجد مش مليان ؟
الشيخ : يعني ما في ضرورة ، يقابله العادي : الاضطراري ، مبين شو المقصود فيه ، على كل حال أنت بتعرف شو المقصود بسؤالك ، سؤالك شو المقصود ؟
الشيخ : المقصود فيه عندنا إنو إذا كان بدنا إحنا نوفر صف ، أو مسافة صف لو كان الإمام مكان اللي تقدم فيه لوحده يظل الصف الي عادة بيصلي فيه الإمام ، هل هناك شيء شرعا ضد هذا ؟
الشيخ : هذا انتهينا منه .
السائل : لأ ، وكان هو محراب يعني ؟
الشيخ : انتهينا منه : " الضرورات تبيح المحظورات " .
السائل : يعني بيقدر يقدم ؟
الشيخ : إي .
السائل : هذا هو . ولا الأفضل إنو نحن نصلي معه في نفس الصف ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : ولا الأفضل إنو نكون معه بنفس الصف في هيك حالة ؟
الشيخ : لا الأصل يكون وحده .
السائل : لوحده ؟
الشيخ : اي نعم
السائل : قصدي ممكن مثلا يحط باب سحاب أمام المحراب !
كيف يمكن توضيح جهة القبلة للداخل الى المسجد اذا لم يشرع بناء محراب ونحوه ؟
السائل : لا زال عندنا خشية حقيقية من أنو الوسائل اللي عم نتخذها .
ما حكم تعليق اللوحات الإرشادية في المسجد ؟
الشيخ : لو إيش ؟
السائل : لوحات إرشادية لصفة الصلاة ، يعني إنو مثلا : طريقة تسوية الصفوف لنفرض عملنا لوحة نعلقها وقت ، ونرد نشيلها ونعلق وحدة لتعليم الناس صفة الصلاة مثلا ، أو شيء من هذا القبيل ، هذا مشروع ؟
الشيخ : مشروع إذا لم يكن في القبلة .
السائل : لأنه مرات بيلزم أشياء إرشادية ما هي لا للزخرف لا للزينة ، لإرشاد الناس تعليمهم أشياء معينة .
الشيخ : ما في مانع المسجد جعل لهذا .
السائل : حتى الصورة ولا بدون صور ؟
الشيخ : هههههه