كلام الشيخ عن حال حماد بن سلمة وروايته عن ثابت البناني، ونقده لبعض من ضعف الحديث الذي من طريق حماد عن ثابت وبيان جهل من فعل ذلك .
السائل : إحنا لازمنا في !
الشيخ : سمعني حتى نشوف
السائل : بسم الله
الشيخ : حتى أكمل جواب السؤال
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم
الشيخ : أظن لما بدك تسجل بدو يكون صوت خافت التسجيل .
السائل : خافت نعم ، وسط بحطو وسط دائما بالشكل هذا .
الشيخ : فحماد بن سلمة الذين تكلموا فيه لم يسقطوا حديثه ، وإنما جعلوه دون مرتبة الحديث الصحيح ، الذي هو الذي يليق به هو لأنه إمام من أئمة المسلمين
السائل : نعم
الشيخ : لكن كما قلت آنفا : أن علماء الحديث عهدنا بهم أنهم لا تأخذهم في الله لومة لائم في الكلام على رواة الحديث ، محافظة على حديث الرسول عليه السلام
السائل : عليه الصلاة والسلام
الشيخ : من أن يقع فيه خطأ أو زيادة أو نقص ، فلهذا كانوا ينقدون كبار الأئمة إذا كانوا أئمة في السنة ، أو في الفقه ، فهذا هو المثال بين أيدينا الآن
السائل : نعم
الشيخ : حماد بن سلمة تكلم فيه بعضهم ، وتشبث كما ذكرت آنفا بهذا الكلام الحافظ السيوطي ، ليغمز من صحة هذا الحديث ، لكن أعيد القول السابق : لا أدري هل هو غفل أو تغافل عن حقيقة أخرى مهمة جدا ألا وهي : أن الذين تكلموا في حفظ حماد بن سلمة ، وأنزلوا حديثه من مرتبة الصحيح إلى مرتبة الحسن ، هم الذين قالوا : " إن حديث حماد بن سلمة عن ثابت البُناني هو حديث صحيح " ، أي : معنى كلامهم أن لحماد بن سلمة شخصيتين : الأولى وهي الأغلب : أنه إذا روى عن غير ثابت البناني يكون حديثه حسنا ، والحديث الحسن عادة عند المحدثين يكون مرشحا ليصير صحيحا بمتابعة أو بشاهد ، وقد يكون مرشحا لينزل من مرتبة الحسن إلى مرتبة الضعف ، بسبب مخالفة لما هو أصح منه
السائل : نعم
الشيخ : لكن إذا روى عن ثابت فهو صحيح الحديث وحجة فيه ، هذا الحديث الذي غمز من صحته السيوطي ، ورفضه غزالي هذا الزمان ، بجهل بالغ جدا ، هو من رواية حماد بن سلمة عن ثابت ، فهو حديث صحيح
السائل : نعم
الشيخ : إذًا باتفاق كل علماء الجرح والتعديل الذين تكلموا في حماد ، لأن الذين تكلموا فيه إنما تكلموا في روايته عن غير ثابت ، أما روايته عن ثابت فهي صحيحة ، هذا ما نقوله ، وباختصار نقول : حديث حماد بن سلمة لو كان عن غير ثابت فهو حسن ، أمَا وهو ثابت فهو صحيح ، ثالثا : نقول : مع كونه عن ثابت فله شاهد في السنن في بعض السنن وفي * مسند الإمام أحمد * رحمه الله ، ولذلك : فلأن الحديث من رواية حماد وهو حسن الحديث ، عن غير ثابت ، ولأنه عن ثابت فهو صحيح ثابت
السائل : نعم
الشيخ : ولأن له شاهدا ، فهو أصح من الصحيح ، ولذلك فلا مجال من الناحية الحديثية أن يغمز من صحة هذا الحديث ، وهذا الذي أسترجله الآن ، أو أترجله الآن هو في الحقيقة خلاصة ما كنت كتبته قديما في بعض كتبي ومؤلفاتي حول هذا الحديث .
1 - كلام الشيخ عن حال حماد بن سلمة وروايته عن ثابت البناني، ونقده لبعض من ضعف الحديث الذي من طريق حماد عن ثابت وبيان جهل من فعل ذلك . أستمع حفظ
الرد على شبهة الغزالي المعاصر أن والد النبي صلى الله عليه وسلم من أهل الفترة .
السائل : نعم
الشيخ : أي : مات قبل البعثة النبوية ، وهو يزعم أن من مات في الجاهلية فهو من أهل الفترة الذين لم تبلغهم الدعوة ، وهذه الدعوى من أصلها باطلة ، لأن أهل الجاهلية ليسوا من أهل الفترة ، فقد جاءهم إسماعيل عليه السلام ، وأبوه إبراهيم هما اللذان بنيا الكعبة في المسجد الحرام ، وهناك أحاديث كثيرة وكثيرة جدا تصرح بأن بعض الأفراد الذين ماتوا في الجاهلية هم يعذبون ، كمثل مثلا : ( أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم مر ذات يوم بقبر وهو على دابته فنفرت به ، فقال : وسأل عليه السلام عن القبر الذي مر به ، قالوا : هذا قبر لفلان مات في الجاهلية ، فقال عليه الصلاة والسلام : لولا أن تدافنوا لأسمعتكم عذاب القبر )
السائل : الله أكبر !
الشيخ : أي : أن هذا الرجل الذي مات في الجاهلية هو يعذب ، ولذلك شمست به الدابة ، وقال قولته هذه : ( لولا أن لا تدافنوا لأسمعتكم عذاب القبر ) ، فإذًا هذا مات في الجاهلية ويعذب ، فهذا دليل على أن أهل الجاهلية ليسوا أهل فترة . - وعليكم السلام ورحمة الله أهلا مرحبا لقد جئت
السائل : تفضل
سائل آخر : جاي الان ، والله !!
الشيخ : لقد جئت في الزمن الأخير !!
السائل : والله يا شيخ صار !
الشيخ : أنا على وشك النهوض والقيام !!
السائل : عنده كلية
الشيخ : الآن ؟
السائل : عنده كلية الان بس
سائل آخر : جد أمر حدث .
الشيخ : طيب إيش عندك ؟
السائل : الأخ اللي وريتو شريطك مبارح
الشيخ : آه
السائل : بالنسبة للمسألة قالي : إنو الشيخ يقول : أن ، يقول : بقول المرجئة ؟ قلت له لا . سائل آخر : ماشي اعطيني الشريط
السائل : لا أعطيني حطلي هذا الشريط عشان أنا !!
سائل آخر : طيب ماشي
الشيخ : وقف شوي خلينا ننتهي هنا
السائل : خلينا نخلص السؤال !
الشيخ : ما بقى عندنا شيء
السائل : ماشي
الشيخ : المهم أن أهل الفترة الذين يحتج الشيخ الغزالي بأنهم من أهل الفترة ، وأنهم لم تبلغهم الدعوة
السائل : نعم
الشيخ : وانطلاقا من هذه الدعوة ينسف هذا الحديث الصحيح وأمثاله ، لكننا نحن نقول : إنو هذه الدعوى هذه الدعوى .
ما هو الواجب علي تجاه أمتي ، وكيفأجيب عمن قال لي ماذا قدمت لدينك وللاسلام ؟
الشيخ : آه ، قدمت أني عبدت ربي فيما فرض علي ، وفي حدود استطاعتي هذا الذي قدمته للإسلام ، والمجتمع الإسلامي كما تعلم مؤلف من أعضاء المسلمين ، وضرب النبي صلى الله عليه وسلم لهم مثلا الحديث المعروف : ( مثل المؤمنين في تواددهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد ) إلى آخره
السائل : نعم
الشيخ : فإذا قام كل مسلم بما يجب عليه من الواجبات التي إذا أخل بها يكون محاسبا عند الله تبارك وتعالى عليها ، كان المسلمون حينئذ كالجسد الواحد ، ولا يخفى أن هناك أمورا تعتبر من الفروض العينية ، وهذا ما لا يجوز لأي مسلم التساهل به ، وهناك فروض كفائية يجب على بعضهم أن يقوموا بها ، وبذلك تتحقق الوحدة المنشودة والمأمور بها ديانة ، ولذلك فهذا السؤال ينبي عن جهل عميق مع الأسف الشديد
السائل : نعم
الشيخ : جهل بالفرق بين حكم وآخر ، بل وبين شخص وآخر ، فما يجب مثلا على الحاكم لا يجب على المحكوم ، وما يجب على الراعي لا يجب على الرعية ، ما يجب على الزوج لا يجب على الزوجة ، ما يجب على الزوجين لا يجب على أفراد العائلة ، وهكذا ، لعلي أجبتك عن سؤالك !!.
السائل : الله يجزيك الخير .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
ما حكم الصرافة وهل هي من ابواب الربا ؟
السائل : يعني هل ... هل هي باب من أبواب الربا ، هذا يعني هل هذا صحيح أو ما هو الدليل من الكتاب أو السنة ؟
الشيخ : نعم هذا هو الصحيح .
السائل : هي أن الصرافة باب من أبواب الربا ؟
الشيخ : أي نعم
السائل : وهل حرمة الصرافة كحرمة البنوك الربا يعني الموجود في البنوك ؟
الشيخ : الربا ربا قد يقوى وقد يضعف .
السائل : نعم ، لكن هل قوة الربا في الصرافة في مثل قوة الربا في ؟
الشيخ : يا أخي ما لك وللتفاصيل ، هذه تحتاج إلى جلسة ومحاضرة ، الآن سين جيم ، لأن الناس اليوم الآن في هذه اللحظة يتوقون إلى أن يجدوا فرصة للسؤال ، فلما الواحد منكم يوجه السؤال تلو السؤال تلو السؤال والآخرون ينتظرون بيكون ظلمهم !
السائل : طيب يا شيخ أنا يا ريت يعني الدليل من الكتاب أو السنة ؟
الشيخ : ما في ما في الآن دليل
السائل : لا دليل !
الشيخ : الآن ما فيه دليل .
السائل : طيب شيخنا جزاك الله ألف خير .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
هل يشرع الجهر بالبسملة في الصلاة الجهرية ؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : الشيخ محمد ؟
الشيخ : نعم .
السائل : شيخ هل يقرأ : (( بسم الله الرحمن الرحيم )) الإمام في الصلاة الجهرية إذا بدأ السورة ؟
الشيخ : إذا بدأ السورة من أولها يقرأ البسملة سرا .
السائل : نعم
يقول قائل : إن الدابة هو كل من يدب على الأرض من الأحياء ولذلك لا نقول دعاء ركوب الدابةعند ركوب السيارة فهل هذا صحيح ؟
الشيخ : ما فهمت !!
السائل : يعني هو يقول : أن دعاء الركوب على الدابة لا يقوله الإنسان إذا ركب السيارة ، لأن السيارة نفسها تعتبر دابة ؟
الشيخ : إي ما لنا وله ، هل هو من أهل العلم ؟
السائل : لا لا .
الشيخ : إذًا كل ما واحد يعني .
السائل : بس أي نعم.
6 - يقول قائل : إن الدابة هو كل من يدب على الأرض من الأحياء ولذلك لا نقول دعاء ركوب الدابةعند ركوب السيارة فهل هذا صحيح ؟ أستمع حفظ
محاورة أحد الطلبة للشيخ عن بعض طبعات وأرقام الاحاديث لبعض الكتب .
السائل : ثلاث مجلدات أي نعم !
الشيخ : آآآه ، فإذًا هل أفهم إنو هذا التجليد هو تجليد بعدما اشتريت بدون تجليد ، ولا اشتريت وهو بالتجليد ؟
السائل : بالتجليد ، لأ .
الشيخ : كيف لا ؟
السائل : عفوا أقصد اشتريت بالتجليد هو مغلف جاهز .
الشيخ : طيب ، المجلد الأول فيه جزءان ؟
السائل : أي نعم واحد اثنين .
الشيخ : آه والضعيف ؟
السائل : تفس الشيء ، أول واحد اثنين ، والثاني : ثلاثة أربعة ، والثالث : خمسة ستة ، يعني الأجزاء الستة في ثلاث مجلدات ، والستة من الصحيح بردو في ثلاث مجلدات .
الشيخ : إيوا ، طيب ممكن تطالع لي الجزء الأول من الصحيح وتشوف لي هذا الحديث ؟
السائل : آه تفضل ؟ أنا فاتحو قدامي .
الشيخ : أنت قدامك ؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : آه لحظة : ( أصدق كلمة قالها الشاعر ) كم رقمه ؟
السائل : أصدق !! لحظة شوي .
الشيخ : شوف 1024 .
السائل : قال : ( أصدق شاعر كلمة لبيب : ألا كل شيء ما خلا اللهُ باطل ) .
الشيخ : ( ما خلا اللهَ ).
السائل : ( ما خلا اللهَ باطل ) ، 1024 مضبوط .
الشيخ : كويس ، شوف لي قبل ذلك : 1015 شو فيه ؟
السائل : 1015 : ( أشعر كلمة تكلم بها العرب كلمة لبيب : ألا كل شيء ما خلا اللهُ باطل ) .
الشيخ : جميل ، في عندك تعليق شيء هنا ؟
السائل : لا ، في بس علامة استفهام .
الشيخ : علامة استفهام نعم ، لا أنا أقصد تعليق تعليق حاشية ؟
السائل : لا
الشيخ : شايفة هذا لرجوع ، هذا ما بيسكر من جوة بيسكر هيك ... .
السائل : أنا من الأول هيك حكيت .
الشيخ : لا أنت ما حكيت هيك ، أنت حيكت قلت لك أنت وأمك المفتاح أما أنك تكشفي المربع هذا وتقولي هذا هو السبب لا .
السائل : يعني مين كشفه تلفون تلفون تلفون .
الشيخ : نص إلك نص إلي . نعم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : شيخ ناصر .
الشيخ : نعم .
السائل : بخير .
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : بدي أسألك ؟
الشيخ : ليس الآن وقت السؤال .
السائل : والله على طول مسكر .
سائل آخر : ما قال السلام عليكم .
السائل : بجوز هو فصل ...
الشيخ : الله يعينك عليها
سائل آخر : يا بابا أنا هيك عم ينزل ما عم
السائل : ما لنا معزومين نحن بكرة ، بس أنت وجدو بكرة نحن ما نا رايحين عند الشلمون .
الشيخ : عمال يشغل أمو .
السائل : هي عشان بيته ضيق .
الشيخ : لا تاكلي هم نعم .
السائل : الشيخ بيجيب مثلا ستة سبعة معه أو ثمانية ابتمتلي الأوضة .
سائل آخر : بيملولوا السيارة .
السائل : فوينتا بدو يبين ؟! ...
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : لو سمحت بدي أسأل سؤال إذا كان فيه إمكانية تجاوبني عليه ؟
الشيخ : تفضل .
السائل : أنا خاطب بنت ومرحلة الي هي سويت العقد .
ما صحة حديث : ( من شغلته عيوبه عن عيوب الناس ) ؟
الشيخ : حسبك ، الحديث ضعيف وحسبك والسلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام .
الشيخ : نعم ؟
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : كيف حالك يا شيخ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : كيف الصحة ؟
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : كلمة عمان مثلا أو طلبت كلمة أيلة ، أو طلبت كلمة صاد أو كذا أو كلام بذكرلك أي حديث يحتوي على هذه الكلمة ، سواء كانت في مقدمته أو في وسطه أو في أي مكانه ؟
الشيخ : نعم هذا لا يمكن تحصيله بالمطبوعة .
السائل : بالضبط ، هذا موجود بالكمبيوتر .
الشيخ : إي نعم .
السائل : وهذا شيء جميل زائد فائدة ثانية إنو ممكن ممكن يخرج جميع الأحاديث الي .
شخص محتاج جمع له المال لكي يسافر بها إلى بلده ، ولكنه لما أعطي قسط من المال لم يسافر بل أجر به بيتا ، فهل يدفع إليه باقي المبلغ المجموع له أم لا ؟
الشيخ : هالتسعين دينار
السائل : هني معاي يعني
الشيخ : اسمع يا أخي الله يهديك عم تكرر كلامك على الفاضي
السائل : تفضل تفضل
الشيخ : قصة فهمناها حالتسعين دينار جمعتها من زيد وبكر وعمرو باسم هذا المستأجر اللي كان عندك ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب ، هدول ما بيجوز يبقوا معك
السائل : نعم
الشيخ : فلازم تسلمها له .
السائل : له هو ؟
الشيخ : ولا لمين جمعتهم ؟
السائل : يا شيخ ما هو نحن لما لميناله !.
الشيخ : يا شيخ لا تعيد علي القصة .
السائل : على أساس نسفروا .
الشيخ : لا تعيد علي القصة
السائل : نعم
الشيخ : ما ذكرت لي على أساس إنك تسفروا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : لماذا تعيد الموضوع ، افهم الجواب
السائل : نعم نعم
الشيخ : هذه التسعين دينار ليست ملكا لك .
السائل : أنا مش إلي نعم .
الشيخ : اسمع
السائل : نعم نعم
الشيخ : الله يهديك ، هذه التسعين دينار ليست ملكا لك
السائل : نعم نعم
الشيخ : وإنما هي ملك لمن جمعت باسمه
السائل : نعم
الشيخ : وهو ذاك المصري فواجبك أن تسلم هالتسعين دينار إله ، سواء صار يشتغل ولا ما يشتغل
السائل : أيوا
الشيخ : ثم هو ينصح بدوره : أنه نحن جمعنا لك هذه الفلوس على أساس إنك تسافر ، وأنت ما سافرت وهاي اشتغلت ، فأنت بقي لك عنده شيء من الأجرة التي كان عليه بسبب سكنه عندك
السائل : نعم
الشيخ : بقي له عندك ؟
السائل : أنا مسامحه يا شيخ .
الشيخ : إذًا مسامحوا سلموا التسعين دينار ، وانصحه أنه هو يتصرف فيها للمحتاجين ، أما هي أن تبقى عندك فلا يجوز .
السائل : أنا ما بدي إياها التسعين دينار .
الشيخ : يا شيخ بدك ولا ما بدك .
السائل : أنا التسعين دينار ما بدي .
9 - شخص محتاج جمع له المال لكي يسافر بها إلى بلده ، ولكنه لما أعطي قسط من المال لم يسافر بل أجر به بيتا ، فهل يدفع إليه باقي المبلغ المجموع له أم لا ؟ أستمع حفظ
ما الذي يجوز لعم الزوج وأخوه وابن عم الزوجة أن يروا من المرأة ؟
السائل : لو سمحت ممكن سؤال ؟
الشيخ : تفضلي .
السائل : سؤال ما يجوز لعم الزوج أن يرى من المرأة ؟ آه ؟!
الشيخ : كيف ؟
السائل : عم الزوج أو خال الزوج .
الشيخ : عم الزوج بالنسبة للزوجة غريب
السائل : أيوا
الشيخ : فما يرى منها إلا ما يرى الغريب .
السائل : وإذا كانت مختمرة ؟
الشيخ : الله يهديكي هل فهمت الجواب ؟
السائل : نعم ، يعني جائز أن يرى الكف والوجه .
الشيخ : وإذًا لماذا تقولين وإذا كانت مختمرة ، ما دام فهمت الجواب سقط السؤال الثاني .
السائل : نعم يعني إذًا لا يجوز أن يرى منها أي شيء ؟
الشيخ : إلا الوجه والكفين .
السائل : نعم .
الشيخ : ومعنى هذا أنه يجب أن تختمر بين يديه .
السائل : نعم ، طيب نفس الحكي الحمو السلف ؟
الشيخ : كذلك نفس الحكي .
السائل : آه ، وإذا كانت تكشف على السلف ؟
الشيخ : إيش تقصدي الله يهديك بكلمة تكشف ؟
السائل : تكشف الوجه والكفين !
الشيخ : الله يهديكي !! لك عم أقول لك نفس الحكم ، شو معنى نفس الحكم ؟
السائل : نعم نعم
الشيخ : على إيش اتفقنا بالنسبة لعم الرجل كيف تظهر أمامه ؟
السائل : تظهر فقط بالوجه والكفين .
الشيخ : إي نفس الحكم .
السائل : آه لكن طبعا بدون أي مصافحة ولا أي ؟!
الشيخ : أبدا ولا أي شيء لا يجوز غير أن تظهر بكل حشمة ووقار ، ولا تكشف من بدنها إلا عن وجهها وكفيها .
السائل : آه نعم ، فيه أخت بدها تحكي معك كمان نفس سؤال .
الشيخ : نفس السؤال ؟
السائل : لا .
الشيخ : آه طيب .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : يا سيدي البنت لما بدها تكون بدها تتزوج وعارفة تقاليدنا وعادات الناس اليوم اللي احنا ماشين عليها ، وهي مختمرة آه
الشيخ : آه
السائل : مثلا بدو ييجي عمها ابن عمها لما تطلع ، بينقطها آه شو بدو يكون موقفها تضل حاطة الخمار يعني تحط خمار أبيض أو تلبس كفوف أو شيء ؟
الشيخ : اسأليها أخذت الجواب عن هذا السؤال .
السائل : أيوا .
الشيخ : اسأليها .
السائل : يعني عمها ابن عمها مش يعني .
الشيخ : اسأليها اسأليها اللي سألت قبل منك ، اسأليها أخذت الجواب .
السائل : أخذت الجواب ؟
الشيخ : أيوا .
السائل : يعني بيجو أولاد عم أبوها بيجو أولاد عمها .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله ، بس ما تكشف إلا عن وجهها وكفيها ولا تتزين أمامهم إطلاقا .
السائل : آه طب يلا ، الله يجزيك الخير .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : مع السلامة .
الشيخ : الله يسلمك .
السائل : هلا صاير موضة جديدة عمو العروس المحجبة يعني ، قال : عم يعملوها مكياج للمحجبات .
الشيخ : يا عيني .
السائلة : يعني تبقى طبعا بكامل زينتها وجهها من بودرة ومكياج عم يجي يحطولها هالطرحة هاي هيك يغطولها شعرها بس ، فهاي من بابهم .
أحد المتصلين ينقل للشيخ الألباني سطو بعض الناس على إحدى كتبه ونشره الكترونيا .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : كيف حالك أستاذ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : عثمان بيحكي معك عثمان .
الشيخ : أهلا وسهلا بعثمان .
السائل : أخبارك ؟
الشيخ : والله بخير الحمد لله .
السائل : أستاذي جاني برنامج كمبيوتر يحتوي على صحيح الجامع الصغير وضعيفه بتحقيقك وتخريج السيوطي .
الشيخ : أيوا .
السائل : مكتوب عليه في بدايته إنه لا يحل للي عندو نسخة غير شرعية أنو يستخدمه بدون إذنا ، وتاركين عنوانهم : الرياض اسمهم وتلفونهم وفاكسهم !!
الشيخ : شو هو ؟
السائل : برنامج كمبيوتر .
الشيخ : لا لا شو هو العنوان ؟
السائل : دار الدبلجة للحافظات
الشيخ : إيوا
السائل : للكمبيوتر ، والعنوان في الدمام ممكن أعطيك أنا عنوانهم تلفونهم وفاكسهم .
الشيخ : أيوا .
السائل : فلسه أول سؤالي إنو هل أنت عندك علم بشغلهم ؟
الشيخ : والله الأشياء هاللي فتحت أمامي سواء كتابة أو شفهيا كثيرة وكثيرة جدا
السائل : أيوا
الشيخ : وأنا كما تعلم حسبي أن أتفرغ للعلم
السائل : صح
الشيخ : أما أن ألاحق من يعتدي ومن يسرق كتبي ، أو حقوقي الشرعية هذا مما لا سبيل لي إليه .
السائل : طب هم بيطالبوا بحقوق لهم هلا ؟!
الشيخ : أنا عارف
السائل : إي نعم
الشيخ : ولذلك إن شئت أن تخدم العلم بخدمة صاحب العلم أن تكتب إليهم بالعنوان نفسه !
السائل : إن شاء الله سأفعل .
الشيخ : وجزاك الله خير .
السائل : الله يبارك فيك .
الشيخ : والفكرة أنك تقلهم
السائل : أيوا
الشيخ : أنكم ذكرتم كذا وكذا
السائل : أي نعم
الشيخ : وهذا الكلام في ما نفهم نحن يعني أنت .
من كان من عادته صيام يوم وإفطار يوم فوافق صيامه يوم الجمعة فماذا يصنع ؟
السائل : آه
الشيخ : من أين ؟
السائل : من هانا
سائل آخر : يا شيخ يا شيخ السيارة !!
الشيخ : بقلك بالفاكس بتقول : إي ، سلمتها بيدي هنا ؟
السائل : نعم
الشيخ : إمم ما أذكر ، إيش فيها ؟
السائل : فيها أسئلة .
الشيخ : لا أذكر .
السائل : شيخ صيام يوم وإفطار يوم يوافق يوم الجمعة في بعض الأحيان ، نصوم يوم الجمعة ؟
الشيخ : لا .
السائل : لا نصومه .
الشيخ : لا يصام إلا إذا صيم معه يوم الخميس ، فمن كان من عادته مثلا : أن يصوم يوم ويفطر يوم فكان صيامه الأربعاء ، وسيأتي اليوم هاللي بعد الخميس الجمعة ، فإذا أراد أن يصوم الجمعة إعمالا للقاعدة التي هو عليها يصوم يوم ويفطر يوم ، فلا بد أن يصوم يومين الأربعاء والخميس .
السائل : ويكمل الجمعة ؟
الشيخ : إذا شاء ، نعم ؟
السائل : جزاكم الله خير .
الشيخ : وإياك .
هل صحيح أنك أفتيت أنه يجب على أهل فلسطين أن يخرجوا منها ؟
الشيخ : اسمع الشريط الله يهديكم جميعا ، أنا ما قلت يجب أن يخرجوا ، يجب أن يهاجروا ، فهناك فرق بين الهجرة وبين الخروج !
السائل : نعم
الشيخ : هل تفهم هذا ؟ تفهم هذا الفرق ولا ؟
السائل : لأ مش فاهم الفرق .
الشيخ : عم أسألك سؤال الله يهديك هل تفهم الفرق بين الهجرة وبين الخروج ؟
السائل : لأ
الشيخ : ولذلك هذه مشكلة ، الآن تريد أن نعيد المحاضرة من هناك ؟! نحن نقول : يجب أن يهاجر كل كمسلم من بلد لا يتمكن فيه من القيام بشعائر دينه أولا ، ثم يخشى على نفسه وأولاده وذويه ثانيا ، هذا الذي نقوله ، واسمع الشريط جيدا ، وافهمه جيدا ، ومن أصول الفهم أن تفرقوا بين الهجرة وبين الخروج .
ما الدليل على أن إسبال اللحية محرم مثل إسبال الثياب ؟
الشيخ : غيره ؟
السائل : ما الدليل على أن إسبال الثياب مثل إسبال اللحية ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : على أن إسبال الثياب كما يحرم إسبال الثياب يحرم إسبال اللحية ؟
الشيخ : لأنه خلاف السنة العملية التي جرى عليها السلف الصالح ، والله عز وجل يقول : (( وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا )) ، فإسبال اللحية وإطالتها حتى لو أن الله عز وجل بارك له فيها ، قد يجرها أرضا هذا خلاف سبيل المؤمنين .
ما صحة حديث : ( إن أبغض الحلال عند الله الطلاق ) ؟
الشيخ : حديث ضعيف نعم .
السائل : والله يا شيخ وما الدليل ؟
الشيخ : إيش الدليل ، الدليل على ماذا ؟
السائل : أنهم يقولون ، فيه ناس تقول إنه حديث صحيح !!
الشيخ : الدليل على ماذا الله يهديك ؟
السائل : الدليل على من زعم صحته
سائل آخر : والله يا شيخ !
الشيخ : نعم ؟
السائل : الضريبة التي تفرض على .
الشيخ : اصبر يا أخي بعد ما ننتهي من هون بعد ما انتهينا ، تريد الدليل على ماذا ؟
السائل : أقصد من الضعف فيه يا شيخ ؟
الشيخ : الله يهديك ، الدليل أنت تفهم مصطلح الحديث ؟
السائل : لا .
الشيخ : فإذًا تطلب شيئا لا طاقة لك بفهمه . نعم .
هل الزكاة تعتبر ضريبة ؟
السائل : ضريبة المسلم ، الضريبة المفروضة على المسلم
الشيخ : إي !
السائل : هي الزكاة ؟
الشيخ : كيف هي الزكاة ؟! ما فيه ضريبة في الإسلام .
السائل : الزكاة مش مفروضة علينا ؟
الشيخ : إي لكن ليست ضريبة .
السائل : وليست ضريبة .
الشيخ : لما تقول ضريبة .
السائل : ما يفرض علينا من ضرائب .
الشيخ : اسمع الله يهديك ، أنت بتقول الضريبة المفروضة على المسلم ، ما فيه ضريبة مفروضة لكن فيه زكاة .
السائل : الزكاة هي فرض على المسلم .
الشيخ : لكان ، لكن الزكاة ليست ضريبة الزكاة تطهير للنفوس : (( قد أفلح من زكاها * وقد خاب من دساها )) .
ما حكم الضرائب المفروضة على المسلمين ؟
الشيخ : تفضل .
السائل : الضرائب التي تفرض علينا
الشيخ : آه
السائل : هل هي حلال مثلا أو شو صحة الحلال فيها ؟
الشيخ : لما تكون الدولة تحكم بما أنزل الله ، وتأخذ ما فرض الله على عباد الله : (( وفي أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم )) ، حينما تقوم الدولة بتطبيق النظام الاقتصادي الإسلامي ، ثم لا تجد في هذا المال الذي يتوفر لديها في بيت المال ما يكفي للقيام بمصالح العباد ، حينئذ تفرض ضريبة تتناسب مع أموال الناس ، مع ثروتهم مع فقرهم إلى آخره ، فتكون هذه الضرائب بهذا الشرط جائزة ، وإلا فينطبق علينا والعياذ بالله : (( أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير )) .
السائل : نعم لأنه هو قال الشيخ في الخطبة !
الشيخ : ما لي وللشيخ ؟!
السائل : أن الدولة يعني رحنا من هذا ما دفعناش ضرائبها نعتبر نحن في حرام .
نصائح الشيخ لأحد الطلبة المناقشين لجماعة السقاف حول كيفية اقامة الحجة عليهم في مسائل عقدية كإثبات المكان لله ونحوه .
الشيخ : آه
السائل : بعد العصر إن شاء الله يعني بيننا وبينهم موعد حتى نتم الجلسة التي مضت في الأسبوع الماضي .
الشيخ : أكمل بحثك اللي كنت توقفت عند أثر علي وفي موضوعه ، مو هذا هو المفروض ؟
السائل : هو هذا المفروض نعم يا شيخي .
الشيخ : فإذًا تبدأ بتحطيم هذا الأثر
السائل : أي نعم
الشيخ : وببيان بأن هذا السقاف ليس له منهج في التصحيح والتضعيف ، منهجه في ذلك ما وافق هواه ، بدليل تضعيفه للحديث الذي اتفق أئمة الحديث على تصحيحه وهو : ( أين الله ) واحتجاجه بمثل هذا الأثر الذي لا سنام له ولا خطام ، ولم يروه أحد من أئمة الحديث والسنة ، وإنما رواه رجل إباضي إن صح له وجود ، ثم إن صح له عدالة ، بعد تصحيح وجوده ، فهذا دليل أن المنهج الذي يمشي عليه هذا الرجل هو منهج أهل البدعة ، الذين يحسنون ما يوافق أهواءهم ، ويضعفون ما يخالفها
السائل : نعم
الشيخ : وكما تحدثت معك في حديث سابق ، وأظن في السيارة أيضا ، وهو : البحث في أن الله عز وجل هو مع كونه ليس في مكان ، فهو كما كان قبل أن يخلق المكان ، فهل هو الآن داخل العالم ؟ متفقون أنه ليس داخل العالم لأن العالم مخلوق ومكان ، وأنتم تقولون : إنه لا داخل العالم ولا خارجه ، إذًا حكمتم عليه بالعدم وهذا هو الإلحاد بعينه ، فلا تنسى هذه المناقشة وهي أصل هذا الموضوع وأساسه ، الذي عليه ينبني الإيمان الصحيح أو الكفر به ، ثم بعد ذلك لا يمكن تصنيف بقى ما يمكن أن ننتقي الرقم ثاني ، لأننا نعلم أن الأمر أولا كما يقال : " الحديث ذو شجون " ، وثانيا : أن أكثر الناس لا يعلمون طريقة المناقشة والأخذ والرد كما أنت على علم بذلك إن شاء الله ، ولذلك فلا تتعب نفسك في التنظيم لما نبدأ ثم نثني ثم نثلث وهكذا ، وإنما المهم جدا متابعة الحديث السابق ، وإقامة الحجة على الرجل ، لأنهم لا يؤمنون بالله وبرسوله إلا لفظا ، وهذه طبيعة المنافقين الذين يشهدون بان لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، (( يقولون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم )) ، ثم كنت ذكرت لك ناحية أخرى سبحان الله وردت على خاطري ثم فلتت وذهبت .
السائل : الوجود العدمي شيخي .
الشيخ : أيوا هو هذا داخل .
السائل : هذا داخل في البحث السابق .
الشيخ : إي نعم ، لكن شيء آخر ، أيوا ! الشيء الآخر أنهم يعتقدون ما لا أصل له ، وينكرون ما له أصل وثيق ، فهم يقولون : " إن الله ليس داخل العالم ولا خارجه " ، من أين جاؤوا بهذا ؟ نحن نأتيكم بنصوص من الكتاب والسنة أنتم تحرفونها ، هب أن الأمر كما تتأولون لكن من أين جئتم ليس داخل العالم ولا خارجه ؟!
السائل : نعم
الشيخ : هذه عقيدة ، والعقيدة كما تدعون لا تبنى إلا على اليقين ، فأين اليقين في هذا الذي تقولون ؟
السائل : شيخي أظن هم ينكرون خبر الآحاد ، لا يعتمدون خير الآحاد في العقيدة ؟
الشيخ : إي نعم ، سقافهم يصرح بهذا في تعليقاته على * شبه التشبيه * .
السائل : جيد إذن هذه حجة قوية .
الشيخ : قوية جدا .
السائل : أنو أنتم لا تثبتون العقيدة بخير آحاد فكيف تثبتوا عقيدة بلا حديث أصلا ؟ أنا نازل شيخي نازل على الواد .
18 - نصائح الشيخ لأحد الطلبة المناقشين لجماعة السقاف حول كيفية اقامة الحجة عليهم في مسائل عقدية كإثبات المكان لله ونحوه . أستمع حفظ
ذكر الشيخ للمناقشة التي جرت بينه وبين الأزهري في مكان الله عز وجل .
السائل : نعم شيخ
الشيخ : حينما اتهمنا الأزهري بأنكم معشر الوهابية في حدود تعبيره ، أننا مجسمة ، وأننا نجعل الله في مكان !!
السائل : نعم
الشيخ : فكان مناقشتي إياه على الطريقة التالية : آالمكان الذي تعنيه أنت ، هل هو وجودي أم عدمي ؟ قال : لأ وجودي ، قلت له : يعني تعني أن المكان كان معدوما ثم خلق الله المكان ؟ قال : نعم ، قلت : المكان وكل موجود في هذا الكون محدود أم لا محدود ؟ قال : محدود ، قلت : حسنا ، إلى هنا نحن متفقون معك ، فنحن الآن في الأرض ماذا فوقنا ؟ قال : السماء الدنيا ، قلت : و و والسماء السابعة ؟ قال : نعم ، قلت له : هذا كله مكان ؟ قال : نعم ، قلت : وفوق السماء السابعة إيش فيه ؟ قال : عرش الرحمن ، قلت : وهو مكان ؟ قال : نعم ، قلت : وفوق عرش الرحمن إيش فيه ؟ قال : الكروبيون ، تعرف بقى هون إيش قلت أنا ؟
السائل : نعم
الشيخ : قلت له : هذه من أين جئت بها هل هناك حديث يقول ؟
السائل : شيخي تفضلوا حتى ما تروح من مصر أنا ، عبين ما عبد اللطيف يشتري ما تحتاجوش ، تفضلوا .
الشيخ : الملائكة الكروبيون أنهم على العرش ، من أين جئت بهذا ؟ ، قال : هكذا لقنونا في الأزهر الشريف ، قلت : الأزهر الشريف يقول : أن العقيدة لا تثبت بحديث الآحاد ولو كان صحيحا ، فهذه العقيدة ليس فيها حديث صحيح ، فكيف قلت إنو فوق عرش الرحمن يوجد إيش ؟!
السائل : الملائكة الكروبيون
الشيخ : يوجد الملائكة الكروبيون ، هب أن فوق العرش ملائكة كروبيون ، وهذا نقوله لك جدلا
السائل : نعم
الشيخ : وفوق الكروبيون إيش فيه ؟ قال : لا شيء ، قلت له : لا شيء مكان ؟ ، قال : لا قلت : فنحن نقول : إن الله عز وجل فوق العرش كما قال في صريح القرآن ، وفوق ملائكتكم الكروبيين ، فلماذا تتهموننا بأننا نجعل لله مكانا !؟ فبهت الأزهري وسكت ، هذه ناحية مهمة جدا
السائل : جميل
الشيخ : يجب مناقشة المبطلين هؤلاء على أساسها ، لأني أعلم أن أمثالنا من السلفيين يناقشون بالرواية فقط
السائل : نعم
الشيخ : والواجب أن تكون المناقشة رواية ودراية ، واضح ؟
السائل : نعم يا شيخي ، بس أريد إعادة هذه القضية لأنك قلت : السلفيون يناقشون بالرواية فقط ، والمفروض أن تكون المناقشة بالرواية والدراية ، يعني رواية الحديث وفقهه وفهمه الصحيح .
الشيخ : أي نعم .
ذكر الطالب لرجوعه للتمهيد وسعة دقة الحافظ ابن عبد البر للشيخ الألباني .
الشيخ : معروف
السائل : باحثها سبحان الله شيخي ما شاء الله ، فأمس سبحان الله ما نمت حتى يعني قرأت هذا البحث بطوله
الشيخ : إي نعم
السائل : بعدين طبعا رجعت إلى كتابكم * مختصر العلو * كذلك أظن صفحة 80 تبحثون طرح الشبه التي يعرضوها أولئك يعني : المبتدعة .
الشيخ : إي نعم .
السائل : إي نعم .
الطالب يذكر للشيخ أهم ما يركز عليه من مسائل في مناقشته لجماعة السقاف والشيخ يعلق على ذلك .
الشيخ : نعم
الطالب : والتأكيد عليها .
الشيخ : نعم .
الطالب : وأننا نحن نود الوصول إلى مراد الله عز وجل مما يتعبدنا الله عز وجل به من أسمائه وصفاته .
الشيخ : نعم .
الطالب : فيعني يكون حرصنا وهمنا أن نصل إلى مراد الله عز وجل ليس إلا ، وتكون يعني المصارحة والوضوح في البحث والإنصاف ، حتى نصل إلى يعني الحق الذي يعني ندين الله عز وجل به . يعني هذه أقول : شيخي والله أعلم لا بد من إعادتها من باب يعني التأكيد .
الشيخ : لا بأس ، لكن ما تروح الجلسة فيها !!
الطالب : لا شيخي هذه يعني عبارة عن يعني دقائق معدودة كمقدمة لتذكيرهم يا شيخ بالله .
الشيخ : عراف أعرف أعرف هذا بالنسبة لمخططك أنت ، لكن مخططه هو ما تدري
السائل : نعم
الشيخ : شو راح يقدم لك إشكالات أو شبههات أو ما شابه ذلك ، ولذلك فلازم يكون من تمام مخططك
السائل : نعم
الشيخ : أنو كلمات مجملة وواضحة وبينة ومتفق عليها وتمضي ، فإذا أرادوا النقاش قل له ما لنا أن هذا نقاش سيدور في جزئيات نحن في غنى عنها الآن
السائل : جميل جدًا
الشيخ : هذا الأصل نحن متفقون عليه ، وتمضي وتمشي في إتمام البحث السابق
السائل : نعم
الشيخ : ثم أقول : من الضروري جدا إذا جاءت مناسبة ، أنك تجس نبضه شو موقفه بالنسبة لسبيل المؤمنين
السائل : نعم
الشيخ : لأن هذه أيضا قاصمة ظهر المبتدعين
السائل : جميل
الشيخ : فمن قال من السلف الصحابة والتابعين وأتباعهم ، من قال : إن الله لا داخل العالم ولا خارجه ؟ سوف لا يستطيع أن يأتي بمثل هذا النقل إطلاقا ، فحينئذ تضعه أمام مشاققة سبيل المؤمنين .
الطالب : نعم ، أوقفني أخونا عصام شيخي على كلام الحافظ ابن حجر العسقلاني في * فتح الباري * ، كلام يعني سبحان الله يا شيخي يعني ما شاء الله حول يعني شرح ، أو تفسير قول الله تبارك وتعالى : (( الرحمن على العرش استوى )) فبينقل الحافظ ابن حجر عن إمام الحرمين
الشيخ : نعم
الطالب : الإمام الجويني بيقول :
الشيخ : آه إمام الحرمين لازم تقرأ رسالته المطبوعة !
الطالب : آه النظامية اسمها ؟
الشيخ : لأ ، المطبوعة المطبوعة في مجموعة الرسائل المنيرية
الطالب : أيوا
الشيخ : لأنه هو كان من هؤلاء المبتدعة ثم هداه الله .
الطالب : سبحان الله !!
الشيخ : إي نعم .
الطالب : جميل ، فبيقول إمام الحرمين : " إن هذا الذي نعتبره دينا وندين الله عز وجل به ما كان عليه الصحابة وسلف الأمة ، فإنه العصور الأولى مضت من غير تأويل لصفات الله عز وجل " : فكلام يعني ما شاء الله قوي جدا جدا .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : والحافظ ابن حجر يعقب على هذا يعني تعقيب طيب يقره ، شيخ الآن هنا يعني سؤال : إنو تذكرون أن الحافظ ابن حجر يعني يشوب يعني معتقده بعض معتقد الأشاعرة ؟!
الشيخ : هذا لا شك فيه .
الطالب : طيب أمثلة على هذه الأمور التي وقع فيها الحافظ ؟!
الشيخ : نفس الاستواء يؤوله
الطالب : يؤوله ؟!؟!
الشيخ : في مكان آخر .
الطالب : سبحان الله !!
الشيخ : إي نعم ، ربما ذكر الآن أشك بالنسبة إليه ، لكن النووي لا أشك أنه يقول : لا داخل العالم ولا خارجه .
الطالب : النووي يقول هذا ؟
الشيخ : نعم
السائل : ثلاثمئة وستين
الشيخ : يا الله ، افتح الباب يابي افتح الباب .
الطالب : النووي يقول هذا يقول هذا في *المجموع * شيخي تذكرون في أي كتاب ؟
الشيخ : والله ما أذكر .
الطالب : أما يقينا يقوله يعني ؟
الشيخ : إي يقينا قلت لك : فرقت بين ابن حجر فقلت : أظن
الطالب : نعم
الشيخ : وبين غير ابن حجر .
الطالب : أيواا ، سبحان الله! .
21 - الطالب يذكر للشيخ أهم ما يركز عليه من مسائل في مناقشته لجماعة السقاف والشيخ يعلق على ذلك . أستمع حفظ
تعليق الشيخ على تفسير أحد المشايخ الجهلة لحديث ( لا يجهر بعضكم على بعض في القرآن ) .
السائل : نعم
الشيخ : لذلك كتبت أنا " ثقافة متناهية ، لأن معناه أنه يجوز التشويش على مصل يقرأ " .
السائل : إي نعم
الشيخ : سواء صورنا اثنين عم يصلوا ، أو واحد عم يصلي وواحد ما عم يصلي ، فمفهوم كلامه بها التفسير الأعوج هذا : أنه يجوز التشويش على مصل يقرأ ، " ثم إنه قد قال العجلوني عقب الحديث : ويغني عنه ما سبق في ما أنصت القارئ المصلي ، يشير إلى حديث : ( لا يجهر بعضكم ) ونحوه في المقاصد " ، إذًا المصدر اللي نقل عنه هو يرد عليه وعلى هذا التأويل ، لأنه جعل الحديث اللي ما له أصل بمعنى الذي له أصل
السائل : نعم
الشيخ : هو جعل فيه فرق بين هذا وهذا في المعنى
السائل : الله يجزيك الخير شيخ
الشيخ : فالشاهد إنو الإمام الشافعي ينص في * الأم * : إن حديث ابن عباس اللي فيه رفع الصوت كان من أجل التعليم ، ونحن نقول : من أجل التعليم يجوز ، لكن الناس اليوم أولا ما يعرفون هذا الفقه ، وثانيا : إذا عرفوه لزموه ، فخرج حينذاك عن كونه للتعيم
السائل : نعم
الشيخ : هذا رجل سخيف يعني جاهل مغرور والعياذ بالله .
من نسي السورة بعد الفاتحة هل عليه سجود سهو ؟
الشيخ : إن كان نسيانا طبعا عليه سجود ، أما إن كان جواز ترخص
السائل : ترخص نعم
الشيخ : ما في عليه شيء .
السائل : إذن حاله حال القنوت في الوتر .
الشيخ : إي نعم .
رجل مغترب عن مصر ويريد الرجوع فهل له أن يحلق لحيته خشية من تردي الأوضاع هناك ؟
السائل : وبدي أروح على مصر ، وكما تعرف الأحوال عندنا في مصر شديدة قوي ! وخاصة
الشيخ : شوف الإمام ، شوف الإمام .
السائل : طيب يا سيدنا برضو أنت .
الشيخ : الإمام يا أخي
السائل : بركة يعني إن شاء الله ، كيف توجيهاتكم الله يحفظك أنا جاي من مشوار بعيد يعني يا سيدي !
الشيخ : ما عم أفهم عليك يا أخي ما تقول .
السائل : يا سيدي أنا مسافر بعيد عن أهلي ، متزوج يعني بقالي سنتين ، وأهلي بعثوا لي قالوا لي تعال يعني ، فأنا بدي أسافر على مصر ، والأحوال عندنا زي ما أنت تدري يعني ، فلو روحت ملتحي بدهم .
الشيخ : لا ما يجوز .
السائل : لا أدري احلق ولا ما أحلق ؟
الشيخ : ما يجوز لأ ما يجوز
السائل : ما يجوز ، توكل على الله .
السائل : ما أحلقش يعني ؟
الشيخ : ما تحلق .
السائل : مش عارف حتى الإخوة ما نعرف .
الشيخ : كيف حالك ، شلونك ؟
السائل : الله يبارك فيك
الشيخ : متى قدمت ؟
السائل : من حوالي شهر .
الشيخ : ما شاء الله وليه ما شفناك ؟
السائل : يعني والله يا شيخ .
الشيخ : ولو هاتفيا .
السائل : الله يجزيك الخير
الشيخ : السلام عليكم
يوجد مسجد واحد في القرية وفيه قبر والقبر داخل المسجد في صحنه ، فهل تجوز الصلاة في هذا المسجد ؟
الشيخ : هاي السيارة معنا !!
السائل : السلام عليكم
سائل آخر : يا شيخنا هل تجوز الصلاة في هذا المسجد ، المسجد الوحيد في القرية وبه قبر ؟
الشيخ : يا أخي إذا ما في غيره بيجوز ، لكن لا تقصد القبر .
السائل : ايش رأيك يا شيخ بمن يسب محمد بن عبد الوهاب ؟ ...
الشيخ : اصبر اصبر شوي ليجي أبوك .
السائل : الصابون ... الميت ، وهي جلود الحيوانات ؟
الشيخ : لا بأس من استعمالها ، لا بأس من استعمالها .
السائل : يعني لا ينجس الملابس ؟
الشيخ : لا بأس من استعمالها ، سامحك الله .
25 - يوجد مسجد واحد في القرية وفيه قبر والقبر داخل المسجد في صحنه ، فهل تجوز الصلاة في هذا المسجد ؟ أستمع حفظ
ما صحة حديث ( لا صلاة لمسبل إزاره ) ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : ( لا صلاة لمسبل ) صحيح هذا ثابت ؟
الشيخ : لا صلاة إيش ؟
السائل : لمسبل
سائل آخر : لمسبل إزاره ؟
الشيخ : لا غير صحيح ، لكن لا يجوز الإسبال لا في الصلاة ولا خارج الصلاة
السائل : لا تجوز حق الصلاة ؟
الشيخ : الصلاة صحيحة لكنه آثم .
السائل : نعم بارك الله فيك .
ما رأي الشيخ فيمن يكفر الشيخ محمد بن عبد الوهاب وهل تجوز الصلاة وراءه ؟
الشيخ : يا أخي هالذي يكفر مسلما فهو إما أن يعود الكفر عليه ، أو أن يكون مخطئا متأولا جاهلا ، ولا يجوز تكفير المسلم ، سواء كان محمد بن عبد الوهاب العالم الداعية للتوحيد ، أو كان هو الذي يكفر محمد بن عبد الوهاب ، ما دام أنه يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، فلا يجوز نحن نقابله بالمثل إلا إذا أعلن ذلك إعلانا
السائل : أعلن !!
الشيخ : إلا إذا اعلن الكفر مش قال : فلان كافر ، فقد يكون متأولا ، وقد يكون في تأوله ضالا ، فلا يجوز تكفيره ، وحسبك أن تضلله
السائل : نحن لا نكفره
الشيخ : لعلك فهمت ؟ بس بس فهمت ؟
السائل : نعم .
الشيخ : الله يهديك ، وكل من لا تكفره فيبقى على إسلامه فالصلاة تكون خلفه صحيحة .
هل يجوز أكل وبيع النسر ؟
الشيخ : النسر ؟
السائل : النسر
الشيخ : بلى حرام .
السائل : بيعه لليس للاكل شيخ ، جائز ؟
الشيخ : لماذا يباع ؟
السائل : مش للأكل ولا للتحنيط .
الشيخ : أسألك الله يهديك
السائل : نعم
الشيخ : يباع لماذا ؟
السائل : باعتبار أنه عنده يوجد عند نسر لأجل الشرف والشهرة مثلا ، حتى للمتاجرة للبعض .
الشيخ : ما فهمت لماذا يباع ؟ لماذا يشرى ؟ قل كلمة لماذا يباع ولماذا يشرى ؟
السائل : للمتاجرة .
الشيخ : طيب غيره فيه شيء .
ما حكم كف الثوب في الصلاة ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : الكف في الثوب يعني في الصلاة فقط نفرده ولا ممكن في غير الصلاة ؟
الشيخ : أنت تسأل عن كف الكف ؟
السائل : الكف
الشيخ : أنت تسأل عن كف الكف أم عن كف الثوب في الصلاة ؟
السائل : في الصلاة .
سائل آخر : كف الثوب
الشيخ : الله يهديك أسألك : تسأل عن كف الكف ؟
السائل : نعم .
الشيخ : لا مش نعم ، اسمع لا تستعجل، هل تسأل عن كف الكف في الصلاة ؟ أم عن كف الثوب في الصلاة ؟ هل تفرق بين الأمرين ؟ ما تفرق .
السائل : كف الثوب في الصلاة ؟
الشيخ : آه هذا هو ، كف الثوب في الصلاة لا يجوز ، وإذا كفه خارج الصلاة ودخل في الصلاة كافا ثوبه لا يجوز .
السائل : وإن كفه خارج الصلاة وفي الصلاة فرده ؟
الشيخ : الله يهديك أنا أجبتك ، كف الثوب في الصلاة الله أكبر عملت هكذا هذا اسمه كف الله يهديك اسمه كف الثوب في الصلاة الله أكبر .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : أنا هون شيخي جنبك .
الشيخ : اركب يا أخي .
السائل : يلا بسم الله .
الشيخ : اسمع يا شيخ : هكذا أنا أصلي ، ثوبي مكفوف ؟ قل : لا .
السائل : لا .
الشيخ : آه ، الله أكبر هذا اسمه كف الثوب في الصلاة ، اسمع وأنا إيش قلت الله يهديك ، قلت الله أكبر ، سبحان الله !! هذا اسمه كف الثوب في الصلاة لا يجوز ، الآن أنا خارج الصلاة توضأت مثلا : الله أكبر ، لا يجوز فهمت ؟ هاتان صورتان ، صورة كف الكف الذي ما فهمته الآن أنا دخلت في الصلاة : الله أكبر ، هذا كف الكف ، يجوز أم لا يجوز ؟ واجب آه يلا يا سيدي تفضل ... .
السائل : يا شيخ .
الشيخ : أعط هذا للإمام للإمام .
السائل : يا شيخ .
الشيخ : عليكم السلام .
السائل : إلي زوجتين في البلد ... يا سيدي يا شيخ إلي زوجتي في مصر وأرسلت لي أنك تجي فالبعض قال تحلق .
الشيخ : لا تحلق لا تحلق الله يهديك .
ما حكم الاستغاثة بجاه النبي ؟ وهل تصح الصلاة وراء من يفعل هذا ؟
الشيخ : ما يجوز .
السائل : هل يجوز الصلاة وراءه ؟
الشيخ : يجوز .
السائل : شيخ شيخ شيخ !
الشيخ : أهلين كيف حالك ؟
السائل : بدي نزورك .
الشيخ : مساء .
السائل : مساءا يعني للحظات هيك نص ساعة زمان .
الشيخ : متى ؟
السائل : قبل المغرب مثلا أو بعده .
الشيخ : بعد العشاء ممكن ؟
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : يلا السلام عليكم .
هل يجوز الصلاة في الحمالات المسمى بالفنيلات ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : فانيلا الحمالات .
سائل آخر : نص كم يعني .
الشيخ : لا ما يجوز .
السائل : نص كم ما يجوز .
الشيخ : ما يجوز
السائل : لا لا نص كم شيخي ؟!!
الشيخ : يجوز حمالات يعني .