هل يجوز العمل الجماعي المنظم للترتيب وليس للتحزب ؟!
الشيخ : نعم .
السائل : قضية العمل الجماعي المنظم أو المرتب ، حيث لا يكون خطأ أو شيء ، بل إنما يكون عمل جماعي بحيث أنه يكون المسألة فيها نوع من الترتيب ؟!
الشيخ : العمل الجماعي يا أخي لا أحد ينكره ، لأن الرسول يقول : ( يد الله على الجماعة ) لكن الحق يا أخي أن الذين يجتمعون اليوم على العمل المنظم ، ويسمونه تنظيما ، أكثرهم لا يعقلون ، أكثرهم لا يعلمون أحكام الشرع ، فهم لا يميزون بين السنة والبدعة ، بين الواجب والسنة وو إلى آخره ، فليس كل تجمع ينبغي أن يقال : بأنه مشروع ، وليس كل تنظيم ينبغي أن يقال : مشروع ، فأنت تعلم اليوم أن كثيرا من التنظيمات تقوم لإيجاد انقلابات ثورية أو عسكرية ضد الحكام ، مهما كان هؤلاء الحكام قريبين أو بعيدين من الإسلام ، هذا تنظيم لكن هذا له صلة وثقى بالخروج الذي هو من طبيعة الخوارج قديما وحديثا ، ولذلك فالتنظيم من حيث أنه تنظيم لا أحد ينكره ، ولكن التنظيم الذي يقوم على ما يخالف الشريعة من مثل ما أشرتُ إليه آنفا من ثوارت من انقلابات من من إلى آخره هذا لا يجوز في دين الإسلام ، والذين يريدون الإصلاح حقا إنما ينطلقون من النقطتين اللتين دندنت حولهما في الأمس القريب ، وكنتَ أنت حاضرا بدنا وذهنا ألا وهما كما قلتَ آنفا : التصفية والتربية ، فأين هؤلاء الذين يصفون الإسلام مما دخل فيه كما قلنا في الأمس أيضا في العقائد والأحكام والسلوك والأخلاق والبدع والصوفيات ، ونحو ذلك ، أين هؤلاء ؟! وأين المئات ولا أقول : الألوف والملايين الذين يربون التربية الإسلامية الصحيحة ، وعلى الإسلام المصفى ؟! واضح ؟
السائل : نعم ، واضح إن شاء الله .
الشيخ : إي جزاك الله خير .
ما رأي الشيخ في رد الأخ مصطفى العدوى عليكم في مسألة الذهب المحلق ؟.
الشيخ : نعم قرأته ، هو شاب ناشئ ، ولعله انطلق بحماس ، لعله يكون مدفوعا من نفسه وليس من خارج نفسه ، فهو
أولا : اشتغل بالحديث مجددا .
وثانيا : ليس عنده من الفقه في الكتاب والسنة ما يبين له الحق الذي اختلف فيه الناس .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : هلا تزورنا في اليمن يا شيخ ؟
الشيخ : والله هذا صعب يا أخي .
السائل : لماذا صعب ؟
الشيخ : صعب لأنني بلغت من الكبر عتيا ، والأوقات تحيط بي من كل جانب ، فلا أستطيع أن أنفك عن العلم الذي أنا يعني أدندن حوله منذ نعومة أظفاري ، والحمد لله رب العالمين .
السائل : فالعفو منك اذا أخذت من وقتك الثمين !
الشيخ : أهلا وسهلا معليش ، هذه نحن نخصك بالجواب على خلاف القاعدة
السائل : كيف ؟
الشيخ : أقول لا بأس وأنا أخصك بمثل هذه الأجوبة لأنك كما قيل لي : إنك على سفر ، وإلا كنت أحلتك إلى ما بعد العشاء ، لأن بعد العشاء هو وقت الأسئلة ، أما الوقت هذا فأنا الآن منكب على كتبي وعلى مراجعي للبحث والتحقيق العلمي .
السائل : جزاك الله خير وأعلمك أني أحبك في الله .
الشيخ : أحبك الله الذي أحببتني له .
هل يجوز للطالبات الدراسة في الجامعات ؟ وهل للزوج منعها ؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : كيف حال الشيخ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : كيف صحتك ؟
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : الله يقويك إن شاء الله .
الشيخ : الله يسلمك .
السائل : شيخ في إلنا أخت قبل ثلاثين يوم اتصلت لعندك في الرصيفة ! .
الشيخ : أيوا .
السائل : هي انتمت للتعليم بالجامعة
الشيخ : إي
السائل : وبيجي متأخر .
الشيخ : إي نعم .
السائل : فأنا العريس
الشيخ : إي نعم
السائل : سمعت أنك طالبني .
الشيخ : إي لأنو حكت لي أنك أنت مانعها من الدراسة في الجامعة .
السائل : مهو أنا بدي أتزوج جديد يعني .
الشيخ : أنا عارف بس قال : أنت متزوج .
السائل : نعم ؟
الشيخ : قال : أنت متزوج .
السائل : نعم .
الشيخ : يعني عندك زوجة ؟
السائل : عندي زوجة وأولاد .
الشيخ : آه ، وبدك تتزوج هذه ؟
السائل : نعم
الشيخ : المهم قالت لي : أنك أنت مانعها من أن تدرس في الجامعة
السائل : نعم
الشيخ : وهي بتقول أنه ما فيه اختلاط في الجامعة ، هاللي بعفو أنا أن فيه اختلاط .
السائل : نعم بعض إخوانا .
الشيخ : المهم أخي
السائل : نعم
الشيخ : اللي بعرفو أنا أن فيه اختلاط وهي عم تقول ما فيه اختلاط ، وأنا ما بدي أقعد أناقشها في الهاتف
السائل : الله يجزيك الخير
الشيخ : فأنا قلت لها : إذا ما في اختلاط ، بيجوز الدراسة ، لكن إذا هو ما بدو لازم تطيعيه وإذا كانت فيه اختلاط ما بيجوز الدراسة ، ولو الزوج بيريد ، هذا هو الجواب .
السائل : الله يبارك فيك .
الشيخ : الله يحفظك .
ما حكم المؤخر في المهور في هذا الزمان في عقود النكاح ؟
الشيخ : أيضا قلت لها : لا يجوز في الإسلام متأخر إلا لمن كان لا يوجد عنده متقدم ، أما أن يجعل نظاما فهذا لا أصل في الإسلام .
السائل : الله يبارك فيك . الله يجزيكم خير .
الشيخ : وإياك .
السائل : فاضي بكرة يا شيخ تيجي معانا لله عزوجل ؟
الشيخ : إنو إيش بكرة ؟
السائل : بكرة السبت بعد العصر .
الشيخ : إنو ؟
السائل : تيجي معانا إن شاء الله لله ، هذه فرصة يعني أبي ما هو ملتزم ، إن شاء الله يكون فيه الخير الكثير .
الشيخ : يعني راح تبني ؟
السائل : نعم ؟
الشيخ : راح تدخل ؟
السائل : لا بدي أطلبها إن شاء الله بكرة إن شاء الله رسمي .
الشيخ : آه .
السائل : ونحدد المهر كمان كان أخونا أحمد مصلح .
الشيخ : نعم .
السائل : بدي تشرفني يعني يا شيخ يعني يقينا أنا كنت شريك أحمد مصلح بالخضرا
الشيخ : إي نعم
السائل : اتذكرتني إن شاء الله ؟
الشيخ : إي .
السائل : بضاعة بالبكم .
الشيخ : إي .
السائل : عرفتني عرفتني ؟
الشيخ : نعم نعم .
السائل : الله يجزيك الخير .
الشيخ : المقصود : أنا بعتذر من الحضور
السائل : آه
الشيخ : إي نعم .
السائل : ما عليك يا شيخ الله يجزيك الخير .
الشيخ : الله يحفظك . السلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام ادعوا لنا بس .
الشيخ : موفق إن شاء الله ، علمها
كيف أطعم عن أمي التي ماتت وعليها صيام شهرين ، هل أعطي الكفارة لشخص واحد ستين وجبة أو تكون لستين مسكينا ؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : الشيخ ناصر ؟
الشيخ : نعم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : كيف حالكم ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : طيبون إن شاء الله ؟
الشيخ : طيبك الله .
السائل : يتكلم معك جمال عثمان من كندا .
الشيخ : أهلا وسهلا .
السائل : أهلا وسهلا بيك شيخ كيف حالك ؟
الشيخ : أحمده وأشكره ، كيف أنت ؟
السائل : بارك الله فيك جزاك الله خيرا الحمد لله .
الشيخ : دائما الحمد لله .
السائل : فضيلة الشيخ ممكن أسألك سؤالا يعني ؟
الشيخ : تفضل .
السائل : يبارك فيك عندي والدتي
الشيخ : نعم
السائل : توفيت الشهر الفات .
الشيخ : إيش توفيت ؟
السائل : توفيت نعم .
الشيخ : لرحمة الله .
السائل : بارك الله فيك ، وكان عليها صوم
الشيخ : آه
السائل : لأنها كانت مريضة
الشيخ : أيوا
السائل : فحتى توفيت توفيت لم تشف بعد ، فرجعت للمسألة في قولك أنت في كتاب * أحكام الجنائز *
الشيخ : إيوا
السائل : فكان الواضح أنه إطعام عنها كل يوم مسكين ، صحيح هذا إن شاء الله ؟
الشيخ : هذا حكم بعض الأصحاب .
السائل : آه !
الشيخ : نعم .
السائل : فأنا المسكين هذا طبعا هي عندها حوالي شهرين ، شهرين حوالي ستين يوم
الشيخ : نعم
السائل : فكيفية الإطعام هاذي هل تكون لشخص واحد هذا الستين ، أو تكون ستين مسكين ؟
الشيخ : على حسب ما يتيسر ، إذا تيسر عشرة عشرة ، عشرين عشرين ، خمسة خمسة ، اثنين اثنين ، على ما يتيسر المهم أن يكون العدد عدد الأيام التي أفطرتها .
السائل : نعم ، طيب يجوز أن أعطي اثنين مثال لشخص واحد ؟
الشيخ : لا ، أعط في بالك هلا أنت كشفت القناع عن مسألة فيها خطأ !
السائل : نعم
الشيخ : لا يجوز إعطاء دراهم وإنما إطعام .
السائل : إطعام ؟
الشيخ : إطعام الطعام اللي تأكله أنت .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : هو لازم تطعم ، وعلى التفصيل الذي ذكرته لك .
السائل : أيوا بارك الله فيك ، التفصيل طبعا كل واحد مد ها ، نجمعهم مع بعض في اليوم مثال .
الشيخ : على ما يتيسر قلت لك : تجمعهم تفرقهم على التيسير .
السائل : طيب إذا كان نجمعهم ونعطيهم لشخص واحد يجوز ؟
الشيخ : كيف يعني تجمعهم لشخص واحد يا أخي ؟
السائل : ماهو نحن المشكلة في بلدنا أنا من ليبيا .
الشيخ : قبل ما تقلي المشكلة ، كيف تجمعهم ؟
السائل : قصدي نجمع مسكين اثنين ثلاثة للطعام هذا الطعام ، ونعطوه لشخص أو شخصين وتكون مساكين هم ، أو لكل شخص مسكين لكل مسكين مد ؟!
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله ، يا أخي ما لك أنت بتذكر المد ، الآن فيه مد في هالبلاد عم أقول لك : إطعام هاللي أنت تأكله وتطعمه .
السائل : آه . قصدي نا الطعام يا شيخ الطعام هل نعطيه لشخص معين مثال أو لازم نشوف ستين شخص مثال ؟ التوزيع قصدي .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله ، شو عم أكلمك بالألباني ولا بالعربي ؟
السائل : لا بالعربي .
الشيخ : الله يهديك ، قلت لك : عشرة عشرة ، عشرين عشرين ، اثنين اثنين ، خمسة خمسة على ما يتيسر .
السائل : بارك الله فيك يا شيخ .
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : عندي سؤال ثاني ممكن أسألك عليه بالله ؟
الشيخ : تفضل .
5 - كيف أطعم عن أمي التي ماتت وعليها صيام شهرين ، هل أعطي الكفارة لشخص واحد ستين وجبة أو تكون لستين مسكينا ؟ أستمع حفظ
اذا كانت الزوجة عندها حلي بلغ نصابا ولا يوجد عندها مال لتخرج الزكاة عنه فهل يجزئ أن يخرج عنها زوجها ؟
الشيخ : أنت إن أعطيتها وهي بدورها دفعت زكاة حليها ، جاز ، أما أنت أن تدفع عنها دون أن تمتلك ما تدفعه عنها ، فلا .
السائل : مسألة أخيرة بالله يا شيخ ، ممكن نعاود مسألة ؟
الشيخ : أقول : إذا طلع عليها زكاة مثلا عشرين دينار
السائل : نعم
الشيخ : فأنت أعطيتها عشرين أو ثلاثين دينار يعني ملكتها
السائل : نعم
الشيخ : ثم هي بدورها أعطت الزكاة فهذا طيب ، أما أنت تخرج الزكاة عنها مباشرة أنت تخرج لا ، لعلك فهمتني ؟!
السائل : إي نعم نعم .
الشيخ : طيب .
السائل : الشيطان ؟
الشيخ : غير صحيح ، ليس بصحيح .
السائل : بارك الله فيك يا شيخ .
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
6 - اذا كانت الزوجة عندها حلي بلغ نصابا ولا يوجد عندها مال لتخرج الزكاة عنه فهل يجزئ أن يخرج عنها زوجها ؟ أستمع حفظ
توجد فتاوى في المانيا بجواز حلق اللحية الى الجلد فهل هذا جائز ؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : كيف حالكم يا شيخ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : الإخوة بألمانيا يسلموا عليكم كثيرا .
الشيخ : عليك وعليهم السلام ورحمة الله .
السائل : إذا كان موجود الأخ أبو ليلى فسلم عليه أيضا .
الشيخ : لا مش موجود .
السائل : آه ، سلم عليه جزاك الله خيرا .
الشيخ : إن شاء الله .
السائل : بدي أسأل بعض الأسئلة جزاكم الله خير .
الشيخ : تفضل .
السائل : هنا في ألمانيا موجودة عدة يعني عدة فتاوي لبعض العلماء هنا يقولون : على أن مسألة اللحية يجوز قصها ؟
الشيخ : ماذا تعني بقصها ؟
السائل : قصها إلى يعني ليست يعني القبض .
الشيخ : تعني الحلق ولا ؟
السائل : ليس القبضة يجوز أن يقصها حتى تخرم إلى الجلد .
الشيخ : إي هؤلاء ليسوا بعلماء ، هل تسمي لي أحدهم ؟
السائل : أتباع الطلائع من جملتهم يعني .
الشيخ : ما بيهمني هذا الكلام المجمل ، بدي تسمي لي أحدهم أقول لك !
السائل : متولي موسى .
الشيخ : مين ؟
السائل : متولي موسى .
الشيخ : مين هذا ؟
السائل : هذا من جماعة عصام العطار !
سائل آخر : هو يقول : مع عصام العطار .
الشيخ : إي يا أخي هناك ليسوا علماء هناك
السائل : نعم
الشيخ : هناك جماعة شباب مسلمين مجتمعين في بلاد الكفر على الإسلام لكن ليس فيهم علماء .
السائل : أظنه نود بعض التوضيح لكي يمكننا يعني أن نوصل إليهم المسألة يعني حديث الرسول صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : هم يعرفون الأحاديث ولكنهم يفسرونها حسب الأهواء ، ( حفوا الشارب ، وأعفوا اللحى ) : إعفاء اللحية لا تعني أن يأخذها حتى تكون كالحف ، وإنما إعفاؤها وهو إطالتها وأكثر ما تسامح به الشرع هو : أن يأخذ ما زاد عن القبضة فقط .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
إذا تثاءب الإنسان هل يقول : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ؟
الشيخ : لا ، ما يقول .
عندما يأكل الإنسان الطعام في بعض الأحيان يعني كثيرا فيخرج من فمه بعض النفس أو الهواء فهل يقول : أستغفر الله العظيم ؟
الشيخ : لا .
9 - عندما يأكل الإنسان الطعام في بعض الأحيان يعني كثيرا فيخرج من فمه بعض النفس أو الهواء فهل يقول : أستغفر الله العظيم ؟ أستمع حفظ
هل يجوز الاستئناس بالحديث الضعيف ؟
الشيخ : وماذا تعني بالاستئناس ؟
السائل : يعني عندما يريد بعض ، يعني إنسان عندما يريد أن يلقي محاضرة أو موعظة فهو لا يوجد في عقله حديث صحيح ، ويريد توضيحها بالحديث الضعيف .
الشيخ : إي ، وهو يعلم أنه حديث ضعيف ؟
السائل : نعم .
الشيخ : يعلم أنه حديث ضعيف ؟
السائل : نعم يعلم أنه حديث ضعيف ، يجوز له الاستئناس به ؟
الشيخ : اسمع الله يهديك ، يعلم أنه حديث ضعيف ؟
السائل : نعم .
الشيخ : فإذا بين أنه حديث ضعيف جاز ، وإلا فلا .
السائل : نعم ، جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
في بعض الأحيان أكتب بعض الرسائل وأكتب فيها الكثير من الآيات القرآنية وعندما أريد أن أرسلها فهي تمر بأيدي مشركين وأجانب وكفار فهل يجوز ذلك ؟
الشيخ : يجوز .
السائل : جزاكم الله خير .
الشيخ : وإياك .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
11 - في بعض الأحيان أكتب بعض الرسائل وأكتب فيها الكثير من الآيات القرآنية وعندما أريد أن أرسلها فهي تمر بأيدي مشركين وأجانب وكفار فهل يجوز ذلك ؟ أستمع حفظ
هل يجوز تسمية المولودة بالبسوس ؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : كيف الحال يا شيخ ناصر ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : يا شيخ ودي أسأل عن اسم البسوس ، هل يجوز ولا لا يا شيخ ؟
الشيخ : لماذا تسأل هذا السؤال ؟
السائل : لأن .
الشيخ : ما الذي أشكل عليك منه ؟
السائل : نعم ؟
الشيخ : ما الذي أشكل عليك منه ؟
السائل : يعني هل يجوز أن نسمي به أو لا يا شيخ ؟
الشيخ : هذا مو اسم هذا الله يهديك .
السائل : إي نعم .
الشيخ : هذا وصف .
السائل : يعني نسمي أو لا نسمي يا شيخ ؟
الشيخ : بقول لك : هذا ليس اسما .
السائل : إي نعم ، خلاص سمعت يا شيخ جزاك الله خير ، ممكن سؤال آخر ؟
الشيخ : تفضل .
من كان مسافرا في طائرة وأجل الظهر والعصر حتى وصل الى بلده فهل يصليهما صلاة المسافر أو صلاة المقيم ؟
الشيخ : سامحك الله ، متى وصلت إلى بلدك ؟
السائل : وصلت في وقت صلاة العصر .
الشيخ : تصلي مقيما .
السائل : حتى صلاة الظهر يا شيخ ؟
الشيخ : تصلي مقيما .
السائل : يعني لأني أصبحت مقيما ؟
الشيخ : يا سبحان الله !! تصلي مقيما .
السائل : سمعت يا شيخ بس لماذا ؟
الشيخ : لأنك صرت مقيما الله يهديك .
السائل : الله يجزيكم خير يا شيخ ، سامحنا على إزعاجك .
الشيخ : عفوا .
13 - من كان مسافرا في طائرة وأجل الظهر والعصر حتى وصل الى بلده فهل يصليهما صلاة المسافر أو صلاة المقيم ؟ أستمع حفظ
كلام الشيخ على التأويل في الصفات وتوضيح المراد بعقيدة السلف في ذلك .
الشيخ : بمعنى اللي بيسمى تأويلا مقصود منه ، كما هو المعروف بالنسبة : ليد الله فوق أيديهم : (( يد الله فوق أيديهم )) من حيث التأويل : أي قدرته وسلطته ، لكن ذلك لا ينفي هذه الصفة ، فهما أمران متلازمان .
السائل : اذن نثبت ظاهر الحديث مع المعنى دون الكيف ؟!
الشيخ : إي نعم .
السائل : ( تقرب إليه شبرا تقربتُ إليه شبرا أو باعا ) : المعنى إثبات للصفة دون تكييف ، المقولة كذلك كل الصفات ولا لابد أبا عبد الرحمن !
الشيخ : كل الصفات إلا ما نقل عن السلف مما يمكن أن يسمى تأويلا .
السائل : هل يحضركم شيء الآن ؟
الشيخ : لا .
السائل : جزاكم الله خير .
الشيخ : وإياك .
.توضيح الشيخ لبعض السائلين لحرمة الاختلاط في الجامعات المختلطة ، وأنه لا ينبغي ذلك .
السائل : طبعا لا يا شيخ ، طيب والرجال ؟
الشيخ : ستقول : لا ، اسمع ، اسمع ستقول : لا ، ولعلك عند حسن ظني .
السائل : نعم .
الشيخ : ولا ما لك فهمان عليي ؟
السائل : طبعا لا أقبل إنو تكون زوجتي أو بنتي تكون هي كبش الفداء .
الشيخ : إذًا اسمع قول الرسول عليه السلام : ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) ، فإذًا إذا أنت أختك ما تريد لها هذا ، وزوجتك ما تريد لها ، بنتك ما تريد إذًا هدول بنات
السائل : وأخت
الشيخ : اسمع يا أخي الله يهديك ، أنا عم أكمل لك الكلام ، هدول البنات مو أخواتك في الإسلام ؟
السائل : صح .
الشيخ : كيف تسمح لهن ؟!
السائل : طيب !
الشيخ : اصبر الله يهديك ، كأنك أشقر مثل حكايتي عجول ! ههه ، لكن أنا ألفت نظرك أن هذا المجتمع الذي نعيشه ككل مجتمع ، حتى في المجتمع النبوي الأطهر لا بد يكون فيه ناس منحرفين ، صح ؟
السائل : صح .
الشيخ : فما بالك بزمانك اليوم ، انحراف أكثر بكثير
السائل : صح
الشيخ : إذًا أنت قد تسمع هذه الفتوى وتتبناها لكن غيرك قد لا يسمع ذلك ولا يلتفت إليها ، فسيسمح لأخته وابنته وزوجته أن تخالط هذا المجتمع من أجل ماذا ؟ من أجل يكون هناك طبيبة ، من أجل أن هناك يكون ممرضة ، كما أنت دندنت حول ذلك آنفا بالنسبة لزوجتك ، أنت ماشي معي ولا لأ ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إذًا فليكن هذا الجنس هو كبش الفداء ، مش أختك وبنتك وزوجتك ، فهمت هذا ؟
السائل : طيب أنا مثلا كيف أدرس الآن ؟
الشيخ : أنا أسألك فهمت هذا ؟!
السائل : فهمت يا شيخ .
الشيخ : طيب أنت .
السائل : الذكور يعني الشباب !
الشيخ : ما في فرق بين الذكور والشباب ، تريد أن تكون كبش الفداء فكن ذلك الكبش ، يعني أن تعيش مع المختلطات فربما تزل بك القدم ، من أجل ماذا ؟ من أجل تحصيل العلم أي علم هذا ؟! والذي لا يقربك إلى الله زلفى .
هل يجوز الخروج مع جماعة التبليغ ؟
الشيخ : شو رأي مين ؟
السائل : حكم الدين ؟
الشيخ : في مين ؟
السائل : فيهم شيخ .
الشيخ : مين هم يا أخي ؟
السائل : شباب !
الشيخ : ما يجوز أن يمشوا مع هؤلاء ، لأن هؤلاء لا يسمحون بنشر الدين الصحيح والعقيدة الصحيحة .
السائل : أعطيك الأحوال بالضبط شيخ .
الشيخ : أنا عارف الأحوال ، أنت عليكم أن تفهم بس ، أنا عارف الأحوال جماعة التبليغ لا يسمحون بالدعوة للكتاب والسنة ، فهمت ؟ إذًا ماذا تريد أن تبين لي ؟
السائل : يا شيخ .
الشيخ : اسمحوا لنا يا إخون .
أعمل بمصنع ويطلب مني أن أعمل ملابس قصيرة يعني للنساء فهل هذا جائز ؟
الشيخ : ما يجوز .
هل يجوز زي اذا تقدمت لخطبة فتاة أن اشتري لها ذهبا محلقا لإرضاء والدها ، ثم بيعه بعد الزواج مباشرة لاقتناعي بحرمته ؟
الشيخ : ليس المهم أن تكون أنت وحدك ذاك المقتنع .
السائل : نعم !
الشيخ : يجب أن يكون المقتنع معك شريكة حياتك وإلا فستقع الفرقة فور التلاق !
السائل : نعم
الشيخ : ويتبعه الطلاق ، ولذلك فما يكفيك أن تكون أنت مقتنعا ، ففي حدود السؤال الذي أنت تسأل عنه ، ممكن إذا كانت الخطيبة أو المخطوبة أنت خابرها جيدا ، عارفها أن عقيدتها على الكتاب والسنة
أولا بصورة عامة
وثانيا : هي مقتنعة بتحريم الذهب المحلق قناعة قلبية دون يعني إرغام منك طمعا في الزواج ، لأ ، قناعة شخصية ، في هذه الحالة فقط يمكنك أن تقدم ثم بعد ذلك تكون متفقا أنت وزوجك على الابتعاد عن الذهب المحرم واضح ؟
السائل : واضح ، بس هذا سيكون من البداية يا شيخنا طبعا !
الشيخ : طبعا
السائل : المشكل في أبويها أنفسهم أخوها أو أبوها أو إلى آخره ، كالعادت هم يريدون ذهب وشغلات كهيك هاي الشغلات المعروفة بمصر يعني .
الشيخ : إعادة لكلامك هل تريد أن أعيد الجواب ؟
السائل : لا لا لا .
الشيخ : فإذًا ، اسمحولي الآن !.
السائل : الجواب واضح .
الشيخ : السلام عليكم .
السائل : عليكم السلام .
18 - هل يجوز زي اذا تقدمت لخطبة فتاة أن اشتري لها ذهبا محلقا لإرضاء والدها ، ثم بيعه بعد الزواج مباشرة لاقتناعي بحرمته ؟ أستمع حفظ
حكم خلو الرجل الرجل وتوضيح الشيخ لبعض أحكامه .
السائل : نعم ، فهمت عليك إذا كان طرفين من طرف خارج يعني طرف ثاني وثالث اذا المستاجر ... المنفعة .
الشيخ : نحن الله يهديك ما ذكرنا طرف ثاني ، ثالث ، ذكرنا خلو حقيقي وخلو شكلي فأنت إذا فهمت هذا بتعرف إيش جواب هذا السؤال الثاني .
السائل : أرأيت يا شيخ بيع المنفعة .
الشيخ : لك المنفعة قلنا لك : أجرة ، الأجرة مقابل إيش ؟
السائل : مقابل منفعة .
الشيخ : إي هذا هو
السائل : إي نعم .
الشيخ : إي الظاهر ما فهمت عليي ، كل الكلام اللي حاكيت لك إياه ما فهمته عليَّ .
السائل : فهمنا الله يجزيك الخير فهمنا ، بس نحن بنحب نستوضح يعني أكثر شوية .
الشيخ : طيب جزاك الله خير .
السائل : هسا هذا المستأجر الذي يريد أن يأخذ خلو الرجل ، يعني الخلو كما يسمى ، هذا مقابل إيش يعني يأخذ مقابل المنفعة ، شراء المنفعة أو بيع المنفعة الأصل فيها أنها للمالك وليس للمستأجر ، لأن هاي أساس المنفعة من الموقع وليس من المحل ذاته !
الشيخ : يا أخي الله يهديك ما عندي غير اللي سمعته .
السائل : الله يجزيك الخير ، هذا هو ما في استوضاح أكثر من هيك .
الشيخ : إي نعم .
السائل : الله يجزيك الخير .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : شكرا يا شيخ .
الشيخ : السلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام .
أنا أريد الذهاب إلى المغرب لكي أحصل على إجازة في الحديث من الشيخ الغماري فهل تنصحني بذلك ؟
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : كيف حالك يا شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : شيخ الله يبارك فيك في عندي سؤال .
الشيخ : تفضل .
السائل : في أنا إن شاء الله تعالى ناوي أذهب إلى المغرب على أساس آخذ إجازة في الحديث من الشيخ الغماري ، فهل تنصحني بذلك ؟
الشيخ : لا ، لا أنصحك بذلك ، لسببين اثنين : تسمعني ؟
السائل : أي نعم معك معك .
الشيخ : وين غبت عني ؟
السائل : أنا معك في التلفون .
الشيخ : معي في التلفون ، لكن أسألك ولا تجيب !!
السائل : أسمعك أسمعك جيدا .
الشيخ : يا أخي تسمعني لكن أسألك ولا تجيب أقول لك ، ما الفائدة تسمعني وأنا لا أسمع أقول لك : هل تسمعني ؟
السائل : نعم الآن يا شيخ أسمعك جيدا .
الشيخ : ولماذا لا تجيب فورا ؟
السائل : لأني يا شيخ أنا أكلمك من دولة الكويت .
الشيخ : سبحان الله وهل هناك فرق من دولة الكويت ولا السعودية ولا غيرها ، بسرعة البرق الصوت يصل ، نحن عم نتكلم اليوم مع الناس من الكويت ولا من غير الكويت ، المهم أقول لك : لا أنصحك بالذهاب لسببين اثنين ، هل سمعت ؟
السائل : أي نعم ، نعم نعم سمعت .
الشيخ : الأول : أن الرجل ليس من أهل السنة ، فهو صاحب طريقة ، وضد أهل السنة هل سمعت ؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : والأمر الثاني : هذه الإجازة شكلية لا قيمة لها إطلاقا ، عندنا واحد اسمه حسن السقاف أخذ إجازة منه ، لكنه ضد الدين ، فما الفائدة من هذه الإجازات ؟! ، ولذلك فأنت ادرس الحديث إن كان من سبقك عندك في هذه الدراسة وهو أقوى منك وإلا فادرس بنفسك ، وهذه نصيحتي لك ولكل مسلم .
السائل : طيب يا شيخ ألا يعتبر الإسناد له فضيلة ؟
الشيخ : سامحك الله ، هذا الذي نصحتك به .
السائل : خير إن شاء الله يا شيخ ، بارك الله فيك يا شيخنا .
الشيخ : وفيك بارك .
20 - أنا أريد الذهاب إلى المغرب لكي أحصل على إجازة في الحديث من الشيخ الغماري فهل تنصحني بذلك ؟ أستمع حفظ
رؤيا مبشرة لأحد الناس يقصها على الشيخ ويقول له هل ورد في السنة ما يدل على مثل ذلك ؟!.
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .
السائل : شيخ محمد ناصر الدين ؟
الشيخ : نعم .
السائل : يعطيك العافية يا شيخ .
الشيخ : عافاك الله .
السائل : إن شاء الله ربنا يطول في عمرك في الطاعات .
الشيخ : الله يحفظك ، ولك مثل ذلك .
السائل : اللهم آمين ، يا سيدي أنا كنت بمر في ضائقة مالية يعني كبيرة
الشيخ : إيوا
السائل : اليوم بعد صلاة الجمعة قرأت سورة الكهف .
الشيخ : نعم
السائل : ودعوت الله عز وجل أن يريني في المنام النتيجة أو الحال الذي سأصل إليه .
الشيخ : ما شاء الله !
السائل : أي نعم ، فرأيت أن الله عز وجل قد رزقني بكنز ، وأنني قد قسمته على الوجه الذي يرضي الله عز وجل ، ويسر الله الأمر لي كثير ، والحمد لله رب العالمين اتقيت الله عز وجل في هذا المال الذي خرج لي ، فما أدري يعني هل ورد في السنة الأصل أن الرسول صلى الله عليه وسلم بهذه المواصفات أي أمر ؟
الشيخ : لأ ، بس نرجو أن تكون رؤيا مبشرة .
السائل : نعم
الشيخ : واتق الله ما استطعت .
السائل : نعم .
الشيخ : وبس هذا الذي عندي .
السائل : يعني إن شاء الله أن تكون رؤيا مبشرة .
الشيخ : إن شاء الله .
السائل : إن شاء الله ، جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
21 - رؤيا مبشرة لأحد الناس يقصها على الشيخ ويقول له هل ورد في السنة ما يدل على مثل ذلك ؟!. أستمع حفظ
كان أبو هريرة يبالغ في الوضوء حتى يصل إلى إبطيه ، فهل هذا الأمر يعمل به أم لا ؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : كيف حالك شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : حديث أبي هريرة بعد الوضوء .
الشيخ : كيف ؟
السائل : في إسباغ الوضوء .
الشيخ : إسباغ الوضوء ؟
السائل : نعم .
الشيخ : نعم .
السائل : ذكر أنه كان يسبغ الوضوء إلى إبطه .
الشيخ : كيف ؟
السائل : كان أبو هريرة يبالغ في الوضوء حتى يصل إلى إبطيه .
الشيخ : نعم .
السائل : فهل هذا الأمر يعمل به أم لا ؟
الشيخ : إيش هو ؟
السائل : الأمر هذا يعمل به ؟
الشيخ : لا ، لا تعمل به .
السائل : هو من فعل أبي هريرة .
الشيخ : إي نعم .
السائل : طيب جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
هل يجوز أن يأخذ المستأجر أو المالك الخلو في دكان أو مكان مفرغ أصلا وغير مشغول ؟! .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : والله معليش يا شيخنا تحملنا شوية بدنا ننقل لك الصورة شو حاكي معنا بالضبط بالنسبة للخلو ، نحن مؤجرين مكان ما ، أردنا أن نفرغ هذا المكان ودفعنا خلو للذي يشغل هذا المكان ، فأصبح الأمر المكان فراغ ونحن صاحب ملكه ، فعندما يأتي طرف يستأجر هذا المكان : فنطلب منه الخلو الذي دفعناه للسابق مع الإيجار ، وهذه الصورة التي نقلتها لا تجوز ، ونحن دفعنا خلو للذي كان شاغله أولا ، فهذه الصورة هل يجوز لنا أن نطلب في هذه الصورة ؟
الشيخ : يا أخي الله يهديك .
السائل : آمين .
الشيخ : شو الفائدة من تكرار الموضوع ؟! الظاهر أنك ما استوعبت الموضوع هداك الله فأنا أسألك الآن : الفروغية الي أنت دفعتها
السائل : نعم .
الشيخ : دفعتها بحق أم بباطل ؟
السائل : أنت بتقول : بيجوز .
الشيخ : أنا قلت لك : بيجوز ؟!
السائل : إذا كان يشغل المكان والخلو عشان إخلاء هذا المكان .
الشيخ : أنت لما دفعت الخلو !
السائل : نعم
الشيخ : كان المكان مشغول ؟
السائل : مشغول نعم .
الشيخ : طيب ، والآن .
السائل : أصبح فارغ وأنا مالكه وأنا صاحبه .
الشيخ : فاهم ، فمقابل ماذا تأخذ أنت الفروغية الآن ؟
السائل : مقابل اللي أنا دفعت سابقا لواحد أخلى المكان .
الشيخ : يا أخي اللي دفعته أنت فرغت المكان اللي كان مشغول !
السائل : نعم
الشيخ : أما الآن المكان فارغ !
السائل : نعم
الشيخ : فبأي حق تأخذه ؟
السائل : هو الآن ليس بحق آخذه ، ليس لي بحق يعني أن أطالب بخلو رجل خلو مع أجرة كما قلت : الله يجزيك الخير .
الشيخ : ولذلك عم أقول لك : يا أخي يا فهمت يا ما فهمت ، إذا كان فهمت فأنت غير وضعك السابق ، الوضع السابق كانت الفروغية كما تقول : مقابل إخراج مستفيد من المأجور ، فأنت دفعت فروغية لإخراجه
السائل : نعم .
الشيخ : الآن ما في إخراج ، الآن مكان فارغ ، ما ظهر لك الفرق بعد ؟
السائل : ظهر لي الفرق ، بس أنا بالنسبة لصاحب ملك كيف سأعوض المبلغ بالنسبة للي حصل بالخلو الذي دفعته للي كان شاغله ؟!
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله .
السائل : لا حول ولا قوة إلا بالله ، الله يجزيك الخير تحملنا يا شيخنا شوي .
الشيخ : ولك يا أخي شو بدي أتحملك ، بدي تم للصيح يعني أكرر لك !!
السائل : يعني هل يجوز لي أن أزيد مثلا أجرة مضاعفة بدل الخلو أو أقول إني دفعت خلو رجل سابقا للي كان .
الشيخ : لا ما بيجوز الاحتيال على الله ، لا يجوز الله يهديكم ، اطلب الأجرة أجرة المثل وانتهى الأمر ، واكتب عليه تعهد أنه إلى سنة إلى سنتين حسب الاتفاق
السائل : نعم
الشيخ : وبعد ذلد إذا أنت بدك المكان بيخليك إياه بدون مقابل أي شيء كما أنت ما أخذت منه أي شيء هو بيخلي لك المكان بدون مقابل ، ( والمؤمنون عند شروطهم ) ، لكن اليوم معاملات الناس على غير الشرع ولذلك يقعون في المشاكل .
السائل : طيب لو جاءت مثلا طرف حكومة أو طرف من الدولة يهد هذا المكان ، فالأمر اللي بتدفع الحكومة ، هل يجوز المستأجر أن يأخذ منه هذا الخلو ، ولا للمالك الأمر راجع ؟
الشيخ : للمالك للمالك .
السائل : يعني المستأجر لأنه حيخلي المكان هو بالنسبة من طرف الحكومة ، هل يجوز له أن يأخذ من هذا التعويض الذي تدفع الحكومة للمالك ؟
الشيخ : هل هو مستأجر إلى الأبد ؟
السائل : لا .
الشيخ : إي ، مش حكينالك هذيك الساعة مستأجر سنة سنتين ثلاثة خمسة حسب الاتفاق ، أما الحق المستمر هو للمالك .
السائل : مهم اليوم يا شيخنا ما بيرضوا يخلو المكان إلا يدفع الخلو هذا .
الشيخ : يا أخي الله يهديك ، السلام عليكم .
هل الربح في التجارة محدد شرعا ؟
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : كيف الحال أستاذنا أبو عبد الرحمن ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : إن شاء الله دائما تكون بخير .
الشيخ : وأنت كذلك .
السائل : إن شاء الله ، أستاذنا الكريم بالنسبة لما هو الربح الشرعي للتجارة ، في التجارة ؟
الشيخ : ما فهمت .
السائل : ما هو الربح الشرعي في التجارة ، يعني فيمن يتاجر في البضائع أو التجارة العامة بشكل عام مثلا ؟
الشيخ : يعني تقصد هل الربح محدود ؟
السائل : أي نعم هذا الذي أقصده .
الشيخ : لا مش محدود .
السائل : نعم .
الشيخ : مش محدود لكن العدل طيب .
السائل : إي نعم ، لأن فيه بعضهم يقول : أنه لا يتجاوز ربع أو عشرين في المية أو الثلث فما هو مستندهم في هذا يعني ؟
الشيخ : عرفت مستندهم
السائل : نعم
الشيخ : لقد قلنا لا تحديد في الشرع .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : لكن العدل طيب .
السائل : أي نعم .
الشيخ : وبس .
السائل : فهمت هذا لكن أستاذنا الكلام هذا هل هو من قول المتأخرين من الفقهاء ، أم ماذا يعني ؟
الشيخ : يا أخي حسبك أن تعلم أن أي قول يقال : لا دليل له في الشرع ، انتهى الأمر أما هل هو قاله بعض المتأخرين أو بعض المتقدمين ، شو بيترتب من وراء ذلك ؟ لا شيء .
السائل : على أساس أنه يعني نقول نفند أقوالهم ، أقوال الذين يقولون إن هذا قد قال ، نقول لهم قال الفقهاء المتأخرين بذلك واعتمدوا مثلا على حديث ضعيف أو على رواية موضوعة مثلا فترد مثلا هيك يعني إذا أردنا أن نفصل في العلم ، فما رأيك بالكلام ؟
الشيخ : يا أخي الله يهديك أعطيتك الجواب الكافي لهذا السؤال الذي تعيده !
السائل : نعم
الشيخ : ما الفرق بين قول قديم ولا حديث ؟ !
السائل : نعم
الشيخ : لا دليل عليه !
السائل : نعم نعم
الشيخ : ما الفرق ؟ !
السائل : خلاص لا فرق ما في دليل انتهى .
الشيخ : إذًا لماذا تعيد السؤال بارك الله فيك .
السائل : أنا أعيد يعني أصل هذا الكلام ما هو بس يعني ، أنا اعرف أنه ليس له دليل الآن لكن أصله ماذا يعني ؟! هل جاء من هذا القرن أم قبل قرنين حد علمك يعني ؟!
الشيخ : الله يهديك بقول لك : شو الفائدة ؟!
السائل : مجرد العلم فقط .
الشيخ : يا أخي هذا العلم ما يفيدك .
السائل : أيوا
الشيخ : اسأل عما يفيدك وقد سألت ، ليس هناك تحديد في الشرع للربح ثلث ربع أقل أكثر ، لكن العدل طيب في كل الأمور
السائل : أيوا
الشيخ : ومن الحكمة البالغة عدم التحديد ، لأنه بضاعة مثل بقالة السكر والرز ينباع كل يوم الكيلوات بالعشرات والمئات ، مو مثل بضاعة يباع في السنة وحدة أو سنتين مثل سيارة أو ما شابه ذلك فالأرباح تختلف .
السائل : أيوا ، الحمد لله . هكذا .
الشيخ : فما بيهمك تعرف هذا القول حديث ولا قديم .
السائل : نعم نعم ، هذا هو المقصود .
الشيخ : إي نعم .
السائل : جزاك الله كل خير أبو عبد الرحمن .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
أحد السائلين يطلب من الشيخ نصيحة بخصوص نشوز زوجته وتركها لبيتها .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .
السائل : الشيخ محمد ؟
الشيخ : نعم .
السائل : كيف حالك شيخ ؟
الشيخ : الحمد لله .
السائل : والله يا سيدي أنا كنت بدي أحكي معك من زمان من فترة عندي مشكلة .
الشيخ : خير .
السائل : الي بيحكي معك اسمه جمال حينون أنا متزوج عندي ولد وبنت
الشيخ : نعم
السائل : الأولاد صغار أطفال يعني الطفل عمره سبعة أشهر ، زوجتي ما بعرف طلعت من البيت من غير ما آذن لها أنا ، ما طلعش أي شيء نهائي .
الشيخ : يعني خرجت بدون إذنك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : أيوا .
السائل : هي خرجت أمامي وأنا كنت موجود بالبيت .
الشيخ : إي لكن أذنت لها ؟
السائل : والله يا سيدي هي بتقول : إني أنا زعلانة ، بس مش هذه المشكلة المهمة
الشيخ : طيب
السائل : يعني راحت عند دار أهلها : شو مالك يا بنت لما شافوها محزونة ؟ بتحكي لهم أنا ما بدي إياه ، شايف كيف ! ولازم إني أطلق منه
الشيخ : إيوا
السائل : طيب شو السبب ؟ أبوها يعني يحكيلها ما بعرف يعني شو الي صار هناك
الشيخ : إي .
السائل : بيقلي إنو أنا شديت عليها في الحكي يعني بيصرلها في الدار عنده شهرين ، شايف كيف ، يعني إخواننا حكوا لنا تستشير شيخنا بحيث إنو يدلك على الطريق الصح ، بالنسبة للتصرف بحيث إني أرضي الله عز وجل في تصرفاتي ، شايف كيف ؟! طب أنا كنت بدي اياها ، يعني مش إني أنا ما بدي إياها ، أنا بحبها أول شيء ، ثاني شيء بينا عشرة وبينا أولاد !
الشيخ : إي نعم
السائل : شايف كيف ، يعني خراب بيت هذا يعني
الشيخ : إي نعم
السائل : فيعني شو التصرف سيدي الي ممكن أني أتصرفه بحيث إني مأسيئش لديني أنا مسلم طبعا ، وما أسيئش إلها ومسيئش لأهلها يعني ، يعني تعتبر هاي والبنت يعني عندها نشوز في الحالة هاي !.
الشيخ : قديش أنت صار لك متزوجها ؟
السائل : صرلنا متزوجين ست سنوات .
الشيخ : ست سنوات ، وإلك منها ولدين ؟
السائل : ولد وبنت ، ولد عمره .
الشيخ : ما بيهمنا التفاصيل ، إلك منها ولدين بنت وولد !
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، فيه طلاق بينك وبينها سابق ؟
السائل : لا ما فيه .
الشيخ : ما فيه !
السائل : حياتنا كلها كانت مستقرة !
الشيخ :طيب ، ما الذي أخرجها ؟
السائل : بالنسبة خرجت من البيت ؟!
الشيخ : آه
السائل : هي بتحكيلي حاكية لأهلها إنو أنت ضربتني قبل سنتين ، أنا ضاربها قبل سنتين طبعا هي حردت ليش إنو أنا قبل سنتين حردت شو اسمه ، أبوها بحكيلها منتي حردتي عل هذا قبل سنتين .
الشيخ : طيب أبوها متدين ؟
السائل : متدين لدرجة .
الشيخ : طيب .
السائل : والأم كمان .
الشيخ : طيب لماذا لا يعيدها إليك وأنت تريدها ؟
السائل : بيحكي لي كيف بدي أرجعها غصب عنها ، هل هو على حق ؟
الشيخ : لا ليس على حق ، لازم يرجعها .
السائل : بيقول لي : كيف بدي أضربها يعني أو شيء زي هيك ؟! قلت له : والله يا عمي التصرف اللي تشوفو صح تصرفه .
الشيخ : طيب أمها في قيد الحياة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : كيف علاقتك مع أبويها ؟
السائل : كويس جيدة .
الشيخ : طيب باستطاعتهم يا أخي يقنعوها .
السائل : حاولوا شهرين بالنسبة لهذا ، شهرين وهم بيقنعوا فيها ، بس البنت بتقول : لا أنا ما بدي أرجع طيب ليش فهميني أبوها بيقلها سبب مقنع ، أعطيني سبب مقنع بحيث أني أواجه فيه الرجل وبنقلوا ما بدنا إياه شايف كيف ؟
الشيخ : قديش عمرها ؟
السائل : عمر البنت يعني في حدود ستة وعشرين سبعة وعشرين أو ستة وعشرين سنة .
الشيخ : ما بيهمنا الدقة يعني المهم هالنواحي خمسة وعشرين مو صغيرة يعني .
السائل : يعني عمري مش كبير ثمانية وعشرين سنة أكبر منها بسنة أو سنتين
الشيخ : إيوا
السائل : شايف كيف ؟! ويا شيخنا والله بعاملها كأنها طفلة صغيرة يعني بكون مدلل فيها دلال .
الشيخ : إلها أخوال إلها أعمام ؟
السائل : إلها عم وهو اللي بعثني إني أحكي معك .
الشيخ : يا أخي هدولي يستعملوا سلطتهم ، ويستعملوا جاههم معها مباشرة ومع أبوها وأمها : أن هذا حرام وما بيجوز هذا نشور وهذه تستحق الضرب شرعا ، لأن الله يقول في القرآن الكريم : (( وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ )) فهذه ما بيجوز تبقى بعيد عن زوجها وزوجها راغب فيها ، ولذلك فأنت أنا نصيحتي إلك أنك تستعمل كل وسائط الأقارب منها حتى يقنعوها ويرجعوها لعصمة زوجها .
السائل : طيب سيدنا الشيخ أنا بصراحة استعملت أقاربهم وأقاربي ، ما خليتش حدا من أول يوم راحت فيه شايف كيف ، يعني وأنا كنت بروح عليها يعني .
الشيخ : طيب إذا استعملت معناها ما بقى هناك موضوع إلا القضاء الشرعي
السائل : نعم
الشيخ : هاللي بيرغمها يعني بالقوة أن ترجع لبيت الزوج .
السائل : والله ما في القضاء هذا أتصور .
الشيخ : طيب إذًا شو بتريد مني هاي أنا أعطيتك الجواب .
السائل : بيقولوا إنو ما رجعتش ، هاي رفعت عليها بالطاعة ما رجعت خلاص بطلقها فهمت علي ، يعني القضاء على هذا الأساس يحكي هيك أتصور ، أنا ما رحت لمحامي صراحة في البداية قلت بدي ألجأ لشيخنا العزيز أستفسر منه لا أكثر ولا أقل .
الشيخ : أخي هذا هذا الجواب ، الجواب أنك تستعمل كل وسائط الإقناع بأن تعود إلى بيت الزوجية ، فإن لم تفد هذه الوسائط ، فلا يبقى هناك إلا القضاء اللي يملك القوة التنفيذية .
السائل : تيجي بالقوة !
الشيخ : طول بالك !
السائل : نعم
الشيخ : فإذا القضاء أيضا ما تجاوب معك ، فآخر الدواء الكي وهو التطليق .
السائل : آه .
الشيخ : أي نعم .
السائل : طيب لو رجعت مثلا الناس رضوها ورجعت فرضا آه ، أو أقنعوها ، كيف بدي تعاملني بتصير بالبيت بتصير يعني كأنها أقل كلمة أحكيلها اياها بدي أرجع عند دار أهلي . .
الشيخ : يا أخي هذا أنا ما بدخل بينك وبينها بارك الله فيك ، هذه أمور خاصة بينك وبينها ، فأنت راعيها وأنت ولي أمرها ، فأنت لازم تعرف تتصرف معها كما يأمر الشرع وبالحكمة والموعظة الحسنة ، أما أكثر من هيك .
السائل : سيدنا الشيخ بصراحة رحت عند واحد يعني الناس دلونا على عدة مجالات ، قالوا لي بجوز في عندها اشي البنت هاي السحر موجود .
الشيخ : لا لا هذا ما له أصل !
السائل : شايف كيف !
الشيخ : هذا ما له أصل لا تشغل بالك بموضوع السحر .
السائل : أنا رحت عليه رحت على الرجال قال لي هذا مش سحر .
الشيخ : لا تروح ننصحك لا تروح .
السائل : والله أنا رحت عند رجال فقال لي : إنو هذا مش سحر اللي عندها ، عندها جن شايف كيف .
الشيخ : لا تروح عم نقول لك ، لا تروح هاذي صايرة مهنة اليوم تدجيل على الناس .
السائل : شغلة الجن موجودة ؟
الشيخ : يا أخي الله يهديك أنا ما لي فاضي لك الآن الناس عم ينتظروا تنتهي أنت ويسألوا .
السائل : أكيد أكيد .
الشيخ : إي ما في عنا مجال لمحاضرة ، بينت لك ما عندي والسلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام .
هل يجوز مصافحة ومجالسة المحرمة تحريما مؤقتا كأخت الزوجة ؟
الشيخ : لا ما بيجوز هي محرمة عليك ، عليكم السلام ورحمة الله .
السائل : مش محرم مؤقت بالنسبة ليها يعني ؟
الشيخ : محرم مؤقت ، لكن هذا المحرم المؤقت ما بيجوز أن ترى شعرها وأن ترى أي شيء ولو كانت محرما ، كما لو كانت محرما أبدية ، فهذه لها حكم خاص أنها محرم عليك بمعنى لا يجوز تتزوجها
السائل : نعم
الشيخ : مش إن حكمها حكم المحرم أبديا
السائل : المحرم الأبدي نعم
الشيخ : المحرم أبديا مثلا قد كأختك من أبوك وأمك ، فقد ترى مثلا ذراعها
السائل : نعم
الشيخ : ها ، لكن هذه لا يجوز لك أن ترى منها ، كذلك لا يجوز أن تصافحها كذلك لا يجوز أن تصافحها .
بالنسبة للأذكار الصباحية والمسائية هل يجوز لي أن أقولها مع مجموعة من الشباب من باب التعلم مع بعض مثلا ؟
الشيخ : لا مع بعض ما يجوز ، كل واحد لحاله ، ممكن واحد مشان يحفظ ، واحد اللي حافظ بيرفع صوته مشان الآخرون يتعلموا ، أما يشتركوا جميعا بصوت واحد ما يجوز .
السائل : يعني بيجوز يرفع صوته هم ؟
الشيخ : نعم
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : السلام عليكم .
27 - بالنسبة للأذكار الصباحية والمسائية هل يجوز لي أن أقولها مع مجموعة من الشباب من باب التعلم مع بعض مثلا ؟ أستمع حفظ
رجل تزوج بالثانية وكانت الأولى تنفق قبل وبعد زواجه على البيت بغير طلب منه ، وبعد الزواج تطالبه بالتعويض فما الحكم ؟
السائل : يعني تزوج بامرأة أخرى ، فالآن بدأت المرأة الأولى تحسب ما تعطيه ، تقول : أنا أردت منك أنا كنت لما أشتغل أصرف في البيت أشتري لأولادي كذا ، طبعا هو الأمر هذا ما كان يلاحظه يعني والله بدها تجيب لابنها بنطلون بتجيب حاجة ما كان هذا ، بدأت الآن تحاصص فيه وتقول له : الآن أنا أريد منك كذا ، أنا مصاريف دفعت في البيت من شغلي الخاص من مالي الخاص وشيء من هذا ، فبيسأل هو بيقول : إني أنا ما ني مقصر في بيتي الأكل الشرب السكن من جميعه مؤمن لهذه الزوجة ، وما ينقصها أي شيء قال : ممكن أنا صحيح فترة زواجي الثاني ، ممكن كنت مثلا إيش هي تضع ، يشعر إنو بخلال الزواج الثاني صارت تضع في البيت هي يعني الأولى ، يعني خلينا نقول : من مالها الخاص تصرف ولكن هو ما يطالبها ، فهي طبعا من غيرتها إنو والله تزوج عليها ، فتطالب تقول : أنا الآن أريد منك مبلغا خمسمئة دينار أو كذا خلال المدة اللي أنا اشتغلت فيها ، إي نعم فبيقول : هل لها حق شرعا بأن تطالبني بهذا المال ، في حين أنا ما طلبت منها ، وإنما هي كانت تصرف برغبتها وبطوعها ؟!
28 - رجل تزوج بالثانية وكانت الأولى تنفق قبل وبعد زواجه على البيت بغير طلب منه ، وبعد الزواج تطالبه بالتعويض فما الحكم ؟ أستمع حفظ
أحد المتصلين يطلب من الشيخ رأيه في تعليقات الشيخ عبد العظيم بدوي على * فقه السنة * .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : كيف حال شيخنا الفاضل ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : كيف صحتك ؟
الشيخ : بخير إن شاء الله .
السائل : أسأل الله أن يبارك فيك وفي عمرك .
الشيخ : الله يسلمك ، أهلين .
السائل : معليش اتصال صغير تتحملنا إن شاء الله .
الشيخ : تفضل .
السائل : الله يجزيك الخير .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : في أخونا الشيخ عبد العظيم الله يجزيك الخير بعث لك بعض الأوراق للاطلاع عليها مرتين
الشيخ : إي نعم
السائل : مرة عن طريق الشيخ صالح ومرة عن طريق الأخ سامي .
الشيخ : نعم .
السائل : فما رأي فضيلتكم ؟
الشيخ : ما رأيي في ماذا ؟
السائل : هل يعني هو كان يريد أن يستشيرك
الشيخ : نعم
السائل : هل يعني يتمم العمل ويطبعه في كتاب كتتمة لتمام المنة أو للتعليق على فقه السنة أو شيء من هذا ؟
الشيخ : لا أنا قرأت قسم لا بأس به من الحصة الأولى
السائل : آه
الشيخ : فبدا لي ألا يستمر .
السائل : لم ؟
الشيخ : وأن يعطي القوس باريها ، عرفت الجواب ؟
السائل : فهمت ، لكن لو أفضت في العبارة مثلا حتى نوقفه على .
الشيخ : لا أنت عليك أن تنقل العبارة ، والحر تكفيه الإشارة .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وتغنيه عن صريح العبارة .
السائل : أي نعم ، طيب يعني أعد العبارة ثانيا الله يجزيك الخير ؟
الشيخ : أقول نصيحتي ألا يمضي ، وأن يعطي القوس باريها .
السائل : آه .
الشيخ : فهمتني ؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : بس وجزاك الله خيرا .
السائل : ما فيش موضع هيك يعني يدل على ذلك ولا شيء ؟
الشيخ : في مواضع وما في حاجة ما في داعي للتفصيل
السائل : آه
الشيخ : فهو ينقل من كتبي ما كان يتعلق ببعض ما يقف عليه من المؤاخذات في فقه السنة !
السائل : نعم
الشيخ : وما لم يقف عليها فهو يمضي عنها !
السائل : نعم
الشيخ : وهذا لا يكفي ، ولذلك قلنا ما قلنا : أعط القوس باريها .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : هذا الذي تنصح به .
الشيخ : أي نعم .
السائل : طيب ممكن ترد لنا الأوراق .
الشيخ : إي ممكن نكلف بعض إخواننا هنا سامي أو غيره ونجمع لك إياهم إن شاء الله .
السائل : الله يجزيك الخير أكرمك الله يا شيخنا .
الشيخ : وأهلا ومرحبا .
السائل : الله يبارك فيك .
الشيخ : الله يسلمك .
السائل : ادع لنا .
الشيخ : موفقين لكل خير .
السائل : الله يكرمك السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الجواب على سؤال الرجل الذي تزوج بامرأة ثانية وكانت الأولى تنفق على بيتها بغير طلب منه قبل وبعد الزواج بالثانية ، وهي الان تطالبه بالتعويض فماذا عليه ؟.
السائل : ما شاء الله ، الله يبارك فيك على هذه الفتوى جواب موفق إن شاء الله .
الشيخ : يا الله .
السائل : الله يجزيكم الخير .
30 - الجواب على سؤال الرجل الذي تزوج بامرأة ثانية وكانت الأولى تنفق على بيتها بغير طلب منه قبل وبعد الزواج بالثانية ، وهي الان تطالبه بالتعويض فماذا عليه ؟. أستمع حفظ
رد الشيخ الألباني عن نقل باطل عن الشيخ ابن عثيمين في موعد صلاة الفجر .
السائل : كيف حالكم يا شيخ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : الحمد لله .
الشيخ : كيف أنت ؟
السائل : نحمد الله على كل حال .
الشيخ : الحمد لله .
السائل : يا شيخنا فيه سؤال ، سؤال يعني حير إخواني السلفيين كثير !
الشيخ : وهو ؟
السائل : كلما نقرأ في كتاب إلا وتزيد الحيرة حيرة .
الشيخ : خير إن شاء الله .
السائل : خير إن شاء الله ، سؤال فيما يخص صلاة الفجر ، قرأنا في رسالة للشيخ العثيمين يقول : يعني وقت صلاة الفجر عندما يعم البياض السماء .
الشيخ : لا ليس كذلك .
السائل : نعم ؟
الشيخ : ليس كذلك .
السائل : نعم .
الشيخ : إيش نعم ، أنا بقول لك : ليس كذلك لا يقول : اين عثيمين ما قلته عنه .
السائل : نعم .
الشيخ : إيه نعم ، نعم !!
السائل : رسالة كاتبها في مواقيت الصلاة .
الشيخ : هل الرسالة أمامك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : هل الرسالة أمامك ؟
السائل : لا عندي في البيت الرسالة يا شيخ .
الشيخ : فأنت تسيء النقل عن الشيخ .
السائل : إذًا أنا أخطأت في القراءة .
الشيخ : أيوا أخطأت الحفظ وليس القراءة ، لو كانت الرسالة أمامك وتقرأ منها قلنا لك :أخطأت القراءة لكن أنت تقول الرسالة في الدار ، فإذًا نقلت خطأ من حفظك .
السائل : يا شيخ !
الشيخ : نعم
السائل : ممكن نأتي بالرسالة وأقرأها عليك .
الشيخ : هذا هو . هذا هو الصحيح .
السائل : ممكن لحظة يا شيخ .
الشيخ : أيوا لحظات .
توفيت أمي ولم تصم آخر سنتين بسبب السكري فماذا علي ؟
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : الشيخ الألباني ؟
الشيخ : نعم .
السائل : لو سمحت يا شيخ !
الشيخ : تفضل
السائل : بدي أسألك بالله المرأة المتوفاة
الشيخ : آه .
السائل : المرأة المتوفاة عليها يعني كانت مريضة بالسكري ، كانت مريضة بمرض السكري وطبعا عليها كفارة ؟
الشيخ : كفارة مشان إيش ؟
السائل : يعني مشانها مريضة كان نطلع عنها كل شهر أربعة عشر دينار ونص .
الشيخ : يا أخي وضح الله يهديك قل من الصيام ؟
السائل : إيش اسمه ؟
الشيخ : قل من الصيام ، مشان إيش الكفارة ؟
السائل : يعني هي كانت تفطر بسبب المرض .
الشيخ : عم أقول لك : قل مشان إيش الكفارة ، قل مشان الصيام اللي عليها .
السائل : أيوا .
الشيخ : أيوا بعدين .
السائل : الآن هي متوفاة
الشيخ : آه
السائل : ماذا يجب علينا ؟ ما أخرجنا على آخر سنتين لما كانت حية ، لما كانت طيبة ما أخرجنا سنتين ؟
الشيخ : لازم تكملوا الإخراج ، لكل الأيام اللي أفطرتها ولو ماتت .
ما هي عروس القرآن ؟
الشيخ : تفضل .
السائل : ما هي عروس القرآن يا شيخ ؟
الشيخ : ما هي إيش ؟
السائل : عروس القرآن ؟
الشيخ : نحن حزيرات ما عنا حزازير .
السائل : لا مو حزيرة يا شيخ .
الشيخ : أنا هيك بقول .
السائل : سألني إياها واحد بس ما عرفت .
الشيخ : الله يهديك هو اللي سألك مثل حكايتك .
السائل : شو ما له ؟
الشيخ : عم يحزر تحزير .
السائل : يعني ما في عروس القرآن في القرآن ؟
الشيخ : سلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام .
ما صحة هذا الحديث : ( أعطيت آية الكرسي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فاتحة الكتاب وآية الكرسي وآيتين من آل عمران (( شهد الله أنه لا إله إلا هو )) متعلقات بالعرش ... ) ؟
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : كيف حالك يا شيخ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : كيف صحتك ؟
الشيخ : بخير .
السائل : بسأل عن حديث يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : عن الحسن يرفعه قال : ( أعطيت آية الكرسي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فاتحة الكتاب وآية الكرسي وآيتين من آل عمران (( شهد الله أنه لا إله إلا هو )) متعلقات بالعرش ، يقلن يا ربنا تهبطنا إلى الأض إلى من يعصيك ، قال : إني جعلتكن لا يقرؤكن أحد من عبادي دبر كل صلاة إلا جعلت الجنة مثواه ، وإلا أسكنتهم حظيرة القدس وإلا نظرت إليه ... ) .
الشيخ : إلى آخره ، شو بتريد ؟
السائل : صحة الحديث ؟
الشيخ : ما هو صحيح .
السائل : ضعيف يا شيخ ؟
الشيخ : نعم .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
السائل : سلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
34 - ما صحة هذا الحديث : ( أعطيت آية الكرسي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فاتحة الكتاب وآية الكرسي وآيتين من آل عمران (( شهد الله أنه لا إله إلا هو )) متعلقات بالعرش ... ) ؟ أستمع حفظ
الشيخ ينصح امرأة رأت رؤيا بجملة من النصائح تتعلق بآداب الرؤيا .
السائل : مرحبا .
الشيخ : مرحبا .
السائل : لحظة شوي لأحكي هون ، السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : الله يعطيك العافية .
الشيخ : الله يعافيك .
السائل : حضرتك الشيخ ؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : رأيت رؤيا يا شيخ وخايفة منها كثير ، حكيتها قدام جماعة أعطوني عنوانك مشان أقول لك إياها إذا ما فيش عندك مانع .
الشيخ : أولا .
السائل : تفضل .
الشيخ : أنا لست مؤول ومفسر منامات ، ثانيا : نحن بننصح كل شخص مسلم يرى رؤيا تزعجه ولا تعجبه أن يتأدب بأدب الإسلام
السائل : أيوا
الشيخ : وهو : إنو إذا رأى ما يكره أولا : ما يحدث بما رأى أحدا من الناس إطلاقا ، فهمت ؟
السائل : نعم نعم ، معك.
الشيخ : هاي أول شيء ، ثاني شيء : مجرد ما يستيقظ أو يتذكر المنام يلتفت يساره ويتفل ثلاثة مرات
السائل : أيوا
الشيخ : تعرفي التفل ؟
السائل : بعرف بعرف عارفة كل اللي قلته .
الشيخ : ما دام عارفة لا تكلفي حالك !
السائل : مو هيك يا شيخ !
الشيخ : لا تكلفي حالك مين يفسر لك منامك .
السائل : لأني أنا شفتو فسروا لي ناس كويس .
الشيخ : أنا عم أقول لك : لا تكلفي حالك حدا يفسر لك إياه .
السائل : بيقو للك اللي بيشوف الرؤيا وبيسمعها زي ما بتقول : في بعض فسروا لي مليحة وفي وحدة فسرت لي إياها وخوفتني منها كثير فعشان هيك .
الشيخ : فهمت عليي ؟
السائل : فهمنا عليك .
الشيخ : قبلت نصيحتي والسلام عليكم .
السائل : ما بتقدر لو قلت لك : إياها ؟
الشيخ : إقبلي نصيحتي ، والسلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام .