فتاوى عبر الهاتف والسيارة-205
الشيخ محمد ناصر الالباني
فتاوى عبر الهاتف والسيارة
كلام الشيخ عن مذكراته مع بعض الصحف التي عرضت عليه أن يرد على بعض المخالفين عبرها .
الشيخ : هذه من الأعراض الشخصية ... كلها والتي كشف عنها صاحبنا الشيخ الفاضل أبو مالك شقرة جزاه الله خيرا بما لم يدع مجالا لقائل وإذا كان لابد لي من كلمة أقولها في هذه المناسبة فهي أنه قد أيش بعض التجار أي نعم قد هتف إليّ بعض التجار الصحفيين أن يجرني إلى الدخول في جملة أو في حلبة الرد على المخالفين بكلمات معسولات بأن يفرز لي زاوية خاصة وكنت أود لو كان عندي من فراغ الوقت أن أستجيب لتلك الرغبة لولا يقيني أن جل الصحف ... إن لم أقل كلها لا يهمها إحقاق الحق وإبطال الباطل بل هي تنشر ما هب ودب مما هو ظاهر البطلان ولا أدلّ على ذلك من نشرها من نشر إحداها مقالة ذاك المجاهد عرفتوه
الطالب : مين تقصد آه خلص واضح آه آه واضح واضح واضح هذي بدها علامة تعجب محوطة بين هلالين شيخنا
الشيخ : أي نعم حتى يتبين هلالين كبار مجاهد
الطالب : أها جميل
الشيخ : إحداها مقالة ذاك المجاهد المزعوم والناشر لصورتي سرقة واختلاسا
الطالب : الله أكبر
الشيخ : هذه الصورة
الطالب : صورة جديدة شيخنا
الشيخ : أي أي
الطالب : لاحظتوا الصورة الجديدة
طالب آخر : على فكرة كيف وضعها
الشيخ : هذا شو كان يساوي الخبيث أنا جالس في الطاولة مثلا يخلي واحد من الموظفين يا شيخ يا أستاذ أكون أنا منكب هيك أعمل هيك ... يكون أيش ... وكنا
الطالب : في عملها مرة بينك وبينه يصوركم مع بعض
الشيخ : لا هذا مستحيل
الطالب : لا يعني مثلا يحكي لهم صورونا وهو هيك أستاذنا والله ما تستبعد يا شيخنا
الشيخ : لا بس مغلقة
الطالب : له أربعة أيام يا شيخ ورى بعض يتصل يتصل يتصل
الشيخ : خبيث عم أقول لك
الطالب : أقول لأم عبد الله قولي له مشغول يقول لها طيب برد بتصل وأنا قاعد ما عندي أقول لها قولي له مشغول
الشيخ : الله أكبر
الطالب : ما بيأس على طول
الشيخ : الله أكبر عنده نشاط عجيب
الطالب : عجيب عجيب بس والله مقال ... بده يجاهد شيخنا
الشيخ : أي نعم
الطالب : بيدور عليه بيتصل الآن بيدور عليه
الشيخ : شايف أنت الخلاصة ولا أدل على ذلك من نشر إحداها مقالة ذاك المجاهد المزعوم والناشر لصورتي سرقة واختلاسا وقد عنونه هو أو القائم على نشر المقالات وأحلاهما مر بكلمة وبالحرف الكبير الألباني كان من الإخوان المسلمين وقد علم القاصي والداني أننا لا نؤيد كل التكتلات الحزبية بل نعتقد أنها مخالفة لنصوص الكتاب والسنة الصريحة إلى غير ذلك من الأكاذيب والافتراءات ولا سيما أني كنت دخلت في تجربة منذ بضع سنين حينما نشرت ثلاث مقالات أنت أذكر مني فيما أذكر متتابعة في بعض الجرائد
الطالب : هات ... الصحيحة الرابعة
الشيخ : هنا ردا على أحد الكتّاب المعتدين على السنة وإذا بي أفاجأ بامتناع صاحبها عن الاستمرار في نشر بقية الرد هي ثلاثة ولا أربعة
الطالب : أربعة يا شيخ هون هاي مكتوب هون يا شيخ كاتبها هون
الشيخ : نعم
الطالب : أيوا شيخنا أنا معك
الشيخ : طيب وإذا بي أفاجأ بامتناع صاحبها عن الاستمرار في نشر بقية الرد ومثل هذه التجربة كثير كثير فهذا وذاك مما حملني على أن لا أحشر نفسي للرد على أولئك المبطلين لأنهم لم يضمّنوا ردودهم ما يدل على أن غايتهم نصرة الحق الذي بدا لهم وإنما هي الأهواء الشخصية ولولا هذا لرددت على أولئك الدكاترة العشرين ونيف لأنهم كانوا مهذبين في ردهم ولكن أين كانوا في فتنة حرب الخليج وقبل ذلك الجهاد الأفغاني وأين كانوا من خطبة ذاك الفقير الذي هو رأس الفتنة حين نفى صراحة أن يكون هناك ديار إسلامية وقال بالحرف الواحد ما أرى إلا أن الهجرة واجبة من الجزائر إلى تل أبيب وقال
الطالب : أعوذ بالله بهذا اللفظ شيخنا
الشيخ : بهاللفظ باللفظ من حرفه من فمه لو خيرت أقسم بالله أن أعيش في أي عاصمة عربية لاخترت أن أعيش في القدس تحت احتلال اليهود فهل هذه الأقوال أخطر يا معشر الدكاترة وأضل أم القائل بوجوب الهجرة الذي هو قول جميع العلماء فسكوتكم عن هذه الأقوال التي لا نشك أنكم معنا في بطلانها وضلال صاحبها إلى غير ذلك من أقواله الأخرى الصريحة في تكفير القائل بالهجرة من اليهود لأكبر دليل على أن اجتماعكم في الرد على القائل بالهجرة المشروعة وسكوتكم عن ذاك الفقير لم يكن لوجه الله وهذا أمر قد انكشف والحمد لله لكثير من القراء الألباء لذلك كله أيها المرجفون لزمت الصمت داعيا ربي تبارك وتعالى أن يجعل الدائرة على الظالمين المبطلين وقائلا اللهم إني مظلوم فانتصر والعاقبة للمتقين ولتعلمن نبأه بعد حين
الطالب : ما شاء الله طيب جدا
الشيخ : في مجال ...
الطالب : بندبرها شيخنا بندبرها
الطالب : لكن في عندي شيخنا أنا الآن خطر في بالي اقتراح
الشيخ : بيقولوا عنا بدبرها مدبر حلبون ...
الطالب : الله أكبر شيخنا عندي خطر يعني الآن في بالي خاطر
الشيخ : تفضل
الطالب : إنه هذي طبعا بدها صف بطبيعة الحال لكن أنا يخطر في بالي نضيف سطرين بخطك مع التوقيع آخر كلمة بعد هدول يعني طبعا والرأي رأيكم أستاذي أنه إيش وأكرر بأن ما حرر ها هنا من فتواي هو جمع لكلامي المتناثر فمن نقل عني أو فهم غير هذا فهو إما مخطيء أو مبطل
الشيخ : تحت هذا
الطالب : آه آه تحت هذا هيك سطرين بخط اليد مع توقيعكم شو رأيك أبو عبد الله وصورهم تصوير شيخنا
الشيخ : آه ما عندي مانع
الطالب : هذا أنا بدها ما بدها ...
طالب آخر : بس بدي هذا السطر
طالب آخر : في تكفير القائل بالهجرة ولا ... من الأقوال الأخرى الصريحة في تكفير القائل بالهجرة من اليهود لأكبر دليل على أن اجتماعكم في الرد على القائل بالهجرة المشروعة وسكوتكم
طالب آخر : الهجرة من اليهود
الشيخ : أي حط اكتب من الاحتلال اليهودي
الطالب : الهجرة من الاحتلال اليهودي
الشيخ : أشكل علي هنا
السائل : طيب ليش ما تكون هذه شيخنا كلها بخطك هيك تتصور تتزبط مش أحسن
الطالب : ...
الشيخ : لأنه مستعجلين الجماعة
السائل : شو مستعجلين
الطالب : غير هيك في مجال الآن هذي صارت صفحتين الآن الرسالة بجوز صارت نزلت على المطابع
الطالب : مين تقصد آه خلص واضح آه آه واضح واضح واضح هذي بدها علامة تعجب محوطة بين هلالين شيخنا
الشيخ : أي نعم حتى يتبين هلالين كبار مجاهد
الطالب : أها جميل
الشيخ : إحداها مقالة ذاك المجاهد المزعوم والناشر لصورتي سرقة واختلاسا
الطالب : الله أكبر
الشيخ : هذه الصورة
الطالب : صورة جديدة شيخنا
الشيخ : أي أي
الطالب : لاحظتوا الصورة الجديدة
طالب آخر : على فكرة كيف وضعها
الشيخ : هذا شو كان يساوي الخبيث أنا جالس في الطاولة مثلا يخلي واحد من الموظفين يا شيخ يا أستاذ أكون أنا منكب هيك أعمل هيك ... يكون أيش ... وكنا
الطالب : في عملها مرة بينك وبينه يصوركم مع بعض
الشيخ : لا هذا مستحيل
الطالب : لا يعني مثلا يحكي لهم صورونا وهو هيك أستاذنا والله ما تستبعد يا شيخنا
الشيخ : لا بس مغلقة
الطالب : له أربعة أيام يا شيخ ورى بعض يتصل يتصل يتصل
الشيخ : خبيث عم أقول لك
الطالب : أقول لأم عبد الله قولي له مشغول يقول لها طيب برد بتصل وأنا قاعد ما عندي أقول لها قولي له مشغول
الشيخ : الله أكبر
الطالب : ما بيأس على طول
الشيخ : الله أكبر عنده نشاط عجيب
الطالب : عجيب عجيب بس والله مقال ... بده يجاهد شيخنا
الشيخ : أي نعم
الطالب : بيدور عليه بيتصل الآن بيدور عليه
الشيخ : شايف أنت الخلاصة ولا أدل على ذلك من نشر إحداها مقالة ذاك المجاهد المزعوم والناشر لصورتي سرقة واختلاسا وقد عنونه هو أو القائم على نشر المقالات وأحلاهما مر بكلمة وبالحرف الكبير الألباني كان من الإخوان المسلمين وقد علم القاصي والداني أننا لا نؤيد كل التكتلات الحزبية بل نعتقد أنها مخالفة لنصوص الكتاب والسنة الصريحة إلى غير ذلك من الأكاذيب والافتراءات ولا سيما أني كنت دخلت في تجربة منذ بضع سنين حينما نشرت ثلاث مقالات أنت أذكر مني فيما أذكر متتابعة في بعض الجرائد
الطالب : هات ... الصحيحة الرابعة
الشيخ : هنا ردا على أحد الكتّاب المعتدين على السنة وإذا بي أفاجأ بامتناع صاحبها عن الاستمرار في نشر بقية الرد هي ثلاثة ولا أربعة
الطالب : أربعة يا شيخ هون هاي مكتوب هون يا شيخ كاتبها هون
الشيخ : نعم
الطالب : أيوا شيخنا أنا معك
الشيخ : طيب وإذا بي أفاجأ بامتناع صاحبها عن الاستمرار في نشر بقية الرد ومثل هذه التجربة كثير كثير فهذا وذاك مما حملني على أن لا أحشر نفسي للرد على أولئك المبطلين لأنهم لم يضمّنوا ردودهم ما يدل على أن غايتهم نصرة الحق الذي بدا لهم وإنما هي الأهواء الشخصية ولولا هذا لرددت على أولئك الدكاترة العشرين ونيف لأنهم كانوا مهذبين في ردهم ولكن أين كانوا في فتنة حرب الخليج وقبل ذلك الجهاد الأفغاني وأين كانوا من خطبة ذاك الفقير الذي هو رأس الفتنة حين نفى صراحة أن يكون هناك ديار إسلامية وقال بالحرف الواحد ما أرى إلا أن الهجرة واجبة من الجزائر إلى تل أبيب وقال
الطالب : أعوذ بالله بهذا اللفظ شيخنا
الشيخ : بهاللفظ باللفظ من حرفه من فمه لو خيرت أقسم بالله أن أعيش في أي عاصمة عربية لاخترت أن أعيش في القدس تحت احتلال اليهود فهل هذه الأقوال أخطر يا معشر الدكاترة وأضل أم القائل بوجوب الهجرة الذي هو قول جميع العلماء فسكوتكم عن هذه الأقوال التي لا نشك أنكم معنا في بطلانها وضلال صاحبها إلى غير ذلك من أقواله الأخرى الصريحة في تكفير القائل بالهجرة من اليهود لأكبر دليل على أن اجتماعكم في الرد على القائل بالهجرة المشروعة وسكوتكم عن ذاك الفقير لم يكن لوجه الله وهذا أمر قد انكشف والحمد لله لكثير من القراء الألباء لذلك كله أيها المرجفون لزمت الصمت داعيا ربي تبارك وتعالى أن يجعل الدائرة على الظالمين المبطلين وقائلا اللهم إني مظلوم فانتصر والعاقبة للمتقين ولتعلمن نبأه بعد حين
الطالب : ما شاء الله طيب جدا
الشيخ : في مجال ...
الطالب : بندبرها شيخنا بندبرها
الطالب : لكن في عندي شيخنا أنا الآن خطر في بالي اقتراح
الشيخ : بيقولوا عنا بدبرها مدبر حلبون ...
الطالب : الله أكبر شيخنا عندي خطر يعني الآن في بالي خاطر
الشيخ : تفضل
الطالب : إنه هذي طبعا بدها صف بطبيعة الحال لكن أنا يخطر في بالي نضيف سطرين بخطك مع التوقيع آخر كلمة بعد هدول يعني طبعا والرأي رأيكم أستاذي أنه إيش وأكرر بأن ما حرر ها هنا من فتواي هو جمع لكلامي المتناثر فمن نقل عني أو فهم غير هذا فهو إما مخطيء أو مبطل
الشيخ : تحت هذا
الطالب : آه آه تحت هذا هيك سطرين بخط اليد مع توقيعكم شو رأيك أبو عبد الله وصورهم تصوير شيخنا
الشيخ : آه ما عندي مانع
الطالب : هذا أنا بدها ما بدها ...
طالب آخر : بس بدي هذا السطر
طالب آخر : في تكفير القائل بالهجرة ولا ... من الأقوال الأخرى الصريحة في تكفير القائل بالهجرة من اليهود لأكبر دليل على أن اجتماعكم في الرد على القائل بالهجرة المشروعة وسكوتكم
طالب آخر : الهجرة من اليهود
الشيخ : أي حط اكتب من الاحتلال اليهودي
الطالب : الهجرة من الاحتلال اليهودي
الشيخ : أشكل علي هنا
السائل : طيب ليش ما تكون هذه شيخنا كلها بخطك هيك تتصور تتزبط مش أحسن
الطالب : ...
الشيخ : لأنه مستعجلين الجماعة
السائل : شو مستعجلين
الطالب : غير هيك في مجال الآن هذي صارت صفحتين الآن الرسالة بجوز صارت نزلت على المطابع
كلام الشيخ عن بعض المتصلين الذين يلتوون في الأسئلة المالية .
الشيخ : قلت له تفضل قال أنا أودعت مالا في البنك بشرط عدم الفائدة قلت له ما هو المال قال فلوس قلت ما هي الفلوس قال دراهم أي وبعدين أيش التعميات هذه أنا عارف من هي الأساليب هاي إنه بده يغمغمها ويضيعها ويحاول يأخذ مني فتوى زي ما بده فسكرت
الطالب : لا حول ولا قوة إلا بالله
الشيخ : أنا بقصد يعني شو المال اللي أودعته محرز ولا ما له قيمة وبعدين أمشي معه يعني أنت تظن أنه إذا أودعت المال هذا وهو يبلغ الألوف إذا ما كان الملايين وشغلت البنك فيه لأنك أنت ما أخذت ما تسميه بالفائدة يعني ما عليه شيء سبحان الله كثير من السائلين بتلاقيه مثل واحد عم يصارع الثاني ويغالبه وبده يأخذ منه أيش ثغرة يمكن يتغلب عليه
الطالب : الله أكبر ...
الشيخ : هيك المسلمين بيعملوا ... فما تآخذني يا
الطالب : لا شيخنا
الشيخ : أنا بقصد أنه ... إن شاء الله
الطالب : والله يا شيخ ... الكويت
الشيخ : والله ما في عندي مجال غير هذا الوقت
الطالب : طيب بارك الله فيك وأستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه
الشيخ :سلم على الإخوان وإن شاء الله تصل بالسلامة
الطالب : سلمك الله من كل مكروه جزاك الله خير يا شيخ
الشيخ : وإياك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الطالب : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته
الشيخ : أهلا كيف حالك
الطالب : الله يبارك فيك
الشيخ : شلونك
الطالب : بخير والله بخير
الشيخ : إن شاء الله بخير
الطالب : الحمد لله على كل حال
الشيخ : أهلا نعم نعم
السائل : السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : الشيخ ناصر
الشيخ : نعم
السائل : كيف حالك
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : شيخ إننا نحبك في الله
الشيخ : أحبك الله الذي أحببتني له
السائل : جزاك الله خير إن شاء الله
الشيخ : وإياك
السائل : سؤال يا شيخ
الطالب : لا حول ولا قوة إلا بالله
الشيخ : أنا بقصد يعني شو المال اللي أودعته محرز ولا ما له قيمة وبعدين أمشي معه يعني أنت تظن أنه إذا أودعت المال هذا وهو يبلغ الألوف إذا ما كان الملايين وشغلت البنك فيه لأنك أنت ما أخذت ما تسميه بالفائدة يعني ما عليه شيء سبحان الله كثير من السائلين بتلاقيه مثل واحد عم يصارع الثاني ويغالبه وبده يأخذ منه أيش ثغرة يمكن يتغلب عليه
الطالب : الله أكبر ...
الشيخ : هيك المسلمين بيعملوا ... فما تآخذني يا
الطالب : لا شيخنا
الشيخ : أنا بقصد أنه ... إن شاء الله
الطالب : والله يا شيخ ... الكويت
الشيخ : والله ما في عندي مجال غير هذا الوقت
الطالب : طيب بارك الله فيك وأستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه
الشيخ :سلم على الإخوان وإن شاء الله تصل بالسلامة
الطالب : سلمك الله من كل مكروه جزاك الله خير يا شيخ
الشيخ : وإياك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الطالب : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته
الشيخ : أهلا كيف حالك
الطالب : الله يبارك فيك
الشيخ : شلونك
الطالب : بخير والله بخير
الشيخ : إن شاء الله بخير
الطالب : الحمد لله على كل حال
الشيخ : أهلا نعم نعم
السائل : السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : الشيخ ناصر
الشيخ : نعم
السائل : كيف حالك
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : شيخ إننا نحبك في الله
الشيخ : أحبك الله الذي أحببتني له
السائل : جزاك الله خير إن شاء الله
الشيخ : وإياك
السائل : سؤال يا شيخ
ما حكم التكني بأبي نافع ؟
السائل : سؤال يا شيخ
الشيخ : نعم
السائل : ما حكم التكني بأبو نافع
الشيخ : أبي نافع
السائل : نعم
الشيخ : آه النافع هو الله ما دام أن اسم نافع منهي عن التسمي به
السائل : آه
الشيخ : فبالتالي لا يشرع التكني به
السائل : جزاك الله خير يعني لا يجوز آه
الشيخ : نعم
السائل : جزاك الله خير يا شيخ
الشيخ : وإياك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الطالب : كيف حالك يا شيخ
الشيخ : والله بخير الحمد لله كيف صحتك أنت
الطالب : بخير والله يا شيخ الله يجزيك الخير
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام أهلا وسهلا
السائل : كيف الحال
الشيخ : هل قدمت من السعودية
السائل : أي نعم
الشيخ : الحمد لله على السلامة
السائل : الله يبارك فيك
الشيخ : كيف حالك
السائل : نحمد الله إليكم بخير
الشيخ : وكيف صحتك
السائل : بخير الحمد لله
الشيخ : طيب إن شاء الله
السائل : نعم
الشيخ : طيب
السائل : نحمد الله
الشيخ : الحمد لله
السائل : كيف حالكم أنتم
الشيخ : بخير والحمد لله
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك متى جيت
السائل : والله صار لي ثلاثة أيام تقريبا
الشيخ : أي مبين أنك صبرت عن الشيخ كثيرا
السائل : الله يجزاك الخير يا شيخ
الشيخ : الله يحفظك
السائل : والله مما يحببنا في البلاد هذه أنت يا شيخ
الشيخ : الله يبارك فيك
السائل : إني أحبك في الله كثيرا
الشيخ : أحبك الله وجمعنا تحت لواء رسول الله
السائل : اللهم آمين
الشيخ : يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم
السائل : اللهم آمين اللهم آمين
الشيخ : كيف حالك
السائل : نحمد الله إليكم
الشيخ : وإن شاء الله عملك هناك مستقر ومطمئن
السائل : الحمد لله هذا في الفترة الأخيرة انتقلت من الجنوب إلى ينبع
الشيخ : إلى ينبع
السائل : إلى ينبع
الشيخ : آه معناها اقتربت إلينا
السائل : اقتربت إلى الأردن واقتربت إلى مكة والمدينة
الشيخ : ما شاء الله وذلك خير اقتراب
السائل : الحمد لله
الشيخ : يعطيك العافية
السائل : الله يعافيك يا سيدي نريد أن نراك يا شيخنا
الشيخ : إن شاء الله نراك وترانا
السائل : نأخذ موعد منك نستطيع
الشيخ : ونكون في الخير كلانا
السائل : اللهم آمين
الشيخ : الله يحفظك
السائل : نستطيع أن نأخذ موعد لرؤيتك
الشيخ : أما الآن فلا
السائل : أنا صار لي غايب سنتين
الشيخ : صار لك غايب سنتين
السائل : نعم
الشيخ : إلك حق علينا
السائل : الله يبارك فيك وأريد أن آتيك أنا والأستاذ محمد رأفت
الشيخ : أهلا وسهلا
السائل : أهلا بكم
الشيخ : إيمتى ما أردتم اهتفوا إلينا في مثل هذا الوقت قبل بساعة
السائل : قبل الوقت هذا بساعة
الشيخ : أي نعم
السائل : قبل صلاة العشاء
الشيخ : يعني قبل أو بعيد على حسب ما يتيسر لكم إما قبل أو بعد
السائل : نعم
الشيخ : بس ما تتأخروا كثيرا إذا اتصلتم فيما بعد صلاة العشاء
السائل : إن شاء الله
الشيخ : وأهلا بك ومرحبا بك وبمن معك
السائل : الله يبارك فيك ويسلمك
الشيخ : الله يحفظك
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك يا أخي
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : شيخ محمد
الشيخ : نعم
السائل : يعطيك العافية
الشيخ : عافاك الله
السائل : كنت سألتك أنا قبل صلاة العشاء قلت لي بعد العشاء أجيب لك السؤال
الشيخ : أي أهلا وسهلا هي بعد صلاة العشاء تفضل
الشيخ : نعم
السائل : ما حكم التكني بأبو نافع
الشيخ : أبي نافع
السائل : نعم
الشيخ : آه النافع هو الله ما دام أن اسم نافع منهي عن التسمي به
السائل : آه
الشيخ : فبالتالي لا يشرع التكني به
السائل : جزاك الله خير يعني لا يجوز آه
الشيخ : نعم
السائل : جزاك الله خير يا شيخ
الشيخ : وإياك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الطالب : كيف حالك يا شيخ
الشيخ : والله بخير الحمد لله كيف صحتك أنت
الطالب : بخير والله يا شيخ الله يجزيك الخير
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام أهلا وسهلا
السائل : كيف الحال
الشيخ : هل قدمت من السعودية
السائل : أي نعم
الشيخ : الحمد لله على السلامة
السائل : الله يبارك فيك
الشيخ : كيف حالك
السائل : نحمد الله إليكم بخير
الشيخ : وكيف صحتك
السائل : بخير الحمد لله
الشيخ : طيب إن شاء الله
السائل : نعم
الشيخ : طيب
السائل : نحمد الله
الشيخ : الحمد لله
السائل : كيف حالكم أنتم
الشيخ : بخير والحمد لله
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك متى جيت
السائل : والله صار لي ثلاثة أيام تقريبا
الشيخ : أي مبين أنك صبرت عن الشيخ كثيرا
السائل : الله يجزاك الخير يا شيخ
الشيخ : الله يحفظك
السائل : والله مما يحببنا في البلاد هذه أنت يا شيخ
الشيخ : الله يبارك فيك
السائل : إني أحبك في الله كثيرا
الشيخ : أحبك الله وجمعنا تحت لواء رسول الله
السائل : اللهم آمين
الشيخ : يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم
السائل : اللهم آمين اللهم آمين
الشيخ : كيف حالك
السائل : نحمد الله إليكم
الشيخ : وإن شاء الله عملك هناك مستقر ومطمئن
السائل : الحمد لله هذا في الفترة الأخيرة انتقلت من الجنوب إلى ينبع
الشيخ : إلى ينبع
السائل : إلى ينبع
الشيخ : آه معناها اقتربت إلينا
السائل : اقتربت إلى الأردن واقتربت إلى مكة والمدينة
الشيخ : ما شاء الله وذلك خير اقتراب
السائل : الحمد لله
الشيخ : يعطيك العافية
السائل : الله يعافيك يا سيدي نريد أن نراك يا شيخنا
الشيخ : إن شاء الله نراك وترانا
السائل : نأخذ موعد منك نستطيع
الشيخ : ونكون في الخير كلانا
السائل : اللهم آمين
الشيخ : الله يحفظك
السائل : نستطيع أن نأخذ موعد لرؤيتك
الشيخ : أما الآن فلا
السائل : أنا صار لي غايب سنتين
الشيخ : صار لك غايب سنتين
السائل : نعم
الشيخ : إلك حق علينا
السائل : الله يبارك فيك وأريد أن آتيك أنا والأستاذ محمد رأفت
الشيخ : أهلا وسهلا
السائل : أهلا بكم
الشيخ : إيمتى ما أردتم اهتفوا إلينا في مثل هذا الوقت قبل بساعة
السائل : قبل الوقت هذا بساعة
الشيخ : أي نعم
السائل : قبل صلاة العشاء
الشيخ : يعني قبل أو بعيد على حسب ما يتيسر لكم إما قبل أو بعد
السائل : نعم
الشيخ : بس ما تتأخروا كثيرا إذا اتصلتم فيما بعد صلاة العشاء
السائل : إن شاء الله
الشيخ : وأهلا بك ومرحبا بك وبمن معك
السائل : الله يبارك فيك ويسلمك
الشيخ : الله يحفظك
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك يا أخي
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : شيخ محمد
الشيخ : نعم
السائل : يعطيك العافية
الشيخ : عافاك الله
السائل : كنت سألتك أنا قبل صلاة العشاء قلت لي بعد العشاء أجيب لك السؤال
الشيخ : أي أهلا وسهلا هي بعد صلاة العشاء تفضل
ما حكم أب حلف على زوجته بالطلاق إن تم عرس ابنه ؟
السائل : في بيتي شخص كان فيه غاية من الزعل
الشيخ : آه
السائل : كان المفترض يكون عنده حفلة عرس
الشيخ : أي
السائل : زعل وقال عليّ الطلاق ما في عرس يعني هيك لأول مرة فشو حله يا سيدي
الشيخ : هو متزوج
السائل : عرس لأولاده هو متزوج نعم
الشيخ : متزوج
السائل : نعم
الشيخ : ومن كم سنة متزوج
السائل : والله من خمسة وعشرين سنة يا سيدي
الشيخ : طيب وإله بالعادة يحلف هيك أيمان
السائل : لا ما له بالعادة يعني
الشيخ : ما له بالعادة
السائل : يعني مرة بيغلط الإنسان لكن ماهو بالثلاثة ولا بالأربعة زي ما بقولوا يعني
الشيخ : أيوا
السائل : وكان فيه غاية يعني في زعل كبير
الشيخ : وهلا شو قال
السائل : قال علي الطلاق مافي عرس
الشيخ : وصار بعدين العرس
السائل : لسا ما صار
الشيخ : ما صار
السائل : لا
الشيخ : وبده يصير
السائل : ينتظر نعم
الشيخ : إذا صار بيطلع عليه كفارة يمين
السائل : نعم سيدي
الشيخ : إذا صار العرس
السائل : آه
الشيخ : بيطلع عليه كفارة يمين
السائل : كيف يعني تفسيره
الشيخ : كفارة يمين
السائل : كفارة يمين إيش هي
الشيخ : يعني بده يطعم عشر مساكين
السائل : لمرة واحدة
الشيخ : كل مسكين وقعة وحدة
السائل : آه عشر مساكين كل مسكين وقعة وحدة
الشيخ : أي نعم بس هي كفارة طلاق ما في
السائل : طلاق ما في
الشيخ : أي نعم
السائل : طيب بيقدر يجامع زوجته وينام معها
الشيخ : كيف
السائل : قبل ما يكفّر بده ينام مع زوجته يجامعها لا
الشيخ : بقول بيقدر
السائل : بيقدر
الشيخ : أي نعم
السائل : وبعدها يعني أي وقت بيقدر يكفر
الشيخ : أي نعم هذا إذا قام العرس
السائل : إذا قام العرس
الشيخ : وإذا ما صار العرس ما بيطلع عليه كفارة يمين
السائل : نعم
الشيخ : أما زوجته حلال على كل حال
السائل : بارك الله فيك يا سيدي
الشيخ : وفيك بارك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أي نعم أظن وضح لك الموضوع فشوف تتفق أنت وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته
السائل : كيف حال شيخنا
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : كيف حال الحارث
الشيخ : وأنت كيف حالك يا حارثي
السائل : نحمد الله إليكم
الشيخ : وكيف ذلك الحارثي الآخر المسمى بمحمد
السائل : طيب إن شاء الله
الشيخ : هل رأيته أو هتفت إليه أو هتف إليك
السائل : لم أهتف إليه بعد
الشيخ : أي سبحان الله يعني في عندكن هيك يعني شبه بعضكم من بعض
السائل : شبه
الشيخ : هاه
السائل : صحيح في شبه بيننا
الشيخ : كيف حالك
السائل : أهلين يا شيخ
الشيخ : أهلين
السائل : الله يسلمك قبل ما أنا الآن أتكلم من السعودية
الشيخ : نعم نعم
السائل : طيب
الشيخ : خالفت
السائل : خالفت
الشيخ : لم
السائل : والله يا شيخ طرأ لي ظروف وتأجلت لسفري من مصر فما عدت إلى الأردن
الشيخ : طيب وابنك
السائل : ابني معي ما عدت به إلى الأردن
الشيخ : ولن تعود
السائل : لا لن أعود به
الشيخ : لم
السائل : والله يا شيخنا عرجت إلى صديقي في القاهرة
الشيخ : آه
السائل : فنسأل الله سبحانه وتعالى أن يكون فيه خير
الشيخ : إن شاء الله
السائل : بشرنا بخير وأعطانا بعض الأدوية بعد ما رأى بعض الصور للمخ والرأس و ...
الشيخ : أيوا
السائل : قال بدك تستعمل هذا الدواء وتكشف بنفسك إن شاء الله بعض الخلايا الضعيفة ويعود صحته سليمة
الشيخ : طيب في عودتك إلى بلدك وبصحبتك لابنك ومعك الدواء له الشافي إن شاء الله هذا خير لنا وإن كان لا يوافق هوانا
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك كنا ننتظر قدومك إلينا
السائل : إن شاء الله يكون لنا زيارة لكم إن شاء الله
الشيخ : خير إن شاء الله
السائل : يا شيخ أنا كنت من أكثر من نصف ساعة وأنا أحاول أتصل لأن بعض الأسئلة شقت علي أنا غدا إن شاء الله طلب مني أن أوصل من يسألنا لكذا مرة ... فطرأ علي بعض الأسئلة فما وجدت لها إلا في كتب الفقه وكتب الفقه كما تعلم يا شيخ ما تأتي بأدلة إنما هي بعض الآراء وبعض الخطابات
الشيخ : آه
السائل : كان المفترض يكون عنده حفلة عرس
الشيخ : أي
السائل : زعل وقال عليّ الطلاق ما في عرس يعني هيك لأول مرة فشو حله يا سيدي
الشيخ : هو متزوج
السائل : عرس لأولاده هو متزوج نعم
الشيخ : متزوج
السائل : نعم
الشيخ : ومن كم سنة متزوج
السائل : والله من خمسة وعشرين سنة يا سيدي
الشيخ : طيب وإله بالعادة يحلف هيك أيمان
السائل : لا ما له بالعادة يعني
الشيخ : ما له بالعادة
السائل : يعني مرة بيغلط الإنسان لكن ماهو بالثلاثة ولا بالأربعة زي ما بقولوا يعني
الشيخ : أيوا
السائل : وكان فيه غاية يعني في زعل كبير
الشيخ : وهلا شو قال
السائل : قال علي الطلاق مافي عرس
الشيخ : وصار بعدين العرس
السائل : لسا ما صار
الشيخ : ما صار
السائل : لا
الشيخ : وبده يصير
السائل : ينتظر نعم
الشيخ : إذا صار بيطلع عليه كفارة يمين
السائل : نعم سيدي
الشيخ : إذا صار العرس
السائل : آه
الشيخ : بيطلع عليه كفارة يمين
السائل : كيف يعني تفسيره
الشيخ : كفارة يمين
السائل : كفارة يمين إيش هي
الشيخ : يعني بده يطعم عشر مساكين
السائل : لمرة واحدة
الشيخ : كل مسكين وقعة وحدة
السائل : آه عشر مساكين كل مسكين وقعة وحدة
الشيخ : أي نعم بس هي كفارة طلاق ما في
السائل : طلاق ما في
الشيخ : أي نعم
السائل : طيب بيقدر يجامع زوجته وينام معها
الشيخ : كيف
السائل : قبل ما يكفّر بده ينام مع زوجته يجامعها لا
الشيخ : بقول بيقدر
السائل : بيقدر
الشيخ : أي نعم
السائل : وبعدها يعني أي وقت بيقدر يكفر
الشيخ : أي نعم هذا إذا قام العرس
السائل : إذا قام العرس
الشيخ : وإذا ما صار العرس ما بيطلع عليه كفارة يمين
السائل : نعم
الشيخ : أما زوجته حلال على كل حال
السائل : بارك الله فيك يا سيدي
الشيخ : وفيك بارك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أي نعم أظن وضح لك الموضوع فشوف تتفق أنت وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته
السائل : كيف حال شيخنا
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : كيف حال الحارث
الشيخ : وأنت كيف حالك يا حارثي
السائل : نحمد الله إليكم
الشيخ : وكيف ذلك الحارثي الآخر المسمى بمحمد
السائل : طيب إن شاء الله
الشيخ : هل رأيته أو هتفت إليه أو هتف إليك
السائل : لم أهتف إليه بعد
الشيخ : أي سبحان الله يعني في عندكن هيك يعني شبه بعضكم من بعض
السائل : شبه
الشيخ : هاه
السائل : صحيح في شبه بيننا
الشيخ : كيف حالك
السائل : أهلين يا شيخ
الشيخ : أهلين
السائل : الله يسلمك قبل ما أنا الآن أتكلم من السعودية
الشيخ : نعم نعم
السائل : طيب
الشيخ : خالفت
السائل : خالفت
الشيخ : لم
السائل : والله يا شيخ طرأ لي ظروف وتأجلت لسفري من مصر فما عدت إلى الأردن
الشيخ : طيب وابنك
السائل : ابني معي ما عدت به إلى الأردن
الشيخ : ولن تعود
السائل : لا لن أعود به
الشيخ : لم
السائل : والله يا شيخنا عرجت إلى صديقي في القاهرة
الشيخ : آه
السائل : فنسأل الله سبحانه وتعالى أن يكون فيه خير
الشيخ : إن شاء الله
السائل : بشرنا بخير وأعطانا بعض الأدوية بعد ما رأى بعض الصور للمخ والرأس و ...
الشيخ : أيوا
السائل : قال بدك تستعمل هذا الدواء وتكشف بنفسك إن شاء الله بعض الخلايا الضعيفة ويعود صحته سليمة
الشيخ : طيب في عودتك إلى بلدك وبصحبتك لابنك ومعك الدواء له الشافي إن شاء الله هذا خير لنا وإن كان لا يوافق هوانا
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك كنا ننتظر قدومك إلينا
السائل : إن شاء الله يكون لنا زيارة لكم إن شاء الله
الشيخ : خير إن شاء الله
السائل : يا شيخ أنا كنت من أكثر من نصف ساعة وأنا أحاول أتصل لأن بعض الأسئلة شقت علي أنا غدا إن شاء الله طلب مني أن أوصل من يسألنا لكذا مرة ... فطرأ علي بعض الأسئلة فما وجدت لها إلا في كتب الفقه وكتب الفقه كما تعلم يا شيخ ما تأتي بأدلة إنما هي بعض الآراء وبعض الخطابات
ما حكم تقليم أظافر الميت وقص شاربه وحلق عانته ؟
الشيخ : نعم
السائل : تقليم أظافر الميت وقص شاربه وحلق العانة هل يلزم إذا كانت يعني طويلة مخلة
الشيخ : أولا هذا لا أصل له في السنة
السائل : طيب
الشيخ : وثانيا بعض ما ذكرت الأصل في ذلك الحرمة
السائل : نعم
الشيخ : ويكفي أن تعرف أنه جاء في سؤالك إذا كان طويلا كيف يمكن معرفة طول العانة أو قصرها إلا بالاطلاع عليها وذلك اطلاع على ما هو محرم
السائل : نعم
الشيخ : ثم إذا فرضنا أن هناك طول يشعر بأن الميت كان مخالفا للسنة التي جاء في حديث أنس بن مالك قال ( وقّت لنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في قص الأظافر ونتف الإبط وحلق العانة أربعين يوما ) فإذا طالت أكثر معناها أنه خالف التوقيت الشرعي فيكون مؤاخذا شرعا فهل ينجيه من ذلك أن يأتي رجل فيطلع على عورته ويحلق من عانته هذا من الفروع التي لا ينبغي أن ينظر إليها بنظرة قبول بل لابد من رفضها لأنه عليه السلام كما تعلم يقول ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) هذا الجواب عن السؤال الأول فماذا بعده
السائل : حفظك الله طيب بالنسبة للشارب يعني الشارب أمامنا طويل
الشيخ : لا لا كله يدخل فيما سبق لكن أنا ضربت مثلا بالعورة لأن الأمر في المخالفة واضح
السائل : آه خير إذا كان معذور يا شيخ كان مريضا
الشيخ : ما يهمنا ما يهمنا هذه التفاصيل لكن أردت أن أبين قبح ما يقال
السائل : الله يكرمك أثابك الله طيب يا شيخ
السائل : تقليم أظافر الميت وقص شاربه وحلق العانة هل يلزم إذا كانت يعني طويلة مخلة
الشيخ : أولا هذا لا أصل له في السنة
السائل : طيب
الشيخ : وثانيا بعض ما ذكرت الأصل في ذلك الحرمة
السائل : نعم
الشيخ : ويكفي أن تعرف أنه جاء في سؤالك إذا كان طويلا كيف يمكن معرفة طول العانة أو قصرها إلا بالاطلاع عليها وذلك اطلاع على ما هو محرم
السائل : نعم
الشيخ : ثم إذا فرضنا أن هناك طول يشعر بأن الميت كان مخالفا للسنة التي جاء في حديث أنس بن مالك قال ( وقّت لنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في قص الأظافر ونتف الإبط وحلق العانة أربعين يوما ) فإذا طالت أكثر معناها أنه خالف التوقيت الشرعي فيكون مؤاخذا شرعا فهل ينجيه من ذلك أن يأتي رجل فيطلع على عورته ويحلق من عانته هذا من الفروع التي لا ينبغي أن ينظر إليها بنظرة قبول بل لابد من رفضها لأنه عليه السلام كما تعلم يقول ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) هذا الجواب عن السؤال الأول فماذا بعده
السائل : حفظك الله طيب بالنسبة للشارب يعني الشارب أمامنا طويل
الشيخ : لا لا كله يدخل فيما سبق لكن أنا ضربت مثلا بالعورة لأن الأمر في المخالفة واضح
السائل : آه خير إذا كان معذور يا شيخ كان مريضا
الشيخ : ما يهمنا ما يهمنا هذه التفاصيل لكن أردت أن أبين قبح ما يقال
السائل : الله يكرمك أثابك الله طيب يا شيخ
ما الحكم إذا صعب إزالة خاتم اليد من الميت ؟
السائل : بالنسبة لخاتم اليد إذا صعب علينا إزالته هل نبقيه أو نقصه
الشيخ : قصه
الشيخ : قصه
هل يجوز إزالة الأسنان الذهبية من الميت ؟
السائل : طيب الأسنان الذهبية
الشيخ : لا
السائل : نبقيها
الشيخ : لا
السائل : نبقيها
هل يجب على من يغسل الميت الوضوء أم الغسل ؟
السائل : طيب بالنسبة لغسل الميت هل يلزم من غسله الوضوء أم الغسل إذا صح هذا القول
الشيخ : الغسل هو الشرع استحبابا لا وجوبا
السائل : نعم أما الوضوء
الشيخ : فللحامل
السائل : الوضوء للحامل
الشيخ : أيوا من يحمل الجنازة يتوضأ ومن يغسلها يغتسل كل ذلك استحبابا لا وجوبا
السائل : طيب هل ينزل المغسل إلى وجوب الوضوء عليه
الشيخ : لا يا أخي
السائل : لا يجب عليه الوضوء
الشيخ : على الغاسل
السائل : الغاسل
الشيخ : ما في ما في إلا الغسل استحبابا
السائل : أي خيرا إن شاء الله
الشيخ : الغسل هو الشرع استحبابا لا وجوبا
السائل : نعم أما الوضوء
الشيخ : فللحامل
السائل : الوضوء للحامل
الشيخ : أيوا من يحمل الجنازة يتوضأ ومن يغسلها يغتسل كل ذلك استحبابا لا وجوبا
السائل : طيب هل ينزل المغسل إلى وجوب الوضوء عليه
الشيخ : لا يا أخي
السائل : لا يجب عليه الوضوء
الشيخ : على الغاسل
السائل : الغاسل
الشيخ : ما في ما في إلا الغسل استحبابا
السائل : أي خيرا إن شاء الله
هل يجب خلع النعلين أثناء المشي في المقابر ؟
السائل : طيب المشي بين المقابر يا شيخ بلا حذاء هل ورد فيه المنع
الشيخ : طبعا ( يا صاحب السبتيتين اخلع نعليك )
السائل : أثابك الله ، لأنه الحديث هذا أنا ما اطلعت عليه لكن كما تذاكرنا في مرة مسائل يقولون أن هذا فيه ضعف الحديث
الشيخ : الله يهديهم
السائل : آمين
الشيخ : الذي يضعِّف هو المضعَّف
السائل : الله يثيبك جزاك الله خير يعني المنع حاصل من المشي بالحذاء
الشيخ : أي نعم
السائل : جزاك الله خير وأثابك الله
الشيخ : وإياك
السائل : الله يسلمك السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الشيخ : طبعا ( يا صاحب السبتيتين اخلع نعليك )
السائل : أثابك الله ، لأنه الحديث هذا أنا ما اطلعت عليه لكن كما تذاكرنا في مرة مسائل يقولون أن هذا فيه ضعف الحديث
الشيخ : الله يهديهم
السائل : آمين
الشيخ : الذي يضعِّف هو المضعَّف
السائل : الله يثيبك جزاك الله خير يعني المنع حاصل من المشي بالحذاء
الشيخ : أي نعم
السائل : جزاك الله خير وأثابك الله
الشيخ : وإياك
السائل : الله يسلمك السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ما حكم الحبوب التي تأخذها النساء لمنع الحمل ؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : كيف حالك
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : أبو مالك يتكلم
الشيخ : أهلين
السائل : الله يخليلنا إياك الشيخ
الشيخ : الله يحفظك
السائل : شيخنا بدي أسأل في ناحية حكم المرأة التي تتعاطى في الحبوب للحمل ما رأيك في هذه المسألة
الشيخ : لماذا
السائل : والله صديق لي حكا
الشيخ : لماذا لماذا تتعاطى
السائل : عشان الحمل يا شيخنا
الشيخ : لماذا لماذا
السائل : أيوا عرفت حالتهم المادية لا تسمح لهم
الشيخ : الله يهديهم لا يجوز هذا حرام
السائل : لا يجوز
الشيخ : أي نعم
السائل : طيب واللولب شيخنا
الشيخ : شرحه
السائل : شرحه آه
الشيخ : آه
السائل : جزاك الله خير شيخنا
الشيخ : وإياك
السائل : أهلا وسهلا
الشيخ : أهلا وسهلا
السائل : كيف حالك شيخنا
الشيخ : كيف حالك
السائل : الله يبارك فيك
الشيخ : إن شاء الله بخير
السائل : نحمد الله إليكم
الشيخ : أهلا وسهلا
السائل : كيف حالك
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : أبو مالك يتكلم
الشيخ : أهلين
السائل : الله يخليلنا إياك الشيخ
الشيخ : الله يحفظك
السائل : شيخنا بدي أسأل في ناحية حكم المرأة التي تتعاطى في الحبوب للحمل ما رأيك في هذه المسألة
الشيخ : لماذا
السائل : والله صديق لي حكا
الشيخ : لماذا لماذا تتعاطى
السائل : عشان الحمل يا شيخنا
الشيخ : لماذا لماذا
السائل : أيوا عرفت حالتهم المادية لا تسمح لهم
الشيخ : الله يهديهم لا يجوز هذا حرام
السائل : لا يجوز
الشيخ : أي نعم
السائل : طيب واللولب شيخنا
الشيخ : شرحه
السائل : شرحه آه
الشيخ : آه
السائل : جزاك الله خير شيخنا
الشيخ : وإياك
السائل : أهلا وسهلا
الشيخ : أهلا وسهلا
السائل : كيف حالك شيخنا
الشيخ : كيف حالك
السائل : الله يبارك فيك
الشيخ : إن شاء الله بخير
السائل : نحمد الله إليكم
الشيخ : أهلا وسهلا
شاب يسأل عن سبب منشأ الراحة النفسية التي وجدها بعد أداء الاستخارة لإقباله على الزواج، وهل هذه الراحة ناتجة عن استعجاله أم ماذا ؟
السائل : شيخنا بالنسبة يعني كما تعلم وجدت فتاة الحمد لله
الشيخ : نرجوا لك التوفيق
السائل : فالحمدلله وجدت فيها الصحيح الخلق والتربية
الشيخ : ما شاء الله
السائل : فاستخرت الله عز وجل من ثلاث أيام
الشيخ : أي
السائل : فما أدري يعني من لحظة التقائي فيها من لحظة التقائي فيها الصحيح يعني ارتحت لها
الشيخ : أي
السائل : وبعد الاستخارة كمان يعني وجدت نفس الراحة
الشيخ : أي
السائل : فما أدري هي الراحة ناتجة عن الاستخارة أو ناتجة عن استعجالي لأمر الزواج ما أدري الصحيح
الشيخ : وأنت مكلف بكل هالفلسفة هي
السائل : لا شيخنا
الشيخ : أي شو بدك بهالفلسلفة ( إذا هم أحدكم بالأمر فليصلي لله ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل اللهم إني أستخيرك )
السائل : اللهم إني أستخيرك بعلمك
الشيخ : ( وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تعلم ولا أعلم وتقدر ولا أقدر وأنت علام الغيوب اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر ) أي هذا الزواج ( خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ) إلى آخره فأنت ليس لك إلا أن تتضرع إلى الله
السائل : نعم
الشيخ : بعد صلاة ركعتين وتدعو له بهذا الدعاء
السائل : أي نعم
الشيخ : وتمضي فيما أنت قادم عليه
السائل : أي نعم
الشيخ : وانتهى الأمر ولذلك فلا تدخل نفسك في جحر الضب
السائل : أي نعم
الشيخ : وتوكل على الله على تعبير الأردنيين
السائل : أي نعم
الشيخ : أي نعم
السائل : جزاك الله خير شيخ
الشيخ : وإياك
السائل : شيخ ما تنسانا بالدعاء
الشيخ : أرجو لك كل التوفيق
السائل : الله يبارك فيك
الشيخ : أهلين كذلك
الشيخ : أهلين
السائل : كيف حالك
الشيخ : بخير والحمد لله
السائل : بخير إن شاء الله
الشيخ : أهلين
السائل : أنا قادم من السعودية
الشيخ : أهلا
السائل : وبودي أن ألقاك
الشيخ : تلقاني إن شاء الله يوم الجمعة بعد الصلاة في مسجد صلاح الدين في الدوار الرابع
السائل : جزاك لله خير خير إن شاء الله
الشيخ : خيرا ترى
السائل : عندي سؤال آخر
الشيخ : تفضل
الشيخ : نرجوا لك التوفيق
السائل : فالحمدلله وجدت فيها الصحيح الخلق والتربية
الشيخ : ما شاء الله
السائل : فاستخرت الله عز وجل من ثلاث أيام
الشيخ : أي
السائل : فما أدري يعني من لحظة التقائي فيها من لحظة التقائي فيها الصحيح يعني ارتحت لها
الشيخ : أي
السائل : وبعد الاستخارة كمان يعني وجدت نفس الراحة
الشيخ : أي
السائل : فما أدري هي الراحة ناتجة عن الاستخارة أو ناتجة عن استعجالي لأمر الزواج ما أدري الصحيح
الشيخ : وأنت مكلف بكل هالفلسفة هي
السائل : لا شيخنا
الشيخ : أي شو بدك بهالفلسلفة ( إذا هم أحدكم بالأمر فليصلي لله ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل اللهم إني أستخيرك )
السائل : اللهم إني أستخيرك بعلمك
الشيخ : ( وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تعلم ولا أعلم وتقدر ولا أقدر وأنت علام الغيوب اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر ) أي هذا الزواج ( خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ) إلى آخره فأنت ليس لك إلا أن تتضرع إلى الله
السائل : نعم
الشيخ : بعد صلاة ركعتين وتدعو له بهذا الدعاء
السائل : أي نعم
الشيخ : وتمضي فيما أنت قادم عليه
السائل : أي نعم
الشيخ : وانتهى الأمر ولذلك فلا تدخل نفسك في جحر الضب
السائل : أي نعم
الشيخ : وتوكل على الله على تعبير الأردنيين
السائل : أي نعم
الشيخ : أي نعم
السائل : جزاك الله خير شيخ
الشيخ : وإياك
السائل : شيخ ما تنسانا بالدعاء
الشيخ : أرجو لك كل التوفيق
السائل : الله يبارك فيك
الشيخ : أهلين كذلك
الشيخ : أهلين
السائل : كيف حالك
الشيخ : بخير والحمد لله
السائل : بخير إن شاء الله
الشيخ : أهلين
السائل : أنا قادم من السعودية
الشيخ : أهلا
السائل : وبودي أن ألقاك
الشيخ : تلقاني إن شاء الله يوم الجمعة بعد الصلاة في مسجد صلاح الدين في الدوار الرابع
السائل : جزاك لله خير خير إن شاء الله
الشيخ : خيرا ترى
السائل : عندي سؤال آخر
الشيخ : تفضل
11 - شاب يسأل عن سبب منشأ الراحة النفسية التي وجدها بعد أداء الاستخارة لإقباله على الزواج، وهل هذه الراحة ناتجة عن استعجاله أم ماذا ؟ أستمع حفظ
رجل سافر وحدد مدة سفره ثلاث أسابيع لزيارة الأقارب والأهل، فهل يقصر في هذه الحالة أم ماذا ؟
السائل : الآن أنا قدمت من السعودية يعني أول أمس
الشيخ : نعم
السائل : وبسأل منك ومحدد السفر يعني محدد وقت السفر عالعودة
الشيخ : آه
السائل : بعد إن شاء الله يعني تقريبا ثلاث أسابيع
الشيخ : ثلاثة أسابيع نعم
السائل : هل لي القصر ولا لا
الشيخ : طيب أنت قدمت إلي هنا
السائل : نعم
الشيخ : في عمل
السائل : لا في زيارة للأهل والأقارب
الشيخ : من أهلك هنا
السائل : لي خالي ولي أهل زوجتي
الشيخ : وزوجتك معك
السائل : نعم وأولادي أيضا
الشيخ : وزوجتك من هنا يعني
السائل : لا لا زوجتي أيضا أهلها في السعودية ولكن لهم بيت هنا
الشيخ : آه
السائل : وأنا يعني هنا وهناك
الشيخ : أي إذن أنت معناه عصفور طيار أي لا أرى لك القصر لابد لك من الإتمام
السائل : أها
الشيخ : أي نعم
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : وإياك إن شاء الله
السائل : وفيك يا شيخ إذن اللقاء يكون في المسجد إن شاء الله
الشيخ : إن شاء الله وأنت بخير
السائل : وإذا أحببت أن أجلس معك
الشيخ : والله هذا فيه صعوبة لأنه وقتي ضيق جدا
السائل : نعم
الشيخ : لكن إن بقيت هنا هذه الأسابيع كما قلت فأحيانا يعقد عندي جلسة بعد العشاء إذا تيسر لك الاتصال هاتفيا وكنت أنا جالسا وكنت أنت مستعدا لمجالستي حينئذ نقول " وافق شن طبقة وافقه فعانقه "
السائل : بارك الله فيك يا شيخ والله عندنا يعني كثير من الأسئلة وبودي إني أطرحها عليك وأجلس معك يعني نلتقي بك جلسة طويلة هكذا فأنا من خلال أشرطتك أعلم أنه لديك بعض الجلسات لأنه نسمع كل أشرطتك
الشيخ : الله يبارك فيك
السائل : الله يحفظك
الشيخ : إذن كما قلت لك يعني ما بين ليلة وأخرى تتصل بي بعد أو قبيل العشاء لتنظر هل هناك جلسة أم لا
السائل : خيرا إن شاء الله
الشيخ : خيرا ترى
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : أهلا وسهلا
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نعم
الشيخ : نعم
السائل : وبسأل منك ومحدد السفر يعني محدد وقت السفر عالعودة
الشيخ : آه
السائل : بعد إن شاء الله يعني تقريبا ثلاث أسابيع
الشيخ : ثلاثة أسابيع نعم
السائل : هل لي القصر ولا لا
الشيخ : طيب أنت قدمت إلي هنا
السائل : نعم
الشيخ : في عمل
السائل : لا في زيارة للأهل والأقارب
الشيخ : من أهلك هنا
السائل : لي خالي ولي أهل زوجتي
الشيخ : وزوجتك معك
السائل : نعم وأولادي أيضا
الشيخ : وزوجتك من هنا يعني
السائل : لا لا زوجتي أيضا أهلها في السعودية ولكن لهم بيت هنا
الشيخ : آه
السائل : وأنا يعني هنا وهناك
الشيخ : أي إذن أنت معناه عصفور طيار أي لا أرى لك القصر لابد لك من الإتمام
السائل : أها
الشيخ : أي نعم
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : وإياك إن شاء الله
السائل : وفيك يا شيخ إذن اللقاء يكون في المسجد إن شاء الله
الشيخ : إن شاء الله وأنت بخير
السائل : وإذا أحببت أن أجلس معك
الشيخ : والله هذا فيه صعوبة لأنه وقتي ضيق جدا
السائل : نعم
الشيخ : لكن إن بقيت هنا هذه الأسابيع كما قلت فأحيانا يعقد عندي جلسة بعد العشاء إذا تيسر لك الاتصال هاتفيا وكنت أنا جالسا وكنت أنت مستعدا لمجالستي حينئذ نقول " وافق شن طبقة وافقه فعانقه "
السائل : بارك الله فيك يا شيخ والله عندنا يعني كثير من الأسئلة وبودي إني أطرحها عليك وأجلس معك يعني نلتقي بك جلسة طويلة هكذا فأنا من خلال أشرطتك أعلم أنه لديك بعض الجلسات لأنه نسمع كل أشرطتك
الشيخ : الله يبارك فيك
السائل : الله يحفظك
الشيخ : إذن كما قلت لك يعني ما بين ليلة وأخرى تتصل بي بعد أو قبيل العشاء لتنظر هل هناك جلسة أم لا
السائل : خيرا إن شاء الله
الشيخ : خيرا ترى
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : أهلا وسهلا
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نعم
12 - رجل سافر وحدد مدة سفره ثلاث أسابيع لزيارة الأقارب والأهل، فهل يقصر في هذه الحالة أم ماذا ؟ أستمع حفظ
ما حكم من يقبل على أرحامه وزوجته الخروج كاسيات عاريات ؟
الشيخ : نعم
السائل : السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : لدنيا اثنان لا ثالث لهما
الشيخ : تفضل وقد يصيران ثلاثة
السائل : ممكن هه
الشيخ : آه
السائل : أما الأول هل الذي يقرّ على خروج ابنته أو زوجته أو أخته أو أمه وهي كاسية عارية يقع ضمن الديوث
الشيخ : إذا كان ذلك برضاه واختياره فهو الديوث
السائل : نعم جميل وإلا فلا
الشيخ : أي نعم
السائل : السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : لدنيا اثنان لا ثالث لهما
الشيخ : تفضل وقد يصيران ثلاثة
السائل : ممكن هه
الشيخ : آه
السائل : أما الأول هل الذي يقرّ على خروج ابنته أو زوجته أو أخته أو أمه وهي كاسية عارية يقع ضمن الديوث
الشيخ : إذا كان ذلك برضاه واختياره فهو الديوث
السائل : نعم جميل وإلا فلا
الشيخ : أي نعم
ما صحة أثر جاء عن عثمان رضي الله عنه يسأله سائل عن سبب الفتن والقلاقل في عصره .
السائل : هل صح هذا القول عن عثمان رضي الله حينما سئل مرة لماذا حصل في عهدك الفتن والقلاقل فأجابهم قائلا لأن الذين من قبلي كانوا يحكموني أو يحكموا أمثالي وأنا اليوم أحكم أمثالكم
الشيخ : لا أدري
السائل : نعم وجزاكم الله خيرا
الشيخ : وإياك إن شاء الله
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الشيخ : لا أدري
السائل : نعم وجزاكم الله خيرا
الشيخ : وإياك إن شاء الله
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ما حكم من جمع العشاء مع المغرب وكان جمعه خطأ ؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : عذرا يا شيخ لإعادة الاتصال
الشيخ : تفضل
السائل : شو اسمه أنا فعلا عندي شيء ضروري جدا الآن أنا اليوم وأمس قصرت وجمعت
الشيخ : أيوا عفا الله عما سلف
السائل : بالنسبة لصلاة العشاء قصرتها مع المغرب اليوم
الشيخ : عفا الله عما سلف
السائل : كمان يعني خلص صلاة العشاء أيضا خلص
الشيخ : أي نعم
السائل : خير إن شاء الله
الشيخ : خيرا ترى
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : أهلين
السائلة : ...
الشيخ : نعم نعم
السائلة : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائلة : الشيخ محمد
الشيخ : نعم
السائلة : كيف حالك
الشيخ : الحمد لله
السائلة : الله يسلمك
الشيخ : الله يحفظك
السائلة : إحنا بنتكلم من الإمارات يا شيخ
الشيخ : أهلا
السائلة : كيف حالك
الشيخ : الحمد لله بخير
السائلة : الله يسلمك
الشيخ : الله يحفظك
السائلة : في سؤال لي محيرنا شيخ حبينا نسألك عنه
الشيخ : تفضلي
السائلة : الله يخليك تسأليه
سائلة أخرى : ألو
الشيخ : نعم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : عذرا يا شيخ لإعادة الاتصال
الشيخ : تفضل
السائل : شو اسمه أنا فعلا عندي شيء ضروري جدا الآن أنا اليوم وأمس قصرت وجمعت
الشيخ : أيوا عفا الله عما سلف
السائل : بالنسبة لصلاة العشاء قصرتها مع المغرب اليوم
الشيخ : عفا الله عما سلف
السائل : كمان يعني خلص صلاة العشاء أيضا خلص
الشيخ : أي نعم
السائل : خير إن شاء الله
الشيخ : خيرا ترى
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : أهلين
السائلة : ...
الشيخ : نعم نعم
السائلة : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائلة : الشيخ محمد
الشيخ : نعم
السائلة : كيف حالك
الشيخ : الحمد لله
السائلة : الله يسلمك
الشيخ : الله يحفظك
السائلة : إحنا بنتكلم من الإمارات يا شيخ
الشيخ : أهلا
السائلة : كيف حالك
الشيخ : الحمد لله بخير
السائلة : الله يسلمك
الشيخ : الله يحفظك
السائلة : في سؤال لي محيرنا شيخ حبينا نسألك عنه
الشيخ : تفضلي
السائلة : الله يخليك تسأليه
سائلة أخرى : ألو
الشيخ : نعم
ما حكم إزالة الحواجب للمرأة إذا كانت تقبح شكلها ؟
السائلة : فضيلة الشيخ حبيت أسألك بالنسبة للنامصة والمتنمصة
الشيخ : نعم
السائلة : معروف فيه تركيب حواجب الوجه
الشيخ : أي
السائلة : فإذا كانت الحواجب يعني أكثر من اللازم بالنسبة للمرأة وزوجها طلب منها التجمل بالنسبة فيهم
الشيخ : أي
السائلة : وفي قريت كمن رواية في كتاب أحكام النساء بالنسبة الواردة عن عائشة رضي الله عنها تقول فيها " إن استطعتي أن تنتزعتي مقليتك فتصنعيهما أحسن مما هما فيه فافعلي " وفي رواية أخرى تقول فيها " أميطي عنك الأذى ما استطعتي "
الشيخ : آه
السائلة : حبيت أستفسر من فضيلتك
الشيخ : أولا هل أحد ينمص حاجبيه إلا إذا كانوا غليظين بعض الغلظ
السائلة : فيه في منهم للتجمل يعني لدرجة أنه كخط القلم يعني
الشيخ : آه هي الموضة الجديدة يعني
السائلة : هي قديمة وجديدة
الشيخ : آه طيب المهم أن المسلم وكذلك المسلمة لا تبدأ بأخذ الأحكام الشرعية من تحت وإنما من فوق
السائلة : أي نعم
الشيخ : من فوق قال الله قال رسول الله وليس قال فلان وقال علان فأنت الآن سألتي عن ذاك الأثر الذي قرأتيه في كتاب أحكام النساء لماذا لم ترتفعِ بسؤالك إلى الله إلى رسول الله فإذا لم تجدِ لكِ جوابا من كلام الله ومن حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بعد ذلك تنزلين إلى أحد الصحابة لأنهم القوم الذين يقتدى بهم أما أن تعكسي السلم فتبدئين من أسفل وتدعين الأعلى فهذا خلاف قوله تبارك وتعالى (( فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير )) ( والمتنمصات والواشمات والمستوشمات والفالجات المغيرات لخلق الله للحسن ) فإذا كنت على علم بهذا الحديث فكان من الواجب أن تقفي عند قوله عليه السلام في أوله ( لعن الله النامصات ) فالآن ينبغي أن نتعاون لفهم هذا النص هل هو خاص أم عام أي هل هو يشمل كل نامصة سواء كان حاجبها غليظا أو كان حاجبها رقيقا سواءاكان النمص لطرف من الحاجب أو للحاجب كله ينبغي أن نقف عند هذا النص أن نفهمه لأننا نتكلم اللغة العربية التي أنزل بها القرآن وتكلم بها نبي الإسلام عليه الصلاة والسلام لا شك ولا ريب أنه حينما قال عليه السلام ( لعن الله النامصات ) أطلق النص وما خصص ولذلك فمعنى الحديث ( لعن الله النامصة ) سواء كان النمص للحاجب كله أو لجزء منه أو طرف منه وسواء كان الحاجب غليظا أم كان رقيقا هكذا النص ينبغي فهمه بالأسلوب العربي وبخاصة أن هذا النص في فقراته الثلاثة النامصات والمتنمصات والواشمات والمستوشمات والفالجات هذه أنواع ثلاثة عللها الرسول عليه الصلاة والسلام في نهاية الحديث بقوله ( المغيرات لخلق الله للحسن ) فإذا كان هناك جمع من النسوة إحدى هذه النسوة حاجبها رقيق ومع ذلك ما أعجبها فأخذت من طرف من حاجبها وهناك امرأة ثانية حاجبها أغلظ من الأولى فأخذت منه ما شاءت وهناك امرأة ثالثة حاجبها أغلظ وأغلظ فأخذت منه ما شاءت أليست هذه النسوة الثلاث ويمكن تكثير العدد والأمثلة وحسبنا فيما ذكرنا أليس أولا هذه الأمثلة الثلاثة تدخل في عموم قوله عليه السلام النامصات الجواب بلى ثم أليس كل جنس من هذه الأجناس الثلاثة يدخل في عموم قوله عليه السلام ( المغيرات لخلق الله للحسن ) الجواب أيضا بلى ثم يأتي أخيرا قول الله تبارك وتعالى حينما حكى عن الشيطان الرجيم حينما لعنه إلى يوم الدين لامتناعه من إطاعة ربه حينما أمره بأن يسجد لآدم فاستنكف واستكبر وقال (( أأسجد لمن خلقت طينا )) ثم من ضلاله ومن لعنته التي استحقها إلى يوم الدين نصب نفسه لمعاداة بني آدم إلى يوم الدين فقال في جملة ما قال (( ولآمرنهم فليغيرن خلق الله ولآمرنهم )) عفوا (( ولآمرنهم فليبتكن أذان الأنعام ولآمرنهم فليغيرن خلق الله )) فإذن المرأة أية امرأة كانت إذا غيرت من حاجبها فهي قد أطاعت الشيطان وعصت الرحمن ثم لا يحسن بي مع هذا البيان والتطويل لأنه لا يجوز لي كتمان العلم أن ألفت النظر بأن النمص المذكور في الحديث ليس خاصا بالحواجب بل يشمل كل مكان من بدن المرأة الخدين مثلا أو الشفة أو نحو ذلك أو الذراع أو الساق كل ذلك داخل في عموم النمص والتغيير لخلق الله هذه ذكرى إن شاء الله تستفيدونها وتقفون عندها ولا تطيعين الشيطان فتعصين الرحمن ذلك ما أرجوه لعله وضح لك الجواب
السائلة : أي نعم
الشيخ : طيب هل بقي عندك سؤال آخر
السائلة : لحظة شوي فضيلة الشيخ
الشيخ : نعم
الشيخ : نعم
السائلة : معروف فيه تركيب حواجب الوجه
الشيخ : أي
السائلة : فإذا كانت الحواجب يعني أكثر من اللازم بالنسبة للمرأة وزوجها طلب منها التجمل بالنسبة فيهم
الشيخ : أي
السائلة : وفي قريت كمن رواية في كتاب أحكام النساء بالنسبة الواردة عن عائشة رضي الله عنها تقول فيها " إن استطعتي أن تنتزعتي مقليتك فتصنعيهما أحسن مما هما فيه فافعلي " وفي رواية أخرى تقول فيها " أميطي عنك الأذى ما استطعتي "
الشيخ : آه
السائلة : حبيت أستفسر من فضيلتك
الشيخ : أولا هل أحد ينمص حاجبيه إلا إذا كانوا غليظين بعض الغلظ
السائلة : فيه في منهم للتجمل يعني لدرجة أنه كخط القلم يعني
الشيخ : آه هي الموضة الجديدة يعني
السائلة : هي قديمة وجديدة
الشيخ : آه طيب المهم أن المسلم وكذلك المسلمة لا تبدأ بأخذ الأحكام الشرعية من تحت وإنما من فوق
السائلة : أي نعم
الشيخ : من فوق قال الله قال رسول الله وليس قال فلان وقال علان فأنت الآن سألتي عن ذاك الأثر الذي قرأتيه في كتاب أحكام النساء لماذا لم ترتفعِ بسؤالك إلى الله إلى رسول الله فإذا لم تجدِ لكِ جوابا من كلام الله ومن حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بعد ذلك تنزلين إلى أحد الصحابة لأنهم القوم الذين يقتدى بهم أما أن تعكسي السلم فتبدئين من أسفل وتدعين الأعلى فهذا خلاف قوله تبارك وتعالى (( فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير )) ( والمتنمصات والواشمات والمستوشمات والفالجات المغيرات لخلق الله للحسن ) فإذا كنت على علم بهذا الحديث فكان من الواجب أن تقفي عند قوله عليه السلام في أوله ( لعن الله النامصات ) فالآن ينبغي أن نتعاون لفهم هذا النص هل هو خاص أم عام أي هل هو يشمل كل نامصة سواء كان حاجبها غليظا أو كان حاجبها رقيقا سواءاكان النمص لطرف من الحاجب أو للحاجب كله ينبغي أن نقف عند هذا النص أن نفهمه لأننا نتكلم اللغة العربية التي أنزل بها القرآن وتكلم بها نبي الإسلام عليه الصلاة والسلام لا شك ولا ريب أنه حينما قال عليه السلام ( لعن الله النامصات ) أطلق النص وما خصص ولذلك فمعنى الحديث ( لعن الله النامصة ) سواء كان النمص للحاجب كله أو لجزء منه أو طرف منه وسواء كان الحاجب غليظا أم كان رقيقا هكذا النص ينبغي فهمه بالأسلوب العربي وبخاصة أن هذا النص في فقراته الثلاثة النامصات والمتنمصات والواشمات والمستوشمات والفالجات هذه أنواع ثلاثة عللها الرسول عليه الصلاة والسلام في نهاية الحديث بقوله ( المغيرات لخلق الله للحسن ) فإذا كان هناك جمع من النسوة إحدى هذه النسوة حاجبها رقيق ومع ذلك ما أعجبها فأخذت من طرف من حاجبها وهناك امرأة ثانية حاجبها أغلظ من الأولى فأخذت منه ما شاءت وهناك امرأة ثالثة حاجبها أغلظ وأغلظ فأخذت منه ما شاءت أليست هذه النسوة الثلاث ويمكن تكثير العدد والأمثلة وحسبنا فيما ذكرنا أليس أولا هذه الأمثلة الثلاثة تدخل في عموم قوله عليه السلام النامصات الجواب بلى ثم أليس كل جنس من هذه الأجناس الثلاثة يدخل في عموم قوله عليه السلام ( المغيرات لخلق الله للحسن ) الجواب أيضا بلى ثم يأتي أخيرا قول الله تبارك وتعالى حينما حكى عن الشيطان الرجيم حينما لعنه إلى يوم الدين لامتناعه من إطاعة ربه حينما أمره بأن يسجد لآدم فاستنكف واستكبر وقال (( أأسجد لمن خلقت طينا )) ثم من ضلاله ومن لعنته التي استحقها إلى يوم الدين نصب نفسه لمعاداة بني آدم إلى يوم الدين فقال في جملة ما قال (( ولآمرنهم فليغيرن خلق الله ولآمرنهم )) عفوا (( ولآمرنهم فليبتكن أذان الأنعام ولآمرنهم فليغيرن خلق الله )) فإذن المرأة أية امرأة كانت إذا غيرت من حاجبها فهي قد أطاعت الشيطان وعصت الرحمن ثم لا يحسن بي مع هذا البيان والتطويل لأنه لا يجوز لي كتمان العلم أن ألفت النظر بأن النمص المذكور في الحديث ليس خاصا بالحواجب بل يشمل كل مكان من بدن المرأة الخدين مثلا أو الشفة أو نحو ذلك أو الذراع أو الساق كل ذلك داخل في عموم النمص والتغيير لخلق الله هذه ذكرى إن شاء الله تستفيدونها وتقفون عندها ولا تطيعين الشيطان فتعصين الرحمن ذلك ما أرجوه لعله وضح لك الجواب
السائلة : أي نعم
الشيخ : طيب هل بقي عندك سؤال آخر
السائلة : لحظة شوي فضيلة الشيخ
الشيخ : نعم
هل يحرم على المرأة إزالة شعر باقي الجسم من غير الحواجب ؟
السائلة : عفوا يعني بالنسبة لشعر الجسم كله تابع للحواجب يعني
الشيخ : هذا ما أردت أن ألفت نظرك ونظر من حولك
السائلة : نعم
الشيخ : إلا ما جاء النص بتغييره أنت تعرفين قول الرسول عليه السلام ( خمس من الفطرة )
السائلة : اللهم صل على محمد نعم
الشيخ : تذكرين هذا الحديث
السائلة : نعم
الشيخ : آه فهذا فيه تغيير لكنه تغيير مأمور به شرعا أما نتف الذراع مثلا أو نتف الساق هذا تغيير لخلق الله بغير إذن من الله أو من المبلِّغ عن الله ألا وهو رسول الله هل هناك شيء آخر
السائلة : شكرا شيخ جزاك الله ألف خير يا رب العالمين
الشيخ : الله يحفظك والسلام عليكم
السائلة : جزاك ألف خير يا رب العالمين
الشيخ : الله يحفظك
الشيخ : هذا ما أردت أن ألفت نظرك ونظر من حولك
السائلة : نعم
الشيخ : إلا ما جاء النص بتغييره أنت تعرفين قول الرسول عليه السلام ( خمس من الفطرة )
السائلة : اللهم صل على محمد نعم
الشيخ : تذكرين هذا الحديث
السائلة : نعم
الشيخ : آه فهذا فيه تغيير لكنه تغيير مأمور به شرعا أما نتف الذراع مثلا أو نتف الساق هذا تغيير لخلق الله بغير إذن من الله أو من المبلِّغ عن الله ألا وهو رسول الله هل هناك شيء آخر
السائلة : شكرا شيخ جزاك الله ألف خير يا رب العالمين
الشيخ : الله يحفظك والسلام عليكم
السائلة : جزاك ألف خير يا رب العالمين
الشيخ : الله يحفظك
ما الطريقة المثلى لطالب العلم في دراسة الفقه ؟
السائل : يسأل في أمر وهو أيهما وأولى لطالب العلم أن يبدأ بقراءة كتاب فقهي مثلا على مذهب من المذاهب الأئمة الأربعة أو غيرهم أو يقرأ الفقه من كتب الحديث وشروحها بين الأمرين يعني يقرأ كتاب الفقه على مذهب من المذاهب على أساس أنه يتقوى أو يكون عنده حصيلة لمثل بهذه المذاهب أو يبدأ بالكتب التي تشرح الأحاديث الفقهية من كتب الحديث شيخي
الشيخ : إذا كان هو عنده رغبة في المطالعة فالأمر الثاني هو الواجب عليه الأمر الثاني
السائل : نعم
الشيخ : لأنه قراءة الكتب الفقهية هذا بحر لا ساحل له
السائل : نعم
الشيخ : لكن إذا كان وهذا يختلف الحقيقة بين طالب علم متفرغ وبين طالب علم غير متفرغ فإذا كان متفرغ لا عمل له إلا العلم فيجمع بين هذا وهذا
أما إذا كان وقته ضيق فيبدأ بما قلنا آنفا بالفقه السلفي
السائل : نعم
الشيخ : نعم
الشيخ : إذا كان هو عنده رغبة في المطالعة فالأمر الثاني هو الواجب عليه الأمر الثاني
السائل : نعم
الشيخ : لأنه قراءة الكتب الفقهية هذا بحر لا ساحل له
السائل : نعم
الشيخ : لكن إذا كان وهذا يختلف الحقيقة بين طالب علم متفرغ وبين طالب علم غير متفرغ فإذا كان متفرغ لا عمل له إلا العلم فيجمع بين هذا وهذا
أما إذا كان وقته ضيق فيبدأ بما قلنا آنفا بالفقه السلفي
السائل : نعم
الشيخ : نعم
امرأة تسأل أيهما أولى وعندي مبلغ من المال، أن أتصدق به، أم أشترك مع زوجي في شراء قطعة أرض ؟
الشيخ : نعم
السائلة : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائلة : شيخ عندي سؤال أبي أسألك
الشيخ : تفضلي
السائلة : في معاي ... بدي أحطهم في صدقة جارية فجوزي بيمانع ... بدك تشتركي معاي في قطعة أرض مين أفدى
الشيخ : شو بيقول لك
السائلة : اشتركي معاي في قطعة أرض ... حطيهن في قطعة أرض
الشيخ : شو بده يساوي بقطعة الأرض
السائلة : بيتنا عشان ملناش بيت بالإجار إحنا
الشيخ : آه
السائلة : آه
الشيخ : وزوجك فقير ولا غني
السائلة : والله فقير معوش إشي مش متوفر معاه إلا اللي معاي شوي وبدنا نساعده منه ومني يعني
الشيخ : الأقربون أولى بالمعروف
السائلة : نعم
الشيخ : فزوجك وأولادك أولى بهذا المال من الصدقة التي أنت تسألين عنها
السائلة : آه
الشيخ : وضح لك
السائلة : آه عرفت آه
الشيخ : طيب غيرك عندك شي
السائل : في كمان سؤال
الشيخ : تفضلي
السائلة : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائلة : شيخ عندي سؤال أبي أسألك
الشيخ : تفضلي
السائلة : في معاي ... بدي أحطهم في صدقة جارية فجوزي بيمانع ... بدك تشتركي معاي في قطعة أرض مين أفدى
الشيخ : شو بيقول لك
السائلة : اشتركي معاي في قطعة أرض ... حطيهن في قطعة أرض
الشيخ : شو بده يساوي بقطعة الأرض
السائلة : بيتنا عشان ملناش بيت بالإجار إحنا
الشيخ : آه
السائلة : آه
الشيخ : وزوجك فقير ولا غني
السائلة : والله فقير معوش إشي مش متوفر معاه إلا اللي معاي شوي وبدنا نساعده منه ومني يعني
الشيخ : الأقربون أولى بالمعروف
السائلة : نعم
الشيخ : فزوجك وأولادك أولى بهذا المال من الصدقة التي أنت تسألين عنها
السائلة : آه
الشيخ : وضح لك
السائلة : آه عرفت آه
الشيخ : طيب غيرك عندك شي
السائل : في كمان سؤال
الشيخ : تفضلي
19 - امرأة تسأل أيهما أولى وعندي مبلغ من المال، أن أتصدق به، أم أشترك مع زوجي في شراء قطعة أرض ؟ أستمع حفظ
هل يجوز للمرأة صبغ شعر قدميها باللون الأشقر لأن زوجها ينفر من لونه الأسود ؟
السائلة : في امرأة مثلا هي يصير تطلع على رجليها شعر أسود طويل بيجوز أنها تستعمل صبغة مثلا تشقره مادة ثانية صفرا لتخفيف الشعر الأسود
الشيخ : الصبغة شو بتساوي
السائلة : تشقر شعر رجليها أسود يكون هيك أصفر
الشيخ : شو بتساوي بالشعر
السائلة : بتحط عليه صبغة
الشيخ : فهمت شو بتساوي هالصبغة هاي
السائلة : بتغير لون الشعر من الأسود للأصفر
الشيخ : لا ما بيجوز
السائلة : ما بيجوز
الشيخ : لا
الشيخ : الصبغة شو بتساوي
السائلة : تشقر شعر رجليها أسود يكون هيك أصفر
الشيخ : شو بتساوي بالشعر
السائلة : بتحط عليه صبغة
الشيخ : فهمت شو بتساوي هالصبغة هاي
السائلة : بتغير لون الشعر من الأسود للأصفر
الشيخ : لا ما بيجوز
السائلة : ما بيجوز
الشيخ : لا
هل يجوز للمرأة أن تزيل شعر قدميها لأن زوجها ينفر منه ؟
السائلة : طيب في زوجة في بطلع على رجليها شعر أسود طويل كثير فجوزها بقول لها لا تريني رجليكي ما بأنظرهم بالمرة فبتقول له ماهو مش جايز في الشرع أشيله
الشيخ : أي ما تشيله
السائلة : آه طيب الله يجزيك الخير
الشيخ : الله يحفظك
الشيخ : أي ما تشيله
السائلة : آه طيب الله يجزيك الخير
الشيخ : الله يحفظك
هل الأذكار التي جاءت في السنة يجوز الزيادة عليها ؟
السائل : شيخنا في مسألة سؤال للذكر اللي هو تسبيح المئة مرة أو قال مثله أو زاد عليه أو زاد عنه ممكن التباس الأمر وزاد عليه كنا في النقاش هذا أمس في الموضوع هذا فنقول زاد عليه ما أعرفش أنا هذا اللي أفهمه فقلت إنه إذا زاد عليه أن يغير ليس هو الذكر هذا نفسه أن يزيد عن المئة مرة كما وردت نصوص عن الرسول صلى الله عليه وسلم وإنما ذكر آخر زاد عليه مثل هذا الأمر فما رأيكم ما هو يا شيخ قد زاد عليه
الشيخ : هذا مذكور في الكلم الطيب
السائل : أمس كنا نتكلم بهذا يقول أنا أعرف هذا الشيء ولكن الأخ يعني هو من نفس المنهج ولكن قال أنه في هذا النص تبين أنه يزيد عن هذه اللي ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
الشيخ : يعني بدل ثلاثة وثلاثين بيقول أربعة وثلاثين أفضل يعني هيك فهمت
الطالب : شيخنا ما يقول عنه
السائل : عن الموضوع هذا
الشيخ : الله يهديكن
السائل : آمين وإياك
الشيخ : أنا عم أضرب مثال
السائل : نعم نعم
الشيخ : يعني بدل ما يقول سبحان الله ثلاثة وثلاثين بيقول أربعة وثلاثين أفضل قول لا
السائل : لا لا لا
الشيخ : طيب بدل ما يقول مئة مرة لا إله إلا الله وحده بقول مئة وواحد أفضل
الطالب : التزام النص هو الأولى
الشيخ : هذا هو الزيادة التي جاءت ذكرها في الحديث المقصود زيادة من أوراد الأخرى مشروعة
السائل : نعم نعم
الشيخ : أنا قلت أنا أنه هذا مذكور في كتاب الكلم الطيب في التعليق
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : كيف حالك يا سيدي
الشيخ : أهلا وسهلا
السائل : شو أخبارك
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : بدنا نسألك هالسؤال الصغير إذا ما في إزعاج
الشيخ : كبره ولا في إزعاج
السائل : الله يبارك فيك
الشيخ : الله يحفظك
الشيخ : هذا مذكور في الكلم الطيب
السائل : أمس كنا نتكلم بهذا يقول أنا أعرف هذا الشيء ولكن الأخ يعني هو من نفس المنهج ولكن قال أنه في هذا النص تبين أنه يزيد عن هذه اللي ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
الشيخ : يعني بدل ثلاثة وثلاثين بيقول أربعة وثلاثين أفضل يعني هيك فهمت
الطالب : شيخنا ما يقول عنه
السائل : عن الموضوع هذا
الشيخ : الله يهديكن
السائل : آمين وإياك
الشيخ : أنا عم أضرب مثال
السائل : نعم نعم
الشيخ : يعني بدل ما يقول سبحان الله ثلاثة وثلاثين بيقول أربعة وثلاثين أفضل قول لا
السائل : لا لا لا
الشيخ : طيب بدل ما يقول مئة مرة لا إله إلا الله وحده بقول مئة وواحد أفضل
الطالب : التزام النص هو الأولى
الشيخ : هذا هو الزيادة التي جاءت ذكرها في الحديث المقصود زيادة من أوراد الأخرى مشروعة
السائل : نعم نعم
الشيخ : أنا قلت أنا أنه هذا مذكور في كتاب الكلم الطيب في التعليق
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : كيف حالك يا سيدي
الشيخ : أهلا وسهلا
السائل : شو أخبارك
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : بدنا نسألك هالسؤال الصغير إذا ما في إزعاج
الشيخ : كبره ولا في إزعاج
السائل : الله يبارك فيك
الشيخ : الله يحفظك
ما صحة الحديث الذي يقول أنه لا اعتكاف إلا في ثلاث مساجد ؟
السائل : في يا سيدي حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ترويه السيدة عائشة أنه لا اعتكاف إلا في الثلاث المساجد
الشيخ : أي نعم
السائل : فيه
الشيخ : فيه
السائل : صحيح يعني هاد
الشيخ : صحيح
السائل : يعني هي معناته إذن ما فيش يعني اعتكاف إلا في الثلاث مساجد لا يجوز في بقية المساجد
الشيخ : هيك معناته نعم
السائل : هاه
الشيخ : هيك معناه
السائل : في أي كتاب يا سيدي
الشيخ : بكتاب قيام الليل للألباني
السائل : آه طيب جزاك الله خير
الشيخ : وإياك والسلام عليكم
السائل : ورحمة الله
الشيخ : أنت يا عمرو قال في عندك أسئلة صحيح وليش أنت حارمنا إياه وبعيد عنا هات لنشوف أول سؤال شو هو
الشيخ : أي نعم
السائل : فيه
الشيخ : فيه
السائل : صحيح يعني هاد
الشيخ : صحيح
السائل : يعني هي معناته إذن ما فيش يعني اعتكاف إلا في الثلاث مساجد لا يجوز في بقية المساجد
الشيخ : هيك معناته نعم
السائل : هاه
الشيخ : هيك معناه
السائل : في أي كتاب يا سيدي
الشيخ : بكتاب قيام الليل للألباني
السائل : آه طيب جزاك الله خير
الشيخ : وإياك والسلام عليكم
السائل : ورحمة الله
الشيخ : أنت يا عمرو قال في عندك أسئلة صحيح وليش أنت حارمنا إياه وبعيد عنا هات لنشوف أول سؤال شو هو
هل يجوز للمسلم أن يصلي صلاة الفرض مرتين من باب زيادة الأجر ؟
السائل : بينفع الواحد يصلي مرتين
الشيخ : يصلي مرتين
السائل : يصلي أول إشي بعدين يصلي كمان مرة
الشيخ : شو يصلي مثلا شو يصلي
السائل : نفس الصلاة
الشيخ : شو يصلي مثلا
السائل : ينزل إلى صلاة العشاء صلاها يرجع يصليها
الشيخ : ليش
السائل : بينفع
الشيخ : ليش يصليها ثاني مرة
السائل : ...
الطالب : ليش يصليها مرة ثانية عشان أيش يصليها مرة ثانية
الشيخ : طيب كمان إذا كان أمك قالت لك هيك أنت ليش بدك تسأل ما أمك المفروضة المفروض عليها أنه هي يعني تتعلم أمور دينها إما من زوجها أو من مطالعتها أو إلى آخره فهي على الأقل أعلم منك مو هيك فإذا هي قالت لك بيجوز أنت ليش بدك تسأل لازم تأخذ كلام والدتك وتحمله على محمل أيش الثقة والعلم لكن أنت مانك فهمان منها روح اسألها أنت بتقولي أنه بجوز الواحد يعيد الصلاة ثاني مرة الشيخ بيسأل ليش الإعادة أنت مانك فهمان ليش فهمان ليش أي روح اسألها وتعال
الطالب : بصليش معنا أنا عارف ...
الشيخ : الله يهديك أنا بدي أشغله
الشيخ : يصلي مرتين
السائل : يصلي أول إشي بعدين يصلي كمان مرة
الشيخ : شو يصلي مثلا شو يصلي
السائل : نفس الصلاة
الشيخ : شو يصلي مثلا
السائل : ينزل إلى صلاة العشاء صلاها يرجع يصليها
الشيخ : ليش
السائل : بينفع
الشيخ : ليش يصليها ثاني مرة
السائل : ...
الطالب : ليش يصليها مرة ثانية عشان أيش يصليها مرة ثانية
الشيخ : طيب كمان إذا كان أمك قالت لك هيك أنت ليش بدك تسأل ما أمك المفروضة المفروض عليها أنه هي يعني تتعلم أمور دينها إما من زوجها أو من مطالعتها أو إلى آخره فهي على الأقل أعلم منك مو هيك فإذا هي قالت لك بيجوز أنت ليش بدك تسأل لازم تأخذ كلام والدتك وتحمله على محمل أيش الثقة والعلم لكن أنت مانك فهمان منها روح اسألها أنت بتقولي أنه بجوز الواحد يعيد الصلاة ثاني مرة الشيخ بيسأل ليش الإعادة أنت مانك فهمان ليش فهمان ليش أي روح اسألها وتعال
الطالب : بصليش معنا أنا عارف ...
الشيخ : الله يهديك أنا بدي أشغله
ما حكم طرق بيع بعض الشركات للسيارات وعرض بيعين، واحد بالأقساط وآخر كاش ؟
السائل : اللي ببيع سيارات شيخنا هو طبعا بيكون فيها سعران أو ثمنان للسيارة فهذا موجود في ضمن أعمال الشركة فأنا مثلا أردت أني آخذ من الشركة سيارة يعني مثلا بالسعر الآخر اللي هو التقسيطي الدفع على دفعات فما قولكم في هذا الشيء يا شيخ
الشيخ : شو الجديد الله يهديك بهالسؤال ما هو الجديد في هذا السؤال
السائل : هو الشركة نفسها بتتعامل لأنه في أحد الإخوة
الشيخ : يا أخي كل البيع هيك شو الفرق شو الجديد هاه
السائل : قالت لي عشان تآخذ حسنات
الشيخ : عشان تاخذ حسنات بس هيك قالت لك
السائل : آه في إشي ثاني شوف
الشيخ : آه
السائل : بنفع الواحد يجمع العصر مع المغرب
الشيخ : لا لسا ما خلصنا من الأولاني
السائل : أبي
الشيخ : لكان روح افهم منها مزبوط مش تجيب نص الكلام
السائل : آه قالت لي عشان تروح مع أبوك بعدين تأخذ حسنات
الشيخ : طيب أنا هلا صليت العشاء بقوم بصلي ثاني مرة باخذ حسنات
السائل : آه
الشيخ : لا ما بتقول لك هيك روح اسألها روح اسألها شو الجديد في سؤالك
السائل : أنه الشركة نفسها
الشيخ : يا أخي لا تعيد السؤال
السائل : نعم
الشيخ : سبحان الله أنت ما بتعرف بيع التقسيط لا يجوز
السائل : لا يجوز نعم بعرف
الشيخ : طيب عم أقول لك شو الجديد في سؤالك
السائل : لا جديد
الشيخ : إذن ليش عم تسأل
السائل : لأنه أحد الإخوة معليش سأل الشيخ الأخ علي الحلبي دعاهم إلى العقبة اتصل فيني قال ما دام أنه طبيعة هذي الشركة تتعامل بهذا البيع بهذه البيوعات وهي من صفات الشركة فأنت تأخذ بهذا الأمر هذا قول الأخ على لسان هذا ليس قولي أنا أو استفساري أنا أحببت إني أتصل أتكلم معك بهذا السؤال وآخذ منك الجواب بهذا الأمر لأنه هو الأخ اللي ينتظر الجواب صحيح حتى يقوم بهذا الشيء بناء على الأمر
الشيخ : مش معقول هذا الكلام كل الناس هاللي بيبيعوا بالتقسيط هيك بيتعاملوا
السائل : آه
الشيخ : فأنا عم أسألك آنفا شو الفرق شو الجديد في هذا السؤال
السائل : لا جديد
الشيخ : طيب أنت عم تقول الشيخ علي قال ما دامت الشركة بتتعامل هيك أي كل الناس كل التجار بيتعاملوا بهالمعاملة شو الشيء الجديد في الموضوع فما أدري أتهمك أنت بسوء الفهم عن الشخص ولا أتهم الشخص بسوء الفهم عن علي ولا أتهم علي بسوء العلم
السائل : والله لا لا الله أعلم
الشيخ : هذا إيمتى كان السؤال اليوم
السائل : لا من فترة يعني
الشيخ : شو الجديد الله يهديك بهالسؤال ما هو الجديد في هذا السؤال
السائل : هو الشركة نفسها بتتعامل لأنه في أحد الإخوة
الشيخ : يا أخي كل البيع هيك شو الفرق شو الجديد هاه
السائل : قالت لي عشان تآخذ حسنات
الشيخ : عشان تاخذ حسنات بس هيك قالت لك
السائل : آه في إشي ثاني شوف
الشيخ : آه
السائل : بنفع الواحد يجمع العصر مع المغرب
الشيخ : لا لسا ما خلصنا من الأولاني
السائل : أبي
الشيخ : لكان روح افهم منها مزبوط مش تجيب نص الكلام
السائل : آه قالت لي عشان تروح مع أبوك بعدين تأخذ حسنات
الشيخ : طيب أنا هلا صليت العشاء بقوم بصلي ثاني مرة باخذ حسنات
السائل : آه
الشيخ : لا ما بتقول لك هيك روح اسألها روح اسألها شو الجديد في سؤالك
السائل : أنه الشركة نفسها
الشيخ : يا أخي لا تعيد السؤال
السائل : نعم
الشيخ : سبحان الله أنت ما بتعرف بيع التقسيط لا يجوز
السائل : لا يجوز نعم بعرف
الشيخ : طيب عم أقول لك شو الجديد في سؤالك
السائل : لا جديد
الشيخ : إذن ليش عم تسأل
السائل : لأنه أحد الإخوة معليش سأل الشيخ الأخ علي الحلبي دعاهم إلى العقبة اتصل فيني قال ما دام أنه طبيعة هذي الشركة تتعامل بهذا البيع بهذه البيوعات وهي من صفات الشركة فأنت تأخذ بهذا الأمر هذا قول الأخ على لسان هذا ليس قولي أنا أو استفساري أنا أحببت إني أتصل أتكلم معك بهذا السؤال وآخذ منك الجواب بهذا الأمر لأنه هو الأخ اللي ينتظر الجواب صحيح حتى يقوم بهذا الشيء بناء على الأمر
الشيخ : مش معقول هذا الكلام كل الناس هاللي بيبيعوا بالتقسيط هيك بيتعاملوا
السائل : آه
الشيخ : فأنا عم أسألك آنفا شو الفرق شو الجديد في هذا السؤال
السائل : لا جديد
الشيخ : طيب أنت عم تقول الشيخ علي قال ما دامت الشركة بتتعامل هيك أي كل الناس كل التجار بيتعاملوا بهالمعاملة شو الشيء الجديد في الموضوع فما أدري أتهمك أنت بسوء الفهم عن الشخص ولا أتهم الشخص بسوء الفهم عن علي ولا أتهم علي بسوء العلم
السائل : والله لا لا الله أعلم
الشيخ : هذا إيمتى كان السؤال اليوم
السائل : لا من فترة يعني
حديث الطالب للشيخ عن رجل ضال أساء للشيخ الألباني.
الطالب : يا شيخنا يعني رجل يتكلم كلام يعني غريب وعجيب كأنه ما كتب شيء بالجريدة والشيخ شيخنا وأستاذنا وأنا أقرأ له في السلسلة الصحيحة وأقرأ له في صحيح الجامع وكأنه ما كتب شيء
الشيخ : الله أكبر
الطالب : قلنا له كيف تقول أنه الشيخ أصابه الخرف قال أنا قلت لعل الشيخ أصابه قلنا له يا شيخ هذا يعني هذه كلمة يعني لا تسمن ولا تغني من جوع وهذه الكلمة فيها اتهام كذلك
طالب آخر : يستخدمون التقية التقية
الشيخ : الله أكبر
الطالب : قلنا له إن أردت من الشيخ يعني أن تسأل الشيخ أو قبل أن تكتب عن الشيخ قلنا له يا ريت لو أنك زرت الشيخ والشيخ يفتح لك أبوابه قلنا له والله مستعدون أن نأخذك عند الشيخ وأن نعيدك لكن أن تجلس مع الشيخ وبعد ذلك تكتب لكن أن تكتب وبعد ذلك تقول الشيخ قال هذا القول فيا شيخنا الله المستعان
الشيخ : هدول حزبية هذا من فضائح الحزبية
الطالب : نعم شيخ نعم
الشيخ : الحزبية تعمي وتصم
الطالب : نعم
الشيخ : ها عمر
السائل : بتقول لي أنه تأخذ مشتريات بعدين تحل منها أحكي لك السؤال الثاني
الشيخ : لا بدك تجيبلي الجواب عالمزبوط السؤال الأول
السائل : هي حكتلي
الشيخ : طيب أنا ضربت لك مثال أنا صليت العشا هلا بقوم بصلي العشا كمان بدون ما يكون هناك سبب ثاني مش معقول تقول أمك هالكلام هاد إذا أمك بتقول هالكلام بتكون هي غلطانة
السائل : هي قالت لي بتاخذ حسنات وتحل عنها قالت لي هيك قالت لي هيك هي
الشيخ : طيب روح قول لها أنت غلطانة إذا كنتي بتقول لي وتعال سمعني السؤال الثاني نعم
الشيخ : الله أكبر
الطالب : قلنا له كيف تقول أنه الشيخ أصابه الخرف قال أنا قلت لعل الشيخ أصابه قلنا له يا شيخ هذا يعني هذه كلمة يعني لا تسمن ولا تغني من جوع وهذه الكلمة فيها اتهام كذلك
طالب آخر : يستخدمون التقية التقية
الشيخ : الله أكبر
الطالب : قلنا له إن أردت من الشيخ يعني أن تسأل الشيخ أو قبل أن تكتب عن الشيخ قلنا له يا ريت لو أنك زرت الشيخ والشيخ يفتح لك أبوابه قلنا له والله مستعدون أن نأخذك عند الشيخ وأن نعيدك لكن أن تجلس مع الشيخ وبعد ذلك تكتب لكن أن تكتب وبعد ذلك تقول الشيخ قال هذا القول فيا شيخنا الله المستعان
الشيخ : هدول حزبية هذا من فضائح الحزبية
الطالب : نعم شيخ نعم
الشيخ : الحزبية تعمي وتصم
الطالب : نعم
الشيخ : ها عمر
السائل : بتقول لي أنه تأخذ مشتريات بعدين تحل منها أحكي لك السؤال الثاني
الشيخ : لا بدك تجيبلي الجواب عالمزبوط السؤال الأول
السائل : هي حكتلي
الشيخ : طيب أنا ضربت لك مثال أنا صليت العشا هلا بقوم بصلي العشا كمان بدون ما يكون هناك سبب ثاني مش معقول تقول أمك هالكلام هاد إذا أمك بتقول هالكلام بتكون هي غلطانة
السائل : هي قالت لي بتاخذ حسنات وتحل عنها قالت لي هيك قالت لي هيك هي
الشيخ : طيب روح قول لها أنت غلطانة إذا كنتي بتقول لي وتعال سمعني السؤال الثاني نعم
نصيحة للشيخ لرجل يتأخر في عمله ويقصر في حقوق أهله.
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : كيف حالك أستاذنا
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : إن شاء الله بخير وطيب
الشيخ : طيبك الله
السائل : عسانا ما نكون أزعجناك
الشيخ : ما في إزعاج لكن الوقت يكاد ينتهي
السائل : صارلي أستاذنا بحكي من بعد صلاة العشاء ما عم بحصل خط
الشيخ : يعطيك العافية
السائل : الله يعافيك
الشيخ : أي أنا بدي أنصحك نصيحة
السائل : تفضل
الشيخ : أنت على الطريقة هي في تأخرك في عملك
السائل : نعم
الشيخ : تظلم الناس
السائل : أيوا
الشيخ : أولهم زوجتك ثانيا إخوانك
السائل : أيوا
الشيخ : ما بجوز أنت هيك تتأخر تيجي بعد العشا
السائل : هو أستاذنا هلا بس أنه الفترة هاي لأنه في موسم افتتاح مدارس وأغلب شغلنا بأغراض المدارس بس هي يعني الفترة هي اللي فيها شغل يعني زيادة
الشيخ : أي فترة هي
السائل : ... من صلاة المغرب
الشيخ : أي فترة هي
السائل : يعني هن هل كمن أسبوع أقول بس
الشيخ : أي كم مرة أنا اتصلت معي وبتصل وبيقولوا لي ما بيجي إلا بعد العشا
السائل : آه
الشيخ : المهم هذه نصيحة
السائل : الله يجزيك الخير يا شيخ
الشيخ : إن لنفسك عليك حقا ولجسدك عليك حقا ولزوجك عليك حقا ولزورك عليك حقا نحنا ما بنقول بقى الشيخ إليه عليك حق الحقوق هي الثلاثة بتكفيك
السائل : الله يجزيك الخير أستاذنا
الشيخ : لكن أنا عندي هون اليوم شغلة بسيطة في عندي أزرارا نقلناها من مكان
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : كيف حالك أستاذنا
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : إن شاء الله بخير وطيب
الشيخ : طيبك الله
السائل : عسانا ما نكون أزعجناك
الشيخ : ما في إزعاج لكن الوقت يكاد ينتهي
السائل : صارلي أستاذنا بحكي من بعد صلاة العشاء ما عم بحصل خط
الشيخ : يعطيك العافية
السائل : الله يعافيك
الشيخ : أي أنا بدي أنصحك نصيحة
السائل : تفضل
الشيخ : أنت على الطريقة هي في تأخرك في عملك
السائل : نعم
الشيخ : تظلم الناس
السائل : أيوا
الشيخ : أولهم زوجتك ثانيا إخوانك
السائل : أيوا
الشيخ : ما بجوز أنت هيك تتأخر تيجي بعد العشا
السائل : هو أستاذنا هلا بس أنه الفترة هاي لأنه في موسم افتتاح مدارس وأغلب شغلنا بأغراض المدارس بس هي يعني الفترة هي اللي فيها شغل يعني زيادة
الشيخ : أي فترة هي
السائل : ... من صلاة المغرب
الشيخ : أي فترة هي
السائل : يعني هن هل كمن أسبوع أقول بس
الشيخ : أي كم مرة أنا اتصلت معي وبتصل وبيقولوا لي ما بيجي إلا بعد العشا
السائل : آه
الشيخ : المهم هذه نصيحة
السائل : الله يجزيك الخير يا شيخ
الشيخ : إن لنفسك عليك حقا ولجسدك عليك حقا ولزوجك عليك حقا ولزورك عليك حقا نحنا ما بنقول بقى الشيخ إليه عليك حق الحقوق هي الثلاثة بتكفيك
السائل : الله يجزيك الخير أستاذنا
الشيخ : لكن أنا عندي هون اليوم شغلة بسيطة في عندي أزرارا نقلناها من مكان
طفل يسأل الشيخ الألباني هل يجوز جمع العصر مع المغرب ؟
الشيخ : وبعدين
الطالب : رد على الشيخ يا عمر
السائل : ما قالت لي اشي
الشيخ : هاه
السائل : ما قالت لي إشي
الشيخ : طيب اقعد احكي لي السؤال الثاني
السائل : بينفع الواحد يجمع العصر مع المغرب
الشيخ : العصر مع المغرب ما بيجوز
السائل : بينفع
الشيخ : أهلا وسهلا ...
الطالب : هذي بنتي يا شيخ
الشيخ : هذي بنتك ما شاء الله
السائل : يعني هلا بينفع المغرب مع العشاء بس بينفع
الشيخ : بس بينفع المغرب مع العشاء
السائل : بينفع الفجر مع الظهر
الشيخ : لا
السائل : يعني الفجر بكون الدنيا ليل لما نصليها
الشيخ : أيوا
السائل : ما بيصير
الشيخ : ما بصير يا عيني في عندك أنتي كمان شي سؤال
السائل : كيف هذا بيطفي
الشيخ : هاه
السائل : كيف هذا بطفي
الشيخ : كيف حالك إيه
الطالب : كيف هذا بيطفي الجهاز
الشيخ : أيوا
الطالب : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم أيش أقرأ
الشيخ : اقرأ الحمد
الطالب : (( الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين إياك نعبد وإياك نستعين اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين )) آمين
الشيخ : عفية عليك سمعه بأى صوته
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : كيف حالك شيخنا
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : كيف حالكم
الشيخ : الله يحفظك
السائل : الله يبارك فيك
الشيخ : أهلين
السائل : يا شيخ في سؤال لو سمحت
الشيخ : مضى وقت الأسئلة
السائل : نعم
الشيخ : مضى وقت الأسئلة
السائل : بارك الله فيك الله يجزيك الخير
الشيخ : أهلين
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
الطالب : رد على الشيخ يا عمر
السائل : ما قالت لي اشي
الشيخ : هاه
السائل : ما قالت لي إشي
الشيخ : طيب اقعد احكي لي السؤال الثاني
السائل : بينفع الواحد يجمع العصر مع المغرب
الشيخ : العصر مع المغرب ما بيجوز
السائل : بينفع
الشيخ : أهلا وسهلا ...
الطالب : هذي بنتي يا شيخ
الشيخ : هذي بنتك ما شاء الله
السائل : يعني هلا بينفع المغرب مع العشاء بس بينفع
الشيخ : بس بينفع المغرب مع العشاء
السائل : بينفع الفجر مع الظهر
الشيخ : لا
السائل : يعني الفجر بكون الدنيا ليل لما نصليها
الشيخ : أيوا
السائل : ما بيصير
الشيخ : ما بصير يا عيني في عندك أنتي كمان شي سؤال
السائل : كيف هذا بيطفي
الشيخ : هاه
السائل : كيف هذا بطفي
الشيخ : كيف حالك إيه
الطالب : كيف هذا بيطفي الجهاز
الشيخ : أيوا
الطالب : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم أيش أقرأ
الشيخ : اقرأ الحمد
الطالب : (( الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين إياك نعبد وإياك نستعين اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين )) آمين
الشيخ : عفية عليك سمعه بأى صوته
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : كيف حالك شيخنا
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : كيف حالكم
الشيخ : الله يحفظك
السائل : الله يبارك فيك
الشيخ : أهلين
السائل : يا شيخ في سؤال لو سمحت
الشيخ : مضى وقت الأسئلة
السائل : نعم
الشيخ : مضى وقت الأسئلة
السائل : بارك الله فيك الله يجزيك الخير
الشيخ : أهلين
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
ما حكم استعمال الأواني التي عليها صور ذات الأرواح ؟
السائل : الآن شيخنا في سؤال بالنسبة للأواني والصواني والصحون التي عليها صور مجسمة ذات الروح الحكم الشرعي بالنسبة لهذا الأمر
الشيخ : إذا كان يمكن القضاء على الصور دون القضاء على الانتفاع بالإناء المصور وجب القضاء على الصورة وإلا استعمل الإناء حتى يأتيه أجله
السائل : نعم
الشيخ : ها عبد الرحمن أنت ما عندك ولا سؤال
الطالب : لا ...
الشيخ : إذا كان يمكن القضاء على الصور دون القضاء على الانتفاع بالإناء المصور وجب القضاء على الصورة وإلا استعمل الإناء حتى يأتيه أجله
السائل : نعم
الشيخ : ها عبد الرحمن أنت ما عندك ولا سؤال
الطالب : لا ...
هل يجوز للمرأة المسلمة أن تعمل واعظة في المساجد، وإن جاز فما ضوابط ذلك ؟
السائل : فيه موضوع لجمعية الإغاثة هذا بالنسبة للتعيين واعظات فالآن مطلوب من الزوجة هذا الأمر فما رأيك في هذا الأمر
الشيخ : المطلوب من الزوجة أيش
السائل : أنها تكون يعني
الشيخ : واعظة
السائل : واعظة مع هذه
الشيخ : هذا لنتمكن من الجواب الصحيح يجب أن نعرف صفة قيامها بهذه الوظيفة كيف أين تعظ أين تدرس
السائل : في المساجد
الشيخ : في المساجد
السائل : آه تعطي دروس
الشيخ : لا يجوز للنساء أن يدرسوا في المساجد
السائل : هي الآن الحمد لله رب العالمين من فترة يعني شهر أو شهرين هذا من فضل الله عز وجل في البيوت الآن في بيتين والحمد لله الآن النساء صاروا يتقبلوا المنهج يعني والحمد لله رب العالمين هذا من فضل الله فعرض عليها يعني عرض يعني عن طريق الجمعية هذه ...
الطالب : الهيئة هيئة الإغاثة شيخنا
الشيخ : ... ما بهمنا إحنا معرفة الهيئة
السائل : أنه على أساس زي ما تفضلت يا شيخنا أنه أنت قلت في المسجد هو في المسجد وهو كذلك يعني أنه
الشيخ : لا ما يجوز ما جرى العادة اليوم من تدريس بعض النساء في المساجد
السائل : نعم
الشيخ : هذه بدعة ضلالة
السائل : الله يجزيك الخير
الشيخ : لأن الأصل في النساء (( وقرن في بيوتكن )) وصلاة الجماعة التي الأصل فيها أنها فرض على الرجال ليس فرضا على النساء بل قال ( وبيوتهن خير لهن ) فبيوتهن للعلم خير لهن من المساجد وبخاصة أنه هذه الواعظة أو المرشدة أو الداعية كما يقولون حينما تدرس في المسجد فمن عاقبة ذلك تعطيل المسجد من الرجال
السائل : هذا حاصل
الشيخ : هذا لا يجوز
السائل : هذا حاصل
السائل : شيخنا لو سمحتم ... عراس الولد
الشيخ : ما باله
السائل : رقية يعني
الشيخ : ما باله
السائل : يعني
الشيخ : فيه شيء
السائل : يعني إذا أحببت شيخ يعني يبكي
الشيخ : أهلا وسهلا
الطالب : هذا اسمه عبد الرحمن إن شاء الله يكون ناصر السنة إن شاء الله
الشيخ : إن شاء الله أعيذك بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة وعين لامة ما شاء الله أنبتك الله نباتا حسنا وأقر بك عين الوالدين إن شاء الله أهلا مرحبا
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك لا إله إلا الله
السائل : ... نسبت ...
الشيخ : خلص أسئلة
الشيخ : المطلوب من الزوجة أيش
السائل : أنها تكون يعني
الشيخ : واعظة
السائل : واعظة مع هذه
الشيخ : هذا لنتمكن من الجواب الصحيح يجب أن نعرف صفة قيامها بهذه الوظيفة كيف أين تعظ أين تدرس
السائل : في المساجد
الشيخ : في المساجد
السائل : آه تعطي دروس
الشيخ : لا يجوز للنساء أن يدرسوا في المساجد
السائل : هي الآن الحمد لله رب العالمين من فترة يعني شهر أو شهرين هذا من فضل الله عز وجل في البيوت الآن في بيتين والحمد لله الآن النساء صاروا يتقبلوا المنهج يعني والحمد لله رب العالمين هذا من فضل الله فعرض عليها يعني عرض يعني عن طريق الجمعية هذه ...
الطالب : الهيئة هيئة الإغاثة شيخنا
الشيخ : ... ما بهمنا إحنا معرفة الهيئة
السائل : أنه على أساس زي ما تفضلت يا شيخنا أنه أنت قلت في المسجد هو في المسجد وهو كذلك يعني أنه
الشيخ : لا ما يجوز ما جرى العادة اليوم من تدريس بعض النساء في المساجد
السائل : نعم
الشيخ : هذه بدعة ضلالة
السائل : الله يجزيك الخير
الشيخ : لأن الأصل في النساء (( وقرن في بيوتكن )) وصلاة الجماعة التي الأصل فيها أنها فرض على الرجال ليس فرضا على النساء بل قال ( وبيوتهن خير لهن ) فبيوتهن للعلم خير لهن من المساجد وبخاصة أنه هذه الواعظة أو المرشدة أو الداعية كما يقولون حينما تدرس في المسجد فمن عاقبة ذلك تعطيل المسجد من الرجال
السائل : هذا حاصل
الشيخ : هذا لا يجوز
السائل : هذا حاصل
السائل : شيخنا لو سمحتم ... عراس الولد
الشيخ : ما باله
السائل : رقية يعني
الشيخ : ما باله
السائل : يعني
الشيخ : فيه شيء
السائل : يعني إذا أحببت شيخ يعني يبكي
الشيخ : أهلا وسهلا
الطالب : هذا اسمه عبد الرحمن إن شاء الله يكون ناصر السنة إن شاء الله
الشيخ : إن شاء الله أعيذك بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة وعين لامة ما شاء الله أنبتك الله نباتا حسنا وأقر بك عين الوالدين إن شاء الله أهلا مرحبا
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك لا إله إلا الله
السائل : ... نسبت ...
الشيخ : خلص أسئلة
توجيهات ونصائح لتربية الطفل قدمها الشيخ لسائل .
السائل : بالنسبة لعمر كثير الحدة وكثير المعاندة ويعرف ما يقال له
الشيخ : أي لكن لا شك كلما كبر كلما لطف فما شفتو تغير عما كان في صغره إن شاء الله بيصير حالته أحسن
السائل : نسأل الله ذلك يعني
الشيخ : بيسمع كلمة أبوه وأمه
السائل : سامع يا بابا
الشيخ : وبيكون أديب وبيكون لطيف وظريف بتسمع كلام بابا وماما وبتتعلم العلم الشرعي حتى يكونوا رضيانين عنك إن شاء الله
السائل : إن شاء الله جزاك الله خير
الشيخ : على كل حال هو بحاجة إلى نوع من العناية الخاصة والترفق به والشدة لا تأتي بخير
السائل : نعم
الشيخ : فما استطعتم خذوه باللين والرفق وأخوه الكبير كمان يكون عون معكم في هذا السبيل إن شاء الله
السائل : عملية المنع والحرمان أو المعاقبة العقاب معاقبته مثلا بحرمانه شيء ما
الشيخ : ها
السائل : ما يصير يا شيخنا
الشيخ : لا
السائل : ما يصير ولا أنه حشره مثلا بغرفة بدون ضربه بدون إيذاءه
الشيخ : لا قلت لك الشدة لا تأتي بخير ( مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع )
السائل : نعم
الشيخ : ( واضربوهم عليها وهم أبناء عشر ) بس بلغ سن العشر استعمل الضرب قبل ذلك ما في عندك وسيلة سوى النصح
السائل : نعم
الشيخ : أخونا سليمان كأنه مستعجل أنتو جايين سوى ولا
السائل : إيه مع بعض يا شيخنا إذا كان هذا شيء كان سابقا خطأ والآن نريد هذا
الشيخ : عفا الله عما سلف
السائل : الله يجزاك الخير
الشيخ : نحن أولاد اليوم
السائل : نعم شيخ ما يأثر عليه يعني هذه الأشياء اللي تبقى في نفسه أو في هذا ولا
الشيخ : طبعا لكنه هو إذا تغير الأسلوب فهو رح ينسى هالشيء إن شاء الله
السائل : إن شاء الله
الشيخ : ويستقيم على الجادة
السائل : إن شاء الله شو بتوصينا شيخنا
الشيخ : سلامتكم فقط
السائل : الله يجزيكم الخير
الطالب : بسمع صوتي
الشيخ : هاه
السائل : بسمع صوته ما
الشيخ : ما سمعت صوتك سمعه صوته خليه يفش خلقه
الشيخ : أي لكن لا شك كلما كبر كلما لطف فما شفتو تغير عما كان في صغره إن شاء الله بيصير حالته أحسن
السائل : نسأل الله ذلك يعني
الشيخ : بيسمع كلمة أبوه وأمه
السائل : سامع يا بابا
الشيخ : وبيكون أديب وبيكون لطيف وظريف بتسمع كلام بابا وماما وبتتعلم العلم الشرعي حتى يكونوا رضيانين عنك إن شاء الله
السائل : إن شاء الله جزاك الله خير
الشيخ : على كل حال هو بحاجة إلى نوع من العناية الخاصة والترفق به والشدة لا تأتي بخير
السائل : نعم
الشيخ : فما استطعتم خذوه باللين والرفق وأخوه الكبير كمان يكون عون معكم في هذا السبيل إن شاء الله
السائل : عملية المنع والحرمان أو المعاقبة العقاب معاقبته مثلا بحرمانه شيء ما
الشيخ : ها
السائل : ما يصير يا شيخنا
الشيخ : لا
السائل : ما يصير ولا أنه حشره مثلا بغرفة بدون ضربه بدون إيذاءه
الشيخ : لا قلت لك الشدة لا تأتي بخير ( مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع )
السائل : نعم
الشيخ : ( واضربوهم عليها وهم أبناء عشر ) بس بلغ سن العشر استعمل الضرب قبل ذلك ما في عندك وسيلة سوى النصح
السائل : نعم
الشيخ : أخونا سليمان كأنه مستعجل أنتو جايين سوى ولا
السائل : إيه مع بعض يا شيخنا إذا كان هذا شيء كان سابقا خطأ والآن نريد هذا
الشيخ : عفا الله عما سلف
السائل : الله يجزاك الخير
الشيخ : نحن أولاد اليوم
السائل : نعم شيخ ما يأثر عليه يعني هذه الأشياء اللي تبقى في نفسه أو في هذا ولا
الشيخ : طبعا لكنه هو إذا تغير الأسلوب فهو رح ينسى هالشيء إن شاء الله
السائل : إن شاء الله
الشيخ : ويستقيم على الجادة
السائل : إن شاء الله شو بتوصينا شيخنا
الشيخ : سلامتكم فقط
السائل : الله يجزيكم الخير
الطالب : بسمع صوتي
الشيخ : هاه
السائل : بسمع صوته ما
الشيخ : ما سمعت صوتك سمعه صوته خليه يفش خلقه
اضيفت في - 2020-01-08