ما الفرق بين التعديل والتوثيق ؟
السائل : هل هناك شيخنا ثمة فرق التعديل والتوثيق ومنشأ هذا السؤال ... لو نظرنا في كل كتب المصطح وجدنا العلماء عرفوا العدالة بأنه ملكة تحمل الراوي على ملازمة التقوى والمرؤوءة وكذلك فسروا التقوى بأنها اجتناب الأعمال السيئة من شكر وفسق وبدع إلى إلى غير ذلك لكننا لما نطلع كتب الصحيح وأخص بالذكر منها الصحيحين البخاري ومسلم نجدهم قد روو عن المبتدع مع الأخ بالاعتبار والتفريق بين أن يكون داعية أو غير داعية لكننا نجد في تراجم هؤلاء أن العلماء قد وصفوهم بالصدق والأمانة فما الفرق بين التوثيق والتعديل وهل التعريف الذي أطبق عليه جمهور العلماء والذي ذكرته آنفاً يصلح تعريفاً للعدالة ؟
الشيخ : ما هو التعريف ؟
السائل : عرف العدالة بأنها اجتناب الراوي ...
الشيخ : فهمت كلامك فيما بدا لي يتضمن شيئين فاختصر لي حتى أتمكن من الجواب
السائل : أريد أن أعرف الفرق بين التوثيق والتعديل
الشيخ : هذا سؤال واحد ، إذن احفظ سؤالك الثاني إن كان هناك سؤال ثاني
الفرق بين التعديل والتوثيق كالفرق بين العام والخاص أو كالفرق بين الحيوان والإنسان أي كل إنسان حيوان وليس كل حيوان إنسان واضح هذا ؟ طيب كل ثقة فهو عدل وليس كل عدل ثقة واضح ؟
السائل : كل ثقة عدل
الشيخ : عدل وليس كل عدل ثقة ، لكن في ظني أن مثل هذا الجواب
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وإن كان كما يقال - وعليكم السلام - جامعاً مانعاً لكن يبدو أنه يحتاج إلى شيء من التوضيح ، أنت تعرف أن هناك غير قليل من أئمة المسلمين وفيهم بعض الفقهاء المعتبرين لكنهم إذا ما رووا حديثاً ولم يتابعوا فيه لا يكون حديثهم صحيحاً تعرف هذا ؟
السائل : إي نعم
الشيخ : حسناً ، فماذا يقال عن هذا النوع ثقة ؟ الجواب لا ، عدل ؟ عدل ، إذن هذا المثال يوضح لك كلامي الموجز آنفاً كل ثقة عدل وليس كل عدل ثقة ذلك لأنهم في التعريف قالوا في تعريف الحديث الصحيح : " ما رواه عدل ضابط " فإذا كان هذا العدل موصوفاً بالضبط وهو الحفظ صار ثقة ، وإن لم يوصف بالضبط بقي عدلاً ولم يصر ثقة ، أظن هذا هو الجواب أما ما أدري إذا كان في تضاعيف كلامك كما بدا لي سؤال آخر أو أنه دخل في الجواب
تابع للسؤال السابق : هل وصف الراوي المبتدع بأنه ثقة يتضمن أو ينافي عدالته ؟
الشيخ : هيك يبدوا
السائل : من الكلام الأول ، وكأنه يقول هل وصف الراوي المبتدع بأنه ثقة يتضمن أو ينافي عدالته ؟
الشيخ : هذا سبق الجواب
السائل : نعم أجبتم عنه شيخنا
الشيخ : ما كان موجود
السائل : ما كان موجود هذا سؤاله ...
الشيخ : هذا جوابه سبق كما قلت آنفاً ، البدعة التي يتصف بها المبتدع إنما يوصف بأنه عدل لا يوصف بأنه فاسق لا يوصف بأنه فاسق لأن الفسق هو تعمد الخروج عن طاعة الله عز وجل أما من خالف حكماً شرعياً عن خطأ في الاجتهاد وهو يريد العمل الصالح ماستطاع إليه سبيل - وعليكم السلام - فهو لا يسمى فاسقاً وإنما يسمى مخطئاً وقد يسمى ضالاً ولكن هو بالنسبة لنظرنا نحن ضال من باب التحذير عن اتباعه في ضلاله في بدعته
أما إذا كان مجتهداً وعلم الله عز وجل منه ... أخطاءه فهنا يرد الحديث المعروف ( إذا حكم الحاكم باجتهد فأصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر واحد )
السائل : ...
الشيخ : تفضل
ما قولكم في رواية مروان بن الحكم علماً أنه تعمد المعصية ؟
الشيخ : أيضاً في سؤالك ما كان هنا تماما ، أنت بتقول تعمد الخطيئة
السائل : أي نعم
الشيخ : إي لا يكون ثقة ولا يكون عدلاً
السائل : لأني يعني ... راية
الشيخ : الرواية مقصورة عليهم بالمصور مخرمة ... هذا يضر لكن هو وحده لا يحتج به
هل يعتبر الحكم بتحريم الدخان حكم بالرأي ؟
الشيخ : في فرق في كلامك ، ليس هناك دليل إنما هو رأي أما المثال لا ينطبق عليه أنه رأي لأن تحريم الدخان في عليه أدلة كثيرة وكثيرة جداً ومنها قوله عليه الصلاة والسلام : ( لا ضرر ولا ضرار ) ومنها (نهى عليه الصلاة والسلام ) - وعليكم السلام - ( عن قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال ) وإذا كان إضاعة المال لا يجوز ولو لم يكن هناك ضرر أو إضرار فبالأولى ثم أولى ثم أولى أنه لا يجوز إضاعة المال فيما يضر به نفسه أو يضر غيره ولذلك فالمثال الذي ضربته لا يطابق القول أنه لا يجوز أن ينسب إلى الشرع حكم بالرأي ، الرأي هو الذي يستند فقط على قياس ونظر ممكن أن يخطئ وأن يصيب أما لما يقول لك قال الله قال رسول الله وبخاصة في مسألتنا هذه التي اعتبرها وأحاط بها عدة أدلة من الشرع فنحن نقطع بتحريم الدخان وقد نميل إلى القول بأنه أشد تحريماً من الخمر المنصوص تحريمه في الكتاب والسنة ذلك لأن ضرر الدخان أوسع دائرة من ضرر الخمر وهذا أمر معروف طيب في شيء غيره ؟
السائل : سؤال
الشيخ : تفضل
ثبت في الحديث أنه يوجد كتاب فوق العرش وهو مخلوق فكيف نوفق بين ذلك وبين ما نعلمه من أن العرش هو سقف المخلوقات ؟
الشيخ : ماذا تعني ما حاله ؟
السائل : يعني أقصد عندما نقول أنا ... في المخلوقات
الشيخ : ما تعيد سؤالكم اجبني عن سؤالي ماذا تعني بقولك ما حاله ؟
السائل : أقصد أنه مخلوق هذا الكتاب هو مخلوق له
الشيخ : طيب ، هل هو هذا الكتاب هو يعني فوق المخلوقات كلها ويحيط بها كما يحيط العرش
السائل : ما هو هذا الإشكال الواقع
الشيخ : لا ما أجبتني عن سؤالي الإشكال ينبغي أن يطيح أعد سؤالك باختصار
السائل : هل الكتاب الذي تحدث عنه رب العزة وأنه فوق العرش ... مخلوق
الشيخ : طيب
السائل : فكيف كان فوق العرش ونعلم أن العرش هو سقف المخلوقات
الشيخ : قد يكون جزءاً من العرش أما العرش هو الكل ما في إشكال .
5 - ثبت في الحديث أنه يوجد كتاب فوق العرش وهو مخلوق فكيف نوفق بين ذلك وبين ما نعلمه من أن العرش هو سقف المخلوقات ؟ أستمع حفظ
ورد في كتاب " فقه السنة " لسيد سابق أن القنوت الذي يكون قبل الركوع في الوتر يسن له الكبير هل هذا صحيح ؟
الشيخ : القنوت
السائل : قبل ما يركع يذكر أنه لا بد أن يكبر
الشيخ : في الوتر
السائل : إي نعم
الشيخ : في الوتر
الشيخ : نعم ، أولاً أنا ما قصدي تتبع أخطاء فقه السنة وإنما مررت على كتابه مراً سريحاً فكلما بدى لي مكان هو بحاجة إلى تصحيح أو تعليق فعلت فلا يفهم من صنيعي هذا أو على الأقل لا ينبغي أن يفهم أنني ما تركت شاردة ولا إيش بقولوا
الطالب : واردة
الشيخ : إلا إيش أتيت عليها ، لا ، وإنما حسب طالب العلم أن يقف عند ما أنا وقفت عنده إما مؤيداً أو موجهاً أو ناقداً أما الأشياء التي سكت عنها فأنا لست مسؤولاً عنها
السائل : هل يعني يشرع ..
الشيخ : ما عرفنا ... هذا في السنة
6 - ورد في كتاب " فقه السنة " لسيد سابق أن القنوت الذي يكون قبل الركوع في الوتر يسن له الكبير هل هذا صحيح ؟ أستمع حفظ
بيان حكم العمامة وتطورها مع مرور الزمن
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ثم لما جاء عليه الصلاة والسلام أقر هذه العمامة كعادة عربية وجرى على ذلك المسلمون العرب وربما انتقلت إلى بلاد أعجمية أخرى لكن مع الزمن تطورت حتى صارت هذه العمامة البيضاء التي يكني عنها محمد عبدو ، الشيخ محمد عبدو المصري حينما يقول: " عمامة كالبرج وجبة كالخرج " فكما أن للجبة أصلاً في اللغة العربية لكنها تطورت بحيث أنه صار لها
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : أكمام وسيعة جداً - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - وطويلة حتى لا تكاد ذيول النساء تغار من طولها وهذا بلا شك لا يجوز إسلامياً وإن كانت تسمى جبة ، فجمع الشيخ محمد عبدو - عليكم السلام ورحمة الله وبركاته - في كلمته هذه الذم لكل من الجنسين المبتدعين " عمامة كالبرج وجبة كالخرج " فأصل العمامة إذن عادة ومستحسنة
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هل يشرع للمصلي أن يكبر عند الهوي لسجود التلاوة وعند النهوض ؟
الشيخ : يعني التكبير عند الهوي لسجود التلاوة وكذلك عند النهوض
السائل : نعم
الشيخ : لا يوجد في السنة تكبير عند الهوي ولا عند النهوض لكن وجدت أثراً عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه كان يكبر في سجود التلاوة إذا هوى فأنا أرى
كان يؤم قوماً من أهل السنة فيتبع السنة وإذا كان يؤم قوماً لا يعرفون السنة وهم بحاجة إلى أن يدرجوا ليعرفوا أن يتعرفوا على السنة فيستعمل الأثر واضح ؟ طيب .
السائل : ...
الشيخ : والحديث الذي ينهى عنه موضوع
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك
كيف يكون الإسبال في العمامة ؟
الشيخ : ذكر ماذا ؟
الطالب : الإسبال
الشيخ : الإسبال ، هو إطالتها والمبالغة فيها بحيث يصبح ثوب شهرة
السائل : يعني تكون طويلة في الخلف ؟
الشيخ : إي نعم
الشيخ : تفضل
السائل : شيخ حفظك الله ، كم يجوز للمصلي أن ... وبعد أن أنهى أخوه صلاته يعني انصرف بعد أن أنهى أخوه صلاته انصرف
ما هي الحركات التي تبطل الصلاة ؟
الشيخ : الضابط هو أن لا يأتي بعمل من رآه في هذا العمل يظن فيه أنه لا يصلي واضح؟
السائل : نعم واضح
الشيخ : آه جزاك الله خير . نعم
هل يجوز أن لا نرفع أيدين إذا قنت الإمام في الفجر ؟
الشيخ : نعم
السائل : هل يجوز أن نرفعش إيدينا مثلاً دون الإمام الذي يقنت
الشيخ : هل يجوز إيش ؟
السائل : لا نرفع إيدينا مثلاً في إمام يقنت الفجر
الشيخ : إذا رفع الإمام فارفع ، إذا رفع الإمام فارفع
السائل : لا يجوز مخالفة الإمام
الشيخ : لا في الإمور الاجتهادية ينبغي متاعبة الإمام أما في الأمور التي يبتدعها الأئمة أعني أئمة المساجد فهؤلاء لا يتبعون فيها إنما الأمور الاجتهادية التي اجتهد الأئمة فيها واختلفوا فيها ثم كان إمام من أئمة المساجد اليوم يتبع مذهباً من المذاهب المتبعة من هؤلاء الأئمة المعروفين بالعلم والصلاح والتقوى يُتبع هذا إمام ولا يخالَف
أضرب لكم مثلاً إمام ما في مسجد ما هو لا يرفع يديه مثلاً يقال له لماذا ؟ يقول لأنو أنا حنفي صحيح أبو حنيفة رحمه الله كان اجتهاده أن اليدين لا ترفعان إلا عند تكبيرة الإحرام ثم يرى هذا الإمام الحنفي المزعوم يسكت بعد قراءة الفاتحة يقال له لما تسكت يقول مشان يقرأ من خلفي طيب هذا غير جائز في مذهبه فهو إذن يتبع مش الإمام الآن يتبع هواه في مسايرة الناس ها مثال تقريبي فهو لا يتابع فيما يخالف فيه إمامه ونعكس بمثال آخر لأنو بإمكاننا هناك المخالفة أما هنا نضرب مثالاً كيف هذا الإمام يخالف إمامه لكن هو إذا سكت فنحن نعتبرها فرصة ونقرأ كالإمام الشافعي الذي يسكت وإن كنا نحن ننصحه أن لا يسكت لأن هذه السكتة الطويلة بعد قراءة الفاتحة ليس لها أصل في السنة نضرب مثال الآن بإمام شافعي لا يرفع يديه عند الركوع والرفع منه لما بتكلمه ليش ما ترفع يديك أنت شافعي والشافعي بيرفع يديه وبقول أنه سنة بيقول مراعاةً لمن خلفي من الحنفية ، كمان هذه المراعاة لا يقال بها إمامه ومراعاة السنة بلا شك أولى من مراعاة هؤلاء الناس الذين يصلون خلفوه كذلك قيسوا على ذلك أمثل كثيرة قد لا يكون يترك السنة مراعاةً لوعظ الناس وإنما هملاً وكسلاً مثلاً نجد كثير من أئمة المساجد ممن يتمذهبون بمذهب الإمام الشافعي لا يتوركون في التشهد الأخير لا يتوركون لا يجلسون جلسة الاستراحة هل نوافقهم أم نخالفهم ؟ نخالفهم لماذا ؟ لأن هؤلاء خالفوا السنة زائد خالفوا الإمام إذن ليس لهؤلاء حرمة حتى نتبعهم احتراماً منا لإمامهم لأنهم خالفوا الإمام في الوقت الذي خالفوا السنة فهذا الشافعي الذي لا يرفع يديه نحن نرفع لأننا نفعل أولاً ما صح عن الرسول عليه السلام وثانياً ما يقول به إمام هذا الإمام الذي يخالف الإمام الأول وهو محمد عليه الصلاة والسلام والإمام الآخر وهو الإمام الشافعي وعلى ذلك فقيسوا ،.
هل يؤخذ من حديث ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ) أنه يجب على ولي البنت أن يقبل الخاطب بمجرد أن يكون عنده دين حتى ولو كان كبيراً على البنت أو فقيراً أو غير ذلك ؟
السائل : حفظك الله يا شيخ
الشيخ : وإياك
السائل : ما هو الضابط في مسألة الزواج في قول الرسول صلى الله عليه وسلم : (( إذا جاءكم )) يعني إذا تقدم رجل كبير السن إلى فتاة صغيرة
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : فإذا تقدم رجل كبير السن إلى فتاة صغيرة ... فما هو الضابط يعني هل نقبل مجرد أن يكون له دين ؟
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الطالب : معذرة من التأخير
الشيخ : معافى إن شاء الله
الطالب : الشيخ أبو مالك قال بعد العشاء
طالب آخر : قدر الله وما شاء فعل
الشيخ : خير إن شاء الله ، السابق والأخير إن شاء الله حتى نتفرغ لنسمع من أخينا أبو الحسن ما عنده مما يفيد الجميع إن شاء الله
أقول : ولي البنت يجب أن يكون حكيماً ومن حكمته قبل كل شيء أن يرعى ما جاء ذكره في الحديث الذي تلوته آنفاً ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ) لكن من تمام حكمة ولي الأمر أن يلاحظ أموراً أخرى هذه الأمور الأخرى لا تتعلق به وإنما تتعلق بمن هو وليها البنت المخطوبة فأنت ذكرت مثلاً إذا كان الخاطب كبير السن والمخطوبة صغيرة السن ، هذا والحمد لله الجواب عنه سهل لأنه ثبت في السنة أن بعض الصحابة بل من أكابر الصحابة من تقدم لخطبة فاطمة فكان جوابه عليه السلام : ( إنها صغيرة ) فالصغر إذن عذر منصوص عليه في الحديث يجوز لولي الأمر إذا جاءه من يرضى دينه وخلقه أن يعتذر له بهذا العذر الذي ذكر في الحديث المتعلق بخطبة فاطمة رضي الله تعالى عنها ، لكن هناك أمور أخرى لا تجد لها دليلاً خاصاً إنما نجد القواعد والمبادئ الشرعية العامة هي التي تساعد ولي الأمر إن كان عالماً أو عليه إن لم يكن عالماً أن يسأل أهل العلم في تلك الخطبة التي تقدم بها أحدهم يخطب منه ابنته لا أقول الآن أن الخاطب مثلاً هو كبير السن فقد مضى الجواب عنه لكني أفترض إنه فقير والبنت وذووها هم من بيت الثراء والغنى وربما يكون هناك شيء من الترف الذي لا يشكر عليه صاحبه وتكون هذه الفتاة عاشت في هذا الجو ويكون الخاطب فقيراً فولينا يتصور أنه إن وافق على بخطبة ذلك الرجل الفقير سوف لا تستقيم الحياة بينه وبين ابنته ولذلك فله أن يعتذر عن الموافقة على الخطبة وعلى ذلك تقاس أمور كثيرة وكثيرة جداً ، مثلاً رجل جاء من بلد بعيدة يخطب من بلد ما ويريد أنه إن تزوجها أن يأخذها معه لكنه يعرف أن لا ... أمور الدنيا المحضة هل المانعة من الزواج لأن هذا يصادم الحديث المذكور : ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه ) أما إذا كان هناك أسباب أخرى يقدرها وليها ويغلب على ظنه أن الحياة سوف لا تستقيم بين الزوجين فيكون معذوراً في عدم موافقته على الزواج .
12 - هل يؤخذ من حديث ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ) أنه يجب على ولي البنت أن يقبل الخاطب بمجرد أن يكون عنده دين حتى ولو كان كبيراً على البنت أو فقيراً أو غير ذلك ؟ أستمع حفظ
لو مرت المرأة من أمام الرجل وهو يصلي متخذاً سترة فهل تقطع صلاته ؟
الشيخ : فإذا كان متستر ما يضره
السائل : ما يضر إذا وضع السترة
الشيخ : طبعاً
السائل : أما إذا كان غير
الشيخ : الثلاثة الذين ذكر الرسول الي بيقطعوا الصلاة فيفسدونها إذا كان يتستر بسترة ومرت مثلاً امرأة أو الحمار أو الكلب الأسود فصلاته صحيحة لكن إذا مر المكلف المرأة مثلاً تكون آثمة كذلك إذا مر الرجل أو الشاب المكلف يكون آثماً لأنه جاوز الحرم وهو ما بينه وبين ... ستة
ما هو مقدار طول السترة ؟
الشيخ : شبرين
السائل : شبرين
الشيخ : شبر أو شبرين
السائل : نعم .
لو مر رجل من أما المصلي وهو غير متخذ لسترة فهل تقطع صلاته ؟
الشيخ : تقصد بينه وبين السترة ولا ورا السترة
السائل : نعم بينه وبين السترة
الشيخ : هذا الذي قلناه ما يضره
هل صحيح أن الإنسان إذا حدث نفسه في الشر فإنه لا يحاسب عليه وإذا حدث نفسه في الخير فإنه يحسب له ?
السائل : نعم إيش رأيك الآن في القول هذا " إذا كان الحديث للنفس في الشر فإنه لا يحسب وإن كان في الخير فإنه يحسب " لأنه إذا هم أحدكم بحسنة وكذلك حديث : ( من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان ) علماً أنه لم يفعل وكان في قلبه جعله إيماناً فيعني حوسب على ما قلبه وأيضاً شيخنا الأعمال القلبية فهي لم يفعل وإنما تكون في القلب أو في اللسان ولكن لم ينطق بها فممكن أن نقول هذا القول ؟
الشيخ : شو خلاصة هذا القول
السائل : خلاصة القول أن ما حدث الإنسان به نفسه في الشر لا يحسب وإن كان في الخير إنه يحسب
الشيخ : مش حديث نفس ، إذا هم في الحديث الصحيح : ( إذا هم عبدي بحسنة فعملها فاكتبوها له عشر حسنات إلى مئة حسنة إلى سبع مئة إلى أضعاف كثيرة والله يضاعف لمن يشاء ، وإذا هم عبدي بسيئة فلم يعملها فلا تكتبوها شيئاً، وإذا هم عبدي بحسنة فلم يعملها فاكتبوها له حسنة ) مش خاطرة هم ، هم يعني يتلوه بعده العمل .
السائل : طيب شيخنا ممكن نستشهد بالكلام الي قلته بس عشان يتبين لي شيخي حديث ( من رأى منكم منكراً ) أنه كان في نفسي في قرارة نفسي رأيت منكر ولم أغيره وإنما أنكرت في نفسي فأنا بقي لي إيماناً اعتبر لي إيمان كما وضح النبي عليه الصلاة والسلام ، ممكن أن نقول هذا ، وأيضاً الدليل على هذا القول فوق هذا الدليل الأعمال القلبية شيخنا ، الخوف والرجاء وما شابه ذلك
الشيخ : شو المقصود بالنسبة للأمر بالمعروف الي بيقول : ( من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فليغيره بقلبه وذلك أضعف الإيمان ) إي هو عمل القلب هذا وشو سؤالك حوله
السائل : يعني أنا أقصد في هذا الحديث أن هم النفس في الخير يكتب
الشيخ : يا أخي الحديث صريح ، الحديث الي قلنا لك إياه صريح ( إذا هم عبدي بحسنة فلم يعملها فاكتبوها له حسنة ) أنت عمترجع للاستنباط وبين أيدينا النص
السائل : يعني معناى كلامك شيخنا يعني أنو إذا هممت بالخير أنه يكتب
الشيخ : يكتب حسنة
السائل : يكتب وإن لم أفعل
الشيخ : إي لأنو إذا ..
السائل : يعني عفواً شيخنا يعني الذي يسمع حديث الهم بالنفس ( إن الله تجاوزت لي عن أمتي ما همت به عن نفسها أو كما قال عليه الصلاة والسلام ) يشرح بحديث من هم بحسنة
الشيخ : لا يا أخي الله يهديك ، الحديث الأول ما بقول هم ، حدث نفسه
الطالب : الهم زائد عن
السائل : التحديث يعني عن اللسان
الطالب : نفسه
الشيخ : يقول الحديث : ( إن الله تجاوز لي عن أمتي ما حدثت به أنفسها ) مش ما هم
السائل : طيب شيخنا أتحدث في نفسي قد أكون هممت في نفسي أيضاً كذلك
الشيخ : الله يهديك ، العلماء قسموا ما يرد على قلب الإنسان إلى أقسام كثيرة ، أولاً الخاطرة وهذا هو حديث النفس هذا لا له ولا عليه
السائل : أبداً
الشيخ : آه ، إذا هذه الخاطرة تمكنت من قلب صاحبها فصار هماً ، بعد الهم الي تصورو منزلة بين المنزلتين كما يقال في غير المناسبة هو العزم ، ثم بعد ذلك يأتي العمل ، فالحديث لما بيقول : ( إذا هم عبدي بحسنة فلم يعملها ) هو أعلى من حديث النفس ، أعلى من الخاطرة ولذلك فما في منافات بين حديث ( إن الله تجاوز لي عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تتكلم أو تعمل به ) لأن هنا الحديث النبوي يتحدث عن حديث النفس وعن الخواطر التي تخطر في بال الإنسان حتى لو وصل إلى مرتبة الهم فلا يؤاخذ عليها لكن الأجر لا يترتب على حديث النفس وإنما الهم واضح ؟ خذوا أماكنكم الآن
السائل : الآن سمعت أنا من الأخوة قبل أيام أنه خرج كتاب جديد ولعله يعني يوافق هذه الاستحالة لحسان عبد المنان نعتبر هذا الرد شيخنا بردو كذاك على
الشيخ : هو بلا شك يشمله ويشمل كل من كان أمثاله من المحرفين المنحرفين عن السنة وعن منهج السلف الصالح وقد ذكرت آنفاً طائفةً من الأئمة الذين يقتدي المسلمون السلفيون كافة بهم وعلى رأسهم ابن تيمية وابن القيم والشوكاني وأمثالهم ، والحمد لله رب العالمين
السائل : الله يحفظك يا شيخنا
الشيخ : الله يسلمك
السائل : هذا يا شيخنا ممكن الآن نسمي الشريط بالرد على الاستحالة أو كيف ؟
الشيخ : نعم
16 - هل صحيح أن الإنسان إذا حدث نفسه في الشر فإنه لا يحاسب عليه وإذا حدث نفسه في الخير فإنه يحسب له ? أستمع حفظ
الأمر بمخالفة الكفار والنهي عن التشبه بهم .
الشيخ : نعم ، لكن قد لا يستطيع كل أحد أن يفهم هذا الضابط أولاً وأن يطبقه ثانياً والمخرج هو أن يتذكر أن هناك شيء آخر أعم من التشبه ، وبه ينجو الإنسان من حاجته إلى معرفة الضابط الذي تسأل عنه ، ألا وهو مخالفة الكفار فهناك نهي عن التشبه بالكفار وهناك أمر بمخالفة الكفار ، ومخالفة الكفار تشمل حتى مخالفتهم أو بعبارة أدق تقصد مخالفتهم في ما لا يملك إلا مشابهتهم فلدفع هذه المشابهة أمر بالمخالفة المشابهة قد تكون بفعل الإنسان وقد تكون بدون فعله مفطوراً عليه مثل الشيب الذي لا يملكه فيشترك فيه المسلم والكافر ، لكن الشارع بيقول له يخالف المشركين اصبغ ، هم لا يصبغون فاصبغ أنت فإذا كان الشارع الحكيم يأمر بالصبغ لمخالفة المشركين فأي شيء يخالجك في نفسك هل هو تشبه أو لا فتذكر المخالفة
ما حكم إزالة الشعر من جسد المرأة ؟
الشيخ : لا يجوز
السائل : نعم هل هو من باب التغيير في خلق الله
الشيخ : إي نعم
هل يحرم لبس خاتم الحديد ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : طيب لا يمكن أن نعمم على الإسوار وما شابه ذلك
الشيخ : لا
السائل : فقط التختم
ما حكم لبس العقال ؟
الشيخ : لا
السائل : ما في شيء
الشيخ : لكن أراه تكلم ما له طعمة ولا منه فائدة
السائل : طيب شيخنا مثلاً عندنا نحن في السلط في عادات يعني تعتبر من العرف في السلط عندنا لبس هذا العقال
الشيخ : إي ولي عم يلبس مثل حكايتي شو بيوقلو لها
السائل : شيخنا في يعني مسألة
الشيخ : ...
السائل : فيها عيب فيها عيب يا شيخنا انتقاص يعني مذمومة عندنا في العرف
الشيخ : ما أظن ، ما في عندكم ناس ما بحطو شي على راسهم
السائل : في شيخنا
الشيخ : إل الله يهديك
الطالب : ... يعني أنهم يحطوا شيء على راسهم
الشيخ : إي نعم هاي الفكرة التي أنت تحكيها قديمة قديمة هاي بالية يوم كانوا المسلمين يتعصبون لدينهم ويظنون أن هذا من الدين أما الآن القضية فلتانة والنساء عميطلعوا متبرجات ولا أحد ينكر عليهم راح ينكروا عليك أنك ما حطيت عقال
الطالب : والله أنكروا يا شيخ
الشيخ : إي أنكروا أول مرة وثاني مرة وثالث مرة بتصير عادة
الطالب : يعني تصح أني أخلعه
الشيخ : أنا بقول الي بينكر عليك قل له أنكر على غيري ما هو أنكر
الطالب : لماذا نخضع العادات للشرع مثلاً لما هو أولى
ما صحة حديث : ( من قرأ عشر آيات أو حفظ عشر آيات من آخر سورة الكهف عصم من الدجال ) وحديث ( من أول سورة الكهف ) ؟ وما الجمع بينهما ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : طيب وتوجد رواية أيضاً : ( من أول عشر آيات من سورة الكهف )
الشيخ : نعم
السائل : ما الجمع بينهما
الشيخ : يا هاي يا هاي يعني يا عشرة من أوله يا عشرة من آخره
21 - ما صحة حديث : ( من قرأ عشر آيات أو حفظ عشر آيات من آخر سورة الكهف عصم من الدجال ) وحديث ( من أول سورة الكهف ) ؟ وما الجمع بينهما ؟ أستمع حفظ
هل صح عن النبي عليه الصلاة والسلام حديث في النورة ؟
الشيخ : لا
السائل : أبداً
الشيخ : لا
السائل : إزالة شعر العانة
ما صحة حديث ( ويل للذي يحدث الناس بحديث ليضحك به الناس ويل له ويل له ) ؟
الشيخ : إي نعم
كيف الجمع بين حديث النبي صلى الله عليه وسلم ( أنه صلى بثوب واحد وهو مشتملا ) وبين حديث النهي عن الاشتمال في الصلاة ؟
الشيخ : نهى عن الاشتمال كاشتمال اليهود
السائل : اشتمال الصماء
الشيخ : مش نهى الاشتمال مطلقاً
السائل : نعم
24 - كيف الجمع بين حديث النبي صلى الله عليه وسلم ( أنه صلى بثوب واحد وهو مشتملا ) وبين حديث النهي عن الاشتمال في الصلاة ؟ أستمع حفظ
هل يجوز لمن رُزق بمولود ذكر أن يعق عنه بذبح عجل بدل الشاتين ؟
الشيخ : لا، قضية بدل كبش بتقول
السائل : بدل كبشين
الشيخ : كبشين
السائل : عجل ، هو الرجل يعني موسر وجاءه ذكراً
الشيخ : لكن لماذا يقول بدل كبشين وما قال مثلاً ثلاثة ، يضحي فيها عن شخص واحد أو عن أهل بيت وهكذا
السائل : عقيقة شيخ وليست أضحية
الشيخ : هو عمبيقول أضحية
السائل : إي أنا خربطت شخنا
الشيخ : ونحن خربطنا
السائل : عقيقة
الشيخ : لا ما بجوز
السائل : لا بد إنو امتثال النص
الشيخ : إي نعم
السائل : الله يجزيك الخير .
هل الأخذ من الأظفار والأشعار لمن أراد أن يضحي يخل بالأضحية ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : الذي يأخذ من شعره وأظفاره وهو عالماً ليس ناسياً فهل يخل هذا في قضية جواز الأضحية وعدم جوازها ؟
الشيخ : هل يخل شو بتقصد في هل يخل يعني أنت ما قلت مثلاً في سؤالك هل يجوز له كأنك تعلم أنه لا يجوز له
السائل : بداهة نعم يا شيخ
الشيخ : طيب فإذن ماذا تعني بكلمة يخل ؟
السائل : كأن أقول أنها لا تجزئه
الشيخ : لا ، لا دليل على أنها لا تجزئه
السائل : نعم وإنما نقول أنه وقع في إثم المخالفة
الشيخ : إي نعم .
رجل مبتلى بحلق اللحية وهو يريد أن يضحي فهل يزداد الاثم عليه بالحلق ؟
الشيخ : إي كذلك لكن تزداد المعصية بالمناسبة هذه
السائل : إي طبعاً لن جاءته مخالفة أخرى
الشيخ : إي نعم .
قرأت في مسائل أبي داود أن الإمام أحمد يرى بأن الرجل إذا نسي المضمضة أو الاستنشاق وصلى يعيد الصلاة ولا يعيد الوضوء , كيف نفسر كلامه ؟
الشيخ : يعيد الصلاة ولا يعيد الوضوء
السائل : أي نعم
الشيخ : هذا كلام متناقض وين شفت هذا ؟
السائل : هذا في المسائل في مسائل أبي داود فلما سئل يعني أنه لماذا لا يعيد الوضوء فقال لأن المضمضة والاستشاق ليستا من فرائض الوضوء
الشيخ : لمذا ..
السائل : ما أدري هيك موجود في المسائل
الشيخ : فرجيني إياه غداً إن شاء الله
السائل : إن شاء الله بإذن الله .
28 - قرأت في مسائل أبي داود أن الإمام أحمد يرى بأن الرجل إذا نسي المضمضة أو الاستنشاق وصلى يعيد الصلاة ولا يعيد الوضوء , كيف نفسر كلامه ؟ أستمع حفظ
هل هناك عدد معين للغسلات في الاستنجاء بالماء ؟
الشيخ : بالماء
السائل : إي يعني مثلاً بدو يستنجي بالماء هل هناك حد يعني نقول ثلاث
الشيخ : لا ما في
يصح وضوء من بدأ بالشمال في غسل الأعضاء ؟
الشيخ : إي نعم
هل نستطيع أن نقول لمن أجاز إخراج االقيمة في زكاة الفطر : ما دام أنت تجيز البدل في صدقة الفطر فيلزمك أيضاً أن تجيز البدل في الكعبة فتجيز الطواف بأي بيت كان ؟
الشيخ : صدقات
السائل : إي حول صدقات الفطر أن زكاة الفطر تخرج مالاً وكانوا يناقشو بعض المذهبيين في هذه المسألة فالشيخ أحمد كان متذكر رأي لابن حزم في هذه المسألة أو في غيرها في قضية البدل فقال له ليش ما بنقول أيضاً بدل ، ما دام أنتم بتجيزوا البدل بدل ما الإنسان يروح على الكعبة يطوف بأي بيت فإن قلتم لا يجوز لأن النص ورد ، أيضاً صدقة الفطر ورد النص وإن قلتم أن المصلحة جازت يعني وأيضاً هنا المصلحة فرأيكم هذا الاستدلال جيد شيخنا مثلاً ؟
الشيخ : ما فهمت
السائل : أنه قال ما دام أنكم تجيزون أن نخرج المال بدلاً من الطعام في صدقة الفطر أيضاً قولوا بدل ما الإنسان يحج إلى الكعبة يحج إلى أي بيت آخر بدلاً منه يعني هذا يلزم القائلين بالبدل لوجود المصلحة مثلاً يعني إلزام يلزمهم به
الشيخ : لا ... وبين من يلزم بأن يقول ... كما قال الفقيهي هذا أمر مجمع عليه بين العلماء
فالذي يقول بالقيمة لا يقوله بالرغم أننا نخطئه لا يقوله تعبداً وإنما يقوله توهماً أي هذا يفيد الفقراء هو أفيد للفقراء لكن لا أحد يقول أن الحج إلى غير بيت الله هو أفيد بل هو مفيد كالحج إلى بيت الله حتى يلزموا بهذا الإلزام
السائل : جيد الله يجزيك الخير .
31 - هل نستطيع أن نقول لمن أجاز إخراج االقيمة في زكاة الفطر : ما دام أنت تجيز البدل في صدقة الفطر فيلزمك أيضاً أن تجيز البدل في الكعبة فتجيز الطواف بأي بيت كان ؟ أستمع حفظ
أحدثت مرة وأنا أخطب على المنبر فلما أنهيت الخطبة أنبت إنساناً ليصلي بالناس بدلاً مني لأنهم لن يصبروا أن أذهب لأتوضأ وأرجع فهل في هذا شيء ؟
الشيخ : طيب الذي رآه الشيخ أحمد ، ما هو الحل عنده
السائل : الحل قال أنه ينتظرو وتروح تتوضأ
الشيخ : هذا إذا كان بينتظروا لكن في الحقيقة أن الناس اليوم ما عندهم الروح هذه
السائل : لا شك
32 - أحدثت مرة وأنا أخطب على المنبر فلما أنهيت الخطبة أنبت إنساناً ليصلي بالناس بدلاً مني لأنهم لن يصبروا أن أذهب لأتوضأ وأرجع فهل في هذا شيء ؟ أستمع حفظ
رد الشيخ على من يزعم أنه ليس في الهجرة فائدة بحجة أن البلاد كلها سواء ؟ وزعم الشيخ أنه يعيش مع أمة الإسلام ويعيش همومها .
يا أخي أنا سبق الجواب لما قلت لي اسمح لي لا تقاطعني في كلامي مضطر لأنك تدندن حول كلمة أنا سبق أنني لاحظتها لأنني أزعم أنني أعيش مع الأمة مع آلامها وأحزانها وو إلى آخره فأنا بقول كما أجبت أنت آخيراً في فرق بين هنا وسوريا وهاي بيننا وبين سورينا مئتين كيلو متر فقط وأنا سوري في فرق بين سوريا الآن وبين سوريا لما كنت أنا هناك ، فهذه الفروق الآن باللغة العاطفية تمحى وهذا عين الخطأ فأنا أقول الآن : من يستطيع الهجرة من سوريا إلى الأردن واجب عليه ، شو رأيك ؟ واجب عليه ، لماذا ؟ لأن الأردن هي تعيش تحت خلافة راشدة ؟ لا ، ولكن حنانيك كررت هذه الكلمة أكثر من مرة حنانيك بعض الشر أهون من بعض ، هنا الوضع الإسلامي واضح جداً جداً ، لو رحت إلى سوريا لوجدت المتجلببات متكشفات الآن ورجعت إلى الأردن لوجدت المتكشفات متجلببات ، ما يجوز المسلم أن يسوي بين هذه المفارقات كلها بين بلدين هما جواب ويشملهما اسم واحد هو بلاد الشام فما بالك بقى بين هنا بين السعودية وبين الإمارات العربية ، والإمارات العربية نفسها يختلف من بلد إلى آخر صحيح ولا لا ؟ إذن هذه الفروق لماذا أنتم تغمضون النظر عنها وتقولوا كلمة عائمة بتقولوا إي ما في فرق شو الفائدة يهاجر الواحد من فلسطين إلى بلد إسلامي آخر ؟ سبحان الله ! ما في فرق كل يوم نسمع هناك قتل وضرب وثورة وحبس وسجن وما عهدكم بالأربع مئة شخص الذين نفوا أخرجوا من ديارهم لا سمح لهم بالدخول في بلاد إسلامية ولا بالعودة إلى بلدهم الأصيل ، هناك فروق كثيرة جداً فأنا رجائي من الشباب المسلم أن لا ينظر إلى المسائل الواقعة اليوم بعين واحدة وإنما يفتح عينيه وينظر بهما رابطاً لهما بقلبه نظرة علمية ، أنا الآن هنا أعيش بهدوء واطمئنان وأكتب وأبحث وأتكلم إلى حد ما بحرية تامة ، لكن لو كنت في سوريا لما استطعت ذلك علماً أنني أنا ما هاجرت من سوريا إلى هنا بعد الثورة التي قامت هناك لا أنا كنت أنظر من بعيد وهذا لعله بعد الله من فضل والدي رحمه الله الذي هاجر بنا من ألبانيا إلى سوريا إلى دمشق قبل أن يستشري الحكم الإلحادي الذي قام به الملك الذي فرض نفسه على الشعب الألباني والمعروف بأحمد زوغو ، فبدأ أحمد زوغوا يطبق نظام أتترك فنظر والدي رحمه الله إلى بعيد فهاجر بعائلته إلى دمشق وكان هذا من فضل والدي على أولاده وأنا منهم والحمد لله ، فأنا كذلك وجدت أن الوضع في سوريا بسبب حكم البعث كل يوم ما بعده شر منه فخرجت خروجاً كما يقولون نظامياً قانونياً بتأشيرة يعني واستقررت هنا وبنيت هذه الدار فأنا مطمئن تماماً إلى أن إقامتي هنا خير من إقامتي في سوريا بفروق لا تعد ولا تحصى والآن هذا ابني هو مقيم هناك رغم أنفه وكان محجوراً عليه اثنا عشر سنة مفروض عليه الإقامة الإجبارية بسببي أنا لأني لما جئت إلى هنا وبدأت ألقي بعض الدروس والمحاضرات بعد سنة من استقراري هنا أول درس ثاني درس ثالث درس نفي إلى سوريا ومن سوريا أنا هاجرت إلى لبنان ثم من لبنان إلى الإمارات إلى الشارقة بصورة خاصة ومن هناك بعد مراجعات كثيرة من بعض أهل العلم والفضل هنا سمح لي بالعودة ولكن بشرط لا لقاء لا اجتماع ولا محاضرات ولا أي شيء ، مع هذا كله فأنا أجد الفرق الكبير بين هنا وبين هناك ، والآن ابني هذا نحاول أن نجره من تلك البلاد إلى هنا إي في فرق ؟ في فرق كبير جداً لذلك أرجوكم لا تنظروا نظرة عاطفية فتقولوا : ايش الفرق بين فلسطين المحكومة باليهود وبين الإسلامية الأخرى ؟ فرق كبير جداً ولكن لا يجوز للمسلم أن يتغاضى وأن ينكر حقائق تسر قلب كل مسلم بسبب أن في حقائق أخرى تكربه وتحزنه كما قال تعالى : (( ولا يجرمنكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا ، اعدلوا هو أقرب للتقوى )) فهذا البلد ليس كذاك البلد ، إذن هذا البلد ليس كهذا البلد ، هناك فروق فإذن على المسلم أن ينجو بنفسه في حدود الاستطاعة ولا يكلف الله نفساً إلى وسعها ، هاي خلصنا من أبو صالح ، وجينا لعند أبو مين ؟
السائل : ...
الشيخ : ما في أبو
السائل : لا
الشيخ : هذا خطأ مخالف للسنة
السائل : ...
الشيخ : سبحان الله ، وماذا سألتك
السائل : ... الولد
33 - رد الشيخ على من يزعم أنه ليس في الهجرة فائدة بحجة أن البلاد كلها سواء ؟ وزعم الشيخ أنه يعيش مع أمة الإسلام ويعيش همومها . أستمع حفظ
حكم التكني، وذكر قصة عائشة وتكنيها .
وهذه سنة مهجورة في العالم الإسلامي وبخاصة منه الأعجمي بلادنا نحن الألبانية والتركية وغيرها ما يعرفون أبو فلان ولو باللغة الأعجمية ، مثلاً الأب باللغة الألبانية وغيرها يشترك مع كثير من الرواة ، الأب مثلاً بابا وأنتم تعرفون الباب هو رئيس النصارى في روما مثلاً لكن بدل ما يقول الواحد يا أبت يا والدي بيقول له بابا فلو أراد أن يكتني فلان باسم أبيه بابا محمد بابا أحمد بابا اسماعيل لكن هو الأفضل أن يقول أبو محمد أبو أحمد أبو اسماعيل وهكذا لأن هذا من أثر الدعوة الإسلامية العربية في الشعوب الأعجمية
أثر الدعوة الإسلامية العربية في الشعوب الأعجمية، ومثال ذلك ألبانيا، وتأثر لغتها بلغة العرب . وبيان أصل كلمة أرنؤوط وألباني، وأن كل ألباني أرنؤوطي لا العكس. وذكر قصة هذه اللفظة من تاريخ فتوحات العرب المسلمين.
الشاهد من هذا أن البلاد في اللغة التجارية يقولون الأرض تختلف بالشبر يعني أرض مثلاً زراعية أرض صناعية أرض بنائية تصلح للبناء لا تصلح للزراعة فالأرض تختلف بالشبر هذا مثال مادي ، كذلك من الناحية المعنوية تماماً ويحسن أن أختم هذه الكلمة بحديث نبوي صحيح وهو خير ما نختم به كلامنا وبخاصة وبخاصة أنني بدأت ألاحظ أن النوم أو النعاس بدأ يداعب بعض الأجفان فأقول
السائل : شيخ عندي سؤال ...
الشيخ : فأقول أختم الحديث حديثي أنا بحديث سيد البشر عليه الصلاة والسلام قال كما في الصحيحين : ( كان فيمن قبلكم رجل قتل تسعةً وتسعين نفساً ثم أراد أن يتوب فسأل عن أعلم أهل الأرض فدل على راهب - يعني عابد غير عالم - فجاءه وقال له : قتلت تسعةً وتسعين نفساً بغير حق فهل لي من توبة؟ قتلت تسعةً وتسعين نفساً وتريد أن تتبوب لا توبة لك فما كان منه إلا أن أكمل عدد المئة منه لكن الرجل مخلص تائب يريد أن يتوب فما زال يسأل عن أعلم أهل الأرض حتى دل على عالم فجاءه وقال : أنا قتلت مئة نفس بغير حق فهل لي من توبة؟ قال : ومن يحول بينك وبين التوبة ، ولكن هنا الشاهد ولكنك بأرض سوء فاخرج منها إلى القرية الفلانية الصالح أهلها ) قرية وأخرى يا أخي قرية مش منطقة أو أقليم مش دولة ودولة قرية وأخرى ( أنت في أرض فسد أهلها فانظر فاخرج إلى الأرض الصالح أهلها ... فخرج ) وهذا دليل أنه كان مخلصاً في سعينه وراء التوبة يقول الرسول عليه السلام : ( وهو في طريقه إلى القرية الصالح أهلها جاءه الموت فتنازعته ملائكة الرحمة وملائكة العذاب كل يدعي بأنه من حقه أن يتولى نزع روحه أو إخراجها فأرسل الله إليهم ملكاً فقال للمتنازعين : انظروا ما بين الرجل وبين كل من القريتين فإلى أيهما كان أقرب فألحقوه بها فقاسوا فوجوده أقرب إلى القرية الصالح أهلها فتولى قبض روحه ملائكة الرحمة )إذن البلاد تختلف بالشبر ولذلك فحينما تسمعون ناصحاً يذكر وينصح بالهجرة وليس بالخروج ليس بالخروج وإنما بالهجرة ليكسب ثواب المهاجرين أولاً ثم ليحافظ على نفسه وعلى ذريته ثانياً وبهذا القدر كفاية والحمد لله رب العالمين .
وأخيراً يا أبا صالح لعلك تمد في أجل السفر حتى نحظى بك مرة أخرى وبأسئلتك الأخرى
السائل : ... الأشهر القليلة القادمة لعلنا نستطيع أن نلقاكم بشهر سبعة
الشيخ : شهر سبعة هذا افرنجي طبعاً وشو رأيك بواحد ما بيفهم بالافرنجي
السائل : يعني بعد شهرين
الشيخ : أي شهر عربي ، ها وين التصفية يا شيخ الله يهدينا وإياكم جميعاً قولوا آمين جميعاً لعل فينا رجل الله يتقبل دعاءه
35 - أثر الدعوة الإسلامية العربية في الشعوب الأعجمية، ومثال ذلك ألبانيا، وتأثر لغتها بلغة العرب . وبيان أصل كلمة أرنؤوط وألباني، وأن كل ألباني أرنؤوطي لا العكس. وذكر قصة هذه اللفظة من تاريخ فتوحات العرب المسلمين. أستمع حفظ
أهمية منهج التصفية والتربية، وبيان حال الأمة مع هذا المنهج.
الآن المؤلفون والناشرون غير الذين نعرفهم من قبل غير ، نحن نعرف مثلاً هناك مطبعة بولاق المصرية كان المصححون المصححون كانوا فيها علماء أفاضل ما يخرج الكتاب منهم إلا قريب من القرآن الكريم الذي ليس فيه خطأ مطبعي أما الآن الله أكبر بتشوف دجل وتشويه للحقائق لا يمكن يتصورها الإنسان ، وين التصفية ووين التربية ، التصفية سهلة لكن تحتاج إلى رجال ، التصفية صعبة جداً مع وجود الملايين من المسلمين الذين هم بحاجة إلى تربية مع التصفية الصحيحة ، الخلاصة بعد شهرين أنت تقول فهل نعتبره وعداً ؟
السائل : أنا أعدك ، إن شاء الله أنت تعدني
الشيخ : جميل تعدني وأنا أعدك قبل أن تأتي إلى هنا تتصل بي هاتفياً وعلى ضوء الظروف التي أنا أحياها ونحدث مسبقاً جلسة وجلستين في يومين ولا في يوم إلى آخره شو رأيك بهذا الوعد تقبله إن شاء الله ؟
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك، إذن سبحانك الله وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
الطالب : الشيخ عبد الرحمن ... هاي السيرة الذاتية للشيخ عبد الرحمان عبد الخالق
الشيخ : نعم
الطالب : هذه السيرة الذاتية للشيخ عبد الرحمان
طالب آخر : قصة حياته
الشيخ : بلسانه
الطالب : ...
الشيخ : بين مين ومين ؟
الطالب : واحد اسمه خالد الخراز
طالب آخر : بيسأله ...
الشيخ : نعم
الطالب : وهذا الكتاب الأخير للشيخ عبد الرحمان ... وهاي تقريباً خطبة ...
الشيخ : نعم إن شاء الله تكون هذه الخطبة خطوة لإزلة سوء التفاهم وما تقكون ضغثاً على إبالة قل آمين
الطالب : آمين جزاك الله خير يا شيخ مرة ثانية على ...
الشيخ : ... وأهلاً ومرحباً بكم جميعاً اهلاً ومرحباً
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
الطالب : شيخ بالنسبة للنقطة التي طرحها ... الأخ سليم فهو يعني الشاب ... الشيخ ناصر وكذا فقال يا ريت ... حابين نجلس معاه ونستفيد منه
الشيخ : من هو ؟
الطالب : الأخ بسام ناصر كتب مقالات
الشيخ : عرفت هذا من قال عنه أبو إسلام
الطالب : أنا والله أعرف الشخص معرفة شخصية يعني
الشيخ : بس ما تعرفه جيداً
الطالب : والله أظن أنني أعرفه جيداً
طالب آخر : هذا الذي حدثتك عنه شيخنا
الشيخ : أنا عارف عارف ولذلك أقول له ما تعرفه ما تعرفه
الطالب : بنتعلم منك يا شيخ علمني
الشيخ : بدها جلسات
الطالب : ما في مجال مثلاً
الشيخ : لا لا ما في مجال نحن عندنا مجال للناس
رجل من الأردن سأل أخاه سؤالاً وقال له إن عرفت جوابه فلك مئة دينار , وبعد يومين جاءه بالجواب , فما كان من أخيه إلا أن أخرج مئة دينار عراقي وقال له أنا لم أقل لك مئة دينار أردني وإنما قلت لك مئة دينار , ما الحكم في هذه المسألة ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : له هذا ، هل فعل هذا شيخي الآن مني هل فعل هذا يجوز شرعاً أصل المسألة
الشيخ : أي فعل هذا
السائل : نعم الي هو أصل المسباقة على هذه الحزازير ووضع جعل من طرف معين
الشيخ : ما هي بقا داخل في باب الجعالة وهذا باب من أبواب الفقه الشرعي ، لكن التفصيل وهي الجعالة مقابل أعمال عادية فهي حلال
السائل : نعم
الشيخ : أما مقابل عبادات إن صليت مثلاً أربع ركعات فلك كذا هذا ما يجوز
أما في مثل هذه القضية فيجوز .
السائل : طيب ما نقول شيخي بالنسبة لحديث : ( لا سبق إلا في نصل أو خف أو حافر ) فهل نفهم أن هذا دائرته أوسع من هذا الحصر الذي حصره النبي صلى الله عليه وسلم ؟
الشيخ : لا سبق شو معناها ليس معناها كما نبحث نحن في الجعالة
الطالب : اسمحلنا على قلة العلم وقلة
الشيخ : أنا يسرني جداً أن أكون أمام طالب علم قوي لأني أستفيد منه
الطالب : الله يحفظك ، اسمح لنا على قلة الأدب في النقاش وقلة العلم في الكلام
طالب آخر : خالد جارنا في عفيف تدري ؟
الشيخ : قلت هذا في النهار ... تخبره
الطالب : قابلت الشيخ في المدينة قبل ثلاث سنوات وسألته عنك قلت تعرف عزمي لعلك تذكر يا شيخ
الشيخ : إي نعم ، لا والله ما أذكر لكن الحمد
الطالب : طيب يا شيخ لعلنا يا شيخ يعني زيارة نزوركم قريباً إن شاء الله
الشيخ : أهلاً وسهلاً ، السلام عليكم أهلاً وسهلاً إن شاء الله تكونون دائماً ...
الطالب : جزاك الله خير
الشيخ : وأياكم الله يبارك فيكم
37 - رجل من الأردن سأل أخاه سؤالاً وقال له إن عرفت جوابه فلك مئة دينار , وبعد يومين جاءه بالجواب , فما كان من أخيه إلا أن أخرج مئة دينار عراقي وقال له أنا لم أقل لك مئة دينار أردني وإنما قلت لك مئة دينار , ما الحكم في هذه المسألة ؟ أستمع حفظ
ما حكم من قام في صلاته إلى الركعة الثالثة ونسي التشهد الأول ؟
الشيخ : إذا استتم قائماً لا يجلس
السائل : لا يجوز ؟
الشيخ : أبداً
السائل : وإن جلس
الشيخ : بيكون أخطأ
السائل : ما تبطل الصلاة ؟
الشيخ : لا ما تبطل لكن لا بد من سجود السهو
السائل : وإن كان عالماً أنه لا يجوز له
الشيخ : إذا كان عالماً أنه لا يجوز فلا يمكن أن يتعمد المخالفة إلا أن يفعل ذلك سهواً
السائل : صح ... سهواً جزاك الله خير
الشيخ : السلام عليكم
الشيخ : (( ومن يتق الله يجعل له مخرجاً )) لا تُطلب المرأة الصالحة بالعمل غير الصالح والسلام عليكم
الطالب : وعليكم السلام
الشيخ : عفاك الله وقواك
هل قوله تعالى : (( واتخذ الله إبراهيم خليلاً )) يدل على أن الخلة صفة من صفات الله ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : الخلة (( واتخذ الله إبراهيم خليلاً )) هل الخلة صفة ؟ ذكرها ابن تيمية في الفتوى الحموية نقلاً عن بعض العلماء فهذا العالم يقول أنها صفة فذكر الخلة أنها صفة طبعاً ابن تيمية ما عقب عليه كما أنه لم يعقب عليه عندما ذكر أن لله من الأيدي الشمال فأحببت أن أسألك في هذه المسألة
الشيخ : والله ما عندي رأي الآن ما عندي رأي
السائل : إن شاء الله فيما بعد
الشيخ : إن شاء الله
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : يلا السلام عليكم
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله
عندنا في الإمارات نخرج في رحلات يكون فيها ترفيه ودروس علمية نقطع فيها مسافة ستين كيلو فهل يحق لنا أن نقصر ؟
الشيخ : المسافة كم ؟
السائل : يعني أكثر من ستين
الشيخ : أكثر من ستين
السائل : أو ثلاثين أو ستين
الشيخ : طيب المهم هل أنتم نويتم السفر أو لا ؟
السائل : هم كل واحد يعني أخذ أمتعتهم معهم يعني رايحين رحلة
الشيخ : على كل حال إذا نويتم السفر فما دام أنكم نويتم السفر ونزلتم منزلاً فما نويتم الإقامة فأنتم مسافرين لأن موضوع ..
السائل : في الصحراء يكون
الشيخ : في الصحراء ولا في البنيان مش مهم المهم أولاً لما خرجتم نويتم السفر أم لا ؟
السائل : نعم
الشيخ : إذا كان نويتم أنتم السفر فأنتم مسافرون إلى أن تنزلوا المنزل الذي أنتم قصدتم إليه فإذا نزلتم هناك ونويتم الإقامة خرجتم من حكم
السائل : نحن نخرج مثل هذه الرحلات ونوينا الإقامة لمدة يومين أو ثلاثة فتتفاوت يعني أحياناً نخرج قبل هذا السفر في بعضهم يقصرون ، ونحن نتحرج يعني ما ندي هل نقصر ؟
الشيخ : أنا ما عندي جواب سوى من كان نوى السفر ثم لم ينوي الإقامة فهو مسافر أما إذا لم ينوي من أصله من بلده السفر فخرج للنزهة والترويح عن النفس فهو مقيم أو إذا خرج مسافراً ثم نزل في مكان ما ونوى الإقامة فهو مقيم وإلا فهو مسافر .
السائل : جزاك الله خير شيخ
الشيخ : وإياك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام