ما الدليل على تحريم إطالة ما زاد عن القبضة من اللحية؟
الشيخ : الدليل
السائل : إيه نعم
الشيخ : عمل السلف هل أنت تحتجّ بعمل السلف؟
السائل : نعم أحتج به نعم
الشيخ : إيه وأن كل خير في اتباع من سلف
السائل : نعم
الشيخ : وكل شر في ابتداع من خلف
السائل : نعم
الشيخ : هاه والسلف ما كانوا يطيلون لحاهم مهما طالت وإنما كانوا يأخذون ما زاد عن القبضة
الطالب : هل هذا دليل تحريم
الشيخ : ولا ، لأنه العكس ( حفوا الشوارب وأعفوا اللحى ) الإعفاء يوجب الإعفاء المطلق فما دام أن هذا الإعفاء لم يجر عليه عمل السلف على إطلاقه وجب علينا الاقتداء بهم
الطالب : طيب شو القول في قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( أرخوا اللحى ) ( وفروا اللحى )
الشيخ : الله يهديك إيش الفرق بين اللي ذكرتَه وذكرتُه
الطالب : يعني هذا أمر بالإعفاء
الشيخ : الله يهديك لا تعد علينا قصتك السابقة إيش الفرق بين أرخوا وأعفوا ؟
الطالب : أرخوا فيها عملية الإرخاء والتطويل
الشيخ : وأعفوا فيها عملية الإعفاء والتطويل
الطالب : فترك
الشيخ : والإعفاء كذلك
الطالب : نعم
ما صحة حديث ( البر لا ينسى والذنب لا يبلى ) ؟
الشيخ : نعم
السائل : حديث ( البر لا يبلى والذنب لا ينسى ) هل حديث صحيح ؟
الشيخ : لا ضعيف
ما صحة حديث ( الكيّس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت ) ؟
الشيخ : ضعيف
الطالب : شيخ الله يجزيك الخير في قلتم أن
الشيخ : إيش السؤال في
الطالب : نعم
الشيخ : إيش كان سؤالك الأخير
الطالب : كان في
الشيخ : البر
الطالب : البر لا يبلى
الشيخ : وعرفت الجواب
الطالب : آه
الشيخ : خلاص انتهى سؤالك
الطالب : وفي حديث ( الكيس من دان نفسه )
الشيخ : أيضاً ضعيف
الطالب : ضعيف
الشيخ : إيه نعم
ما الدليل على أن طلاق السكران لزوجته نافذ؟
الشيخ : نعم
السائل : ماهو الدليل أن هذا يا شيخ لأنه الشرع ما جعل عقوبة السكران تطليق زوجته يعني
الشيخ : كيف ما جعل يعني إذا كان جعل طلاق الهازل جعله واقعا فهل شرب الخمر أشد وأغلظ في المعصية ولا الهزل ؟
الطالب : لا ولكن عقله ذاهب
الشيخ : أجب أجب الله يهديك أجب عن السؤال حتى تكون متسلسلاً في البحث وتصل إلى النتيجة التي تريدها سلبا أو إيجابا
الطالب : إن شاء الله
الشيخ : الهزل أهون أم شرب الخمر يبدو أنك حزمي
الطالب : نعم يا شيخ شوية
الشيخ : حزمي هكذا ألا تستطيع أن تجيب
الطالب : والله لا أستطيع يا شيخ
الشيخ : لا تستطيع أن تقول
الطالب : لا أستطيع والله
الشيخ : اسمع يا شيخ الله يهديك ألا تستطيع أن تقول إن شرب الخمر أشد معصية من الهزل
الطالب : نعم أشد معصية
الشيخ : إي هذا الذي أسألك
الطالب : الله يجزاك خير
الشيخ : فإذا كان ربنا رتّب حُكما على خلاف قصد الهازل لأنه يهزل فماذا يكون حكمه إذا كان يشرب الخمر وهو في ذلك أشد معصية أليس هذا من قبيل (( ولا تقل لهم أف )) ولا أنت حزمي لا تأخذ أيضا من قوله تعالى (( ولا تقل لهما أفٍ )) أي أنه لا يدل على أنه لا يجوز أن تضرب والدك بكف ما أظنك وصل بك هكذا
الطالب : لا لا
الشيخ : الحمد لله
الطالب : ولكن يا شيخ فقط يعني في ذهاب العقل هنا
الشيخ : اسمع يا شيخ الله يهديك
الطالب : نعم بارك الله فيك
الشيخ : هل يستوي ذهاب عقل رجلين أحدهما ذهب عقله بأمر طارئٍ ليس مكلفا به والآخر أذهب عقله بإرادته هل يستويان مثلا
الطالب : لا يستويان ولكن شيخ
الشيخ : اسمع قبل ما تقول ولكن بدنا نبني على الفرق بين هذا ذهب عقله دون كسب منه وهذا ذهب عقلُه بكسب منه ما دام لا يستويان مثلا فلماذا أنت تطلق فتقول هذا ذهب عقله
الطالب : نحن ما يهمنا يا شيخ ذهب عقله من نفسه أو من غيره
الشيخ : كيف لا يهم الذي يتعاطى السبب للوقوع في مخالفة الشرع أليس مسؤولاً كيف لا يهمك
الطالب : ولكن الشرع عاقبه بالجلد هذا عقوبته
الشيخ : من الذي عاقبه
الطالب : الله سبحانه وتعالى بحد شارب الخمر
أما يعني أن نزيد يعني عقوبة من عندنا وهي مثلا نقول إنه طلق زوجته عقوبة له يعني هذا كأنه يعني زدنا
الشيخ : مافي زيادة بارك الله فيك أرأيت لو قتل إنساناً وهو سكران ألا يُدان
الطالب : أنا حتى الآن أنه لا يدان يا شيخ
الشيخ : إذاً فكّر فيما تقول خلاص ما يتقبل الأمر الجدل هي بدها محاضرة الآن ينتظرون الأسئلة والأجوبة إلى هنا فكّر فيما قلتُ وفيما قلتَ والله حسيبك وحسيبنا
هل صحيح أنك تقول أن سنة الجمعة البعدية تكون في المنزل؟
الشيخ : نعم
السائل : قرأت لك أن تقول
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : أن السنة البعدية للجمعة سواء كانت أربعا أو اثنين تكون في المنزل
الشيخ : لا أنا ما أقول هذا الكلام ، الله يهديكم
السائل : نعم
الشيخ : أنا أقول كما قال الرسول عليه السلام ( أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة ) فسواء عليك صليت ركعتين أو صليت أربعاً فكلتا الصلاتين الاثنتين أو الأربع صلاتهما في البيت أفضل لكن إذا صليتها في المسجد فهو جائز
الطالب : نعم
الشيخ : هذا الذي أقوله فأين الذي أقوله مما تقوله
الطالب : فهمنا
هل يكون التورك في صلاة الركعتين ؟
الشيخ : نعم
السائل : هل يكون في الركعتين والأربع
الشيخ : لا، يكون في الثلاثية أو الرباعية
السائل : نعم يعني لا يكون في الاثنين
الشيخ : لا لا في الثنائية ما في تورك وإن كنت رأيتني أتورك لأني موجوع في الركب
الطالب : نسأل الله أن يعافيك
الشيخ : الله يحفظك
ما المقصود بالإغلاق في حديث ( لا طلاق في إغلاق ) ؟
الشيخ : نعم
السائل : إغلاق هنا
الشيخ : يا شيخ الله يهديك أنا أسألك هل الإغلاق هو كالذي شرب الخمر
الطالب : لا بغض النظر عن المسألة هذه
الشيخ : لا يمكن غض النظر عن هذه المسألة هذه يتفرّع منها فروع " وهل يستقيم الظل والعود أعوج " إذا كنت لا تفرّق بين ما سعى إليه الإنسان بيده وبين ما فرّض عليه فرضا من غيره وتسوي بين الأمرين فالخطأ بادئ من الأصل فالذي غضب هل تقول إنه أغضب نفسه
الطالب : لا غضب
الشيخ : فإذاً هو ليس
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا أكل أحدكم فلا يمسحن يده بالمنديل حتى يَلعقها أو يُلعقها ) هل هذا الأمر للوجوب أو للاستحباب؟
الشيخ : نعم
السائل : هنا يعني أمر هنا هل للوجوب أو للإرشاد
الشيخ : للوجوب
الطالب : للوجوب
الشيخ : إلا إن قام دليل ولا نعرف دليلا
الطالب : آه جزاكم الله خير بارك الله فيكم
8 - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا أكل أحدكم فلا يمسحن يده بالمنديل حتى يَلعقها أو يُلعقها ) هل هذا الأمر للوجوب أو للاستحباب؟ أستمع حفظ
ما حكم وضع مبلغ من المال في البنك؟
الشيخ : الله يحفظه
الطالب : من غير ما يأخذ فائدة عليه
الشيخ : حفظه الله
الطالب : حلال أم حرام؟
الشيخ : عليه حرام لأنه أعان على الربا والرسول يقول: ( لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه )
الطالب : ... اللي تباع يا شيخ هذه بقيمة معينة ويؤخذ عليها
الشيخ : خلاص يا أخي خلاص احفظ سؤالك لما بعد
رجل أصاب آخر في وجهه خطأ في حرب قامت بين قبيلتين، وبعد مضي الأيام أحس بالذنب، فماذا يجب عليه؟
الطالب : كانت في حرب رصاص بين قبائل فهذا الرجل أراد أن يفزع هذا فوقعت بتقدير الله في هذا وهو ما أراد كان يريد فقط يفزعه ثم بتقدير الله أصيب هذا الرجل وجرح في وجهه ومن الفاعل ثم بعد هذا راحت الليالي والأيام فصار هذا يحس في نفسه هذا الألم ويسأل العلماء فقالوا له يكفيك التوبة فبعد حتى حملنا هذا إليك جزاك الله خير
الشيخ : هو الظاهر والله أعلم هو كما قال أولئك العلماء لأنه هذا كفتنة الخوارج عرفت كيف فهناك لا تجري الأحكام التي تجري في الجراحات وفي الديات ونحو ذلك واضح؟
الطالب : بارك الله فيك
الشيخ : فالجواب هو هو يعني
الطالب : يعني هذا هو الدليل مسألة الخوارج
الشيخ : إيه نعم هو هذا
الطالب : جزاك الله خيرا بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك
الطالب : بارك الله فيما بقي من عمرك
الشيخ : الله يبارك فيك دعواتك في الغائب إن شاء الله
10 - رجل أصاب آخر في وجهه خطأ في حرب قامت بين قبيلتين، وبعد مضي الأيام أحس بالذنب، فماذا يجب عليه؟ أستمع حفظ
هل زوج البنت يكون محرماً لزوجة أبيها ؟
الشيخ : زوجة
السائل : أبو الزوجة
الشيخ : أيوا
السائل : إيه نعم
الشيخ : زوجة أبو الزوجة
السائل : إيه نعم يعني امرأة أبوها ليست أمها هي بل هي زوجة أبوها أمها توفت وأبوها تزوج من هذه المرأة فهل زوج هذا البنت هل يخلو بهذه المرأة اللي هي زوجة أبوها
الشيخ : نعم
السائل : وتكون لها محرم وهل هناك من دليل يا شيخ على هذا أو هل هي تنزل بمنزلة الربيبة
الشيخ : لا لا محرم هذا محرم
السائل : طيب هناك دليل
سائل آخر : من أي ناحية؟
السائل : وهي أجنبية تعتبر بالنسبة له هو تزوج فقط ابنة زوجها
الشيخ : تزوج ابنة زوجها
الطالب : ابنة زوجها
طالب آخر : ولا ربتها ولا أي شيء ما لها علاقة فيها بالمرة
الشيخ : لعلي أنا ما فهمت السؤال
الطالب : اسألك يا شيخ
الشيخ : سؤال من هو ؟
الطالب : سؤالي أنا
السائل : أنا تزوجت
الشيخ : أيوة
الطالب : وهذه البنت زوجة أبيها أمها توفت وكانت متربية في بيت أمها أمها طلقت قبل أن يتزوج أبيها ثم بعد طلقت أبوها تزوجت فامرأة أبوها معها الآن أبوها توفى وامرأة أبوها موجودة فهل يحق لي أن أسلم على امرأة أبوها بما أنها امرأة أبوها محرم لي
الشيخ : آه
الطالب : أسلم عليها
الشيخ : ما تسلم لا
الطالب : ما أسلم
الشيخ : طبعا أنت تقصد هنا بالسلام المصافحة يعني
الطالب : آه نعم المصافحة
الشيخ : لا
الطالب : يعني ليست محرم ؟
الشيخ : إيه نعم
الطالب : ولا الخلوة أيضا
الشيخ : من باب أولى
الطالب : جزاك الله خير يا شيخ
هل يجوز الكتابة على القبر لتفريق قبر ميت عن القبور الأخرى؟
الطالب : نعم
الشيخ : إذن ما الذي وقف في طريقك حتى لا تقبل ذاك الجواب؟
الطالب : لا الآن مثلا فيه مقابر فيها آلاف القبور
الشيخ : لا تعد علي السؤال هل أجبتني عن سؤالي؟ ولا أنا فرض علي أسمع السؤال وأعطي الجواب أما إذا سألت أحدا فليس فرضا عليّ أن أحظى أنا منه بالجواب
الطالب : حسب الاستطاعة نحن يا شيخ
الشيخ : هل بلغك الحديث أم لا ؟
الطالب : نعم يا شيخ
الشيخ : إذا ما الذي ما الذي يجعلك
الطالب : السؤال يا شيخ المقابر ما بيعرفوا فين القبر فيه ألاف القبور إنسان عشان يعرفوا قبر عائلته ... الحجر ما يكفي
الشيخ : الله يهديك قل آمين
الطالب : آمين يا شيخ
الشيخ : ألست تعلم أنه ليس في الإسلام " الغاية تبرر الوسيلة "
الطالب : لا مش موجود والله
الشيخ : فأنت لست الآن تندندن في هذا التعليل حول التمسك بهذه الغاية
الطالب : خلاص نحن نريد حل آخر يا شيخ
الشيخ : الله يهديك
الطالب : غير كتابة الاسم
الشيخ : فإذن ما يكون هكذا السؤال
الطالب : نعم بارك الله فيك
الشيخ : قل أنت في حل آخر مش تبرر مخالفة النص بقاعدة يهودية " الغاية تبرر الوسيلة " هذا أقول لك ثانياً ألست تعلم بأن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ صخرة ووضعها على قبر فلما سألوه عن ذلك قال ( أعلّم به قبر أخي وأدفن إليه من مات من أهله ) تعرف هذا ؟
الطالب : أعرف نعم
الشيخ : إذاً الصخرة وسيلة ستقول أنت كما سيقول كما قال لي أمثالك حينئذ تكثر الصخور
الطالب : نعم
طالب آخر : القبر على السنة كله تراب وصخرة
الشيخ : وأنا سأقول حينئذٍ إنه هذا خيال هل رأيت قبرا عليه صخرة
الطالب : لا ما رأيت
الشيخ : إذن أنت سنّ هذه السنة ثم بعد ذلك لكل حادث حديث
ما حكم وضع يد الميت اليمنى تحت خدّه؟
الشيخ : ليس له أصل في السنة
السائل : ما رأيناه حتى في البدع حتى في البدع ما رأيناها
الشيخ : وكتابنا أحصى كل شيء عدداً
إذا انتقض وضوء الرجل في الصلاة، وخرج يتوضأ، هل يكمل من حيث وقت أم يعيد الصلاة؟
الشيخ : في المسألة قولان الراجح أنه يبني على ما مضى يُتمه
الطالب : نعم والدليل
الشيخ : يالله غيره
كيف نوفق بين قولكم بعدم جواز الصلاة على الميت في المقبرة , وبين ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى على أموات وهم في قبورهم؟
الشيخ : أنت تسأل عن الصلاة على الميت
السائل : لا الجنازة نعم
الشيخ : اسمع الله يهديك
الطالب : نعم
الشيخ : نحن عرفناك إنك مغربي، أنت تسأل عن الصلاة على الميت الذي لم يدفن أم على الذي دُفن
السائل : الذي لم يدفن
الشيخ : طيب وتستدل بالحديث الذي مات ودُفن إيش هذا؟ في فرق بلا شك الذي نهى عن الصلاة في المقبرة هو الذي صلى على الميت وهو في قبره هذا شيء وذاك شيء آخر
15 - كيف نوفق بين قولكم بعدم جواز الصلاة على الميت في المقبرة , وبين ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى على أموات وهم في قبورهم؟ أستمع حفظ
ما حكم التبرع بالدم والكلى؟
الشيخ : الدم يجوز أما الكلى لا يجوز
السائل : لم يا شيخ؟
سائل آخر : شيخ الحديث الذي رواه الطحاوي
السائل : لم يا شيخي؟
الشيخ : يا شيخ عندك مئة سؤال هنا هذا بيقول إيش الدليل وهذا بيقول لم والآخرون ماذا يفعلون؟
السائل : التفريق بين الدم والكلى فقط
الشيخ : لأنه الكلى ربنا عز وجل خلقها بحيث لا تُعوض أما الدم بالطعام والشراب فيعوّض مش كل مسألة في عليها قال الله قال رسول الله هناك ( من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين )
الطالب : لأنه بعض الناس يسألونا يعني
طالب آخر : لأن هنا الأطباء يقولون
الشيخ : معليش يا أخي الآن هذا يسأل وهذا يسأل لمن نجيب
ما صحة حديث: ( إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فأظهروا البراءة منهم ) ؟
الشيخ : غير صحيح
الطالب : غير صحيح
الشيخ : أيوا
الطالب : ضعيف يعني
ما حكم تأخير عضو في الوضوء؟
الشيخ : تأخير إيش
السائل : عضو عن الوضوء أخرت القدم حتى أغسلها في مكان آخر
الشيخ : نعم إذا كان التأخير بحيث أنه لا يكون في العُرف مواصلة فيحتاج إلى تجديد الوضوء من أصله أما إذا كان العهد أو الزمن الفاصل قليلا فلا يضره
السائل : شيخ اللقيطة بعد تعريفها
الشيخ : والسلام عليكم
السائل : واستعمال
الشيخ : والسلام عليكم
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله
الكلام حول قوله تعالى : (( وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله ))
الطالب : للمسلمين
الشيخ : طيب وين هذه ؟
الطالب : ما هي موجودة
الشيخ : هذا هو، فلذلك أنتم لا توسعوا الخرق على الراقع وإنما " كن عبد الله المظلوم ولا تكن عبد الله الظالم " غيره
19 - الكلام حول قوله تعالى : (( وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله )) أستمع حفظ
هل من نصيحة للنساء المسلمات الاتي يتزين بزينة الكافرات؟
الشيخ : على كل حال هذا أمر تكلمنا فيه كثيرا فلا يجوز للنساء أن يتشبهن بالفاسقات أو بالكافرات كما أنه لا يجوز للأزواج أن يأمروا نساءهم بمثل هذا التشبه، فالآمر عاصٍ والمأمورة كذلك عاصية " ولا طاعة لمخلوق لمعصية الخالق "
السائل : وإن قال هو القول أنا أشوف في الشارع كذا وكذا
الشيخ : هذا كلام فاضي
السائل : كلام فاضي ، الله يقول (( وقل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ))
الطالب : وش نصيحتك له شيخي هو الذي يأمرها بما يرى هو في الخارج
الشيخ : اسمحوا لنا في عندنا شوية هو موعد
السائل : شيخ لو سمحت يجوز أننا نصلي صلاة الغائب على الشيخ جميل
سائل آخر : ( أنا برئ ممن يقيم بين أظهر المشركين ) في منه
السائل : شيخنا يجوز لنا أن نصلي صلاة الغائب شيخنا
الشيخ : كيف كيف ؟
الطالب : غير اللي حكينا
الشيخ : لا هذا هو اللي حكينا بين التاسع والعاشر هاه
الطالب : اسمه محمد يا شيخ
الشيخ : محمد الخطيب
هل يجوز أن نصلي صلاة الغائب على الشيخ جميل؟
الشيخ : لابد نعم
الطالب : صلاة الغائب يجوز أننا نصلي عليه
الشيخ : لا لا على جميل ولا على غيره صلاة الغائب تُصلى على من لا يصلي عليه أحد،
الطالب : طيب ولو كان في لو مات في دولة ليس فيها إسلام
الشيخ : الله يهديك، ماذا فهمت مني
الطالب : فهمت
الشيخ : ماذا فهمت مني لو فهمت مني أغنيت نفسك عن السؤال الثاني
الطالب : جزاك الله خير
الشيخ : ما الذي فهمت مني ؟
الطالب : يا ريت توضح لنا ثاني
الشيخ : شايف شلون ، الله يسامحك الله يسامحك صلاة الغائب تصلى على ميت مات في أرض ليس فيها من يقوم بهذا الفرض الكفائي فإذا أقيم هذا الفرض الكفائي عليه فالصلاة عليه في البلاد الأخرى بدعة
الطالب : جزاك الله خير
الشيخ : مفهوم
الطالب : نعم
الشيخ : سؤالك الثاني إذن طاح وراح
الطالب : جزاك الله خير
الشيخ : أرح نفسك
ما صحة حديث: ( إني بريء ممن يقيم بين أظهر المشركين ) وهل يجوز السفر إلى بلاد الكفر لطلب العلم ؟
الشيخ : صحيح وفي أحاديث كثيرة بهذا المعنى
السائل : إذا كان لطلب ما في شيء ولا عام الحديث ؟
الشيخ : طلب العلم بين أن يكون
السائل : مثلاً في أمريكا أو في أي دولة أخرى
الشيخ : بين أن يكون طلباً شرعيا أي علما شرعياً فهو يحصّل في بلاد الإسلام وليس في بلاد الكفر وإن كان علماً من علوم الدنيا فحينئذٍ إذا خرج ليطلبه وكان محصَّنا ومحصِّنا جاز وإلا فلا، تدري ما معنى محصَّنا ومحصِّنا أي متزوجا ومتخلقاً بالأخلاق الإسلامية
الطالب : بارك الله فيك أما للعيش
الشيخ : لا ما يجوز
الطالب : ما يجوز
الشيخ : نعم
الطالب : بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك
الطالب : شيخنا
22 - ما صحة حديث: ( إني بريء ممن يقيم بين أظهر المشركين ) وهل يجوز السفر إلى بلاد الكفر لطلب العلم ؟ أستمع حفظ
ما حكم لعق الأصابع بعد الطعام؟
السائل : ما حكم تلحيس الأصابع بعد الطعام
الشيخ : تلحيسها فرض
الطالب : شيخنا مسلمو العراق يسلمون عليك
الشيخ : عليكم وعليهم السلام كيف أحوالهم؟
الطالب : الحمدلله بخير
الشيخ : سلم عليهم
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
الطالب : لو سمحت
الشيخ : نعم
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : أهلا وعليكم السلام الله يبارك فيك
الطالب : كيف صحتك؟
الشيخ : أحمد الله على كل حال
الطالب : الحمدلله على سلامتكم
الشيخ : كيف حالك؟
الطالب : الله يسلمك الله يكرمك
الشيخ : أهلاً ومرحباً
نزلت في قرية فيها مسجدين، مسجد لجماعة التكفير ومسجد للصوفية ففي أي مسجد أصلي ؟
الشيخ : تصلي في هذا وفي ذاك
الطالب : ممكن يعني
الشيخ : ممكن نعم
هل يقصر المسافر مهما طالت مدة سفره حتى لو كانت سنين ؟
الشيخ : ما دام مسافرا نعم لكن
السائل : حتى على البقاء سنين
الشيخ : هذا مش ممكن لذلك أقول يجب أن ينظر هل هو مسافر حقيقةً ولو بقي سنين هذا لا يُتصور إلا في ندرة متناهية جداً السلام عليكم
الطالب : يعني مافي مدة محددة
الشيخ : لا ما في مدة
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : أهلا دكتور
الطالب : كيف حالك؟ طيب
الشيخ : وعليكم السلام
الطالب : الله يعطيك العافية
الشيخ : كيف حالك؟
الطالب : كيف الحال؟
الشيخ : الله يبارك فيك
الطالب : أنا مقصر جدا يا شيخ
الشيخ : عفوا الله يسلمك
الطالب : مقصر بالزيارة
الشيخ : الله يحفظك شكرا أهلا مرحبا الله يسلمك
الطالب : إذا رأى أنه مستقر ومقيم
الشيخ : أيوة فلا بد من الإتمام
الطالب : بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك
هل يجوز أن أعمل في مكان يطلب مني فيه حلق لحيتي ؟
الشيخ : حرام لا يجوز
الطالب : أغادر المكان
الشيخ : أي نعم
الطالب : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك
الطالب : السلام عليكم
طالب آخر : كيف حالك؟
الشيخ : أهلين تريد شيء؟
الطالب : جزاك الله خير
الشيخ : أهلين
إذا كان والدي يرتكب المحرمات فهل يجب علي أن أفارقه ؟
الشيخ : طيب إذا كان لا يريد أن يجلس مع الوالد لما وصفته به أين يذهب؟
السائل : يذهب هنا في الأردن
الشيخ : يعني يعيش لوحده في الأردن - وعليكم السلام ورحمة الله - هاه
السائل : نعم
الشيخ : ولماذا ليس في نفس البلد التي فيها الوالد منشان يقوم بخدمته من جهة ويكون بعيداً عن ... ثانياً أما أن يكون بعيداً عنه فمعنى ذلك أنه لا يقوم بالواجب من خدمته واضح الجواب ؟
السائل : وكذلك نصحه أليس كذلك ؟
الشيخ : أنا أسأله لأني أجده ينظر نظرة حيران
السائل : يعني هل من حقي
الشيخ : أنا سألتك هل فهمت عليّ؟ ولا إيش الفائدة نتكلم وما فهمنا على بعضنا البعض لا يجوز لك أن تفارق البلد التي أنت فيها بدون إذن الوالد ويجب عليك أن تفارقه بسبب ما وصفته من مخالفة الشرع فيجب أن تجمع بين القيام بحق الوالد عليك وبين الفرار من أن تشاركه في معصية الله فهمت عليّ ؟
الطالب : فهمت
الشيخ : طيب
الطالب : جزاك الله خير
الشيخ : فيه شيء
الطالب : بالنسبة للعقيقة أستاذ
الشيخ : نعم
هل يجوز ذبح العقيقة في بلد آخر لأنها أرخص ؟
الشيخ : يعني يوكّل
السائل : يوكل نعم
الشيخ : غيره ليعُق عن ولد له في بلد لرخص
السائل : نعم
الشيخ : إن كان فقيراً جاز وإن كان غنياً فهو بخيل
الطالب : يجب أن تكون سنة كالأضحية أو
الشيخ : لا لا يشترط
الطالب : لا يشترط
الشيخ : لا غيره السلام عليكم
الطالب : رجل اغتسل يوم الجمعة
الشيخ : وعليكم السلام أهلاً مرحبا
ما صحة حديث : ( لا يزال النبي صلى الله عليه وسلم يقنت في الفجر حتى فارق الدنيا ) ؟
الشيخ : حديث ضعيف
الطالب : حديث لا نأخذ منه
الشيخ : لا
هل نتابع الإمام إذا كان يقنت في الصلاة؟
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : الإمام عندنا في المسجد يقنت
الشيخ : تتابعه
السائل : أرفع يدي معاه
الشيخ : تتابعه
السائل : تتابعه
الشيخ : تتابعه
الطالب : جزاك الله خير
ما رأيك بكتاب السقاف الذي يرد عليك فيه ؟
الشيخ : إيش بتظن يكون رأيي يعني رجل جاهل وحاقد وحاسد ولا خُلق له
الطالب : جزاك الله خير يا شيخ
الشيخ : وإياك
الطالب : ادع لنا يا شيخ
الشيخ : موفق إن شاء الله
هل صحيح أنك زرت العراق؟
الطالب : بارك الله فيك
الشيخ : أهلا كيف حالك ؟
الطالب : فيه سؤال بارك الله فيك
الشيخ : الله يبارك فيك
الطالب : أنا من العراق شيخنا
الشيخ : أهلاً مرحباً
الطالب : السؤال موجز إذا ممكن
الشيخ : كيف؟
السائل : يقال إنك قد زرت العراق هل هذا صحيح شيخنا؟
الشيخ : يقال أني زرت العراق
السائل : نعم نعم
الشيخ : ما زرتها وأتمنى أن أزورها بغير وضعها
السائل : إن شاء الله إن شاء الله بارك الله فيك شيخنا
الشيخ : وفيك بارك
هل يجوز الخروج مع جماعة الدعوة في سبيل الله ؟
الشيخ : نعم
السائل : يمرّون علينا سريعا جدا على أساس الخروج في سبيل الله وأنا مغترب مثلا في مصر وهنا أشتغل
الشيخ : خروجهم ليس من سبيل الله
السائل : نعم
الشيخ : خروجهم ليس من سبيل الله
السائل : نعم
الشيخ : وبس
السائل : وجماعة حزب التحرير والجماعات هذه والإخوان المسلمين
الشيخ : ما في أي جماعة لا تتمسك بالكتاب والسنة
السائل : كل واحد المفروض يتخذ له مذهب أبا حنيفة
الشيخ : لا
السائل : أو مذهب الشيخ هي أو مذهب مالك
الشيخ : يتبع الكتاب والسنة أينما كانت
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : أهلا وسهلا
عندكم شيء يالله
الطالب : شيخ هنا لو سمحت
الشيخ : نعم
ما الدليل على أن التعدد في الزواج هو الأصل ؟
الشيخ : أمره تعالى بذلك في القرآن الكريم (( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع )) هذه واحدة والأخرى أن الزواج المقصود به الإحصان إحصان النفس من أن تميل يمينا ويساراً ولا شك أن أجناس النساء وطبائعهم تختلف من واحدة إلى أخرى فكلما كان المسلم عنده أكثر من واحدة كلما كان محصناً خلقيا أكثر من المقتصر على المرأة الواحدة يعني أسباب ويعني وسائل كثيرة وكثيرة جدا تصلح أن تكون جوابا لسؤالك ومن أهمها أن في ذلك تكثيرا لسواد أمة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم كما قال عليه السلام : ( ما من مسلمين يموت لهما ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث إلا لن تمسه النار إلا تحلة القسم ) ففي الصبر على وفاة الأولاد فيه أجر وفي تكثير أمة الرسول فيه أجر وذلك قوله عليه السلام: ( تزوجوا الودود الولود فإني مباهٍ بكم الأمم يوم القيامة ) لعلك أخذت جوابك إن شاء الله
الطالب : نعم جزاك الله خير إن شاء الله
الشيخ : وإياك
إذا اغتسل الرجل للجمعة ثم جامع زوجته؛ فهل يعيد غسل الجمعة؟
الشيخ : لا ، عليه غسل الجنابة نعم وإياك
الطالب : ها يا شباب في أحد
الشيخ : يا الله
الطالب : تفضل يا أخي تفضل
ماحكم كتم الشهادة ابتغاء مرضاة الأهل مع وجود شهود أخر؟
الشيخ : لا يجوز
السائل : مع وجود بديل له
الشيخ : إيش بديل
السائل : يعني وجود شهّاد أُخر
الشيخ : وهو القاضي لما يطلب يطلب شاهدا واحداً أم شهودا
السائل : هو يعني الذين طلبوه هم أهل الحادثة
الشيخ : أنا ما سألتك عن هذا بارك الله فيك الحاكم طلب شاهدا أم شهودا
السائل : لسى قبل قضاء
الشيخ : يا أخي أجب عن السؤال الله يهديك طلب الحاكم شاهداً أم شهوداً
السائل : شهوداً
الشيخ : طيب الشهود استجابوا
السائل : في منهم استجابوا وفي منهم لم يستجيبوا
الشيخ : فهذا لا يجوز له ألا يستجيب
الطالب : خير إن شاء الله جزاك الله خير
الشيخ : إيه نعم وإياكم
الطالب : ...
الشيخ : آسف ما في السلام عليكم
ما حكم القروض التي يأخذها الموظفون ، ويكون عليها نسبة مئوية اثنان ونصف بالمئة لخدمات القروض كالموظفين الذين يتابعون هذه العملية ؟
الشيخ : هذه يسمونها هالإضافة هذه يسمونها بغير اسمها هي ربا أو يسمونها من باب إيش ماذا قلت ؟
السائل : خدمات القروض
الشيخ : خدمات ولماذا لا يخدمون الموظفين كما يخدمون غيرهم من المعاملات الأخرى بدون مقابل
السائل : هم بحاجة إلى موظفين لإدارة يعني القروض لأنه الموظفين مثلا عددهم خمسة آلاف كل موظف يريد أن يأخذ خمس آلاف ويريدون أن يخصموا عليه قسطاً مثلاً شهرياً مئة دينار فهذه بحاجة إلى متابعة وإلى دفاتر تُسجل فيها
الشيخ : هم يقولون هكذا
السائل : هم يريدون أن يفعلوا ذلك فعلا
الشيخ : أسألك هم يقولون هكذا ؟
السائل : إذا فعلوا فعلا يعني لو أحسنا الظن
الشيخ : وبمن تحسّن ظنك هاه
السائل : يعني لو أحسنا الظن
الشيخ : هم أهل لحسن الظن ؟
السائل : إن كانوا صادقين يعني فعلا يريدون أن يوظفوا أربعة موظفين أو خمسة موظفين
الشيخ : يا أخي الله يهديك أنت بتعيد كلامك سدى ولا تجيبني عن سؤالي هم محل لحسن الظن ؟
السائل : لا أعلمهم أنا هؤلاء لكن الذين
الشيخ : الله يهديك يعني قائمين في الدوائر كل هذه هم يمشون على أحكام الإسلام
السائل : لا يمشون على أحكام الإسلام
الشيخ : إذن حسن الظن من أين يأتي
السائل : حسن الظن من أنهم صادقين في توظيف موظفين أربعة أو خمسة لإدارة القرض أي أن النسبة المئوية لا تذهب إليهم ولكن تذهب
الشيخ : شو عرفك أنهم صادقون حسن الظن
السائل : هذا ما أبلغوني الموظفين
الشيخ : حسن الظن أنت ما عندك علم حسن الظن هو الذي يقول لك أن تؤمن بكلامهم
السائل : طيب لو افترضنا أنهم يفعلون ذلك
الشيخ : ما تعرف جوابي نفترض أنه يجوز فهل تستفيد شيئاً نفترض أنه يجوز ما فهمت عليّ
السائل : لا ما فهمت عليك
الشيخ : طيب إذا رفعنا كلمة نفترض نقول يجوز
السائل : نعم
الشيخ : فهمت الآن
السائل : إذا افترضنا يعني يجوز الاستفادة من القرض
الطالب : ...
الشيخ : إذا قلنا يجوز فهمت الجواب
السائل : نعم
الشيخ : وإذا أضفت الكلمة التي حذفتها من أجلك نفترض أنه يجوز يختلف الأمر
السائل : لا لا يختلف
الشيخ : إذن لم لم تفهم عليّ من قبل
37 - ما حكم القروض التي يأخذها الموظفون ، ويكون عليها نسبة مئوية اثنان ونصف بالمئة لخدمات القروض كالموظفين الذين يتابعون هذه العملية ؟ أستمع حفظ
هل يجوز منع النفقة عن الوالد إذا كان يعيش بعيدا عنهم؟
الشيخ : طيب
السائل : أولاده يصرفون عليه ويعطونه مصاري في الوقت نفسه هو بيأكل بالخارج وتركهم بالمعاملة بتاعته بالمرة أي معاش منه أو شيء ما بيستفادوا منه في أي شيء هل يمنعوا المصاري اللي بيعطوها له
الشيخ : يعني هو يعيش خارج عنهم
السائل : خارج عنهم
الشيخ : وهم كانوا ينفقون عليه
السائل : ينفقون عليه نعم
الشيخ : فأنت تريد أن تقول فهل يمنعون النفقة عنه
السائل : نعم
الشيخ : لا يجوز
السائل : لا يجوز
الشيخ : إيه نعم
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : يالله السلام عليكم
السائل : سؤال على السريع يا شيخ لو سمحت لو سمحت
هل يجوز الكذب على الزوجة للمصلحة ؟
الشيخ : أما مسلمي آخر الزمان لا يجوز لهم أن يكذبوا على زوجاتهم لأن الكذب هذا ليس مباحاً على إطلاقه وإنما ينبغي أن يوضع كل شيء في محله وهم ليسوا فقهاء
السائل : بارك الله فيك يا شيخ
الطالب : فهمت يا شيخ نفس الكلام الأولاني من شيخنا بارك الله فيك
ما حكم بناء القبور ؟
الشيخ : نعم
السائل : شو الحكم في بناء القبور
الشيخ : حرام لا يجوز
السائل : طيب نحن كواحد فرد في الأسرة شو بده يعمل حرام أو إنه يمكن ما يردوا عليه
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام الحمدلله على السلامة
الطالب : الله يسلمك
الشيخ : كيف حالك ؟
الطالب : الحمدلله بخير
الشيخ : عساك طيب
الطالب : ندعو إلى الله
الشيخ : كيف ما وراك؟
الطالب : بخير هم ولله الحمد
الشيخ : طيبين ؟
الطالب : كيف حالك أنت
الشيخ : أهلا مرحبا أحمد الله إليكم
السائل : شيخ ناصر سؤال
ما حكم إطالة الشعر للرجال؟
السائل : سؤال ، الرسول صلى الله عليه وسلم كان يربي شعره هذا أعتقد ورد في صحيح البخاري طيب الآن هل يجوز أن الواحد يعني يقتدي بالرسول أعني هل هي سنة أم الآن تعتبر من التشبه بالنساء؟
الشيخ : طيب أنت عرفت شيئا جيدا فهل عرفت معه أن الرسول كان أحيانا يتخذ هذا الشعر منه غزائر وضفائر هل عرفت ذلك
السائل : لا
الشيخ : طيب هذا ثابت أيضاً
السائل : يعني سنة يا شيخ
الشيخ : لا سنة عادية
السائل : يعني ...
الشيخ : لا لا سنة عادية من شاء فعل ومن شاء تركه
السائل : طيب البعض يقول إنه لا يجوز إنه هذا تشبه بالنساء الآن النساء يعني
الشيخ : هذا يقال ( إنما الأعمال بالنيات ) الذي يقول لا يجوز قوله لا يجوز
السائل : الله يعطيك العافية يا شيخ
الشيخ : الله يعافيكم
السائل : السلام عليكم يا شيخ
الشيخ : وعليكم السلام أهلاً مرحباً
هل صح أن رجلاً كان يجنب كثيراً حتى مرض من كثرة الاستحمام فأجاز له النبي صلى الله عليه وسلم أن يرش الماء على جسمه رشاً ؟
الشيخ : إيش؟
السائل : حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم جنب دائما جنب يعني كثير
الشيخ : شلون يعني دائماً جنب
السائل : يعني قد ما يغتسل مريض يعني من المرض جسمه كان يمرض
الشيخ : وبعدين
السائل : الرسول صلى الله عليه وسلم قال له رش الماء رش حديث صح ؟
الشيخ : أين حوشت هذا الحديث
السائل : سمعته
الشيخ : هذا ليس له أصل في الدنيا هذا ليس له أصل أما تعني شيئا آخر فهذا شيء آخر
42 - هل صح أن رجلاً كان يجنب كثيراً حتى مرض من كثرة الاستحمام فأجاز له النبي صلى الله عليه وسلم أن يرش الماء على جسمه رشاً ؟ أستمع حفظ
هل صح حديث : ( لا تقوم الساعة حتى يقاتل العرب اليهود ... ) ؟
الشيخ : إلى هنا بس تستعير ولا له تتمة
السائل : إلى آخر الحديث
الشيخ : وهو
السائل : آه
الشيخ : ( أنتم شرقيّه وهم غربيّه ) غير صحيح أما مقاتلة المسلمين اليهود حتى يتكلم الحجر والشجر فهذا صحيح
السائل : شيخنا إلى حديث ... الوارد فيه لفظ الأردن صحيحة
الشيخ : ما هو هذا الذي سأل عنه ليس بصحيح
ما حكم التعامل مع الكفار؟
الشيخ : حسب نوع المعاملة إن كانت المعاملة جائزة
السائل : صاحب شركة
الشيخ : إذا كانت المعاملة جائزة فهي جائزة إذا كان لا يؤخر الصلاة ويؤديها في أوقاتها ولا يتعامل بالربا و وإلى آخره فهو جائز
السائل : ها شيخنا
الشيخ : نعم
السائل : إذا كان بيصلي هناك يعني بالشركة نفسها
الشيخ : والمسجد ما باله؟
السائل : بعيد
الشيخ : بعيد
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
الطالب : كيفك يا شيخنا
الشيخ : أهلين الحمد لله كيف حالك ؟
الطالب : الله يبارك فيك يا شيخ
الشيخ : شو مالك؟
هل يجوز زيادة مدة المسح على الخفين للضرورة؟
الشيخ : ما فهمت المسح أكثر من المقرر
السائل : إيه نعم
الشيخ : إيش هذا المسح أكثر من المقرر؟
السائل : المسح على الخفين أو الجوربين أو النعلين
الشيخ : إيش أكثر من المقرر؟
السائل : يعني بالنسبة للمسافر أو بالنسبة للمقيم يعني مثلا يوم وليلة قد يمسح أو مثلا المسافر يمسح أسبوعاً بدل أن يمسح ثلاثة أيام ولياليهن يمسح مثلا لمدة أسبوع كما ورد أظن فيه عن عقبة بن عامر ... عن عمر رضي الله عنه وأرضاه مسح أسبوع فقال فقه السنة
الشيخ : ... فمن كان بمثل ما كان عليه ...
السائل : السؤال واضح شيخنا
الشيخ : طيب
السائل : بس بالنسبة الذي كان عليه عقبة بن عامر ...
الشيخ : كان بليد
السائل : أيوة كان بليداً
الشيخ : مستعجل ...
السائل : لكن شيخنا ما يقاس على مثل هذه الحالة طبعا أنت إلا فيما كان مثله يعني ...
الشيخ : بظن أنني ...
جاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم ( كان يجافي بين جنبيه حتى لو أن بهمة أرادت أن تمر من تحت يديه لمرت )هل المقصود بهذا المرور من تحت الصدر، وما بين اليد اليمنى إلى اليسرى؟
الشيخ : نعم
السائل : هذا هو جزاك الله خير
الشيخ : لأنه ...
السائل : لأنه أحد الأخوة لما فصّلت أمس كان عندنا درس ... فصلت هذا فقال لي لا أظن أن المرور هو حقا تمر من هنا يعني تأتي من القبلة إلى هذا فقلت له نسأل الشيخ حتى نتبين
السائل : شيخي رجل آخر يسأل يقول أن لهم أموال رجل وضع
الشيخ : ... يوقف
46 - جاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم ( كان يجافي بين جنبيه حتى لو أن بهمة أرادت أن تمر من تحت يديه لمرت )هل المقصود بهذا المرور من تحت الصدر، وما بين اليد اليمنى إلى اليسرى؟ أستمع حفظ
رجل استثمر مبلغا من المال في مؤسسة استثمارية، وبعد فترة طلب هذا المبلغ فأعطوه إياه مع زيادة ، وطلبوا منه أن يذهب إلى البنك ليأخذه، فهل يجوز له أخذه هذه الزيادة ؟
الشيخ : نعم
السائل : لسنة سنتين بعد مدة
الشيخ : أنا ضويت له أكثر من مرة نعم
السائل : طلب المال هذا وضع لنقل مئة دينار فلما طلب المال أعطوه مئة وعشرين دينار قال العشرين دينار هذول ليه طبعا على أساس إنهم للاستثمار فهو الآن يسأل يقول لما أردنا أن نأخذ المال قالوا لنا روحوا اذهبوا إلى البنك الفلاني وخذوا المال لأن هم بيتعاملوا في وضع فلوسهم في المال أما بالنسبة للاستثمار فهم يستثمروه في شقق للإيجار محلات تجارية ومستودعات وما شابه ذلك والله أعلم فيسأل عن هذه العشرين دينار هل يحل له أخذها وأكلها ؟
الشيخ : إن غلب على ظنه أن هذا الاستثمار مشروع جاز وإلا فلا
السائل : جزاك الله خير يا شيخ
سائل آخر : شيخنا هذه المسألة نشوف رأيك فيها في * المحلى * " ومن مسح في الحضر ثم سافر قبل انقضاء اليوم وليلة أو بعد انقضائهما مسح أيضاً حتى يتم لمسحه في كل ما مسح في حضره وسفره معا ثلاثة أيام بلياليها ما يحل له المسح"
الشيخ : نعم شو المسألة لا تقرأ لي
السائل : أيوا هاي المشكلة الآن مش مستحضر ... تعمد اللباس على خفين على طهارة يمسح عليهما أو
الشيخ : لا مو هيك كان السؤال
السائل : هذا سؤال ثاني
الشيخ : مو هيك كان السؤال
السائل : إيه نعم أنت اشترطت علي عدم القراءة الآن مش مستحضر شيخ
الشيخ : وأنت مانك فهمان شو الموضوع
السائل : لا لا
الشيخ : هاه
السائل : كنت فهمان الآن مش مجمع
الشيخ : طيب هات اللي فهمانه
السائل : اللي فهمانه
47 - رجل استثمر مبلغا من المال في مؤسسة استثمارية، وبعد فترة طلب هذا المبلغ فأعطوه إياه مع زيادة ، وطلبوا منه أن يذهب إلى البنك ليأخذه، فهل يجوز له أخذه هذه الزيادة ؟ أستمع حفظ
هل يجوز تعمد لبس الخفين على طهارة للمسح عليهما ؟
الشيخ : نعم
السائل : ويرى بالنسبة لابن حزم يعني جواز هذا ما في بأس فأنتم كذلك شيخنا أظن ترون إنه مافي بأس
الشيخ : لا بأس وإن كان في كلامك تناقض أنت ترى كذلك ولا ما في بأس كذلك هي ما في بأس
السائل : إيه نعم
الشيخ : فهمت إيش معنى كلامي
السائل : واضح كلامك بس أنا ما فهمت إيش تناقض يعني يعني باللفظ تناقض لفظي
الشيخ : أنت خطيب فوق ولا تحت
الطالب : لا والله تحت يا شيخي
السائل : النقطة السابقة ( ثلاثة التي لا تقربهم الملائكة الجنب والسكران والمتضمخ بالخلوق ) إذا كان فيه بعض التفصيل بالنسبة لقضية يعني عطف الجنب على السكران قلت لي ما يضر يعني ما يلزم منه التحريم يعني ممكن يعطف مكروه على محرم جزاك الله خير يا شيخي
قال تعالى : (( ولقد خلقنا السماوات والأرض في ستة أيام )) وهناك آيات أخرى ذكرت بأن السماوات خلقت في يومين والأرض في يومين وقدر الله الأقوات في أربعة أيام فأصبح المجموع ثمانية أيام فكيف نزيل هذا الإشكال ؟
الشيخ : أقول وبالله المستعان أن الإجابة عن هذا السؤال أو عن هذا الإشكال إنما ينبني على ملاحظة الإجمال في هذه الأيام بالتفصيل على نحو الذي كنت أجبت به ... على مشكاة على حديث مسلم ( خلق الله التربة يوم السبت ) إلى آخر الحديث ومجموع هذه الأيام سبعة فتوهم كثير من المتقدمين والمتأخرين أن هذا الحديث منكر لمخالفته لنص القرآن الكريم الذي ذكرته في مطلع سؤالك حيث أن الله عز وجل صرّح بأنه خلق السماوات والأرض في ستة أيام فكيف هنا يقال هذا التفصيل أن مجموع الأيام سبعة فكان جوابنا وهو جواب عن هذا السؤال أن العدد في القرآن هو عدد يتعلق بتفصيل ما أجرى الله عز وجل من خلق ومن تجديد فيما خلق من السماوات والأرض فنحن نرى في هذا الحديث الصحيح ( خلق التربة يوم السبت ) لا يعني خلق الأرض يوم السبت لأنه خلق الأرض في يومين لكن خلق من الأرض تربتها وترابها فترابها خلقه عز وجل يوم السبت ثم التفصيل الذي يلي هذا اليوم خلق الشجر خلق المكروب خلق كذا كل هذه التفاصيل ليس لها علاقة بالست أيام التي خلق الله عز وجل فيها السماوات والأرض وإنما هذه أيام أخرى تضاف إلى الستة أيام، الست أيام خلق إجمالي خلق إجمالي والسبعة أيام خلق تفصيلي يتعلق بالأرض
الطالب : بالأرض نعم
الشيخ : التي خلقت بنص القرآن في يومين ولذلك فهذا الجمع الذي يخطر في بال السائل هذا خلط بين أيام الست التي خلق الله عز وجل فيها السماوات والأرض خلقا مجملاً ثم ما زاد عن هذه الست أيام كما في آية الأرض في يومين وكما في الحديث في سبعة أيام لا منافاة حين ذاك إذا فصلنا بين الأيام الست ففهمناها أنها خلقٌ مجمل وبين الأيام الأخرى سواء ما ذُكر منها في القرآن أو ما ذُكر في الحديث الصحيح السابق الإشارة إليه عن رسول الله عليه السلام تلك أيام أخرى غير أيام الست هذا هو الجواب
السائل : الله يجزيكم الخير يا شيخ
الشيخ : (( والأرض بعد ذلك دحاها ))
الطالب : جميل
الشيخ : هذا الدحو
49 - قال تعالى : (( ولقد خلقنا السماوات والأرض في ستة أيام )) وهناك آيات أخرى ذكرت بأن السماوات خلقت في يومين والأرض في يومين وقدر الله الأقوات في أربعة أيام فأصبح المجموع ثمانية أيام فكيف نزيل هذا الإشكال ؟ أستمع حفظ
هل يجوز الذبح لله لدفع الشر والأذى عن الأطفال؟
الشيخ : نعم
السائل : أنا دائما أقع ... بيجوز ماما تذبح لي ذبيحة
الشيخ : تذبح لك ذبيحة
السائل : إيه اتقل ذبيحة
الشيخ : يعني هي بتقصد تذبح عنك ذبيحة
السائل : إيه
الشيخ : مو تذبح لك ذبيحة تذبح لله عنك ذبيحة يعني كمحافظة من الله عز وجل عليك لا يوجد في الشرع ما يساعد على مثل هذا
الطالب : يعني إذن نبقى على قل لماما ما ورد شيء في السنة
الشيخ : بنيانا
الطالب : نعم
الشيخ : أو بنى دارا لابد ما يذبح ذبيحة هذا ما له أصل
الطالب : حتى يصرف نعم عنها العين
الشيخ : لكن من باب الشكر لله ممكن يفعل أي شيء
الطالب : نعم
هل نقول بعدم جواز الطعن في النسب حتى لو أقيمت على ذلك بينات واضحات ؟
الشيخ : لا ما بيصير نقول الكلام السابق بناء على قيل وقال
الطالب : على قيل وقال نعم أما إذا بينة وشواهد هنا يعني ما فيها طعن
نصيحة للنساء اللاتي يشتمن أولادهن ويدعين عليهم
الشيخ : لا شك أننا نوصي الأمهات ومعهن الأباء بأن يظلوا جميعا مشرفين على تربية البنات والأولاد وأن يقصدوا بذلك وجه الله تبارك وتعالى وأن يحتسبوا صبرهم وثباتهم على تربيتهم عند الله عز وجل الذي كما جاء في القرآن الكريم (( إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب )) ومما لا شك فيه أن السب والشتم يدل على ضجر وعلى قلة الصبر وعدم الرضا بالقضاء أو القدر وكل بحسبه ولذلك فلا يجوز للأم أو للأب إلا أن يظل قائما على التربية دون ضجر فضلا عن أن يقترن مع الضجر شيء من الشتم وبخاصة أن بعض النسوة مما كنت أسمع من بعض الجيران هنا وهناك قد يسب أو قد تسب هي أبا ابنها أي قد تسب زوجها وبعضهم يتعدى ذلك إلى نفسها فيسب أبوي الولد فهي تدخل في المسبّة هذه هذه كلها إنما تدل على ضيق رؤية وخلق هذه النساء وهذه الأمهات ولذلك فليس هناك من وصية نوصي بها إلا الصبر على تربية الأولاد حتى ما إذا كتب الله عز وجل لهم الحياة المديدة الطويلة وبلغوا سن التكليف والعبادة فمهما قاموا من عبادة أو صلاة أو صيام وكان ذلك أثرا من آثار تربية الأب والأم كتبت أجورهم في صحائف الوالدين والعكس بالعكس لا سمح الله إذا نشؤوا أشقياء بعيدين عن طاعة الله وطاعة رسوله بسبب إهمال الأبوين للأولاد فيكونون هم مسؤولون أو مسؤولين ومؤاخذين عند رب العالمين على هذا الأثر السيء الذي وقع فيه الولد بسبب إهمال الوالدين بتربيته وعلى العكس من ذلك قلنا هذا إذا كتب الله لهم الحياة وبلوغ سن التكليف وعلى العكس من ذلك إذا كتب الله لهم أن لا يعيشوا وأن يموتوا قبل أن يبلغوا سن التكليف فإذا كان الأب والأم قاما على تربية الولد حتى جاءه الأجل وأخذهم الله عز وجل وقبضهم إليه وصبر الوالدان كان ذلك الصبر من الأسباب القوية العظيمة التي تؤهل الأبوين أن يدخلوا الجنة دون أي عذاب يمسهم بدليل قوله عليه الصلاة والسلام: ( أيما مسلمين يموت لهما ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث إلا لن تمسهم النار إلا تحلة القسم ) فهذه النسيجة وهذا الأجر العظيم جدا جدا الذي يكتبه الله عز وجل للوالدين إنما يستحقان ذلك بالقيام على تربيتهما وبالتي هي أحسن وليس بالتي هي أسوأ هذا ما يسر الله لي
السائل : الله يجزيك الخير يا شيخ
ما معنى " تحلة القسم " في حديث ( ... لن تمسهما النار إلا تحلة القسم ) ؟
الشيخ : ( تحلة قسم ) تعني أن الله عز وجل قال في القرآن الكريم (( وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا )) (( كان على ربك حتما مقضيا ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فيها جثياً )) ( تحلة القسم ) أي ربنا حلف بقوله (( وإن منكم إلا واردها )) فما من مكلف من إنس أو جن إلا ولا بد لجميعهم من أن يدخلوا النار ولكن هؤلاء الداخلون ينقسمون قسمين إما أن يبقى فيها ويعذب فيها ما شاء الله كل بحسبه وإما أن يكون دخوله النار مرورا دون أن تمسه النار وهذا له أدلة كثيرة أقواها حديث في صحيح مسلم لما قال عليه السلام: ( لا يدخل النار أحد من أهل الحديبية ) فقالت حفصة رضي الله تعالى عنها " أوليس قد قال الله عز وجل (( وإن منكم إلا واردها )) " فقال عليه السلام لها ( أتمي الآية (( ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فيها جثيا )) ) فهي فهمت من الآية الفهم الصحيح (( وإن منكم إلا واردها ))