فتاوى عبر الهاتف والسيارة-232
الشيخ محمد ناصر الالباني
فتاوى عبر الهاتف والسيارة
امرأة تزوجت وذهبت إلى بلد آخر هل إذا رجعت إلى بيت أهلها تجمع وتقصر الصلاة ؟
السائلة : لما رحت أنا على الشام أنا وزوجي أنا استأجرت شقة مفروشة فهل أقصر وأجمع؟
الشيخ : يعني رجعت لبيت أهلك ؟
السائلة : نعم
الشيخ : فأنت مقيمة، تصلي صلاة المقيم .
السائلة : حتى لو كان زوجي سعودي
الشيخ : حتى
السائلة : وبيتي في السعودية؟
الشيخ : نعم، يعني إذا كان رجل رجع إلى أهله الذين كان قد فارقهم من قبل فرجع إليهم يعتبر ما بين البلدين مسافرا وفي البلدين مقيما.
السائلة : ... في بيت جدي.
الشيخ : جدها
السائلة : ...
الشيخ : إي نعم يعني هي لو أرادت لو كان لا سمح الله ما في عند زوجها سعة تجلس بيت جدها ، هذا هو
السائلة : نعم
الشيخ : أظن الجواب واضح
السائلة : نعم
الشيخ : نعم
الشيخ : يعني رجعت لبيت أهلك ؟
السائلة : نعم
الشيخ : فأنت مقيمة، تصلي صلاة المقيم .
السائلة : حتى لو كان زوجي سعودي
الشيخ : حتى
السائلة : وبيتي في السعودية؟
الشيخ : نعم، يعني إذا كان رجل رجع إلى أهله الذين كان قد فارقهم من قبل فرجع إليهم يعتبر ما بين البلدين مسافرا وفي البلدين مقيما.
السائلة : ... في بيت جدي.
الشيخ : جدها
السائلة : ...
الشيخ : إي نعم يعني هي لو أرادت لو كان لا سمح الله ما في عند زوجها سعة تجلس بيت جدها ، هذا هو
السائلة : نعم
الشيخ : أظن الجواب واضح
السائلة : نعم
الشيخ : نعم
مسافر إذا صلى خلف المقيم هل يتم صلاته حتى وإن أدركه بركعة واحدة ؟
السائلة : واحد مسافر يقصر ويجمع فصلى مع الإمام؟
الشيخ : يصلي تماما.
السائلة : يصلي تماما ، طيب حتى لو لحقه بالركعة الأخيرة؟
الشيخ : حتى لو لحقه قبل السلام
السائلة : يصلي أربع ركعات
الشيخ : أي بمجرد ما المسافر يقتدي بالمقيم إنقلبت صلاته إلى صلاة القيام
الشيخ : يصلي تماما.
السائلة : يصلي تماما ، طيب حتى لو لحقه بالركعة الأخيرة؟
الشيخ : حتى لو لحقه قبل السلام
السائلة : يصلي أربع ركعات
الشيخ : أي بمجرد ما المسافر يقتدي بالمقيم إنقلبت صلاته إلى صلاة القيام
ماذا عليه لو أن مسافر صلى الظهر والعصر قصر خلف مقيم يصلي الظهر ؟
السائلة : طيب هلا سؤال ، واحد أخطأ في صلاته مع الإمام في الظهر يعني عمل عكس ما عملته أنت فصلى مع المقيم وقصر أي لحق بالمقيم في الركعة الثانية هو صلى بس ركعتين وصلى بعدها العصر وبعدين لما استفتى أفتوه أنه خطأ صلاتك لازم تعيد الظهر وبعيد العصر بترتيب الصلوات .
الشيخ : إي هنا فيه فرق هذا أخطأ لا شك الذي هو مسافر واقتدى بالمقيم ثم قصر.
هذا إما أن يكون لما قصر الصلاة في هذه الحالة هاي آخذا فتوى من رجل عالم يظنه عالما أو مو آخذ فتوى وإنما ركب جهله.
السائلة : ركب جهله
الشيخ : هاه ، فإن كانت الأولى لا يعيد الصلاة وإن كانت الأخرى يعيد الصلاة.
السائلة : إذا كان آخذ فتوى لا يعيد
الشيخ : لا يعيد
السائلة : أما إذا كان جاهل
الشيخ : نعم
السائلة : يعيد صلاة العصر
الشيخ : يعيد صلاة الظهر ويعيد صلاة العصر
السائلة : بترتيب الصلوات
الشيخ : لكان ، لأنه أنتي سؤالك فيمن صلى الظهر
السائلة : أيوه
الشيخ : قصرا وراء الإمام المقيم ، فهنا فهذا هو يا نعتبره مخطئ يا نعتبره مصيب ، إيمت مخطئ إيمت مصيب ؟ ، يكون مصيبا إذا كان أخذ فتوى من عالم ولو كان هذا العالم كان مخطئا بوجهة نظر عالم آخر مثلي مثلا ، لكن هو لا يكلف بأكثر من هذا ، فإذا كان آخذا فتوى يكون معذورا (( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها )) ، فإذا هو فيما بعد صح هذه الفتوى ما بجوز يصلي قصرا وراء المقيم.
أما إذا كان ركب رأسه كما قلنا وأفتى نفسه بجهله فهذ أخطأ وصلاته تكون باطلة وما بني على باطل فهو باطل. أي صلاة العصر إن صلاها قصرا هذا صحيح لكن جاءت بعد الصلاة التي صلها وهي باطلة فإذًا لازم يعيد الأولى والثانية .
السائلة : جزاكم الله خيرا
الشيخ : إي هنا فيه فرق هذا أخطأ لا شك الذي هو مسافر واقتدى بالمقيم ثم قصر.
هذا إما أن يكون لما قصر الصلاة في هذه الحالة هاي آخذا فتوى من رجل عالم يظنه عالما أو مو آخذ فتوى وإنما ركب جهله.
السائلة : ركب جهله
الشيخ : هاه ، فإن كانت الأولى لا يعيد الصلاة وإن كانت الأخرى يعيد الصلاة.
السائلة : إذا كان آخذ فتوى لا يعيد
الشيخ : لا يعيد
السائلة : أما إذا كان جاهل
الشيخ : نعم
السائلة : يعيد صلاة العصر
الشيخ : يعيد صلاة الظهر ويعيد صلاة العصر
السائلة : بترتيب الصلوات
الشيخ : لكان ، لأنه أنتي سؤالك فيمن صلى الظهر
السائلة : أيوه
الشيخ : قصرا وراء الإمام المقيم ، فهنا فهذا هو يا نعتبره مخطئ يا نعتبره مصيب ، إيمت مخطئ إيمت مصيب ؟ ، يكون مصيبا إذا كان أخذ فتوى من عالم ولو كان هذا العالم كان مخطئا بوجهة نظر عالم آخر مثلي مثلا ، لكن هو لا يكلف بأكثر من هذا ، فإذا كان آخذا فتوى يكون معذورا (( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها )) ، فإذا هو فيما بعد صح هذه الفتوى ما بجوز يصلي قصرا وراء المقيم.
أما إذا كان ركب رأسه كما قلنا وأفتى نفسه بجهله فهذ أخطأ وصلاته تكون باطلة وما بني على باطل فهو باطل. أي صلاة العصر إن صلاها قصرا هذا صحيح لكن جاءت بعد الصلاة التي صلها وهي باطلة فإذًا لازم يعيد الأولى والثانية .
السائلة : جزاكم الله خيرا
هل يجوز للمرأة أن تنظر للرجال وهم يسبحون في المسبح ؟
السائلة : طيب يجوز إمرأة تشاهد رجال وهم يسبحون في المسبح عم يلعبوا في المسبح يعني يجوز ؟
الشيخ : تقصدين يعني هل يجوز لها أن تنظر
السائلة : أيوه
الشيخ : أنا بتصور ، أنه لازم يكون الجواب قبل الاستفصال أنه لا يجوز للرجل أن ينظر إلى أولئك الرجال السباحين فضلا عن أن يكون الناظر امرأة، لم؟ لأني أعتقد أن الذين يسبحون اليوم لا يلتزمون بالآداب الشرعية فقد يلبسون اللباس الذي يسمونه بالشورط والمسمى باللغة بالتبان ، وهذا يكشف عن العورة اللي هي الفخذ فلا يجوز للرجل أن ينظر إلى عورة الرجل لا يجوز للرجل أن ينظر إلى فخذ الرجل، فكيف بالمرأة أن تنظر إلى فخذ الرجل.
اتصور أنه الصورة هكذا ، لكن خلينا نقلب الصورة الآن، فنفترض أنه هؤلاء رجال يلبسون لباسا شرعيا ويسبحون سباحة لا تخل بالآداب الشرعية فنظرت امرأة إلى هؤلاء الرجال حينئذ سنقول هي ونيتها ، إن كانت نيتها معنى له علاقة كما يقول اليوم بالجنس فلو مجرد نظر يعني شهوة لأنه الرسول كما تعلمين يقول: ( النظرة الأولى لك والثانية عليك ) وهذا الحديث وإن كان الخطاب موجها فيه إلى الرجال أن لا يعيدوا النظر إلى النساء فالنساء يأخذن أو يأخذون نفس الحكم بالنسبة للرجال لماذا لأن الله عز وجل حينما قال: (( وقل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم )) خاطب أيضا النساء بمثل هذا (( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن )) ، فالحكم إذا بالنسبة لكل من الجنسين واحد ، فلا يجوز للرجل أن ينظر إلى المرأة التي هي ليست بمحرم له نظرة ثانية فيها معنى مريب كذلك الحكم بالنسبة للمرأة إذا نظرت إلى الرجل، فإذا هي النيه.
واضح
السائلة : نعم
الشيخ : طيب
لكن أنا في اعتقادي أن النظر إلى السباحين اليوم غير النظر إلى الرجال وهم يسيرون أو يجتمعون أو يتكلمون وما إلى ذلك لأنه في الغالب يكونوا على الأقل كاشفين القسم الأعلى فامبين الصدر امبين العضلات امبين اللون و و وإلخ، وقد يكون هناك كشف كما ذكرنا آنفا إلى ما لا يجوز كشفه.
الشيخ : تقصدين يعني هل يجوز لها أن تنظر
السائلة : أيوه
الشيخ : أنا بتصور ، أنه لازم يكون الجواب قبل الاستفصال أنه لا يجوز للرجل أن ينظر إلى أولئك الرجال السباحين فضلا عن أن يكون الناظر امرأة، لم؟ لأني أعتقد أن الذين يسبحون اليوم لا يلتزمون بالآداب الشرعية فقد يلبسون اللباس الذي يسمونه بالشورط والمسمى باللغة بالتبان ، وهذا يكشف عن العورة اللي هي الفخذ فلا يجوز للرجل أن ينظر إلى عورة الرجل لا يجوز للرجل أن ينظر إلى فخذ الرجل، فكيف بالمرأة أن تنظر إلى فخذ الرجل.
اتصور أنه الصورة هكذا ، لكن خلينا نقلب الصورة الآن، فنفترض أنه هؤلاء رجال يلبسون لباسا شرعيا ويسبحون سباحة لا تخل بالآداب الشرعية فنظرت امرأة إلى هؤلاء الرجال حينئذ سنقول هي ونيتها ، إن كانت نيتها معنى له علاقة كما يقول اليوم بالجنس فلو مجرد نظر يعني شهوة لأنه الرسول كما تعلمين يقول: ( النظرة الأولى لك والثانية عليك ) وهذا الحديث وإن كان الخطاب موجها فيه إلى الرجال أن لا يعيدوا النظر إلى النساء فالنساء يأخذن أو يأخذون نفس الحكم بالنسبة للرجال لماذا لأن الله عز وجل حينما قال: (( وقل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم )) خاطب أيضا النساء بمثل هذا (( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن )) ، فالحكم إذا بالنسبة لكل من الجنسين واحد ، فلا يجوز للرجل أن ينظر إلى المرأة التي هي ليست بمحرم له نظرة ثانية فيها معنى مريب كذلك الحكم بالنسبة للمرأة إذا نظرت إلى الرجل، فإذا هي النيه.
واضح
السائلة : نعم
الشيخ : طيب
لكن أنا في اعتقادي أن النظر إلى السباحين اليوم غير النظر إلى الرجال وهم يسيرون أو يجتمعون أو يتكلمون وما إلى ذلك لأنه في الغالب يكونوا على الأقل كاشفين القسم الأعلى فامبين الصدر امبين العضلات امبين اللون و و وإلخ، وقد يكون هناك كشف كما ذكرنا آنفا إلى ما لا يجوز كشفه.
ما حكم السباحة للنساء في المسبح مع العلم أنها لو طلعت يلتسق الفستان في جسمها ؟
السائل : طيب في المسبح نفسه بجوز نساء متسترات يسبحوا مع العلم أنه إذا طلعوا من المسبح الفستان ليلبنوا يلتصق بجسمها؟
الشيخ : ما بجوز.
السائلة : إطلعوا طيب إذا كانوا جوا وعملوا الاحتياط مثلا أنه ما أحد اشوفهم لما يطلعوا ... ؟
الشيخ : ما بشوفوا بعضهن البعض؟
السائلة : هن يلبسن لباسا ساترا المرأة يعني وهي تسبح لبسة كم طويل مثلا مع النساء طبعا طويل بتخلي الفستان بعيد بس إذا طلعت ... بجوز يسبحوا المسبح كبير ؟
الشيخ : هنا بدنا الشوف الخاتمة ، لما بطلعوا شلون بدهم يطلعوا ، هاه راح ايصير هيك
السائلة : ايصير هيك
الشيخ : طيب هذا ما يجوز
السائلة : ما بجوز ، أو إذا عملنا بطريقة بكون إحتياط مثلا.
الشيخ : ما فيه احتياط.
... سؤلنا نحن هنا بالهاتف ليلا : أنه فيه هنا نادي خاص ليس للسباحة لرياضة النساء سؤلت أنا شو حكموا قلت لا هذا لا يجوز لأنه الثياب الرياضية بطبيعة الحال بدها تكون محجمة فلا يجوز للمرأة أن تحجم مثلا قلت للسائلة قد تكون الفتاة ناهد فلبسة القميص شادد إي هذا ما يجوز للنساء ... فضلًا عن الرجال وعلى ذلك فقيسي.
الشيخ : ما بجوز.
السائلة : إطلعوا طيب إذا كانوا جوا وعملوا الاحتياط مثلا أنه ما أحد اشوفهم لما يطلعوا ... ؟
الشيخ : ما بشوفوا بعضهن البعض؟
السائلة : هن يلبسن لباسا ساترا المرأة يعني وهي تسبح لبسة كم طويل مثلا مع النساء طبعا طويل بتخلي الفستان بعيد بس إذا طلعت ... بجوز يسبحوا المسبح كبير ؟
الشيخ : هنا بدنا الشوف الخاتمة ، لما بطلعوا شلون بدهم يطلعوا ، هاه راح ايصير هيك
السائلة : ايصير هيك
الشيخ : طيب هذا ما يجوز
السائلة : ما بجوز ، أو إذا عملنا بطريقة بكون إحتياط مثلا.
الشيخ : ما فيه احتياط.
... سؤلنا نحن هنا بالهاتف ليلا : أنه فيه هنا نادي خاص ليس للسباحة لرياضة النساء سؤلت أنا شو حكموا قلت لا هذا لا يجوز لأنه الثياب الرياضية بطبيعة الحال بدها تكون محجمة فلا يجوز للمرأة أن تحجم مثلا قلت للسائلة قد تكون الفتاة ناهد فلبسة القميص شادد إي هذا ما يجوز للنساء ... فضلًا عن الرجال وعلى ذلك فقيسي.
ما هو وقت وليمة العرس ؟ وما حكمها ؟ وما حكم من أولم قبل البناء ؟
السائلة : بالنسبة للوليمة العرس إمتى بتكون ؟
الشيخ : بعد البناء طبعا
السائلة : بعد البناء ، بعد البناء بالكامل يعني ولا مجرد البناء شو المقصود بالبناء
الشيخ : إي شو معنى البناء الدخول ... شو قصدتي
السائلة : البناء المقصود به الدخول يعني
الشيخ : إيه ما فيه فرق بين الدخول والبناء ، يعني بنى رجل بامرأته شو معناه دخل عليها أما شو صار مين بيعرف ما حدى بيعرف إذاً المقصود هو الدخول دخل عليها وهي الستائر منزولة وإلى آخره ما يعلم ما وقع بينهما إلا الله إذاً بعد هذا لأنه أنت بتعرفي وأصبحت والحمد لله الآن زوجة آه، تعرفي أنه الرجل يدخل على زوجته ولا يأتيها لسبب أو آخر صح
السائلة : نعم
الشيخ : لكن بالرغم من ذلك يقال فلان بنى بفلانة .
السائلة : أيوه ... جزاك الله خيرا
الشيخ : أنا فهمت تعليلك لذلك بجاوبك
السائلة : نعم جزاك الله خيرا ، طيب هي واجبة ؟
الشيخ : الوليمة واجبة ( أولم ولو بشاة )
السائلة : نعم ما حكم من أولم قبل البناء؟
الشيخ : هي الجواب له شقان، الوليمة إطعام الطعام من أفضل الأعمال ( خيركم من أطعم الطعام وألان الكلام وصلى بالليل والناس نيام ) ، فإطعام الطعام فضيلة من الفضائل فمتى ما كانت الدعوة فهي مشروعة إلا إذا كان يفعل الدعوة قبل البناء على أساس أنه هذا هو السنة، لا هذا غير مشروع ، أما كدعوة طعام ما في مانع
السائلة : ... ما حكم الوليمة
الشيخ : أنا قلت أنا إذا كانت الدعوة هي كدعوة من أي الدعوات ما في مانع
أما إذا كانت كدعوة خاصة بالوليمة فهي خلاف السنة.
السائلة : يعيدها ؟
الشيخ : يعيدها
السائلة : جزاك الله خيرا
الشيخ : بعد البناء طبعا
السائلة : بعد البناء ، بعد البناء بالكامل يعني ولا مجرد البناء شو المقصود بالبناء
الشيخ : إي شو معنى البناء الدخول ... شو قصدتي
السائلة : البناء المقصود به الدخول يعني
الشيخ : إيه ما فيه فرق بين الدخول والبناء ، يعني بنى رجل بامرأته شو معناه دخل عليها أما شو صار مين بيعرف ما حدى بيعرف إذاً المقصود هو الدخول دخل عليها وهي الستائر منزولة وإلى آخره ما يعلم ما وقع بينهما إلا الله إذاً بعد هذا لأنه أنت بتعرفي وأصبحت والحمد لله الآن زوجة آه، تعرفي أنه الرجل يدخل على زوجته ولا يأتيها لسبب أو آخر صح
السائلة : نعم
الشيخ : لكن بالرغم من ذلك يقال فلان بنى بفلانة .
السائلة : أيوه ... جزاك الله خيرا
الشيخ : أنا فهمت تعليلك لذلك بجاوبك
السائلة : نعم جزاك الله خيرا ، طيب هي واجبة ؟
الشيخ : الوليمة واجبة ( أولم ولو بشاة )
السائلة : نعم ما حكم من أولم قبل البناء؟
الشيخ : هي الجواب له شقان، الوليمة إطعام الطعام من أفضل الأعمال ( خيركم من أطعم الطعام وألان الكلام وصلى بالليل والناس نيام ) ، فإطعام الطعام فضيلة من الفضائل فمتى ما كانت الدعوة فهي مشروعة إلا إذا كان يفعل الدعوة قبل البناء على أساس أنه هذا هو السنة، لا هذا غير مشروع ، أما كدعوة طعام ما في مانع
السائلة : ... ما حكم الوليمة
الشيخ : أنا قلت أنا إذا كانت الدعوة هي كدعوة من أي الدعوات ما في مانع
أما إذا كانت كدعوة خاصة بالوليمة فهي خلاف السنة.
السائلة : يعيدها ؟
الشيخ : يعيدها
السائلة : جزاك الله خيرا
ما حكم الوليمة يوم النكاح وقبل الدخول ؟
السائلة : طيب يوم النكاح تجوز الوليمة ما دخل بها لس ؟
الشيخ : نفس الموضوع ، بعد البناء قلنا.
الشيخ : نفس الموضوع ، بعد البناء قلنا.
رجل تزوج وأعلن نكاحه لكنه لم يبن بها لأنه سيسافر ثم يرجع لزوجته ما حكم ذلك ؟
السائلة : طيب واحد تزوج يعني وأعلن نكاحه بس ما كان في نيته يبني بها لأنه بدوا يسافر حيصير الفراق بيرجع يأخذها تزوج أعلن نكاحه بس ليس بنيته يبني بها يولم بعد البناء ؟
الشيخ : نفس الحال
الشيخ : نفس الحال
إذا كان الحفل ثاني يوم النكاح (عقد القرآن)، فما الحكم ؟
السائلة : بالنسبة للضرب بالدف يوم عقد القرآن يوم النكاح طيب إن كان أعلن النكاح ثاني يوم يعني الحفل يدعون مو يوم النكاح ثاني يوم أعلن الحفل ، الحفل ما كان يوم النكاح
نفس الشيء بالنسبة لعقد القرآن إن كان الحفل بعد عقد القرآن ؟
الشيخ : فهمت عليك أنا أفكر في الجواب " نعم أجد قريحتي " تساعدني على الجواب بوضوح
أقول الظاهر أنه يجوز قبل البناء وبعد البناء لأن المقصود من إذن الشارع بالضرب على الدف هو تحقيق إعلان النكاح. فيجوز قبل البناء وبعد البناء تحقيقا لهذا الإعلان.
السائئلة : جزاك الله خيرا
نفس الشيء بالنسبة لعقد القرآن إن كان الحفل بعد عقد القرآن ؟
الشيخ : فهمت عليك أنا أفكر في الجواب " نعم أجد قريحتي " تساعدني على الجواب بوضوح
أقول الظاهر أنه يجوز قبل البناء وبعد البناء لأن المقصود من إذن الشارع بالضرب على الدف هو تحقيق إعلان النكاح. فيجوز قبل البناء وبعد البناء تحقيقا لهذا الإعلان.
السائئلة : جزاك الله خيرا
هل " الناصر ، المحسن ، الحافظ ، الإله " من أسماء الله ؟ وهل يجوز للإنسان أن يسمي ابنه بها ؟
السائلة : طيب هل من الأسماء " الناصر المحسن الحافظ، الإله" من أسماء الله؟ يجوز واحد يسمي إبنه عبد الناصر أو عبد المحسن أو عبد الحافظ أو عبد الإله؟
الشيخ : أما عبد الإله فلا شك
السائلة : يجوز؟
الشيخ : الإله نعم
أما بقية الأسماء فتحتاج إلى دراسة خاصة من حيث الدليل الشرعي، فأنا الآن غير مستحضر هل هذه الأسماء جاءت في النصوص صريحة في السنة الصحيحة ؟
لكن أنا أذكر أن الحافظ أحمد بن حجر العسقلاني كان استقصى الأسماء التي وردت في الأحاديث النبوية في كتابه " فتح الباري شرح صحيح البخاري "
فممكن لطالب العلم أن يعود إلى هذا الكتاب لينال الجواب عن مثل هذا السؤال.
السائلة : جزاك الله خيرا
الشيخ : أما عبد الإله فلا شك
السائلة : يجوز؟
الشيخ : الإله نعم
أما بقية الأسماء فتحتاج إلى دراسة خاصة من حيث الدليل الشرعي، فأنا الآن غير مستحضر هل هذه الأسماء جاءت في النصوص صريحة في السنة الصحيحة ؟
لكن أنا أذكر أن الحافظ أحمد بن حجر العسقلاني كان استقصى الأسماء التي وردت في الأحاديث النبوية في كتابه " فتح الباري شرح صحيح البخاري "
فممكن لطالب العلم أن يعود إلى هذا الكتاب لينال الجواب عن مثل هذا السؤال.
السائلة : جزاك الله خيرا
10 - هل " الناصر ، المحسن ، الحافظ ، الإله " من أسماء الله ؟ وهل يجوز للإنسان أن يسمي ابنه بها ؟ أستمع حفظ
حكم ظهور بعض شعر المرأة في الصلاة دون علمها ؟
السائلة : امرأة اكتشفت بعد انتهاء صلاة الفرض أنها لم تستر كامل شعرها، ... بعد انتهاء الصلاة اكتشفت أنه شعرها كان باين فما الحكم ؟
الشيخ : إذا كانت من عادتها أن تغطي كل شعرها فصلاتها صحيحة انطلاقًا من قوله تعالى: (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) .
أما إذا لم يكن ذلك من عادتها وإنما هو تساهل منها فعليها أن تعيد صلاتها.
السائئلة : طبعا هذه إذا اكتشفت في وقت الصلاة أنه أحد يدها مكشوف أو شعرها العورة يعني تتركها طبعا وتكمل صلاتها
الشيخ : طبعا
الشيخ : إذا كانت من عادتها أن تغطي كل شعرها فصلاتها صحيحة انطلاقًا من قوله تعالى: (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) .
أما إذا لم يكن ذلك من عادتها وإنما هو تساهل منها فعليها أن تعيد صلاتها.
السائئلة : طبعا هذه إذا اكتشفت في وقت الصلاة أنه أحد يدها مكشوف أو شعرها العورة يعني تتركها طبعا وتكمل صلاتها
الشيخ : طبعا
هل الأذكار المشروعة بعد صلاة الفريضة تقال بعد صلاة النافلة ؟
السائلة : طيب بعد صلاة الفرض فيه أذكار اللي هي أستغفر الله أستغفر الله أستغفر الله اللهم أنت السلام ومنك السلام تقال هذه نفس الشيء بعد صلاة السنة أو النفل ؟
الشيخ : لا
السائلة : بعد صلاة الفرض فقط
الشيخ : الفريضة نعم
السائلة : جزاك الله خيرا
الشيخ : لا
السائلة : بعد صلاة الفرض فقط
الشيخ : الفريضة نعم
السائلة : جزاك الله خيرا
ما حكم تزيين و تقويم الأسنان ؟
السائلة : طيب ما حكم تزيين أو تقويم الأسنان وبذات الأسنان ... ؟
الشيخ : قال تعالى: (( وربك يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخيرة سبحان الله وتعالى عما يشركون ))
لا بد أنك قرأت أو سمعت أو جمعت بين القراءة والسمع بقوله عليه السلام: ( لعن الله النامصات والمتنمصات والواشمات والمستوشمات والفالجات المغيرات لخلق الله بالحسن ) ، الفالجات موضة قديمة نرجو أن لا تعود اليوم كانت المرأة تأتي إلى سننين فتوسع ما بينهما يكون السن لصيق السن كما نراه في خلق الله فلا يعجبها خلق الله فتفرق بينهما ، لعنت، لماذا؟ لأنها تغير خلق الله.
هذا السؤال التي قلت: ماذا تفعل بأسنانها؟
السائلة : تقومها أو تجملها
الشيخ : تقومها أو تجملها ، هو تجميل لما خلق الله أي هو تغيير لما خلق الله ، هذا لا يجوز، لأنه خلق الله لا أحسن منه، يعني ربنا لما خلق رجلا قصيرا وآخر طويلا وأنواع أخرى ما بين ذاك وهذا ، هذا ما كان عبثا كان لحكمة بالغة ، كذلك لما خلق الذكر والأنثى، ويحاولون اليوم مثلا أن يحولوا الرجل إلى امرأة والمرأة إلى رجل، هذا كله تدخل في إرادة الله، وفي وسنته الكونية، كأنه معنى لسان هؤلاء: أنه خلقت يا رب فما أحسنت الخلق، خلقت يا رب فما جملت الخلق ، هذا هو الكفر بعينه ، لكن أنا أدري أن الذين يغيرون خلق الله ما هو هذا لسان حالهم لسان مقالهم يعني يتهمون والله أنه ما أحسن الخلق.
لكن لسان حالهم هذا معناه ، يعني هلا الرجل لما يقف أمام المرآة ويأخذ الشفرة ويحلق لحيته وينعم خديه حتى يجعلها كخدي امرأة ، هذا معنى كلامه أنه .... خلق الله، - وعليكم السلام - ولذلك كان هذا الفعل صاحبه ملعونا، فإذاً تزيين الأسنان، تقشيرها، تبريدها، تجميلها ، كل هذا داخل في يغيرون خلق الله.
السائلة : هم ما يقشروها ما يبردوها أو شيء حتى الآن يرجع هذا السن لوراء
الشيخ : إيش مكان ، أنا ليس بحثنا في الآلة نوعية الآلة نوعية الجهاز بحثنا في حصيلة نوع الجهاز حصيلته شو هي هذا مثل هذا سواء بالآلة أنظري الآن مثال : ذكر الرسول عليه السلام في بعض الأحاديث الصحيحة : ( خير ما تداويتم به الحجامة والكي بالنار وأنهى أمتي عن الكي ) طيب الآن في كي ناعم الشيء كي بالكهرباء أول ما يجي يأخذ الشيخ الحديد يمكن إنساء في مكان من بدنه بيأخذ الكوي الكهربائي مثلا شفتي زمان الكوي ولا لا
السائلة : لا
الشيخ : اليوم فيه كوي عند تبع الأسنان ناعم جدا بيكوي محل الجرح أو ما شابه ذلك هذا كله اسمه كي وإن تعددت إيه الوسائل كما قيل :
" تعدد الأسباب والموت واحد *** "
واحد قتل بالرصاص آخر بالقنبلة ثالث بالسيف رابع بالسكين إلى آخره هذا قتل يجوز ؟! لا يجوز القتل إذاً سواء حصل القتل بهذا أو بهذا فالقتل حرام ، وهكذا أيضا ... لا يهمنا الوسيلة أبدا بقدر ما تهمنا الغاية .
فتغيير خلق الله لا يجوز ومن ذلك الأسنان سن طافش عن بقية الأسنان يعمل له عملية فيرجع بين الأسنان
طفشان هذا السن ... ما هي فلة طبيعية لأن هذا خلق الله ولذلك فيبقى كل شيء على ما خلق الله إلا أن يستثنى فقط حالة واحدة وهو إذا كان في ضرر، مثلا واحد له سن طويل كل ما يأكل يعض الشفى تبعه مثلا ، إي ينشر هذا السن مش يعدل تعديل ثاني لا ينشر بحيث أيه يقضى على الأذى الناتج منه، أما من أجل التجميل لا.
والأمثلة كثيرة وكثيرة جدا واحد أنفه كبير ينظر الناس إليه والله هذا أنفه قبيح فيجي يعمل عملية تجميلية يصير أنفه إيه لطيف ما يجوز، لأن الله هو الذي خلق هذا الإنسان ... أنف ... وخلق إنسانا آخر أنفه طافف هيك لجوه امدول إياه إلخ، هذا وهذا كله لا يجوز .
واحد أرنبة أنفه مائلة يمينا أو يسارا بقوم يعمل عملية جراحية ما يجوز .
لكن واحد أصيب بحادث فتهشم أنفه فصار أفطسا بروح يعمل عملية جراحية بيعيد الأنف لوضعه الطبيعي هذا جائز لأنه هذا الذي أصابه ليس من خلق الله .
الشيخ : قال تعالى: (( وربك يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخيرة سبحان الله وتعالى عما يشركون ))
لا بد أنك قرأت أو سمعت أو جمعت بين القراءة والسمع بقوله عليه السلام: ( لعن الله النامصات والمتنمصات والواشمات والمستوشمات والفالجات المغيرات لخلق الله بالحسن ) ، الفالجات موضة قديمة نرجو أن لا تعود اليوم كانت المرأة تأتي إلى سننين فتوسع ما بينهما يكون السن لصيق السن كما نراه في خلق الله فلا يعجبها خلق الله فتفرق بينهما ، لعنت، لماذا؟ لأنها تغير خلق الله.
هذا السؤال التي قلت: ماذا تفعل بأسنانها؟
السائلة : تقومها أو تجملها
الشيخ : تقومها أو تجملها ، هو تجميل لما خلق الله أي هو تغيير لما خلق الله ، هذا لا يجوز، لأنه خلق الله لا أحسن منه، يعني ربنا لما خلق رجلا قصيرا وآخر طويلا وأنواع أخرى ما بين ذاك وهذا ، هذا ما كان عبثا كان لحكمة بالغة ، كذلك لما خلق الذكر والأنثى، ويحاولون اليوم مثلا أن يحولوا الرجل إلى امرأة والمرأة إلى رجل، هذا كله تدخل في إرادة الله، وفي وسنته الكونية، كأنه معنى لسان هؤلاء: أنه خلقت يا رب فما أحسنت الخلق، خلقت يا رب فما جملت الخلق ، هذا هو الكفر بعينه ، لكن أنا أدري أن الذين يغيرون خلق الله ما هو هذا لسان حالهم لسان مقالهم يعني يتهمون والله أنه ما أحسن الخلق.
لكن لسان حالهم هذا معناه ، يعني هلا الرجل لما يقف أمام المرآة ويأخذ الشفرة ويحلق لحيته وينعم خديه حتى يجعلها كخدي امرأة ، هذا معنى كلامه أنه .... خلق الله، - وعليكم السلام - ولذلك كان هذا الفعل صاحبه ملعونا، فإذاً تزيين الأسنان، تقشيرها، تبريدها، تجميلها ، كل هذا داخل في يغيرون خلق الله.
السائلة : هم ما يقشروها ما يبردوها أو شيء حتى الآن يرجع هذا السن لوراء
الشيخ : إيش مكان ، أنا ليس بحثنا في الآلة نوعية الآلة نوعية الجهاز بحثنا في حصيلة نوع الجهاز حصيلته شو هي هذا مثل هذا سواء بالآلة أنظري الآن مثال : ذكر الرسول عليه السلام في بعض الأحاديث الصحيحة : ( خير ما تداويتم به الحجامة والكي بالنار وأنهى أمتي عن الكي ) طيب الآن في كي ناعم الشيء كي بالكهرباء أول ما يجي يأخذ الشيخ الحديد يمكن إنساء في مكان من بدنه بيأخذ الكوي الكهربائي مثلا شفتي زمان الكوي ولا لا
السائلة : لا
الشيخ : اليوم فيه كوي عند تبع الأسنان ناعم جدا بيكوي محل الجرح أو ما شابه ذلك هذا كله اسمه كي وإن تعددت إيه الوسائل كما قيل :
" تعدد الأسباب والموت واحد *** "
واحد قتل بالرصاص آخر بالقنبلة ثالث بالسيف رابع بالسكين إلى آخره هذا قتل يجوز ؟! لا يجوز القتل إذاً سواء حصل القتل بهذا أو بهذا فالقتل حرام ، وهكذا أيضا ... لا يهمنا الوسيلة أبدا بقدر ما تهمنا الغاية .
فتغيير خلق الله لا يجوز ومن ذلك الأسنان سن طافش عن بقية الأسنان يعمل له عملية فيرجع بين الأسنان
طفشان هذا السن ... ما هي فلة طبيعية لأن هذا خلق الله ولذلك فيبقى كل شيء على ما خلق الله إلا أن يستثنى فقط حالة واحدة وهو إذا كان في ضرر، مثلا واحد له سن طويل كل ما يأكل يعض الشفى تبعه مثلا ، إي ينشر هذا السن مش يعدل تعديل ثاني لا ينشر بحيث أيه يقضى على الأذى الناتج منه، أما من أجل التجميل لا.
والأمثلة كثيرة وكثيرة جدا واحد أنفه كبير ينظر الناس إليه والله هذا أنفه قبيح فيجي يعمل عملية تجميلية يصير أنفه إيه لطيف ما يجوز، لأن الله هو الذي خلق هذا الإنسان ... أنف ... وخلق إنسانا آخر أنفه طافف هيك لجوه امدول إياه إلخ، هذا وهذا كله لا يجوز .
واحد أرنبة أنفه مائلة يمينا أو يسارا بقوم يعمل عملية جراحية ما يجوز .
لكن واحد أصيب بحادث فتهشم أنفه فصار أفطسا بروح يعمل عملية جراحية بيعيد الأنف لوضعه الطبيعي هذا جائز لأنه هذا الذي أصابه ليس من خلق الله .
هل يجوز قص الشعر الذي يتواجد داخل الأذن أحيانا ؟
السائلة : طيب الشعر في الأذان طويل أو العشر بيطلع بتصير شعرة طويلة جدا يجوز قص هذا الشعر ؟
الشيخ : إذا كان يعوق في النظر بجوز
السائلة : إذا ما كان يعور
الشيخ : أما لتجميل ما بجوز كل ذلك.
السائلة : حتى شعر الأذان ؟
الشيخ : إي إذا كان من جوا يسبب الصديد والوسخ بجوز أما تجميل لا يجوز.
الشيخ : إذا كان يعوق في النظر بجوز
السائلة : إذا ما كان يعور
الشيخ : أما لتجميل ما بجوز كل ذلك.
السائلة : حتى شعر الأذان ؟
الشيخ : إي إذا كان من جوا يسبب الصديد والوسخ بجوز أما تجميل لا يجوز.
ما حكم التثنية في الإقامة ؟
السائلة : ما حكم تثنية الإقامة؟
الشيخ : يجوز التربيع والتثنية.
الشيخ : يجوز التربيع والتثنية.
امرأة لا زوج لها ودر صدرها الحليب فأرضعت فهل من الممكن أن تكون أماً بإرضاعها هذا الطفل؟
السائلة : طيب امرأة لا زوج لها ودر صدرها الحليب وأرضعت ممكن بتكون أم في رضاعة الطفل؟
الشيخ :كيف يتصور هذا ما دام ليس لها زوج؟
السائلة : بكون خربطت هرمونات الجسم بترجع هرمونات الحمل
الشيخ : طيب أنا بسألك سؤال الآن: امرأة مات زوجها منذ عشر سنين، ممكن يدر حليبها؟
السائلة : ... ما عندها أطفال ولا حامل وبنت كبيرة
الشيخ : حدت الله يهديك حدت
السائلة : ما أدري بالنسبة للحكم ، طيب أنا شفت امرأة بنتها كبيرة ولا حامل ولا مرضعة بنتها فطمتها من زمان يدر صدرها الحليب
الشيخ : إي بس يكون زوجها قريب الوفاة، بجوز يكون زوجها قريب الوفاة فيكون هو سبب هذا الحليب، ولذلك ، ولذلك أنا ضربت لك مثل ما يقولوا عندنا في الشام " علاوية " قلت لك : امرأة مات زوجها منذ عشر سنين.
السائلة : أنا أسأل سؤال واحدة سؤال ممكن
الشيخ : أنا عارف مش وارد ما بهمني أنا هو سؤالك نابع من عندك أو لافظ من غيرك، بهمني بيكون السؤال واقعي، فامرأة مات عنها زوجها منذ عشر سنين ممكن أن يدر حليبها؟ أنا لا أعقل هذا.
السائلة : هي قالت لي أنه السؤال أنه ممكن حتى ممكن ما تكون متزوجة قالت ممكن يدر حليبها.
بدنا سؤال هي هيك قالت لي قالت فيه نساء منذ زوجت وهو يدر زوجها
الشيخ : ما أدري نسأل أم الفضل لا بد عندها علم بهذا الشيء هذا
الشيخ :كيف يتصور هذا ما دام ليس لها زوج؟
السائلة : بكون خربطت هرمونات الجسم بترجع هرمونات الحمل
الشيخ : طيب أنا بسألك سؤال الآن: امرأة مات زوجها منذ عشر سنين، ممكن يدر حليبها؟
السائلة : ... ما عندها أطفال ولا حامل وبنت كبيرة
الشيخ : حدت الله يهديك حدت
السائلة : ما أدري بالنسبة للحكم ، طيب أنا شفت امرأة بنتها كبيرة ولا حامل ولا مرضعة بنتها فطمتها من زمان يدر صدرها الحليب
الشيخ : إي بس يكون زوجها قريب الوفاة، بجوز يكون زوجها قريب الوفاة فيكون هو سبب هذا الحليب، ولذلك ، ولذلك أنا ضربت لك مثل ما يقولوا عندنا في الشام " علاوية " قلت لك : امرأة مات زوجها منذ عشر سنين.
السائلة : أنا أسأل سؤال واحدة سؤال ممكن
الشيخ : أنا عارف مش وارد ما بهمني أنا هو سؤالك نابع من عندك أو لافظ من غيرك، بهمني بيكون السؤال واقعي، فامرأة مات عنها زوجها منذ عشر سنين ممكن أن يدر حليبها؟ أنا لا أعقل هذا.
السائلة : هي قالت لي أنه السؤال أنه ممكن حتى ممكن ما تكون متزوجة قالت ممكن يدر حليبها.
بدنا سؤال هي هيك قالت لي قالت فيه نساء منذ زوجت وهو يدر زوجها
الشيخ : ما أدري نسأل أم الفضل لا بد عندها علم بهذا الشيء هذا
16 - امرأة لا زوج لها ودر صدرها الحليب فأرضعت فهل من الممكن أن تكون أماً بإرضاعها هذا الطفل؟ أستمع حفظ
وهل إذا أرضعت رجل كبير تصير أمًا له ؟
السائلة : طيب إذا امرأة إرضعت إنسانا كبيرا بتصير أمه في الرضاعة حتى لو كان فوق سنتين ؟
الشيخ : لا .
في حدود علمك ومعرفتك في حيات النساء الحاملات والمرضعات سؤال وأرجوا أن يكون جواب بدون حيدة تتحملي صبر الألباني
امرأة مات زوجها من عشر سنين ممكن يدر حليبها
السائلة : ...
الشيخ : ترضع ولد طفل صغير
السائلة : ...
الشيخ : ... طيب امرأة مات زوجها من خمس سنين يتغر جوابك ولا هو هو
السائلة : نفس الشيء
الشيخ : نفس الشيء
السائلة : بس في أخت كانت معنا يعني مرأة أخوي ... قالت كل مدة طويلة ثلاثين سنة لما تعصر يطلع شوي حليب
الشيخ : هذا مالنا فيه نحن بحكي هلا امرأة مات عنها زوجها من عشر سنين من خمس سنين ترضع ... يصير هذا الغلام ابنها
مر عليك هيك سيء
السائلة : حصل هذا الشيء
الشيخ : هيك السؤال أما حصل ما حصل هذا بدُ تحقيق ، نحن في صدد التحقيق الآن
السائلة : نسأل الآن الدكتور
الشيخ : نعم
السائلة : نسأل الدكتور
الشيخ : طيب الدكتور عصام هلا يكون في العيادة ولا يكون في البيت
طيب سؤال وجيه بنت ما تزوجت ممكن يدر حليبها
الشيخ : لا .
في حدود علمك ومعرفتك في حيات النساء الحاملات والمرضعات سؤال وأرجوا أن يكون جواب بدون حيدة تتحملي صبر الألباني
امرأة مات زوجها من عشر سنين ممكن يدر حليبها
السائلة : ...
الشيخ : ترضع ولد طفل صغير
السائلة : ...
الشيخ : ... طيب امرأة مات زوجها من خمس سنين يتغر جوابك ولا هو هو
السائلة : نفس الشيء
الشيخ : نفس الشيء
السائلة : بس في أخت كانت معنا يعني مرأة أخوي ... قالت كل مدة طويلة ثلاثين سنة لما تعصر يطلع شوي حليب
الشيخ : هذا مالنا فيه نحن بحكي هلا امرأة مات عنها زوجها من عشر سنين من خمس سنين ترضع ... يصير هذا الغلام ابنها
مر عليك هيك سيء
السائلة : حصل هذا الشيء
الشيخ : هيك السؤال أما حصل ما حصل هذا بدُ تحقيق ، نحن في صدد التحقيق الآن
السائلة : نسأل الآن الدكتور
الشيخ : نعم
السائلة : نسأل الدكتور
الشيخ : طيب الدكتور عصام هلا يكون في العيادة ولا يكون في البيت
طيب سؤال وجيه بنت ما تزوجت ممكن يدر حليبها
هل يجوز استخدام المواد التنظيفية التي توزع على الدائرة خارج الدائرة ؟
الشيخ : نعم
السائل : السلام علكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : سامحني أزعجتك يا سيدي
الشيخ : تفضل
السائل : الله يكرمك سؤال عابر فقط إذا سمحت ، أنا أشتغل في إدارة وزارة الحكومة طيب وزعو علينا ابتعرف أشياء كل فترة يعني مواد تنظيفية ... هل من هناك حرج يعني لو أخذ إنسان منها شيئا ليستعملها خارج الدائرة؟
الشيخ : أنا بدي جواب
السائل : ... للأشياء
الشيخ : تستعملها في بيتك ولا في دائرتك
السائل : طبعا هما بوزعوها للدائرة داخل ..
الشيخ : لا ما يجوز
السائل : ما يجوز
الشيخ : لا
السائل : ولو طلبت منهم استأذنتهم يعني
الشيخ : مين هم الذي بدك تستأذنهم
السائل : مسؤولين الدائرة
الشيخ : إذا كان الرئيس الأكبر المسؤول في الدائرة ..
السائل : مديرنا
الشيخ : إذا كان الرئيس الأكبر في الدائرة أذن فيكون على مسؤوليته
أما إذا ما يأذن فلا يجوز.
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : وإياك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : السلام علكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : سامحني أزعجتك يا سيدي
الشيخ : تفضل
السائل : الله يكرمك سؤال عابر فقط إذا سمحت ، أنا أشتغل في إدارة وزارة الحكومة طيب وزعو علينا ابتعرف أشياء كل فترة يعني مواد تنظيفية ... هل من هناك حرج يعني لو أخذ إنسان منها شيئا ليستعملها خارج الدائرة؟
الشيخ : أنا بدي جواب
السائل : ... للأشياء
الشيخ : تستعملها في بيتك ولا في دائرتك
السائل : طبعا هما بوزعوها للدائرة داخل ..
الشيخ : لا ما يجوز
السائل : ما يجوز
الشيخ : لا
السائل : ولو طلبت منهم استأذنتهم يعني
الشيخ : مين هم الذي بدك تستأذنهم
السائل : مسؤولين الدائرة
الشيخ : إذا كان الرئيس الأكبر المسؤول في الدائرة ..
السائل : مديرنا
الشيخ : إذا كان الرئيس الأكبر في الدائرة أذن فيكون على مسؤوليته
أما إذا ما يأذن فلا يجوز.
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : وإياك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هل يكون الجد محرم لزوجتي ؟
السائلة : جد زوجي أب أمه يكون محرما لي؟
الشيخ : إي نعم.
ستي _جدتي _ أم أبي هل يكون زوجي محرما لها؟
الشيخ : نعم ، ... ما علا وما سفل ولو رجع إلى آدم وحواء ... أجداد ...
سائلة أخرى : أم الأب وأم الأم.
الشيخ : نعم
الشيخ : إي نعم.
ستي _جدتي _ أم أبي هل يكون زوجي محرما لها؟
الشيخ : نعم ، ... ما علا وما سفل ولو رجع إلى آدم وحواء ... أجداد ...
سائلة أخرى : أم الأب وأم الأم.
الشيخ : نعم
هل يكون الزوج محرم لجدة زوجته ؟
السائلة : جدتي أم أبي هل يكون زوجي محرما لها؟
الشيخ : كيف
السائلة : جدتي أو أمي زوجي محرم إلها
الشيخ : إيه ، القاعدة ما على وما سفل ، لو رجع إلى آدم ولحواء هؤلاء يكون أجداد ...
الشيخ : كيف
السائلة : جدتي أو أمي زوجي محرم إلها
الشيخ : إيه ، القاعدة ما على وما سفل ، لو رجع إلى آدم ولحواء هؤلاء يكون أجداد ...
وهل أم الأم يكون زوجي محرم لهم ؟
السائلة : وأم الأب وأم الأم.
الشيخ : إيه
الشيخ : إيه
هل يجوز قول سلام الله عليكم ؟
الشيخ : نعم
السائلة : قول سلام الله عليكم ؟
الشيخ : سلام عليكم وسلام الله عليكم، يجوز، لكن الأفضل هو الإتيان بالدعاء المعروف.
السائلة : قول سلام الله عليكم ؟
الشيخ : سلام عليكم وسلام الله عليكم، يجوز، لكن الأفضل هو الإتيان بالدعاء المعروف.
ما حكم رد السلام بالإفراد ؟
السائلة : ما حكم الرد على السلام واحد سلم "وعليك السلام" بالإفراد ؟
الشيخ : شو كان رد سلامه هو إذا كان بالإفراد جاز وإذا كان بالجمع لا.
السائلة : أيوه
الشيخ : إذا سلام وقال السلام عليكم فقال الراد وعليك السلام ، ما رد التحية بكاملها .
إذا قال السلام عليك ، فقال وعليك السلام رد
الشيخ : شو كان رد سلامه هو إذا كان بالإفراد جاز وإذا كان بالجمع لا.
السائلة : أيوه
الشيخ : إذا سلام وقال السلام عليكم فقال الراد وعليك السلام ، ما رد التحية بكاملها .
إذا قال السلام عليك ، فقال وعليك السلام رد
ما حكم الإستنجاء بغير الحجارة ؟
السائلة : ما حكم الإستنجاء بالمنديل بدل ثلاث أحجار ؟
الشيخ : يجوز
الشيخ : يجوز
ما حكم تعدد الجماعات في المنزل الواحد ؟
السائلة : طيب ما حكم تعدد الجماعات في المنزل الواحد أو الغرفة الواحدة ؟
الشيخ : يجوز
السائلة : الحكم فقط في النسجد أنه ما يصير الجماعة الثانية
الشيخ : إي نعم
الشيخ : يجوز
السائلة : الحكم فقط في النسجد أنه ما يصير الجماعة الثانية
الشيخ : إي نعم
تتمة السؤال رقم 16 المتعلق بامرأة غير متزوجة فيدر حليبها وهو سؤال موجه من الشيخ لأحد الأطباء
الشيخ : السلام عليكم
الدكتور : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الشيخ : كيف حال الدكتور
الدكتور : يا مرحب يا مرحب يا مرحب
الشيخ : بشرني كيف صحتك
الدكتور : الحمد لله والحمد لله رب العالمين ، والله بس يا شيخي إني تعبان
الشيخ : خير
الدكور : والله إني مريض ما أنا مزبوط
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله ، ماذا تشكو
الدكتور : والله ما ارجعت طبيعي رجلي رجعت توجعني
الشيخ : عجيب
الدكتور : إي والله
الشيخ : نسأل الله لك الشفاء العاجل
الدكتور : آمين يا شيخي الله طول عمرك واخلنا إياك
الشيخ : أنا ماعند خبر
الدكتور : الله يبارك فيك
الشيخ : بس أنا عرض في نفسي في مناقشة سؤال أستفيد جواب منك
الدكتور : الله يبارك في عمرك نحن حاضرين
الشيخ : ولا ما عندي خبر ، عم تنزل على العيادة ولا لا
الدكتور : أنزل يا شيخي أنزل
الشيخ : عم تنزل
الدكتور : إي والله
الشيخ : يعني إن شاء الله ها الوجع الذي عاد إليك يعني بسيط مو مثل الأول
الدكتور : لا مو مثل الأول شيخي بعدين بطلت أشتغل يوم الخميس يا شيخي
الشيخ : من أجل الراحة
الدكتور : إي من أجل رجلي إي برضوا اريح حالنا شو
الشيخ : إي والله هذا لازم
الدكتور : لازم والله
الشيخ : لازم جزاك الله خيرا
الدكتور : وإياك سيد امرني
الشيخ : إن شاء الله نراك قريبا في أصح حال
الدكتور : اطول عمرك واخلينا إياك
الشيخ : السؤال رقم واحد
الدكتور : اامر يا شيخ
الشيخ : هل مر عليكم أن فتاة بالغة غير متزوجة يمكن أن يدر حليبها
الدكتور : هذا الكلام ممكن جدا.
الشيخ : عجيب
الدكتور : نعم نعم
الشيخ : كيف ذلك.
الطبيب : هذا يكون مرض
الشيخ : مرض
الدكتور : نعم يكون ورم في الغدة النخامية في الدماغ هذا الورم من الغدة النخامية التي تنتج الحليب في العادة عند المرأة الحامل أو المرضع، يصيب هذه الفتاة ويدر الحليب، هذا ممكن نعم.
بس إدراره ليس بالمقصود فيه بالكمية لإدرار الحليب للمرضع.
الشيخ : يعني هل يكون مشبعا للرضيع؟
الطبيب : لا يا شيخي لا يكون مشبعا للرضيع لا.
الشيخ : إذا ننتقل إلى السؤال الثاني : وهو بيت القصيد: هل مر بكم أو علمتم في تجاربكم أن امرأة متزوجة ولها أولاد ومات عنها زوجها بعد مثلا سنين در حليبها ؟
الدكتور : نعم
الشيخ : يمكن
الدكتور : ممكن جدا نفس الأسلوب
الشيخ : نفس الأسلوب لكن ..
الكتور : وهو مرض.
الشيخ : لكن لا يكون حليبا مشبعا خمس رضعات؟
الدكتور : لا يا شيخي ما بكون لا.
الشيخ : ما بكون
الدكتور : لا شيخي لا
الشيخ : يعني أطمإن عليك في هذا الجواب لأنه مربوط بسؤال شرعي.
الدكتور : إن شاء الله يعني يكون جواب فيه دقة بإن الله
الشيخ : جزاك الله خيرا وشكرا دكتور وأرجوا لك الشفاء العاجل
الدكتور : الله يبارك فيه الله اطول في عمرك
الشيخ : السلام عليكم
الدكتور : وعليك السلام ورحمة الله وبركاته
السائلة : هو مريض
الشيخ : رجع المرض تبع رجل رجعلوا هو امتعب حاله أكثر من اللازم
السائلة : يعني هذا الحليب لا ينبت اللحم أنا قلت لك مو سؤالي الشرعي ... لا ينبت اللحم أم أرضعت ما يعتبر
الشيخ : إي هذا هو معنى الجواب أنه ما هو غزير ما هو مشبع
فإذاً ليس يرضع ، هذه ليست مرضعة
الدكتور : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الشيخ : كيف حال الدكتور
الدكتور : يا مرحب يا مرحب يا مرحب
الشيخ : بشرني كيف صحتك
الدكتور : الحمد لله والحمد لله رب العالمين ، والله بس يا شيخي إني تعبان
الشيخ : خير
الدكور : والله إني مريض ما أنا مزبوط
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله ، ماذا تشكو
الدكتور : والله ما ارجعت طبيعي رجلي رجعت توجعني
الشيخ : عجيب
الدكتور : إي والله
الشيخ : نسأل الله لك الشفاء العاجل
الدكتور : آمين يا شيخي الله طول عمرك واخلنا إياك
الشيخ : أنا ماعند خبر
الدكتور : الله يبارك فيك
الشيخ : بس أنا عرض في نفسي في مناقشة سؤال أستفيد جواب منك
الدكتور : الله يبارك في عمرك نحن حاضرين
الشيخ : ولا ما عندي خبر ، عم تنزل على العيادة ولا لا
الدكتور : أنزل يا شيخي أنزل
الشيخ : عم تنزل
الدكتور : إي والله
الشيخ : يعني إن شاء الله ها الوجع الذي عاد إليك يعني بسيط مو مثل الأول
الدكتور : لا مو مثل الأول شيخي بعدين بطلت أشتغل يوم الخميس يا شيخي
الشيخ : من أجل الراحة
الدكتور : إي من أجل رجلي إي برضوا اريح حالنا شو
الشيخ : إي والله هذا لازم
الدكتور : لازم والله
الشيخ : لازم جزاك الله خيرا
الدكتور : وإياك سيد امرني
الشيخ : إن شاء الله نراك قريبا في أصح حال
الدكتور : اطول عمرك واخلينا إياك
الشيخ : السؤال رقم واحد
الدكتور : اامر يا شيخ
الشيخ : هل مر عليكم أن فتاة بالغة غير متزوجة يمكن أن يدر حليبها
الدكتور : هذا الكلام ممكن جدا.
الشيخ : عجيب
الدكتور : نعم نعم
الشيخ : كيف ذلك.
الطبيب : هذا يكون مرض
الشيخ : مرض
الدكتور : نعم يكون ورم في الغدة النخامية في الدماغ هذا الورم من الغدة النخامية التي تنتج الحليب في العادة عند المرأة الحامل أو المرضع، يصيب هذه الفتاة ويدر الحليب، هذا ممكن نعم.
بس إدراره ليس بالمقصود فيه بالكمية لإدرار الحليب للمرضع.
الشيخ : يعني هل يكون مشبعا للرضيع؟
الطبيب : لا يا شيخي لا يكون مشبعا للرضيع لا.
الشيخ : إذا ننتقل إلى السؤال الثاني : وهو بيت القصيد: هل مر بكم أو علمتم في تجاربكم أن امرأة متزوجة ولها أولاد ومات عنها زوجها بعد مثلا سنين در حليبها ؟
الدكتور : نعم
الشيخ : يمكن
الدكتور : ممكن جدا نفس الأسلوب
الشيخ : نفس الأسلوب لكن ..
الكتور : وهو مرض.
الشيخ : لكن لا يكون حليبا مشبعا خمس رضعات؟
الدكتور : لا يا شيخي ما بكون لا.
الشيخ : ما بكون
الدكتور : لا شيخي لا
الشيخ : يعني أطمإن عليك في هذا الجواب لأنه مربوط بسؤال شرعي.
الدكتور : إن شاء الله يعني يكون جواب فيه دقة بإن الله
الشيخ : جزاك الله خيرا وشكرا دكتور وأرجوا لك الشفاء العاجل
الدكتور : الله يبارك فيه الله اطول في عمرك
الشيخ : السلام عليكم
الدكتور : وعليك السلام ورحمة الله وبركاته
السائلة : هو مريض
الشيخ : رجع المرض تبع رجل رجعلوا هو امتعب حاله أكثر من اللازم
السائلة : يعني هذا الحليب لا ينبت اللحم أنا قلت لك مو سؤالي الشرعي ... لا ينبت اللحم أم أرضعت ما يعتبر
الشيخ : إي هذا هو معنى الجواب أنه ما هو غزير ما هو مشبع
فإذاً ليس يرضع ، هذه ليست مرضعة
26 - تتمة السؤال رقم 16 المتعلق بامرأة غير متزوجة فيدر حليبها وهو سؤال موجه من الشيخ لأحد الأطباء أستمع حفظ
هل يجوز الترديد خلف الأذان الذي يبث في الإذاعة ؟
السائلة : ممكن سؤال ، كنت أنا بعمان وفتحت الإذاعة السعودية بأذن قبل الأذان حقنا بجوز أردد وراء المؤذن ؟
الشيخ : من حيث الجواب طبعا، ما في مانع.
السائلة : بجوز تررد وراء الإمام وراء المؤذن عندنا؟
الشيخ : ما ابيأخذ نفس الحكم في أذان بلده ، لأنه هذا راح يتوسع يسمع من هون ويسمع من هون لا ، لكن إذا وقف السؤال عند النص يجوز؟ قلت لك: يجوز. لكن ليس بقوة الجواز الأصيل الأساسي.
واضح
السائلة : إي نعم
الشيخ : من حيث الجواب طبعا، ما في مانع.
السائلة : بجوز تررد وراء الإمام وراء المؤذن عندنا؟
الشيخ : ما ابيأخذ نفس الحكم في أذان بلده ، لأنه هذا راح يتوسع يسمع من هون ويسمع من هون لا ، لكن إذا وقف السؤال عند النص يجوز؟ قلت لك: يجوز. لكن ليس بقوة الجواز الأصيل الأساسي.
واضح
السائلة : إي نعم
ما حكم المئذنة في المسجد ؟
السائلة : طيب ما حكم المئذنة في المسجد؟
الشيخ : طبعا المئذنة في الأصل هي محدثة غير شرعية ، وكان يمكن قديما اعتبارها من المصالح المرسلة بمعنى وسيلة حدثت يحقق بها غاية شرعية وهي تبليغ الأذان إلى أبعد مكان، هذا كان يمكن أن يقال فيما مضى من الزمان قبل وجود مكبر الصوت أما مع وجود مكبر الصوت فالمئذنة بلا شك أولا: بدعة ثم هي إضاعة للمال لأنها تكلف ألوفا مؤلفة.
فيغني عنها فقط تبقى ملاحظة واحدة بناء مئذنة شكلية تلفت أنظار المارة أنه هذا مسجد أما الغاية التي كانت تقصد من بناء المنارة تحقق بواسطة مكبر الصوت ، فلذلك فلا يقام الآن ما هو قائم في السعودية مثلا في مكة في المدينة أربع خمس مآذن ناطحات السحاب هذا كله إضاعة للمال لا يجوز وإنما مكبر الصوت هو الذي يقوم بهذا الواجب، كذلك في المساجد هنا في عمان وفي غيرها بتمري في بعض القرى بشوفي البيوت المتواضعة وتشوفي المئذنة فيها مسجد يييه لمين راح اتسمعوا ، لا مؤذن يصعد إليها ولا مكبر الصوت يوضع في رأسها .
إذا كل هذا مباهاة والحقيقة هذا مصداق قوله عليه السلام : ( لا تقوم الساعة حتى يتباهى الناس بالمساجد )
الشيخ : طبعا المئذنة في الأصل هي محدثة غير شرعية ، وكان يمكن قديما اعتبارها من المصالح المرسلة بمعنى وسيلة حدثت يحقق بها غاية شرعية وهي تبليغ الأذان إلى أبعد مكان، هذا كان يمكن أن يقال فيما مضى من الزمان قبل وجود مكبر الصوت أما مع وجود مكبر الصوت فالمئذنة بلا شك أولا: بدعة ثم هي إضاعة للمال لأنها تكلف ألوفا مؤلفة.
فيغني عنها فقط تبقى ملاحظة واحدة بناء مئذنة شكلية تلفت أنظار المارة أنه هذا مسجد أما الغاية التي كانت تقصد من بناء المنارة تحقق بواسطة مكبر الصوت ، فلذلك فلا يقام الآن ما هو قائم في السعودية مثلا في مكة في المدينة أربع خمس مآذن ناطحات السحاب هذا كله إضاعة للمال لا يجوز وإنما مكبر الصوت هو الذي يقوم بهذا الواجب، كذلك في المساجد هنا في عمان وفي غيرها بتمري في بعض القرى بشوفي البيوت المتواضعة وتشوفي المئذنة فيها مسجد يييه لمين راح اتسمعوا ، لا مؤذن يصعد إليها ولا مكبر الصوت يوضع في رأسها .
إذا كل هذا مباهاة والحقيقة هذا مصداق قوله عليه السلام : ( لا تقوم الساعة حتى يتباهى الناس بالمساجد )
هل يجوز أن تصلي المرأة وأصابع قدميها تظهر ؟
السائلة : هل يجوز أن تصلي فيه
الشيخ : إيه هذا بين أصابعك
السائلة : إي ما تجوز في الصلاة
الشيخ : لا
السائلة : ما بجوز في الصلاة
الشيخ : نعم
السائلة : جزاك الله خيرا
الشيخ : وإياك
الشيخ : إيه هذا بين أصابعك
السائلة : إي ما تجوز في الصلاة
الشيخ : لا
السائلة : ما بجوز في الصلاة
الشيخ : نعم
السائلة : جزاك الله خيرا
الشيخ : وإياك
هل ما وصلني من الفتوى أن صلاة المرأة وهي مظهرة بعض أصابع قدميها أنها للكراهة والصلاة مجزئة ؟
السائلة : أنا وصلني الجواب الفتوى أنه الصلاة مكروهة بس تجزئ الصلاة، هل الكلام صحيح ؟
الشيخ : إذا كان مقصود بمكروهة كراهة تحريم فقريب من الصواب.
أما إذا كان المقصود كراهة تنزيه فليس بصواب لأنه هذا القول الذي وصلك هو مذهب الشافعية الذين يقولون المقصود هو لبس اللباس، واضح تماما أن المقصود من هذا الساتر هو صرف نظر الناظر إلى العورة سواء كانت عورة رجل أو امرأة ، هذا الصرف لا يكون كاملا إلا إذا اتصف الثوب بصفتين أساسيتين مذكورتان هما في كتابي " حجاب المرأة المسلمة " : " أن لا يصف ولا يشف "
" يصف " يحدد العضو مثلا الساق والثدي يحجموا يكتلوا
السائلة : أيوه
الشيخ : هاه ، فهذا التكتيل يحرك بصائر الناظرين إذاً لا يعتبر أيضا شرعيا لازم يكون فضفاضا.
" لا يشف " أي لا يبين ولا يكشف عن العورة.
لا شك أنه هذا الإشفاف له مراتب ودرجات، الشفافية هذه قد تكون مثلا مثل الجوارب التي كانت موضة ولعها بطلت ذات العيوب لها عيون فتحات أي من وراء الجوارب يكتشف الناظر إذا كانت البشرة بيضة أو سمراء ولا سوداء ولا ولا إلخ ، فلا شك أنه هذا الكشف أقوى من جورب يكشف لكن فيه ضعف دون الأول فهذا الكشف هو إذاً مراتب ودرجات.
كان موضوعنا آنفا في خمار الرأس في فرق أن يكون هذا الخمار شفافا بحيث أنه يستطيع الناظر أن يقول شعر هذه المرأة أسود أو شعرها أشقر أو ... أو ما شابه ذلك، فإذا كان بهذه المثابة يكون الثوب لا شك لباسه خاصة في الصلاة لا يجوز .
أما إذا ضعف الكشف بحيث أنه مثلما قالت زوجتي آنفا والله هوني ببين هوني في شعر في ضفائر في شعر متدلي هذا أخف من ذاك.
خلاصة القول أنه ينبغي على الرجل فضلا عن المرأة أن يلبس لباسا يتحقق فيه الصفتان: يكون فضفاضا لا يحجم ، ويكون صفيقا يعني سميكا أو خميل كما يقولون هنا لا يصف اللون وقد عرفنا أن الوصف له مراتب ودرجات فكلما كان قريبا إلى الكشف كلما كان قريبا إلى الحرمة ، وكلما كان بعيدا كلما كان قريبا إلى الجواز ، وما بين ذلك درجات لا يعلمها إلا الله ، شو الحل عمليا: ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك )
السائلة : جزاك الله خيرا
الشيخ : وإياك
الشيخ : إذا كان مقصود بمكروهة كراهة تحريم فقريب من الصواب.
أما إذا كان المقصود كراهة تنزيه فليس بصواب لأنه هذا القول الذي وصلك هو مذهب الشافعية الذين يقولون المقصود هو لبس اللباس، واضح تماما أن المقصود من هذا الساتر هو صرف نظر الناظر إلى العورة سواء كانت عورة رجل أو امرأة ، هذا الصرف لا يكون كاملا إلا إذا اتصف الثوب بصفتين أساسيتين مذكورتان هما في كتابي " حجاب المرأة المسلمة " : " أن لا يصف ولا يشف "
" يصف " يحدد العضو مثلا الساق والثدي يحجموا يكتلوا
السائلة : أيوه
الشيخ : هاه ، فهذا التكتيل يحرك بصائر الناظرين إذاً لا يعتبر أيضا شرعيا لازم يكون فضفاضا.
" لا يشف " أي لا يبين ولا يكشف عن العورة.
لا شك أنه هذا الإشفاف له مراتب ودرجات، الشفافية هذه قد تكون مثلا مثل الجوارب التي كانت موضة ولعها بطلت ذات العيوب لها عيون فتحات أي من وراء الجوارب يكتشف الناظر إذا كانت البشرة بيضة أو سمراء ولا سوداء ولا ولا إلخ ، فلا شك أنه هذا الكشف أقوى من جورب يكشف لكن فيه ضعف دون الأول فهذا الكشف هو إذاً مراتب ودرجات.
كان موضوعنا آنفا في خمار الرأس في فرق أن يكون هذا الخمار شفافا بحيث أنه يستطيع الناظر أن يقول شعر هذه المرأة أسود أو شعرها أشقر أو ... أو ما شابه ذلك، فإذا كان بهذه المثابة يكون الثوب لا شك لباسه خاصة في الصلاة لا يجوز .
أما إذا ضعف الكشف بحيث أنه مثلما قالت زوجتي آنفا والله هوني ببين هوني في شعر في ضفائر في شعر متدلي هذا أخف من ذاك.
خلاصة القول أنه ينبغي على الرجل فضلا عن المرأة أن يلبس لباسا يتحقق فيه الصفتان: يكون فضفاضا لا يحجم ، ويكون صفيقا يعني سميكا أو خميل كما يقولون هنا لا يصف اللون وقد عرفنا أن الوصف له مراتب ودرجات فكلما كان قريبا إلى الكشف كلما كان قريبا إلى الحرمة ، وكلما كان بعيدا كلما كان قريبا إلى الجواز ، وما بين ذلك درجات لا يعلمها إلا الله ، شو الحل عمليا: ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك )
السائلة : جزاك الله خيرا
الشيخ : وإياك
30 - هل ما وصلني من الفتوى أن صلاة المرأة وهي مظهرة بعض أصابع قدميها أنها للكراهة والصلاة مجزئة ؟ أستمع حفظ
ما حكم التفاضل في الصرف بين عملة ومعدن ورق ؟
السائل : اشتهر عندنا الآن صرف العملة معدن بورق ، فيصرف مثلا بعشرة يعطيك تسعة معدن ، وصدرت فتوى أو أكثر بجواز ذلك ، فما حكم هذا ؟
الشيخ : كيف ما وجهه ؟ ما وجه ذلك أو تلك الفتوى ؟
السائل : يعني يعطيك ..
الشيخ : لا تعيد الصورة ، أسألك ما وجه تلك الفتوى
السائل : استدلالا يعني
الشيخ : ما هو وجهه ما دليله
الريال إما أن يكون ورِقا و إما أن يكون ورِقا والقيمة العرفية الحكومية واحدة
السائل : إلا تغير الل يعني إذا اختلفوا
الشيخ : ما في تغير، هذا ريال وهذا ريال، أرأيت لو كان هناك جنيه سعودي ذهب وجنيه إنجليزي ذهب يجوز التفاضل بينهما؟
السائل : ما يجوز، إذا كان وزنهما واحد وقيمتهما واحدة ، إذا كان وزنهما واحد فقيمتهما واحدة
الشيخ : هذه هي هنا ، أنا افترضت صورة أغرب من ذلك
السائل : أبعد
الشيخ : آه ، جنيه سعودي ذهبي وجنيه انجليزي ذهبي ، هل يجوز التفاضل ، الجواب لا ، إلا يدا بيد ومثلا بمثل.
طيب ما الذي أباح التفريق هنا بين الريال السعودي من ورَق والريال السعودي من ورِق؟ هذا الريال السعودي الذي هو من ورَق هو حقيقة لا قيمة له والحقيقة في هذا الريال السعودي الورِقي
السائل : هو موش ورِق هو معدن يعني.
الشيخ : أيا كان.
السائل : أيا كان إيه
الشيخ : معدن أنا ما رأيت هذا الريال السعودي لكن أنا بقيس على ما نعرفه قديما مما كان يسمى بالزمن العثماني كان ... في زمن الأتراك عبارة عن قطعة هاكذا فضة بعدين هذه تقسم إلى أقسام قسم أبو المائة هيك وقسم يسموه " برغوث " صغير بالمرة كله فضة ، بعدين أنا أدركت عملة ليرة سورية فضة هيك يعني أنا ما شفت هذا الريال السعودي هل هو فضة ولا خليط من معدن مع فضة هذا جديد ولا قديم
السائل : لا قديم بس يمكن ما سبق تعاملت معه يعني
الشيخ : آه
السائل : فيه فآت منه قرشين وربع ونصف ريال
الشيخ : طيب ما وجه هذه الفتوى
السائل : أنا حقيقة ما سمعتها لكن أخ يمكن
الشيخ : سامي
السائل : سسامي سمع فتوى وسجلها ترى
سائل آخر : ...
الشيخ : ليش واحد يا خذ تسعة
السائل : ...
الشيخ : ما هو سؤالك ، أنا في عشرة ورق في تسعة من المعدن شو بدي أنا بالمعدن باخذ فرق تبع ليرة مشان إيش آخذ معدن
السائل : لا عشان يتكلم تلفون هو فقط ، في أكثر شيء يعني يشتغل الناس في خاصة الذين ما عندهم عمل ما عند شغل إيش اسوي يأخذ الفتوى هذه يضعها في جيبه ويبدأ يشتغل بهذه الفلوس هذه تسمعها مثل الصرفين عند كبائن التلفون تأتي تصرف لها تقول له ربا يريك الفتوى فتوى مصورها من جريدة او من فتوى صدرت يعني الآن غالب الكبائن والهواتف هنا هكذا ، يعني ربا الصريح
الشيخ : إيش هذا هون هي ما صارت
السائل : أنا أستغرب يا شيخ والله ...
سائل آخر : ...
الشيخ : نحن فيه عندنا قرش فيه عندنا خمس قروش وفيه عندنا عشر قروش وفيه عندنا ربع دينار وعندنا نصف دينار معدن ، طيب مع ذلك ما فيه تفاوت ، وإليه الأمر
السائل : لا حول ولا قوة إلا بالله
الشيخ : غيره
الشيخ : كيف ما وجهه ؟ ما وجه ذلك أو تلك الفتوى ؟
السائل : يعني يعطيك ..
الشيخ : لا تعيد الصورة ، أسألك ما وجه تلك الفتوى
السائل : استدلالا يعني
الشيخ : ما هو وجهه ما دليله
الريال إما أن يكون ورِقا و إما أن يكون ورِقا والقيمة العرفية الحكومية واحدة
السائل : إلا تغير الل يعني إذا اختلفوا
الشيخ : ما في تغير، هذا ريال وهذا ريال، أرأيت لو كان هناك جنيه سعودي ذهب وجنيه إنجليزي ذهب يجوز التفاضل بينهما؟
السائل : ما يجوز، إذا كان وزنهما واحد وقيمتهما واحدة ، إذا كان وزنهما واحد فقيمتهما واحدة
الشيخ : هذه هي هنا ، أنا افترضت صورة أغرب من ذلك
السائل : أبعد
الشيخ : آه ، جنيه سعودي ذهبي وجنيه انجليزي ذهبي ، هل يجوز التفاضل ، الجواب لا ، إلا يدا بيد ومثلا بمثل.
طيب ما الذي أباح التفريق هنا بين الريال السعودي من ورَق والريال السعودي من ورِق؟ هذا الريال السعودي الذي هو من ورَق هو حقيقة لا قيمة له والحقيقة في هذا الريال السعودي الورِقي
السائل : هو موش ورِق هو معدن يعني.
الشيخ : أيا كان.
السائل : أيا كان إيه
الشيخ : معدن أنا ما رأيت هذا الريال السعودي لكن أنا بقيس على ما نعرفه قديما مما كان يسمى بالزمن العثماني كان ... في زمن الأتراك عبارة عن قطعة هاكذا فضة بعدين هذه تقسم إلى أقسام قسم أبو المائة هيك وقسم يسموه " برغوث " صغير بالمرة كله فضة ، بعدين أنا أدركت عملة ليرة سورية فضة هيك يعني أنا ما شفت هذا الريال السعودي هل هو فضة ولا خليط من معدن مع فضة هذا جديد ولا قديم
السائل : لا قديم بس يمكن ما سبق تعاملت معه يعني
الشيخ : آه
السائل : فيه فآت منه قرشين وربع ونصف ريال
الشيخ : طيب ما وجه هذه الفتوى
السائل : أنا حقيقة ما سمعتها لكن أخ يمكن
الشيخ : سامي
السائل : سسامي سمع فتوى وسجلها ترى
سائل آخر : ...
الشيخ : ليش واحد يا خذ تسعة
السائل : ...
الشيخ : ما هو سؤالك ، أنا في عشرة ورق في تسعة من المعدن شو بدي أنا بالمعدن باخذ فرق تبع ليرة مشان إيش آخذ معدن
السائل : لا عشان يتكلم تلفون هو فقط ، في أكثر شيء يعني يشتغل الناس في خاصة الذين ما عندهم عمل ما عند شغل إيش اسوي يأخذ الفتوى هذه يضعها في جيبه ويبدأ يشتغل بهذه الفلوس هذه تسمعها مثل الصرفين عند كبائن التلفون تأتي تصرف لها تقول له ربا يريك الفتوى فتوى مصورها من جريدة او من فتوى صدرت يعني الآن غالب الكبائن والهواتف هنا هكذا ، يعني ربا الصريح
الشيخ : إيش هذا هون هي ما صارت
السائل : أنا أستغرب يا شيخ والله ...
سائل آخر : ...
الشيخ : نحن فيه عندنا قرش فيه عندنا خمس قروش وفيه عندنا عشر قروش وفيه عندنا ربع دينار وعندنا نصف دينار معدن ، طيب مع ذلك ما فيه تفاوت ، وإليه الأمر
السائل : لا حول ولا قوة إلا بالله
الشيخ : غيره
ما حكم النظر إلى الأجنبية لغير حاجة ؟
السائل : سؤال حكم النظر إلى وجه المرأة البالغة غير المحرم يعني ؟
الشيخ : هذا ما سألته زوجتك
السائل : بدون حاجة
الشيخ : مسجلة عندك ( النظرة الأولى لك والثانية عليك ) .
السائل : يعني تدخل في عموم الآية هذه .
الشيخ : إي نعم
الشيخ : هذا ما سألته زوجتك
السائل : بدون حاجة
الشيخ : مسجلة عندك ( النظرة الأولى لك والثانية عليك ) .
السائل : يعني تدخل في عموم الآية هذه .
الشيخ : إي نعم
ما هي اللفظة الشرعية التي تقال في التهنئة بالعيد ؟ ومتى تقال يوم العيد ؟
السائل : طيب في التهنئة بالعيد لماذا يعني ما يلحق بهذا القول: كل سنة وأنتم طيبون؟
الشيخ : لأنها تهنئة الكفار وقد أمرنا بمخالفتهم أولا.
ثانيا: في عندنا تهنئة متوارثة " تقبل الله طاعتكم "
السائل : هذا السؤال عنه ، متى تقال هذه ؟
الشيخ : تقال في عيد الفطر.
السائل : فقط ، يعني بعد الصلاة مباشرة ؟ أو في أول لقاء بين المسلمين .
الشيخ : هذا فقط في العيد
السائل : أول لقاء يكون في العيد
الشيخ : هذا يطون عادة بعد الصلاة ... يعني
السائل : وإذا حدث لقاء في ثاني أيام الفطر أو الثالث
الشيخ : ما فيه أيام العيد العيد واحد
السائل : يعني في أيام شوال أقصد ، في ثاني أيام شوال التقيت مع أخي في المسجد ممكن تقولها له ؟
الشيخ : ممكن ، بس على اعتبار أنه المقصود به الخروج من الصيام إلى الفطر.
الشيخ : لأنها تهنئة الكفار وقد أمرنا بمخالفتهم أولا.
ثانيا: في عندنا تهنئة متوارثة " تقبل الله طاعتكم "
السائل : هذا السؤال عنه ، متى تقال هذه ؟
الشيخ : تقال في عيد الفطر.
السائل : فقط ، يعني بعد الصلاة مباشرة ؟ أو في أول لقاء بين المسلمين .
الشيخ : هذا فقط في العيد
السائل : أول لقاء يكون في العيد
الشيخ : هذا يطون عادة بعد الصلاة ... يعني
السائل : وإذا حدث لقاء في ثاني أيام الفطر أو الثالث
الشيخ : ما فيه أيام العيد العيد واحد
السائل : يعني في أيام شوال أقصد ، في ثاني أيام شوال التقيت مع أخي في المسجد ممكن تقولها له ؟
الشيخ : ممكن ، بس على اعتبار أنه المقصود به الخروج من الصيام إلى الفطر.
ما هي كيفية إرضاع الكبير ؟
السائل : الكيفية ، نحن سمعنا فتواك المرة الماضية لما سألنا عن رضاع الكبير ، وهل يجوز التي فيها الحرمة ، لكن كيفية الرضاعة تكون كيف ؟
الشيخ : العصر
السائل : العصر يعني في ..
الشيخ : ليس رأسا ، لأنه ما فيه محرمية ، فبالعصر فنجان أو كأس صغير.
الشيخ : العصر
السائل : العصر يعني في ..
الشيخ : ليس رأسا ، لأنه ما فيه محرمية ، فبالعصر فنجان أو كأس صغير.
ما حكم تثنية الإقامة ؟
السائل : طيب حكم تثنية الإقامة ؟
الشيخ : كما سألت هذا بس الدفتر هو نفسه هي سألت
السائل : لا بس فيه بعض العلامات ظنتت ما عملتها
الشيخ : كما سألت هذا بس الدفتر هو نفسه هي سألت
السائل : لا بس فيه بعض العلامات ظنتت ما عملتها
ما هو الفرق بين التكفير والتبديع ؟
السائل : يعني الفرق بين التبديع والتكفير في الكلام الذين نقلته عن الأخ المالكي في
الشيخ : ما فيه فرق لا تكفير ولا تبديع إلا بعد إقامة الحجة.
الشيخ : ما فيه فرق لا تكفير ولا تبديع إلا بعد إقامة الحجة.
ما هي عدة المرأة المرضع ؟
السائل : فيه سؤال سؤالت عنه في أحد الأشرطة فما أدري يمكن واضح أو ... الجواب نصف العلم لا أعلم ، ما أدري يمكن الآن وصلك العلم
عن عدة المرضع
الشيخ : كيف
السائل : عدة المرأة المرضع
الشيخ : إيه ، عدت ماذا
السائل : عدتها إذا مات عنها زوجها أو طلقها؟
الشيخ : نعم ، ما أظن فيه فرق ليست هي كالحامل
السائل : يعني نفس الموصوفة
الشيخ : حكم المطرب
عن عدة المرضع
الشيخ : كيف
السائل : عدة المرأة المرضع
الشيخ : إيه ، عدت ماذا
السائل : عدتها إذا مات عنها زوجها أو طلقها؟
الشيخ : نعم ، ما أظن فيه فرق ليست هي كالحامل
السائل : يعني نفس الموصوفة
الشيخ : حكم المطرب
هل يجوز للأطفال الصغار من الأولاد والبنات أن يسبحوا مختلطون وبألبسة قصيرة مثل المايوه ؟
السائل : طيب إذا كان فيه أطفال صغار أولاد وبنات هل يجوز لهم أن يعني أن يمارسوا السباحة بالبس القصير الذي هو المايوه أمام الأجانب مثلا ؟ هل لهم عورة أو ليس لديهم عورة ؟
الشيخ : السؤال خطأ لعلك تقول هل يجوز لهم ، بينما ينبغي أن يكون هل يجوز لوليهم ..
السائل : هل يجوز لوليهم أن يسمح لهم
الشيخ : إي هذا يختلف أولا باختلاف السن .
وثانيا: باختلاف الجسم ، بين أن يكون جسما لا يسترعي الأنظار وبين أن يكون جسما يسترعي الأنظار ، يعني مثلا خلينا نضربها كما نقول عندنا في الشام " علاوية " بنت تسع سنين هذه غير مكلفة ولا يجب عليها الحجاب لكنها عبلة وسمينة وجميلة وإلخ، فقد تكون سبب فتنة ، فهنا لا يجوز لوليها أن يأذن لها بمثل هذه السباحة .
طيب ، هذا في صورة معينة ، لكن كقاعدة إذا بلغ الصبي أو الصبية سن السابعة لم يجز أن يعامل في مثل هذه القضايا إلا كما يعامل الكبار ، فهو ليس له عورة، ولكن لا يجوز لوليها أو وليه أن يكشف عن عورته بلباس قصير.
مثلا نحن نشاهد في المساجد كثيرا من الأطفال يدخلون المسجد مع آبائهم وهم في حدود الخمس أو الست ولابسين شورت يعني تبان، وقد يدخل المسجد أيضا صبايا من البنات لابسة ألبسة قصيرة تبدو منها الأفخاذ فكلامي السابق الأول يلاحظ هنا أنه تشتهى ما تشتهى.
أما إذا بلغت سن السابعة فلا يجوز إلا أن يلبسها كما لو كانت بنت الرابع عشر الخامسة عشر لقوله عليه السلام: ( مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع ) إلخ فإذا كان الولي مأمورا بهذا الحكم أن يأمر الولد بالصلاة فهذا يعني أن يأمره بكل ما يتعلق بالصلاة من واجبات وشروط وأركان ولا شكّ أن العورة هو من الفرائض التي يجب سترها في الصلاة .
من هذا المنطلق نقول نحن بهذا التفصيل الذي ذكرته آنفا ، يعني إذا بلغت سن السابعة فلا بد من التزام الولي في أحكام ما لو كانت بالغة ، وإذا كان دون ذلك فينظر في كيفية
الشيخ : السؤال خطأ لعلك تقول هل يجوز لهم ، بينما ينبغي أن يكون هل يجوز لوليهم ..
السائل : هل يجوز لوليهم أن يسمح لهم
الشيخ : إي هذا يختلف أولا باختلاف السن .
وثانيا: باختلاف الجسم ، بين أن يكون جسما لا يسترعي الأنظار وبين أن يكون جسما يسترعي الأنظار ، يعني مثلا خلينا نضربها كما نقول عندنا في الشام " علاوية " بنت تسع سنين هذه غير مكلفة ولا يجب عليها الحجاب لكنها عبلة وسمينة وجميلة وإلخ، فقد تكون سبب فتنة ، فهنا لا يجوز لوليها أن يأذن لها بمثل هذه السباحة .
طيب ، هذا في صورة معينة ، لكن كقاعدة إذا بلغ الصبي أو الصبية سن السابعة لم يجز أن يعامل في مثل هذه القضايا إلا كما يعامل الكبار ، فهو ليس له عورة، ولكن لا يجوز لوليها أو وليه أن يكشف عن عورته بلباس قصير.
مثلا نحن نشاهد في المساجد كثيرا من الأطفال يدخلون المسجد مع آبائهم وهم في حدود الخمس أو الست ولابسين شورت يعني تبان، وقد يدخل المسجد أيضا صبايا من البنات لابسة ألبسة قصيرة تبدو منها الأفخاذ فكلامي السابق الأول يلاحظ هنا أنه تشتهى ما تشتهى.
أما إذا بلغت سن السابعة فلا يجوز إلا أن يلبسها كما لو كانت بنت الرابع عشر الخامسة عشر لقوله عليه السلام: ( مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع ) إلخ فإذا كان الولي مأمورا بهذا الحكم أن يأمر الولد بالصلاة فهذا يعني أن يأمره بكل ما يتعلق بالصلاة من واجبات وشروط وأركان ولا شكّ أن العورة هو من الفرائض التي يجب سترها في الصلاة .
من هذا المنطلق نقول نحن بهذا التفصيل الذي ذكرته آنفا ، يعني إذا بلغت سن السابعة فلا بد من التزام الولي في أحكام ما لو كانت بالغة ، وإذا كان دون ذلك فينظر في كيفية
اضيفت في - 2020-01-08