فتاوى عبر الهاتف والسيارة-239
الشيخ محمد ناصر الالباني
فتاوى عبر الهاتف والسيارة
الكلام على الإشهاد في الطلاق .
الشيخ : ... وظاهر الآية .
السائل : ... .
الشيخ : أول الآية لأنه ...
السائل : (( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا )) (( وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ )) .
الشيخ : الإشهاد في الطلاق ... في الآية .
السائل : (( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ )) .
الشيخ : ... أكمل.
السائل : (( لا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلا يَخْرُجْنَ إِلاَّ أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا )) (( إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ )) .
الشيخ : فيها لفظة الإرجاع يا أستاذ الآية فيها لفظة الإرجاع لكن الآية بعمومها تشمل أيضا موضوعنا لا إله إلا الله .
السائل : ... أي نعم (( فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ )) .
الشيخ : هذا هو اثنين يعني
الشيخ : أي نعم
الشيخ : فالمهم إن الإشهاد وارد في السنة في حديث عمران وسياق الآية يؤيد هذا فقلت إن الإشهاد في الطلاق من حيث المعنى أهم من الإشهاد في الزواج لأن الطلاق بالنسبة للزواج كالهدم بالنسبة للبناء رجل تزوج امرأة و... عليها وأشهد وو إلى آخره ثم بدا له أن يطلق فيقال له تمهل لأنه هنا فيه طلاق بناء ... ولهذا نجد السنة ... جدا في نظام الطلاق حيث جعل الطلاق ثلاثة أقسام :
واقع وغير واقع وهذا الغير إذا صح التعبير أي طلاق غير الواقع ينقسم إلى قسمين : عفوا الأول أن الطلاق الواقع ينقسم إلى قسمين:
يقع مع الإثم ولا يقع يقع مع الإثم ولا يقع مع الإثم وإنما طلاق وعلى النوع الأول والشيء بالشيء يذكر أي الطلاق الواقع مع الإثم يحمل الحديث المروي أيضا في * سنن أبي داود * ولكن بسند ضعيف ( أبغض الحلال إلى الله الطلاق ) هذا حديث ضعيف لكن إن كان هناك حلال مبغوض عند الله عز وجل فهو الطلاق الحرام.
السائل : ... .
الشيخ : أول الآية لأنه ...
السائل : (( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا )) (( وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ )) .
الشيخ : الإشهاد في الطلاق ... في الآية .
السائل : (( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ )) .
الشيخ : ... أكمل.
السائل : (( لا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلا يَخْرُجْنَ إِلاَّ أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا )) (( إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ )) .
الشيخ : فيها لفظة الإرجاع يا أستاذ الآية فيها لفظة الإرجاع لكن الآية بعمومها تشمل أيضا موضوعنا لا إله إلا الله .
السائل : ... أي نعم (( فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ )) .
الشيخ : هذا هو اثنين يعني
الشيخ : أي نعم
الشيخ : فالمهم إن الإشهاد وارد في السنة في حديث عمران وسياق الآية يؤيد هذا فقلت إن الإشهاد في الطلاق من حيث المعنى أهم من الإشهاد في الزواج لأن الطلاق بالنسبة للزواج كالهدم بالنسبة للبناء رجل تزوج امرأة و... عليها وأشهد وو إلى آخره ثم بدا له أن يطلق فيقال له تمهل لأنه هنا فيه طلاق بناء ... ولهذا نجد السنة ... جدا في نظام الطلاق حيث جعل الطلاق ثلاثة أقسام :
واقع وغير واقع وهذا الغير إذا صح التعبير أي طلاق غير الواقع ينقسم إلى قسمين : عفوا الأول أن الطلاق الواقع ينقسم إلى قسمين:
يقع مع الإثم ولا يقع يقع مع الإثم ولا يقع مع الإثم وإنما طلاق وعلى النوع الأول والشيء بالشيء يذكر أي الطلاق الواقع مع الإثم يحمل الحديث المروي أيضا في * سنن أبي داود * ولكن بسند ضعيف ( أبغض الحلال إلى الله الطلاق ) هذا حديث ضعيف لكن إن كان هناك حلال مبغوض عند الله عز وجل فهو الطلاق الحرام.
الكلام على وقوع طلاق الحائض
الشيخ : من هذا الطلاق طلاق الحائض رجل إذا طلق زوجته وهي حائض العلماء منذ القديم اختلفوا في وقوع هذا النوع من الطلاق فجماهير العلماء وفيهم الأئمة الأربعة يوقعون طلاق الحائض القليل من العلماء كابن تيمية وابن القيم ... لا يوقعون طلاق الحائض وحجتهم في ذلك الواضحة هو كونه طلاق بدعي أي يخالف السنة هذا حق أن طلاق الحائض طلاق بدعي مخالف للسنة لا شك في هذا مخالف للسنة، ولكن قد يقع أو لا يقع هذه مسألة أخرى يمكن أن يفهم جوابها إما من القاعدة ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) وإما مما يضطر الباحث ... أن يستثني هذا النوع من الطلاق من القاعدة فيقول نعم طلاق الحائض طلاق بدعي لكنه واقع لدليل خاص الدليل الخاص هي قصة عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه جاء في * صحيح البخاري * ( أنه طلق زوجته وهي حائض فأمره عليه الصلاة والسلام أن ... ) ولما سئل ابن عمر نفسه هل حسبت عليه ؟ فأجاب بالإيجاب
هنا فيه بحث طويل وطويل من الناحية الحديثية بين ابن تيمية وابن قيم الجوزية من جهة والجمهور المخالفين لهما من جهة أخرى وكنت توسعت جدا في ترجيح وقوع طلاق الحائض اعتمادا على هذه القصة وأجبت عما كان يدندن حوله ابن تيمية من الحجة مع أنها من الناحية الحديثية ليست صحيحة ولو صحت من الناحية الفقهية لم تكن حجة قائمة الشاهد نعم .
هنا فيه بحث طويل وطويل من الناحية الحديثية بين ابن تيمية وابن قيم الجوزية من جهة والجمهور المخالفين لهما من جهة أخرى وكنت توسعت جدا في ترجيح وقوع طلاق الحائض اعتمادا على هذه القصة وأجبت عما كان يدندن حوله ابن تيمية من الحجة مع أنها من الناحية الحديثية ليست صحيحة ولو صحت من الناحية الفقهية لم تكن حجة قائمة الشاهد نعم .
ذكر القيود الكثيرة التي وضعها الشرع لإيقاع الطلاق .
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم الشاهد الشاهد أن من حكمة الشارع الحكيم أنه وضع قيودا كثيرة وكثيرة جدا بين يدي المطلق لما فيه من العاقبة التي قد يندم عليها المطلق وقلت أنه جعل هناك شروطا يجمعها أنها تكون مخالفة للسنة إذا ما طلق لكن بعض هذه الشروط إذا طلق يقع كطلاق الحائض أما الشروط الأخرى فلو أوقع الطلاق فلا يعتبر الطلاق واقعا إلا في حدود ما جاءت به السنة مثلا
النص القرآني اللي هو المرجع الأساسي في هذه المسألة (( الطلاق مرتان )) ما جعلوا الطلاق بتة مرة واحدة لا جعل (( الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان )) فإن طلقها أي في المرة الثالثة
السائل : (( فلا تحل له ))
الشيخ : (( فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره )) إذن طلقها طلاقا شرعيا واقعا فيه عنده فسحة أنه يرجعها لكنه مع ذلك قال له إذا طلقتها فانظر قبل أن تطلقها فكر هل هي حائض ؟ ... هذا هو الطلاق ... هذا كله كما يقال اليوم من باب رمى العصا في الحجر يعني اكبح جماح نفسك لا تطلق هيك ثورة بدون تفكير فكر في زوجك هذه هل هي حائض أم طاهر ؟ إيش الفرق ؟ إذا كانت حائض فحرام عليك أن تطلقها فكر ... بقى وين هذا الذي يفكر ؟ نادر جدا جدا لأنه الجهل
أولا الجهل بالفقه الإسلامي بعامة هو الغالب على الناس
ثانيا : وهذا أهم الجهل بالفقه السني هو الأغلب على الناس لذلك ... لأنه لا وجود له فلو فرضنا أنه زيدا من الناس فكر في الطلاق وجد زوجته حائض كبح جماح نفسه ولم يطلقها اتقاء مخالفة ...
لكن نفترض أنه وجدها طاهرا فيقول له الشرع فكر هل جامعتها في هذا الطهر ؟ إي نعم لأن طبيعه الرجل مع الزوجة أنه ما تكاد الزوجة تطهر إلا ويأتيها إذن ما يجوز لك أن تطلقها وهي طاهر وقد جامعتها في الحال الأولى والأخرى إذا كانت حائضا فعليه أن يصبر حتى تطهر وعليه أن يصبر أنه ما يأتيها
في الحال الثانية إذا أتاها وأراد أن يطلقها عليه بقى بالنسبة شهر تقريبا حتى تطهر وتحيض ثم تطهر هذه كلها معوقات هذه بلسان الحال أن يقول الشارع له لا تستعجل في أمر الطلاق لأن العاقبة ...
كذلك الطلاق البدعي لكنه يقع أن يجمع الطلقات الثلاث في طلقة واحدة روحي أنت طالق بالثلاثة كما يقول بعض الجهلة ... من الكلام الجاهلي هذا فطلقها ثلاثا هي طلقة واحدة بخلاف السنة ولا شك .
إذن البحث كان يعود إلى الذي علق الطلاق ... نحن انطلاقا من ملاحظتنا لحكمة الشارع الحكيم في تنظيم الطلاق هذا التنظيم الدقيق نقول بالنسبة للطلاق المعلق لا بد أن يراعى في ذلك قصد المعلق ونوعية الشرط
وأخيرا إذا كان الشرط وقع فنقول لا بد من الإشهاد لأن الإشهاد هو الذي يقضي على الموضوع فلا يبقي مجالا والله طلقت ما طلقت وهذا كثيرا ما يقع خلاف بين الأقارب أنفسهم لا ما طلقت لا طلقت إلى آخره فالإشهاد هو ... الموضوع بأن هذا الطلاق قد وقع ... يا أستاذ .
السائل : ... .
الشيخ : ... .
السائل : لكن الإشهاد هنا شيخي .
الشيخ : نعم .
السائل : يا ترى يكفي مجرد السماع وإلا لا بد أن يكون عند السامعين للفظ الطلاق أن يكون عنده أو أن يكون قد ... أو يكفي مجرد السماع .
الشيخ : سؤالك فيه دقة متناهية ولكن قصدك مفهوم أما أن يحضروا لا ... .
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم الشاهد الشاهد أن من حكمة الشارع الحكيم أنه وضع قيودا كثيرة وكثيرة جدا بين يدي المطلق لما فيه من العاقبة التي قد يندم عليها المطلق وقلت أنه جعل هناك شروطا يجمعها أنها تكون مخالفة للسنة إذا ما طلق لكن بعض هذه الشروط إذا طلق يقع كطلاق الحائض أما الشروط الأخرى فلو أوقع الطلاق فلا يعتبر الطلاق واقعا إلا في حدود ما جاءت به السنة مثلا
النص القرآني اللي هو المرجع الأساسي في هذه المسألة (( الطلاق مرتان )) ما جعلوا الطلاق بتة مرة واحدة لا جعل (( الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان )) فإن طلقها أي في المرة الثالثة
السائل : (( فلا تحل له ))
الشيخ : (( فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره )) إذن طلقها طلاقا شرعيا واقعا فيه عنده فسحة أنه يرجعها لكنه مع ذلك قال له إذا طلقتها فانظر قبل أن تطلقها فكر هل هي حائض ؟ ... هذا هو الطلاق ... هذا كله كما يقال اليوم من باب رمى العصا في الحجر يعني اكبح جماح نفسك لا تطلق هيك ثورة بدون تفكير فكر في زوجك هذه هل هي حائض أم طاهر ؟ إيش الفرق ؟ إذا كانت حائض فحرام عليك أن تطلقها فكر ... بقى وين هذا الذي يفكر ؟ نادر جدا جدا لأنه الجهل
أولا الجهل بالفقه الإسلامي بعامة هو الغالب على الناس
ثانيا : وهذا أهم الجهل بالفقه السني هو الأغلب على الناس لذلك ... لأنه لا وجود له فلو فرضنا أنه زيدا من الناس فكر في الطلاق وجد زوجته حائض كبح جماح نفسه ولم يطلقها اتقاء مخالفة ...
لكن نفترض أنه وجدها طاهرا فيقول له الشرع فكر هل جامعتها في هذا الطهر ؟ إي نعم لأن طبيعه الرجل مع الزوجة أنه ما تكاد الزوجة تطهر إلا ويأتيها إذن ما يجوز لك أن تطلقها وهي طاهر وقد جامعتها في الحال الأولى والأخرى إذا كانت حائضا فعليه أن يصبر حتى تطهر وعليه أن يصبر أنه ما يأتيها
في الحال الثانية إذا أتاها وأراد أن يطلقها عليه بقى بالنسبة شهر تقريبا حتى تطهر وتحيض ثم تطهر هذه كلها معوقات هذه بلسان الحال أن يقول الشارع له لا تستعجل في أمر الطلاق لأن العاقبة ...
كذلك الطلاق البدعي لكنه يقع أن يجمع الطلقات الثلاث في طلقة واحدة روحي أنت طالق بالثلاثة كما يقول بعض الجهلة ... من الكلام الجاهلي هذا فطلقها ثلاثا هي طلقة واحدة بخلاف السنة ولا شك .
إذن البحث كان يعود إلى الذي علق الطلاق ... نحن انطلاقا من ملاحظتنا لحكمة الشارع الحكيم في تنظيم الطلاق هذا التنظيم الدقيق نقول بالنسبة للطلاق المعلق لا بد أن يراعى في ذلك قصد المعلق ونوعية الشرط
وأخيرا إذا كان الشرط وقع فنقول لا بد من الإشهاد لأن الإشهاد هو الذي يقضي على الموضوع فلا يبقي مجالا والله طلقت ما طلقت وهذا كثيرا ما يقع خلاف بين الأقارب أنفسهم لا ما طلقت لا طلقت إلى آخره فالإشهاد هو ... الموضوع بأن هذا الطلاق قد وقع ... يا أستاذ .
السائل : ... .
الشيخ : ... .
السائل : لكن الإشهاد هنا شيخي .
الشيخ : نعم .
السائل : يا ترى يكفي مجرد السماع وإلا لا بد أن يكون عند السامعين للفظ الطلاق أن يكون عنده أو أن يكون قد ... أو يكفي مجرد السماع .
الشيخ : سؤالك فيه دقة متناهية ولكن قصدك مفهوم أما أن يحضروا لا ... .
السائل : ... .
نصيحة الشيخ لأحد الحاضرين أن يجنب ابنه اللباس الذي فيه صور .
الشيخ : ما شاء الله سميته .
السائل : أحمد .
الشيخ : أحمد ما شاء الله أنبته الله نباتا حسنا وأقر الله به عينك وأسعده الله في الدنيا والأخرى نعم وإياك ... في الأيام الصيفية كما تعلم زارنا أبناؤنا وأحفادنا إلى آخره الألبسة هذه ... بلاء عام ... لكن شر من ذلك الصور نحن الحمد لله ما ابتلينا بهذه الصور الانتخابات هذه بلاء عام لذلك أبو أحمد يجب أن تراعي وتنشئ ذريتك إن شاء الله على الأحكام الشرعية ولا يجرفك التيار وتقول ما بنلاقي إلا ألبسة أطفال مصورة لا من سار على الدرب وصل فلا بد أن يجد الإنسان ما يبتغيه مما يتقي به ربه تبارك وتعالى ولكن ما ضاع حق وراءه طالب إذا طلبت تجد أما بتجد ... والله وجدت هذا ... ما يجوز كما تبحث عن الطبيب الذي يعالجك ويعالج أهلك فيكون عالما وناصحا إلى آخره فالدين أولى بأن ... فلذلك هذا اللباس يجب أن تغيره وتكون قدوة حسنة لغيرك .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : إن شاء الله .
السائل : أحمد .
الشيخ : أحمد ما شاء الله أنبته الله نباتا حسنا وأقر الله به عينك وأسعده الله في الدنيا والأخرى نعم وإياك ... في الأيام الصيفية كما تعلم زارنا أبناؤنا وأحفادنا إلى آخره الألبسة هذه ... بلاء عام ... لكن شر من ذلك الصور نحن الحمد لله ما ابتلينا بهذه الصور الانتخابات هذه بلاء عام لذلك أبو أحمد يجب أن تراعي وتنشئ ذريتك إن شاء الله على الأحكام الشرعية ولا يجرفك التيار وتقول ما بنلاقي إلا ألبسة أطفال مصورة لا من سار على الدرب وصل فلا بد أن يجد الإنسان ما يبتغيه مما يتقي به ربه تبارك وتعالى ولكن ما ضاع حق وراءه طالب إذا طلبت تجد أما بتجد ... والله وجدت هذا ... ما يجوز كما تبحث عن الطبيب الذي يعالجك ويعالج أهلك فيكون عالما وناصحا إلى آخره فالدين أولى بأن ... فلذلك هذا اللباس يجب أن تغيره وتكون قدوة حسنة لغيرك .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : إن شاء الله .
كلام الشيخ شقرة عن مذهب ابن تيمية وابن القيم في طلاق الثلاث .
شقرة : شيخنا تعليق على السؤال . بس فيه ملاحظة في موضوع الطلاق بالنسبة لطلاق الثلاث هو طبعا ابن تيمية رحمه الله وابن القيم ومن يذكر مذهبهما في هذا الأمر بالذات يعني الطلاق يشتدان في النعي على أولئك الذين يقولون بأن الطلاق هو أن تقول أنت طالق ثلاثا وإنما يرون بأن الطلاق الثلاث هو أن يطلق في عدة المرأة الواحدة ثلاثا يطلقها قبل أن تنتهي عدتها فبيكون هذا هو الطلاق الثلاث الذي نهى الشارع عنه ولا يقع لأنه لعدة واحدة .
الشيخ : إي نعم .
شقرة : أما الطلاق بلفظ الثلاث لو قال رجل شيخنا من موريتانيا طلق زوجته مئة مرة قال أنت طالق مئة مرة فندم الرجل فأخذ يجوب يعني بلاد موريتانيا يبحث عمن يفتيه فكل واحد يطرده يقول له اذهب لا أجد لك فتوى إلى أن جاء إلى رجل أعمى فقال له ... أنا أتحمل عنك 97 طلقة وابحث عمن يكفيك الثلاث الأخرى قال والله إن هذا الرجل منصف وشجاع وقوي وعالم جزاك الله خيرا فأخذ يبحث عمن يستطيع فصار يقول ما في في موريتانيا أشجع من هذا الإنسان ولا أعلم 97 يتحملها مرة واحدة وكل علماء موريتانيا ما تحملوا ثلاثة .
السائل : فيما يتعلق بمسألة الطلاق إذا أراد رجل يطلق زوجته ... وأراد يعني أن يطلقها قبل مضي العدة هذه ... فهل يقع الطلاق مع الإثم وإلا يكون لا يقع الطلاق بارك الله فيك ؟
الشيخ : إي نعم .
شقرة : أما الطلاق بلفظ الثلاث لو قال رجل شيخنا من موريتانيا طلق زوجته مئة مرة قال أنت طالق مئة مرة فندم الرجل فأخذ يجوب يعني بلاد موريتانيا يبحث عمن يفتيه فكل واحد يطرده يقول له اذهب لا أجد لك فتوى إلى أن جاء إلى رجل أعمى فقال له ... أنا أتحمل عنك 97 طلقة وابحث عمن يكفيك الثلاث الأخرى قال والله إن هذا الرجل منصف وشجاع وقوي وعالم جزاك الله خيرا فأخذ يبحث عمن يستطيع فصار يقول ما في في موريتانيا أشجع من هذا الإنسان ولا أعلم 97 يتحملها مرة واحدة وكل علماء موريتانيا ما تحملوا ثلاثة .
السائل : فيما يتعلق بمسألة الطلاق إذا أراد رجل يطلق زوجته ... وأراد يعني أن يطلقها قبل مضي العدة هذه ... فهل يقع الطلاق مع الإثم وإلا يكون لا يقع الطلاق بارك الله فيك ؟
ما حكم الحلف بديني أو وحياة ديني ؟
السائل : سؤال آخر فيه نوع من الحلف .
الشيخ : نوع من إيش ؟
السائل : الحلف .
الشيخ : الحلف بالله
السائل : لا نوع الحلف يقول بديني أو وحياة ديني فإيش ؟
الشيخ : الحلف إما أن يكون بذات وإما أن يكون بمعنى فهذا المعنى في الدين هو شريعة الله هذا ليس حلفا وقسما بغير الله فهو قسم مشروع يكون يمينا معقودا أي نعم كالحلف بصفة من صفات الله الحلف بعزة الله بكلام الله ونحو ذلك .
السائل : أو يمين أو يقول أعاهد الله مثلا .
الشيخ : نعم بقولك يمين .
السائل : يرى يمينه مش حلف .
سائل آخر : ههه إيش هذا ؟ لا لا هو ... الأخ أبو أحمد ... لأنه هو سأل قد حلف ثم الشيخ أجابه بأنه يمين فما يعني كأنه لم يفرق بين أو فرق بين اليمين والحلف وهما بمعنى واحد يعني يقال حلف وأقسم يمينا بالله حلف بالله وأقسم بالله يمينا به .
الشيخ : كيف ؟
السائل : ... شيخنا زي الذي يحلف بالقرآن .
الشيخ : كلام الله صفة من صفات الله .
السائل : ... .
الشيخ : سبق الجواب .
السائل : ... صفات الله غير مخلوقة .
الشيخ : وإلا .
السائل : ... .
سائل آخر : قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك ) .
الشيخ : الله يهديك .
السائل : آمين اسم أو ... صفة من صفاته أو ... هذه معلومة جديدة .
الشيخ : هاي ثقافتك ... كيف ؟
السائل : ... .
الشيخ : لا يجوز الحلف بغير الله .
السائل : ... .
الشيخ : أولا العرف ... هل تطلق هذه اللفظة هذا يتبادر إلى الذهن حينئذ إذا كان ... فإنما الأعمال بالنيات .
السائل : ... .
الشيخ : نوع من إيش ؟
السائل : الحلف .
الشيخ : الحلف بالله
السائل : لا نوع الحلف يقول بديني أو وحياة ديني فإيش ؟
الشيخ : الحلف إما أن يكون بذات وإما أن يكون بمعنى فهذا المعنى في الدين هو شريعة الله هذا ليس حلفا وقسما بغير الله فهو قسم مشروع يكون يمينا معقودا أي نعم كالحلف بصفة من صفات الله الحلف بعزة الله بكلام الله ونحو ذلك .
السائل : أو يمين أو يقول أعاهد الله مثلا .
الشيخ : نعم بقولك يمين .
السائل : يرى يمينه مش حلف .
سائل آخر : ههه إيش هذا ؟ لا لا هو ... الأخ أبو أحمد ... لأنه هو سأل قد حلف ثم الشيخ أجابه بأنه يمين فما يعني كأنه لم يفرق بين أو فرق بين اليمين والحلف وهما بمعنى واحد يعني يقال حلف وأقسم يمينا بالله حلف بالله وأقسم بالله يمينا به .
الشيخ : كيف ؟
السائل : ... شيخنا زي الذي يحلف بالقرآن .
الشيخ : كلام الله صفة من صفات الله .
السائل : ... .
الشيخ : سبق الجواب .
السائل : ... صفات الله غير مخلوقة .
الشيخ : وإلا .
السائل : ... .
سائل آخر : قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك ) .
الشيخ : الله يهديك .
السائل : آمين اسم أو ... صفة من صفاته أو ... هذه معلومة جديدة .
الشيخ : هاي ثقافتك ... كيف ؟
السائل : ... .
الشيخ : لا يجوز الحلف بغير الله .
السائل : ... .
الشيخ : أولا العرف ... هل تطلق هذه اللفظة هذا يتبادر إلى الذهن حينئذ إذا كان ... فإنما الأعمال بالنيات .
السائل : ... .
ما حكم الصلح مع الكفار؟
السائل : بالنسبة لمسألة ... بارك الله فيك أحد طلبة العلم ونقل عن بعض المشايخ أنهم يجيزون الصلح مع الكفار مستندين لقول الله جل جلاله (( وإن جنحوا لسلم فجنح لها ... )) إيش يعني ينزلونها .
الشيخ : هذه الآية (( وإن جنحوا لسلم فجنح لها ... )) خطاب لمين ؟
السائل : للنبي صلى الله عليه وسلم ... .
الشيخ : موجود هذا
السائل : هل هذا وقت صلح الحديبية
الشيخ : كيف ؟
السائل : يعني
الشيخ : الله أكبر .
السائل : أنا عفوا شيخنا مسألة ... الحقيقة أنا بالأمس قلت كلاما طويلا في هذا الموضوع وقلت مما قلت في النهاية كلمتين أو ... صغيرتين أما الأولى فقلت إن الحكم على الشيء فرع عن تصوره ولا يمكن تصور هذه المسألة بالذات إلا إذا كانت محاطة من كل أطرافها في الإسلام الذي يحكم والإسلام الذي يحكم غائب ولذلك لا يستفتى الإسلام في هذه المسألة كما يستفتى في غيرها من المسائل لأن هذه المسألة غائبة والإسلام غائب عنها ومن هنا قلت أيضا المسألة الثانية إذا أردنا أن نقرر مثل هذه المسألة فلا بد أن نسأل لم غيبنا الإسلام عن حياتنا ؟ فإذا أجبنا عن هذا السؤال عندئذ لا بد أن نعمل إذا كانت القناعة عندنا بحكم الجواب أن نعمل على أن يكون الإسلام هو المهيمن وهو الحاكم حتى إذا حكم بالإسلام استفتي أما أن يستفتى الإسلام في هذه المسألة وفي غيرها من المسائل والإسلام برمته غائب عن الأمة فهذا ظلم للإسلام .
سائل آخر : اليهود في قوله تعالى : ... .
سائل آخر : أنت إيش ما لك يا عجاج ؟ ندعو بنقول اللهم اجعلك عجاجا يجعلك عجاجا في عيون الأعداء ومنهم اليهود .
الشيخ : الآن اليهود شر من أسلافهم الله أكبر أسلافهم كانوا متدينين بدينهم ثم انحرفوا الآن هؤلاء أكثرهم ملاحدة أكثرهم ملاحدة.
السائل : ديمقراطي .
الشيخ : ديمقراطي .
السائل : شيخنا اليهود ... في البقرة فيما حكى الله ... من عقيدتهم .
الشيخ : أي نعم .
السائل : فيه سؤال يا شيخ .
الشيخ : تفضل .
الشيخ : هذه الآية (( وإن جنحوا لسلم فجنح لها ... )) خطاب لمين ؟
السائل : للنبي صلى الله عليه وسلم ... .
الشيخ : موجود هذا
السائل : هل هذا وقت صلح الحديبية
الشيخ : كيف ؟
السائل : يعني
الشيخ : الله أكبر .
السائل : أنا عفوا شيخنا مسألة ... الحقيقة أنا بالأمس قلت كلاما طويلا في هذا الموضوع وقلت مما قلت في النهاية كلمتين أو ... صغيرتين أما الأولى فقلت إن الحكم على الشيء فرع عن تصوره ولا يمكن تصور هذه المسألة بالذات إلا إذا كانت محاطة من كل أطرافها في الإسلام الذي يحكم والإسلام الذي يحكم غائب ولذلك لا يستفتى الإسلام في هذه المسألة كما يستفتى في غيرها من المسائل لأن هذه المسألة غائبة والإسلام غائب عنها ومن هنا قلت أيضا المسألة الثانية إذا أردنا أن نقرر مثل هذه المسألة فلا بد أن نسأل لم غيبنا الإسلام عن حياتنا ؟ فإذا أجبنا عن هذا السؤال عندئذ لا بد أن نعمل إذا كانت القناعة عندنا بحكم الجواب أن نعمل على أن يكون الإسلام هو المهيمن وهو الحاكم حتى إذا حكم بالإسلام استفتي أما أن يستفتى الإسلام في هذه المسألة وفي غيرها من المسائل والإسلام برمته غائب عن الأمة فهذا ظلم للإسلام .
سائل آخر : اليهود في قوله تعالى : ... .
سائل آخر : أنت إيش ما لك يا عجاج ؟ ندعو بنقول اللهم اجعلك عجاجا يجعلك عجاجا في عيون الأعداء ومنهم اليهود .
الشيخ : الآن اليهود شر من أسلافهم الله أكبر أسلافهم كانوا متدينين بدينهم ثم انحرفوا الآن هؤلاء أكثرهم ملاحدة أكثرهم ملاحدة.
السائل : ديمقراطي .
الشيخ : ديمقراطي .
السائل : شيخنا اليهود ... في البقرة فيما حكى الله ... من عقيدتهم .
الشيخ : أي نعم .
السائل : فيه سؤال يا شيخ .
الشيخ : تفضل .
هل ورد عن بعض الصحابة انهم كانوا يجلسون قبل صلاة الفجر في المسجد وتأخذهم غفوة نوم ثم لا يتوضأون ؟
السائل : هل ورد عن بعض الصحابة " أنهم كانوا يجلسون قبل صلاة الفجر في المسجد وتأخذهم غفوة نوم ثم لا يتوضأون " ؟.
الشيخ : إي سؤالك نصفه صحيح وصحيح من حيث الواقع لا من حيث استقرار حكم الشرع عليه ارفع من سؤالك قبل الفجر واربط الموضوع ببعد أذان العشاء فقد ( كانوا في المسجد يؤذن لصلاة العشاء ويجلسون ينتظرون خروج الرسول عليه السلام ليصلي بهم صلاة العشاء الآخرة فينام بعضهم حتى ليسمع لبعضهم غطيط وبعضهم كان ينام مضطجعا ) هذا صحيح وفي * صحيح البخاري * أن ( بعض الصحابة قالوا يا رسول الله تأخر الليل ونامت النساء والأطفال فصل بنا ) فكان الرسول عليه السلام يؤخر ... ثم وقال ... : ( لولا أن أشق على أمتي لأخرت بهم صلاة العشاء إلى نصف الليل ) .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : إلى ثلث .
الشيخ : في هذا التأخير كان بعضهم يغفي وينام ويحتج بعض العلماء بهذا الحديث وهو من حديث أنس بالسند الصحيح غير حديث صفوان قال ... لأنهم ( يغطون في نومهم وهم مضطجعون ) إنما هذا مما رواه الإمام أحمد في بعض كتب مسائله بالسند الصحيح فيحتج بعضهم به على أن النوم مطلقا لا ينقض الوضوء لكن هذه حجة داحضة ذلك لثبوت أن النوم من نواقض الوضوء في حديث صفوان بن عسال وغيره كمثل قوله عليه السلام : ( العينان وكاء السه فإذا نامت العينان انطلق الوكاء ) ولذلك فلا يجوز ضرب هذه الأحاديث القولية الصريحة بأن النوم ناقض للوضوء بمثل الحجة الحادثة أو الحوادث التي كانت تقع لأن ذلك كان قبل شرعية القول النوم ناقض للوضوء خلاصة الجواب أن الحديث هذا بعد تصفيته من بعض العبارات التي أضيفت إليه حديث صحيح لكنه غير محكم غير معمول به ولعلنا نكتفي بهذا ... تسمحون لنا ... .
السائل : هو شيخنا قبل الفجر هذا الكلام .
الشيخ : خلاص طبعا غير صحيح تسمح لنا نمشي إن شاء الله . جزاك الله خير ... وسبحانك اللهم بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليه .
السائل : ... .
الشيخ : ... أحيانا ... بيقول أنا بقدم ... .
السائل : ... .
الشيخ : ... .
السائل : لكن أحيانا شيخنا كما ترى .
الشيخ : الضرورات تبيح المحظورات .
السائل : ... ويعتبروها مكسب عظيم جدا سبحان الله ...
الشيخ : ... . - عليكم السلام ورحمة الله وبركاته - .
السائل : ... ؟
الشيخ : أين هذا التعارض ؟ هذا ... .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : أحد الإخوة أرسل رسالة مع ... أبو عبد الله ...
الشيخ : ... وين أبو عبد الله وينه.
السائل : ... يسافر إلى إسبانيا .
الشيخ : ... .
السائل : ... .
الشيخ : هذا نعطيه لأبو ليلى مشان ينبسط فيه طلبات مثل هذه الطلبات من إخلاص بعض الناس من جهة وبساطتهم في التفكير من جهة أخرى بيتوهموا أن نحن ... دولة باستطاعتنا أنه ... بحيث ... .
الشيخ : إي سؤالك نصفه صحيح وصحيح من حيث الواقع لا من حيث استقرار حكم الشرع عليه ارفع من سؤالك قبل الفجر واربط الموضوع ببعد أذان العشاء فقد ( كانوا في المسجد يؤذن لصلاة العشاء ويجلسون ينتظرون خروج الرسول عليه السلام ليصلي بهم صلاة العشاء الآخرة فينام بعضهم حتى ليسمع لبعضهم غطيط وبعضهم كان ينام مضطجعا ) هذا صحيح وفي * صحيح البخاري * أن ( بعض الصحابة قالوا يا رسول الله تأخر الليل ونامت النساء والأطفال فصل بنا ) فكان الرسول عليه السلام يؤخر ... ثم وقال ... : ( لولا أن أشق على أمتي لأخرت بهم صلاة العشاء إلى نصف الليل ) .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : إلى ثلث .
الشيخ : في هذا التأخير كان بعضهم يغفي وينام ويحتج بعض العلماء بهذا الحديث وهو من حديث أنس بالسند الصحيح غير حديث صفوان قال ... لأنهم ( يغطون في نومهم وهم مضطجعون ) إنما هذا مما رواه الإمام أحمد في بعض كتب مسائله بالسند الصحيح فيحتج بعضهم به على أن النوم مطلقا لا ينقض الوضوء لكن هذه حجة داحضة ذلك لثبوت أن النوم من نواقض الوضوء في حديث صفوان بن عسال وغيره كمثل قوله عليه السلام : ( العينان وكاء السه فإذا نامت العينان انطلق الوكاء ) ولذلك فلا يجوز ضرب هذه الأحاديث القولية الصريحة بأن النوم ناقض للوضوء بمثل الحجة الحادثة أو الحوادث التي كانت تقع لأن ذلك كان قبل شرعية القول النوم ناقض للوضوء خلاصة الجواب أن الحديث هذا بعد تصفيته من بعض العبارات التي أضيفت إليه حديث صحيح لكنه غير محكم غير معمول به ولعلنا نكتفي بهذا ... تسمحون لنا ... .
السائل : هو شيخنا قبل الفجر هذا الكلام .
الشيخ : خلاص طبعا غير صحيح تسمح لنا نمشي إن شاء الله . جزاك الله خير ... وسبحانك اللهم بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليه .
السائل : ... .
الشيخ : ... أحيانا ... بيقول أنا بقدم ... .
السائل : ... .
الشيخ : ... .
السائل : لكن أحيانا شيخنا كما ترى .
الشيخ : الضرورات تبيح المحظورات .
السائل : ... ويعتبروها مكسب عظيم جدا سبحان الله ...
الشيخ : ... . - عليكم السلام ورحمة الله وبركاته - .
السائل : ... ؟
الشيخ : أين هذا التعارض ؟ هذا ... .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : أحد الإخوة أرسل رسالة مع ... أبو عبد الله ...
الشيخ : ... وين أبو عبد الله وينه.
السائل : ... يسافر إلى إسبانيا .
الشيخ : ... .
السائل : ... .
الشيخ : هذا نعطيه لأبو ليلى مشان ينبسط فيه طلبات مثل هذه الطلبات من إخلاص بعض الناس من جهة وبساطتهم في التفكير من جهة أخرى بيتوهموا أن نحن ... دولة باستطاعتنا أنه ... بحيث ... .
8 - هل ورد عن بعض الصحابة انهم كانوا يجلسون قبل صلاة الفجر في المسجد وتأخذهم غفوة نوم ثم لا يتوضأون ؟ أستمع حفظ
ما حكم لو طلب اليهود من الفلسطينيين العودة والصلح؟ .
السائل : شيخنا بالنسبة لمسألة قبل قليل لو أن مثلا اليهود كما طلبوا من الناس حق العودة ... أن يعودوا فيعني إيش الحكم شيخي ؟
الشيخ : ... بدو يعود لاستعمار اليهود وإلا للدولة الفلسطينية ؟
السائل : ... .
الشيخ : المسائل واضحة كالشمس لكن ... ضعف الإيمان .
السائل : يا شيخنا كما لا يخفى عليكم كثير من إخوانا ... .
سائل آخر : ... جوانب متعلقة ...
الشيخ : يا الله ...
السائل : امبارح ...
الشيخ : كيف؟
السائل : بعض إخوانا سألوني عن ماذا نصنع وما حكم ؟
الشيخ : تعويض .
السائل : لا مو تعويض ما حكم الشرع في إقامة صلح مع اليهود فتكلمنا قرابة نصف ساعة في هذا الموضوع بالحجة ... خذوا هذا الشريط انشروه .
سائل آخر : الناس شيخنا متعاطفين مع صلح اليهود ... القضية متعاطفين ساكتين أكثرهم راضين بالوضع .
الشيخ : لكن ما ياخذوا بفتوى الهجرة بحجة أنا نترك أراضينا وأموالنا إذا ما فكروا بالهجرة بحق يعني الجهاد في سبيل الله ما هو سهل امبارح نوع من الأسئلة واحد بيسأل يقول نعرف شو رأيك كما تسألني في هذا الصلح قلت له ... بتسأل هذا السؤال صلح من أجل السلام يا جماعة لا سلام إلا بالإسلام أنا تكلمت هالكلمة والخط انقطع .
السائل : ... .
الشيخ : ... .
السائل : أنا قلت لهم أمس قلت لهم غريب من يسأل عن حكم الشرع في هذا الصلح لكن ما سألوا السؤال الأهم ... ما حكم تعطيل الشرع في أرض المسلمين إذا أجبنا عن هذا السؤال يسهل علينا الجواب عن السؤال .
الشيخ : ... في كل شئ .
السائل : ... .
الشيخ : لا إله إلا الله ... تفضل ...
الشيخ : ... بدو يعود لاستعمار اليهود وإلا للدولة الفلسطينية ؟
السائل : ... .
الشيخ : المسائل واضحة كالشمس لكن ... ضعف الإيمان .
السائل : يا شيخنا كما لا يخفى عليكم كثير من إخوانا ... .
سائل آخر : ... جوانب متعلقة ...
الشيخ : يا الله ...
السائل : امبارح ...
الشيخ : كيف؟
السائل : بعض إخوانا سألوني عن ماذا نصنع وما حكم ؟
الشيخ : تعويض .
السائل : لا مو تعويض ما حكم الشرع في إقامة صلح مع اليهود فتكلمنا قرابة نصف ساعة في هذا الموضوع بالحجة ... خذوا هذا الشريط انشروه .
سائل آخر : الناس شيخنا متعاطفين مع صلح اليهود ... القضية متعاطفين ساكتين أكثرهم راضين بالوضع .
الشيخ : لكن ما ياخذوا بفتوى الهجرة بحجة أنا نترك أراضينا وأموالنا إذا ما فكروا بالهجرة بحق يعني الجهاد في سبيل الله ما هو سهل امبارح نوع من الأسئلة واحد بيسأل يقول نعرف شو رأيك كما تسألني في هذا الصلح قلت له ... بتسأل هذا السؤال صلح من أجل السلام يا جماعة لا سلام إلا بالإسلام أنا تكلمت هالكلمة والخط انقطع .
السائل : ... .
الشيخ : ... .
السائل : أنا قلت لهم أمس قلت لهم غريب من يسأل عن حكم الشرع في هذا الصلح لكن ما سألوا السؤال الأهم ... ما حكم تعطيل الشرع في أرض المسلمين إذا أجبنا عن هذا السؤال يسهل علينا الجواب عن السؤال .
الشيخ : ... في كل شئ .
السائل : ... .
الشيخ : لا إله إلا الله ... تفضل ...
هل قاعدة العبرة برواية الراوي لا برأيه صحيحة؟ .
السائل : ... القاعدة بأن الراوي إذا روى رواية مخالفة ... .
الشيخ : كيف ؟
السائل : المسح على الخفين .
الشيخ : متواتر المسح على الخفين متواتر .
السائل : المسح على الجوربين .
الشيخ : لعلك تقصد المسح على الجوربين مع ذلك على كل حال كمل كلامك لنشوف .
السائل : ... .
الشيخ : لا لا يعتبر لكن أنت مخطئ خطأ مزدوجا أولا على ما تلفظت بالمسح على الخفين وهذا ... ضعفه لأنه متواتر ... فيه احتمال وعلى ضعف أيضا أن يكون الحديث المسح على الخفين وإنما حديث المسح على الجوربين واحتمال أضعف حديث المسح على العمامة وهذا أضعف لكن أنا أجزم لا الأول ولا الثاني ولا الثالث هو مثال لهذه القاعدة التي تنقلها
بعد هذا التبيين البسيط أقول هذه القاعدة خلافية بين الحنفية والشافعية وجماهير الأئمة، الحنفية يقولون: العبرة برأي الراوي وليس بروايته الجمهور ومنهم الشافعية يعكسون ذلك والصواب معهم ويقولون : العبرة برواية الراوي وليس برأيه والمثال الذي يحضرني الآن مما يذكره بعض علماء الحنفية في كتبهم هو حديث التسبيع ( إذا ولغ الكلب في إناء أحدهم فاغسله سبعا إحداهما في التراب ) هذا الحديث يرويه أبو هريرة في الصحيح ثم جاء عن أبي هريرة أنه سئل عما ولغ فيه الكلب فقال : ( يغسله ثلاثا ) فأخذ علماء الحنفية بحديث التثليث وعارضوا حديث التسبيع بناء على تلك القاعدة إذا خالف الراوي مرويه فالعبرة برأيه وليس بمرويه خلافا للجمهور مما لا شك ولا ريب فيه أن الحق ليس معهم إنما مع المخالفين من القواعد العامة التي تعرفونها جميعا أن المسلم مكلف باتباع الشرع كتابا وسنة وليس مكلفا أن يأخذ برأي أحد مهما سما وعلا إذا ما كان رأيه مخالفا لشيء من الكتاب والسنة هذه القاعدة مجمع عليها ولا يجوز الخروج عنها ومخالفتها إلا بنص يوجب هذا الخروج أو يوجب الاستثناء منه تماما كما هو التعامل مع النص العام والخاص والنص المطلق والمقيد فإذا ما جاء نص عام لم يجز لأحد أن يخصص هذا النص العام برأي مجتهد كذلك إذا جاء نص مطلق لا يجوز أن نقيده برأي مجتهد ينبغي أن ... القاعدة العام يجري على عمومه حتى يأتي ما يخصصه المطلق يجري على إطلاقه حتى يأتي نص مقيد وهكذا وما أظن إلا أن ابن رجب يؤيد هذا الرأي لكن أنا مستغرب أشد الاستغراب من هذا ... .
السائل : ... .
الشيخ : سامحك الله أخذت الجواب. أخذت الجواب حينما قلت مجتهد الراوي وليس كل راوي مجتهد فإذا كان قلت لا يجوز تقييد النص العام برأي مجتهد تخصيص النص العام برأي المجتهد تقييد النص المطلق برأي المجتهد تماما ... المحدث بالنسبة للمجتهد دونه ... لأنه كما يقال وهذا معروف بالتجربة ليس كل محدث مجتهد بل وليس كل محدث فقيها إذن كل مجتهد فقيه وليس كل محدث فقيه فإذا أخذت الجواب الأول دخل فيه الآخر .
السائل : هنا أيضا يرد شيخنا أن عمل الراوي بغير مرويه يتطرق إليه الاحتمال قد يكون ساهيا ناسيا أو ناسيا روايته أيضا أو اجتهد في غير ما النص الذي معروف أشياء كثيرة .
الشيخ : احتمالات كثيرة هذا كله مذكور حتى من النكت التي يذكرها بعض علماء الأصول أصول الحديث يذكرون عن أحدهم قال : حدثني فلان عني ههه كيف هذا ؟ أنا مثلا حدثت أبا مالك ثم أنسيته بعد زمان يأتي الموضوع ... فإذا أنا أقول حدثني أبو مالك عني هذا أمر طبيعي جدا لذلك كما يقال وما سمي الإنسان إنسانا إلا لنسيانه كما تعلم النص المعصوم محفوظ كيف يعرض عن هذا النص المحفوظ المعصوم برأي غير معصوم ... أنني لا أعلم أحدا من ... روى أحاديث المسح على الخفين ثم خالفه ولو وجد فهو مخالف بإجماع العلماء لا أقول الحديث فقط بل ومجتهدي الفقهاء على ... المسح على الخفين اللهم إلا من ابتليتم به .
السائل : بالنسبة أيضا ... .
الطالب : لا لحظة يا .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أهلين أبو عمر .
الطالب : خالد حمدان من البحرين
الشيخ : أهلا مرحبا كيف حالك ؟
الطالب : الله يبارك فيك .
السائل : يسلم عليك المسألة إياها ... .
الشيخ : القاعدة .
السائل : القاعدة إي نعم إذا كان الراوي ... حديث واحد راوي للحديث واحدا وخالف أيضا رأيه ينطبق عليه ...أم لا ينطبق ...
الشيخ : هو حديثنا السابق ... إذا كان شاركه ... هذا أقوى .
الشيخ : كيف ؟
السائل : المسح على الخفين .
الشيخ : متواتر المسح على الخفين متواتر .
السائل : المسح على الجوربين .
الشيخ : لعلك تقصد المسح على الجوربين مع ذلك على كل حال كمل كلامك لنشوف .
السائل : ... .
الشيخ : لا لا يعتبر لكن أنت مخطئ خطأ مزدوجا أولا على ما تلفظت بالمسح على الخفين وهذا ... ضعفه لأنه متواتر ... فيه احتمال وعلى ضعف أيضا أن يكون الحديث المسح على الخفين وإنما حديث المسح على الجوربين واحتمال أضعف حديث المسح على العمامة وهذا أضعف لكن أنا أجزم لا الأول ولا الثاني ولا الثالث هو مثال لهذه القاعدة التي تنقلها
بعد هذا التبيين البسيط أقول هذه القاعدة خلافية بين الحنفية والشافعية وجماهير الأئمة، الحنفية يقولون: العبرة برأي الراوي وليس بروايته الجمهور ومنهم الشافعية يعكسون ذلك والصواب معهم ويقولون : العبرة برواية الراوي وليس برأيه والمثال الذي يحضرني الآن مما يذكره بعض علماء الحنفية في كتبهم هو حديث التسبيع ( إذا ولغ الكلب في إناء أحدهم فاغسله سبعا إحداهما في التراب ) هذا الحديث يرويه أبو هريرة في الصحيح ثم جاء عن أبي هريرة أنه سئل عما ولغ فيه الكلب فقال : ( يغسله ثلاثا ) فأخذ علماء الحنفية بحديث التثليث وعارضوا حديث التسبيع بناء على تلك القاعدة إذا خالف الراوي مرويه فالعبرة برأيه وليس بمرويه خلافا للجمهور مما لا شك ولا ريب فيه أن الحق ليس معهم إنما مع المخالفين من القواعد العامة التي تعرفونها جميعا أن المسلم مكلف باتباع الشرع كتابا وسنة وليس مكلفا أن يأخذ برأي أحد مهما سما وعلا إذا ما كان رأيه مخالفا لشيء من الكتاب والسنة هذه القاعدة مجمع عليها ولا يجوز الخروج عنها ومخالفتها إلا بنص يوجب هذا الخروج أو يوجب الاستثناء منه تماما كما هو التعامل مع النص العام والخاص والنص المطلق والمقيد فإذا ما جاء نص عام لم يجز لأحد أن يخصص هذا النص العام برأي مجتهد كذلك إذا جاء نص مطلق لا يجوز أن نقيده برأي مجتهد ينبغي أن ... القاعدة العام يجري على عمومه حتى يأتي ما يخصصه المطلق يجري على إطلاقه حتى يأتي نص مقيد وهكذا وما أظن إلا أن ابن رجب يؤيد هذا الرأي لكن أنا مستغرب أشد الاستغراب من هذا ... .
السائل : ... .
الشيخ : سامحك الله أخذت الجواب. أخذت الجواب حينما قلت مجتهد الراوي وليس كل راوي مجتهد فإذا كان قلت لا يجوز تقييد النص العام برأي مجتهد تخصيص النص العام برأي المجتهد تقييد النص المطلق برأي المجتهد تماما ... المحدث بالنسبة للمجتهد دونه ... لأنه كما يقال وهذا معروف بالتجربة ليس كل محدث مجتهد بل وليس كل محدث فقيها إذن كل مجتهد فقيه وليس كل محدث فقيه فإذا أخذت الجواب الأول دخل فيه الآخر .
السائل : هنا أيضا يرد شيخنا أن عمل الراوي بغير مرويه يتطرق إليه الاحتمال قد يكون ساهيا ناسيا أو ناسيا روايته أيضا أو اجتهد في غير ما النص الذي معروف أشياء كثيرة .
الشيخ : احتمالات كثيرة هذا كله مذكور حتى من النكت التي يذكرها بعض علماء الأصول أصول الحديث يذكرون عن أحدهم قال : حدثني فلان عني ههه كيف هذا ؟ أنا مثلا حدثت أبا مالك ثم أنسيته بعد زمان يأتي الموضوع ... فإذا أنا أقول حدثني أبو مالك عني هذا أمر طبيعي جدا لذلك كما يقال وما سمي الإنسان إنسانا إلا لنسيانه كما تعلم النص المعصوم محفوظ كيف يعرض عن هذا النص المحفوظ المعصوم برأي غير معصوم ... أنني لا أعلم أحدا من ... روى أحاديث المسح على الخفين ثم خالفه ولو وجد فهو مخالف بإجماع العلماء لا أقول الحديث فقط بل ومجتهدي الفقهاء على ... المسح على الخفين اللهم إلا من ابتليتم به .
السائل : بالنسبة أيضا ... .
الطالب : لا لحظة يا .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أهلين أبو عمر .
الطالب : خالد حمدان من البحرين
الشيخ : أهلا مرحبا كيف حالك ؟
الطالب : الله يبارك فيك .
السائل : يسلم عليك المسألة إياها ... .
الشيخ : القاعدة .
السائل : القاعدة إي نعم إذا كان الراوي ... حديث واحد راوي للحديث واحدا وخالف أيضا رأيه ينطبق عليه ...أم لا ينطبق ...
الشيخ : هو حديثنا السابق ... إذا كان شاركه ... هذا أقوى .
تعليق الشيخ على المناقشة التي حصلت بين أحد طلبته وطالب في كلية الحديث حول تحسين الأخير رواية كل راو قال فيه الحافظ ابن حجر : " مقبول " .
السائل : شيخنا حصل نقاش بيني وبين طلبة الماجستير في الحديث فكان الموضوع يتعلق ... النقطة الأولى ... كل من قال عنه ابن حجر مقبول فأنا طبعا ... هذا اصطلاح ... قال إذا قلت مقبول فهو لين الحديث إلا إذا توبع فهو يقول لكن كلمة مقبول يعني تعني مقبول ... .
الشيخ : إي والله .
السائل : الكلام لابن حجر فقلت سبحان الله ... فأرجو التعليق على هذا .
الشيخ : كلامك الواقع جيد ومقنع إن تجرد من الهوى لكن هذا الرجل يقال له من هو الشخص الذي يقول فيه الحافظ ابن حجر مقبول ؟ اسأله هل هو الثقة العدل سيقول لو كان عنده شيء من العلم سيقول لا طيب هل هو الصدوق الذي يخطئ قليلا أو كثيرا فسيقول أيضا لا لأن كل هذه ... كل هذه الصفات الحافظ أعطى لكل صفة المرتبة التي تليق بصاحبها وهكذا سنقول له إذن من هو الذي يقول فيه الحافظ ابن حجر مقبول ؟ سيضطر إن كان عنده علم أن يقول هو الرجل الذي لم يوثق توثيقا مقبول ومعنى ذلك هو الرجل المجهول وهو الذي لم يرو عنه إلا واحد أو اثنين ثم لم يوثق فنقول له أنت الذي ارتأيت أن تحسن كل حديث فيه رجل مقبول عند الحافظ ابن حجر فما رأيك فيمن قال فيه الحافظ إنه مستور ... لعلك أيضا ترتئي أنه حسن .
السائل : لعله يكون مقبولا .
الشيخ : هههه .
السائل : شيخنا مثال جيد .
سائل آخر : ... .
الشيخ : والله هذا ما ينبغي أن تضيع وقتك في مناقشة ...
السائل : ... .
الشيخ : كيف ؟
السائل : ... .
الشيخ : جزاه الله خير ههه لا حول ولا قوة إلا بالله يا أخي الكلام الذي يقوله أخذه من كلام الحافظ الذهبي لأنه هو الذي يقول في آخر كتابه * ميزان الاعتدال في نقد الرجال * : " وما علمت امرأة اتهمت " هذا لا يعني كلمة ما علمت أنها اتهمت فلانة مثلا أنها ثقة وأنها حافظة وأنها ... يعني ممكن هذه الطبقة من النساء ككثير من الرجال ممن يقول فيهم الحافظ مقبول أو مستور يعني يستشهد به أما أن يعتبر من لم نعلم فيه تهمة أنه حجة هذا منتهى الجهل الله أكبر .
الشيخ : إي والله .
السائل : الكلام لابن حجر فقلت سبحان الله ... فأرجو التعليق على هذا .
الشيخ : كلامك الواقع جيد ومقنع إن تجرد من الهوى لكن هذا الرجل يقال له من هو الشخص الذي يقول فيه الحافظ ابن حجر مقبول ؟ اسأله هل هو الثقة العدل سيقول لو كان عنده شيء من العلم سيقول لا طيب هل هو الصدوق الذي يخطئ قليلا أو كثيرا فسيقول أيضا لا لأن كل هذه ... كل هذه الصفات الحافظ أعطى لكل صفة المرتبة التي تليق بصاحبها وهكذا سنقول له إذن من هو الذي يقول فيه الحافظ ابن حجر مقبول ؟ سيضطر إن كان عنده علم أن يقول هو الرجل الذي لم يوثق توثيقا مقبول ومعنى ذلك هو الرجل المجهول وهو الذي لم يرو عنه إلا واحد أو اثنين ثم لم يوثق فنقول له أنت الذي ارتأيت أن تحسن كل حديث فيه رجل مقبول عند الحافظ ابن حجر فما رأيك فيمن قال فيه الحافظ إنه مستور ... لعلك أيضا ترتئي أنه حسن .
السائل : لعله يكون مقبولا .
الشيخ : هههه .
السائل : شيخنا مثال جيد .
سائل آخر : ... .
الشيخ : والله هذا ما ينبغي أن تضيع وقتك في مناقشة ...
السائل : ... .
الشيخ : كيف ؟
السائل : ... .
الشيخ : جزاه الله خير ههه لا حول ولا قوة إلا بالله يا أخي الكلام الذي يقوله أخذه من كلام الحافظ الذهبي لأنه هو الذي يقول في آخر كتابه * ميزان الاعتدال في نقد الرجال * : " وما علمت امرأة اتهمت " هذا لا يعني كلمة ما علمت أنها اتهمت فلانة مثلا أنها ثقة وأنها حافظة وأنها ... يعني ممكن هذه الطبقة من النساء ككثير من الرجال ممن يقول فيهم الحافظ مقبول أو مستور يعني يستشهد به أما أن يعتبر من لم نعلم فيه تهمة أنه حجة هذا منتهى الجهل الله أكبر .
11 - تعليق الشيخ على المناقشة التي حصلت بين أحد طلبته وطالب في كلية الحديث حول تحسين الأخير رواية كل راو قال فيه الحافظ ابن حجر : " مقبول " . أستمع حفظ
ما حكم لبس المرأة هذا النوع من الثياب؟
السائل : يقولوا إذا لبست المرأة ما يعرف بالجلباب الآن ... هل فيه قاعدة شرعية .
الشيخ : راح أجاوبك بطريقة السؤال هل تجلببت ؟
السائل : لا .
الشيخ : هاه إذن عرفت الجواب .
الشيخ : راح أجاوبك بطريقة السؤال هل تجلببت ؟
السائل : لا .
الشيخ : هاه إذن عرفت الجواب .
هل يقع الطلاق إذا قال الرجل لزوجته إذا تكلمت مع فلانة فأنت طالق من باب التهديد ؟
السائل : شيخنا إذا قال الرجل لزوجته إذا تكلمت مع فلانة أنت طالق من باب التهديد يعني يقول هل يقع الطلاق ؟
الشيخ : أنا لا أراه واقعا لكن غيري قد يوقعه
السائل : نعم .
الشيخ : لأن هذا الطلاق يسمى بطلاق معلق بشرط والطلاق المعلق بالشرط يختلف باختلاف المعلق لطلاقه أولا وبالنظر إلى نوعية الشرط الذي علق الطلاق بوقوعه فنحن ندري من حيث الواقع أن كثيرا من هؤلاء المطلقين طلاقا معلقا لا يطلقون هذا الطلاق إلا من باب التهديد والترهيب كما ذكرت لكن في الغالب بيكون الأمر الذي علق به الطلاق من الأمور التافهة عادة التي لا تستوجب إيقاع الطلاق فيما إذا وقع الشرط المعلق به الطلاق كالمثال الذي أنت ذكرته لكن هذا المثال قد يمكن أن يكون من النوع الآخر
كثيرا ما نسأل قال الزوج والله إن رحت لبيت أبوك فأنت طالق لبيت أبوك واضح إنه فيه خلاف بين العم والصهر ولذلك ما بيلاقي وسيلة غير يفش خلقه بزوجته من باب بيقولوا عنا بالشام ...
السائل : ...
الشيخ : يمنعها بهذا الطلاق المعلق ... أبوها هذا مثال وهو صالح لما قلت أنه لا يقصد الطلاق وإنما يقصد منعها
لكن انظر الآن لو قال لها إن رأيتك مرة أخرى تتكلمي مع جاري فأنت طالق هذا غير هذاك هذا معناه أن الزوج دخل في نفسه شك وشبهة على زوجته فيه صلة بينها وبين جارها الشاب ... إلى آخرها
فقال لها مهددا لها بالطلاق فهنا يتبادر إلى الذهن أنه لا يعني فقط منعها بل ويعني أيضا فعلا تطليقها لأنها تكاد تخونه في عرضها والأمثلة تتعدد وتتشابه وتتابين كثيرا وكثيرا جدا
لذلك فأنا بقول هنا في مثل هذا الطلاق ( إنما الأعمال بالنيات ) لكن الفقهاء يقسمون الطلاق إلى قسمين وهذا قسم لا بد من مراعاته في الغالب طلاق صريح وطلاق غير صريح الطلاق الصريح ينفذ ويوقع على أن يطلق ولا يلتفت إلى ... نيته إطلاقا لأنه لو التفت إلى النية فالقضية ... فوضى لكن القسم الثاني الطلاق غير الصريح يسموه طلاق كناية فهنا لا بد من النظر إلى نية هذا الطلاق
ومن الأمثلة الواضحة في كتب الفقه وشروح الحديث أن يقول رجل لزوجته اذهبي إلى أهلك هذا يحتمل اذهبي إلى أهلك طالقة اذهبي إلى أهلك غيبي وجهك هلا ما بدي أشوفك فهنا ينظر إيش ؟ إلى نيته لأنه ليس صريحا
وكل هذا الكلام وهذا التفصيل يفيد بالنسبة لجمهور العلماء الذين لا يشترطون في الطلاق الصريح الإشهاد الإشهاد ونحن نرى أن الإشهاد في الطلاق هو كالإشهاد في الزواج إن لم يكن أهم من حيث العاقبة والآثار فكلنا يعلم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : ( لا نكاح إلا بولي ) .
الشيخ : أنا لا أراه واقعا لكن غيري قد يوقعه
السائل : نعم .
الشيخ : لأن هذا الطلاق يسمى بطلاق معلق بشرط والطلاق المعلق بالشرط يختلف باختلاف المعلق لطلاقه أولا وبالنظر إلى نوعية الشرط الذي علق الطلاق بوقوعه فنحن ندري من حيث الواقع أن كثيرا من هؤلاء المطلقين طلاقا معلقا لا يطلقون هذا الطلاق إلا من باب التهديد والترهيب كما ذكرت لكن في الغالب بيكون الأمر الذي علق به الطلاق من الأمور التافهة عادة التي لا تستوجب إيقاع الطلاق فيما إذا وقع الشرط المعلق به الطلاق كالمثال الذي أنت ذكرته لكن هذا المثال قد يمكن أن يكون من النوع الآخر
كثيرا ما نسأل قال الزوج والله إن رحت لبيت أبوك فأنت طالق لبيت أبوك واضح إنه فيه خلاف بين العم والصهر ولذلك ما بيلاقي وسيلة غير يفش خلقه بزوجته من باب بيقولوا عنا بالشام ...
السائل : ...
الشيخ : يمنعها بهذا الطلاق المعلق ... أبوها هذا مثال وهو صالح لما قلت أنه لا يقصد الطلاق وإنما يقصد منعها
لكن انظر الآن لو قال لها إن رأيتك مرة أخرى تتكلمي مع جاري فأنت طالق هذا غير هذاك هذا معناه أن الزوج دخل في نفسه شك وشبهة على زوجته فيه صلة بينها وبين جارها الشاب ... إلى آخرها
فقال لها مهددا لها بالطلاق فهنا يتبادر إلى الذهن أنه لا يعني فقط منعها بل ويعني أيضا فعلا تطليقها لأنها تكاد تخونه في عرضها والأمثلة تتعدد وتتشابه وتتابين كثيرا وكثيرا جدا
لذلك فأنا بقول هنا في مثل هذا الطلاق ( إنما الأعمال بالنيات ) لكن الفقهاء يقسمون الطلاق إلى قسمين وهذا قسم لا بد من مراعاته في الغالب طلاق صريح وطلاق غير صريح الطلاق الصريح ينفذ ويوقع على أن يطلق ولا يلتفت إلى ... نيته إطلاقا لأنه لو التفت إلى النية فالقضية ... فوضى لكن القسم الثاني الطلاق غير الصريح يسموه طلاق كناية فهنا لا بد من النظر إلى نية هذا الطلاق
ومن الأمثلة الواضحة في كتب الفقه وشروح الحديث أن يقول رجل لزوجته اذهبي إلى أهلك هذا يحتمل اذهبي إلى أهلك طالقة اذهبي إلى أهلك غيبي وجهك هلا ما بدي أشوفك فهنا ينظر إيش ؟ إلى نيته لأنه ليس صريحا
وكل هذا الكلام وهذا التفصيل يفيد بالنسبة لجمهور العلماء الذين لا يشترطون في الطلاق الصريح الإشهاد الإشهاد ونحن نرى أن الإشهاد في الطلاق هو كالإشهاد في الزواج إن لم يكن أهم من حيث العاقبة والآثار فكلنا يعلم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : ( لا نكاح إلا بولي ) .
اضيفت في - 2020-01-08