ما الحكم في رجل يقول عن نفسه بأن ساحرا سحر له عيونه فصار إذا نظر إلى النساء يسحر النساء ويزعم هذا المسحور بأنه سحر ثلاث نسوة وتزوج منهن؟
الشيخ : كيف أنت ؟
السائل : أحمد الله إليكم .
الشيخ : عساك طيب .
السائل : خير من الله عز وجل .
الشيخ : الحمد لله .
السائل : الحمد لله رب العالمين .
الشيخ : وكيف عديلك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : عديلك كيفه ؟
السائل : عديلي كما هو تقريبا يعني خفت وطأته ولكن ما زال كأنه حامل .
الشيخ : إي نسأل الله له الهداية .
السائل : اللهم آمين .
الشيخ : وأنت كيف حالك ؟
السائل : والله بخير الحمد لله .
الشيخ : الحمد لله .
السائل : ربنا كفانا شره .
الشيخ : ماذا وراءك ؟
السائل : الحمد لله .
الشيخ : ماذا وراءك ؟
السائل : ورائي بعض الأسئلة يا شيخ .
الشيخ : تفضل .
السائل : أحد الإخوة بالأمس كان بيسأل سؤال ما استطاعش إنه الرجل هذا اللي آخر شيء ضيع الوقت
فالسؤال بيقول إن يوجد رجل يقول عن نفسه أنه يوجد ساحر سحر له عيونه فعيونه هدول مسحورات بحيث إنه ينظر إلى النساء يسحر النساء فهو بيزعم هذا المسحور أنه سحر ثلاث نسوة من يعني ذوي العائلات يعني أصحاب المال وتزوج منهن فبيسأل هذا الرجل يقول ما حكم زواج هذا الإنسان إن كان صادقا طبعا أو إن كان هذا يكون إذا كان هذا يكون يا شيخ ؟
الشيخ : شو بدنا بهيك سؤال يا هاشم ؟
السائل : والله كأنه له علاقة الرجل فيه قرابة أو هيك كأنه .
الشيخ : والله ما أعتقد إنه هذه قضايا حقيقية .
السائل : أي نعم هذا الذي والله اللي وقع في قلبي .
الشيخ : فلذلك فأنا ما أنشط عن الإجابة عن مثلها والخوض فيها .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
1 - ما الحكم في رجل يقول عن نفسه بأن ساحرا سحر له عيونه فصار إذا نظر إلى النساء يسحر النساء ويزعم هذا المسحور بأنه سحر ثلاث نسوة وتزوج منهن؟ أستمع حفظ
ما معنى قول شيخ الإسلام : في كلامه بعد قوله تعالى ( وقالت اليهود يد الله مغلولة ) " وهي حقيقة عرفية ظاهرة من اللفظ أو هي مجاز مشهور " ؟
الشيخ : طيب
السائل : يقول شيخ الإسلام : " وهي حقيقة عرفية ظاهرة من اللفظ أو هي مجاز مشهور " صراحة أنا هذه الكلمات لم أفهمها في قوله عن هذه الآية : " وهي حقيقة عرفية ظاهرة من اللفظ أو هي مجاز مشهور " .
الشيخ : والله الحقيقة أنني مثلك في هذا لأن هذه الاصطلاحات لغوية
السائل : نعم
الشيخ : ولست متخصصا فيها وعندي بعض إخواننا لعلهم يعني يمدوننا بعلمهم واصبر علي قليلا فعندكم شيء الأستاذ أبو عبيدة نعم .
وعليكم السلام أهلا أبو أنس تفضل نعم ...
الطالب : ...
الشيخ : آه أبو عبيدة . ما عندكم شيء لا جواب عندنا .
السائل : طيب جزاك الله خير خير يا شيخ .
الشيخ : وإياك يا أخي
2 - ما معنى قول شيخ الإسلام : في كلامه بعد قوله تعالى ( وقالت اليهود يد الله مغلولة ) " وهي حقيقة عرفية ظاهرة من اللفظ أو هي مجاز مشهور " ؟ أستمع حفظ
ما معنى سدل الثوب في الصلاة
الشيخ : نعم
السائل : وهي مسألة سدل الثوب في الصلاة .
الشيخ : إيش هي ؟
السائل : سدل الثوب في الصلاة .
الشيخ : سدل الثوب في الصلاة نعم.
السائل : نعم صراحة أنا ما فهمت الأسئلة على حقيقتها
الشيخ : أيوا
السائل : أيضا كيف يسدل المصلي ثوبه أو ما يسدله وهكذا ؟
الشيخ : أنت تعني السدل المنهي عنه أهلا .
السائل : الذي جاء في الحديث .
الشيخ : وهو .
السائل : والله لا أذكر الحديث الآن بالضبط ولكني ذكرت مسألة السدل .
الشيخ : إي أنا بقول تعني السدل المنهي عنه .
السائل : نعم .
الشيخ : فهل هناك سدل في ذهنك غيره ؟
السائل : ما فيش غير سدل واحد ما في غيره .
الشيخ : طيب هو السدل المنهي عنه
السائل : نعم
الشيخ : السدل الذي نحن نفهمه أن يكون هناك ثوب
السائل : نعم
الشيخ : وله الكمان
السائل : نعم
الشيخ : فهو لا يدخل يديه في كميه وإنما يلقيه على منكبيه فيسدل الثوب دون أن يلبسه على بدنه .
السائل : أيوا فإذن يعني سدل الثوب واجب عليه أن يلف حاله فيه .
الشيخ : إي نعم .
السائل : لكشف العورة .
الشيخ : لا لازم إذا كان له كمين إنه يدخل يديه في الكمين
السائل : نعم
الشيخ : واضح ؟
السائل : واضح طيب ما لوش كمين ... .
الشيخ : ما لوش كمين بيضمه على بعضه البعض .
السائل : مثل العباءة قريبا .
الشيخ : أي نعم .
السائل : جزاك الله خير وما أدري بالنسبة يا شيخ لمسألة ... هذه .
الشيخ : نحمد الله نعم مين ؟ ما في مجال عليكم السلام . نعم .
هل الخلة صفة أو ليست صفة لله؟
الشيخ : آه .
السائل : هل هي صفة أم ليست صفة ؟
الشيخ : ما عندي شيء في هذا كما قلت لك في ذلك اليوم وما جد عندي شيء .
السائل : جزاك الله خيرا يا شيخ .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : من عديله ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : من عديله ؟
الشيخ : من إيش ؟
السائل : عديله ؟
الشيخ : اللي شغب علينا عند أبو عبد الله .
السائل : عديله عجيب .
هل يجوز العمل في مرافق الدولة مع العلم بأن الدولة تأخذ قروضا من البنك الدولي ؟
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : حيا الله الشيخ .
الشيخ : حياك الله .
السائل : كيف حالك ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : طيب .
الشيخ : طيبك الله .
السائل : الحمد لله يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : عندنا سؤال .
الشيخ : تفضل .
السائل : هل يجوز العمل في مرافق الدولة مع العلم أن الدولة تأخذ قروضا من البنك الدولي ؟
الشيخ : يجوز العمل إذا كان عملك ليس مساعدا للدولة مباشرة يعني كأن تكون مثلا
السائل : ...
الشيخ : كأن تكون مثلا .
السائل : تأخذ قروضا أيضا .
الشيخ : اسمع يا شيخ الله يهديك .
السائل : آمين .
الشيخ : يجوز إذا كان عملك هو في نفسه ليس فيه مساعدة مباشرة على معصية الله عز وجل كأن تكون مثلا إمام مسجد أو خطيب مسجد أو خادم مسجد أو معلم مدرسة تعلم العلوم النافعة ونحو ذلك أما إذا كنت تعمل في مساعدة مباشرة على ما هو محرم شرعا فهذا هو الذي لا يجوز .
السائل : بارك الله فيك يا شيخ .
الشيخ : وفيك بارك إن شاء الله .
هل تعتبر الآن ألبانيا من بلاد الكفر أم من بلاد المسلمين ؟
الشيخ : نعم .
السائل : ألو .
الشيخ : نعم .
السائل : يا شيخ الآن بلاد ألبانيا هل تعتبر من بلاد الكفر أم من بلاد المسلمين ؟
الشيخ : الله يهديكم وماذا يفيدكم مثل هذا السؤال ؟
السائل : والله يا شيخ يعني أريد أسافر لكن خفت أنها تكون من بلاد الكفر .
الشيخ : تسافر لماذا ؟
السائل : آه .
الشيخ : لماذا تريد أن تسافر إلى هناك ؟
السائل : أريد أسافر يعني قالوا مؤخرا سقطت الشيوعية ويبحثون على بعض الدعاة وكذا .
الشيخ : فإذن تريد أن تذهب للدعوة .
السائل : إن شاء الله لكن ليس لي علم يعني يعني ليس لي علم يعني مثل الدعاة الآخرين هنا .
الشيخ : إذن ابق حيث أنت وتعلم العلم ولا تسافر .
السائل : طيب يا شيخ .
الشيخ : يا شيخ .
السائل : نعم .
الشيخ : ابق حيث أنت ولا تسافر .
السائل : الله يبارك فيك .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : نسأل الله أن يطيل في عمرك .
الشيخ : الله يسلمك .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
لا إله إلا الله إي أبو إيش وراءكم ؟ قلتم عندكم بعض المسائل . نعم تفضل لحظة بس خليه ... على الهاتف .
ما صحة حديث ( الحلال ما أحل الله في كتابه والحرام ما حرم الله في كتابه وما سكت عنه فهو مما عفا عنه ) ؟
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : فضيلة الشيخ ناصر .
الشيخ : هو ناصر .
السائل : حياك الله يا شيخ .
الشيخ : الله يحييك
السائل : ...
الشيخ : أهلا مرحبا .
السائل : يا شيخ حبيت أسألك عن حديث سلمان الفارسي في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( الحلال ما أحل الله في كتابه والحرام ما حرم الله في كتابه وما سكت عنه فهو مما عفا عنه ) ففضيلتك يا شيخ في * صحيح الترمذي * و* صحيح ابن ماجه * حسنت الحديث وفي * غاية المرام * ذكرت تضعيفه عن رواية سلمان .
الشيخ : نعم .
السائل : شو رأيك يا شيخ في الحديث ؟
الشيخ : رأيي أنه حسن لغيره .
السائل : وما هو الغير يا شيخ ؟
الشيخ : الشواهد التي تؤيد معناه .
السائل : مثل رواية أبي الدرداء .
الشيخ : الآن لا أذكر التفصيل حسبك الإيجاز في مثل هذا الوقت الذي هو للأسئلة فقط وليس للبحث والمناقشة .
السائل : أي نعم طيب يا شيخ سؤال ثاني فقهي .
الشيخ : تفضل .
7 - ما صحة حديث ( الحلال ما أحل الله في كتابه والحرام ما حرم الله في كتابه وما سكت عنه فهو مما عفا عنه ) ؟ أستمع حفظ
ما الحكم في طوافنا للوداع في الحج في الدور الثالث وندخل منطقة المسعى خشية الزحام ؟
الشيخ : لأنه خارج الحرم .
السائل : لأن المسعى خارج الحرم .
الشيخ : أنا ما ني متصور الوضع المسعى خارج الحرم المسعى الذي هو .
السائل : داخل الحرم أم خارجه .
الشيخ : اسمع
السائل : نعم
الشيخ : المسعى اللي هو منذ القديم المبلط هو خارج وإلا داخل ؟
السائل : هو خارج والله أعلم .
الشيخ : كيف ؟
السائل : القديم .
الشيخ : القديم القديم .
السائل : أي نعم .
الشيخ : خارج ؟
السائل : يعتبر يعني خارج الحرم كما يذكر بعض المشايخ بحيث إن الحائض ممكن تجلس فيه والجنب على خلاف في القضية يعني .
الشيخ : يا شيخ أنت تسأل عن السعي في الطابق الثالث أنا أعيد الكلام في الطابق الأول الأرضي هذا داخل الحرم وإلا خارجه ؟
السائل : إذا كان قصدي يا شيخ المسجد لا فهناك مشايخ يقولون هو خارج الحرم خارج المسجد ما هو رأيك يا شيخ أنت ؟
الشيخ : يا شيخ دعني والمشايخ
السائل : نعم
الشيخ : هل فهمت ماذا أعني ؟
السائل : فهمت سؤالك يا شيخ .
الشيخ : ما هو سؤالي ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ما هو سؤالي ؟
السائل : هل المسعى اللي في الدور الأول هو ضمن الحرم المقصود المسجد والله أعلم وإلا لا ؟
الشيخ : نعم هل هو من المسجد ؟
السائل : على حسب علمي أنه خارج المسجد .
الشيخ : من يقول هذا الكلام ؟ ألا تعلم أنه المسجد الحرام مهما مد فيه فهو يعتبر من المسجد ؟ على كل حال أنا بالنسبة للطابق الثالث ما عندي علم ولا أنا مطلع عليه لكن إذا وصل الأمر لتقول إنه المسعى الأرضي ليس من الحرم فهذا خطأ مجسم .
السائل : أي .
الشيخ : والسلام عليكم .
ما الحكم في أن يقول الذي يقرأ الأسئلة بمحاضرة السؤال يا فضيلة الشيخ قال السائل إني أحبك في الله، ثم يسأل السؤال وهو كما لا يخفى عليكم يجر فتنا؟
السائل : يا شيخنا قبل المسائل التي لدي لعل لعلكم تتكرمون وتسمعوها كليمة بسيطة وهي أنني طبعا مكلف من المشايخ وهم كثر في نقل السلام إليكم .
الشيخ : عليك وعليهم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : الأمر الثاني أنني أيضا مكلف بلسان حال بعضهم ولسان قالهم وهم مئات بل يصلون للآلاف يدعون الله عز وجل لكم ...
الشيخ : الله يبارك فيكم
السائل : بل كثير منهم وأنا والله منهم نقرنك مع الوالدين في السجود بالدعاء .
الشيخ : جزاك الله خير .
السائل : والله دائما كلما ذكرناك ندعو لكم بالخير .
الشيخ : الله يبارك فيكم .
السائل : والله يا شيخ .
الشيخ : أحسن الله إليكم .
السائل : اللهم آمين نسأل الله ... .
الشيخ : يا الله .
السائل : لكم يا شيخ جهود مشكورة ليس هذا مقام مدح بالذات في تقرير منهج السلف الصالح ونبذ المذهبية الحزبية ونبذ هذا الضلالات التي لا ينكر أي شخص جهودكم فيها
الشيخ : جزاك الله خير .
السائل : وثناء الناس عليكم يا شيخ وذكرهم إياكم بالخير فتلك عاجل بشرى المؤمن .
الشيخ : الله يبارك فيكم .
السائل : ... ولو لم يأت يا شيخ من جهودكم المباركة إلا فكرة التصفية والتربية لكفت لكن إن شاء الله حجة أمام الله يوم القيامة .
الشيخ : الله يتقبل منا ومنكم .
السائل : وأنا يا شيخ رسول أقوام ولست رسول قوم كلهم يدعون لكم في سجودهم وفي أوقات كثيرة يقولون جزى الله عنا الألباني كل الخير
الشيخ : الله يبارك فيكم .
السائل : ويدعون لكم بالمغفرة والرحمة وأن يمد في عمركم حتى ... والله لست أبالغ بل ما أتيت إلا على القليل .
الشيخ : جزاك لله خير .
السائل : ونسأل الله أن يغفر لكم .
الشيخ : وأحسن الله إليكم .
السائل : وأن يمد في عمرك على طاعته .
الشيخ : الله يحفظكم نسال الله أن يجعل أعمالنا كلها خالصة لوجهه جزاكم الله خيرا .
السائل : ونسوق لك البشرى يا شيخ أن منهاج السلف الصالح على الطريقة التي كان عليها المتقدمين أئمة السلف والتي تدعون إليها أنتم في كتبكم وأشرطتكم منتشرة بين الشباب ولله الحمد
الشيخ : الحمد لله .
السائل : كتبكم في صدور المكتبات وأشرطتكم في صدور المحلات والشباب بدأوا يأخذون المنهج السلفي عن قناعة لأنه منهج السلف الذي هو كفيل بان يحل كل مشاكل الحياة .
الشيخ : الحمد لله ذلك الفضل من الله .
السائل : سامحني على إطالة الكلام لكن أجد نفسي مضطرا إلى أن أقول .
الشيخ : جزاك الله خير .
السائل : ولدي في الجعبة كثير لكن لعل هذا إن شاء الله يكفي وأنتم أدرى .
الشيخ : بارك الله فيكم .
السائل : هذه مسألة المسألة الثانية لعل نبدأ بالأسئلة حتى نستفيد منكم تعرف يا شيخ وأنت الذي تعلم الناس أن الحب في الله والبغض في الله عبادة عظيمة يتقرب المسلم بها إلى ربه أوثق عرى الإيمان الحب في الله والبغض في الله وصححتم أنتم أيضا كما في * صحيح الجامع * ( إذا أحب أحدكم أخاه فليخبر أنه أحبه في الله ) وفي رواية ( فليذهب إلى منزله ) عند ابن حبان كما تفضلتم والسؤال يا شيخ أن الآن موجود لدينا في بعض المحاضرات فقد يكون الحضور يزيد على الآلاف فيبدأ .
الشيخ : عفوا قد إيش ؟
السائل : قد يزيد الحضور بل يزيد الحضور على الآلاف. .
الشيخ : ما فهمت .
السائل : يعني الحضور بعض المحاضرات يزيد على الآلاف.
الشيخ : الحاضرون للمحاضرة .
السائل : نعم يزيدون على الآلاف ففي بعض الأسئلة يأتي السائل ويقول أو الذي يقرأ الأسئلة بالأصح يقول سؤال يا فضيلة الشيخ قال السائل إني أحبك في الله ثم يسأل السؤال ليس السؤال عن الحب في الله وعدمه وإنما السؤال بهذه الصيغة كما لا يخفى عليكم يجر فتن ويجر ما لا يخفى عليكم هل هو بهذه الصيغة الزائدة محدث أو جائز لعلكم تفيدون يا شيخ اتضح السؤال يا شيخ ؟
الشيخ : سأعيد إليك ما بدا لي .
السائل : تفضل .
الشيخ : فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فتساعدني على تقويمه .
السائل : بإذن الله .
الشيخ : يعني بعض الناس يتخذون وسيلة ووليجة للدخول عن سؤال عن مسألة قد لا يحسن توجيه مثل هذا السؤال من باب أن هو يحب المسؤول لله تعالى تبارك وتعالى فيقدم ذلك بين يدي السؤال كطعم لأن يأخذ جواب السؤال من ذلك الذي أظهر له أنه يحبه في الله هذا الذي تعنيه ؟
السائل : لا يا شيخ .
الشيخ : إذن .
السائل : الذي أعنيه يا شيخ أنه بحق يحبك في الله والسؤال مفيد يعني أنه يريد اسؤال لكن أمام هذه الجموع سأل إني أحبك في الله فهل هو مناسب هذا السؤال أو على السنة ؟
الشيخ : إذن اذن بلاش تقول أنه يقدم هذا بين يدي السؤال
السائل : نعم .
الشيخ : لو بدون أي سؤال لو قال أمام الناس إنه هو يحب فلانا لله هذا هو السؤال .
السائل : نعم .
الشيخ : يعني كما فعلت أنت ؟
السائل : أستغفر الله .
الشيخ : وإلا غير هيك مشان نفهم يعني الموضوع .
السائل : نعم كما فعلت أنا لكن هذول سبعة يا شيخ .
الشيخ : هذول إيش ؟
السائل : سبعة مش سبعة آلاف .
الشيخ : يعني هنا بقى يختلف الحكم باختلاف العدد .
السائل : نعم وقعت يا شيخ .
الشيخ : لا تحكم على نفسك بأنك وقعت نحن نقول كما فعلت لتأكيد أنه أصبنا الفهم أخيرا أم لا
السائل : نعم .
الشيخ : إي هذا هو هنا نحن نقول لا فرق إذا كان كلام المحب مع المحب لوحدهما أو كان هناك ثالث أو كان هناك رابع أو كان هناك أربعون أو أربعمئة أو أربعة آلاف هذه مش قضية جوهرية القضية الجوهرية هو حينما يقول لزيد من الناس إني أحبك في الله هل هو مخلص في هذا القول أم هو يجعل ذلك وسيلة وذريعة للوصول إلى هدف لنقل مبدئيا هدف دنيوي لا شك أنه حينذاك هذا القول لا ينبغي أن يطرح ليس لأنه أمام جمع بل ولا بينهما لأنه ليس لوجه الله تبارك وتعالى ذلك لأن من المعلوم أن الحب في الله والبغض في الله كما ذكرت هذا يتبعه أن يكون مقرونا بالنصح ومن النصح أن المسلم لا يؤجر على شيء إلا إذا كانت نيته خالصة لوجه الله تبارك وتعالى والنية قد تكون خالصة بالنسبة لبعض الناس المؤمنين حقا لا فرق عندهم بين أن يبوحوا بما في قلوبهم من الإخلاص في الحب أو في أي عبادة من العبادات لا فرق عندهم بين أن يكون ذلك بمحضر من شخص أو أشخاص أو لا يطلع على ذلك إلا الله تبارك وتعالى لا فرق في هذا والعكس بالعكس تماما إذا كان غير مخلص ولو لم يكن هناك أي جمع أو أي حشد فيكون هذا الكلام حينئذ ليس كلاما شرعيا ولعلك تذكر معي أن الأصل في العبادات هو الإسرار ومن ذلك مثلا الصدقة أو زكاة كما جاء في الحديث المعروف ( سبعة يظلهم الله ورجل تصدق بيمينه حتى لا تعلم شماله ما أنفقت يمينه ) ولكن هذا هو الأصل وهذه هي القاعدة ولكن قد ثبت في الفقه أن لكل قاعدة كما يقول البعض شواذ وأنا ما أحب هذا التعبير وإنما أقول استثناء لكل قاعدة مستثنيات مثلا هذه الصدقة إذا فعلها المسلم على مرأى من الناس وأعلن صدقته وقصده أن يسن للناس سنة حسنة فيكون ذلك أجره مضاعفا لأنه سيصدق فيه قوله عليه الصلاة والسلام : ( من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها ) إلى آخر الحديث وهو معروف
إذن ( إنما الأعمال بالنيات ) فليست مسألة إنه فلان يعلن حبه لفلان بحضور شخص أو أشخاص أو ليس هناك أحد إنما العبرة بما في القلب من الإخلاص أو عدم الإخلاص لا سمح الله هذا ما يبدو لي جوابا عن سؤالك بعد أن وضح إن شاء الله .
السائل : جزاكم الله خيرا أحسن الله .
الشيخ : تفضل .
9 - ما الحكم في أن يقول الذي يقرأ الأسئلة بمحاضرة السؤال يا فضيلة الشيخ قال السائل إني أحبك في الله، ثم يسأل السؤال وهو كما لا يخفى عليكم يجر فتنا؟ أستمع حفظ
هل يقال بأن المتكلم عنه الذي يقول له السائل احبك في الله قد يورث في قلبه نوعا من الخيلاء أو الفخر أو العجب ؟
الشيخ : إذا كان لكني أنا أستبعد مثل هذا لكن لكل سؤال جواب إذا كان المقول له إني أحبك في الله يغلب على ظن القائل أن ذلك يكون فتنة له فلا ينبغي أن يقال له وبخاصة أمام الجمع أقول وبخاصة لأن المسألة حتى لو كان بينه وبينه ولا ثالث هناك معهما إذا غلب على ظنه أنه سيكون ذلك مدعاة وسببا لأن يغتر بنفسه وأن يعجب بعلمه مثلا أو بدعوته فيبدو من باب دفع المفسدة قبل جلب المصلحة ألا يبوح له بذلك
لكن أنا في ظني أنه مثل هذه القضية يعني ما ترد ها هنا حينما يكون المقول له يغلب على ظن القائل أنه ليس في هذا المجال وليس في هذا المكان من سوء الظن به مثلا على كل حال كنا آنفا مذكرين بقوله تعالى بقوله عليه السلام : ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ) طيب غيره .
10 - هل يقال بأن المتكلم عنه الذي يقول له السائل احبك في الله قد يورث في قلبه نوعا من الخيلاء أو الفخر أو العجب ؟ أستمع حفظ
ما صحة حديث ( رأيت ربي في أحسن صورة ) وفقهه ؟
الشيخ : ( رأيت ربي ) .
السائل : ( في أحسن صورة ) .
الشيخ : نعم صحيح رغم أنف السقاف الخبيث هذا
السائل : كيف نفهمه ؟
الشيخ : نعم .
السائل : كيف نفهمه ؟
الشيخ : رؤيا منامية .
السائل : يعني مانثبت لله منه صورة .
الشيخ : كيف ؟
السائل : لا يثبت لله منه صورة .
الشيخ : لا هي صورة الله حقيقة قائمة فيه تبارك وتعالى وحديث الصورة بالنسبة للمحشر حديث صحيح لكن هذا الحديث بالذات هي رؤيا منامية .
السائل : ما هناك تعارض بين قولكم هذا وقولكم في أحاديث .
الشيخ : قول الفقهاء ماذا يقولون دعك و قولي الفقهاء ماذا يقولون ؟
السائل : في حديث الصورة العبد المضروب الضمير يعود إلى ...
الشيخ : إلى آدم .
السائل : إلى آدم .
الشيخ : أي .
السائل : يعني ما يجمع بين هذا ويستدل أيضا بإثبات الصورة بهذا الحديث .
الشيخ : بعد إرجاع الضمير إلى آدم وإلا قبل ؟
السائل : لا إلى الله سبحانه وتعالى .
الشيخ : أي هذا خطأ .
السائل : لو أرجع الضمير إلى الله .
الشيخ : لا تقول لو فإن لو تفتح باب الشيطان .
السائل : أقول على قول القائلين ..
الشيخ : إذن توجه السؤال إليهم . نعم .
ما الحكم أن تقول المرأة لعالم إني أحبك في الله أو من الرجل للنساء؟
السائل : لو كان الحديث من الرجل للنساء قال إني أحبك في الله أو قالت امرأة لعالم يجوز هذا وإلا ؟
الشيخ : نفس الجواب .
السائل : نفس الجواب .
الشيخ : أي نعم يعني ما يتعلق بالقائل وهي في سؤالك الآن امرأة فماذا تعني بهذا السؤال ؟
السائل : من ناحية مثلا درء الفتنة .
الشيخ : أنا جايك في النتيجة إذا كانت القائلة هي امرأة هنا يرد السؤال السابق من باب أولى ماذا تعني بذلك ؟ إن كانت تعني شيئا لا يشرع بطبيعة الحال فالجواب معروف عندك وعند غيرك وإن كانت تعني ما يعني الرجل تماما والمخلص في حبه فلا شيء في ذلك هذا فيما يتعلق بالقائل
كذلك يقال في المقول له قلنا آنفا إن كان يخشى في المقول له ذلك الكلام أن تعجبه نفسه أو يغتر بنفسه فمن باب أولى أن يقال هنا نفس هذا الكلام ما دام أن القائل له إنما هي امرأة .
السائل : شيخنا لا يخشى أن يغتر بنفسه لكن يخشى أن يميل قلبه إليها .
الشيخ : ههه ويش الفرق بين عبارتك النافية والعبارة المثبتة ما في فرق نعم .
السائل : أستاذنا يعلق المحققون من العلماء والفقهاء أحكاما شرعية كثيرة على العرف وأعراف الناس في هذه المسائل التي تقوم عليها غير مطردة مختلفة كيف يكون ذلك كذلك ؟
الشيخ : أنا لا أومن بالعرف بالمعنى المطلق كثيرا والذي أفهمه أن العرف لا يعني تقرير أحكام شرعية جديدة وإنما قد يكون هناك اصطلاحات في بعض الألفاظ كتحديد معانيها وهذا التحديد يختلف من مكان أو من بلد إلى آخر وأظن إنه الفقهاء أو بعضهم على الأقل قد تعرضوا لمثل هذه الناحية بالذات
فمثلا لفظ اللحم فهو من حيث المعنى اللغوي الأصيل كما لا يخفى على الجميع يشمل لحوم الحيوانات كلها سواء كانت برية أو كانت بحرية فإذا كان هناك عرف في بلد ما حينما يطلق اللحم لا يراد به لحم السمك مثلا فإذا حلف فقال والله لا آكل اللحم هنا يحكم العرف فيقال : أكل لحم السمك هل حنث أم لم يحنث ؟ فنقول حسب العرف إن كان عرف ذلك البلد حينما يذكرون كلمة اللحم تعني اللحوم كلها فهو قد حنث سواء كان أكل لحم البحر أو البر وإلا روعي في ذلك العرف أما أن يصبح العرف مخالفا لبعض الأحكام الشرعية ويقام له وزن وحجة ويطبق على ذلك قوله تعالى : (( وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين )) فشتان ما بين هذا وهذا هذا ما عندي على كل حال إذا كان عندكم شيء آخر استفدتموه من دراستكم فنريد أن نستفيده أيضا .
السائل : بارك الله فيكم .
الشيخ : وفيكم .
السائل : إذا كان العرف غير مطرد مثلا السفر أعراف الناس في السفر تختلف
الشيخ : أي نعم.
السائل : كيف يعلق حكم شرعي على شيء غير مطرد ؟ هل يكون السفر حينئذ عندي مثلا مشروع عند غيري .
الشيخ : إنما يقصد بالعرف العام إنما يقصد العرف العام في الحكم العام لكن هناك أمور تتعلق بشخص الإنسان لأنه قام فيه سبب لم يقم هذا السبب في الناس في عموم الناس
يعني مثلا الانتقال من بلد إلى آخر لا يتعلق بفرد من الأفراد وإنما يتعلق بالعرف العام لكن هذا الذي سافر هو مثلا لم ينو السفر فهذا لا يقال له علاقة بالعرف لأنه هو لم ينو السفر كذلك مثلا نوى السفر من بلد إلى بلد آخر وهناك في البلد الآخر له زوجة أو ربما نقول والده هناك أو أهله هناك أو إلى آخره فهو بين البلدتين مسافر وهو في كل من البلدين مقيم لكن صاحبه الذي سافر معه قد لا يكون كذلك حينما حل في البلد الذي نزل فيه فهذا ليس له علاقة بالعرف لكن الحكم تغير تغير ما قام في نفس كل من المسافريْن
فأعتقد أن السؤال الذي طرحته آنفا وجوابه واضح جدا إنما ينظر إلى العرف العام يعني الانتقال من بلد إلى آخر العرف حتى العامة من الناس الذين لا فقه عندهم ماذا يقول نسافر من هنا إلى الزرقاء مثلا أو لا يقولون نسافر أما قد يقول إنسان أنا أسافر وهو في ذلك لا يراعي العرف العام ويستعمل لفظا لا هو عرفي ولا هو بالتالي شرعي حينئذ لا يقام لمثل هذا القول أي وزن
فأعتقد أن سؤالك كيف يعلق الشارع بحكم بعرف والعرف يختلف إذا كنت تعني يختلف من زمان إلى زمان هذا صحيح أما والذي ظهر من سؤالك أنك تعني من شخص إلى شخص أو من أشخاص إلى أشخاص والجواب على هذا هو ما ذكرته آنفا وهو العرف العام فما أدري إذا كان هناك شيء آخر .
السائل : الذي يمشي العرف العام للناس .
الشيخ : هو كذلك .
السائل : عموم الناس .
الشيخ : نعم عموم الناس . نعم .
ما رأيك في تعليق المحققين من العلماء والفقهاء أحكاما شرعية كثيرة على العرف في هذه المسائل التي تقوم عليها غير مطردة مختلفة ؟
الشيخ : نعم
السائل : يعلق المحققون من العلماء والفقهاء أحكاما شرعية كثيرة على العرف وأعراف الناس في هذه المسائل التي تقوم عليها غير مطردة مختلفة كيف يكون ذلك كذلك ؟
الشيخ : أنا لا أومن بالعرف بالمعنى المطلق كثيرا والذي أفهمه أن العرف لا يعني تقرير أحكام شرعية جديدة وإنما قد يكون هناك اصطلاحات في بعض الألفاظ كتحديد معانيها وهذا التحديد يختلف من مكان أو من بلد إلى آخر وأظن إنه الفقهاء أو بعضهم على الأقل قد تعرضوا لمثل هذه الناحية بالذات
فمثلا لفظ اللحم فهو من حيث المعنى اللغوي الأصيل كما لا يخفى على الجميع يشمل لحوم الحيوانات كلها سواء كانت برية أو كانت بحرية فإذا كان هناك عرف في بلد ما حينما يطلق اللحم لا يراد به لحم السمك مثلا فإذا حلف فقال والله لا آكل اللحم هنا يحكم العرف فيقال : أكل لحم السمك هل حنث أم لم يحنث ؟ فنقول حسب العرف إن كان عرف ذلك البلد حينما يذكرون كلمة اللحم تعني اللحوم كلها فهو قد حنث سواء كان أكل لحم البحر أو البر وإلا روعي في ذلك العرف أما أن يصبح العرف مخالفا لبعض الأحكام الشرعية ويقام له وزن وحجة ويطبق على ذلك قوله تعالى : (( وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين )) فشتان ما بين هذا وهذا هذا ما عندي على كل حال إذا كان عندكم شيء آخر استفدتموه من دراستكم فنريد أن نستفيده أيضا .
السائل : بارك الله فيكم .
الشيخ : وفيكم .
السائل : إذا كان العرف غير مطرد مثلا السفر أعراف الناس في السفر تختلف
الشيخ : أي نعم.
السائل : كيف يعلق حكم شرعي على شيء غير مطرد ؟ هل يكون السفر حينئذ عندي مثلا مشروع عند غيري .
الشيخ : إنما يقصد بالعرف العام إنما يقصد العرف العام في الحكم العام لكن هناك أمور تتعلق بشخص الإنسان لأنه قام فيه سبب لم يقم هذا السبب في الناس في عموم الناس
يعني مثلا الانتقال من بلد إلى آخر لا يتعلق بفرد من الأفراد وإنما يتعلق بالعرف العام لكن هذا الذي سافر هو مثلا لم ينو السفر فهذا لا يقال له علاقة بالعرف لأنه هو لم ينو السفر كذلك مثلا نوى السفر من بلد إلى بلد آخر وهناك في البلد الآخر له زوجة أو ربما نقول والده هناك أو أهله هناك أو إلى آخره فهو بين البلدتين مسافر وهو في كل من البلدين مقيم لكن صاحبه الذي سافر معه قد لا يكون كذلك حينما حل في البلد الذي نزل فيه فهذا ليس له علاقة بالعرف لكن الحكم تغير تغير ما قام في نفس كل من المسافريْن
فأعتقد أن السؤال الذي طرحته آنفا وجوابه واضح جدا إنما ينظر إلى العرف العام يعني الانتقال من بلد إلى آخر العرف حتى العامة من الناس الذين لا فقه عندهم ماذا يقول نسافر من هنا إلى الزرقاء مثلا أو لا يقولون نسافر أما قد يقول إنسان أنا أسافر وهو في ذلك لا يراعي العرف العام ويستعمل لفظا لا هو عرفي ولا هو بالتالي شرعي حينئذ لا يقام لمثل هذا القول أي وزن
فأعتقد أن سؤالك كيف يعلق الشارع بحكم بعرف والعرف يختلف إذا كنت تعني يختلف من زمان إلى زمان هذا صحيح أما والذي ظهر من سؤالك أنك تعني من شخص إلى شخص أو من أشخاص إلى أشخاص والجواب على هذا هو ما ذكرته آنفا وهو العرف العام فما أدري إذا كان هناك شيء آخر .
السائل : الذي يمشي العرف العام للناس .
الشيخ : هو كذلك .
السائل : عموم الناس .
الشيخ : نعم عموم الناس . نعم .
13 - ما رأيك في تعليق المحققين من العلماء والفقهاء أحكاما شرعية كثيرة على العرف في هذه المسائل التي تقوم عليها غير مطردة مختلفة ؟ أستمع حفظ
ما رأيكم في الشبهة التي أثيرت في علميتكم واتهامكم بقلة البضاعة العلمية ؟.
هناك شبهة أثيرت حولكم يا شيخ وأول من أثارها فيما نعلم حبيب الرحمن الأعظمي تحت اسم أرشد السلفي وهو أن الشيخ الألباني لا يعتمد في كتبه مثلا يعتمد على المختصرات لا المطولات يستدل بهذا على أمور مثلا يعني أمور نجل هذا المكان عن ذكرها فيعني بعض الإخوة أو لعل لا نذكر الإخوة ... نسمع ردكم عنكم بعض الإخوة يسأل يقول : ما جواب الشيخ مثلا ... يعود إلى المطولات فعلمه يسير أو ... علمه مختصر فهو يعني يتكلم ولا يصل إلى مرحلة أهل العلم ونحو ذلك .
الشيخ : طيب كتبنا تدل على ماذا ؟
السائل : يعني رد عليهم هكذا يا شيخ جزاك الله خير .
الشيخ : وين هذا الجواب ما ترى لا ما تسمع شو المناسبة هذه أنا أنسيتها .
السائل : هارون الرشيد ... .
الشيخ : ههه أيوا هذا هو الجواب .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : أي نعم
السائل : شيخنا بعدين في الحقيقة .
الشيخ : ثم عفوا أنا أريد أن أقول إنه هذه الأسئلة الحقيقة لما تتعلق بالشخص
السائل : نعم
الشيخ : فهذا سؤال محرج الحقيقة لأنه ينبغي المسؤول أنه بقى يتكلم عن شخصه وهذا صعب جدا هذا كالذي يقول مثلا وهذا كثيرون يقولونه حتى في هذا البلد هذا رجل ألباني ما يحسن اللغة العربية طيب شو نقول له هذا إذا كان يقول إنه لا يحسن اللغة العربية .
السائل : نحن قلنا لهم الرد يا شيخ .
الشيخ : كيف ؟
السائل : أقول نحن رددنا عليهم رد يسير نجيب يا شيخ الرد .
الشيخ : كيف ؟
السائل : نقول الرد يسير اقرأوا مقدمة كتبك فقط وحالوا أن تأتوا بربعها في البيان واللغة .
الشيخ : إي هذا نعم سمعناه أكثر من مرة وجزاكم الله خيرا .
السائل : حتى العناوين يا شيخ والله لا يحسنونها أقول نصب المجانيق لا يفهمون معناه بعد قبل أربعين سنة .
الشيخ : إي نعم الله المستعان .
ما رأيكم في الشدة التي تنقل عنكم في الرد على المخالف وإن كان من أهل السنة؟
الشيخ : هذه أخت تلك .
السائل : نريد الأدلة عليها يا شيخ .
الشيخ : الأدلة الجواب ما ترى لا ما تسمع ههه سبحان الله وين الشدة هات مثال لنشوف .
السائل : مثلا يا شيخ بارك الله فيك الشيخ بكر أبو زيد لما ناقشته في * تمام المنة * يعني حتى يعني كثير من الناس يقول الشيخ بكر أبو زيد سلفي ومع الشيخ على الطريق .
الشيخ : ... أنا لا أعتقد أن الذي يتعصب للمذهب يكون سلفيا ولا أعتقد أن الشخص الذي يقول لا جديد في أحكام الصلاة يكون سلفيا ولا أعتقد أن الذي يتكلف ويقع في تعطيل الأحكام الشرعية أنه يعتقد أن التعطيل فقط محصور في الصفات الإلهية هذا التفريق ناشئ من العصبية المذهبية لأنه لا فرق بين تعطيل آيات الصفات وأحاديث الصفات وبين تعطيل آيات الأحكام وأحاديث الأحكام بحكم أنه هذا مخالف أو بحكم أنه هذا فيه شدة أو ما شابه ذلك
فمعذرة إذا أنا وقعت في شيء من الشدة المدعاة إن لم أقل المزعومة فإنما هو الغيرة على السنة التي أقل ما أستطيع أن أقول لا يتحمس لها إن لم أقل أنهم لا يحضون على اتباعها ولا يساعدون على نشرها فما صدر أخيرا في حول تسوية الصفوف والتكلف في تأويل التراص لا بد أنكم على ذكر منه ألم تروا فيه تعطيل للأحكام الشرعية ؟
السائل : بلى .
الشيخ : طيب ماذا يكون موقف المتحمس للسنة الله المستعان
المهم أولا : (( وما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي ))
ثانيا : أنا لا أستعمل الشدة إذا لم يكن هناك من يستحق الشدة لنفسي وطبعا تلاحظون الاستثناء أي قد يكون هناك من يعني اتهمني بما ليس فيّ فأنا أستعمل الشدة وأثأر لنفسي ولا أجد في ذلك غضاضة من الناحية الشرعية لأن من أدعية الرسول كما تعلمون ( وأرني ثأري فيمن ظلمني )
ولكن إذا لم يكن هناك شخص اعتدى علي فأغلظت عليه في القول فليس ثأرا لنفسي وإنما ثأرا لسنة نبيه فهل وجدتم شيئا من الثأر للنفس فإذن لا يضرني إذا تشددت في بعض المواطن تحمسا للسنة التي أصبحت مهجورة إن لم أقل محاربة ممن نظن أنهم من أهل السنة وعلى كل حال وما أبرئ نفسي نعم .
الحلبي : شيخنا هنا في مقدمة * السلسلة الضعيفة * الجزء الأول الطبعة الجديدة فيه كلمة جميلة حول هذا الموضوع ما أدري اطلع عليها الإخوة .
الشيخ : والله نسمعها .
الحلبي : شيخنا بعد ما رديته على بعض الناس في شيء من الأشياء الواردة في كلامهم عنكم قلتم في ختام هذه المقدمة " لا بد لي من كليمة أوجهها إلى كل مخلص من قرائي حبيبا كان أم بغيضا فأقول : كثيرا ما يسألني بعضهم عن سبب الشدة "
الشيخ : أي نعم
الحلبي : " التي تبدو أحيانا في بعض كتاباتي في الرد على بعض الكاتبين ضدي وجوابا عليه أقول فليعلم هؤلاء القراء أنني بحمد الله لا أبتدئ أحدا يرد علي ردا علميا لا تهجم فيه، بل أنا له من الشاكرين وإذا وجد شيء من تلك الشدة في مكان ما من كتبي فذلك يعود إلى حالة من حالتين:
الأولى : أن تكون ردا على من رد علي ابتداء، واشتط فيه وأساء إلي بهتا وافتراء كمثل أبي غدة والأعظمي الذي تستر باسم أرشد السلفي وإلى آخره .
ومثل هؤلاء الظلمة لا يفيد فيهم في اعتقادي الصفح واللين بل إنه قد يضرهم ويشجعهم على الاستمرار في بغيهم وعدوانهم كما قال الشاعر:
إذا أنت أكرمت الكريم ملكته *** وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا
ووضع الندى في موضع السيف بالعلى *** مضر كوضع السيف في موضع الندى
بل إن تحمل ظلم مثل هؤلاء المتصدرين لإرشاد الناس وتعليمهم قد يكون أحيانا فوق الطاقة البشرية ولذلك جاءت الشريعة الإسلامية مراعية لهذه الطاقة فلم تقل والحمد لله كما في الإنجيل المزعوم اليوم : من ضربك على خدك الأيمن. فأدر له الخد الأيسر ومن طلب منك رداءك فأعطه كساءك : بل قال تعالى : (( فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم )) وقال : (( وجزاء سيئة سيئة مثلها )) وأنا ذاكر بفضل الله تعالى أن تمام هذه الآية الثانية : (( فمن عفا وأصلح فأجره على الله إنه لا يحب الظالمين * ولمن انتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل. )) "
الشيخ : الله أكبر
الحلبي : " (( إنما السبيل على الذين يظلمون الناس ويبغون في الأرض بغير الحق أولئك لهم عذاب أليم * ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور )) ولكني أعتقد أن الصفح المشكور والصبر المأجور إنما هو فيمن غلب على الظن أن ذلك ينفع الظالم ولا يضره ويعز الصابر ولا يذله كما يدل على ذلك سيرته صلى الله عليه وسلم العملية مع أعدائه وقوله صلى الله عليه وسلم : ( أشد الناس عذابا يوم القيامة رجل قتل نبيا أو قتله نبي ) وأقل ما يؤخذ " ثم كلام ما شاء الله طيب شيخنا .
الشيخ : بارك الله فيك .
الحلبي : الله يحفظكم يا شيخنا ويبارك فيكم .
الشيخ : على كل حال تنظر .
السائل : أستاذنا بارك الله فيكم نذكر ... مجلس كان فيه العامة سألكم عن السرقات العلمية وعن حدودها .
الشيخ : أي نعم .
السائل : ما أدري إن رأيتم هذا المجلس مناسبا لتتكلموا في هذا فتعطونا الدرر والغوالي ... .
الشيخ : لا ما أرى في مثل هذا المجلس وإنما يكون في مجلس خاص بالأصالة .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياكم إن شاء الله .
هل يجوز خروج تارك الصلاة مع جماعة التبليغ مع أنه فيه خطر عقدي عليه؟ .
الشيخ : تفضل .
السائل : يا شيخ بالأمس
الشيخ : نعم .
السائل : سئلت عن رجل فاسق لا يصلي عن حكم خروجه مع جماعة التبليغ فقلتم لا مانع
الشيخ : نعم .
السائل : هذا جوابكم يا شيخ .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ... حول الإشكال .
الشيخ : تفضل .
السائل : وكما لا يخفى عليكم ترك الصلاة رأيكم المتبع كبيرة من كبائر الذنوب والخروج مع جماعة التبليغ يا شيخ وأنتم لم تفصلوا في الفتيا بالأمس لا شك أن فيه خطر عقدي يا شيخ بالذات يعني في منهج الجماعة ككل وكونهم قصروا الدين على ستة أمور وكونهم يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر بل قد يتنازلوا بما يتعلق بالتوحيد الأكبر والشرك هذا يا شيخ بعد سماعكم لهذا الكلام وعلمكم بهذا يجوز أن ننقل عاصي أن يخرج عاصي مع المبتدعة طبعا هذا معنى السؤال ؟.
الشيخ : طيب جزاك الله خير لكن أنت هل تظن إنه هذا التارك للصلاة عقيدته صحيحة ؟
السائل : في نظرنا نعم .
الشيخ : كيف من أين جاءته العقيدة الصحيحة ؟
السائل : ... على رأيكم حكم تارك الصلاة ... أن يكون فاسق الفسق كما علمتم الناس ..
الشيخ : عفوا عفوا ما فهمتك أنا سؤالي هذا الرجل الذي يعيش في هذا البلد
السائل : نعم .
الشيخ : وهو تارك للصلاة
السائل : في نظرنا نعم .
الشيخ : هل الأصل فيه أن عقيدته سلفية ؟
السائل : لا أستطيع أن أجيب بلا أو بنعم .
الشيخ : وكيف يمكن التفاهم بلا أو لا نعم ولا ههه .
السائل : لا بد أن أفصل في الإجابة يا شيخ .
الشيخ : أنت حر لكن أنا أنا سألت وأنت تقول لا نجيب لا بلا ولا بنعم .
السائل : إذن يا شيخ المطلوب منك أن تسأل ... إذا كان مع متصوفة على كل .
الشيخ : أنا منطلقي إذن ما دام أنت ما عندك الجواب لا نعم ولا لا ملاحظتي بما سمعت أنني دائما أنطلق من قاعدة الأخذ بأخف الضررين أخف الضررين أن شخصا أنا أعتقد ما دام أنه تارك صلاة فهذا عقيدته خراب ويباب وأنه إذا خرج مع جماعة التبليغ فسوف لا يفسدون فيه عقيدة صالحة حتى يرد اعتراضك السابق وإنما هم يصلحون فيه عملا وهو تركه للصلاة إي هذا من جهة من جهة أخرى جماعة التبليغ - أيوا تفضل
الطالب : الله يجزيكم الخير
الشيخ : السلام عليكم - .
السائل : أكرمك الله يا شيخ .
الشيخ : أكرمكم الله جميعا .
السائل : آمين .
الشيخ : يا الله فأنا من هذا المنطلق قلت ما قلت جماعة التبليغ في الواقع فيما أنا أعلم كجماعة الإخوان المسلمين
السائل : نعم .
الشيخ : أي : لا ينطلقون على منهج واحد وعلى عقيدة واحدة في الإخوان المسلمين وربما أنتم على علم بشيء من ذلك أفراد هم في العقيدة سلفيون لكن في الدعوة ليسوا كذلك عقيدتهم في نفوسهم وليس عندهم ذلك الحماس الذي ينبغي أن يلاحظوا فيه مبدأ قوله عليه السلام : ( من دل على خير فهو كفاعله ) وقوله عليه السلام : ( من دعا إلى هدى كان له أجره ) إلى آخره ( ومن سن في الإسلام ) يقتنعون بصحة العقيدة السلفية ثم لا يتحمسون إطلاقا للدعوة إليها أفراد أقول هكذا لكن الغالب عليهم على خلاف ذلك مع الأسف
كذلك في جماعة التبليغ خاصة بعد أن تسربت هذه الدعوة إلى بلادكم وانضم تحت لوائها ورايتها مئات إنما أقول ألوف من أهل التوحيد ظنا منهم أن هذه الدعوة دعوة خير وصلاح وإصلاح وإلى آخره
فجماعة التبليغ فيهم من هذا وفيهم ممن يغلب عليهم فساد العقيدة لكن من حيث الحرص على العبادة والحرص على الأخلاق الطيبة الظاهرة فهذه فيهم ظاهرة في الحقيقة
السائل : نعم .
الشيخ : ولذلك فأنا أعتقد كما كنت أعتقد سابقا أن دعوة الإخوان المسلمين كنت أعتبرها ولا أزال تمهيد للدعوة السلفية أشبه ما تكون كالمدارس اللي شو بيسموها تبع ؟
السائل : حضانة .
الشيخ : حضانة ثم .
السائل : روضة .
الشيخ : إي الروضة ثم إيش ؟ الابتدائية وإلى آخره آه فأنا كنت أعتبر ولا أزال أقول إن الدعوات العامة هذه إلى الإسلام واللي بتحمس الشباب في التمسك بالإسلام ولو سألته ما هو الإسلام ؟ فيذكرني بالقصة السورية التي تروى وأحكيها أحيانا لبعض إخواننا بمثل هذه المناسبة
زعموا بأن رجلا كرديا والأكراد يضرب بهم المثل في تحمسهم وفي شجاعتهم مثل الأفغان اللي رأيتهم الجهاد هذا طيلة هذه السنين في عندهم حماس وشجاعة في التمسك بالإسلام لكن ما هو الإسلام ؟ الآن ستسمع النكتة فهذا زعموا بأن هذا الكردي لقي رجلا من اليهود في الطريق فأخذ بتلابيبه
السائل : نعم .
الشيخ : وأخرج الخنجر من غمده
السائل : نعم .
الشيخ : قال له فلان أسلم وإلا أقتلك قال دخلك ماذا أقول ؟ قال والله لا أدري هه فهؤلاء الذين يدعون الناس إلى إسلام إسلام إسلام والإسلام غايتنا وما أدري إيش من الأنشودات المعروفة القديمة لكن ما هو الإسلام لا يحيرون جوابا هؤلاء دعوتهم خير من عدمها خير من عدمها لأنهم يدعون للإسلام ثم على الدعاة الآخرين أن يسدوا الثغرة التي هم تركوها وأن يقوموا بالواجب الكامل تماما فأنا بقول الآن جماعة التبليغ فيهم بعض الأفراد الذين يحملون العقيدة الصحيحة لأنفسهم لكن أنا أعرف إنه منهج جماعة التبليغ لا يدعون إلى التوحيد ولا يدعون إلى السنة وهم كجماعة الإخوان المسلمين يعتقدون إنه هذا يفرق المسلمين لكن هذا الإنسان الذي نحن نتكلم عنه الآن وجوده مع الجماعة هدول خير من بقائه وحيدا لا يصلي ولا يتعلم العقيدة إذن فليتعلم الصلاة وليتعلم شيء من الصبر على طاعة الله وعلى معاملة الناس بالخلق الحسن إلى آخره
ونحن نعرف فعلا من جماعة الإخوان دخلوا وعاشوا سنين بعد ذلك انتقلوا صاروا سلفيين وصاروا متحمسين للدعوة السلفية كذلك وجدنا في الآونة الأخيرة ناس مشوا مع جماعة التبليغ لكن بسبب احتكاكهم مع بعض الدعاة السلفيين كان ذلك سببا لإنقاذهم من حيث العقيدة مع محافظتهم على ما قد استفادوه من جماعة التبليغ
لذلك فأنا لا أرى رأيك ولا مؤاخذة أن مثل هذا التارك للصلاة إذا انضوى مع جماعة التبليغ وخرج معهم بانه سيتضرر في عقيدته لا إما أن تبقى عقيدته خرابا يبابا كما كانت لكن تتحسن عبادته على عجرها وبجرها لأنه جماعة التبليغ ما بصلحوا أيضا ولا بيقولوا السنة هكذا والبدعة هكذا إلى آخره لكن حنانيك بعض الشر أهون من بعض هذا وجهة نظري والله أعلم .
الطالب : أنا أصدق شيخنا من قبل
الشيخ : بارك الله فيك .
الطالب : أمضيت مع التبليغ يعني قريبا من عشر سنوات .
الشيخ : هي الأرض مسكونة .
الطالب : فكلامك شيخنا لأني خرجت معهم وعشت معهم
الشيخ : سبحان الله
الطالب : هذا إن دل على شيء فيدل أيضا على إنصاف بارك الله فيك .
الشيخ : هذا واجبنا يا أستاذ .
الطالب : فحقيقة اللي بيخرج مع التبليغي إذا كان صفر وفاسد وفاسق يعني يهتدي هداية جيدة من حيث إنه تزكية النفس صلاة قيام الليل المحافظة على الجماعة المحافظة على السنن لكن لأنه ما عندهم منهج عقدي منهج في التصفية منهج في الدعوة علمي وبالتالي يبقى مسكين تائه فإن استفاد علما فإنما يستفيد من الخارج
الشيخ : أي نعم
الطالب : أو ممن يعني .
الشيخ : هو كذلك .
الطالب : ولذلك لما أنا تركت الجماعة الحمد لله الله هداني للسلفية وأنا فيهم وكنت أجد حرب منهم ولكني ما استفدت شيء مما يعني مما استفدته من العلم إلا بعد أن .
الشيخ : تسلفت .
الطالب : إي نعم لكن شيخنا طالب العلم يجد حرب منهم .
الشيخ : وهاي من مشاكلهم .
الطالب : وهم يميعون شيخنا المنهج يعني قد يدخل معهم السلفي فيصبح خلفي .
الشيخ : ولذلك أنا ما أنصح السلفي أن يخرج معهم وطالما سئلت عن هذا وأشترط إن سمحوا لك بالدعوة فاخرج معهم وتكلم بصراحة لكن أنا أعرف الإخوان المسلمين أنهم لا يسمحون بمثل هذا أبدا سبحان الله .
الطالب : يعني التبليغ لو يسمعوا هذا الكلام يأتوك يقبلوا رأسك .
الشيخ : لطاروا بي كل مطار نعم .
السائل : أي نعم
سائل آخر : لسمحوا لك بإلقاء البيان يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : لسمحوا لك بإلقاء بيان .
الشيخ : إلقاء بيان .
السائل : على كلامك هذا .
ما ردكم على ما نشر من بعض المجلات الإسلامية بأنكم تجيزون الدخول في الانتخابات؟
الشيخ : الله أكبر .
الحلبي : ونحن لسنا بحاجة كما يقولون إلى معرفة رأيكم ولله الحمد فهذا واضح ومسجل ومسطر
الشيخ : الله أكبر .
الحلبي : في عشرات المواضع سواء كان منها مسجلا بالأشرطة أو مسطورا في الكتب أو الأصالة أو المجلات أو ما شابه ذلك لكن نريد كلمة بمناسبة هذه الإثارة الجديدة المتعلقة بهذا الموضوع لعلها تفيد من قد يغتر بقراءة ذلك المقال المشار إليه وجزاكم الله خيرا .
الشيخ : والله من المؤسف انتشار الكذب المنظم في العصر الحاضر بين بعض المنتمين إلى بعض الجماعات الإسلامية ولا أريد أن أقول الأحزاب الإسلامية فقد ظهر التأثر بالأساليب التي لا يقرها الإسلام من قاعدة تحارب هذه القاعدة الإسلام الذي يأمر بأن يكون المسلم في دعوته على الكتاب والسنة غاية ومنهجا فبعض الجماعات الإسلامية نراهم يستعملون عملا إن لم يظهر ذلك منهم قولا القاعدة اليهودية ولا أقول الصهيونية لأن من ضلال الدعايات اليوم هو التفريق بين الصهيونية وبين اليهودية فكل يهودي صهيوني وكل صهيوني يهودي ولا فرق من نظامهم الغاية تبرر الوسيلة فنرى كثيرا من المنتمين كما قلنا إلى بعض الجماعات الإسلامية يستحلون الكذب في سبيل تحقيق مصلحة لهم زعموها وقد يتسترون من وراء ذلك بإباحة الكذب للمصلحة فلا شك أن إباحة الكذب بهذا التوسع لا يقول به عالم مسلم إطلاقا وبخاصة حينما جاء الحصر في * صحيح مسلم *( أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يرخص بالكذب إلا في ثلاث ) الشاهد فقبل الإجابة ظهر تطبيق هذه القاعدة تبرر الوسيلة في بعض الجرائد إخواننا لا بد أنهم على ذكر منها مقال طويل جدا في الرد على الألباني لأنه قال بما قال الله ورسوله من وجوب الهجرة من بلاد الكفر إلى بلاد الإسلام بل ومن وجوب الهجرة من بلاد الفسق والفجور إلى بلد آخر هو خير من ذلك البلد عنوان ضخم جدا ما أدري ما هو أوله في الرد على الألباني وكان من الإخوان المسلمين قرأتم هذا هذا كذب مكشوف وأنا منذ نعومة أظفاري لم أكن إخوانيا والحمد لله لكني كنت داعية في الإخوان المسلمين إلى الكتاب والسنة ونفع الله عز وجل بهذه الدعوة ما شاء الآن بعد أن بلغت الثمانين أول مرة أسمع هذه الفرية كان من الإخوان المسلمين
على هذا النمط سمعت أخيرا ما جاء في سؤال الأخ آنفا أنني أقول بجواز الدخول في البرلمان ربما بلغكم أو اطلعتم على أسئلة كانت وردتني بالفاكس من الجزائر قبل أن تحصل الفتنة هناك وقبل أن يصاب المسلمون هناك بالسجن أنهم يريدون أن يدخلوا البرلمان في سبيل الإصلاح فما رايكم ؟ فأنا كتبت جوابا في ست صفحات يمكن ست صفحات فهذا مسجل ومنشور وصل هذا إلى اليمن وربما وصل إلى بلادكم أيضا فأنا لا أزال أنصح كل مسلم ألا يدخل في البرلمان لأنه
أولا لا يستطيع أي إصلاح
وثانيا : لأنه عمليا يؤيد الحكم القائم في هذا البرلمان على خلاف كتاب الله وعلى خلاف سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم أعتقد أن هذا الدخول فيه موالاة عملية لهؤلاء الذين تبنوا الحكم بخلاف الشريعة الإسلامية وما أدري إذا كان بلغك يا أبا عبيدة هذه العبرة العجيبة كان جاءني من طرف بعض إخوانا السلفيين في بعض البلاد في سبيل تلطيف الخلاف الذي وقع بين أخونا أبو مالك والأخ الآخر الذي هو أخونا عبد الرحمن عبد الخالق وجلس هنا في هذا المكان وكلام طويل بيني وبينه فتعرضت لموضوع أن هذا الأخ يحض المسلمين أو الشباب المسلم بخاصة أن يدخلوا البرلمان بل وفي بعض رسائله وأنتم لا شك أنكم أذكر مني يستنكر على السلفيين الذين يضلون عملوا في التصفية والتربية فيقول هؤلاء بحاجة إلى مئات السنين حتى يستطيعوا أن يقيموا دولة على الكتاب والسنة وإنما الطريق هو الدخول في البرلمان الشاهد سألت هذا الوسيط ماذا تقول يا أبا فلان أنت تعلم لا بد أنك سمعت أنه في البرلمان اليهودي الآن محتلين لفلسطين الذي يسمى عندهم بالكنيست فيه مسلمين في البرلمان
السائل : نعم
الشيخ : فالسؤال الذي وقف باهتا أمامه قلت له هل تعتقد أن هؤلاء المسلمين يستطيعون أن يعدلوا دستور اليهود أو قانون اليهود ؟ فصمت لم يستطع أن يقل لا .
الطالب : في الهند كمان شيخنا .
الشيخ : نعم .
الطالب : وفي الهند .
الشيخ : في الهند كمان فيه مسلمين إيه صح لكن هوني بقى مصيبتنا بجانبنا فقلنا له يعني صمت قلت له وبشيء من الشدة قد يؤاخذني الأخ الآن أو لا يؤاخذني قلت له يا أخي ما لك تقف هذا يعني ترى أن هذا طريق الإصلاح كما نقول أحيانا سحبنا كلمة لا بالونش بالزور قلت ما الفرق بين البرلمان اليهودي أو البرلمان الكويتي أو أي بلد آخر ممن لا يتبنى فعلا الكتاب والسنة كيف يكون الإصلاح هكذا ثم هل الرسول عليه السلام بدأ بنشر الإسلام بالاهتمام بالرؤوس وإلا بالضعفاء المساكين وفي ذلك نزل قوله تعالى : (( عبس وتولى أن جاءه الأعمى )) إلى آخره وقبل أيام قريبة ما أدري كنت أنت موجود هنا كان بعض إخوانا الكويتيين قلت لهم صراحة نحن نرجو من أخونا عبد الرحمن أن يغير موقفه في تشجيع الشباب المسلم أن يدخلوا البرلمان الكويتي هذا آخر شيء صدر منا كيف جاء أخيرا أنه الشيخ الألباني وقرنني مع أفاضل من علماء ما أدري إذا كان هؤلاء العلماء هم صادقون فيما نسبوا إليهم أو صدقهم كصدقهم فيما نسبوه إلي أنا وذلك هو الظن أن الشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين لعلهم ذكروا آخرين قال هؤلاء يؤيدون دخول البرلمان والله أنا بهذه المناسبة أريد أن أفهم هل أنتم على علم بمثل هذا الذي نسب إليهم أم هذا كما نسب إلي كما أرجو ؟
السائل : الشيخ ابن عثيمين شيخنا يقول بهذا .
الشيخ : يقول بهذا .
السائل : الأخ العبيلان كتب ردا عليه من غير ذكر اسمه
الشيخ : ما شاء الله .
السائل : نشره بين الشباب .
الشيخ : ما شاء الله طيب كلمة ابن عثيمين أنت قرأتها قبل أن يرد أخونا .
السائل : هو اتصل بالعبيلان وقرأ الرد وأعطاه حق الرد إي نعم .
الشيخ : طيب بالنسبة للشيخ ابن باز .
السائل : نعم صحيح .
الشيخ : أيضا صحيح .
السائل : يقيد يا شيخ إذا تأكدت المصلحة .
الشيخ : يقيد .
السائل : نعم تأكد حصول المصلحة وترجحت يحصل هذا .
الشيخ : لعله قال بدل إذا إن تأكدت كيف يتصورون تتأكد المصلحة بهذا الطريق يا جماعة ؟ خلاصة القول نحن نقول شيئا هنا للإنصاف نحن لنا رأي يشبه تماما السبب الذي حملني على أن أجيب بأن تارك الصلاة أرى من الخير له أن يصاحب جماعة التبليغ من باب أخف الضررين أنا بالرغم من أنني أقول دائما وأبدا لا أنصح مسلما أن يرشح نفسه نائبا لكن مع ذلك أعالج الواقع مثل هذا البلد ولما كنت أيضا في سورية كنا في نفس الوضع قبل البعثيين هؤلاء كان ينزل في الساحة مرشحون كثيرون من مختلف الأحزاب البعثي والشيوعي والملحد والقومي الحزب القومي السوري إلى آخره وينزل الإخوان المسلمون فأنا كنت أرى من باب ولا أزال من باب الأخذ بأخف الشرين وأقل الضررين أقول لإخوانا انتخبوا المسلم دون الكافر أو الملحد من باب تخفيف شرهم في البرلمان لا تأييدا لترشيحهم لأنفسهم في دخولهم البرلمان
فيمكن أن يستغل البعض قولي هذا هو بيؤيد لكن هذا يكون مثلهم كمثل من ينهى الناس عن صلاة ببتر قوله تعالى : (( لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى )) فيقول (( لا تقربوا الصلاة )) وفصل الآية الأولى بما بعدها (( فويل للمصلين )) ولا يقول : (( الذين هم عن صلاتهم ساهون )) فيأخذون بعض الكلام مما يناسبهم ويدعون التتمة
أقول هذا من باب الإنصاف ولعلهم لعلهم فهموا هذا لكن والله في قرارة نفسي ما أجد لهم عذرا أن يقولوا مثل هذا الكلام لا سيما مثلما أشار الأخ السائل أن أشرطتي ممتلئة دائما بالتحذير من دخول الإسلاميين في البرلمانات وقد قلت للأخ المشار إليه آنفا والذي لم يتجرأ قلت له نحن نرى الإسلاميين الذين يدخلون البرلمانات يدخلون أول ما يدخلون لهم لحية شرعية وإذا هم بالتدرج يزينونها ويخففونها حتى تكون على مذهب عامة السوريين عندنا حيث يقولون خير الذقون يعبرون بالذقون عن اللحية هذا تعبير من باب المجاورة يمكن يجوز خير الذقون إشارة تكون
فعم نشوف اللي يدخل البرلمان هم بيطورا بدل ما يطوروا بيطوروا يكون لابس عربي مثلا زي إسلامي يصير يلبس بنطلون وجاكيت بلحقها بإيش ؟ بالجرافيت ونحو ذلك نعم .
السائل : بيتفرنجوا .
الشيخ : بيتفرنجوا وين الإصلاح بعدين تيار جارف وأصوات تغلب أصوات الإسلاميين يا أخي ماذا قال لي هذا الرجل .