هل يجوز سفر المرأة بدون محرم مع امرأة وبناتها ؟
الشيخ : ما بيجوز .
السائلة : لا يجوز .
الشيخ : لا .
السائلة : إلا بوجود محرم .
الشيخ : أي نعم .
السائلة : طيب شكرا كثير .
الشيخ : أهلين .
هل يجوز سفر المرأة بغير محرم أقل من مسيرة يوم وليلة؟
السائلة : ألو السلام عليكم شيخ .
الشيخ : عليكم السلام .
السائلة : أنا تكلمت قبل شوي .
الشيخ : أي .
السائلة : في * رياض الصالحين * مكتوب إنه يعني السفر مسيرة يوم وليلة .
الشيخ : نعم .
السائلة : كيف يعني إنه المحرم كيف الواحد يقنع غيره يعني إنه كم كيلومتر إيش يعني شو الشرط أو كيف هذا الحديث يعني ورد ( لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم تسافر مسيرة يوم وليلة إلا مع ذي محرم ) ؟
الشيخ : أولا يوم وليلة يومئذ بمسيرة الإبل وليس بمسيرة السيارة والطيارة اليوم
السائلة : نعم
الشيخ : وثانيا تحديد يوم وليلة ليس مقصودا بالذات لأنه الأحاديث الذي وردت في تحريم سفر المرأة إلا مع محرم جاءت بألفاظ مختلفة
السائلة : نعم .
الشيخ : ففي بعضها ( يوم ) في بعضها (يومين ) في بعضها ( ثلاثة أيام ) في بعضها الإطلاق أي لا تسافر امرأة سفرا إلا مع محرم فمطلق السفر هو مانع أن تسافر المرأة إلا مع محرم مطلق السفر
السائلة : طيب يا ..
الشيخ : ومجيء التفصيل أو التحديد في بعض الروايات فذلك لبيان نوع السفر وليس لتحديد المسافة
السائلة : نعم .
الشيخ : وبخاصة أن المسافة لا يمكن خاصة بهذيك الأيام لا يمكن تحديدها كما هو معروف اليوم بالكيلومترات لأنه نظام الكيلومترات هذا نظام حادث ولعلك تعرفين ذلك .
السائلة : نعم .
الشيخ : وإنما كان يومئذ يكفي المسافر أن يقول أنا مسافر للبلدة الفلانية
السائلة : نعم .
الشيخ : وهو لا يعرف بالضبط أنه هل هي يوم وإلا أقل وإلا أكثر المهم أن يكون سفرا خلاصة الكلام كل ما يسمى سفرا فهو سفر وبه تتعلق أحكام السفر من جملتها سفر المرأة بغير محرم .
السائلة : فإذا حتى مثلا لمنطقة قريبة إلى إربد مثلا .
الشيخ : لو كانت قريبة المهم ..
السائلة : لا عبرة بالمسافة .
الشيخ : أيوا .
هل ييلزم أن يكون المحرم عاقلا بالغا؟
الشيخ : طبعا لازم يكون بالغ .
السائلة : يعني فوق الثمانطاشر مثلا .
الشيخ : راشد طولي بالك .
السائلة : نعم .
الشيخ : لازم يكون بالغ راشد ولكن القضية نسبية بمعنى رب شاب يكون بلغ عمره خمسطاشر سنة
السائلة : نعم .
الشيخ : ولكن يكون شبه أبله أو مغفل وبالمعنى العصري اليوم ما في عنده شعور بما يسمى بالجنس .
السائلة : نعم .
الشيخ : والعكس بالعكس قد يكون سنه 12،13 بيكون فتح عفريت شيطان يعرف المداخل والمخارج فهمتي علي ؟
السائلة : نعم .
الشيخ : إي هذا يصح أن يكون محرما إذن القاعدة هو التمييز .
السائلة : نعم .
الشيخ : واضح .
السائلة : نعم نعم .
الشيخ : طيب .
السائلة : يعني لا يجوز إنه السفر للشام مثلا مع امرأة وبناتها يعني بالمرة ما فيش مجال يعني .
الشيخ : ما في مجال .
السائلة : ولو لو كانت يعني المسافة قصيرة ساعة ساعتين .
الشيخ : ما دام سفر لا يجوز .
السائلة : لا يجوز .
الشيخ : نعم .
السائلة : شكرا شيخ .
الشيخ : أهلا .
السائلة : شكرا السلام عليكم .
ما حكم ترجمة القرآن الكريم لغير العربية ؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته .
السائل : كيف حالكم يا شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : أنا ... .
الشيخ : أهلين .
السائل : بارك الله فيك يا شيخ .
الشيخ : كيف حالك ؟
السائل : أحمد الله تعالى بحمد الله طيبين إن شاء الله .
الشيخ : أهلين .
السائل : يا شيخنا بالنسبة ما حكم ترجمة القرآن الكريم لغير العربية طبعا ؟
الشيخ : الترجمة بارك الله فيك
السائل : نعم .
الشيخ : تنقسم إلى قسمين .
السائل : نعم .
الشيخ : ترجمة حرفية وترجمة معنوية
السائل : نعم .
الشيخ : الترجمة الحرفية أو اللفظية
السائل : نعم .
الشيخ : هذا لا يمكن يستحيل يستحيل
السائل : نعم .
الشيخ : لأنه لا يوجد في اللغات الأخرى مرادفات لبعض الكلمات العربية
السائل : نعم .
الشيخ : وبخاصة أن اللغة العربية تتميز عن اللغات الأخرى أن فيها بعض الألفاظ تتحمل معنيين متعارضين
السائل : نعم .
الشيخ : مثلا مثل لفظة القرء
السائل : نعم .
الشيخ : (( والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء )) فالقرء لغة الحيض والقرء لغة الطهر
السائل : نعم .
الشيخ : ولذلك اختلف الفقهاء في المراد بالقرء في الآية
السائل : نعم .
الشيخ : فمن قائل بأنه الطهر ومن قائل بأنه الحيض
السائل : نعم .
الشيخ : فإذا أريد ترجمة هذه الآية ترجمة لفظية استحال الأمر .
السائل : نعم .
الشيخ : ولذلك فالمترجم لا بد ما يحط عند مثلها ثلاثة قروء يجيب لفظة أجنبية يقول طهر أو حيض
السائل : نعم .
الشيخ : لازم يجيب إيش ؟ لفظين .
السائل : نعم .
الشيخ : وحينئذ لا يكون هذا ترجمة للقرآن
السائل : نعم .
الشيخ : يكون ترجمة لمعاني القرآن .
السائل : نعم .
الشيخ : حينئذ إذا عرف الفرق بين الترجمتين قلنا ترجمة معاني القرآن أمر ضروري
السائل : نعم .
الشيخ : لتبليغ معاني القرآن إلى الشعوب الأعجمية
السائل : نعم .
الشيخ : لكن الترجمة اللفظية أمر مستحيل .
السائل : إي نعم بارك الله فيك يا شيخ .
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : طيب ... أسألك كم سؤال وإلا أثقل عليك يعني .
الشيخ : لا تفضل .
هل يكرر صلاة الاستخارة أكثر من مرة للأمر الواحد ؟
الشيخ : لا هي مرة واحدة ولكن قد يشعر الإنسان بأنه لم يجمع قلبه على الصلاة
السائل : نعم .
الشيخ : فيشعر أنه لا بد من إعادتها أما هي الأصل ألا تعاد .
السائل : نعم .
ما حكم أخذ الخلو من المحلات التجارية والسكن القديمة والجديدة ؟
الشيخ : لا يجوز الجديدة ألبتة
السائل : نعم .
الشيخ : أما القديمة ففي حالة دون حالة .
السائل : نعم .
الشيخ : القديمة إذا كان صاحب الدكان أو المحل هو المالك وطلب منه الإخلاء فاتفق مع الطالب على قيمة الإخلاء جاز .
السائل : نعم . يعني قصدك يا شيخنا مالك البناء .
الشيخ : إي نعم
السائل : نعم .
الشيخ : مالك البناء شاغل البناء
السائل : نعم .
الشيخ : يقال له أفرغ لنا البناء
السائل : نعم .
الشيخ : ونعطيك ما تريد
السائل : نعم .
الشيخ : فهما على ما اتفقا .
السائل : نعم .
الشيخ : أما مالك البناء يفرغ البناء لأنه بنى بناء آخر
السائل : نعم .
الشيخ : فيفرغه ثم يأتي المستأجر فيطالبه بالأجرة والفروغية .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا الطلب الثاني باطل .
السائل : نعم .
ما حكم التأمين ؟
الشيخ : التأمين لا يجوز إلا ما اضطررتم إليه .
ما حكم بيع نقود عراقية أصلية بنقود عراقية مصورة على الأصلية مع ربح ؟
الشيخ : يتفضل يتفضل .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : كيف الحال يا شيخ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : إن شاء الله نستفيد منك .
الشيخ : أهلا مرحبا .
السائل : جزاك الله خير يا شيخ أنا كنت بالكويت .
الشيخ : نعم .
السائل : وخرجت للكويت إلى العراق .
الشيخ : أيوا .
السائل : أخذت معي من الكويت نقود عراقية طبعا نقود أصلية فجيت للعراق وجدت أن في العراق الحكومة هناك طابعة فلوس مصورة على الأصلية وماشي هاي طبعا النقود في العراق فهناك بيتعاملوا بالفلوس المصورة نفس الأصلي لكن صورة عنها يعني
الشيخ : نعم .
السائل : في ناس عرضوا علي قالوا هاي النقود اللي أنت جايبها معك من الكويت الأصلية اللي هي ... يعني أصل ما رأيك تبدلنا مثلا الألف دينار أصلي نعطيك عليه ألف دينار المصور من اللي طابعة الحكومة العراقية وفوقه ميتين دينار مثلا على أساس هم يريدوا يأخذا الأصلي يعطوني بدالو مصور ألف وفوقه مربح طبعا أنت لو تشوف يا شيخ الفلوس الأصلي والمصورة فيه فرقية طبعا حتى خارج العراق هنا بالأردن هاي إلها سعر وهاي إلها سعر خارج العراق حتى في العراق نفسه ممكن هاي إلها سعر وهاي إلها سعر فبدي بستشير أنا إيش أسوي بفلوسي يعني مع أني يمكن أستفيد منها يعني الأصلية أفضل من المصورة جزاك الله خير .
الشيخ : في العراق .
السائل : نعم .
الشيخ : عند الدولة
السائل : نعم .
الشيخ : فيه فرق بين العملتين ؟
السائل : عند الدولة فيه فرق لأنه أصلا بالأسواق و..
الشيخ : لا تشرح لي لا تشرح لي
السائل : نعم .
الشيخ : سين جيم فيه فرق عند الدولة ؟
السائل : يعني مش فاهم كيف فيه فرق ؟
الشيخ : شو مش فاهم وبدأت تجاوب وأنت مش فاهم بيصير يا أخي .
السائل : شيخنا .
الشيخ : الله يهديك .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : أنا بقولك الدولة مش هي اللي طابعة النوعين من العملة ؟
السائل : نعم طابعة النوعين من العملة
الشيخ : طيب
السائل : بس الأصلي ..
الشيخ : اسمع اسمع .
السائل : تفضل .
الشيخ : لا تكتر كلام سين جيم عم أقول لك .
السائل : تفضل .
الشيخ : مش الدولة هي اللي طابعة الورقتين ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب هي بتفرق بين العملة وبين العملة قل لا ؟
السائل : لا .
الشيخ : فلذلك ما بيجوز أنت تأخذ الزيادة لأنه بعض الناس بدهم يعطوك الزيادة
السائل : نعم .
الشيخ : على العملة القديمة .
السائل : نعم .
الشيخ : ما بيجوز الزيادة هذه الزيادة ربا .
السائل : طيب جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
السائل : طيب يا شيخنا فيه أنا هاي الحالة طبعا ما رضيت آخذ منهم هاي ربا في الوضع هذا .
الشيخ : أحسنت .
السائل : طيب عرض علي هذا الشخص طريقة ثانية قال لي طيب يا أخي بخوذ منك هاي الفلوس الأصلية بعطيك مقابلها دولار يعني بس مثلا بسعر الدولار حاليا ألفين بنزلك سعر الدولار لأن هاي الفلوس أصلية بعطيك قيمة الدولار أرخص .
الشيخ : كل الدروب على الطاحون ما بيجوز .
السائل : بردو لا يجوز .
الشيخ : أي نعم .
السائل : آه غير الفلوس الزيادة ما آخذها .
الشيخ : أي نعم .
السائل : طيب جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
ما الحكم في أخذي لأغراض صاحبي في أحداث الكويت للحفاظ عليها من السرقة حيث سافر إلى مصر ولم يعد من بلده ثم سافرت أنا على بلدي ؟
الشيخ : تفضل .
السائل : جزاك الله خير . أنا في بردو أيام الكويت في إلي صاحب كان مسافر على مصر فطبعا صار اللي صار رحت على بيته على أساس ... لأنه صار فيه سرقات كثير فألحق على أغراضه آخذ له إياها وأخبيهم أمانة فأخذت بعض الأغراض من البيت من عنده حاليا موجودة عندي لا أعرف عنوانه في مصر ولا أعرف كيف أشوفه مع أني حاولت جهدي أسأل عن عنوانه ما دليت عليه إيش أسوي ببعض الأغراض اللي عندي موجودة ؟
الشيخ : أنت أخذت الأغراض بإذنه وإلا بدون إذنه ؟
السائل : لا هو مسافر أخذت شيء ..
الشيخ : يا أخي الله يهديك الله يهديك يا أخي بسألك جاوب
السائل : نعم
الشيخ : أنا سألتك مسافر وإلا حاضر ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ليش بتحيدوا عن الجواب
السائل : تفضل
الشيخ : وأنت عم تسألوا مشان تتعلموا
السائل : نعم .
الشيخ : عم أقول لك هدول الأغراض اللي عندك يوم أخذت من بيت الرجل أخذتها بإذنه وإلا لا ؟
السائل : لا بغير إذنه .
الشيخ : طيب كيف بيجوز تأخذها بدون إذنه ؟
السائل : لأنه مسافر هو .
الشيخ : ولكان مسافر .
السائل : هو .
الشيخ : (( لا تدخلوا بيوتا حتى تستأذنوا وتسلموا على أهلها ))
السائل : نعم .
الشيخ : ما بتعرف هاي الآية .
السائل : جزاك الله خير شوف الصورة هي كيف لأنه هو ساكن بغرفة في حوش ومعه اثنين هنود يعني جيرانه في غرفة ثانية يعني بإمكانهم هدول ضربت الباب فتحوا لي الباب جيرانه ساكنين معه الساكنين معه في نفس الحوش فتحوا لي الباب .
الشيخ : شو الفرق بينك وبينهم ؟
السائل : دخلت لا هم سكان معه في نفس البيت فغرفته كانت مغلقة لما سافر دخلت لقيتها مفتوحة غرفته .
الشيخ : وأنت وين كنت وين كنت ساكن ؟
السائل : أنا في منطقة ثانية فلما فكرت أروح ألحق على أغراضه ألحق أخبي له إياها من السرقة لأنه صارت فيه سرقات دخلت البيت طبعا لقيت غرفته مفتوحة ومسروق منها أشياء أخذت بعض الأشياء أساس أحط له إياهم أمانة إذا أشوفه فما رجع على الكويت هو لغاية ما أنا طلعت من أربعة أشهر وحاليا ما أعرف عنوانه بحيث أوجه له إياهم هاي الأغراض والأمانة .
الشيخ : خليها عندك أمانة .
السائل : خليها .
الشيخ : أي نعم .
السائل : مهما طال الوقت يعني .
الشيخ : مهما طال الوقت واعمل الأسباب الممكنة حتى تعرف مكانه .
السائل : طيب يا شيخ مثلا لا سمح الله يعني بعد عمر طويل إن شاء الله كلنا راح نموت شو يعني بالنسبة لهاي الأغراض ؟
الشيخ : يعني أنت شو بتريد تعمل ؟
السائل : مو هاي أنا ما بدي أتحاسب عنها يعني .
الشيخ : ما بدك تتحاسب ما كان لازم تدخل المشكلة كلها
السائل : نعم .
الشيخ : لكن ما دام فعلت فحافظ على الأمانة بعدين أدوا الأمانات إلى أهلها حينما تتعرف على الرجل .
السائل : نعم جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
9 - ما الحكم في أخذي لأغراض صاحبي في أحداث الكويت للحفاظ عليها من السرقة حيث سافر إلى مصر ولم يعد من بلده ثم سافرت أنا على بلدي ؟ أستمع حفظ
ما الحكم في أني أخذت من شخص دينا وسافر إلى بلد آخر ولا أعرف عنوانه؟
الشيخ : نفس الجواب .
السائل : نفس الجواب .
الشيخ : أي نعم .
السائل : لما اندل على عنوانه بعطيه يعني .
الشيخ : أي نعم .
ماذا أقول في الدعاء لوالدتي المتوفاة ؟
الشيخ : مو ضروري هو بيعرفها .
السائل : يعني ما أقول كلمة والدتي .
الشيخ : قل والدتي لا تقول فلانة .
السائل : أيوا نعم والدتي بس .
الشيخ : رب اغفر لي ولوالدي .
السائل : نعم .
الشيخ : هيك في القرآن .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن مو ضروري تقول لوالدي آدم محمد أحمد والدتي فاطمة عائشة إلى آخره .
السائل : نعم بس والدتي .
الشيخ : أي نعم .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
السائل : يتسع وقتك يا شيخ ؟
الشيخ : نعم .
السائل : فيه كمان سؤال أو سؤالين .
الشيخ : تفضل .
السائل : جزاك الله خير .
كيف أقضي الصلاة الفائتة ؟
الشيخ : نعم الصلاة التي فاتت
السائل : نعم
الشيخ : تقضى كما فاتت بمعنى صلاة ليلية ما استيقظ لها ولا تذكرها إلا نهارا
السائل : نعم.
الشيخ : فيصليها جهرا .
السائل : جهرا .
الشيخ : والعكس بالعكس صلاة نهارية ما تذكرها إلا ليلا فيصليها سرا .
السائل : نعم .
الشيخ : وهكذا صلاة فاتته في السفر فتذكرها في الحضر فيصليها قصرا وبالعكس صلاة فاتته في الحضر فتذكرها في السفر فيصليها تماما فالصلاة تقضى كما فاتت .
السائل : نعم جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
هل يجب الوضوء لمس القرآن ؟
الشيخ : يستحب أن يكون متوضئا
السائل : نعم.
الشيخ : ولكن يجوز مسه بدون وضوء .
السائل : نعم بدون وضوء جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
هل يجب عند الاحتلام تغيير الملابس الخارجية أم يكفي تبديل الملابس الداخلية ؟
الشيخ : الخارجية أصابها شيء ؟
السائل : والله هنا فيه شك يعني .
الشيخ : نعم .
السائل : أنا شاكك إنه أصابها شيء أم لا .
الشيخ : طيب الشك يزال باليقين إن كان الشك يعني قوي
السائل : نعم.
الشيخ : فيغير وإلا فلا .
السائل : نعم طيب جزاكم الله خير بارك الله فيكم .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
ما الحكم في رجل طلق امرأته لأنها تشرب الدخان ثم راجعها وعلق بقاء النكاح على ألا ترجع إلى الدخان لا شربا ولا أن تضعه في فمها فتشاجرا في يوم من الأيام فوضعت سيجارة في فمها ؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته .
السائل : كيف حالكم ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : بارك الله فيكم .
الشيخ : أهلا .
السائل : والله أسأل حضرتكم سؤال من زمان ما سألتش حضرتك .
الشيخ : تفضل .
السائل : السؤال : رجل زوجته تشرب دخانا .
الشيخ : أيوا .
السائل : فقال لها أنت طالق .
الشيخ : أيوا .
السائل : فهذه طلقة حسبت طلقة فبعد ذلك رجعها هي حسبت طلقة رجعية فرجعها ثم قال في مجلس عند أهلها فإذا رأيتك تشربي السجائر أو تضعيها في فمك فأنت تعتبري نفسك طالق فحصل بينهما سوء تفاهم فأتت بسيجارة فوضعتها في فمها غصبا عنه بحيث أنها تكون طالق .
الشيخ : كيف كيف ؟
السائل : أخذت سيجارة من العلبة ووضعتها في فمها
الشيخ : أيوا
السائل : فما الحكم ؟
الشيخ : يعني شربت سيجارة ؟
السائل : لم تشرب
الشيخ : آه
السائل : ما شربتش وضعتها في فمها فقط .
الشيخ : وأنت ايش كنت قايل .
السائل : نعم .
الشيخ : وأنت ماذا كنت قلت ؟
السائل : هو كان قلت إن رأيتك تشربي السجائر فأنت طالق .
الشيخ : فهل رأيتها في المرة الثانية شربت ؟
السائل : لم تشرب بس وضعت السيجارة عمدا .
الشيخ : خلاص ما فيها شيء .
السائل : ما فيها شيء .
الشيخ : أي نعم .
السائل : ... قلت رأيتك تشربي أو لا تشربي آه فالسؤال مرة ثانية .
الشيخ : نعم .
السائل : قال الرجل لو رأيتك لو رأيتك وضعت السيجارة من فمك من أجل التدخين فأنت طالق فلما حصل بينهما سوء تفاهم فجاءت بسيجارة وضعتها في فمها ليس من أجل التدخين ولكن من أجل أن تطلق فما الحكم ؟
الشيخ : معناها اللي هو هددها به وقع هذا اختلف عن السؤال الأول .
السائل : نعم .
الشيخ : اختلف لكن يجب أن تعلم أن الطلاق لا يقع في مثل هذه الصورة إلا إذا أشهد على تطليقها .
السائل : أي نعم ألم تعامل بنقيض مقصودها في هذا ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : ألم تعامل بنقيض مقصودها ؟ يعني تعمدت الطلاق هي مثلا ألم تعامل بالنقيض بعدم الطلاق ؟
الشيخ : يا أخي ريح حالك هل وجد الشرط الذي ذكرته لك .
السائل : نعم .
الشيخ : وجد الشرط ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إيش نعم ؟
السائل : يعني وجد الشرط أنه هو تحقق أنها وضعت السيجارة في فمها .
الشيخ : الله يهديك قلت لك مثل هذا الطلاق لا يقع إلا بشاهدين .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : أقول لك الشاهدين هدولي تحققوا ؟
السائل : لم يتحققوا .
الشيخ : فإذن ما في هناك طلاق .
السائل : يعني الطلاق لم يقع .
الشيخ : آه .
السائل : بارك الله فيكم .
الشيخ : وفيكم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : شيخنا بالنسبة للاحتلام ... .
15 - ما الحكم في رجل طلق امرأته لأنها تشرب الدخان ثم راجعها وعلق بقاء النكاح على ألا ترجع إلى الدخان لا شربا ولا أن تضعه في فمها فتشاجرا في يوم من الأيام فوضعت سيجارة في فمها ؟ أستمع حفظ
ما حكم العمل في مطبخ مطعم يقدم مشروبات كحولية ?
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : منزل الشيخ الألباني .
الشيخ : نعم .
السائل : أنا أعمل في مطعم اسمه مطعم الواحة أعمل في المطبخ .
الشيخ : اهرب اهرب .
السائل : نعم .
الشيخ : اهرب .
السائل : أهرب .
الشيخ : اهرب هريب هريبة اهرب من الواحة .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : ما دام تعمل في المطبخ .
السائل : في المطبخ .
الشيخ : أليس فيه لحم خنزير ؟
السائل : ليس فيه لحم خنزير ولكن فيه مشروبات وليس لي دخل بالمشروبات .
الشيخ : خلاص .
السائل : أعمل في المطبخ بس ما لي دخل في المشروبات بس أعمل في المطبخ .
الشيخ : لا تدخل الواحة كلها .
السائل : نهائيا .
الشيخ : نهائيا .
السائل : محرم شرعا .
الشيخ : أيوا .
السائل : جزاكم الله خير .
الشيخ : وإياك .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
تتمة سؤال: هل تغسل الملابس إذ أصابها الاحتلام؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : قلت له اغسل الملابس إذا أصابها شيء .
الشيخ : ما قلت هيك اغسلها هو سألته هل يعني أنت في شك هل تعتقد أنها نجسة ؟ قال عندي شك .
ما رأيكم في اقتراح أحد المحسنين أن يطبع كتبكم في مشاريعه الخيرية؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : معك صلاح العيد من الخبر من السعودية .
الشيخ : أهلا مرحبا .
السائل : كيف حالكم يا شيخ ؟
الشيخ : الحمد لله صوتك خافت .
السائل : كيف صحتكم ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : كيف الصوت الآن تسمعني جيدا يا شيخ؟
الشيخ : أسمعك بصعوبة كأنك تتكلم من البئر ما أدري لم ؟
السائل : فيه ...
الشيخ : نعم .
السائل : سأرفع صوتي أكثر .
الشيخ : لكن ليه الجهاز هكذا أنا عارف الأجهزة في السعودية قوية .
السائل : لعل الخطوط مزحومة .
الشيخ : طيب ماذا تريد ؟
السائل : على كل حال يا شيخ هناك موضوع أحد المحسنين لديه بعض المشاريع الخيرية واقترح عليه أن يطبع كتبكم يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : ما رأيكم ؟
الشيخ : كيف هذا يا أخي كيف يمكن هذا ؟
السائل : نحن نسألك يا شيخ .
الشيخ : أنا ما بإمكاني أتكلم بهيك قضايا من وراء الهاتف .
السائل : طيب تريد نحن يا شيخ لو كلام مبدئي ثم بعد ذلك نزوركم على ضوئه .
الشيخ : الكلام المبدئي إنه فيه كتب صارت خرجت من حوزتي وصارت ملك الناشرين لها وفيه كتب أخرى لا تزال في حوزتي هذه يمكن الاتفاق عليها ثم هل هو يريد أن يطبعها لوجه الله عز وجل ولا يريد أن يتاجر كما يفعل الناشرون وأصحابين المكاتب فهذا كله يجب البحث فيه .
السائل : يا شيخ يريد طباعتها لوجه الله ولا يريد أن ينتفع منها ماديا والمطلوب يا شيخ الكتب التي لم تخرج بعد إلى الآن .
الشيخ : إي هذه أليس ينبغي أن يعرف ما يمكن نشره منها وما هو يعني يرى منها صالحا للنشر هذا كله ما يصير البحث فيه هكذا من وراء الهاتف .
السائل : وهو يريد طباعتها وأن تستثمر في سبل الخير يكون ريعها في سبيل الخير يصرف في وجوه البر .
الشيخ : على كل حال يا أخي الذين يتصلون بنا لهذا الخصوص كثيرون جدا من مختلف البلاد والبحث بواسطة هاتف صعب جدا ولست بالذي يستطيع أن يقول تعالوا خصوصا من أجل هذا لأن الأمر قد يكون تكون النتيجة يعني سلبية غير إيجابية .
السائل : لكن لو أتيناك يا شيخ تردنا .
الشيخ : ما أردكم لكن هذا يعود إلى ظروفي الخاصة بي .
السائل : طيب لعلنا يا شيخ يعني نأتيكم وإذا أردنا أن نأتيكك سنخبركم قبل ذلك .
الشيخ : خيرا إن شاء الله .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته .
تتمة الكلام بخصوص غسل الثوب الذي أصابه المني .
الشيخ : أي . فقلت له أنا الشك يزال باليقين
السائل : أيوا
الشيخ : وبس بعدين شو جرى كلام بيني وبينه شو قال هو ؟ كأنه انقطع الكلام على كل حال أنت شو سؤالك شو إشكالك ؟
السائل : أن هنا الشك يزال باليقين يعني هل هذا الشيء نجس أم لا ... السؤال نفسه .
الشيخ : ما هو الشيء هو كان سؤاله مطلق ما كان سؤاله واضح في عنده شك في نجاسة الثياب الداخلية ما عنده شك الخارجية في عنده شك فقلت له أنا الشك يزال باليقين لكن ما دخلنا مثلا لو قال لي : إن ثوبي الداخلي أصابه مني بقول له هذا ليس نجسا فضلا عن الثوب الخارجي لكن هو ما حدد نوع اللي طرأ الشك من أجله عليه .
السائل : السؤال استحلام هل هذا يفهم منه ؟
الشيخ : لا أنا فهمت منه الجماع . أنا ما انتبهت للفظة استحلام .
السائل : إذن ... يزيل الشبهة هنا استحلام .
الشيخ : إذا كان هو الاستحلام فأنت فهمت الجواب الآن
السائل : نعم نعم
الشيخ : طيب .
السائل : جزاكم الله خير .
الشيخ : وإياك .
هل تجوز الصلاة خلف إمام له عدة مخالفات وهي : حلق اللحية والتدخين و الحلف بألفاظ شركية ومنع جلسات العلم والعمل في وزارة الأوقاف و الموالاة للنظام والافتاء بفتاوى خاطئة ودون علم وتشجيع أهل البدع ولا يحب أهل السنة ؟
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : كيف حالك يا شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : كيف صحتكم ؟
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : نحن نتحدث من العقبة .
الشيخ : أهلا .
السائل : والله شيخنا عندنا سؤال مهم جدا .
الشيخ : خيرا إن شاء الله .
السائل : هناك عندنا في وزارة الأوقاف المصرية
الشيخ : أيوا
السائل : إمام يعمل تبع وزارة الأوقاف
الشيخ : أيوا
السائل : فالكل يسأل هل تجوز الصلاة خلفه أم لا فهناك يعني بعض أشياء موضوعة حتى يجوز الصلاة خلفه أم لا ؟.
الشيخ : إيش إيش أشياء موضوعة ؟
السائل : يعني عليه أشياء يعني شروط مثلا لا تتوفر فيه أنه في
الشيء الأول : حليق اللحية
الشيء الثاني : يدخن
الشيء الثالث : يحلف ألفاظ شركية كالطلاق
الشيء الرابع : يمنع جلسات العلم
الشيء الخامس : يعمل في وزارة الأوقاف كما تعلم
الشيء السادس : هو الموالاة للنظام
الشيء السابع : يفتي فتاوى خاطئة ودون علم يشجع أهل البدع لا يحب أهل السنة وهذا ما نريد نعرف الجواب عليه .
الشيخ : إي بعد التفصيل .
السائل : نعم .
الشيخ : بعد هذا التفصيل هل هو مسلم أم كافر ؟
السائل : نعم .
الشيخ : أسألك .
السائل : نعم .
الشيخ : إيش نعم نعم ؟ أسألك هل هو مسلم أم كافر ؟
السائل : مسلم .
الشيخ : طيب تجوز الصلاة وراء كل مسلم .
السائل : ولو توفرت هذه الأشياء فيه .
الشيخ : إيش معنى ولو بعد التفصيل كله ؟
السائل : نعم يا شيخ .
الشيخ : إيش معنى قولك ولو بعد ذاك التفصيل ؟
السائل : يعني أقول هذه الأشياء .
الشيخ : صل وراء كل بر وفاجر .
السائل : أصلي وراءه .
الشيخ : أيوا .
السائل : طبعا يا شيخنا هل هناك دليل معليش يعني ؟
الشيخ : الدليل .
السائل : نعم .
الشيخ : قال عليه السلام : ( يصلون بكم فإن أصابوا فلكم ولهم وإن أخطأوا فلكم وعليهم ) .
السائل : بارك الله فيكم يا شيخنا .
الشيخ : وفيكم بارك .
السائل : آمين . معليش هناك شيء آخر .
20 - هل تجوز الصلاة خلف إمام له عدة مخالفات وهي : حلق اللحية والتدخين و الحلف بألفاظ شركية ومنع جلسات العلم والعمل في وزارة الأوقاف و الموالاة للنظام والافتاء بفتاوى خاطئة ودون علم وتشجيع أهل البدع ولا يحب أهل السنة ؟ أستمع حفظ
هل تجوز الجماعة الثانية ؟
السائل : هو بالنسبة للجماعة الثانية .
الشيخ : نعم .
السائل : هل تجوز ؟
الشيخ : لا تشرع .
السائل : لا تشرع الجماعة الثانية .
الشيخ : نعم .
السائل : والدليل على ذلك .
الشيخ : الدليل على ذلك أنها لم تكن في عهد الرسول ( وكل بدعة ضلالة ).
السائل : نعم .
الشيخ : ( وكل ضلالة في النار ) .
السائل : بارك الله فيكم يا شيخنا .
الشيخ : وفيكم بارك .
السائل : معليش سوف أطيل عليك هناك نقطة ثالثة .
هل الاعتكاف يكون في كل المساجد ؟
السائل : في أمر الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان .
الشيخ : نعم .
السائل : لأنه يعني جاء علينا سؤال من أحد الإخوة هناك في مصر عندنا ويستفسر في هذا الأمر .
الشيخ : ( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة ) .
السائل : ( لا اعتكاف ) .
الشيخ : ( إلا في المساجد الثلاثة ) .
السائل : نعم .
الشيخ : تعرفها المساجد الثلاثة طبعا ؟
السائل : نعم نعم بارك الله فيكم يا شيخنا .
الشيخ : وفيكم بارك إن شاء الله .
السائل : كل الإخوة يقرئونكم السلام .
الشيخ : عليك وعليهم السلام وأنت .
السائل : الأخ أبو اليسر بعد صلاة المغرب .
الشيخ : نعم .
السائل : الأخ أبو اليسر .
الشيخ : ما باله ؟
هل هناك فرق بين السائل الذي يخرج من احتلام أو من جماع ؟
الشيخ : الجماع بيجوز ينزل من المرأة دم أو ما شابه ذلك بحسب الواقع لأنه المني سواء كان من الرجل أو المرأة ليس نجسا والسنة أنه إذا كان رطبا إما أن يغسله وإما أن يكشطه إذا كان يابسا يفركه .
السائل : نعم ... .
الشيخ : قد .
السائل : ... .
الشيخ : إي على حسب بقى طبيعة الإنسان .
ما رأيك في قول الشيخ عائض القرني " أنه من ألزم الناس بأن يتخذوا مذهبا حنبليا أو مالكيا أو سلفيا أو تبليغيا أنه يستتاب وإلا قتل " ؟
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : كيف حالك يا شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : فيه سؤال بارك الله فيك .
الشيخ : تفضل .
السائل : فيه شريط نازل جديد حق الشيخ عائض القرني اسمه * فر من الحزبية فرارك من الأسد * فيقول في هذا الشريط " أنه من ألزم الناس بأن يتخذوا مذهبا حنبليا أو مالكيا أو أن يكونوا سلفيا أو تبليغيا أنه يستتاب وإلا قتل " ما ني عارف إيش جواب الشيخ ؟
الشيخ : هذه زلة لسانه منه لأنه سوى بين مذهب السلف وبين مذهب الخلف هذا خطأ فاحش أظنه زلة لسان منه لأنه مذهب السلف هو مذهب الرسول وأصحابه والقرون الثلاثة المشهود لها بالخيرية فلعله يقصد شيئا آخر .
24 - ما رأيك في قول الشيخ عائض القرني " أنه من ألزم الناس بأن يتخذوا مذهبا حنبليا أو مالكيا أو سلفيا أو تبليغيا أنه يستتاب وإلا قتل " ؟ أستمع حفظ
هل يصح القول بأن السلفية أو السلف منهج وليس نسبة ؟
الشيخ : كيف يعني ليس نسبة ؟ ليس نسبة إيش يعني ؟ أنت لا تتبع السلف مثلا ؟
السائل : لا أتبعهم يا شيخ .
الشيخ : طيب والذي يتبع السلف ماذا يقال له ؟
السائل : سلفي .
الشيخ : فإذن كيف يمكن تتصور التفريق بين من يتخذ ما كان عليه السلف منهجا وبين عدم الانتساب إلى هذا المنهج الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه أمران لا يمكن تصور انفكاك أحدهما عن الآخر .
السائل : طيب يا شيخ بارك الله فيك يا شيخ .
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : شيخ جزاك الله خير حنا واصلنا خبر قبل يومين شوية صحتك تعبانة .
الشيخ : لا أنا الحمد لله بخير .
السائل : الله يبارك فيك إن شاء الله .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : توصينا بشيء يا شيخ .
الشيخ : سلامتك وجزاك الله خير .
السائل : السلام عليكم يا شيخ .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
هل الدم نجس؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : ... لذكركم للدم .
الشيخ : دم الفرج نجس .
السائل : سواء كان حيض أو ...
ما تنصحني حيث أنا طلبة في الجامعة الأردنية وتقدم لي شاب واشترط علي ترك الدراسة ؟
السائلة : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائلة : الشيخ الألباني .
الشيخ : نعم .
السائلة : لو سمحت امبارح حكت لك مرتك اشيء .
الشيخ : امبارح ؟
السائلة : آه .
الشيخ : لا ما أظن .
السائلة : طيب لو سمحت طل علي .
الشيخ : نعم .
السائلة : أنا طالبة جامعة هلا .
الشيخ : أيوا .
السائلة : طالبة جامعة في الجامعة الأردنية آه .
الشيخ : آه .
السائلة : تقدم لي واحد وأنا طبعا في كلية الشريعة هلا مختمرة .
الشيخ : أي .
السائلة : وتقدم لي واحد بيحكي لي لا يجوز أن تكملي تعليمك .
الشيخ : لا يجوز إيش ؟
السائلة : تكملي تعليمك .
الشيخ : أيوا .
السائلة : وأنا والله يا شيخ عن جد يعني بحكي لك إنه نحن البنات وراء والولاد قدام وكل واحد مدخل كل واحد درج كل واحد كفيتيريا كل واحد مصلى لما نسمع زي ... على السوق يعني مثلا أو ماشين ... لا هذا بيطب هذا ولا هذا بيحكي مع هذا كليتنا منفصلة يعني تماما كلية الشريعة وأنا ...
الشيخ : أيوا
السائلة : تعطيلة يعني مشلولة رجلي مشلولة معاقة .
الشيخ : عافاك الله .
السائلة : وإياك إن شاء الله وأول سنة وبيحكي لي لا يجوز التعلم وأنا يعني تعبت يعني حتى أصل لهاي المرحلة وأتثقف في دين الله إن شاء الله تعالى فشو رايك يا شيخ ؟
الشيخ : طيب هو يعني هو خاطب وإلا عاقد ؟
السائلة : هو طلبني هو متزوج قبل .
الشيخ : معليش أنا شو بيهمني أنا هالتفاصيل أنت بس أجيبي عن سؤالي .
السائلة : نعم .
الشيخ : هو بس خطبك وإلا عقد ؟
السائلة : لسه بس طلبني طلب .
الشيخ : طيب .
السائلة : طيب .
الشيخ : هذا الطلب بدك ترتبطي بقوله عليه السلام : ( إذا جاءكم من ترضوه دينه وخلقه فزوجوه )
السائلة : طيب .
الشيخ : ( إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير ) أو ( عريض )
السائلة : نعم .
الشيخ : فإذا كان الرجل متدينا ملتزما
السائلة : طيب .
الشيخ : ولم يرغب أن تتابعي دراستك حتى لو كنت في جامعة خاصة بالنساء حتى لو كنت في جامعة خاصة بالنساء .
السائلة : طيب .
الشيخ : إذا كان هو ما بيريد فإن عجبك فبتوافقي له على خطبته
السائلة : نعم
الشيخ : ما عجبك ما بتوافقي .
السائلة : عمي الشيخ .
الشيخ : نعم .
السائلة : بيحكي لي أنا إذا يجوز إنك تخرجي للجامعة وتدرسي أنا قبلان بس هو من الناحية الدينية هل يجوز لي ... يا شيخ ؟
الشيخ : ليش ما بتخليه إنت يحكي معي ويتصل معي لأفهم منه .
السائلة : آه .
الشيخ : شو رأيك ؟
السائلة : طيب أنا على الأمور اللي حكيت لك إياها يجوز لي أني أطلع والله على ما أقول شهيد يعني إذا بدوش إيانا حتى ما بطلعش من المصلى أنا مستعدة يعني بس يخليني أتعلم هل يجوز لي يعني إني أعمل هيك .
الشيخ : أنت ما فهمت ما فهمت علي
السائلة : نعم.
الشيخ : قلت لك لو كنت في جامعة خاصة بالنساء والفتيات والزوج لا يريد ذلك فيجب على الزوجة إطاعته .
السائلة : هو بيحكي لي ادرسي .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله .
السائلة : عمي الشيخ الله يصبرك علي بس شوي .
الشيخ : بس شو بدو يصبرني ربي وأنا عم أنتظر الناس يسألوني مثل سؤالك أنت عم تطولي الشرح وما عم تفهمي علي طلبك للعلم هذا كويس لكن طلبك هذا للعلم مو فرض عين
السائلة : نعم .
الشيخ : فإذا الزوج طلب من زوجته شيء إنه ليس فرضا عليها
السائلة : نعم .
الشيخ : فيجب على الزوجة إطاعته وراح أسمعك حديث قال عليه السلام : ( لا تصوم امرأة صوم نافلة إلا بإذن الزوج إلا صوم رمضان ) بمعنى لو أنه الزوجة أرادت أن تصوم في رمضان والرجل قال لها لا أنا عاوزك
السائلة : نعم .
الشيخ : ما بتطيعه لكن لو أرادت تصوم ستة من شوال قال لها لا لا تصومي يجب أن تطيعه فهمت الفرق بين المثلين .
السائلة : فاهم أنا هو .
الشيخ : إذا كان فاهمة فدراستك في الجامعة ما هو فرض .
السائلة : طيب حرام علي أنا بأثم إذا وافق هو إذا وافق يؤثم علي من الناحية الشرعية أؤثم.
الشيخ : إذا وافق أنت عم تقولي مش موافق الله يهديك .
السائلة : هو حكا لي إذا ما بقدر عليك من ناحية دينك أنا موافق .
الشيخ : خليه خليه يتصل معي لأعطيه الجواب .
السائلة : طيب يا شيخ
هل يجوز المؤخر في المهر ؟
السائلة : بالنسبة للمتأخر المهر المتأخر .
الشيخ : آه .
السائلة : زي ما بدنا نحن .
الشيخ : كيف زي ما بدنا نحن ؟
السائلة : يعني مثلا نكتب عليه متأخر مش متقدم .
الشيخ : لا ما بيجوز .
السائلة : وإلا .
الشيخ : المقدم هو الأصل
السائلة : المؤخر ..
الشيخ : أما المؤخر فهو بالنسبة للعاجز بالنسبة للفقير اللي ما يجد يقدم
السائلة : نعم .
الشيخ : فيجوز أما أن يصير نظام كما هو المعروف في هذا الزمان المقدم مثلا دينار والمؤخر عشرة آلاف هذا ما يجوز .
السائلة : نعم . يعني ما بيجوز .
الشيخ : لا ما بيجوز .
السائلة : إذا قدم المهر خلاص المتأخر راح .
الشيخ : بس ما فيه متأخر .
ما رأيك في الدراسة بالجامعة الأردنية حيث قيل بأن الرجال أمام والنساء في الخلف؟
الشيخ : إذا كان ما في مخالفة للشرع .
السائلة : ما فيه زي ما حكيت لك الجامعة الأردنية ونحن في كلية الشريعة .
الشيخ : الله أعلم هذا الشيء نحن ما بنعرفه .
السائلة : طيب .
الشيخ : نحن بنقول لك إذا ما فيه مخالفة الزوج وافق معليش بيجوز .
السائلة : بيجوز .
الشيخ : إي نعم .
السائلة : خلاص إذا ما فيش اختلاط يعني .
الشيخ : ما في اختلاط ما في أي مخالفة .
السائلة : طيب ماشي طيب شكرا .
الشيخ : أهلا .
السائل : النساء في الخلف.
الشيخ : كيف ؟
السائل : على حسب كلامها إنه النساء في الخلف والرجال أمام كل واحد كل واحد له مدخل هذا لا يعد اختلاطا ؟
الشيخ : هذا مو صحيح الكلام أنا ما بدنا ندخل معها في نقاش طويل الاختلاط قائم على ساق وقدم .
هل يجوز أن تصلي المرأة بالخمار والقميص دون الجلباب ؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته .
السائل : الله يمسيك بالخير شيخنا أبو عبد الرحمن .
الشيخ : مساك الله بالخير والبركة .
السائل : وإياك إن شاء الله .
الشيخ : أهلين .
السائل : أستاذنا الكريم هل يجوز أن تصلي المرأة بالخمار والقميص دون الجلباب ؟
الشيخ : حسب القميص إذا كان سابغا
السائل : نعم
الشيخ : ساترا للقدمين .
السائل : نعم .
الشيخ : ولا يحجم شيئا من بدنها يجوز .
السائل : نعم ولا والدليل على ذلك يعني .
الشيخ : الدليل على ذلك أن جاءت الآثار عن أم سلمة وغيرها
السائل : نعم
الشيخ : كعائشة
السائل : نعم
الشيخ : إنه المرأة تصلي في خمار وقميص ودرع يكون سابغ لظاهر القدمين .
السائل : نعم .
الشيخ : والدليل أن المرأة كلها عورة فإذا سترت عورتها جازت صلاتها بالشرط الذي ذكرته لك آنفا .
السائل : نعم . أما قضية الجلباب هذا أمر .
الشيخ : لا الجلباب إذا خرجت من بيتها .
السائل : نعم إذا خرجت .
الشيخ : نعم .
السائل : نعم هذا شيء جيد .
هل ثبتت الأحاديث في التأذين في أذن المولود الجديد ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : التأذين في أذن المولود الجديد قول الله أكبر الله أكبر .
الشيخ : أي نعم .
السائل : ما أعرف هل هذا ثابت ؟
الشيخ : لا ما هو ثابت .
السائل : نعم . يعني فيه شيء أحاديث ضعيفة .
الشيخ : إي نعم .
السائل : هكذا يعني .
الشيخ : إي نعم .
السائل : وماذا يستعاض عنه ؟
الشيخ : لا شيء .
هل تحنيك المولود صحيح؟
الشيخ : التحنيك صحيح .
السائل : نعم أما التأذين فلا .
الشيخ : لا .
السائل : نعم البقية في لقاء آخر إن شاء الله .
الشيخ : أهلا وسهلا .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
هل يجب على المرأة أن تتخمر بخمارين أحدهما أبيض وفوقهما الجلباب ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : كان ذكر الأخ أبو ليلى عنكم أنكم تقولون أن لبس الخمار الأبيض تحت الخمار هذا العادي أو الخمار الأسود هذا من السنة .
الشيخ : ... واجب .
السائل : الأبيض .
الشيخ : مش مهم أبيض وأسود مش مهم اللون المهم إنه المرأة يجب عليها أن تضع الخمار على رأسها والجلباب على الخمار القضية ما لها علاقة باللون طيب .
السائل : الخمار هذا العادي .
الشيخ : الخمار الذي تصلي فيه المرأة هذا هو الخمار والجلباب هو الثوب الواسع كالعباءة الذي يستر بدن المرأة كله .
السائل : الكلام على أساس إنه الخمار لا بد أن يكون أقل فخمارين ... هذا منشأ السؤال ...
الشيخ : أنا شو فهمت مني ؟
السائل : أن الخمار هو المعروف اللي يغطي الرأس مع الصدر .
الشيخ : طيب .
السائل : والجلباب الذي يغطي باقي الجسم .
الشيخ : طيب .
السائل : لكن هو كان الكلام كان على أساس الشيخ يقول يلبس تحت الخمار اللي هو معروف هذا ويلبس هذا خمار ثاني وكان خاصة على الأبيض .
الشيخ : خمارين .
السائل : آه هكذا قال الشيخ قال هذا سنة .
الشيخ : لا .
السائل : ... أبيض .
الشيخ : وين هذا ؟ إذا خرجت وإلا إذا صلت ؟
السائل : إذا خرجت .
الشيخ : طيب يعني أنت فهمت من أبو ليلى أنه تتخمر بخمارين وفوقهما الجلباب .
السائل : ... على أساس ...
الشيخ : أجب الله يهديك .
السائل : لا .
الشيخ : إيش بقى بتحكي كان يومها وكان يومها أنت فهمت من أبو ليلى أنه المرأة إذا خرجت من بيتها تضع خمارا على خمار وفوق الخمارين جلباب ؟
السائل : نعم .
الشيخ : أحدكما واهم .
الشيخ : نعم .
السائلة : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : نجاسة دم الفرج لأنه يمر من مجاري البول .
الشيخ : كيف ؟
السائل : نجاسة دم الفرج لأنه يمر من مجاري البول .
هل يجوز التعامل مع البنك الإسلامي ؟
الشيخ : نعم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : كيفك شيخ ؟
الشيخ : نعم .
السائل : يعطيك العافية .
الشيخ : الله يعافيك .
السائل : طبعا نسأل كم سؤال .
الشيخ : تفضل .
السائل : بالنسبة للبنك الإسلامي كيف وضعه ؟
الشيخ : ما في فرق بين الإسلامي والبريطاني
السائل : نعم
الشيخ : كلهم يتعاملون بالربا .
السائل : نعم إذن التجنب أفضل .
الشيخ : إي نعم .
السائل : طيب بالنسبة مثلا للمعاملات التجارية كيف بتم ؟
الشيخ : لا أدري كيف بتم المهم الربا لا يجوز ولا يبرر الربا هو التعامل التجاري
السائل : نعم
الشيخ : (( أحل الله البيع وحرم الربا ))
السائل : نعم
الشيخ : التجارة يجب أن تكون بالطرق المشروعة
السائل : نعم
الشيخ : وبس .
هل مرور الطفل الصغير أمام المصلي يؤثر على صلاته ؟
الشيخ : نعم .
السائل : سؤال ثاني . بالنسبة للصلاة إنسان وهو بيصلي الطفل جاء أمامه .
الشيخ : إيش الطفل مر أمامه ؟
السائل : مر أمامه وقعد قدامه شو بيصير موقفه ؟ ما فيها حرج فيها حرج طفل صغير عمره سنتين سنة ونص ما بعرف .
الشيخ : إي المفروض على المصلي ألا يدع شيئا يمر بين يديه سواء كان طفلا أو شاة أو نحو ذلك
السائل : نعم
الشيخ : فقد صح ( عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي يوما فسعته شاة أي ركضت وحدة من بعيد لاحظ الرسول أنها ستمر بين يديه )
السائل : نعم
الشيخ : ( فسابقها حتى ألزق بطنه بالجدار ومرت من خلفه ) هكذا المصلي يحرص على ألا يدع شيئا يمر بين يديه بقدر الاستطاعة ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها .
السائل : إذن يعني يحرص الإنسان يخلي الطفل مثلا بعيد
الشيخ : أي نعم
السائل : يعني يقرب عنده .
الشيخ : هو هذا .
ما هو حكم الخلو ؟
الشيخ : نعم .
السائل : كيف بيصير هاي أو كيف وضعها ؟
الشيخ : الخلو إذا كان العقار فارغ
السائل : نعم
الشيخ : فلا يجوز أخذ خلو لأنه الأجرة هي التي تمكن المستأجر من الاستفادة من هذا الخلو أما إذا كان العقار مشغولا
السائل : يعني يقرب عنده .
الشيخ : وكان الشاغل له هو المالك أو المستأجر بإذن المالك
السائل : نعم
الشيخ : فطلب منه أن يخلي العقار فعلى حسب الاتفاق .
السائل : على حسب الاتفاق .
الشيخ : يعني يتفقان على ما يتراضيان عليه أما إذا كان العقار فارغا فلا يجوز .
السائل : طيب ولو تم الاتفاق طبعا بين بعضهم .
الشيخ : في أنهو حالة الله يهديك ؟
السائل : كيف ؟
الشيخ : في أي حالة ذكرت لك حالتين ؟ فرقت لك بينهما .
السائل : مو هو المنطقة مثلا بيجوز المنطقة إنسان تشجع مثلا اشترى هاي الأرض بمبلغ باهظ جدا من أجل مثلا يقيم فيها مثلا ..
الشيخ : الله يهديك يا أخي شو بدنا بهالتفاصيل فهمت الفرق وإلا لا ؟
السائل : نعم ... .
الشيخ : شو الفرق ؟
السائل : نفس الشي يعني بالنسبة ... اللي بتكلم أنا يعني .
الشيخ : المهم التفصيل اللي قدمت لك إياه استوعبته ؟
السائل : نعم يا شيخ .
الشيخ : خلاص يا أخي إن كان الأرض اللي اشتراها غالية وإلا رخيصة ؟ كل شيء ... ثمنه لأن لما بدو يطلب الأجرة للأرض الغالية ما راح تكون كأجرة الأرض الرخيصة
السائل : نعم
الشيخ : البحث في الخلو الخلو لا يجوز إلا إذا كان المعنى تحقق أنا ساكن في هالدار أو في هالدكان وتجي بتقلي فضي لي إياها
السائل : نعم
الشيخ : فرغ لي إياها بقول لك يا أخي أنا منتفع فيها معليش أنا عاوزها وأنا كذا إلى آخره وبعطيك حتى أرضيك .
السائل : جيد .
الشيخ : هذا يجوز
السائل : نعم
الشيخ : أما أنا بنيت دار ثانية أو عقار ثانية وأغلقتها وأعلنت إنه هذا مكان معد للإيجار والاتصال بالهاتف رقم كذا
السائل : أيوا
الشيخ : فهنا يأخذ خلو هذا ربا لا يجوز .
السائل : هذا يعتبر ربا .
الشيخ : إي نعم .
السائل : الله يجزيك الخير .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : شكرا شيخ .
الشيخ : أهلين السلام عليكم .
الشيخ : السلام عليكم ...
هل الدم الخارج من الفرج نجس ؟
السائل : ... دم الفرج نجس بمروره من مكان البول .
الشيخ : مكان البول ما أظن يمر يا أخي مكان البول مثلا نعود للرجل البول يمر وبيتصفى هذا القضيب هذا فلما بيمر المني منه فما معناه إن هو تنجس لأنه بيكون هو مصفى
السائل : نعم
الشيخ : كذلك أظن بالنسبة لفرج المرأة لكن
فرج المرأة إذا نزل منه الدم الدم الخارج من الفرج إما هو دم حيض أو دم استحاضة كلاهما نجس .
السائل : دم الجرح .
الشيخ : جرح في أي مكان كان هو طاهر سواء من الرجل أو المرأة .
السائل : أيوا
هل يجب عليكم التوضيح أكثر للاخت السائلة عن حكم الدراسة بالجامعة الأردنية وإلا يكفي جوابكم في حكم الدراسة بالجامعة الأردنية ؟
الشيخ : أنهو أخت ؟
السائل : الأخت التي اتصلت بموضوع الاختلاط وكذا أنتم الحمد لله تحفظتم في الجواب لكن هي فهمت قالت إن ما في هناك مانع شرعي ... أنتم يعني تحفظتم وهي فهمت أن ما دام هذا اختلاط على حسب ظنها أن هذا لا يسمى اختلاط فما في شيء فهنا يعني طبعا يعني فهمت خلاف ما قلتم وثانيا ... .
الشيخ : كيف يعني إذا أنا بقول إذا ما فيه اختلاط يجوز إذا فيه اختلاط ما يجوز .
السائل : كويس بس هي فهمت إنه نفس الصورة ليست اختلاط .
الشيخ : أنهو صورة ؟
السائل : صورة اللي حكتها أن البنات في الخلف والرجال في الأمام .
الشيخ : أنا ما وافقت على هذا .
السائل : صح أنا معكم لكن هي فهمت هكذا .
الشيخ : يا أخي ما عندي استعداد أنا أدخل معها أعمل محاضرة في التفاصيل وهذا اللي قلنا لها نحن .
السائل : هذا الذي أريد أن أستفيده هي فهمت وأنتم تعلمون أنها هي يعني إيه ربما فهمت ربما تنقل عنكم هنا ترى من الواجب يعني توضيح أكثر وإلا أنتم تتحفظون وهي تفهم ما تفهم .
الشيخ : اسمع أنا بقول إذا كان يعني لما بيكون ما في مجال للتفصيل واحد بيسألني بقول إن كان كذا فالجواب كذا أما هو ليس كذلك فهو يتحمل المسؤولية أنا ما عندي استعداد أدخل في تفاصيل بواسطة الهاتف وأنا قلت لها آنفا قلت لها إنه أنا ما في ناس بدهم يسالوا ما بقدر أطيل الحديث معك ما أدري هي هاي وإلا غيرها
فالمهم مو كل مسألة أنا عندي استعداد وقتي ونفسي إنه أجي أدخل في التفاصيل حتى الواحد ما يفهم مني خلاف ما أريد ما عندي هذا الفراغ فلذلك بقول إن كان كذا فالجواب كذا .
السائل : طيب غيركم تنصحونه بالتوضيح ...
الشيخ : مش غيري يا أخي أنا عم أنصح نفسي بالتوضيح وأنا أفعل التوضيح أكثر من كل الناس لكن مو كل وقت هذا ممكن .
السائل : جزاكم الله خير .
الشيخ : نعم .
السائلة : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائلة : كيف حالك عمي ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
38 - هل يجب عليكم التوضيح أكثر للاخت السائلة عن حكم الدراسة بالجامعة الأردنية وإلا يكفي جوابكم في حكم الدراسة بالجامعة الأردنية ؟ أستمع حفظ
ما مدى صحة قصيدة "بانت سعاد" و"طلع البدر علينا" وما ضوابط الأناشيد .
الشيخ : آه .
السائل : ما هو الإجابة يا شيخ ؟
الشيخ : أولا قولك في نفسي شيء في نفسك شيء أظنها عبارة قاصرة
السائل : نعم
الشيخ : لأنها يتبادر منها في نفسك شيء مني أو مما سمعت مني ويبدو من سؤالك أن هذا ليس هو قصدك .
السائل : بلى .
الشيخ : هو قصدك .
السائل : لا ليس قصدي .
الشيخ : أي هذا هو فإذن كان عليك أن تقيد كلامك دفعا للإيهام واضح .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب أما الجواب عما ذكرت فما بين رواية بانت سعاد وطلع البدر علينا صحيح أما الطرفان فغير صحيح .
السائل : كيف الطرفان ؟
الشيخ : الطرف الأول بانت سعاد مما ذكرت من الآثار والأحاديث
السائل : أيوا
الشيخ : الطرف الأول ذكرت أول شيء بانت سعاد .
السائل : نعم .
الشيخ : وآخر شيء طلع البدر
السائل : نعم
الشيخ : هذان الطرفان من الأول والأخير لا يصحان من الناحية الحديثية
أما ما بين ذلك فكله صحيح هذا الجواب رقم واحد .
أما الجواب رقم اثنين : فهل في هذه النصوص التي ذكرتها ما صح منها وما لم يصح أنها كانت أناشيد إسلامية وكانوا يترنمون بها في مجالسهم الجماعية وكانوا يقيمونها مقام تلاوة القرآن الكريم الذي قال عنها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( تعاهدوا هذا القرآن وتغنوا به فو الذي نفس محمد بيده إنه أشد تفلتا من صدور الرجال من عقلها ) فأصبح الناس اليوم هجروا القرآن وأعرضوا عن تلاوته وشغلوا أوقاتهم وفراغهم بما يسمونه بالأناشيد الإسلامية واضح إلى هنا وللكلام تتمة .
السائل : أيوا .
الشيخ : أقول واضح ؟
السائل : واضح إلى هنا .
الشيخ : طيب أما التتمة فمن المعروف في الفقه الإسلامي أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم فضلا عمن دونه إذا فعل شيئا على الندرة وعلى القلة فليس من الشرع أن يواظب المسلم على ذلك ولعلك تعلم أن بعض الأئمة المتقدمين كالإمام مالك مثلا كان يعرض عن التضحية في عيد الأضحى مخافة أن يفهم الناس من مواظبته على هذه التضحية أنها واجبة هكذا هو كان يرى أنها ليست بواجبة وغيره كالحنفية يرون وجوبها لكن الشاهد أنه كان يعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضحي في كل عيد أضحى مع ذلك خشية أن يرفع الناس هذا الحكم إلى ما فوق ما شرعه الشارع كان يترك ذلك كذلك مثلا الحنفية نصوا في كتبهم أن السنة قراءة سورة السجدة يوم الجمعة قالوا : ولكن على الأئمة أن يدعوها أحيانا حتى لا يستقر في أذهان العامة أنها واجبة لا يجوز تركها إلى آخر ما هنالك من أمثلة كثيرة وكثيرة جدا فهذه الأدلة التي ذكرتها على نوعيها الصحيح منها والضعيف فهي تدل على جواز أن يتغنى المسلم أحيانا بما كان النطق به جائزا شرعا أما أن يجعل ذلك ديدنه وهجيراه فهذا غلو في الدين وإدخال في الدين ما ليس منه
لذلك فهذه الأدلة لا تدل على ما شاع في هذا الزمان من تسمية أناشيد كثيرة وكثيرة جدا بأنها أناشيد إسلامية هذا كله يقال إذا سلم بأن هذه الأناشيد ليس فيها ما يخالف الشريعة صراحة فمن ذلك مثلا أنهم قد استباحوا الضرب فيها على الدف ولعلك سمعت شيئا من ذلك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : آه ثم في بعضها كلمات لا يجوز أن يتلفظ بها المسلم في كلامه العادي فما بالك أن يتغنى به هذا خلاصة ما يحضرني جوابا عما كان في نفسك على المسألة وليس على شخصي أنا وجزاك الله .