ما هو حكم التدخين ، علما بأنه صار من العادات القبيحة المنتشرة في بلادنا ؟
سائل آخر : جزاك الله خير
الشيخ : والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد : فقد قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح الذي أخرجه الإمام مسلم في صحيحه عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال ( ما من نبي إلا كان حقا عليه أن يدل أمته على خير ما يعلمه لهم ) روى الإمام مسلم في صحيحه عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال ( ما من نبي إلا كان حقا عليه أن يدل أمته على خير ما يعلمه لهم ) وقال عليه الصلاة والسلام في حديث آخر ( ما تركت شيئا يقربكم إلى الله إلا وأمرتكم به ، وما تركت شيئا يبعدكم عن الله ويقربكم الى النار إلا ونهيتكم عنه ) ، لذلك كان من فضائل الشريعة الإسلامية أنها جمعت كل الدلالات على ما ينفع الأمة في دنياها وفي أخراها ، إلا أن هذه الدلالات تختلف من حيث قوة دلالتها ووضوحها وظهورها وبين خفائها وعدم ظهورها إلا على أهل العلم بل على طائفة من أهل العلم كما أشار لذلك رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم بقوله في الحديث الصحيح الذي أخرجه الشيخان في صحيحيهما من حديث معاوية رضي الله تعال عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين ) والقه في الدين ليس هو ما عرف عند المتأخرين أن يقرأ طالب العلم كتابا أو أكثر من كتاب من المختصرات الفقهية والمؤلفة على مذهب من المذاهب المتبعة ولو كانت من مذاهب أهل السنة ، ليس هذا هو الفقه الذي عناه نبينا صلى الله عليه وعلى آله وسلم في الحديث الأخير ( من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين ) وإنما الفقه هذا هو التفقه والتفهم لكتاب الله ولحديث رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، ذلك لأن الاسلام في مصدريه الصافيين كتاب الله عز وجل وسنة بينه صلى الله عليه وعلى آله وسلم هما فقط اللذان جمعا كل الدلالات التي أشرنا إليها آنفا على مصالح المسلمين في دنياهم وأخراهم ، لنضرب لكم مثلا وهو من الآفات الشائعة والمنتشرة في العالم كله وسرت عدواه الى كثير من البلاد الاسلامية قريبا من سريان عدوى شرب الدخان الذي توجه السؤال إليه آنفا ألا وهو الحشيش المخدر ، هذا الحشيش المخدر لو أراد مسلم من عامة المسلمين أن يسأل عن حكم تعاطي هذا المخدر في الاسلام ما هو ؟ فأراد المسؤول المتفقه أو الفقيه وهنا لابد من التفريق بين المتفقه والفقيه ، أما المتفقه فهو الذي قرأ كتابا من تلك المختصرات حيث تعد فيها المحرمات مثلا، وتسرد سردا دون بيان ماخذها من الكتاب والسنة ، أما الفقيه فهو الذي يرجع بك إلى المنبعيين الصافيين في الاستدلال بهما أو بأحدهما على الجواب عن السؤال أي سؤال كان، والمطروح الان هو الحشيش المخدر فإن كان متفقها فسيقول ما يسمه من مشايخه أنه حرام ، لكن لو سئل ما الدليل ، هل هناك دليل في كتاب الله أو في حديث رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يدل على تحريم هذا الحشيش أو أي مخدر من أنوا المخدرات كثيرة الأسماء والمتحدة الضرر ، الجواب أن نعود إلى الحديثين اللذين افتتحنا انفا هذه الكلمة ، الحديث الأول ( ما بث الله نبيا الا كان حقا عليه أن يدل أمته على خيرما يعلم لهم ) والرسول صلى الله عليه وسلم تحدث عن نفسه بعد أن تحدث عن إخوانه الذين سبقوه بالنبوة أو بالرسالة فقال عن نفسه (ما تركت شيئا يقربكم الى الله إلا وأمرتكم به ، وما تركت شيئا يقربكم الى النار ويبعدكم عن الله إلا ونهيتكم عنه ) فقد نهى الرسول عليه السلام نهيا عاما عن كل -وهنا الشاهد الان- هذا الشاهد الذي نستدل به على تحريم كثير من المحدثات وكثير من الافات التي عرت بأسماء كثيرة وكثيرة جدا في العصر الحاضر لم تكن معروفة في العصور السابقة القديمة منها شرب الدخان ، قبيل ذلك الحشيش المخدر ولكن لم تكن أنواعه معروفة كما هو معروف اليوم خاصة في عالم الكفر والضلال في أوروبا وأمريكا ، فالجواب على تحريم هذه الأشياء المخدرة كالحشيش وكذلك نلحق به الدخان بجامع الاشتراك فيما ستسمعون قريبا إن شاء الله من قوله عليه الصلاة والسلام ( لا ضرر ولا ضرار ) هذا الحديث يعتبر من جوامع كلام النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ومختصر ألفاظه التي جمعت معاني كثيرة وكثيرة جدا حيث قال ( لا ضرر ولا ضرار ) ما معنى لا ضرر ولا ضرار ؟ الضرر ما تلحقه بنفسك والضرار ما تتعدى بهذا الضرر الى غيرك ، إ1ن هذا الحديث يضع للمسلمين قاعدة عامة : أنه لا يجوز لك أيها المسلم أن تتعاطى أولا شيئا تضر به نفسك وسواء كان هذا الضرر يمس جسدك أو يمس نفسك أو يمس مالك ثم لا يجوز بالتالي أن يتعدى هذا الضرر الى غيرك ( لا ضرر ولا ضرار )
ما هو حكم أكل الثوم والبصل ، مع تطبيق قاعدة لا ضرر ولا ضرار على أكلهما ؟
السائل : جزاكم الله خير
الشيخ : ما كمل لكن مأكول ، إذا حضر الطعام
السائل : بطل الكلام
الشيخ : بطل الكلام
إكمال الكلام عن حكم شرب الدخان وكيف تسلسل بعض العلماء ببيان حكمه ؟ وذسرد أبيات شعرية عن حكم الدخان شرعيا ومنطقيا .
" الأصل فيه شرعا الإباحة *** والنهي عنه مطلقا قباحة "
قباحة ، مطلقا حرام ، لازم نعرف من أين جاء هذا الحرام ؟
" وجاء خلاف عنهم طويل *** والواضح المعتمد التفصيل
إن كان يؤذيه بعقل أو بدن *** أو كان ذا ضرورة إلى الثمن
فيحرم استعماله وإلا *** فجائز في شرعنا وحلا "
لكن انظروا الآن الاستدراك :
" لكن الإكثار منه مُلهي *** وريحه الكريه عنه منهي
جهادهم فيه جهاد في الهوى *** سكوتهم ونهيهم عنه سَوى
بل ربما أغرى فتىً مشغوفا ***بشربه واستهون المصروفا "
قال :
" وغاية الكلام فيه أنه *** من النبات وهو حل كله
إلا الذي يضر بالأبدان *** أو النُّهى فذاك شيء ثاني
قد أخبر الله ثم المصطفى *** عن عسل النحل بأنه شفا
مع أنه يضر بالمحموم *** وحرمة المؤذي من المعلوم "
3 - إكمال الكلام عن حكم شرب الدخان وكيف تسلسل بعض العلماء ببيان حكمه ؟ وذسرد أبيات شعرية عن حكم الدخان شرعيا ومنطقيا . أستمع حفظ
حكم من حلف على أن لا يكلم أحدا أبدا ؟
الشيخ : لابد
السائل : لابد أن يكفر عن يمينه ؟
الشيخ : معلوم
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك .
رجل اعتقد فرضية بعد الصلوات المستحبة ، ومع ذلك كان لا يصليها ، فما الحكم ؟
الشيخ : لا لا ليس على سبيل المثال
السائل : لا أنا
الشيخ : نريدها على سبيل الواقع
السائل : على سبيل الواقع
الشيخ : الله يهديك أنت تقول على سبيل المثال
السائل : على سبيل الواقع ، أن مثلا الصلاة الفلانية هي سنة ، فاعتقدت وجوبها بعدين وما كنت أصليها
الشيخ : كيف اعتقدت هوًى أو اتباعاً ؟
السائل : لا باعتبار يعني قرأت أدلة الفريقين
الشيخ : أنت باحث تبحث في مثال ليس في واقع ، لأنك لو كنت تتكلم عن الواقع كنت تمضي قُدما في البيان الصحيح ، لكنك تتردد ، فاحكي الواقع الله يهديك .
هل يجوز أن أصلي منفردا بعيد عن مسجد فيه ابتداع ؟
الشيخ : لا ، عليك بالجماعة فإنما يأكل الذئبمن الغنم القاصية ، وما يضرك ابتداع من ابتدع في ذلك المسجد ، بالإضافة إلى هذا ليك أن تنصح في حدود ما تستطيع ، (( ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها )) ، واضح ؟
السائل : نعم
ما هي فرائض الإسلام ؟
الشيخ : اسأل سؤال محدود الله يهديك
السائل : ما هي
الشيخ : ليس وقت الان محاضرة ما هي فرائض الإسلام !!
السائل : نعم
الشيخ : أجمعلك الآن وعدِّلك ؟!
السائل : جملة
الشيخ : إسأل سؤالا محددا
المريض الذي يتأذى بالماء المبارد إلا في أعضاء الوضوء ، وجاءته الجنابة ، هل يتوضأ أم يتيمم ؟
الشيخ : يعني أجنب هل يتوضأ أو يتيمم ؟!
السائل : نعم
الشيخ : لابد له من التيمم ، لأن الوضوء لا يكفيه ، لكن بالنسبة لرأي بعض العلماء يتوضأ احتياطا ، أما التيمم يغنيك ويكفيك ، هذا إذا كان عاجزا عن استعمال الماء
السائل : أي أنه لا ريب في إمامته إذا كان على وضوء ؟
الشيخ : ما في إشكال ، على وضوء فقط ولا ؟!
السائل : على وضوء فقط نعم
الشيخ : إي ليش تقول إمامته ؟ قل ن صلاته هو
السائل : الرسالة الي
الشيخ : لابد ، اصبر يا أخي الله يهديك ، لابد من التيمم بالنسبة لمن أجنب ولا يستطيع أن يستعمل الماء ، ثم يتوضأ احتياطا ، أما اذا اقتصر على الوضوء دون التيمم ، فصلاته باطلة لنفسه ولغيره .
8 - المريض الذي يتأذى بالماء المبارد إلا في أعضاء الوضوء ، وجاءته الجنابة ، هل يتوضأ أم يتيمم ؟ أستمع حفظ
ما المقصود بقوله تعالى (( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون ...)) ؟
الشيخ : المباشرة المجامعة ، المجامعة .
السائل : نعم
إنسان يسعى في طلب الرزق لعياله ، فماذا يجب عليه من العبادات والنوافل ؟
الشيخ : أنت صاحب العمل ؟
السائل : نعم
الشيخ : آه ، الجواب كما قال عليه السلام في الحديث الصحيح ( ساددوا وقاربوا ) أي : تأتي من العبادات ما لا يجوز لك إهمالها
السائل : نعم
الشيخ : وتُعرض مبدئيا وسلفا عن النوافل والسنن لكي تتمكن من القيام بطلب الرزق
في حدود ما ييسر الله لك ، وحينما تجد فرصة للعبادة والتنفل والتطوع فافعل ، أما كنظام فاكتف الان بالفرائض لتتفرغ لطلب الرزق واضح الجواب ؟
ما هي الجماعة التي أرشد إليها النبي صلى الله عليه وسلم بقوله ( عليك بجماعة المسلمين وإمامهم ) ؟
الشيخ : هم الذين يتمسكون بالكتاب والسنة ، وفي الحديث المعروف في حديث حذيفة ( فإذا لم يكن هناك جماعة )
السائل : نعم
الشيخ : نعم ( فعليك أن تدع تلك الفرق كلها ولو أن تض على جذع شجرة ) المهم المسلم في زمن الفرقة وعدم وجود جماعة يجمعهم خليفة مسلم ، حينذاك ينطوي على نفسه ويحافظ على القيام بفرائضه .
السائل : طب لو أن هناك الجماعة تقول أننا جماة المسلمين الذين قال عنهم الرسول وهناك
الشيخ : ليس بقولهم ، ليس بقولهم ، ليس هذا بمجرد ادعائهم ، فهناك الجماعات اليوم كثيرة وكثيرة جدا ، وفيهم ينطبق حديث حذيفة تماما ( فدع تلك الفرق كلها ) ، ليست القضية قضية ادعاء وإنما هي قضية واقعة ، فإذا كان هناكجماة لها رئيس ، لها حاكم بويع هذا من كل المسلمين وليس من طائفة محصورة ، فهذه الفرق كلها تترك وتهدر .
11 - ما هي الجماعة التي أرشد إليها النبي صلى الله عليه وسلم بقوله ( عليك بجماعة المسلمين وإمامهم ) ؟ أستمع حفظ
في أي المساجد يكون الاعتكاف ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : في أي المساجد يكون الاعتكاف ؟
الشيخ : في الثلث مساجد التي لا يجوز شد الرحال إلا إليها
السائل : طيب يجوز الاعتكاف في غيرها ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : يجوز الاعتكاف في غيرها ؟
الشيخ : الله يهديك سؤالك الأول أغناك عن الآخر ، قلتَ ماهي المساجد التي يُشرع فيها الاعتكاف ؟ قلتُ لك : هي المساجد الثلاثة وبس .
ما صحة حديث ( السلام قبل الكلام ) عند الالباني ، علما أن البعض يجعلك متناقضا فيه ؟
السائل : في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( السلام قبل الكلام ) طبعا هذا الناس الي بيطعنوا فيك يقولوا أنه الألباني قال في السلسلة الصحيحة هذا حديث حسن ، وقال في ضعيف الجامع هذا حديث موضوع ، طبعا هذا الي بيطعنوا فيك ، ويقولون الفرق كبير بين الحسن والموضوع ، وإذا كان تراجع لماذا لم يشر أنه مثلا قال قد حسنته أو ضعفته ، بعدين بقلك إحنا حجتنا طالب العلم بيقرأ الكتابين شو بيعرفوا قول الألباني حسن أو موضوع ؟!
الشيخ : هالي بيحكي هالكلام ليس طالب علم
السائل : ثقافة الله أعلم
الشيخ : لأن الحديث الذي يحسن ، هو هذا ، الذي حسن غير الذي حكم بوضعه
السائل : ... الكلام مش نفسه
الشيخ : الله يهديك
السائل : طب ما دام بقلي هناك عشرات
الشيخ : الله يهديك
السائل : عشرات الأحاديث
الشيخ : الله يهديك
السائل : نعم
الشيخ : لا تقلد أحدا
السائل : نعم ، أنا بديت أبحث
الشيخ : ابحث ، عم أدلك على طريقة البحث
السائل : الله يبارك فيك
الشيخ : شوف الحديث المحسن وشوف الحديث المحكوم عليه بالوضع فستجد هذا المحكوم عليه بالوضع فيه زيادة لا توجد في ذاك الذي يحسن
السائل : الله يبارك فيك .
هل يجوز بيع حبوب منع الحمل واللولب للضرورة الشرعية ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : للمرأة
الشيخ : مفتوح الطريق ؟
السائل : لسا لسا ، لسا شوي
سائل آخر : فضيلة الشيخ هل يجوز بيع حبوب منع الحمل واللولب لضرورة شرعية ؟
الشيخ : نعم ؟!
السائل : يا شيخ هل يجوز بيع حبوب منع الحمل واللوالب لضرورة شرعية ؟
الشيخ : لضرورة يجوز
السائل : مثلا مدة الرضاعة مثلا ؟
الشيخ : لضرورة يجوز .
ما حكم العمل في مؤسسة لا تسمح للخروج منها للمسجد الملاصق بها لأداء الصلاة ؟
الشيخ : يا أخي ما دام اتصلت وسألت وأُجبتَ ، إيش بقي عندك ؟
السائل : في توضي بدي أوضحه ليك يعني
الشيخ : إنت م تعيد السؤال ، شو هي نقطة الإيضاح ؟
السائل : شيخ صعب خروج أي موظف من المؤسسة للصلاة في هذا المسجد
سائل آخر : لا يسمح لك
السائل : لا يسمح بالخروج
الشيخ : ألا يسمح لك أن لا تعمل في هذه الشركة ؟!
السائل : يسمح نعم
الشيخ : إيي هههه
ما هو الجائز من الحلي والزينة للمراة من الذهب ؟
الشيخ : كل شيء إلا المحلق
السائل : يعني مثلا القلادة بسلسلة فضة ؟
سائل آخر : سوارة راس حية يا شيخ
السائل : آه حجي ؟
الشيخ : فضة يجوز
السائل : سلسلة فضة ؟
الشيخ : بس يا إخواننا
هل يجوز تزويج شخص يعمل في البنك الإسلامي ؟
الشيخ : ما يجوز ما يجوز
السائل : شيخ بالنسبة للراتب من البنك ، الشركة حولت ..
الشيخ : خلص يا جماعة خلص
السائل : بنقدر نسلم عليك ؟
سائل آخر : بس سؤال واحد يا شيخ ، شيخ سؤال : الشركة حولت لنا
السائل : شيخ ، سائل آخر : شيخ
الشيخ : خلص يا جماعة
السائل : الشركة الشركة حولت
الشيخ : خلص يا جماعة
السائل : حولت رواتبنا على البنك هل يجوز أن نأخذها من البنك ؟ ها ؟ شيخ !
الشيخ : السلام عليكم
السائل : السلام عليكم شيخ
الشيخ : أهلا أهلا
السائل : كيف حالك يا شيخ ؟
الشيخ : الله يحفظك أهلا
السائل : يا شيخ أخ من السعودية بيسلم عليك
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : يا شيخ إني أريد أن أصحبك لتعلمني مما علمت رشدا
الشيخ : أخرج هناك
السائل : يا شيخ الله يسلمك أنا جاي من الرياض أبغا ...
الشيخ : ها بارك الله فيك
السائل : جزاك الله خير ،
الشيخ : الله يحفظك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ها شو في ؟!
السائل : القصة الثانية يا شيخ من كلام ...
الشيخ : تفضلوا انزلوا
السائل : شيخنا رايح لى المحطة ولا ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : أطلع معك ؟
الشيخ : ما عندي مانع
السائل : الله يجزيك الخير
رجل خطب امرأة ثم سافر فتزوج أخرى وهو خاطب للأولى فهل يجوز ذلك له ؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : إلي تغرَّب وكان خاطب يجوز له أن يتزوج هنا ، ويرجع يتزوج خطيبته ؟
الشيخ : لا ما يرجع .
هل أتممتم الجزءالثاني من كتاب تمام المنة ؟
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : كيف حالكم ...
الشيخ : أهلا ومرحبا
السائل : أهلا فيك ، فضيلة الشيخ مسافر مصر بعد أسبوع ان شاء الله ، بدك إشي من مصر ؟
الشيخ : سلامتك
السائل : الله يسلمك ، الجزء الثانيمن تمام المنة انتهى يا فضيلة الشيخ ولا لسا ؟
الشيخ : لسا .
أريد من فضيلتكم أن تبينوا لي أهم شيء في معتقدي ؟ وحوار بين الشيخ وطالب حول التوحيد.
الشيخ : أما الصحبة يا أخي هذه غير متيسرة لي ، وأمثالك بالمئات بل بالألوف ، لكن أنا قد جعلت طريقة لإجابة من قد يسأل وهو الاتصال كل ليلة بعد صلاة العشاء ، فتتصل وتسأل ، أما الصحبة فلا سبيل إليها ، لأن وقتي أضيق من ذلك ، الآن نغتنم الفرصة ، أنا عندي مشوار هكذا ثم سأعود من هنا
السائل : نعم ، سيدي الشيخ أنا أريد أن تبين لي أهم شي في عقيدتي ، يعني أهم شي في العقيدة ، عقيدة التوحيد
الشيخ : طيب هل عرفت التوحيد ؟
السائل : نعم
الشيخ : وأقسامه الثلاثة ؟
السائل : نعم لله الحمد
الشيخ : ما هي ؟
السائل : التوحيد هو إفراد الله تعالى بالعبادة وهو دين الأنبياء والرسل جميعا من نبي الله نوح وإلى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وإلى قيام الساعة ، وله ثلاثة أقسام : توحيد الله في ربوبيته وهو إفراده بالخلق والرزق والإحياء والإماتة ، وغير ذلك ، وتوحيد الله في ألوهيته أي في عبوديته ، لا يعبد إلا هو ولا يستعان ولا يستغاث ولا يحلف ولا ينذر إلا له ، وتوحيد الله في أسماه وصفاته هي إثبات ما أثبته الله لنفسه ورسوله في كتابه وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بلا تمثيل ولا تشبيه ، ولا تعطيل ولا تأويل ، ك (( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه )) الله يقول (( قل هو الله أحد ، الله الصمد ، لم يلد ولم يولد ، ولم يكن له كفوا أحد ))
الشيخ : ...
السائل : نعم
الشيخ : أسأل عن ... ما أدري أنت تقيم أين ؟
السائل : أنا هلأ في عمان ...
الشيخ : نعم ؟
السائل : أقيم في عمان في راس العين
الشيخ : عمان ؟!
السائل : نعم
الشيخ : إسأل عنهم تتعرف عليهم إن شاء الله
السائل : طيب سيدي الشيخ هل يعني عفوا سيدنا هو الله سبحانه وتعالى ، بالنسبة لعقيدة التوحيد جبتها بصيغة صحيحة ؟ يعني كلامي كان مزبوط إن شاء الله ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : التوحيد لما قلت ، أحاول أن أركز عليها أن أعرف العقيدة ثم آخذ سنة النبي صلى الله عليه وسلم ، بارك الله فيك ، لو قلت لك عفوا شيخ إيش رايك لو بينت أن لها ثلاثة أقسام ، شرك في ربوبية الله أو في ألوهيته أو في أسمائه وصفاته ، هل يصح هذا التعبير أم لا يصح ؟
الشيخ : يصح
السائل : يصح ، بارك الله فيك ، طيب عفوا عن معنى الشهادتين لو قلت لك أنا الان أنطقها صحيح ولا غير صحيح ؟ عن معنى لا اله الا الله محمد رسول الله ... حبيت اني أصاحبك وآخذ من علمك الي الله يكتبه لنا ، أسأل الله أن يصبرك ويرحمنا برحمته ، محمد عبد الله من العراق كان الغاية الأولى من سفري الى هان مشان آخذ من علمك يعني هذا يعلم الله سبحانه وتعالى هذا الشي
الشيخ : الله ينفعنا بالعلم الصحيح
السائل : آمين
هل يصح قول كلمة : (سيدي ) في التعبير الدارج ومخاطبة الآخرين ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : لفظة سيدي ، هل يصح التعبير أم لا ، تركها أولى ؟
الشيخ : لو قلت ماذا ؟
السائل : سيدي
الشيخ : سيدي ؟
السائل : آه
الشيخ : لمن تقول ؟
السائل : يعني هيك يعني خرج من لساني يعني
الشيخ : ما تقول أولا سيدي لأنه خطأ لغوي
السائل : نعم
الشيخ : وإنما بتقول سَيِّدي
السائل : نعم
الشيخ : ثم بتقول سيدي لمن كان فعلا سيدك
السائل : نعم
الشيخ : أي كان رئيسا عليك وكان له ولاية عليك
السائل : نعم
الشيخ : أما أن تقول لأي إنسان سيدي فهذا لا يجوز
السائل : بارك الله فيك
ما حكم تعبير الرؤى والاشتغال بذلك ؟ وسؤال طالب من الشيخ أن يفسر له رؤيته.
الشيخ : لك ذلك لكننا نحن كما قال تعالى
السائل : نعم
الشيخ : (( وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين ))
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : أما إذا أردت أن تقصها ما عندي مانع
السائل : جزاك الله خير ، رؤيا رأيتها في عمان قبل صلاة الفجر ، صليت العشاء في جماعة ثم نمت قبل صلاة الفجر بساعة أنا في الرؤيا رأيت النبي عليه الصلاة والسلام
الشيخ : عليه الصلاة والسلام
السائل : وكنا أنا ومجموعة من الاخوان يعني الحمد لله متمسكين بكتاب الله وسنة رسوله فقال يعني في يوم الجمعة كنت في ثياب العمل ثم لبست فوق ثياب العمل ثوبا أبيضا قبل أن ندخل نصلي الجمعة في المسجد فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم فقال مرحبا بذريتي
الشيخ : ما شاء الله
السائل : الله يبارك فيك ، وبعد ذلك بقليل رأيت وجها أجلكم الله أشعث أسود أغبر كأنه اللعين إبليس عليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، فكان بيدي عصا فرفعتها عنه فولى هاربا ، وبعدها استيقظت الى صلاة الفجر والحمد لله
الشيخ : خير رأيت وشر وقيت
السائل : الله يبارك فيك
إذا كان عندنا حديثين ظاهرهما التعارض وأمكن الجمع بينهما التوفيق بينهما ، ثم بعد ذلك تبين لنا أن أحدهما متقدم على الاخر ، فهل نأخذ هنا بالجمع بينهم أو بالنسخ ؟
الشيخ : أحبك الله الذي أحببتني له
السائل : الله يبارك فيك
سائل آخر : شيخنا إذا عنا حديثين ظاهرهما التعارض وأمكن الجمع بينهما التوفيق بينهما ، ثم بعد ذلك تبين لنا أن أحدهما متقدم على الاخر ، فهل نأخذ هنا بالجمع بينهم أو بالنسخ ؟
الشيخ : الجمع
السائل : بالجمع ، بارك الله فيك
23 - إذا كان عندنا حديثين ظاهرهما التعارض وأمكن الجمع بينهما التوفيق بينهما ، ثم بعد ذلك تبين لنا أن أحدهما متقدم على الاخر ، فهل نأخذ هنا بالجمع بينهم أو بالنسخ ؟ أستمع حفظ
هل يجوزللشخص أن يزيد لفظة في اسمه كمن اسمه صلاح فيزيد كلمة الدين ؟
الشيخ : لا يجوز
السائل : لا يجوز
الشيخ : لا يجوز التسمية في الأصل فضلا عن الزيادة
السائل : نعم ، إذا سمى اسمه يعني يعتبر مدلس يعني ولا
الشيخ : لا ، يعتبر مزكي
السائل : آه مزكي نعم ، أنا اسمي محمد ناصر نجار ، فحبيت ضيف ناصر الدين يعني حتى يشابه اسمي اسمك وإن شاء الله فعلي فعلك يعني
الشيخ : لا لا
السائل : فبعدين اتوقفت لإسألك يعني
الشيخ : من سماني أنا هيك غلطان !
السائل : آه ، نعم
الشيخ : لذلك الصواب أنه أنادى محمد
السائل : نعم ، عنا يا شيخ بتعرف بالشام يعني بيحطوا محمد تبركا يعني ، كل واحد اسمه محمد
الشيخ : معروف هذا معروف
ما صحة الحديث الذي فيه عن خاتم الحديد قوله عليه السلام ( ... ذاك شر ذاك أخبث ذاك حلية أهل النار ) ؟ وهل يصح الاستدلال به على حرمة المعادن على الرجال سوى الفضة ؟
الشيخ : نعم
السائل : طيب شيخ الي قالوا بناءا علىهذا الحديث يؤخذ منه إنو مو فقط الذهب محرم بل الذهب والحديد والنحاس وكل أنواع المعادن إلا الفضة
الشيخ : والدليل ؟
السائل : قالوا لان الرسول عليه الصلاة والسلام نهاه عن الحديد
الشيخ : ما نهى عن الحديد ، ما نهى عن الحديد السائل : نعم
الشيخ : نهى عن خاتم الحديد
السائل : ها
الشيخ : هذا خطأ تحميل الحديث من المعنى ما لا يتحمل
السائل : إذن خاتم النحاس كمان يعني بينطبق عليه
الشيخ : أي حكم ؟
السائل : إذا حط خاتم نحاس مثلا ؟
الشيخ : منهي عنه يا أخي الله يهديك
السائل : آه منهي عنه
الشيخ : خاتم النحاس والحديد والذهب منهي عنه ، وما في نهي عام عن معدن النحاس والحديد كما هو الشأن في الذهب
25 - ما صحة الحديث الذي فيه عن خاتم الحديد قوله عليه السلام ( ... ذاك شر ذاك أخبث ذاك حلية أهل النار ) ؟ وهل يصح الاستدلال به على حرمة المعادن على الرجال سوى الفضة ؟ أستمع حفظ
هل تصح الاستخارة على البقاء حيا إن كان ذلك خير أو الموت إن كان ذلك شرا ؟
الشيخ : هل يجوز إيش ؟
السائل : يعني : اللهم إن كنت تعلم أن الحياة خيرا لي في ديني ، أبقى حيا أن تقدره لي وتيسره لي ثم تبارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن الحياة شرا لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه وقدر لي الخير حيث كان وأرضني به ، هل تصح هذه الاستخارة ؟
الشيخ : لا يصح
السائل : لا يصح ، تدعو من الله سبحانه وتعالى اذا كانت الحياة خير أن تبقى في الحياة ، اذا كان غير خير
الشيخ : الله يهديك لماذا تعيد ؟
السائل : نعم بارك الله فيك ، الله يجزيك كل خير
سائل آخر : يمكن لعله يا شيخ بيسأل عن حديث ( اللهم أحيني ما علمت الحياة خيرا لي وأمتني إن علمت الوفاة خير لي )
الشيخ : شبه الحديث ؟
السائل : حديث ( اللهم .. )
الشيخ : شبه شبه ؟
السائل : لعله إنوبيسأل عن هذا الحديث
الشيخ : لا عم يسأل عن الاستخارة
هل ثبت في الأحاديث الصحيحة نزول نبي الله عيسى وخروج المهدي ؟
الشيخ : نزول عيسى واضح من سؤالك والآخر إيش هو ؟
السائل : المهدي أو اسمه يعني في روايات تقول اسمه كاسم النبي صلى الله عليه وسلم وخلقته كخلق النبي يحكمان في الأرض بما أنزل الله ويصلحان العقيدة
الشيخ : نزول عيسى وخروج المهدي
السائل : نعم
الشيخ : عقيدة صحيحة
السائل : نعم
الشيخ : ويجب الإيمان بها
السائل : نعم ، الوقت غير محدد يا شيخ
الشيخ : آه غير محدد
السائل : غير محدد
في دعوة غير المسلمين الى الإسلام لا يقتنع المخالف بقول الله ورسوله ، ويقول : لا نؤمن بها حتى نقتنع من خلالها ولا بد من دليل عقلي ، فما توجيهكم بارك الله فيكم ؟
الشيخ : الشرع فيه الخير كله
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : ولا يجوز الاستدلال الا بالكتاب والسنة
السائل : نعم
الشيخ : الثابتة ، لأن الكتاب والسنة فيهما النقل والعقل معا
السائل : نعم ، هلا أقيم في رأس العين
الشيخ : رأس العين
السائل : نعم مع مجموعة من الزوار
الشيخ : تعمل ماذا ؟
السائل : كنت أعمل في شركة تجارية أهلية ، والان الشركة سكرت فبديت شغلة ثانية الحمد لله شغلة موبيليا وتجارة الله يوفقنا لما يحبه ويرضاه ، لكن الغاية الأولى الي جعلتني أتقدم هنا من أجل حصول العلم وخاصة منك يا شيخ
الشيخ : والأصل من العراق ؟
السائل : أيوا نعم
الشيخ : من أيها ؟
السائل : من محافظة ديالا شمال بغداد
28 - في دعوة غير المسلمين الى الإسلام لا يقتنع المخالف بقول الله ورسوله ، ويقول : لا نؤمن بها حتى نقتنع من خلالها ولا بد من دليل عقلي ، فما توجيهكم بارك الله فيكم ؟ أستمع حفظ
ما صحة معنى الحديث الضعيف التالي ( أمرت أن أخاطب الناس على قدر عقولهم ) ؟
الشيخ : طبعا ، كلام صحيح
السائل : لكن يا شيخ معروف يعني إنو العقول متفاوتة وخطاب الرسول عليه الصلاة والسلام وكلامه تشريع للأمة يعني ألا ينبني على هذا الحديث تفاوت واختلاف في التشريع ولا ؟
الشيخ : هذا الكلام يصحح الحديث ما هو يرده
شو معناه : كلموا الناس علىقدر عقولهم ؟ يعني أعطوهم من الأحكام ولا أعطوهم من الكلام ما يفهمون به الأحكام
ما حكم الصلاة باتجاه وجه أحد الحاضرين ؟
أما الحديث الذي يقول : ( ما أفلح وجه صُلي إليه ) فهذا غير صحيح ، هذا هو الجواب
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : وإياكم إن شاء الله
ما حكم أخذ المدرس للعلوم الشرعية وإمام المسجد ومدرس القرآن أجرا ؟
الشيخ : أيوا
السائل : ولكن ممكن بعض الفتاوى ... قصد بذلك التعليم المجرد لا قصد تعليم القرآن فقط ، أما هو التدريب على السلوك ... جاز لك فما رأيك يا شيخ ، إذا كان الأمر بالنفي فماذا أعمل هل أترك هذه الوظيفة ؟
الشيخ : لا تترك صحح النية بس
السائل : الى ؟
الشيخ : صحح النية فقط
السائل : الى ؟
الشيخ : ذكرنا ، يعني الذي كنت تأخذه بنية أجر ، تأخذه بنية راتب ، فقط
السائل : نعم
الشيخ : يعني القضية سهلة جدا
السائل : نعم
الشيخ : يعني الذي يخرج ليجاهد في سبيل الله ، تعرفوا الحديث الي هو افتتح به البخاري صحيحه : ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته الى الله ورسوله ... ) الى آخر الحديث ، لكن المجاهد إذا نصره الله عز وجل في اله حق بالغنيمة ، فهل يجوز أن يأخذ هذه الغنيمة ولا ما يوخذها ؟
السائل : مفروض أن يأخذها
الشيخ : يأخذها ، لكن ما يأخذها مقابل جهاده
السائل : نعم
الشيخ : يأخذها كحكم شرعي
السائل : نعم
الشيخ : كذلك أنت إمام مسجد خطيب مسجد مدرس قران تفسير قران تربية دينية إلى آخره ، يُعطى لك راتب من الدولة لا تأخذه أجرا خذه راتبا ، يعني يبدو عمر بن الخطاب الذي سن تلك السنة والتي لم يطبقها حكام المسلمين مطلقا ، أن يجعل راتبا لكل مسلم ، كما هو موجود الآن في بعض بلاد الغرب
السائل : نعم
الشيخ : فيأخذ الإنسان راتب وهو في بيته والمرأة وهي في بيتها فما في مانع راتب ، وكذلك هؤلاء الموظفون الشرعيون ، إذا أعطي لهم راتب لا يأخذون أجرا
السائل : وإنما راتبا
الشيخ : ( إنما الأمال بالنيات )
السائل : نعم ، جزاك الله خير
الشيخ : وإياك
الشيخ : يالله يا أبو ليلى
السائل : يالله يا شيخي ، تفضلوا يا جماعة
سائل آخر : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : يالله يا إخوان يالله شيخ علي
سائل آخر : السلام عليكم
الشيخ : أهلا أهلا مرحبا كيف حالك
السائل : ... الدعاء
الشيخ : أقل ما يجب علينا رحمه الله وجعل الجنة مأواه
السائل : آمين يا رب
الشيخ : وأعان أهله من بعده
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : إعانة معنوية ومادية إن شاء الله
السائل : تسمح لنا بالاتصال بكم
الشيخ : تتصل بي ؟
السائل : نعم من الخارج اذا طرأ علينا أي سؤال
الشيخ : نحن فاتحين الباب كل ليلة
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : من بلاد الدنيا كلها
السائل : نعم
الشيخ : سواءا كنت هون أو من أمريكا أو كندا
كنت هون لما جاءني الاتصال ؟
السائل : نعم كنت هون وهو يتصل
الشيخ : هذا هو
السائل : كنت عند أبي عبيدة وبيسلم عليك
الشيخ : من ؟
السائل : عند أبي عبيدة
الشيخ : سلم عليه
السائل : مشهور
الشيخ : عليك وعليه السلام
السائل : كل يوم بعد العشاء ؟
الشيخ : أي نعم كل ليلة من التاسعة الى الحداش مطلقا
السائل : بنتصل ان شاء الله
الشيخ : أهلا وسهلا
ما حكم العمل في الشركات التي تتعامل مع البنوك الربوية ؟ وما حكم أخذ مكافأة نهاية الخدمة منها ؟
الشيخ : لا
السائل : طب مكافأة نهاية الخدمة ؟
الشيخ : مكافأة إيش ؟
السائل : نهاية الخدمة يعني واحد مثلا بيخدم عشرين سنة بيعطوا مبلغ للجميع غير التوكيل
الشيخ : مين الي بيعطوا ؟
السائل : الشركة ، هذه مكافأة نهاية الخدمة ، بيعطوا عن كل سنة راتب شهر
الشيخ : لمين بيعطوا ؟
السائل : للموظف
الشيخ : خلاص حكيناها ما ينبغي أن يكون موظف في الشركة يا أخي ما دام تتعامل مع البنوك
السائل : يعني يترك ؟
الشيخ : أي نعم
الشيخ : أهلا
السائل : السلام عليكم شيخ
الشيخ : وعليكم السلام أهلا
السائل : شيخنا ادعولنا إحنا مسافرين يوم الخميس
الشيخ : ما شاء الله
السائل : ادعولنا
الشيخ : موفقين إن شاء الله ، ونستودع الله دينكم وأمانتكم وخواتيم أعمالكم ، وأهلا ومرحبا بكم
السائل : ربنا يحفظك يا شيخ
الشيخ : سلامي للجميع إن شاء الله
السائل : الله يحفظك إن شاء الله يصل يا شيخ ، بيصل ان شاء الله
الشيخ : بارك الله فيكم ، أهلا ومرحبا
السائل : جزاك الله خير الي ...
الشيخ : وأنتم كذلك ...أهلا أهلا مرحبا
السائل : السلام عليكم
الشيخ : أهلا وعليكم السلام...
السائل : شيخنا الله يعطيكم العافية
الشيخ : أهلا وسهلا
السائل : ربنا يكتبلكم الأجر يا أستاذ
الشيخ : الله يسلمك
السائل : الله يجزيكم الخير
الشيخ : الله يحفظكم جميعا
السائل : اللهم آمين
الشيخ : أهلا وسهلا
السائل : بتوصونا على شيء يا شيخنا
الشيخ : ... أبو العبد !! كيف حالك عفوا ، كيف حالك ؟
السائل : الحمد لله إن شاء الله بخير ؟
الشيخ : شلونك
السائل : الحمد لله
الشيخ : وين كنت متخبي ؟
السائل : في الزوايا خبايا يا شيخنا
الشيخ : جزاك الله خير
السائل : وفي الخبايا بقايا
الشيخ : ها وين راح عبد الرحمن
السائل : عبد الرحمن !
الشيخ : ها كيف حالك ؟
32 - ما حكم العمل في الشركات التي تتعامل مع البنوك الربوية ؟ وما حكم أخذ مكافأة نهاية الخدمة منها ؟ أستمع حفظ
حكم الوظيفة في الشركات الخاصة التي تتعامل بالبنوك الربوية ، وكذلك في القطاعات العامة التي تتعامل بالربا ؟
الشيخ : طيب فيفرق بين تكون موظف في شركة وبين تكون موظف في الدولة ، نحن محكومين بالدولة شئنا أم أبينا ، مثل الضرائب التي تضرب علينا ، لكن ضريبة تأمين مثلا نحن ما هي مفروضة علينا فرض ، في تأمين بتعرف قسمين ، في تأمين فرضي وفي اختياري ، فهلي بيعمل الاختياري ما بيكون اله عذر كذلك الضرائب كذلك التعامل في بعض التعاملات التي منها إنك تكون إمام لكن الراتب يجيك من الدولة ، الدولة أموالها كلها في البنوك ، وهذا لابد ما ينتهي ، مثل رجل مرابي يشتري من حاجة ، الحاجة هذه تبيعها هي جائزة ، فهذا ليس فيه اعانة مباشر اله ، هذا قصدي
السائل : أنا قصدي نفس الشي على قولك المنفعة للناس ، المنفعة للناس كمدرس ، أو العمل في الشركة كوظيفة فنية ؟
الشيخ : في الشركة لأ
السائل : آه
الشيخ : أما في الدولة بلى
33 - حكم الوظيفة في الشركات الخاصة التي تتعامل بالبنوك الربوية ، وكذلك في القطاعات العامة التي تتعامل بالربا ؟ أستمع حفظ
بماذا استدل عثمان رضي الله عنه بأن على من أولج ولم ينزل الوضوء في أول الأمر ؟
الشيخ : إي طبعا
السائل : إيش هو ؟
الشيخ : في أحاديث إذا كان هذا سؤالك فأولا أنا ما أستحضر الان النص الي بدك اياه لكن أسالك
السائل : نعم
الشيخ : وأنت قد تكون أذكر مني ، هل تستحضر قصة عثمان ؟
السائل : لا
الشيخ : ليش ؟
السائل : ما أذكر
الشيخ : عثمان أنه فتوى إيش كان يساوي ، إيش كان يقول ، هذا الذي أذكره أنا كما أراك تماما ، أن عثمان كان يفتي بأن الذي يجامع زوجته فما عليه إلا الوضوء
السائل : شيخنا
الشيخ : ولم ينزل
السائل : كان خلافا بين الصحابة واحتكموا لعائشة
الشيخ : لا دعني دعني والخلاف
السائل : هذا الخلاف الذي أعرفه ، وأقرت عائشة رضي الله عنها لما قالت ... فقط فقالت : ( إذا التقى الختانان وجب الغسل )
الشيخ : هو كذلك
السائل : في ذهني أنه الشرع الأول ( إنما الماء من الماء ) الذي يلج ليس عليه شيء ، لأنه فقط عليه الغسل على ما أنزل
الشيخ : عليه الوضوء
السائل : الغسل !
الشيخ : عليه الوضوء ، كان هذا من مراحل التشريع عليه الوضوء ، على كل حال أظن بستطاعتك أنك إنتي تتصل معي هاتفيا
السائل : نعم
الشيخ : لطالعلك النص المتعلق بعثمان
السائل : أيوا
الشيخ : وأنه كان له هذا الرأي وكان الصحابة لهم الراي الذي استقر عليه العمل
السائل : شيخنا طبعا في فرق بين ما يكون الرأي من عنده أوإنه كان مبني على أول الشرع
الشيخ : إي نعم
السائل : أليس كذلك
الشيخ : إي نعم
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : في فرق نعم ، يعني كان في الحديث ( أنه إذا جامع أهله وأقحط ) حتى في بعض الأحاديث وأقحط ، سمعت بهذا اللفظ ؟
السائل : لا
الشيخ : هذا موجود في الحديث فعليه الوضوء فقط دون الغسل ، حتى أنه عليه السلام مرة طرق باب رجل ، طرق باب رجل فالظاهر أنه كان على زوجته فقال له ( لعلنا أعجلناك ) وبين له في ظني في هذا الحديث أو في غيره أنه عليه الوضوء فقط لأنه ما تمكن من الانزال ، لكنه جامع ففي أحاديث ، على كل حال كما قلت لك ، إتصل بي هاتفيا إن شاء الله ، وغالب ظني إنه قصة عثمان في صحيح البخاري فإذا سهل عليك تراجع
السائل : إن شاء الله
الشيخ : ولا على كل حال إن شاء الله سأفعل
السائل : جزاك الله خيرا
سائل آخر : خدمة يا شيخنا ؟
الشيخ : سلامتكم
السائل : الله يجزيك الخير
الشيخ : أهلين
السائل : آخر واحد بدي أخرج تفضل
الشيخ : يالله باسم الله
السائل : يالله السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ، ها رايح ؟
هل الأموات يسمعون الكلام ؟ كما في تحديث النبي لأهل بدر؟
الشيخ : (( وما أنت بمسمع من في القبور ))
السائل : طيب فإن قال أحدهم أن الرسول صلى الله عليه وسلم كلم أهل بدر ، قتلى بدر ؟!
الشيخ : أحياهم الله له
السائل : طيب هذا هو بارك الله فيك
هل الحديث الذي فيه ( كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي ... ) الى آخر هل هذا الحديث من صفات الله سبحانه وتعالى ؟
الشيخ : لا ، ذلك معناه يسمع بي ، يعني موفقا بي
السائل : أها يسمع ، لا يسمع الا ما يرضي الله سبحانه وتعالى ، ولايمشي الا فيما يرضي الله سبحانه وتعالى
الشيخ : هو كذلك
السائل : طيب طيب
36 - هل الحديث الذي فيه ( كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي ... ) الى آخر هل هذا الحديث من صفات الله سبحانه وتعالى ؟ أستمع حفظ
ما هو قولكم فيمن لم يأخذ من لحيته ما زاد عن القبضة ؟ وهل صح أنكم تأثمون من لم يأخذ من اللحية؟
الشيخ : لا أنا ما قلت هذا الكلام
السائل : سبحان الله
الشيخ : هذا كذب لكني أقول أنه الزيادة على -في إعفاء اللحية- أكثر من قبضة خلاف السنة
السائل : نعم ، أعد علي لو سمحت يا شيخ ؟
الشيخ : إعفاء اللحية زيادة عن القبضة خلاف السنة
السائل : طيب أنا الآن أسأل سؤال يا شيخي هل الرسول صلى الله عليه وسلم ورد عنه أنه قبض ؟
الشيخ : الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لم يثبت عنه لا هذا ولا خلافه ، لكننا نحن لا نأخذ معرفتنا فيما كان عليه نبينا من أقواله فقط ، بل من أفعاله وأفعال أصحابه الذين صحبوه وعرفوه ، ولا ينقل عن أحد من السلف أنه ترك لحيته طويلةً تذروها الرياح وإنما ثبت عن جمع غفير منهم أنهم كانوا يأخذون ما زاد عن القبضة
السائل : أنا لا أعرف منهم يا شيخي إلا عبد الله بن عمر ، هل تستطيع أن تذكر لي اثنين أو ثلاثة من الصحابة غيره ؟
الشيخ : أذكر لك أبا هريرة
السائل : نعم
الشيخ : وأذكر لك مجاهدا من التابعين
السائل : نعم
الشيخ : وأذكر ابراهيم بن يزيد النخعي يذكر ذلك عن الصحابة
السائل : نعم نعم بارك الله فيك يا شيخي
الشيخ : وفيك بارك
السائل : بارك الله فيك وجزاك خيرا عنا وعن المسلمين إن شاء الله
الشيخ : الله يجزيك الخير ويتقبل منك
السائل : اللهم آمين وسلامي للإخوة جميعا عندك يا شيخ
الشيخ : يصل إن شاء الله
السائل : السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
37 - ما هو قولكم فيمن لم يأخذ من لحيته ما زاد عن القبضة ؟ وهل صح أنكم تأثمون من لم يأخذ من اللحية؟ أستمع حفظ
ما حكم شراء المخطوطات الإسلامية المحتكرة عند النصارى من بعض الخورة بدون علم الدير ؟
الشيخ : سرقوا ! تحتاج الى إثبات ، لأنه في احتمال أنهم اشتروا
السائل : احتمال أنهم اشتروا
الشيخ : ولا ، كثير من أصحاب المكاتب في دمشق كانوا يبيعوا للفرنسيين لما كانوا محتلين سوريا
السائل : أيوا ، نعم
الشيخ :طيب
السائل : هو على ما ذكر السؤال فقال إنه : هل يجوز شراء هذه المخطوطات بواسطة أحد الخورة بدون علم الدير ؟
الشيخ : بدون ؟!
السائل : علم الدير يعني الدير ما ببيع وهذه خاصة للمسلمين لو يدفعلوا أموال طائلة يعني ما يبيع ، فقال ممكن بعضالناس بطريقة أو بأخرى يغري بعض الخورة ويشتريها شراء طبعا مش غصب شراء ، يقل له مثلا أحضرلي إنتا مخطوطات وأنا أعطيك عليها مبلغ معين ؟
الشيخ : طبعا ما بيجوز إلا من الدير نفسه
السائل : طيب إيش الفرق شيخي ؟
الشيخ : ( لا تخن من خانك ) .
شخص قام بالإجابة على أسئلة مسابقة باسمه وباسم أشخاص كثر من معارفه ، وقام بتسليم الاجابات للجهة المسؤولة ، علما أنه اتفق مع المعارف أن تكون الربحة له إن حصلت ولهم ما يرضيهم من الحلوان ، وفعلا كسب أحدهم سيارة ، وهم الآن على خلاف بينهم فما هو الحل ؟
الشيخ : أيوا
السائل : أصدرت مسابقة ورصدت لهذه المسابقة لمن يجيب عن الأسئلة سيارة وكالة موديل الثلاث وتسعين ، بيقول السؤال إنه أحد معارفه كتب الإجابات كلها ثم أرسلها للجريدة وأرسل معها رسائل أخرى بأسماء أشخاص أخر حتى إذا ما نجحت هذه تنجح تلك وهكذا ، الشيخ : شو هالسؤال المخربط ؟!
السائل : يعني الإجابة أعطاها لأكثر من اسم
الشيخ : إي
السائل : وأرسلها كأنه عشر أشخاص على سبيل المثال أرسلوا الإجابة الصحيحة وهو بنفسه هو شخص واحد ، مثلا ابن عمه أخوه ابن جيرانهم وهكذا
الشيخ : طيب كتب ...
السائل : نعم
الشيخ : ....
السائل : نعم
الشيخ : إي
السائل : نعم
الشيخ : بينجحوا في السيارة ؟
السائل : إي هنا السؤال بيقول طبعا كان اشترط
الشيخ : نعم ؟
السائل : اشترط بيقول هو إنه قال لفلان ، قاله يا فلان ترى أنا -بعد ما كتب اسمه- قاله ترى يا فلان أنا كتبت اسمك وأرسلته للجريدة قاله طيب وإذا طلعت الجائزة الي ، قاله لأ بتاخدهاش وإنما أنا بكرمك ، بكرمك مقصوده يعني منها بيعطي حلوان بيعطي حاجة ، بيقول إنه فعلا هذا الي حصل ربح أحد الأسماء الي هو كاتبها ربح السيارة فالان بينهم خلاف كلاهما أخوان التزاما أخوة الاسلام فبيقول الان إيش الحل ، السيارة تكون للأولاني وهذاك يعطى فعلا حلوان أم مناصفة أم يعني إيش الإجابة التي ترونها ؟
الشيخ : بدنا نعرف شو نوع المسابقة ؟
السائل : المسابقة شيخي عبارة عن أسئلة حول الانتخابات أسئلة ، أنا كنت طبعا قرأتها وأنا بتصفح بالجريدة منذ أيام وجدت هذه المسابقة أسئلة عن انتخابات يعني خليني أقول كيف صورتها كل شي بيتعلق بالانتخابات أكمن صوت أنو ترشح وكذا يعني حول جو الانتخابات عامة
الشيخ : لازم اطلع على الأسئلة
السائل : نعم
الشيخ : أخشى أن يكون فيها مخالفة
السائل : ذات الأسئلة أيوا ، يعني لنفرض الان الصورة هذه بمسابقة أنتم ترونها يعني جائزة
الشيخ : ...
39 - شخص قام بالإجابة على أسئلة مسابقة باسمه وباسم أشخاص كثر من معارفه ، وقام بتسليم الاجابات للجهة المسؤولة ، علما أنه اتفق مع المعارف أن تكون الربحة له إن حصلت ولهم ما يرضيهم من الحلوان ، وفعلا كسب أحدهم سيارة ، وهم الآن على خلاف بينهم فما هو الحل ؟ أستمع حفظ
رجل نصراني أو كافر وهو متزوج بامرأة كافرة، ثم أسلم هو وبقيت على دينها فهل يطلقها أو تبقى معه ، علما بأنها كتابية ؟
الشيخ : لا ، هو له أن يحتفظ لكن يحاول أن يهديهما سواء الصراط
السائل : نعم
الشيخ : إذا كان للمسلم أن يتزوج باليهودية أو النصرانية ابتداء ، فكيف وقد تزوجها في حالة كفره وضلاله ثم هداه الله عز وجل فله أن يستمتع بالزوجة النصرانية أو اليهودية وإنما عليه أن يسعى لهدايتها ، عفوا أنت ذكرت أنه زوجته شو هيي ؟ كتابية ولا وثنية ؟
السائل : كتابية
الشيخ : كتابية إي هذا هو الجواب
السائل : نعم
40 - رجل نصراني أو كافر وهو متزوج بامرأة كافرة، ثم أسلم هو وبقيت على دينها فهل يطلقها أو تبقى معه ، علما بأنها كتابية ؟ أستمع حفظ
هل قوله تعالى (( فمن لم يستطع من طولا ... )) يدل على تحريم نكاح الإماء؟
الشيخ : نعم
السائل : نعم (( فمن لم يستطع طولا ))
الشيخ : آه
السائل : هل هذه الآية دليل على تحريم نكاح الإماء ؟
الشيخ : لا وإنما على تفضيل نكاح الحرائر
السائل : ولا يحرم ؟
الشيخ : لا
السائل : لأن الإمام أحمد يرى التحريم ، أليس كذلك ؟
الشيخ : لا أذكر والله من حيث المذهب
السائل : راجعت المغني
الشيخ : إي نعم
السائل : وجدته يشد في هذا أشد من غيره من الأئمة
الشيخ : أيوا
السائل : يعني أبو حنيفة والشافعي لا أقول يتهاونوا ولكن موقفهم أخف شدة من موقف الإمام أحمد
الشيخ : يعني مثل الألباني
السائل : الطول والعنت : الخوف من العنت
الشيخ : إي نعم
السائل : الطول : الخوف من العنت
الشيخ : إي نعم ، على كل حال الاحتياط جيد ولكن كما يقال اليوم هذا الموضوع أو هذه المسألة غير موجود في أيامنا هذه
السائل : نعم صحيح
الشيخ : هذا هو ونسأل الله أن يعيد تلك الأيام
السائل : اللهم آمين ، اللهم آمين ، طيب يا شيخ إن شاء الله لنا لقاء لعله يكون قريب إن شاء الله
ما حكم المعيشة في بيت يسرق أهله الماء من الدولة دون دفع الثمن ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : قال أنا الآن ذكرت لأبي هذا الكلام قلت يا أبي هذا ما بيجوز! فصار يصرخ عليهم ، قال طب يا أخي أنا الان واقع في مشكلة بدي أذهب الحمام بدي أستخدم مية الطبيخ الي بنوكله بنستخدمه بالمي هذه وكل مرافق الحياة بالبيت ، قال صرت مية الشرب أروح أشتري من برا مية وأشرب ولكن في بعض أمور لا أستطيعها مثل الحمام مثل الأكل
الشيخ : ما فائدة هالكلام هذا ؟
السائل : نعم ؟
الشيخ : شو فائدة هالكلام هذا ؟
السائل : أنه إيش يساوي ؟
الشيخ : يساوي شو كانوا يساووا من قبل
السائل : شو كانوا يساووا ؟
الشيخ : اليوم الي سكنوا بالبيت ؟
السائل : لا شيخي مو اليوم
الشيخ : إي شو كانوا يساووا من قبل ؟
السائل :كانوا يسحبوا بواسطة الشسمو العداد كان موجود ويعد عليهم
الشيخ : فاهم شو كانوا يسووا ؟
السائل : مش فاهم شو معناة شو كانوا يسووا شيخي !
الشيخ : يا أخي مدوا مي من قبل ؟
السائل : إي
الشيخ : إي من وين كانوا يجيبوا مي ؟
السائل : من المواسير شيخي
الشيخ : سبحان الله أنا ما بعرف إنومن المواسير !
السائل : لعلي مش فاهم سؤالك
الشيخ : مو بالثمن ؟
السائل : إي نعم
الشيخ : هيك بيساووا هلأ ، مثل ما كانوا يساووا من قبل بيساووا هلأ ، شو معناة تضخيم الأمور والله بدنا نشرب بدنا نطبخ بدنا نتحمم بدنا بدنا إلى آخره شو معنى هالكلام هذا كله ؟ ما كان هالوضع من قبل ؟!
السائل : شيخي أكرمك الله
الشيخ : كان من قبل
السائل : نعم
الشيخ : كيف كانوا يعالجوه ؟
السائل : هذا صحيح بالنسبة لوالده ووالدته وكل البيت ما عندهم هالناحية الشرعية بيضلهم يسرقوا بهالمية وما همي سائلين ، هذا الشاب ملتزم داخل هالبيت يعني قضية البيت شيخي الآن بيوخذوا مي همي ، البيت بيوخذوا مي بهالطريقة الغير مشروعة
الشيخ : نعم
السائل : ولكن مشكلتنا شيخي مشكلة الشاب لوحده
الشيخ : نعم
السائل : اي نعم ، يعني الان بيغدروا ، تصور شيخ إنهم بيروحوا مثلا يجيبوا تنكات بفلوس
الشيخ : إي
السائل : كحل ، إي ما بدهم همي قالوا ما دام الأمانة أخذت منا الماسورة فنحنا بنوخذ غصب عنها
الشيخ : طيب هذا اذا كان التصور هذا صحيح ، جوابنا مثل الي بيسألونا دائما وأبدا : أبي ماله كله ربا وحرام
السائل : نعم
الشيخ : شو بساوي ؟ بتغدر تعيش لحالك ؟ لا ما بغدر عيش لحالي
السائل : نعم
الشيخ : ما في الي مورد ولا لي مهنة ولا صنعة الى آخره
السائل : نعم
الشيخ : فنقول له نحن الان : نقول لك عش مع أبيك في حدود الحياة الضرورية واضع نصب عينك تخلص من الحرام هذا
السائل : جميل ، طيب شيخنا جزاك الله خير
ما صحة حديث ( إذا مات ولد العبد ... ) ، مع بيان الشيخ لسرقة بعض المخرجين لكلامه دون بيان ؟
الطالب : في نفس البحث ؟ إي نعم شيخي ( إذا مات ولد العبد )
الشيخ : إي
الطالب : نعم
الشيخ : فأنا هون مخرجه في الصحيحة برقم : 1408
الطالب : نعم
الشيخ : هو موجود في سنن الترمذي بإسناد ضعيف
الطالب : نعم
الشيخ : ولا يخرج عن الضعف بإسناد الترمذي ، فأنا خرجته من مصدر مخطوط من هنا يبدأ السرقة وستر السرقة
الطالب : نعم
الشيخ : الان أنا شوف هالي بقرؤه هون : هيو : رواه الثقفي
الطالب : نعم
الشيخ : رواه الثقفي في الثقفيات إمسكت ؟
الطالب : نعم
الشيخ : ثلاثة على خمستاش على اثنين
الطالب : نعم
الشيخ : " عن عبد الحكم بن ميسرة الحارثي أبي يحيى ، حدثنا سفيان عن علقمة بن مرثد عن أبي بردة عن أبي موسى الأشعري مرفوعا ، وقال غريب من حديث الثوري لا أعرفه الا من هذا الوجه ، ورواه الضحاك بن عبد الرحمن بن عرزب وغيره عن أبي موسى "، طبعا هذا الكلام خلص
الطالب : انتهى نعم
الشيخ : وهو منقول حرفيا من هنا
الطالب : نعم
الشيخ : بالأخير أنا ذكرت قلت : " وقدوصله الترمذي " الى آخره وهو مخرج هنيك
الطالب : نعم
الشيخ : بقول في آخر التخريج : " وقد تابعه أبوبردة بن ابي موسى كما في الطريق الأولى " عندك يعني تبع الثقفي
الطالب : نعم
الشيخ : " ورجالها ثقات غير الحارثي أبي يحيى فهو ضعيف كما قال الدارقطني " هون اختلفت العبارة هو شو قال : " لا يعرف "
الطالب : هنا بيقول عن عبد الحكم بن ميسرة
الشيخ : إي هو هذا نفسه
الطالب : نفس الشي
الشيخ : هو عبد الحكم بن ميسرة الحارثي أبي يحيى
الطالب : أبي يحيى نعم قال لا يعرف
الشيخ : إي فهو غير كلمة " قلت فهو ضعيفكما قال الدارقطني "
الطالب : قال : " لا يعرف "
الشيخ : هو شو قال : " لا يعرف " ، مشان إيش ؟مشان ما يقال إنو هو سرق النقل هذا من هنا
الطالب : إي نعم
الشيخ : لكن لما بترجع بتشوف ما هو أغرب في معرضة العلم لستر السرقة ، هذا عبد الحكم بن ميسرة
الطالب : نعم
الشيخ : هون بيقول : " قال أبو موسى المديني لا أعرفه بجرح ولا تعديل " ، من هون أخذ هو :
الطالب : لا يعرف
الشيخ : لا يعرف ، ماشي لكن شوف الرد من الحافظ ابن حجر قال عقب ما نقل عن أبي موسى المديني : لا أعرفه بجرح ولاتعديل قال : " وقد عرفه غيره "
الطالب : نعم
الشيخ : ثم بيذكر تضعيف الدارقطني
الطالب : أيوا
الشيخ : فهو ترك القول الراجح ولو إنو في التضعيف وأخذ القول الرجوح وهو أنه لا يعرف مشان ما يقول قائل إنو هو أخذ كلام الألباني
الطالب : أيوا نعم
الشيخ : برمته
الطالب : الله أكبر
الشيخ : هذا كما نذكردائما وأبدا " تشبع بما لم يعط "
الطالب : الله أكبر
الشيخ : هذه مشكلة
الطالب : لا حول ولا قوة الا بالله
الشيخ : وعلي كان يحكي العجايب يعني يقول : كتبك أمامه على الطاولة ياخذ منه
الطالب : سبحان الله
الشيخ : أي نعم ثم لا ينسب
الطالب : الله أكبر
الشيخ : وليتنا نسلم أيضا من نقده ولو بالباطل
الطالب : الله أكبر
الشيخ : ولو إنو هذا خفي جدا مع أنه أيضا خلاف العلم ، هون : عن عبد الحكم بن ميسرة الحارثي أبي يحيى حدثنا ، أنا جريت على قاعدة بدل الفاصلة الي بيحطوها عن عبد الحكم بن ميسرة الحارثي أبي يحيى فاصلة
الطالب : نقطتين
الشيخ : بنحط نقطتين شفتها ؟
الطالب : لا بس انتبهت شيخي كلامكم لأخونا علي يعني منهجك في هذا
الشيخ : لا هو ما سارقها هاي هذا بالعكس
الطالب : هو محول
الشيخ : هو حاطط فاصلة
الطالب : فاصلة أيوا
الشيخ : كالعادة
الطالب : أيوا
الشيخ : أنا حاطط نقطتين
الطالب : نقطتين إي نعم
الشيخ : هو ما بيحط نقطتين لأنو بتظهر إنو مسروقة
الطالب : أيوا أيوا نعم
الشيخ : عرفت شلون
الطالب : نعم
الشيخ : هاي من جهة من جهة ثانية : كِبْر ، ( الكِبر بطر الحق ) هالاصطلاح الي اصطلحته أنا مهو يعني يعود الفضل إلي حتى يقال والله نحنا ما بدنا يقال إنو نحنا مساكين بنقلد الألباني ، في علم المصطلح بيقولوا لما بيقرأ الواحد السند مثل هون عن عبد الحكيم بن ميسرة أبي يحيى حدثنا بيقولوا هني في أثناء القراءة غير الكتابة في أثناء القراءة بدك تحط قال
الطالب : أيوا
الشيخ : لأن حدثنا مقول قول قال
الطالب : صحيح
الشيخ : لكن هني جروا اصطلاحا حذف إيش كلمة قال ، لكن لما كان يقرأ المحدث من الكتاب الذي ليس فيه قال حدثنا بيحطها بيتلفظ فيها ، وأنا اكتسبت هالفائدة من المصطلح حطيت نقطتين لانه في الاصطلاح العام معناه قال
الطالب : قال نعم
الشيخ : عرفت كيف؟
الطالب : نعم
الشيخ : وجريت على كتبي هذا ، لا يزال هو ماضي على التقليد الأوروبي ، فاصلة فاصلة وين ما كان بينما هون على المصطلح كما ذكرت آنفا
الطالب : إي نعم
الشيخ : لازم أحط إيش ؟ نقطتين
الطالب : نقطتين نعم
الشيخ : وهو لما سرق النص هذا الأربعة أسطر الخمس تسطر ما خلاها كما هو جاري في كتابي حتى بالنقطتين
الطالب : نعم بعدين لفظة شيخي رفعه مرفوعا
الشيخ : آه
الطالب : أنتم تقولون مرفوعا وهو
الشيخ : رفعه
الطالب : وهو رفعه
الشيخ : هذا هو يعني من باب الستر ، من باب تمام الستر للسرقة
الطالب : آه
الشيخ : الله المستعان
43 - ما صحة حديث ( إذا مات ولد العبد ... ) ، مع بيان الشيخ لسرقة بعض المخرجين لكلامه دون بيان ؟ أستمع حفظ
ما صحة القاعدة التالية والتي ذكرها الأخ عدنان "عقيدة سليمة صحيحة واضحة مع عدم خلق تساوي النتيجة الدعوية صفر " ؟
الشيخ : اكتب العبارة كما هي
السائل : يعني أكتبها شيخي إن شاء الله باسم الله ، تقريبا يا شيخي
الشيخ : يعني المشكلة هون
السائل : لا يعني هذا تقريب شيخي ، يقينا هكذا بس يعني ممكن لفظة عن لفظة يعني ما تغير معنى إنو يعني سمعتها
الشيخ : إذا هو يقول هذا المعنى
السائل : أي نعم
الشيخ : إذا كان هو يقول هذا المعنى
السائل : نعم عقيدة صحيحة
الشيخ : مع خلق سيء
السائل : النتيجة الدعوية صفر
الشيخ : النتيجة الدعوية صفر
السائل : نعم
الشيخ : طيب ، خلق سيء