هل في عروض التجارة زكاة ؟ وإن كان كذلك فكيف تُحسب وما قيمة النصاب فيها ؟
سائل آخر : خذ راحتك
الشيخ : أهلا
السائل : الله يبارك فيك ، باسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ، هو حقيقة هذا السؤال يتعلق بأمر الزكاة ، زكاة الأموال أو زكاة عروض التجارة بالذات ، فهذه قضية شائكة ، يعني غالبا ما نقف عند حدود ما لا نستطيع أن نجد لها حلول ، منها : ما هو النصاب ؟ أو كيف يخرج ، أو ما هي القيمة أو النسبة التي تخرج عن هذه العروض
الشيخ : نعم
السائل : ولاسيما أنك تعلم شيخنا أن هناك الكثير من العروض تجارة خاصة في هذه الأزمنة وهذه الأوقات من بضائع وأقمشة وسيارات وقطع وما الى ذلك فهذه حقيقة لا نعرف ما هي أو ما هو نصاب ، أو نسبة الزكاة التي تُخرج عن هذه إن كان هنالك عليها زكاة
الشيخ : نعم
السائل : هذا أول سؤال ، حتى نسمع إجابته لأنه كثرت فيه الإجابات
الشيخ : نعم
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : قبل الإجابة أقول : يجب على كل مسلم سواء كان سائلا أو مسؤول يرفع من ذهنه أن الأحكام الشرعية أحكام تعبدية كلف الله عز وجل بها عباده لصالح دينهم ودنياهم وهذا التكليف ليس من الضروري أن يتماشى مع عقلية أومنطق كل إنسان مسلم فضلا عن كافر ، التكاليف الشرعية ليس من الضروري أن تتماشى مع عقلية كل مسلم فضلا عن أن تتماشى مع عقلية كافر ، أقول هذا لأن هناك أمور مقطوع بها عند العلماء أنه لا زكاة عليها فلا يقول المسلم لماذا هذا النوع ليس عليه زكاة بينما النوع الآخر عليه زكاة ، لأن الجواب عرفناه من هذه المقدمة ، نعم الله يهديهم أهل البيت ما عم يعرفوا يتدبروا مع الناس المقدمة واضحة أظن
السائل : نعم
الشيخ : طيب ، أما الجواب عن السؤال حول زكاة عروض التجارة فأقول : للعلماء في عروض التجارة قولان : الأول : وهو مذهب الجمهور أن عليها الزكاة وزكاتها بتقويمها وتقدير قيمتها في آخر كل سنة بحيث أنها تحول الى قيمة نقدية بالتالي يخرج منها بالمية اثنين ونصف كما هو نظام الذهب والفضة ، هذا هو المذهب الأول ، ولا نتبناه ، والمذهب الاخر أنه لا زكاة عليها والمقصود بهذا النفي هوما أثبته الأولون ، يعني الزكاة المقننة ، والتي يقال فيها لابدمن تقويمها في آخر السنة وإخراج بالمية تنين ونص هذا هو المنفي ، لكن ذلك لا ينفي وجوب الزكاة على كل مال ، وبخاصة إذا كان له قيمة وفعالية ، لا ينفي ذلك القول الثاني أن يجب على هذه الأموال زكاة مطلقة ، والمقصود بالزكاة المطلقة أنه لا حاجة إلى صاحب ذاك المال إلى أن يخرج كمية معينة لأن الشرع لم يعين كمثل قوله تعالى وآتوا زكاته يوم حصاده
السائل : (( وآتوا حقه ))
الشيخ : (( وآتوا حقه يوم حصاده )) ، فقوله تعالى (( وآتوا حقه يوم حصاده )) نص مطلق ، حق المال أن تخرج منه ما تجود به نفسك ، وهي طيبة غير مكرهة ، وهذا بلا شك ما تجود به النفس مطلق ، ثم يختلف من غني الى آخر ، من كريم الى بخيل الى شحيح ، لكن لابد من الإخراج بحيث إنه يبريء ذمته على قاعدة قوله عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح ( استفت قلبك وإن أفتاك المفتون ) فإذن هو يخرج ما تجود به نفسه طيبة بها نفسه ثم ليس هناك حولان حول ، ليس هناك حولان حول ، ويفهم من هذا الجواب أنه يخرج من نفس المال أي ليس هناك تكليف لتحويله الى نقود ، وهذا أنت كرجل تاجر تعرف أنواع التجارة أشكالها وألوانها الى آخره ، فإذن على كل غني من هذا النوع من الغنى أن يزكي ماله بما تجود به نفسه ، وهذا من يسر الله عز وجل لعباده الأغنياء الذين تحولت نقودهم إلى تجارة فهو لا يقول لهم حولوا نظريا قيمة هذه التجارة إلى نقود ثم أخرجوا بالمية اثنين ونصف ، وفي كل آخر سنة ، لا يقول لهم هذا ، فأطلق لهم السبيل في أن يخرجوا من البضاعة التي عندهم من عينها ما تطيب به نفوسهم
ما هو الجواب المناسب عن بعض الإشكالات التي ترد على عدم إخراج زكاة النقد بشروطها في عروض التجارة ؟
2 - ما هو الجواب المناسب عن بعض الإشكالات التي ترد على عدم إخراج زكاة النقد بشروطها في عروض التجارة ؟ أستمع حفظ
اذا كانت زكاة عروض التجارة تخرج من أعيانه وليس بالقيمة فكيف نخرج زكاة بعض السلع أو المعدات الثقيلة ونحوها ؟
السائل : من خلال الحديث شيخنا بارك الله فيك
الشيخ : تفضل
السائل : فهمت بأنه من كل نوع من البضاعة تخرج من عين المال
الشيخ : إي نعم
السائل : الذي هو عليه الحال
الشيخ : نعم
السائل : يعني قماش نخرج قماش ، لكن بعض الحالات لا نستطيع ، يعني إنسان عنده سيارات نقل ، فكيف يخرج من نسبة هذه ، يخرج سيارة مثلا أو كذا ؟
الشيخ : هذا السؤال
السائل : نعم
الشيخ : هذا السؤال ليس أول سؤال يُستشكل عادة
السائل : نعم
الشيخ : وجوابه معروف في القران (( اتقوا الله ما استطعتم )) ما بيطلع بإيدك من هالنوع بيطلع بإيدك من نوع تاني وهو نقد هنا ، هذا هو
السائل : هذا ما أقصده
الشيخ : إي نعم
3 - اذا كانت زكاة عروض التجارة تخرج من أعيانه وليس بالقيمة فكيف نخرج زكاة بعض السلع أو المعدات الثقيلة ونحوها ؟ أستمع حفظ
هل يجوز شراء أغراض معينة بالأموال الزكوية المخرجة عن عروض التجارة التي لا يمكن إخراج الزكاة من أعيانها ، وتخرج بالقيمة نقدا ؟
الشيخ : لا ، لما بيتحول الى مال يقدم مالا
السائل : تفضل
الشيخ : إيش ما بيشرب بيقول ... ونشوفك تشرب قهوة وشاي ، بتتذكر بعدين
السائل : بنمسكك بعدين
الشيخ : بالبيت ما بتشرب شاي لا صباحا لا مساءا ولا السمراء ؟
السائل : ولا البيضاء
سائل آخر : ... ما دام أنها اختلفت هنا ، هذه الآن كانت عبارة عن
الشيخ : ليش اختلفت ؟ لأنه لا يمكن
" إذا لم تستطع شيئا فدعه *** وجاوزه الى ما تستطيع "
السائل : يعني أخونا يسأل ، يعني أعطيته الفلوس ووجدت أنهم يعيشون في ظروف صعبة خاصة في هذه الأيام في فصل الشتاء ، فقال سأشتري بعض الصوبيات هذه والحرامات وأوزعهن من ضمن أيضا مع الفلوس ، فأنا قلت سأوقف الإجابة الى أن أسأل الشيخ
الشيخ : لأ أخي ، عروض التجارة تخرج من نفس التجارة التي يستفيد منها ، أنا قلت مثلا مرة ، تاجر كبير بياع سيارات لوكس جديدة بإمكانه يتصدق بوحدة لفقير
السائل : لفقير واحد ؟!
الشيخ : آه ، بإمكانه يعني على حسب سعة موارده وضيقها ، لكن الصورة الي إنت عم تسأل عنها يبدو أنه لا يمكن إلا إنه يطالع فلوس ، فإذا كان ولا بد بدو يطالع فلوس كتنفيذ للنص العام كما ذكرنا ، حينئذ لا يحولها الى أشياء مثل ما ذكرت مثل الصوبة وأمثالها ، لأن الفقير هو أدرى بما هو أحوج إليه من المزكي ، من المزكي ، فلماذا هو يريد أن يشتري صوبة ؟ لأنه يرى إنه هذا رجل بيته بارد وبحاجة الى صوبة ، طيب ، إنت أعطيه الزكاة التي تفرضها والفت نظره إنك أنت بحاجة الى صوبة ، بتشتري صوبة بتشتري غير شيء إنت أدرى بمصلحتك
4 - هل يجوز شراء أغراض معينة بالأموال الزكوية المخرجة عن عروض التجارة التي لا يمكن إخراج الزكاة من أعيانها ، وتخرج بالقيمة نقدا ؟ أستمع حفظ
كيف تقدر البضاعة في عروض التجارة لإخراج زكاتها ؟ هل تقدر بسعر المبيع أو الشراء ؟
الشيخ : أنت رجعت للمذهب الأول
السائل : ...
الشيخ : نحن مش وارد كيف تقدر !
السائل : أي نعم إي
الشيخ : بما تطيب به نفسه
السائل : إي نعم
الشيخ : بس
هل يصح شيء في فضل رجب وصيامه ؟
الشيخ : ما فهمت ! شو بتقول ؟
السائل : حديث رجب شيخ
سائل آخر : حديث رجب
الشيخ : آه إي
السائل : صيام
الشيخ : ما له أصل هذا ما له أصل ، الصيام في رجب كله ليس له أصل لا يوم ولا ثلاث أيام ولا سبعة وعشرين من رجب ، الذي يمكن أن يقال وبهذا نفتي دائما ، من كان له عادة من صيام قبل دخول شهر رجب فدخل شهر رجب يستمر على عادته ولا يخص رجبا بصيام خاص به ، لأن هذا التخصيص لا أصل له وأنت أظن مانك بحاجة لشرح أن تخصيص زمان أو مكان بعبادة هو تشريع وليس لأحد أن يفعل ذلك إلا بإذن من الله ورسوله ، وشهر رجب لم يأت فيه شيء إطلاقا ، وصار معروفا عند علماء الحديث المتأخرين قولهم : " قال الحافظ ابن رجب لا يصح شيء في فضل رجب " لا يصح شيء في فضل رجب مطلقا
السائل : شيخنا أنتم قلتم ابن رجب !
الشيخ : الحافظ ابن رجب
السائل : إي نعم
الشيخ : إي
السائل : إي هذا إضافة
الشيخ : لا يصح شيء في فضل رجب
السائل : إي إضافة شيخ الى كلام أو رسالة الحافظ ابن حجر يعني هذا
الشيخ : لا نحن مشان القافية بنجيب هاي
السائل : إي القافية
الشيخ : " قال الحافظ ابن رجب : لا يصح شيء في فضل رجب "
السائل : إلي هو ابن رجب الحنبلي شيخي ؟
سائل آخر : غير الحافظ ابن حجر
السائل : أي نعم
الشيخ : الحافظ ابن رجب
السائل : نعم
الشيخ : له رسالة اسمها : تبيين العجب فيما ورد في فضل رجب
السائل : وكذلك أيضا قضية صيام ثلاثة شهور متتالية مالها أصل ؟
الشيخ : أي نعم مالها أصل
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : هذا صيام العجائز
السائل : شيخي بس من باب التصحيحات هي للعسقلاني شيخي !
الشيخ : ابن حجر إي ، أخي في عنا ابن رجب وفي عنا ابن حجر
السائل : جميل
الشيخ : فتبيين العجب للحافظ ابن حجر العسقلاني
السائل : نعم
الشيخ : الحافظ ابن رجب هو الحنبلي الي سألت عنه ، هو الذي يقول لا يصح شيء في فضل رجب
السائل : المقولة نعم ، أما الكتاب للعسقلاني
الشيخ : الكتاب لابن حجر
السائل : العسقلاني ، بارك الله فيك يا شيخ
الشيخ : وفيكم بارك ، لا شربت شاي ولا قهوة
هل يصح أن حادثة الاسراء والمعراج كانت ليلة السابع والعشرين من رجب ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : صحة الخبر في أن النبي صلى الله عليه وسلم أسري به في
الشيخ : لا مو صحيح ، لا يصح أن الإسراء والمعراج كان في سبعة وعشرين رجب
السائل : صح في يوم آخر ولا في رجب يعني ؟
الشيخ : أولا : لا يصح بخصوص رجب ولا يصح تعيين الإسراء والمعراج وذلك من فضل الله على العباد حتى لا يتخذوه عيدا
هل في السيارات والشاحنات التي تعمل على الخطوط في نقل البضائع ونحوها زكاة ؟
السائل : هل يفرق بين الإنسان الذي يعمل في بيع وشراء السيارات ، وإنسان آخر يعمل بهذه السيارات على الخطوط ؟ إنسان بيشتري وبيبيع تريلات ، والثاني لأ ، بيستخدم هذه التريلات على الخطوط بالأجرة ، بالنسبة للزكاة هل في هنالك يعني تقريق ما بين هذا ؟
الشيخ : هذه يستعمل ماذا تعني يستعمل ؟
السائل : يعني مشغل موظفين مثلا عشرين سيارة تريلة
الشيخ : في عنده سيارات يعني ؟
السائل : في عنده عشرين سيارة تريلة
الشيخ : يملكها ؟
السائل : يملكها إله نعم
الشيخ : طيب
السائل : هي تعمل على الخطوط بالأجرة ؟
الشيخ : طيب
السائل : وآخر
الشيخ : ها
السائل : يبيع ويشتري هذه
الشيخ : ما في فرق ، ما في فرق ، يعني كلاهما غني وكلاهما في عليه زكاة في هذه التريلات ، وهذا مضى الكلام فيه
السائل : الرجل يقول في السؤال هناك من فرق ما بين العمل في بيع وشراء السيارات واعتبرهم رأس المال يخرج عنه اثنان ونص بالمئة ، أما الآخر فيخرج عن الأرباح التي يجنيها
الشيخ : هكذا يقولون بالنسبة للي عنده دور وشقق بيأجرها ، بس هذا أيضا ليس عليه دليل ، ليس عليه دليل إطلاقا يعني الجواب واحد
السائل : شيخي أصل
الشيخ : لكن شوممكن أن يقال بالنسبة لهذا الثاني ، هذا ما دام بيشغلها فهو بيتوفر عنده مال ، بيتوفر عنده مال
السائل : إي نعم ، فترة عن فترة بيزيد
الشيخ : آه ، هذا المال إلي بيتوفر عنه في آخر السنة يجب أن يخرج عن جميع المتوفر ، ولو كان بعضه لم يحل عليه الحول
السائل : في آخر شهر ؟
الشيخ : بمعنى من أجل التوضيح ، أول نصاب في هذا الرجل وأمثاله بدأ في شهر محرم ، بينتهي في آخر السنة بأول دخول شهر محرم السنة التالية ، لكن في هالسنة جاءه أموال السنة إيش هالي في أثناء الحول الأول
السائل : نعم
الشيخ : لا يجب عليه حت يحول عليه الحول ، حال عليه الحول وأخرج الزكاة ، ثم بعد ذلك النصاب لا يزال عنده صح ؟
السائل : نعم
الشيخ : لا يزال عنده ، لكن في السنة الثانية توفر عنده أنصبة كثيرة جدا ، فلو أراد أن يعمل حساب يمكن كل يوم إذا ما قلنا كل ساعة بيجي إيش نصاب
السائل : إي نعم
الشيخ : فكل ما يأتيه من مال في أثناء الحول الثاني يلحق بالمال الي كان في السنة الأولى ، السنة التانية ، السنة الاولى أخرج مثلا عن نصاب واحد ، السنة الثانية أخرج عن ألوف الأنصبة لكن ما حال عليه الحول إلا على النصاب الي كان حال عليه الحول من قبل
السائل : يزكي الواحد رأس المال أم المبلغ الذي جناه من رأس المال ؟
الشيخ : كله ، كل المال الي عنده ، كل المال الي عنده ، للك أنا عن أفرضلك عنده نصاب ، عمده نصاب بعدين مهما جاءه من مال يضاف الى هذا النصاب ويخرج عن الجميع ، أنا عم أقول إنو هذا الشخص الثاني لابد في عنده مال ، يعني نقود ، نقود سيولة كما تقولون نعم ، فإذن هذا يُخرج عن المتوفر عنده دون أن يترقب مرور الحول على كل نصاب لأ ، النصاب الأول هو الي بيشفع النصاب الثاني الذي لم يحل عليه الحول ، وبهذا أولا بيخلص هو من مشكلة الحسابات الدقيقة ، وثانيا بيكون الأنفع للفقراء والمساكين
هل يجوز حساب الحول في الزكاة بالسنة الميلادية ؟
الشيخ : تفضل
السائل : الله يبارك فيك ، يعني نخرج في نهاية السنة الميلادية ، ... والمفروض في نهاية السنة الهجرية
الشيخ : إي نعم
السائل : لأنه بيفرق حوالي أربعة عشر اليوم أو كذا
الشيخ : آه
السائل : فخاطبت والدي
الشيخ : آه
السائل : ما حدا غريب إنو هذه طبعا عنا ثلاثة عشر أو أربعة عشر يوم زيادة
الشيخ : إي نعم
السائل : قال أنا أخرج إن شاء الله بزيادة كمان يعني مثلا بيطلع علي مية بطلع مية وعشرين
الشيخ : كويس
السائل : مية وعشرة
الشيخ : طيب
السائل : فأنا بقلك العشر هذول العشرين عامل حساب الثلتاش اليوم فيهم فهل هذا فيه شي؟
الشيخ : شو شو بقول ؟
السائل : يعني مثلا حسب إنو عليه زكاة بيطلع ألف دينار
الشيخ : لا فهمت الزيادة ، بيطالع عشرين زيادة
السائل : على أساس ... الألف ليرة عشان الأربعة عشر اليوم الزيادة في السنة الميلادية التي يعمل حسابه عليها
الشيخ : نعم
السائل : إي ها بيبرئ ذمته يعني ؟
الشيخ : إي ببريء ذمته ، لكن نحن ما نرى إنه المسلم يسجل حساباته على التاريخ الكافر ، ببريء ذمته من ناحية إيش ؟ الزكاة ، لكن كتبني للشريعة الإسلامية مو مزبوطة هاي
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : واضح ؟
السائل : واضح
الشيخ : طيب
هل قوله تعالى (( وآتوا حقه يوم حصاده )) أصل المسألة في زكاة عروض التجارة ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : في مسألة عروض التجارة
الشيخ : هذا من الأدلة طبعا وهذه لها معنيان ، المعنى الأول هو الذي ذكرناه آنفا ، والأمر الاخر أنها بالنسبة لبعض النباتات وبعض الحبوب وضح فيها النصاب ووضح الواجب كما هو معلوم بالنسبة لما كان بعلا وما كان سقيا
السائل : إي نعم
الشيخ : إي لكن يبقى العمومتبعها شامل للأنواع الأخرى
السائل : نعم
الشيخ : إذا أنت انتهيت أنا ندي ضيوف جوا ، إذا انتهيت فنستسمح !
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : وفيكم بارك
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : أهلا
تنبيه الشيخ لبعض الكتب التي تهتم بالمكاييل والمسافات الشرعية وتحديدها
الشيخ : وهل تعرف المصدر تذكر؟
السائل : لعله النووي في تحرير التنبيه ، في ذكر غريب ، غريب يعني الألفاظ وذكر المسافات والمقادير
الشيخ : وين ؟
السائل : في كتاب له اسمه تحرير التنبيه
الشيخ : تحرير التنبيه ؟
السائل : إي نعم ، تحرير التنبيه ، طبعه دار القلم ، أو المكاييل استاذنا لابن رفعة الشافعي له كتاب مطبوع
الشيخ : إيوا
السائل : كذلك المناوي له كتاب مطبوع
الشيخ : كويس ، جزاك الله خير
السائل : وإياكم
توجيه الشيخ لطلابه في عدم استعمال لفظة العرب مع المسلمين ، وأن الواجب قول المسلمين فقط .
السائل : إي هو
الشيخ : ألا ترون في ذلك شيئا ؟
السائل : التفرقة بين العرب والمسلمين أستاذنا تفرقة حادثة ، تفرقة ليست يعني ، لها ظلالها السيئة الكثيرة ، لكن سبحان الله ، الكاتب كان الأخ أبو أنس وقرأها بعض الإخوة والكلام في بيان الواقع ، والي جعله يستخدمها تكلمه عن واقع المسلمين والحل السلمي وما شابه ، استقى العنوان من كلمة لكم ، ولما سمعها خرج وقال سأكتبها مقدمة ، يعني كلمة افتتاح ، فالخير أستاذنا بين طرفيه هو منكم ، جزاك الله خير
الشيخ : الله يحفظكم
السائل : لكن جواب للسؤال يعني هو يتكلم مثلا اللقاءات السرية بين العرب واليهود ، يعني في بعض لعله في الها مسوغات في بعض المواطن، يعني يقول مثلا : " وكانت اللقاءات السريةبين العرب واليهود " مثلا هذا في موطن ، موطن آخر ، يعني في موطنين أو ثلاثة أنا أرى لهمسوغ وفي البدايات الله أعلم له مسوغ ، مثلا المسوغات الي هنا لها مسوغات الله أعلم
الشيخ : هو بارك الله فيك في مكان يصلح أن يذكر ، لكن في أول المقدمة
السائل : نقل قول : العرب والمسلمون هذا التفرقة
الشيخ : إيش هذا ؟!!
السائل : إي نعم ، الأمتين العربية والإسلامية
الشيخ :كانت لقاءات سرية بين العرب إي
السائل : إي نعم هذا قصدي أنا
الشيخ : لكن الأولى بارك الله فيك
السائل : نعم ، ذل العرب وكذلك قبلها
الشيخ : " وقبل ذلكوما تبعها من نتائج عالمية وعربية وإسلامية !! "
السائل : إي نعم هذه كالأولى
الشيخ : وفي الرأس " ضل العرب والمسلمون "
السائل : هاا
الشيخ : مين هني العرب ؟! فلعلكم تلاحظون هذه القضايا حتى ما نقع فيما يقع فيه غيرنا
السائل : الله يجزيكم الخير ، إحنا بحاجة الى توجيهاتكم شيخنا باستمرار
الشيخ : عفوا بارك الله فيك
السائل : شو الصواب بدال العرب والمسلمون ؟
الشيخ : فيكم الخير
السائل : الله يبارك فيك
الشيخ : ما في عرب يا شيخ في مسلمون وبس
مهوهون يكمن الخطأ
السائل : (( ومن أحسن دينا ممن دعا الى الله وقال إننيمن المسلمين ))
الشيخ : لأنه لما تقول العرب والمسلمون ، معناها المسلمين شيء
السائل : والعرب
الشيخ : والعرب شيء آخر ، والعربلا وجود لهم الا بالإسلام
السائل : لكن هو مثلا بيقصد العربالي بيتكلموا العربية زينا الان ، مش عرب نحنا ؟! ككلام كلغة
سائل آخر : العرب من ضمنهم نصراني ممكن يكون عربي
الشيخ : إيوا
السائل : أو يهودي
الشيخ : كل من يتكلم عربي فهو عربي ، ولو كان مسلما أو يهوديا أو نصرانيا أو مجوسيا ، هذول لا يذكرون ، لا حول ولا قوة الا بالله ، هذه الأسئلة أرجو أن تتاح لي الفرصة لأدرسها وأكتب عليها جوابا ولو مختصرا إن شاء الله
12 - توجيه الشيخ لطلابه في عدم استعمال لفظة العرب مع المسلمين ، وأن الواجب قول المسلمين فقط . أستمع حفظ
ما معنى كلمة التبتل التي جاءت في الحديث ( نهى النبي عليه السلام عن التبتل ) ؟
السائل : كيف حالك يا شيخ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : ( نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن التبتُّل ) ما معنى التبتل يا شيخ ؟
الشيخ : التبتل بمعنى الرهبانية
السائل : إيش معنى الرهبانية ؟
الشيخ : يعني ما يتزوج
السائل : آآه
ما حكم تسريح الشعر في كل يوم ؟
الشيخ : إي
السائل : ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الترجل إلا غبّا )
الشيخ : يعني تسريح الشعر كل يوم هذا منهي عنه
السائل : الرجال ؟
الشيخ : الرجال والنساء
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : وإياك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
الأدوية المحتوية على كمية كبيرة من الكحول ، هل يجوز التداوي بها مع عدم وجود البديل ؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : يا شيخ بالنسبة للأدوية التي تحتوي على كمية كبيرة من الكحول ، فهل اذا ، إي لعدم وجود بديل لهذا الدواء ، فهل يتناوله الإنسان أم الأفضل له أن يصبر على مرضه ؟
الشيخ : إذا كان الدواء الذي فيه الكحول ، الكثير منه إذا شربه يسكر به فلا يجوز التداوي به ، أما إن كان الكثير منه لا يسكر ، فيجوز التداوي به شريطة أن لا يصنع في البلد الاسلامي وإنما أن يكون جهز في بلاد الكفر
السائل : يعني الذي يسكر في حلاة الضرورة هل الأفضل أن يتناوله أم الأفضل أن يصبر الذي كثيره يسكر ؟
الشيخ : لا يجوز
السائل : ولو لم يجد بديلا لهذا الدواء ؟
الشيخ : ( ما جعل الله شفاءكم فيما حرم عليكم )
السائل : جزاكم الله خيرا
الشيخ : وإياكم
السائل : وإياكي
لمن تعطى دية المتوفى ؟
الشيخ : معك
السائل : والله سيدي بدي أسألك عن الدية
الشيخ : السؤال بعد السلام
السائل : بعد ... شيخي ؟
الشيخ : بعد السلاام
السائل : عفوا سيدي ، السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : بالنسبة للدية
الشيخ : نعم
السائل : لمين بدي أعطيها ؟ دية الميت
الشيخ : دية الميت أقارب الميت ، شو هالسؤال هذا
السائل : مين من أقاربه ؟
الشيخ : أبوه أمه إخوته
السائل : يعني عشيرته ؟
الشيخ : أهله أهله الأقربين
السائل : الي بيورثوه
السائل : يعني الي أمه أبو وولاده
الشيخ : نعم اذا كان الأولاد عايشين مع الاب والام فالعائلة هاي ، وإلا فالأبوان
السائل : ...
الشيخ : أهلا
السائل : هلأ بيعرفش مين الي بيورثوه ؟
رجل دخل المسجد ووجد الإمام قد جمع بين العشائين وهو يصلي بالعشاء الاخرة ، فصلى المغرب منفردا ثم دخل خلف الامام فما حكم صلاته ؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : إذا سمحت يا شيخ بدي أسألك هالسؤال ؟
الشيخ : تفضل
السائل : دخل رجل ووجد الإمام قد جمع وبيصلي العشاء ، فقام يصلي الرجل منفردا ثم دخل مع الامام يصلي صلاة العشاء فما حكم الصلاة ؟
الشيخ : صلاته صحيحة ولكنه آثم
السائل : لماذا ؟
الشيخ : لأنه صلى المغرب منفردا ، وكان ينبغي أن يصلي النغرب وراء الإمام وإذا سلم الإمام قام هو ويأتي بصلاة العشاء
السائل : جزاك الله خير ، سؤال آخر
الشيخ : ما في سؤال آخر
17 - رجل دخل المسجد ووجد الإمام قد جمع بين العشائين وهو يصلي بالعشاء الاخرة ، فصلى المغرب منفردا ثم دخل خلف الامام فما حكم صلاته ؟ أستمع حفظ
حكم قضاء الظهر بعد العصر ، وكيف تصلى ؟
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : في عندي سؤال والله
الشيخ : تفضل
السائل : ... ونحوها
الشيخ : كيف ؟
السائل : إنو نصلي صلاة وحدة ظهر وعصر ؟
الشيخ : كيف كيف ؟
السائل : الظهر بعد العصر أصلي الظهر ولا العصر ؟
الشيخ : أخي ما فهمت
السائل : ... بعد العصر فهل تصلي ظهرا وعصرا أم عصرا فقط ؟
الشيخ : ظهرا وعصرا
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : وإياك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
ما حكم بيع محصول القمح لرجل ما بسعر محدد قبل زراعة الأرض وحصادها ؟
الشيخ : نعم
السائل : ألووو
الشيخ : نعم
السائل : لحظة شوي معاي لو سمحت
الشيخ : طيب
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : ...
الشيخ : أهلا
السائل : كيف حالكم عساكم بخير ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : شيخنا عندي سؤال اذا ما بصير عليك زحمة
الشيخ : تفضل
السائل : شيخنا في أحد الإخوة يقول ، في عنده بستان أو مزرعة لزراعة القمح
الشيخ : إيوا
السائل : فهذا الرجل يقول ما عنده إمكانية لزراعة القمح ، فجاء لشخص آخر فقال أبيع لك المحصول بعدما أزرع وأحصد وكذا بقيمة مثلا ست دنانير للكيلو الواحد ، بحين هو الكيلو بعد المحصول ما ينحصد يكون بقيمة عشرة دنانير ، فهل هذا جائز يا شيخنا ؟
الشيخ : ولماذا هالعملية هاي ؟ لماذا لا يؤجر الأرض له ؟
السائل : هكذا يكون ، يعني نفس الشيء
الشيخ : ما يجوز هذا
السائل : ما يجوز
الشيخ : لا
السائل : يعني لو كان في حل آخر مثلا بعد ما اتفقوا قال له أشترط عليك بعد المحصول إذا مثلا احترق أو غيره أمن المبلغ ، أو مثلا يشتركان بالقيمة التي يكون متفق عليها ؟
الشيخ : هذا كمالة عدم الجواز
السائل : عدم الجواز
الشيخ : إي نعم
السائل : جزاكم الله خيرا
الشيخ : وإياك
السائل : إيش هذه البيعة شيخنا تكون ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : ما حكم هذه البيعة تكون ؟
الشيخ : ربا ربا
السائل : ربا
الشيخ : إي نعم
السائل : جزاكم الله خيرا شيخ
الشيخ : واياك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ما حكم صلاة رجل دخل المسجد ووجد الامام قد جمع ، ودخل بنية المغرب خلفه ؟
السائل : كيف حالكم يا شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : أحبك في الله يا شيخنا
الشيخ : أحبك الله الذي أحببتني له
السائل : بدنا نسألك هالسؤال يعني مهم شوي
الشيخ : تفضل
السائل : وهو واحد دخل مع الامام بنية المغرب ، الإمام كان جامع وبيصلي العشاء
الشيخ : مهلأ سأل السائل نفس السؤال !
السائل : بس هو دخل بنية المغرب مع الامام ؟
الشيخ : السائل سأل نفس السؤال ، هل إنتي ولا غيرك ؟
السائل : لا ، أنا أول مرة أسأله الان
الشيخ : طيب تفضل
السائل : فدخل بنية المغرب
الشيخ : دخل بنية المغرب والإمام يصلي العشاء
السائل : نعم
الشيخ : طيب
السائل : بعد ما يصلي ثلاث ركعات يسلم وينفصل عن الإمام ؟ أم
الشيخ : إي نعم
السائل : ينتظر الامام ويسلم معه ينتظر للتشهد الأخير ويسلم مع الإمام ؟
الشيخ : هذا ينوي المفارقة
السائل : ينوي مفارقة الامام !
الشيخ : إي نعم
السائل : يجوز له أن يفارق الامام ؟
الشيخ : يسلم على رأس ثلاث ركعات ، ثم يقوم وينوي وراء الامام صلاة العشاء
السائل : هيك يعني ...
الشيخ : نعم
السائل : الله يجزيك الخير
الشيخ : الله يحفظك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
ما حكم التسبيح الجماعي والذكر الجماعي في أدبارالصلوات ؟ وكذلك حكم تلاوة القران الجماعي ؟
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : ممكن أسأل سؤال
الشيخ : تفضل
السائل : أنا أصلي في جامع ، وهذا الجامع يعني الإمام يصلي ، يصلون السنة بعد الفرض مباشرة بدون أي فاصل ، يقرؤون التسابيح جماعة علنا ، ويقرؤون آية الكرسي أيضا علنا ، فماذا أفعل ، في صلاة الصبح عندما آتي يقرؤون القران علنا ، هل علي أن أصلي تحية المسجد وأجلس وأسمع لهم ؟ وهل هذه بدعة أم لا ؟
الشيخ : حدد سؤالك !
السائل : نعم أخي
الشيخ : حدد حدد سؤالك
السائل : نعم
الشيخ : إقسم إقسم سؤالك أقسام
السائل : نعم ، عملية التسبيح الجماعي هل هذه بدعة ؟
الشيخ : نعم بدعة
السائل : وهل علي ... يعني عندما أكون لوحدي هل يسمى هذا فتنة ؟
الشيخ : فتنة ؟!
السائل : عندما لا أتابعهم لا أعمل معهم يعني أسبح التسابيح لوحدي ؟
الشيخ : هكذا السنة
السائل : نعم
الشيخ : وليس في السنة فتنة
السائل : نعم ، ... يقرؤون القرآن وأنا داخل الى المسجد فهل علي أن أستمع للقرآن أم أصلي تحية المسجد
الشيخ : تصلي التحية
السائل : أصلي تحية المسجد
الشيخ : نعم
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : وإياك
21 - ما حكم التسبيح الجماعي والذكر الجماعي في أدبارالصلوات ؟ وكذلك حكم تلاوة القران الجماعي ؟ أستمع حفظ
ما حكم حلق الحلاق لحى الزبائن ؟
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : الشيخ ناصر ؟
الشيخ : نعم
السائل : كيف الحال ؟
الشيخ : الحمد لله
السائل : إن شاء الله بخير
الشيخ : الله يحفظك
السائل : بدي أسألك سؤال شيخ
الشيخ : تفضل
السائل : بالنسبة لحق اللحية
الشيخ : آه
السائل : أنا حلاق طبعا
الشيخ : الله يحفظك
السائل : الله يجزيك الخير
الشيخ : فبدي أسألك عن كيف حكم اللحية لما بحلق أنا بقدرش .. يعني
الشيخ : إنتي لحيتك موفرها ولا حالقها ؟
السائل : أنا ؟
الشيخ : ولا أنا ؟!
السائل : الحمد لله ، بسأل عن غيري يعني
الشيخ : لا عم إسألك إنتي
السائل : لا أنا الحمد لله مطلقها
الشيخ : إنتي مانك حالق لحيتك ؟
السائل : لا لا
الشيخ : طيب ، ليش مانك حالقها ؟
السائل : ...
الشيخ : ليش مانك حالق لحيتك ؟
السائل : الاحسن محكيش
الشيخ : هههه مو مفهوم سؤالي ؟
السائل : بتقلي إنتي مو حالق لحيتك ؟ قلتلك لأ ، بتقلي ليش مو حالقها
الشيخ : إي عم قلك ليش ما بتحلقها مادام حلاق ؟
السائل : آه ، إي للأمر
الشيخ : طيب هذا الأمر خاص بالنسبة الك ؟
السائل : نعم ؟
الشيخ : هذا الأمر موجه بس الك ولا لكل المسلمين ؟
السائل : لا طبعا ، والعلم عند الله لكل المسلمين
الشيخ : طيب وإنتي عم بتساعد المسلمين على تنفيذ الأمر ولا على مخالفة الأمر ؟
السائل : ما عم بفهم عليك
الشيخ : ليش ما عم تفهم عليي عم إحكي أنا بالألماني ؟!
السائل : نعم ؟
الشيخ : ليش ما عم تفهم عليي ؟!
السائل : ...
الشيخ : الأمر بإعفاء اللحية
السائل : آه
الشيخ : هو موجه إلك خاص ولا لكل مسلم ؟
السائل : لكل مسلم
الشيخ : طيب إنتي عم بتعين كل مسلم على الأمر تنفيذ الأمر ولا على مخالفة الأمر ؟ لما بتحلق لحى زباينك ؟
السائل : آه
الشيخ : عم اتساعدهم على تنفيذ الأمر ولا على مخالفة الأمر ؟
السائل : لا بساعدهم على عدم تنفيذ الأمر لأ
الشيخ : إي الله يهديك ، ما بيجوز يا أخي ما بيجوز ، كما إنو حرام عليك تحلق لنفسك
السائل : نعم
الشيخ : حرام عليك تحلق لأخوك المسلم
السائل : أحلق لحيته !
الشيخ : حرام عليك
السائل : يعني بيطولني إثم ؟
الشيخ : لكان !!!
السائل : الله يجزيك الخير يا شيخ
الشيخ : الله يحفظك
ما حكم حلاقة المارينز ، وهو ما يسمى بالقزع ؟
الشيخ : ما فهمت حلاقة إيش ؟
السائل : المارينز هاي حلاقة خفيفة على الجنب
الشيخ : شو هاي المارينزما بعرفها
السائل : كأنه على أيام الرسول عليه الصلاة والسلام ذكر فيه حديث ... اسمه القزع
الشيخ : القَزع ؟
السائل : أيوا
الشيخ : القزع هذا ما في قزع هلأ
السائل : آه
الشيخ : هلا ما حلاقة قزع إنتي عم تحلق قزع ؟
السائل : بحلقوا هم وبيتم الراس مثلا
الشيخ : القزع يا أخي
السائل : عالماكينة بيوخذوها
الشيخ : القزع هو يحلق في مكان ويترك المكان الثاني
السائل : أيوا
الشيخ : إي هذا هو ، ما في هيك هلأ قزع
السائل : آه
الشيخ : القزع بيصير في بلاد السودان وغيرها
السائل : بس شيخ أنا بحلقه !
الشيخ : إنتو بتاخذوا الأطراف الله يهديكم بس
السائل : أيوااا
الشيخ : أيوا
السائل : يعني هذا جائز ؟
الشيخ : أيوا
السائل : جائز
الشيخ : جائز
السائل : الله يجزيك الخير يا شيخ
الشيخ : هذا مو قزع
السائل : هذا مو قزع
الشيخ : إي بس إياك أن تحلق لحية زبون
السائل : ماشي
الشيخ : السلام عليكم
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله
ما هوحال أبي مخنف الراوي ، والذي يكثر ذكره في تفسير الطبري ؟
السائل : الشيخ ناصر ؟
الشيخ : نعم
السائل : كيف حالك يا شيخ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : جزاك الله خير يا شيخ
الشيخ : وإياك
السائل : عنا سؤال يا شيخ الله يخليك
الشيخ : تفضل
السائل : أبو مالك قريبي يا شيخ
الشيخ : أهلين
السائل : بارك الله فيك ، يا شيخ بالنسبة لأبي مخنف هذا راوي ورواياته كثيرة في تاريخ الطبري
الشيخ : إي نعم
السائل : هل لك أنت فيه مقال يا شيخ ؟
الشيخ : أنا لا أذكر أن لي مقال ، لكن هو فيه كل المقال
السائل : هو نعم يا شيخ هو بلوة يا شيخ ، أقصد إن بعض إخواننا وهو حسين حشيش مقيم في السودان تكلم مرة كلمة هكذا كانه .. فأنا نبهته قلت له يا شيخ إن هذا تكلموا فيه وفي كتاب هناك .. وهو رجل فيه مقال كما قلت يا شيخ ، فيقول لي : كأنه يا شيخ ... يقول إنه الشيخ الألباني تكلمت أنا اتصلت بالشيخ الألباني أو شي وقالي ده ما أخذت منه والكلام ... وكدة
الشيخ : طيب الان فهمت مني ما لك وله ؟!
السائل : أنا أحببت يا شيخ السؤال بس هو ملقلق هذا
الشيخ : الله يهديك الله يهديك ، فهمت مني فمالك وله
السائل :من هو من هو .. المكتب ولا حشيش ؟
الشيخ : فهمت حال هذا أبي مخنف عندي
السائل : نعم
الشيخ : فما لك وللسوداني
السائل : ...
الشيخ : السلام عليكم
السائل : يا شيخ
الشيخ : السلام عليكم ، السلام عليكم
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ما حكم إقامة حفلات الزواج في القاعات التي أعدت لذلك ، وخصوصا إذا كانت توزع فيها بعض المحرمات ؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : قلها ارفعي صوتك
السائل : إذا بتسمح يا شيخ بدي أسألك سؤال
الشيخ : إرفعي صوتك
السائل : بدي أسألك سؤال
الشيخ : نعم
السائل : ... قاعة تقام فيها الحفلات
الشيخ : شو ؟
السائل : في عندنا قاعة تقام فيها الحفلات
الشيخ : ما فهمت
السائل : في عنا قاعة بال.. قاعة
الشيخ : قاعة !
السائل : تقام فيها الحفلات
الشيخ : حفلات ايش ؟
السائل : الزواج أو حفلات الأجانب ، طيب
الشيخ : حفلات الزواج أو حفلات ايش ؟
السائل : الأجانب للأجانب يعني
الشيخ : يعني
السائل : الأجانب
الشيخ : طيب بعدين
السائل : في حفلات الزفاف لا تخلو من الخمور لا يوجد هناك خمور ، أما في حفلات الأجانب بنفس القاعة تشرب الخمور مع الموسيقى
الشيخ : على كل حال إقامة حفلات الزواج
السائل : نعم
الشيخ : في هذه الأماكن التي أُعدت
السائل : نعم
الشيخ : لإقامة الحفلات
السائل : نعم
الشيخ : ولو لم يقم فيها موائد الخمور فلا يجوز للمسلمين أن يقيموا حفلات الزواج إلا في دورهم
السائل : نعم
الشيخ : فإذا كان يقام فيها موائد الخمور كما ذكرتِ فهذا المكان لا يجوز دخوله أصلا قال تعالى (( فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين )) هذا المكان مشؤوم مسكون بالشياطين (( وإن الشياطين ليوحي بعضهم الى بعض زخرف القول غرورا )) فلا يجوز إقامة الحفلات في هذه الصالات
السائل : نعم
الشيخ : لعلكِ فهمت عليَّ ؟
السائل : نعم نعم فهمت
الشيخ : أقول السلام عليكم
السائل : وعليكم السلام
25 - ما حكم إقامة حفلات الزواج في القاعات التي أعدت لذلك ، وخصوصا إذا كانت توزع فيها بعض المحرمات ؟ أستمع حفظ
رجل من أهل مكة ذهب للمدينة فهل له أن يرجع بعمرة من الميقات ؟
السائل : كيف حالك طيب ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : شيخ عندي سؤال ، شيخ أنا .. بمكة، ... أرجع الى المدينة ، فهل إذا رجعت الى المدينة .. أسوي عمرة من الميقات الى مكة ، وأنا من أهل مكة يا شيخ ، أسافر الى المدينة ثم أعود الى مكة ، فهل أعتمر ؟
الشيخ : اعتمر اذا شئت
السائل : نعم يا شيخ ؟
الشيخ : اعتمر إذا شئت
السائل : جزاك الله خيرا يا شيخ ، بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك
السائل : السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هل يجوز الصلاة على غير النبي صلى الله عليه وسلم ؟
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : كيف حالكم يا شيخ ؟
الشيخ : الحمد لله
السائل : ممكن أسألك ؟
الشيخ : تفضل
السائل : هل يجوز الصلاة على غير النبي عليه السلام والأنبياء ؟
الشيخ : يجوز على سبيل الدعاء ، لا على سبيل العادة
السائل : نعم ، الله يجزيك الخير
الشيخ : الله يحفظك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
هل تصلى صلاة الوتر في السفر والحضر ؟
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : كيف حالك يا شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله
السائل : شيخنا بسأل سؤالين ..بقدر أسألك سؤالين إذا تكرمت إذا ؟
الشيخ : تفضل
السائل : السؤال الأول المحافظة على صلاة الوتر في السفر مثل المحافظة عليها في الحضر ؟
الشيخ : نعم
السائل : وفي السفر أيضا ؟
الشيخ : نعم
هل تقام صلاة الجنازة في المسجد أو في المقبرة وما هو الدليل ؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : يا شيخ في سؤال الله يبارك فيك بالنسبة لصلاة الجنازة هل تصلى في المسجد أم في المقبرة وما هو الدليل ؟
الشيخ : السنة هكذا وهكذا والأكثر في المصلى خارج المسجد
السائل : بارك الله فيك يا شيخ
الشيخ : وفيك بارك
السائل : ما هو الدليل يا شيخ ؟
الشيخ : الدليل هكذا السنة الله يهديك
السائل : نعم ، السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
ما حكم الإقامة المؤقتة في بلاد الكفر من أجل الدين ؟!
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : من طرف أبي مالك
الشيخ : أهلا
السائل : حبينا نسألك سؤال
الشيخ : تفضل
السائل : بالنسبة للإقامة في بلاد الكفر ، ما حكم الإقامة المؤقتة هناك من أجل الدين ؟
الشيخ : الإقامة المؤقتة من أجل الدين الله يهديك بتكون في مكة ما بتكون في بلاد الكفر
السائل : ...
الشيخ : الله يهديك الجواب فهمته
السائل : نعم
الشيخ : لا تفصلي الأخطاء الي برتكبها المسلمون ، تربى هناك تربية شرعية ؟ !
السائل : لا
الشيخ : إذن ففروا الى الله أهرب ، أنج بنفسك
السائل : صحيح
الشيخ : إي
امرأة أسلمت وسافرت مع زوجها الى بلاد الإسلام ، وهي تريد أن تصل رحمها في بلاد الكفر فكيف تصنع ، وهل لها أن تسافر إليهم ؟
الشيخ : الله يحفظك
السائل : وأسلمت الحمد لله أسلمت
الشيخ : إن شاء الله
السائل : ويعني متبعة الكتاب والسنة
الشيخ : إن شاء الله
السائل : يعني كيف .. الموضوع شيخي ، يعني كيف تستطيع إنها تعرف صلة الرحم ؟ يعني واجبة ، كيف يعني تستطيع يعني إنو توصل رحمها ... فكيف يعني أستطيع أن أخرجها من هذه الورطة ؟
الشيخ : وينها هي ؟
السائل : هي موجودة الان في الأردن
الشيخ : إي أديش صلها في الأردن ؟
السائل : كيف ؟
الشيخ :كم مضى عليها في الأردن ؟
السائل : لها سنة
الشيخ : إي
السائل : نعم
الشيخ : بس تشتاق لهن كثير بعد ذلك بتسأل كيف تصل رحمها
السائل : أيوا يعني حبينا نسألك هذا السؤال يعني حتى تستطيع انها
الشيخ : لهذا سايق جاوبنا هذا الكلام
السائل : أيوا
الشيخ : لسا ما تأقلمت ما صارت أردنية
السائل : لا هي مسلمة
الشيخ : أنا قلت
السائل : هي مسلمة
الشيخ : لك ما عم إلك هي كافرة عم إلك لسا ما صارت أردنية
السائل : ههههه فهمت
الشيخ : الله يهديك
السائل : طيب سيدي بس يعني كيف تستطيع تصل رحمها هذا السؤال ، هل نبعثها لهناك ؟
الشيخ : لا ما تبعتها هلأ خليها هون
السائل : أيوا ، طيب جزاك الله ألف خير
الشيخ : وإياك إن شاء الله
السائل : ... أنا حابب أقابلك يوم الجمعة
الشيخ : إن شاء الله
السائل : إن شاء الله نراك يوم الجمعة
الشيخ : إن شاء الله وإنت بخير
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
31 - امرأة أسلمت وسافرت مع زوجها الى بلاد الإسلام ، وهي تريد أن تصل رحمها في بلاد الكفر فكيف تصنع ، وهل لها أن تسافر إليهم ؟ أستمع حفظ
ما حكم إعطاء أحد الوالدين عطية لولد دون الآخرين ؟
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : كيف حالكم شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : كيف صحتك ؟
الشيخ : الله يحفظك
السائل : سؤال سريع شيخنا
الشيخ : تفضل
السائل : الله يجزيك الخير
الشيخ : الله يحفظك
السائل : قبل قليل اتصل أخي بيسأل عن مسألة العقد
الشيخ : مسألة إيش ؟
السائل : عقد عقد قلادة في الرقبة
الشيخ : إي
السائل : والدتي أعطتها لأختي مثلا والدتي أمي
الشيخ : إي
السائل : أعطتها لأختي فهل هذا جائز من غير أن تعطي الاخرين ؟
الشيخ : ما حدا سأل هيك سؤال
السائل : كيف ؟
الشيخ : ما حدا سأل هيك سؤال
السائل : بعرف !
الشيخ : إنت عم بتقول سأل
السائل : هو قال قبل قليل
الشيخ : يا أخي ما حدا سألنا الليلة هالسؤال
السائل : أيوا نعم إذن لعله أخطأ أو أنا فهمت غلط
الشيخ : بجوز سأل غيري
السائل : أيوا نعم
الشيخ : المهم شو سؤالك ؟
السائل : الوالدة بدها تعطي أحد خواتي عقد
الشيخ : إي
السائل : فهل هذا يجوز يعني ؟
الشيخ : من أي جهة بيجوز ؟
السائل : إنها بدها تعطيها عقد وما تعطي الاخرين ؟
الشيخ : إي كمل السؤال الله يهديك
السائل : نعم
الشيخ : ما بيجوز
السائل : طيب
الشيخ : إلا العدل
السائل : إلا العدل !
الشيخ : إي نعم
السائل : بالنسبة للهدية ، يعني تهدي آخرين يعني دونها يعني الأولاد دون البنات ؟
الشيخ : الا العدل الله يهديك
السائل : شيخنا الهدية كذلك ؟
الشيخ : إلا العدل
السائل : إلا ؟
الشيخ : العدل
السائل : العدل
هل تنصحني بالهجرة الى الحجاز هروبا من الفتن ؟
السائل : شيخ ممكن سؤال ؟
الشيخ : تفضل !
السائل : شيخ أريد أن أهاجر الى بلاد الحجاز ويوجد يعني بعض الناس بقولولي لا تهاجر يعني لأنك بتعيش في غربة ، وأنا أريد أن أهاجر بسبب الفتن المعروفة بالانتشار الى آخره
الشيخ : ما فهمت
السائل : يعني بقولوا لي لا تهاجر هناكبدك تعيش في غربة
الشيخ : شو بدك فيهم إنتي ؟
السائل : آه
الشيخ : شو بدك فيهن ؟
السائل : لالا بس بدي أسأل الألباني
الشيخ : نعم ؟
السائل : الألباني لأنه مقيم هناك
الشيخ : وشو ساويلك ؟
السائل : يعني أهاجر ؟
الشيخ : هاجر
السائل : جزاك الله خير
ما حكم الاشتراط عند نية الحج أوالعمرة ؟
الشيخ : طيب
السائل : شيخي نفهم من خلال ما ذكرتموه من هذه المسألة أنكم كأنكم ترونه أنه مندوب فعله ؟
الشيخ : فعله مشروع
السائل : أو مشروع نعم ، الان شيخي مر معاي في الإحسان وأنا في العمل ... و هذا الحديث تحت باب ذكره ابن حبان " ذكر البيان بأن النبي صلى الله عليه وسلم إنما أباح لضباعة أن تشترط في حجها لأنها كانت شاكية " ، فظهرلي يعني باديء ذي بدء إنه هنا قضية الاشتراط مشروطة بالشكوى فما قولكم يا شيخ ؟
الشيخ : مشروط بالشكوى فيما يفهم المؤلف
السائل : إي طبعا
الشيخ : طيب ، لكن ما جاء لسبب فالعبرة لعموم اللفظ لا لخصوص ، فسواءا كان شاكيا أو يخشى أن يصاب بشيء في الطريق فله ذلك ، فلا يؤخذ الحديث فقط من هذا النص
السائل : نعم
الشيخ : لأن هذا النص ليس من كلام الرسول إنه : اشترطي لأنك شاكية ، وإنما هذه قضية واقعة
السائل : نعم
الشيخ : فالوقوع الحادثة الواقعة لا تعتبر شرطًا
السائل : نعم إي نعم
امرأة اعتمرت ورجعت إلى بلادها من غير أن تتحلل ما قصت شعرها فما عليها الآن ؟
الشيخ : والله ما أدري ما عليها هم في مثل القضية يوجبون الدم
السائل : يوجبون الدم ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : نعم ، طيب
الشيخ : شو عليها الله أعلم
ما هو قولكم في قضية الدم ككفارة في ترك الواجب ونحوه في الحج والعمرة ؟
الشيخ : ما نقول بالدم الا في المواضع المنصوص عليها فقط
السائل : نعم
الشيخ : لعدم وجود النص الذي يشمل كل خطأ
السائل : أيوا
الشيخ : إلا ما جاء عن ابن عباس موقوفا عليه فقط
السائل : نعم
الشيخ : إنه إذا أخطأ أو نسي عليه دم
السائل : نعم
الشيخ : وهذا ثبت خلافه في صحيح البخاري حينما أنكر على الرجل المتجبب بجبة عليها زعفران
السائل : نعم
الشيخ : أو معصفرة فقال له : ( اخلع عنك الجبة واصنع ما يصنع الحاج ) وما أمره ، بتعرف إنتي لباس الجبة ؟
السائل : نعم
الشيخ : خلاف
السائل : لباس الإحرام
الشيخ : لباس الإحرام
السائل : نعم !
إتمام الكلام عن حكم المرأة التي رجعت من الحج أو العمرة بدون تحلل ؟
الشيخ : لابد يقال لها قصي كيف لأ
السائل : إي وتتحلل ؟
الشيخ : إيوا
السائل : إي نعم ، أما الكلام اذا وقعت في محظور من محظورات الإحرام
الشيخ : إي نعم
السائل : فهنا السؤال نعم ، جزاك الله خير يا شيخنا
الشيخ : وإياك
توضيح لحكم الاشتراط في الحج والعمرة ؟
الشيخ : إي وهل يعني تتصور واحد ما يخشى أن يصاب بشيء ؟!
السائل : هذا هو يعني
الشيخ : هي
ما صحة قول القائل : يقول الله أو قال الله ؟ وكيف نوجه أثر مطرف في نهيه عن قول: يقول الله ؟
السائل : نعم
الشيخ : لكن مع الأسف هذا المحقق لأنه مش متضلع بما يسمى بعلم الكلام ما انتبه للفائدة المذكورة في هذا الأثر من كلام مطرِّف قال : " لا يقولن أحدكم : إن الله عز وجل يقول كذا وكذا ، ولكن قولوا : قال الله عز وجل " ، بتقول قال الله كذا ، لكن لا تقول يقول الله كذا ، كلام طويل هون في الشرح
السائل : نعم
الشيخ : وألطف شي قالوا إنو نحنا مالنا ملزمين بأن نقول بقول مطرف هذا
السائل : نعم
الشيخ : ليه ؟ لأن ما فهم مرمى قوله والفرق بين قول القائل اليوم قال الله ، وبين يقول الله ! فأنا كتبت هون : " فيه رد صريح على القائلين بالكلام النفسي وبناءا عليه يقولون في بعض خطبهم حينما يذكرون القران وأنه كلام الله ولم يزل به قائلا عليما ".
السائل : أوه
الشيخ : طبعا هذا كلام أيضا يفهمه من يعرف عقيدة الأشاعرة وسأشرحه
السائل : نعم
39 - ما صحة قول القائل : يقول الله أو قال الله ؟ وكيف نوجه أثر مطرف في نهيه عن قول: يقول الله ؟ أستمع حفظ
ما هو معتقد الأشاعرة والماتريدية في حقيقة كلام الله تعالى ؟
السائل : نعم
الشيخ : مركب يعني من حروف كما قال عليه السلام ( من قرأ القرآن فله بكل حرف عشر حسنات )
السائل : نعم
الشيخ : وما بيآمنوا أن الله كلم موسى تكليما ، وإنما الشجرة هي التي ...
كم مرة يقال في السجود سبحان ربي الأعلى وبحمده ، وكذا في الركوع كم مرة تقال سبحان ربي العظيم وبحمد ؟ ثلاثة أو أكثر ؟
الشيخ : نحنا الناحية الفقهية شيء ، والناحية الحديثية المتعلقة بالرواية شيء آخر ، فنحن نذكر ما جاء في الرواية أما الناحية الفقهية فيجوز أكثر من ثلاثة أما هكذا الحديث
السائل : يجوز اعتمادا على إيش شيخنا إنو يجوز أكتر من تلاثة؟
الشيخ : اعتمادا إنو يطيل السجود يريد أن يطيل السجود فهنا لا -وعليكم السلام ورحمة الله-
السائل : نعم و.. لا يلتقيان
الشيخ : أوه لا يلتزم عددا معينا
السائل : وحتى لو التزم هذا العدد المعين ويريد أن يطيل السجود فما بتزبط معه الا أنه يكرر
الشيخ : آه
41 - كم مرة يقال في السجود سبحان ربي الأعلى وبحمده ، وكذا في الركوع كم مرة تقال سبحان ربي العظيم وبحمد ؟ ثلاثة أو أكثر ؟ أستمع حفظ
جواب الشيخ للسائل الذي طلب منه الحضور اليهم ؟
الشيخ : ولكن له وجه من الصواب عندي دراية ... الحديث أن المتَصَدَّق عليه حينما يقبل الصدقة ليس بأفضل من المتصدق ، هذا في الماديات فما بالك في المعنويات ؟! حينما نحن نجد طلابا من أمثالكم يقبلون العلم بل ويحرصون عليه فأنا أخشى أن يكون الفضل لكم علينا ، لأنو نجد الأرض الصالحة لمثل هذا الزرع
السائل : إن شاء الله يا رب
الشيخ : فلذلك فأنا أقول في مثل هذا لكثير من إخواننا : أنا ما بلأى مزح ، أي من دعاني أجبته ، إلا إنو في الموضوع طلبات كثيرة وكثيرة جدا فنحن نضطر الى تقنين الإستجابات والى تنظيمها وبلا شك أن الأمر كما قال تعالى (( سنشد عضدك بأخيك )) وكما يقول المثل العامي : " إيد وحدة ما بتسفق " ، فأنا بسبب انكبابي في البحث والعلم ونحو ذلك كما تعلمون ، لا أستطيع أن أضع في ذهني إنو فلان طلب وفلان عنده طلب ثاني وثالث فبنكلف فيها بعض إخواننا ، أخونا أبو عبد الله عزت هو الذي يتولى تنظيم تنفيذ هذه الطلبات إذن عليك به
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وأنا معك عليه إن كان هناك
السائل : إن شاء الله ، طيب شيخنا الان أخذنا الموافقة البدائية إن شاء الله
الشيخ : وهو كذلك
السائل : جزاك الله خيرأ
الشيخ : واجبنا هذا
السائل : الله يحفظك