رجل طلق امرأته في طهر جامعها فيه على مذهب أبي حنيفة وأشهد على ذلك رجل وامرأتان, فهل يقع هذا الطلاق ؟
الشيخ : قلت لها أنت طالق إيش ؟
السائل : على مذهب أبو حنيفة .
الشيخ : أيوا .
السائل : هل هذا وقع في رجل وامرأتان .
الشيخ : رجل وامرأتان ؟
السائل : نعم .
الشيخ : شو رجل وامرأتان ؟
السائل : شاهدين يعني .
الشيخ : شو ؟
السائل : شاهد شاهدتين .
سائل آخر : شهود .
الشيخ : يعني كانوا شهود ؟
السائل : نعم كانوا شهود .
الشيخ : أيوا .
السائل : وبعد الطهر في طهر جامعتها .
الشيخ : وقع الطلاق إذا كان بهالصورة .
السائل : نعم .
طيب مرة أخرى في نفس بعدين رجعتها في نفس الطهر طلقتها مرة أخرى لكن كان رجل وامرأة .
الشيخ : نعم .
السائل : بردو على مذهب أبي حنيفة .
الشيخ : أيوا .
السائل : نعم .
الشيخ : كمان طلق لأن أبو حنيفة ما يشترط الشهود .
السائل : نعم .
الشيخ : ما بيشترط الشهود .
السائل : ما بيشترط الشهود .
الشيخ : أي نعم كيف ؟
السائل : نفس الطهر في نفس الطهر الذي جامعتها به بعد ما رجعتها يعني .
الشيخ : ما دام أخي عم تقيد بمذهب أبي حنيفة فالطلاق واقع .
السائل : الطلاق واقع
الشيخ : أي نعم .
السائل : بقيت طلقة وحدة .
الشيخ : أي نعم .
السائل : شكراً جزيلاً، السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
1 - رجل طلق امرأته في طهر جامعها فيه على مذهب أبي حنيفة وأشهد على ذلك رجل وامرأتان, فهل يقع هذا الطلاق ؟ أستمع حفظ
ما الدليل على جواز أن يصلي المأموم بنية تخالف نية الإمام ؟
الشيخ : نعم .
السائل : قلت له هذا ولكن ما ذكرت لي الدليل بارك الله فيك .
الشيخ : دليل ماذا يا أخي ؟
السائل : دليل على الجواز أنه يصلي مع المأموم بنية تخالف نية الإمام .
الشيخ : ما بتعرف حديث جابر ؟ قصة معاذ .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب هذا شو بيدل الحديث ؟
السائل : نعم .
الشيخ : على ماذا يدل الحديث ؟
السائل : على اختلاف النية جائزة .
الشيخ : فإذن الجواب معك .
السائل : لكن هذا يعني فارق الإمام هذا من خلال مفارقته للإمام فارق الإمام في الصلاة .
الشيخ : أنت ما ذكرت إلا الآن أما من قبل قلت مخالفة النية .
السائل : نعم .
الشيخ : وأنا أعطيتك الجواب .
السائل : جزاك الله خيرا أنا أقول على مفارقة الإمام هل جائزة أن يترك الإمام ويقوم بالركعة الرابعة .
الشيخ : نعم يجوز يجوز كما فعل ذلك الذي اقتدى بمعاذ .
السائل : نعم .
الشيخ : تدري ماذا فعل ؟
السائل : لا والله ما أدري .
الشيخ : أنت ما تحفظ قصة معاذ .
السائل : ما أعرفها .
الشيخ : كيف ؟
السائل : نعم .
الشيخ : أقول لك ما تعرف قصة معاذ مع الرجل ؟
السائل : أعرفها .
الشيخ : إذن كيف عرفت أن خلاف النية لا تضر .
السائل : أنا أعرف اختلاف النية غير جائز لكن حديث جابر يؤكد جواز هذا لكن مفارقة الإمام هل هذا يجوز أو لا ما أدري والله .
الشيخ : يا أخي الله يهديك في قصة معاذ أن رجلا أنصارياً صاحب نواضح يعمل في النهار اقتدى وراء معاذ في صلاة العشاء فافتتح سورة البقرة فلما افتتح سورة البقرة هو نوى المفارقة .
السائل : أي نعم هذا أدريه يا شيخ الله جزاك الله خير .
الشيخ : إي الله يهيدك .
السائل : يدل على جواز المفارقة .
الشيخ : وأنا أسألك عن هذا الذي تدريه .
السائل : ما علمت بهذا جزاك الله خير .
الشيخ : طيب إذا جاز لهذا أن ينوي المفارقة والصلاة مثل صلاة الإمام رباعية أفلا يجوز أن ينوي المفارقة من كانت صلاته ثلاثية ؟
السائل : ينوي نعم .
الشيخ : لعلك عرفت .
السائل : هذا فارق وهذا فارق .
الشيخ : عرفت الدليل ؟
السائل : نعم يا شيخ جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
السائل : طيب لي سؤال بسيط معليش أطول عليك شوية .
الشيخ : لا في عليه شيء انتهى .
السائل : جزاك الله خير يا شيخ .
الشيخ : قلت لك سؤال واحد حتى ما تتعبني .
السائل : هذا مش جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .
هل يجوز الصلاة على الجنازة في المقبرة ؟
السائل : إن شاء الله تعالى رجل توفاه الله وصلي عليه صلاة الجنازة .
الشيخ : أيوا .
السائل : فحضر لما ذهبوا إلى الدفن ... ما صلوا عليه صلوا عليه في المقبرة .
الشيخ : أيوا .
السائل : هل هذا الكلام يجوز ؟
الشيخ : ماذا تعني بقولك : صلوا عليه في المقبرة بعد ما دفنوه أم هو لا يزال في النعش ؟
السائل : بعد ما دفن .
الشيخ : إذن وهو في قبره .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا هو من السنة .
السائل : حتى لو صلي عليه صلاة الجنازة .
الشيخ : نعم نعم اللي صلوا عليه ما صلوا عليه من قبل فهذا من السنة .
السائل : فإذا لم يدفن وهو في النعش قبل أن يوضع في القبر .
الشيخ : يجوز من باب أولى .
السائل : بارك الله فيكم يا شيخ .
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
لو جاء رجل ومعه جاهة ليخطب بنت ثم وافق على ذلك أبوها فهل هذا يعتبر عقد نكاح ؟
الشيخ : سؤال باختصار إذا بتريد .
السائل : نعم .
الشيخ : سؤال ممكن باختصار .
السائل : فيه سؤال بالنسبة لخطبة البنت هل تعتبر إنو لما يجي ناس يخطبوا بنت ويوافق أبوها طبعا بيكون جاهة جاي معهم، هل هذا يعتبر عقد نكاح ؟
الشيخ : لا .
السائل : ما يعتبر .
الشيخ : هذا يعتبر خطوبة .
السائل : خطوبة .
الشيخ : أي نعم .
السائل : الله يجزيك الخير .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
حديث ( الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله ومن والاه أو عالم أو متعلم ) هل فيه زيادة أم لا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ماذا تريد ؟
السائل : لي بعض الأسئلة يا شيخ .
الشيخ : اقتصر على سؤال واحد واختصر كلامك لأني متعب .
السائل : متعب طهور إن شاء الله .
الشيخ : إن شاء الله .
السائل : ( الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله ومن والاه أو عالم أو متعلم ) هل فيه زيادة أم لا ؟
الشيخ : الزيادة مروية لكن بسند ضعيف .
السائل : فيه زيادة ؟
الشيخ : الزيادة مروية ولكن بسند ضعيف .
السائل : بارك الله فيك . يا شيخ لي سؤال ثاني وهو أنا ... يتعلق بمتابعة الإمام .
الشيخ : السلام عليكم نصحتك فما قبلت نصيحتي . ألم تسمعني قلت لك سؤال واحد واختصر ها ما لك لا تنطق ؟
السائل : اعذرني .
5 - حديث ( الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله ومن والاه أو عالم أو متعلم ) هل فيه زيادة أم لا ؟ أستمع حفظ
أرادت امرأة مسلمة في أمريكا أن تفارق زوجها فذهبت إلى إمام المسجد , فجاء إمام المسجد مع رجاله وأخرجوه من البيت وقالوا له يجب عليك أن تطلقها , وهو يحبها ولا يريد طلاقها فما رأيك في ذلك ؟
السائل : طيب قضية الخمور انتهينا منها ثم في حكم الخلع أحد الإخوة يريد أن يعني المسجد أقول ... بشكل آخر الرجل ضرب زوجته فذهبت اتصلت في رجال الشرطة ورجال الشرطة قالوا لا نستطيع أن نخرجه من بيته هذا بيته فاتصلت بالمسجد بإمام المسجد فجاء إمام المسجد ومعه رجاله وأخذوه من البيت غصباً وقال أنا ما أريد يعني أن أطلق زوجتي لكن قالوا يجب أن تخلع تريد الخلع فقالوا له : إذن طلقها نرى أنك تطلقها الآن والرجل يعني يكاد يبكي يريد زوجته لكن زوجته يعني تقول أنا ما أريد وكلاهما أمريكيان .
الشيخ : أيوا .
السائل : الزوج والزوجة أمريكيان .
الشيخ : أي نعم .
السائل : قال لي ماذا أفعل ؟ قالوا له أفضل أن تطلق لأنها لا تريد أن ... لعلها في هذه الفترة يعني تعيد النظر وترجع .
الشيخ : طيب لماذا التطليق وليس المخالعة ؟
السائل : هو يعني يحبها كثيراً .
الشيخ : لا أخي أنا بقول لماذا هذا الإمام إمام المسجد يطلب منه أن يطلق ولا يطلب منه أن يخالع .
السائل : حسب ما قال إمام المسجد قال الأفضل أن تطلق لعلها ترجع في رأيها ثم يمكنك أن تعاود الزواج بها .
الشيخ : هذا مبين الرجل إمام من هالأئمة هدول اللي ما عندهم فقه .
السائل : نعم يا شيخ .
الشيخ : لأنه إذا كان يريد يعني لعلها تعود كما نقلت عنه فالمخالعة أقرب إلى هذا التعليل من الطلاق لأنه إن طلقها وانقضت عدتها لا يستطيع أن يعود إليها أما إذا خالعها فيمكن أن يرجعها متى شاء لأن الخلع ليس طلاقا .
السائل : نعم طبعا لا بد من تمام العدة بعد الخلع .
الشيخ : تمام العدة من أجل ماذا هو يستطيع أن يعيدها إليه ولو بعد ساعات من نهار هداك الطلاق بارك الله فيك اللي يحتاج إلى عدة .
السائل : أما الخلع فلا تحتاج .
الشيخ : أي نعم .
6 - أرادت امرأة مسلمة في أمريكا أن تفارق زوجها فذهبت إلى إمام المسجد , فجاء إمام المسجد مع رجاله وأخرجوه من البيت وقالوا له يجب عليك أن تطلقها , وهو يحبها ولا يريد طلاقها فما رأيك في ذلك ؟ أستمع حفظ
شاب في أمريكا يعاني من الشذوذ الجنسي ويبحث عن علاج له من هذا المرض فبم تنصحونه ؟
الشيخ : الله المستعان .
السائل : أقرأ لك الرسالة قصيرة يعني .
الشيخ : تفضل .
السائل : لدي مشكلة ولا أدري هناك حل لها خصوصا بعد أن حاولت وفشلت وقبل أن أطرح أود أن أخبركم عن رغبتي تقديم لا أريد أن أقدم نفسي أكتفي باسم عبد الله المشكلة عندي كبيرة تنغص عليها حياتي أنني شاب في مقتبل العمر وأعاني للأسف من مرض الشذوذ الجنسي حيث أنه لا توجد لدي أي رغبة جنسية تجاه الجنس الآخر لأن رغبتي الجنسية تميل إلى بني جنسي الشباب وقد بدأ هذا الشذوذ في سن البلوغ وفي الحقيقة أهملت هذا الموضوع لأنني كنت أعتقد أن هذا المرض الجنسي سوف يزول مع الوقت ولم أقدر خطورة هذا الموضوع إلا بعد أن بلغت العشرين من العمر فصرت أبحث عما إذا كان هناك علاج في الطب فقيل لي إن هذا المرض سوف يلازمني ما دمت حيا .
الشيخ : أعوذ بالله .
السائل : وقد كبرت المشكلة وخصوصا أنني الآن في سن الزواج وأهلي مصممون على تزويجي وأنا أحاول التهرب من الموضوع كلما عرض علي لأنني لا أريد أن أظلم لا أستطيع مصارحة أهلي بذلك مع العلم أنني لم أحدث أي إنسان بهذا الموضوع وقد فتحت لكم قلبي أملا بمساعدتي بإذن الله . فيعني والله يا شيخ مشكلة أنا بدأت كتبت له رسالة لم أنته منها وهي بأنه يعني أردت أن أقول له إن هذا المرض يلازمك طول حياتك هذا رجل يعني شيطان .
الشيخ : أكيد صدقت فيما قلت طيب .
السائل : طبعاً أنا أريد أن أذكره بالآيات مثلا (( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم )) الآية ... (( والذين إذا مسهم طائف من الشيطان )) ثم أذكره سأذكر له الحديث الصحابي الذي قال ( تأتيني الفكرة أهون علي من أن أخر من السماء فتخطفني الطير ) .
الشيخ : تمام .
السائل : سأذكر النص بالكامل إن شاء الله .
الشيخ : جيد جيد .
السائل : من الشيطان إلا إذا عندك اقتراح آخر يا شيخ .
الشيخ : لازم تذكره بالأحاديث التي تلعن من يفعل ذلك إذا كان مؤمنا .
السائل : نعم هذه موجودة إن شاء الله .
الشيخ : ها كويس أما إذا كان الرجل يعني مستهتر لا يحافظ على الصلاة فهذا فعلا ليس له علاج .
السائل : أقول ما يبدو لي أنه مستهتر لأن سؤاله مجرد سؤاله لا يدل على الاستهتار يا شيخ .
الشيخ : هو هكذا الظاهر ولذلك فينبغي أن تقدم إليه المرهبات المحذرات .
السائل : نعم .
الشيخ : فهذا مع ما ذكرت سيكون له إن شاء الله شفاء وتأمره بأن يحافظ بالإضافة إلى ما ذكرت على الأذكار والأوراد بكل المناسبات كمثل خروجه من الدار مثلا والدخول إليها هذه كلها وسائل شرعية تعتبر علاجات معنوية لكل الأدواء النفسية ولو أن تقدم إليه إذا كان عندك نسخ من * صحيح الكلم الطيب * .
السائل : نعم عندي واحدة إن شاء الله .
الشيخ : يعتني بأن يحفظ هذه الأذكار وأن يحافظ عليها في كل مناسبة من المناسبات فيكون بهذا إن شاء الله يتم العلاج .
السائل : ما مدى صحة حديث ( أن عرش الرحمن يهتز إذا ) .
الشيخ : ما هو صحيح .
السائل : ما هو صحيح .
الشيخ : لا .
السائل : أحاديث أخرى مرهبة يعني .
الشيخ : لعلك تعود إلى كتابي * آداب الزفاف * .
السائل : الفاعل والمفعول به .
الشيخ : نعم كتابي * آداب الزفاف * فيها أحاديث طيبة في هذا الخصوص .
السائل : أين أجدها ؟
الشيخ : أقول لك * آداب الزفاف * .
السائل : * آداب الزفاف * .
الشيخ : كتابي * آداب الزفاف * لا بد عندك .
السائل : نعم عندي نعم ... .
الشيخ : وصلت لا وصلت النسخة الجديدة طبع المكتبة الإسلامية غير طبعة المكتب الإسلامي ؟
السائل : هذه أخذتها من الكويت قبل سنتين وأنت ما علمت فيها أعلنت إنه ما سواها لا أعتبره يعني .
الشيخ : أيوا .
السائل : عندي المكتبة الإسلامية .
الشيخ : هذا هو .
السائل : هذا الأخير هذا .
الشيخ : أي هذا هو هذه إن شاء الله تعود إليها وتأخذ منها بعض الأحاديث المتعلقة بموضوعي .
ما حكم الدجاج الذي يذبح في أمريكا ؟
الشيخ : أي .
السائل : ما حكمه يعني ؟
الشيخ : تعني الدجاج القتيل ؟
السائل : نحن ما ندري في الحقيقة إنو فيه مسالخ تقتل وفيه مسالخ تذبح لكن الغالب والله أعلم الغالب أن الذبح .
الشيخ : بارك الله فيك الذبيحة بتكون رأسها معها وبيكون أثر السكين في عنقها واضحة لأني أنا رأيت بعيني لما أتيح لي الذهاب إلى أسبانيا الأندلس الإسلامية القديمة فرأيت يعرضون الدجاج مجهز للطبخ ورأس الدجاج مع البدن قطعة وحدة معناها مخنوقة خنق فإذا كان الرأس محزوز فمعناها أنه مذبوح فحينئذ تزول المشكلة أما إذا كان الرأس مع البدن قطعة وحدة فمعناها أنها قتيلة .
السائل : هنا في كل أمريكا وكندا ما في شيء من هذا كله تجد الرأس مفصول كله ما ترى الرأس .
الشيخ : ما ترى الرأس .
السائل : أبداً أبداً .
الشيخ : طيب من أين عرفت أن فيه هيك وفيه هيك ؟
السائل : نعم عرفت في هيك اللي أعرفه أنا مذبح كبير هنا فيه رجلان هناك رجلان مسلمان هما يعني يقوما بالذبح .
الشيخ : طيب .
السائل : أما أماكن أخرى قيل لي أن هناك من يخنق لكن الحقيقة ما رأيتها بعيني .
الشيخ : إذن يعمل الإنسان المستطاع وهو أن يشتري .
السائل : بالكهرباء أو بالغاز لكن ما رأيت هذا مجرد سماع .
الشيخ : تثبت من السماع وامش على ما تثبت به .
السائل : طالما أننا عرفنا أنه مذبوح انتهى الإشكال .
الشيخ : أي نعم .
ما المقصود بالخلوق في قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ثلاثة لا تقربهم الملائكة : جيفة الكافر والجنب حتى يتوضأ والمتضمخ بالخلوق )
قرأت عم بقرأ في * الترغيب والترهيب * .
الشيخ : نعم .
السائل : ( ثلاثة لا تقربهم الملائكة : جيفة الكافر والجنب حتى يتوضأ والمتضمخ بالخلوق ) فبعد أن اطلعت على معنى الخلوق وجدت أنا عندي زجاجة أهداني إياها أحد الإخوة مخلوطة من عنبر وزعفران هذا هو الخلوق يا شيخ ؟
الشيخ : إي بس المقصود هنا بالخلوق هو طيب تتطيب به النساء ويصبغ فيكون هناك تشبه بالنساء وما أظن هذا النوع الذي أهدي إليك هو من النوع الذي يصبغ أليس كذلك ؟
السائل : لونه برتقالي لكن يعني تقصد إذا وضعته على قماش يصبغه .
الشيخ : أي لكن أنت لما تتطيب به يصبغ ؟
السائل : لا نقطة صغيرة وأفرك بها أصبعي وأضعها على لحيتي .
الشيخ : أيوا .
السائل : فقط .
الشيخ : ما أعتقد أن فيه محظور .
9 - ما المقصود بالخلوق في قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ثلاثة لا تقربهم الملائكة : جيفة الكافر والجنب حتى يتوضأ والمتضمخ بالخلوق ) أستمع حفظ
ما حكم السفر إلى بلاد الكفر من أجل لقمة العيش بسبب عدم تيسر ذلك في بلده المسلم ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : كلمني أحدهم قال يعني أنا أريد أن أحضر إلى كندا لأنه ما في عمل أبداً أبدا هناك وتعرف رأيي أنت يا شيخ في قضية ذكرت لك مرة أني لا أرغب في أحد أن يحضر من بلد إسلامي إلى بلد كافر .
الشيخ : أي نعم .
السائل : هم يعني الحقيقة نسأل الله العافية .
الشيخ : أي ما وضح السؤال.
السائل : السؤال هم ما يستطيعوا يحصلوا على عمل .
الشيخ : فهمت .
السائل : الأسرة ما أحد منهم يعمل مازالوا يعيشوا على المبلغ اللي أحضروه معهم من الكويت وقال لي يريد أن يبيعوا سيارة عندهم لكن ما يستطيعوا أن يبيعونها حتى تثبت السفارة الكويتية في دمشق أنه فعلاً هذه كانت ملكهم وحتى يفعلوا هذا لا بد من دفع عشرة آلاف ليرة سورية تصور السفارة الكويتية يا شيخ في حاجة لعشرة آلاف ليرة سورية .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : والله نسمع قصص عجيبة يا شيخ .
الشيخ : الله المستعان .
السائل : حتى أحد الإخوة جاؤوا من مسؤولين إحياء التراث أنا كنت أتصور يعني فكرهم يختلف قلت إيش وضع الفلسطينين عندكم في الكويت ؟ ويعرفني أنا كان أخ لنا يعني يعمل معنا .
الشيخ : أي .
السائل : قال والله أخي يعني الشعور العام بالشعب ما يريدوهم يعني .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : أعوذ بالله يعني أنت كأنك تقول ما فيها شيء طالما أن الشعب كله يريد هذا .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : هاي جرحني فيها يا شيخ .
الشيخ : الله أكبر الله المستعان .
السائل : فهل ترى مجال أن يأتي إلى هنا ؟
الشيخ : لا نقول له : (( ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب )) وأرض الله واسعة فليتق الله ولينطلق .
السائل : هذا ما عندي يا شيخ .
الشيخ : طيب يعطيك العافية .
السائل : ... سمعنا صوتك بخير أما فيما يتعلق بكتاب * الصحيحة * فجزاك الله خيرا إلا أن الأخ لم يرسله لي بعد .
الشيخ : إيش ؟
السائل : لكنه ذكر لي أحد الإخوة أنك أعطيته هذا لإيصالها لي .
الشيخ : يعني الأخ ما سلمك بعد ؟
السائل : لم أستلمها بعد .
الشيخ : عسى أن يكون استلامك إياه قريبا .
السائل : إن شاء الله الأخ أخ حبيب لنا يعني ما .
الشيخ : نعم نعم .
السائل : والله نظن فيه كل خير .
الشيخ : الله يبارك فيك وفيه .
السائل : جزاكم الله كل خير يا شيخ .
الشيخ : وإياك يا أخي .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته .
السائل : لكن ... ممكن بعد صلاة العشاء ما بعرفش .
ما حكم التعامل مع الجن المسلم في أمور مباحة ؟
السائل : ألو .
الشيخ : احك احك عم أسمع لك .
السائل : حول التعامل مع الجن المسلم في أمور مباحة .
الشيخ : نعم .
السائل : أنا سكان ضاحية الحاج حسن وعندي بعض الإخوان من الذين خلينا يقولون يحرمون هذا الشيء فحبيت أستفتيك في هذه المسألة .
الشيخ : ماذا تعني بالتعامل يا أخي مع الجن ؟
السائل : الجن المسلم .
الشيخ : نحن المسلمين ما عم نقدر نتعامل بعضنا مع بعض كما ينبغي .
السائل : نعم .
الشيخ : فكيف أنت بدك تتعامل مع الجن الذين هم من خلق آخر وغيبي ماذا تعني بالتعامل معهم ؟
السائل : تحضيرهم بواسطة آيات قرآنية .
الشيخ : ما يحضرون .
السائل : نعم .
الشيخ : ليس الإنسان اليوم هو سليمان عليه السلام حتى يحضرهم لا يجوز المهم باختصار .
السائل : لا يجوز يعني .
الشيخ : لا لا يجوز .
ما المقصود بحديث حديث ( أيما امرأة نزعت ثوبها في غير بيت أبيها أو بيت زوجها فقد هتكت الستر الذي بينها وبين الله عز وجل ) ؟
السائل : الألباني .
سائل آخر : خلي عبد يرد عنك أحسن .
سائل آخر : ... من الجزائر .
الشيخ : نعم نعم فهمتنا من الجزائر فماذا تريدين ؟
السائلة : الشيخ الألباني ؟
الشيخ : أنا أقول نعم أنا الألباني أنا الألباني ما سمعت بعد .
السائلة : السلام عليكم ورحمة الله .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائلة : معكم يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائلة : قلت يسرنا الحديث معكم .
سائل آخر : يسرنا الحديث معكم .
الشيخ : تفضلي ماذا عندكم ؟
السائلة : ... حديث الرسول عليه الصلاة والسلام في ما معناه ( أيما امرأة نزعت ثوبها في غير بيت أبيها أو بيت زوجها فقد هتكت الستر الذي بينها وبين الله عز وجل ) .
الشيخ : نعم .
السائلة : أولاً أود معرفة ما المراد بهذا الحديث هل هو شامل لكل الأماكن كبيوت الأهل من غير المحارم والمحارم أو هو شامل لكل ثياب سواء الظاهرة أو الداخلية هذا ما نود معرفته إذ أننا اختلفنا كثيرا في هذا الأمر هنا ؟
الشيخ : أبشري بكل خير المقصود باختصار هو التعري هو الاستحمام في غير بيت المحارم والزوج لعلك سمعتيني ؟ ما في جواب أين ذهب صوتك ؟
السائلة : لم أستمع جيداً .
الشيخ : وماذا نصنع لكن لقد بح صوتي وأنا أصيح صياحاً لكي تسمعوني أنتم معشر الجزائريين قلت لك معنى الحديث : أنه يحرم على المرأة أن تتعرى في غير بيت محارمها وزوجها هل فهمت ؟ هل سمعت ؟
12 - ما المقصود بحديث حديث ( أيما امرأة نزعت ثوبها في غير بيت أبيها أو بيت زوجها فقد هتكت الستر الذي بينها وبين الله عز وجل ) ؟ أستمع حفظ
لو أن امرأة تتعب كثيراً في حملها والأطباء نصحوها أن تكون الفترة بين الحملين طويلة فهل يجوز لها أن تركب اللولب ؟
الشيخ : لا ما بيجوز .
السائل : ما بيجوز . تترك الأمر للمولى عز وجل.
الشيخ : هو كذلك
السائل : الله يجزيك خير .
السائل : الله يحفظك .
13 - لو أن امرأة تتعب كثيراً في حملها والأطباء نصحوها أن تكون الفترة بين الحملين طويلة فهل يجوز لها أن تركب اللولب ؟ أستمع حفظ
هل يجوز للرجل أن يأتي زوجته من أي موضع ما لم يكن محرما بالنص ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : الله يجزيك خير يا شيخنا .
الشيخ : نعم .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : نعم . وفيك .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : بالنسبة لصلاة ... زوجته على غير خلاف وضع السنة مثلا يكون على جنب غير وضع غير وضع السنة ... .
الشيخ : احك الصورة .
السائلة : إذا كانت خالتي رضعانة من والدتي .
الشيخ : رضعانة من والدتك .
السائلة : نعم .
الشيخ : أيوا .
السائلة : أولادها هل يجوز أني أكشف عليهم ؟
الشيخ : أولاد خالتك وخالتك رضعانة من أمك .
السائلة : نعم . رضعانة يعني حق إنو شبعة خالتي مثل أختي شبعانة منها .
الشيخ : أي نعم .
السائلة : أكثر من خمس رضعات .
الشيخ : فهي بتكون خالتك .
السائلة : نعم .
الشيخ : بتكون خالتك في الرضاعة .
السائلة : لا هي خالتي في الحقيقة أختي في الرضاعة يعني هي أصغر من الوالدة ورضعت منها .
الشيخ : أيوا .
السائلة : يعني أختها من أمها وأبوها ولادها لما هم ولاد خالتي محرمين علي فهل الرضاعة هم محللين الرضاعة حرمتهم ؟
الشيخ : لا .
السائلة : لا .
الشيخ : لا لو كانوا هم رضعوا بيصيروا إخواتك .
السائلة : آه .
الشيخ : إي نعم .
السائلة : بس ما هم بيصيروا أنهم بنات أولاد أختي هاي تعتبر أختي صارت .
الشيخ : هي صارت أختك في الرضاعة .
السائلة : في الرضاعة .
هل يقع الطلاق المعلق بشرط كأن رجل يقول لزوجته : إن خرجت فأنت طالق ؟
السائل : يا شيخ بالنسبة لموضوع الطلاق .
الشيخ : نعم .
السائل : الطلاق هل يقع الطلاق المعلق بشرط رجل يقول لزوجته إن خرجت فأنت طالق .
الشيخ : ماذا قال لها ؟
السائل : إن خرجت .
الشيخ : فأنت طالق .
السائل : فأنت طالق وفعلاً خرجت .
الشيخ : أيوا .
السائل : فهل هذا الطلاق يقع أم لا ؟
الشيخ : هذا الطلاق المعلق بالشرط فيه تفصيل إن كان يقصد الطلاق إذا وقع الشرط وقع الطلاق وإلا لا . أي : هناك فرق بين من يطلق زوجته بشرط وهو يعني منعها من أن تفعل شيئا ما كالخروج في مثالك ولا يريد تطليقها فهذا الطلاق لا يقع وأما إذا كان يعني طلاقها فيما إذا وقع الشرط كأن يكون مثلاً رأى في زوجته ريبة رآها تكلم جاراً لها مثلاً أو خرجت من داره فرابه أمرها فقال لها: إن رأيتك مرة أخرى في دار الرجل أو تخرجين من داره فأنت طالق ففي هذه الحالة يغلب على ظننا نحن بأنه كان يعني فعلاً تطليقها لأن المسألة تتعلق بالعِرض فهنا تكون طالقة لأنه تحقق الشرط هل وضح لك الفرق ؟ هلأ ما تسمع جواب ولذلك أشعر أحياناً يذهب كلامي سدى .
السائل : أجيبلك الثاني صافي محول شو رايك ؟
سائل آخر : فهم يا شيخ ما ذهب سدى أقول .
الشيخ : إذا كان فهم لماذا لا تجيبني ؟ لماذا لا تقول فهمت ؟ لماذا لا تقول وضح لي الفرق ؟
السائل : وضح الفرق ... ولذلك ... .
ما حكم طفل الأنبوب ؟
الشيخ : حرام .
السائل : حرام .
الشيخ : أيوا .
السائل : ولو من ... .
الشيخ : كيف ؟
السائل : ولو من نفس الشخص يعني ؟
الشيخ : يا أخي أولاً : نفس الشخص يتطلب الكشف عن العورات هذا حرام ولا حلال ؟
السائل : حرام .
الشيخ : فإذن.
السائل : حرام .
الشيخ : مبين مكتوب من عنوانه هذه وحدة فإذا تجاوزنا هالمشكلة .
السائل : نعم .
الشيخ : ممكن يصير اختلاط .
السائل : نعم .
الشيخ : في نقل الماء هذا من أنبوب إلى آخر .
السائل : نعم .
الشيخ : هون بيصير بقى اختلاط الأنساب .
السائل : نعم .
الشيخ : خاصة بين الأطباء الذين لا خلاق لهم فلذلك فأنا بقول .
السائل : نعم .
الشيخ : طفل الأنبوب لا يتصور حله .
السائل : أيوا .
الشيخ : إلا بصورة وحدة وهو أن يكون أحد الزوجين طبيبا .
السائل : أحد الزوجين طبيباً.
الشيخ : إي فهو بقى بيعالج الموضوع هو ومرتو ثم بينقل الماء إلى الأنبوب ولا يخشى التباساً مع ماء آخر فهمت ؟
السائل : الله يجزيك الخير إن شاء الله .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : كيف حال الحاجة إن شاء الله مليحة .
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : سلمنا عليها .
الشيخ : عليك ... .
ما علاج الوساوس الكفرية التي تصيب الإنسان ؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته .
السائل : كيف حالك يا شيخ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : الحمد لله . شيخ عندي بعض الأسئلة .
الشيخ : واحدة فقط منها .
السائل : واحدة .
الشيخ : اختر منها ما تشاء .
السائل : يا شيخ شيخ يعني أعاني من وساوس كثيرة شيخ شيخنا خطرات يا شيخ مزلزلة للإيمان حتى في بعض الأحيان أحس بنفسي كأنني منافق أو كافر إلى غير ذلك أعاني من وساوس شيخنا ماشي في الطريق شيخ تأتيني بعض الخطرات مثلا بأن هذه الريح هي خالقة لهذا الكون شيخ مثلا أكون في الصلاة شيخ النية متاعي هي تكون خالصة لله عز وجل شيخ تأتيني خطرات في قلبي شيخ كأني شيخ خطرات كأني أدعو الريح إلى غير ذلك شيخ اعاني كثيرا شيخ .
الشيخ : أولاً : جاهد نفسك أن تدافع عنها وساوس الشيطان
وثانيا : إذا كان حصيلة الوسوسة أن تظل على إيمانك فتلك الوسوسة لا تضرك ولا تهتم بها فإذا ما انصرفت الوسوسة عنك وذهبت مع شيطانك فقل : آمنت بالله ثم استقم فحينئذٍ كل تلك الوساوس والخواطر الباطلة التي درات في ذهنك لا تؤثر في إيمانك وقد جاء في الحديث الصحيح : ( أن جماعة من أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم جاؤوا إليه فقالوا : يا رسول الله إننا لنجد في نفوسنا ما يتعاظم علينا أن نتحدث به فقال عليه الصلاة والسلام : أوَ قد وجدتم ذلك ؟ قالوا : نعم . قال : ذاك محض الإيمان ) ماذا قال ؟
السائل : ( ذاك محض الإيمان ) .
الشيخ : آه فإذن انته من وساوسك وجاهد نفسك عنها فإذا استقررت على إيمانك السابق فلا يضرك الوساوس والسلام عليكم .
السائل : شيخ لا تنسانا من الدعاء يا شيخ ادع لنا إن شاء الله .
الشيخ : أرجو لك الشفاء من وساوس الشيطان ومن كل ما يضر الإنسان .
السائل : شيخنا ... شيخ .
الشيخ : والسلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
امرأة موسرة وزعت ثروتها على أبنائها في حياتها ولم يبق لها إلا سوارين. طلب منها ابنها ن تعطي السوارين لزوجته . فقالت : هما لها بعد وفاتي . فهل هذا جائز ؟
السائل : عندي بعض من الأسئلة .
الشيخ : لا واحدا من الأسئلة .
السائل : واحد فقط .
الشيخ : أي نعم .
السائل : طيب سؤال يدور حول بس يعني قصة قصيرة جدا تتحول إن فيه امرأة موسرة عندها يعني أموال في الدنيا فهذه الأموال الله يصلحها وزعتهم وهي على قيد الحياة على أبنائها كلهم واضح ؟
الشيخ : واضح إلى الآن .
السائل : نعم .
الشيخ : أما ما وراء بعد ما أدري .
السائل : أيوا فلم يبق معها من تركتها أو من أموالها إلا سوارين من ذهب عندها سوارتين يعني .
الشيخ : أيوا .
السائل : طبعاً هاي المرأة عايشة أو ساكنة عند ابن إلها وابنها متزوج إلو زوجة مسكنها فهذا الابن صار يحاول يسمعها كلام يقول لها يا والدتي أنت كبيرة في السن وهي كبيرة نعم ، وقال لها إيش رايك هالإسورتين اللي يظلوا تعطيهم لزوجتي فقالت : ما دام خلاص أنا عايشة ما بعطيهم فإذا مُت أو مِت فتأخذهم هي تصطفل ، ماتت فهل يحق للزوجة هذه اللي هي المرأة ابنها أن تأخذ السوارين بدون ما يخبروا يعني بناتها وأولادها ؟
الشيخ : إذا في عندها شهود على هذا الكلام فهي وصية يجب تنفيذها .
السائل : أيوا .
الشيخ : وما دامت السوارين ما أوصت بها لولدها فلو أنها أوصت لولدها كانت وصية جائرة .
السائل : أيوا .
الشيخ : أما إذا كانت وصية للكنة فنحن نعلم ما بين الحماية والكنة فيجوز تنفيذ هذه الوصية بعد إثباتها شرعاً .
السائل : نعم .
الشيخ : وبس .
السائل : الشهود لازم يكونوا حاضرين يعني .
الشيخ : ولا غايبين .
السائل : بس اللي سمع ابنها ابنها ما في غيره .
الشيخ : ما بيكفي .
السائل : ما بيكفي .
الشيخ : لا .
السائل : إذا يكون من حق خواته وإخوانه يعني .
الشيخ : أي نعم .
السائل : آه الأصل أن تعيدها .
الشيخ : تعود إلى الورثة .
السائل : أيوا . السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : كيف الحال عمي إن شاء الله بخير ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : الله يعطيكم العافية .
18 - امرأة موسرة وزعت ثروتها على أبنائها في حياتها ولم يبق لها إلا سوارين. طلب منها ابنها ن تعطي السوارين لزوجته . فقالت : هما لها بعد وفاتي . فهل هذا جائز ؟ أستمع حفظ
هل يجوز وضع المال في البنك خشية أن يسرق ؟
السائلة : بالله لو سمحت بدنا نسألك السؤال بخصوص عن الدين يعني .
الشيخ : تفضلي .
السائلة : في إلنا مبلغ من المال يعني ألف وثلاث مئة وخايفين عليهم نحطهم في البيت .
الشيخ : ما بيجوز تحطيهم في البنك .
السائلة : يعني حرام نحطهم .
الشيخ : حرام .
السائلة : آه أي بنك؟ لو كان البنك الإسلامي كمان .
الشيخ : أي بنك ما في فرق بين إسلامي وبين بريطاني لأن هذه أسماء بس لاصطياد الزباين .
السائلة : آه طيب شكراً يا عمي .
الشيخ : أهلا وسهلا .
السائلة : مع السلامة .
الشيخ : الله يسلمك تضايقت مني .
السائلة : بدي أسأل سؤال .
الشيخ : نعم .
السائلة : أسأل سؤال ممكن .
الشيخ : أي ممكن لكن ارفعي صوتك .
السائلة : ... شوية ... .
الشيخ : كيف ؟
رجل خطب بنتا فقال له والدها : نرى . فهل من علم بما جرى بينهما وخطب البنت يدخل في نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن أن يخطب الرجل على خطبة أخيه ؟
الشيخ : ولا هذيك اللفتة .
السائل : فصورة شيخي رجل ذهب يخطب فتاة معينة فقال : يا فلان أريد أن أخطب ابنتك قال له : نرى .
الشيخ : نرى .
السائل : أي نعم .
الشيخ : طيب .
السائل : نرى الأمر لم يعطه غير هذه الكلمة .
الشيخ : أيوا .
السائل : فهل هذه كلمة نرى هل تعني ارتباط ما بين الخاطب وأبو البنت ولا يجوز في هذه الحالة أن يأتي رجل آخر ويطلب هذه البنت ؟
الشيخ : كأنك أنت تفترض أن الخاطب الآخر عنده علم بقول ولي البنت للخاطب الأول نرى؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : هيك تفترض .
السائل : نعم شيخي أفترض هذا .
الشيخ : أي نعم في هذه الحالة لا ينبغي أن يتقدم بالخطبة مباشرة وإنما له أن يسأل .
السائل : نعم .
الشيخ : أنه هل أعطيتم الجواب للسائل الذي قلتم له نرى ؟ عرفت كيف ؟
السائل : أي نعم شيخي .
الشيخ : شوف هذا فاتح ؟
السائل : أي نعم فاتح شيخي .
الشيخ : يلا .
السائل : يلا بسم الله .
20 - رجل خطب بنتا فقال له والدها : نرى . فهل من علم بما جرى بينهما وخطب البنت يدخل في نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن أن يخطب الرجل على خطبة أخيه ؟ أستمع حفظ
هل حديث ( أفطر عندكم الصائمون ... ) خاص بمن فطر صائماً ؟
الشيخ : لا ، عام .
السائل : العمومية شيخي من أين أتت في ؟ مع أنه ظاهر كما ترون ظاهر الحديث ( أفطر عندكم الصائمون ) خطاب يعني فيه لفظ الصيام .
الشيخ : طيب كمل الحديث .
السائل : ( أفطر عندكم الصائمون وأكل طعامكم الأبرار وصلت عليكم الملائكة ) .
الشيخ : ( أكل طعامكم الأبرار ) أيضاً الواقع أن الأبرار ... .
السائل : لا طبعا .
الشيخ : والواقع أن الملائكة صلوا عليهم .
السائل : صلوا على .
الشيخ : على البيت المطعمين ضمير واحد .
السائل : أي نعم .
الشيخ : أفطر عندكم أهل البيت الصائمون .
السائل : نعم .
الشيخ : وإيش ؟
السائل : وأكل طعامكم .
الشيخ : وأكل طعامكم أهل البيت الأبرار فهل هذا الذي يقول هذا الكلام يشهد بأن أهل البيت هم أبرار ؟
السائل : لا طبعاً .
الشيخ : هل يجوز هذا في الإسلام ؟
السائل : لا طبعا .
الشيخ : إذن شو الجواب عن هذه الأشياء قبل ما نتكلم عن الصائمين ( أفطر عندكم الصائمون ) حل الإشكال إن هاي اسمها جملة دعائية وليست إنشائية .
السائل : نعم .
الشيخ : ليست إخبارية كما تقول رحم الله فلانا فأنت لا يجوز أن تتألى على الله وتقول : إن فلان رحمه الله يقيناً .
السائل : وإنما من باب الدعاء .
الشيخ : باب الدعاء فقط الجمل الثلاثة كلها من باب واحد هو باب الدعاء فلذلك فلا ينظر إن هنا يخبر إن أكل أو أفطر عندكم الصائمون لا ، معنى الجمل الثلاثة إن شاء الله يفطر عندكم الصائمون وإن شاء الله يأكل طعامَكم الأبرار وإن شاء الله الجملة الثالثة .
السائل : السلام عليكم كيف حالك شيخنا ؟
الشيخ : كيف حالك ؟
السائل : الله يبارك فيكم شيخنا .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
... يتحرى بتعرف شو معنى يتحرى ؟
فإن أصاب فبها وإن أخطأ فربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا .
السائل : الفتاة لما تأتي المولود .
الشيخ : شو السؤال يا أخي ؟
ما حكم ثقب الأذنين للطفلة الصغيرة ؟
الشيخ : يجوز .
السائل : جائز .
الشيخ : يجوز .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : وفيك بارك غيره .
لو جامع الرجل امرأته في الطهر فهل صحيح أنه لا يجوز له أن يطلقها حتى تحيض ثم تطهر ؟
الشيخ : هو كذلك .
السائل : كذلك ؟
الشيخ : هذا طلاق السنة .
السائل : الله يجزيك الخير .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : آمين .
كيف يرد الرجل زوجته التي طلقها ؟
السائل : ...
الشيخ : رد المطلقة أن يُشهد شاهدين أني كنت طلقتها ثم راجعتها وبس .
السائل : نعم شاهدين موجودين .
الشيخ : شاهدين لا بد شاهدين مسلمين عدلين.
السائل : الطلقة الأولى والطلقة الثانية .
الشيخ : أي هذا يمشي في الطلقة الأولى والثانية أما الثلاثة خلاص فلتت منه (( لا تحل له من بعد حتى تنكح زوجاً غيره )) .
السائل : نعم .
الشيخ : أي نعم .
السائل : وبقصد التحليل يا شيخ ولا ؟
الشيخ : ما يجوز التحليل حرام كبير قال عليه السلام : ( لعن الله المحلل والمحلل له ) غيره .
ما حكم ختان المرأة ؟
السائل : طهارة المرأة يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : طهارة المرأة .
الشيخ : طهارة المرأة .
السائل : نعم .
الشيخ : أي طهارة تعني ؟
السائل : الطهارة اللي هي تكون ختان المرأة .
الشيخ : الله يهديك طهارة المرأة من الجنابة .
السائل : لا الختان حكم .
الشيخ : هذا ما اسمه طهارة اسمه ختان ختان المرأة أما هو في الرجال ولكنه يختلف من بلد إلى آخر فالنساء اللاتي يعشن في البلاد الحارة هن بحاجة إلى الختان لأنه يكون هناك في ذاك المكان غضروف من اللحم يشبه عرف الديك فهذا يقطع أما في البلاد الباردة فلا يوجد ولذلك فلا تكون المرأة التي في البلاد الباردة بحاجة إلى الختان القابلة والداية هي التي تكشف أول ما تكشف فترى إن كان هناك حاجة لختن المولودة أو لا فإذا كان هناك ختن إذا كان هناك حاجة للختن فالسنة أن تختن في اليوم السابع كالولد . يلا . السلام عليكم .
السائل : ... .
الشيخ : إذا كان أقل الشركة ... .
السائل : ...
الشيخ : آه .
السائل : ... .
الشيخ : ... .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : وما الذي يجب على أخيه نحوه ؟
الشيخ : وما الذي أجبتك به ؟
السائل : أجبتني به ما نوع التعاون على التعامل مع الأخ .
الشيخ : لا ما هذا جوابي .
السائل : جوابك لي .
الشيخ : ما النوع؟ هذا سؤال .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن ماذا كان الجواب ؟
السائل : لا يتعاون معه يعيش في بيت واحد يترك البيت له أو .
الشيخ : إذن لماذا تسألني لماذا تسألني ؟
السائل : الأخ المعني .
الشيخ : فليسأل هو .
كيف يتعامل أخ مستقيم مع أخيه الذي يشتغل بالربا وهو يقيم معه في نفس الدار ؟
الشيخ : هل يستطيع هذا الأخ الناهي أن يعيش وحده بعد أن قام بواجب نصيحته فإن كان يستطيع فعليه المفارقة والمفاصلة .
السائل : يستطيع .
الشيخ : إذن عليه المفارقة والمفاصلة .
السائل : بس هو زعلان على أخوه على حال أخوه .
الشيخ : ما هو زعلان على حاله شو نساوي له هو مش زعلان على حاله.
السائل : يعني .
الشيخ : كيف ؟
السائل : ما عليش هو مثلا هو ذنب ؟
الشيخ : ما فهمت ما عليش إيش ؟
السائل : لم يكن عليه إثم يعني ؟
الشيخ : مين هو الناهي ؟
السائل : نعم .
الشيخ : لا مو عليه إثم هو قام بواجبه .
السائل : طيب ما هي كيفية الواجب يا شيخ عليه ؟
الشيخ : آه .
السائل : كيفية الواجب عليه .
الشيخ : أن ينصحه .
السائل : يعني لعدة مرات أم لمرة واحدة ؟
الشيخ : لا لمرات حتى ييأس منه .
السائل : لكن ليس مرة أو مرتين .
الشيخ : لا لا .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
يوجد شاب له أخوات وزوجة أخ وكلهن متبرجات وهو يعيش معهن في بيت واحد , وقد نصحهن فلم يستجبن له , فما الحكم في ذلك ؟
الشيخ : عايش معهم ؟
السائل : عايش معهم في البيت .
الشيخ : يعني هذا الأخ متزوج وزوجته متبرجة .
السائل : نعم .
الشيخ : والأخ اسمع الله يهديك والثاني غير متزوج ؟
السائل : نعم .
الشيخ : وساكنين مع بعض يجب المفارقة فوراً .
السائل : يجب المفارقة فورا ولو الأخوات فضيلة الشيخ .
الشيخ : نحن الآن نتكلم عن الزوجة زوجة الأخ الكبير المتبرجة .
السائل : نعم .
الشيخ : لا يجوز للأخ الأصغر أن يعيش مع هذا الأخ الأكبر ما دام أن زوجته متبرجة ، الآن انتهينا من الزوجة هات الأخت ما بالها .
السائل : الأخوات متبرجات وهو ينصحهم ولا يستجيبوا له .
الشيخ : هل لهم أب ؟
السائل : لم يكن لهم أب .
الشيخ : أم .
السائل : أم نعم .
الشيخ : طيب ، وهم يعيشون مع بعض ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب وهم لا يستنصحون مهما نصحوا ؟
السائل : مرة واحدة أو مرتين .
الشيخ : لا ما يكفي .
السائل : نعم .
الشيخ : يجب متابعة النصيحة فإذا يئس الناصح من استقامتهم ومن هدايتهم فعليه أيضاً أن يفارقهم وأن يقول لهم إما بلسان الحال وإما بلسان القال هذا فراق بيني وبينكم .
27 - يوجد شاب له أخوات وزوجة أخ وكلهن متبرجات وهو يعيش معهن في بيت واحد , وقد نصحهن فلم يستجبن له , فما الحكم في ذلك ؟ أستمع حفظ
ما حكم الأناشيد التي من غير دف للرجال ؟
السائل : الأناشيد للرجال بغير دف .
الشيخ : أناشيد للرجال .
السائل : بغير دف .
الشيخ : بغير دف حسب الأناشيد إذا كانت الأناشيد عربية إسلامية معانيها اسمع الله يهديك اسمع نص الكلام ما عليه جواب إذا كانت الأناشيد إسلامية عربية لا تلحن على القصائد والأغاني العصرية وكانت معانيها سليمة جاز وإلا فلا .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
ما حكم الإسلام في التصوف ؟
الشيخ : لا تصوف في الإسلام لا تصوف في الإسلام .
السائل : الذين يدعون .
الشيخ : هم من الفرق الضالة الذين ينتسبون إلى التصوف .
السائل : ليس لها أساس في الإسلام .
الشيخ : هم من الفرق الضالة المنحرفة عن الكتاب والسنة .
السائل : جزاك الله خيراً .
الشيخ : وإياك .
السائل : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أحد المسلمين فعل الفاحشة ببنت وقاموا بقتله , هل يجوز للبنت هذه أن تتزوج من مسلم صالح أم لا بد أن يكون زاني على حسب الآية ؟
الشيخ : الآية لا تعني هذا الكلام .
السائل : طيب وما مدلول الآية بالنسبة لموضوع الزنا .
الشيخ : يعني معنى الآية أن الزاني إذا يعني نكح امرأة وهو يعلم أنها زانية فهو زاني والعكس بالعكس أما هذه الفتاة إذا فعل بها فعليها أن تتوب إلى الله عز وجل وبعد ذلك تتزوج على أنها ليست بكرا - وعليكم السلام - أي نعم .
السائل : زواجا شرعيا .
الشيخ : زواج شرعي بعد أن تتوب .
30 - أحد المسلمين فعل الفاحشة ببنت وقاموا بقتله , هل يجوز للبنت هذه أن تتزوج من مسلم صالح أم لا بد أن يكون زاني على حسب الآية ؟ أستمع حفظ
بيان عقيدة حزب التحرير في خبر الآحاد, وانتقالهم من منهج إلى منهج ؟
الطالب : لا يجب .
الشيخ : فصار لا يجوز يجوز ، هذا تلاعب كان لا يجوز فصارت العبارة لا يجب تعطي معنى ضد المعنى السابق أي يجوز لا يجب عليك أن تأكل اللحم لكن يجوز . دخلنا السجن سجن الحسكة وكان تمام تقادير الله عز وجل الجماعة كفار ما بيعرفوا أن هذا سلفي وهذا حزبي تحريري هدول كلهم مسلمين حشروني معهم سبعة عشر واحد منهم وتشوف هالمناقشات ليلا نهارا في مجالات كثيرة مما يذهبون إليها كان من جملة الأمور هي هذه المسألة وإذا بهم بعضهم مش منتبه لهالتعديل هذا لساتو بيعيش على إيش ؟ المذهب القديم .
الطالب : لا يجوز .
الشيخ : لا يجوز فاجأت أحدهم في هذا قال : لا ما شفنا ما رأينا ما كذا رئيسهم اسمه مصطفى بكري فهو بعرفه أنا من حلب قلت لهم اسألوه قال : لا صحيح مثل ما بيقول الشيخ كانت لا يجوز صارت لا يجب فصار بقى الرأي عندهم بالنسبة لهالتعديل أن لك الخيار وهاي سياسة فظيعة إن أخذت بحديث الآحاد ما عليك انتقاد وإن ما أخذت كمان ما عليك انتقاد سيان يجوز هذا ويجوز هذا .
الطالب : نصدق به ولا نعتقد .
الشيخ : آه .
الطالب : نصدق به ولا نعتقد .
الشيخ : أنت عم تستعجل أنت سمعت الثلاث مراحل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ... بعدين يا سيدي وإذا بهم بيطالعوا نشرة أنا ما كنت مطلع عليها يقولوا هنيك يجب التصديق بحديث الآحاد سألناهم شو يعني ؟ قال : في بعض النصوص هم كانوا يصرحوا أنه يحرم الاعتقاد بحديث الآحاد قلت له : شلون هيك قال : التصديق غير الاعتقاد هاي فلسفة بقى قلت لهم : يعني قول الله عز وجل : (( ومصدقا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد )) يعني غير مؤمن يعني بس من باب غلبة الظن لأنه هيك فسروا التصديق فقالوا وضعوا الاصطلاح يجب التصديق بحديث الآحاد يعني يجب الاعتقاد به بس مو اعتقاد جازم آه مضعضع شوي أما إذا أخذته على عقيدة راسخة فهذا حرام ، هاي المرحلة الأخيرة اللي انتهوا إليها ما نعرف فيه مرحلة رابعة ولا لا ، وأنا كنت أقول لهم : يا جماعة قولكم لا يجوز أو لا يجب أو يجب التصديق هذه عقيدة فشلون عقيدة ومررتم فيها بثلاثة مراحل أنتم بتقولوا لا يجوز الأخذ بحديث الآحاد في العقيدة لأن العقيدة يجب أن تبنى على اليقين فأنتم ما بنيتم شيء على اليقين قلتم هذا ثم عدلتم عنه إلى الثاني ثم عدلتم عنه إلى الثالث فأنتم في عقائدكم مانكم مستقرين فما بالكم بقى بأحكامكم الفرعية، فالجماعة هذا من الناحية العلمية من ناحية بقى .
السائل : ... .
الشيخ : التفاصيل هذه .
السائل : لا يجوز .
الشيخ : لا يجوز في النظام الإسلامي الطبعة الأولى . الطبعة الثانية لا يجب .
السائل : أي صفحة أو أي فصل ؟
الشيخ : بأول الكتاب بعنوان الإيمان عنوانه بالضبط طريق الإيمان طريق الإيمان أي نعم أما من الناحية بقى التربوية فاضين تماماً .
هل يوجد اعتزال في بحث القضاء والقدر من كتاب * نظام الإسلام * , عند حزب التحرير ؟
الشيخ : بحث القضاء والقدر ما فيه خطورة لكن ما في وضوح يعني لا يقنع المسلم .
السائل : فيه اعتزال يعني ؟
الشيخ : ما قام في نفسي أن فيه اعتزال يومئذ لأن الآن بدرس الكتاب وهو هو لكن قام في نفسي أن ما في وضوح بيقولوا هم دائرتين دائرة ضمن دائرة مفصلين التفصيل هذا تذكر أنت ؟
السائل : والله قديم عالق في ذهني أن فيه اعتزال .
الشيخ : ما بذكر والله ما بذكر وأنا ما بريد أقول على ناس مهما كانوا بعيدين عن الصواب إلا ما أعلمه تماماً وأنا بقول لهم إن يا جماعة أنتم بدكم تقيموا الدولة المسلمة الدولة المسلمة لا تقام على هذه الطريقة لا بُد ما تفهموا الأحكام الشرعية بل العقيدة الإسلامية قبل كل شيء على الوجه الصحيح .
منهج حزب التحرير في تبني الأراء والأقوال في المسائل التي اختلف فيها العلماء
وعندهم من المسائل الخطيرة أن كل رأي يقوله عالم من علماء المسلمين مهما كان بعيدا عن الصواب مهما كان مخالفاً لأدلة السنة والكتاب فهو رأي إسلامي أي يجوز تبنيه والأخ به وعلى هذا هم يمشون وهذا تقعيد منهم لتبرير إيش ؟ سلوكهم العلمي .
السائل : مكتوب هذا عندهم ؟
الشيخ : أي نعم هذا مكتوب قضية أن كل رأي يقوله عالم فهو رأي إسلامي فهذا مكتوب عندهم .
السائل : في أي كتاب ؟
سائل آخر : صار نقاش مع الداعور بينك وبين الداعور .
الشيخ : والله النقاشات كثيرة شيخ أحمد ما أذكر أنا أذكر الداعور اجتمعنا فيه في الرصيفة ؟ الرصيفة لكن أذكر مناقشة جرت في السجن حول المادة هاي نفسها المادة أنا ما قرأتها في كتاب أي في نشرة ، شو بسموها هني نشرة خاصة بينهم ، فأنا أعرف من يعني دراساتي السابقة أن هذا رأيهم لكن جعلهم إياه كنظام وكمرشد للجماعة ما علمته إلا في السجن وأنه مسطور عندهم في نشرة خاصة فعلى ذلك جرى نقاش بيني وبين أحدهم هو حمصي قلت له : يعني الآن أنت شو رأيك بالنسبة لهالخمور بأنواعها وبأسمائها العديدة ألست معنا أنها كما قال عليه السلام : ( كل مُسكر خمر وكل خمر حرام ) ؟ قال : إي قلت له : ما عندك شك أبداً ؟ قال : لا المسألة واضحة قلت له : بس فيه بعض علماء المسلمين الكبار الكبار يرى خلاف ما ينص عليه هذا الحديث أي يرى أن الخمر المستنبط من العنب قليله وكثيره حرام أما شو قلت أنا ؟
السائل : الخمر المستنبط .
الشيخ : أما الخمر خشيت أن أكون أخطأت أخت هذيك الخطيئة .
السائل : اللي نبهتني عليها .
الشيخ : أما الخمر المستنبط من غير العنب فكثيره حرام قليله ليس بحرام والكثير هو المسكر فإذا شرب الإنسان حتى سكر من الخمور المستنبطة من غير العنب هذا هو الحرام أما إذا شرب له كاسة صغيرة أو كاستين وما سكر هذا حلال قلت له : وأنتم بتقولوا إن الخليفة كمان هذه خطورة ثانية الحاكم المسلم يقضي على الخلاف فإذا تبنى رأياً وجب على المسلمين جميعا الخضوع لهذا الرأي وهذا إذا أظنك تذكر الآن الكتاب الإسلاميين يستعملون هذا السلاح ويضعونه في غير موضعه .
السائل : صحيح .
الشيخ : لاحظ ... .
السائل : ... .
الشيخ : هذا شيء خطير خطير جدا .
السائل : خطير جدا وأتمنى يعني أن تكتب عنه أو تتحدث عنه .
الشيخ : يا ريت أما التحدث فنتحدث أما أن أتفرغ للكتابة في هيك قضايا مع الأسف ماني مستطيع
الشاهد فبيقولوا الحاكم إذا تبنى رأيا أزال الخلاف ووجب الخضوع له قلت له : فإذا جاء حاكم مسلم وتبني رأيا إسلاميا يقول : إن الخمر الكثير من غير العنب هو الحرام والقليل حلال وعلى هذا الأساس بيجوز بيعه غير خمر العنب نصنف بقى البضاعة خمر من عنب حرام بيعه وشراؤه وشرب قطرة منه أما الخمر المستنبط من الشعير من الذرة من كذا إلى آخره هذا حكمه آخر واللي بيشرب منه ما بيسكر فهذا جائز وحلال هل تتبنى هذا الرأي يا فلان إذا تبناه الحاكم المسلم ؟ قال : نعم . قلت له : أين تذهب بقوله عليه السلام : ( لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ) ؟ تعرف شو فسر هذا الحديث ؟ شيء عجيب قال : لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق معصية يعتقد المطاع أنها معصية مش المطيع عرفت شلون ؟ يعني الحاكم إذا أمرك بشيء هو الحاكم نفسه بيعتقد أنها حرام فما بيجوز عليك تطيعه حرام أما إذا كان أمرك هو بشيء يرى أنه جائز ومباح وهو عندك حرام فهو لك حلال أمور بتهز الإسلام من أصله وأساسه وسا هم ما وصلوا الحكم هذه أفكاره وهذه آراؤه آه ونسأل الله السلامة .
سوء التربية عند حزب التحرير
الطالب : قريب له
الشيخ : قريب له رحنا يعني عزيناه وطبعا حكينا ما شاء الله إلا الدولة الإسلامية بيقول لك الخمارات والفسق والفجور هذا ما مكن القضاء عليه إلا بإيه ؟ إلا بالدولة المسلمة والله صحيح لكن ما هو الطريق لإيجاد الدولة المسلمة ؟ إذا كنا نحن تعجبني الكلمة كثير ما أذكرها أنا " أقيموا دولة الإسلام في قلوبكم تُقم لكم في أرضكم " بقول لهم إذا نحن ما أقمنا الدويلة الصغيرة في بيوتنا هاي منين نقدر نقيم الدولة الكبيرة ؟ بياخذوها حماسة إلى آخره وأنا قاعد في مجلس غرفة صالون وكل شوي عيني على صورة معلقة امرأة على الطريقة الفرنسية الفستان الواسع عارية طبعاً معلقة قلت له يا فلان بدك تقيم الدولة المسلمة قيم الصورة هاي قيمها قال : هاي مو تبعي ما أدري إيش ؟ راح نقلبها قلت له بتقلبها بيجي غيرك يقلبها مو هيك يكون إقامة الدولة المسلمة فمن ناحية التربية ما في عندهم عناية من هنا يختلفون كل الاختلاف مع الإخوان المسلمين ما عندهم حتى مصرحين هم بالنسبة للأخلاق بينتقدوا شوقي لما قال :
" إنما الأمم الأخلاق ما بقيت *** فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا "
قال : هذا الكلام مو صحيح شيء غريب يعني
حكم الاستعانة بالكفار عند حزب التحرير
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم .
السائل : دليلهم عفوا أستاذ دليهم اللي بيعتمدوا عليه في النصرة .
الشيخ : بعض الحوادث وقعت في السيرة أن الرسول عليه السلام استعان ببعض المشركين .
السائل : نعم .
الشيخ : أي لكن أنا عم أقول الرسول هذا لظروف خاصة وقلت في عز القوة الدولة والصولة للمسلمين يعني مع أنه قال : ( إنا لا نستعين بمشرك ) أحاديث أخرى ( جاء رجل من المشركين يقاتل معه . قال له : ارجع فإنا لا سنتعين بمشرك ) فهم عكسوا القضية من ناحتين أولاً : ما لاحظوا الفرق بين ضعفهم اليوم وضعف المسلمين بصورة عامة وقوة المسلمين في ذاك العهد فمجال الكلام يعني الواقع واسع في القضية هذه على كل حال نسأل الله أن يهدي جميع إخواننا المسلمين إلى ما فيه الخير والصلاح ولعل في هذا القدر الكفاية .
السائل : جزاك الله خيراً .
الشيخ : وإياكم .
السائل : والحقيقة هذه فرصة سعيدة .
الشيخ : الله يسعدكم في الدنيا والأخرى .
السائل : وأسأل الله أن ينتفع الشباب مما قلت .
الشيخ : الله يبارك فيك .
السائل : وأن يبارك في عمركم وأن ينفع بكم إن شاء الله .
الشيخ : الله يحفظكم كمان نحن نشكركم أتحتم لنا بيان بعض الحقائق التي يجهلها كثير من الناس .
نصيحة الشيخ لمن يريد السفر إلى بلاد الكفر للإقامة فيها.
السائل : شيخنا جزاك الله خير عرض في أثناء حديثك قوله صلى الله عليه وسلم : ( أنا بريء من كل مسلم يقيم بين ظهراني المشركين ) .
الشيخ : أي نعم .
السائل : الحقيقة سفر كثير من الشباب للدراسة في الخارج هذا واقع ... وفي هذه الآونة خاصة فُتح باب الهجرة إلى ديار الكفر فنرجو من فضيلتك نصيحة عامة بالنسبة للخارج للدراسة وبالنسبة لهذه الهجرة جزاك الله خير .
الشيخ : أنا الذي أعرفه أن باب الهجرة مفتوح إلى بلاد الكفر من سنين طويلة ولذلك يسمون الذين يعودون من تلك البلاد بأنهم عادوا من بلاد المهجر ما شاء الله فقبل أن أدخل في الإجابة عن السؤال أريد أن ألفت النظر أن أول الخطأ من هؤلاء الناس أنهم يسمون سفرهم من بلاد الإسلام إلى بلاد الكفر هجرة والعكس هو المفروض تماماً لو كان الناس يعلمون أي : يوجد في بلاد الكفر ناس أسلموا وهذا من فضل الله عليهم ولكن هذا الإسلام لا يكون عادةً وهو أمر طبيعي لا يكون على معرفة بأحكام الإسلام والسبب في ذلك يعود إلى الذين يسمون أنفسهم بالدعاة والذين يسافرون إلى تلك البلاد باسم الدعوة إلى الإسلام بل وهناك هيئات إسلامية كبيرة ومشكورة تُسَّفر كثيراً من طلبة العلم المتخرجين من بعض الجامعات يسفرونهم على حساب الهيئة هذه في سبيل الدعوة إلى الإسلام لا بأس من ذلك ، لكن الحقيقة أن هؤلاء الدعاة لا يقومون بواجبهم كما ينبغي بحيث أنهم لا يفقهون أولئك المسلمين الذين كانوا كفاراً ثم هداهم رب العالمين فصاروا من المسلمين لا يفقهونهم في أحكام دينهم ولا يبينون لهم أن إسلامهم لا يتم ولا يكمل إلا بأن يهاجروا من دار الكفر إلى دار الإسلام هم .