هل الغسل فقط لظاهر البدن ؟ وماذا يستثنى فيه ؟
الشيخ : نحن عم نقول الغسل مأمورين به مأمورين بغسل الظاهر من البدن قلت هذا إلا ما استثني كالذين يرون وجوب المضمضة والاستنشاق
السائل : شيخنا ... لأن الأمر بغسل الظاهر من البدن
الشيخ : وجوب المضمضة والاستشناق بدليل قام لديه الله أكبر
هل هناك تعارض بين إقرار النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بكر عندما تصدق بكل ماله وعدم إقراره لعمر ؟
الشيخ : لا لا تعارض
السائل : يفهم منها أن الإنسان يجوز يتصدق وأكثر بماله كله يشرع له ذلك يعني
الشيخ : ليس كل إنسان
السائل : أيوا
الشيخ : وليس ليس كل إنسان فيما يتعلق به نفسه
السائل : نعم
الشيخ : فرب إنسان يتصدق بماله كله ثم يندم لأنه لم يتصدق بوازع من الإيمان القوي وإنما من العاطفة الجياشة التي لا تفكر في العاقبة
ثم رب إنسان آخر يتصدق بإيمان قوي وليس اندفاعا من تلك العاطفة العمياء ولكنه لم يفكر بأنه خلفه ذرية ضعفاء وليسوا مثله في الإيمان بحيث أنه لو لم يدع لهم ما يقيتهم وما يعولهم بعد وفاته ربما أصابهم شيء من الانحراف والازدياد من ضعف الإيمان
ولذلك فالمسألة تختلف من شخص إلى آخر ومن شخص إلى ذرية من ذرية إلى آخرى
السائل : نعم
2 - هل هناك تعارض بين إقرار النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بكر عندما تصدق بكل ماله وعدم إقراره لعمر ؟ أستمع حفظ
هل صح عن علي وابن مسعود أنه قال لابأس أن تغسل قدميك قبل رأسك ؟
الشيخ : مين
السائل : سيدنا علي وابن مسعود رضي الله عنهما لا بأس أن تغسل قدميك قبل رأسك هل هذا صحيح ؟
الشيخ : لا أدري
هل يشترط الترتيب في الوضوء ؟
الشيخ : لا
ما حكم الشرب من القلة وهل هو مثل الشرب من الإناء المثروم أو مثل الشرب المنهي عنه من فم الإناء ؟
الشيخ : لا
السائل : يعني هنا النهي عن الشرب من فم القربة يعني معقول المعنى
الشيخ : أي نعم
السائل : يعني بجوز هو اصطنع القلة مع أن القلة عند الفقهاء ما أدري خلينا نقول هو قصده شربة صغيرة
أي نعم ... يقصد ما يسمى عندنا بالشربة اللي من فخار
الشيخ : هذا الذي أقصده
السائل : أي يعني جائز
الشيخ : هو ما يقصده
السائل : ...
الشيخ : آه
السائل : المثلومة هذه زي الزجاج الآن بيفرق عن الأواني اللي كانت سابقا ما يقال فيها
سائل آخر : شيخنا هذا قضية النتن أمر وفي أمر ثاني حفظك الله أنه يكون مثلا فيها يعني حشرة أو شيء مؤذي ولا هذا لا علاقة له
الشيخ : هذا أمر غير لازم لموضوع الإناء الذي يشرب منه فقد وقد فهذا يختلف من مكان إلى آخر يعني مثل البيوت الآن المحصنة والمحفوظة لا يتصور أنه يكون في هيك شي لكن لو كان في إناء من قربة من جلد فالحكم مستمر أظن هلأ هون في مسجد أمامنا
الطالب : في مسجد
الشيخ : في هالطريق ياترى ولا لا
5 - ما حكم الشرب من القلة وهل هو مثل الشرب من الإناء المثروم أو مثل الشرب المنهي عنه من فم الإناء ؟ أستمع حفظ
ما هو الهدي النبوي الصحيح في إعفاء اللحية وطولها ؟
الشيخ : ... يومئذ الواحد في المية اليوم التدجيل مية في المية
الطالب : آه ريحنا منه نعمة هاي الحمد لله
الشيخ : التدجيل بالمية تسعة وتسعين فصار الآن التدجيل مية بالمية ... من الشارع الحكيم وهذا التزيين الذي عليه كثير من شبابنا الذين لا يقعون في المخالفة السابقة أي لا يحلقون يعفون لكن بعض العفو والحق أن يكون تمام العفو المشروع في السنة ليس من هدي السلف الصالح إطالة اللحية مهما طالت هذا وهم شائع في بعض البلاد الإسلامية وهذا خطأ يقابله الخطأ الحلق المنتشر في أكثر البلاد الإسلامية والحق ما بين هذا وهذا إعفاء اللحية وتركها تطول إلا ما زاد عن قبضة فيؤخذ ذلك ما ثبت عمليا عن السلف الصالح على رأسهم أشد الصحابة اتباعا للرسول عليه السلام وهو عبد الله ابن عمر ابن الخطاب ثم صح ذلك عن أبي هريرة ثم صح ذلك عن جماعة من الصحابة كما يقول إبراهيم ابن يزيد النخعي وصح ذلك عن مجاهد ابن جبر المكي وهكذا إذن علينا بالإعفاء وليس لنا أن نطيل أكثر من قبضة صاروا عشر دقائق يا أستاذ
ما حكم رفع اليدين عند دعاء الخطيب يوم الجمعة ؟
الشيخ : رفع اليدين في الدعاء يوم الجمعة كالدعاء يوم الجمعة ليس ذلك من السنة شرعت الخطبة يوم الجمعة للذكر كما قال تعالى (( يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله )) ليست الخطب يوم الجمعة للتعليل لأنه الخطب اليوم أصبحت محاضرات وقد تكون محاضرات علمية ومفيدة مع ذلك ليس هذا من طبيعة الخطبة ، الخطبة ذكر وتذكير بما يحتاجه المسلمون في وقتهم الحالي فمن باب أولى أن خطبة الجمعة ليس محلا للدعاء بالتالي ليس محلا لرفع اليدين لا من الخطيب ولا من الجالسين دونه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم مطلقا أنه دعى في خطبة من خطب الجمعة إلا مرة واحدة حينما كان يخطب عليه الصلاة والسلام يوم الجمعة دخل رجل فقال يا رسول الله هلكت الأموال من قلة الأمطار فادع الله لنا فرفع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يديه حتى بان إبطاه فقال ( اللهم اسقنا اسقنا ) فما أتم عليه الصلاة والسلام كلامه ودعاءه إلا وجاشت السماء بالأمطار ... قال راوي الحديث وهو أنس ابن مالك رضي الله تعالى عنه فما زالت السماء تمطر سبتا أي أسبوعا كاملا حتى جاء ذاك الرجل أو غيره والرسول أيضا يخطب الخطبة في الجمعة الثانية فقال يا رسول الله هلكت الأموال والعيال وتعطلت السبل والطرق فادع الله لنا فرفع أيضا عليه الصلاة والسلام يديه وقال ( اللهم حوالينا ولا علينا اللهم على الآجام والآطام والجبال ومنابت الشجر ) قال الراوي فانكشفت السماء حتى كانت فوق المدينة كالترس تمطر ما حولها وهي لا تمطر
السائل : الله أكبر
الشيخ : فقط في هاتين الجمعتين دعا الرسول ورفع يديه فيؤخذ من هذا شرعية الدعاء يوم الجمعة لعارض فإذا دعا الخطيب لعارض رفع يديه وحينذاك رفع الناس وأمنوا على دعائه آه انتهى الوقت ولا ما انتهى
السائل : هو الوقت انتهى لكن
الشيخ : ها
السائل : ...
الشيخ : ... أمر يعني واضح جدا يعني والخطيب يخطب بارك الله فيكم لا يجوز كما سمعتم سابقا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لأنه يشغل عن الاستماع للذكر فبالتالي لا يجوز ذكر الله ولا الصلاة على رسول الله ولا حمل السبحة والخطيب يخطب السبحة التي يعبث بها العابثون معتادين بعض الأكابر وعسى أن لا يكونوا أكابر مجرميها أنه لما بيمشوا بيحملوا السبحة الكهربائية هذي هاللي بتطقطق
السائل : ...
الشيخ : يعني لها ... يعني يعبث بها والخطيب يخطب وهذا لا يجوز
ما حكم من لا يذهب إلى المسجد بحجة أنه لم يسمع الأذان وهو يعلم الوقت؟
الشيخ : هذا آخر سؤال
السائل : سؤال آخير إن شاء
الشيخ : يلا
السائل : يقول السائل شيخنا العزيز أنكر علينا في بلاد الغرب أو أنكر علينا في بلاد الغرب طلاب ممن ينتهجون منهج السلف أنه لا يجب علينا أن ننبه الصلاة في المسجد لأنهم لا يسمعون الأذان علما بأن المساجد هناك عبارة عن شقق وعلما بأنهم يعملون أو يعلمون أوقات الصلاة والإقامة وكذلك أنكروا علينا الخط الذي يوضع على السجاد في المسجد لمساواة الصف
الشيخ : أعد علي الشطر الأول
السائل : الشطر الأول
الشيخ : السؤال الأول
السائل : أنه لا يجب علينا أنكر علينا قال أنه لا يجب علينا أن ننبه الصلاة في المسجد لأنهم لا يسمعون الأذان علما بأن المساجد هناك عبارة عن شقق
الشيخ : لا شك أن هذا الإنكار هو المنكر لأن الصلاة في المساجد كما قلنا اليوم ... إن الله عز وجل يقول في القرآن الكريم (( وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين )) فهنا ثلاثة أوامر أقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين فقوله تعالى (( واركعوا مع الراكعين )) ليس تكرارا لقوله الأول (( وأقيموا الصلاة )) لا بل هو تأسيس لحكم شرعي جديد أي هذه الصلاة التي أمرتم بإقامتها يجب أن تقيموها مع جماعة المسلمين فجماعة المسلمين إن كانوا في مسجد كما هو واجب أن يكون ذلك في بلاد المسلمين أو كان في بعض الدور كما هو شأن المبتلين من المسلمين باستيطان بلاد الكافرين فهؤلاء وهؤلاء لهم حكم من حيث وجوب الحضور لصلاة الجماعة أو لا وجوب هذا الحكم هو أنه من كان في موضع يسمع النداء فهذا يجب عليه الإجابة فلو فرض أنه لم يسمع بسبب أو آخر ولكنه عرف أن الصلاة حان وقتها فعليه أن يحضر وليس له أن يعتل أو أن يعتذر بعد بأنه يقول أنا والله ما بسمع الأذان لكن أنت ما بتسمع الأذان لكنك إما أن تعلم أنه حضر وقت الأذان وقت الصلاة ففي هذه الحالة الأذان إعلام والإعلام قد حصل بطريقة أو بأخرى أو ما علمت فحينئذ تكون معذورا هذا هو الجواب أما الخط وأسأل الله أن يبعدكم عن ذاك الخط وأن يحفظكم على الخط الذي خطه الرسول عليه الصلاة والسلام (( وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتتفرق بكم عن سبيلي )) هذه الخطوط التي بدأت تنتشر في مساجد المسلمين منذ سنوات قليلة هذا يشبه أذانكم الموحد من حيث أنه مخالف للشرع ذلك لأن الأذان الموحد يعطل شريعة من شرائع الإسلام من شرائع الإسلام وهي أن كل مسجد يجب أن يرفع المؤذن صوته بلا إله إلا الله محمد رسول الله عطلت هذه الشريعة وهذه الشعيرة الإسلامية الخط كذلك لأنه يعطل أمر الإمام بتسوية الصفوف ويعطل تعليم الناس كيف يسوون الصفوف إذا ابتلوا في صلاة بمكان ليس فيه خط مادي يجب أن يكون في أذهانهم هناك خط معنوي وهذا الخط المعنوي لا يستقر في أذهانهم إلا باتباع السنة من الإمام والمؤتمين به حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يقيم الصلاة حتى يأمر بتسوية الصفوف ويقول ( لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم سووا صفوفكم فإن تسوية الصفوف من تمام الصلاة حاذوا بين المناكب والأقدام ) إلى آخر ما هنالك من أحاديث صحيحة عن الرسول عليه الصلاة والسلام أعرض عن كل هذه الأشياء بمد هذا الخيط ولذلك تجد الناس إذا خرجوا لصلاة العيد في المصلى بتلاقي شي طالع وشي فايت ... على التعبير السوري شي ضرب قتل لماذا لأنهم ما اعتادوا على تسوية الصف في المسجد فلو أنهم تمرنوا على ذلك كان من السهل جدا أن يسووا الصف في العراء في الصحراء في المصلى إذن الخط في المساجد أو الخطوط في المساجد هذه يجب أن تكون بدعة ضلالة بإجماع العلماء ليس فقط عند الذين يقولون بقول الرسول ( كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ) ذلك لأن هناك قولين للعلماء منهم من يقول بقول الرسول ولا شك أن هؤلاء هم السعداء حقا ومنهم من يقول لا البدعة تنقسم إلى خمسة أقسام تجري عليها الأحكام الخمسة حتى عند هؤلاء يجب أن يكون مد الخطوط في المسجد بدعة ضلالة لماذا لأن الذين ظنوا أن البدعة تقبل القسمة هذه الخماسية منها بدعة محرمة ما تعريف هذه البدعة المحرمة عندهم التي تخالف السنة مد الخط يخالف السنة لأن الرسول ما فعل ذلك ومضى بحث طويل جدا يتعلق بالمصالح المرسلة كان المقتضي لوجودها في عهد الرسول أو لم يكن ثم إذا كان وجد المقتضي بسبب تقصير المسلمين فله حكم عدم الشرعية وإلا جاز الأخذ بها تذكر المحاضرة التي القيت فهذا الخط سهل مد خط في المسجد النبوي ما فعله الرسول عليه الصلاة والسلام وإنما اعتمد على تعليم الناس أن يسووا الصفوف لأنه قد يخرجون مسافرين إلى الحج والعمرة في العراء لما تحضر الصلاة كيف يسوون يمدوا خيط يعني ما بصلوا عالخيط وما بيحلق إلا عالخيط
السائل : هههه
الشيخ : هههه
الطالب : في كلمة للأستاذ أحمد السالك
الشيخ : آه
الطالب : ... الخط قال ما عهدنا إلا الحجارة ...
الشيخ : ههههه أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ... لا تسن سنة سيئة
السائل : نعم نعم
الشيخ : الآن أنت تظن إذا سألت هذا السؤال لا يتبعك زين وبكر وعمرو
السائل : دقيقة فقط
الشيخ : هذه الدقيقة لا يتلوها دقيقة ...
السائل : ...
تنبيه الشيخ المصلين لحكم التأمين خلف الإمام والنهي عن مسابقته في ذلك.
فنقول إن من الأخطاء الشائعة في العالم الإسلامي كله بدون استثناء هو ما سمعته الليلة في مسجدكم هذا وكأنكم أجمعتم مع المجمعين على مخالفة الأمر النبوي الصريح الصحيح ألا هو قوله عليه الصلاة والسلام ( إذا أمن الإمام فأمنوا ) ( إذا أمن الإمام فأمنوا فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه ) مابتخلونا ناخذ نفس ما نكاد ننتهي من قراءة (( ولا الضالين )) مد طبيعي حركتين ونحنا بدنا نرتاح بهالمد نعمل أربع حركات ست حركات إلا أيش المسجد كله بضج بآمين وأنا أيمتى بقول آمين المفروض أنه إنتوا تقولوا إما بعيدي أو بعدي تقولوا آمين بينما الواقع تجعلوني أنا أقتدي بكم أنتم بتأمنوا وأنا أئمن بعدكم كيف هذا غفلة عجيبة يا ريت في هالمسجد يا ريت في هذاك المسجد يا ريت في عمان فقط كل بلاد الدنيا لا تستثنوا الحرم المكي الحرم المدني هذا يا جماعة على ماذا يدل على أن الإسلام فعلا صار غريبا نحن نتكلم معكم الآن في أمور ظاهرة ما تقبل النقاش والجدال كما هي الأمور العقدية أو فكرية والعالم أيضا الإسلامي في ذلك بعيد عن الصواب كل البعد إلا عباد الله المخلصين أما هذا المثال تسمعونه بآذانكم لا ... ما هو السبب السبب هو غربة السنة ولماذا غربة السنة لم يبق هناك علماء ينبهون الناس على أن السنة كذا وأمر الرسول كذا وإن وجدت وهم مع ذلك قلة يسايرون الناس ويداهنوهم من باب السياسة والحكمة ونحو ذلك فمن أجل السياسة ندع المصلين يصلون وراء أئمة المسلمين ويخالفون الإمام الأول وهو نبينا صلى الله عليه وآله وسلم ثم يخالفون هذا الإجماع المنصوب المنتصب بين أيديهم هو الرسول قال ( إنما جعل الإمام ليؤتم به إذا كبر فكبروا وإذا ركع فاركعوا وإذا سجد فاسجدوا وإذا صلى قائما فصلوا قياما وإذا صلى جالسا صلوا جلوسا أجمعين ) يا ترى هذا الحديث نقوله لبعض إخوانا الذين كانوا معنا في السيارة لا يذكر وإذا سلم فسلموا من أين نأخذ هذا الحكم نأخذه من النظر والاستنباط الصحيح لأنه كلمة إنما جعل الإمام ليؤتم به تضع قاعدة ثم ما جاء من التفصيل ليس هو كل التفصيل وإنما هي نماذج وأمثلة وعلى ذلك قيسوا إذن وإذا سلم فسلموا وإذا أمن فأمنوا مع ذلك رسول الله لحكمة يعلمها الله خص أمرا خص بالذكر موضوع التأمين بعد ذلك التعميم والتفصيل في بعض الجزئيات ( إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا كبر ) إلى آخره ما ذكر إذا أمن من جملتهم وضع لنا تنبيها خاصا مع ذلك ذهب أدراج الرياح يا إخواننا تكسبون مغفرة الله بالاتباع في قراءة الإمام وعدم مسابقته بالتأمين فإنه يقول بلسان عربي مبين ( إذا أمن فأمنوا ) ( إذا أمن فأمنوا ) هذا له معنيان المعنى الأول إذا شرع في آمين فاشرعوا أنتم في آمين المعنى الثاني إذا انتهى من آمين اشرعوا أنتم في آمين ... على المعنى الأول على الأقل لا أنتم لا هاي ولا هاي وإنما هو لا ينتهي من قرءاة الفاتحة (( ولا الضالين )) إلا ضج المسجد آمين وأنا بقول آمين بعدين غصبن عني مكره أخاك لا بطل هذا كله يأتي بسببين السبب الأول قلة العلم والمنبهين والمرشدين السبب الثاني غفلة المصلين وأقول غفلة المصلين لأنه هذا التذكير وقع مع كثير من المصلين مع ذلك فهم في غفلتهم ساهون كأن ... إطلاقا لماذا رحم الله الإمام الشافعي حيث قال " ... تغيير العادة عداوة " تغيير العادة عداوة إنسان اعتاد عادة الآن العادة الآن بده ينصب العداوة مع نفسه لحتى يخلص أيش ... وهذه حقيقة ولذلك عادوا أنفسكم عادوا عاداتكم واتبعوا سنة نبيكم تنجحوا إن شاء الله وتسعدوا في الدنيا والأخرى
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما حكم من يتخذ يد صناعية بعدما بترت يده من حد شرعي ؟
كيف هي صفة التلبية في الحج ؟ وهل تكون جماعية أم فردية ؟ وما هو وقت التكبير في العيد ؟
السائل : الزوراء
الشيخ : ها
السائل : الزوراء
الشيخ : الروحاء الزوراء ... أهلا الروحاء في المدينة الزوراء في المدينة أما الروحاء في الطريق فهؤلاء الحجاج الذين يرفعون أصواتهم
السائل : ...
الشيخ : كانوا يرفعون أصواتهم يرفعون أصواتهم
السائل : ... شيء ...
الشيخ : وأشبه بالتلبية رفع الصوت لكن ليس توحيد الصوت
السائل : بعد الصلوات
الشيخ : أقول الآن مبدئيا أن الصوت وعليكم السلام طيب ها ، طيب إذن انتهينا الآن أن التكبير في العيد هو برفع الصوت
السائل : ...
الشيخ : نعم لكن ليس جماعيا أما وقت التكبير فليس له وقت محدود كل أيام العيد والبحث الآن في عيد الأضحى أما عيد الفطر فالتكبير ينتهي بالوصول إلى المصلى أما عيد الأضحى فكل أيام العيد هو مكان للتكبير الجهر وليس مخصصا لدبر الصلاة فلك أن تكبر قبل الصلاة دبر الصلاة بين الصلوات وهكذا تحديد التكبير بما بعد الصلاة هذي عادة جرى عليها الخلف وقصروا هذا المجال الواسع للتكبير في أيام العيد فقط بدبر الصلاة وهذا كما يقول الفقهاء تخصيص غير مخصص وتعطيل للنصوص العامة فهذا لا يجوز صحيح أن المسلمين يعني من تعاونهم بدينهم تعاونهم بنسة نبيهم صلى الله عليه وسلم ومنها هذه الشعيرة الإسلامية في أيام العيد الأربعة لا مانع أن يكبر شخص ليذكر الحاضرين فيكبرون بتكبيره هو لكن لا يشترط ... هذا ما عندي جواب عن سؤالك
السائل : ... بدعة
الشيخ : نعم
السائل : التحديد
الشيخ : أي نعم
السائل : يكون بدعة ...
الشيخ : أي نعم يا الله سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
11 - كيف هي صفة التلبية في الحج ؟ وهل تكون جماعية أم فردية ؟ وما هو وقت التكبير في العيد ؟ أستمع حفظ
كيف تكون صفة الصلاة على النبي؟ وهل يجوز عدم التقيد بما جاء في السنة لعموم الآية الآمرة بالصلاة على النبي ؟
السائل : الصلاة ...
الشيخ : ... يا شيخ ... (( يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما )) ما هو ... الذي أنزل عليه هذا النص القرآني العام هل طبقه هذا التطبيق
السائل : لا
الشيخ : أها إذن فالنص العام يجب أن يفهم في حدود ما طبق في العهد الأول
السائل : نعم
12 - كيف تكون صفة الصلاة على النبي؟ وهل يجوز عدم التقيد بما جاء في السنة لعموم الآية الآمرة بالصلاة على النبي ؟ أستمع حفظ
ما الضابط في إعفاء اللحية وطولها ؟
السائل : نعم
الشيخ : ( وأعفوا اللحى ) لكن هل جرى العمل على هذا الإعفاء لا
السائل : لا
الشيخ : فمن هنا نقول من بلغته هذه الحجة ثم خالفها بعد ذلك نقول نعم هو في النار لأنه خالف عمل السلف الصالح لعله وضح لكم
السائل : نعم نعم
الشيخ : جزاك الله خير
هل يصح الإستدلال بجواز لبس البنطال بركوب السيارة ولو ان من أهل العلم ؟
الشيخ : من يستدل هو جاهل أليس كذلك
السائل : من أهل العلم من طلاب العلم الشرعي
الشيخ : لا ليس من أهل العلم أبدا
السائل : من طلاب العلم الشرعي
الشيخ : ولا من طلاب العلم
الطالب : أبو عبد الرحمن
الشيخ : نعم
الطالب : بس قول السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
ما حكم الذهاب إلى الأماكن التي عذب فيها أقوام سابقون ؟ وهل ثبت أن البحر لاميت قد عذب فيه قوم لوط ؟
الشيخ : الذهاب قصدا لا يجوز مرورا يجوز مع الإسراع في السير
السائل : البحر الميت
الشيخ : نعم
السائل : يعني لا يجوز الذهاب تنزها
الشيخ : أي نعم لا يجوز
السائل : ولا للعظة يا شيخ في ناس أفتى شيخ بأنه يجوز للعظة
الشيخ : إذا مر فعليه الإسراع أما الذهاب قصدا فلا
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : هو المرور لضرورة
السائل : هل هناك ثابت أن البحر الميت قد عذب فيه قوم
الشيخ : إذا تعني بسؤالك هل هو ثابت بمعنى عندنا آية في القرآن أو حديث عن الرسول عليه السلام بأنه في هذا المكان وقع العذاب الجواب لا لكن هذا تاريخيا متوارث بين علماء التاريخ
السائل : نعم شيخ
الشيخ : نعم
السائل : لو سمحت سؤال
الشيخ : أي بدك تشوف لي
الطالب : يلا شيخ ... شوف أبو عبد الله
الشيخ : ... إن شاء الله
15 - ما حكم الذهاب إلى الأماكن التي عذب فيها أقوام سابقون ؟ وهل ثبت أن البحر لاميت قد عذب فيه قوم لوط ؟ أستمع حفظ
هل يمكن أن نقول أن الأشاعرة من أهل السنة والجماعة ؟
الشيخ : هكذا وهكذا نقول ولا نقول يعني في كثير مما ذهبوا إليه هم من أهل السنة لكن في كثير مما ذهبوا إليه مذهبا آخر فقد خالفوا السنة كتأويلهم لآيات الصفات وأحاديث الصفات وإنكارهم علو الرب على المخلوقات ونحو ذلك وعلى كل حال العبرة ليس بالاسم أنه هم من أهل السنة ولا لأ العبرة بالفعل ثم كما قال تعالى (( ولا يجرمنكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى )) لا ينبغي أن نحقد على هؤلاء الذين ضلوا بعض الضلال وإنما من كان منهم مجتهدا فلا يجوز الطعن فيه مطلقا لأنه أي مجتهد مهما سما ومهما علا فهو معرض للخطأ والصواب سواء في الفروع أو في الأصول
السائل : نعم
الشيخ : أما من كان منهم يؤثر البدعة على السنة ويؤثر تقديم الآباء والأجداد على السنة والكتاب فهؤلاء يتوجه إليهم الطعن ... صاحبنا وينه ما إجا
السائل : الإخوان كذلك
الشيخ : نعم
السائل : الإخوان كذلك
الشيخ : كيف
السائل : الإخوان
الشيخ : ... كل الأحزاب كل الأحزاب
السائل : يدعون بمصر بأن الشيخ ناصر الألباني من جماعة الإخوان هذا فعلا يعني يمكن جالست ناس ...
الشيخ : أيش ...
السائل : ... الله يجازيك الخير
الشيخ : هههه
السائل : لكنهم يقولون ذلك
الشيخ : بعرف أيش قصدك حسن لفظك
ما موقف الشيخ الألباني من الجماعات والأحزاب في الساحة الإسلامية اليوم ؟
الشيخ : بارك الله فيك
السائل : ولكن يا ترى الشيخ ناصر يؤيد أي الإخوة إن كانوا السلفيين أو أو إلى آخره وبالتحديد معليش يعني هاي الفتوى ممكن توقف عليها الشيخ كثيرا في مصر
الشيخ : يا أخي في أشرطة كثيرة نتكلم عن كل الأحزاب الموجودة اليوم في الساحة الإسلامية ونقول كل حزب بما لديهم فرحون إن كانوا الإخوان أو حزب التحرير أو غير هؤلاء نمشي يلا فالله يقول (( كونوا مع الصادقين ))
السائل : نعم
الشيخ : وكونوا مع الطائفة المنصورة ألا وهم الغرباء ومن هم الغرباء هم الذين يتمسكون بما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه والإخوان المسلمون أي تفضل بدنا نمشي عم يستنونا
الطالب : جزاك الله خير السلام عليكم
الشيخ : ماذا قلنا والإخوان المسلمون لا يتمسكون بما كان عليه السلف الصالح ولا يدعون الانتساب إلى السلف الصالح هم وغيرهم يقولون نحن مع الكتاب والسنة كل فرقة مهما كانت عريقة في الضلال لا تستطيع أن تقول إلا أنها على الكتاب والسنة
السائل : نعم
الشيخ : المعتزلة ينفون عن أنفسهم هذه النسبة لا
السائل : الإباضية ...
الشيخ : الإباضية أحسنت إذن ما هو الفرق الجوهري بين الطائفة المنصورة الغرباء الفرقة الناجية والرجوع إلى ما كان عليه السلف الصالح السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السائل : جزاكم الله خير يا شيخ
التفريق بين الذكاء والعقل والحفظ، وبيان كل واحد منهما .
السائل : آه
الشيخ : فليس كل حافظ ذكي وليس كل ذكي عاقل وليس كل عاقل ذكي وليس كل ذكي حافظ وهكذا فقد تلتقي وقد تفترق مثلا وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته مساكم الله بالخير وعليكم السلام هالكفار اللي ابتكروا هالابتكارات هؤلاء بلا شك أذكياء مش ضروري يكونوا حفاظ ولذلك هم يعتمدون دائما على الأشياء المسجلة وبالتالي ليس من الضروري يكونوا عقلا لأن الله يقول عن الكفار (( وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير )) إذن هؤلاء ليسوا بعقلاء هؤلاء أذكياء لذلك ما لازم تختلط علينا هذه القضايا
ما حكم تبديل نوع زكاة الفطر المخرج إلى مادة غير المنصوص عليها، أو إخراجها نقدا ؟
الشيخ : ... ولا ...
السائل : أجرة التنقلات من أصل الزكاة المال المعد للزكاة
سائل آخر : والله شيخي فعلا بوجبها لأنه ما تنحى عنها إلا للرز
الشيخ : طيب كيف تنحى عنها
السائل : ... العصر
الشيخ : ها
السائل : مصلحة العصر هاي من هاي
الشيخ : آه
السائل : يعني أنت تقول في قول السائل شيخي
الشيخ : أي نعم
السائل : يفعل هكذا والله هذه فكرة جديدة لأنه إحنا إلنا ضلع فيها ضلعنا فيها أنه كلفوني لما أفتاني أحمد السالك هالطريقة هذه قال لي أنه المزرعة المزروع فيها القمح البيدر في منطقة اسمها حسبان شيخي هذي بعيدة يعني بطريق ناعور
الشيخ : أيوا
السائل : على أساس أروح أجيبهم أنا من هناك الأكياس وأوزعها قلت له يا أخي أنا طلبت بدكمت وزوعوها هيك حتى فعلا نحقق مصلحة الفقير نحقق مصلحة الفقير خلنا نوديهم عالمطحنة ونطحنهم ونوزعهم طحين طحين يعني بتحصل الفائدة يعني فعلا اللي
الشيخ : مو لكل الناس
السائل : مو لكل الناس قطعا لأنه إحنا بنتحرى الناس اللي بتعجن
الشيخ : أي
السائل : وبتستخدم هذا القمح في ناس يعني ما زالوا بيعجنوا وبيعملوه مفتول وهذا النوع الطحين القمح
الشيخ : نعم
السائل : جيد هذا ... قال أنا ما بعرف أحد قلت له طيب إحنا بنقوم بالواجب بس هذا بده يعني تدفعوا ثمن ثمن الطحين طحن وتنقلات وهذا يعني بده يعني جهد وعلينا التوزيع فيبدو هذا الكلام يعني متكلمه بسام لأحمد السالك فقال لي أحمد السالك اسأل لي الشيخ وأجرة التنقلات تخصم من الزكاة بجوز ولا لأ طلع ... إحنا استفدنا كذا شغلة الآن ...
الشيخ : إنتو بتعرفوا بالنسبة لأنواع صدقات الفطر
السائل : أيوا
الشيخ : نحنا بنقول ما بتجوز القيمة
السائل : أي نعم
الشيخ : آه وإنما الطعام
السائل : أي نعم
الشيخ : لكن بنقول لما كان عامة الناس اليوم ليس من طعامهم القمح
السائل : أي نعم
الشيخ : فضلا عن الشعير فلذلك بدنا نطالع بديل مثل الرز مثل البرغل إلى آخره
السائل : أي نعم
الشيخ : لكن بنقول إذا كان الزكاة تخرج في بعض البلاد أو القرى التي لا يزال أهلها يقتاتون القمح والشعير فلا يجوز البديل حتى مما كان من الطعام فهكذا المسألة تعالج بالنسبة لهالجزئية هذه
السائل : أي نعم وبالنسبة للثاني دفع أجرة التنقلات
الشيخ : لا ما أرى هذا
السائل : ما ترى هذا
الشيخ : لا
السائل : إلا تكون نافلة يعني من صاحب العلاقة
الشيخ : أي نعم
السائل : الآن في توسع
الشيخ : لأنه هذا راح على حساب الفقير
السائل : هو هيك الظاهر
الشيخ : أها
السائل : زي ما قلت أنت في الجمعيات اللي بتعمل الزكاة وبتقوم على توزيعها وكذا ... أما الاستئجار بيت وطيارة وسيارة و
الشيخ : وي اريت
السائل : ومكاتب
الشيخ : وياريت في حدود الاقتصاد لا كنبايات وو إلى آخره أيش في
الطالب : هذاك توقف الأمامي
هل انعدام الغيرة المترتب على أثر المعصية أمر نسبي بين عاص وآخر أم أنه ثابت ؟
الشيخ : تفسد
السائل : المعاصي تفقد
الشيخ : تفقد
السائل : أي نعم تفقد أو تفسد نعم المسلم أو الشخص الغيرة يصبح يعني عديم الغيرة فطبعا بفصل بقول الغيرة غيرة في النفس وغيرة في الأقارب وغيرة في المجتمع يعني تفصيل الحقيقة جميل الشاهد شيخي والسؤال أنه أحد الإخوة الجالسين يعني في درس بيسألني بقول ياخي هل الغيرة أمر نسبي ولا يعني كل من عصى وكل من يعني ابتعد عن الله ... الغيرة فسبحان الله يعني أنا فهمت ... جواب يعني ما يريد السائل وأجبت قلت أن الأمر نسبي ليس يعني هذا لأنه بعض الكفار عندهم غيرة يعني كما نعرف من التاريخ أيام الجاهلية كيف أنه بعض العرب الجاهليين كان عندهم غيرة فنريد حقيقة يا شيخي يعني أن توضح لنا هذا الأمر أنه هل الغيرة أمر نسبي بالنسبة للقضية وعلاقتها بالمعاصي وهل الكافرين كذلك عندهم غيرة في بعض النواحي وجزاكم الله خير
الشيخ : أي لا شك أن ... اللي عم تحكيها هي حقيقة لا مرية فيها لكن أنا أعتقد أن كما أن هناك أسباب لفقدان الغيرة هناك أسباب لاكتسابها فالقضية قضية متقابلة لأسباب مزيل لها وأسباب مسبب لها أو مزود لها فكون ذلك كان من الجاهلية هي حقيقة لكن هذا لا ينفي أن يكون لها أسباب مثل الكرم مثلا مثل الجود مثل الشجاعة فممكن هذه أن تكون أسباب كونية بتحقق الغيرة وهناك أسباب كما ذكر ابن القيم من الذنوب والمعاصي لتقليل الغيرة أو القضاء عليها بالمرة
السائل : ... يا شيخي أن الغيرة أمر فطري في الإنسان طبيعة الإنسان
الشيخ : نعم لو خلي هو والفطرة
السائل : نعم
الشيخ : يبدو أن الأمر كذلك
السائل : أيوا
هل فتوى جواز التغيير من مادة صدقة الفطر حسب حاجة الفقير فتوى اجتهادية أم هناك نص لها ؟
الشيخ : أيش هو
السائل : لما انتقلتم من صدقة القمح للفقير فالقمح الآن لا يأكله الكثير من الناس أو الشعير فقلتم الآن يعني بدل القمح الرز الذي يناسب ال
الشيخ : أي نعم
السائل : هل كان هذا عن اجتهاد أم هناك نص
الشيخ : لا عن استنباط وليس عن نص عن الفقه
السائل : نعم
الشيخ : الذي تحدثنا عنه في الجلسة بعد الطعام بعد الغداء
السائل : نعم
الشيخ : أرأيت لو أن صاحب مزرعة شعير أراد أن يخرج صدقتها من الشعير وهو يعلم أن هذا الشعير إذا قدمه لفقراء بلده لا يستفيدون منه شيئا ترى أهذا هو مقصود الشارع من الصدقة بالشعير من الشعير
السائل : لا
الشيخ : ما هو
السائل : مايناسب مصلحة الفقير
الشيخ : طيب بنص ولا ...
السائل : آه
الشيخ : قول نعم لا
السائل : ما أدري
الشيخ : نحن ندري
السائل : تفضل
الشيخ : قلنا قلنا ما ندري
السائل : البديل
الطالب : البديل حتى تتحق مصلحة الشارع الحكيم في إعطاء الفقير ما ينفعه
21 - هل فتوى جواز التغيير من مادة صدقة الفطر حسب حاجة الفقير فتوى اجتهادية أم هناك نص لها ؟ أستمع حفظ
حوار الشيخ مع طالب حول واقع البنوك الربوية المنتحلة لاسم الإسلام وتدعي أن معاملاتها شرعية .
الشيخ : ... قل له نعم نفعتوا الناس المبطلين
السائل : شحدتوهم
الشيخ : أمثالهم
السائل : آه
الشيخ : نفعوا أنفسهم
السائل : نفعوا أنفسهم
الشيخ : على حساب الفقير
السائل : رجعت كمان هم اللي غنيوا على حساب الفقير وأغنوا الغني على حساب الفقير لأنه الغني اللي حط مصاريه في البنك بده يوخذ على ظهر الفقير وهم بدهم يعيشوا من ظهر الفقير وافقير بده يعيش
الشيخ : الله لا يعميلنا قلب الله أكبر الله أكبر هالجماعة هدول
السائل : أسباب كثيرة حسب ما نقلوا لك طبعا لكن الآن ... تكلم بعض المسؤولين منهم قال الآن المعاملات اللي نحنا بنتعامل معها هاي معاملات اللي هي مرابحة اللي نحنا بنقول عنها مراباة مو هيك هاي المرابحة شيخ ما بيشتغلوا إلا فيها الآن يعني معظم عملهم ليش شو معناها معناها أنه المربح عالناشف بينما الطريقة اللي هي طريقة المضاربة اللي كانوا أول عارضينها أنه زي ما مرة تحدثوا بعض إخواننا يشتروا مصنع لبن مثلا وماكينات وهذي الناتج تبعها الماكينات هذي نص للي دفع المال ونص للي بشتغل فيها بطلوها ليش لأنه المصنع أحيانا يشتغل أحيانا ما يشتغل فقال مابدنا هاي ما بتوفي معانا فبدنا طريقة المرابحة اللي بقولوا عنها نشتري بعسرة ونبيع بخمسة عشرة
الشيخ : المراباة
السائل : آه المراباة
الشيخ : يسمونها بغير اسمها
السائل : لا حول ولا قوة إلا بالله قضاء وإذا كان عن سنتين
22 - حوار الشيخ مع طالب حول واقع البنوك الربوية المنتحلة لاسم الإسلام وتدعي أن معاملاتها شرعية . أستمع حفظ
هل يجب على المرأة إذا اغتسلت من جنابة أو حيض أن تغسل باطن فرجها ؟
الشيخ : قضية لا يجب ظاهرة جدا لأنه المكلف هو ظاهر البدن إلا ما استثني كالمضمضة والاستنشاق عند من يوجب المضمضة والاستنشاق في الغسل أو في الوضوء أما إن فعلت جاز فأنا أقول بقوله بقيد إن فعلت ذلك لا تعبدا وإنما من باب النظافة ما في مانع كمن كان يصيبه البصاق مثلا فهو يغسله تنظفا وليس تعبدا
السائل : نعم
الشيخ : ... الأول
السائل : أيوا هذا الأول أنا ما سمعته جيدا
الشيخ : أيش هو الجواب الأول
الطالب : ما سمعه
السائل : يعني ما كان في وضوح عندي يمكن الصوت أو كذا
الشيخ : هو يقول ليس بواجب
السائل : أيوا
الشيخ : فأنا قلت نعم ليس بواجب
السائل : أيوا
الشيخ : أنت هذا ما سمعته
السائل : أي أي نعم شيخ
الشيخ : كيف نعم ما سمعته
السائل : بلى شيخ ما كان واضح ...
ما المدة الشرعية للمسح على الجوربين للمسافر وماذا يستثنى من المسافرين في زيادة هذه المدة لما جاء عن عمر رضي الله عنه ؟
الشيخ : ... المسلمين هناك فهذا يتسامح معه في الزيادة على المدة المقررة في الحديث ويمسح المقيم يوما وليلة والمسافر ثلاثة أيام لأنه مسافر ممتاز ليس مسافرا عاديا أي بريد المسلمين فما جاء عن عمر ابن الخطاب أنه قال له أصبت السنة هذا خاص بمثل هذا المسافر أما عامة المسافرين فثلاث أيام فقط
السائل : ... سبعة أيام
الشيخ : كيف
السائل : ...
الشيخ : بريد المسلمين مو المسلمين آخر الزمان فهمت
السائل : نعم نعم
الشيخ : هه فيكون هذا سنة بالنسبة له
24 - ما المدة الشرعية للمسح على الجوربين للمسافر وماذا يستثنى من المسافرين في زيادة هذه المدة لما جاء عن عمر رضي الله عنه ؟ أستمع حفظ
كيف تحصل المخالفة في صيام عاشوراء كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم ؟
الشيخ : لا لا بد منهما
السائل : الاثنين
الشيخ : المخالفة تحصل بضميمة التاسع إلى العاشر
السائل : يعني يصوم الاثنين التاسع والعاشر
الشيخ : نعم
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك
ماذا يفعل من له قريب يستبيح الاختلاط فكيف يزوره وهو رحمه ؟
الشيخ : زيارته إله ليست محصورة بأن يزوره في مكان فيه التبرج ممكن يزوره مثلا في محل عمله
السائل : نعم
الشيخ : في مسجد في أي مكان كان
ما العلة وراء تحريم التلفزيون ؟
الشيخ : من كل ما ينشر فيه مما لا يجوز
السائل : أما الصورة لا بأس عليها
الشيخ : الصورة
السائل : يعني ممكن استخدام أشرطة يعني
الشيخ : ليس كل صورة
السائل : ليس كل صورة الله يجزيك الخير يا شيخ بارك الله فيك
التفريق بين دعاة التصفية وحدها وبين دعاة التصفية مع التربية.
هل يمكن الاستفادة من التجربة الشيعية في إيران من تمكين العلماء ومنحهم السلطة والقرار ؟
الشيخ : تفضل يا أخي
السائل : قبل أن يؤذن العشاء هو صحيح سؤال لا أقصد منه الجانب السياسي أو ما قد يفهم منه الإشارة إلى جانب سياسي إنما هو كتجربة في التغيير ينبغي إذا أمكن أن نستفيد منها نحن معشر أهل السنة اللي هي ما حصل في إيران من التغيير من النظام الشاه إلى نظام الحكم الشيعي على فساد معتقدهم وما هم عليه فوجدنا هرما من العلماء على رأسهم الخميني العلماء في مذهبهم طبعا ولذا مع الأخذ بعين الاعتبار الفارق بيننا وبينهم فاستطاعوا من خلال تعبئة الشعب الشيعي في إيران أن يربطوه بعلمائهم ويقدموا على خطوة التغيير من تحويل هذا المجتمع الإيراني من مجتمع يحكمه الشاه وجند الشاه إلى مجتمه تحكمه شريعة الشيعة وأحكام المذهب الشيعي الجعفري بعد جهد دام قرابة ربع قرن فغلبوا هذا الهرم من أهل العلم في مذهبهم فلو استطعنا أن نوجد مجموعة من العلماء الربانيين في التربية دور التربية الذين توفر فيهم الصبر واليقين كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية يعملون بجهد واحد وبنفس واحد في بلاد العرب والمسلمين سعيا للانتقال بها إلى درا الإسلام المنشودة فهل هذا استفادة من تلك التجربة مع الأخذ بعين الاعتبار الفارق بيننا وبينهم فهل هذا شيء من الصواب أم هناك من الفارق ما يمنع الاستفادة من تجربتهم
الشيخ : أنا أعتقد أن الجواب عن هذا السؤال مر في تضاعيف الأجوبة السابقة لقد كان في جملة كلامي أن المشكلة التي نحياها نحن أهل السنة نحن أهل السنة أهم من التفكير في مثل هذا العمل السياسي الآن أنا أقول لك شيئا لو أن الله عز جل هدى بعض أولئك الذين يسمون بالآيات لو أن الله هدى بعضهم إلى أن يتعرف على السنة الحقيقية وأن يتنبه للشرك والوثنية التي يحياها الشيعة كلهم إلا أفراد قليلين جدا جدا من آياتهم زعموا أقول لو أن الله هدى بعض هؤلاء إلى أن يكتشفوا الداء العضال والوبيل الذي يتحكم في قلوب الشيعة حتى وقعوا في الشرك الأكبر أترى أنهم كانوا يشتغلون بهذا الشغل الذي ألمحت إليه
السائل : ...
الشيخ : هذا هو أي نحن هذا الآن واقعنا يا أستاذ كثير من الناس ممن لا يعرفون حقيقة الدعوة التي نتبناها وأنها قائمة على هاتين الكلمتين لكنها تشمل الإسلام فهما صحيحا وتطبيقا عمليا كل في حدود استطعاعته كثير من الناس الذين لا يفهمون حقيقة هذه الدعوة يتوهمون أننا أخذنا جانبا من الإسلام وتركنا الجوانب الأخرى نحن كدعوة لسنا كذلك لكن كفرد قد يكون الفرد وأنا أضرب مثلا إذا كان رجل يعيش معنا في هذا الخط المستقيم أو في هذه الدائرة الإسلامية الواسعة لكن هو ما عنده من العلم إلا بمقدار ما يعلم الأطفال الصغار يعني يكون شيخ كتاب كما يقولون هذا يقوم بواجب فإذا عمل هذا العمل ما بكون خرج عن ما نحن ندعوا إليه ثم اعل اعل ما استطعت من علو من مراتب كل إنسان يجب أن يعمل في حدود استطاعته لكن ضمن ايش الدائرة الإسلامية الواسعة لذلك نحن نقول دعوتنا تتسع لكل الجماعات والأحزاب ولا عكس لأنه كل جماعة وكل حزب لا تنتمي إلى العمل بالكتاب والسنة وعل منهج السلف الصالح هي لا تقبل الآخرين معها إطلاقا ولا إن قبلتها اسما فلا تقبلها تعاونا وعملا فأقول كنت وأنا في دمشق هذه دعوتي كما أنا هنا تماما فهم الإسلام فهما صحيحا من جميع جوانبه والعمل في هذا الإسلام كل في حدود استطاعته وكنا نلاقي هناك العداء والمعاكسة الشديدة من السلطتين السلطة الحاكمة وهي سلطة البعث والعلويين وأمثالهم وسلطة المشايخ الذين لا يعلمون العلم الصحيح وكنا ما بين آونة وأخرى ندعى إلى المخابرات ، المخابرات صم بكم عمي فهم لا يبصرون لا يعرفون شو الإسلام ولا كلمة عامة فضلا أن يعرفوا شو دعوتنا نحنا الدعوة السلفية أها التربية والتصفية لكن المشايخ يدسون السم في الدسم يوشون إليهم بأنه هؤلاء يدعون إلى الوهابية وإذا لطفوا شوية الكلمة زعموا أننا نريد ان نؤيد مذهب خامس ونحو ذلك فيرسولون إلينا وهذا وقع كثيرا الشاهد منه أن هذا المستنطق حينما استنطقني ذكرت له خلاصة ما سبق بيانه آنفا وذكرت له في أثناء الكلام هم يخشون العمل السياسي الذي يترتب من وراءه ثورة على حكمهم فأنا في أثناء الكلام قلت له نحن الآن نعمل في سبيل الإصلاح وبخاصة فيما يتعلق بالتوحيد وليس عندنا من الوقت ما نشتغل بالسياسة وأنا أقول هذا لا لأن السياسة ليست من الدين لا بل هي السياسة من الدين ويكفي أنه عندنا بعض علمائنا الكبار ألفوا رسالة بعنوان السياسة الشرعية لكن هنا الشاهد لكن نحن الآن بسبب ما نرى من انتشار الشرك والضلال في المسلمين فضلا عن غيرهم رأيت أنه من السياسة ترك السياسة هكذا قلت لهم هذا أنا من عندي قلت بعد ما سمع ووجد رجل فعلا أنه الأخبار التي تنقل إليهم ما فيها شيء يخيفهم هم لأنه نحنا دعوتنا إسلامية ... قال إذن روح وألق دروسك بس ناحية السياسة لا تقرب قلت له أنا قلت لك آنفا نحنا دعوتنا الآن من السياسة ترك السياسة لكن نحن نؤسس الآن ونبني للإسلام كما بدأ الرسول عليه الصلاة والسلام فبارك الله فيك
السائل : يعني إذا الله أكرمني بمثل عمرك إن شاء الله ... قد أثمرت وليست ... فكيف ننتقل من خطوة ... هل نستثمر حينها ... على
الشيخ : يا أخي هذا سيكون نتيجة أيوا نتيجة طبيعية جدا يعني مثل الهاتف ترفع السماعة بترن هناك شئت أم أبيت شو معنى قوله تعالى (( إن تنصروا الله ينصركم )) يا أخي أنتوا لا تظنوا أنوا بجهودكم أنتوا بتستبقوا النصر لا إنما بطواعيتكم لأحكام الله واتباعنا لرسول الله صلى الله عليه وسلم ستكون النتيجة النصر
لكن النصر هو بيد الله عز وجل والعجيب أنه نحنا دائما نسمع مثل هذه الكلمات في بعض المحاضرات