ما رأيكم بكتاب المنهج الحركي لمنير محمد ؟
الشيخ : منير الغضبان لا يعتمد عليه ولا يلتفت إليه ، لكن أنا لم أقرأ الكتاب هذا .
إذا خرج الرجل من بلده مسافرا، فهل يظل يتمتع بأحكام المسافر حتى بعد وصوله إلى البلد الآخر ؟
الشيخ : الرجل إذا خرج من بلده مسافرا فيظل يتمتع بأحكام المسافر حتى ينزل في البلد الآخر عندما ينزل في البلد الآخر يمكن أن يظل في نفس الحكم السابق ما لم ينو الإقامة
السائل : يعني ليست لها مسافة معينة ؟
الشيخ : الآن البحث ليس في المسافة ، البحث : انتقل من بلد إلى بلد آخر مسافرا
السائل : بنية السفر
الشيخ : أيوا ، لكنه في هذا البلد الذي نزل فيه إما أن ينوي الإقامة فيصبح مقيما كما لو كان في بلده ، وإما أن لا ينوي الإقامة يظل يقول أنا اليوم وبكرة مسافر وأخذ معه مشوار طويل فيظل في حكم المسافر
2 - إذا خرج الرجل من بلده مسافرا، فهل يظل يتمتع بأحكام المسافر حتى بعد وصوله إلى البلد الآخر ؟ أستمع حفظ
ما هي المسافة التي يكون فيها المرء مسافرا ؟
السائل : نعم
الشيخ : إي هذا سؤال آخر وهذا أشكل من الأول ، لأنه ليس هناك مسافة محدودة في الشرع إنما الأمر يعود إلى العرف العام، العرف هو الذي يحدد فلان مسافر ولا لا ، فالذي يذهب من هنا مثلا إلى الزرقاء ما بيقول أنا مسافر إلى الزرقاء وربما إلى أبعد من ذلك ، فالعرف هو الذي يحدد وليس المسافة
السائل : نعم
الشيخ : ولا يمكن أو لا يعقل إنو الشرع يُكلّف الناس بمعرفة المسافات التي لا يمكن حصرها بالنسبة للكرة الأرضية كلها ، هذا اسمه تكليف بما لا يطاق ، لكن عرف البلد الذي هو فيه يمكنه أن يعرف
السائل : طيب وإن كان يعود في نفس اليوم ؟
الشيخ : ماهو إذا كان يعود في نفس اليوم معناها ما تهيأ تهيؤ المسافر ، ليس مسافرا
السائل : ليس مسافرا ، وإن كان بيطلق على المدينة إلي رايحها أنها سفر ؟!
الشيخ : إيه لكن المهم أن يقصد السفر
متى يبدأ المسافر بالترخص برخص السفر ؟ أمن بيته أو بعد انطلاقه خارج البلدة ؟
الشيخ : لا ، لا يجمع ولا يقصر حتى يخرج من البلد
السائل : نعم
الشيخ : ما أظن أحد يقول بهذا القول لأنه هذا حكم خاص بالنسبة للصائم ، الصائم له أن يفطر في بلده ما دام أنه عزم على السفر
السائل : نعم
الشيخ : أما أحكام الصلاة لا تجري إلا بعد خروجه من بلده
السائل : نعم جزاك الله خير
هل يصح لمجموعة من الشباب أن يؤدوا صلاة من الصلوات جمعا في مسجد ما بعد انتهاء الامام من صلاته دون إذنه ؟
الشيخ : لا ، إلا بإذن الإمام ، الإمام هو الذي يجمع أما إنه يخالفوه ما يصير.
5 - هل يصح لمجموعة من الشباب أن يؤدوا صلاة من الصلوات جمعا في مسجد ما بعد انتهاء الامام من صلاته دون إذنه ؟ أستمع حفظ
هل يجوز للمؤذن في حالة المطر أن يؤذن في بيته ويقول : الصلاة في رحالكم ؟
الشيخ : لا ، الأذان يكون في المسجد ، أما البيوت فلداخل البيوت
هل يجوز قتل إنسان يتعمد الإساءة للإسلام ووفرت له الدولة ذلك ؟
الشيخ : ابعد ابعد عن جماعة التكفير ابعد
السائل : طيب بالنسبة يا شيخنا
الشيخ : فهم صاحبك عليّ ولا لا ؟
السائل : أنا والله يا شيخنا أنا ما فهمت عليك !؟
الشيخ : أنت ما فهمت ؟
السائل : لا أنا قصدي شيخنا أنا مؤيد أنه لا يجوز إطلاق أنه كافر ولكن
الشيخ : قصدك ماذا ؟
السائل : قصدي حكم من ، لو إنسان قتل هذا الرجل حكمه إيه في الاسلام ؟
الشيخ : ما بيجوز ، لا اغتيال في الإسلام إلا بأمر الحاكم المسلم
السائل : نعم
الشيخ : وإلا صارت القضايا فوضى ، واستحلت الدماء هدرا
هل النبي عليه الصلاة والسلام معصوم عن الخطأ بكل صوره ؟
الشيخ : هي المسألة يا حبيبي أولا دقيقة
وثانيا حسّاسة
لا يقال إنه الرسول ليس معصوما ، كما أنه لا يقال إنه الرسول لا يخطئ ، لأنه إذا قيل يخطئ كما لو قيل ينسى ، لأن كلا من النسيان والخطأ هو طبيعة البشر ، لكن الرسول معصوم عن المعصية معصوم عن الخطأ في التبليغ ، فالعصمة محدودة في المعاصي وفي عدم التبليغ ، إذا نزلت عليه آية مثلا فينسى أن يبلغها للناس هذا مستحيل ، لكن ليس مستحيلا أن يبلّغ الناس الآية ثم ينساها لأنه قام بالواجب
هل حكم الودي كحكم المذي في الطهارة ؟
الشيخ : من أي ناحية ؟
السائل : من ناحية النجاسة أو كيفية الطهارة
الشيخ : الغسل بالماء
هل الأظافر الطويلة تمنع من صحة الوضوء إذا كانت متسخة ؟
الشيخ : بحسب الوسخ ، إذا كان وسخ متجمد مثل الباطون مثل الجبصين بحيث يمنع وصول الماء إلى اللحم لا شك هذا يبطل الوضوء ، أما اذا كان وسخ بيتشتش بالماء فهذا لا يخلو منه إنسان
السائل : نعم
هل صحيح أنكم أفتيتم باستحباب صلاة الجماعة لمن أصابه سلس بول ؟
الشيخ : أنا ما قلت هذا الكلام
السائل : هو هكذا نقل ، ما صدقته صراحة يعني ، نعم فهنا نفس الجواب إن شاء الله ما بيتغير
توضيح الشيخ لبعض الأخطاء التي وقعت في صلاة الإخوة ! مع توضيح الأحق بالامامة من غيره ؟
السائل : الله يبارك فيك يا رب ، بأمثالكم يا سيدي الشيخ
الشيخ : الله يحفظك ، أولا لاحظت وقد تكون ملاحظتي بالنسبة إليك خطأ ، قد تكون خطأ لكن هي بالنسبة إلى غيرك صواب أنا أقول ملاحظتي قد تكون بالنسبة إلك خطأ ، ملاحظتي أنك أخطأت السنة حينما تضع يديك هكذا
السائل : ...
الشيخ : إي نعم بس لعلها لهجة ، لعلها لهجة غير مقصودة يعني
السائل : جزاكم الله خير
الشيخ : هذا ملاحظ بالنسبة لقراءته ، إي نعم ، لكن تكبيره سيء في أثناء الانتقال
السائل : الله أكباار
الشيخ : أكبااار هذه
السائل : هذه تغير المعنى
الشيخ : تبطل الصلاة هي عند بعض الفقهاء ، الظاهر أنه قاريء لكنه أمي ما هو فقيه
السائل : شيخ هذه منتشرة كثير هنا بيكون بعض الناس حافظين القرآن وكتب السنة لكن مافي عنده فقه نهائيا حتى تطبيق للإسلام بيكون مافيش
الشيخ : صح
السائل : عندنا بالحي واحد ... صغير وبيقعد يقرأ كل يوم في السنة وهما بيحطوا إمام ...
سائل آخر : يقدم هذا يا شيخنا على حافظ أقل منه في القرآن لكنه ... ؟
الشيخ : يقدم
السائل : الحافظ أكبر للقرآن ...
سائل آخر : القراءة وعلم التفسير هذا تفسير
السائل : أخي بس المشكلة فيه واحد حافظ القرآن ومش مطبق لا سنة ولا قرآن
سائل آخر : الظاهر في الجماعة في ، جربناه في قطر وفي الإمارات لا يصلي إن كان الإمام حالق اللحية خلاص بيضل قاعد لا يصلي
السائل : ...
سائل آخر : بقولك آه مش ممكن تكون إمام وإنت مش ملتحي ، إذا كنت لا تتبع السنة
الشيخ : هو لازم يصلي
السائل : لا هو آه لازم يصلي ، إمامه يعني بس ...
12 - توضيح الشيخ لبعض الأخطاء التي وقعت في صلاة الإخوة ! مع توضيح الأحق بالامامة من غيره ؟ أستمع حفظ
هل النهي عن أكل الثوم والبصل نهي تنزيه وكراهة أم نهي تحريم وزجر ؟
الشيخ : الهجر ؟
السائل : لا حدود النهي يعني محمول على ؟
الشيخ : آه زجر
السائل : نعم
الشيخ : طيب إذا حمل على الزجر شو الفرق ؟
السائل : يعني أكل ثوم وبصل وما استطاع أن يأتي مصلانا
الشيخ : لا لا أنا بالنسبة لكلمة الزجر
السائل : طيب بالنسبة يعني
الشيخ : هو الزجر النهي المؤكد
السائل : النهي المؤكد
الشيخ : بينما أنت أظنك أردت خلاف ذلك
السائل : أردت إنه يعني نهي كراهة
الشيخ : كراهة تنزيه
السائل : نعم
الشيخ : لا الزجر يعني كراهة تحريم
هل النهي عن الشرب قائما للتحريم أم الكراهة ؟
السائل : نعم
الشيخ : الذي جاء بلفظ ( نهى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن الشرب قائما ) قالوا النهي محمول على كراهة التنزيه ، والدليل : ( أن الرسول عليه السلام شرب قائما ) ، فكان من ردنا على هذا التأويل ، أي تأويل النهي إلى الكراهة التنزيهية أن هناك رواية في صحيح مسلم مكان ( نهى رسول الله ) ( زجر رسول الله ) وإذا كان النهي يمكن عادة وعلما أن يؤول إلى الكراهة التنزيهية فالزجر ليس كذلك ، كما أنه لا يمكن تأويل كلمة حرام ، حرام نهي ، أما نهى ممكن يكون نهي للتحريم نهي للتنزيه وهذا أسلوب معروف لدى العلماء قديما وحديثا ، أما زجر : الزجر بمعنى الكراهة التنزيهية لا يمكن هذا أبدا ، لذلك كان من أدلة تأكيد القول بتحريم الشرب قائما هو هذا الحديث بلفظ ( زجر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشرب قائما ) وهذا البحث -ناولني التمرة من هناك- له جذور وتفاصيل ليس الآن ، مجاله هنالك ، حتى لا نذهب بعيدا عن سؤالك
هل النهي عن إتيان المسجد لمن أكل الثوم والبصل للتحريم أم التنزيه ؟
ما الفرق بين معقول المعنى وغير معقول المعنى من العبادات والمعاملات ؟
السائل : لأول مرة أسمعه
الشيخ : لأول مرة بارك الله فيك طالب العلم لا يستحي أن يقول لا أعلم في شيء ، بل هو نصف العلم ، نصف العلم لا أدري ، لاشك أن الأحكام الشرعية تنقسم من حيث كونها معقولة المعنى لدى عقول البشر وكونها غير معقولة بمعنى أنها تعبدية محضة يعني ربنا أراد كذا ليه ؟ ما ندري (( ويسلموا تسليما )) الصلوات مثلا ثنائية وثلاثية ورباعية سرية وجهرية ليش ؟ ما ندري ، هيك ربنا تعبدنا ، هذا النوع من العبادات يسميه العلماء بأنه غير معقول تعبدي غير معقول المعنى ، في عبادات أخرى معقولة المعنى لا يتوقف العقل البشري خاصة إذا كان مسلما وبصورة أخص إذا كان عالما أو طالب علم على الأقل ، رأسا يفهم إنه هذا إنما شرع أو إنما نهي لكذا ، مع أنه كذا غير منصوص عليه صراحة ، أكثر المعاملات من هذا القبيل المعاملات
السائل : نعم
الشيخ : مش العبادات ، المعاملات مثلا ( نهى عن التجسس ) مش مفهوم ليش نهى عن التجسس ؟! معقول المعنى . نهى عن الغش ( من غشنا فليس منا ) إلى آخره ، قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح ( يا أيها الناس كلكم مناجي ربه فلا يجهر بعضكم على بعض بالقراءة ) إذن أنت دخلت المسجد والناس يصلون ما يجوز لك أن تنتصب على المنبر أو على الكرسي وتفرض شخصك عليهم بتلاوة خاشعة من القرآن ، أو بدرس تلقيه على الحاضرين دون سابق إعلام حتى يتهيؤوا لسماع هذا الكلام ، هذا فيه إضرار بالموجودين في المسجد ، لذلك جاء في بعض الروايات الصحيحة تماما للحديث السابق ( فلا يجهر بعضكم على بعض بالقراءة فتؤذوا المؤمنين ) تؤذوا المؤمنين
هل النهي عن إتيان المسجد لمن أكل الثوم والبصل معقول المعنى أم لا ؟
ما هو مأخذ تحريمكم شرب الدخان ؟
رجوع الشيخ لبيان تحريم دخول المسجد لمن أكل الثوم والبصل !
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك
عند الشيعة في كتبهم أن مرتبة الإمام فوق مرتبة النبوة ، فما توجيهكم لهذا الكلام وما مدى صحته ؟
الشيخ : مين اللي هو هذا بمرتبة الأنبياء ؟
السائل : قلت لك الإمام عند الشيعة بيعتبروها إنه أعلى من مرتبة الأنبياء
الشيخ : إن كان هيك هذا من ضلالهم ، يعني الضلال المعروف عنهم بيكفيهم - هلا نحنا بدنا نعرف من أي جهة طريقنا هذا على اليسار-
20 - عند الشيعة في كتبهم أن مرتبة الإمام فوق مرتبة النبوة ، فما توجيهكم لهذا الكلام وما مدى صحته ؟ أستمع حفظ
هل يقال : علي كرم الله وجهه ، كما يقال عمر الفاروق أم بينهما فرق ؟ وما سبب قولهم كرم الله وجهه ؟
الشيخ : هو هذا
السائل : طب والفاروق ؟
الشيخ : كذلك
السائل : في نص ، نعم
سائل آخر : هالكلمة من أين جاي ؟
الشيخ : إنو ؟
السائل : كرم الله وجهه ؟
الشيخ : بيقولوا إنه كونه أسلم صبيا وحفظ الله وجهه من السجود لصنم فهو مكرم من هذه الحيثية
السائل : أما نسبة أنه لم ير عورته قط كذلك هذه النسبة ؟
الشيخ : لا لا
السائل : والحجة في الرد عليهم أن كثير من الصحابة لم
21 - هل يقال : علي كرم الله وجهه ، كما يقال عمر الفاروق أم بينهما فرق ؟ وما سبب قولهم كرم الله وجهه ؟ أستمع حفظ
هل يجوز المكث في غير المساجد الثلاثة في العشر الأواخر بنية العبادة وليس الاعتكاف ؟
الشيخ : الإعزال إيش يعني ؟
السائل : ما فهمت شيخنا ؟!
الشيخ : الإعزال لإيش يعني ؟
السائل : الإنعزال عن الناس يعني بعشر أيام هذولة ينعزل عن الناس في مسجد ليس بنية الاعتكاف فهل يشرع له هذا ؟
الشيخ : أنا خايف إنو يكون لعبة مثل الفائدة والربا ، فإذا كان ما هو لعبة بيجوز
السائل : يعني يوضح الحكم للناس ولكن إنسان ما استطاعش إنه هو يعتكف في الثلاثة مساجد دول ، فبيمكث للاستفادة برضو ولكن مع الاعتبار أنه هو ليس باعتكاف
الشيخ : بيجوز
السائل : يعني ليس بدعة ؟
الشيخ : لا ليس بدعة إن كان بقصد الاعتزال كما تقول
السائل : نعم
الشيخ : لإنه الاعتزال متى يشرع ؟ حينما تكون الفتن مدلهمة ومحيطة بالناس
السائل : طيب شيخنا لو سمحتم يعني قلتم يعني إذا ما كانت لعبة يعني عفوا كيف يعني تكون لعبة حتى نفهم ؟
الشيخ : حيلة يا أخي حيلة
السائل : آه
الشيخ : هو اعتكاف لكن بيسميه اعتزال
السائل : آه ، طيب شيخنا هنا ما يأتي هنا مثلا لم خص هؤلاء العشر بالاعتزال هذا كما يسميه ؟ ليش يخصص هؤلاء العشر ؟
الشيخ : الله يهديك اسأله إلُه أنا عم أتحفظلك عم أقول لك بشرط ما يكون حيلة بتسألني ؟!
السائل : نعم
الشيخ : اسأله إلُه
هل يجوز ارجاع المال المأخوذ بطريق غير مشروع من خلال الهدية ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : فهنا هل هنا حسب ما يقول يرجعها عن طريق الهدية
الشيخ : لا
السائل : نعم
الشيخ : يرجعها بطريقة غير هدية
السائل : نعم ومو شرط أنه يعلمه يعني أنه أرجع له
الشيخ : لا ، مو شرط
السائل : أيوا ، طيب مثال يوضح لو أخذ مثلا مبلغ فجاء من تحت الباب باب المحل ورمى مثلا المبلغ من تحت الباب ، جاء صاحب المحل وفتحه وجد مثلا مئة دينار أو مئتين دينار ممكن في هذه الحالة ؟
الشيخ : ممكن إذا كان ضامن إنه المال يرجع اليه
السائل : أيوا
من مات متأثرا بمرض نتج عن التدخين فهل يعد منتحرا ؟
الشيخ : لا
هل يجوز الدخول في البرلمان لايجاد أحزاب اسلامية مقابل الاحزاب الشيوعية وغيرها ؟
الشيخ : لا
السائل : لا يجوز!
إذا جاءيوم عاشوراء يوم الجمعة فهل يجب صيام يوم الخميس ؟
الشيخ : ما فهمت !
السائل : صيام يوم عاشوراء لو جاء يوم الجمعة ، وهنا السنة أن يصام يوم عاشوراء لكن السنة كذلك أن لا يفرد الجمعة بصيام
الشيخ : إي نعم
السائل : فهنا يقال وجوبا أن يصام الخميس ؟
الشيخ : إي نعم
هل يقع القتل تعزيرا ؟ وما هو النص الذي لا ينبغي تجاوزه في التعزير أو ما هي القاعدة المتبعة في التعزير ؟
سائل آخر : لا بس يعني
السائل : آه ، ممكن أن يقال بأنه بمجرد الرابعة فبالتالي من باب أولى مثلا أهل التحشيش أو المخدرات والكوكاين وكذا
الشيخ : إي لكن حينما تقول تعزيرا لا حدا -وعليكم السلام- ما تقول ذلك إلا بظاهر النص
السائل : صحيح
الشيخ : آه وأعني أنه إذا كان الحديث الأول الذي ذكرته آنفا ( لا تعزير إلا في عشر أسواط ) فيكون هذه هي القاعدة إذا جاء حديث ( وإذا شرب في الرابعة فاقتلوه ) وعلى حد تعبيرك السابق وهو كذلك إنو هذا قتله في الرابعة تعزير ، لأنه ليس بالأمر اللازم المعتقد ، إنما هو أمر يعود الى رأي الحاكم المسلم
السائل : من حيث المصلحة وتقديرها
الشيخ : أيوا آه ، فحينئذ نحن نقول الأصل ( إلا في عشر أسواط )
السائل : أها
الشيخ : فيستثنى من هذه أو من هذا النص موضوع ( إذا شرب في الرابعة فاقتلوه )، فإذن نحن اتبعنا النص
السائل : بدون توسع
الشيخ : بدون توسع لكن من الناحية التي أشار إليها إلينا أخونا الخطيب ، يعني لا ينبغي أن يؤخذ الإفساد في الأرض فقط ، لأنه هذه الكلمة في سياق الآية
السائل : صحيح
الشيخ : (( إن الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا )) فإذا صدق هذا التعبير في نوع من الجرائم يسعون في الأرض فسادا ، فحينئذ ممكن تطبيق التعزير بناء على الآية
السائل : نعم
الشيخ : ليس مجرد الإفساد ، إنما السعي في الإفساد
السائل : فهمت
الشيخ : لأنه الآية هذا نصها
السائل : الله أكبر
سائل آخر : يعني هذا لو ... من أجل العلة ممكن يصير ؟
الشيخ : إي نعم ممكن
السائل : أحيانا تجار المخدرات اللي بينحكموش برادع شديد زي القتل مثلا يعني معاهم أموال طائلة قد تصل أكثر من مجموع مثلا ... تجار المخدرات ممكن يشتري السجن اللي هو فيه
سائل آخر : تجار !!
السائل : التجار بيشتري السجن اللي هو نازل فيه واسطاه يعني على مستوى رئيس الدولة نفسه
الشيخ : الله أكبر
سائل آخر : المشكلة الموضوع ده وصل إنه الدولة نفسها هي اللي بتساهم فيه
الشيخ : إي نعم
السائل : المسؤولين نفسهم جهاز الداخلية نفسه الشرطة نفسها هو اللي بي.
الشيخ : المهم بيكسب فقط في سبيل إنو هو يكسب
السائل : حتى في السعودية نفس الشيء
سائل آخر : الله أكبر
السائل : لأنه أرباح طائلة وفي أيام معدودة
الشيخ : الله أكبر الله أكبر
السائل : ...
الشيخ : الله أكبر
السائل : كولومبيا آه هو هذا معروف ما في دولة عشان المخدرات هي الأساس
السائل : ...
سائل آخر : ...
السائل : ...
الشيخ : الله أكبر
السائل : ... ويتواطؤوا مع تجار المخدرات
الشيخ : الحمد لله على الإسلام
السائل : إي والله الله أكبر
الشيخ : يعني يمكن ربنا بينصر الإسلام بتمسك المسلمين بأحكام دينهم
السائل : البقية الباقية
الشيخ : نعم هو هذا
سائل آخر : بيقول اللي بيتعاطى المخدرات بيفقد النخوة حتى يرى عرضه
الشيخ : آه ما يبالي
السائل : ما يبالي
الشيخ : والله صحيح
السائل : عشان بعضهم يبيع عرضه للبوليس ... وهذا وقع في السعودية وفي مصر وبيسموه تجارة
الشيخ : الله أكبر
السائل : يبيع عرضه وما بيهمه
الشيخ : أعوذ بالله هذا الخبر لا يصدق
السائل : هذا من الواقع يا سيدنا الشيخ
الشيخ : إلا أنه واقع
السائل : واقع
27 - هل يقع القتل تعزيرا ؟ وما هو النص الذي لا ينبغي تجاوزه في التعزير أو ما هي القاعدة المتبعة في التعزير ؟ أستمع حفظ
متى زرتم مصر يا شيخنا ؟
الشيخ : من زمان !
السائل : الستة وسبعين أظن كانت زيارتكم شيخنا ؟!
الشيخ : والله ما أذكر
السائل : الستة وسبعين
الشيخ : يوم كان الوزير طُعمة
السائل : من ؟
الشيخ : طُعمة زمن عبد الناصر
السائل : وزير الأوقاف !
الشيخ : إممم
السائل : زيارة ولا زيارتين شيخي زرت مصر ؟
الشيخ : زيارتين
السائل : زيارتين إذن الزيارة الأولى أيام عبد الناصر أيام الوحدة لما طلبوا موسوعة حول الموسوعة
الشيخ : إممم
السائل : والزيارة الثانية مع أنصار السنة والشيخ جميل غازي وكذا بالستة وسبعين
الشيخ : أو لجنة الحديث !
السائل : لجنة الحديث
الشيخ : ليس الموسوعة
السائل : صحيح لجنة الحديث نعم ، الموسوعة في سوريا
الشيخ : آه
السائل : صحيح
الشيخ : نعم لا إله الا الله
الطالب : يعني أستاذنا لا نريد أن نطيل عليكم نحن مستمتعين لكن عارفين وقتكم يعني
الشيخ : بارك الله فيكم
الطالب : الله يجزيكم الخير ويبارك فيكم
الشيخ : أهلا وسهلا
ما معنى قوله في الحديث ( استودع الله دينك ...) ؟
السائل : برضو كلمة عامة فأنا قلت شغلة وقعت في قلبي ، قلت من دعاء المسافر أنه يستودع الله أهله
الشيخ : آه
السائل : فبالتالي هي أمانة عند الله ، فكأنه يقصد أمانتك أي أهلك الذين استودعتهم عند الله ، فهل هذا ؟
الشيخ : هذا جزء مما يقصده
السائل : جزء
الشيخ : أيوا
السائل : آه جميل
الشيخ : فهي عامة
السائل : عامة ، طيب جزاك الله خير
أرجو توضيح حكم القصر والجمع في البلد الذي نزلت فيه مسافرا من غير تحديد للمدة ، وهل إذا حددت موعد الرجوع فعلي الإتمام ؟
الشيخ : الله يحفظك
السائلة : الله يخليلنا اياك
الشيخ : الله يسلمك
السائلة : كمان شيخ بدي أقلك أنا ... حددت الفترة اللي بدي ، يعني مو حددت حددت عرفت أضل أقصر ولا أغير أصلي كامل ؟
الشيخ : يعني قد إيش حددتي ؟
السائلة : أنا يوم الخميس الجاي حجزت ولا أنا من أول ما أجيت وأنا بقصر
الشيخ : إي قد إيش صار لك هون ؟
السائلة : أنا صار لي مدة تقريبا واحد وعشرين شهر بس إنت يعني بشريط تبعك قايل إنه ما في تحديد ، سمعت شريط إلك وشريط لابن عثيمين ، بس ابن باز بيقول : إذا يعني نويت تقعد أكثر من مش عارفة أكم يوم بدك تصلي كامل وأنا مش عارفة ماشية على الشريط تبعك إنت
الشيخ : طيب بارك الله فيكِ إيمتا نويتِ أنتِ ؟
السائلة : أنا ناوية إن شاء الله يوم مش الخميس هذا اللي بدو يجي الخميس الجاي
الشيخ : هلا قصدتِ نويتِ الإقامة لما نزلتِ هون ؟
السائلة : لا ما نويت الإقامة خليتها على باب الله
الشيخ : آه
السائلة : يعني ما قلت قد إيش بدي أقعد في هذا البلد أنا
الشيخ : وإيمتا نويتِ قد إيش تقعدي ؟
السائلة : نويت أسافر ؟
الشيخ : لا
السائلة : نويت قد إيش أقعد هنا ؟
الشيخ : أيوا
السائلة : ما نويت قلت خليها يعني أنا عند أهلي ما نويت قد إيش بدي أقعد
الشيخ : آه هون انفتح باب جديد ، أنتِ بتقولي عند أهلك ؟
السائلة : آه
الشيخ : مين أهلك هون أبوكي ؟
السائلة : لا لا لا أخي الصغير
الشيخ : إخوتك ؟
السائلة : آه وولاد أخوي أخي الصغير
الشيخ : آه
السائلة : ولأني أنا سمعتك بتقول إنو إذا إلُه بيت
الشيخ : إيه
السائلة : يصلي كامل
الشيخ : تمام
السائلة : آه هيك أنا سمعتك بتقول ، أما ابن عثيمين هذا الحكي ما قاله بس أنت اللي قلته
الشيخ : إي نعم
السائلة : آه هذا أنا جاي زيارة عند دار أهلي
الشيخ : ولذلك أنا خفت من كلمة أهلك
السائلة : آه
الشيخ : خفت إنه تكون رجعتِ لبيت أبوكي
السائلة : لا لا لا جاية أنا ضيفة عند أخي الصغير
الشيخ : آه كويس
السائلة : صار لي بدي أشوفهم صار لي اثنا عشر السنة ما شفتهم
الشيخ : إي إن شاء الله وجدتيهم بخير ؟
السائلة : يا ربي لك الحمد ، بس أنا إلي بيت كمان في جدة أنا مقيمة بالرياض إلي بيت في جدة ، لما أروح على جدة بيصير أصلي كامل
الشيخ : تمام
السائلة : لأنه هيك أنا سمعت الشريط الله يبارك فيك ويطول عمرك ما أدري أنا كثير برتاح للفتاوى تاعتك
الشيخ : يعطيكِ العافية ويزيدك فقها وعلما
السائلة : الله يطول عمرك ويبارك فيك
الشيخ : الله يحفظك
السائلة : هذا من فضل الله يا شيخ
الشيخ : هذا كله من فضل ربي نعم
السائلة : الحمد لله من فضل الله يعني بتفقه في الدين أتفقه في الدين ، أنا كنت أول مديرة مدرسة هس صرت موجهة للمواد الدينية في الرياض
الشيخ : تمام
السائلة : وأنا يعني ما كنت أعرف ولا اشي في الدين ، هذا من فضل الله
الشيخ : ما شاء الله الحمد لله
السائلة : الله يطول عمرك
الشيخ : (( وما بكم من نعمة فمن الله ))
السائلة : الحمد لله
الشيخ : الآن باختصار
السائلة : يعني أنا طالما أنا نويت لأنه في السيد سابق في كتب السيد سابق
الشيخ : أيوا
السائلة : فقه السنة
الشيخ : إي
السائلة : بيقول إنك مثلا طالما أنت مش محدد يوم لو ضليت ست أشهر قد ما تقعد خليك اقصر
الشيخ : تمام
السائلة : بس إذا حددت هاه يعني صلي كامل فأنا حددت متى بدي أسافر
الشيخ : خلاص هلا بتصلي كامل إن شاء الله
السائلة : طيب ، يعني دائما إذا أنا بروح على بلد ما بحدد
الشيخ : أيوا
السائلة : بضل أقصر
الشيخ : أيوا أيوا
السائلة : وإذا حددت بدي أقعد مثلا أسبوعين اشي أصلي كامل ؟!
الشيخ : تمام بارك الله فيكِ
السائلة : بارك الله فيك أنتَ الله يطول عمرك أنتَ ويخلي لنا إياك يا رب
الشيخ : الله يحفظك
السائلة : الله يكثر في الإسلام من أمثالك
الشيخ : الله يسلمك
السائلة : جزاك الله كل خير
الشيخ : وإياكِ والسلام عليكم
السائلة : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الشيخ : شو هاي الله أكبر
السائل : ... شيخي
الشيخ : الله أكبر
السائل : الله يحميها ما شاء الله عليها
الشيخ : ما شاء الله
السائل : نبيهة وواعية
30 - أرجو توضيح حكم القصر والجمع في البلد الذي نزلت فيه مسافرا من غير تحديد للمدة ، وهل إذا حددت موعد الرجوع فعلي الإتمام ؟ أستمع حفظ
إذا غيّر الإنسان المسافر نية عدم التحديد إلى نية التحديد يصبح مقيما ؟
الشيخ : طبعا ، لأنه الحكم يدور مع العلة وجودا وعدما
السائل : أيوا إذا زالت العلة زال الحكم نعم
الشيخ : أها
السائل : أكرمك الله يا شيخ
الشيخ : هاه طلعت المرأة أفقه منك
السائل : والله أفقه سبحان الله يا شيخ
الشيخ : الله أكبر
ما صحة حديث عمر : " عجوز أفقه من عمر " ؟
الشيخ : أيوا ضعيف
هل يشترط في نية عدم تحديد السفر أن يكون هناك حاجة ؟
الشيخ : شلون ؟
السائل : ما يضاف لنية عدم تحديد السفر أن تكون هناك حاجة ؟
الشيخ : هل هناك حاجة ؟
السائل : أن تكون هناك حاجة ؟ ولا ما يشترط يكون حاجة لهذه النية ؟
الشيخ : أن تكون هناك حاجة بالنسبة لهذا المسافر ؟
السائل : نعم
الشيخ : شو الحاجة إذن ؟
السائل : واحد مسافر للعراق مثلا يريد أن يسلّم بضاعة ويرجع متى يسلمها يومين ثلاثة أربعة خمسة عشرة عشرين متى يسلمها يرجع ، أما هذه مثلا الزائرة يعني ما في حاجة عندها متى تنتهي ترجع ، فهل يشترط الحاجة مع النية ؟ أم الحاجة ليس لها علاقة ؟
الشيخ : أنا لا أتصور إنسان يتصرف تصرفا ما وبخاصة السفر من بلد إلى آخر إلا وله حاجة
السائل : نعم
الشيخ : إذن أنت يبدو أنك تعني حاجة بصفة معينة ؟! ولَّا لماذا يخرج الإنسان من داره ؟! عبثا إلى الشارع إلى السوق إلى إلى ، إلى آخره لابد من حاجة
السائل : نعم
الشيخ : فلذلك فسؤالك يجب توضيحه لأنه الجواب لابد من حاجة إذن ما الذي أخرجه ؟!
السائل : الزيارة هذه مثلا زيارة
الشيخ : زيارة طيب ، ثم فرق بين يزرو أمه وأبوه وهو مقيم وبين يزور صديق له فهو عنه غريب
السائل : نعم
الشيخ : في فرق فإذا زار أبوه وأمه مثل هي السائلة اللي ظننت أنا لما قالت لي أنا عند أهلي ، إنه عند أبوها قلنا إذن إنتِ كل صلاتك السابقة كان لازم تكون تمام وما تقصر ، لكن لما ذكرت إنه لا مو أبوها إنما هو أخوها أو أختها فجرى الحديث بما سمعت ، لذلك فالزيارة أيضا لها أشكال وأنواع
السائل : هي الآن لم تحددها فهل تعد حاجة يعني ؟
الشيخ : هي سبق البحث فيها
هل يجوز لعن المعين المسلم والكافر ؟
الشيخ : النهي عن لعن الصورة ما لفظها ، واللعن ... ما لفظها ؟ الطالب : نفس اللفظ
الشيخ : مبحث غير وارد
السائل : طيب يا شيخ تكفير العين للكفار النصارى يعني
الشيخ : إيش ؟
السائل : النصارى هل يجوز التكفير العيني لهم ، الموجودين الآن ؟
الشيخ : لم تقرأ السؤال الله يهديك
السائل : سمعنا يا شيخ
الشيخ : ألم تسمع الجواب ؟! يجوز لعن المسلم الظالم بعينه المسلم الظالم بعينه تأديبا وتربية له
هل الكحول نجسة نجاسة عينية أو حكمية ؟
الشيخ : لا ، حكمه
السائل : حكمه يعني لو دخل يعني في أي أكلات ما نأكلها
الشيخ : لو إيش ؟
السائل : لو دخل في أي مأكولات أو مشروبات نأكلها ونشربها ؟
الشيخ : إيش تأكل ؟
السائل : لو دخل الكحول في الأطعمة في الأسماك
الشيخ : يا شيخ ما تفرّق بين الحكمي والعيني ؟
السائل : نعم
الشيخ : إيش معنى حكمي وإيش معنى عيني ؟
السائل : الحكمي إنه نجس نجاسة حكمية ، إنما العيني نجاسة مغلظة ...
الشيخ : يا شيخ معنى حسي : بمعنى أنه حرام لكنه ليس نهيا مثلا الخمر حرام لكنها ليست نجسة هذا المقصود بالحكمي والعيني
السائل : نعم
الشيخ : فأنت بأى لما تسأل تأكل ماذا ؟ حراما أم حلالا ؟
السائل : نعم حراما
الشيخ : ها
السائل : الكحول لما دخل في الأشربة يبأى حرام يعني مثلا البيبسي الي داخل فيه مادة مثلا مادة اسمها الكافيين فهل شربه يجوز ؟
الشيخ : هذا يا شيخ الله يهديك سؤال ثاني يقول الرسول عليه السلام ( ما أسكر كثيره فقليله حرام )
السائل : أيوا
الشيخ : فالبيبسي ولا غيره من المشروبات إذا كان الكثير منه يسكر فالقليل منه حرام
السائل : نعم
الشيخ : أما مجرد كون شيء فيه مسكر ولا يجعله مسكرا الكثير منه فليس حراما كالدواء مثلا ليس حراما آه فدواء فيه كحول لكن هذا الدواء مهما شرب منه الإنسان
السائل : نعم
الشيخ : فلا يمكن أن يسكر به فهذا يجوز تعاطيه ، كذلك قس كل السوائل التي فيها نوع من الكحول فإذا كان الكثير من هذا النوع يسكر ، فالقليل منه حرام
السائل : نعم
الشيخ : لعلك فهمت الجواب ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب
السائل : الله يجزيكم الخير
الشيخ : وإياكم
ما هي كيفية إقامة الحجة على من وقع في بدعة ليوصف بها ويلحق بأهلها ؟
الشيخ : نعم
السائل : قلتم الضابط في التبديع هو إقامة الحجة
الشيخ : آه
السائل : فكيف تكون هذه ، إقامة الحجة هذه ؟
الشيخ : تكون من عالم مسلم عارف بالكتاب والسنة وعارف بطريقة تفهيم الناس وتبليغهم الدعوة
السائل : طيب هل يعني كل من يقول أنه يكون عالم في هذه المسألة في ذاتها أو يشترط أن يكون عالم بكل المسائل يعني ؟
الشيخ : لا يوجد عالم بكل المسائل
السائل : تقصد عالم عالم بمعنى عالم اللي نعلمه نحن
الشيخ : لا لا، يكفي أن يكون عالما في المسألة التي يريد أن يقيم الحجة بها
السائل : طيب هناك من يقول : إن إقامة الحجة أن لا تترك لصاحبك شبهة واحدة !
الشيخ : لا هذا ليس يملكه إلا الله ... فهمتها ؟ ... ألم يقم الرسول عليه السلام الحجة على الكفار في عبادتهم لغيره
السائل : ...
هل يجب على العبد القضاء على الإشكالات التي ترد أم إقامة الحجة بالكتاب والسنة يكفي ؟
هل يجوز للمسلم الترشح لدخول البرلمان أو ما يسمى بمجلس الشعب الذي يحكم بغير ما أنزل الله ؟
الشيخ : نعم
السائل : حضرتك أفتيت في مجلة بخصوص مجلس الشعب بأنه هو حرام ولا يجوز الاشتراك فيه ، فأفتيت مرة ثانية أنه هو ممكن لدفع الضرر الأكبر ، إنو هو لو دخل واحد ظالم وواحد مسلم يرجى فيه الخير إنو يُنتخب الثاني ، فهل الدخول دخول المجلس نفسه يعني من الأشياءالشركية ؟
الشيخ : أنت
السائل : القوانين الوضعية يعني
الشيخ : أنت خلصت سؤالك ؟
السائل : نعم
الشيخ : أنت هل شعرت بأنك خلطت شعبان برمضان ؟! ما شعرت ، في نحن نقول لا يجوز للمسلم أن يرشح نفسه ليدخل البرلمان الذي يحكم بغير ما أنزل الله
السائل : نعم
الشيخ : هذه مسألة
السائل : نعم
الشيخ : لكن مسألة أخرى المسلم هل له أن يختار أحد هؤلاء المرشحين من باب اختيار أخف الشرين ؟
السائل : نعم
الشيخ : نقول يجوز فهذا شيء والأول شيء آخر ولا يجوز أن تخلط هذا بهذا
السائل : نعم ، طيب حتى لو كان حيحلف على الدستور الوضعي ؟
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله بقول لك لا يجوز ولو لم يحلف لا يجوز أن يكون نائب في البرلمان
السائل : نعم
الشيخ : إيش معنى قولك إنه يحلف بيكون ضلالة على ضلالة
السائل : أما احنا لو انتخبناه يا فضيلة الشيخ لو انتخبناه حنكون برضه مشتركين بنفس الإثم إلي هو عامل عليه !
الشيخ : الله يهديك هل فهمت قاعدة أخف الضررين
السائل : نعم
الشيخ : لا ما أظنك
السائل : إحنا دلوقتي
الشيخ : ما أظنك ، إيش معنى دفع الضرر الأكبر بالأصغر ؟
السائل : إنه احنا ننتخب دوت لدفع الضرر اللي هو ممكن يعمله الظالم الضرر الأكبر اللي يأخذه الظالم إنه يحكم على المسلمين
الشيخ : طيب فتدع لغيرك أن يختار الشر الأكبر ؟!
السائل : لا
الشيخ : إذن ؟! إذن ...
38 - هل يجوز للمسلم الترشح لدخول البرلمان أو ما يسمى بمجلس الشعب الذي يحكم بغير ما أنزل الله ؟ أستمع حفظ
هل صحيح أنكم منعتم الشباب من الهجرة لبريطانيا بالذات من بين بلاد الكفر ؟
الشيخ : نعم
السائل : هل صحيح أنك منعت من الهجرة إلى بريطانيا بالذات ؟
الشيخ : ليست بريطانيا ولا غيرها كل بلاد الكفر ليست وطنا للمسلم ، كل بلاد الكفر لا فرق بين بلد وآخر لكن الموضوع هو الضرورة ، إذا كان مسلم مع الأسف اليوم لا يسمح له بأن يدخل أي بلد إسلامي فذهب إلى بريطانيا ولا ألمانيا ولا فرنسا ماذا يفعل ؟ هذا يأتي البحث السابق إنه المسلم إذا اضطر أن يرتكب الحرام فليس ذلك بحرام أما نحن لا نقول بريطانيا نخصها بالذكر كل بلاد الكفر لا يجوز الهجرة إليها
هل تعدد الأخطاء المنهجية من شخص معين كافية لإخراجه من السلفية ؟
الشيخ : يا أخي الأخطاء التي أنت تعبر عنها إما أن تكون اتباعا للهوى وإما أن يكون عن شبهة أو حجة في زعمه هو ، هذا شيء والشيء الأول شيء آخر ، فهل تفصّلون بين هذا وذاك ؟!
السائل : نعم
الشيخ : طيب ، فمن كان على شيء من علم وعنده حجة وشبهة هذا يضلل في أنه خالف أهل السنة ولكنه لا يفسّق لأنه لا يرتكب المحرم وهو يعلمه محرما ، واضح ؟
السائل : نعم
الشيخ : إن شاء الله
هل يجوز للمسلمة إذا أراد أحد انتهاك عرضها أن تقتل نفسها قبل ذلك ؟
الشيخ : لا يجوز لا يجوز قتلت نفسها
السائل : ما حكم هذا ؟
الشيخ : لا يجوز أن تقتل نفسها
السائل : تتركهم ؟!
الشيخ : الله يهديك إيش تتركهم هي بيدها ؟!
السائل : يعني ما حكم الشريعة أنه قتلت نفسها هي ؟
الشيخ : أجبتك يا شيخ لا يجوز لا يجوز لا يجوز
هل يجوز للشاب المغترب أن يتزوج بنية الطلاق بعد فترة محددة ؟
الشيخ : ما في داعي لهالسؤال هذا
السائل : نعم
الشيخ : الرجل يتزوج
السائل : نعم
الشيخ : ما يجوز له أن يتزوج
السائل : نعم
الشيخ : دون أن يحضّر في نفسه تطليقها
السائل : نعم
الشيخ : لأنه إن حضّر في نفسه تطليقها أو لم يحضّر
السائل : نعم
الشيخ : فالعاقبة سواء
السائل : نعم
الشيخ : نحن دائما نقول ونجيب بهذين المثالين
السائل : نعم
الشيخ : تصور بل ثلاث أمثلة تصور رجلا تزوج كما يتزوج الناس
السائل : نعم
الشيخ : ما نوى شيئا
السائل : نعم
الشيخ : لا نوى إنه يطلق ولا نوى أن لا يطلق
السائل : نعم
الشيخ : تزوج كما يتزوج الناس عاش ما عاش مع هذه الزوجة ثم بدا له أن يطلقها
السائل : نعم
الشيخ : هل يجوز له ذلك ؟!
السائل : يجوز
الشيخ : طبعا يجوز
السائل : نعم
الشيخ : طيب ، المثال الثاني رجل تزوج امرأة كما قلت آنفا
السائل : نعم
الشيخ : على أساس يحصّن نفسه
السائل : نعم
الشيخ : وحينما ينتهي من دراسته
السائل : نعم
الشيخ : يطلقها
السائل : نعم
سائل آخر : - يا شيخ
الشيخ : من الذي يقول ويقطع عليَّ كلامي - ثم عاش معها ما عاش وإذا به يُعجب بها
السائل : نعم
الشيخ : فلا يطلقها
السائل : نعم
الشيخ : أيجوز له ذلك ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب ، ورجل آخر لم ينو أن يطلقها ثم طلقها إيش الفرق ؟ خيال في خيال
السائل : هههه الله يجزيك الخير
هل العمل في قاعدة أخف الضررين بانتخاب المرشحين واجب؟
الشيخ : على حسب المرشحين