ما حكم اليمين الغموس الذي يضطر إليه الإنسان للمصلحة وردء الصدع والإصلاح ؟
السائل : في عم قول مسألة استفتاني فيها أحد الإخوة فأنا ما توصلت فيها إلى رأي قاطع ، اليمين الغموس هل تجوز للضرورة كإصلاح بين زوجين، مثلا إذا اقتضى الأمر، يعني إذا كان سيذكر الأمر الصحيح سيعني يخرب بيته زوجته تفارقه وعندهم أولاد وبينهم مودة ، وهي تستحلفه في هذا الأمر
الشيخ : يجوز على مذهب أبي نوَّاس
السائل : وهو ؟
الشيخ : " وداوه بالتي كانت هي الداء "
السائل : طبعا نعوذ بالله ، يعني خسارة الآخرة من أجل الدنيا ! والله ذكر لي هذا صهره لأخونا نزار في واحد هيك قضية كأنه واقع نعوذ بالله في الزنا والله يعافينا ، وزوجته كأنه سمعاني أو مطلعة
الشيخ : وتكون المشكلة أكبر
السائل : فهو تائب يعني وعم تستحلفه إنه هل وقع في هذا ، فإذا حلفلها مقررة مفارقته وله أولاد منها وهو يحبها وتاب ولا مخلص ، وإذا كان حلف كمان يخشى الإثم ، فهل يقال هنا في ضرورة ؟
الشيخ : سبق الجواب
السائل : ما في شيء يعني
الشيخ : لا يجوز
السائل : مثل ذلك إذا كان مثل هيك حوادث الاعتقال سجين حلفوه مثلا يمين إنه من أجل إنجاء روح إنسان ملاحق وكذا ، يعني ما في إلها يعني استثناء أو رخصة في ذلك ؟
الشيخ : كالانتحار
السائل : ولا طريقة هناك إذا كان يعني بالتورية ؟
الشيخ : ( إن في المعاريض لمندوحة عن الكذب )
السائل : طيب كيف نوفق بين القضيتين المعاريض ، هذا حديث ثابت أستاذي ( إن في المعاريض مندوحة عن الكذب )
الشيخ : لا هذا موقوف على عمران
السائل : إي نعم ، فـ ( اليمين على نية المستحلف ) فإذا هو يعني في التعريض
الشيخ : هذا مو يمين أنت حدت الآن
السائل : نعم
الشيخ : البحث في المعاريض
السائل : المعاريض دون أن يستحلفه ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : ولو حلف يمين يعني بدون ما يطلب منه والله كذا ويقصد هو أمرا لا يخطر في البال ؟
الشيخ : سبق الجواب
السائل : فقط للتأكد إنه ولو كان في يمين ؟
الشيخ : للتأكد أقول سبق الجواب
السائل : يعني في القضية المشار إليها ما في مخلص بدو ينطقها ما دام هي طلبت
الشيخ : " على نفسها جنت براقش "
السائل : والتوبة ما تشفع له ؟
الشيخ : التوبة ما بتكون على مذهب أبي نواس
السائل : هذا من شؤم المعاصي والعياذ بالله
هل يجوز لمن لبس الخفين ومسح عليهما ثم لبسهما أن يمسح عليهما مرة أخرى ؟
الشيخ : لا
السائل : ما يجوز
سائل آخر : إلا إذا كان على الوضوء الأول شيخنا ؟ إذا كان على نفس الوضوء ؟
السائل : عفوا طيب شيخي يعني ما الذي أبطل المسح ؟
الشيخ : الخلع
السائل : الخلع ؟
الشيخ : إي نعم ، لأنه لما بدو يرجع يلبسهم لا يصدق فيه أنه لبسهما على طهارة كاملة
السائل : لا يصدق فيه أنه لبسهما على طهارة كاملة !
الشيخ : شو هي الطهارة الكاملة
السائل : طبعا تقصدون غسل الرجلين
الشيخ : كيف ؟
السائل : يعني الوضوء كامل مع غسل الرجلين
الشيخ : بخلاف ما لو توضأ ولبسهما وبقي وضوؤه كما هو
السائل : توضأ ؟
الشيخ : ثم خلع ثم لبس
السائل : نعم
الشيخ : ما بيضره ، لكن لما أجا ومسح عليه ثم خلعهما ثم عاد إليهما فلما عاد إليهما لا يصدق فيه قوله عليه السلام ( دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين )
السائل : أيوا إذن هنا الآن جيد شيخي هذا التفصيل أبدى لي أمر كان غائب عن ذهني ، فإذا لم يمسح فيصدق فيه ، أما إذا حصل المسح فلا يصدق فيه أيوا أكرمك الله يا شيخي
الشيخ : شو قلت إنت لما أجيت ؟
السائل : لا خلص أوردت أنا خلع الجوربين
رجل لبس جوربين وفوقهما جوربين آخرين ، فمسح على الجوربين العلويين ثم نزعهما فهل له المسح مرة أخرى على الجوربين السفليين ؟
الشيخ : لعاد شو هدول ؟
السائل : لا هذا خارج الموضوع
الشيخ : خارج
السائل : لما مسح على جوربين وبعد فترة خلع أحدهما هل يجوز أن يمسح على الأسفل ؟
الشيخ :كيف الأسفل لابس طقمين؟
السائل : لابس اثنين آه خلع واحد ، مسح على واحد ومرة تانية خلعه وبدو يمسح على اللي أسفل منه ؟
الشيخ : إي نعم بيجوز
السائل : بيجوز
الشيخ : ما دام يصدق عليه أنه لبسهما على طهارة
السائل : نعم ، والعكس لو مسح على طابق واحد وبعد شوي لبس جورب ثاني بعد ساعة ما بيجوز ؟
الشيخ : ما بيجوز
السائل : نعم
3 - رجل لبس جوربين وفوقهما جوربين آخرين ، فمسح على الجوربين العلويين ثم نزعهما فهل له المسح مرة أخرى على الجوربين السفليين ؟ أستمع حفظ
ما مناسبة الحديث التالي لموضوع المسح على الجوربين ( فإني أدخلتهما طاهرتين ) ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : أن رجل من الصحابة
الشيخ : شبه شبه الحديث ؟
السائل : إي أقول هذا الحديث شو مناسبته شو علاقته في المسألة التي كنا يعني تحدثنا الآن بها ؟
الشيخ : الحديث أن الرسول كان مسافرا
السائل : نعم
الشيخ : فلما حضرت صلاة الصبح خرج بعيدا لقضاء حاجته
السائل : نعم
الشيخ : وخرج معه المغيرة بن شعبة ، ومعه إداوة
السائل : نعم
الشيخ : فلما قضى حاجته عليه السلام ، صبَّ الوضوء عليه لكي يتوضأ ، لما جاء لغسل القدمين وكان عليهما خفان هم المغيرة لخلعهما من قدمي الرسول فقال : ( دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين ) ومسح عليهما
السائل : أيوا يعني هذا حالة عادية بالنسبة للمسح يعني ليس لها علاقة في قضية الخلع والنزع الذي كنا تكلمنا عليه إنه يعني يمسح بعد ما يعني
الشيخ : ليس له علاقة ، إي ماله علاقة ( دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين ) فالصورة اللي كنا نبحث فيها لما خلعهما بعد أن مسح عليهما ثم عاد فلبسهما ، لبسهما على غير طهارة كاملة أي لبسهما على وضوء كان قد مسح على الخفين أو الجوربين فما لبسهما على طهارة كاملة كما وقع للرسول عليه السلام
السائل : عليه الصلاة والسلام
سائل آخر : طيب يا شيخنا لما يكون هكذا رواه جمع من الثقات عن سهيل بن أبي صالح لا يعد هذا توثيق لسهيل ؟
إذا كان مكان الصلاة ضيقا واضطر الإمام على أن يصطف مع المصلين فهل يكون على يسارهم أم في الوسط؟
الشيخ : لا في الوسط
السائل : في الوسط ما في فرق " النساء شقائق الرجال " جزاك الله خير
5 - إذا كان مكان الصلاة ضيقا واضطر الإمام على أن يصطف مع المصلين فهل يكون على يسارهم أم في الوسط؟ أستمع حفظ
ما هو الدليل على أفضلية يمين الصف في صلاة الجماعة ؟
الشيخ : نعم
السائل : شيخي هنا المسألة الآن ، هل يوجد هناك دليل غير هذا لأفضلية يمين الصف ؟
الشيخ : طبعا في عندنا أولا النصوص العامة المتعلقة بالعبادة وعنا ثانيا إنه المنفرد أو الواحد لمن بيجي يصف مع الإمام هل يقف عن يمينه أم عن يساره ؟
السائل : يمينه
الشيخ : هذا تطبيق عملي لتفضيل اليمين على اليسار في تسوية الصف
السائل : جميل
ما هو الدليل على توسيط الإمام في الصف للصلاة ؟
الشيخ : نعم
السائل : هل هناك حديث آخر أيضا يفيد هذا الحكم توسيط الإمام وأنها سنة ؟
الشيخ : إي
السائل : جميل
الشيخ : حديث جابر وجبَّار
السائل : نعم
الشيخ : حينما " كان يصلي الرسول في الليل فوقف على يمينه جابر "
السائل : نعم
الشيخ : " لما جاء جبَّار وقف عن يساره فدفعهما هكذا " ، هاي أنا طبقتها مع بعض الضيوف والله ما أدري مع بعض أولادي وأحفادي ولا غيرهم
السائل : نعم
الشيخ : المهم ما عاد أذكر الآن صفوا اثنين هم اثنين واحد وقف ورائي والآخر عن يمينه
السائل : نعم
الشيخ : أو العكس ما عاد أذكر الآن فأنا قلتلهم هذا خلاف السنة ، قالوا كيف ؟ قلت الرسول لما دفعهم هيك صاروا الاثنين وراه وهو وسطهم
السائل : نعم
الشيخ : وما دفعهم هيك على اليمين شوية أوعلى اليسار شوي
السائل : نعم
الشيخ : هذا تطبيق عملي للحديث
السائل : جميل
هل الأولى الحفاظ على توسط الإمام في الصف خلفه بصلاة الجماعة أم الوقوف على يمينه مع الإخلال بالتوسط خلفه ؟
الشيخ : الربط ؟!
السائل : نعم
الشيخ : إيش الربط يعني ؟
السائل : إنه قلنا الآن الأفضلية من حديث إنه المؤتم إذا كان مفردا يصلي يمين الإمام ، فصار عندنا من هذا ومن جهة النصوص العامة للتيامن إنه اليمين أفضل ، فالمصلي الآن لما يأتي يصف باستمرار أي مصلي على اليمين ويترك اليسار ؟
الشيخ : لا بدو يظل التوسط ماشي ، واحد اتنين واحد اتنين
السائل : طيب
الشيخ : وهكذا
السائل : كل واحد بيقول أنا بدي الأفضل
الشيخ : هذا لا يقال ، هذا يقال فيما لو لم يكن توسيط الإمام مشروع
السائل : نعم
الشيخ : يعني خلينا هلا هدول اثنين
السائل : نعم
الشيخ : والمشواط كله راح للجدار
السائل : نعم
الشيخ : وهون الصف فاضي
السائل : نعم
الشيخ : هذا وسَّط ؟
السائل : لا ما وسَّط
الشيخ : فإذن مش وارد هذا السؤال
السائل : يعني طب عفوا شيخي تطبيق الوسط أولى من التيامن ؟
الشيخ : مش أولى يا أخي ، التوسط يبدأ كما قلنا
السائل : اثنان خلف الإمام
الشيخ : إجا واحد يقف عن اليمين ولا عن اليسار ؟ يقف عن اليمين
السائل : نعم
الشيخ : إجا التاني يقف عن اليمين ولا اليسار ؟
السائل : طيب يقول أنا أريد أن أقف عن اليمين
الشيخ : يا أخي انتهينا من هاي ، رح يصير الصف للأخير هنيك
السائل : نعم
الشيخ : وهوني فاضي !!
السائل : ما هذا هو بيقولوا شيخي كلهم من يصف يقولوا : شو المانع نحن كلنا نطمع بأن نكسب أفضلية اليمين !
الشيخ : يا أخي جاوبناك الله يهديك عطلتوا التوسط
السائل : هذا هو إذن يعني
الشيخ : كيف هذا هو ؟!
السائل : يعني التوسط نرجع نقول التوسط أولى ؟
الشيخ : ما يقال أولى ينبغي الجمع بينهما مثل ما حكينا ، واحد اتنين واحد اتنين وهكذا
السائل : نعم
الشيخ : أما نتمي نصف على اليمين عطلنا التوسط
السائل : نعم
الشيخ : إذا حافظنا على التوسط جمعنا بين الأمرين
السائل : يعني الآن شيخي لو تكرمت عليّ ، آخر شيء بيصير القادم إلى الصلاة فهو يقرر الربط ما بين الأمرين شاف والله الصف متوسط بيأخذ اليمين ، لا والله شاف اليمين أكثر حفاظًا على التوسط بيأخذ على الشمال
الشيخ : تمام
السائل : الله يجزيك الخير
8 - هل الأولى الحفاظ على توسط الإمام في الصف خلفه بصلاة الجماعة أم الوقوف على يمينه مع الإخلال بالتوسط خلفه ؟ أستمع حفظ
ما هو معنى قولكم عند سؤالي عن قيام الليل مع أهلي : " لا يشرع التداعي " فما المقصود بالتداعي بارك الله فيكم ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : معناها لو سمحتم ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : كلمة المعاودة اللي ذكرتموها في الطريق ، يشرع قيام الليل مع الأهل أو مع الرفقاء إذا لم يكن
الشيخ : ما فهمت كلمة إيش ؟
السائل : المعاودة على فيما أذكر
الشيخ : وين لقيت كلمة معاودة !!
السائل : لما قلت لكم هل يشرع قيام الليل مع الأهل !
الشيخ : هل يشرع ؟
السائل : قيام الليل مع الأهل أحيانا ؟
الشيخ : آآه أنا ما قلت معاودة
السائل : ما بقول يعني أو حولها يعني
الشيخ : إي هذا اسمه تداعي
السائل : تداعي ، معناها لو سمحتم يعني ؟
الشيخ : تعالوا يا جماعة لنحي الليلة جماعة ،
السائل : نعم
الشيخ : هذا اسمه التداعي !
السائل : نعم
الشيخ : يعني واحد بيدعو الآخر
السائل : صحيح نعم ، أما إذا بدون دعوى ؟
الشيخ : صدفة ، صدفة ما في مانع ، لكن هنا بيجي أمر آخر وهو
السائل : نعم
الشيخ : الالتزام ، ما في تداعي لكن التزموا أهل البيت أنهم يصلوا جماعة دائما هذا خلاف السنة
السائل : جزاك الله خير
9 - ما هو معنى قولكم عند سؤالي عن قيام الليل مع أهلي : " لا يشرع التداعي " فما المقصود بالتداعي بارك الله فيكم ؟ أستمع حفظ
هذه امرأة مصابة بالمس والسحر ، وهما نوعان شديدان من السحر وقد تعالجت بالقرآن كثيرا بلا فائدة ، فهل من توجيه للعلاج أو إرشاد الى رقاة أقوياء ؟
السائلة : سؤالين ، أحكي يا شيخ ؟
الشيخ : قل !
السائلة : أيوا ، أحكيها ، ألو ، ألو
الطالب : بيجوز وحدة !
الشيخ : مين المتكلم ؟
السائلة : أيوا
الشيخ : من المتكلم ؟
السائلة : أيوا أيوا ألو
الشيخ : من المتكلم ؟
السائلة : أخت أخت بتسأل
الشيخ : اسألي !
السائلة : أنا مريضة بمرض المس ماشي
الشيخ : مرض إيش ؟
السائلة : مرض مس سحر
الشيخ : عافاكي الله
السائلة : وتعالجت بالقرآن كذا مرة
الشيخ : خير إن شاء الله
السائلة : أنا من ليبيا بتكلم
الشيخ : نعم
السائلة : قلت أنا اتصلت قبل هيك وأعطيت سؤالين
الشيخ : نعم
السائلة : بتسمع في يا شيخ ؟
الشيخ : نعم نعم
السائلة : أنا مريضة
الشيخ : عافاكي الله
السائلة : إن شاء الله آمين يا رب العالمين ، وتعالجت بالقرآن كذا مرة وما جاب نتيجة ومرضي كثير لفترات طويلة جدا ، فترات طويلة جدا ومتاعبة أهلي وأهل جوزي ، وأبوي أبي وأمي كبيران في السن وما يقدران يتحملان هيك شي ، أبي عنده مرض سكر وقلب وضغط وما يستطيع يتحمل ، ونصحوه الأطباء بعدم الزعل ، ولما يشوفني بهيك حالة بيزعل وأنا حايرة ما أدري بحل ، يعني تعالجت بالقرآن كذا مرة ورحت لمصر وعالجت وما جاب نتيجة ، شو بتنصحني أسأل يعني ممكن إنت تعرف بعض ناس يعالجوني ولا كيف يعني ؟ نصحوني إني أسألك يعني !
الشيخ : شو نوع المرض اللي عم تشتكي أنت منه صرع ؟
السائلة : صرع
الشيخ : صرع !
السائلة : بسبب السحر
الشيخ : دعينا والسحر
السائلة : ماشي
الشيخ : عم أسألك عن الآثار ، صرع ؟
السائلة : صرع إيه أصرع
الشيخ : ما بين آونة وأخرى كم ؟
السائلة : يعني فترة يعني من شهرين لهلا وأنا بتعب كثير ولدي يعني من فترة عامين وأنا بتعب ، عالجت أجد يعني الحمد لله فترة هيك وبعدين يرجع مرة تانية ، بيعود المرض مرة ثانية
الشيخ : أنت يا أختي لا تتكلمي أنت بس أجيبي
السائلة : أيوا
الشيخ : أجيبي عن سؤالي ، أقلك الصرع يأتيكِ ما بين كم وكم تقريبا ؟
السائلة : يستمر أحيانا حتى يوم كامل
الشيخ : وبعدين ؟
السائلة : وأحيانا حتى ثلاث أربع مرات باليوم
الشيخ : طيب هل أنتِ ملتزمة بالأحكام الشرعية ؟
السائلة : ملتزمة والحمد لله
الشيخ : ومتزوجة ؟
السائلة : لا فتاة في بيت
الشيخ : آآآه
السائلة : مسؤول علي أبي وأمي وبدهم يأخذوني أماكن أخرى ، وأنا مو راضية يعني مشعوذين مثل هيك ، وأنا مو راضية رفضت رفضت رفضت وقالوا لي شو الحل ؟! أول حل تعالجت بالقرن وما جاب نتيجة
الشيخ : من الذي عالجكِ بالقرآن ؟
السائلة : شباب هنا في دوارة والحمد لله يعني ، ورحت بعد هيك مصر عند مشائخ في مصر تعالجت هناك ورجع مرة ثانية
الشيخ : طيب الذين كانوا يعالجونكِ بالقرآن فقط كانوا يقرؤون القرآن عليكِ ؟
السائلة : يقرؤون أيوا
الشيخ : فقط ؟
السائلة : يقرؤون
الشيخ : فقط بقلك فقط ؟
السائلة : لا مش فقط
الشيخ : الله يهديكِ أجيبي عن السؤال
السائلة : حاضر يا شيخ يعني معليش حاضر
الشيخ : قولي ماذا كانوا يفعلون غير القرآن ؟
السائلة : يقرؤون في الماء وأغتسل به
الشيخ : أمممم
السائلة : في الزيت وأتحمى به
الشيخ : وكنتي تغتسلين أين ؟
السائلة : أين ؟
الشيخ : آه
السائلة : في البيت في البيت
الشيخ : والبيت يعني أهلك ولا مين ؟
السائلة : نعم أهلي
الشيخ : كانوا معك أهلك ؟
السائلة : أيوا نعم أهلي
الشيخ : كانوا معك ؟
السائلة : نعم
الشيخ : طيب أنتِ تحافظين على تلاوة الأوراد النبوية الواردة في كل يوم وليلة وفي كل مناسبة ؟
السائلة : محافظة والحمد لله
الشيخ : هل فهمتِ السؤال ؟
السائلة : نعم فهمت
الشيخ : ما هو ؟
السائلة : قلت : هل أنتِ محافظة على الأذكار الواردة ؟ الأذكار أحافظ عليها
الشيخ : الواردة في كل يوم وليلة وفي كل مناسبة ؟
السائلة : نعم نعم
الشيخ : ومن أين أخذتيها ؟
السائلة : أيوا
الشيخ : من أين أخذتيها ؟
السائلة : أخذتها من الكتب
الشيخ : الله يهديكِ أنا أعرف من الكتب ، سم لي بعض الكتب
السائلة : أخذتها من كتاب يعني بعض الأذكار موجودة في كتاب رياض الصالحين وفي بعض الكتب الصغيرة
الشيخ : مثل ؟
السائلة : كتيب يقول له : " حصن المسلم " لشيخ نسيته والله
الشيخ : طيب المهم
السائلة : نعم
الشيخ : هل تخرجي من بيتك أحيانا ؟
السائلة : أخرج
الشيخ : فإذا خرجت من بيتك مثلا ماذا تقولين ؟
السائلة : أقول بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله ، اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أُضل أو أزل أو أُزل أوأجهل أو يجهل علي ، بعض أذكار يعني حفظتها والحمد لله وأنا دائما في محاولة يعني للأحسن ، بحاول يعني أن أكون أحسن من هيك
الشيخ : بعد هذا الاستيضاح
السائلة : أيوا
الشيخ : أنا أقول لك ليس لك علاج بعد أن ذكرتي أنك عولجتِ بالقران وعولجتِ بغير القرآن ، القرآن كافي أما استعمال الماء والزيت ونحو ذلك فهذه إضافات وملحقات ليس لها أصل في الشرع ، " فمن لم يستشف بالقرآن فقط فلا شفاه الله " كما قال بعض العلماء ولذلك أنا أنصحكِ بنصيحتين اثنتين : الأولى : المداومة على تلاوة القرآن ليلا نهارا وبكل إقبال وإخلاص منك وتوجه إلى الله تبارك وتعالى بقلب خالص سليم ، وثانيا : أن تسألي عن رسالة لي صغيرة اسمها : " صحيح الكلم الطيب " ، فتحفظين الأوراد والأذكار المذكورة في هذه الرسالة فتداومين عليها كل ورد بكل مناسبة ، كما ضربتْ آنفا مثلا إذا خرجتِ قلتِ : ( بسم الله توكلت على الله ) إذا دخلت البيت قلتِ ( بسم الله ) إذا جلستي على الطعام كذلك ، إذا دخلتِ المرحاض استعذت بالاستعاذة الواردة في السنة وكذلك إذا انتهيتِ ، وهكذا إذا وضعتِ جنبك للنوم تحصنين نفسك بالمعوذات وبقل يا أيها الكافرون وبآية الكرسي وبخاتمة سورة البقرة ، ونحو ذلك من الأوراد والأذكار الواردة في ذلك الكتيب الصغير ، هذا هو علاجكِ وأنصحكِ بعد أن جربتِ حظك بالتردد على كثير من المشايخ عندكم وفي مصر أن لا تترددي إليهم وأن ترجعي بنفسك إلى الله عز وجل سائلة منه الشفاء والدعاء بعد تعاطي الأسباب الشرعية مش الطبية المادية فإن الدعاء هو سلاح المؤمن ، هذا نصيحتي لك ، سمعتِ ؟
السائلة : أيوا سمعت إن شاء الله ، بس لو سمحت يا شيخ
الشيخ : نعم
10 - هذه امرأة مصابة بالمس والسحر ، وهما نوعان شديدان من السحر وقد تعالجت بالقرآن كثيرا بلا فائدة ، فهل من توجيه للعلاج أو إرشاد الى رقاة أقوياء ؟ أستمع حفظ
امرأة ممسوسة بالسحر ويصيبها الصرع وحاولت العلاج ، ولها أبوان كبيران يصيبهما التعب والمرض من حزنهما عليها فهل عليها ذنب ؟
الشيخ : نعم
السائلة : ما أكون أنا مذنبة بحق أبي ؟
الشيخ : كيف يعني تكونين مذنبة بحق أبيكِ ، هل أنتِ قاصدة إيذاء أبيكِ ؟
السائلة : طبعا لا
الشيخ : فإذن كيف يتصور أن يكون واحد مثلك مؤذيا لأبيه ؟ ثم هل تستطيعين ، ماذا يريدون منكِ
السائلة : ... معلش يا شيخ غصبن عني
الشيخ : لا يأخذكِ لا يأخذكِ اسألي الله أن يعافيكِ وكوني مطمئنة أنكِ غير مسؤولة عن أبيكِ في هذه الحالة ، أما في الحالات العادية فأنت إن شاء الله بارة بأبيكِ وأمك كما تعلمين من قوله تبارك وتعالى (( وقضى ربك أن لا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا )) فأنت محسنة إن شاء الله أما هذا الازعاج الذي يصيبك أنت فأنت لا تصيبين نفسك بنفسك ، وبالتالي ما ينبغي لأبيك ولا لأمك أن ينزعجوا منكِ ، بل عليهم أيضا أن يشاركوكِ في التضرع إلى الله عز وجل حتى يحصل الشفاء العاجل إن شاء الله
السائلة : إن شاء الله
الشيخ : فلا يهمكِ ما دمتِ أنتِ لا تقصدين الإيذاء فإنما الأعمال بالنيات وأذكركِ بأن المؤمن مبتلى ، والله عز وجل اذا أحب عبدا ابتلاه حتى يسمع شكواه ، لذلك من الناحية النفسية لا تتأثري أبدا
السائلة : إن شاء الله
الشيخ : واضح إن شاء الله
السائلة : إن شاء الله واضح
الشيخ : طيب أرجو لك الشفاء العاجل إن شاء الله والسلام عليكم
11 - امرأة ممسوسة بالسحر ويصيبها الصرع وحاولت العلاج ، ولها أبوان كبيران يصيبهما التعب والمرض من حزنهما عليها فهل عليها ذنب ؟ أستمع حفظ
رجل أفطر أياما من رمضان بسبب المطر وبعد ثمان سنين توفي ولم يقض فماذا على أوليائه ؟
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : يا شيخ نحن هنا من اليمن من عدن نقدر نسألك سؤال ؟
الشيخ : تفضل
السائل : مات وعنده مرض في القلب فأفطر في رمضان ثمانية أيام قبل حوالي ثمان سنوات ولكنه لم يستطع أن يقضي هذه الثمانية أيام وتوفي الرجل فهل على أهله أي على وليه أن يقضي عليه الصوم أم عليه كفارة أم ماذا ؟
الشيخ : ليس على ولي الأمر أي شيء إنما الصيام الذي يقضيه ولي الميت هو صيام النذر ، أعني قوله عليه السلام ( من مات وعليه صيام صام عنه وليه ) هو صيام النذر ، كما قال ابن عباس والسيدة عائشة رضي الله تعالى عنهما
السائل : وما عليه كفارة ؟!
الشيخ : لا ، الكفارة لم تأت في السنة ، وإنما هي آراء لبعض العلماء
السائل : بالأول يا شيخ صام في الفترة هذه قبل أن يعني ، في رمضان السابق واللي قبله كان يصوم فترة رمضان ولكن بمشقة ، لأن فيه مرض القلب وأمراض أخرى لكن الثمان أيام هذه من رمضان اللي قبل ثمان سنوات لم يستطع الصيام
الشيخ : يا أخي أنا فهمت أنا فهمت فهل فهمت ؟
السائل : نعم فهمت يا شيخ !
الشيخ : طيب وأزيدك بيانا فأقول : من كان عليه أيام من رمضان بعذر شرعي كالسفر أو المرض ، فإن كان عزم على القضاء وكما قلتَ عن المتوفى أنه قضى أياما مما كان عليه ، فإذا لم يقض وهو كان مستطيعا للقضاء ثم مات يموت لا سمح الله آثما ، أما إذا مات وهو ناوٍ على القضاء ولكنه لم يتمكن لسبب مرضه أو سفره ، فهو كالذي أدركه رمضان وهو مسافر فترخص وأفطر أو وهو مريض فأفطر ، ثم مات المسافر في سفره ، أو مات المريض في مرضه لا يموت عاصيا لأنه مات وهو متلبس بحكم شرعي ألا وهو الرخصة ، أما إذا أقام المسافر أو أبلَّ المريض ثم تمكن كل منهما من أن يقضي ما عليه من أيام ، ثم التهى بدنياه عن آخرته فهو يموت آثما كالصحيح وكالمقيم الذي أدركه رمضان ثم أفطر والعياذ بالله عامدا متعمدا ثم مات ولم يتب إلى الله عز وجل ، مات عاصيا فاسقا ، أما والحالة الأولى أي مات وهو مسافر أو مات وهو مريض أو أقام المسافر وأبلَّ المريض ثم لم يتيسر له القضاء فمات ، لا يموت آثما ولا إثم عليه ولا كفارة على ولي أمره ، بخلاف من كان نذر نذرا ثم مات ، فهذا الصوم الذي نذره هذا الميت هو الذي يصوم بديله وليُ أمره
السائل : جزاك الله خير يا شيخ
هل يلزم من عدم تبديع المبتدع تورعا أن يكون السلفي الذي لم يبدعه مبتدعا ؟
الشيخ : لا وهدانا الله وإياكم وأخرجكم من الورطة التي وقعتم فيها في هذه الأيام
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : إذن السلام عليكم
السائل : يا شيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : كيف حالكم شيخ ناصر ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : كريم يحكي معك من أمريكا
الشيخ : أهلا وسهلا
السائل : الحمد لله على السلامة
الشيخ : الله يسلمك كيف حالك ؟ كيف حالك ؟
السائل : الحمد لله بخير والله اتصلنا فيك ثلاث مرات ولكن قالوا تعبان شوي ما يستطيع يتكلم
الشيخ : أهلا وسهلا
السائل : الله يبارك فيك
الشيخ : أخوك عمر رجع ؟
السائل : آه رجع نعم هنا
الشيخ : بالسلامة
السائل : الله يبارك فيك ، وبشرنا علي الحلبي يعني إنه ستبقى في الأردن والحمد لله
الشيخ : إن شاء الله
السائل : الحمد لله ،
هل يلزم رد اللقطة متى جاء صاحبها ولو بعد مضي السنة ؟
الشيخ : تفضل
السائل : بالنسبة للقطة كنت بحثت معك في الحديث إنه إذا جاء صاحبها ولو يوما من الدهر يرد إليه اللقطة ، فقلت ستبحث في الحديث ما عرفته !
الشيخ : إي هو هكذا لابد من الرد
السائل : أيوا الحمد لله
نرجو توضيح الشيخ لحالة سلسل البول ومتى يكون مريضا به بناء على أقوال الأطباء ، مع بيان الأحكام المترتبة على ذلك ؟
الشيخ : إي نعم قرأت الشريط
السائل : نعم
الشيخ : فالطبيب يا أخي بيفصّل وبيقول إنه هناك ما يشبه الحنفية
السائل : إي نعم
الشيخ : فإذا تبول الإنسان وقضى ثم يبقى هناك بعد ما تسكرت الحنفية
السائل : إي نعم
الشيخ : الطبيعية يعني الإلهية
السائل : إي نعم
الشيخ : يبقى هناك نقط
السائل : إي نعم
الشيخ : لكن أنا أفصل فأقول هذه النقط
السائل : نعم
الشيخ : إذا استمرت فمعنى ذلك أن الحنفية قد ، يعني لم تعد جيدة كما خلقها الله يعني أصابها مرض
السائل : نعم
الشيخ : يعني كالحنفية المادية هالي بنشوفها بعد مدة طويلة أو قصيرة بتبدأ بتنقط
السائل : إي نعم
الشيخ : لكن لما بتكون جديدة مجرد ما تسكر
السائل : نعم
الشيخ : بتسكر
السائل : إيه نعم
الشيخ : فإذن فهذه الحنفية خلينا انسميها الخلقية لما بتكون طبيعية فتغلق أي بانتهاء المتبول عن بوله
السائل : إي نعم
الشيخ : ثم بعد الاستبراء بالماء أو أنه في بعض الأحيان
السائل : نعم
الشيخ : قد يخرج منه قطرات ليس لأن الحنفية الخلقية متعطلة
السائل : إي نعم
الشيخ : وإنما لأمر عارض
السائل : إي نعم
الشيخ : ومن هنا يأتي السنة النبوية في نضح البول
السائل : سبحان الله
الشيخ : وأنت تعرف سنة النضح
السائل : إي نعم
الشيخ : طيب ، فإذا كان هذا النضح لم يثمر ثمرته ولم يقطع الوسوسة
السائل : نعم
الشيخ : من بعد المتبول ، بل صار المتبول يشعر أولا بعد الاستبراء ثم بعد النضح بأنه يخرج منه شيء فهذا معناه أنه مريض
السائل : سبحان الله الحمد لله
الشيخ : واضح ؟
السائل : إي نعم واضح والحمد لله الله يجزيك الخير يا شيخ
الشيخ : الله يحفظك
15 - نرجو توضيح الشيخ لحالة سلسل البول ومتى يكون مريضا به بناء على أقوال الأطباء ، مع بيان الأحكام المترتبة على ذلك ؟ أستمع حفظ
بعد انتهاء الصلاة عندنا في المسجد كل من أراد القيام حتى يخرج يسلم على الجالسين ثم يقوم فما حكم ذلك ؟
الشيخ : لا هذا ليس من السنة
السائل : الحمد لله
16 - بعد انتهاء الصلاة عندنا في المسجد كل من أراد القيام حتى يخرج يسلم على الجالسين ثم يقوم فما حكم ذلك ؟ أستمع حفظ
هل الكراهة في الأصل كانت تعني التحريم ؟
الشيخ : نعم هذا هو الأصل
السائل : إي نعم
الشيخ : كما أن " الأصل في الأمر الوجوب "
السائل : إي نعم
الشيخ : " وفي النهي التحريم "
السائل : نعم
الشيخ : كذلك الأمر في الكراهة المذكورة في القرآن الكريم
السائل : أيوا
الشيخ : كما قال (( وكرّه إليكم الكفر والفسوق والعصيان ))
السائل : إي نعم
الشيخ : وقال : (( كل ذلك كان سيئه عند ربك مكروها ))
السائل : إي نعم
الشيخ : فهو يعني محرما
السائل : أي نعم
الشيخ : لكن كما أن الأمر أحيانا والنهي يخرجان عن القاعدة كذلك الكراهة في بعض الأحيان
السائل : نعم
الشيخ : تخرج عن معنى التحريم إلى الكراهة التنزيهية كما يقول الفقهاء
السائل : نعم الحمد لله مثل الحديث ( كرهت أن أذكر الله إلا على طهر )
الشيخ : أي نعم هذا هو المثال
السائل : أيوا الحمد لله
كيف التوفيق بين ترجيحكم أن أقل ارتفاع السترة شبرا وبين قوله عليه السلام عنها ( ... مثل مؤخرة الرحل ... ) وفسرها عطاء بالذراع ؟
الشيخ : نعم
السائل : وقرأت في سنن أبي داود حديث طلحة قال صلى الله عليه وسلم ( إذا جعلت بين يديك مثل مؤخرة الرحل فلا يضرك من مر بين يديك )
الشيخ : إي نعم
السائل : وعن عطاء قال : " آخرة الرحل ذراع فما فوقه " كيف نوفق يا شيخ ؟
الشيخ : ما في تعارض لأنه أنت تتصور مؤخرة الرحل ما هو ؟
السائل : العود
الشيخ : إي العود فالعود هذا مش الله خلقه بطول واحد
السائل : إي نعم
الشيخ : يعني قد يتراوح ما بين الشبر فزايد
السائل : أي نعم الحمد لله ، أنا ظننت إنه في لغة العرب هو أنه كان ذراع
الشيخ : لا مو شرط
السائل : الحمد لله
18 - كيف التوفيق بين ترجيحكم أن أقل ارتفاع السترة شبرا وبين قوله عليه السلام عنها ( ... مثل مؤخرة الرحل ... ) وفسرها عطاء بالذراع ؟ أستمع حفظ
ما حكم استخدام الساعة لمعرفة التسبيح ، بمعنى أنني إذا وقت عشر دقائق مثلا أستطيع بها أن أقول ذكرا معينا مطابقا للسنة فهل يجوز ذلك ؟
الشيخ : لا
السائل : ما يجوز
الشيخ : بدك تعد مئة
السائل : إن شاء الله
19 - ما حكم استخدام الساعة لمعرفة التسبيح ، بمعنى أنني إذا وقت عشر دقائق مثلا أستطيع بها أن أقول ذكرا معينا مطابقا للسنة فهل يجوز ذلك ؟ أستمع حفظ
ما حكم استخدام الساعة التي فيها أذان كمنبه ؟
الشيخ : ما في مانع
السائل : الحمد لله
رجل سبابته مقطوعة فهل يحرك الاصبع الأخرى ؟
الشيخ : لا
السائل : لا يحرك
هل يجوز الدعاء والتأمين بعد كل درس علمي ؟
الشيخ : يجوز لكن مو دائما
السائل : مو دائما أي دعاء يعني ولا يلتزم هذا الدعاء ؟
الشيخ : لا هذا الدعاء
السائل : هذا الدعاء
الشيخ : إي نعم
السائل : الحمد لله ، أطال الله في عمرك يا شيخ
الشيخ : الله يحفظك
السائل : الله يبارك فيك يالله السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
إذا كانت اللحية بقبضة اليد تمنع من التوظيف في المؤسسات ، وهو سبيل العمل للعيش الكريم لي ، فهل يجوز تهذيبها وقصها ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : كيف الصحة ؟
الشيخ : الله يحفظك
السائل : حاولت الاتصال بكم عدة مرات وخطكم مشغول في كل وقت
الشيخ : نعم
السائل : لا بأس إن شاء الله
الشيخ : لا أراك الله بأسا
السائل : بارك الله فيك يا شيخ
الشيخ : وفيك بارك
السائل : أريد أن أسألك في مسألة صغيرة يا شيخ
الشيخ : تفضل
السائل : أنا طالب خلصت الدكتوراة من بريطانيا والذي حصل عندما ، ولحيتي طويلة في قبضة يد ، وعندما جئت إلى هذا البلد حاولت أن أقدم إلى عدة وظائف وكان هناك اعتراض على لحيتي كثير في جميع الوزارات والمؤسسات فالذي أريد أن أقوله يا شيخ ما حكم الشرع إذا أنا قمت بتهذيب اللحية ، وأحد المؤسسات طلبت مني تهذيب اللحية كشرط لتوظيفها بها فما رأي ، أنا قرأت فتواك بالنسبة لقبضة اليد عند أحد تلاميذك ، لكن هل أستطيع وأنا مكره أن أُهذّب لحيتي قليلا ؟
الشيخ : قال تعالى (( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ))
السائل : نعم
الشيخ : وكما قال الشاعر العربي المتفقه بأحاديث النبي العربي
السائل : نعم
الشيخ : قال " وما معظم النار الا من مستصغر الشرر "
السائل : نعم
الشيخ : وكما قال عليه السلام في الحديث الصحيح ( ومن حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه ) فإذا بدأت بمخالفة السنة وهي القبضة وقصرت عنها فربما يصل الأمر بك أو بغيرك إلى موافقة المسؤول في الشركة على الحلق بالكلية ، ولذلك ننصحك بأن تضع أمام عينك الآية السابقة ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا )
السائل : نعم
الشيخ : ( ويرزقه من حيث لا يحتسب ) والرسول عليه السلام يقول : ( يا أيها الناس اتقوا الله وأجملوا في الطلب ، فإن ما عند الله لا ينال بالحرام )
السائل : نعم ، يعني يا شيخ أريد أن أقول ولهذا أنا رفضت ومصر علىى رأيي حتى هذا الوقت ، لكن أتعرض لمضايقات من الأهل كثيرة جدا وطالت ، ويقولوا لي إذا بقيت على هذا الحال لن تتوظف في هذا البلد
الشيخ : الله أكبر
الشيخ : وأنا أقول لهم الله سبحانه وتعالى إن شاء الله هو الرزاق يعني ، فأنا فقط أحببت أني أسأل في هذه المسألة ، ويعني معنى كلامك يا شيخ إنه تقصيرها تحت القبضة يعني
الشيخ : مخالفة لقوله ( وأعفوا اللحى )
السائل : آه مخالفة لقوله ، وإن كان مكره عليها ؟
الشيخ : وين الإكراه يا أخي الله يهديك ؟
السائل : نعم
الشيخ : وين الإكراه
السائل : الإكراه أنت تعرف حال هذا البلد
الشيخ : الإكراه يا شيخ هو الذي يقع في الجزائر أما هنا والحمد لله فهذا الشر بعيد عن هذا البلد، تعرف ما يقع في الجزائر ؟
السائل : إي نعم أعرفه
الشيخ : إي ذاك هو الإكراه
السائل : آه نعم نعم ، إذن بارك الله فيك يا شيخ يعني أجبت خير الجواب إن شاء الله
الشيخ : أهلا وسهلا
السائل : جزاك الله كل الخير
الشيخ : وإياك إن شاء الله
السائل : الله يبارك فيك لكن لا تنسانا من الدعاء
الشيخ : أرجو لك الفرج القريب إن شاء الله
السائل : إن شاء الله الله يبارك فيك
الشيخ : السلام عليكم
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
23 - إذا كانت اللحية بقبضة اليد تمنع من التوظيف في المؤسسات ، وهو سبيل العمل للعيش الكريم لي ، فهل يجوز تهذيبها وقصها ؟ أستمع حفظ
ما صحة الحديث الذي فيه مرور النبي صلى الله عيه وسلم على قبرين يعذبان فشق عليهما جريد نخل وقال ( لعله يخفف عنهما ما لم تيبسا ) ، وهل يشرع مثل هذا الفعل ؛ أي الغرس على القبور ؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : كيف حالك شيخنا
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : معلش سؤال ؟
الشيخ : تفضل
السائل : يا سيدي في كتاب اسمه : " ديوان البخاري " بشرح القسطلاني سبعمئة حديث مشروحة ، تأليف مصطفى محمد عمارة ، المكتب الإسلامي بيروت ، في هذا الكتاب حديث رقم اثنين وخمسين عن ابن عباس رضي الله عنهما ( أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بحائط من حيطان المدينة أو مكة فسمع صوت إنسانين يعذبان في قبورهما ) وفي هذا الحديث يقول : ( ثم دعا بجريدة -أي جريدة نخل- فكسرها كسرتين فوضع على كل قبر منهما كسرة لعله أن يخفف -طبعا سألوه الصحابة لماذا فعلت هذا ؟ قال : لعله أن يخفف عنهما ما لم تيبسا ) ما مدى صحة الحديث أول ، هو كتب في المقدمة المؤلف إنه هذا الحديث يعني من أحاديث البخاري ، الكتاب طبعا كله من أحاديث البخاري واختارها من فتح الباري أو من صحيح البخاري ، فما مدى صحة الحديث أولا ، بعدين شو حكم الغرس على القبور سواء نخل أو زيتون أو غير ذلك ؟
الشيخ : الحديث صحيح
السائل : نعم
الشيخ : الحديث صحيح
السائل : نعم
الشيخ : والغرس بدعة
السائل : نعم
الشيخ : والقضية خاصة بالرسول عليه السلام
السائل : عليه الصلاة والسلام
الشيخ : والتخفيف لم يكن بسبب الغصن ، وإنما كان التخفيف بدعاء الرسول عليه السلام
السائل : عليه الصلاة والسلام
الشيخ : الذي استجابه الله له أن يخفف عنهم العذاب ما دام الجريدتين لم تيبسا ، فبقاء الرطوبة ليس سببا لتخفيف العذاب ، وإنما علامة لمدة تخفيف العذاب ، هذه المدة التي حصلت للميت ببركة دعاء النبي صلى الله عليه وآله وسلم وليس ببركة الغصنين ، ولو كان الأمر كذلك لوجدت مقابر المسلمين منذ عهد النبي الكريم إلى اليوم أصبحت جنائن خضراء ، والكفار اليوم أصبحت قبورهم جنائن خضراء ، فهي مزروعة بالأشجار الباسقة الخضراء ومع ذلك فهم معذبون في قبورهم ، فإذن خلاصة الجواب : الرطوبة وعدم اليبوسة في الكسرتين ليس سبب التخفيف ، حتى نحن نزرع الأشجار والشتائل الخضراء على قبورنا ، وإنما هي علامة لاستجابة دعاء الرسول فأين هذا الدعاء من سائر الأموات ؟! لعله وضح لك الجواب ؟
السائل : جزاك الله خير ولكن يعني ما كان يكتفي الرسول عليه الصلاة والسلام بالدعاء دون غرس الغرستين ؟
الشيخ : ليس لك أن تقول هذا الكلام هداك الله
السائل : أستغفر الله وأتوب اليه
الشيخ : ما ينبغي
24 - ما صحة الحديث الذي فيه مرور النبي صلى الله عيه وسلم على قبرين يعذبان فشق عليهما جريد نخل وقال ( لعله يخفف عنهما ما لم تيبسا ) ، وهل يشرع مثل هذا الفعل ؛ أي الغرس على القبور ؟ أستمع حفظ
هل يُقتدى بجميع أفعال النبي صلى الله عليه وسلم ؟
الشيخ : الله يهديك أنا أجبتك ، أفعاله يقتدى بها فهل اقتُدي بها ؟
السائل : نعم ؟
الشيخ : أفعاله يُقتدى بها فهل كل فعل يصدر من الرسول يُقتدى به ؟
السائل : لا أعرف
الشيخ : إي يجب أن تعرف ، فقد تزوج تسعا من النساء فهل يُقتدى به ؟
السائل : لا في ذلك لا
الشيخ : ستقول هذه خصوصية
السائل : هذه من خصوصيات النبي عليه الصلاة والسلام
الشيخ : آه
هل يُشرع رش القبور بالماء ؟
الشيخ : ما في يا أخي ما في رش ، الرش يكون حينما يحفر القبر حديثا فلكي لا ينفرط التراب يُرش لكي يربص التراب ، مش دائما !
السائل : إذا كان التراب يهيل ، خوفا من أن يهيل التراب
الشيخ : قلت لك يا أخي ، خير الكلام ما قل ودل
السائل : نعم
الشيخ : لا يرش الماء دائما وليس هذا من السنة ، والسنة والحمد لله واضحة بينة ، فلا السلف الصحابة والتابعون والأئمة المجتهدون ما أحد منهم زرع عند القبور ولا رش القبور بالماء
السائل : جزاكم الله خير
الشيخ : وإياك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
رجل حلف يمينا على أنه يحرم عليه الزواج في بيت ما لمذمة سمعها في خطيبته فما الحكم ؟
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : بسم لله الرحمن الرحيم
قبل ما أتزوج قلت
الشيخ : عم تحكي مع نفسك
السائل : ...
الشيخ : إرفع صوتك
السائل : قبل ما أتزوج كنت خاطب قارء الفاتحة فصارت مشكلة ... فقلت والله ما أتزوج هذه البنة
الشيخ : أنت خايف تتكلم
السائل : نعم
الشيخ : خايف تتكلم
السائل : مش خايف ولا شيء ...
الشيخ : إي طول بالك مرة ثانية اسأل حتى مانعيدالسائل : وفي ليلة
الشيخ : نعم
السائل : قبل ما أتزوج كنت خاطب وقارئ الفاتحة فيوم من الأيام كانوا أهلي يتناقشوا المهر وفي أمور الزواج ، فلما لقيتهم بيذموا في خطيبتي وأنا ماني في الغرفة سمعت أختي وهي بتحكي بتذم خطيبتي وزعلت من الكلام هذا وحلفت يمين إني مش رح أتزوج إلا لما أغير هذا البيت قلت والله مني متزوج وهي موجودة بهذا البيت ، فكمان شغلة ثانية حكيت مش متأكد منها بالزبط إني شو حكيت ، يمكن حكيت : تحرم علي الزواج في هذا البيت مثل ما أنتِ محرمة علي تحرم علي الجواز وأنتِ موجودة في هذا البيت مثل ما أنتِ محرمة علي أو إني حكيت تحرم علي الزواج وأنتِ موجودة في البيت فما رأيك يا شيخ ؟
الشيخ : ما عندي رأي ، أكتب سؤالك على ورقة
السائل : آه
الشيخ : ولا تقول أو أو على إيش بدي جاوبك على أو الأولى ولا الثانية ؟! اكتب سؤالك على ورقة وأسمعني السؤال حتى أجاوبك هذا أولا ، وثانيا بتقول خاطب : هل تعني أنك عقدت ولا ما عقدت ؟
السائل : لا قارئ الفاتحة
الشيخ : شو بدي قارئ الفاتحة عم قلك عقدت ولا لا ؟
السائل : يعني كتب كتاب ؟
الشيخ : إي
السائل : لا
الشيخ : طيب اكتب سؤالك في ورقة
المواد والأغذية التي يدخل في تركيبتها دهن الخنزير هل هي محرمة أو لا ؟
الشيخ : اسأل الكيمياوي إذا كان دهن الخنزير لا يزال في هذا المعجون فلا يجوز
السائل : إذا ما تحلل يعني ؟
الشيخ : أيوا
السائل : طيب يا شيخ المواد الغذائية ؟
الشيخ : كذلك الجواب
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
هل الأفضل أخذ الدية أم العفو عمن قتل بالخطأ ؟
الشيخ : يعفو أفضل
السائل : ممم خاصة أن القتيل خطأ يعني
الشيخ : نعم نعم
ما مصير الأطفال الصغار الذين يتوفون قبل الحلم ؟
الشيخ : الجواب كما قال عليه السلام ( الله أعلم بما كانوا يعملون )
السائل : آه يعني غير محدد ؟
الشيخ : أي نعم
السائل : بارك الله فيك يا شيخ
الشيخ : وفيك بارك
السائل : ونفع بك الأمة الإسلامية
الشيخ : الله يسلمك ويحفظك ويستجيب منك
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هل على من ليس مسافرا إذا صلى مع مسافرين أن يجمع معهم ويصلي في غير المسجد ؟
الشيخ : لا أنت يجب عليك أن تصلي في المسجد
السائل : طيب هي ما أصلي فيها ؟
الشيخ : يجب عليك أن تصلي في المسجد
السائل : شيخنا هل يعتقدون الفضل ؟
رجل حلف بتحريم من لم يعقد عليها بعد عليه إذا تزوجها في البيت فماذا عليه ؟
الشيخ : عم تقرأ ولا عم تحكي ؟
السائل : عم أقرأ
الشيخ : طيب هلا بيبين
السائل : إن شاء الله قبل الزواج
الشيخ : يا أخي أنت الله يهديك ما تزوجت
السائل : لا أنا متزوج
الشيخ : طيب
السائل : قبل الزواج قبل حوالي أربعة أشهر
الشيخ : طيب
السائل : أنا لي متزوج أربع أشهر
الشيخ : طيب
السائل : حصلت مشاجرة في البيت أنا زعلان على أنني قلت الكلام هذا فأنا قلت الكلام هذا طبعا هنا ... يا شيخنا
الشيخ : يا أخي بدأ صوتك يخفض يروح الله يهديك ، ارفع صوتك بعدين بتحفظه
السائل : إن شاء الله
الشيخ : شو إن شاء الله يا أخي أنت بتريد تعذبنا ولا تأخذ جواب منا ؟
السائل : آخذ جواب
الشيخ : إي ليش بأى تجي تخبي عني ارفع صوتك ؟
السائل : يا سيدي الشيخ ألو
الشيخ : ألو
السائل : فضيلة الشيخ أنا ...
الشيخ : هذا قبل العقد ؟
السائل : قبل العقد
الشيخ : طيب ، هلا أنت بتحكي قضيتين ولا قضية وحدة ؟
السائل : قضية وحدة قبل الزواج
الشيخ : قضية وحدة حلف يمين ؟
السائل : آه وبعدين ...
الشيخ : ما دام مانك عاقد عليها فقولك تحرم علي ما لها تأثير
السائل : ...
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله يا أخي أنت عم تفهم علي ولا لا ؟
السائل : عم أفهم
الشيخ : وليش عم تعيد علي الكلام ؟
السائل : ...
الشيخ : شو فهمت علي ؟ شو فهمت مني ؟
السائل : إنه إذا ما عقدت عليها ما في تأثير
الشيخ : طيب ليش عن تعيد الكلام ؟
السائل : ...
الشيخ : شو بدي بالشيخ افهم مني ، ما دام ما كنت عاقد عليها فتحريمك إلها ليس له تأثير
السائل : الشيخ قال ظهار
الشيخ : الظهار لما بتكون زوجتك الله يهديك أنت والشيخ
السائل : ... طيب واليمين ؟
الشيخ : اليمين عليك كفارة يمين
السائل :كم تقدر ؟
الشيخ : ما في تقدر بدك تطعم عشر مساكين في بيتك
السائل : طيب يا شيخ ...
الشيخ : كيف ؟
السائل : ...
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله عم أحاكيك بالعربي ولا بالألباني ؟
السائل : بالعربي يا شيخ
الشيخ : عم أقول لك ما في تعويض ما في تقدير ، بدك تطعم عشر مساكين في بيتك
السائل : الله يجزيك الخير
الشيخ : أهلين
رجل يصيبه بعض الأعراض فهل هي أوهام أم سحر وما الحل ؟
السائل : ثلاث وعشرين
الشيخ : طيب وتأتي بالأوراد كلها ؟
السائل : نعم جميع الأوراد والمعوذات هل أكون مثلا مسحور ؟
الشيخ : لا أنت موهوم مالك مسحور
السائل : لا مرضان مو هذا
الشيخ : إنت موهوم مالك مسحور فتضرع إلى الله ليصرف عنك الوهم
السائل : شكرا يا شيخ
الشيخ : أهلين
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك
رجل يريد لقاء الشيخ فماذا قال له ؟
الشيخ : أهلا وسهلا
السائل : الله يسلمك و يبارك فيك يا شيخ
الشيخ : الله يحفظك
السائل : أنا أرغب برؤيتك يا شيخ أنا وصديقي مسافرين إلى عمان إن شاء الله يوم الأربعاء
الشيخ : ممكن أن تلقاني بعد صلاة الجمعة في مسجد صلاح الدين في الدوار الرابع
السائل : الله يخليك يا شيخ نحن ما نستطيع نيجي ليلة الجمعة
الشيخ : إيه وأنا ما أستطيع يا أخي أن أحقق رغبة كل راغب ومحب
السائل : أنا مقدر يا شيخ والله
الشيخ : فإذن ماذا نفعل ؟!
السائل : عشر دقائق فقط !
الشيخ : هكذا يقول كل المحبين
السائل : بعد الصلاة يا شيخنا الله يجزاك خير
الشيخ : بقول لك لا أستطيع أن أتواعد إلا يوم الجمعة
السائل : ثلاث دقائق يا شيخ
الشيخ : السلام عليكم
هل هناك ضرورة لقول الخطيب " فما كان من خطأ فمني ومن الشيطان ؟
السائل : كيف حالكم شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : كيف صحتكم طمنا عنكم ؟
الشيخ : الله يحفظك نحمده دائما
السائل : اللهم لك الحمد كيف راحتك شيخنا
الشيخ : الحمد لله ، كيفك أنت ؟
السائل : نحمد الله إليكم
الشيخ : الجميع بخير ؟
السائل : نحمد الله ونشكره ، في ملاحظة يسيرة بالنسبة للمقدمة : هل كان ... قول الله عز وجل : " إن أخطأت فمني ومن الشيطان " ؟ وهل يمكن تفتح باب إنه ...
الشيخ : ما في ضرورة تذكرها
السائل : على وجه الاستحباب
الشيخ : نعم
السائل : الله يجزيك الخير يا شيخ
الشيخ : الله يحفظك
هل هناك جهاد في البوسنة وإذا كان هناك جهاد فهل هو فرض عين أم فرض كفاية ؟
الشيخ : نعم
السائل : كيف الصحة ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : كيف أحوالكم ؟
الشيخ : نحمده دائما
السائل : الحمد لله ، يا شيخ عندي بعض الأسئلة طرحها علي بعض الإخوان ويودون أن أطرحها على فضيلتكم
الشيخ : مثل ماذا ؟
السائل : الأول تفضل
الشيخ : مثل ماذا ؟
السائل : نعم السؤال الأول : الأخ يقول : هل هناك جهاد في البوسنة وإذا كان هناك جهاد فهل هو فرض عين أم فرض كفاية ؟
الشيخ : ليس هناك جهاد اليوم ، الجهاد لا يكون بالأفراد وإنما يكون بالدول غيره ؟
السائل : غيره نعم السؤال الثاني كان متعلق بالسؤال الأول فما دام أن هناك ما في جهاد فما في داعي للسؤال الثاني
الشيخ : هو كذلك
السائل : جزاك الله خير يا شيخ
الشيخ : وإياك إن شاء الله
السائل : الدعاء جزاكم الله خير
الشيخ : موفق لكل خير
هل الزاني او الزانية أو المشرك والمشركة يجوز التزاوج بينهم وبين الأعفاء اذا لم يتوبوا ؟ وهل اذا حصل العقد بين الزاني والطاهرة مثلا يصح العقد ؟
الشيخ : الراجح أن المشرك إذا لم يتب فلا يجوز التزاوج ، والزاني أو الزانية إذا لم يتب أيضا كل منهما ، فلا يجوز التزاوج بين المسلم العفيف والمسلمة الزانية وبالعكس ، أما إذا تاب المشرك أو تاب الزاني أو الزانية فالتوبة تمحو الحَوبة
السائل : طيب يا شيخ على فرض أن الزاني تزوج مسلمة هل يصح العقد ؟
الشيخ : لا
السائل : إذن في إشكال مع الآية
الشيخ : أنو إشكال الله يهديك ؟
السائل : (( الزاني لا ينكح إلا زانية ))
الشيخ : لا ينكح عم يقلك
السائل : نعم
الشيخ : معنى لا ينكح يعني لا يجوز أن ينكح ، فإن نكح فيكون آثما ويكون النكاح باطلا وين الإشكال ؟
السائل : يعني الزاني لا يجوز له أن يتزوج ما دام لم يتب من زناه ؟!
الشيخ : نعم
السائل : بارك الله فيك يا شيخ
الشيخ : وفيك بارك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
37 - هل الزاني او الزانية أو المشرك والمشركة يجوز التزاوج بينهم وبين الأعفاء اذا لم يتوبوا ؟ وهل اذا حصل العقد بين الزاني والطاهرة مثلا يصح العقد ؟ أستمع حفظ
اتصال أحد الاخوة بالشيخ والسؤال عنه وطلب الدعاء منه.
الشيخ : أهلا وسهلا
السائل : كيف علي عبد الحميد وأبو اليسر والجميع ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : الله يبارك فيك حبينا نطمئن عليك يا شيخ ونسمع أخبارك الله يبارك فيك
الشيخ : أسمعك الله خيرا دائما
السائل : الله يبارك فيك
الشيخ : الله يسلمك كيف إقامتك أنت مستريح إن شاء الله ؟
السائل : والله يا شيخ الدنيا ما فيها قرار سبحان الله
الشيخ : الله المستعان على كل حال كما قيل : " حنانيك بعض الشر أهون من بعض "
السائل : نعم صدقت والله
الشيخ : أما الدنيا فلا قرار لها
السائل : نعم
الشيخ : وكما قيل " لا راحة لمؤمن دون لقاء ربه "
السائل : نسأل الله العفو والعافية ، شيخنا يعني الحقيقة أطلب منك أن تدعو لي دعوة خالصة لأنني في كرب وبلاء شديد
الشيخ : الله يكشف عنا وعنكم وعن كل المسلمين الطيبين
السائل : أرجو أن لا تنساني من دعوة تخصني بها يا شيخ
الشيخ : إن شاء الله إن شاء الله
السائل : الله يبارك فيك
الشيخ : نسأل الله يفرج عنا وعنكم ، أهلا وسهلا ومرحبا
السائل : كيف الحال عندك يا شيخ ؟
الشيخ : الحمد لله ماشي الحال
السائل : والله أنت مشغول ؟
الشيخ : كيف يعني ؟
السائل : الآن مشغول يعني أقصد أنا معطلك عن شيء ؟
الشيخ : والله أنا دائما الحمد لله أمام المكتبة وهي عشيقتي لا تفارقني ولا أفارقها
السائل : الله يبارك فيك
الشيخ : الله يحفظك
السائل : أكرمكم الله
الشيخ : هل من حاجة ؟ هل من حاجة ؟!
السائل : الله يبارك فيك جزاك الله خيرا ، السؤال عنكم فقط
الشيخ : الله يسلمك ودائما نسأل عنك وأنت بخير
السائل : الله يبارك فيك
الشيخ : الله يسلمك
السائل : أكرمكم الله يا شيخ
الشيخ : أهلا وسهلا
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، مجدي واردي هذا مصري كان مقيم في مكة أو في جدة ، يمكن في مكة وكان موظف عند نصيف اللي كان
السائل : ...
الشيخ : مش صاحبنا الشيخ محمد نصيف ، ... عمر
السائل : اللي استلم الرابطة أظن من بعده
الشيخ : إي ، كان عنده موظف الظاهر بعدين لم يرض عنه فذهب إلى أمريكا وأقام هناك داعيا مدة ثم استقر به القرار في الإمارات
السائل : وهو سلفي يعني ؟
الشيخ : هكذا ، نحن ما خالطناه كثيرا ، في بعض زياراتي للحج أو العمرة لقيته هناك ، لكن يبدو أنه سلفي العقيدة إن شاء الله
ما حكم مشاهدة لعبة كرة القدم ، وكذا المشاركة في اللعب فيها ؟
الشيخ : نعم
السائل : بين الناس ، فما حكم الذي يشاهد هذه المباراة فضلا عمن يلعبها يعني ؟
الشيخ : سواء اللعب أو المشاهدة إذا كان كل ذلك لا يؤدي إلى مخالفة الشرع في جانب من جوانبه فهو جائز ، لأن هذه اللعبة لا تذم لذاتها ككل الألعاب ، وإنما تذم إذا كانت ملهية عن طاعة الله عز وجل فحينئذ تستوي كل الملاهي في تحريمها لأنه من القواعد المقررة