هل يسن لمن يدخل المسجد وقد أقيمت الصلاة إلقاء السلام على المصلين ؟
الشيخ : نعم يسلم عليهم .
السائل : وما يعني ورد دليل شيخ بارك الله فيك .
الشيخ : ورد طبعا أن الصحابة ( كانوا إذا دخلوا على الرسول وهو يصلي قالوا : السلام عليك فيرد عليهم السلام إشارة بيده ).
السائل : نعم .
الشيخ : يجعل بطنها إلى الأرض وظهرها إلى السماء .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا حديث هناك حديث آخر أنه في قصة أخرى .
السائل : نعم .
الشيخ : رد إشارة برأسه .
السائل : نعم .
الشيخ : وحسبك .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : يا شيخ بس يؤخذ من هذا على الجماعة أيضا .
الشيخ : وإيش الفرق بارك الله فيك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : للمسلم على المسلم حق إذا لقيته فسلم عليه .
السائل : نعم لعموم اللفظ .
الشيخ : أي نعم .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
هل السنة البعدية لصلاة العشاء داخلة في ركعات قيام الليل الإحدى عشر ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : يا شيخ نكلمك من ... كازخستان .
الشيخ : من أين ؟
السائل : من كازخستان جمهورية كازخستان الإسلامية .
الشيخ : أهلا وسهلا .
السائل : كيف حالك يا أخي ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : عساك إن شاء الله بصحة طيبة يا شيخ .
الشيخ : الحمد لله طيبة بخير كبير .
السائل : بارك الله فيك إن شاء الله كيف أخي الدروس العلمية إن شاء الله طيبة ؟
الشيخ : مين ؟
السائل : الدروس العلمية .
الشيخ : ما شاء الله هاي الكتب أمامي آخذ منها العسل المصفى .
السائل : نحمد الله بعون الله سبحانه وتعالى تزداد الهمم وتزداد الإنتاجات بعون الله سبحانه .
الشيخ : إن شاء الله .
السائل : نسأل الله ذلك . ممكن يا شيخ نتقدم ببعض الأسئلة إذا كان من وقتك إن شاء الله لو تعطينا منه لو خمس دقائق أو عشر دقائق لعلنا إن شاء الله بذلك تفيد ... عن أسئلتنا العلمية مع علمكم ... الغربة وقلة العلماء هنا .
الشيخ : تفضل .
السائل : جزاك الله خير . شيخنا في وجودنا في كازخستان هنا تعرضنا إلى اختلاط مع الشباب من جماعات إسلامية أخرى وأفكار فقهية قد تكون مختلفة لكن توصلنا إلى أن عندهم فكرة لا أعرف مداها الفقهي في كتب الفقه وأقوال الفقهاء أن هم يجتمعون معنا على أن السنة في رمضان وغيره في القيام احدي عشر ركعة طبعا مع ثلاث ركعات الوتر ولكن هم يعدون ركعتا السنة البعدية في العشاء من هذه الاحدى عشر أو من هذه الثمان ركعات للتراويح كما يسمى فهل هذا صحيح أي هل تعد ثمان ركعات النافلة بعد العشاء معدودة معها هذه الركعتان السنة البعدية للعشاء وجزاكم الله خيرا .
الشيخ : السنة البعدية ليس لها علاقة بالإحدى عشر ركعة التي هي من قيام الليل وهذه الركعات بالسنة البعدية المذكورة تصبح ثلاثة عشر ركعة .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : واضح ؟
السائل : نعم
الشيخ : واضح ؟
السائل : واضح واضح لكن هل هذه المسألة يعني مبحوثة في كتب الفقهاء شيء وإلا؟
الشيخ : لا لا ما حدا يقول هذا الكلام .
السائل : ما يقال هذا الكلام .
الشيخ : أبدا ما أحد يقول هذا الكلام .
السائل : جزاكم الله خير .
الشيخ : وإياك .
هل السنة في البسملة الإسرار بها أم الجهر بها في الصلاة ؟
الشيخ : نعم .
السائل : لكن الوارد عن محمد صلى الله عليه وسلم كما أثبتم ذلك في كتابكم بارك الله فيكم * صفة الصلاة * أنه كان يسر بها .
الشيخ : أي نعم .
السائل : فهل كذلك التسمية للفصل بين السور بحديث ( ما كان محمد صلى الله عليه وسلم يعرف الفصل بين السور حتى نزلت بسم الله الرحمن الرحيم ) فهي كذلك التسمية للفصل بين السور كقراءة الإخلاص أو الفلق أو الناس مجتمعات بعد الفاتحة جهرا طبعا أو سرا فهل يسر فيها كذلك أو يجهر ؟
الشيخ : يسر .
السائل : البسملة .
الشيخ : يسر .
السائل : بدلالة الحديث السابق ها .
الشيخ : يسر .
السائل : بدلالة الحديث السابق .
الشيخ : الله يهديك يسر نعم .
السائل : جزاك الله خير يا شيخ .
الشيخ : وإياك .
ما هو السفر الذي تقصر فيه الصلاة ؟
الشيخ : نعم .
السائل : وقاعدة من قال بأن القصر في السفر المعلوم وقت رجوعه هنا ما يجوز القصر ما قول شيخنا في هذه المسألة .
الشيخ : ما فهمت عليك .
السائل : إذا كنت مسافرا وتعرف أنك ترجع في موعد محدد مثلا في الشهر السادس من السنة أو في الشهر السابع عند انتهاء الامتحانات إذا كنت طالبا أو عاملا فهنا ... معروف أن موعد رجوعك محدد ... يستدل بحديث ابن عباس أو بأثر ابن عباس لما كان بأذربيجان مع الجيش الإسلامي وما كان يعرف موعد الرجوع فكان يقصر .
الشيخ : أي ما كان يعرف شيء وبيعرف ونوى الإقامة شيء ابن عمر ما كان يعرف هو عازم على الرجوع ولكن بسبب الثلوج ما كان يعرف متى يعود أما الذي يذهب إلى جامعة سواء كانت في بلد عربي أو في بلد أجنبي فهو يذهب إلى هناك ناويا الإقامة للدراسة فهذا يعتبر مقيما أما الرجل الذي يذهب متاجرا أو متابعا لبعض أعماله ومصالحه ثم هو لا يدري متى ينتهي من تلك المتابعة فهذا مسافر حتى يعود إلى بلده فمن عزم على الإقامة ونوى الإقامة هذا اسمه مقيم ومن كان مترددا بين اليوم وبكرة وبعد بكرة وإلى آخره وطال به الأمد حتى الشهور كما وقع لابن عمر فهو مسافر وليس مقيما .
السائل : جزاكم الله خير ... هذا السؤال سؤال آخر .
ما صحة القاعدة التي تقول : " من أقام أربع صلى أربع " ؟
الشيخ : لا تقل كتب الفقه هذا مذهب الشافعية فقط .
السائل : نعم .
الشيخ : إي لا تقل كتب الفقه وإنما كتب فقه الشافعية .
السائل : ... في فقه الشافعية أو في فقه متعصبة الشافعية المتمذهبة فهل هذا الحديث فهل هذه القاعدة تعتمد على حديث وما تنصحونني شيخنا إن شاء الله ؟
الشيخ : لا ليس له سند إنما هو الرأي والاجتهاد .
السائل : الرأي والاجتهاد بارك الله فيكم .
هل نتابع مفتي بلادنا في كازخستان في تحديد دخول شهر رمضان أم نتابع الدول العربية ؟
فهنا الشباب وقعوا في حيرة هل يتبعون الدول العربية وقالوا باشتراط الليل وما عارف من هذا الكلام أم أنهم يصوموا على صوم أهل البلاد هذه على اعتبار أنهم مسلمون وإن أخطأوا واعتبار أن لديهم دائرة دينية ومفتي وجماعة إسلامية وبارك الله فيك يا شيخ ؟
الشيخ : إذا كان هذا المفتي يمشي على مذهب من المذاهب المتبعة من أهل السنة فيتابع وإلا فلا لعلك فهمت علي ؟
السائل : ما يعتمد على مذهب يعني المسألة تعتمد إنه الرجل ..
الشيخ : يا أخي الله يهديك لا تعيد الكلام هل فهمت الجواب ؟
السائل : لو تعيد شيخ بارك الله فيك ... .
الشيخ : الله يهديك أخذت الوقت الكثير ومع ذلك بدك تضيع وقت آخر كثيرا أقول إذا كان المفتي يلتزم في فتواه مذهبا من المذاهب الأربعة فتمشون على فتواه وإلا تجتهدون أنتم بناء على السنة وعلى رؤية الهلال أو تصومون برؤية البلد الذي يعلن الصيام قبل بلد آخر .
السائل : أول بلد يعني .
الشيخ : أول بلد .
السائل : نعم . جزاكم الله خير يا أخي .
ما صحة حديث : ( لا اعتكاف إلا في ثلاثة مساجد ) ؟
الشيخ : حديث صحيح .
السائل : وبهذا ينبني عليه مسألة فقهية حرمة الاعتكاف في المساجد غير الثلاثة .
الشيخ : طبعا لا يشرع الاعتكاف إلا في المساجد الثلاثة مثل شد الرحال .
السائل : مثل شد الرحال الحديث هذا أين يا أخي بارك الله فيك في كتب الفقه في أي كتب الحديث ؟
الشيخ : ما عندك رسالة * فضل قيام الليل * للألباني ؟
السائل : والله جزاك الله خير ما هي موجودة .
الشيخ : إي لأنه فيه كلام طويل هناك لا تجده في أي كتاب .
السائل : ما يوجد آه .
الشيخ : أقول يوجد في هذه الرسالة بحث طويل لا يوجد في أي كتاب .
السائل : أي نعم محقق في هذه الرسالة بارك الله فيك .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله .
السائل : شيخنا آخر سؤال إن شاء الله .
الشيخ : يا أخي ما لك أنت لماذا لا تفهم علي ؟ أقول لك : في هذه الرسالة بحث محقق مطول حول هذا الحديث ودلالته الفقهية لا يوجد هذا البحث في كتاب آخر .
السائل : جزاكم الله خيرا فهمت ذلك يا شيخ .
الشيخ : طيب وبتقول محقق وإلا محقق إيش معنى الكلام هذا ؟
السائل : جزاك الله خير يا شيخ .
الشيخ : طيب السلام عليكم .
السائل : ... في الله يا شيخ.
الشيخ : السلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله بارك الله فيك شيخنا .
الشيخ : وفيك بارك
ما حكم الراتب الذي يتقاضاه الإمام من خزينة الدولة ؟
السائل : كيف حالك يا شيخ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : أنت لا بأس ؟
الشيخ : لا بأس .
السائل : الحمد لله على كل حال ؟
الشيخ : الحمد لله .
السائل : يا شيخ فيه بعض المسائل من الجزائر إذا ممكن نطرحها .
الشيخ : تفضل .
السائل : شيخ أول مسألة في قضية التوظيف التوظيف الحكومي أنتم تعلمون يا شيخ الموارد المالية لبيت المال أو خزينة الدولة فهل يعني الإمام الإمام عشان هي وظيفة تقاضيه للراتب من هذه الخزينة ما ترون في ذلك يا شيخ ؟
الشيخ : لا أرى فيه بأسا .
السائل : نعم يا شيخ .
الشيخ : لا أرى فيه بأسا بشرط أن يكون الإمام مخلصا في إمامته لله أولا ثم لمتابعته للوظيفة ثانيا .
السائل : طيب .
ما الحكم في مسجد غير مستقبل القبلة تماما وإذا الإمام استقبل القبلة والمأمومون استقبلوا القبلة سيقع تقطيع في الصفوف بسبب سواري المسجد فهل نكتفي باستقبال الإمام القبلة فقط ؟
الشيخ : لا بد .
السائل : لا بد من استقبال المأمومين أيضا .
الشيخ : لا بد .
السائل : طيب .
9 - ما الحكم في مسجد غير مستقبل القبلة تماما وإذا الإمام استقبل القبلة والمأمومون استقبلوا القبلة سيقع تقطيع في الصفوف بسبب سواري المسجد فهل نكتفي باستقبال الإمام القبلة فقط ؟ أستمع حفظ
هل أفعل جلسة الاستراحة وأنا إمام مسجد ومسجدي يقصده كل يوم مصلون جدد فأخاف إن فعلت هذه السنة سبقوني بالقيام ؟
الشيخ : لا يجوز للإمام أن يترك السنة دائما وإنما عليه أن يعلم الناس دائما وبذلك تحيا السنة وتموت البدعة فبديل أن تقتدي أنت وأنت الإمام بالمقتدين بك فليقتدوا هم بك ولكن لجهلهم هم لا يعلمون السنة أولا ثم يغلب عليهم التمذهب ببعض المذاهب التي لا ترى جلسة الاستراحة هذه ثانيا
ولذلك فعلى الإمام أن يتابع المقتدين من خلفه بالتذكير بهذه السنة قبل أن يكبر تكبيرة الإحرام يقول لهم : أيها الإخوان لا تسبقوني بالركوع ولا بالسجود ولا بالقيام وبخاصة أنني أجلس جلسة الاستراحة وعليكم أن تتابعوني في هذه الجلسة لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يجلسها فإذا أنت تابعت الناس بهذه النصيحة وبمثل هذا التذكير اهتدوا ثم اقتدوا بك هكذا ينبغي .
السائل : طيب بارك الله فيك يا شيخ .
الشيخ : وفيك
10 - هل أفعل جلسة الاستراحة وأنا إمام مسجد ومسجدي يقصده كل يوم مصلون جدد فأخاف إن فعلت هذه السنة سبقوني بالقيام ؟ أستمع حفظ
ما سبب عدم تجويزكم لاستعمال العطور التي تحتوي على الكحول ؟
الشيخ : لا ما فهمت جيدا .
السائل : طهارة الخمر وليس نجاستها .
الشيخ : ما فهمت جيدا .
السائل : طيب .
الشيخ : من أين أنت تقول كأن وكأنك تتحفظ في كلامك أنا ليس في كل كلماتي حول العطور هذه أن العلة النجاسة وإنما العلة الإسكار وأن النبي عليه السلام ( لعن في الخمرة عشرة ) من جملتهم ( شاريها وبائعها ) فإذا كانت العطور هذه فيها نسبة من الكحول تجعل العطور شرابا مسكرا فلا يجوز بيعه وشراؤه وبالتالي استعماله لا للنجاسة وإنما للحرمة .
السائل : طيب .
ما الحكم في شخص يشتري سكنا من مؤسسة ولكن لا تعطيه عقدا وإنما تشترط له أن يسدد المبلغ مقسطا ثم هذا الشخص المشتري قبل أن يسدد المبلغ هذا وقبل أن يستحوذ على العقد يبيع السكن؟
الشيخ : ماذا تعني بقولك تفتح معه حسابا جديدا ؟
السائل : يعني قد يكون قد يكون البائع المشتري الأول سدد نصف المبلغ لكن إذا باعها لهذا الشخص الثاني لا بد أن يبدأ من جديد في تسديد المبلغ مقسطا كأن هذا السكن بيع ولأول مرة .
الشيخ : يعني تعني أن الباقي يقسط عليه ؟ النصف الثاني يقسط عليه ؟
السائل : هم لا يعتبرون بما دفعه المشتري الأول وإنما كأنهم باعوا هذا السكن لأول مرة ويلغون العقد الذي كانوا قد عقدوه مع المشتري الأول لأنه لا بد في حال بيع المشتري الأول للمشتري الثاني لا بد أن يهب لهذه المؤسسة ويقع ما يسمى بالتنازل فعند هذا التنازل هم يشترطون يعني قانونهم هكذا جرى العمل عليه وهو أنه طيب
الشيخ : طيب كيف يشتري الواحد وهو يعلم أن القسط الأول إذا دفعه فكأنه لم يدفع شيئا كيف يشتري ؟
السائل : طيب هم يسألون يا شيخ هم بعض الأحيان يسألون .
الشيخ : يعني لو دفع تلاتة أرباع الثمن الأمر كذلك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : لو دفع ثلاثة أرباع الثمن .
السائل : نعم يكون الأمر كذلك .
الشيخ : أي من يشتري هكذا ؟
السائل : الحاجة الحاجة يا شيخ عند بعض الأشخاص يضطرهم لشراء مثل هذه العقود .
الشيخ : إذا كان هذا عن تراض فلا أرى فيه مانعا .
12 - ما الحكم في شخص يشتري سكنا من مؤسسة ولكن لا تعطيه عقدا وإنما تشترط له أن يسدد المبلغ مقسطا ثم هذا الشخص المشتري قبل أن يسدد المبلغ هذا وقبل أن يستحوذ على العقد يبيع السكن؟ أستمع حفظ
ما الحكم في بيع سكن بين مشتري ومؤسسة هذا السكن فيه عقدان في عقد واحد، عقد بين المؤسسة والشخص المشتري وعقد بين هذه المؤسسة البائعة ومؤسسة أخرى هي المكلفة بالبناء مع العلم بأن بين المؤسستين فائدة ربوية في تعاملهما ؟
السائل : طيب يا شيخ مسألة ثالثة أو رابعة أو خامسة لست أدري .
الشيخ : وين ثالثة صارت سادسة .
السائل : مسألة فيه بيع أيضا بيع بيع بين مشتري ومؤسسة بيع سكن أيضا لكن هذا السكن فيه عقدين في عقد واحد كيف يتم ذلك ؟ عقد بين مؤسسة والشخص المشتري وعقد بين هذه المؤسسة البائعة ومؤسسة أخرى هي المكلفة بالبناء مع العلم بأن بين المؤسستين فائدة ربوية في تعاملهما مؤسستين معا إلا أن المشتري لا يدخل في الربا بين المؤسستين فائدة ربوية تدفعها المؤسسة البائعة للمؤسسة المكلفة للبناء وهو يعني عبارة عن بنك ربوي فما تقول يا شيخ ؟
الشيخ : يعني الشاري يشتري ممن ؟
السائل : المشتري يشتري مما يسمى عندنا بالبلدية .
الشيخ : ما ما يهمني ما يسمى يشتري من البنك وإلا من أين ؟
السائل : لا من هذه المؤسسة المسماة بالبلدية ليس البنك لكن هناك عقد بين البنك وبين هذه المؤسسة المسماة بالبلدية التي تبيع هذا العقد فيه نسبة مئوية زيادة في الثمن .
الشيخ : هذا وضع لا أعرفه لكني أقول كلاما مجملا إذا كان مثل هذا التعامل شائع عندكم فيبدو بأن فيه تعاونا على الربا والتعاون على الربا من المنكر الذي يدخل في عموم قوله تعالى : (( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )) وفي قوله عليه السلام : ( لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه ) .
13 - ما الحكم في بيع سكن بين مشتري ومؤسسة هذا السكن فيه عقدان في عقد واحد، عقد بين المؤسسة والشخص المشتري وعقد بين هذه المؤسسة البائعة ومؤسسة أخرى هي المكلفة بالبناء مع العلم بأن بين المؤسستين فائدة ربوية في تعاملهما ؟ أستمع حفظ
هل من الورع أن الورثة يتركون تركة مصدرها من مكاس ولا يقتسمونها بينهم أم أن هذا أمر واجب عليهم ؟
الشيخ : ما فهمت .
السائل : قلت مكاس .
الشيخ : مكاس .
السائل : إنسان يعني عشار .
الشيخ : مفهوم مفهوم .
السائل : طيب ترك تركة بعد موته ومصدر هذه التركة يعني من المال المكس .
الشيخ : أي نعم .
السائل : الورثة يسألون هل يعني هل من الورع فقط تركهم لهذا لهذه التركة ؟
الشيخ : الآن فهمت الآن فهمت .
السائل : طيب .
الشيخ : فالجواب أن الإرث يحلل هذا المال فعلى ماكسه الغرم ولوارثه الغنم .
السائل : طيب يا شيخ مسألة نافلة .
الشيخ : نعم .
السائل : نافلة نافلة هذه المسألة زيادة على .
الشيخ : أنت كنت أنت كنت بالنافلة .
السائل : آه .
الشيخ : أنت كنت في النافلة .
السائل : لأني قلت قبل أن ... مسألة أخيرة .
الشيخ : نعم نعم .
14 - هل من الورع أن الورثة يتركون تركة مصدرها من مكاس ولا يقتسمونها بينهم أم أن هذا أمر واجب عليهم ؟ أستمع حفظ
كيف نتعامل مع الأقارب الذين يتعاملون بالربا ويضيفوننا على الأكل والشرب ؟
الشيخ : أي نعم مع الأسف .
السائل : مع الأسف طيب لكن دائما أرحامي وأقاربهم وبعض أصدقائهم وكذا يسألون نحن نضطر إلى الذهاب لهؤلاء فهل يعني إذا قدموا لنا بعض الأكلات أو بعض المشارب وكذا ماذا نفعل هل نأكل أو لا نأكل أو نشرب أو لا نشرب وما إلى ذلك ؟
الشيخ : إذا كان هؤلاء الأقارب يترددون على أولئك الأقارب الذين مالهم مال ربوي ويأكلون ويشربون ولا يتناصحون فلا يجوز أن يأكلوا من طعامهم ولا أن يشربوا من شرابهم وعليهم أن يتذكروا قول الشاعر :
" أقاربك عقارب في أذاها *** فلا تولع بعم أو بخال
فكم عم يجيء الغم منه *** وكم خال عن الخيرات خالي "
لعلك فهمت الجواب ؟
السائل : نعم يا شيخ .
الشيخ : إذن .
السائل : لي مسألة مع أخ لي حاضر معي هنا .
الشيخ : هاي نافلة وإلا فريضة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : هذه نافلة وإلا فريضة ؟
السائل : بعد النافلة إن كان شيء بعد النافلة .
الشيخ : هههه . هاته هاته .
هل يجوز الهجرة من بلد مسلم إلى بلد كافر بسبب الفتن ؟
الشيخ : لا يجوز الهجرة إلا إلى بلد إسلامي .
السائل : طيب يا شيخ جزاكم الله خيرا .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : وأحسن الله إليكم .
الشيخ : وإليك إن شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته .
الشيخ : أحسنت .
هل يجوز الاتجار بالآثار القديمة كمثل الفخار والتماثيل والنقود المرسوم عليها وما شابه ذلك ؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : كيف الحال أستاذنا أبو عبد الرحمن ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : إن شاء الله أمورك تمام أستاذي ؟
الشيخ : الحمد لله .
السائل : وصحتك وكل ما يمكن يعني .
الشيخ : الحمد لله .
السائل : الحمد لله .
الشيخ : كيف حالك ؟
السائل : والله أنا بخير والحمد لله .
الشيخ : الحمد لله .
السائل : ولكن الأيام يعني أحيانا ينشغل بها الإنسان .
الشيخ : أي نعم .
السائل : فسبحان الله يغيب وهو لا يدري أو يدري ولكنه ما أعرف كيف يحس يعني .
الشيخ : الله المستعان .
السائل : أي والله ولكن أهل العلم وأهل الفضل لا يمكن أن ينسوا يعني .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : إن شاء الله أستاذي الكريم بالنسبة هل يجوز الاتجار بالآثار القديمة كمثل الفخار والتماثيل والنقود المرسوم عليها وما شابه ؟
الشيخ : لا كل ما كان اقتناؤه وصنعه محرما لم يجز البيع والشراء له .
السائل : نعم . نعم .
الشيخ : وبس .
السائل : فقط يعني هذا يعني عام هذا أستاذي .
الشيخ : عام لأنه النص في القرآن عام (( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )) .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : وهذا العموم من فضائل الإسلام .
السائل : أيوا نعم ربما أحدهم يأتي فيقول لك يا أخي هل يجوز أن نتاجر بالأسرجة القديمة هل يجوز بالنقود المرسوم عليها مثلا ؟
الشيخ : هذا إعادة .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : وليس في الإعادة إفادة .
السائل : في هذا العام يعني ليس في الإعادة إفادة في هذا النص العام .
الشيخ : أي نعم .
السائل : أي نعم هذا هو يعني هكذا .
الشيخ : أي نعم .
السائل : جزاك الله كل خير .
الشيخ : وإياك يا أخي .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : كيف حالك يا شيخ ناصر ؟
السائل : كيف حالك يا شيخ ناصر ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : الله يبارك فيك معك محمد الحارثي من الخرج .
الشيخ : أهلا وسهلا كيف حالك ؟
السائل : الحمد لله .
الشيخ : كيف صحتك ؟
السائل : الله يبارك فيك كيف حالك يا شيخ ؟
الشيخ : الحمد لله وكيف قرايبك جمال ؟
السائل : أبشرك بخير لله الحمد .
الشيخ : متى عهدك به متى عهدك به ؟
السائل : والله قديما شيخ لي ثلاثة أشهر منذ أن كلمتك ... ما رأيته .
الشيخ : سبحان الله .
السائل : إي والله لأنني بعيد عنه ومشغول .
الشيخ : أي ما في مراسلة ما في مهاتفة ما في .
السائل : والله يا شيخ ما استطعت .
الشيخ : خير إن شاء الله كيف حالك أنت ؟
السائل : هو يتصل بك يا شيخ ؟
الشيخ : أيوا يتصل بي .
السائل : أقول يا شيخ أحسن الله إليك .
الشيخ : تفضل .
السائل : يسلم عليك الأمير عبد الله .
الشيخ : عليك وعلى الأمير السلام .
السائل : وهو يريد أن يرسل لك رسالة .
الشيخ : نعم .
السائل : وكلفني بذلك .
الشيخ : نعم .
السائل : كلفني أن أسافر إليك ولكن ما أدري أنت تحج هذه السنة ؟
الشيخ : لا ما أحج .
السائل : فقلت له إذا كان يعني تصل عن طريق البريد أرسلناها .
الشيخ : في الدنيا ... وبركاته .
17 - هل يجوز الاتجار بالآثار القديمة كمثل الفخار والتماثيل والنقود المرسوم عليها وما شابه ذلك ؟ أستمع حفظ
هل يجوز بسبب التضييق الذي قد يصل إلى التعذيب أن يحلق المسلم لحيته ؟
الشيخ : هو لا يجوز أن يحلقها بيده .
السائل : نعم .
الشيخ : واحد بيعذب حاله بيده .
السائل : لا طبعا .
الشيخ : أي أما الناس بيعذبوه ما هو مسؤول .
السائل : من ناحية يا شيخنا من ناحية الصلاة الذهاب إلى صلاة الفجر هم يعني يترقبون المسلمين عند صلاة الفجر .
الشيخ : الله أكبر الله أكبر .
السائل : يصلي الصلاة في بيته نعم .
الشيخ : عم أفكر بسؤالك .
السائل : آه .
الشيخ : يعني الآن ما في صلاة في المساجد ؟
السائل : لا فيه صلاة لكن أي أخ هم يترقبون يعني من بعد صلاة الفجر لأني أنا شخصيا أخذوني عافاكم الله على السجن وعذبوني وحلقوا لحيتنا عافاكم الله فهم يخرجون مع الأذان الأول يترقبون المسلمين أي واحد يذهب إلى المسجد يعني يأخذونه بعد العذاب يحلقون لحيته .
الشيخ : أي هل معنى كلامك أن الذين يصلون ؟
السائل : نعم .
الشيخ : هل معنى كلامك أن الذين يصلون في المساجد كلهم حليقي اللحى ؟
السائل : يعني الذين يتركونهم هم حليقو اللحية أما الذي له لحية يؤخذ ويعذب وتحلق لحيته .
الشيخ : الله يهديك ما أجبتني عن سؤالي .
السائل : نعم .
الشيخ : إيش نعم ؟
السائل : سؤالك يعني .
الشيخ : يعني أكرر لك سؤالي ؟
السائل : أيوا .
الشيخ : لماذا ؟
السائل : أصلي ما استوعبته يعني .
الشيخ : الله يهديك .
السائل : آمين .
الشيخ : سؤالي بلسان عربي مبين هل معنى كلامك أن الذين يصلون في كل المساجد كلهم حليقي اللحى ؟
السائل : لا ليسوا كلهم يعني فيهم بعض الإخوة يعني ملتحين لكن هؤلاء يتربصون بهم الدوائر .
الشيخ : إي وكيف يعني نجوا من حلق اللحى ؟
السائل : بحفظ من الله تبارك وتعالى وإلا هم ينتظرون في أي لحظة يقبض عليهم .
الشيخ : إذن عيش في حماية الله .
السائل : ... يعني هذا هو ..
الشيخ : هذا هو الجواب عندي ألا تذكر كيف كان يعذب المشركون المسلمين بلالا وعمار بن ياسر وآل ياسر ؟ آه .
السائل : نعم .
الشيخ : تعرف هذا وإلا لا ؟
السائل : أعرفه .
الشيخ : طيب وماذا أصابكم أنتم أصابكم شيء مما أصاب الأولين .
السائل : صح يعني صحيح .
الشيخ : ولذلك فالآن تريدون أن تتخلصوا من أي مس من عذاب مهما كان غير أليم ما هكذا يكون الجلد والصبر في سبيل الله .
السائل : يعني الإنسان يصبر يعني .
الشيخ : أيوا .
السائل : جزاكم الله خير .
الشيخ : وإياك .
السائل : معذرة على الإزعاج .
الشيخ : أهلا وسهلا .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : وفيكم بارك .
كلام الشيخ عن منهج النبوة في إصلاح المجتمعات والتنبيه على حرمة الدخول في البرلمانات .
الآن يرد هنا ما هو المنهج النبوي هل هو محاولة إصلاح هذا المجتمع وقلبه إلى أن يقال فيه مجتمع صالح لتنقلب الحقيقة المرة إلى الحقيقة الحلوة الحقيقة المرة إنه هذا المجتمع الصغير أو الأكبر أو الكبير أو الأكبر إلى آخره حقيقة مرة إنه هذا المجتمع فاسد المجتمع السوري فاسد المجتمع المصري فاسد المجتمع الكويتي فاسد المجتمع الجزائري فاسد عد ما شئت من المجتمعات حتى البلد الأقدس اللي جاء فيه حديث ( سفهاء مكة حشو الجنة ) سمعت هذا الحديث ؟
السائل : نعم .
الشيخ : هذا حديث باطل لا أصل له لكنه حديث ( سفهاء مكة ) هههه بارك الله فيكم البحث الآن المجتمع أي مجتمع يقول بعض خاصته أنه يشرع بل يجب بل لا تقوم قائمة الدولة المسلمة إلا بأن يدخل خاصة المسلمين هذه البرلمانات هؤلاء أولا : لا يرشحون من قبل الشعب لأنه شعب فاسد وهذا الشعب الفاسد قد هاي نرجع لكلمتك قد يرشح الناس اللي بيؤيدوا فكرته فكرته أن يبقى هكذا بيعيش عيشة البهائم حرية يدعمون ديمقراطية وما شابه ذلك لكن حينما يعلمون أن هناك شبابا يريدون فرض الحجاب على النساء يريدون فرض منع الخمارت والبارات وو الفسق والفجور الظاهر والباطن وو إلى آخره . نعم نعم .
فالرسول صلى الله عليه وسلم الآن نقول هذا ما يرد على ترشيح الناس الصالحين لأنفسهم قد ينجحون وقد لا ينجحون لكن إذا استمروا في دعوة أهل المجتمع إلى الإسلام كما فعل الرسول عليه الصلاة والسلام هل في استمرارهم في دعوتهم هذه موافقة لمنهج الرسول في دعوته أم مخالفة ؟
السائل : موافقة
الشيخ : موافقة هل في دخولهم البرلمان موافقة ؟
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم لكن أسأل لأني أعرف موضع الخلاف هل الدخول في البرلمان الذي يعلن بأنه يحكم بناء على دستور غير قائم على الإسلام .
نعم .
السائل : حضرتك الألباني .
سائل آخر : حضرتك الألباني .
الشيخ : نعم .
السائل : حضرتك الألباني .
الشيخ : نعم .
السائل : آه .
الشيخ : نعم
السائل : ... .
الشيخ : ماذا تريد ؟
السائل : ... .
الشيخ : ماذا تريد ؟
السائل : مطعم ...
الشيخ : لا هذا .
السائل : مطعم .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : مطعم ... غلطان .
الشيخ : أنت غلطان .
السائل : مطعم ... .
الشيخ : ... .
دخول البرلمانات من المسلمين الصالحين والعلماء المخلصين يشبه عندي تماما لو أن الرسول عليه السلام دخل نوادي المشركين وسايرهم على بعض شركياتهم وضلالهم وهذا ما أنكره الله عليه في الآية السابقة (( لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا )) مع أن التجربة أثبتت أن الإسلاميين حينما يدخلون البرلمانات لا يستفيدون شيئا إطلاقا لأنه كما قيل : " هل يستوي الظل والعود أعوج ؟ " نحن ننكر الآن الدخول للبرلمانات لسببين اثنين :
الأول : أنه خلاف منهاج النبوة والرسالة الرسول ما بدأ بإصلاح المجتمع بمسايرة الحاكمين الذين يحكمون بغير ما أنزل الله وإنما بدأ بالدعوة إلى عبادة الله وحده لا شريك له بالمعنى الواسع الذي يعرفه كل مسلم موحد الذي يشمل توحيد الربوبية توحيد العبادة وتوحيد الأسماء والصفات ويدخل طبعا في ذلك (( أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله ))
فإذن الدخول في البرلمان قبل إصلاح المجتمع الذي يعيش فيه الداعية المسلم الحق فهذا أمر سابق لأوانه ولذلك فالرسول ثبت على الدعوة في مكة كما تعلمون ثلاثة عشر سنة ثم هاجر إلى المدينة حيث وجد هناك النواة التي قام على تربيتها على تعليمها دينها وتربيتها على أحكام تلك الشريعة التي كانت نزلت ذلك اليوم
فنحن اتخذنا مثلا بارك الله فيكم جميعا الجزائر والفتنة التي قامت الآن فيها ولا نزال نشكو من المفاسد التي نتجت منها بسبب اشتداد طغيان الحاكم بغير ما أنزل الله كيف إذن يمكن لهؤلاء الشباب أن يدخلوا برلمانا وأن يغيروا نظامه وهذه عاقبة أمرهم وليس عندهم ألف عالم ولا خمسمية عالم ولا عالم واحد هذه أمور الحقيقة يعني بدهية البطلان مع ذلك لا نزال نرى كثيرا من الدعاة في السعودية وفي غيرها يظنون أن ما قام به بعض إخوانا هؤلاء الذين كنا نظن أنهم سلفيين معنا أن الذي قاموا به هو جهاد في سبيل الله لا هذا ليس جهادا هذا إلقاء للنفس في التهلكة ومن يعتقد خلاف ذلك فليفعل بما يقوله من الجهاد قبل الاستعداد .
19 - كلام الشيخ عن منهج النبوة في إصلاح المجتمعات والتنبيه على حرمة الدخول في البرلمانات . أستمع حفظ
تنبيه الشيخ على خطأ من يدعو إلى الجهاد دون إعداد العدة المعنوية والمادية لذلك .
السائل : كلام صواب وما أظن أن الشيخ عبد الرحمن يعني ما يقول إلا هذا .
الشيخ : عجيب .
السائل : دائما يقول الجهاد فرض نعم.
الشيخ : ونحن نقول كذلك .
السائل : نعم ولكن يقول يجب التربية .
الشيخ : طيب .
السائل : ولكن أيضا هو يضيف بأنه إذا ابتلي المسلمون في بلد من البلدان يعني كما تفضلتم شيخنا ما أريد أن أرجع لأن هذا سبق الكلام اللي ... ذكرتموه .
الشيخ : أي نعم .
السائل : إنه يقول بأنه ما نجعل كلمة الاستعداد دائما هي العقبة في طريق ... إنما نقول استعداد بالنسبة للجهاد فرض العين الذي ... وضحتموه يعني .
الشيخ : لكن هلا طلع منك كلام مخيف لعله غير مقصود قلت : ما نجعل الاستعداد عقبة إيش يعني ؟ أو أنا فهمت خطأ .
السائل : لا أنا أسأت في التعبير لأنه كما تفضلت يا شيخ إذا غزي المسلمون في دارهم .
الشيخ : آه.
السائل : فما أقعد أنا مثلا ينتهك عرضي أو أرى أعراض المسلمين وأنا باستطاعتي وأنا متأكد إني مقتول مقتول يعني أنا مقتول واضح إنه هم كثرة لكن واحد يقول لي مو مشروع إلك أنت تدفع بقدر استطاعتك لأنك أنت تجاه العدو بحجة عدم ..
الشيخ : ما أحد يقول هكذا
السائل : إي لكن ..
الشيخ : إي لكن ما أحد يقول هذا .
السائل : أي نعم جميل .
الشيخ : هاي المشكلة أنتم تظنون إنه فيه قائل بهذا لكن أنتم تفهمون هذا فهما وأنتم معذورون لكن ما أحد يقول بهذا بدليل أنه من قتل ما دون ماله فهو شهيد ولا أحد ينكر صحة هذا الحديث والحمد لله .
السائل : الحمد لله .
الشيخ : أي نعم خلاصة الكلام ماذا كان سؤالك الوحيد الذي طال البحث فيه وما هو خلاصة الجواب فيه ؟
السائل : ... نرجع لنفس الموضوع .
الشيخ : لا تحد .
السائل : ما حدت .
الشيخ : إيش يا شيخ أنا بسألك ما هو السؤال وما خلاصة ؟
السائل : ... .
الشيخ : هذا هو الجواب الله يهديك .
السائل : يعني أنا لأني ما حدت ... يعني .
الشيخ : بدنا حد للموضوع بارك الله فيك أنا أذكرك ما هو السؤال وما هو الجواب ؟ وباختصار يعني هل حصلنا على جواب السؤال أم لا ؟ البحث طويل وطويل وله شعب وفروع .
السائل : شيخ تذكرت من خلال كلامك ... بقي سؤال فلو تسمح لي أسأل .
الشيخ : يا أخي التمس لأخيك عذرا بارك الله فيك كم ساعة نحن جالسين الآن ؟
السائل : جزاك الله خير بارك الله فيك .
الشيخ : لا أنا ما أقول هكذا منا وإنما تذكيرا .
السائل : حفظكم الله وبارك الله فيكم .
الشيخ : وفيكم بارك إن شاء الله .
السائل : لا شك وقتك ثمين بارك الله فيكم يعني على ... .
الشيخ : وفي الجميع بارك إن شاء الله قائلا ومستمعا لكن أنا أردت أن أذكر ما كان السؤال وما هو الجواب ؟ لنخرج بحصيلة متفاهمين فيها إنه السؤال كان كذا والجواب كان كذا واضح ؟ إي نعم واضح الحمد لله وينتهي اللقاء وإلى جلسة أخرى وأنت تقول إنه ستسافر يوم الاثنين يعني غدا فإذن أنت أخذت بتلابيبه بتلابيبي بمجمع ثيابي وضيقت علي أمري لم ؟ ألا تتوسع معي كما توسعت معك ألا تعطينا من أيامك أياما أخرى .
السائل : بارك الله فيكم جزاك الله خير .
الشيخ : مو كلام سياسي هذا .
السائل : أنت متى ؟ ... .
الشيخ : قد حصل اللقاء الحمد لله ههه .
السائل : ... .
الشيخ : يا أخي بارك الله فيك يعني مثله ولا مؤاخذة بالعشرات هذا أشخاصا فضلا عن الهواتف فضلا عن الرسائل الرسائل تتكدس عندي كل جمعة هكذا ولا أستطيع أن أجيب عنها وأسأل الله عز وجل أن يعيننا بالقيام بما فرض الله علينا .
السائل : طيب فيه شغلة ... .
الشيخ : أي نعم أنا أقول قلت آنفا بالنسبة للانتفاضة هذا ليس جهاد اصبر هذا جواب عما جاء في سؤالك ولم يتم الجواب قلت آنفا مذكرا لك بأنك أنت عم تسأل عن شيء سبق الجواب عنه فأذكرك بأننا نحن لا نرى الانتفاضة جهادا في سبيل الله إيش هذا ؟ إيش الجهاد ؟ كلما تأخرنا كلما خسرنا شبابنا ودماءنا وربما أعراضنا والحكومات التي بيدها القوة والسلاح تتفرج علينا في الانتفاضة هذا ليس جهاد هذا أولا .
كلام الشيخ عن فتواه لأهل فلسطين بالهجرة .
السائل : لا .
الشيخ : طيب وأنا أقول من هاجر من فلسطين بهذه النية فله أسوة برسول الله حسنة ويكون مطبقا لبعض النصوص من الكتاب والسنة التي تحض المسلمين فيها على الهجرة وآنفا قلنا حينما جرى البحث في الجهاد قلنا الجهاد ماض كالهجرة إلى يوم القيامة الآن انظر بقى الآن المثال كيف وهذا سببه عدم التصفية ما في تصفية الآن نحن نفرق بين الجهاد وبين الهجرة فندندن بكل جهودنا وبكل كلكلنا بكل قوانا حول إيش ؟ الجهاد ونحن لا نستطيع الجهاد نحن الآن في هذه الجلسة متفقون إنه الجهاد فرض عين لما أصاب المسلمين خاصة جيرانا هنا فلسطين لكن ما نستطيع أن نعمل شيئا
الجهاد والهجرة ماضيان إلى يوم القيامة انظر الآن ما هو حال المسلمين اليوم من حيث التصفية الجهاد الجهاد الجهاد ثم مكانك راوح لا جهاد لماذا ؟ لأننا لا نستطيع طيب الهجرة ما موقف المسلمين من الهجرة ؟ أصبحت نسيا منسيا إذا أثير هذا يعتبر كالخارج عن الإسلام أنا مثلا حينما ذكّرت المسلمين هناك ممن يريدون فعلا أن يتجاوبوا مع أحكام الشرع يجب على المسلم أن يهاجر مش أن يخرج ويترك البلد لقمة سائغة لليهود أن يهاجر بنفسه وبولده إلى بلد إسلامي وإن كنت أنا عارف إنه البلاد الإسلامية اليوم ليست كما كانت من قبل لكن على قاعدة حنانيك بعض الشر أهون من بعض فلماذا المسلمون اليوم خاصة وعامة يفرقون بين الجهاد فيهتمون به فكرا ولا يستطيعونه عملا ويفرقون من جانب آخر بين الجهاد والهجرة فالهجرة لا يدندنون حولها إطلاقا فكرا مع أنها سهل عليهم عملا هذا يتعلق بالتصفية أين هذه التصفية ؟
السائل : ... .
الشيخ : الله يهديك هذا جواب .
السائل : ... .
الشيخ : طول بال الله يهديك هذا جواب
السائل : ... .
الشيخ : اسمع يا أخي الله يهديك كما لو قيل لإنسان لا تأكل الميتة الميتة حرام يقول أنا راح أموت نقول له الضرورات تبيح المحظورات هذا حل لعموم الأشياء المحرمة في الإسلام لكن أنا حينما أقول صل قائما هل يخطر في بالك أنني أقول لمن كان عاجزا أن أوجه هذا الخطاب نفسه ؟ أنت مع الأسف هذا مثلك الآن هذا منين يجي أخي ؟ يجي من العجلة الفكرية بدون ما يشغل مخه الإنسان إنه هذا الكلام الذي أسمعه على الأقل يصير عندك تساءل يا ترى هذا الكلام مع أن التساءل هذا خطأ لكن مع ذلك كما قلت آنفا حنانيك بعض الشر أهون من بعض تساءل في نفسك يا ترى هذا الكلام يشمل من لا يستطيع سبحان الله (( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها )) لكن الذي يستطيع هو الذي تترتب عليه كل الأحكام الشرعية ( صل قائما فإن لم تستطع فقاعدا فإن لم تستطع فعلى جنب ) فالآن إذا قلنا نحن يجب الهجرة من البلاد التي احتلها الكفار إلى بلاد إسلامية ليست محتلة من قبل الكفار ويستطيع المسلم أن يحافظ على إسلامه بنسبة أعلى بكثير مما هو في بلاد المحكوم فيها المسلمون من الكفار فالآن أنا بقول يا أخي ما في داعي لمثل هذا السؤال لأنه الأحكام الشرعية كلها مرتبطة بعضها مع بعض قال تعالى : (( وقوموا لله قانتين )) (( قوموا لله قانتين )) ما في داعي لسؤال بلكي أنا ما أستطيع أصلي قائما يا أخي بيجيك الجواب صل قاعدا إلى آخره فالآن كان بحثي أنا انتبه كان بحثي الآن يتعلق ليس في التصفية في التربية بينما في التصفية تماما الدعاة الإسلاميين اليوم كلمة الهجرة منسوخة من أذهانهم وحل محلها الجهاد مضاعفا مع أنهم لا يستطيعون عملا سبحان الله مع أنه الجهاد والهجرة في كتب الفقه وكتب العقيدة مقرونان بعضهم مع بعض الجهاد والهجرة ماضيان إلى يوم القيامة، فإذا قام واحد مثلي الآن يذكر المسلمين المضطهدين في فلسطين بأنه يجب عليكم أن تقتدوا برسول الله صلى الله عليه وسلم الذي هاجر من مكة وهي أفضل من بيت المقدس فضلا عن فلسطين عامة أن تهاجروا منها يا غيرة الله أمر الفلسطينين أن يسلموا البلاد لليهود هكذا التأويل
قيل لي في الأمس القريب يوم الجمعة قال بعض الشباب الملتزم بنرجع للشباب الملتزم والله هذا الكلام اللي قاله الشيخ بيستحلوا دمه فيه فعلا ليه ؟ لأنه ما في توعية نحن بنقول فيه تصفية فيه تصفية لكن تصفية نسبية في بعض المسائل والأخ أبو صالح آنفا شعر في باطنه ولكن لم أقل هذا الكلام آنفا إنه القضية ما فيها توسعة في التصفية لذلك حصر كلامه في ماذا ؟ في العقيدة العقيدة تشمل جوانب عديدة جدا في كثير ممن يدعون السلفية ينكرون أحاديث متواترة ليس لها عقيدة بمعنى ليس لها علاقة بالعقيدة بمعنى في الذات الإلهية في الصفات في الأسماء إلى آخره لكن لها علاقة بما يتعلق بعلم الغيب كثير من الناس بينكروا نزول عيسى عليه السلام في آخر الزمان خروج شخص له أوصاف غريبة جدا هو الدجال أو قوم يأجوج ومأجوج كل هذه من العقائد وهي مستنكرة من كثير من يقول نحن سلفيون نحن نؤمن بالكتاب والسنة
لذلك دائرة التصفية ما هي محصورة فيما يتعلق بالعقيدة وبخاصة في الذات الإلهية تشمل كلما جاء في الكتاب والسنة صحيحا مجال التصفية في علم الحديث اليوم يا جماعة قلنا آنفا لأبو صالح كم عدد المسلمين في الجزائر ؟ 25 كم عالم على الأقل ؟ بدهم ألف عالم أنا بقول الآن العالم الإسلامي قديش بيعد بليون ؟
السائل : ... .
الشيخ : مليار ألف مليون طيب طيب كم عالم في الحديث ؟ كم عالم في التفسير ؟ كم عالم في الفقه ؟ ينبغي أن يكونوا في هذا العالم حتى يقوموا بواجب التصفية والتربية ما أحدا يفكر بهذا السؤال لأنها مسألة خطيرة جدا
ولهذا نحن نقول أعود لأقول : نحن ما نقول بالخروج من فلسطين لأنه الخروج أعم من الهجرة صح تفهم أظن هذا الكلام أي في لغة العلماء كل هجرة هي خروج وليس كل خروج هجرة فأنا لا أقول بالخروج إنما أقول بالهجرة ثم أعلم يقينا أنه إن كان هناك إنسان يستجيب لمثل هذا الفقه المستقى من كتاب الله ومن حديث رسول الله وخلاصته كما قلنا الجهاد والهجرة ماضيان إلى يوم القيامة من الذي سيستجيب لكلمة الشيخ التي تفرد بها اليوم كما تفرد يومئذ بالقول بأنه استعانة السعودية بأعداء المسلمين بالأمريكان هذا لا يجوز شرعا وقامت فتاوى ضد هذه الفتوى بطبيعة الحال ما أحد استجاب للألباني وإنما استجابوا لمن تعاونوا مع الأمريكان واليهود معا
والآن من الذي سيستجيب قد يكون واحد اثنين ثلاثة أربعة وسيبقى الفلسطينيون في أرضهم لماذا ؟ لأن أذهانهم غير مصفاة من الأفكار الدخيلة في الإسلام فهم يعرفون الجهاد الجهاد لكن ما يعرفون الهجرة لماذا ؟ لأن أهل العلم وخاصتهم لا يدندنون حول الكلمة الثانية مع الكلمة الأولى الجهاد والهجرة ماضيان إلى يوم القيامة الجهاد غير مستطاع الهجرة مستطاعة المستطاع مهجور فكرا وعملا وغير المستطاع معمول فكرا مهجور عملا .
السائل : ... الهدف من الهجرة هو الحفاظ على الدين أليس كذلك؟ .
الشيخ : هو كذلك .
السائل : طيب الآن يعني الأوضاع في البلاد الإسلامية والبلاد العربية .
الشيخ : يا أخي سبق الجواب بارك الله فيك .
السائل : يعني نفس الأوضاع اللي هي في داخل فلسطين .
الشيخ : لا الله يهديك الله يهديك الله يسامحك .
السائل : آمين .
الشيخ : وما أنت أول سار غره القمر هلا أنا بسألك سؤال هل الأوضاع في البلاد الإسلامية كلها اترك فلسطين متساوية ؟
السائل : لا .
الشيخ : فسبحان الله البلاد الإسلامية تختلف والبلاد الإسلامية مع البلد فلسطين لا يختلف كيف هذا الكلام ؟
السائل : مو شيء كثير بعدين غير ممكن .
الشيخ : شفت الآن كيف رقعت كلامك بتقول قصدي ولماذا لا يكون لفظك مع قصدك ؟
السائل : ... .
الشيخ : إي بعد ما بسألك سؤال وبتجاوبني عليه .