ما ضابط إخفاء التشهد وكيف يكون الإخفاء ؟
الشيخ : عفوا ما هو الحديث ما لفظه ؟
السائل : ( من السنة أن يخفي التشهد )
الشيخ : ( أن يخفي التشهد ) نعم .
السائل : في الترمذي .
الشيخ : نعم معروف .
السائل : الشق الثاني من السؤال يا شيخ إن صح الحديث عندكم يا شيخ وأنتم ذكرتم أنه صحيح .
الشيخ : نعم .
السائل : ما ضابط إخفاء التشهد وكيف يكون الإخفاء ؟
الشيخ : الإخفاء كما تخفي قراءة القرآن في الصلاة السرية هذا ليس فيه إشكال إلا إذا كنت تعني شيئا آخر فأوضحه لي .
السائل : قرأت كلامك هذا على بعض أهل العلم وقال يعني مفاده أن يكون صوت المصلين بصوت يسمع نفسه فلو خرج همسات يسيرة ما حصل ضرر ولا إشكال .
الشيخ : أنا قلت جوابا واضحا جدا كقراءة القرآن في السرية
السائل : جزاكم الله خيرا
الشيخ : ما فيه فرق
السائل : جزاكم الله خيرا
الشيخ : طيب .
ما وجه تصحيح حديث ( من السنة أن يخفي التشهد ) وفيه ابن إسحاق وقد عنعن ولم يصرح بالسماع في طرق الحديث ؟
الشيخ : وهو فيه أبو إسحاق .
السائل : ابن إسحاق ولم يصرح بالسماع .
الشيخ : جميل هناك بارك الله فيك أمر يتعلق بالفقه وليس بالحديث لذلك نحن نعتب على كثير من الشباب الناشئ الآن في طلب علم الحديث يتوهمون أن من أتقن علم الحديث ولم يتقن الفقه يستطيع أن يصحح وأن يضعف فأنا أقول مثل هذا كمثل الأعجمي لا يستطيع أبدا أن يتقن علم الحديث إذا كان أعجميا لا يفهم اللغة العربية
كذلك أنا أقول لا يتمكن طالب العلم من التصحيح والتضعيف على علم إلا أن يكون فقيها لأن بعض الأحاديث يساعد على تصحيحه ولو كان فيها علة ظاهرة أمور فقهية الآن سأقول هنا أمران اثنان :
الأمر الأول : إذا غضضنا النظر عن هذا الحديث وافترضنا عدم وروده مطلقا لا بسند صحيح ولا حسن ولا ضعيف لا أصل له إطلاقا إذا افترضنا هكذا سيرد السؤال ما هو السنة في التشهد ؟ آالجهر أم السر ؟ ماذا يكون جواب الفقيه ؟
السائل : السر .
الشيخ : ها من أين جاء هذا ؟ أمن حديث أبي إسحاق ؟ لا من أين جاء ؟ لا أريد أن أدخل من أين جاء ؟ حسبك أن تعرف من أين جاء هذا الذي جاء فيه هذا الإسرار هو الذي قوى حديث أبي إسحاق واضح ؟
السائل : جدا .
الشيخ : والحر تكفيه الإشارة .
2 - ما وجه تصحيح حديث ( من السنة أن يخفي التشهد ) وفيه ابن إسحاق وقد عنعن ولم يصرح بالسماع في طرق الحديث ؟ أستمع حفظ
ما رأيكم في كتاب * صحيح صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم * ومؤلفه ؟
الشيخ : أظن أخطأت .
السائل : صحيح .
الشيخ : أخطأت .
السائل : أخطأت .
الشيخ : أي .
السائل : ممكن .
الشيخ : الاسم * صحيح صفة صلاة النبي * .
السائل : * صحيح صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم * وهذا الكتاب الذي صدر .
الشيخ : هو هذا .
السائل : هذا الكتاب .
الشيخ : الذي أنت تعنيه هو الذي اسمه * صحيح *.
السائل : أما كتابكم * صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم * .
الشيخ : أي نعم
السائل : نعم
الشيخ : طيب .
السائل : وأيضا ثلاثة أو أربعة أجزاء من كتاب ردود على كذا وكذا وكذا يعني ما أدري يعني إنه هل ما رد عليك في كتابكم تصحيح أم هو أيضا مخطئ ما أدري يعني وقعت يعني فعلا في هذا الأمر ؟
الشيخ : " ما أنت أول سار غره القمر ".
السائل : شيخنا لعل الأخ في الأول كلامه صواب * صفة صلاة النبي * بتاع مازن جبران اللي تناولكم فيه ثلاث مسائل
الشيخ : خليني أسمع منه هذا التفصيل
السائل : نعم
الشيخ : ما حجم الكتاب الذي .. ؟
السائل : تقريبا حوالي 350 صفحة .
الشيخ : سمعت سمعت ؟
السائل : الأول كتيب .
الشيخ : عرفت أنه يعني * صحيح صفة صلاة *
السائل : نعم
الشيخ : يا أخي هذا رجل لا أريد نحن أن نتكلم الآن .
السائل : ليس على الرجل يعني ما يوجد في الكتاب كأنه متحامل الرجل يعني .
الشيخ : إيه كفاك لكن أنت ما عرفت الرجل ولا عرفت ...
السائل : أنا رأيته مرة واحدة نعم .
الشيخ : يحفظك الله من شروره ومن لسانه هذا الرجل ..
السائل : ورأيت الشيخ شعيب الأرناؤوط حفظه الله يقول له : تأدب مع العلماء هكذا قال له .
الشيخ : المقصود بارك الله فيك هذا الرجل في هذا الكتاب فقط وخذها عبرة هذا أخذ كتابي أخذ منه ما وافق مذهبه الشافعي أخذ منه ما وافق مذهبه الشافعي وما خالف مذهبه الشافعي حذفه ثم أضاف إلى هذا الكتاب الذي سماه ليته اكتفى كما اكتفيت * صفة صلاة النبي * وإنما أضاف * صحيح صلاة النبي * ليته اقتصر على ذاك فوضع تحت عنوان * صحيح صفة صلاة * بدعا باتفاق العلماء من ذلك مثلا قال : " من السنة التلفظ بالنية " .
السائل : التلفظ .
الشيخ : التلفظ نويت أن أصلي لله تعالى أربع ركعات فرض العشاء مقتديا بهذا الإمام .
السائل : لم سميت نية ؟
الشيخ : نعم .
السائل : إذن لم سميت نية ؟
الشيخ : لا نحن
السائل : عارف
الشيخ : لا نريد أن نناقش الآن يقول : ما هو المجمع عليه بين العلماء حتى الشافعية الذي هو يدعي أنه شافعي الإمام الرافعي والإمام النووي يقولان : " التلفظ بالنية لا شيء " هو يقول : سنة في أي كتاب ؟ * صحيح صفة صلاة النبي * وحدث عنه ولا حرج وأنا كتبت بعض الكلمات في بعض الكتب إن شاء الله سينشر أما الرد على هذا الكتاب هذا إضاعة وقت وحرام لأنه يعني أهلك الحرث والنسل يكفر ابن تيمية في محضر من جماعة شهود عليه يعني يكفر السلف حماد بن سلمة حماد بن سلمة الذي يقول في حقه بعض الأئمة : " إذا رأيتم الرجل يطعن في حماد بن سلمة فاعرفوا أنه مبتدع " أو كما قال هذا الرجل هو ... هو يطعن في حماد بن سلمة لماذا ؟ لأنه روى بعض الأحاديث التي فيها إثبات الصفات الإلهية الرجل معطل رجل لولا أنه لا يجوز لنا أن نأخذه بلفظه لحكمنا بردته لأنه يحكم على الله بالعدم وماذا تقول في إنسان يقول : " الله لا داخل العالم ولا خارجه " لو قيل لأفصح الناس بيانا صف لنا المعدوم ما هو ؟ لما استطاع أن يصفه بأكثر مما يصفه هذا المعدوم هذا الذي يقول الله لا فوق لا تحت لا يمين لا يسار لا أمام لا خلف لا داخل العالم ولا خارجه إذن ما هو ... ؟ هو رب العالمين عنده هذا بالرغم أنه ينكر آيات علو الله على خلقه والأحاديث المتواترة في ذلك وفي ذلك ألف الذهبي كتابه * العلو * إلى آخره
ينكر شهادة الحس والعقل الذي يقطع بأن هناك وجودين خلافا لغلاة الصوفية الذين يقول لا هو إلا هو وكلما تراه بعينك فهو الله ولذلك قسموا التوحيد إلى ثلاثة أقسام : توحيد العوام نحن لا إله إلا الله توحيد الخواص لا هو إلا هو توحيد خاصة الخواص هو هو
هذا الرجل لما يقول : الله لا داخل العالم ولا خارجه حكم عليه بالفقدان لا وجود له هذا كافر لكن ما نستطيع أن نطلق عليه الكفر حتى تقام عليه الحجة لكن الرجل ليس يقصد ... أبدا وإلا ... نصيحة الأخ شعيب كما نقلت عنه هو لا يحترم .
السائل : أمامي قال هذا الكلام قال له اللهجة التي تخاطب فيها العلماء .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله المهم ..
السائل : والكتب الثلاثة الثلاث ردود هذه على الصحيح قال في *صحيحته * كذا وقال .
الشيخ : يفتري ويكذب يأخذ بعض الكلام ويدع البعض الثاني فيه ردود عليه ما بعرف وصلتك وإلا لا ؟
السائل : ما وصلتني .
الشيخ : لعلك تسأل قبل أن تسافر .
ما حكم الدعاء الدنيوي في السجود ؟
الشيخ : تفضل .
السائل : ولكن الدعاء في السجود هل هو جائز أو غير جائز خصوصا في صلاة الفرض ؟
الشيخ : خصوصا في صلاة الفرض لا شك أن الجواب أنه الأصل يجوز بل هو مستحب لأن .
السائل : إذا خصوصا دعاء دنيوي .
الشيخ : نعم .
السائل : إذا كان دعاء دنيوي .
الشيخ : الجواب لا يختلف إلا بشيء من التفصيل لا شك أن الدعاء في السجود أمر جائز بل هو مستحب لقوله عليه الصلاة والسلام : ( أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا فيه من الدعاء فإنه قمن أن يستجاب لكم ) هذا هو الأصل لكن بين أن يكون الداعي إماما وبين أن يكون منفردا أو مقتديا فهنا فرق الإمام مأمور بأمر دون المقتدي المقتدي مأمور بالاقتداء أطال الإمام الصلاة أم قصر فيها المنفرد له الخيرة إن شاء قصر وإن شاء أطال وهكذا
فإذا عنّ في بال الإمام أن يدعو في السجود فلا يطيل على الناس بحيث أنهم يستثقلون إطالته أما وهو مقتدي وراء الإمام وجد الإمام أطال السجود فاغتنمها فرصة ودعا فله ذلك وبصورة أوضح إذا صلى منفردا فحينئذ فليدع ما شاء من الدعاء هذا فيما يتعلق بالتفصيل بين أن يكون إماما أو مقتديا أو منفردا
أما الفرق بين أن يدعو دعاء دنيوي أو أخروي فلا شك أنه لا خلاف بين علماء المسلمين قاطبة بجواز الدعاء في السجود وفي التشهد فيما يتعلق بأمور الآخرة أما فيما يتعلق بأمور الدنيا فالجمهور يجيزون ذلك والأحناف يبطلون الصلاة بدعاء دنيوي ويمثلون في ذلك بما لو قال مثلا في صلاته سواء كان متشهدا أو كان ساجدا لو قال مثلا : اللهم زوجني فلانة بطلت صلاته أما على عموم قوله عليه السلام فصلاته صحيحة لأنه لم يدع بإثم ولا بقطيعة رحم فلو دعا بإثم أو قطيعة رحم يكون أثم لكننا ما نقول بطلت صلاته لأنه إبطال صلاة المصلي بالرأي دون النص هذا لا يجوز إسلاميا لأنه فيه إبطال عبادة دون دليل شرعي لكن أنا أذكر هذا لأن المسألة فيها خلاف
لكن الصحيح أن المسلم بعد التفصيل الأول إذا دعا في سجوده دعاء دنيويا ما لم يكن فيه إثم أو قطيعة رحم ما في مانع من ذلك لماذا ؟ لأن الأمر كما قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح : ( الدعاء هو العبادة ) أما الحديث الضعيف الذي تفرد به روايته عبد الله بن لهيعة المصري فهو بلفظ : ( الدعاء مخ العبادة ) هذا المخ لا مخ له لا إسناد له صحيح والصحيح هو اللفظ الأول ( الدعاء هو العبادة ) ومن حيث العربية خلاف ما يتوهم بعض الناس قوله عليه السلام : ( الدعاء هو العبادة ) أبلغ مما لو كان الحديث ( الدعاء مخ العبادة ) لأن هذا يلتقي مع قول القائلين الإسلام لب وقشر لا هو حينما يقول : ( الدعاء هو العبادة ) فكأنه جعل إيه ؟ الدعاء العبادة كلها على وزان قوله عليه السلام : ( الحج عرفة ) هذا تعبير عربي فصيح يدل على أهمية الحج كأنه هو الحج كله وهذا ركن كذلك
حينما قال عليه السلام في حديث النعمان بن بشير : ( الدعاء هو العبادة ) معناها أن الدعاء يظهر عبودية العبد لربه فلو سألته كما جاء في بعض الأحاديث ما أذكر الآن لعل بعض إخوانا طلاب العلم بيساعدونا لأني أظن في سنده ضعف ( إذا انقطع شسع نعل أحدكم ) .
السائل : ... .
الشيخ : آه أيوا حتى إيش ؟ شسع النعل انقطع يعني قبقاب مثلا انقطع الشسع تبعه اطلب من الله هذا أمر دنيوي محض لكن هذا الأمر الدنيوي حينما تتوجه به إلى ربك فيه منتهى إظهار الحاجة منك إلى ربك لأنك لا تملك لنفسها ضرا ولا نفعا إذن ادع بما شئت من أمور الدنيا والآخرة ما لم يكن إثما .
ما حكم قول العاطس الحمد لله في الصلاة؟
الشيخ : نقول هذا حتى ما نطيل راجع كلام الحافظ ابن حجر في * فتح الباري * . نعم
في قوله تعالى : (( قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَامًا )) ما المقصود بالدعاء ؟
الشيخ : إيش إيش السؤال ؟ الآية المعروفة السؤال ما هو ؟
السائل : ... قال : ما المقصود بالدعاء ؟
الشيخ : هو العبادة .
السائل : العبادة .
الشيخ : أي نعم هو العبادة . هو نفسه الحديث ( الدعاء هو العبادة ) يعني هو خلاصة العبادة ... العبادة نعم .
6 - في قوله تعالى : (( قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَامًا )) ما المقصود بالدعاء ؟ أستمع حفظ
كيف عرفنا أن في حديث أبي هريرة الذي رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ( إن أمتي يأتون يوم القيامة غرا محجلين من أثر الوضوء فمن استطاع منكم ) إدراجا من أبي هريرة ولم نقل زيادة من الثقة ؟
الشيخ : ارفع صوتك .
السائل : شيخنا كيف نميز بين الإدراج من الثقة والزيادة من الثقة وبخاصة إن كانت الزيادة من الثقة في نص واحد جاءت من طريق آخر ؟
الشيخ : كل هذه الأشياء في نص واحد ؟
السائل : الزيادة من الثقة جاءت من طريق واحد والإدراج من الثقة فكيف يعني ..
الشيخ : أنت يعني كلامك فيه عدة أسئلة ؟
السائل : لا هو فقط تمييز بين الإدراج من الثقة والزيادة من الثقة وبخاصة إن كانت هذه الزيادة ..
الشيخ : يا أخي سؤالك فيه عدة أسئلة الإدراج شيء والزيادة شيء فحدد سؤالك الآن في شيء واحد ؟
السائل : هو التمييز بينهما .
الشيخ : بينهما بقول لك حدد سؤال واحد الآن تسأل عن الزيادة اترك الإدراج الآن جانبا .
السائل : يعني كيف بيجتمعوا ... الثقة .
الشيخ : ... .
السائل : بارك الله فيك أعرف الزيادة من الثقة وأعرف الإدراج ولكن أشكل علي حديث أبي هريرة الذي رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ( إن أمتي يأتون يوم القيامة غرا محجلين من أثر الوضوء فمن استطاع منكم ) هذا الإدراج فكيف أننا عرفنا أن هذا إدراج من أبي هريرة ولم نقل هذا زيادة من الثقة ؟
الشيخ : كيف عرفنا ؟
السائل : أنها إدراج من أبي هريرة ولم نقل .
الشيخ : لذلك أنا بقول لك افصل الموضوع هل كل زيادة من أي ثقة تقبل ؟
السائل : لا .
الشيخ : متى إذن تقبل الزيادة ؟
السائل : إذا لم تكن مخالفة للثقات .
الشيخ : طيب هذا هو الجواب .
السائل : لكن ما كان مخالفة .
الشيخ : كيف ما كان مخالفة ؟
السائل : هذه الزيادة ما كانت مخالفة للرواية إلا على قول ابن تيمية رحمه الله .
الشيخ : آه الآن فهمت عليك أنت تقول تقصد بالمخالفة يعني مثلا واحد يقول لا والآخر يقول بلى .
السائل : نعم .
الشيخ : لا مش هذا المخالفة بارك الله فيك لو أن عشرة من الرواة أنا أضرب مثالا الآن يعني مبالغا فيه عشرة من الرواة رووا حديثا بعشر كلمات وراوى واحد ثقة زاد كلمة وأفادت حكما هذا مخالف لأولئك في رأيك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ليس مخالفا مش هذا المقصود بالمخالفة المخالفة هو أن يروي الثقة كما يقول الإمام الشافعي ما لم يرو الثقات مش المخالفة المقصود فيها التضاد أضرب لك مثلا الآن أضرب لك مثلا الآن وهذا المثل كما يقال يشبه تماما حديثنا السابق حول ( كان إذا هوى ساجدا كبر ) من حيث أنه لا يذكر في بحث السجود هل هو على الركب أم على الكفين ؟ كذلك هذا المثال الذي سأذكره لا يذكر في كتب المصطلح كشاهد للحديث الشاذ الحديث المعروف في * الصحيحين * من حديث ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال ذات يوم في مجلس من الصحابة : ( يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا يوم القيامة بدون حساب ولا عذاب وجوههم كالقمر ليلة البدر ) القصة فيها طول ثم قال عليه السلام : ( هم الذين لا يسترقون ولا يكتوون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون ) جاء أحد الرواة في * صحيح مسلم * فقال : ( هم الذين لا يرقون ولا يسترقون ) هذه زيادة مخالفة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : لا دراية غير مخالفة .
السائل : لا مخالفة .
الشيخ : ليه ؟
السائل : لأنها مخالفة للفظ (يسترقون ) .
الشيخ : كيف ؟
السائل : مخالفة للحكم الشرعي بالنسبة ليسترقون .
الشيخ : الحكم الشرعي بحث ثاني مخالفة الثقة الله يهديك .
السائل : طيب هذه الزيادة مخالفة للثقات الذين رووا يسترقون .
الشيخ : بارك الله فيك أنت لا تعد كلامي أنا أعيد كلامك
السائل : طيب .
الشيخ : من أجل أن نتفاهم
السائل : نعم .
الشيخ : هل هنا المخالفة التي قلتها آنفا ؟
السائل : أنت تقول لي ... .
الشيخ : نعم .
السائل : أنت تقول لي أنها ليست مخالفة على قولك .
الشيخ : أي نعم حسب ما فهمنا من أن المخالفة تكون مخالفة معارضة .
السائل : نعم .
الشيخ : مش مخالفة بمعنى ذكر الثقة شيئا وما ذكره الثقات
السائل : نعم .
الشيخ : أليس هكذا أفهمتنا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : الآن هنا مثال الثقات ما ذكروا (يرقون )
السائل : نعم .
الشيخ : هذا الثقة زاد عليهم ( يرقون ) .
السائل : نعم .
الشيخ : فإذن هاي على مذهبك أنت الذي فهمناه زيادة ثقة .
السائل : نعم .
الشيخ : لأنها ليست مخالفة مخالفة تضاد وإنما مجرد أنه زاد .
السائل : صار سبق في كلامكم الزيادة ( يرقون ) الزيادة ( يسترقون ) يرقون صار سبق في حديث الشيخ .
الشيخ : يرقون يرقون يرقون الزيادة .
السائل : يرقون نعم .
الشيخ : هذا الشيخ يهم التلميذ ما يهم واضح يا أخي وإلا بعد ؟
السائل : جزاك الله خير شيخنا لكن زيادة الحديث هذه الزيادة قد خالف الزائد ما رواه الثقات أما بالنسبة لحديث أبي هريرة ..
الشيخ : يا أخي على تعريفك للزيادة ما خالف فأنا أرجو أن ننتهي من هذه النقطة قد تكون الزيادة هاي تخالف القرآن والسنة
السائل : نعم .
الشيخ : لكن لا تخالف الثقات على حد تعبيرك .
السائل : ... .
الشيخ : أنا ما بريد تسلم هكذا جدلا بدي على فهم .
السائل : أنا فاهم كلامك شيخ .
الشيخ : علماء الحديث حينما يقولون زيادة ثقة مقبولة ويقولون : الحديث الشاذ ماذا يعنون بالحديث الشاذ ؟
السائل : ...
الشيخ : إي هل المخالفة التي أنت ترجمتها آنفا ؟
السائل : هذا الذي فهمته .
الشيخ : لا خطأ هذا هذا خطأ يا أخي ذكروا بهذه المناسبة كمثال لزيادة الثقة التي ربما تكون شاذة فدفعوها بالمتابعة
السائل : نعم .
الشيخ : لما بحثوا في الحديث الشاذ ذكروا حديث ( فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم صدقة الفطر ) فذكروا زيادة تفرد بها قيل : الإمام مالك في * الموطأ * ( من المؤمنين ) فدفعت هذه الدعوى أن هذه الزيادة شاذة بأن مالكا لم يتفرد بها
السائل : نعم .
الشيخ : فالآن لو تفرد بها مالك تكون زيادة على طريقتك أنت وإلا على طريقتنا مجرد زيادة على الثقات بدون ما يكون فيه مخالفة ؟
السائل : على طريقتي ليست مخالفة .
الشيخ : ليه كيف لا ؟
السائل : أقول إن هذه ..
الشيخ : ما هو الحديث الشاذ يا أخي ؟
السائل : ... الحديث الشاذ جزاك الله خير لكن هؤلاء الرواة قد ذكروا شيئا وهو إطلاق الحديث لكن هنا جاءت يعني تقييد هناك أطلق وهون تقييد .
الشيخ : شو الفائدة من هذا الكلام كله ؟
السائل : ... حتى يميز بين الإدراج والزيادة .
الشيخ : عشرين قلت عشرة الآن بقول عشرين الآن بقول مية ثقة رووا حديث بدون هالزيادة هدولي أخطأوا أم أصابوا بالنسبة للثقة الذي جاء بالزيادة ؟
السائل : ما هي الزيادة التي نبحث فيها ؟
الشيخ : لا تحد الله يهديك ماذا تتصور ؟ هؤلاء المئة من الثقات رووا الحديث بدون هذه الزيادة أو تلك ما بيهمنا المثال الآن أصابوا أم أخطأوا بالنسبة لرواية الثقة الذي جاء بالزيادة ؟
السائل : إن كانت مخالفة أصلا ..
الشيخ : مخالفة لإيش ؟ مخالفة لإيش ؟
السائل : للثقات .
سائل آخر : ما هي مخالفة الراوي الذي تفرد أتى بزيادة بارك الله فيك هؤلاء المئة رووا رواية بدون زيادة .
الشيخ : يا شيخ أنت مضطرب جدا أنت مرة بتحكي رأيك مخالف لرأيي مرة بترجع لرأيي بتقول إذا كان مخالف
السائل : نعم .
الشيخ : أنا عم أضرب لك مثال مية راوي من الثقات رووا الحديث بدون زيادة ( يرقون )
السائل : نعم .
الشيخ : مية وثقة واحد جاب هذه الزيادة إذا قلت هذه الزيادة زيادة ثقة فيجب قبولها معنى ذلك أن المية راوي أخطأوا لأنهم لم يحفظوا الحديث حفظا تاما أكذلك أم لا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب .
السائل : طيب متى تقبل الزيادة ؟
الشيخ : طول بالك مقتنع تماما ؟
السائل : أي اقتنعت الآن .
الشيخ : بس أنا أخشى أنك تؤخذ بقى بالأوهام ليش ؟؟ وأنا السبب لكن أنا سوف لا أقف معك عند الوهم ضربت مثلا الآن مية نأخذ من المية نصف خمسين
السائل : نعم .
الشيخ : يكون هذه الزيادة زيادة ثقة مقبولة
السائل : نعم .
الشيخ : أم مرفوضة ؟
السائل : مرفوضة .
الشيخ : أخذنا من الخمسين الربع خمسة وعشرين هيك لأجينا اثنين ثقتين إذن كلامك في تعريف زيادة الثقة مقبولة غير صحيح لأنك اشترطت أن يكون فيه تعارض وهنا لا تعارض كل ما في الأمر أنه ثقة واحد زاد على الثقتين
السائل : نعم .
الشيخ : زاد زيادة ممكن أن تكون هذه الزيادة من الناحية الفقهية تكون مقبولة وممكن تكون مرفوضة هذا بحث فقهي كما قلنا آنفا بالنسبة لحديث مثلا أبي إسحاق في التشهد
السائل : نعم .
الشيخ : هذا بحث ثاني لكن بحثنا الآن حديثي زيادة ثقة مقبولة متى ؟ يقال : زاد الثقة على ثقة مثله
السائل : نعم .
الشيخ : تكون زيادته مقبولة أما إذا زاد على من هو أحفظ منه أو أكثر عددا منه تكون زيادته شاذة وهذا هو المتقرر .
7 - كيف عرفنا أن في حديث أبي هريرة الذي رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ( إن أمتي يأتون يوم القيامة غرا محجلين من أثر الوضوء فمن استطاع منكم ) إدراجا من أبي هريرة ولم نقل زيادة من الثقة ؟ أستمع حفظ
ما حكم الزيادة إذا اعتضدت بمتابعات وشواهد من طرق أخرى ؟
السائل : إذا اعتضدت تلك الزيادة بمتابعات وشواهد من طرق أخرى ما حكم تلك الزيادة ؟
الشيخ : هذا سؤال طيب أقول دع الحديث الشاذ بتلك الزيادة جانبا هل يبقى الزيادة بالنظر إلى الطرق الأخرى قوية أم لا ؟ فإن قلت نعم قلنا زيادة خير خير وإن قلت لا يبقى الحديث شاذا .
السائل : إذا كان تقع شواهد من طرق صحيحة فنأخذ هذه الزيادة .
الشيخ : أي أيوا مش لأنها جاءت في الطريق الشاذ .
السائل : في الحقيقة قد أخذنا لم نأخذ بتلك الزيادة وإنما أخذنا من الحديث الصحيح في الواقع .
الشيخ : ما هو الحديث الصحيح ؟
السائل : يعني أخذنا بهذا الثقة يعني في الواقع ... هذه الزيادة صحيحة .
الشيخ : أنت بارك الله فيك الظاهر ما انتبهت لما قلت خلينا أيضا نوضح المثال عندنا زيادة سميناها مبدئيا شاذة هذه الزيادة جاءت من ثلاثة طرق يقوي بعضها بعضا الطريق الشاذ يكون إيش ؟ طريق رابع صح ؟
السائل : صح .
الشيخ : هذا حكمنا عليه مبدئيا بالإعدام هذه الثلاث طرق ماذا يساوي مجموعها ؟ يعطي قوة ما بيهمنا التفاصيل الآن يعطي لما جاء في الحديث قوة ولو نحن جعلناه جانبا الآن لو فرضنا ليس لهذا الحديث الشاذ وجود مجيء هذه الطرق الثلاث بهذا الحديث الشاذ أعطى قوة لهذا الحديث وإلا ما أعطى قوة كان جوابي إذا أعطى قوة فما يضرنا وجوده أو عدمه وإذا ما أعطى قوة أيضا ما ينفعنا وجوده .
السائل : على كل الأحوال غير معتبر .
الشيخ : كيف ؟
السائل : على كلا الحال غير معتبر هذه الزيادة .
الشيخ : تبع الشاذ
السائل : نعم .
الشيخ : إي هو كذلك فالقوة جاءت من برا مو منه أنا بريد شوية سكر يا
هل واجب رفع اليدين في الدعاء ؟
الشيخ : رفع اليدين .
السائل : في الدعاء هل يوجد دليل ؟ وكيفية رفع اليدين .
الشيخ : رفع اليدين في الدعاء لا يقال إنه واجب لكنه بلا شك سنة لكن سنة ليس كلما دعا المسلم سنة فأنت مثلا في الصلاة تدعو في التشهد ما ترفع يديك ليه ؟ لأنه الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ما رفع يديه في التشهد لكن بدا لك في مناسبة من المناسبات أن تدعو فترفع يديك فهذا سنة لأنه .
( يردهما خائبتين ) فإذن الأصل في الدعاء أن يرفع المسلم يديه هذا سنة مش واجب آه لكن إذا كان هناك مكان ثبت لدينا أن الرسول دعا وما رفع يديه نحن ما نرفع أيدينا يعني مثلا لما نحن بنقول سمع الله لمن حمده ربنا لك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه مباركا عليه كما يحب ربنا ويرضى ربنا لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما ملء ما شئت من شيء بعد لا نرفع أيدينا ليه ؟ لأن الرسول دعا بهذا الدعاء وما رفع يديه لكن في دعاء القنوت لما يقنت المسلم في الصلوات الخمس على الكفار وعلى الغزاة من الطغاة ونحو ذلك كان يرفع الرسول يديه كذلك في قنوت الوتر كان عمر بن خطاب وعبد الله بن مسعود يرفعون أيضا أيديهم إذا ما دعوا في قنوت الوتر أما الأماكن الأخرى التي دعا فيها الرسول وما رفع يديه ما نرفع أما في مناسبة من مناسبات دعا لإنسان لنفسه لإخوانه المسلمين فرفع يديه هذا أمر طيب ومشروع لكن ليس بواجب لأنه لما نقول هذا واجب معناه آثم إذا لم يرفع يديه .
السائل : كيفية الرفع صفته .
الشيخ : كيفية الرفع هكذا إذا استقبل بكفيه ...
طيب في أمان الله أستودعك الله دينك وأمانتك وخواتيم أعمالك في أمان الله جزاك الله خير إلى أين بالضبط ؟
السائل : إلى الدوحة إن شاء الله .
الشيخ : الدوحة .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : سلم على من ..
السائل : الجميع هناك يحملون لك السلام .
الشيخ : الله يبارك فيك وفيهم جميعا .
السائل : بارك الله فيكم السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الأصل في الدعاء أن يجعل ظاهر كفيه إلى الأرض وباطنهما إلى السماء لكن في دعاء الاستسقاء ثبت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه دعا هكذا ليس هكذا دعاء الاستسقاء تعرف الاستسقاء صلاة الاستسقاء مشان المطر فالرسول عليه السلام ثبت في * صحيح مسلم * أنه دعا هكذا هذا ما يحضرني الآن .
السائل : (وكان مقنّعا عند أحجار الزيت بيديه ) عند الدعاء كيف كان مقنّعا ؟
الشيخ : مش مقنّعا بارك الله فيك مُقنِعا .
السائل : مُقنِعا .
الشيخ : أي نعم يعني .
السائل : خطأ عربي .
الشيخ : مش مقنَعا مقنِعا أي رافعا يديه .
السائل : رافعا يديه يعني أعلى من رأسه .
الشيخ : والله ما عندي التفصيل هذا .
ما معنى التقنع في حديث الهجرة ( خرج النبي صلى الله عليه وسلم متقنعا )؟
الشيخ : القناع هو هذا .
السائل : متخمر .
الشيخ : أي نعم . وين أبو عمار ؟
السائل : نعم سيدي
الشيخ : يلا حركها ولا بدنا نمشي بعدين مشان نتحرك ههه .
السائل : لو سمحتم فيه سؤال .
الشيخ : تفضل .
ما حكم الشرع في التأمين بجميع أنواعه ؟
الشيخ : الله يحفظك من كل أنواع التأمين .
السائل : بالنسبة إلنا تفضلت علينا شرب الشاي بعدين بردو تتفضل علينا زي ما بدك عاد ....
الشيخ : يزيد فضلك ... شكرا بارك الله فيك بلكي بعض الناس بدو يشربوا قهوة .
السائل : مستعد .
الشيخ : هههه .
السائل : هم العهد اللي بينك وبين شرب الشاي والحمد لله حصل .
الشيخ : جزاك الله خير .
السائل : وعليكم السلام
الشيخ : التأمين يا أخي بدك الحقيقة هو قمار عصري قمار عصري لكن الحمد لله لسه فيه فسحة شوية إنه فيه تأمين إجباري وفيه تأمين اختياري هذا بيهون شوية المصيبة على الناس
التأمين الإجباري هو كالضرائب الضرائب شرعا هي المكوس وهي غير مشروعة إنما تكون مشروعة في حالة واحدة وهذا بحث طويل فيما لو طبق النظام المالي الإسلامي في دولة مسلمة ثم جمعت الأموال من الشعب على الطريقة الإسلامية ثم عرض على الدولة عارض لا ينهض بمعالجة هذا العارض المال المكنوز في بيت مال المسلمين في هذه الحالة يشرع فرض ضرائب تتناسب مع - لا تشرب بيدك اليسرى يا أخ خاصة وأنت سألت عن الدعاء هل رفع اليدين فيه واجب وإلا لا ؟ هذا هو الواجب الواجب أنك ما تشرب بيدك اليسرى ولا تأخذ بيدك اليسرى - فالمقصود في هذه الحالة الحرجة للدولة المسلمة أن تفرض ضرائب بقدر ما يزال بها الأمر العارض فإذا زال زالت الضرائب من الوجود
فنحن الآن مع الأسف الشديد نعيش تحت أحكام أرضية غير سماوية إلا ما قل من هذه النظم التأمين لكن أكثره والحمد لله اختياري مثل التأمين على الحياة وعلى الدور وو إلى آخره لكن قسم من التأمين هو إجباري هذا الإجباري كالضرائب ندفعها رغم أنوفنا نحن ما علينا إثم الحالة هذه لكن اللي بيروح بيأمن سيارته تأمين اختياري فهو مقامر وشريك المقامرين فإما أن يكسب وإما أن يخسر وفي الغالب كله خسران بتأمنوا بهذا الكلام وإلا بنشرح لكم ؟
السائل : مرتين خسر في الدنيا وفي الآخرة .
الشيخ : شركات التأمين مثل البنوك إنما تقوم هي على أكتاف المؤمنين في الشركة بمعنى لو أن زيدا من الناس فور إخراجه سيارة جديدة من وكالتها عمل حادث وتحطمت شر تحطيم هو شو دفع ؟ القسط الأول قديش قيمة القسط الأول ؟ هو العشرين ليرة خمسين مية إلى آخره عوضوا له خمسين أو مية ألف من أين جاءوا بالخمسين ؟ من جيبتهم منك ومن فلان وعلان اللي عم يدفعوا كل سنة ما ... عملوا حادث وهم هدولي الكفار وأذناب الكفار من المسلمين الذين يقلدونهم يعملوا حسابات دقيقة في كل بلد شو هي الحوادث التي تقع وبالحساب كمبيوتر الحاسوب الدقيق فمهما أصيبت السيارات هم على كل حال في النهاية هم رابحين ما أحد منهم أصحابين الحوادث رابح إلا على حساب أخوه الخسران واحد رابح واحد خسران مين الرابح ؟ اللي حطم السيارة الجديدة وعوضوا له إياها هذا ربح لأنه مقابل إيش ؟ قسط واحد مين اللي خسر ؟ اللي صار له عشرين سنة يدفع كل سنة رسم تأمين ما عمل ولا أي حادث كومت هذه الرسوم في الشركة من هذه الاحتياطيات التي تجمع عندهم خلصوا هذاك وأعطوا إيش ؟ سيارة جديدة وهكذا هذه مقامرة وهذا يانصيب ولو سموه يانصيب خيري فليس فيها يانصيب خيري (( إن هي إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان )) نعم .
ما المقصود بقول الحاكم : " صحيح على شرط الشيخين " ؟
الشيخ : يوجد من النوعين يوجد من النوعين تارة بيكون متابعة تارة بيكون استقلالا الحقيقة أن الحاكم كما قيل يعني سود هذا الكتاب ولم تتح له فرصة التبييض
شريك بن عبد الله القاضي هذا ... شريك بن عبد الله القاضي ومحمد بن إسحاق صاحب السيرة مسلم يروي لهما متابعة هو بيقول صحيح على شرط مسلم لكن هناك مسألة أدق بكثير وهذا نادر جدا من نبه على ذلك بين الحاكم وبين شيخ البخاري ومسلم واسطتان أو أكثر هدولي ما هم على شرط مسلم فإذن هذا اصطلاح له خاص ولا يكون دقيقا من يقول هذا الإسناد صحيح على شرط مسلم إلا فيما إذا كان السند من مثل الإمام أحمد لأنه الإمام أحمد من شيوخ الشيخين فإذا كان الواقع أنه شيخ أحمد ومن فوقه على شرط الشيخين وقال : صحيح على شرط الشيخين فيكون صوابا أما الحاكم يقول عن سند بينه وبين شيخ البخاري ومسلم أو شيخ أحدهما واسطتين أو أكثر مع ذلك بيقول على شرط البخاري ومسلم هذا اصطلاح خاص يعني فينبغي أن يقبل على حذر لأننا وجدنا في بعض شيوخ الحاكم ليس ثقة فلا يكون السند صحيحا على الإطلاق فضلا عن أن يكون صحيحا على شرط الشيخين .
السائل : وإذا ... الذهبي.
الشيخ : الحكم هو هو ما بيتغير .
السائل : هل يعني بذلك ... الحاكم .
الشيخ : هذا واقع يا أستاذ لا مجال للقول إنه الذهبي يوافق الحاكم على قوله على شرط البخاري ومسلم من شيخ الحاكم هذا مستحيل أن يفهمه طالب علم فضلا عن الذهبي لكن الذهبي يماشي الحاكم في اصطلاحه فقط الآن نؤذن إن شاء الله وإلا المسجد هنا في طريقنا ولا ؟
السائل : الله يحفظكم نصلي عند الشيخ أبو مالك كما ترى شيخنا .
الشيخ : ندركه .
السائل : ندرك إن شاء الله .
سائل آخر : كيف يا شيخ يقول : صحيح على شرط الشيخين مع أنه يعني من شيخه شيخ شيخه ليس ..
الشيخ : بقول لك يا أخي اصطلاحا اصطلاح علينا أن نفهمه وبس .
السائل : ... اصطلاح ماذا ؟
الشيخ : أنت يدور في بالك إنه شيخ الحاكم هو على شرط البخاري ومسلم يقصد الحاكم أنه هو من شيوخ البخاري ومسلم ؟
السائل : مش من شيوخه لكن هل يقصد بذلك اللقاء والمعاصرة ؟
الشيخ : ولا هذا ولا هذا ولا هذا .
تعليق الشيخ على فتواه المتعلقة بالهجرة من فلسطين وما أحدثته من ضجة .
الشيخ : نعم
الطالب : فبيقولوا : شو هذا الفتوى اللي يعني ذاكرها الشيخ قال لهم : فتوى حول إيش ؟ قال : حول الهجرة قال ليش يعني شو اللي صار عندكم أو شو اللي ؟ قال : كيف الإعلام عندنا ضاج ضجة كبيرة .
الشيخ : الإعلام .
الطالب : الإعلام العراقي نعم الجرائد والمجلات قال ورافعين القضية يعني يعني مؤاخذين فيها مأخذ بعيد فلما صوروها قال مثلما فعلوا عندنا يعني سباب وشتائم وكذا وما شابه نسال الله أن يكون هذا في ميزان حسناتكم .
الشيخ : آمين .
الطالب : فأخونا هشام طبعا على ما يعني ما يستطيع من الحديث وكذا كلمهم أن هذا يعني افتراءات وتهويلات وكذا قالوا قدر لله عز وجل أنه يكون معه نسخة من الكتاب تبع الشيخ أبو مالك فقال لهم على كل حال هذا الشيخ أبو مالك أوضح بكل يعني جلاء عن رأي شيخنا في المسألة فهذا تستطيعوا أن تأخذوه يعني وتنشروه بقدر المستطاع تصوروا وما شابه ذلك
الشيخ : نعم
الطالب : قالوا : والله نحن كنا في حيرة ما يعني نستطيع أن نواجه الناس لأنه أول شيء ما عندنا معرفة بالحقيقة ويعني الناس كلهم ضاجين وكذا إي نعم فقلنا لا حول ولا قوة إلا بالله أي والله أسأل الله أن يصرف عنكم .
الشيخ : يا الله .
الطالب : طبعا يطلبوا منكم الدعاء لهم .
الشيخ : الله يفرج عن عباده من .
الطالب : آمين .
الشيخ : إلى آخره ليس كل الناس سيستجيبون لك أليس كذلك ؟ إذن هنا جاء موضع المثل السابق لكل ساقطة في الحي لاقطة أي الذين لا يهتمون بمواقعة الحرمات فيقعون فيها هم الذين سيقومون بالفرض الكفائي واضح إلى هنا ؟
الطالب : واضح جدا .
الشيخ : فإذن الفرض الكفائي قام بأولئك الناس الذين لا يتقون الله فيما حرم الله فضلا عما قد يكون فيه تساهل ثم أريد أن أقول كلمة أخيرة ونحن نقولها في مناسبات كثيرة ومنها المناسبة التي استغلها بعض ذوي الأغراض والأهواء حينما أفتينا بوجوب الهجرة من بلاد الكفر أو البلاد التي احتلها الكافر إلى آخره نقول يا جماعة إذا قلنا بأنه يحرم كما قال عليه السلام ولا نقول من عندنا : ( لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه ) هل يستجيب الناس كلهم ؟
الطالب : لا .
الشيخ : عرفنا الجواب لا طيب هل يهاجر الناس كلهم ؟ الجواب لا إذن إيش معنى هالاصطياد في الماء العكر أنه الشيخ يدعو إلى إفراغ فلسطين لليهود سوف لا يفرغ هذا سيبقى هناك البعثي والشيوعي والذي لا يهمه الحرام والحلال وليس بعثيا ولا شيوعيا وو إلى آخره كذلك أنا سأقول ما قلته آنفا لا تكن كبش الفداء لا تجعل ابنك كبش الفداء بنتك زوجتك أختك إلى آخره ثم لا تخشى أن الفرض سوف لا يقوم الفرض الكفائي لأن هناك من قام بالمحرم يقينا فضلا عن أن يكون محرم في قول فلان اللي هو مثلا الألباني وسيجد هناك أناسا يفتونه ونحن قرأنا بحوثا ورسائل كثيرة جدا أنه هذا يجب الدخول في الجامعة من أجل إيش ؟ أن نوجد طبيبات يتحاشى الوقوع في المخالفة التي بدئ السؤال فيها نقول نعم لكن مش نحن لا نجعل أنفسنا كبش الفداء وإنما أولئك الذين لا يهتمون بما حرم الله ورسوله فهم الذين سيتبنون فتوى زيد وبكر وعمرو أنه لا مانع من الدخول للجامعة ولو كانت مختلطة لأننا بحاجة إلى طبيبات وإلى صيدليات ووإلى آخره أقول هذا سيقع مع فتوانا الحق والصدق أنه هذا لا يجوز إسلاميا وانتهيت مما عندي .
الطالب : ... .
الشيخ : وإياك إن شاء الله وفيك بارك .
وين اللي كان بدو يحكي هذيك الساعة ها هون .
ما حكم زيارة الأماكن الأثرية مع كونه غالبا يكون بشد الرحال؟
الشيخ : نعم .
السائل : هذا غالبا يكون بشد الرحال .
الشيخ : سامحك الله أنا قيدت سامحك الله لو أنك صمتّ كان خيرا لك نعم .
ما رأيك بمن يقول بأن الهجرة التي قادها رسول صلى الله عليه وسلم من أطهر الأماكن بعد أن أقامت حكم الله كاملا في المدينة المنورة كانت على أسس وهي الحكم الشرعي؟
الشيخ : أنا بارك الله فيك لا أريد الخوض في هذه المسألة لأنه هناك أشرطة كثيرة وكثيرة جدا ثم أخونا أبو مالك جزاه الله خيرا لخصها في رسالة لا بد أنك اطلعت عليها أو يبدو أنك ما اطلعت عليها فنحن ننصحك أن تطلع عليها
لكني بجواب مختصر جدا هؤلاء يلقمون حجرا يقال لهم والذين هاجروا قبل الهجرة من مكة إلى المدينة إلى الحبشة الهجرتين ماذا يقولون ؟ يحرفون الكلم من بعد مواضعه غيره .
15 - ما رأيك بمن يقول بأن الهجرة التي قادها رسول صلى الله عليه وسلم من أطهر الأماكن بعد أن أقامت حكم الله كاملا في المدينة المنورة كانت على أسس وهي الحكم الشرعي؟ أستمع حفظ
هل يلزمنا تحذير الذين يدرسون في الجامعات المختلطة؟.
السائل : بالنسبة يا شيخ فتواكم قبل قليل مسألة الدراسة في الجامعات قد يا شيخ على فتواكم الرائعة قد يقول قائل مثلا إذن يلزمنا نحن تحذير هؤلاء الذين يدخلون .
الشيخ : قد فعلنا .
السائل : يعني نحذر .
الشيخ : قد فعلنا لكن في النهاية ضربت لك مثلا هل هناك عالم مسلم لا يحذر المسلمين كافة من أن يأكلوا الربا وأن يؤكلوه و إلى آخر ما جاء في الحديث علماء المسلمين متفقون وإن كان هناك شواذ من الناس يقولون إن الربا القليل مسموح به ربا الفضل وما شابه ذلك إلى آخره هل استجاب المسلمون ؟ إذن الجواب هو هذا ومع الأسف يعني خبر الرسول عليه السلام حق وصدق وكلما مضى زمن تتحقق كثير من نبؤات الرسول عليه السلام الصادقة ( إذا تبايعتم بالعينة وأخذتم أذناب البقر ورضيتم بالزرع وتركتم الجهاد في سبيل الله سلط الله عليكم ذلا لا ينزعه عنكم حتى تعودوا إلى دينكم ) فالمحظور بارك الله فيك واقع شئت أم أبيت كيف ؟ ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : ( لتتبعن سنن من قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه ) جاء في * سنن الترمذي * وغيره ( حتى لو كان فيهم من يأتي أمه على قارعة الطريق لكان فيكم من يفعل ذلك ) هذا خبر من الرسول عليه السلام حق هل يعني افعلوا ؟ حاشاه لكنه كما قال تعالى : (( وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى )) فهو أخبر أمته بما ستقع فيه من المخالفات لتحذير الراغبين في الابتعاد عن الوقوع في المخالفات أما الوقوع فلا بد منه لأنه حق مثلما أنكم تنطقون غيره .
هل سكوت النبي صلى الله عليه وسلم عن قول الكافر أو الذين من أهل الكتاب يعتبر من التقرير؟
الشيخ : إيش الكلمة الأولى ؟
السائل : إقرار النبي يعني موافقة النبي أو سكوت النبي بالأحرى سكوت النبي صلى الله عليه وسلم عن قول الكافر أو الذين من أهل الكتاب هل يعتبر من التقرير الذي هو شرع أم لا يعتبر ؟
الشيخ : مش واضح يعني تقصد أنه ما قتلهم مثلا جميعا .
السائل : لا لا إقراره لما يفعل هذا اليهودي ... مثل الحديث ( ضحك النبي صلى الله عليه وسلم تعجبا وتصديقا له ) قد يعني يقول قائل من شراح الحديث ليس في هذا إثبات الأصابع لله سبحانه وتعالى .
الشيخ : ما لك وللكوثريات هذه .
السائل : لا ليس كوثريات .
الشيخ : الحديث صريح بأنه ضحك تصديقا لقول اليهودي طيب .
السائل : لكن قد يقال يا شيخ إنه هذا اليهودي لا يقر لأن كما نقل أن حكى الشوكاني إجماع أهل العصور أنه هذا كافر فلا يقر فلا يدخل تحت التقرير الذي هو من شرعه .
الشيخ : سامحك الله أرجو أن تكون حاكيا ناقلا ولست متبنيا .
السائل : لا ناقلا لست متبنيا .
الشيخ : لماذا أنا أقول لهذا الناقل أقول بارك الله فيك
السائل : نعم .
الشيخ : لا ما يصلح في كل مجلس أن تورد هذه الأمور أولا أقول لك اجعل قد عند ذاك الكوكب لأنه قد تقابل بأختها أليس كذلك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ما الفائدة من قولنا قد يقول قائل كذا وقد يقول آخر عكس ما قاله ما الفائدة ؟ هذا أولا هب أن ذلك اليهودي كان لا يؤمن طيب وتصديق الرسول ماذا تفعل به ؟ هب أن يهوديا قرأ آية من التوراة وهي في زعمه هو محرفة لكن الرسول صدقه فما هو الصواب ؟ أزعم اليهودي أم تصديق الرسول ؟ إذن ايش قد هذه ما لها قيمة يا أخي يعني ليس كل ما يقال ينقل وليس كل ما ينقل ينقل في أي مكان لكل مقام مقال ولكل دولة رجال مين اللي كان هنا ؟ تفضل .
17 - هل سكوت النبي صلى الله عليه وسلم عن قول الكافر أو الذين من أهل الكتاب يعتبر من التقرير؟ أستمع حفظ
نريد نسمع كلامكم منكم عن الهجرة وأحكامها
الشيخ : تفضل .
السائل : قلت أنك لن أتطرق لهذا الموضوع .
الشيخ : كيف ؟
السائل : لن أتطرق إلى موضوع الهجرة أستميحكم عذرا .
الشيخ : تفضل .
السائل : الآن مسافرون نحن إلى أبو ظبي إن شاء الله وقد تنقل الفتوى إلى هناك إلى الآن من جميع الجهات سمعنا من جهة واحدة فقط المعارضين أما يعني عن طريقكم أو عن طريق لسانكم .
الشيخ : سبق الجواب بارك الله فيك فيه رسالة مطبوعة .
السائل : أنا عارف أنا قرأت رسالة أبو مالك .
الشيخ : آه كويس .
السائل : نعم .
الشيخ : تفضل .
السائل : تقريبا معظمها إما جرح أو أدبيات يعني سفسفطة كلام نعم .
الشيخ : لا .
السائل : ما عدا بعض يعني آخر الرسالة تقريبا خمس صفحات أو ست صفحات الأخيرة هذه فيها الرد لكن أقول نحن أخشى هذه أمام الناس حتى نقول سمعناها من فم الشيخ إلى آذاننا
الشيخ : نعم .
السائل : إن شاء الله جزاكم الله خيرا وبارك فيكم .
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : ننقل إن شاء الله الخير والحق .
الشيخ : بارك الله فيك .
السائل : جزاكم الله خيرا .
الشيخ : لكن بارك الله فيك إذا كان في الرسالة ما ذكرت من الأنواع الثلاثة جرح أدبيات وما قلت فقهيات لكن كلامك يوجه بهذا طيب هذه الفقهيات ألا تكفي لإبانة أو الإبانة عن رأي الشيخ .
السائل : أنا عندي كرسالة ... .
الشيخ : هذا بحث ثاني .
السائل : طيب مقدمتك شيخنا مقدمة الكتاب .
الشيخ : هذا بحث ثاني بارك الله فيك وهذا نحن نشكرك على حسن ظنك بأخيك ولكن ليس كل شيء يمكنني أنا أن أتكلم به هذا الموضوع كما يريد الخصوم وأهل الأهواء والأغراض بخاصة يتطلب مني تأليف رسالة في الموضوع وأنا أشعر بهذا لكن أنا لا أجد هذا الفراغ لكي أسكت الخصوم ذوي الأهواء الذين لن يسكتوا أبدا ألا يكفيهم آية القرآن (( ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها )) ألا يكفيهم قوله عليه السلام : ( الهجرة باقية ما دام الجهاد ) وأحاديث كثيرة بل ألا يكفيهم الحديث الذي افتتح به الإمام البخاري صحيحه وهو حديث عمر بن الخطاب ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ) يا جماعة هدولي الكتبة هؤلاء والخطباء هؤلاء أنكروا ما هو معلوم من الدين بالضرورة لكننا نأسف أننا وصلنا إلى مثل هذا الزمن الذي ترفع فيه المؤاخذة عن طلاب العلم لأنهم لا يعيشون في جو علمي لأنه ليس هناك علماء كيف ينكرون أن يهاجر مسلم من بلد إلى بلد آخر فقط لطلب العلم فقط لطلب العلم ؟ هل يستطيع إنسان أن ينكر هذا ؟ طيب رجل يهاجر من بلد مسلم إلى بلد مسلم لأنه هذا البلد المهاجر إليه من حيث العلم ومن حيث السلوك والعبادة وو إلى آخر ... خير من ذاك البلد المسلم مش بلد احتله الكافر ونشر فيه الخلاعة والفسق والفجور وو إلى آخره من بلد مسلم فيه خير وبركة لكن بلد مسلم آخر هو أخير إذا صح التفصيل هو خير يقوم مقام أخير كما هو معلوم لكن للتوضيح هو أخير وأبرك من الأول من يقول إنه هذه الهجرة غير جائزة ثم من الذي يقول أخيرا إنه لا يجوز الهجرة ويحرم على الفلسطينيين أن يهاجروا من فلسطين في سبيل الله من يقول، هذا تسلسل علمي منطقي لا يمكن لطويلب علم أن ينكر هذه الحقائق الشرعية لكن هؤلاء لا يؤمنون بأي شيء ولو أتيتهم بكل آية ولذلك بارك الله فيك حسبنا الآية المعروفة لعل الشيخ يعطينا أولها وبصوته الطيب إن شاء الله نعم والمستضعفين .
الطالب : (( إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا )) يكفي وإلا ؟
الشيخ : لا كمل .
الطالب : ...
طالب آخر : أيوا (( فَأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا * ))
الطالب : (( إلا المستضعفين ))
طالب آخر : (( إِلَّا الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ لَا يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلَا يَهْتَدُونَ سَبِيلًا )) .
الطالب : (( فَأُولَئِكَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا )) .
طالب آخر : أعوذ بالله من الشيطان (( وَمَنْ يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الْأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا )) .
الشيخ : فبارك الله فيك الهجرة أنواع كثيرة وكثيرة جدا تبدأ الهجرة في سبيل طلب العلم وطلب العلم كما تعلمون قسمان عيني وكفائي فلو أن رجلا خرج لطلب العلم الكفائي مهاجرا فما بالك إذا خرج لطلب العلم العيني يكون مهاجرا فالذي يخرج من بلد لينجو بدينه لا أقول بنفسه من الموت بدينه لينجو بخلقه المسلم من الذي يقول هذا غير جائز يا جماعة؟ من الذي يقول لا يجوز وحرام عليه أن يخرج؟ والأمة المسلمة وتوارثت في عقيدتها استمرار الهجرة كاستمرار الجهاد إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها أنا أريد الآن أن أذكر هنا بحديث أخرجه البخاري ومسلم في * صحيحيهما * ليتذكر الإخوان الحاضرون الآن أن الهجرة من أرض إلى أرض فقط نعم .
السائل : الهجرة هي .