تنبيه الشيخ على أن العلم الشرعي لا يعطي ثمرته بدون الإخلاص لله عز وجل .
ومن كان منهم يدخل جامعات لطلب العلم الشرعي أكثرهم ليس ليتفقه في الدين ولكي يصدق عليه كلام الرسول عليه الصلاة والسلام : ( من يرد به الله خيرا يفقهه في الدين ) وإنما ليباري به العلماء ويماري به السفهاء كما جاء في بعض الأحاديث الصحيحة فهذا مصيره كما في الحديث نفسه ( دخل النار ) إذن هذا العلم ولو كان صحيحا في نفسه لا يثمر الثمرة المرجوة منه في قلب صاحبه لأن الإخلاص الذي هو أساس كل عمل صالح لم يكن موجودا في هذا العلم النافع فإذن المشكلة عويصة وعويصة جدا والله المستعان .
السائل : اقتراح لعله يلاقي عندكم القبول إن شاء الله .
الشيخ : نعم .
السائل : أقول : أقترح اقتراحا لعله يلاقي عندكم القبول .
الشيخ : تفضل .
السائل : بفضل الله عز وجل ولا أزكي على الله أحدا أن كلمتكم لعلها تكون مسموعة عند كثير من طلاب العلم لا أقول في هذه البلاد بل لعلها في كثير من بلاد المسلمين فلو أنكم مثلا توجهون كلمة إلى إخوانا طلاب العلم أن يكونوا مثلا هم السد المنيع أمام مثل هذه الدعوات وتكون هناك بينهم دراسات لا أقول فردية إنما تكون مشتركة مثلا ويكون الغرض منها جمع مثل هذه الأفكار التي تنتشر الآن والانحرافات في هذا الباب خاصة ثم بعد ذلك تجمع وتعرض عليكم ويكون لكم إن شاء الله فيها تسجيل من باب فقط لا ... الوقت عليكم وعليهم كذلك وينتشر هذا يكون داعم لفكرة ... في هذا المجال .
الشيخ : جزاك الله خيرا وأرجو من الله أن يوفقني للقيام بما يحبه ويرضاه .
السائل : آمين .
الشيخ : إن شاء الله نعم .
ما هو الفرق بين الإرجاء البدعي والرجاء فيه حيث استدللتم بحديث الرجل من بني إسرائيل الذي لم يعمل خيرا قط حيث يفهم من هذا الكلام أن ترك العمل بالكلية لا يكفر صاحبه ؟
الشيخ : من المصائب في العصر الحاضر الإرجاء قسمان :
إرجاء المؤاخذ على ترك العمل إلى الله عز وجل كما نص عليه الآية الكريمة (( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )) وهذا متفق عليه بين أهل السنة والجماعة كما كانوا يقولون قديما
والإرجاء الآخر الذي هو عقيدة المرجئة هم الذين يقولون لا يضر مع الإيمان شيء كما لا ينفع عمل صالح مع الشرك شيء فيؤخرون العمل عن الإيمان ولا يجعلونه جزءا من الإيمان ولا شك ولا ريب أن الإيمان كما هو مقرر في الكتاب والسنة أولا وفي كتب العقائد السلفية ثانيا أن العمل جزء من الإيمان لكن هذا الجزء هو جزء كمال وليس جزء صحة ومن هنا يختلف عقيدة أهل السنة عن الخوارج فالخوارج هم الذين يجعلون العمل ركنا من أركان الإيمان فمن لم يعمل كفر وارتد عن دينه أما أهل السنة والجماعة فهم يجعلون العمل ليس ركنا إنما جزءا ومن أجل ذلك قالوا بأن الإيمان يزيد وينقص الإيمان يزيد وينقص زيادته بالعمل الصالح نقصانه بترك العمل الصالح وارتكاب العمل الطالح وهكذا لكن لا أحد منهم يوافق الخوارج على أن يقول بأن العمل هو ركن أساسي في الإيمان
كيف وكل ما نقرأ في الأحاديث الصحيحة التي امتلأت كتب السنة ما التزم منها الصحة وما لم يلتزم أحاديث الشفاعة التي فيها أن الله عز وجل يقول : ( لقد شفعت الأنبياء والرسل والملائكة ولم يبق إلا شفاعتي أخرجوا من النار من كان في قلبه مثقال ذرة مثقال ذرة من إيمان ) إذن الذي ينجي من الخلود في النار .
ينكر منها هذا المؤمن شيئا وعلى ضوء ما شرحت لكم آنفا ولو كان من الفروع لكنه علم أن النبي صلى الله عليه وسلم قد جاء به فأنكره فهذا كفر لكنه جاء بركن من أركان الإسلام وآمن به لكنه لم يقم به لكنه يوم القيامة سيدخل النار ويعذب بمقدار ما يستحق من عذاب عند رب العالمين إلا أن يشمله مغفرة الله وهذا نص القرآن الكريم ولذلك أنا أتعجب اليوم من هؤلاء الذين يسمون أمثالي أنا مثلا الذي يأتي بمثل هذا الشرح إنه هذا مرجئة العصر الحاضر سبحان الله ربنا يقول بلسان عربي مبين : (( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )) ما دون ذلك بدون أي تحديد والذي يأخذ الأمور بالعواطف الجامحة سيقع هو على أم رأسه قبل أن يوقع غيره
ذلك جزاء من لم يقف عند قوله تبارك وتعالى : (( ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا )) أظن أنني أجبتك عن سؤالك إن شاء الله .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : قداش الساعة
السائل : العاشرة
الشيخ : أي زدناكم فوق العشرة قرابة نصف ساعة .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : ... الفجر .
الشيخ : الله يبارك فيكم
السائل : ...
الشيخ : إيش عندك تفضل .
السائل : تحب نكمل الكلام حول موضوع التربية ؟
الشيخ : تفضل .
السائل : خاصة موضوع الظاهر عندك رغبة الشيخ يعني تشاركنا في الموضوع .
2 - ما هو الفرق بين الإرجاء البدعي والرجاء فيه حيث استدللتم بحديث الرجل من بني إسرائيل الذي لم يعمل خيرا قط حيث يفهم من هذا الكلام أن ترك العمل بالكلية لا يكفر صاحبه ؟ أستمع حفظ
كيف الشاب الآن يعني يتحصل على تربية صحيحة يتلافى فيها الأخطاء والتجارب التربوية الجماعية أو أخطاء التجارب التربوية الفردية التي أصبح فيها كذلك آفات العلم ؟
السائل : قضية التربية الآن مثلا أصبح مستقر أنه التصفية والتربية والمنهاج للعودة بالأمة إلى المجد التصفية قد قطعت شوطا لا بأس به وذكرتم في مقدمة * صحيح الأدب المفرد * إنه الأمة بحاجة الآن بشيء من التربية في ظل الأوضاع المعاصرة من قلة العلماء وطلاب العلم وانشغالهم كذلك بكثرة الصحوة كيف الشاب الآن يعني يتحصل على تربية صحيحة يتلافى فيها أخطاء والتجارب التربوية الجماعية أو أخطاء التجارب التربوية الفردية التي أصبح فيها بردو آفات العلم وو إلى آخره فبدنا تصوركم ورؤيتكم وسعادتكم في الموضوع .
الشيخ : والله تصوري كما قال عليه السلام نصا عاما جامعا شاملا : ( يد الله على الجماعة ) وكما قال تعالى في القرآن الكريم : (( سنشد عضدك بأخيك )) وكما جاء في الحديث الصحيح المعروف : ( مثل المؤمنين في تواددهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعي له سائر الجسد بالسهر والحمى ) يجب على الشباب المسلم الواعي أولا والحريص على طلب العلم ثانيا أن يكثر سواده وأول ذلك السواد هو المحافظة على الصلوات في المساجد مع جماعة المسلمين وبعد ذلك أن يحرص على تحقيق التجاوب والاجتماع لله تبارك وتعالى أولا ثم بدراسة العلم الموصل إلى معرفة ما شرع الله عز وجل من الكتاب أو السنة وما كان عليه السلف الصالح ثم أن يتذكروا ما كان أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم يذكر بعضهم بعضا عندما يفترقون بأن يقرأ أحدهم (( والعصر إن الإنسان لفي الخسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر )) هذا التذكير يعني أن هؤلاء المتواصلين والمتجاورين في الله تبارك وتعالى والمجتمعين على دراسة كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الذين تنزل عليهم السكينة وتحفهم الملائكة ويذكرهم الله فيمن عنده أن يتواصوا بالحق وأن يتواصوا بالصبر
ونحن في هذا العصر بحاجة إلى هذين الركنين أشد الحاجة التواصي بالحق والتواصي بالصبر
لا أجد اليوم مع الأسف ما أذكر به أو أنصح به إلا هذا وإلا كنت أود أن أقول أهل العلم كثير والحمد لله في هذا البلد والمساجد عامرة بأهل العلم وتلقى فيها الدروس لكن مع الأسف الشديد أنا أدركت زمنا في دمشق وأنا في سن الشاب اليافع البالغ دروس تلقى في المسجد الكبير المسجد الأموي وحلقات ذكر على الطريقة غير مشروعة إلى آخره حتى وصلت إلى زمن قلت ليت ذاك الزمن استمر اليوم مع أن الحلقات التي كانت تعقد هي حلقات ذكر غير مشروعة لكن أنا أعلم أن أولئك كانوا قاصدين ذكر الله لكنهم كانوا كما كان الجماعة الذين أنكر عليهم عبد الله بن مسعود في القصة التي ذكرناها في أكثر من موطن من كتبي والتي رواها الإمام الدارمي في * سننه * وأبو نعيم في *حليته * وغيرهم ( أن ابن مسعود كان لفضله ولعلمه يقصده المصلون لصلاة الفجر في داره ينتظرون خروجه ليكسبوا صحبته من البيت من الدار إلى المسجد لعلهم يستفيدون منه فائدة علمية فجاءه ذات يوم أبو موسى الأشعري وجد الناس في انتظاره قال : هل خرج أبو عبد الرحمن ؟ - كنية عبد الله بن مسعود - قالوا : لا فجلس ينتظره إلى أن خرج قال : يا أبا عبد الرحمن لقد رأيت آنفا في المسجد شيئا أنكرته ومع ذلك والحمد لله لم أر إلا خيرا ) انظروا الآن أنا أستفيد من هذا شيء وهو مهم جدا أنكر وهو خير كيف ينكر الخير ؟ لأنه مخالف للشرع قال : ( ماذا رأيت ؟ قال : إن عشت فستراه رأيت أناسا حلقا حلقا وفي وسط كل حلقة منها رجل يقول لمن حوله : سبحوا كذا احمدوا كذا كبروا كذا وأمام كل رجل حصى يعد به التسبيح والتكبير والتهليل قال : أفلا أنكرت عليهم ؟ أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم وضمنت لهم ألا يضيع من حسناتهم شيء ؟ قال : لا ) شوفوا الأدب وهذا بيذكرني بسوء الأدب في مجالسنا اليوم ولا مؤاخذة ( قال : لا انتظار أمرك أو انتظار رأيك ) أبو موسى الأشعري ليس مثل ذاك الأعرابي البوال على عقبيه هو رجل قارئ للقرآن والذي استمع إليه الرسول عليه السلام ليلة ومعه السيدة عائشة فلما أصبح عند الرسول عليه السلام قال : ( مررت بك البارحة وأنت تقرأ القرآن ) وقال الرسول : ( يا عائشة لقد أوتي هذا مزمارا من مزامير داود عليه السلام فقال أبو موسى : لو علمت ذلك لحبرته لك تحبيرا ) مع فضله وفقهه وعلمه وكان ممن كان يرسله الرسول عليه السلام في سبيل الدعوة ( قال لابن مسعود : لا أنا ما فعلت شيئا انتظار أمرك أو انتظار رأيك ) مما يدل على ما قلت آنفا فيه صحوة لكن ما في تربية يكون فيه مجلس علم كهذا المجلس بس ما يحاضر إنما يسأل الجالس من أهل العلم ممن يظن أنه منهم يسأله سائل فينبري واحد من هناك فيجيب هذا لا بد رأيت منه الشيء الكثير منهم انظر الفرق بين وضعنا وبين ذاك الوضع أبو موسى الأشعري لا يرى المنكر المحدث ويقول أولى أن ينكر هذا المنكر هو عبد الله بن مسعود فجاءه قال ( أفلا أنكرت عليهم ؟ قال : لا انتظار أمرك وانتظار رأيك قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم وضمنت لهم ألا يضيع من حسناتهم شيء ثم رجع للدار وخرج متلثما دخل المسجد شاف الحلقات كما وصف له فكشف عن وجهه القناع واللثام وقال : ويحكم ما هذا الذي تصنعون ؟ أنا عبد الله بن مسعود صحابي رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ) هنا الشاهد ( ما أردنا إلا الخير قال : وكم من مريد للخير لا يصيبه إن محمدا صلى الله عليه وآله وسلم حدثنا : إن أقواما يقرؤون القرآن لا إيش؟ حناجرهم ) .
السائل : ( لا يجاوز تراقيهم ) .
الشيخ : ( لا يجاوز حناجرهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية . قال عبد الله بن مسعود : فلقد رأينا أولئك الأقوام يقاتلوننا يوم النهروان ) الله أكبر أنا أستدل من هذه القصة على أشياء كثيرة جدا
منها : ما يقوله العلماء : " الصغائر بريد الكبائر " ذنوب الصغائر بريد لذنوب الكبائر أنا أقتبس من هذه الكلمة ومن القصة فأقول : البدع الصغرى تؤدي إلى البدع الكبرى هؤلاء ابتدعوا ذكرا غير مشروع أنكره عليهم عبد الله بن مسعود فأوصلهم ذلك إلى بدعة الخروج
الشاهد من هذا أنني أدركت هذه الحلقات في مسجد بني أمية وأدركت بعض الدروس في الوعظ وفي الفقه ونحو ذلك فهلا يعني عرفت شيئا من العلم أصبحت أنكر هذه الحلقات الذكر وأنكر كثيرا مما سمعت من الأقوال المخالفة للكتاب والسنة أما اليوم فأتمنى أن تعود هذه على عجرها وبجرها إلى المساجد مساجد المسلمين اليوم ما تجد فيها إلا هذه الصلاة وهذه الصلاة أيضا يعني يكاد الأمر يمنع المسلمون منها لأن الأبواب سرعان ما تغلق بعد انتهاء الفريضة إلى آخره
فالآن إذن لم يبق عندنا إلا هؤلاء الأفراد أن يتعاون بعضهم مع بعض وهذا بيعرف كلمة وهذا بيعرف كلمة ويتعانوا على قراءة كتاب من الكتب المعترف بفضلها وبهدي مؤلفها ونحو ذلك وإلا كنا بنقول عليكم بالمساجد لأنه فيها علماء يدرسون هذا التفسير وهذا الحديث وهذا اللغة وهذا الأدب لكن أصبحت قاعا صفصفا وهذا مما يؤسف له ولكن نعود إلى أن نقول : اتقوا الله ما استطعتم (( ولا تيأسوا من روح الله إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون )) ولعل في هذا القدر الكفاية ولعل شايف أبو العبد رايح جاي بتسمح لنا أبو العبد .
السائل : ليش ؟
الشيخ : لأنه انتهى الوقت .
السائل : لا ما نسمح لكم ...
3 - كيف الشاب الآن يعني يتحصل على تربية صحيحة يتلافى فيها الأخطاء والتجارب التربوية الجماعية أو أخطاء التجارب التربوية الفردية التي أصبح فيها كذلك آفات العلم ؟ أستمع حفظ
كيف نصحح مسار الدعوة السلفية ونحن نرى اليوم تعصب الشباب السلفي للمشايخ المعاصرين من أمثالكم وأمثال الشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين ؟
الشيخ : عليه الصلاة والسلام .
السائل : واتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم على فهم السلف الصالح رضوان الله تعالى عليهم جميعا لكن لم يعني وكان معروف كذلك أن الدعوة السلفية كانت من أساسايتها أول مسائل التي تبينها تحريم التقليد ونبذ العصبية الجاهلية هذه ونبذ التعصب للمذاهب ونحو ذلك
الشيخ : أيوا .
السائل : إلا أننا للأسف الشديد نرى أن مفهوم الاتباع عند الشباب السلفي خاصة في هذا الزمان قد بدأ ينحرف عن مساره الصحيح وذلك بترك ونبذ التقليد القديم إلى نوع من التقليد الجديد ولعل هذا الأمر قد وقع كثيرا للأسف وهذا شيء ظهر كثير يعني يعرف هذا الأمر أنه قد تركوا تقليد مثلا الإمام الشافعي وأحمد بن حنبل وأبو حنيفة إلى تقليد الشيخ الألباني وتقليد ابن باز وابن عثيمين وغير ذلك من مشايخ الدعوة .
الشيخ : نعم .
السائل : فنقول ما هو المنهج اتباع الصحيح كيف نصحح مسار الدعوة السلفية في هذا الباب خاصة عند الشباب السلفي خاصة وخاصة أن الأمر هذا متعلق بكم أنتم فكيف توجهون الشباب إلى أن يحذروا من هذا من هذا العصبية الجديدة ؟
الشيخ : هذه العصبية أخي لا يمكن الخلاص منها إلا حينما يكثر العلماء أولا ويكثر الوعي الذي أشرت إليه سابقا والحقيقة أنا أعتقد أن هالمسألة هذه مسألة التقليد والاتباع فيها شيء من الإفراط والتفريط
إذا تخيلنا قرية صغيرة فيها رجل عالم وفيها مثلا مية شخص أو ميتين إلى آخره ما هو الواجب على هؤلاء ؟ الواجب هو ما ذكر في الآية المعروفة (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) فإذا ما وقع لأحدهم مسألة وهو جاهل يريد أن يعرف حكم الشرع فيها القرآن يأمره بأن يسأل ذلك العالم فإذا اتبع ذلك العالم في فتواه هل يكون تقليدا أم يكون اتباعا ؟ هنا بقى التفصيل الذي يجب على الشباب المسلم أن يعيه .
مثلا مية شخص أو ميتين إلى آخره ما هو الواجب على هؤلاء ؟ الواجب هو ما ذكر في الآية المعروفة (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) فإذا ما وقع لأحدهم مسألة وهو جاهل يريد أن يعرف حكم الشرع فيها القرآن يأمره بأن يسأل ذلك العالم فإذا اتبع ذلك العالم في فتواه هل يكون تقليدا أم يكون اتباعا ؟ هنا بقى التفصيل الذي يجب على الشباب المسلم أن يعيه
هناك مراتب ثلاثة فيما يتعلق بالعلم الاجتهاد والاتباع والتقليد التقليد هو وظيفة عامة المسلمين الاتباع هو وظيفة طلاب العلم من المسلمين وليس كلهم إنما الذين يستطيعون أن يفهموا قول العالم ودليله إن قدم إليهم الدليل وهذا بلا شك يتطلب سوية معينة من العلم المرتبة الأخيرة هي مرتبة الاجتهاد واستنباط الأحكام من الكتاب والسنة مباشرة ففي الصورة المصغرة التي صورتها آنفا أهل القرية بيسألوا هذا العالم فيفتيهم بسؤالهم للعالم وتبنيهم لفتواه قد قاموا بما فرض الله عليهم خلينا نقول أهل القرية منهم من عامة الجمهور فيها ومنهم طلبة علم وطلبة علم كما قلنا أقسام من كان منهم عنده استعداد أن يفهم وجهة نظر الشيخ حينما أفتى وهل دليله من الكتاب أو من السنة أو الإجماع أو القياس ؟ لا شك أنه بمعرفة هذا من هذا من هذا من هذا يتطلب نوعية وثقافة معينة لطالب العلم الآن نجيب مثال ثاني في هالقرية فيه عالمين ناس بيتعصبوا لهذا وناس بيتعصبوا لهذا وهذا واقع الدنيا دائما وأبدا أنا ذكرت في أثناء الكلام كيف ينبغي أن يكون موقف عامة المسلمين في معرفة الصواب مع هذا أو مع ذاك دون التعصب لشخص معين وإنما بالنظر إلى الخصائص الموجودة في هذا دون ذاك وهذا يترتب منه الجواب الذي ربما يكون هو الكلام النهائي إن هذه القرية فيها عالمين اثنين فرجل من عامة هؤلاء المسلمين نشأ على هذا البيان الذي قدمناه آنفا مثلا أحدهما شاب في العلم وذاك شيخ في العلم فاتبع هذا الشيخ طرأ على القرية عالم ثالث وإذا هذا أحسن وأعلم من الثاني فإذا تعصب للثاني وأعرض عن هذا هو بيكون التقليد المذموم الذي ينهى عنه الكتاب والسنة وعلماء السلف ... لكن إذا تعصب له لأن هذا الشيخ الثالث هو عنده دونه في المواصفات التي جعلناها فإذا توفرت مجتمعة تفضل هذا الشخص على ذاك لا يكون هذا تعصبا للشخص
إذن المسألة الذي أنت تسأل عنها في اعتقادي أن الجواب سبق آنفا لكن هذا يتطلب كما قلت في أول الإجابة يتطلب أن يكون في المجتمع علماء كثيرين حتى الإنسان يختار بين هذا وهذا وهذا ويشوف المواصفات الأكثر والأصوب المتوفرة في زيد دون بكر وهكذا لكن مع الأسف الأرض قفر يضطر بقى الشاهد يضطر الناس أنه يتعصبوا لزيد أو بكر أو عمرو هذه المشكلة .
4 - كيف نصحح مسار الدعوة السلفية ونحن نرى اليوم تعصب الشباب السلفي للمشايخ المعاصرين من أمثالكم وأمثال الشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين ؟ أستمع حفظ
هل يمكن أن نقارن بين أحد من العلماء المعاصرين مع بعض أئمة المذاهب المعتبرة ؟
الشيخ : بلى .
السائل : مع عالم معاصر فكيف يكون تطبيق هذا المثال على هذه الحالة .
الشيخ : هذا يمكن تطبيقه أولا : إذا كانت الأئمة الأربعة اختلفوا في المسألة أو اتفقوا المسألة تختلف تماما إذا كان الأئمة الأربعة اختلفوا ليس من الشرع بل ولا من العقل أن يقال إنه قول الإمام الشافعي خير من هذا الإمام المعاصر قد يقال عنه إنه إمام ليه ؟ لأن هذا إذا كان فعلا عالما فهذا اطلع على قول الإمام الشافعي وبقية الأقوال الأخرى وعمل مراجحة بينها سواء من الناحية الحديثية صحيح ضعيف حسن إلى آخره أو من الناحية الفقهية عام وخاص مطلق مقيد ناسخ ومنسوخ إلى آخره عمل مراجحة بين هذه الأقوال وأخذ القول الأقرب إلى الصحة وإلى الصواب .
السائل : هنا يكون متبع .
الشيخ : آه .
السائل : هنا يكن متبع في هذه الحالة .
الشيخ : من الذي يكون ؟
السائل : الذي يفعل هذا يراجح بين الأقوال والأدلة .
الشيخ : لا هذا العالم أنا أتكلم عن العالم الذي يتبعه المتبع
السائل : نعم
الشيخ : أنا بتكلم عن العالم الذي يتبعه المتبع أما إذا كانت المسألة متفق عليها بين العلماء الأربعة وكان هناك قول آخر لعلماء مثلا غير مشهورين عند جماهير المسلمين كالإمام الأوزاعي مثلا الذي كان بزمانه إمام أهل الشام وسفيان الثوري اللي كان بزمن يعني أبي حنيفة وأمثاله جاء من بعد منو بقليل والأئمة والحمد لله عبد الله بن مبارك كثر وكثر جدا لكن ما كتب لهم أن يكون لهم أتباع وأنصار كما قدر للأئمة الأربعة هنا أيضا يظهر إذا كان السائل يعرف قيمة هذا العالم في العصر الحاضر هل هو وصل علمه إلى أن يدرك أيضا أقوال الأئمة الآخرين ويشوف مثلا خالفوا الأئمة الأربعة وإلا وافقوا ؟ وأقرب لك مثلا أو أقرب المسألة بمثل الأئمة الأربعة متفقون على أنه الطلاق بلفظ الثلاث ثلاث إذا قال الرجل لزوجته طلقتك ثلاثا أو أنت طالق ثلاثا فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره فيه هناك علماء قدامى كابن عباس وغيره وتبناه فتواه بعض العلماء المتأخرين الذين اطلعوا على المذاهب الأربعة وعلى قولهم الموافق لقول عمر في زمانه كابن تيمية وابن حزم وابن القيم وما شابه ذلك فإذا كان هذا العالم المعاصر عنده أيضا عند السائل عنده من ... والاطلاع والعلم أنه اطلع على أقوال الأئمة الأربعة ومن قبله ومن بعده إلى آخره واختار قول يخالف قول الأئمة الأربعة وذكر الدليل في ذلك هنا لا يرد ما قلته آنفا بالنسبة إنه كل إمام من الأئمة نحن نشهد بهذا أعلم من أي إمام في آخر الزمان بلا شك لكن نحن نقول شيئا وهذه حقيقة لا يمكن إنكارها هم كانوا بلا شك أعلم وأتقى ممن يأتي من بعدهم لكن الذين جاءوا من بعدهم بسبب أنهم جمعوا علومهم صاروا أعلم من كل واحد منهم لكن ليس بفضله وإنما بفضلهم هم إي هذا يساعد هذا العالم في العصر الحاضر أنه ما يأخذ بكلام الإمام الشافعي أو غيره من الأئمة الأربعة حتى لو اتفقوا إذا كان هناك له سلف تقدم على هؤلاء الأئمة الأربعة كما ضربنا مثلا بالطلاق فأخذ به والدليل معه في * صحيح مسلم * وما شابه ذلك يعني الموضوع ليس من السهولة بحيث إنه يمكن لإنسان أن يعطي جوابا حاسما بالنسبة لكل فرد من الأفراد لأنه هذا يختلف من شخص إلى آخر لكن الميزان الضابطة هو كما ذكرت آنفا ولا بد من ذلك أبدا لكن إنسان لا يعرف الشيخ فلان في العصر الحاضر لكن يعرف الشيخ الشافعي أو الإمام أبو حنيفة أو إلى آخره
نحن نقول له اتبع الإمام الذي أنت تعرفه حتى أنا قلت وإخوانا الذين يحضرون مجالسنا أنا أقول خلاف ما يشاع عن السلفيين بلغ أنا أعتقد إنه كل من يريد أن يطلب العلم في البلاد الإسلامية لا بد له من أن يدرس الفقه على مذهب من المذاهب الأربعة إلا لو كان في مجتمع يشبه المجتمع الأول المجتمع السلفي هذا أي إن ذاك المجتمع لا يفتي إلا بالكتاب والسنة هذا ما نقول له لا بد أن تقرأ المذهب الحنفي أو المالكي أو الشافعي أو الحنبلي لكن هذا لا وجود له في هذا الزمان حتى في أقرب البلاد إلى الدعوة السلفية الغالب عليها المذهبية
فأنا أقول الذي يريد أن يتفقه إذا لم يكن له ذلك الجو السلفي فعليه أن يتفقه بمذهب من المذاهب لكن بشرط أنه إذا تبين له الحق في المذهب الآخر أن يتبعه ولا يقول أنا مذهبي شافعي .
الشيخ رحمه الله يحكي تجربته مع متعصبة المذاهب .
فنشأت في دراسة الفقه الحنفي ولذلك أنا إلى حد كبير أستطيع أن أقيم الحجة على الأحناف أكثر من غيرهم لكن لما هداني الله للسنة ما وجدت لزاما علي أن أتمسك بالمذهب الحنفي بالمية مية فأنا حنفي تارة وشافعي وحنبلي ومالكي وو إلى آخره
المهم طالب العلم يوجه حسب الجو الذي يحياه ويعيشه هو في جو من أهل الحديث كما هو الشأن في الهند مثلا يدرس البخاري ومسلم وو وما يستنبط منهما من فقه أما في أجواء أخرى مثل مصر مثل سوريا إلى آخره لا سبيل له أن يدرس إلا فقه من المذاهب الأربعة لكن الشرط كما قلت آنفا ألا يتعصب لإمام من هؤلاء وإنما يدعو كما كان عليه السلام يدعو في صلاة الليل ( اللهم اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم ) والآن تأذن لي إن شاء الله .
الشيخ : أما الآخرون فمنهم ومنهم ومناهجهم ليست كما يدعون .
هل جماعة أنصار السنة المحمدية تسير على جماعة السلف ؟
الشيخ : نعم .
السائل : هل هذه الجماعة تسير على منهج السلف ؟
الشيخ : هكذا يعني دعوتهم أما عملهم تطبيقهم فما شهدنا إلا بما علمنا ونحن ما لا نعرف نحن كنا نعرف قديما أن أنصار السنة يحلقون لحاهم مثلا بعضهم على الأقل
السائل : نعم
الشيخ : ما أدري إذا كان الوضع تغير أو لا؟ .
هل هناك حركة وهابية ؟
الشيخ : ما في حركة وهابية .
السائل : نعم السلام عليكم .
الشيخ : إنما كان هناك حركة توحيدية .
السائل : توحيدية .
الشيخ : أي نعم ولكن الخصوم ادعوها حركة وهابية .
السائل : نعم .
ما صحة حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( يا أسماء إذا بلغت المرأة المحيض لا يحق أن يظهر منها غير هذا وهذا وأشار إلى وجهه وكفيه ) ؟
الشيخ : صحيح هذا الحديث .
السائل : صحيح هذا الحديث ؟
الشيخ : أي نعم رغم أنوف المتعصبين
السائل : رغم
الشيخ : أنوف المتعصبين الذين ليسوا من أهل الحديث والمعرفة بالصحيح والضعيف
السائل : نعم
الشيخ : مع ذلك فهم يضعفون بغير علم .
السائل : نعم إذن النقاب كما يدعون إنه بدعة .
الشيخ : إيش ؟
السائل : يكون بدعة ؟
الشيخ : إيش هو ؟
السائل : النقاب .
الشيخ : النقاب سامحك الله لا يكون بدعة لكن لا يكون واجبا ..
السائل : إن صح الحديث
الشيخ : لا يكون واجبا هداك الله الحديث يفيد جواز كشف المرأة عن وجهها وكفيها ولا يفيد وجوب الكشف أو وجوب التغطية .
السائل : هناك من يتحججون بأنها دخلت عليه بثياب رقاق ولا يجوز ذلك يا شيخ .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : شيخ السلام عليكم .
سائل آخر : دخلت عليه على رسول الله بثياب رقاق .
الشيخ : مين هو ؟
السائل : حديث أسماء .
الشيخ : نعم .
السائل : السيدة أسماء .
الشيخ : طيب .
السائل : وهناك من يتحججون أنه لا يجوز كيف دخلت عليه بثياب رقاق ما قول ؟
الشيخ : خلطت علي الأمر ماذا يقولون ؟
السائل : يقولون أنها دخلت عليه بثياب رقاق في آخر الحديث .
الشيخ : نعم هذا في الحديث الذي يضعفونه
السائل : نعم
الشيخ : طيب فماذا وراء ذلك ؟
السائل : يعني هذا الرجل صحيح يا شيخ ؟
الشيخ : هو الحديث صحيح بمجموع طرقه
السائل : نعم
الشيخ : أما الحديث الذي
السائل : التضعيف جاء من هذا ..
الشيخ : اسمع الله يهديك .
السائل : تفضل .
الشيخ : أنت مبين أنك عجل الحديث الذي فيه دخول أسماء بثياب رقاق هو الحديث الذي يضعفونه
السائل : نعم
الشيخ : ونحن معهم في تضعيف إسناده
السائل : نعم
الشيخ : أما المتن الذي هو ( إذا بلغت المرأة المحيض ) فهذا صحيح بمجموع طرقه .
9 - ما صحة حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( يا أسماء إذا بلغت المرأة المحيض لا يحق أن يظهر منها غير هذا وهذا وأشار إلى وجهه وكفيه ) ؟ أستمع حفظ
هل هذا النكاح صحيح؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب عقد عليها بشهود وإلا بدون شهود ؟
السائل : بشهود .
الشيخ : خلاص انتهى الأمر نعم شكرا ما دام عقد عليها بشهود انتهى الأمر فهي زوجته وهي حلاله
السائل : نعم
الشيخ : فهمت علي ؟
السائل : نعم .
الشيخ : السلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام .
إذا وجدت دار الإسلام هل وجب الهجرة إليها كأفغانستان ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : دار إسلام وإذا وجدت هل وجب الهجرة إليه كأفغانستان ؟
الشيخ : إيش الفرق بين أفغانستان الآن والبلد الذي أنت فيه إيش الفرق ؟
السائل : تطبيق الشريعة الإسلامية .
الشيخ : كيف ؟
السائل : تطبيق الشرعية الإسلامية تطبيق شرع الله وحدود الله .
الشيخ : هل أجبت عن سؤالي ؟ الله يهديكم بس شاطرين تسألوا أما إذا الواحد سألكم مشان يستوضح منكم يا أخي بارك الله فيك لا فرق الآن بين هذا البلد وأفغانستان أفغانستان رفعت فيها راية الجهاد في سبيل الله ثم وقع القتال بينهم بين بعضهم مع بعض ولذلك لا يوجد الآن في أفغانستان شيء يختلف في البلاد الإسلامية الأخرى .
السائل : سواسية .
الشيخ : نعم .
السائل : وإذا وجدت هل وجب على كل مسلم .
الشيخ : نعم .
السائل : الهجرة إليها .
الشيخ : نعم نعم .
ما هي الطرق الصحيحة الواجب على طالب العلم اتباعها لتحصيل العلم ؟
الشيخ : هذا يحتاج إلى تأليف كتاب .
السائل : مختصر مختصر .
الشيخ : مختصر إنه يعني بتعلم ما يجب عليه علمه مما يصحح به أولا عقيدته ثم يصحح عبادته من صلاة وصيام فإن كان غنيا فأيضا يجب عليه أن يعرف أحكام الزكاة كيف يجب عليه إخراجها وأن يحج إلى بيت الله الحرام وهكذا والعلم كما قيل :
" إن طلبته كثير والعمر عن تحصيله قصير فقدم الأهم منه فالأهم "
وقد ذكرت لك الأهم .
ما هي الكتب التي تنصح بها لدراسة علم الحديث ؟
الشيخ : علم الحديث تدرس أول ما تدرس الباعث شرح علوم الحديث * الباعث * للشيخ أحمد شاكر القاضي المصري و* اختصار علوم الحديث * للشيخ ابن كثير الدمشقي ثم يتدرج الإنسان ويتعلم ما شاء الله أن يتعلم بعد أن ينهي دراسة هذا الكتاب وننصح في نهاية المطاف العناية بشرح النخبة للحافظ ابن حجر العسقلاني .
هل الأفضل الدراسة على يد شيخ ؟.
الشيخ : لا بد لا بد إن وجد هذا إذا وجد هذا فلا بد منه لأن العلم تحصيله .
الكلام على حدود اعتبار العرف
ما هو حديث المجدد على رأس كل مئة سنة وما مدى صحته ؟
الشيخ : نعم .
السائل : حديث المجدد على رأس كل مئة سنة .
الشيخ : إي .
السائل : نصه لو سمحتم ودرجة صحته يعني .
الشيخ : ( إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مئة سنة من يجدد لها دينها ) .
السائل : شيخنا صحيح هذا الحديث ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : طيب هذا المجدد فرد أو قد يكون جماعة ؟
الشيخ : قد يكونون مش جماعة يكونون أفرادا .
السائل : أفراد .
الشيخ : أي نعم وقد يكونون في علوم مختلفة ففي التفسير مجدد وفي الحديث مجدد وفي الفقه مجدد وفي أي علم ينفع المسلمين فهو مجدد والجهاد في سبيل الله أيضا يحتاج إلى مجدد .
السائل : طيب المئة سنة من قول الرسول عليه الصلاة والسلام أو من وفاته أو من هجرته ؟
الشيخ : من قوله عليه السلام من عصره .
السائل : في المدينة هذا القول .
الشيخ : إي نعم .
السائل : طيب أول مجدد يعني إجا بعد الرسول عليه السلام من كان ؟
الشيخ : هذا لا يمكن حصره لأنه المجددين كثيرون ومنهم الإمام محمد بن إدريس الشافعي .
كيف يتقوى الحديث الضعيف ؟
السائل : ذكرتم أنه ممكن أن الحديث الضعيف يمكن أن يتقوى بنفسه في أحد كتبكم ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : طريق يعني التقوية عن طريق الروايات أم الشواهد
الشيخ : الطريق
" لا تحارب بناظريك فؤادي *** فضعيفان يغلبان قويا "
عرفت ؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب وتعرف من القرآن الكريم أن شهادة المرأة على النصف من شهادة الرجل فإذا وجد ثمانية من النساء يغلبن رجلين من الرجال لأنه شهادتهم أقوى هذا هو فشهادة المرأة على النصف فهذا ضعيف هل تثبت يعني يثبت حق شرعي بشهادة امرأة واحدة ؟ الجواب لا لكن إذا انضم إليها آه يتقوى وإذا انضم إليها امرأتان أخريان يزداد أقوى وهكذا الحديث علماء الحديث حينما قالوا : إن الحديث يتقوى بالطرق فإنما أخذوا ذلك من القرآن والسنة والسلام عليكم .
هل السفر من عمان إلى الزرقاء يبيح قصر الصلاة ؟
الشيخ : الزرقاء ما هو سفر أما إذا الزرقاء مو سفر .
السائل : والمفرق ؟
الشيخ : والمفرق بقى على حسب العرف بقى .
السائل : يعني إذا كان العمل يقصر الصلاة إذا رحت ... أقصر الصلاة .
الشيخ : بدك ترجع ؟
السائل : أرجع عمان مقيم .
الشيخ : لا لا .
السائل : لا أقصر ؟
الشيخ : لا تقصر .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام . بس يا أخي .
السائل : ... يا شيخ اسم الله يخليك اللي بيقرأ القرآن اسم القارئ لو سمحت .
الشيخ : مين ؟
السائل : ما اسم القارئ ؟
الشيخ : مدحت من بلدكم من مصر .
السائل : من مصر اسمه مدحت اسمه بقية الاسم لو سمحت ؟
الشيخ : ... .
ما صحة حديث الرسول عليه الصلاة والسلام : ( ماء زمزم لما شرب له ) ؟
الشيخ : بس يا إخوانا انزلوا تفضلوا حديث صحيح وبس يلا .
السائل : جزاك الله خير .
ما حكم اقتداء المأمومين بإمام يصلي التراويح قبل العشاء ناوين بصلاتهم خلفه فرض العشاء ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : كان يصلي التراويح بالناس برأيه وظنه التراويح والناس ظنوا أنه يصلي العشاء
الشيخ : طيب
السائل : فصلوا العشاء هم وراءه وكان هو يصلي التراويح أربع ركعات وصلى بهم .
الشيخ : إي .
السائل : عندما انتهى سأل الناس فقالوا يعني انتهت صلاة العشاء ورأى من واقع الحال أنها صلاة العشاء فأعاد صلاته هو فقط لوحده .
الشيخ : لماذا ؟
السائل : لأنه هو ينوي يعني أنه يصلي النافلة مو الفرض صلى أقول صلى الفرض هو صلى صلاة العشاء .
الشيخ : هو كان صلى الفريضة .
السائل : ما صلى من قبل هو هو لم يصل الفريضة يصلي بهم مباشرة نوى التراويح .
الشيخ : يعني بتقصد صلى التراويح قبل الفرض .
السائل : قبل الفرض نعم .
الشيخ : آه إي ما فعله صواب .
السائل : نعم يعيد لنفسه لوحده .
الشيخ : آه .
السائل : نعم قلت له ذلك قلت الأفضل الصمت تحدث فتنة إذا قلت لهم ممكن يسويلوا مشاكل يعني .
الشيخ : السلام عليكم .
20 - ما حكم اقتداء المأمومين بإمام يصلي التراويح قبل العشاء ناوين بصلاتهم خلفه فرض العشاء ؟ أستمع حفظ
ما حكم صلاة الإمام الذي سها في صلاته فسجد سجدتي السهو ولم يسلم ؟
الشيخ : ما يضر هذا قضية السلام عدم السلام مسألة ثانوية
السائل : نعم
الشيخ : وتفصيل بين في النقص كذا وفي الزيادة كذا هذا ليس مضبوطا في السنة
السائل : نعم
الشيخ : ولذلك فالصلاة صحيحة المهم أن يسجد سجدتي السهو، سواء قبل السلام أو بعد السلام سواء في الزيادة أو النقص .
السائل : إذا كان سلم والمأمومين ذكروه بأنه يعني بالزيادة ثم بعد ذلك سجد وهون ما سلم في الحال هذه سلم .
الشيخ : ذكروه متى ؟
السائل : بعدما سلم .
الشيخ : طيب .
السائل : فسجد سجدتين سهو
الشيخ : طيب
السائل : وما سلم يعني السلام في الحالة كيف يكون .
الشيخ : سجد فقط سجدتين وقام .
السائل : سجد سجدتين فقط وترك واستدار .
الشيخ : لا صلاته باطلة لا بد من الخروج من الصلاة بالسلام .
السائل : يعني صلى الأربع ركعات وظنا منه أنه صلى أربع ركعات وسلم فالمأمومين خبروه قالوا له : أنت زدت ركعة خامسة
الشيخ : نعم
السائل : فسجد سجدتين سهو واستدار وما سلم .
الشيخ : عم أقول لك ما صح .
السائل : صلاته باطلة في الحالة هاي .
الشيخ : أيوا .
السائل : والمأمومين شو حكمهم ؟
الشيخ : المأمومين صلاتهم صحيحة .
السائل : يعني سجود السهو اللي بعد الانتهاء يا شيخ يلزمه كمان تسليم ؟
الشيخ : إي لا بد لأنه الخروج من الصلاة الآن صار السلام الأول مو خروج من الصلاة .
السائل : فهمت الآن منك يا شيخنا . شيخنا هذا أخونا جاء من الجزائر كان بوده أن يسألك الإخوة كلهم سبقوه وكأنه استحيا أنه يسأل فظلت الأسئلة .
سائل آخر : ... كأك عبد المالك يا شيخنا .