إذا قال تاجر لشخص أعطني ألف دينار أتاجر لك فيها ولك كذا وكذا من الأرباح وإذا خسرنا أرجع لك الألف دينار , فهل يجوز ذلك ؟
الشيخ : ولك كذا.
السائل : لك كذا في الأرباح ، وإذا كان خسرنا الألف دينار لك برجع لك إياها هالطريقة هذه بتصير ؟
الشيخ : ربا .
السائل : ربا .
الشيخ : معلوم .
السائل : ... وإذا خسر برجعه له .
الشيخ : ... الغرم بالغنم.
1 - إذا قال تاجر لشخص أعطني ألف دينار أتاجر لك فيها ولك كذا وكذا من الأرباح وإذا خسرنا أرجع لك الألف دينار , فهل يجوز ذلك ؟ أستمع حفظ
رجل عنده بنات وأولاد وهو يدرس البنات في المدارس الخاصة , ويدرس الأولاد في المدارس الحكومية فهل هذا مناف للعدل مع الأولاد ؟
الشيخ : آه .
السائل : مثلاً رجل عنده بنات وأولاد .
الشيخ : وعنده كبير وصغير .
السائل : عنده البنات يدرسن بمدارس خاصة يعني مقابل مال ، ولكن الأولاد يدسون بمدارس حكومية يعني ما يدفع لهم نفس الدفع .
الشيخ : ما يدفع لهم لكنهم ليسوا بحاجة .
السائل : إذن إذا أتت الحاجة؟ وكذلك الحاجيات المدرسية ؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : الذي يحتاج ...
الطالب : ما يعوضه آه أبو راشد قصدك ؟
السائل : إي نعم .
الطالب : خلص كل واحد حسب الحاجة شرعاً شيخي لو بدو واحد يزوج واحد .
الشيخ : واحد بدو ثوب بيكلف عشرة لأنه طويل ، القصير بيكلف ثمانية بدنا نقعد نحاسب أنفسنا نقول هذا كلفنا ثوبه عشرة ذاك ثمانية نعطيه دينارين ؟! لا هذا كله مش وارد ، الوارد في المنحة والهبة لكي يتصرف كل منهما بما يشاء، هذا يأكل أكثر من ذاك.
2 - رجل عنده بنات وأولاد وهو يدرس البنات في المدارس الخاصة , ويدرس الأولاد في المدارس الحكومية فهل هذا مناف للعدل مع الأولاد ؟ أستمع حفظ
رجل عنده أولاد وهو لا يستطيع أن يزوج الجميع لكنه زوج الأكبر فهل هذا جائز ؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : فالمحتاج يعني أكثرهم زوجه بيمشي الحال أيضاً .
الشيخ : إي نعم ، لا إله إلا الله .
السائل : إنسان متزوج الزوجة الأولى ومنحها شيء لما جاءت الثانية أو الثالثة ما أعطاهم مثل ما كان معطي سابقاً تلك ، فهل يلزم بأنه يعاود يعطيها .
الشيخ : برضو على قولة المصريين باسم الله .
ورد في الحديث : ( من تصبح بسبع تمرات من عالية المدينة لم يصبه سحر ولا سام ) وقال الشيخ ابن باز : " إذا تيسر من تمر المدينة فهذا هو وإلا فاتقوا الله ما استطعتم" فهل يشترط أن تكون العجوة من عالية المدينة ؟
الشيخ : هو كما قال الرسول، ثم كما قال ابن باز .
السائل : كما جاء في الحديث عجوة ولا تمر أي شيء يطلق رطب تمر ؟
الشيخ : عجوة .
السائل : شيخي مميزة العجوة حتى عندهم هناك بالثمن ، بيقولوا لي بمئة ريال شلناها مرة أبو ناصر أليس كذلك ، العجوة العجوة .
سائل آخر : إي نعم، العجوة بمئة ريال الكيلو من المدينة.
4 - ورد في الحديث : ( من تصبح بسبع تمرات من عالية المدينة لم يصبه سحر ولا سام ) وقال الشيخ ابن باز : " إذا تيسر من تمر المدينة فهذا هو وإلا فاتقوا الله ما استطعتم" فهل يشترط أن تكون العجوة من عالية المدينة ؟ أستمع حفظ
ما حكم حديث : ( أن النبي كان في قبة لرجل من الأنصار فقال ما هذه قالوا قبة فقال صلى الله عليه وسلم : كل بناء - وأشار بيده على رأسه - أكثر من هذا فهو وبال على صاحبه يوم القيامة )
الشيخ : ...
السائل : كل كل إيش ؟
سائل آخر : كل بناء .
السائل : ( كل بناء وأشار بيده على رأسه أكثر من هذا فهو وبال على صاحبه يوم القيامة ) هذا الحديث صحيح شيخي ؟
الشيخ : والله هذا فيه كلام ، لكن الذي في ذهني لكن لا أقطع الآن يحتاج إلى مراجعة أنه قوي بطرقه .
السائل : نعم ، طبعاً هذا يقول من ذكره أنه في الطبراني .
الشيخ : ... إذا كان للطبراني ولا في سنن أبي داود أيهما أقوى ؟ في سنن أبي داود وقد يكون ضعيفاً .
السائل : لا شك نعم .
الشيخ : هذا ما له قيمة .
السائل : أنا أردت بس شيخي لفت النظر يعني بنقل الكلام ، الآن شيخي هذا إذن قوي بطرقه ؟
الشيخ : لا أنا ما أقول هذا ، قلت لك أظن والأمر يحتاج إلى مراجعة .
السائل : إي نعم إذن إن شاء الله .
5 - ما حكم حديث : ( أن النبي كان في قبة لرجل من الأنصار فقال ما هذه قالوا قبة فقال صلى الله عليه وسلم : كل بناء - وأشار بيده على رأسه - أكثر من هذا فهو وبال على صاحبه يوم القيامة ) أستمع حفظ
قالوا في مجلة الأصالة أنك من ضمن العلماء الذين يقولون بأنه لو طلع الفجر على الصائم وهو يجامع يجب عليه أن ينزع فهل هذا صحيح ؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : بناء على قياس الإناء .
الشيخ : هو كذلك ، لكن كيف ذكروا هذا عني ؟ نقلوا ؟
السائل : نعم نقولوا .
الشيخ : نقولوا عن مصدر عن كذا ؟
السائل : لا بس كلمة هيك عابرة .
الطالب : ضموكم مع أهل العلم الذين يقولون بأنه يجب النزع فوراً منهم .
السائل : الشيخ من زمان سألناه هذا السؤال وقال مثله مثل الإناء هذا إناء وهذا.
سائل آخر : بالنسبة لما أفتيتم ولما كتبوا يعني أو لا يوجد فرق، هم قالوا إذا طلع الفجر ، فهل في فرق بين طلع الفجر وبين حديث إذا أذن المؤذن ، يعني للأمانة ما نقلوه قالوا : إذا طلع الفجر.
الشيخ : لا ما في فرق .
السائل : ما فرق .
6 - قالوا في مجلة الأصالة أنك من ضمن العلماء الذين يقولون بأنه لو طلع الفجر على الصائم وهو يجامع يجب عليه أن ينزع فهل هذا صحيح ؟ أستمع حفظ
من نوى أن يفطر ولم يجد شيئاً يفطر عليه فما حكم صيامه ؟
الشيخ : أولاً بدي أفهم الصورة نوى أن يفطر في رمضان ولا إيش؟
السائل : في رمضان نعم .
الشيخ : لا يؤثر .
السائل : لا يؤثر .
الشيخ : لا ، يعني هو صام وتسحر أو نوى من الليل .
السائل : نعم .
الشيخ : بعدين في أثناء النهار بدا له أن يفطر لسبب أو آخر، لكنه ما أفطر أي ما تعاطى أمراً مفطراً .
السائل : نعم .
الشيخ : هو كذلك ؟
السائل : كذلك يا شيخ .
الشيخ : لا يضره .
السائل : لا يضره ، فرقتم الآن ما بين رمضان وغيره ؟
الشيخ : لا لا ، بس بدي أفهم الصورة .
السائل : أيضاً حتى في النفل .
الشيخ : من باب أولى .
السائل : نعم .
قام بعض الشباب بتفريغ أشرطة لكم بلغت أربعين مجلداً , فلما علموا أن الشيخ الألباني لا يوافق توقف المشروع , فما رأيكم بذلك ؟
الطالب : لأنها الآن بلغت أربعين مجلدًا .
الشيخ : هؤلاء يعني ...
الطالب : بس والله من ناحية الفائدة كنت أنا طالعت المجلدات هذه جزء منها ، يعني كأني أنا معك، أسمع لك حرفياً ناقل كاتب حتى لما نصير نتحدث نحن والشباب رأي الشيخ بكذا ، يفتح لي المجلد الشاب حتى أتذكر بعض العبارات في بيت مين ذاكرها الشيخ الله المستعان.
الشيخ : طيب أنا الآن أدرس يقول أبو يوسف أربعين مجلد هؤلاء دراستهم أديش بدهم ؟
الطالب : كانت نية الإخوان يوزعونها على الإخوة هنا ويقومون بالتنقيح والعزو والتخريج إلى الإحالة إلى كتب .
الطالب : قاموا بتفريغ الفتاوي ووضعوها على الأبواب الفقهية، ووضعوا على رأس الورقة السؤال ثم الإجابة، وعندما يأتي السؤال الآخر وضعوه على رأس الصفحة وفرغوه، فلما علموا أن الشيخ ناصر لا يوافق على هذا وكانت النية أن يعطوها للأخ الشيخ علي والإخوان على أساس يعتنوا في التنقيح والعزو والتخريج والعزو إلى كتبكم، ولكن لما علموا عدم الموافقة توقف المشروع فما رأيكم ؟
الشيخ : نقول جزاهم الله خيراً على هذا التوقف يعني بعد الجهد الجهيد توقفوا لما بلغهم، لكن أنا قلت ما دام أنهم يعني صرفوا ذلك الجهد البليغ وعندهم الرغبة في عرض الموضوع على بعض إخواننا من طلاب العلم الأقوياء ما في عندي مانع حينئذٍ إذا كان يعني وافق إخواننا على أن يتولجوا القيام على دراسة هذه المجلدات والتي بلغت كم قلت ؟
الطالب : أربعين مجلد .
الشيخ : أربعون مجلداً ، مجلداً مجلداً ويبدوا ملاحظاتهم بصورة عامة عليها، ونتدارسها معهم ثم بعد ذلك هم يتولون العمل أكبر في تنقيح ما قد يحتاج من تلقيح وبخاصة من الناحية العربية، لأني أنا أدري من نفسي أمرين اثنين أحدهما: أنني أحياناً أتكلم باللغة السورية العامية، والشيء الثاني أعرفه من نفسي: أن العرق دساس فقد تتغلب علي العجمة في بعض الكلمات أو الألفاظ .
وأنا أقول بكل صراحة أن هذا ليس غريباً أن يصدر عني، فإني أرى إخواننا العرب الذين منهم تلقينا أنهم يخطئون مثلي أو أكثر مني فلا بد إذن من إعادة النظر من هاتين الناحيتين .
ثم في ناحية أخرى : إخواننا الملازمون لنا يعلمون ذلك، أنه قد يكون هناك بعض المسائل القليلة كان رأينا فيها قد اختلف أخيراً، وهذا طبيعة العلم الذي أقول أنا دائماً أنه لا يقبل الجمود ، فهم يعلمون ما أنا رجعت عنه وعدلته شيئاً مما قلته قديماً، فهذه كمان نواحي مهمة فيضعون بعض الإشارات في هذا ويراجعوني في ذلك، يكون حينئذٍ المشروع يصلح لينشر، وإن كنت أنا أود لو كان عندي وقت ذاك الفراغ أن أقرأ هذه الأجوبة كلها بنفسي، ولكن كما قيل: " ما لا يدرك كله لا يترك جله " فبهذا إذا كان الجماعة عندهم الاهتمام أو الاتجاه وكانوا إخواننا هم مستعدين أيضاً للقيام بهذا الواجب ففي هذه الحالة ما عندي مانع، تفضل .
الطالب : قضية ... الذين ذكرتهم ، يكون المشروع عملياً يصبح له وجود في أرض الواقع إن شاء الله لأن الشباب ... وجود فتاوى الشيخ بين أيديهم فما أدري إن كان ... يراجعوا هذا العمل ، هم جابوا ذهبوا إلى سوريا وكلموا بعض الإخوة وجاؤوا هنا ، فما أدري إن كان في تحديد الأسماء فائدة عملية حتى يذكر لهم ذلك من جهة .
من جهة أخرى السؤال في نفس الباب هناك حول كتاب آخر صدر حديثاً لعكاشة عبد المنان حول ... مطبوعة ومنسوخة ... كلمة .
طالب آخر : ما شافوا الشيخ ؟
طالب آخر : أخ علي مش أنت عندك كتاب عكاشة ؟
طالب آخر : عندي والله بس ما عرفت والله من أخذه
طالب آخر : أعطيته للأخ علي على أساس يشوف ويعطيك إياه .
الشيخ : نعم .
الطالب : حوالي ستمائة صفحة وسيئ جداً باختصار شديد ، سيئ جداً يعني شيخ .
طالب آخر : يا أبو ليلى الأرض مسكونة .
الشيخ : أولاً: يجب أن نسأل القائمين على المشروع هل في عندهم انتماءات معينة لأشخاص معينين أم لا ؟ فإذا هم يعني رشحوهم حينئذٍ يأتي مجال نظرنا في هؤلاء المرشحين، أما أنا ما في في ذهني إخوان غير الإخوان الذين يعيشون معنا هنا ليلاً ونهاراً ، أما إخوان من الخارج أعتقد أن هذا غير عملي .
الطالب : شيخ تكلموا هم تكلموا بالأخ سمير زياد .
الشيخ : تكلموا إيش ؟
الطالب : الأخ سمير زياد .
الشيخ : سمير آه كويس .
الطالب : ومع الشيخ محمد العباسي ، ومع الأخ علي ومعي ومع الأخ سليم ... والأخ أبو ...
الشيخ : طيب كويس بس البعيدين هؤلاء كيف بدنا ؟
الطالب : شيخ مقسمين المشروع على المواضيع وواضعين مواضيع كثيرة جداً أصول الفقه الفقه الكتب الأشخاص والجماعات وما شابه .
الشيخ : أنتم اطلعتم على نماذج من هذه المجلدات ولا قيل لك ؟
الطالب : اطلعت.
8 - قام بعض الشباب بتفريغ أشرطة لكم بلغت أربعين مجلداً , فلما علموا أن الشيخ الألباني لا يوافق توقف المشروع , فما رأيكم بذلك ؟ أستمع حفظ
قصة الشباب الذين أرادوا تفريغ فتاوى الشيخ الألباني
الشيخ : في ورقة عندك ؟
الطالب : فعلاً مشوا الإخوة على هذا النسق يعني وشغل خفيف وليس كثيفاً والحمد لله وفقهم الله أن يتكلموا مع أهل الخير والإحسان وكذا وأتو بأجهزة جديدة وكثفوا عملهم وأعطيناهم أشرطة من عندنا وذهبوا إلى أخونا أبو ليلى وأخذوا أشرطة وللأخ ... عباسي ولأخونا أبو أنس أخذوا أشرطة يعني الأشرطة من هنا وهناك أخذوا أشرطة وفرغوها كلها تقريباً، لما جاؤوا عندنا قبل نحو سنة ونصف جاؤوا عندنا ، جاء الأخ إبراهيم ناشي صاحب المشروع رقم واحد صاحب فكرة المشروع جاء الأخ إبراهيم وتحدثنا في المواضيع وكتبنا ورقة يومها في بيت الأخ مشهور على أساس مين يكون القائمين بالمشروع ومين المراجعين العلميين أطلقنا عليها المراجعين العلميين نعم، وفعلاً هذه الأسماء التي ذكرها أخونا أبو عبيدة لكن نحن قلنا لهم هم إيش كانت فكرتهم الأولى شيخنا أن يصدروا نشرات صغيرة فأنا قلت لهم أنا بما أعرفه من شيخنا لن يوافق على هذا ها أستاذي ؟
الشيخ : أيوا .
الطالب : وأنا بما أعرفه من شيخنا أنه سيقول هذا تشتيت العمل وتمزيق العمل يكون متكاملاً لما يصبح مجلدات مرتبة ومرقمة ومهذبة وبمسائل معروفة وبربط الأحاديث في مصادره وكتب شيخنا وكذا إلى آخره، وفعلاً كان هذا الاتفاق إيش مع الأخ إبراهيم الهاشمي وعليه وقعنا، واقترحنا الفكرة التي قالها أخونا أبو ناصر هذه كانت من اقتراحنا قلت لهم أن كل مسألة توضع في ورقة كل مسألة توضع في ورقة، ثم إذا فرغت المسائل على أوراق تفرز مسائل الصلاة، مسائل الصيام، مسائل كذا، مسائل النساء، مسائل المصطلح، مسائل القرآن وهكذا، فالآن يبشرني الأخ أبو ناصر أنهم فعلوا هذا مع أن هنا مشكلة في الحج هذا الأخير في العمرة عفواً في عمرة رمضان التقيت ببعض إخواننا فرأيته ناقماً علينا لماذا لم نهيئ له الرسائل الأخرى التي قلناها الرسائل التي كانوا أرسلوها.
الشيخ : أي رسائل ؟
الطالب : قلت لك أنهم كانوا بدهم يرسلوا رسائل فقط .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : آه فنحن قلنا لهم يا أخي نحن اتفقنا على غير هيك مع الأخ إبراهيم ، قال لا ، أنتم نكلتم بالعمل وأهملتونا وغضب غضباً شديداً هذا الأخ الحبيب لنا ولازنا نقول هذا الكلام ، فما أدري أنا حقيقة لما سمعت هذا الكلام استأت جداً وصارت بعض الأمور يعني آسف لذكرها وهي إن شاء الله لا تنقض أخوتنا، لكن موقف كان غير جيد للأسف الشديد، فأنا قلت له يا أخي الكريم بحكم معرفتنا بالشيخ نحو عشرين عام صار لنا معرفة بالشيخ هذه الأشياء لا يقبلها الشيخ، وخاصة أن نحن اتفقنا عليها ووقعنا وكتبنا ورقة ، قال : لا هذه الأشياء بدون علمي أنا ، قلت له والله بدون علمك الأخ إبراهيم الأخ صاحب المشروع رقم واحد ، وهذا كان اتفاقنا واتفاق الأخوة، وأخذتم الورقة نفسها التي كتبناها وأخذتموها على الشيخ عيد عباسي وهكذا ، فالآن يبشرني الأخ أبو ناصر أنهم عملوا هذا الشيء ، فهذه نعمة فأنا الآن لا أدري هل هذا العمل الذي عملوه بدون إذن ذاك الأخ الذي أخطأ في الكلام السابق أم بعلمه أم بماذا ؟
طالب آخر : لا ، هو الآن اللي حصل في المسأل هنا وهو ... عندهم يعني أتاهم من قال يعني الإخوان ترسلونهم هذه الأوراق والجهد هذا والشيخ أخبرنا أنه غير موافق على المشروع، وقالوا إذا الشيخ غير موافق على المشروع ليش نحن نواصل الجهد والتعب وهو رافض المشروع ؟
الشيخ : بس هذا مش ...
الطالب : لا لأنهم هم استشفوا كون الشيخ لم يوافق على الست رسائل الصغيرة كيف يوافق على المجلدات ؟
طالب آخر : بالعكس .
الشيخ : مفهوم هذا بس هل هناك مجلدات ؟
الطالب : أربعون مجلد .
الشيخ : كل مجلد لوحده ولا هم قدرهم بأربعين مجلداً .
الطالب : لا لا هم ، الأوراق لو تشوف الأوراق .
الشيخ : هذا سؤال أبو الحارث.
الطالب : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، سؤال أبو الحارث أنه يستبشر خيراً أنهم رجعوا إلى رأيه هو .
الطالب : نعم فعلوا رأيه .
الشيخ : هذا هو جواب الأخ أبو الحارث .
الطالب : نعم فعلوا رأي أبو الحارث .
الشيخ : طيب خلص .
الطالب : كيف حال شيخنا ؟
الشيخ : ما كملتها كملها يا أخي .
الطالب : خشينا نقطع حديثك .
الشيخ : أهلاً وسهلاً .
إلى مجلدات .
الطالب : الحمد لله.
الشيخ : هذا طيب .
الطالب : إي والله هذا طيب جداً ، فهذا شيخنا يلتقي مع التصور المبدئي الذي كان عندنا أن لما تكون مجلدات حقيقة هذا شيء محرز ويستحق الجهد وبذل الجهد .
الشيخ : الموضوع الذي أثاره أبو عبيدة هو اختيار الأشخاص .
الطالب : السلام عليكم .
الشيخ : فهذا يدرسون ، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أهلاً مرحباً
الطالب : السلام عليكم كيف حالك شيخ ؟
الشيخ : عليكم السلام الله يبارك فيك .
الطالب : الله يطول عمرك .
طالب آخر : أخونا بلال عبيدات شيخنا أبو أحمد جارنا أخوك وأخونا .
الشيخ : أهلاً مرحباً .
الطالب : بس لما راحوا هناك صارت ظروف ... بيعتذروا عن تتميم المشروع.
طالب آخر : بناء على قضية الإشكال اللي فيه رسائل .
طالب آخر : الأخ سليم وصل الآن .
طالب آخر : هو انتهى الإشكال أبو أنس .
طالب آخر : انتهى الإشكال لكن ...
طالب آخر : طالما وضعت الصورة في قضية الفرق بين الرسائل والمجلدات .
طالب آخر : ... الموافقة وعدم الموافقة .
الشيخ : كأن في ناس ... ما فيها .
الطالب : تفضل .
طالب آخر : لا لا ...
الشيخ : شجعنا شجعنا أبو أنس .
الطالب : ما أدري يعني الأخ سليم هو اللي أخبرني .
طالب آخر : هو بعث لي فاكس ...
طالب آخر : هل بعثوا فاكساً آخر ينسخ الفاكس ...
طالب آخر : لا .
طالب آخر : يا شيخ أنا معهم قبل ما .آتي على الطيارة توجهت لجدة لأجل هذا الأمر يعني توقف عمل كثير عملوه يعني ما بقت إلا التبييض ... كيف يتوقف مشروع مثل هذا ، ودفعت الأموال من الأمير عبد الله الفيصل دعم المشروع ، هذه الأموال تروح هدر ؟! ، فيجب أن المسلمين ينتفعون بهذا العمل ، وهم ما فعلوا هذا إلا للمسلمين فإذا ما بقي إلا التبييض والتسليم للإخوان، قالوا المشكلة ما تكون في الإخوان المشكلة أتانا من أخبرنا أن الشيخ غير موافق على هذا المشروع ، فمهما تعبنا فالمشروع ما يظهر المشروع إذن لماذا نواصل الجهد .
الشيخ : لا ، بالشروط التي بحثناها ما في عندي مانع .
الطالب : يا سلام جزاك الله خير يا شيخ .
الشيخ : وإن كنت أود الأخرى لو كان ممكناً .
الطالب : الله يجزيكم الخير يا أستاذ ، والله بشىرى لكل المسلمين .
طالب آخر : لا بد أن شيء يكتب عمي وأنت تعين أشخاص شيء يكتب ويكون مدروس طبعاً نحن ... حتى إذا كان بدؤوا ووضعوا ... يعني لازم يكون شيء مكتوب ما بيعرف الواحد .
الشيخ : أنا سألت كيف يكون التفاهم مع الإخوان الي بعيدين عنا هنا ، كيف يكون التعامل معهم ؟
الطالب : شيخنا المواد منفصلة يعني لا صلة بين عمل واحد وآخر .
الشيخ : فاهم يعني هل ترسل إلى هنا يعني ؟
الطالب : لا بد ، الإخوان يفترض أنهم يقومون بالتصحيح، وبعد ذلك يعاد صفه يصبح نهائياً يعني يكون كجاهز للطبع، بعد ذلك يرسل إليك لتطلع على العمل فإذا أجزته طبع إذا كانت لك ملاحظات عدلت .
الشيخ : ويمكن التعديل ؟
الطالب : ويمكن التعديل .
الشيخ : ولو كان مجهزاً للطبع ؟
الطالب : ولو كان مجهزاً .
الشيخ : ما في عندي مانع توكل على الله ، في شيء آخر عندك ؟
الطالب : جزاكم الله خير .
ما هي رؤيتك للعمل السياسي في ظل الظروف الحالية ؟
الشيخ : الزرقاء ؟
السائل : الزرقاء نعم، فهي الجلسة الأخيرة التي جلست معك فيها وهذه الثانية.
الشيخ : أهلاً وسهلاً.
السائل : ... بعدين أنا كنت مغترب يعني برا بأمريكا .
الشيخ : الحمد لله الذي أعادك إلينا .
السائل : الحمد لله رب العالمين ، في قضية يا شيخنا يعني التي هي يعني ما الرؤية عندك للعمل السياسي في ظل الظروف الحالية التي هي حكم الرأس مالية والكفر بالطواغيت ؟
الشيخ : نحن رأينا معروف في هذا ومسجل في عديد من الأشرطة ومسجل أيضاً لدى المخابرات التي عرفناها بأن الإسلام فيه السياسة وألفت في ذلك الرسائل من كبائر علماء المسلمين منها رسالة شيخ الإسلام ابن تيمية * السياسة الشرعية * بعد ذلك بعض المعاصرين ألفوا أيضاً في ذلك، لكن نحن نعتقد أن العمل السياسي الآن الإسلامي المسلمون غير متهيئين للقيام بهذا الواجب، المسلمون اليوم غير متهيئين للقيام بهذا الواجب، أظن إلى هنا الكلام واضح في الجواب عن سؤالك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : لكن في طبيعة الحال أعتقد أن الأمر يحتاج إلى شيء من التفصيل،
أكثر المسلمين اليوم لا يحسنون القيام بما فرض الله عليهم من عبادات أن تكون يومية أو أسبوعية أو شهرية أو سنوية، ذلك لبعدهم عن دراسة الإسلام من منابعه الصافية ، بعدهم عن دراسة الإسلام ... له من منابعه الصافية،
لعلك سمعت يوماً ما أو قرأت كثيراً ما قول نبينا عليه الصلاة والسلام : ( افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النصارى على ثنتين وسبعين فرقة، وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة قالوا: من هي يا رسول الله ؟ قال : هي التي على ما أنا عليه وأصحابي ) هي التي على ما أنا عليه وأصحابي .
فليكون علماء المسلمين فضلاً عن عامتهم عليهم قبل كل شيء أن يأخذوا فقههم ومعارفهم بإسلامهم ليس من هذه المجموعات المختلفة والتي هي فرقة واحدة هي الفرقة الناجية وهي خليط بين هذا البشر المنتشر في الأرض منذ قرون طويلة، فليأخذوا العلم المصفى عليهم أن يرجعوا أولاً إلى الكتاب والسنة،
وهنا السنة لا بد لنا من وقفة السنة كما هو معلوم عند العلماء كافة قد دخل فيها ما ليس منها ، أظن عندك فكرة في هذا يعني هناك حديث ضعيفة وموضوعة وهي منتشرة بين المسلمين في الكتب القديمة والحديثة والمجلات والجرائد وو إلى آخره .
فإذن الذين يريدون الرجوع إلى السنة عليهم إجراء عملية تصفية لهذه السنة تمييز صحيحها من ضعيفها، وهذا لا وجود له اليوم في هذا العالم الإسلامي الواسع جدا جداً إلا أفراد قليلين مبعثرين في هذا العالم الإسلامي الواسع.
إذن الرجوع إلى الكتاب ، الكتاب محفوظ بحفظ الله له كما هو معلوم ، السنة دخلها ما ليس منها ، السنة بحاجة إلى تصفية .
وقبل أن أنتقل إلى أصحابه حيث ذكر الرسول عليه السلام أصحابه مع سنته قبل أن أنتقل أقول وألفت النظر إلى حقيقة مهمة جداً:
فهم المصدر الأول القرآن قائم على المصدر الثاني، فإذا تسلمنا المصدر الثاني كما جاءنا بما فيه من صحيح وضعيف وموضوع وسلطنا هذه السنة على القرآن وعلى تفسيره لم نفسر القرآن كم أراده الله عز وجل، ثم أراده نبينا عليه الصلاة والسلام .
إذن لا يمكن فهم القرآن فهماً صحيحاً إلا بالسنة الصحيحة ، والآن أنت تعلم أننا ورثنا من سلفنا الصالح من أئمة الحديث عشرات بل مئات الكتب المصنفة، هذه الكتب من فضل الله عز وجل على الأمة أن سخر مؤلفيها لرواية أحاديثها بالأسانيد وتعرف ما هو فائدة ذلك.
هذا السند هو الطريق الوحيد الذي يمكن العالم من تمييز السنة الصحيحة من الضعيفة ، قلت آنفاً هذه الكتب بالعشرات بل بالمئات ، الكتب التي ألفت من هذه المجموعة الضخمة وتخصصت في الأحاديث الصحيحة فقط هي أقل بكثير ... من هذه السنة .
تسمع مثلاً بصحيح البخاري ومسلم .
هؤلاء معدودون على الأصابع محدودين جداً بقيت العشرات بل المئات من الكتب الأخرى تحتاج إلى تصفية، فأين هؤلاء الذين يقومون بتصفية السنة ... ليتمكنوا بذلك من تفسير القرآن تفسيراً صحيحاً وما يخفاك أن تفسير القرآن تفسيراً صحيحاً ينبني عليه الفقه الإسلامي كله في عباداته في معاملاته في أخلاقه ونحو ذلك، ومن ذلك يأتي بعض الأمور المتعلقة بالسياسة الشرعية
نحن الآن ورثنا هذا ... بجميع أشكاله ... فلكي نهيئ القاعدة نهيئ ... التي إذا ما هيأ الله لها إقامة الحكومة المسلمة ...
السائل : الحكومة يا شيخ نفس الخلافة برأيك .
الشيخ : كيف ؟
السائل : الحكمة برأيك نفس هي الخلافة ؟
الشيخ : طبعاً ... الحكم بما أنزل الله .
السائل : يعني هو خليفة المسلمين نفسه ؟
الشيخ : نعم لا بد .
السائل : يعني امتداد للخلافة التي توقفت ؟
الشيخ : أيوا .
السائل : ...
هل يمكن أن يتزامن مع تصفيتنا للسنة ودراستها أي نوع من العمل السياسي أو الجهادي ؟
الشيخ : بارك الله فيك لو طولت بالك شوي علي ، أنا الآن أتكلم في أصل من الأصول، أنا عندي أصلين أسميهما التصفية والتربية عندي أشرطة في هذه المسألة التصفية والتربية، أنا الآن أتكلم معك في التصفية وسأعود أكمل كلامي بما يتعلق بالتربية .
سؤالك الآن مع أنه يتعلق بما ذكرته آنفاً فما كنت متجاوباً معي، مع أنه يتعلق تعلقاً أقوى بالتربية التي ما تحدثت عنها بعد ، لماذا لم تتجاوب معي ؟ قلت إذا درسنا السنة لكن نحن نتساءل أي سنة تدرس الصحيحة ولا الخليط التي فيها الصحيح والحسن والضعيف والموضوع؟ يعني أنت الآن تجردت عن الواقع وأخذت الصورة النظرية فقلت واضطردت: إذا درسنا السنة ألا يمكن العمل السياسي مثلاً .
السائل : أنا قلت يا شيخ يتزامن يعني بارك الله فيك يتزامن دراستنا مع .
الشيخ : معليش بس وين السنة الصحيحة يا أخي وين السنة الصحيحة التي نعيش معها ويتزامن معها العمل السياسي أو الجهادي أو نحو ذلك؟ إي نعم
السائل : عندي فهم صحيح هنا .
الشيخ : تفضل .
السائل : ... يعني بما معنى حديث الصحابة رضي الله عنهم قالوا أنه لما كانت تنزل عشر آيات طبعاً هذا حديث ... فكانت هذه الآيات لما تنزل كانوا هم يقرؤوها ويحفظوها ويفهموها ويطبقوها ، أنا بقول أن مثلاً يعني الشيخ ناصر قدم لنا حديث وهذا الحديث صحيح ونحن أخذنا به، إذن نحن نطبق هذا الحديث هذا الذي قصدته، يعني أنا اللي بدي أوصل له وأفهمه أنت رأيك بالأمر أن نحن ننتظر حتى يمحص كل شيء ونظل نصبر في أنفسنا والعمل السياسي واقع ولا يتزامن هذا مع هذا ؟
الشيخ : الآن خليني أدخل معك في التربية .
التصفية أذكرك بالشطر الأخير من حديث الفِرق التي قال فيها الرسول عليه السلام أن علامة الفرقة الناجية هي التي تكون على ما كان عليه الرسول عليه السلام وأصحابه ، كلمة وأصحابه هنا فيها نكتة دينية علمية مهمة جدا،ً كان يكفي أن يقول عليه السلام : ما أنا عليه ، ماذا قال؟ عاطفاً وأصحابي نكتة مهمة جداً .
قبل بيان هذه النكتة ألفت النظر أن عطف ( وأصحابي ) على النبي صلى الله عليه وسلم يشبه عطفاً آخر في القرآن الكريم له تمام الصلة بموضوع حديث الفِرق، ألا وهو قوله تبارك وتعالى .
... ما جاء في القرآن الكريم بل يغلب على ظني أن ما ذكر في الحديث إن لم يكن وحياً من الله مباشرة إلى نبيه صلى الله عليه آله وسلم فهو اقتباس من الآية التي أشرت إليها ألا وهي قوله تبارك وتعالى : (( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرًا )).
واضح جداً أن الآية لو كانت باختصار جملة : (( ويتبع غير سبيل المؤمنين )) كان المعنى كافياً أي لو كانت الآية كالتالي : ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى نوله ما توله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيراً ، إذن ما هي النكتة من قوله تعالى عطفاً على يشاقق الرسول ويتبع غير سبيل المؤمنين ما هي النكتة ؟ النكتة ما نبه عليها الإمام الشافعي رحمه الله حيث استدل بهذه الآية على الاحتجاج بما عليه المسلمون أي والإجماع، فإذن في الآية تقرير لدليل غير وزائد على اتباع الرسول، ربما تعلم أن مصادر الشريعة أربعة : الكتاب والسنة والإجماع والقياس، فإذا سئلنا من أين جاء المصدر الثالث ألا وهو الإجماع كما نبه الإمام الشافعي من الآية .
إذن قوله تعالى : (( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين )) أفاد شيئاً زائداً على مشاققة الرسول، وهو أنه يجب على المسلمين أن يتبعوا سبيل المؤمنين وأن لا يخرجوا عن سبيلهم، كذلك تماماً قوله عليه السلام في بيان العلامة للفرقة الناجية: ( ما أنا عليه وأصحابي ) شو الفرق ؟
قد يأتي حديث ويفسره مفسر ما بل آية يفسرها مفسر ما بالأسلوب العربي، ولنفترض أنه هو كما يقال سيبويه زمانه يفسرها بالأساليب العربية، لكنه لا يلتجئ أولاً إلى السنة التي هي بيان للقرآن، ثانياً: لما كان عليه أصحابه عليه الصلاة والسلام حينئذٍ مهما كان خريتاً خبيراً بأساليب اللغة العربية وآدابها وسلط علمه بها على تفسير القرآن دون أن يرجع إلى السنة وما كان عليه الصحابة يكون تفسيره ... لذلك قال ربنا عز وجل في القرآن الكريم : (( وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم )) الذكر هنا القرآن كما قال تعالى : (( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون )) (( لتبين للناس ما نزل إليهم )) البيان هو السنة، والسنة تلقيناها من طريق أصحابه عليه السلام فهم الذين نقولها لنا ... بألفاظها وأفعالها وتقاريرها التي قررها الرسول عليه السلام،
قلت آنفاً أنه لا بد من التصفية للسنة تمييز صحيحها من الضعيف ، الآن في عندنا مشكلة جديدة وهي: لنفهم السنة فهماً صحيحاً لا بد أن نعرف ما كان عليه أصحابه عليه السلام، لأنه جعل ذلك من تمام الدليل القائم على أن الفرقة الناجية هي الفرقة الناجية، لأنها اتبعت ما كان عليه الرسول وما كان عليه الصحابة، فأنت يا أبا أحمد فهمت معي أفعال الرسول مس أفعال الصحابة وأقوالهم؟ فلذلك العمل كبير وكبير جداً في العالم الإسلامي يجب أن يكون هناك ألوف من العلماء منبثين في العالم الإسلامي الواسع الرحيب ليقوموا بواجب التصفية، أولاً: تصفية السنة وبيان صحيحها من ضعيفها، والثاني: ما كان عليه أصحاب الرسول.
كثير من الأمور التي يفعلها المسلمون اليوم ويحتج لها من لا علم عنده هذا العلم المصفى بأنه في آية في حديث نقول له لكن كيف طبقت هذه الآية ؟ وكيف طبق هذا الحديث ؟
أهمية منهج التصفية والتربية وحاجة الأمة إليه.
السائل : حديث السلام متواتر يا شيخ اللي ذكرتموه ؟
الشيخ : لا مش متواتر، لكن ماذا وراء هذا السؤال الغريب العجيب ؟
السائل : لأنك ذكرت التواتر فكرت أنه متواتر.
الشيخ : لا لا أنا أقول الآن ... لما ذكرت الحديث قلت ورد في بعض السنن، أما الآن المتواتر عن الرسول عليه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مش هذا الحديث السلام يعني من الناحية العملية أيوا آه .
فغرضي الآن هذا التواتر الذي ورثناه عن سلفنا الصالح وعلى رأسهم أصحاب الرسول عليه السلام ، حينما يأتي إنسان ... بغفلة عن العلم الصحيح ويزيد في عبادة ما زيادة ونيته طيبة لكن عمله ليس طيب، وذكرت لهذا الأخ القصة التالية وهي في سنن الترمذي ومستدرك الحاكم بإسناد قوي عن ابن عمر رضي الله تعالى عنه: " أن رجلاً عطس في مجلسه فقال: الحمد لله والصلاة على رسول الله أو والسلام على رسول الله " ، كان ابن عمر الحقيقة حكيماً في التعليم وكنت أقول وأنا في سوريا في دمشق نحن يجب أن نأخذ عبرة في حسن الأسلوب في الإنكار على عامة الناس الذين ما في عندهم مبادئ علمية فقهية وبخاصة على المنهج السلفي، مثلاً: كان يقع كثيراً من بعض الناس المتحمسين للسنة يسمع المؤذن يزيد الصلاة على الرسول عليه السلام بعد الأذان وهي لا شك عندنا مثل هذه تعالى زيادة ، لكن المتحمس اللي ما عنده علم ما عنده أسلوب بيصيح بالمؤذن : يا أخي لا تصل على الرسول هذه بدعة، هذا بقى ... وبيصير بقى فتن ومشاكل ، ابن عمر علمنا بقى أسلوب الحكيم في الإنكار ، لما سمع العاطس يقول : " الحمد لله والصلاة على رسول الله، قال : وأنا أقول معك الحمد لله والصلاة على رسول الله " ...
" ولكن ما هكذا علمنا رسول الله ، قل : الحمد لله " هذا هو الاتباع من أجل هذا قال عليه السلام : ( ما أنا عليه وأصحابي ) ، مش ما عليه الخلف ، لا ، الخلف كما قال تعالى: (( وخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة )) .
الطالب : فخلف .
الشيخ : نعم ؟
الطالب : فخلف .
الشيخ : (( فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات )) إيش بعدين ؟
الطالب : (( فسوف يلقون ))
الشيخ : (( فسوف يلقون غياً )) المهم هكذا السلف نحن نتلقى السنة من طريقهم ونطبقها كتطبيقهم.
هذا الفقه يا أستاذ المستنبط من الآية ومن هذا الحديث العالم الإسلامي الآن عنه غافل تماماً إلا أفراد قليلين مبعثرين هنا وهناك ، فيوم تجتمع الأمة على هذا الفقه الإسلامي الصحيح يأتي بقى الدور الثاني التربية.
التربية معناها : (( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله )) وعدم أن يشملنا وعيد (( يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون * كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون )) الآن أنت بارك الله فيك ، إذا عرفت معنى التربية وهذا ... تربية أنفسنا قبل كل شيء على العبادات التي جاءت كما قلنا عن الرسول دون وكس ولا شطط، ثم تربية أنفسنا على ... في كل شيء في أخلاقنا في سلوكنا في تعاملنا بعضنا مع بعض إلى آخره تربية أزواجنا تربية بناتنا إلى آخره،
والبقية ممكن كل واحد منهم يتوسع ... ما يشاء الله له من علم وكما قيل : ...
الآن هل أنت تعتقد أن العالم الإسلامي ولو نظرت إليه نظرة هيك مقطعة مثلاً إقليماً إقليماً بلداً بلداً محلة محلة، هل تعتقد أن الأكثرية أكثرية المسلمين في العالم الإسلامي في الدولة الفلانية في الدولة الفلانية في البلدة الفلانية في المحلة الفلانية هم على هذا التصفية والتربية هل تعتقد ذلك ؟
السائل : لا .
الشيخ : ها ؟
السائل : لا أعتقد.
بيان عدم قدرة المسلمين على القيام بعمل سياسي أو جهادي في العصر الحاضر , وأن الواجب عليهم هو العمل بمنهج التصفية والتربية كل في حدود استطاعته .
السائل : نحن مسلمين أن الأحزاب الموجودة على الساحة كلها يعني ...
الشيخ : بارك الله فيك إذن من هم الذين يا أخي يريدون أن يعملوا العمل السياسي وأن يجاهدوا في سبيل الله جهاداً كبيراً من هم ؟ هؤلاء في اعتقادي لم يوجدوا بعد وإن وجدوا فهم مبعثرون لظروف تعرفها ونعرفها جميعاً تحيط بالبلاد الإسلامية كالاستعمار ... إلى آخره.
إذن نحن علينا الآن كلٌ في حدود استطاعته وقدرته من كان عالماً أن يعمل في حدود التصفية والتربية، من كان متعلماً أن يعمل في حدود ما تعلم وأن يحقق أيضاً ولو حديثاً واحداً ألا وهو قوله عليه السلام : ( بلغوا عنه ولو آية ) بلغوا عني ولو آية ، وجماهير الناس يتبعوننا ... هذا التكامل وهذا التعاون كل على هذا النظام المذكور آنفاً ما هو موجود اليوم مع الأسف الشديد في العالم الإسلامي سواء أخذته كلاً أو جزأته دولة دولة أو شعباً شعباً ، يوم يعود شعب من الشعوب المسلمة إلى ما كان عليه الرسول عليه السلام وأصحابه الكرام يومئذٍ يفرح المؤمنون بنصر الله .
الآن بارك الله فيك عندك مثال مؤسف جداً حينما كان المسلمون يعني يعقدون عليه آمال كبيرة جداً وهي: إقامة الدولة المسلمة في أفغانستان ، ما كان مصير أفغانستان تعرف ما هو السبب ؟ سبعة أحزاب يجاهدون الشيوعيين، لكن هذه الأحزاب صدق فيهم قوله تبارك وتعالى : (( ولا تكونوا من المشركين * من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعاً كل حزب بما لديهم فرحون )) الآن رئيس الدولة الأفغانية يحاربه من كان معه يحارب الشيوعين ، الآن لو تصورنا أنه قام جهاد تصور يا أبا أحمد القضية مهمة جداً لو قام جهاد لاختلف المجاهدون لأنهم الآن مختلفون ، لذلك الإصلاح يبدأ من نقطة الإنطلاق هي : كما فعل الرسول عليه السلام ، ماذا فعل الرسول ؟ هل بدأ الرسول بمحاربة الربا هل بدأ الرسول بمحاربة الزنا ؟ الجواب : لا لا ، بماذا؟ (( أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت )) .
السائل : بدأ بالعقيدة .
الشيخ : بدأ بالعقيدة ، الآن أين العلماء الذين يصلحون عقائد المسلمين ؟ نحن الآن نعيش مع الأسف الشديد في مأساة، ذلك لأنه ليس فقط أن العلماء لا يقومون بواجب تعليم المسلمين العقيدة الصحيحة ، لو كان هذا لقلنا: حنانيك بعض الشر أهون من بعض ، لكنهم يحاربون العقيدة الصحيحة ، وخيرهم الذي يقول لك والله هذا صحيح لكن هذا ليس أوانه
السائل : ... سؤالي كله مرتبط بهذا الأمر الذي أنت الآن تتكلم فيه .
الشيخ : أنا أجاوبك .
السائل : يعني الآن ...
سائل آخر : لا ، أنا لسا بدي الشيخ يجاوبني يعني يشفي غلي في هذا الموضوع اللي هو العقيدة ومحاربة الطاغوت اللي هي الي أنا ...
الشيخ : أخي في طاغوت نستطيع أن نحاربه، في طاغوت لا نستطيع أن نحاربه ، ومن كمال شريعة الإسلام قوله تعالى : (( اتقوا الله ما استطعتم )) وقوله عليه الصلاة والسلام : ( ما أمرتكم من شيء فاتوا منهم ما استطعتم، وما نهيتكم عنه فاجتنبوه ) الآن عندنا طواغيت منتشرة بيننا نحن الشعب، وعندنا طواغيت تحكمنا بحكم غير إسلامي ها ؟
السائل : نعم
الشيخ : أي نوعين من الطواغيت يمكن محاربته أسهل وأقرب لنا ؟
السائل : والله أنا أقول على رأيي يعني المتواضع الجهتين بنستطيع أن نحاربهم ؟
الشيخ : حِدت عن الجواب فانتبه! مع أن جوابك خطأ .
السائل : أنا جئت حتى أسمع ، أنا لي وجهة نظر في ذلك يا شيخ .
الشيخ : لا لا ، حِدت عن الجواب ما جاوبتني .
السائل : آه ما جاوبتني .
الشيخ : أنا لا أقول لك ليش الآن تحكي هيك ، لا عمبقول لك ما جاوبتني ، أنا سؤالي أعيده : عندنا طاغوتين عرفتهما صح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، سؤالي أي طاغوتين أهون علينا أن نحاربه ؟
السائل : فهمت معنى سؤالك ، أنا بعرف أن الطاغوت الأصغر اللي هو الطواغيت المنتشرة بيننا نستطيع أن نحاربها أسهل .
الشيخ : أنا خايف أنك تحيد ثاني مرة ، أنت جيب جواب مختصر واشرح ما شئت أي الطاغوتين أهون علينا أن نحاربه ؟
السائل : الطواغيت الموجودة بيننا الطواغيت الصغيرة .
الشيخ : أنت قلدتني الظاهر بعد ما شفتني نظرت في الساعة ، هلا كان هذا قبل هذا ، بارك الله فيك إذا كلنا لا نحارب الطاغوت الأهون محاربته فلن نحارب الطاغوت الأصعب والأبعد محاربته، يعني مثله : إنسان لا يستطيع أن يحمل بيده ما وزنه عشرين كيلو هذا لا يكلف أن يحمل خمسة وعشرين مثلاً ، نمرنه أن يحمل عشرة وبعد شوي عشرة ونصف وإحدى عشر إلى آخره فيصبح عضلاته قوية فيستطيع أن يحمل أكثر من ذلك .
مع ذلك الآن بعد أن أجبتني وفهمت جيداً أن محاربة الأهون هو الذي نستطيعه ومع ذلك نحن مقصرون فيه ، لكن أريد أن ألفت نظرك أنك مخطئ أشد الخطأ حينما تقول متحمساً وأنت كما قيل ما أنت أول ساري غره خبر ، أنت من هؤلاء المتحمسين الذين يقولون : نستطيع أن نحارب الطاغوت الأكبر ، كيف يا أخي ؟ ونحن قلنا آنفاً ذكرناك بالمثل الذي كان قائماً في أفغانستان وكيف كانت عاقبة ذاك الجهاد الذي استمر أكثر من عشر سنين، كيف تستطيع أن تحارب الطاغوت ونحن متفرقون؟ نسيت الظاهر ؟
السائل : لو سمحت يا شيخ ؟
الشيخ : تفضل .
السائل : أنا أستبيحك عذر أني أنا أستطيع أن أرد على كل كلمة تفضلت فيها وعندي حجة من كتاب الله ومن السنة .
الشيخ : ما أظن ذلك .
السائل : ما تظن ، لكن أنا بدي أطلب منك أنك أنت تسمح لي أني أرد عليك لكن تعطيني جلسة هذه الجلسة ما بتكفيني.
الشيخ : تفضل .
السائل : هذه ما تكفي الجلسة ، بدي توعدني أنك تسمعني ساعة أو نصف ساعة اللي أنت بتقرره أنت من وقتك وأنا أجلس معك .
الشيخ : هاي عندك وين أبو الحارث عليك به .
الطالب : سجلها بشريط بياخدها بشريط.
السائل : لا ما بدي أسجل .
الشيخ : لا ما عليه شيء عليك به نعقد جلسة معه إن شاء الله .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : يا الله ، سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك .