ما صحة حديث : ( لا يمس القرآن إلا طاهر ) ؟
الشيخ : صحيح بمجموع طرقه
ما صحة حديث : ( لم يكن يحجب النبي صلى الله عليه وسلم ، أو يحجزه شيء سوى الجنابة ) ؟
الشيخ : ضعيف
ما صحة حديث: ( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ ثم قرأ شيئاً من القرآن ثم قال: هكذا لمن ليس بجنب وأما الجنب فلا ولا آية ) ؟
الشيخ : ضعيف
3 - ما صحة حديث: ( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ ثم قرأ شيئاً من القرآن ثم قال: هكذا لمن ليس بجنب وأما الجنب فلا ولا آية ) ؟ أستمع حفظ
كيف نوفق بين حديث : ( لا يمس القرآن إلا طاهر ) وبين حديث عائشة : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل أحيانه ) ؟
( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرئنا القرآن ما لم يكن جنباً )
الشيخ : هو نفس الحديث الأول، نفس الشيء إلا الجنابة .
السائل : كيفية التوفيق بينهما ؟
الشيخ : التوفيق بين ماذا وماذا ؟
السائل : يعني باعتقادنا نحن بأن الإنسان الجنب
الشيخ : انتبه للسؤال
السائل : نعم
الشيخ : التوفيق بين ماذا وماذا ؟
السائل : بين المسلم إذا كان جنب يمس القرآن
الشيخ : أخي أنت قرأت أحاديث ما تجيب شي من عقلك الآن ، أنت قرأت أحاديث وسألت عنها
السائل : نعم
الشيخ : فالآن أنت بتطلب التوفيق ، بين ماذا وماذا من هذه الأحاديث ؟
السائل : نعم بين حديث : ( لا يمس القرآن إلا طاهر )
الشيخ : طيب
السائل : قلت أنه صحيح ، وبين اعتقادنا نحن عن حديث عائشة الذي سأذكره
الشيخ : وين حديث عائشة هنا
السائل : ( أنه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل أحيانه )
الشيخ : هذا ما ذكرته أنت
السائل : إي ما ذكرته
الشيخ : الله يهديك طيب وهلا في تعارض بين الحديث الأول وبين حديث عائشة أنت ما عم تعرف ولا مؤاخذة تصنف الخلاف أنت ذكرت ثلاثة أحاديث الحديث الأول صحيح والبقية ضعاف وما ذكرت حديث عائشة إلا متأخراً وحديث عائشة يتماشى ويتفق مع الحديث الأول تمام الاتفاق ولا يتعارض معه إطلاقاً بينما أنت تريد التوفيق بينه وبينه ولذلك أكدت عليك في سؤالك حول ايش التوفيق اللي بتسأل عنه بتقول كيف نوفق ؟ بين ماذا وماذا ؟
السائل : ( لا يمس القرآن إلا طاهر )
الشيخ : مفهوم ، والثاني ؟
السائل : يعني طاهر
الشيخ : يعني ، الثاني اللي بيعارضوا بدك توفق بينه وبينه
السائل : حديث عائشة كان رسول الله ..
الشيخ : حديث عائشة اللي أنه ( كان يذكر الله ) هو معارض للحديث الأول
السائل : هو أنا يعني حسب ما أفهم من هذا الحديث أن يكون جنب لا يكون إلا طاهر
الشيخ : أي حديث أخي
السائل : ( لا يمس القرآن إلا طاهر )
الشيخ : إذن بدك تسأل شو معناه
السائل : طاهر نعم
الشيخ : فالمسلم حينما يكون جنباً يكون نجساً ؟
السائل : نعم
الشيخ : فإذن يكون طاهراً
السائل : نعم
الشيخ : فإذن وين التعارض ؟
السائل : إذن ما المقصود بطاهر أو ..
الشيخ : المسلم يعني
السائل : كذلك الآية ( لا يمسه إلا المطهرون )
الشيخ : لا خلي هلأ البحث لغيرك ، خلصت شوف الأيدي ارتفعت لما بيستضعفوك
4 - كيف نوفق بين حديث : ( لا يمس القرآن إلا طاهر ) وبين حديث عائشة : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل أحيانه ) ؟ أستمع حفظ
ما صحة حديث : ( جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ووجوه بيوت أصحابه شارعة في المسجد فقال : وجهوا هذه البيوت عن المسجد ) ؟
الشيخ : شرحه شرحه
السائل : ضعيف
الشيخ : إي نعم .
5 - ما صحة حديث : ( جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ووجوه بيوت أصحابه شارعة في المسجد فقال : وجهوا هذه البيوت عن المسجد ) ؟ أستمع حفظ
ما هو الفصل في عدد ركعات التراويح ؟
السائل : يا شيخي بالنسبة لصلاة التراويح يقول الأئمة الأربعة بأنها أربعون ركعة وعشرون ركعة وبعضهم يقول ثلاثة عشر ركعة وبعضهم يقول إحدى عشر ركعة وبعضهم يقول ستاً وثلاثون ركعة
الشيخ : ما شاء الله نعم
السائل : فما
الشيخ : وعليكم السلام ، نعم
السائل : فما الفصل في ذلك يا شيخ
الشيخ : فما الفرق
السائل : الفصل
الشيخ : الفصل
السائل : نعم يا شيخ
الشيخ : السنة
السائل : نعم
الشيخ : تعرف السنة وإلا ما تعرفها
السائل : السنة يا شيخي ثمانية ركعات بعضهم يقول وبعضهم يقول عشرة
الشيخ : طيب والوتر
السائل : مع الوتر تصبح ثلاثة عشر وإحدى عشر
الشيخ : طيب في أكثر من ثلاثة عشر
السائل : لم أقرأ
الشيخ : ما تقرأ يعني ما علمت ؟
السائل : لا يا شيخ
الشيخ : ولا علمتُ
السائل : لا يجوز لنا أن نصلي أكثر من ثلاثة عشر ؟
الشيخ : نحن قلنا لك الفصل السنة وما دام عرفت السنة فهل حصل الفصل في السنة أم لا ؟
السائل : حصل يا شيخ
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ... الكاسة شوية أهلا
السائل : وسنة عمر يا شيخي ؟
الشيخ : لا
الطالب : طول بالك
الشيخ : لا ما تستعجل ، أنت طلبت الفصل بين تلك الأقوال الكثيرة المتناقضة
السائل : نعم يا شيخي
الشيخ : فأجبناك الفصل بالسنة قبلت هذا الجواب ؟
السائل : نعم يا شيخ
الشيخ : طيب والسنة لم ترد بأكثر من ثلاثة عشر صح ؟
السائل : نعم
الشيخ : إذن انتهى الفصل ؟
السائل : انتهى
الشيخ : طيب
السائل : نريد الزيادة
الشيخ : زيادة على ماذا ؟
السائل : على الفصل
الشيخ : ما بصير زيادة فصل بصير بعدين مناقض بصير منفصل
السائل : للعلم يا شيخي قصة عمر هذه هي صحيحة ؟
الشيخ : شو قالت قصة عمر ؟
السائل : أبو الأسود الدؤلي عندما صلى عشرون أبو الأسود
الشيخ : ... الواحد يقعد هيك الواحد يخلط شرقي وغربي بين عمر وبين أبو الأسود شو قصة عمر ؟
السائل : أنه أمر بالصلاة عشرون ركعة
الشيخ : أمر بالصلاة عشرين ركعة
السائل : نعم
الشيخ : عندك علم بغير هالرواية هذه أنه أمر بصلاة ثمانية ركعات والوتر ثلاثة احدى عشر عندك علم
السائل : نعم
الشيخ : إذن كيف التوفيق بين هذه وهذه ؟
السائل : وابن تيمية يا شيخ لم يعط قولا ..
الشيخ : يه يه يه شو الخلط هذا شرقي غربي هلا كنت عند عمر لسا ما انتهيت منه ولا بدأت فيه انتقلت لأبي الأسود رجعنا لعند عمر انتقلنا لابن تيمية هيك بصير بعد
السائل : لا يا شيخ بس المشكلة
الشيخ : الله يهديك ها شو المشكلة ؟
السائل : المشكلة كلهم يا شيخ يقولون آراءهم
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله مو أنت حكيت الآراء كلها اللي حكيتها
السائل : نعم يا شيخ
الشيخ : اللي حكيتها رأي ابن تيمية خارج عنها ؟
السائل : لا يا شيخ
الشيخ : فإذن شو بدك بقى بابن تيمية ، لكن الظاهر أنت ما اقتنعت إنه السنة هي الفصل
السائل : لا شيخ كيف لا أقتنع سبحان الله
الشيخ : لو اقتنعت كنت وفرت الوقت وأعطيت الدور لغيرك
السائل : الآن بوافق
الشيخ : توافق على ماذا ؟
السائل : على إحدى عشر ركعة
الشيخ : طيب ، إذا وافقت نرجع بنقول لك بقى الرواية الصحيحة إحدى عشر أما ثلاثة عشر فمحسوب بثلاثة عشر ركعتين سنة الفجر بركعتي سنة الفجر بصير ثلاثة عشر أما النص اللي كما يقول العلماء الجامع المانع قول عائشة في الرواية المتفق عليها بين الشيخين : ( ما كان رسول الله يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ) ركعة فإذا جاءت في بعض الروايات ثلاثة عشر وركعتين ما هي من القيام التي كانت من عادته دائماً وأبداً إنما هم إحدى عشر ففي بعض الروايات يفهم منها أن الركعتين سنة الفجر في بعض منها يؤخذ منها إنه الركعتين هدولي كان يفتتح صلاة الليل بركعتين خفيفتين فالمهم السنة الرتيبة المنظمة إحدى عشر ركعة لأنها تقول ما بتقول كان يصلي إحدى عشر تقول : ( ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره ) نفي وإثبات ، أثبتت إحدى عشر ونفت ما زاد على ذلك ، لذلك هذا النص لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ويجب على طالب العلم أن يقف عنده ثم تلك الأقوال اللي أنت ذكرتها يكفي أنها متعارضة اللي بيقول لك السنة عشرين ينفي أن تكون السنة ستة وثلاثين أو أربعين ركعة وما في عندنا حديث صحيح إنه السنة عشرين فإذن نحن نأخذ بما ثبت في السنة نأخذ بالعصمة المقطوع بها وبعدين هي القضية قضية كيف وإلا قضية كم ؟ القضية قضية كيف ليس فقط كم فهدول الجماعة اللي اختلفوا في العدد وقفوا عند العدد عند الكم وما تسمع منهم بحثاً في الكيف هالأربعين ركعة اللي بدهم يصلوها اديش القراءة فيها اديش الركوع فيها اديش الاطمئنان ما بين ذلك ما بيبحثوا هذه الأمور بس أربعين ركعة ، ستة وثلاثين ركعة عشرين ركعة فالرسول عليه الصلاة والسلام أولاً هذا العدد ما صلاه
ثانياً : صلى بقراءة طويلة وركوع طويل وسجود طويل فإذا المسلم إذن أراد أن يتشبه بالرسول عليه السلام ما بزيد عليه في الكم وينقص في الكيف وإنما بحاول يقترب من صلاة الرسول عليه السلام كماً وكيفاً، بمعنى إذا واحد يريد يصلي صلاة التراويح أربعين ركعة في نصف ساعة خليه يصلي عشر ركعات في نصف ساعة هدولي بيكونوا يعني أقرب قبولاً عند الله عز وجل من إنه يهذ القراءة هذ الشعر ، يصلي أربعين ركعة في نصف ساعة ، لا بصلي احدى عشر ركعة في نصف ساعة وهكذا
فإذن خير الهدى هدى محمد هذا اختصار الكلام . نعم ...
الطالب : ...
الشيخ : خلاص ... بدون ... نعم
ما الطريق الصحيح الذي يجب على المسلمين أن يسلكوه لقيام الدولة الإسلامية؟
الشيخ : تكلمنا كثيراً في هذا وخلاصتها لا بد من التصفية والتربية لا بد من فهم الإسلام فهماً صحيحاً وتطبيقه تطبيقاً صحيحاً كل بحسب قدرته وإمكانياته فالذين تشير إليهم من الجماعات الإسلامية ليس فيهم من طرق باب التفقه في الإسلام تفقهاً صحيحاً على ضوء الكتاب والسنة وإنما كلهم يمشون في عقائدهم وأفكارهم وتقاليدهم وأخلاقهم وعاداتهم وعباداتهم على ما وجدوا عليه الآباء والأجداد كل ما في الأمر قد يحققون بعض المسائل المتعلقة بجانب من دعوتهم فقط، أما أن يدرسوا الإسلام دراسة كاملة من جميع نواحيه ثم يطبقونه على أنفسهم وعلى من هم مسؤولون عنهم من ذرياتهم وأقاربهم فهذا النهج غير مطبق فلذلك فنحن نخالف الجماعات التي تشير إليها في مناهجهم فهم يريدون إقامة الدولة المسلمة ولا يعرفونها ما هي والدليل أن أحد المشهورين من دعاتهم يقول : " أقيموا دولة الإسلام في قلوبكم تقم لكم في أرضكم " وما أقاموا دولة الإسلام في قلوبهم بدليل أنهم لا يزالون يعيشون على الأقوال المتعارضة المختلفة ليس في الفقه فقط بل وفي العقيدة ولذلك فكيف يتمكن هؤلاء أن تقام دولة الإسلام وهب أن دولة الإسلام لهؤلاء قامت ما بين عشية وضحاها فأي إسلام سيطبقون آلحنفي آلشافعي آ آ إلى آخره ، سيطبقون إسلام خليطاً كما نراه الآن في بعض المجتمعات وفي بعض المحاكم التي تحكم ليس بمذهب معين وإنما بخليط من المذاهب وهذا الخليط لم يبن أبداً على أمور الكتاب والسنة
الآن تكلمنا في هذا بتفصيل معروف
السائل : نعم الله يجزيك الخير بس في يعني تتمة للسؤال شو يعني نصيحة الشيخ لنا نحن الشباب يعني الإخوة دائماً يسألوننا ونسأل الشيخ يعني ما هي الطريق لنفس الفرد كيف يريد أن يسير، نعرف أنه هذا بشكل عام يجب عليه أن يفهم الإسلام ولكن ما هي الطريق لهذا الفرد ؟
الشيخ : يتعلم الإسلام، بتقول لي ما هو الطريق للتعلم ما هيك
السائل : الطريق
الشيخ : معروف كل علم له أهله
السائل : نعم
الشيخ : فإذا وجد من يعلم مثلاً علم الفقه نتعلم الفقه علم النحو علم النحو علم الصرف علم الصرف التفسير التفسير والحديث الحديث وهكذا
السائل : نعم يشمل جميع النواحي
الشيخ : طبعاً لكان الذي يريد التفقه في الدين بدو يكون يعرف هذه العلوم
السائل : نعم جزاك الله خير
الشيخ : إي نعم .
ما حكم الشعر الذي فيه مدح بالأشخاص ؟
الشيخ : وفيك ما دام يمشي الدور يمشي الدور عليه
السائل : يا شيخي ! لي لسان في الشعر
الشيخ : نعم
السائل : لي أنا لسان في الشعر
الشيخ : شو له ؟
الطالب : يقول يعني يتكلم بالشعر يجيد الشعر
طالب آخر : له لسان في الشعر
الشيخ : آه
السائل : فأنا شيخي سبحان الله ! في هذه المدة ما أقرأ الشعر نهائياً ولا أقرأ ولا أحاول أكتبه أو أحاول أتقرب منه فما رأيك في الشعر يا شيخ
الشيخ : رأيي في الشعر كما قال عليه السلام : ( الشعر كلام فحسنه حسن وقبيحه قبيح )
السائل : وشعر المدح يا شيخ مدح الأشخاص ؟
الشيخ : ( إياك والمدح ) ( إياك والمدح فإنه الذبح ) تعرف هذا الحديث ؟ سقط شعرك من أصله
السائل : لا يا شيخ كيف تحكم علي
الشيخ : سقط ، من سؤالك غيره
هل صحيح أن الجهاد الفردي قائم إلى أن تقوم الساعة ؟
الشيخ : جهاد الفرد
السائل : الفردي
الشيخ : الجهاد الفردي
السائل : نعم
الشيخ : والجهاد الجماعي ساقط ؟
السائل : طبعاً ما هو ساقط
الشيخ : فإذن ليش خصصت الجهاد الفردي ؟
السائل : لما سألته عن صحة هذه الجملة هل هي صحيحة إنه الجهاد الفردي قائم إلى أن تقوم الساعة
الشيخ : مشان هيك مشان ... صحيح وإلا لا ؟ سألتك والجهاد الجماعي
السائل : هو الأصل
الشيخ : طيب فإذن إذن إذا كان هو الأصل فالجهاد الفردي بدو يمشي مع الأصل هذا شيء والشيء الثاني تقصد بالجهاد الفردي هو مقاتلة الكفار ؟
السائل : نعم
الشيخ : الجهاد الفردي لا يسمن ولا يغني من جوع ماذا يفعل الفرد مع أمة مع جماعة مستعدة بكل أنواع الأسلحة الحديث يعني مثلاً هلا أنت تحمل الخنجر وتروح تحارب اليهود هذا اسمه جهاد فردي هذا ليس هو الجهاد الذي شرعه الله لأن الله قال : (( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم )) فجهاد فردي بهذا المعنى لا يوجد وإنما هو جهاد الأمة لأنه الخطاب موجه للأمة وأعدوا لهم ما استطعتم فهو جهاد الأمة خطاب للأمة الجهاد الفردي هو كما قال عليه السلام : ( المجاهد من جاهد هواه لله ) هذا الجهاد الفردي الجهاد الفردي هو الذي أشار إليه من نقلنا كلامه آنفاً : " أقيموا دولة الإسلام في قلوبكم تقم لكم في أرضكم " فكل مسلم يستطيع أن يجاهد هواه بدون ما يستعين بجماعته ولا بدولته ولا بأي شيء أما الجهاد الذي هو ملاقاة الأعداء وطردهم من بلاد الإسلام إذا هاجموها أو نقل دعوة الإسلام إلى بلادهم فهذا يحتاج إلى أمة ، فإذن الجهاد الفردي هذا غير وارد في الشرع إلا إذا كان في جهاد جماعي والجهاد الجماعي يحتاج إلى حاكم مسلم يبايع من قبل المسلمين ويعلن الجهاد في سبيل الله عز وجل غيره
السائل : يعني إذا تعطل الجهاد الجماعي ما في جهاد فردي ؟
الشيخ : ما في ... الجهاد ...
السائل : يعني ما في قتال فردي ؟
الشيخ : قتال فردي ما في ...
ما حكم المسلم إذا نطق بكلمة الكفر وهو لا يقصد مدلولها؟ وهل يحكم بإسلام الكافر إذا قال لا إله إلا الله من غير أن يقصد مدلولها ؟
الشيخ : تقصد بالكفر كفر ردة ؟
السائل : نعم
الشيخ : لا يحكم
السائل : لا يحكم، طيب إذا نطق كافر بلا إله إلا الله وهو لا يقصد مدلولها يحكم بإسلامه ؟
الشيخ : من أين عرفت لا يقصد مدلولها ؟
السائل : آه لا يقصد مدلولها أنه مثلاً عجمي أو أنه لسا ما فهمهاش بشروطها
الشيخ : كيف ؟
السائل : لسا ما فهمهاش ما فهم شروطها
الشيخ : خلاص ما دام قالها فهي عصمة
السائل : مع أنه لا ... مدلولها
الشيخ : الإسلام هو بأن يشهد أن لا إله إلا الله أما الإيمان أن يؤمن بمدلول لا إله إلا الله يعني من قال لا إله إلا الله نفترض يعلم مدلولها ويكفر به ويقول بلسانه ما ليس في قلبه هذا ماذا يقال له ؟
السائل : منافق .
الشيخ : منافق ، طيب هل هذا شر أم الذي سألت عنه ؟
السائل : لا ، الذي سألت عنه طبعاً ، الذي سألت عنه هو الأخير ذاك الشر
الشيخ : سامحك الله
السائل : أنا بدلت
الشيخ : طيب بدلت ، فاعدل إذن أيهما شر
السائل : أيهما شر ، المنافق طبعاً
الشيخ : المنافق ، فهل هذا ينفعه قول لا إله إلا الله ؟
السائل : لا ينفعه
الشيخ : ينفعه
السائل : المنافق وإلا الثاني ؟
الشيخ : هذا الذي
السائل : ...
الشيخ : لا لا
السائل : أنا بسأل حضرتك
الشيخ : أعط بالك الله يهديك أيهما شر ؟
السائل : المنافق
الشيخ : طيب هل ينفعه قول لا إله إلا الله
السائل : لا ينفعه
الشيخ : أنت أخطأت
السائل : حضرتك قلت لي عن المنافق وبعدين حورت السؤال يعني
الشيخ : لا تشرد لا تشرد عم أعيد لك الكلام أيهما شر
السائل : المنافق شر
الشيخ : طيب قف عند هذا اللفظ ، هذا ينفعه إسلامه ؟ تقول لا أقول لك أنت مخطئ ، لا تشرد فكر في هذه النقطة
السائل : يعني الرجل لما بحكي عنه هو الذي
الشيخ : له له اللي عم يحكي عنه الله يهديك ، لك أخي ما بقى تحكي عنه وبحكي عنه وصلنا إلى نقطة أيهما شر ؟
السائل : المنافق
الشيخ : طيب أنت بتحكي عنه وأنا ما بحكي عنه ؟
السائل : لا نحن الاثنين
الشيخ : فإذن ها النقطة اللي وصلنا لها سوا هذا المنافق ينفعه إسلامه ؟
السائل : لا ينفعه إسلامه
الشيخ : ينفعه إسلامه اقرأ الحديث
السائل : ينفعه إسلامه ...
الشيخ : اقرأ الحديث
السائل : ...
الشيخ : ها راح يرجع يغير كلامه
السائل : طيب معليش ما أنا ما فهمت السؤال
الشيخ : معليش
السائل : ما فهمت السؤال
الشيخ : قل ما فهمت
السائل : ما فهمت السؤال
الشيخ : طيب اللي ما بيفهم السؤال بيجاوب
السائل : أنا فهمته بطريقة أخرى
الطالب : زي نزيه اليوم
السائل : طيب حضرتك أعد علي السؤال
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله ، هذا المنافق
السائل : نعم
الشيخ : إذا قال لا إله إلا الله قوله ينفعه
السائل : نعم ينفعه في الدنيا
الشيخ : طيب ، ذاك الذي دونه في الشر إذا قال لا إله إلا الله ينفعه
السائل : ينفعه في الدنيا وفي الآخرة
الشيخ : طيب انتهى الموضوع ؟
السائل : السؤال لسا
الشيخ : معليش لكن المهم نفهم
السائل : نعم
الشيخ : خطوة خطوة
الطالب : ... شيخنا قال الدنيا وهلا قال في الدنيا والآخرة
الشيخ : معليش هلا نشوف هلا هو بدو يسأل
السائل : الاثنين في عدم قصد المدلول سواء ليش حكمنا على الأول اللي سألتك ، الاثنين في قصد المدلول سواء هداك ما بيقصد مدلولها اللي هو المسلم اللي نطق الكفر والكافر اللي قال لا إله إلا الله ما بيقصد مدلولها الاثنين في عدم قصد المدلول سواء ليش ما حكمنا للأول اللي هو المسلم ليش ما حكمنا عليه بالكفر وليش حكمنا للثاني بالإسلام المفروض يعني . شيخي على فكرة صاحب هذه السؤال من جماعة التوقف تبعون التكفير فنحن يعني نعرض على حضرتك السؤال ونريد الجواب لنرد عليهم عشان ما تظن أني أنا اللي بأسأل
الشيخ : على كل حال هذه يا أخي الطريقة ما هي مضبوطة لأنه لما بيكون الرجل حاضر قد ينبع منه كلمات نفهم منه الإشكال تبعه بصورة أكثر فأنت هلا بتلقي عنه يمكن إلقاءك عنه ناقص أنا أرد هذا الإلقاء اللي ألقيته ناقص سيكون ردي يمكن بالنسبة لوجهة المنقول عنه ناقص وهكذا ما تنحل المشكلة.
السائل : طيب شيخي هي شبهة عندي طيب
الشيخ : ...
السائل : بدي جواب يعني ؟
الشيخ : فلو خليتها مستورة كان أحسن لك يعني ما تقول عن غيرك
السائل : هي شبهة حقيقة وضعها هذا أمامنا ونحن بدنا الجواب
الشيخ : معليش الشبهة اللي يعني تطيح أمام العلم
السائل : السؤال أسأل
الشيخ : لا ما تسأل خذ الجواب بدون ما تعيد السؤال
شتان بين من أصله مسلم ومن أصله كافر فالأصل أن نتمسك بالأصل حتى يثبت لدينا العكس فمن كان مسلماً ونطق بكلمة الكفر لا نهتم بكلامه لأنه يناقض ايه المعروف عندنا من إسلامه أما هذا الذي يقول أشهد أن لا إله إلا الله نعرفه كافراً فنحن نأخذ بشهادته ونقول : لا ينفعه في الآخرة إنما ينفعه في الدنيا عملاً بقول الرسول عليه السلام فهذا هو الفرق وهذا فرق واضح ، ليس عندنا أن من نطق بكلمة الكفر وهو غير قاصد نحكم عليه بالظاهر عندنا في الإسلام هذا الحكم عندنا ؟ مش معي الشيخ
الطالب : شرد
الشيخ : شرد
السائل : طيب
الشيخ : هي كل على الحتة هاي، كل المسألة واقفة على الحتة هاي ، أقول هل يوجد في الإسلام أن نأخذ الإنسان من لسانه ؟
السائل : لا لا لا
الشيخ : الحمد لله رب العالمين هاي قضت على الحتة كلها لأنها مكررة لا لا لا لا لا الحمد لله
الطالب : موكدة
الشيخ : عندنا في الإسلام أنه الكافر إذا قال لا إله إلا الله أخذنا كلامه على ظاهره وتركنا قلبه إلى الله ؟
السائل : نعم
الشيخ : ما يكفيك هذا الفرق
السائل : ما يكفيني
الشيخ : الله أكبر ، لم ؟
السائل : لأنه الكافر لما قال لا إله إلا الله ما قصد مدلولها يعني شروط لا إله إلا الله ما تحققت فيها العلم بمعناها مثلاً
الشيخ : أنت عمتكرر كلامك
السائل : أنا بقول لك ما اكتفيت ، عشان كدا أنا بكرر عشان ما اكتفيت أنا ليش بكرر ؟ لأني ما اكتفيت
الشيخ : هيك بيعمل اللي ما اكتفى ؟
السائل : وإلا إيش بسوي طيب ؟
الشيخ : ما اكتفى بجيب شيء غير اللي حكى وهلا أنت مكانك راوح شو الفائدة أنت بتكرر كلامك وأنا بكرر الرد عليك
السائل : يبقى خلص نترك السؤال
الشيخ : لا ما خلص ، اذكر الحديث
السائل : أي حديث ؟
الشيخ : امرت
السائل : ( أمرت أن أقاتل الناس )
الشيخ : نعم
السائل : ( حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله )
الشيخ : طيب
السائل : ( فإن شهدوا عصموا مني دماءهم إلا )
الطالب : ( وحسابهم على الله )
السائل : ( وحسابهم على الله)
الشيخ : شو معنى : ( وحسابهم على الله ) ؟
السائل : يعني النية على الله عز وجل
الشيخ : طيب ليش ما بيكفيك هذا الحديث ؟ هذا أولاً . ثانياً : الحديث اللي قتل الرجل بعد ما صار تحت ضربة السيف وقال لا إله إلا الله ليش ما بيكفيك ؟
الطالب : هلا شققت عن قلبه
الشيخ : شو بيكفيك بقى عندك حديثين بالموضوع شو اللي بيكفيك ؟ حديثين عندك ما بيكفيك ؟
السائل : بالنسبة للمسلم الذي نطق الكفر هذه باصم أنه لا يكفر إلا بقصد مدولها لكن الكافر لما يقول لا إله إلا الله ونحن نقرأ وندرس ونحفظ التوحيد أنه من نقضها ما بيكون موحد وهذا الرجل حينما قال لا إله إلا الله مجرد لا إله إلا الله يعني نحكم له بالإسلام هيك يعني ؟
الشيخ : لو غيرك قال هذا الكلام ؟ لقلت أنه لا يؤمن بالسنة
السائل : شيخ والله أنا أعرف أنه كلام المعتزلة لكن ..
الشيخ : أنت ترد على رسول الله وما عندك خبر
السائل : شيخ أنا عارف أنه كلام المعتزلة أنا عارف والله أنا أعلم لكن
الشيخ : أنت عم بترد عارف أنك عم بترد على الحديث ما بجاوب ؟
السائل : على كل حال خليها أراجعها
الشيخ : بدي جواب منك، أنت عارف أنك عم بترد على الحديث ؟ شو معنى أنت منتسب للحديث ؟ راح يعيد لنا القصة
السائل : لا لا مش حعيدها
الطالب : ...
الشيخ : يلا يا سيدي خلي يستريح شوي هلأ عندك شي ؟
الطالب : شيخنا
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : طيب
10 - ما حكم المسلم إذا نطق بكلمة الكفر وهو لا يقصد مدلولها؟ وهل يحكم بإسلام الكافر إذا قال لا إله إلا الله من غير أن يقصد مدلولها ؟ أستمع حفظ
ما الحكم إذا صلى أحد الإئمة بالناس أربع ركعات من صلاة التراويح ثم أناب شخصاً آخر ليؤم بالناس ، وذلك ليقوم هو في آخر الليل؟
الشيخ : طبعاً إعراضه عن الجماعة وصلاته بجماعة ثانية أو وحده في البيت هذا خلاف السنة فلا ينبغي أن يوجد فرقة ويوجد في المسجد جماعتين وإنما هو يحاول أن يترفق بالجماعة ويحملهم على السنة بالتدرج ، وأي شيء فجأة لا يأتي إنما بالتلطف والمدارة
السائل : بالنسبة للفعل اللي بيفعله في المسجد أبو مالك في العشر الأواخر من رمضان بصلوا أول الليل أربعة وآخر الليل أربعة هذا يعني صحيح ... لأن هو بيستدل في هذا الفعل يعني يقول بدل ما أنا أسوي بالعشر الأواخر بدي أسوي من أول رمضان
الشيخ : إي لكن هيك بيتفرقوا الجماعة بينما هديك جماعة محددين يعني معروفين بينما من أول رمضان تختلف النتيجة ثم لا يقاس أمر جزء يطرد من أول الشهر يعني مثلاً الرسول في آخر الشهر ( كان إذا دخل عشر من رمضان في حديث عائشة شد المئزر وأيقظ أهله وأحيا ليله ) فهذه لها وجه في هذا الحديث أما أنه يبدأ يقيم صلاتين من أول الشهر إلى آخره هذه بلا شك أقل ما يقال فيها أنها ظاهرة لم تكن لا في عهد السلف ولا في عهد الخلف وإنما كانت هذه الفرقة قبل أن يجمع عمر بن الخطاب المسلمين على إمام واحد كما هي السنة
السائل : وطالما في بعض الأئمة يعني بطيلوا كثير يعني أكثر بكثير من العادي فالناس كثير
الشيخ : على كل حال ترجع إلى حكمة الإمام يعني ما بنقدر نضع فيها حد محدود . أولاً يجب أن يكون حكيماً أن يكون عارفاً بمن يؤمهم وأن يكون حريصاً على إرشادهم وهدايتهم ، لا أن يدعه وشأنهم وحديث عمر لما أحيا صلاة التراويح وخرج يتحسس أحوال المسلمين في أول ليلة فرآهم مجتمعين وراء إمام واحد قال كلمته المشهورة : " نعمت البدعة هذه والتي ينامون أفضل " فهو أشار إلى أنه الاجتماع في صلاة القيام في أول الليل بعد صلاة التراويح هو أمر مفضول مرجوح وأن الأفضل تأخيره إلى آخر الليل لأنه هذا المعروف في السنة لكن تأخيره إلى آخر الليل معناها تقليل جماعة المسلمين لأن هؤلاء الذين يصلون بعد صلاة الفرض ما بيستطيعوا وما بينشطوا إنه يصلوا جماعة في آخر الليل فكأن عمر يشير بأنه إذا دار الأمر بين الجمع بين فضيلة القيام في آخر الليل مع تقليل الجماعة وبين فضيلة القيام في أول الليل مع كثرة الجماعة فكثرة الجماعة تكون أفضل .
11 - ما الحكم إذا صلى أحد الإئمة بالناس أربع ركعات من صلاة التراويح ثم أناب شخصاً آخر ليؤم بالناس ، وذلك ليقوم هو في آخر الليل؟ أستمع حفظ
هل المقصود باب الدار أم باب الغرفة في حديث : ( أغلق بابك وسم الله )؟
الشيخ : تفضل
السائل : بالنسبة لحديث : ( أغلق بابك وسم الله )
الشيخ : نعم
السائل : المقصود به باب الدار أم باب غرفة من الغرف ؟
الشيخ : من الغرف كلها ، الغرفة التي يبات فيها
السائل : نعم يعني ليس باب الدار، طيب ممكن أسأل شيخي توضيح
الشيخ : ما في حاجة للسؤال ممكن وإلا لا ؟ إذا كان السؤال في نفس الموضوع ما في مانع أما سؤال ثاني خلي الدور لغيرك
السائل : لا في هذا الموضوع
الشيخ : إي تفضل
السائل : ما الدليل على أن باب الغرفة التي يبيت فيها
الشيخ : لأنه الحديث مطلق ( أغلقوا أبوابكم )
السائل : يعني تشمل الباب الرئيسي والباب الفرعي ؟
الشيخ : ...
السائل : كل الأبواب يعني ؟
الشيخ : كل الأبواب التي فيها بيات يعني
السائل : الرئيسي وللتقسيم
الشيخ : يعني نحن بنام هنا بنسكر هذا الباب أما ذاك الباب تبع الصالون مثلاً
السائل : الرئيسي
الشيخ : الرئيس إذا ما بتسكروا وأنت آمن شو بهمك
السائل : من باب أولى ...
الشيخ : ... بدنا أبو الفضل ، غيره في شيء .
السائل : يدخل في هذا النوافذ ؟
الشيخ : نعم
السائل : النوافذ والشبابيك
الشيخ : ما فهمت شو بها النوافذ ؟
الطالب : ...
الشيخ : آه النوافذ ... ليكون عم يخطر ببالك أنت مثل ما بيقولوا بعض الحمقى أو الماجنين ما ادري ما أقول إن أنتم تصفوا الرجل هيك مع الرجل والشيطان بيفوت بين أرجلكم ، القضية ما ... القضية عبادة هذه
السائل : ...
الشيخ : نعم
السائل : قيلت ...
الشيخ : قيلت ...
السائل : معقولة المعنى شيخ
الشيخ : نعم
السائل : عبادة معقولة المعنى
الشيخ : إيش هي ؟
السائل : إغلاق الأبواب
الشيخ : لا لأنه أمر غيبي الظاهر إنه غلق الباب مع التسمية يمنع دخول الشيطان
السائل : لا ... لصوص وما لصوص يعني
الشيخ : لا قضية اللصوص للباب الرئيسي في شيء .
السائل : إذا كان إنسان بيحتر يعني بالليل يكون حران يعني يفتح الأبواب أو شيء لا يستطيع أن ينام في مكان مغلق
الشيخ : إي
السائل : يفتح ؟
الشيخ : هو وشأنه حينذاك
السائل : يعني غير مخالف ؟
الشيخ : طبعاً هو مخالف لكن بقى بيدخل في الضرورة وإلا لا ؟ لما عم بقول لك هو وشأنه
السائل : إذن حكمه ... واجب يعني
سائل آخر : شيخ إذا مسكر ذاك الباب وهذا مفتوح بصير وقع في النهي
الشيخ : إي نعم
السائل : ...
ما صحة حديث النبي صلى الله عليه وسلم ( أنه صلى في فضاء وليس بين يديه شيء ) ؟
السائل : نعم، في حوالي ثلاثة أحاديث بس ...
عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( صلى في فضاء وليس بين يديه شيء )
الشيخ : نعم
السائل : مدى صحة هذا الحديث ؟
الشيخ : ما إيش ؟
السائل : مدى صحة هذا الحديث
الشيخ : صحيح
ما صحة حديث : ( إذا صلى أحدكم فليجعل تلقاء وجهه شيئاً، من لم يجد شيئاً فلينصب عصاً من لم يكن معه عصاً فليخط خطاً ولا يضره ما مر بين يديه ) ؟
الشيخ : ضعيف
السائل : بس معليش ضعفه وين بيكون
الشيخ : ضعفه وين بيكون ؟
السائل : أقصد في أي كتاب ؟
الشيخ : في أي كتاب ؟ من كتب الحديث مثلاً مختصر السنن للخطابي عفواً للمنذري ومعالم السنن للخطابي ، وعون المعبود شرح سنن أبي داوود ، من الكتب هذه اللي حوت ، لأنه الحديث موجود في سنن أبي داود
السائل : في حديث عن المطلب بن أبي وداعة قال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم
الشيخ : ضعيف
14 - ما صحة حديث : ( إذا صلى أحدكم فليجعل تلقاء وجهه شيئاً، من لم يجد شيئاً فلينصب عصاً من لم يكن معه عصاً فليخط خطاً ولا يضره ما مر بين يديه ) ؟ أستمع حفظ
هل يفهم من حديث ابن عباس ( أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في فضاء وليس بين يديه شيء ) أنه لم يكن بين يديه سترة؟
الشيخ : هيك ظاهر كلامه لكن ليس العمل على هذا الحديث، لأنه ليس كل حديث يروى يعمل به ولا يجوز لطالب العلم أنه مجرد ما وقف على حديث ينطلق ليعمل به وهو لم يبحث ليطلع على بقية الأحاديث المتعلقة بالموضوع ثم يعمل بينها مقابلة ومراجحة ، لا يجوز إلا بعد هذا، وقد بلغني أن بعضهم الظاهر سمع في بعض مجالسي أنهى الناس عن أن يشربوا قياماً ومع أني أذكر بعض الأحاديث الواردة في النهي فراح كلم بعض إخواننا قال أنا شفت في صحيح البخاري ( أنه الرسول شرب قائماً )، والله وأنا شفت في صحيح البخاري ( أنه الرسول كان له تسع نساء )، كان له تسع زوجات ، فبتزوج بقى تسعة من النساء لأنه الرسول أنا شفت في صحيح البخاري كان له تسعة من النساء وكان يقسم بينهن بالعدل هذا مثل هذا إي لكن لما الإنسان بيشوف الأحاديث اللي جاي بخصوص إنه بعض الصحابة أسلموا وتحته تسعة من النساء فقال له عليه السلام : ( أمسك أربعاً منهن وطلق سائرهن ) نفهم حينئذٍ أنه هذا حكم خاص بالرسول عليه السلام بالإضافة أن عمل المسلمين جرى على أنه ما أحد منهم تزوج أكثر من أربعة في عصمة واحدة في وقت واحد فإذن هذا مثال أنه لا يصلح لطالب العلم أنه مجرد ما وقف على حديث يقول ها في عندي حديث أنا أنه يجوز الشرب قائماً ويعرض على الأقل عن متابعة البحث اللي يؤديه إلى أن يكشف له حقيقة هذا الفعل هل هو خاص بالرسول عليه السلام أم فعل ذلك لحاجة لضرورة أم كان ذلك قبل النهي عن الشرب قائماً كل هذه الأسئلة ترد حينما يقف على ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشرب قائماً ) ( زجر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشرب قائماً ) ( أمر من شرب قائماً أن يستقيء ) هكذا حديث أنه رآه يصلي إلى غير سترة
فيجاب عن الحديث بعدة أجوبة :
الجواب الأول أنه هذا قول وهذا فعل عارضه القول وهو : ( إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة ) وإذا تعارض حديث من فعله عليه السلام مع حديث من قوله قدم القول على الفعل ، هذه قاعدة
القاعدة الثانية : الحديث الأول اللي هو فعل يدل على الإباحة ، الحديث الثاني : يدل على المنع ومن القواعد : " أنه إذا تعارض نصان أحدهما مبيح والآخر حاظر مانع محرم قدم المانع على المبيح فهنا أيضاً القاعدة الثانية تطبق
ويمكن أن يقال ولو على بعد : أن ابن عباس لما نفى السترة وجودها أمام الرسول عليه السلام يعني سترة من السترات المعهودة كشجرة كمثلاً دابة كرحل بينما ممكن تكون هناك حجر مثلاً عادي مرتفع شوي تستر الرسول عليه السلام به وما انتبه له أو انتبه له لكن ما رأى السترة المعهودة عنده وهذا كله يسوقه المسلم في سبيل المحافظة والتقييم كلمة الرسول عليه السلام ( فليصل إلى سترة ) لأنه إن لم يفعل هذا أعرض عن قول الرسول عليه السلام وعن الأحاديث الكثيرة الواردة في الأمر باتخاذ السترة لمجرد أنه ابن عباس ما شاف السترة بين يدي الرسول عليه السلام يعني هنا في خطر كبير جداً لاسيما وهناك يقول : ( يقطع صلاة أحدكم إذا لم يكن بين يديه مثل مؤخرة الرحل: المرأة والحمار والكلب الأسود ) فهذا بيؤكد لك أن السترة ضرورية جداً لأنه في بعض الأحوال تعرض صلاة المصلي إلى غير سترة للفساد والبطلان أظن وضح لك الجواب ؟
15 - هل يفهم من حديث ابن عباس ( أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في فضاء وليس بين يديه شيء ) أنه لم يكن بين يديه سترة؟ أستمع حفظ
هل تبطل صلاة الرجل إذا لم يتخذ سترة ومر أحد من أمامه؟
الشيخ : ولو ما حدا مر بين يديه ؟
السائل : آه ولو ما حدا مر
الشيخ : لا ، بس آثم
السائل : آثم ، أما لو مر أحد من المذكورين في الحديث
الشيخ : أحد هؤلاء الثلاثة مر بين موضع سجوده وقيامه بطلت صلاته
السائل : في ما تعرف في أحد قال بهذا القول في بطلان صلاة من يمر
الشيخ : طبعاً الإمام أحمد
السائل : قال ببطلان الصلاة
الشيخ : إي نعم
السائل : من غير الثلاثة ، إذا لم يتخذ سترة أقصد
الشيخ : لا
السائل : لا
الشيخ : يعني أي مار تقصد
السائل : أي مار
الشيخ : إذا مر تكون صلاته باطلة
السائل : لا ، بعدم وجود سترة
الطالب : شيخي يعني
الشيخ : خليك أنت مستريح هلا
السائل : رجل يعني صلى وما أخذ سترة سواء مر أحد من أمامه من غير الثلاثة أو ما أحد مر صلاته باطلة
الشيخ : ما أحد قال
السائل : هل في أحد من العلماء قال بهذا
الشيخ : ما نعلم هذا
الطالب : ...
الشيخ : ما نعلم هذا . نعم تفضل
هل تقديم الساعة في عمان يغير وقت الساعة التي يستجاب فيها الدعاء يوم الجمعة ؟
الشيخ : يا لطيف
السائل : قدموا الوقت يعني ساعة هلا بضل ساعة هي هي بين قبل صلاة المغرب يعني بقينا نحن ندعو مثلاً من خمسة ونص للستة أو للسبعة وهلا قدموا بضل هي هي
الشيخ : هي هي ، هي هي لأنه هي الساعة في آخر يوم الجمعة فالآخر هذا بتم ثابت لذلك ما يهمك يعني خليك مرتاح البال
السائل : ... نتوه بهذه الشغلات
الشيخ : لا ما توه إن شاء الله. كمان لا لا أعط الدور لغيرك ، أنت اكنز الأسئلة تبعك بس يجيك الدور الله يصرف عنك الدور اسأل
هل صحيح أنك ترى أن كتابك تمام المنة عليه ملاحظات ؟
السائل : شيخي بالنسبة لتعليقك على فقه السنة * تمام المنة * ما بعرف سمعنا كلام إنه يعني ما هو ... بالشكل الصحيح أو ما شابه ذلك فهل لك تعليق على هذا الكلام ابتداءً
الشيخ : اللي تحكيه هلا
السائل : نعم
الشيخ : كل كتاب يؤلفه إنسان قبل سنين فهو بتقدم بتعلم فيبدو له أشياء تحتاج إلى تعديل إلى تصحيح إلى آخره وهكذا الدنيا
السائل : نعم
الشيخ : فهذا الكتاب أنا لو تمكنت من إعادة النظر لعلقت على بعض النقاط فيها
السائل : نعم
الشيخ : هذا هو
ما صحة حديث أبي موسى قال : ( أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فتوضأ فسمعته يقول اللهم اغفر لي ذنبي ووسع لي داري ... ) فقد حكمت عليه في تمام المنة بالضعف، وفي صحيح الجامع بأنه حسن؟
الشيخ : ضعيف ضعيف
السائل : هذا ضعيف ؟
الشيخ : نعم
السائل : مع أنه موجود في ، ضعيف يعني بإطلاقه، أنت حكمت على ضعفه بدون
الشيخ : ما أفهم بقى منك بإطلاقه وإلا بقيده شو الفرق ؟
السائل : هنا ، الوارد في صحيح الجامع أنه صحيح
الشيخ : لا خليك معي
السائل : نعم
الشيخ : ما فهمت شو معنى بإطلاقه
السائل : أنه قد يقيد بأنه في الصلاة أو في الوضوء كما هو الآن في تمام المنة
الشيخ : سواء في آخر الوضوء أو آخر الصلاة
السائل : نعم
الشيخ : فهو ضعيف السند منقطع
السائل : نعم
الشيخ : وله روايتين بعد الضوء ورواية بعد الصلاة
السائل : نعم
الشيخ : رواية بعد الصلاة أرجح من رواية الوضوء ، أرجح لكن مدار الروايتين على سند منقطع
السائل : طيب إيش بنفسر وجوده في صحيح الجامع يعني واضع أنت عليه أنه حسن
الشيخ : صحيح الجامع الحديث اللي أنت عمتذكره ما وارد في صحيح الجامع
السائل : شيخ هاي هو اللهم اغفر لي
الشيخ : لا تقول لي هاي هي
السائل : تفضل
الشيخ : وين عندك مذكور بصحيح الجامع بعد الوضوء وإلا بعد الصلاة
السائل : لا اللهم بس مجرد الذكر
الشيخ : مجرد الذكر أنت عمتحكي عن مجرد الذكر ؟
السائل : لا أنا سألت عن مجرد الذكر
الشيخ : لا أنت ذكرت متعلق بتمام المنة وبفقه السنة
السائل : إي نعم
الشيخ : إي فهو جايبه بفقه السنة كدعاء فقط وإلا كدعاء في مكان معين
السائل : لا ، في مكان معين
الشيخ : هذا اللي كان كلامك حوله
السائل : نعم نعم
الشيخ : الآن بقى جاءتنا لمجرد الدعاء ، إي مجرد الدعاء صحيح
السائل : كدعاء عام نعم
الشيخ : لكان
السائل : أما تخصيصه يعني بعد الوضوء
الشيخ : لا تخصيصه بعد الوضوء أو بعد الصلاة ما صح
السائل : أما النص فهو صحيح
الشيخ : نعم
الطالب : في أي وقت
السائل : أيضاً نسأل الآن شو مناسبته من خلال بحثك شيخي في هذا الحديث، يعني ما كان له مناسبة ذكر هذا الدعاء، أو ما ثبت بهدول ..
الشيخ : الحديث أخي له روايتين
السائل : نعم
الشيخ : عن صحابيين أحدهما عن أبي موسى الأشعري وهو اللي جاي من فقه السنة واللي أنا قلت أنه جاء بلفظين : لفظ بعد الوضوء ولفظ بعد الصلاة
السائل : نعم
الشيخ : هذا اسناده ضعيف بسبب علة الانقطاع ، جاء هذا الدعاء بدون ها المناسبة لا وضوء ولا صلاة كدعاء من أدعية الرسول عليه السلام
السائل : نعم ، الله يجزيك الخير
الشيخ : واضح ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب
السائل : أبو هريرة هنا عازيه شيخ أنت ، الراوي أبو هريرة
الشيخ : ما انا أقول لك جاء عن صحابيين اللي بيذكر الوضوء أو الصلاة هو أبو موسى
السائل : نعم
الشيخ : هذا ضعيف
السائل : ايوا أما أبو هريرة
الشيخ : أما من طريق أبو هريرة فهو بيتقوى ، الآن أنا ماني ذاكر التفصيل تماماً لعله حديث أبي هريرة قوي في نفسه
السائل : نعم
الشيخ : لكن على الأقل لو كان ضعيف فحديث أبي هريرة بيتقوى بحديث أبي موسى وحديث أبي موسى ما يتقوى بحديث أبي هريرة ، عرفت الفلسفة هذه
السائل : عيدها بالله شيخي حتى ندركها
الشيخ : نعم أقول الآن أنا مش ذاكر شو حال إسناد حديث أبي هريرة بس ذاكر إنه حديث أبي هريرة ليس له مناسبة
السائل : جميل
الشيخ : فيه إنه الرسول كان يدعو بهذا الدعاء كويس هذا حديث أبي هريرة حديث أبي موسى عرفته
السائل : نعم
الشيخ : فيه لفظ أنه بعد الوضوء فيه لفظ بعد الصلاة ، والنووي أورده في أذكار الوضوء وهذا خطأ منه لأنه ما شاف الرواية اللي تقول ( توضأ وصلى ودعا )
السائل : نعم
الشيخ : فحديث أبي موسى قلت أنا : بيقوي حديث أبي هريرة وحديث أبي هريرة ما بيقوي حديث أبي موسى
السائل : طبعاً
الشيخ : ليه ؟ لأنه حديث أبي موسى فيه زيادة تحديد المكان
السائل : نعم
الشيخ : هذه الزيادة في حديث أبي موسى ضعيفة السند في حديث أبي هريرة ما فيها الزيادة هذه فحديث أبي موسى فيه ما في حديث أبي هريرة وهو الدعاء فبقوي هذا الدعاء اللي روي حديث أبي هريرة أما حديث أبي هريرة ما بيقوي تحديد المكان اللي جاء في حديث أبي موسى ، شلونك ؟
الطالب : أقرأ الحديث عشان يستذكر
السائل : نعم ( قال أبو موسى : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وتوضأ فسمعته يقول : اللهم اغفر لي ذنبي ووسع لي في داري وبارك لي في رزقي قال قلت : يا نبي الله لقد سمعتك تدعو بكذا وكذا قال : وهل تركنا من شيء ؟ ) صحيح الجامع 1276
الشيخ : نعم غيره.
السائل : ... يا شيخنا
الشيخ : تفضل
السائل : علي
الشيخ : علي أخطأ
السائل : أخونا علي مخطئ نعم
الشيخ : علي أخطأ لأنه جابه في أوراد الوضوء يعني اغتر هو ومشان هيك أنا بقول الشباب بنصحهم ما ... فهو عمل عكس ما أشرنا آنفاً قوى حديث أبي موسى بحديث أبي هريرة ولذلك ... لنفسه أن يورد حديث أبي موسى في أذكار الوضوء نعم .
19 - ما صحة حديث أبي موسى قال : ( أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فتوضأ فسمعته يقول اللهم اغفر لي ذنبي ووسع لي داري ... ) فقد حكمت عليه في تمام المنة بالضعف، وفي صحيح الجامع بأنه حسن؟ أستمع حفظ
ما حكم التعامل مع الشركات المساهمة ؟
الشيخ : ومنها الربا
السائل : ومنها نعم الربا والشركات المساهمة ما رأيك يا شيخ فيها على هذا ... ؟
الشيخ : رأيي في الشركات المساهمة
السائل : الشركات المساهمة نعم
الشيخ : طيب وين أموالها الشركات المساهمة أليس في البنوكى؟
السائل : نعم في البنوك
الشيخ : طيب مبين المكتوب من عنوانه
السائل : لو لم تكن في البنوك لو كانت
الشيخ : لا تفرض فرضيات عالج الواقع
السائل : ... سهم صغير شيخنا
الشيخ : نعم
السائل : كانوا ثلاث شباب هم أربع شباب خمس شباب بيشتغلوا مع بعض ..
سائل آخر : عفواً أنا لا أقصد هذا أنا أقصد الشركة المساهمة المنبثقة عن النظام الرأس مالي المتعامل بها حالياً ، أما أن نفسرها حسب مفهومنا نحن ونطورها إسلامياً أو حسب المفهوم الإسلامي .
الشيخ : ولذلك شايف عم تتناقض الآن قلت لي افرض كذا ليش رجعت للفرضية وتركت الحقيقة الواقعية
السائل : أنا سؤالي كان حول الشركة المساهمة المنبثقة من النظام الرأس مالي
الشيخ : وأنا جوابي كان عن هذا السؤال
السائل : نعم أنت جوابك ... بعدم الجواز
الشيخ : إي نعم
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : وفيك لكن نسيت حالك شو ساويت
السائل : شو سويت
الشيخ : هاي المشكلة
السائل : ذكرني يا شيخ
الشيخ : قلت افرض إنهم ما بيحطوا أموالهم في البنوك
السائل : الفرض الثاني هذا أمر آخر خرجنا إلى سؤال آخر
الشيخ : هذا سؤال فرضي
السائل : نعم
الشيخ : غير واقعي
الطالب : مش محتاجينه
السائل : لا مش محتاجينه ، الأول انتهى صار الجواب واضح الشركة يعني
شيخي هو كان أبو هاشم على الحتة هذه كان أبو هاشم قال إنه العمل في الشركة المساهمة يجوز على شان ... لأن الكلام هيك صار فأخونا رمضان رد وقال بس ما كان أبو هاشم موجود قال إن الشغل أو التعاقد مع الشركات المساهمة لا يجوز لأنه عقد باطل فحضرتك يعني وضح الأمر لي الآن يعني مش مجرد هيك حكم الشركة ، حكم التعاقد والعمل مع الشركة المساهمة إيش رأيك ... شيخ موضوع التعاقد وشغل التعاقد عندهم
سائل آخر : يعني الشركة المساهمة غير جائزة شرعاً
الشيخ : نعم
السائل : هل يجوز للمسلمين أن يتعاملوا معها
الشيخ : يجوز التعامل مع البنوك ؟
السائل : لا يجوز
الشيخ : لا يجوز
السائل : لا يجوز إنشاء عقود بين شخص وشركة مساهمة
الشيخ : طبعاً لا يجوز ، أبو هاشم يقول بجوز
السائل : أبو هاشم قال يجوز
الشيخ : أنت تشهد أبو هاشم قال يجوز
السائل : آه سمعته يقول ذلك ... بعد صلاة الجمعة جاء واحد سألني عن هذا فقلت له أخي ما هو واقع الشركة المساهمة قال لي والله أنا متعاقد مع ناس بيقولوا لي تعال اشتغل بالباطون أو اشتغل في الدهانات أو كذا وعلى أجر معين مثلاً شهري أو سنوي فقلت له والله أنت طبيعة عملك مباحة قال لي مباحة ، حقيقة أنا كنت أجهل شغل الشركة المساهمة أنا ظننت شركة كأي شركة فقلت والله إذا كان العمل مباح وأنت يعني تتقاضى الأجر على العمل ما فيها شيء فهذا كان سؤالي فأخونا أبو هاشم أقرني على ذلك والرجل وكأنه سمع من ناس آخرين أنه لا يجوز فصار يلح ويؤكد وكذا ويقعد يكرر السؤال فأبو هاشم ... وقال يجوز وأبو هاشم ذكر ... لا يجوز التعاقد مع الشركة المساهمة لأن التعاقد ... .