هل يجوز ضم نية العقيقة مع الأضحية لمن لم يستطع العق عن أبنائه ؟
الشيخ : إذا أردت أن أجيبك باختصار فالجواب : لا يجوز ، وتفصيله يختلف باختلاف رأي العلماء ، من كان يرى أن العقيقة سنة والأضحية سنة فعلى التفصيل الذي ذكرناه في صيام ستة من شوال ، أي : ضحّى ونوى العقيقة يكتب له أجر أضحية زائد نية العقيقة ، هذا بالنسبة لمن يرى أن كلاً من الأضحية والعقيقة سنة .
أما من يرى مثلي أنا : أن كلاً من الأضحية والعقيقة واجبة فلا يغني واجب عن واجب ، فلا بد من أن يعُق ولا بد من أن يضحي وبهذا القدر كفاية والحمد لله رب العالمين.
هل جمع النية في الصلوات المسنونة لأكثر من سبب صحيح ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : صلاة الفرائض والسنن ؟
الشيخ : نفس الشيء .
السائل : نفس الشيء .
الشيخ : نفس الشيء .
اقترض أخي مني مالاً وقال أنه سيعطيني عليه فائدة من غير أن أشترط عليه، فما الحكم في ذلك؟
الشيخ : الأخ هذا كيف يعيش ؟
السائل : أخي هذا تاجر .
الشيخ : تاجر
السائل : طلب مني مبلغ من المال فقال لي أنا بعطيك ، قلت له : أنت بتطلب مني أني أعطيك مش حديك المال ، وأنا ما بشترط لأن هذا يدخل في نطاق الربا ؟
الشيخ : هل هو غني ولا فقير ؟
السائل : لا ، متوسط .
الشيخ : كيف متوسط يعني ما في ، ما في الإسلام متوسط إما غني أو فقير .
السائل : فقير .
الشيخ : يعني تحل له الزكاة ؟
السائل : لا ما تحل .
الشيخ : كيف ؟ تحل ، تحل ، مش تجب الله يهديك !
السائل : لا ، لا تحل له الزكاة .
الشيخ : أنا رجل إما فقير تحل لي الزكاة ، أنت غني ؟
السائل : نعم .
الشيخ : تحل لي الزكاة ، وإما أنا غني وأنت فقير تجب عليّ الزكاة ، فأنا أسألك أخوك هذا تحل له الزكاة أم تجب عليه الزكاة ؟
السائل : تجب عليه الزكاة .
الشيخ : إذن هو غني .
السائل : نعم .
الشيخ : أكيد ؟
السائل : نعم غني .
الشيخ : طيب ، الآن أجيبك ، الآن أنت تريد أن تعطي أخاك مالاً ؟
السائل : أنا أعطيته ألف أو ألفين جنيه !
الشيخ : أعطيته فعلاً ؟
السائل : أعطيته فعلاً على طلبه هو مقابل أنه هو يقضي حاجته ويعطيني فائدة .
الشيخ : ما يجوز .
السائل : بس أنا ما كان على رضاي ولا على حاجة ، يعني أنا مش لرغبة مني لأني أنا فلوس شايلها خاصة بي ، فأعرف الحكم أنا الزاي أديها وأشترط على الفايدة بتاعتي ، فهو الذي اشترط قلت له : أنا ما أريد أنك تشترط الي أنت بتقدر تعطيني أياه ؟
الشيخ : خلاص يا أخي أنت ما قبلت الشرط ولو قبلته فهو شرط باطل ، اسمع أنت ما قبلت الشرط والشرط لو قبلته باطل لكن هل وفاك ؟
السائل : نعم حيوفيني .
الشيخ : حيوفيك ولا وفاك ؟
السائل : حيوفيني لأني أنا لم !
الشيخ : لما يوفيك تأخذ رأس مالك فقط ، السلام عليكم !
السائل : مع السلامة يا شيخ .
الشيخ : تسافر ؟
السائل : يمكن إن شاء الله.
الشيخ : متى ؟
السائل : ما معروف أنا من بكرة يمكن أنزل المستشفى فيها علاج لي.
الشيخ : عفاك الله، ويسر الله لك، ونستودك الله دينك وأمانتك وخواتيم أعمالك وسلامي للجميع.
السائل : يسلم عليك خليل حياني من العراق.
الشيخ : خليل ما شاء الله !
السائل : خليل الشيخ خليل.
الشيخ : شو أخباره ؟
السائل : بخير الحمد لله كلهم يسلمون عليك.
الشيخ : وأنت إذا رأيته أبلغه سلامي.
السائل : جزاك الله خير.
الشيخ : وإياك.
السائل : وجئتك بموضوع من العراق خطير جداً
الشيخ : كيف ؟
السائل : موضوع من العراق ، بعتوني من العراق بموضوع !
الشيخ : موضوع ؟
السائل : بس ممكن إذا لو كان تعطيني موعد !
الشيخ : تتصل معي هاتفياً !
السائل : ما بعرف !
الشيخ : معليش الأمر سهل.
السائل : شيخنا ما يمكن، ولكن ما هو؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : ما هو السؤال الذي نرد عليه ؟
الشيخ : تتصل هاتفياً ونجيبك بتفصيل .
السائل : رقم الهاتف ؟
الشيخ : ثمانمئة خمسة وتسعين
السائل : نعم .
الشيخ : لا ، خمسة وتسعين بدل صفين ، أكتب خمسة وتسعين صفر سبعة ستة .
السائل : أي ساعة أتصل فيك ؟
الشيخ : بعد العشاء من كل ليلة .
السائل : بعد صلاة العشاء .
السائل : يقرؤك السلام .
الشيخ : عليك وعليه السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام أهلاً .
السائل : السعودية في المدينة خريج شريعة أعطانا كتاب ذاك اليوم في المسجد !
الشيخ : ايش اسمه ؟
السائل : علي محمد أبصر شو، بتعرفه أنت .
الشيخ : حول إيش ؟
السائل : أن هو مقاطع من سلمان العودة .
الشيخ : عليكم السلام أهلاً.
3 - اقترض أخي مني مالاً وقال أنه سيعطيني عليه فائدة من غير أن أشترط عليه، فما الحكم في ذلك؟ أستمع حفظ
يقول زاهد الكوثري : إن كلام الله عز وجل ليس بصوت ولا صورة ، ما معنى هذا الكلام وما مدى صحته ؟
الشيخ : كلام من ؟
السائل : أنا الذي فهمته أقوله لك الآن !
الشيخ : مِن مَن فهمته ؟
السائل : من التعليق .
الشيخ : أي تعليق ؟
السائل : لزاهد الكوثري على الأسماء والصفات .
الشيخ : زاهد الكوثري خلفي ماتُريدي لا يوثق به ، ولذلك اقرأ عقيدة السلف الصالح .
السائل : تمام .
الشيخ : إي نعم ، كلام الله عز وجل كلام حقيقي ومسموع ، لأن الله يقول في القرآن الكريم مخاطباً موسى عليه السلام : (( فاستمع لما يوحى )) ، أما الكلام النفسي فهو كالعلم الإلهي لا يمكن سمعه ، واضح هذا الكلام ؟
السائل : واضح نعم .
الشيخ : فحينما قال الله لموسى : (( فاستمع )) أي : هناك كلام مسموع ، أما الذين يتأولون الكلام الإلهي بالكلام النفسي فهم يعطلون آيات كثيرة في القرآن الكريم ، لو كان البحر مداداً لكلمات الله لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات الله !!
هذه الآية نصّ صريح بأن كلام الله كثير ولا يمكن إخفاؤه ، أما الكلام النفسي فهو شيء واحد ، واضح ؟
السائل : واضح شيخ .
الشيخ : ولذلك لا يغرنك كلام الكوثري وأذناب الكوثري في العصر الحاضر .
4 - يقول زاهد الكوثري : إن كلام الله عز وجل ليس بصوت ولا صورة ، ما معنى هذا الكلام وما مدى صحته ؟ أستمع حفظ
إذا باشر الرجل امرأته وأنزل في نهار رمضان فهل يفسد بذلك صومه ؟
الشيخ : لا يؤثر ، ولكنه ينصح أن لا يدندن حول ذلك .
السائل : ولو أنزل ليس عليه شيء ؟
الشيخ : إي نعم ما دام لم يجامع .
السائل : هل هناك دليل شافي ؟
الشيخ : الدليل عدم التحريم !
السائل : عدم التحريم ؟
الشيخ : آه .
السائل : طيب يا شيخ يقولون أن عائشة تقول: ( أنَ النبي صلى الله عليه وسلم كان يباشرني وهو صائم ) !
الشيخ : نعم .
السائل : ( وأيكم يملك إربه ) هل هذا صحيح ؟
الشيخ : صحيح .
السائل : وهو صائم ؟
الشيخ : في البخاري ومسلم .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
هل تجب الكفارة على من جامع زوجته وهو صائم صيام نذر أو قضاء ؟
الشيخ : مش مفهوم سؤالك .
السائل : يعني أنا بقول شيخنا : الذي يجامع زوجته عامداً متعمداً في رمضان وهو صائم تلزمه الكفارة .
الشيخ : الكبرى ؟
السائل : آه الكفارة الكبرى ، إما الإعتاق والإطعام أو الصيام.
الشيخ : طيب .
السائل : والذي يجامع زوجته ، الذي يكون مثلاً أفطر في رمضان لعذر ثم جاء ليصوم هذا اليوم في يوم لاحق ؟
الشيخ : قضاء يعني ؟
السائل : آه ، وجامع زوجته في هذا اليوم الذي كان صائماً فيه تلزمه الكفارة ؟
الشيخ : لا .
السائل : يعني الكفارة إذن خاصة بحرمة رمضان ؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : الله يجزيك الخير .
الشيخ : الله يحفظك .
هل يجوز لي أن أصلي وراء إمام صوفي يعلن أنه صوفي ؟
الشيخ : وماذا تفهم أنت من إعلانه أنه صوفي أنه مسلم أم كافر ؟
السائل : مسلم ما بقول كافر .
الشيخ : إي ، الصلاة وراء كل مسلم جائزة ، لأننا تلقينا خلفاً عن سلف صحة الصلاة وراء كل بر فاجر ، فما دام أنك تراه لا يزال في دائرة الإسلام والمسلمين فالصلاة خلفه صحيحة ، ولكن على كل مسلم أن يختار الإمام السني السلفي العالم المتقي ، فإذا فعل ذلك ولم يجد إماماً متصفاً بمثل هذه الصفات فلا بأس عليه إذا صلى وراء خلفي أو صوفي ما دام أنه لا يزال في دائرة الإسلام والمسلمين.
ما هي المسافة التي يعتبر فيها المسجد بعيدا تسقط معها صلاة الجماعة؟
الشيخ : هي المسافة تقديرية ، وهي : إذا كان في مكان يمكنه أن يسمع منه الأذان الطبيعي الذي لم يقترن به الآلات المكبرة والمبعدة للصوت ، فمن كان بهذا البعد من المسافة فيجب عليه أن يحضر المسجد ، فإن لم يفعل يكون آثماً وإذا استمر على ذلك يكون قد اتصف بصفة من صفات المنافقين .
أما إن كان المسجد أبعد من ذلك فيستحب له أن يصلي أيضاً استحباباً وليس وجوباً ، واضح ؟
السائل : واضح.
هل يجوز للناس أن يصلوا على النبي صلى الله عليه وسلم إذا ذكره الخطيب على المنبر، وإذا دعا هل يجوز لهم أن يؤمنوا على دعائه ؟
السائل : بالنسبة للخطيب على المنبر إذا ذكر اسم الرسول عليه الصلاة والسلام يجوز لنا أن نسلم عليه ، وكذا التأمين على الدعاء ؟
الشيخ : لا ، لا شيء من ذلك أبداً إلا الإنصات .
السائل : الإنصات ؟
الشيخ : إلا الإنصات .
9 - هل يجوز للناس أن يصلوا على النبي صلى الله عليه وسلم إذا ذكره الخطيب على المنبر، وإذا دعا هل يجوز لهم أن يؤمنوا على دعائه ؟ أستمع حفظ
في أحد الأشرطة سألك أحد الأخوة عن الصلاة في البنطال وقد حجمت عورته، فقلت : إن كان يعلم ذلك واستمر فصلاته باطلة ، وفي جلسة أخرى قلت : أنه مكروه كراهة تحريمية وأنك متحفظ على إبطال صلاته ، فما هو الصواب في ذلك ؟
الشيخ : إي ، لكن في الشريط الثاني ليس فيه التفصيل الذي سمعته في الشريط الأول .
السائل : أفدنا بارك الله فيكم .
الشيخ : خلص الآن بدهم يأتوا أهلي .
السائل : جزاك الله كل خير .
الشيخ : وإياك .
10 - في أحد الأشرطة سألك أحد الأخوة عن الصلاة في البنطال وقد حجمت عورته، فقلت : إن كان يعلم ذلك واستمر فصلاته باطلة ، وفي جلسة أخرى قلت : أنه مكروه كراهة تحريمية وأنك متحفظ على إبطال صلاته ، فما هو الصواب في ذلك ؟ أستمع حفظ
ما حكم استعمال العطور التي بها كحول ؟
الشيخ : إذا فيها خمور لا يجوز .
السائل : طيب الكحول الموجودة في العطور ؟
الشيخ : لا يجوز إذا كانت جعلت العطور خمراً ، إذا كانت النسبة كثيراً لا يجوز.
السائل : طيب كيف نعرف شيخ ؟
هل يجوز العمل في صالة الأفراح؟
الشيخ : هل فيها منكرات أم لا ؟
السائل : نعم فيها .
الشيخ : لا يجوز .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
إذا سأل إنسان أكثر من مفتي في مسألة واختلفت الآراء فهل يجوز له أن يأخذ الرأي الأسهل ؟
الشيخ : ما قولك بيسأل غيرهم ، يعني من غير أهل الفتوى ؟
السائل : لا ، بيسأل أهل الفتوى .
الشيخ : الله يهديك ، أجب عن السؤال بتستريح وبتريح غيرك ، أنت تقول بيسأل أهل الفتوى ، وبعدين بيسأل غيرهم ، قل : غيرهم من أهل الفتوى ولا من أهل الجهل ؟
السائل : من أهل الفتوى شيخ !
الشيخ : طيب وبعدين ؟
السائل : فأراؤهم يعني تختلف ، فهو يعني عندما يسأل يأخذ الرأي الأسهل لنفسه !
الشيخ : لا ما يجوز ، يجب أن يأخذ الرأي الأقرب إلى الشرع مبتعداً عن هواه.
السائل : جزاك الله خير شيخ .
الشيخ : ( دع ما يريب ) ما سمعت الخطبة ( دع ما يَريبك إلى ما لا يريبك ) ( ومن حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه ) .
13 - إذا سأل إنسان أكثر من مفتي في مسألة واختلفت الآراء فهل يجوز له أن يأخذ الرأي الأسهل ؟ أستمع حفظ
سؤال عن ملك اليمين وجواب الشيخ بالسؤال عما يهم بدلا من شيء لا وجود له.
السائل : سؤال عن ملك اليمين يا شيخ : لو صار يعني حرب بين المسلمين وغير المسلمين .
الشيخ : ليصير ليصير ، استنى ، استنى الله يهديكم سلوا عما يهمكم الآن .
اشتريت خمس علب حليب بثمن مؤجل وكانت علبة الحليب بدينار ، ثم غلا سعره فصارت علبة الحليب بدينار وعشرة قروش ، ثم اختلفت أنا والبائع عند حلول الأجل ، فقال لي أرجع الحليب, فما الحكم في هذا ؟
الشيخ : لماذا ؟
السائل : ما هو باكتيت الحليب دينار ، فيجب عليّ أسده خمس دنانير .
الشيخ : لماذا ؟
السائل : قيمة الحليب .
الشيخ : بتقول الواحدة قيمتها دينار أخذت خمسة أنت ؟
السائل : خمسة .
الشيخ : طيب .
السائل : فالآن غلا الحليب فصار ثمنه دينار وعشرة قروش الباكيت ، فاختلفت أنا وهو ، قال لي : بدي ترجع لي الحليبات ، فأنا بكون علي الباكيت بس أشتريه من واحد آخر ، بكون عليّ الباكيت بدينار وعشرة قروش.
الشيخ : يا أخي صار بينك وبينه على أساس أنك أنت قبضت العلب وأنت ستدفع له الثمن فيما بعد ؟
السائل : نعم شيخ .
الشيخ : طيب وما دفعت له الثمن ؟
السائل : نعم .
الشيخ : وحل الأجل ولا بعد ؟
السائل : تقريباً ، حل الأجل .
الشيخ : مش على كيفك ، اسأل عن الصورة الواقعة حتى تعرف حكم الله !
السائل : نعم شيخ حل الأجل .
الشيخ : طيب وفيته ؟
السائل : اختلفت أنا وإياه شيخ .
الشيخ : الله يهديك ، وفيته ؟
السائل : إي .
الشيخ : الله يهديكم !
السائل : قل له : لا ما وفيته .
الشيخ : يا أخي تلقنوه أنتم تلقين ، والله هذه مصيبة ، لازم يطرح المسألة بدو يعرف حرام ولا حلال !
السائل : يعني بدي أحكي لك الصورة التي حصلت معي شيخ .
الشيخ : بعدين بتحكي لي إن شاء الله، ما دام عجزت الآن ، فيما بعد ، السلام عليكم .
السائل : هنا عندنا مجموعة أسئلة ولم نجد لها حلًا.
الشيخ : ما في عندي مجال يا أخي إلا بالهاتف ، كل ليلة بعد الساعة التاسعة إلى الساعة الحادية عشرة.
السائل : إي يومين ومروحين .
الشيخ : إي الساعة تسعة شكراً .
السائل : التاسعة بالليل ؟
الشيخ : من التاسعة إلى الحادية عشرة .
15 - اشتريت خمس علب حليب بثمن مؤجل وكانت علبة الحليب بدينار ، ثم غلا سعره فصارت علبة الحليب بدينار وعشرة قروش ، ثم اختلفت أنا والبائع عند حلول الأجل ، فقال لي أرجع الحليب, فما الحكم في هذا ؟ أستمع حفظ
لفظ مولى يطلق على الرسول أم على الله ؟
الشيخ : يطلق هكذا وهكذا على حسب القرينة .
ما صة لفظ حديث : ( رفع عن أمتي الخطأ والنسيان ) ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : ( رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه ) !
الشيخ : الصحيح وضع !
السائل : نعم .
الشيخ : وضع وضع !
السائل : وضع آه ؟
الشيخ : آه .
السائل : ( عن أمتي الخطأ والنسيان ) !
الشيخ : إي .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام تفضل عجل بدي أمشي .
رجل طلق زوجته مرتين في نفس المجلس فما حكمه ؟
الشيخ : كيف مرتان ؟
السائل : يعني في نفس اللحظة قال لها تريدين أن أطلقك ؟
قالت له : لا ، ثم قال لها أتريدين أن أطلقك ؟ قالت له : افعل ما شئت، فقال لها: أنت طالق أنت طالق فما حكمه ؟
الشيخ : اتصل معي هاتفياً يا أخي هاي بدها تفصيل .
السائل : تفصيل .
الشيخ : بدها استفصال حتى أجاوبك ، السلام عليكم .
السائل : رقم التلفون معليش رقم التلفون ، الساعة كم إن شاء الله أتصل يا شيخ ؟
الشيخ : إن شاء الله تفضلوا .
السائل : ممكن أسألك عن حديث يا شيخ ؟
الشيخ : لا يمكن .
السائل : ها ؟
الشيخ : لا لا يمكن .
هل يوجد حديث بلفظ : ( اقتلوا من لا غيرة له ) ؟
الشيخ : اقتلوا ؟
السائل : من لا غيرة له ؟
الشيخ : لا ما في.
السائل : ما في.
أذا أردنا أن ندعو أحد من الإخوان التابعين لحسن البنا يقولون لنا أنتم همكم في التوحيد والعقائد والصحابة ما كانوا كذلك ، فما رأيك بقولهم ؟
الشيخ : الحمد لله .
السائل : والصحابة ، المشكلة أنهم يقولون بأن الصحابة لم يسجلوا أم لم يقيدوا التوحيد ولا مرة !
الشيخ : الله أكبر !! هذا من جهلهم ما لك ولهم ، من جهل شيئاً عاداه ، ما لك ولهم ، ادعهم بالتي هي أحسن ونسأل الله لهم الهداية والتوفيق وبس ، لا يهمك كلام الناس .
السائل : لا يهمنا كلامنا ؟
الشيخ : أبداً ، لأنهم الجماعة مضى على حزبيتهم قرابة ستين سبعين عامًا وما استفادوا شيئاً لا دين ولا دنيا ، ولذلك هم ينقمون على غيرهم ممن يهتمون بالتوحيد وبالسنة والبدعة ونحو ذلك ، هم لا سنة ولا بدعة ولا عقيدة .
20 - أذا أردنا أن ندعو أحد من الإخوان التابعين لحسن البنا يقولون لنا أنتم همكم في التوحيد والعقائد والصحابة ما كانوا كذلك ، فما رأيك بقولهم ؟ أستمع حفظ
إذا أحدث الرجل في الصلاة فهل عليه أن يعيد الأذان والإقامة ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : إذا واحد صلى مثلاً وأحدث بعد الصلاة هل عليه إقامة وأذان ثاني مرة ولا ما في عليه ؟
الشيخ : يعني أنت تسأل من يصلي جمعاً ؟
السائل : لا لا ، من يصلي مفرداً ، يصلي مفرداً لحاله فقط.
الشيخ : طيب .
السائل : وبعدين أحدث هل عليه بعدين مرة ثانية أذان وإقامة ثانية ولا ما عليه ؟
الشيخ : أي صلاة هذه ؟
السائل : صلاة ظهر أو عصر .
الشيخ : الصلاة الأولى التي صلاها ما هي ؟
السائل : يعني صلى صلاة الظهر .
الشيخ : طيب صلى صلاة الظهر بأذان وإقامة ثم أحدث وبعدين يريد أن يصلي ؟
السائل : مرة ثانية .
الشيخ : العصر ؟
السائل : لا لا ، يريد أن يصلي الظهر لأنه أحدث فيها أحدث في الصلاة ؟
الشيخ : آه أحدث في الصلاة !
السائل : في الصلاة أيوا .
الشيخ : لا ، ما يعيد الأذان والإقامة يعيد الصلاة .
ما حكم الصلاة بين الأعمدة في صلاة الجماعة ؟ وهل يجوز لي أن أسحب أحد من الصف الأمامي إذا كنت وحدي ؟
الشيخ : نعم.
السائل : ما حكمها ، وإذا كنت يعني مجبر عليها وجدت الصف مثلاً فارغ يعني يحتاج اثنين أو ثلاثة أو كذا ؟
الشيخ : لست مجبراً ما الذي أجبرك ؟
السائل : يعني لو أني أتخلف عن الصف وأسحب واحد !
الشيخ : لا ما تسحب أحد ، وإنما أنت تصف وحدك صفاً مشروعاً ، والصف المشروع هو الذي لا يكون بين السواري والأعمدة ، اللهم إلا في حالة واحدة وهذه يمكن أن تحقق في مسجد المحلَّة الذي يصلي فيه ساكن المحلة ، مثلاً يدخل ساكن المحلّة نفسها إلى المسجد فيجد رجلين بين السواري ، وهو يعلم عادة أن هذا الصف الثاني الذي بين السواري لا يتم لقلة المصلين ، في هذه الحالة يجوز أن يصف معهم ، لأن القطع لا يتحقق ، لعلك فهمت ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إذا كان تم الصف بين الساريتين أو العمودين ، وأنت تريد أن تصف وراء العمود اليميني أو اليساري ، لا ، وإنما تصف في صف خلفي.
السائل : جزاك الله خير.
الشيخ : وإياك .
22 - ما حكم الصلاة بين الأعمدة في صلاة الجماعة ؟ وهل يجوز لي أن أسحب أحد من الصف الأمامي إذا كنت وحدي ؟ أستمع حفظ
كتاب * شرح ألفية العراق وكتاب * التقييد والإيضاح * هل يغني أحدهما عن الآخر ؟
الشيخ : ما هو شرح الألفية بيكون فيها الألفية.
السائل : لكن في المعلومات أليس هما كتابين منفصلين الاثنين الألفية وشرحها ؟
الشيخ : لا ما أظن في انفصال ، لا بد جامع ، كل من الألفية والشرح يجمع علم المصطلح .
السائل : لكن قصدي الألفية مع الشرح والتقييد والإيضاح كتاب آخر !
الشيخ : نعم لكن الشرح لا يستغنى عنه .
السائل : شرح الألفية ؟
الشيخ : آه .
رجل تزوج وهو لا يصلي ثم بعد زواجه بسنة بدأ يصلي فهل عقد زواجه صحيح ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : إذا سمحت سؤال : رجل تزوج ولم يصلي وهو مسلم.
الشيخ : ولم إيش؟
السائل : ما كان يصلي .
الشيخ : آه .
السائل : وبعد أن تزوج بسنة أو سنتين بدأ يصلي ، عقد النكاح باطل أم صحيح ؟
الشيخ : عقد النكاح صحيح إذا كانت شروطه قد توفرت وهي : إذن الولي ، ورضا الولية ، وشهود شاهدين عدلين ، فهذا صحيح .
السائل : كل الشروط كملت .
الشيخ : لكن بعض العلماء -خاصة في السعودية- يغالون ويرون أن تارك الصلاة كافر ، فهذا رأي شاذ غير صحيح ، يعني يمكن أن يقال بالنسبة لتارك الصلاة : بأنه فاسق ، لكنه ليس بكافر إلا في حالة واحدة -لا سمح الله- إذا كان يوم كان لا يصلي منكراً للصلاة منكراً للمشروعية .
السائل : لا غير منكر.
الشيخ : أقول لك ، أنت بس عليك أنك تسمع : إذا كان منكراً لشرعية الصلاة فهذا كافر ونكاحه ليس صحيحاً .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : كيف حالك يا شيخ ؟
الشيخ : أهلين.
السائل : كيف صحتكم ؟
الشيخ : شلونك ؟
السائل : الله يبارك فيكم.
الشيخ : عساك بخير ؟
السائل : الله يجزيكم الخير.
الشيخ : أهلاً وسهلاً.
ففي هذه الحالة يكون هو كافراً مرتداً عن دينه والعقد ليس صحيحاً ، أما وهو يؤمن بالصلاة !
السائل : شيخنا.
الشيخ : نعم ، طيب جزاك الله خير شكر الله لك.
السائل : لا بد شيخنا من لقاء إن شاء الله إذا ربنا يسر لكم !
الشيخ : قريباً إن شاء الله.
السائل : تأمرنا بالشيء يا إستاذي ؟
الشيخ : سلامتكم.
السائل : السلام عليكم
رجل حلف على المصحف كاذباً ، ما حكمه وهل عليه كفارة ؟
الشيخ : أعوذ بالله !
السائل : يريد حكم الإسلام في ذلك !
الشيخ : هذا يمين غموس نسأل الله العافية يغمس صاحبه في نار جهنم أعوذ بالله مصيبة هذه ضلال كبير!
السائل : ضلال كبير ، ولكن حكمه ؟
الشيخ : ليس عليه إلا التوبة ، السلام عليكم كيف الحال ؟
السائل : لكن ما في كفارة ؟
الشيخ : لا ما في ، اليمين الغموس ليس عليه كفارة ، اليمين الغموس ليس له إلا التوبة النصوح والندم ويعني حسن الإنابة إلى الله تبارك وتعالى ، أما غير هيك ما يصلح ، يقول النبي عليه الصلاة والسلام : ( خمس ليس عليهم كفارة فذكر منها اليمين الغموس ) اليمين الغموس هو الذي يحلف ويكذب بما يحلف ويعرف أنه كاذب ، هذا يمين غموس ، أما اليمين الذي عليه كافرة حلف أن يفعل شيئاً ولم يفعله ، حلف على شيء ظنه صحيحاً في نفسه ولم يكن ذلك كذلك هذا والله أعلم .
السائل : طيب ظاهر الآية وظاهر الحديث وتفسيرها !
الشيخ : ما يصلح ما يصلح ، لا بد من معرفة كلام أهل العلم وكلام علماء اللغة ثم بعد ذلك ينظر مدى الموافقة للنص الشرعي أو للدليل بين هذا وذاك أما غير هذا ما يصلح .
السائل : طبعاً ما يجوز ؟
الشيخ : لا شك .
أين أجد الدليل على التورك في الصلاة ؟
الشيخ : نعم .
السائل : ما وجدت دليل فيها بالكتاب ؟
الشيخ : الله يهديك وين ما وجدت الدليل ؟ وين السائل ؟
السائل : التورك !
الشيخ : التورك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : التورك ما وجدت له دليلا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : هل راجعت صحيح البخاري ؟
السائل : لا ما راجعت .
الشيخ : وراجعت سنن أبي داود ؟
السائل : لا .
الشيخ : راجعهما هناك في حديث أحدهما عن مالك بن الحويرث ، والآخر عن أبي حميد الساعدي .
السائل : جزاك الله خيراً .
الشيخ : نعم .
أقرضت رجلاً مبلغاً من المال على أن يسدده لي على أقساط ثم عرفت أنه يسدد هذه الأقساط من مال محرم كالسرقة والربا فما الحكم في ذلك ؟
الشيخ : إذا كان من سرقة فما تأخذها ، أما إذا كان من ربا فهي لك حلال وعليه حرام ، واضح ؟
السائل : واضح ، جزاك الله خير.
27 - أقرضت رجلاً مبلغاً من المال على أن يسدده لي على أقساط ثم عرفت أنه يسدد هذه الأقساط من مال محرم كالسرقة والربا فما الحكم في ذلك ؟ أستمع حفظ
هناك رجل له عندي مبلغ من المال أردت أن أعطيه إياه فرفض ، فهل أتصدق به عنه ؟
السائل : شيخي واحد له مصاري خمس ليرات مثلاً ، وقال له خد فلوسك ما رضي يأخذهم !
الشيخ : ما رضي ؟
السائل : نعم ما رضي .
الشيخ : إن شاء الله يعطيك الذي عنده ، ما فيها شيء .
السائل : أتصدق له فيها يعني سيدي ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : أتصدق له على نيته !
الشيخ : أنت وشأنك ، ما دام هو ما بدو اياها معناها وهبها لك فافعل ما شئت .
ما حكم الجماعة الثانية في المسجد؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : بعد الفراغ من الجماعة الأولى ؟
الشيخ : لا جماعة في المسجد بشرط أن يكون له إمام راتب ومؤذن راتب ، أما المسجد في الطريق منقطع ليس له مؤذن راتب ولا إمام راتب فيجوز تعدد الجماعة فيه ، أما مسجد له إمام راتب ومؤذن راتب فلا يجوز إلا الجماعة الأولى ، ومن فاتته صلى وحده.
السائل : شيخ ممكن الدليل على هذا يا شيخ !
أدخل اسمي كشريك في مقصف المدرسة وعند حلول أجل توزيع الأرباح أوردوا اسمي وكنت على يقين أني لم أشاركهم فما الحكم ؟
الشيخ : أنو حالة هذه؟ !
السائل : السؤال يعني .
الشيخ : آه .
السائل : شيخنا الطلاب بيدفعوا أول السنة للمقصف عشرة قروش !
الشيخ : إيش المقصف كمان ؟
السائل : مقصف المدرسة .
سائل آخر : كفتيريا .
الشيخ : مقصف بفهم أنه على وزن مرقص وزناً ومعنى !
السائل : زي مطعم .
سائل آخر : يعني بجمعوا المصاري هذه وبيشتروا فيها وبيتاجروا فيها !
الشيخ : إي .
الشيخ : فهم مسجلين اسمي بالمقصف ، فالآن بدهم يعطوني الأرباح على أساس أني دافع عشرة قروش ، وأنا متيقن إني لم أدفع ، لكن هم يقولون لي : نحن أيضاً متيقنين أنك دافع ، فلو لم تدفع ما كتبنا اسمك ، فشو يعني الحكم ؟
الشيخ : هاي أخت هديك ، إذا بيعطوك عن طيب نفس كتر خيرهم ولو ما لك شيء ، وإذا كانت المسألة إنك أنت ممكن نسيان فالأحق أن يُعطى لك فهمت ؟
إن كنت ما وضعت وأعطوك بطيب نفس من عندهم فهو حلال ، وإن كنت وضعت فهو أحل .
30 - أدخل اسمي كشريك في مقصف المدرسة وعند حلول أجل توزيع الأرباح أوردوا اسمي وكنت على يقين أني لم أشاركهم فما الحكم ؟ أستمع حفظ
هل يجوز للرجل إذا وجد امرأة تحمل حملاُ ثقيلاً أن يحمل عنها ؟
الشيخ : إذا حمل عنها ولم يحملها جزاه الله خيراً ههههه.
قلتم إن الجماعة الثانية في مسجد الطريق الذي ليس له إمام راتب جائزة أما المسجد الذي له إمام راتب فلا تجوز الجماعة الثانية فيه ، لماذا فرقتم هذا التفريق بين المسجدين ؟
الشيخ : نعم .
السائل : إيش الدليل ؟
الشيخ : الدليل يا أخي أنه لم تكن ، هل تعرف دليل أي بدعة في الدنيا ؟
هل تعرف أي بدعة ؟
السائل : لا طبعاً ، لكن .
الشيخ : لا ، اسمع اسمع الله يهديك !
السائل : تفضل .
الشيخ : فإذا قال العالم هذه بدعة تريد دليلها ؟!
السائل : آسف ، سؤالي كان خاطئ ، أقصد فرقتم بين الصلاة في الطريق ، في مسجد الطريق يعني أو الصلاة في مسجد له إمام راتب ليش فرقنا يعني بين المسجدين ؟
الشيخ : لأن الجماعة التي في المسجد وله إمام راتب ومؤذن راتب فالجامعة الثانية والثالثة تفرق الجماعة الأولى وهذا أمر مشاهد وواقع ، يعني أي مسجد له مؤذن راتب وإمام راتب ينقسم الجماعة لهذا المسجد إلى جماعات تفرقت الجماعة الأولى ، أما مسجد ليس له جماعة ، أي ليس له إمام راتب ومؤذن راتب فتتكاثر فيه الجماعة ولا تفرق جماعة أولى لأنه ليس له جماعة أولى.
السائل : الله يجزيك الخير.
الشيخ : الله يحفظك ، السلام عليكم.