متفرقات-030
هل يجوز بيع الأمة ؟
السائل : نعم
سائل آخر : طيب سؤال آخر
الشيخ : نعم
السائل : بالنسبة للأمة يجوز لي أن أبيعها ؟
الشيخ : الأمة الشرعية تعني بالطبع
السائل : نعم ملك اليمين
الشيخ : إي ملك اليمين الشرعي يعني ، طبعاً يجوز وهذا كان أمراً معروفاً في عهد الرسول عليه السلام وهذا من أسباب سؤالهم : هل يجوز لأحدهم أن يعزل لأنه في ساعة من النهار يحظى بأمة فيطؤها وقد يضطر بعد أيام أن يبيعها
السائل : نعم
الشيخ : فإذن قد يبيعها وهي حامل منه ، فما يريد أن يبيعها وولده منها في بطنها إذن يقضي شهوته وينزل ماءه خارجاً عنها
السائل : نعم
الشيخ : فتعرفون : ( لا عليكم ألا تفعلوا ) كان جوابه
السائل : نعم
الشيخ : لأنهم كانوا يبيعون إماءهم ... لهم
السائل : مثلا لكن مثلاً هو مثلاً وطئها وقد تكون حاملاً أو غير حامل هل تستبرأ كالحرة يعني نوديها السوق
الشيخ : لا بد من استبرائها لكن بحيضة
السائل : بحيضة واحدة
الشيخ : نعم
الطالب : الله أكبر
السائل : بخلاف
الشيخ : الحرة
السائل : الحرة
الشيخ : إي نعم
الطالب : الله يرزقنا يا شيخ
الشيخ : اللهم آمين
سائل آخر : طيب سؤال آخر
الشيخ : نعم
السائل : بالنسبة للأمة يجوز لي أن أبيعها ؟
الشيخ : الأمة الشرعية تعني بالطبع
السائل : نعم ملك اليمين
الشيخ : إي ملك اليمين الشرعي يعني ، طبعاً يجوز وهذا كان أمراً معروفاً في عهد الرسول عليه السلام وهذا من أسباب سؤالهم : هل يجوز لأحدهم أن يعزل لأنه في ساعة من النهار يحظى بأمة فيطؤها وقد يضطر بعد أيام أن يبيعها
السائل : نعم
الشيخ : فإذن قد يبيعها وهي حامل منه ، فما يريد أن يبيعها وولده منها في بطنها إذن يقضي شهوته وينزل ماءه خارجاً عنها
السائل : نعم
الشيخ : فتعرفون : ( لا عليكم ألا تفعلوا ) كان جوابه
السائل : نعم
الشيخ : لأنهم كانوا يبيعون إماءهم ... لهم
السائل : مثلا لكن مثلاً هو مثلاً وطئها وقد تكون حاملاً أو غير حامل هل تستبرأ كالحرة يعني نوديها السوق
الشيخ : لا بد من استبرائها لكن بحيضة
السائل : بحيضة واحدة
الشيخ : نعم
الطالب : الله أكبر
السائل : بخلاف
الشيخ : الحرة
السائل : الحرة
الشيخ : إي نعم
الطالب : الله يرزقنا يا شيخ
الشيخ : اللهم آمين
بيان المصلحة المترتبة على وجود ملك اليمين .
الشيخ : ما قلنا هديك اليوم بعض الأزواج بسبب من الأسباب قد يضطر أن يدخل إلى داره خادماً سواء كان هذا الخادم ذكراً أو أنثى ، فتقع هناك مفسدة ، إن كان الخادم ذكراً فالمفسدة تتعلق بالزوجة ، وإن كان الخادم أنثى فالمفسدة تتعلق بالزوجة شو المخلص من هذه المشكلة التي نشكوها اليوم خاصة في البلاد التي أهلكها الترف والسرف ؟ هو الجهاد في سبيل الله لأنه من آثاره أن يكون عند المسلمين خدم من الرجال والنساء والرجال بشغله عنده في المخزن في الحانوت في في إلى آخره بيستفيد منه .
أما المرأة فهو في الوقت الذي يتمتع بها ويزيد نفسه بها إحصاناً في الوقت نفسه تكون عنده في بيته تخدم هذه الأمة الزوجة الحرة ففيه مصلحة دون أي مفسدة ، من أين يأتي هذا ؟ من الجهاد في سبيل الله .
الطالب : الله يرزقنا الجهاد
الشيخ : اللهم آمين .
السائل : لكن يا شيخنا بالنسبة
الشيخ : تفضل
أما المرأة فهو في الوقت الذي يتمتع بها ويزيد نفسه بها إحصاناً في الوقت نفسه تكون عنده في بيته تخدم هذه الأمة الزوجة الحرة ففيه مصلحة دون أي مفسدة ، من أين يأتي هذا ؟ من الجهاد في سبيل الله .
الطالب : الله يرزقنا الجهاد
الشيخ : اللهم آمين .
السائل : لكن يا شيخنا بالنسبة
الشيخ : تفضل
ما الرد على شبهة " إن الإسلام يحرر العبيد " فكيف يستجيز أن يبقي العبد ملكا لسيده ؟
السائل : لكن بالنسبة يعني للسبايا والعبيد ونحو ذلك ، بعض الناس يقول إن الإسلام يحرر العبيد فكيف يستجيز إنه يبقي العبد في ربقة سيده ؟
الشيخ : سامح الله هؤلاء الناس الذين يؤخذون بدعايات الكفار وبهجماتهم على الإسلام ، ليس غريباً أن لا يفرق الكافر بين استرقاق الإسلام للكفار وبين استرقاق الكفار للمسلمين ، ليس غريباً أن لا يفرق الكافر أو الكفار بين استرقاق المسلمين للكفار واسترقاق الكفار للمسلمين ، لكن الغريب والغريب الجداً أن ينجرف مع هذا الشيء الذي لا يستغرب صدوره من الكفار أن يصدر مثله من المسلمين أنفسهم ، فلا يفرقون بين استرقاق الإسلام للكفار وبين استرقاق الكفار للمسلمين ولذلك ينجذبون وينجرفون معهم فيما يدعون إليه من إلغاء الاسترقاء ويقولون أن الإسلام إنما أباح الاسترقاق من باب المقابلة بالمثل فالكفار يومئذٍ كانوا يسترقون المسلمين فإذن معقول جداً أن يسترق المسلمون الكفار من باب المكافأة بالمثل
فنحن نقول : لا سواء فهناك الفرق الشاسع بين الأمرين . الكافر إذا استرق المسلم واستعبده وعلى الأقل اضطره إلى أن يعيش في بلاد الكفر ، فما مصير هذا الأسير وهذا الرقيق ؟ أن ينحرف مع الزمن فيصبح كافراً، وهذا نراه ملموساً ليس بطريق الاسترقاق المباشر العسكري بل بطريق ما يسمونه اليوم بغير اسمه أن فلان هاجر إلى أمريكا متى كانت الهجرة من بلاد الإسلام إلى بلاد الكفر
الطالب : الله أكبر
الشيخ : مهاجرين في أمريكا هؤلاء المهاجرون في أمريكا لهم أولاد الآن تنصروا مع الزمن فتجد مثلاً جورج بن أحمد ابن محمد ، ليش؟ أبوه كان مسلماً بالوراثة لكن هو صار كافراً متأثراً بالبيئة هذا أثر استرقاق الكافر بالمسلم ، فما هو أثر استرقاق المسلم بالكافر ؟ أما من حيث النص الشرعي فقد أشار النبي صلى الله عليه وسلم بعبارة رائعة جداً إلى أثر استرقاق المسلمين بالكفار حيث قال: ( إن ربك ليعجب من أقوام يجرون إلى الجنة في السلاسل ) وهم الأسرى ، ينقلون من بلاد الكفر إلى بلاد الإسلام فيتعرفون على الإسلام وأحكامه وآدابه وأخلاقه عن كثب وعن قرب فيدخلون في دين الله أفواجاً دون أي ضغط دون أي كره أشار الرسول عليه السلام إلى هذا الذي أصبح أمراً واقعاً فيما بعد ومن كبار العلماء أبو حنيفة مثلاً أبوه كان سبياً من السبايا ، فحينا يأتي بعض الكتاب الإسلاميين فيقول ما دام هم أعلنوا إلغاء الرق فنحن يجب أن نتجاوب معهم، هذا ليس من مصلحتنا نحن المسلمون، لأن إلغاء الرق معناه ... نقل الكفار إلى بلاد الإسلام ودخولهم في هذا الطريق كما وقع في السابق في التاريخ والتاريخ يعيد نفسه نحول بيننا وبين ذلك وهذا ما ينبغي أن يقع لاسيما وقد درسه الإسلام أحكاماً ربطها بالإيش؟ بالعتق أن يعتق مثلاً ...
الطالب : ...
الشيخ : أي نعم ، فإذن من الخطأ الفاحش أن نتنازل عن عقيدتنا فيما شرع الله لنا من استرقاق الكفار لأن الكفار ألغوا إيش؟ الاسترقاق ولكن هل هذا صحيح ؟ نعم لقد ألغوا الاسترقاق كأفراد أما كأمم فيسترقونها جميعاً ولا يبالون ويرتكبون أفظع الجرائم في سبيل هذا الاسترقاق الجماعي
فإذن نحن شأننا مع هؤلاء شأن النعامة حينما ترى الصياد يتربص بها الدوائر فمن حماقتها أن تدخل رأسها في الرمل تتوهم أنها ما دامت لا ترى الصياد فالصياد لا يراها وهذا الصياد أمامها يعرف هذا
الشيخ : الخلاصة : هذا خطأ فاحش في العصر الحاضر تورط فيه بعض الدعاة الإسلاميين فوافقوا على إلغاء الاسترقاق لأنهم كفار .
سبحان الله لو كان العكس وهو أن يكون المسلمون قدوة للكفار وأن لا يكون المسلمين ذنباً للكفار .
نعم
الشيخ : سامح الله هؤلاء الناس الذين يؤخذون بدعايات الكفار وبهجماتهم على الإسلام ، ليس غريباً أن لا يفرق الكافر بين استرقاق الإسلام للكفار وبين استرقاق الكفار للمسلمين ، ليس غريباً أن لا يفرق الكافر أو الكفار بين استرقاق المسلمين للكفار واسترقاق الكفار للمسلمين ، لكن الغريب والغريب الجداً أن ينجرف مع هذا الشيء الذي لا يستغرب صدوره من الكفار أن يصدر مثله من المسلمين أنفسهم ، فلا يفرقون بين استرقاق الإسلام للكفار وبين استرقاق الكفار للمسلمين ولذلك ينجذبون وينجرفون معهم فيما يدعون إليه من إلغاء الاسترقاء ويقولون أن الإسلام إنما أباح الاسترقاق من باب المقابلة بالمثل فالكفار يومئذٍ كانوا يسترقون المسلمين فإذن معقول جداً أن يسترق المسلمون الكفار من باب المكافأة بالمثل
فنحن نقول : لا سواء فهناك الفرق الشاسع بين الأمرين . الكافر إذا استرق المسلم واستعبده وعلى الأقل اضطره إلى أن يعيش في بلاد الكفر ، فما مصير هذا الأسير وهذا الرقيق ؟ أن ينحرف مع الزمن فيصبح كافراً، وهذا نراه ملموساً ليس بطريق الاسترقاق المباشر العسكري بل بطريق ما يسمونه اليوم بغير اسمه أن فلان هاجر إلى أمريكا متى كانت الهجرة من بلاد الإسلام إلى بلاد الكفر
الطالب : الله أكبر
الشيخ : مهاجرين في أمريكا هؤلاء المهاجرون في أمريكا لهم أولاد الآن تنصروا مع الزمن فتجد مثلاً جورج بن أحمد ابن محمد ، ليش؟ أبوه كان مسلماً بالوراثة لكن هو صار كافراً متأثراً بالبيئة هذا أثر استرقاق الكافر بالمسلم ، فما هو أثر استرقاق المسلم بالكافر ؟ أما من حيث النص الشرعي فقد أشار النبي صلى الله عليه وسلم بعبارة رائعة جداً إلى أثر استرقاق المسلمين بالكفار حيث قال: ( إن ربك ليعجب من أقوام يجرون إلى الجنة في السلاسل ) وهم الأسرى ، ينقلون من بلاد الكفر إلى بلاد الإسلام فيتعرفون على الإسلام وأحكامه وآدابه وأخلاقه عن كثب وعن قرب فيدخلون في دين الله أفواجاً دون أي ضغط دون أي كره أشار الرسول عليه السلام إلى هذا الذي أصبح أمراً واقعاً فيما بعد ومن كبار العلماء أبو حنيفة مثلاً أبوه كان سبياً من السبايا ، فحينا يأتي بعض الكتاب الإسلاميين فيقول ما دام هم أعلنوا إلغاء الرق فنحن يجب أن نتجاوب معهم، هذا ليس من مصلحتنا نحن المسلمون، لأن إلغاء الرق معناه ... نقل الكفار إلى بلاد الإسلام ودخولهم في هذا الطريق كما وقع في السابق في التاريخ والتاريخ يعيد نفسه نحول بيننا وبين ذلك وهذا ما ينبغي أن يقع لاسيما وقد درسه الإسلام أحكاماً ربطها بالإيش؟ بالعتق أن يعتق مثلاً ...
الطالب : ...
الشيخ : أي نعم ، فإذن من الخطأ الفاحش أن نتنازل عن عقيدتنا فيما شرع الله لنا من استرقاق الكفار لأن الكفار ألغوا إيش؟ الاسترقاق ولكن هل هذا صحيح ؟ نعم لقد ألغوا الاسترقاق كأفراد أما كأمم فيسترقونها جميعاً ولا يبالون ويرتكبون أفظع الجرائم في سبيل هذا الاسترقاق الجماعي
فإذن نحن شأننا مع هؤلاء شأن النعامة حينما ترى الصياد يتربص بها الدوائر فمن حماقتها أن تدخل رأسها في الرمل تتوهم أنها ما دامت لا ترى الصياد فالصياد لا يراها وهذا الصياد أمامها يعرف هذا
الشيخ : الخلاصة : هذا خطأ فاحش في العصر الحاضر تورط فيه بعض الدعاة الإسلاميين فوافقوا على إلغاء الاسترقاق لأنهم كفار .
سبحان الله لو كان العكس وهو أن يكون المسلمون قدوة للكفار وأن لا يكون المسلمين ذنباً للكفار .
نعم
ما رأيك بقول البرديجي : "وأما حديث قتادة التي يرويها الشيوخ كحماد بن سلمة وهمام وأبان والأوزاعي فينظر في الحديث فإن كان الحديث يحفظ من غير طريقهم عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن أنس بن مالك من وجه آخر لم يدفع وإن كان لا يعرف إلا من طريقهم كان منكراً " ؟
السائل : ...
الشيخ : هذا ... كتاب
السائل : كتاب ...
الشيخ : إي
السائل : يقول بيتكلم عن أصحاب قتادة فينقل عن البرديجي يقول: وأما حديث قتادة التي يرويها الشيوخ كحماد بن سلمة وهمام وأبان والأوزاعي فينظر في الحديث فإن كان الحديث يحفظ من غير طريقهم عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن أنس بن مالك من وجه آخر لم يدفع وإن كان لا يعرف عن أحد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا من طريق عن أنس إلا من رواية هذا الذي ذكرته لك كان منكراً انتهى
الشيخ : هذا رأي لهذا القائل البرديجي وهو يقال فيه كما قال هو فيمن يروي عن قتادة منكرا، لأن معنى هذا أن نرد أحاديث كثيرة في الصحيحين لا نجدها إلا من طريق قتادة عن أنس والسر في هذا أنه قتادة صحيح أنه مدلس
السائل : ... عنه حماد أو
الشيخ : نعم يعني هو شيوخ مشهورين يعني ، حماد من رجال مسلم كما تعلم ومن ذكرنا حماد
السائل : حماد بن سلمة وهمام وأبان والأوزاعي
الشيخ : إي كل هدولي أئمة ، إذا تركنا حماداً جانباً على اعتبار إنه البخاري ما احتج به فالآخرون قد احتج بهم الشيخان فالمهم إنه إذا أخذنا بهذا القول معنى ذلك أن نرد أحاديث كثيرة في الصحيحين
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
من غير طريق حماد مثلاً
السائل : الأحاديث التي جاء بها البخاري ومسلم عن قتادة هل ... يعني ما لها طريق ثاني
الشيخ : ليس من الضروري أبداً على الأقل على الأقل انظر ما ينتج، من الذي تتصور بإمكانه أن يعرف أو أن يشهد أنه الطريق الفلاني في الصحيحين أو أحدهما عن قتادة عن أنس له طريق أخرى كما يريد صاحبنا هذا من الذي يستطيع أن يدخل هذا المدخل الضيق، عامة الناس وإلا خاصة الناس ؟
السائل : خاصة الخاصة
الشيخ : أحسنت سبقتني خاصة الخاصة فعلاً إذ الأمر كذلك فماذا يكون موقف من هم الخاصة مش خاصة الخاصة من هم من الخاصة وما موقف من هم دون الخاصة الذين يقرءون في صحيح البخاري ومسلم ويجدون الرواية من طريق قتادة يحكمون بأنه هذا منكر يتوقفون لا إذن عطلنا الاستفادة من الصحيحين
الحق إذا تبين لنا في رواية قتادة عن أنس علة قادحة تركنا الاحتجاج بحديثه
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : - عليكم السلام - ولو كان في الصحيحين يعني هناك فرق بين أن نجعل الأصل عدم الاحتجاج برواية قتادة عن أنس ولو كانت في الصحيحين وبين أن نعكس ونقول الأصل الاحتجاج بها إلا إذا تبين بواسطة أهل العلم بهذه الرواية علة قادحة
السائل : ... قتادة هل يعني يقبل أحياناً ويترك أحياناً وإلا يعني في ضابط لهذه المسألة ؟
الشيخ : ما في ضابط إلا القاعدة الأصل أن الراوي عن قتادة إذا كان ثقة كحماد فضلاً عمن فوقه فالأصل أن تُقبل روايته إلا كما قلتُ آنفاً إذا بدا هناك علة فهي التي تمنعنا من الأخذ وليس مجرد أنه مدلس وإلا عدنا كما قلنا إلى هدم وهدر روايات قتادة عن أنس في الصحيحين
السائل : في غير الصحيحين ، في الصحيحين يعني البخاري ومسلم
الشيخ : الجواب عام يشمل ما في الصحيحين وما هو خارج الصحيحين الأصل أن نأخذ برواية قتادة عن أنس لأنه لم يكن مكثراً من التدليس كما هو شأن مثلاً أبي الزبير عن جابر ونحو ذلك إلا إذا بدت علة نعم
السائل : بالنسبة لأبي بكر البرديجي المنكر في اصطلاحه هو الفرد كما يقول الحافظ ابن حجر المنكر في اصطلاح البرديجي هو الفرد الذي لا متابع له
الشيخ : ممكن هذه اصطلاحات تختلف لكن سياق العبارة ما هو المستفاد منها ؟ هل يستفاد منها هذا القيد ؟ المنكر بهذا القيد ما أظن ذلك
السائل : أبو بكر البرديجي
الشيخ : ... تفضلوا يلا
الشيخ : هذا ... كتاب
السائل : كتاب ...
الشيخ : إي
السائل : يقول بيتكلم عن أصحاب قتادة فينقل عن البرديجي يقول: وأما حديث قتادة التي يرويها الشيوخ كحماد بن سلمة وهمام وأبان والأوزاعي فينظر في الحديث فإن كان الحديث يحفظ من غير طريقهم عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن أنس بن مالك من وجه آخر لم يدفع وإن كان لا يعرف عن أحد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا من طريق عن أنس إلا من رواية هذا الذي ذكرته لك كان منكراً انتهى
الشيخ : هذا رأي لهذا القائل البرديجي وهو يقال فيه كما قال هو فيمن يروي عن قتادة منكرا، لأن معنى هذا أن نرد أحاديث كثيرة في الصحيحين لا نجدها إلا من طريق قتادة عن أنس والسر في هذا أنه قتادة صحيح أنه مدلس
السائل : ... عنه حماد أو
الشيخ : نعم يعني هو شيوخ مشهورين يعني ، حماد من رجال مسلم كما تعلم ومن ذكرنا حماد
السائل : حماد بن سلمة وهمام وأبان والأوزاعي
الشيخ : إي كل هدولي أئمة ، إذا تركنا حماداً جانباً على اعتبار إنه البخاري ما احتج به فالآخرون قد احتج بهم الشيخان فالمهم إنه إذا أخذنا بهذا القول معنى ذلك أن نرد أحاديث كثيرة في الصحيحين
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
من غير طريق حماد مثلاً
السائل : الأحاديث التي جاء بها البخاري ومسلم عن قتادة هل ... يعني ما لها طريق ثاني
الشيخ : ليس من الضروري أبداً على الأقل على الأقل انظر ما ينتج، من الذي تتصور بإمكانه أن يعرف أو أن يشهد أنه الطريق الفلاني في الصحيحين أو أحدهما عن قتادة عن أنس له طريق أخرى كما يريد صاحبنا هذا من الذي يستطيع أن يدخل هذا المدخل الضيق، عامة الناس وإلا خاصة الناس ؟
السائل : خاصة الخاصة
الشيخ : أحسنت سبقتني خاصة الخاصة فعلاً إذ الأمر كذلك فماذا يكون موقف من هم الخاصة مش خاصة الخاصة من هم من الخاصة وما موقف من هم دون الخاصة الذين يقرءون في صحيح البخاري ومسلم ويجدون الرواية من طريق قتادة يحكمون بأنه هذا منكر يتوقفون لا إذن عطلنا الاستفادة من الصحيحين
الحق إذا تبين لنا في رواية قتادة عن أنس علة قادحة تركنا الاحتجاج بحديثه
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : - عليكم السلام - ولو كان في الصحيحين يعني هناك فرق بين أن نجعل الأصل عدم الاحتجاج برواية قتادة عن أنس ولو كانت في الصحيحين وبين أن نعكس ونقول الأصل الاحتجاج بها إلا إذا تبين بواسطة أهل العلم بهذه الرواية علة قادحة
السائل : ... قتادة هل يعني يقبل أحياناً ويترك أحياناً وإلا يعني في ضابط لهذه المسألة ؟
الشيخ : ما في ضابط إلا القاعدة الأصل أن الراوي عن قتادة إذا كان ثقة كحماد فضلاً عمن فوقه فالأصل أن تُقبل روايته إلا كما قلتُ آنفاً إذا بدا هناك علة فهي التي تمنعنا من الأخذ وليس مجرد أنه مدلس وإلا عدنا كما قلنا إلى هدم وهدر روايات قتادة عن أنس في الصحيحين
السائل : في غير الصحيحين ، في الصحيحين يعني البخاري ومسلم
الشيخ : الجواب عام يشمل ما في الصحيحين وما هو خارج الصحيحين الأصل أن نأخذ برواية قتادة عن أنس لأنه لم يكن مكثراً من التدليس كما هو شأن مثلاً أبي الزبير عن جابر ونحو ذلك إلا إذا بدت علة نعم
السائل : بالنسبة لأبي بكر البرديجي المنكر في اصطلاحه هو الفرد كما يقول الحافظ ابن حجر المنكر في اصطلاح البرديجي هو الفرد الذي لا متابع له
الشيخ : ممكن هذه اصطلاحات تختلف لكن سياق العبارة ما هو المستفاد منها ؟ هل يستفاد منها هذا القيد ؟ المنكر بهذا القيد ما أظن ذلك
السائل : أبو بكر البرديجي
الشيخ : ... تفضلوا يلا
4 - ما رأيك بقول البرديجي : "وأما حديث قتادة التي يرويها الشيوخ كحماد بن سلمة وهمام وأبان والأوزاعي فينظر في الحديث فإن كان الحديث يحفظ من غير طريقهم عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن أنس بن مالك من وجه آخر لم يدفع وإن كان لا يعرف إلا من طريقهم كان منكراً " ؟ أستمع حفظ
ما هي مراتب إنكار المنكر ؟
السائل : ... أن ينكر عليهم ...
الشيخ : لا تتصور المقاومة لو استطعتها فكيف أنت لست بمستطيع لها وإنما كما قال عليه السلام في الحديث الصحيح المعروف : ( من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطيع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان ) في حديث آخر : ( وليس وراء ذلك حبة خردل من إيمان )
فالمسلم مسؤول قبل كل شيء عن نفسه وعن من يلوذ به كما قال تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم ))
ثانياً : أنه إذا كان الأمر في يده فلا أحد يستطيع أن يتغلب عليه إلا بضعف من إيمانه أما إذا كان الأمر ليس بيده فجاءك الحديث السابق في مراتب إنكار المنكر ثلاثة مراتب فإن استطعت أن تغير بيدك فبها وإلا نزلت مرتبة ثانية غيرت بلسانك وإلا فأقل تنكر بقلبك، لكن هذا إذا كنت أنت مرغماً على الحضور لكن مكان فيه منكر كما قلنا هناك لا تستطيع تغييره فما الذي يحملك على أن تحضره فلا تحضر أما الناس يقولون كذا وكذا والله إذا بدك تنظر إلى كلام الناس كن من الناس واستريح
الشيخ : لا تتصور المقاومة لو استطعتها فكيف أنت لست بمستطيع لها وإنما كما قال عليه السلام في الحديث الصحيح المعروف : ( من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطيع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان ) في حديث آخر : ( وليس وراء ذلك حبة خردل من إيمان )
فالمسلم مسؤول قبل كل شيء عن نفسه وعن من يلوذ به كما قال تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم ))
ثانياً : أنه إذا كان الأمر في يده فلا أحد يستطيع أن يتغلب عليه إلا بضعف من إيمانه أما إذا كان الأمر ليس بيده فجاءك الحديث السابق في مراتب إنكار المنكر ثلاثة مراتب فإن استطعت أن تغير بيدك فبها وإلا نزلت مرتبة ثانية غيرت بلسانك وإلا فأقل تنكر بقلبك، لكن هذا إذا كنت أنت مرغماً على الحضور لكن مكان فيه منكر كما قلنا هناك لا تستطيع تغييره فما الذي يحملك على أن تحضره فلا تحضر أما الناس يقولون كذا وكذا والله إذا بدك تنظر إلى كلام الناس كن من الناس واستريح
ما طريقة الإنكار على الوالدين إذا حصل منهما منكر ؟
السائل : ... أحد الوالدين عاوزك أنك أنت تمشي بهذا الموضوع ؟
الشيخ : هذا له جوابه ، لما بتخص الوالدين بنقول (( وقضى ربك أن لا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريماً )) .
تقدر تنهر في وجهي وتصيح أمامي لكن أمام الوالدين أبداً وبدك تتأسى بطريقة خليل الرحمن إبراهيم عليه الصلاة والسلام يا أبت يا أبت يا أبت فما عليك من بأس بعد ذلك إذا أنت لم تتجاوب معه فعلاً بعد أن ترفقت به نصحاً قولاً انتهت المشكلة يعني ما حدا بيقدر يجبرك على المخالفة وإنما لا تهتم بالناس ولا تهتم حتى بالوالدين فيما يخالفان الشرع فيه لكن اهتم بهما بأسلوب إرشادهما وهدايتهم ا
السائل : ...
الشيخ : هذا له جوابه ، لما بتخص الوالدين بنقول (( وقضى ربك أن لا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريماً )) .
تقدر تنهر في وجهي وتصيح أمامي لكن أمام الوالدين أبداً وبدك تتأسى بطريقة خليل الرحمن إبراهيم عليه الصلاة والسلام يا أبت يا أبت يا أبت فما عليك من بأس بعد ذلك إذا أنت لم تتجاوب معه فعلاً بعد أن ترفقت به نصحاً قولاً انتهت المشكلة يعني ما حدا بيقدر يجبرك على المخالفة وإنما لا تهتم بالناس ولا تهتم حتى بالوالدين فيما يخالفان الشرع فيه لكن اهتم بهما بأسلوب إرشادهما وهدايتهم ا
السائل : ...
كيف نوفق بين كون الشر مخلوقا من الله وقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( والشر ليس إليك ) ؟
السائل : سؤال ثاني يختص بالقدر
الشيخ : بإيش ؟
السائل : بالقدر
الشيخ : القدر
السائل : القضاء والقدر
الشيخ : نعم
السائل : موضوع طويل وتقريباً معظمنا مش فاهمه ... الشر ليس من الله سبحانه وتعالى علماً بأن كل شيء مخلوق لله فهذا الخير مخلوق الخير مخلوق لله والشر مخلوق بحكم ... وإلا لا ؟
الشيخ : لا أحد يقول الشر ليس من الله ولا يوجد نص في الكتاب ولا في السنة أن الشر ليس من الله وإنما في السنة: ( والشر ليس إليك ) لأن الشر له تعلقات تعلق بالخالق وتعلق بالمخلوق فما يتعلق بالمخلوق مما هو شر محض فهو شر لا شك ولا إشكال فيه أما ما يتعلق بالخالق الرحمن تبارك وتعالى فهو لا يُنسب إليه الشر، لأنه ما هو شر منا ليس شراً منه لأنه هذا الشر لا ينسب إليه لأنه ما فرضه على إنسان مطلقاً وإنما قال: (( فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر )) ثم وَضع كل شيء في محله هو الحكمة وربنا عز وجل حينما يقدر على إنسان شراً وعلى آخر خيراً هذا التقدير مقرون بحكم الواقع بالعدل والحكمة لأن الله عز وجل متصف بكل صفات الكمال فالشر إذن لا تنسبه إلى الله لأنه لا ينسب إليه كما قال في الحديث : ( والشر ليس إليك ) لكن لما يصدر من إنسان فهو شر حقيقة
أحياناً ما يكون شراً أحياناً إذا صدر الشر من إنسان مع ذلك لا يكون شراً لأنه قد يكون إما أن يكون جاهلاً وإما أن يكون مجتهداً فبالرغم من أنه في الحالة الثانية وقع في الشر لكن وقع في الأجر حيث له أجر حينما يجتهد الإنسان فيخطئ فله أجر، حتى الشر المتعلق نسبته بالإنسان لا يكون دائماً شراً محضاً وضح لك هذا ؟
السائل : ... يعني الحقيقة أنه أكثر من أربع خمس مرات ...
الشيخ : طيب الآن في شيء عندك وإلا انتهى
السائل : بما أن الإنسان عمل العمل شر مثلاً لنفرض واحد أخطأ خطأ يتعلق بالشرع هذا صار بالنسبة له شر ، شره أنه هو ... فهل هذا الشر اللي هو قاده إلى الإثم، مخلوق هذا الشر طبعاً مخلوق لله
الشيخ : ... نعم
السائل : مش هيك
الشيخ : نعم
السائل : مخلوق لله
الشيخ : نعم
السائل : ولكنه هو كان يملك الاختيار
الشيخ : أي نعم
السائل : مش هيك ؟ على أن لا يعصي هذا هو اللي قاده إلى... ؟ اختياره يعني ؟ اختياره اللي قاده إلى الاثم
الشيخ : لا شك ، أنا أضرب لك مثلاً : رجل تزوج فرزق ولداً وآخر زنا فرزق ولداً العملية واحدة لكن شو الفرق ؟ الطاعة والمعصية هذا هو هذا مقدر وهذا مقدر هذا مراد لله وهذا مراد لله لكن الله عز وجل بين للناس طريق الخير وطريق الشر وأطلق لهم حرية التصرف وهذا ما يسمى عند بعض العلماء بالجزء الاختياري، فمن هنا يعني تأتي المؤاخذة وإلا العملية واحدة ، هذا قضى شهوته وهذا قضى شهوته ، هذا رزق ولداً وهذا رزق ولداً لكن الأول أطاع والآخر عصى فتختلف النتيجة من ثواب ومن عقاب نعم .
الشيخ : بإيش ؟
السائل : بالقدر
الشيخ : القدر
السائل : القضاء والقدر
الشيخ : نعم
السائل : موضوع طويل وتقريباً معظمنا مش فاهمه ... الشر ليس من الله سبحانه وتعالى علماً بأن كل شيء مخلوق لله فهذا الخير مخلوق الخير مخلوق لله والشر مخلوق بحكم ... وإلا لا ؟
الشيخ : لا أحد يقول الشر ليس من الله ولا يوجد نص في الكتاب ولا في السنة أن الشر ليس من الله وإنما في السنة: ( والشر ليس إليك ) لأن الشر له تعلقات تعلق بالخالق وتعلق بالمخلوق فما يتعلق بالمخلوق مما هو شر محض فهو شر لا شك ولا إشكال فيه أما ما يتعلق بالخالق الرحمن تبارك وتعالى فهو لا يُنسب إليه الشر، لأنه ما هو شر منا ليس شراً منه لأنه هذا الشر لا ينسب إليه لأنه ما فرضه على إنسان مطلقاً وإنما قال: (( فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر )) ثم وَضع كل شيء في محله هو الحكمة وربنا عز وجل حينما يقدر على إنسان شراً وعلى آخر خيراً هذا التقدير مقرون بحكم الواقع بالعدل والحكمة لأن الله عز وجل متصف بكل صفات الكمال فالشر إذن لا تنسبه إلى الله لأنه لا ينسب إليه كما قال في الحديث : ( والشر ليس إليك ) لكن لما يصدر من إنسان فهو شر حقيقة
أحياناً ما يكون شراً أحياناً إذا صدر الشر من إنسان مع ذلك لا يكون شراً لأنه قد يكون إما أن يكون جاهلاً وإما أن يكون مجتهداً فبالرغم من أنه في الحالة الثانية وقع في الشر لكن وقع في الأجر حيث له أجر حينما يجتهد الإنسان فيخطئ فله أجر، حتى الشر المتعلق نسبته بالإنسان لا يكون دائماً شراً محضاً وضح لك هذا ؟
السائل : ... يعني الحقيقة أنه أكثر من أربع خمس مرات ...
الشيخ : طيب الآن في شيء عندك وإلا انتهى
السائل : بما أن الإنسان عمل العمل شر مثلاً لنفرض واحد أخطأ خطأ يتعلق بالشرع هذا صار بالنسبة له شر ، شره أنه هو ... فهل هذا الشر اللي هو قاده إلى الإثم، مخلوق هذا الشر طبعاً مخلوق لله
الشيخ : ... نعم
السائل : مش هيك
الشيخ : نعم
السائل : مخلوق لله
الشيخ : نعم
السائل : ولكنه هو كان يملك الاختيار
الشيخ : أي نعم
السائل : مش هيك ؟ على أن لا يعصي هذا هو اللي قاده إلى... ؟ اختياره يعني ؟ اختياره اللي قاده إلى الاثم
الشيخ : لا شك ، أنا أضرب لك مثلاً : رجل تزوج فرزق ولداً وآخر زنا فرزق ولداً العملية واحدة لكن شو الفرق ؟ الطاعة والمعصية هذا هو هذا مقدر وهذا مقدر هذا مراد لله وهذا مراد لله لكن الله عز وجل بين للناس طريق الخير وطريق الشر وأطلق لهم حرية التصرف وهذا ما يسمى عند بعض العلماء بالجزء الاختياري، فمن هنا يعني تأتي المؤاخذة وإلا العملية واحدة ، هذا قضى شهوته وهذا قضى شهوته ، هذا رزق ولداً وهذا رزق ولداً لكن الأول أطاع والآخر عصى فتختلف النتيجة من ثواب ومن عقاب نعم .
7 - كيف نوفق بين كون الشر مخلوقا من الله وقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( والشر ليس إليك ) ؟ أستمع حفظ
ما رأيك بقول المعلمي رحمه الله : " إذا استنكر الأئمة الحفاظ متناً وكان ظاهر السند الصحة فإنهم يتطلبون له علة قادحة مطلقاً حيث وقعت، وإن لم يجدوا علة قادحة مطلقاً حيث وقعت أعلوه بعلة غير قادحة مطلقاً، من ذلك أن يعل الحديث بأن راويه لم يصرح بالتحديث مع كونه غير مدلس " ؟
السائل : الشيخ عبد الرحمن بن يحيى المعلمي يقول في مقدمة تحقيقه لكتاب * الفوائد المجموعة * للشوكاني: " إذا استنكر الأئمة الحفاظ متناً وكان ظاهر السند الصحة فإنهم يتطلبون له علة قادحة مطلقاً حيث وقعت، وإن لم يجدوا علة قادحة مطلقاً حيث وقعت أعلوه بعلة غير قادحة مطلقاً، من ذلك أن يعل الحديث بأن راويه لم يصرح بالتحديث مع كونه غير مدلس، وضرب مثلاً بحديث البهيمة في ترجمة عمرو بن أبي عمرو مولى المطلب عن عكرمة قال البخاري : وعمرو لا أدري سمع من عكرمة أم لا " فهنا التوجيه هل يجوز لي إن وجدت المتن منكراً أن آتي وأقول هذا لم يصرح بالتحديث مع كونه لا يعرف بالتدليس ، الشيخ عبد الرحمن ذكر تعليل هذه الحكاية أذكرها يا شيخنا ؟
الشيخ : نعم
السائل : قال: " وحجتهم في ذلك أنه إذا انقدح في ذهن الناقد أن المتن منكراً فإنه ينظر إلى أضعف مكان يمكن أن يدخل الخلل من جهته فيمسكه به ، وإن لم يكن كذلك هذه الطريقة يمكن أن نستخدمها في أماكن أخرى "
الشيخ : هذا الكلام يشبه كلام ... أنت ذكرته هناك ولعل ...
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : أشير آنفاً إلى - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - أشير أيضاً إليه آنفاً فيما إذا كان هناك حديث لقتادة عن أنس معنعناً فالأصل تسليك روايته إلا إذا كان هناك شيء يحملنا أن نعلله فلا نجد علة إلا العنعنة هذا كلام سليم لكن هذا من الذي يستطيع أن يقوم به ؟
الطالب : الحفاظ الكبار
الشيخ : الحفاظ والذين يمشون على سَننهم وإلا فتح هذا الباب يفتح ... كثيراً جداً نعم
السائل : نعم يعني إذن يتهم الراوي بأنه سمع أو لم يسمع ... هذا لا يجوز إلا للحفاظ الكبار فقط ؟
الشيخ : وإلا لضيق مجال الإعلال لمتن المنكر
السائل : نعم
الشيخ : أما مطلقاً ما يجوز
السائل : لا يجوز
الشيخ : نعم
السائل : ...
الشيخ : ... ووضعه في دراستي خير من قتادة لأن بعضهم يقولون فيما أظن والآن أتردد أن رواية يحيى عن أبي سلمة الكتاب
السائل : ...
الشيخ : نعم
السائل : ... عبيد بن سلام
الشيخ : عبيد بن
السائل : سلام
الشيخ : إي نعم صحيح وأنا كنت عالجت هذه القضية في ردي على الأنصاري الذي لم ينشر مفصلاً ثم مضت سنين طويلة فنشر الأنصاري رده الذي كنت رددت عليه وهو المعروف اليوم في عالم المطبوعات
السائل : نعم
الشيخ : طيب غيره.
أخانا أبو عبد الله أخذ زوجته ؟
السائل : ...
الشيخ : ترك زوجته هناك طيب
السائل : ... الموضوع يعني في رواية يحيى بن أبي كثير ... ابن أبي حاتم يروي عن يحيى بن أبي كثير أنه ذهب حتى يملي ما عنده من أحاديث عن عبيد بن أبي سلام فقيل له أسمعت هذه ... فقال لهم لا ، قالوا أسمعتها عن رجل سمعها من زيد قال لهم لا ، فقالوا له : كيف تحدث بهذه الأحاديث وأنت لم تسمعها ... ولا من رجل سمعها منه ؟ فقال : أرأيتم لو أن رجلاً كتب أحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أحضر الدواة والقلم وكتب أحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل هذه أيكذب ؟ فهو يعني ... العبارة إنه عنده حسن ظن يعني بالذي يروي هذه الأحاديث إنه يعني أحاديث صحيحة ... الرجل الذي ذكره ذلك الشخص عن زيد ...
الشيخ : نعم لكن لا يخفاك أن الحكم الشرعي في مسائل ممكن يكون فيها خلاف لا يقاس من زاوية نظر شخص واحد من أئمة الحديث
السائل : ...
الشيخ : أنا بقول لسا أنا ما انتهى كلامي ، يحيى بيتكلم عن نفسه فيما ذكر أبو حاتم
السائل : نعم
الشيخ : أنا أقول الآن هناك أحاديث كثيرة في الصحيحين فضلاً عن غيرهما مروية من طريق يحيى بن كثير عن أبي سلمة فماذا نقول ؟ لا بد من أن نقول أمراً من أمرين أو شيئاً من شيئين : إما أن نقول : إذا صح كلام أبي حاتم فيما رواه عن يحيى بن أبي سلمة لازمه أن تكون رواية الصحيحين فضلاً عن غيرها منقطعة وإما أن نقول : لا هذه الروايات ليست منقطعة لأنه يحيى بن أبي كثير ثقة يحتج به في الصحيحين إذن تلك الرواية يمكن أن تكون ما هي ثابتة فالآن يرد السؤال فيما تذكر ، أنا أذكر إنه مر بي مثل هذه الرواية لكن السؤال الآن : هل تذكر ولعلك حديث عهد بها أن أبا حاتم ذكر إسناده في هذه القصة إلى يحيى بن كثير ؟
السائل : ذكر إسناده نعم
الشيخ : ودرست الإسناد ؟
السائل : ... وابن خزيمة أيضاً ذكر الاسناد في كتاب التوحيد وقال أخذها عنه مسلم ...
الشيخ : أخذها عنه مسلم ؟
السائل : نعم أخذ هذه القصة مسلم أخذها عن ابن خزيمة
الشيخ : مسلم من وين أخذها ؟
السائل : ... هي ليست موجودة في المقدمة ... يحيى بن أبي كثير روى عن ... عن زيد وإلا عن أبيه ؟ لأن سلام في أربعة في زيد ومعاوية ...
الشيخ : نعم
السائل : فمعاوية وأبوه ، معاوية أخو زيد معاوية وأبوه ... طبعاً عن جده لا شك أنه ...
الشيخ : تقصد بالجد منصور يعني ؟
السائل : منصور نعم ، أما عن زيد هو ... عن أبي سلام نفسه اللي هو أبوه أم عن زيد بن أبي سلام
الشيخ : أنت عم تتكلم عن يحيى بن أبي كثير
السائل : نعم في رواية ابن خزيمة
الشيخ : في روايته عن مين
السائل : يعني ... عن زيد بن أبي سلام وإلا عن أبي سلام اللي هو يعتبر الأب لأن روايته عن الأب ثابتة وإن ... أبو حاتم بسنده إنه ... يحيى بن أبي كثير لمعاوية بن أبي تمام قال له لا زال أبوك ينبئنا ... هو أكد السماع من الأب وفي الوقت نفسه ... عن معاوية لكن عن زيد ...
الشيخ : أنا اختلط علي الأمر الآن ، رواية يحيى بن أبي كثير التي أنا كنت أدندن حولها عن أبي سلمة
السائل : لا ، أنا قلت عن زيد ...
الشيخ : أنا قلت أن هذه الرواية موجودة في الصحيحين وغير الصحيحين
السائل : ...
الشيخ : عليكم السلام
السائل : الرواية في صحيح مسلم عن زيد اللي هو ( في الصلاة برهان )، يحيى بن أبي كثير عن زيد
الشيخ : نعم أي نعم
السائل : ابن القطان أعل الرواية بالانقطاع
الشيخ : على كل حال الآن ما أستحضر جواباً لأنه العهد بعيد ... استحضاره في النصوص لذلك ... الحكاية هذه ؟
السائل : ...
الشيخ : على كل حال الآن الوقت ضاق بنا فتسمح لنا الآن ننصرف لأنه في عندنا اجتماع آخر إن شاء الله
الشيخ : نعم
السائل : قال: " وحجتهم في ذلك أنه إذا انقدح في ذهن الناقد أن المتن منكراً فإنه ينظر إلى أضعف مكان يمكن أن يدخل الخلل من جهته فيمسكه به ، وإن لم يكن كذلك هذه الطريقة يمكن أن نستخدمها في أماكن أخرى "
الشيخ : هذا الكلام يشبه كلام ... أنت ذكرته هناك ولعل ...
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : أشير آنفاً إلى - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - أشير أيضاً إليه آنفاً فيما إذا كان هناك حديث لقتادة عن أنس معنعناً فالأصل تسليك روايته إلا إذا كان هناك شيء يحملنا أن نعلله فلا نجد علة إلا العنعنة هذا كلام سليم لكن هذا من الذي يستطيع أن يقوم به ؟
الطالب : الحفاظ الكبار
الشيخ : الحفاظ والذين يمشون على سَننهم وإلا فتح هذا الباب يفتح ... كثيراً جداً نعم
السائل : نعم يعني إذن يتهم الراوي بأنه سمع أو لم يسمع ... هذا لا يجوز إلا للحفاظ الكبار فقط ؟
الشيخ : وإلا لضيق مجال الإعلال لمتن المنكر
السائل : نعم
الشيخ : أما مطلقاً ما يجوز
السائل : لا يجوز
الشيخ : نعم
السائل : ...
الشيخ : ... ووضعه في دراستي خير من قتادة لأن بعضهم يقولون فيما أظن والآن أتردد أن رواية يحيى عن أبي سلمة الكتاب
السائل : ...
الشيخ : نعم
السائل : ... عبيد بن سلام
الشيخ : عبيد بن
السائل : سلام
الشيخ : إي نعم صحيح وأنا كنت عالجت هذه القضية في ردي على الأنصاري الذي لم ينشر مفصلاً ثم مضت سنين طويلة فنشر الأنصاري رده الذي كنت رددت عليه وهو المعروف اليوم في عالم المطبوعات
السائل : نعم
الشيخ : طيب غيره.
أخانا أبو عبد الله أخذ زوجته ؟
السائل : ...
الشيخ : ترك زوجته هناك طيب
السائل : ... الموضوع يعني في رواية يحيى بن أبي كثير ... ابن أبي حاتم يروي عن يحيى بن أبي كثير أنه ذهب حتى يملي ما عنده من أحاديث عن عبيد بن أبي سلام فقيل له أسمعت هذه ... فقال لهم لا ، قالوا أسمعتها عن رجل سمعها من زيد قال لهم لا ، فقالوا له : كيف تحدث بهذه الأحاديث وأنت لم تسمعها ... ولا من رجل سمعها منه ؟ فقال : أرأيتم لو أن رجلاً كتب أحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أحضر الدواة والقلم وكتب أحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل هذه أيكذب ؟ فهو يعني ... العبارة إنه عنده حسن ظن يعني بالذي يروي هذه الأحاديث إنه يعني أحاديث صحيحة ... الرجل الذي ذكره ذلك الشخص عن زيد ...
الشيخ : نعم لكن لا يخفاك أن الحكم الشرعي في مسائل ممكن يكون فيها خلاف لا يقاس من زاوية نظر شخص واحد من أئمة الحديث
السائل : ...
الشيخ : أنا بقول لسا أنا ما انتهى كلامي ، يحيى بيتكلم عن نفسه فيما ذكر أبو حاتم
السائل : نعم
الشيخ : أنا أقول الآن هناك أحاديث كثيرة في الصحيحين فضلاً عن غيرهما مروية من طريق يحيى بن كثير عن أبي سلمة فماذا نقول ؟ لا بد من أن نقول أمراً من أمرين أو شيئاً من شيئين : إما أن نقول : إذا صح كلام أبي حاتم فيما رواه عن يحيى بن أبي سلمة لازمه أن تكون رواية الصحيحين فضلاً عن غيرها منقطعة وإما أن نقول : لا هذه الروايات ليست منقطعة لأنه يحيى بن أبي كثير ثقة يحتج به في الصحيحين إذن تلك الرواية يمكن أن تكون ما هي ثابتة فالآن يرد السؤال فيما تذكر ، أنا أذكر إنه مر بي مثل هذه الرواية لكن السؤال الآن : هل تذكر ولعلك حديث عهد بها أن أبا حاتم ذكر إسناده في هذه القصة إلى يحيى بن كثير ؟
السائل : ذكر إسناده نعم
الشيخ : ودرست الإسناد ؟
السائل : ... وابن خزيمة أيضاً ذكر الاسناد في كتاب التوحيد وقال أخذها عنه مسلم ...
الشيخ : أخذها عنه مسلم ؟
السائل : نعم أخذ هذه القصة مسلم أخذها عن ابن خزيمة
الشيخ : مسلم من وين أخذها ؟
السائل : ... هي ليست موجودة في المقدمة ... يحيى بن أبي كثير روى عن ... عن زيد وإلا عن أبيه ؟ لأن سلام في أربعة في زيد ومعاوية ...
الشيخ : نعم
السائل : فمعاوية وأبوه ، معاوية أخو زيد معاوية وأبوه ... طبعاً عن جده لا شك أنه ...
الشيخ : تقصد بالجد منصور يعني ؟
السائل : منصور نعم ، أما عن زيد هو ... عن أبي سلام نفسه اللي هو أبوه أم عن زيد بن أبي سلام
الشيخ : أنت عم تتكلم عن يحيى بن أبي كثير
السائل : نعم في رواية ابن خزيمة
الشيخ : في روايته عن مين
السائل : يعني ... عن زيد بن أبي سلام وإلا عن أبي سلام اللي هو يعتبر الأب لأن روايته عن الأب ثابتة وإن ... أبو حاتم بسنده إنه ... يحيى بن أبي كثير لمعاوية بن أبي تمام قال له لا زال أبوك ينبئنا ... هو أكد السماع من الأب وفي الوقت نفسه ... عن معاوية لكن عن زيد ...
الشيخ : أنا اختلط علي الأمر الآن ، رواية يحيى بن أبي كثير التي أنا كنت أدندن حولها عن أبي سلمة
السائل : لا ، أنا قلت عن زيد ...
الشيخ : أنا قلت أن هذه الرواية موجودة في الصحيحين وغير الصحيحين
السائل : ...
الشيخ : عليكم السلام
السائل : الرواية في صحيح مسلم عن زيد اللي هو ( في الصلاة برهان )، يحيى بن أبي كثير عن زيد
الشيخ : نعم أي نعم
السائل : ابن القطان أعل الرواية بالانقطاع
الشيخ : على كل حال الآن ما أستحضر جواباً لأنه العهد بعيد ... استحضاره في النصوص لذلك ... الحكاية هذه ؟
السائل : ...
الشيخ : على كل حال الآن الوقت ضاق بنا فتسمح لنا الآن ننصرف لأنه في عندنا اجتماع آخر إن شاء الله
8 - ما رأيك بقول المعلمي رحمه الله : " إذا استنكر الأئمة الحفاظ متناً وكان ظاهر السند الصحة فإنهم يتطلبون له علة قادحة مطلقاً حيث وقعت، وإن لم يجدوا علة قادحة مطلقاً حيث وقعت أعلوه بعلة غير قادحة مطلقاً، من ذلك أن يعل الحديث بأن راويه لم يصرح بالتحديث مع كونه غير مدلس " ؟ أستمع حفظ
هل يكتب للطفل حسنات على أعماله الصالحة ؟
السائل : ...
الشيخ : هاه خير
السائل : الولد الصغير الذي ... المرأة التي ( قالت لرسول عليه الصلاة والسلام ألهذا حج ؟ قال: نعم ولك أجره ) فالطفل هذا إذن يسجل له إيمان وحسنات، الطفل هذا يسجل له إيمان وحسنات يعني إذا قال: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله هل ... ؟
الشيخ : بلا شك وإلا شو معنى القول : ( ألهذا حج ؟ )
السائل : هو هذا هو
الشيخ : إي
السائل : إذن إذا كان قرأ الولد مثل هذا (( قل هو الله أحد )) أو قال السلام عليكم له حسنات ؟
الشيخ : إي نعم ويؤيد هذا أنه هناك حديث إنه الصبي إذا حج ( فله حج ) لكن إذا بلغ التكليف لا بد من أن يعيده والسلام عليكم ورحمة الله.
الشيخ : هاه خير
السائل : الولد الصغير الذي ... المرأة التي ( قالت لرسول عليه الصلاة والسلام ألهذا حج ؟ قال: نعم ولك أجره ) فالطفل هذا إذن يسجل له إيمان وحسنات، الطفل هذا يسجل له إيمان وحسنات يعني إذا قال: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله هل ... ؟
الشيخ : بلا شك وإلا شو معنى القول : ( ألهذا حج ؟ )
السائل : هو هذا هو
الشيخ : إي
السائل : إذن إذا كان قرأ الولد مثل هذا (( قل هو الله أحد )) أو قال السلام عليكم له حسنات ؟
الشيخ : إي نعم ويؤيد هذا أنه هناك حديث إنه الصبي إذا حج ( فله حج ) لكن إذا بلغ التكليف لا بد من أن يعيده والسلام عليكم ورحمة الله.
اضيفت في - 2021-08-29