متفرقات-051
الرد على من يحتج على جواز التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم بحديث الأعمى الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم أن يقول : ( اللهم إني أسألك، وأتوجه إليك بنبيك محمد ...)
الشيخ : ( ادع الله أن يعافيني ) فنفهم إذن أنه جاء إلى الرسول عليه السلام ليتوسل به إلى الله يعني بدعائه ادع الله أن يعافيني فأخذنا تقدير أسألك وأتوجه إليك بدعاء نبيك من أول الحديث ( ادع الله أن يعافيني ) وأخذنا هذا التقدير للدعاء من تمام الحديث وهو وعد الرسول صلى الله عليه وسلم إياه بأن يدعو له إذا اختار هو الدعاء على الصبر على ضرره وفعلاً كما شاهدنا اختار دعاء الرسول عليه السلام على الصبر إذن فدعاء الرسول سيقع وعداً من الرسول عليه السلام إياه فيما سبق ، فمن هنا وهنا أخذنا تقدير الدعاء في قول ... ( أسألك وأتوجه إليك بنبيك ) أي بدعاء نبيك لأن هذا هو الواقع
وتأكدنا من ذلك من آخر الحديث ( وأتوجه إليك بنبيك نبي الرحمة يا محمد ) الذي يشاهد الذي يشاهد هذا الإنسان وقد نفذ أمره توضأ وصلى وتوجه بعد الصلاة إلى دعاء ربه بهذا الدعاء الذي علمه إياه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال : ( أسألك وأتوجه إليك بنبيك نبي الرحمة يا محمد إني توجهت بك أي بدعائك إلى ربك ليعافيني ) يعني أنت وعدتني أن تدعو لي إذن هذا أوان الدعاء فقد نفذت أمرك بالوضوء وبالصلاة وبدعائه هذا الدعاء ... ما وعدتني من الدعاء
( وأتوجه إليك بنبيك نبي الرحمة يا محمد إني توجت بك إلى ربي ليعافيني اللهم فشفعه في ) إيش معنى فشفعه في ؟ شفعه اقبل شفاعته في ما هي شفاعته ؟ دعاؤه كل الحديث يدور على الدعاء من أوله إلى آخره ، ( اللهم فشفعه في ) اقبل دعاءه في ، وأغرب من هذا كله آخر الحديث : ( وشفعني فيه ) هديك مقبولة بس الأخيرة شلون بدنا نقبلها إنو شفعني أنا بمحمد ... شفع محمداً في هذه مقبولة لأنه المقصود اقبل دعاء الرسول في ، وشفعني فيه شلون صارت هاي ؟ ... معنى الشفاعة يسهل عليك الأمر .
مثل ما قلنا هناك ( فشفعه يا رب في ) اقبل دعاءه في وشفعني فيه اقبل دعائي في محمد أي في أن تقبل دعاءه في ، فإذن محور الحديث ... الدعاء
الطالب : الدعاء
الشيخ : حول الدعاء ، إذن الرسول صلىى الله عليه وسلم دعاء لهذا الضرير فاستجاب الله دعاءه فعاد بصيرا والذي يؤكد لكم أن الأمر يعود إلى دعاء الرسول لهذا الضرير أشياء وأشياء كثيرة جداً منها :
لو دعا عميان الدنيا من يوم بعث الله محمداً إلى قيام الساعة وتوسلوا بهذا التوسل اللي توسل به الأعمى ( اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك نبي الرحمة ) إلى آخره ترى يعودون بصراء ؟ ليش هداك رجع بصير وهدولي ما بيرجعوا إذا كان علة التوسل هو التوسل بذات الرسول وبجاهه
هذا أكبر دليل على أن العلة ليست ذات الرسول وإنما عمل الرسول ودعاؤه المستجاب عند ربه تبارك وتعالى ، هذا يؤكد لكم أن السر في شفاء هذا الرجل هو دعاء الرسول لا توسل الأعمى بشخص الرسول وإنما بدعاء الرسول صلى الله عليه وسلم وأيضاً ... نعم
وتأكدنا من ذلك من آخر الحديث ( وأتوجه إليك بنبيك نبي الرحمة يا محمد ) الذي يشاهد الذي يشاهد هذا الإنسان وقد نفذ أمره توضأ وصلى وتوجه بعد الصلاة إلى دعاء ربه بهذا الدعاء الذي علمه إياه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال : ( أسألك وأتوجه إليك بنبيك نبي الرحمة يا محمد إني توجهت بك أي بدعائك إلى ربك ليعافيني ) يعني أنت وعدتني أن تدعو لي إذن هذا أوان الدعاء فقد نفذت أمرك بالوضوء وبالصلاة وبدعائه هذا الدعاء ... ما وعدتني من الدعاء
( وأتوجه إليك بنبيك نبي الرحمة يا محمد إني توجت بك إلى ربي ليعافيني اللهم فشفعه في ) إيش معنى فشفعه في ؟ شفعه اقبل شفاعته في ما هي شفاعته ؟ دعاؤه كل الحديث يدور على الدعاء من أوله إلى آخره ، ( اللهم فشفعه في ) اقبل دعاءه في ، وأغرب من هذا كله آخر الحديث : ( وشفعني فيه ) هديك مقبولة بس الأخيرة شلون بدنا نقبلها إنو شفعني أنا بمحمد ... شفع محمداً في هذه مقبولة لأنه المقصود اقبل دعاء الرسول في ، وشفعني فيه شلون صارت هاي ؟ ... معنى الشفاعة يسهل عليك الأمر .
مثل ما قلنا هناك ( فشفعه يا رب في ) اقبل دعاءه في وشفعني فيه اقبل دعائي في محمد أي في أن تقبل دعاءه في ، فإذن محور الحديث ... الدعاء
الطالب : الدعاء
الشيخ : حول الدعاء ، إذن الرسول صلىى الله عليه وسلم دعاء لهذا الضرير فاستجاب الله دعاءه فعاد بصيرا والذي يؤكد لكم أن الأمر يعود إلى دعاء الرسول لهذا الضرير أشياء وأشياء كثيرة جداً منها :
لو دعا عميان الدنيا من يوم بعث الله محمداً إلى قيام الساعة وتوسلوا بهذا التوسل اللي توسل به الأعمى ( اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك نبي الرحمة ) إلى آخره ترى يعودون بصراء ؟ ليش هداك رجع بصير وهدولي ما بيرجعوا إذا كان علة التوسل هو التوسل بذات الرسول وبجاهه
هذا أكبر دليل على أن العلة ليست ذات الرسول وإنما عمل الرسول ودعاؤه المستجاب عند ربه تبارك وتعالى ، هذا يؤكد لكم أن السر في شفاء هذا الرجل هو دعاء الرسول لا توسل الأعمى بشخص الرسول وإنما بدعاء الرسول صلى الله عليه وسلم وأيضاً ... نعم
1 - الرد على من يحتج على جواز التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم بحديث الأعمى الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم أن يقول : ( اللهم إني أسألك، وأتوجه إليك بنبيك محمد ...) أستمع حفظ
الرد على من يحتج على جواز التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم بقصة " الرجل الذي كان يختلف إلى عثمان بن عفان رضي الله عنه في حاجة له ، فكان عثمان لا يلتفت إليه ولا ينظر في حاجته ..."
السائل : أن حادثة أخرى قد وقعت ... في عهد الصحابة وذلك " أن رجلاً جاء إلى المدينة في عهد خلافة عثمان رضي الله عنه فظل أياماً يحاول أن يدخل عليه فلم يستطع "
الشيخ : كيف قلتم أن رجلاً
السائل : " جاء إلى المدينة "
الشيخ : أيوا
السائل : في عهد خلافة سيدنا عثمان رضي الله عنه
الشيخ : نعم
السائل : " وحاول أن يدخل على عثمان لحاجة له عنده فلم يستطع ... شكا أمره إلى صحابي ذكره ذكر اسمه ... "
الشيخ : نعم
السائل : " قال له ذلك الصحابي الكبير : إني أعلمك حديثاً أعلمك دعاء هو دعاء الرجل الأعمى "
الشيخ : نعم
السائل : " فاذهب أنت ... وتوسل بمحمد صلى الله عليه وسلم فينفرج لك الأمر قال ذلك الرجل فذهبت وصليت وتوسلت بدعاء الأعمى "
الشيخ : نعم
السائل : إنما بدل قضية البصر هو قضاء الحاجة
الشيخ : أي نعم
السائل : " وإذا برسول الخليفة يأتيه فوراً ويستدعيه "
الشيخ : أي نعم
السائل : " ويدخل عليه لقضاء حاجته " لا أعلم مدى صحة هذه الرواية ولكنه ...
الشيخ : نعم
الشيخ : الجواب على سؤالكم هذا من وجهين :
الأول : أن هذه القصة ليست بصحيحة السند على طريقة أهل الحديث وهذه القصة فيما يذكر راويها عثمان بن حنيف نفسه الذي روى حديث الضرير وهذه القصة هي زيادة على كل الروايات الصحيحة في حديث الضرير الذي سقناه آنفاً فجاء حديث الضرير في معجم الطبراني الكبير والصغير بهذه القصة بهذه القصة نفسها
السائل : يعني ليس ...
الشيخ : هو من كتب الحديث معجم الطبراني الصغير والكبير من كتب الحديث
ولكن كتب الحديث نوعان قسم منها وهو الأقل يختص بذكر الأحاديث الثابتة كصحيح البخاري ومسلم والقسم الآخر وهو الأعم لا يختص برواية الأحاديث الصحيحة فقط وإنما يروي ... لها ، خاصة في الكتب السنن الأربعة مثل معجم الطبراني الكبير والصغير والأوسط وغير ذلك من المسانيد والكتب والأجزاء والفوائد هذه الزيادة جاءت في معجم الطبراني كما ذكرنا من طريق عثمان بن حنيف هو نفسه اللي روى القصة الصحيحة التي سبق أن ذكرناها آنفاً لكن الإسناد إلى عثمان في هذه الزيادة فيها ضعف كما أنا طرحت ذلك في تعليقي على معجم الطبراني الصغير ، هذا الوجه الأول الذي يبين لأهل العلم أن هذه الزيادة ليست صحيحة السند
الوجه الثاني : أن هذه الزيادة لم ترد في الطرق الصحيحة للحديث يعني الرواة الثقات كلهم رووا الحديث بدون الزيادة والزيادة هي كما ذكرت ... أن عثمان بن حنيف من بعد ما بيذكر الحديث بيذكر أنه جاءه رجل في عهد عثمان فشكا إليه أنه كلما جاء إلى عثمان عثمان لا يأبه له ولا يلتفت إليه حتى شكا أمره إلى عثمان بن حنيف -وعليكم السلام - فعلمه هذا الدعاء والتوسل ففعل فأرسل إليه الخليفة وهش إليه وبش وقضى حاجته
هذه القصة الزايدة على قصة الضرير مع الرسول صلى الله عليه وسلم هي في الواقع ضعيفة الإسناد ولكنها بطالة السند والمتن ، وذكرت أنا وأشرت إلى سبب ضعفها من حيث السند فأقول الآن سبب ضعفها من حيث المتن ... منكرة من حيث السند
السائل : من حيث السند
الشيخ : نعم ولكنها باطلة من حيث المعنى لذلك إذا عدنا نتذكر معنى حديث : (( اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك نبي الرحمة يا محمد )) محمد بين يدي الضرير يسمعه فأين محمد بين يدي صاحب الحاجة مع عثمان بن عفان فهل يجوز مناداته عليه الصلاة والسلام من دون الله ؟ طبعاً لا يجوز فكيف يعلم عثمان بن حنيفة أو حنيف رجلاً أن يدعو رسول الله حيث لا يسمعه رسول الله
فهذه أول فارقة بين الحقيقة الواقعة في عهد الرسول بينه وبين الضرير وبين القصة المزعومة التي وقعت بين عثمان بن حنيف وبين الرجل صاحب الحاجة عند عثمان بن عفان ، هناك يصح أن يقول الأعمى أو بالأحرى يصح للرسول أن يقول للأعمى ناديني يا محمد حتى أنا أشترك معك أنت تدعو وأنا أدعو فتعليم الرسول للضرير أن يناديه يا محمد موافق للشريعة لأنه من باب الأخذ بالأسباب أيضاً
ولكن كيف يعلم عثمان بن حنيف رجلاً بعد وفاة الرسول في عهد عثمان بن عفان أن يقول يا محمد ؟ هذا شرك ، (( إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ )) (( إِنْ تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ )) هذا أكبر فرق نعم
السائل : (( ولو سمعوا ما استجابوا لكم ))
الشيخ : (( ولو سمعوا ما استجابوا لكم )) فهذا أكبر فرق بين مناداة الحي للحي كمناداة الضرير لرسول الله يا محمد إني توسلت بك إلى ربي ليعافيني فادع لي بما وعدتني به هذا جائز وسائغ
ولكن أن يأتي رجل من فضلاء الصحابة فيعلم رجلاً ذا حاجة أن ينادي الرسول حيث لا يسمعه الرسول وحيث لا ينفعه الدعاء هذا يفعله صحابي ؟ حاشا لله
ثالثة أخرى ، ( يا محمد إني توسلت بك )، فهمت نحن كيف توسل الضرير برسول الله يعني بدعائه كيف عثمان بن حنيف يقول لهذا الرجل :( قل يا محمد إني توسلت بك )، وهو كذاب ما توسل به وين توسل برسول الله إذا فهمنا أنه المقصود التوسل برسول الله يعني دعاؤه فهذا مش موجود في الواقعة الثانية هذه المزعومة ، ( إني توجهت بك إلى ربي )، ما توجه هو بالرسول ، هو توجه الضرير بالدعاء ، فهو بماذا يتوجه باسم الرسول بجاه الرسول بمنزلته فأصبح هذه قضية أخرى غير القضية الأولى اللي وقعت فعلاً بين الضرير وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم ذاك توسل بدعاء الرسول صلى الله عليه وسلم وهنا ... ذو الحاجة توسل قل ما شئت إلا أن تبتعد عن التوسل بدعائه بتقول توسل بمنزلته بجاهه عند ربه إلى آخره لكن هذا توسل ليس من نوع توسل الضرير برسول الله صلى الله عليه وسلم أظن هذا واضح
الطالب : واضح
الشيخ : نعم فنتابع فإن الأمر فيما بعد أعجب وأعجب " إني توسلت بك إلى ربي ليعافيني اللهم فشفعه في " شو معنى شفعه في
الطالب : الدعاء
الشيخ : ما في دعاء هنا ما في دعاء ، ( شفعه في ) معناها عربية اقبل شفاعته في ومعنى الشفاعة كما قلنا الدعاء هنا ما في دعاء شلون بيقول ( شفعه في )، والأغرب والأنكى بقى و( شفعني فيه )، شلون ( شفعني فيه )، معقول هناك أن يقول الضرير كما ذكرنا شفعني في رسول الله لأنه المعنى اقبل شفاعتي في أن تقبل شفاعة الرسول فيّ لكن أما والرسول في الرفيق الأعلى ولم يدع لهذا المثال ذا الحاجة فكيف يقول هذا الداعي : وشفعني فيه ؟ معناها هنا انعكست القضية شفعني فيه هو صار الرسول عليه السلام هو صار نبي وصار النبي بحاجة إليه ، هذا كله يأتي
أولاً من سوء الرواية تأتي قصة بإسناد ضعيف فيجد بعض الناس فيها هوى وغرضاً لتأييد بدعة أو خرافة أو ما عليها ثم لا يلتفتون إلى الضعف الذي في إسنادها ثم أخيراً لا يفكرون بمعاني هذه الجمل العربية ويقولون إي هذا توسل فنحن كمان نتوسل ، فإذن القصة هذه قصة ضعيفة السند منكرة المتن باطلة المعنى فهل يجوز الاحتجاج بقصة فيها هذه الطامات الثلاث
الطالب : ...
الشيخ : ... فيها ضعف
الطالب : ...
الشيخ : ... وأحسن من تكلم في هذه الزيادة وبيان ضعفها ونكارتها هو شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه العظيم : * قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة * في عندك غيره ...
الشيخ : كيف قلتم أن رجلاً
السائل : " جاء إلى المدينة "
الشيخ : أيوا
السائل : في عهد خلافة سيدنا عثمان رضي الله عنه
الشيخ : نعم
السائل : " وحاول أن يدخل على عثمان لحاجة له عنده فلم يستطع ... شكا أمره إلى صحابي ذكره ذكر اسمه ... "
الشيخ : نعم
السائل : " قال له ذلك الصحابي الكبير : إني أعلمك حديثاً أعلمك دعاء هو دعاء الرجل الأعمى "
الشيخ : نعم
السائل : " فاذهب أنت ... وتوسل بمحمد صلى الله عليه وسلم فينفرج لك الأمر قال ذلك الرجل فذهبت وصليت وتوسلت بدعاء الأعمى "
الشيخ : نعم
السائل : إنما بدل قضية البصر هو قضاء الحاجة
الشيخ : أي نعم
السائل : " وإذا برسول الخليفة يأتيه فوراً ويستدعيه "
الشيخ : أي نعم
السائل : " ويدخل عليه لقضاء حاجته " لا أعلم مدى صحة هذه الرواية ولكنه ...
الشيخ : نعم
الشيخ : الجواب على سؤالكم هذا من وجهين :
الأول : أن هذه القصة ليست بصحيحة السند على طريقة أهل الحديث وهذه القصة فيما يذكر راويها عثمان بن حنيف نفسه الذي روى حديث الضرير وهذه القصة هي زيادة على كل الروايات الصحيحة في حديث الضرير الذي سقناه آنفاً فجاء حديث الضرير في معجم الطبراني الكبير والصغير بهذه القصة بهذه القصة نفسها
السائل : يعني ليس ...
الشيخ : هو من كتب الحديث معجم الطبراني الصغير والكبير من كتب الحديث
ولكن كتب الحديث نوعان قسم منها وهو الأقل يختص بذكر الأحاديث الثابتة كصحيح البخاري ومسلم والقسم الآخر وهو الأعم لا يختص برواية الأحاديث الصحيحة فقط وإنما يروي ... لها ، خاصة في الكتب السنن الأربعة مثل معجم الطبراني الكبير والصغير والأوسط وغير ذلك من المسانيد والكتب والأجزاء والفوائد هذه الزيادة جاءت في معجم الطبراني كما ذكرنا من طريق عثمان بن حنيف هو نفسه اللي روى القصة الصحيحة التي سبق أن ذكرناها آنفاً لكن الإسناد إلى عثمان في هذه الزيادة فيها ضعف كما أنا طرحت ذلك في تعليقي على معجم الطبراني الصغير ، هذا الوجه الأول الذي يبين لأهل العلم أن هذه الزيادة ليست صحيحة السند
الوجه الثاني : أن هذه الزيادة لم ترد في الطرق الصحيحة للحديث يعني الرواة الثقات كلهم رووا الحديث بدون الزيادة والزيادة هي كما ذكرت ... أن عثمان بن حنيف من بعد ما بيذكر الحديث بيذكر أنه جاءه رجل في عهد عثمان فشكا إليه أنه كلما جاء إلى عثمان عثمان لا يأبه له ولا يلتفت إليه حتى شكا أمره إلى عثمان بن حنيف -وعليكم السلام - فعلمه هذا الدعاء والتوسل ففعل فأرسل إليه الخليفة وهش إليه وبش وقضى حاجته
هذه القصة الزايدة على قصة الضرير مع الرسول صلى الله عليه وسلم هي في الواقع ضعيفة الإسناد ولكنها بطالة السند والمتن ، وذكرت أنا وأشرت إلى سبب ضعفها من حيث السند فأقول الآن سبب ضعفها من حيث المتن ... منكرة من حيث السند
السائل : من حيث السند
الشيخ : نعم ولكنها باطلة من حيث المعنى لذلك إذا عدنا نتذكر معنى حديث : (( اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك نبي الرحمة يا محمد )) محمد بين يدي الضرير يسمعه فأين محمد بين يدي صاحب الحاجة مع عثمان بن عفان فهل يجوز مناداته عليه الصلاة والسلام من دون الله ؟ طبعاً لا يجوز فكيف يعلم عثمان بن حنيفة أو حنيف رجلاً أن يدعو رسول الله حيث لا يسمعه رسول الله
فهذه أول فارقة بين الحقيقة الواقعة في عهد الرسول بينه وبين الضرير وبين القصة المزعومة التي وقعت بين عثمان بن حنيف وبين الرجل صاحب الحاجة عند عثمان بن عفان ، هناك يصح أن يقول الأعمى أو بالأحرى يصح للرسول أن يقول للأعمى ناديني يا محمد حتى أنا أشترك معك أنت تدعو وأنا أدعو فتعليم الرسول للضرير أن يناديه يا محمد موافق للشريعة لأنه من باب الأخذ بالأسباب أيضاً
ولكن كيف يعلم عثمان بن حنيف رجلاً بعد وفاة الرسول في عهد عثمان بن عفان أن يقول يا محمد ؟ هذا شرك ، (( إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ )) (( إِنْ تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ )) هذا أكبر فرق نعم
السائل : (( ولو سمعوا ما استجابوا لكم ))
الشيخ : (( ولو سمعوا ما استجابوا لكم )) فهذا أكبر فرق بين مناداة الحي للحي كمناداة الضرير لرسول الله يا محمد إني توسلت بك إلى ربي ليعافيني فادع لي بما وعدتني به هذا جائز وسائغ
ولكن أن يأتي رجل من فضلاء الصحابة فيعلم رجلاً ذا حاجة أن ينادي الرسول حيث لا يسمعه الرسول وحيث لا ينفعه الدعاء هذا يفعله صحابي ؟ حاشا لله
ثالثة أخرى ، ( يا محمد إني توسلت بك )، فهمت نحن كيف توسل الضرير برسول الله يعني بدعائه كيف عثمان بن حنيف يقول لهذا الرجل :( قل يا محمد إني توسلت بك )، وهو كذاب ما توسل به وين توسل برسول الله إذا فهمنا أنه المقصود التوسل برسول الله يعني دعاؤه فهذا مش موجود في الواقعة الثانية هذه المزعومة ، ( إني توجهت بك إلى ربي )، ما توجه هو بالرسول ، هو توجه الضرير بالدعاء ، فهو بماذا يتوجه باسم الرسول بجاه الرسول بمنزلته فأصبح هذه قضية أخرى غير القضية الأولى اللي وقعت فعلاً بين الضرير وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم ذاك توسل بدعاء الرسول صلى الله عليه وسلم وهنا ... ذو الحاجة توسل قل ما شئت إلا أن تبتعد عن التوسل بدعائه بتقول توسل بمنزلته بجاهه عند ربه إلى آخره لكن هذا توسل ليس من نوع توسل الضرير برسول الله صلى الله عليه وسلم أظن هذا واضح
الطالب : واضح
الشيخ : نعم فنتابع فإن الأمر فيما بعد أعجب وأعجب " إني توسلت بك إلى ربي ليعافيني اللهم فشفعه في " شو معنى شفعه في
الطالب : الدعاء
الشيخ : ما في دعاء هنا ما في دعاء ، ( شفعه في ) معناها عربية اقبل شفاعته في ومعنى الشفاعة كما قلنا الدعاء هنا ما في دعاء شلون بيقول ( شفعه في )، والأغرب والأنكى بقى و( شفعني فيه )، شلون ( شفعني فيه )، معقول هناك أن يقول الضرير كما ذكرنا شفعني في رسول الله لأنه المعنى اقبل شفاعتي في أن تقبل شفاعة الرسول فيّ لكن أما والرسول في الرفيق الأعلى ولم يدع لهذا المثال ذا الحاجة فكيف يقول هذا الداعي : وشفعني فيه ؟ معناها هنا انعكست القضية شفعني فيه هو صار الرسول عليه السلام هو صار نبي وصار النبي بحاجة إليه ، هذا كله يأتي
أولاً من سوء الرواية تأتي قصة بإسناد ضعيف فيجد بعض الناس فيها هوى وغرضاً لتأييد بدعة أو خرافة أو ما عليها ثم لا يلتفتون إلى الضعف الذي في إسنادها ثم أخيراً لا يفكرون بمعاني هذه الجمل العربية ويقولون إي هذا توسل فنحن كمان نتوسل ، فإذن القصة هذه قصة ضعيفة السند منكرة المتن باطلة المعنى فهل يجوز الاحتجاج بقصة فيها هذه الطامات الثلاث
الطالب : ...
الشيخ : ... فيها ضعف
الطالب : ...
الشيخ : ... وأحسن من تكلم في هذه الزيادة وبيان ضعفها ونكارتها هو شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه العظيم : * قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة * في عندك غيره ...
2 - الرد على من يحتج على جواز التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم بقصة " الرجل الذي كان يختلف إلى عثمان بن عفان رضي الله عنه في حاجة له ، فكان عثمان لا يلتفت إليه ولا ينظر في حاجته ..." أستمع حفظ
ما حكم تقبيل المصحف ؟
الشيخ : نعم
السائل : ما رأيكم في تقبيل القرآن ؟
الشيخ : تقبيل القرآن أقول أنا في تقبيل القرآن كما قال ابن مسعود في تزيين القرآن وزخرفته " أن القرآن إنما أنزل لنعمل به لا لنزخرفه ونزينه " فأقول أنا من عندي ولا لنقبله ثم لنعمل بخلاف ... وتشاريعه
وأزيد على هذا فأقول : (( إن الشيطان للإنسان عدواً مبيناً )) إنه يحقر للإنسان الأمر العظيم الذي شرعه رب العالمين ليكون ذلك نجاة له يوم الدين يحقر له ذلك ويصغره حتى يجعله مستهيناً به ثم يخط له خطة أخرى فيبالغ له في تزيينه وتعظيم أمور هي أحقر ما تكون في نظر الشارع الحكيم وذلك ليلهيه بمثل هذه المحقرات من الأمور التي عظمها في نظره وكبرها ... لكي يتعلل بذل عن مهام الأمور المشروعة هذا من تلبيس الشيطان كما نراه نحن في عشرات الأمثلة
من أيام قريبة ضربت مثلاً في حديث ضعيف يقول هذا الحديث : ( إذا سمعتم الأذان فقوموا بإنها عزمة من عزمات ربكم ) إذا سمعت الأذان قوم هيك احترام احترام فترى من الذين يقومون لهذا الأذان الذين لا يقومون لله قائمين لا يصلون وهذا أمر طبيعي جداً لأن الذي يكون مسلماً حقاً فيسمع النداء يقوم يصلي فيقوم فعلاً بين يدي رب العالمين فكأنه بالفطرة يشعر أنه ممتثل للقيام ... مو بس أقوم هكذا لحظة وأجلس أقوم وأركع وأسجد أقرأ لله عز وجل فتجد المطيعين لله المصلين له لا يقومون هذا القيام فمن الذي يقومه ؟ يقومه الذين أقنعه الشيطان ... الصلاة الصلاة يا بزين له أنه هذه مثلاً كانت في زمن كان العرب بحاجة إلى رياضة بدنية ... الغبار والأوساخ و... إلى آخره الآن أنت كل يوم صباحاً بتغسل وكل يوم بتتحمم ما في داعي إلى ... ما يسمونه قديما ... وما شابه ذلك فربما يفعلوا هكذا أو بيجي من باب ألطف شوي معليش ربك غفور رحيم إلى آخره ، فبزهده بهذه الأمور الهامة الصلاة ، ( من ترك صلاة متعمدا فقد برئت منه ذمة الله ورسوله ) مشان بقى يحط له دعامة لينسيه الحقيقة التي صرفه الشيطان لمثل هذا التضليل شو بيجي بيقول له؟ قال عليه الصلاة والسلام : ( إذا سمعتم الأذان فقوموا فإنها عزمة من عزمات ربكم ) فبالتالي جزء من الناس هم الذين يقومون ، بتلاقيهم قاعدين بالقهوة بالقهوة الأماكن التي تحضر فيها الأباليس والشياطين وهالأنواع بتلاقيه قام يمكن عم يشرب يمكن عم يلعب ترك كل شيء وقام لحظة ثم قعد شو هاد ؟ تعظيم الأذان هذا يغنيه يسول له يزين له هذا يغنيه عن القيام بالفرائض والواجبات
مثال هذا الذي تسأل عنه ، من يقبل القرآن ؟ هم هؤلاء الفساق التاركون للعمل بما في القرآن أما أهل العلم بتشوفون ما بيقبلوا القرآن أهل الصلاح والتقوى ما بيقبلوا القرآن إلا ما ندر يعني فهذا التقبيل هو من تسويل الشيطان لبني الإنسان وإيقافه في تعظيمه للقرآن عند هذه الشكلية وعند هذه الظاهرة
أكثر ما يكون غلو بعض الناس في مدح الرسول عليه السلام حب للرسول يمدح قال: حباً للرسول ، لكن الله في صريح القرآن ما قال هذا حب الرسول قال : (( إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله )) لكن الشيطان يقول له اتبعوني يحببكم الله هاي شغلة طويلة ... الرسول والله ساوى كذا وساوى كذا أنت قد هالشغلة هاي إي أحسن من هيك أنشودة أغنية في حب الرسول كذا في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم نعم تظهر فيه محبتك للرسول عليه السلام يغنيك عن كل هذه الأعمال والله يقول : (( إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله )) وأخذ بذلك الشاعر العربي فقال :
" تعصي الإله وأنت تظهر حبه ***هذا لعمري في القياس بديع
لو كان حبك صادقاً لأطعته *** إن المحب لمن يحب مطيع "
فإذن حتى يقال يزين بعض الأمور التافهة جداً ويعظمها في عيون الناس ليصرفهم بذلك عن الأمور الهامة الأساسية في الإسلام ، فتقبيل باختصار تقبيل المصحف ليس من السنة في شيء ، الواجب أن يقيم بدل تقبيل المصحب القراءة والتدبر فيه كما قال تعالى : (( أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها )) وأن يكثر من تلاوة القرآن لا من تقبيله فقد قال عليه الصلاة والسلام : ( من قرأ القرآن فله بكل حرف عشر حسنات لا أقول ألف حرف لا أقول الم حرف بل ألف حرف لام حرف ميم حرف ) الم ثلاثين حسنة فما شاء الله إذا قرأ الإنسان الفاتحة وما بعدها من السور القصار أو الصغار يكون له أجر كبير لكن إذا قبل المصحف ليس له أجر فلا نستسلم إذن لما يسوله الشيطان ويزينه لبني الإنسان وهذا في الواقع يحتاج إلى أن يعرف المسلم سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وسنة الصحابة من بعده هل كانوا يقبلون المصحف ؟ هل كانوا يزخرفونه ؟ الجواب لا ، كل العلماء يعرفون أن الجواب : لا لا ، إذن يقول الإمام مالك اتبعوا عفواً ابن مسعود : " اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم عليكم بالأمر العتيق "
ويقول الإمام مالك رحمه الله : " من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم أن محمداً صلى الله عليه وآله وسلم خان الرسالة اقرؤوا قول الله تبارك وتعالى : (( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً )) فما لم يكن يومئذٍ ديناً لا يكون اليوم ديناً ولا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها " تفضل .
السائل : ما رأيكم في تقبيل القرآن ؟
الشيخ : تقبيل القرآن أقول أنا في تقبيل القرآن كما قال ابن مسعود في تزيين القرآن وزخرفته " أن القرآن إنما أنزل لنعمل به لا لنزخرفه ونزينه " فأقول أنا من عندي ولا لنقبله ثم لنعمل بخلاف ... وتشاريعه
وأزيد على هذا فأقول : (( إن الشيطان للإنسان عدواً مبيناً )) إنه يحقر للإنسان الأمر العظيم الذي شرعه رب العالمين ليكون ذلك نجاة له يوم الدين يحقر له ذلك ويصغره حتى يجعله مستهيناً به ثم يخط له خطة أخرى فيبالغ له في تزيينه وتعظيم أمور هي أحقر ما تكون في نظر الشارع الحكيم وذلك ليلهيه بمثل هذه المحقرات من الأمور التي عظمها في نظره وكبرها ... لكي يتعلل بذل عن مهام الأمور المشروعة هذا من تلبيس الشيطان كما نراه نحن في عشرات الأمثلة
من أيام قريبة ضربت مثلاً في حديث ضعيف يقول هذا الحديث : ( إذا سمعتم الأذان فقوموا بإنها عزمة من عزمات ربكم ) إذا سمعت الأذان قوم هيك احترام احترام فترى من الذين يقومون لهذا الأذان الذين لا يقومون لله قائمين لا يصلون وهذا أمر طبيعي جداً لأن الذي يكون مسلماً حقاً فيسمع النداء يقوم يصلي فيقوم فعلاً بين يدي رب العالمين فكأنه بالفطرة يشعر أنه ممتثل للقيام ... مو بس أقوم هكذا لحظة وأجلس أقوم وأركع وأسجد أقرأ لله عز وجل فتجد المطيعين لله المصلين له لا يقومون هذا القيام فمن الذي يقومه ؟ يقومه الذين أقنعه الشيطان ... الصلاة الصلاة يا بزين له أنه هذه مثلاً كانت في زمن كان العرب بحاجة إلى رياضة بدنية ... الغبار والأوساخ و... إلى آخره الآن أنت كل يوم صباحاً بتغسل وكل يوم بتتحمم ما في داعي إلى ... ما يسمونه قديما ... وما شابه ذلك فربما يفعلوا هكذا أو بيجي من باب ألطف شوي معليش ربك غفور رحيم إلى آخره ، فبزهده بهذه الأمور الهامة الصلاة ، ( من ترك صلاة متعمدا فقد برئت منه ذمة الله ورسوله ) مشان بقى يحط له دعامة لينسيه الحقيقة التي صرفه الشيطان لمثل هذا التضليل شو بيجي بيقول له؟ قال عليه الصلاة والسلام : ( إذا سمعتم الأذان فقوموا فإنها عزمة من عزمات ربكم ) فبالتالي جزء من الناس هم الذين يقومون ، بتلاقيهم قاعدين بالقهوة بالقهوة الأماكن التي تحضر فيها الأباليس والشياطين وهالأنواع بتلاقيه قام يمكن عم يشرب يمكن عم يلعب ترك كل شيء وقام لحظة ثم قعد شو هاد ؟ تعظيم الأذان هذا يغنيه يسول له يزين له هذا يغنيه عن القيام بالفرائض والواجبات
مثال هذا الذي تسأل عنه ، من يقبل القرآن ؟ هم هؤلاء الفساق التاركون للعمل بما في القرآن أما أهل العلم بتشوفون ما بيقبلوا القرآن أهل الصلاح والتقوى ما بيقبلوا القرآن إلا ما ندر يعني فهذا التقبيل هو من تسويل الشيطان لبني الإنسان وإيقافه في تعظيمه للقرآن عند هذه الشكلية وعند هذه الظاهرة
أكثر ما يكون غلو بعض الناس في مدح الرسول عليه السلام حب للرسول يمدح قال: حباً للرسول ، لكن الله في صريح القرآن ما قال هذا حب الرسول قال : (( إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله )) لكن الشيطان يقول له اتبعوني يحببكم الله هاي شغلة طويلة ... الرسول والله ساوى كذا وساوى كذا أنت قد هالشغلة هاي إي أحسن من هيك أنشودة أغنية في حب الرسول كذا في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم نعم تظهر فيه محبتك للرسول عليه السلام يغنيك عن كل هذه الأعمال والله يقول : (( إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله )) وأخذ بذلك الشاعر العربي فقال :
" تعصي الإله وأنت تظهر حبه ***هذا لعمري في القياس بديع
لو كان حبك صادقاً لأطعته *** إن المحب لمن يحب مطيع "
فإذن حتى يقال يزين بعض الأمور التافهة جداً ويعظمها في عيون الناس ليصرفهم بذلك عن الأمور الهامة الأساسية في الإسلام ، فتقبيل باختصار تقبيل المصحف ليس من السنة في شيء ، الواجب أن يقيم بدل تقبيل المصحب القراءة والتدبر فيه كما قال تعالى : (( أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها )) وأن يكثر من تلاوة القرآن لا من تقبيله فقد قال عليه الصلاة والسلام : ( من قرأ القرآن فله بكل حرف عشر حسنات لا أقول ألف حرف لا أقول الم حرف بل ألف حرف لام حرف ميم حرف ) الم ثلاثين حسنة فما شاء الله إذا قرأ الإنسان الفاتحة وما بعدها من السور القصار أو الصغار يكون له أجر كبير لكن إذا قبل المصحف ليس له أجر فلا نستسلم إذن لما يسوله الشيطان ويزينه لبني الإنسان وهذا في الواقع يحتاج إلى أن يعرف المسلم سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وسنة الصحابة من بعده هل كانوا يقبلون المصحف ؟ هل كانوا يزخرفونه ؟ الجواب لا ، كل العلماء يعرفون أن الجواب : لا لا ، إذن يقول الإمام مالك اتبعوا عفواً ابن مسعود : " اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم عليكم بالأمر العتيق "
ويقول الإمام مالك رحمه الله : " من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم أن محمداً صلى الله عليه وآله وسلم خان الرسالة اقرؤوا قول الله تبارك وتعالى : (( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً )) فما لم يكن يومئذٍ ديناً لا يكون اليوم ديناً ولا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها " تفضل .
ما حكم اهداء ثواب قراءة القرآن للأموات ؟
السائل : خاصة بالقراءة القرآن
الشيخ : نعم
السائل : فيه سؤال
الشيخ : تفضل
السائل : قرأءة قرآن أو ثلاوة القرآن يهدى ثواب ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم أو إلى الأموات هذا سؤالي
الشيخ : ... قراءة القرآن أو في شيء ينضم الى القراءة
السائل : السؤال الثاني أن يقرأ قران ... يهدى ثواب ذلك الى النبي صلى الله عليه وسلم هل هذا وارجد
الشيخ : الجواب : عليكم بالأمر العتيق " اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم عليكم بالأمر العتيق " الجواب كما يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أنه لم يكن من عادة السلف ... أن يقرأوا القرآن وأن يهبوه للموتى من المسلمين لم يكن هذا من عادتهم ولا كانوا يقرأون القرآن على القبور لا في عهد الرسول عليه السلام ولا في عهد الأئمة المجتهدين بل هناك في السنة ما يدل على عدم مشروعية قراءة القرآن على القبر عندنا حديث صحيح يدل على عدم
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
على عدم مشروعية قراءة القرآن على مجلس في القبر ألا وهو قوله عليه الصلاة والسلام : ( اقرأوا في بيوتكم سورة البقرة ولا تتخذوها قبورا ) هذا على ميزان : ( صلوا في بيوتكم ولا تتخذوها قبوراً ) فاستدل الإمام البخاري وغيره بهذا الحديث ( صلوا في بيوتكم ولا تتخذوها قبوراً ) على أنه لا تشرع الصلاة عند المقابر لأنه يقول : ( صلوا في بيوتكم ولا تتخذوها قبوراً )
الشيخ : نعم
السائل : فيه سؤال
الشيخ : تفضل
السائل : قرأءة قرآن أو ثلاوة القرآن يهدى ثواب ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم أو إلى الأموات هذا سؤالي
الشيخ : ... قراءة القرآن أو في شيء ينضم الى القراءة
السائل : السؤال الثاني أن يقرأ قران ... يهدى ثواب ذلك الى النبي صلى الله عليه وسلم هل هذا وارجد
الشيخ : الجواب : عليكم بالأمر العتيق " اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم عليكم بالأمر العتيق " الجواب كما يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أنه لم يكن من عادة السلف ... أن يقرأوا القرآن وأن يهبوه للموتى من المسلمين لم يكن هذا من عادتهم ولا كانوا يقرأون القرآن على القبور لا في عهد الرسول عليه السلام ولا في عهد الأئمة المجتهدين بل هناك في السنة ما يدل على عدم مشروعية قراءة القرآن على القبر عندنا حديث صحيح يدل على عدم
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
على عدم مشروعية قراءة القرآن على مجلس في القبر ألا وهو قوله عليه الصلاة والسلام : ( اقرأوا في بيوتكم سورة البقرة ولا تتخذوها قبورا ) هذا على ميزان : ( صلوا في بيوتكم ولا تتخذوها قبوراً ) فاستدل الإمام البخاري وغيره بهذا الحديث ( صلوا في بيوتكم ولا تتخذوها قبوراً ) على أنه لا تشرع الصلاة عند المقابر لأنه يقول : ( صلوا في بيوتكم ولا تتخذوها قبوراً )
اضيفت في - 2021-08-29