متفرقات-053
ما الحكم في رجل حلف على أن لا يفعل معصية ثم بعد فترة فعلها؟
الشيخ : وينافي التفريق بين الفتوى وهي واجبة وبين التقوى وهي مستحبة فإذن نحن ننصح باختصار ننصح كلا من المختلفين بما يجب وبما يستحب فيجب على الزوج أن يتياسر ولا يتعاسر
السائل : ... أن يتياسر ولا يتعاسر ...
سائل آخر : ... على المكتبة
الشيخ : ولا أن يحل الواجب محل المستحب وننصح الفريق الآخر أن يحتاط في دينه ما استطاع إلى ذلك سبيلا (( ولا يكلف الله نفسا الا وسعها ))
السائل : ... (( ولا يكلف الله نفسا الا وسعها ))
السائل : حلف على كتاب الله أن لا يفعل شيئاً وبعد فترة فعل الشيء الذي حلف عليه يمين وضع يده على كتاب الله وأقسم على أن لا يفعل هذا الشيء
الشيخ : لو ما وضع يده ما بكون حلف ؟
السائل : بكون حلف ... ، هل يعتبر هذا يعني شو حكمه كفارة عليه ؟
الشيخ : أعد علي ماذا فعل ؟
السائل : رجل حلف على كتاب الله وضع يده على كتاب الله أقسم بالله العظيم أنه لا يفعل هذا الشيء فيه معصية لله عز وجل ولكن بعد فترة من الوقت ... فعل هذه المعصية
الشيخ : يعني عصى مرتين
السائل : عصى مرتين
الشيخ : آه شو سؤالك ؟
السائل : ما حكمه ؟
الشيخ : عصى مرتين
السائل : عصى شو حكم اليمين يعتبر يمين
الشيخ : هذا يمين غموس ، هذا يمين غموس ليس له كفارة ، كفارته التوبة والإنابة إلى الله واضح ؟
السائل : التوبة والإنابة إلى الله ليس إطعام يعني أو كذا
الشيخ : صاحبك بكرر كتير الكلام
السائل : معليش بدك تطول بالك عليه ...
الشيخ : ليش بقا حديث عهد بالدعوة ؟
السائل : حديث عهد
الشيخ : كيف بيقول أنه هو من سبع سنين جاء هو عبد الله عزام عندي
الطالب : زيارة واحدة
طالب آخر : ... حبيبنا أبو إسلام وأخونا هداك بدك تطول بالك عليهم ، رجل يعني بيسأل عن حلال وحرام
الشيخ : أهلا ًوسهلاً
السائل : شيخنا طيب المعصيتين فهمنا المعصية المعصية الثانية ما هي ؟
الشيخ : معصية أنه أذنب، واللي كان حلف على أن لا يفعله فعله فجمع بين المعصية التي كان حلف أن لا يفعلها وحنث في يمينه عامداً متعمداً
السائل : أليس عليه كفارة في ذلك ؟
الشيخ : لو غيرك قالها
السائل : الشيخ أبو إسلام قال عليه كفارة ...
الطالب : اليمين الغموس ما عليه كفارة التوبة هيك الشيخ حكى وأنا هيك بقول ، اليمين الغموس أن يحلف وهو كاذب
طالب آخر : هيك ... طلاب العلم يا شيخنا بهدل لي إياه
السائل : ... أن يتياسر ولا يتعاسر ...
سائل آخر : ... على المكتبة
الشيخ : ولا أن يحل الواجب محل المستحب وننصح الفريق الآخر أن يحتاط في دينه ما استطاع إلى ذلك سبيلا (( ولا يكلف الله نفسا الا وسعها ))
السائل : ... (( ولا يكلف الله نفسا الا وسعها ))
السائل : حلف على كتاب الله أن لا يفعل شيئاً وبعد فترة فعل الشيء الذي حلف عليه يمين وضع يده على كتاب الله وأقسم على أن لا يفعل هذا الشيء
الشيخ : لو ما وضع يده ما بكون حلف ؟
السائل : بكون حلف ... ، هل يعتبر هذا يعني شو حكمه كفارة عليه ؟
الشيخ : أعد علي ماذا فعل ؟
السائل : رجل حلف على كتاب الله وضع يده على كتاب الله أقسم بالله العظيم أنه لا يفعل هذا الشيء فيه معصية لله عز وجل ولكن بعد فترة من الوقت ... فعل هذه المعصية
الشيخ : يعني عصى مرتين
السائل : عصى مرتين
الشيخ : آه شو سؤالك ؟
السائل : ما حكمه ؟
الشيخ : عصى مرتين
السائل : عصى شو حكم اليمين يعتبر يمين
الشيخ : هذا يمين غموس ، هذا يمين غموس ليس له كفارة ، كفارته التوبة والإنابة إلى الله واضح ؟
السائل : التوبة والإنابة إلى الله ليس إطعام يعني أو كذا
الشيخ : صاحبك بكرر كتير الكلام
السائل : معليش بدك تطول بالك عليه ...
الشيخ : ليش بقا حديث عهد بالدعوة ؟
السائل : حديث عهد
الشيخ : كيف بيقول أنه هو من سبع سنين جاء هو عبد الله عزام عندي
الطالب : زيارة واحدة
طالب آخر : ... حبيبنا أبو إسلام وأخونا هداك بدك تطول بالك عليهم ، رجل يعني بيسأل عن حلال وحرام
الشيخ : أهلا ًوسهلاً
السائل : شيخنا طيب المعصيتين فهمنا المعصية المعصية الثانية ما هي ؟
الشيخ : معصية أنه أذنب، واللي كان حلف على أن لا يفعله فعله فجمع بين المعصية التي كان حلف أن لا يفعلها وحنث في يمينه عامداً متعمداً
السائل : أليس عليه كفارة في ذلك ؟
الشيخ : لو غيرك قالها
السائل : الشيخ أبو إسلام قال عليه كفارة ...
الطالب : اليمين الغموس ما عليه كفارة التوبة هيك الشيخ حكى وأنا هيك بقول ، اليمين الغموس أن يحلف وهو كاذب
طالب آخر : هيك ... طلاب العلم يا شيخنا بهدل لي إياه
ما حكم زواج المسيار ؟
السائل : طيب شيخنا سؤال في عندنا الآن انتشر الآن في السعودية
الشيخ : عندكم ماذا ؟
السائل : في السعودية
الشيخ : آه
السائل : زواج يقال له زواج المسيار كيف طريقته ؟ طريقته أنه بيتزوج شخص زواج عقد شرعي وشهود ولكن بدون إعلان الزواج أو العرس وتبقى أيضاً البنت في بيت أهلها تشترط بعضهم يشترط أن تبقى في بيت أهها ويأتيها زوجها إما ليلاً أو أي ساعة شاء ثم بعد ذلك يذهب فما هذا حكم هذا
الشيخ : أظن هذا لم يكن عندكم من قبل
السائل : جديد هذا تقريبا أقل من سنة
الشيخ : جديد هذا ، هذه ضلالة المفتين الذين تزببوا قبل أن يتحصرموا
السائل : بقولوا إنه الزواج شرعي العقد حجتهم
الشيخ : إي ولكن الشرط باطل هذه واحدة
السائل : أي شرط شيخ
الشيخ : الشرط أنها ما بتجي لبيت الزوجية لبيت الزوج يعني
وثانياً هذا الزواج له ذيوله ، بكرة تذهب هذه الزوجة حاملاً الولد الأول والثاني والثالث تبقى الزوجة في بيت أهلها أم تنتقل إلى بيت زوجها ما يبحثون في هذا
السائل : ما يبحثون
الشيخ : فإذن القضية احتيال على نكاح المتعة باسم الزواج الشرعي ، نكاح المتعة ما هو ؟ هو بلا شك يعني يتطلب بعض الشروط حتى عند الشيعة يعني الذين لا يزالون في ضلالهم يعمهون فليس نكاح المتعة كالزنى تماماً في لها قيود لها شروط عندهم
فالآن باعتقادي من ضلال بعض الجماعات في العصر الحاضر أنهم يريدون أن يوصلوا الناس إلى شهواتهم بطرق ملتوية فيها بالتعبير الأردني دوبلي يعني حيلة بالتعبير الشرعي حيلة شرعية ، فبدل ما يقولوا بجواز كما يعلن بذلك الشيعة بجواز نكاح المتعة اشترطوا هذا الشرط أنه هذا نكاح شرعي لكن المعاملة هي معاملة متعة فهم لم ينظروا في المستقبل هؤلاء أو هذه الزوجة أو هذان الزوجان هل هما تزوجا لتحقيق الغاية من الزواج هذه الغاية المنصوص عليها في قوله تعالى : (( وخلق منها زوجها ليسكن إليها وجعل بينكم مودة ورحمة )) هذه المعاني ما تتحقق بهذا الزواج يضاف إلى ذلك أنه كما قيل وراء الزوايا خبايا وراء الأكمة ما وراءها وهو استحلال التمتع بالنكاح باسم إيش؟ زواج شرعي
فهم الآن كما أقول أنا وتقول أنت طيب هذه المرأة إما أن تحمل وتحبل وإما لا ، في ظني إنه هذا الزواج سيتخذ فيه وسائل منع الحمل لأنه لو لم يفعلوا ذلك ستلغى هذه القيود إنه تبقى هي عند أهلها لأنه أهلها ما راح يتحملوا الولد الأول والثاني والثالث بدهم يضطروا يرجعوا مع أمهم إلى بيت الزوجية لكن الظاهر والله أعلم كما قلت آنفاً وراء الأكمة وما وراءها وليس هو الزواج الذي أشار الله عز وجل إلى حكمته في الآية السابقة (( وخلق منها زوجها ليسكن إليها )) كيف يسكن إليها وبينهما بعد المشرقين ثم لا يأتيها إلا لقضاء وطره منها ؟
السائل : هو يقول شيخنا راضية بعدم القسمة وراضية أن لا تبقى في بيت زوجها هي نفس الزوجة
الشيخ : أنا ما بهمني ماذا يقولون ، هذا يشبه تماماً الذين يتعاملون بالربا الذين يتعاملون بالربا رضيانين
السائل : أسقطت حقها في القسمة وكذ والمبيت هي تقول ما تشترط المبيت والقسمة
الشيخ : فاهم يا حبيبي فاهم ، هل نظروا في المستقبل ما نظروا لأنهم لو نظروا لبينوا والبيان كما يقال في بعض البلاد يطرد الشيطان وتفضلوا
السائل : ... تراجع لكن الشيخ ابن عثيمين بقي على فتواه
سائل آخر : اختلاف العلماء ...
سائل آخر : شيخ ابن عثيمين بقي على فتواه
الشيخ : يفتي بالجواز
السائل : لا ، بعدم الجواز الشيخ ابن باز أفتى حفظه الله بالجواز
الشيخ : فهمت الشيخ ابن باز
السائل : ثم بعد ذلك بعد حصل أنه بعد أن بينت له ورفعت له وأفتى تراجع عن هذا الحكم
الشيخ : وهذه المشكلة يا أخي إنه
الطالب : خلاف العلماء
الشيخ : لا يعني أقصد أن بعض الناس يوجهون سؤالاً وما يوضحون السؤال وقد يكون عدم التوضيح مكر
السائل : قد يكون ...
الشيخ : آه قد يكون عدم التوضيح مكر لأنه بهمهم يأخذوا الجواب المناسب ولذلك أنا جريت بفضل الله عز وجل مع كثير من السائلين أقول له أنا أظن إنه سؤالك ليس هذا لكن أنا أجيبك عن سؤالك لكن ليس سؤالك هو هذا وفي أكثر الأحيان تكون فراستي في محلها بس ... تفضل
السائل : قد يلبس ... يؤتى بالصيغة يعني غير الصيغة الواقعية
الشيخ : هذا هو ، تفضل يا أخي كل
الإنسان يتحرى الحقائق ويعرف ما وراء وما هو الهدف؟
السائل : وإن كان شروط الزواج وأركانه متوفرة يقولون حسب حججهم
الشيخ : الدقة ما في داعي
ويريد أن يتزوج ليحصن نفسه خاصة ... في بلاد الفسق والفجور إلى آخره
السائل : يخاف على نفسه
الشيخ : فهل يجوز له أن يتزوج إلى مدة معينة ؟ مثلاً دراسة سنتان أو أربع سنوات فإذا انتهت الدراسة ... ماذا يقولون عندكم ؟
السائل : هذه المسألة قضية الزواج بنية الطلاق نفس المسألة هذه إي نعم
الشيخ : أنا أقول هذه المسألة من أغرب ما أسمع لماذا؟ لأنه معلوم عند المسلمين أن من شرع رب العالمين أن للرجل أن يطلق زوجته إذا شاء لسبب ما لماذا يضع في نفسه هذا الشرط ليقال له هذا ما بجوز هذا يشبه نكاح المتعة لماذا لا يوجه هذا السائل لماذا لا يقال لهذا السائل
الشيخ : عندكم ماذا ؟
السائل : في السعودية
الشيخ : آه
السائل : زواج يقال له زواج المسيار كيف طريقته ؟ طريقته أنه بيتزوج شخص زواج عقد شرعي وشهود ولكن بدون إعلان الزواج أو العرس وتبقى أيضاً البنت في بيت أهلها تشترط بعضهم يشترط أن تبقى في بيت أهها ويأتيها زوجها إما ليلاً أو أي ساعة شاء ثم بعد ذلك يذهب فما هذا حكم هذا
الشيخ : أظن هذا لم يكن عندكم من قبل
السائل : جديد هذا تقريبا أقل من سنة
الشيخ : جديد هذا ، هذه ضلالة المفتين الذين تزببوا قبل أن يتحصرموا
السائل : بقولوا إنه الزواج شرعي العقد حجتهم
الشيخ : إي ولكن الشرط باطل هذه واحدة
السائل : أي شرط شيخ
الشيخ : الشرط أنها ما بتجي لبيت الزوجية لبيت الزوج يعني
وثانياً هذا الزواج له ذيوله ، بكرة تذهب هذه الزوجة حاملاً الولد الأول والثاني والثالث تبقى الزوجة في بيت أهلها أم تنتقل إلى بيت زوجها ما يبحثون في هذا
السائل : ما يبحثون
الشيخ : فإذن القضية احتيال على نكاح المتعة باسم الزواج الشرعي ، نكاح المتعة ما هو ؟ هو بلا شك يعني يتطلب بعض الشروط حتى عند الشيعة يعني الذين لا يزالون في ضلالهم يعمهون فليس نكاح المتعة كالزنى تماماً في لها قيود لها شروط عندهم
فالآن باعتقادي من ضلال بعض الجماعات في العصر الحاضر أنهم يريدون أن يوصلوا الناس إلى شهواتهم بطرق ملتوية فيها بالتعبير الأردني دوبلي يعني حيلة بالتعبير الشرعي حيلة شرعية ، فبدل ما يقولوا بجواز كما يعلن بذلك الشيعة بجواز نكاح المتعة اشترطوا هذا الشرط أنه هذا نكاح شرعي لكن المعاملة هي معاملة متعة فهم لم ينظروا في المستقبل هؤلاء أو هذه الزوجة أو هذان الزوجان هل هما تزوجا لتحقيق الغاية من الزواج هذه الغاية المنصوص عليها في قوله تعالى : (( وخلق منها زوجها ليسكن إليها وجعل بينكم مودة ورحمة )) هذه المعاني ما تتحقق بهذا الزواج يضاف إلى ذلك أنه كما قيل وراء الزوايا خبايا وراء الأكمة ما وراءها وهو استحلال التمتع بالنكاح باسم إيش؟ زواج شرعي
فهم الآن كما أقول أنا وتقول أنت طيب هذه المرأة إما أن تحمل وتحبل وإما لا ، في ظني إنه هذا الزواج سيتخذ فيه وسائل منع الحمل لأنه لو لم يفعلوا ذلك ستلغى هذه القيود إنه تبقى هي عند أهلها لأنه أهلها ما راح يتحملوا الولد الأول والثاني والثالث بدهم يضطروا يرجعوا مع أمهم إلى بيت الزوجية لكن الظاهر والله أعلم كما قلت آنفاً وراء الأكمة وما وراءها وليس هو الزواج الذي أشار الله عز وجل إلى حكمته في الآية السابقة (( وخلق منها زوجها ليسكن إليها )) كيف يسكن إليها وبينهما بعد المشرقين ثم لا يأتيها إلا لقضاء وطره منها ؟
السائل : هو يقول شيخنا راضية بعدم القسمة وراضية أن لا تبقى في بيت زوجها هي نفس الزوجة
الشيخ : أنا ما بهمني ماذا يقولون ، هذا يشبه تماماً الذين يتعاملون بالربا الذين يتعاملون بالربا رضيانين
السائل : أسقطت حقها في القسمة وكذ والمبيت هي تقول ما تشترط المبيت والقسمة
الشيخ : فاهم يا حبيبي فاهم ، هل نظروا في المستقبل ما نظروا لأنهم لو نظروا لبينوا والبيان كما يقال في بعض البلاد يطرد الشيطان وتفضلوا
السائل : ... تراجع لكن الشيخ ابن عثيمين بقي على فتواه
سائل آخر : اختلاف العلماء ...
سائل آخر : شيخ ابن عثيمين بقي على فتواه
الشيخ : يفتي بالجواز
السائل : لا ، بعدم الجواز الشيخ ابن باز أفتى حفظه الله بالجواز
الشيخ : فهمت الشيخ ابن باز
السائل : ثم بعد ذلك بعد حصل أنه بعد أن بينت له ورفعت له وأفتى تراجع عن هذا الحكم
الشيخ : وهذه المشكلة يا أخي إنه
الطالب : خلاف العلماء
الشيخ : لا يعني أقصد أن بعض الناس يوجهون سؤالاً وما يوضحون السؤال وقد يكون عدم التوضيح مكر
السائل : قد يكون ...
الشيخ : آه قد يكون عدم التوضيح مكر لأنه بهمهم يأخذوا الجواب المناسب ولذلك أنا جريت بفضل الله عز وجل مع كثير من السائلين أقول له أنا أظن إنه سؤالك ليس هذا لكن أنا أجيبك عن سؤالك لكن ليس سؤالك هو هذا وفي أكثر الأحيان تكون فراستي في محلها بس ... تفضل
السائل : قد يلبس ... يؤتى بالصيغة يعني غير الصيغة الواقعية
الشيخ : هذا هو ، تفضل يا أخي كل
الإنسان يتحرى الحقائق ويعرف ما وراء وما هو الهدف؟
السائل : وإن كان شروط الزواج وأركانه متوفرة يقولون حسب حججهم
الشيخ : الدقة ما في داعي
ويريد أن يتزوج ليحصن نفسه خاصة ... في بلاد الفسق والفجور إلى آخره
السائل : يخاف على نفسه
الشيخ : فهل يجوز له أن يتزوج إلى مدة معينة ؟ مثلاً دراسة سنتان أو أربع سنوات فإذا انتهت الدراسة ... ماذا يقولون عندكم ؟
السائل : هذه المسألة قضية الزواج بنية الطلاق نفس المسألة هذه إي نعم
الشيخ : أنا أقول هذه المسألة من أغرب ما أسمع لماذا؟ لأنه معلوم عند المسلمين أن من شرع رب العالمين أن للرجل أن يطلق زوجته إذا شاء لسبب ما لماذا يضع في نفسه هذا الشرط ليقال له هذا ما بجوز هذا يشبه نكاح المتعة لماذا لا يوجه هذا السائل لماذا لا يقال لهذا السائل
ما حكم امرأة مسلمة تزوجت من شاب نصراني ؟
السائل : شيخنا امرأة مسلمة يعني فتاة مسلمة تزوجت من شاب نصراني وبقيت على الإسلام وزوجها بقي على النصرانية ما حكمها ؟
الشيخ : يعني تقصد ما حكمها في الدنيا أم في الآخرة
السائل : الحكم الشرعي فيها سواء في الدنيا
الطالب : في الدنيا والآخرة
الشيخ : أنا هذا اللي خايف بقا شو السؤال
السائل : حكمها في الدنيا
الشيخ : حكمها في الدنيا من عندي بيصدر الحكم بقا هذا وإلا من عند غيري
الطالب : الحكم الشرعي
طالب آخر : معذرة هو أصلاً هو أصلاً ما بيعقد لهم العقد، العلماء بيعقدوا العقد الشرعي
الشيخ : هذه لها علاقة مش بالفتوى يا أخي ، لا علاقتها بالقضاء ، القضاء لما بيكون قضاء شرعي قبل كل شيء يفرق بينهما
السائل : أي نعم
الشيخ : لأنه هذا ليس زواجاً ليس زواجاً ليس زواجاً فلا بد من التفريق ، لكن من الذي يفرق ؟ المستفتي ؟
السائل : القاضي
الشيخ : القاضي ، فإذن مثل هذه القضية إذا كان هناك قاضي يحكم بما أنزل الله ترفع إليه ، وهو بقا يفرق رغم أنف الزوجين المزعومين وهي في الآخرة لها العذاب الأليم في الدنيا بعد التفريق يعزرها القاضي الشرعي ويؤدبها لكن بقى سؤالك اليوم لا مفعول له لأنه عميقع يعني فسوق وفجور أكثر من هيك ولا أحد يستطيع أن يحكم لأن الحكم حكم بغير ما أنزل الله
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : واضح ؟
السائل : واضح يا شيخ
الشيخ : إي جزاك الله خير ، في صاحبنا بقى يحكي
السائل : بكمل نعم، كيف إنه القاضي نفسه كتب لهم من بدون ما يسأل أنت مسلم مش مسلم كيف يعني القاضي أصلاً يعني بيضحكوا عليه يعني أنهم قالوا له هذا مسلم وكذا
الطالب : مستحيل
السائل : ما بيكتب له
الشيخ : يعني تقصد ما حكمها في الدنيا أم في الآخرة
السائل : الحكم الشرعي فيها سواء في الدنيا
الطالب : في الدنيا والآخرة
الشيخ : أنا هذا اللي خايف بقا شو السؤال
السائل : حكمها في الدنيا
الشيخ : حكمها في الدنيا من عندي بيصدر الحكم بقا هذا وإلا من عند غيري
الطالب : الحكم الشرعي
طالب آخر : معذرة هو أصلاً هو أصلاً ما بيعقد لهم العقد، العلماء بيعقدوا العقد الشرعي
الشيخ : هذه لها علاقة مش بالفتوى يا أخي ، لا علاقتها بالقضاء ، القضاء لما بيكون قضاء شرعي قبل كل شيء يفرق بينهما
السائل : أي نعم
الشيخ : لأنه هذا ليس زواجاً ليس زواجاً ليس زواجاً فلا بد من التفريق ، لكن من الذي يفرق ؟ المستفتي ؟
السائل : القاضي
الشيخ : القاضي ، فإذن مثل هذه القضية إذا كان هناك قاضي يحكم بما أنزل الله ترفع إليه ، وهو بقا يفرق رغم أنف الزوجين المزعومين وهي في الآخرة لها العذاب الأليم في الدنيا بعد التفريق يعزرها القاضي الشرعي ويؤدبها لكن بقى سؤالك اليوم لا مفعول له لأنه عميقع يعني فسوق وفجور أكثر من هيك ولا أحد يستطيع أن يحكم لأن الحكم حكم بغير ما أنزل الله
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : واضح ؟
السائل : واضح يا شيخ
الشيخ : إي جزاك الله خير ، في صاحبنا بقى يحكي
السائل : بكمل نعم، كيف إنه القاضي نفسه كتب لهم من بدون ما يسأل أنت مسلم مش مسلم كيف يعني القاضي أصلاً يعني بيضحكوا عليه يعني أنهم قالوا له هذا مسلم وكذا
الطالب : مستحيل
السائل : ما بيكتب له
ما الجكم في رجل طلق زوجته ثم راجعها من غير إشهاد وحصل بينهما جماع؟
السائل : زوجته بعد الطلقة الأولى الرجعية قبل انتهاء العدة لكن بدون شهود وصار بينهما الجماع يعني راجعها بدون شهود ما يعرف الرجل ، فما الحكم قبل انتهاء العدة ؟
الشيخ : قضية الشهود مسألة لا يعلمها أو لا يعتقد بها كثير من العلماء
السائل : نعم
الشيخ : ونحن بالنسبة لعامة الشعب ما نستطيع أن نفرض آراءنا الخاصة إلا إذا ما سئلنا قبل وقوع الواقعة ، فنقول له : لا يجوز أن تراجعها إلا بالإشهاد ، أما إذا وقعت الواقعة فالجماهير يفتون بجواز ذلك وعدم وجوب الإشهاد مع أنه الإشهاد في هذه الصورة مذكورة في القرآن الكريم
السائل : يعني ما يتجرأ إنسان يقول له أنه زنى مثلاً
الشيخ : هو هذا
الشيخ : قضية الشهود مسألة لا يعلمها أو لا يعتقد بها كثير من العلماء
السائل : نعم
الشيخ : ونحن بالنسبة لعامة الشعب ما نستطيع أن نفرض آراءنا الخاصة إلا إذا ما سئلنا قبل وقوع الواقعة ، فنقول له : لا يجوز أن تراجعها إلا بالإشهاد ، أما إذا وقعت الواقعة فالجماهير يفتون بجواز ذلك وعدم وجوب الإشهاد مع أنه الإشهاد في هذه الصورة مذكورة في القرآن الكريم
السائل : يعني ما يتجرأ إنسان يقول له أنه زنى مثلاً
الشيخ : هو هذا
ما حد عورة المرأة بين النساء ، وما رأيك بالقول إن عورة المرأة بين النساء من السرة إلى الركبة ؟
السائل : شيخنا سؤال بالنسبة للبس المرأة بين النساء ، حد عورة المرأة بين النساء وكذلك بالنسبة للبس لأنه الآن بدأ ينتشر عندنا اللبس القصير كذلك لبس البنطال المرأة تلبس البنطال طبعاً عباءة إذا كانت خارج وكذا هذا معروف لكن بين النساء قد تجدها لابسة بنطال أو قد تجدها لابسة القصير إلى ما دون الركبة وكذلك أيضاً بالنسبة للصدر إلى ما فوق الثديين أو ما شابه فالحد الشرعي لعورة المرأة بين النساء كذلك عورة الرجل إذا كان في دليل أنه من السرة إلى الركبة ... ؟
الشيخ : هذا رأي باطل
السائل : الذي هو من السنة إلى الركبة ؟
الشيخ : هذا من أبطل ما يقال في بعض كتب الفقه
السائل : ... قرأناه في كتب الفقه
الشيخ : من أبطل ما يقال في بعض كتب الفقه لسببين اثنين :
السبب الأول أنه ليس هناك نص في السنة فضلاً عن القرآن أن عورة المرأة بالنسبة للمرأة كعورة الرجل مع الرجل هذا مجرد قياس قياس عورة المرأة مع المرأة على قياس عورة الرجل مع الرجل سبحان الله! هذا أولاً لا يوجد نص .
ثانياً : خلاف نص القرآن والسنة ، السنة كما تعلمون ( المرأة عورة ) (المرأة عورة أي كلها عورة ، القرآن يقول : (( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها )) هذه التي يسميها علماء التفسير بالزينة الظاهرة
وهناك زينة باطنة وهي قوله تعالى : (( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو أبنائهن )) إلى آخر الآية ولعلماء التفسير في تفسير الزينة هل هي المراد الزينة نفسها أم مراد مواضعها ؟ هذا المعنى الثاني هو المقصود من باب كما يقولون علماء البلاغة من باب ذكر الحال مكان المحل، الحال مثلاً الزينة هنا أو هنا والمحل العنق الأذنان إلى آخره
ولا شك إنه هذا المعنى أي المقصود الموضع يعني موضع الزينة وهذا أشبه ما يكون بمثل قوله تعالى اللي بيسموه مضاف محذوف تقديره كذا (( واسأل القرية التي كنا فيها والعير التي أقبلنا فيها )) القرية أهل القرية ، العير أهل العير ، أيضاً هنا زينتهن موضع الزينة وهذا بلا شك أبلغ وأفقه شرعاً ليه ؟ لأنه لو فسر تفسيراً ظاهرياً الزينة نفسها بغض النظر عن الموضع إذا ما في زينة جاز أخذا بالمفهوم
السائل : إي نعم
الشيخ : آه ، ما في زينة جاز لكن إذا فسر بالموضع ما في زينة هذا موضع الزينة فلا يجوز إظهار الزينة ولا موضعها أيضاً بدون زينة
فحينما قال تعالى في الزينة الأخرى وهي الزينة الباطنة أي بالنسبة للأجانب لا يجوز إظهارها لكن بالنسبة للمحارم المذكورين في سياق الآية يجوز إظهار مواضع الزينة سواء كانت مزينة أو لم تكن مزينة
الآن هنا نقرب من الإجابة عن السؤال ما فوق السرة هنا مثلاً وهنا هل هذا موضع زينة ؟ إذن هو من العورة كيف يقال العورة من هنا إلى هنا وقس على ذلك ما تحت الإبط هل هو موضع الزينة ؟ ليس موضع الزينة فالظهر ليس موضع زينة ، مواضع الزينة معروفة تماماً الرأس الأذنان العنق ايش؟ المعصم العضد إلى آخره هذه المواضع هي التي تعتبر بالزينة الظاهرة المواضع التي يجوز إظهارها من المرأة إلى محارمها ما سوى ذلك بقي على الأصل المرأة عورة المرأة عورة
إذا عرفنا هذه الحقيقة القرآنية والنبوية حينئذٍ قد ذكرنا في كتاب حجاب المرأة المسلمة شروط الحجاب وهي ثمانية ومن جملتها أن لا يكون شفافاً وأن لا يكون محجماً للعضو هذه البناطيل التي يلبسها النساء خاصة اليوم التي تحجم الفخذين والإليتين وربما أكثر من ذلك من الذي يقول إن هذا يجوز لبسه هذا ما يقوله مسلم إطلاقاً ولذلك فظهور المرأة بهذا اللباس الضيق الذي يحجم حتى العورة بالمفهوم المخالف للكتاب والسنة ما بين السرة والركبة ، الفخذان عورة فإذا ما حجم بالبنطال هذا الضيق هذا يغري أكثر مما قد يغري الجسم الطبيعي بالنسبة لبعض النساء مثلاً قد يكون يعني بعض النساء بشرتهم غير مغرية لكن يكون اللباس لونه مغري هذه تزيد فتنة على فتنة
الطالب : أنت عارف الوضع كيف ...
طالب آخر : برا رخام وجوا سخام
الشيخ : فإذن عرفت الجواب عن السؤال هذا واضح ؟ نعم
الشيخ : هذا رأي باطل
السائل : الذي هو من السنة إلى الركبة ؟
الشيخ : هذا من أبطل ما يقال في بعض كتب الفقه
السائل : ... قرأناه في كتب الفقه
الشيخ : من أبطل ما يقال في بعض كتب الفقه لسببين اثنين :
السبب الأول أنه ليس هناك نص في السنة فضلاً عن القرآن أن عورة المرأة بالنسبة للمرأة كعورة الرجل مع الرجل هذا مجرد قياس قياس عورة المرأة مع المرأة على قياس عورة الرجل مع الرجل سبحان الله! هذا أولاً لا يوجد نص .
ثانياً : خلاف نص القرآن والسنة ، السنة كما تعلمون ( المرأة عورة ) (المرأة عورة أي كلها عورة ، القرآن يقول : (( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها )) هذه التي يسميها علماء التفسير بالزينة الظاهرة
وهناك زينة باطنة وهي قوله تعالى : (( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو أبنائهن )) إلى آخر الآية ولعلماء التفسير في تفسير الزينة هل هي المراد الزينة نفسها أم مراد مواضعها ؟ هذا المعنى الثاني هو المقصود من باب كما يقولون علماء البلاغة من باب ذكر الحال مكان المحل، الحال مثلاً الزينة هنا أو هنا والمحل العنق الأذنان إلى آخره
ولا شك إنه هذا المعنى أي المقصود الموضع يعني موضع الزينة وهذا أشبه ما يكون بمثل قوله تعالى اللي بيسموه مضاف محذوف تقديره كذا (( واسأل القرية التي كنا فيها والعير التي أقبلنا فيها )) القرية أهل القرية ، العير أهل العير ، أيضاً هنا زينتهن موضع الزينة وهذا بلا شك أبلغ وأفقه شرعاً ليه ؟ لأنه لو فسر تفسيراً ظاهرياً الزينة نفسها بغض النظر عن الموضع إذا ما في زينة جاز أخذا بالمفهوم
السائل : إي نعم
الشيخ : آه ، ما في زينة جاز لكن إذا فسر بالموضع ما في زينة هذا موضع الزينة فلا يجوز إظهار الزينة ولا موضعها أيضاً بدون زينة
فحينما قال تعالى في الزينة الأخرى وهي الزينة الباطنة أي بالنسبة للأجانب لا يجوز إظهارها لكن بالنسبة للمحارم المذكورين في سياق الآية يجوز إظهار مواضع الزينة سواء كانت مزينة أو لم تكن مزينة
الآن هنا نقرب من الإجابة عن السؤال ما فوق السرة هنا مثلاً وهنا هل هذا موضع زينة ؟ إذن هو من العورة كيف يقال العورة من هنا إلى هنا وقس على ذلك ما تحت الإبط هل هو موضع الزينة ؟ ليس موضع الزينة فالظهر ليس موضع زينة ، مواضع الزينة معروفة تماماً الرأس الأذنان العنق ايش؟ المعصم العضد إلى آخره هذه المواضع هي التي تعتبر بالزينة الظاهرة المواضع التي يجوز إظهارها من المرأة إلى محارمها ما سوى ذلك بقي على الأصل المرأة عورة المرأة عورة
إذا عرفنا هذه الحقيقة القرآنية والنبوية حينئذٍ قد ذكرنا في كتاب حجاب المرأة المسلمة شروط الحجاب وهي ثمانية ومن جملتها أن لا يكون شفافاً وأن لا يكون محجماً للعضو هذه البناطيل التي يلبسها النساء خاصة اليوم التي تحجم الفخذين والإليتين وربما أكثر من ذلك من الذي يقول إن هذا يجوز لبسه هذا ما يقوله مسلم إطلاقاً ولذلك فظهور المرأة بهذا اللباس الضيق الذي يحجم حتى العورة بالمفهوم المخالف للكتاب والسنة ما بين السرة والركبة ، الفخذان عورة فإذا ما حجم بالبنطال هذا الضيق هذا يغري أكثر مما قد يغري الجسم الطبيعي بالنسبة لبعض النساء مثلاً قد يكون يعني بعض النساء بشرتهم غير مغرية لكن يكون اللباس لونه مغري هذه تزيد فتنة على فتنة
الطالب : أنت عارف الوضع كيف ...
طالب آخر : برا رخام وجوا سخام
الشيخ : فإذن عرفت الجواب عن السؤال هذا واضح ؟ نعم
5 - ما حد عورة المرأة بين النساء ، وما رأيك بالقول إن عورة المرأة بين النساء من السرة إلى الركبة ؟ أستمع حفظ
ما الحكم في الآتي يأتي إلي رجل فيعرض عندي قطعة أرض بعشرة آلاف فأذهب إلى مشتري أبيعه إياها على أنها بإحدى عشر ألف ، وقبل أن يرى صاحب الأرض المشتري آخذ منه وكالة ثم أعطيه عشرة آلاف وأنا قد قبضت من المشتري إحدى عشر ألف؟
السائل : شيخنا أنا أشتغل في مجال العقار فممكن في رجل يعرض عندي قطعة أرض وأنا بعرفها بعشرة آلاف مثلاً وأنا أشوف لها مشتري بإحدى عشر ألف وآجي على الرجل قبل ما يشوف المشتري أروح آخذ منه وكالة وأعطيه عشرة آلاف وأنا أكون قابض من المشتري العربون على إحدى عشر ألف والأرض ما هي إلي وآخذ منه وكالة وأوهم المشتري إنه الأرض لي
الشيخ : المكتوب من عنوانه
السائل : هذا كل تجار الأراضي إلا من رحم ربي يعملوا هذا الشيء
الشيخ : نسأل الله أنه يحفظك وما يجعلك منهم
السائل : الله يجزيكم الخير
الشيخ : المكتوب من عنوانه
السائل : هذا كل تجار الأراضي إلا من رحم ربي يعملوا هذا الشيء
الشيخ : نسأل الله أنه يحفظك وما يجعلك منهم
السائل : الله يجزيكم الخير
6 - ما الحكم في الآتي يأتي إلي رجل فيعرض عندي قطعة أرض بعشرة آلاف فأذهب إلى مشتري أبيعه إياها على أنها بإحدى عشر ألف ، وقبل أن يرى صاحب الأرض المشتري آخذ منه وكالة ثم أعطيه عشرة آلاف وأنا قد قبضت من المشتري إحدى عشر ألف؟ أستمع حفظ
ما حكم العمولة التي يأخذها السمسار من البائع أو المشتري ؟
السائل : أيضاً شيخنا في عمولة بتكون اثنين بالمئة طبعاً من الدولة حاطيتها إنه على البائع اثنين بالمئة وعلى المشتري اثنين بالمئة إذا هذا الإنسان وفق بين اثنين ومقابل أتعاب ومقابل جهد
الشيخ : سمسرة
السائل : سمسرة نعم
الشيخ : إذا كان على بيان ما في مانع
السائل : إي نعم على بيان هذا يعلم وهذا يعلم
الشيخ : ما في مانع .
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : إي نعم
الشيخ : سمسرة
السائل : سمسرة نعم
الشيخ : إذا كان على بيان ما في مانع
السائل : إي نعم على بيان هذا يعلم وهذا يعلم
الشيخ : ما في مانع .
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : إي نعم
هل صحيح أن من تكررت منه السرقة أن تقطع يده ورجله من خلاف ؟
السائل : شيخنا حول رجل كرر السرقة نعلم أنه جاء في بعض كتب الفقه كتفسير القرطبي أنه كان في المرة الأولى إذا سرق تقطع يده ثم رجله من خلاف ، وذكر أن بعضا من الصحابة رضي الله عنهم قد فعل ذلك فما الراجح من أقوال أهل العلم فيمن كرر السرقة كيف يكون التعامل معه؟
الشيخ : لا نعلم إلا هذا
السائل : يعني تقطع من خلاف
الشيخ : إي نعم
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك
الشيخ : لا نعلم إلا هذا
السائل : يعني تقطع من خلاف
الشيخ : إي نعم
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك
ما رأيك بمن يرفض التسمي بالسلفية ويقول إن هذه التسمية من البدع ؟
السائل : حكيناه بالسيارة بعد إذنك اللي هو موضوع تسمية السلفية لبعض إخواننا يعني شيء حاصل عند شيخنا أبو إسلام الله يحفظه بيدرس جميع أنواع البشر منها جميع الأحزاب فبيتلطف بأسلوبه أبو إسلام لأنه ما بيجيب هذه المسميات والمسميات بترتب لنا شيء من الحرج إنه والله نحن سلفية وهذا مسجد سلفية تجد من التحريرية والإخوان كذا يسمعونه وينبسطوا من كلامه ويبلغ بيقول لهم فهم منهج الصحابة فهذا لما قصدت شيخنا أنه لما يسمي التسمية وقد سمعت كلام للشيخ عدنان العرعور أن التسمية بالسلفية أو أنا سلفي هي من البدع فما تعليقكم شيخنا ؟
الشيخ : أما أنه التسمية بدعة فهذه ليست هذه التسمية لا يجوز عندي تسميتها ببدعة لأن البدعة التي نفهمها من أحاديث الرسول عليه السلام وبصورة خاصة منها ( كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ) هي تشمل نوعين من محدثات الأمور : النوع الأول يحدث ويخالف حكماً منصوصاً عليه في الشرع فهذه المخالفة لها حالتان :
الحالة الأولى : معصية خلينا نضرب مثال بيقول السينما مثلاً بما فيها من وسائل الفتنة والإغراء على الفاحشة وما شابه ذلك هذه لغة بدعة يعني من محدثات الأمور وتعاطيها يخالف أحكاماً شرعية منصوص على تحريمها فهي لا تكون بدعة تشملها قوله عليه السلام : ( كل بدعة ضلالة ) وإنما تخالف الأحكام الشرعية المنصوص عليها متى تكون بدعة ؟ إذا ما أراد مرتكبها التقرب إلى الله بها
طبعاً أنا جئت بالمثال للتمثيل على النوع الأول بمعنى: ارتكاب معصية لم تكن من قبل فهي حادثة لكنها هي معصية لأنه إذا كان الرسول يقول : ( العين تزني وزناها النظر ) فالرجل يدخل الآن السينما وينظر من الفسق والفجور ما لا يراه في الطرقات مع كثرة ما يرى من الفسق والفجور
وقريباً قرأت في بعض الجرائد استنكاراً حاراً وشديداً وتوجيه يعني نظر الحاكمين ما شاء الله اللي بيصدروا القرارات لمنع يعني
ما دام أنه يجوز أن نقول إنه دعوتنا قائمة على الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح هذه الدعوة اسمها الدعوة السلفية من الذي يقول إنه تسمية الدعوة السلفية هذه بدعة وهي اسم يعبر عن حقيقة واقعة وهي دعوة السلف الصالح ثم نلخص هذه الكلمة الدعوة السلفية بأن كل من ينتمي إليها فهو سلفي كالمسلم ينتمي إلى الإسلام قد يخالف الإسلام في كثير من أحكامه أو قليل منها فهذا شيء آخر أما النسبة فالنسبة صحيحة
كذلك اليوم نحن نقول : الدعوة السلفية القائمة على الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح هذه حقيقة لا بد منها والذي يقول بأن هذه التسمية دعوة سلفية أو لا يقول الدعوة السلفية هي بدعة لكن قد يقول كما نقل الناقل والعهدة على الناقل وأنا شخصياً ما سمعت مثل هذا الكلام من شخص نعتقد فيه أنه سلفي إنه كلمة سلفي هذه بدعة فأقول العهدة على الناقل فنحن نرفض هذا الحكم رفضاً باتاً لأن كلمة سلفي لا نقصد بها التقرب إلى الله عز وجل -وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته- وإنما نقصد التعبير عن أمر واقع ما له من دافع
الطالب : ... من هناك يا شيخ
طالب آخر : شفته أنا نزل عند الدار ورد رجع
الشيخ : صح النوم صح النوم ما شاء الله صحبها نومة
الطالب : ما حبينا نخربط عليك ...
الشيخ : المقصود كنت أقول هناك في الجامعة نحن نقول هذه الكلمة بياناً للواقع لكن أين تذهبون هل أمامكم مشكلة هذا الاسم فقط هو الذي حز في نفوسكم ومذهب حنفي وشافعي ومالكي وحنبلي هذه أسماء وهي انتسابات لأفراد أما سلفي انتساب للعصمة انتساب للجماعة كما ذكرنا يعني في بعض الأحاديث هذا الاسم حز في نفوسكم مع ذلك نحن بياناً للواقع نقول : الدعوة السلفية ومن ينتسب إليها فهو سلفي
الطالب : نعم
الشيخ : لكن أنتم اسحبوا هذه الأسماء كلها من الأرض الإسلامية وأنا ذكرت مذاهب أربعة مذاهب أهل السنة والجماعة لكن الأحزاب التي حدثت في القرن المعاصر اليوم أو قبل اليوم هذه لا نقيم لها وزناً ولا نذكر لها ذكراً فأنتم اسحبوا هذه الأسماء كلها بحيث لا يبقى على وجه الإسلام إلا مسلم حينئذٍ نحن ما نقول إلا كما قال رب العالمين في القرآن الكريم: (( هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ ))
إذن نقول لمن يقول بأنه التسمي باسم سلفي بدعة
أولاً نحن الذين ينتمون إلى دعوة السلف الصالح هم أعرف الطوائف كلها بالبدعة المحرمة بأحاديث الرسول عليه السلام وهم يفرقون بين البدعة المذمومة عموماً وبين المصالح المرسلة فنحن الآن في هذه التسمية لا نعيش في خضم البدعة المحرمة وإنما في خضم وفي بحر المصالح المرسلة
المصلحة المرسلة الآن تقتضينا أن نميز بين دعوة وأخرى
السائل : نعم
الشيخ : بين دعوة تقول يجب تقليد مذهب من المذاهب ، في الفقه مذهب من المذاهب الأربعة في العقيدة إما ماتريدية أو أشعرية مذهب أهل الحديث ليس له ذكر ، وما أظن أنه من نسب إليه القول بأنه التسمي بالسلفي بدعة يقول بأنه تسمية مذهب أهل الحديث بمذهب أهل الحديث أيضاً بدعة ذلك لأنه هذه كلها تعابير عن أمور واقعة فهذا التعبير ليس عبادة نتقرب بها إلى الله عز وجل وإنما هي لغة كما قلنا تحدثنا أيضاً في أثناء مجيئنا إلى هنا أنه لغة ألا يجوز أن نلخص
الشيخ : أما أنه التسمية بدعة فهذه ليست هذه التسمية لا يجوز عندي تسميتها ببدعة لأن البدعة التي نفهمها من أحاديث الرسول عليه السلام وبصورة خاصة منها ( كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ) هي تشمل نوعين من محدثات الأمور : النوع الأول يحدث ويخالف حكماً منصوصاً عليه في الشرع فهذه المخالفة لها حالتان :
الحالة الأولى : معصية خلينا نضرب مثال بيقول السينما مثلاً بما فيها من وسائل الفتنة والإغراء على الفاحشة وما شابه ذلك هذه لغة بدعة يعني من محدثات الأمور وتعاطيها يخالف أحكاماً شرعية منصوص على تحريمها فهي لا تكون بدعة تشملها قوله عليه السلام : ( كل بدعة ضلالة ) وإنما تخالف الأحكام الشرعية المنصوص عليها متى تكون بدعة ؟ إذا ما أراد مرتكبها التقرب إلى الله بها
طبعاً أنا جئت بالمثال للتمثيل على النوع الأول بمعنى: ارتكاب معصية لم تكن من قبل فهي حادثة لكنها هي معصية لأنه إذا كان الرسول يقول : ( العين تزني وزناها النظر ) فالرجل يدخل الآن السينما وينظر من الفسق والفجور ما لا يراه في الطرقات مع كثرة ما يرى من الفسق والفجور
وقريباً قرأت في بعض الجرائد استنكاراً حاراً وشديداً وتوجيه يعني نظر الحاكمين ما شاء الله اللي بيصدروا القرارات لمنع يعني
ما دام أنه يجوز أن نقول إنه دعوتنا قائمة على الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح هذه الدعوة اسمها الدعوة السلفية من الذي يقول إنه تسمية الدعوة السلفية هذه بدعة وهي اسم يعبر عن حقيقة واقعة وهي دعوة السلف الصالح ثم نلخص هذه الكلمة الدعوة السلفية بأن كل من ينتمي إليها فهو سلفي كالمسلم ينتمي إلى الإسلام قد يخالف الإسلام في كثير من أحكامه أو قليل منها فهذا شيء آخر أما النسبة فالنسبة صحيحة
كذلك اليوم نحن نقول : الدعوة السلفية القائمة على الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح هذه حقيقة لا بد منها والذي يقول بأن هذه التسمية دعوة سلفية أو لا يقول الدعوة السلفية هي بدعة لكن قد يقول كما نقل الناقل والعهدة على الناقل وأنا شخصياً ما سمعت مثل هذا الكلام من شخص نعتقد فيه أنه سلفي إنه كلمة سلفي هذه بدعة فأقول العهدة على الناقل فنحن نرفض هذا الحكم رفضاً باتاً لأن كلمة سلفي لا نقصد بها التقرب إلى الله عز وجل -وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته- وإنما نقصد التعبير عن أمر واقع ما له من دافع
الطالب : ... من هناك يا شيخ
طالب آخر : شفته أنا نزل عند الدار ورد رجع
الشيخ : صح النوم صح النوم ما شاء الله صحبها نومة
الطالب : ما حبينا نخربط عليك ...
الشيخ : المقصود كنت أقول هناك في الجامعة نحن نقول هذه الكلمة بياناً للواقع لكن أين تذهبون هل أمامكم مشكلة هذا الاسم فقط هو الذي حز في نفوسكم ومذهب حنفي وشافعي ومالكي وحنبلي هذه أسماء وهي انتسابات لأفراد أما سلفي انتساب للعصمة انتساب للجماعة كما ذكرنا يعني في بعض الأحاديث هذا الاسم حز في نفوسكم مع ذلك نحن بياناً للواقع نقول : الدعوة السلفية ومن ينتسب إليها فهو سلفي
الطالب : نعم
الشيخ : لكن أنتم اسحبوا هذه الأسماء كلها من الأرض الإسلامية وأنا ذكرت مذاهب أربعة مذاهب أهل السنة والجماعة لكن الأحزاب التي حدثت في القرن المعاصر اليوم أو قبل اليوم هذه لا نقيم لها وزناً ولا نذكر لها ذكراً فأنتم اسحبوا هذه الأسماء كلها بحيث لا يبقى على وجه الإسلام إلا مسلم حينئذٍ نحن ما نقول إلا كما قال رب العالمين في القرآن الكريم: (( هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ ))
إذن نقول لمن يقول بأنه التسمي باسم سلفي بدعة
أولاً نحن الذين ينتمون إلى دعوة السلف الصالح هم أعرف الطوائف كلها بالبدعة المحرمة بأحاديث الرسول عليه السلام وهم يفرقون بين البدعة المذمومة عموماً وبين المصالح المرسلة فنحن الآن في هذه التسمية لا نعيش في خضم البدعة المحرمة وإنما في خضم وفي بحر المصالح المرسلة
المصلحة المرسلة الآن تقتضينا أن نميز بين دعوة وأخرى
السائل : نعم
الشيخ : بين دعوة تقول يجب تقليد مذهب من المذاهب ، في الفقه مذهب من المذاهب الأربعة في العقيدة إما ماتريدية أو أشعرية مذهب أهل الحديث ليس له ذكر ، وما أظن أنه من نسب إليه القول بأنه التسمي بالسلفي بدعة يقول بأنه تسمية مذهب أهل الحديث بمذهب أهل الحديث أيضاً بدعة ذلك لأنه هذه كلها تعابير عن أمور واقعة فهذا التعبير ليس عبادة نتقرب بها إلى الله عز وجل وإنما هي لغة كما قلنا تحدثنا أيضاً في أثناء مجيئنا إلى هنا أنه لغة ألا يجوز أن نلخص
ذكر الشيخ لنقاش مع شخص ينكر التسمي بالسلفية?
الشيخ : لما ذكرت لهم النقاش الذي جرى بيني وبين ذلك الكاتب المصري حيث سألته لو قيل لك ما مذهبك ؟ قال أقول أنا مسلم قلت هذا جواب خطأ ، قال لم ؟ قلت هذا الجواب لو كان السؤال : ما دينك أنا ما أسألك ما دينك ؟ أنا أعرفك مسلماً أنا أسألك عن مذهبك كالذي كان نائماً فاستيقظ وهو أديب وكاتب وكان يحضر دروسي في دمشق الشام لكن لبعد العهد وتأثير الأفكار التي فيها انحراف قليل أو كثير نسي المنهج المهم انتبه قال إذن أنا أقول مسلم على الكتاب والسنة ، قلت هذا قاصر ، قال لم؟ قلت له كل مسلم من الفرق الثلاث وسبعين هذا جوابهم لأنه ليس فيهم فرقة تقول : أنا لست على الكتاب والسنة ، ما الفرق بينك وبين الشيعي والزيدي وو إلى آخره كلهم يقولون نحن على الكتاب والسنة أيضاً فاء فاء إلى رشده قال إذن أقول : أنا على الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح قلت: أنت الآن أصبت لكن لي سؤال لديك أنت رجل كاتب وأديب هل يجوز لنا أن نختصر هذه الجملة أنا مسلم على الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح هالعبارة اللي هي عبارة عن سطر ألا يمكن أن أختصرها أنا سلفي فسكت الرجل قلنا إذن هذه تعبير لغوي ليس له علاقة بالدين إطلاقاً فالتسمية هذه لا يصح إدخالها في باب محدثات الأمور وإنما كما قلت آنفاً هذا من المصالح المرسلة في مصلحة الآن تقتضينا لنميز دعوتنا عن الدعوات الأخرى وهي منحرفة عن دعوتنا قليلاً أو كثيراً كل بحسبه فنحن نقول على الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح يساوي الدعوة السلفية المنتمي إليها يساوي سلفي وكفى الله المؤمنين القتال
السائل : ... إنسان يقول مصري
الشيخ : نعم
السائل : مثل إنسان مثلاً هذا مصري هذا أردني هكذا كذا
الشيخ : تعبير لغوي
السائل : تعبير لغوي
الشيخ : لكن لو قال أنا مثلاً ألباني ورفع راسه بطلت دعواه
السائل : ... إنسان يقول مصري
الشيخ : نعم
السائل : مثل إنسان مثلاً هذا مصري هذا أردني هكذا كذا
الشيخ : تعبير لغوي
السائل : تعبير لغوي
الشيخ : لكن لو قال أنا مثلاً ألباني ورفع راسه بطلت دعواه
ما حكم التعصب لاسم السلفية والحب فيه والبغض فيه وليس للمنهج ؟
السائل : هو شيخ حتى ما نظلم أخونا عرعور إنه هو ما يقول عن نفس ما حكيت إنه بدعة
الشيخ : على ذمة الراوي
السائل : لكن لعله يقول على التعصب التعصب للاسم والحب فيه والبغض فيه مش للمنهج يقول هنا بكون مثله مثل الذي يقول أنا إخونجي أو تحريري أو كذا فهو للاسم وضرب مثال أن الله عز وجل سمى المهاجرين والأنصار في كتابه بهذا الاسم وهذا الاسم مشروع لكن لما تعصب الأنصار للأنصار والمهاجرون للمهاجرين الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( أبدعوى الجاهلية وأنا بين ظهرانيكم اتركوها فإنها منتنة ) فذم التعصب للاسم وليس لنفس المهاجرين والأنصار
الشيخ : ولذلك قال لك الألباني آنفاً إذا قال أنا ألباني بياناً للواقع ما أحد يقول ، لكن أنا ألباني
السائل : مو هذا ، هي هذا اللي حاصل الآن أساس المسألة إذا قال سلفي ما يأخذ منه ولا ... إذا قال كذا فسوها حزبية يعني هذا لا يأخذ من هذا ولا هذا ، وهذا ولو كان عاصياً ولو كان نفس الجماعة وحدة بياخد منه بيسلم عليه هذا بيحدث الآن عندنا
الشيخ : ما يهمني ماذا يحصل نحن نبين الحقيقة وأنا قلت آنفاً قلت آنفاً مشيراً إلى شيء مما تذكرون الآن هو يقول أنا مسلم لكن قد يخالف الإسلام
السائل : أحسنت يا شيخ ناصر مع أنه مسلم لكن عنده مخالفات ...
الشيخ : وهذا سلفي لكن يخالف السلفية في قليل أو كثير فنحن نناقش أنه هذا الاسم لا يقال هذا بدعة لا يقال هذا بدعة أبداً لكن إذا ترتب من وراء هذا الاسم المنتسب إلى هذا الاسم ترتب منه شيء من الافتخار والادعاء بما ليس منه فهذا ما نتج من الاسم وإنما نتج من سوء الفهم للدعوة للإسلام يعطيك العافية
السائل : طلاب العلم شيخي بيتكلموا في المساجد في الأمور يعني الخلافية بيقول لك نحن السلفيين تجد أن توصل الخلاف بينهم إلى الضرب وإلى الشتائم من باب إنه نحن السلفيين نحن على المنهج الحق ودوننا على المنهج الباطل
الشيخ : بارك الله فيكم أنا قلت لكم ما في فرق بين من يقول أنا مسلم وهو سارق وزاني وو إلى آخره
السائل : الله يجزاك الخير
الشيخ : هذا هو
السائل : شيخنا لو قال قائل أنا مثلاً عقيدتي مثل ما يعتقد الشيخ الألباني يجوز له ؟
الشيخ : على ذمة الراوي
السائل : لكن لعله يقول على التعصب التعصب للاسم والحب فيه والبغض فيه مش للمنهج يقول هنا بكون مثله مثل الذي يقول أنا إخونجي أو تحريري أو كذا فهو للاسم وضرب مثال أن الله عز وجل سمى المهاجرين والأنصار في كتابه بهذا الاسم وهذا الاسم مشروع لكن لما تعصب الأنصار للأنصار والمهاجرون للمهاجرين الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( أبدعوى الجاهلية وأنا بين ظهرانيكم اتركوها فإنها منتنة ) فذم التعصب للاسم وليس لنفس المهاجرين والأنصار
الشيخ : ولذلك قال لك الألباني آنفاً إذا قال أنا ألباني بياناً للواقع ما أحد يقول ، لكن أنا ألباني
السائل : مو هذا ، هي هذا اللي حاصل الآن أساس المسألة إذا قال سلفي ما يأخذ منه ولا ... إذا قال كذا فسوها حزبية يعني هذا لا يأخذ من هذا ولا هذا ، وهذا ولو كان عاصياً ولو كان نفس الجماعة وحدة بياخد منه بيسلم عليه هذا بيحدث الآن عندنا
الشيخ : ما يهمني ماذا يحصل نحن نبين الحقيقة وأنا قلت آنفاً قلت آنفاً مشيراً إلى شيء مما تذكرون الآن هو يقول أنا مسلم لكن قد يخالف الإسلام
السائل : أحسنت يا شيخ ناصر مع أنه مسلم لكن عنده مخالفات ...
الشيخ : وهذا سلفي لكن يخالف السلفية في قليل أو كثير فنحن نناقش أنه هذا الاسم لا يقال هذا بدعة لا يقال هذا بدعة أبداً لكن إذا ترتب من وراء هذا الاسم المنتسب إلى هذا الاسم ترتب منه شيء من الافتخار والادعاء بما ليس منه فهذا ما نتج من الاسم وإنما نتج من سوء الفهم للدعوة للإسلام يعطيك العافية
السائل : طلاب العلم شيخي بيتكلموا في المساجد في الأمور يعني الخلافية بيقول لك نحن السلفيين تجد أن توصل الخلاف بينهم إلى الضرب وإلى الشتائم من باب إنه نحن السلفيين نحن على المنهج الحق ودوننا على المنهج الباطل
الشيخ : بارك الله فيكم أنا قلت لكم ما في فرق بين من يقول أنا مسلم وهو سارق وزاني وو إلى آخره
السائل : الله يجزاك الخير
الشيخ : هذا هو
السائل : شيخنا لو قال قائل أنا مثلاً عقيدتي مثل ما يعتقد الشيخ الألباني يجوز له ؟
هل يكون مبتدعا من يكون على مذهب " خير الدقون إشارة تكون " بلحية خفيفة؟
السائل : شيخنا هل الذي يكون على مذهب خير الدقون إشارة تكون يكون مبتدع يعني بلحية خفيفة أو محنجرة أو خفيفة جداً نقول له مبتدع ؟
الشيخ : خالف السنة ، كيف لا ؟
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : خالف السنة ، كيف لا ؟
السائل : جزاك الله خير
اضيفت في - 2021-08-29