ما حكم مانع الزكاة ؟
السائل : سبع دقائق.
الشيخ : سبع دقائق باقي عندنا هنا في جدة، فإذا كانت الأسئلة قليلة ويتسع لها مثل هذه الدقائق القصيرة فهاته، عافاكي الله.
السائل : ...
الشيخ : اذكري قاعدة العموم وجزء مِن أجزائه، وضح لكي؟ طيب.
السائل : ...
الشيخ : أظن أنك ستفهمين جواب سؤالك حينما تسمعين أو تذكرين تمام الحديث حيث له روايتان: الرواية الأولى: ( قالوا من هم الغرباء يا رسول الله؟ قال: هم ناس قليلون صالحون بين ناس كثيرين مَن يعصيهم أكثر ممن يطيعهم )، والرواية الأخرى: ( هم الذين يُصلحون ما أفسد الناس مِن سُنَّتي مِن بعدي )، أي نعم، في ضعيف الجامع ما أذكر والله، ما أذكر، ربما تجدينها في المشكاة.
السائل : ...
الشيخ : ... أي نعم مش واضح الإشكال، ما دام أنك أنتِ ذكرتِ أنه من كان عاصياً لله عزوجل ثم يجدر به ... الأيام الباقية، الإشكال إذا كان الغني يخرج زكاة ماله ... ذاك العذاب في الآية التي أشرت إليها وفي الأحاديث الواردة في الصحيحين فيعذب ثم لا يُخلّد في النار.
السائل : ...
الشيخ : أها (( تُكوى به جباههم )) طيب بس هذا لا يُنافي بقاء الأثر ...، مع بقاء العلامة علامة السجود.
السائل : ...
الشيخ : وضح ؟
السائل : ...
من المقصود بالطائفة في حديث ( لا تزال طائفة من أمتي ) وأين هم وما صفاتهم ؟
السائل : ...
الشيخ : بالنسبة لإيش ؟ أيوا.
السائل : ...
الشيخ : هو يقول هكذا ؟
السائل : ...
الشيخ : لا هذا كلام غير سليم، الطائفة موزعة في البلاد الإسلامية وليست محصورة في إقليم واحد منها، لكن الواقع أن بلاد الشام لها حصة الأسد من هذه المنقبة، وقد جاء في صحيح البخاري في حديث معاوية بن أبي سفيان لما روى هذا الحديث: ( لا تزال طائفة من أمتي ) إلى آخره قال معاوية: " وهذا معاذ بن جبل يقول: هم في الشام "، وهناك أحاديث صريحة في ذلك وفي أكناف بيت المقدس.
والتاريخ الإسلامي يشهد بأن هذا الحديث إلى قرون متأخرة كانوا في الشام وكانوا مناصرين السنة وداعين إلى عقيدة السلف الصالح، لكن هذا في الحقيقة لا يقتضي حصر فقد يكون هناك في الهند وفي السند وفي مصر وفي غيرها من البلاد طوائف منهم.
فخلاصة الكلام ليس في السنة ما يحصر الطائفة في بلد دون آخر.
السائل : ...
الشيخ : أنا ما عندي خلاف لكن هذا يخالف كلامكِ، تفضل، عافاكي الله نعم.
السائل : ...
الشيخ : الجواب بالحجة والقوة فيها، فإذا وافاهم الزمن فيكونون أيضاً منتصرين في القتال.
ما المقصود بقوله : ( لا يضرهم من خالفهم ) ؟
الشيخ : أي لا يصدهم عما هم فيه، يعني لا يهمهم مخالفة من خالفهم، لا يرتدون عن عقيدتهم مسايرة منهم للجماهير الذين يحيطون بهم يثبتون على العقيدة، لا تأخذهم في الله لومة لائم.
السائل : جزاكم الله خيراً.
الشيخ : وإياكي، الله يحفظك.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
ما حكم كشف المرأة لوجهها وما بدا من زينتها أمام الخادمات الأجنبيات غير المسلمات ؟
السائل : طبعاً الاطلاع ما سيظهر كدة، لكن أنا أقصد دخولها البيت ؟
الشيخ : مجرد الدخول ؟
السائل : إيوا قدامنا أبغى أستقدمها من برا.
الشيخ : أعرف بارك الله فيك، هذه الخدامة ممكن أن لا تطلع على الزوجة على ربة الدار ؟
السائل : تظل حريصة طبعاً عشان كدة ...
الشيخ : يعني هل تظل المرأة في بيتها كما لو كان هناك رجل غريب عنها ؟!
هذا لا يمكن عادة، يعني هل تظل محتجبة عنها ؟
السائل : الوجه مكشوف.
الشيخ : الوجه مكشوف !
السائل : لكن باقي جسمها مغطى كله إلا الوجه والكفين.
الشيخ : لكن نحن نعرف النساء في بيوتهن أحرار.
السائل : لها غرفة نوم لحالها ما تدخلها الخدامة، نحن نسأل إذا كان محرم وله ضرر موجود ؟
الشيخ : أنا بقول: إذا كانت المرأة هذه الأجنبية لا تطلع على ربة الدار إلا على قرص الوجه فيجوز.
ما صحة الأثر المنسوب لمالك: " من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم أن محمداً صلى الله عليه وآله وسلم خان الرسالة ... " ؟
قال: " ولا يصلح -هنا الشاهد- آخر هذه الأمة إلا بما صَلُح به أولها ":
فبماذا صلح أول هذه الأمة؟! بالعلم أم الجهل؟!
السائل : بالعلم.
الشيخ : بالعلم، فمن العلم أن تعرف الصحيح والضعيف وبخاصة ما يتعلق بالشرع، بالإسلام برسول الإسلام عليه الصلاة والسلام، فإذا كنت تعلم ضعف الأثر فبيانه أكثر، وأنت إذا خشيت أن هذا الأثر لا يأتي بالثمر حينما تذكر أن السند فيه ضعف تبين لهم، يا إخواننا نحن نروي هذا الأثر مع أن السند الذي جاءنا منه وبه ضعيفٌ لكن نحن ننظر إلى هذا المعنى الجميل، هذا معناه جميل وموافق للشريعة ومحرك للنفوس ومثير الناس يعني ناشر للخير إلى آخره، فالمحظور الذي قد تخشاه من البيان حينئذ يزول إن شاء الله.
5 - ما صحة الأثر المنسوب لمالك: " من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم أن محمداً صلى الله عليه وآله وسلم خان الرسالة ... " ؟ أستمع حفظ
هل قال أحد من العلماء المتقدمين بعدم العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال ؟
الشيخ : طبعاً في.
السائل : مثل مين ؟
الشيخ : نحن تحدثنا عن هذا في غير ما كتاب من كتبنا الإمام البخاري ومسلم وابن تيمية وأبو بكر بن العربي كل هؤلاء يقولون به.
السائل : ترك الأحاديث الضعيفة.
الشيخ : الشاطبي صاحب الاعتصام ...
السائل : ...
الشيخ : عافاه الله
السائل : والشاطبي ؟
الشيخ : إي.
السائل : حتى في فضائل الأعمال كلهم يرون ... ؟
الشيخ : نعم، وهذا الذي يقتضيه الدليل الشرعي.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم ؟
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نعم. طيب سلامتك وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : بدك تسأل ؟
ما صحة حديث : ( كل لعب حرام إلا ثلاثة ) وما هو المباح من الألعاب ؟
الشيخ : هذا غير صحيح، الصحيح قوله عليه الصلاة والسلام: ( كل لهو يلهو به ابن آدم باطلٌ ) مش حرام، ( كل لهو يلهو به ابن آدم باطلٌ إلا ملاعبته لزوجته، وملاعبته لفرسه، ورميه بقوسه والسباحة ) هذه الأشياء ليست من الباطل، والباطل من الأفعال يقابل اللغو من الأقوال، فإذا لغى الإنسان هذا اللغو إذا كان فيه ... حرام فهو حرام، وإن كان ليس فيه ... من الحرام فهو ضياع جهد وكلام غير فائدة لذلك يكون لغوًا، كذلك اللعب إن كان فيه فائدة بدنية رياضية ونحو ذلك فليس باطلاً، وجاء الرسول عليه السلام بهذه النماذج الأربعة كمثال يقاس عليها ما سواها، أما إذا لم يكن هناك إلا تضييعاً للوقت كالانكباب مثلاً على بعض الملاهي كالضامنة والشطرنج والنرد المنهي عنه صراحة ونحو ذلك فهو ليس يكون باطلاً فقط بل وبعضه يكون محرمًا كما ذكرنا بالنسبة للعب بالطاولة الذي هو النرد.
ما المقصود بالمجالس في قوله عليه الصلاة والسلام: ( ما جلس قوم في مجلس لم يذكروا الله ولم يصلوا على النبي صلى الله عليه وسلم إلا قاموا وعليهم تِرَة ) ؟
السائل : حديث الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: ( ما جلس قوم في مجلس لم يذكروا الله ولم يصلوا على النبي صلى الله عليه وسلم إلا قاموا وعليهم تِرَة ) طيب معنى ذلك أي مجلس ما يكون فيه ذكر الله والرسول فهو باطل أو محرم؟
الشيخ الألباني: محرم نعم.
السائل : أي مجلس ؟!
الشيخ : أي مجلس لم يذكر فيه الله ولم يصلَ على رسول الله فيكون تِرَة وخسارة عليهم يوم القيامة.
السائل : يعني أنا مثلاً مع أهلي أجلس إذا ما ذكرت الله ولا رسوله فأكون كده معناه ؟
الشيخ : هو المقصود المجلس غير المعتاد يعني كهذا المجلس أو ذاك المجلس يجتمع فيه الناس فلابد أن يُذكر فيه الله ويذكر فيه رسول الله.
السائل : يعني مش معنى هذا جلسة البيت مع أهلي ؟
الشيخ : لا لا، هذه جلسات طبيعية.
السائل : ...
الشيخ : نعم
8 - ما المقصود بالمجالس في قوله عليه الصلاة والسلام: ( ما جلس قوم في مجلس لم يذكروا الله ولم يصلوا على النبي صلى الله عليه وسلم إلا قاموا وعليهم تِرَة ) ؟ أستمع حفظ
كيف نجمع بين قوله عليه الصلاة والسلام : ( لا عدوى ولا طيرة ) وبين قوله : ( فر من المجذوم ) ؟
الشيخ : هذا أيضاً تعرضنا لبيانه في المجلد الثاني أو الثالث -الله أعلم الثاني- من سلسلة الأحاديث الصحيحة.
قوله عليه السلام: ( لا عدوى ) المعنى: بنفسها وذاتها، وإذا أنت عرفت هذا المعنى فحينئذ لا يتنافى مع قوله عليه السلام في الحديث الآخر الصحيح: ( فرّ من المجذوم فرارك من الأسد ) كما أنه لا يتنافى مع قوله عليه السلام ( إذا سمعتم بالطاعون وقع في أرض وأنتم فيها فلا تخرجوا منها، وإذا وقع الطاعون في أرض فلا تدخلوها ) فهذا كقوله: ( فرّ من المجذوم فرارك من الأسد ) في الأخذ بأسباب الوقاية والابتعاد عن العدوى، لكن العدوى لا تعدي بنفسها وإنما بإرادة الله عز وجل ومشيئته.
ويدل على هذا المعنى في هذه الجملة: ( لا عدوى ) أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لما تحدث بهذا الحديث قال له ... أعرابي يعيش مع الإبل، قال: ( يا رسول الله إنا نرى الإبل السليمة يدخل فيها الجمل الأجرب فيعديها ) كأنه يقول: إن الذي تقوله يا رسول الله يخالف الواقع أنت تقول : لا عدوى نحن نرى العدوى بأعيننا، نرى الجمال السليمة الفارهة الجميلة يدخل بينها الجمل الأجرب فيعديها مع الزمن تسري العدوى هنا الى غيرها، قال عليه الصلاة والسلام: ( فمن أعدى الأول! ) من أعدى الأول؟ طبعاً جواب المؤمن: الله، إذن على حد تعبير بعضهم: السبب الأول هو الله تبارك وتعالى، فإذا دخل الجمل الأجرب بين الجمال السليمة يشاء ربنا أن ينقل هذه العدوى من الأجرب إلى السليم عدا وإلا فلا
فإذن العدوى سبب لمرض ما، لكن السبب قد لا يؤثر، أي: قد يتأخر المسبب عن السبب بمشيئة الله عزوجل، كما هو مثلاً في قصة إبراهيم عليه السلام، فالنار تحرق لكن الله عزوجل أبطل تأثير النار التي أودع فيها ذاك التأثير كرامة لنبيه وخليله إبراهيم عليه الصلاة والسلام والآن انصرفوا راشدين حتى نتهيأ للصلاة.
السائل : جزاكم الله خيراً.
9 - كيف نجمع بين قوله عليه الصلاة والسلام : ( لا عدوى ولا طيرة ) وبين قوله : ( فر من المجذوم ) ؟ أستمع حفظ
هل الأصل في الأوامر التي للآداب الوجوب أم أنها تختلف عن القاعدة ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : الأمر يدل على الوجوب، هل تختلف القاعدة في الآداب، إذا أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بشيء من الآداب هل يعتبر واجب؟
الشيخ : الأصل هذا إلا بقرينة، ولا نستطيع نطلق بالآداب ليس للوجوب !
السائل : يعني ما بيصير يترك الآداب كله للوجوب ؟
الشيخ : الأصل هكذا ما في تقسيم إلا لقرينة، إذا كون الأمر سواء كان في العبادة أو كان في الآداب أو في ... أو بالسياسة أو في أي الأمور الأصل فيه الوجوب إلا إذا قام الدليل الصارف من الوجوب إلى غيره.
ما المقصود بالشبهات في قول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( الحلال بيّن والحرام بيّن وبينهما أمور مشتبهات ) ؟
السائل : سؤال ؟
الشيخ : طبعاً سؤال.
السائل : يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( الحلال بيّن والحرام بيّن وبينهما أمور مشتبهات ) نرجو جزاك الله خير تبين لنا التفصيل بموضوع الشبهات وما حكمها، بارك الله فيك ؟
الشيخ : الذي أفهمه من قوله عليه السلام: ( وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ) هي الأمور التي تضطرب فيها الأدلة الشرعية بالنسبة لبعض الناظرين بين دليل يدل على إيجاب شيء مثلاً ودليل آخر يدل على إباحة ذلك الشيء، ولا يستطيع ذاك الباحث أو الناظر في تلك الأدلة ظاهرة الاختلاف لا يستطيع أن يُجري بينها الترجيح الذي هو من شأن أهل العلم والبحث والتحقيق، فيقف حينذاك حيران بين ما يوجب التحريم أو النهي مثلاً وبين ما يقتضي الإباحة، فإذا ما وصل إلى هذه النقطة من البحث حينذاك يأتي قوله عليه السلام: ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ) ( بينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ) وهذا المقصود بالحديث الذي ذكرته آنفاً ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك )، مثلاً في البحث السابق في الليلة الماضية عند الشيخ ناصر حول وجه المرأة، من تبين له الدليل سواء بالتحريم أو الإباحة فعليه اتباع الدليل -وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اهلا مرحبا-
ومن ظل حيران لا يستطيع أن يأخذ بما دل عليه أحد الدليلين فحينئذ يعمل بالأحوط كما قلنا يستر وجه زوجته أو ابنته أو أخته.
مثال آخر مثلا مما يُبتلى به كثير من الناس الأحاديث التي تدل على النهي عن الشرب قائماً والأحاديث التي تدل على إباحة الشرب قائماً فكثير من الناس يُشكل عليهم الأمر ويضطرون مثلا بعضهم أن يقولوا أن النهي هو للتنزيه وليس للتحريم فيميلون إلى القول بإباحة الشرب قائماً، فمن درس أدلة الفريقين القائلين بالنهي والمنع للتحريم وأدلة القائلين بالإباحة والجواز ولو مع الكراهة ولم يترجح عنده أحد الرأيين حينذاك ينبغي أن يحتاط ولا يشرب قائماً، أما من ترجح عنده أحد المدلولين فحينذاك عليه أن يتبع الدليل، هكذا تخريج حديث: ( الحلال بيّن والحرام بيّن وبينهما أمور مشتبهات ) إلى آخر الحديث.
هذا ما عندي جواباً عن السؤال.
11 - ما المقصود بالشبهات في قول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( الحلال بيّن والحرام بيّن وبينهما أمور مشتبهات ) ؟ أستمع حفظ
ما الراجح عندكم في رواية عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده، وبهز بن حكيم عن أبيه عن جده ؟
الشيخ : تحسين إسنادهما وحديثهما.
السائل : ...
الشيخ : إي نعم.
هل يعتمد اجتهاد الحافظ في التقريب في الجرح والتعديل أم أنه لابد من الرجوع إلى غيره من الكتب ؟
الشيخ : نعم
السائل : اجتهاد الحافظ بن حجر في التقريب يصلح الاعتماد عليه في الجرح والتعديل أم أنه لابد من الرجوع إلى غيره من الكتب، وهل من قال فيه الحافظ صدوق له أوهام أو صدوق يهم يعتبر حديثه حسنًا أم لا ؟
وما معنى قوله: لين الحديث أو ... ذلك؟
الشيخ : يختلف الأمر بالنسبة لترجمة الحافظ ابن حجر لرواة في كتابه التقريب بين طلاب العلم المبتدئين وبين الباحثين المحققين
أما طلاب العلم في اعتقادي يجب عليهم أن يعتمدوا على توثيق أو تجريح الحافظ ابن حجر للرواة في كتابه المذكور لأنه عالم في هذا المجال يندُرُ مثيله.
أما من كان عالماً بطرق الجرح والتعديل ومتمكناً من التوفيق بين أقوال العلماء المتقدمين -الأقوال التي تختلف في الراوي الواحد- ويستطيع أن يُعمل في ذلك علم مصطلح الحديث فهذا في كثير من الأحيان يجد نفسه مضطراً إلى ألّا يعتمد على حكم الحافظ ابن حجر على بعض الرواة في كتابه المذكور *التقريب*
فنحن نريد مثلاً أنه يقول في بعض الرواة إنه مقبول، وحينما نرجع إلى بعض المصادر وأحياناً يكون هذا البعض غير الأصل الذي اعتمد عليه الحافظ ابن حجر نفسه ألا وهو كتابه *تهذيب التهذيب*
فنجد هناك توثيقاً لبعض الأئمة لم يرد ذكر هذا التوثيق في مرجعه مرجع الحافظ الأصيل ألا وهو التهذيب، في هذه الحالة لا نعمل بقوله في الراوي المذكور أنه مقبول، ولعلكم تعلمون أن قوله: مقبول يعني أنه غير مقبول، أظن تعرفون هذا الاصطلاح
حينئذ في هذه الحالة نعتمد ما وقفنا عليه من التوثيق الذي لم يذكره الحافظ نفسه في التهذيب وبالتالي انتهى حكمه على الراوي بأنه مقبول
كذلك نقول في بعض من حكم عليهم بالجهالة، وبالعكس أحياناً نجده يوثق بعض الرواة ولكننا حينما نرجع إلى التهذيب نجد أن الذين جرحوه لهم حجة واضحة وأن الجرح في هذه الحالة مقدم على توثيق وتعديل الحافظ ابن حجر.
فخلاصة القول أن أحكام الحافظ ابن حجر في هذا الكتاب من حيث مصطلح الحديث هو تماماً كالأحكام الشرعية التي تصدر من الأئمة فهي بالنسبة لغير أهل العلم ينبغي على طلاب العلم أن يتبعوا ذلك حتى يتبين لهم مخالفة ذلك للدليل، أما من كان في مرتبة الباحثين المجتهدين فعليه أن يجتهد هو بنفسه وأن لا يقلد غيره ممن هو مثله أو أعلى قدمًا في العلم منه.
كذلك في علم الجرح والتعديل سواء كان البحث حول التقريب أو كان حول *الكاشف* للحافظ الذهبي أو *الضعفاء والمتروكين* له وهكذا
المهم أن هذه الكتب تفتح طريق البحث والتحقيق بالنسبة لطلاب العلم وعليهم أن يعتمدوا في ذلك حتى يستعدوا أن يبحثوا بحثه وأن يحققوا تحقيقه.
13 - هل يعتمد اجتهاد الحافظ في التقريب في الجرح والتعديل أم أنه لابد من الرجوع إلى غيره من الكتب ؟ أستمع حفظ
هل من قال فيه الحافظ صدوق له أوهام أو صدوق يهم يعتبر حديثه حسنًا أم لا ؟
ما معنى لين الحديث ؟
السائل : ما معنى لين الحديث ؟
الشيخ : لين الحديث يعني ضعيف الحديث لكن كلمة لين ألطف من كلمة ضعيف، لكن في النتيجة الحديث الذي فيه هذا اللين الضعيف يكون حديثه ليس في مرتبة الحسن وإنما هو في مرتبة الحديث الضعيف الذي لا يحتج به إلا إن جاء له شاهد من مثله فيرتقي حين ذاك حديثه إلى مرتبة الحسن لغيره، نعم.
السائل : كيف نطلب الحديث وهل له شروط لطلب علم الحديث؟
الشيخ : هذا جوابه يصعب عليّ.
السائل : باختصار.
الشيخ : ... كيف يطلب الحديث ما أدري.
هل ما سكت عليه المنذري وأبو داود والحافظ ابن حجر يدل على صحة الحديث أو حُسنه ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : قال أهل العلم ما سكت عليه المنذري وكذلك أبو داود والحافظ
الشيخ : عفوا ما سكت عليه ايش ؟
السائل : ما سكت عليه المنذري والحافظ ابن حجر وكذلك أبو داود هل يدل على صحة الحديث أو حُسنه ؟
الشيخ : أما سكوت أبي داود فالواقع لا قيمة له لأن البحث والتتبع لكتابه يبين بوضوح أن هناك عشرات إن لم نقل مئات الأحاديث سكت عليها وهي ضعيفة
ومن طرائف ما وقفت عليه من الأقوال أن الإمام النووي يقول أحياناً في بعض الأحاديث الضعيفة والتي سكت عليها أبو داود رحمه الله في سننه قال النووي: " إنما سكت أبو داود عنه لظهور ضعفه "، سكت عنه لظهور ضعفه، هذا معناه إنه هناك أحاديث ضعيفة سكت عنها أبو داود وهي ظاهرة الضعف فضلاً عن أحاديث أخرى قد لا ينكشف ضعفها إلا مع الباحثين الناقدين، كذلك يقال فيما سكت عنه الإمام المنذري، لكن الحقيقة أن الإمام المنذري سكوته عما كان ضعيفًا في سنن أبي داود قليل لأنه واسع الخطو في نقد كثير من الأحاديث التي سكت عنها أبو داود فيبين أن فيه فلان لا يُحتج به.
أنا أذكر مثلاً على سبيل المثال أن أبا داود رحمه الله يسكت عن كثير من الأحاديث التي يرويها محمد بن إسحاق معنعناً ومعلوم أن الحديث الذي عنعنه ابن إسحاق فهو ضعيف ولا يُحتج به.
أما سكوت الحافظ ابن حجر وخاصة في كتابه الفتح *فتح الباري* فهو في الغالب مقبول وهو حسن، لكنني وجدته أحياناً يسكت عما فيه ضعيف ضعفه هو في التقريب، فيمكن أن يقال والحالة هذه أنه إنما سكت عنه مع وجود مثل هذا الراوي الضعيف عنده لأنه وجد له شاهداً أو متابعاً وإن كان لم يذكره أثناء إيراده لهذا الحديث وسكوته عنه، مع ذلك ومع البحث الشديد وجدنا أحاديث سكت عنها وفيها ضعف ولم نجد لها ما يشهد لها أو يقويها.
ما المراد بقول الحاكم في المستدرك : " على شرط الشيخين " هل يراد به رجاله مثل رجال الشيخين، أو يساويهم تماماً أو مثلهم ؟
الشيخ : لا هذا ولا هذا المقصود أن رجال ذاك الحديث الذي صححه الحاكم في كتابه على شرط الشيخين أن كل رجل في إسناد ذلك الحديث قد روى له الشيخان في صحيحيهما وليس يعني أن هؤلاء الرواة في الثقة والعدالة كرواة الصحيحين، لا، وإنما هم بأعيانهم وأشخاصهم وأسمائهم روى عنهم البخاري ومسلم في صحيحيهما، إلا أن هنا ملاحظة هامّة ينبغي لطلاب العلم أن ينتبهوا لها جيداً وهي:
لا يخفى على المبتدئين في طلب هذا العلم المبارك أن طبقة الحاكم والزمن الذي كان فيه دون طبقة الإمام البخاري ومسلم بنحو قرن من الزمان بحيث أنه يوجد بينه في الأسانيد التي يذكرها لأحاديثه في المستدرك وبين شيخ الإمام البخاري أو مسلم في مثل ذلك السند يوجد بين الحاكم وبين ذلك الشيخ واسطتان فأكثر، فحينما يقول الحاكم في مثل هذا الحديث صحيح على شرط مسلم فهو لا يعني كل الرجال حتى شيخه وشيخه الذي هو شيخ شيخه، وإنما يعني شيخ الإمام البخاري أو مسلم دون من دونه
وإذا الأمر كذلك فلابد من التأكد والتثبت من ثقة من روى الحديث عن شيخ الشيخين ومن روى هذا الحديث عن ذاك الشيخ ليكون الإسناد حينذاك صحيحاً ومع ذلك فلا يكون صحيحاً على شرط الشيخين هكذا إطلاقاً لأن من دون شيخ الشيخين في ذاك السند ليسوا على شرط البخاري ومسلم هذه واحدة وأخرى:
هي لما يقول الحاكم: صحيح على شرط الشيخين وهو لا يعني كل فرد من أفراد ذلك الإسناد مع التفصيل السابق أن كلاً منهم على شرط الشيخين وإنما بعضهم على شرط البخاري وبعضهم على شرط مسلم وهذه المجموعة يطلق عليها قوله: على شرط الشيخين وهو بلا شك كما لا يخفى فيه تسامح في التعبير وفيه إيهام أن كل راوٍ من أولئك الرواة هو على شرط الشيخين، فهذا وذاك ينبغي ملاحظته حينما نريد أن نصحح حديثاً صححه الحاكم على شرط الشيخين.
17 - ما المراد بقول الحاكم في المستدرك : " على شرط الشيخين " هل يراد به رجاله مثل رجال الشيخين، أو يساويهم تماماً أو مثلهم ؟ أستمع حفظ
هل يخرج الحاكم نفس المتون الموجودة في الصحيحين ؟
الشيخ : نفسه مثل ماذا ؟
السائل : نفس متن البخاري ومسلم ؟
الشيخ : لا لا، إيش الفائدة إذا كان الأمر كذلك ، هو يستدرك الأحاديث التي لم يخرجها الشيخان في صحيحيهما يستدرك المتون التي لم يروها البخاري ومسلم في صحيحيهما فرواها الحاكم بأسانيد صحيحة على حسب التفصيل الذي ذكرناه آنفاً.
هل ذكر الحاكم شرطه في مقدمة كتابه ؟
الشيخ : ليس لكتابه مقدمة وهذه مع الأسف عادة غالبة على المؤلفين القدامى، ولذلك تختلف الآراء في كثير من الأحيان لبيان وجهة نظر اصطلاح لإمام من هؤلاء المؤلفين.
ماذا يقصد الترمذي بقوله: حسن صحيح ؟
السائل : وإذا قال حسن صحيح ؟
الشيخ : هذا الذي أشرنا إليه بارك الله فيك وقلنا: إننا حتى اليوم لا ندري ماذا يعني بهذه الكلمة لأن كل وجه ... !
السائل : ما ترجح شيء شيخ ؟
الشيخ : نعم
السائل : ما ترجح شيء
الشيخ : ما ترجح شيء.
السائل : ...
الشيخ : نعم
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته بسم الله
توضيح مسألة ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم من أمور العادات ومنها حلق الشعر أو إطالته.
فقوله: ( احلقه كله ) هذا معناه أنه لا شيء في حلقه كله، ( أو اتركه كله ) أنه لا شيء أيضاً في ذلك، فالأمر سواء هذا من أمور العادات، كيف فهمنا هذا؟ فهمناه من مجموع ما ذكر آنفاً، من فعله عليه السلام
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ما كان يفعله من قبل قومه ومن تخييره بين الحلق وبين الإبقاء عليه.
كذلك مثلاً ( كان له نعلان لهما قبالان ) كما في صحيح البخاري ومسلم، فلا يقول أحد أنه إذا لبس نعلين لهما قبال واحد أنه خالف السنة ذلك لأنه من أمور العادة.
21 - توضيح مسألة ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم من أمور العادات ومنها حلق الشعر أو إطالته. أستمع حفظ
هل اللباس من باب العبادات أم العادات ؟
بمثل هذه القرائن يستطيع المسلم أن يميز بين سنة العادة وبين سنة العبادة، فالعبادة في عليها دليل لأنكم تعلمون كما يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: " الأصل في العادات الإباحة إلا لنص، والأصل في العبادات المنع إلا لنص " بمثل هذه القواعد يتمكن طالب العلم أن يميز بين سنة العادة وبين سنة العبادة.
هل شرط مسلم داخل في شرط البخاري تبعا ؟
السائل : أحسن الله إليكم يا شيخ شرط مسلم تبعاً داخل بشرط البخاري أو لا ؟
الشيخ : شرط مسلم داخل في شرط البخاري؟!
السائل : تبعاً.
الشيخ : لا، لكل من الإمامين شرطهما، قد يلتقيان تارة ويفترقان تارة أخرى. استريحوا
هل من كلمة توجيهية للشباب ؟
الشيخ : أصعب شيء عليّ هو تكرار الكلام، وما دام أنك قد حصرتني في السيارة وسجلت كلامي في مسجلتك فعليك أن تنشره بين الناس.
السائل : للحاضرين.
الشيخ : وماذا يفيد هنا مثلاً في خمسين شخصاً مئة شخص. نعم
السائل : المسجلات هنا كثيرة المسجلات من أكثر من منطقة فأنا أريد خيراً.
الشيخ : صحيح بارك الله فيكم، نحن عائشون في الخير كل الذي نتكلم فيه هو في الشرع إن شاء الله، لكن مادام أنه سجل هناك !
السائل : السؤال مهم يعني الحقيقة كثير من الناس ... بحاجة.
الشيخ : الحقيقة أنا أرسلت ابني ليتفقّد أهلي.
السائل : لسا ما خلصوا.
الشيخ : لننطلق لأننا أيضاً لا طاقة لنا بتكاليف أخرى، لذلك فأختصر الأجوبة ولا استعداد عندي لألقي محاضرة فمعذرة.
هل شرط البخاري ومسلم يلتقيان أو لا ؟
الشيخ : قد يلتقيان كما قلنا وقد يختلفان، من أبرز المسائل التي يختلف أحدهما عن الآخر إنما هو أن الإمام البخاري يشترط في رواية الراوي عن شيخه أن يكون قد ثبت تلاقيه معه، أما الإمام مسلم فيكتفي في رواية الراوي عن شيخه أن يكون معاصرًا له، أن تكون المعاصرة ثبتت بينهما ولا يشترط ما اشترطه الإمام البخاري من ثبوت التلاقي، ولكن الإمام مسلماً يشترط مع ذلك أن هذا الراوي الذي روى عن شيخه وهو يكتفي بالمعاصرة أن لا يكون معروفاً بالتدليس لأنه إذا روى المدلس عمّن عُرف أنه عاصره فلا يُحتج بحديثه حينذاك إلا إذا صرَّح بالسماع أو بالتحديث
فهذا مثال من أوضح الأمثلة فيما اختلف فيه الشيخان، فلا شك أن شرط البخاري المعاصرة هو أدقّ وأصح للحديث من شرط الإمام مسلم، ولكن من جهة أخرى هذا الشرط الذي اشترطه الإمام البخاري من الصعب تحقيقه في كل الأحاديث الصحيحة
ولذلك كان رأي جماهير علماء الحديث من الذين جاءوا من بعده هو الاعتماد على شرط الإمام مسلم فإن وجد شرط الإمام البخاري فهو نور على نور وإن لم يوجد فهو نور وينبغي أن نستنير بكل نور.
هناك اختلاف مثلاً أيضاً معروف عند أهل الحديث في الرواة فقد يكون راو عند البخاري ثقة وليس كذلك عند الإمام مسلم، فيحتج البخاري بحديثه دون مسلم وقد يكون العكس يوثقه الإمام مسلم دون البخاري وهناك أمثلة كثيرة من مثل مثلاً أبو بكر بن أبي عياش، هذا يحتج به الإمام البخاري دون مسلم وعلى العكس من ذلك حماد بن سلمة وليس حماد بن زيد الأزدي، حماد بن زيد الأزدي اتفق الشيخان على الاحتجاج به لكن حماد بن سلمة تفرد الإمام مسلم بالاحتجاج به دون البخاري ، فإذا جاء حديث بإسناد رجاله كلهم على شرط الشيخين إلا حماد بن سلمة فهنا لا يقال هذا الحديث على شرط الشيخين وإنما يقال على شرط مسلم وحده، وإذا جاء حديث آخر فيه أبو بكر بن أبي عياش رجاله كلهم ثقات رجال الشيخين دونه فلا يصح أن يقال أنه صحيح على شرط الشيخين وإنما هو صحيح على شرط البخاري فقط، وكذلك فهناك بعض الشروط يختلفون فيها وأخرى يتفقون عليها. نعم
ما رأيكم فيما جاء عند ابن حجر ونقله عنه الشوكاني بعدم ثبوت سجود النبي صلى الله عليه وسلم في فجر الجمعة سجود التلاوة بسورة السجدة ؟
الشيخ : صلاة !
السائل : فجر يوم الجمعة تُقرأ فيها سورة السجدة ويُسجد فيها، ذكر ابن حجر والشوكاني أن السجود في السجدة في فجر يوم الجمعة لم يثبت عنده في الحديث ذكر ابن حجر ذلك، السجود، إنما قراءة السجدة! فهل !
الشيخ : إيش هذا الكلام.
السائل : قلت هناكحديثان.
الشيخ : أنت واهم.
السائل : هذا ما ذكره في كتاب سجود القران
الشيخ : لا أبداً.
السائل : ابن حجر ونقل عنه الشوكاني ذلك.
الشيخ : كيف؟ لم يسجد الرسول عليه السلام في فجر الجمعة ؟
السائل : في فجر يوم الجمعة لم يثبت عندهم.
الشيخ : لا، هذا ثابت في الصحيح.
السائل : أذكر الحديث في ذلك.
الشيخ : أنه كان الرسول عليه السلام يقرأ سورة السجدة يوم الجمعة ويسجد فيها.
السائل : في صلاة الفجر؟
الشيخ : من أقرب المسائل ولم ترجع إلى *صفة الصلاة* ففيها ذكر ما كان الرسول عليه السلام يقرأ في صبح الجمعة.
26 - ما رأيكم فيما جاء عند ابن حجر ونقله عنه الشوكاني بعدم ثبوت سجود النبي صلى الله عليه وسلم في فجر الجمعة سجود التلاوة بسورة السجدة ؟ أستمع حفظ
ما حكم استعمال المسرحيات والأناشيد في الدعوة ؟
الشيخ : تكلمنا عن هذا كثيراً وقلنا إن الإسلام في غُنية من كل ذلك.
هل صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن المرأة تقطع الصلاة ؟
السائل : حديث : ( المرأة تقطع الصلاة ).
الشيخ : ( المرأة تقطع الصلاة ) ؟
السائل : نعم.
الشيخ : ما باله ؟
السائل : ما قول العلماء والراجح فيه، لأن الإمام أحمد في رواية عنه يقول: " في الحديث منه شيء "، في الزيادة هذه زيادة المرأة في حديث الكلب والحمار ؟
الشيخ : لا، الحديث في صحيح مسلم لا غبار عليه فهو صحيح، فالرسول عليه الصلاة والسلام ثبت عنه أنه قال من حديث أبي ذر: ( إذا صلى أحدكم وليس بين يديه مثلُ مُؤخرة الرحل فإنه يقطع صلاته المرأة والحمار والكلب الأسود، قالوا ما بال الكلب الأسود؟ قال: إنه شيطان ) هذا حديث صحيح ولا غبار عليه
وإن ثبت عن الإمام أحمد أنه توقف في ذكر المرأة فذلك لشبهة عرضت له كمثل قول السيدة عائشة رضي الله عنها: قالت: " شبهتمونا بالحمير أو عدلتمونا بالحمير " فكلمة السيدة عائشة لا تنقض حديث زوجها ونبيها صلى الله عليه وآله وسلم.
هل يعد سكوت البخاري وابن أبي حاتم عن راوٍ توثيقاً له ؟
السائل : عدم النقل يا شيخنا سكوت البخاري عن رجل هل يعد توثيق له ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : سكوت البخاري عن رجل هل يعد توثيق له ؟
الشيخ : لا يعد سكوت البخاري في *التاريخ الكبير وفي *الصغير وفي *الأوسط لا يعتبر تعديلاً وتوثيقاً كذلك سكوت ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل لا يؤخذ منه توثيق وإنما يُتوقف فيه ويُراجع في صدد ذلك الكتب الأخرى فما جاء تصريح بالتوثيق وثق وإلا تُوقف. نعم
هل قاعدة زيادة الثقة مقبولة مطلقة أو فيها تفصيل ؟
الشيخ : لا لا يجوز أن نأخذ قاعدة " زيادة الثقة مقبولة " على إطلاقها وإنما هي مقيدة بان يكون الثقة الزائد على غيره أن يكون على الأقل مثله أو أوثق منه، أما إذا كان دونه في الثقة والضبط فيكون زيادته شاذاً لا تقبل ، وهذا هو الحديث الشاذ كما جاء عن الإمام الشافعي رحمه الله أنه قال: " ليس الحديث الشاذ أن يروي الثقة ما لم يرو الثقة الآخر، وإنما أن يروي الثقة ما يخالف فيه من هو أوثق منه أو أكثر عددا منه " أو كما قال رحمه الله، فزيادة الثقة مقبولة ليست على إطلاقها كما يتوهم كثيرون ممن سلف وخلف وإنما هي بهذا القيد: إذا كان هناك ثقتان متساويان في الضبط والحفظ زاد أحدهما على الآخر قُبلت زيادته، أما إذا كان الذي جاء بالزيادة حفظه وضبطه دون الذي لم يأت بها فتكون زيادته مردودة بالشذوذ، ولذلك قالوا في تعريف الحديث الصحيح -كما تعلمون-: ولم يشُذ ولم يعلَّ. نعم
هل يُعمل بحديث الجهر بالبسملة ؟
السائل : هنا يا شيخ حديث ...
الشيخ : حديث من ؟
السائل : الجهر بالبسملة هل يُعمل به ؟
الشيخ : لا، لا يُعمل به، ثم هو ليس صريحاً بالجهر.
السائل : طيب يا شيخ بعضهم يقولون رواية تحريك الإصبع رواية شاذة !
الشيخ : وماذا نفعل لهم ؟! نعم ليستمروا في طلب العلم
ما معنى وصحة حديث ( لو أصبحت أكثر مما أصبحت لأجملتهما وأحسنتهما ) ؟
الشيخ : لا تساعدني ذاكرتي عن الإجابة عن هذا السؤال.
السائل : صححت أنت الحديث.
الشيخ : هل عندك شيء زيادة في الحديث مناسبة لعلي أتذكر !
السائل : في قضية ... صححت هذا الحديث ( لو أصبحت أكثر مما أصبحت لأجملتهما وأحسنتهما ) .
الشيخ : في سنة في ركعتي الفجر؟
السائل : نعم نعم ...
الشيخ : ...
الطالب : ...
الشيخ : أعد عليّ، الحديث في سنة الفجر؟
السائل : نعم.
الشيخ : نعم وأنا صححته تقولُ؟!
السائل : نعم.
الشيخ : في؟
السائل : ما أذكر.
الشيخ : ما تذكر! طيب ما هو السؤال؟
السائل : ما معنى هذا الحديث؟ ... أنا عندي تفسير في معنى الحديث.
الشيخ : تفضل.
السائل : ( لو أصبحت أكثر مما أصبحت ) لعلها عندما تفوته صلاة الصبح ويصليها ... كما جاء في حديث النوم عن صلاة الصبح، ( لو أصبحت ... ) لأنه كل يوم يصبح النبي عليه الصلاة والسلام، فليست مرة في العمر أو مرة في السنة مثل حديث عاشوراء، فالله أعلم بالنسبة للحديث لو أصبحت أكثر مما أصبحت لو فاتتني صلاة الفجر ونمت عنها لأحسنت وأجملت ركعتي الفجر.
الشيخ : إي شو معنى الإحسان والإجمال هنا.
السائل : هو جاء ذكر الحديث بمناسبة إنه عائشة تقول: " لا يكاد يقرأ الفاتحة ... "
الشيخ : نعم
السائل : وجاء ذكر هذا الحديث.
الشيخ : أنا الحقيقة لا يحضرني الآن معنى أنا يعني حققته أو درسته أو قرأته من كلام أهل العلم، لكن الذي يبدو لي أن المعنى بعيد عما ذكرتَ، أنا أفهم وأنا لا أنسى أصلي وأن العِرق دساس -أي إني أعجمي- أنا أفهم لو أصبحت يعني لو بكرت في الاستيقاظ، لأحسنت وأجملت يعني أطلت القراءة، هذا الذي أفهمه، على كل حال منكم نستمد.