متفرقات-072
حديث الشيخ عن الذهب المحلّق.
الشيخ : من الذي يتسور لا نقول من الذي يتحلق يتسور هم النساء من الذي يطوّق عنقه هم النساء الشاهد لكن الحديث الذي أشرت إليه وعزمت على ذكره طريف جدا وهو ( أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم رأى ذات يوم على إصبع امرأة فتخا من ذهب فتخا من ذهب ) الفتخ هو الخاتم الضخم ( فضربها بعصية في يدها عليه السلام وقال لها جمرة من نار وانطلقت وانطلق الرسول عليه السلام ) وسبحان الله لحكمة يريدها الله هذه المرأة التي ضربها الرسول بعصية جاء اسمها في الحديث بنت هبيرة ( فانطلقت إلى فاطمة رضي الله عنها وسرعان ما جاء الرسول دخل على فاطمة فوجد في يدها سلسلة طوقا من ذهب فقال عليه السلام يا فاطمة أيسرك أن يتحدث الناس فيقولوا فاطمة بنت محمد في عنقها سلسلة من نار وعزمها عزما شديدا وبخها توبيخا شديدا وخرج فما كان منها رضي الله عنها إلا أن أخذت هذه السلسلة وباعتها واشترت بثمنها عبدا وأعتقته لله فلما بلغ خبرها إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال الحمدلله الذي نجا فاطمة من النار )
هذا نص صريح والحكمة التي أشرت إليها آنفا كأن ربنا قدّر ترجع ذيك المرأة إلى بنت الرسول لتفهم إنه الحكم واحد وإنه هذا مو خاص بك أنت لأنك مانك بنتي هي بنتي ورأيت ما فعلت بها ( فعزمها عزما شديدا وقال لها كما سمعتم يتحدث الناس بأن فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم في عنقها طوق من نار )
فإذن القواعد العلمية الأصولية من جهة ومعاملتهم لحديث الشرب من آنية الذهب من جهة أخرى يوجب على كل العلماء أن يستثنوا الذهب المحلق من الإباحة العامة فيقال الذهب مباح للنساء إلا ما كان محلقا وهو ثلاثة أشياء خاتم وسوار وطوق لكن أكثر العلماء على خلاف هذا أكثر العلماء يبيحون للنساء الذهب مطلقا فإذا قيل لهم طيب يجوز لها الشرب قالوا لا ما الدليل الدليل عام فأعملوا الدليل العام وهجروا الدليل الخاص وهذا ليس صوابا لا من حيث علم أصول الفقه الذي هم وضعوه وقالوا مثلا أن الخاص يخصص العام
وبعض السلف كان يسمي النص العام منسوخا والنص الخاص ناسخا وهذا معنى فيه دقة لأنه فعلا النص الخاص بينسخ النص العام لكن مش كله بينسخ منه الجزئية هذه فهن لاحظوا هذا المعنى وقالوا كلمات أثرت علينا نحن المتأخرين مثلا الإمام السيوطي في كتابه الإتقان في علوم القرآن يذكر أن هناك نحو ستين آية أو أكثر والله نسيت الآن منسوخة يأتي الخلف بيقولوا ... الله ستين آية في القرآن منسوخة هذا مبالغة لكن هو الذي يستغرب هذا ويجعله مبالغة هو لا يعرف اصطلاح السلف لأنه السيوطي وظيفته جمع الأقوال في الآيات فجمع فلان قال الآية الفلانية منسوخة وفلان قال الآية الفلانية منسوخة إلى آخره
فظن أن النسخ هنا بمعنى الأصولي المتأخر يعني إلغاء الحكم من أصله مثلا قوله تعالى (( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي )) إذن لا يجوز مقاتلة الكفار لكن قال عليه السلام ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله فإذا قالوها فقد عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله ) الآية إذن منسوخة لا هي مخصصة ماهي منسوخة مخصصة بإنه فيه إكراه ممن أبى أن يدفع الجزية وأبى الإسلام فحينئذ لابد من القتال وهذا معروف في سنة الرسول عليه السلام لما كان يجهز السرايا ويؤمر عليها الأمراء يقول للأمير ( إذا لقيتم المشركين فادعوهم إلى إحدى ثلاث: إلى الإسلام فإن أبوا فالجزية فإن أبوا فالقتال ) فالذي يدفع الجزية لا إكراه في الدين ولا يسلم بقي الشيء الثالث الذي لا يسلم ولا يدفع الجزية فهو يكره على الإسلام لأنه يقاتل وحينئذ لابد له من أحد شيئين إما أن يسلم وإما أن يدفع الجزية كما قال تعالى (( عن يد وهم صاغرون ))
فالشاهد إنه هذه الأحاديث كثيرة وهي صريحة في تحريم نوع من الذهب على النساء أحاديث تحليق أصرح من حديث تحريم الشرب من آنية الذهب قالوا كلهم إنه الشرب والأكل في آنية الذهب للنساء لا يجوز ولو كان الأصل لهن حلال فاستثنوا هذا القليل من الكثير فكان الصواب أن يتبعوا بهذا الاستثناء استثناء الذهب المحلق لكن ذلك ما لم يفعله جمهورهم نصلي
السائل : سؤال
هذا نص صريح والحكمة التي أشرت إليها آنفا كأن ربنا قدّر ترجع ذيك المرأة إلى بنت الرسول لتفهم إنه الحكم واحد وإنه هذا مو خاص بك أنت لأنك مانك بنتي هي بنتي ورأيت ما فعلت بها ( فعزمها عزما شديدا وقال لها كما سمعتم يتحدث الناس بأن فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم في عنقها طوق من نار )
فإذن القواعد العلمية الأصولية من جهة ومعاملتهم لحديث الشرب من آنية الذهب من جهة أخرى يوجب على كل العلماء أن يستثنوا الذهب المحلق من الإباحة العامة فيقال الذهب مباح للنساء إلا ما كان محلقا وهو ثلاثة أشياء خاتم وسوار وطوق لكن أكثر العلماء على خلاف هذا أكثر العلماء يبيحون للنساء الذهب مطلقا فإذا قيل لهم طيب يجوز لها الشرب قالوا لا ما الدليل الدليل عام فأعملوا الدليل العام وهجروا الدليل الخاص وهذا ليس صوابا لا من حيث علم أصول الفقه الذي هم وضعوه وقالوا مثلا أن الخاص يخصص العام
وبعض السلف كان يسمي النص العام منسوخا والنص الخاص ناسخا وهذا معنى فيه دقة لأنه فعلا النص الخاص بينسخ النص العام لكن مش كله بينسخ منه الجزئية هذه فهن لاحظوا هذا المعنى وقالوا كلمات أثرت علينا نحن المتأخرين مثلا الإمام السيوطي في كتابه الإتقان في علوم القرآن يذكر أن هناك نحو ستين آية أو أكثر والله نسيت الآن منسوخة يأتي الخلف بيقولوا ... الله ستين آية في القرآن منسوخة هذا مبالغة لكن هو الذي يستغرب هذا ويجعله مبالغة هو لا يعرف اصطلاح السلف لأنه السيوطي وظيفته جمع الأقوال في الآيات فجمع فلان قال الآية الفلانية منسوخة وفلان قال الآية الفلانية منسوخة إلى آخره
فظن أن النسخ هنا بمعنى الأصولي المتأخر يعني إلغاء الحكم من أصله مثلا قوله تعالى (( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي )) إذن لا يجوز مقاتلة الكفار لكن قال عليه السلام ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله فإذا قالوها فقد عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله ) الآية إذن منسوخة لا هي مخصصة ماهي منسوخة مخصصة بإنه فيه إكراه ممن أبى أن يدفع الجزية وأبى الإسلام فحينئذ لابد من القتال وهذا معروف في سنة الرسول عليه السلام لما كان يجهز السرايا ويؤمر عليها الأمراء يقول للأمير ( إذا لقيتم المشركين فادعوهم إلى إحدى ثلاث: إلى الإسلام فإن أبوا فالجزية فإن أبوا فالقتال ) فالذي يدفع الجزية لا إكراه في الدين ولا يسلم بقي الشيء الثالث الذي لا يسلم ولا يدفع الجزية فهو يكره على الإسلام لأنه يقاتل وحينئذ لابد له من أحد شيئين إما أن يسلم وإما أن يدفع الجزية كما قال تعالى (( عن يد وهم صاغرون ))
فالشاهد إنه هذه الأحاديث كثيرة وهي صريحة في تحريم نوع من الذهب على النساء أحاديث تحليق أصرح من حديث تحريم الشرب من آنية الذهب قالوا كلهم إنه الشرب والأكل في آنية الذهب للنساء لا يجوز ولو كان الأصل لهن حلال فاستثنوا هذا القليل من الكثير فكان الصواب أن يتبعوا بهذا الاستثناء استثناء الذهب المحلق لكن ذلك ما لم يفعله جمهورهم نصلي
السائل : سؤال
هل ينتقض وضوء الشخص إذا نام متمكن أو غير متمكن ؟
الشيخ : السؤال إذا نام النائم كما يقول الفقهاء متمكنا فهل ينتقض وضوؤه أم لا ؟
الجواب : هناك مذاهب عدة في النوم منهم من يقول النوم ناقض مطلقا في أي صورة نام حتى ولو كان نومه متمكنا وهذا هو الصواب ومنهم من يقول النوم لا ينقض مطلقا وهذا عين الخطأ ومنهم من يقول إذا نام متمكنا فهو غير ناقض وبعضهم قال لو نام في السجود أيضا فهو غير ناقض
فلما راجعنا الأدلة والمذاهب تبين لنا أن القول الصحيح هو كما قال عليه السلام وليس بعد قوله فرق ( من نام فليتوضأ ) وفي حديث آخر ( العينان وكاء السه فمن نام فليتوضأ ) وفي لفظ آخر ( فإذا نامت العينان انطلق الوكاء ) فالنوم مطلقا ناقض ويؤيد ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم في بعض الأحاديث ذكر النوم مع الغائط والبول حيث قال ( أن المقيم يمسح على الخفين يوما وليلة والمسافر ثلاثة أيام بلياليها من غائط أو بول أو جنابة ) أي من غائط أو بول أو النوم إلا من جنابة إذا أجنب بده يخلع ويتوضأ ويغتسل غسلا كاملا فالشاهد أنه قرن عفوا النوم مع البول والغائط البول والغائط المقطوع بأنهما من نواقض الوضوء فهنا في لمحة لطيفة جدا حينما ذكر النوم مع الناقضين المقطوع بنقضهما للوضوء الغائط والبول
لكن هنا يشكل الأمر على بعض الناس من أهل العلم يستدلون ببعض الأمور ليس فيها نص أن فيه نوم فالآن أنت سؤالك يجب أن نتذكر أن هناك نوما وهناك نعاسا فالذي ينقض الوضوء هو النوم أما النعاس فلا ينقض الوضوء وبالتالي يجب علينا أن نعرف الفرق بين النوم وبين النعاس لأنه مش مهم الآن إنه أنا جلست جلسة متمكنا أو اضطجعت المهم هل نمت أم نعست
لأن النوم كما قلنا آنفا في أي صورة هو ناقض فالنوم هو علة النقض في الشرع وليس كذلك النعاس فلو أن إنسانا اضطجع هكذا ولم ينم لكن نعس أو جلس هكذا ونعس فالنعاس نعاس وهو لا ينقض وعلى العكس من ذلك رجل نام هكذا أو نام مضطجع هكذا فالنتيجة واحدة لأنه في كل من الحالتين نام وفي الصورة الأولى في النعاس في كل من الصورتين أيضا نعس ولم ينم
ما الفرق بين النعاس وبين النوم هذه الحقيقة كثير من أهل العلم ما وضحوا المسألة رأيت هذا التوضيح للإمام الخطابي رحمه الله في كتابه معالم السنن شرح سنن أبي داود يقول النوم هو الاستغراق في النوم بحيث أن النائم حينما يكون في مجلس ويكون هناك حديث لا يسمع صوتا إطلاقا يعني غاب عن الوجود هذا اسمه نام وانتقض وضوؤه بأي حالة كان
لكن النعاس هو مقدمات النوم ومتى تعرف قال إذا ظل يسمع الصوت لكن لا يفقه ما يقول فهذا ناعس وهذا لا ينتقض وضوؤه لأنه ما غاب عن نفسه بالكلية أما إذا لم يعد يحس بالكلام ويسمعه فهذا نام وانتقض وضوؤه
هنا حينئذ إذا أنا رأيتك حكمت عليك بأنك نمت ليس لي ذلك أو حكمت عليك بأنك نعست ليس لي ذلك أنت الذي تحكم بنفسك على نفسك وهذا هو جواب سؤالك أنت غفلت لا شك لكن هل ظللت في المجلس تسمع صوتا وإلا غبت حتى عن الصوت فإن كان هذا من الفقهاء والمحدثين واللغويين جمع الخصال الثلاثة فهو محدث وفقيه ولغوي وهو أبو عبيدة القاسم بن سلام صاحب كتاب الأموال ... كان يرى أن نوم المتمكن لا ينقض الوضوء إلى أن حدث له القصة الآتية كان في المسجد يستمع إلى خطبة الخطيب يوم الجمعة فنام رجل بجانبه لما انتهى الخطيب من الخطبة وأقام الصلاة أراد الرجل الذي نام أن يستوي في الصف يصلي قال له الإمام اذهب يا أخي وتوضأ فقد نمت قال لا ما نمت أنت الذي نمت قال يا أخي نمت وطلع منك رائحة قال له أنت اللي فعلتها
شم الإمام منه رائحة فنسب هذه الرائحة إليه هذا الرجل المسكين من يومئذ غير رأيه واتبع الرأي الآخر ما أي إنسان نائم متمكن وما حس بنفسه وصدق رسول الله ( فإذا نامت العينان انطلق الوكاء ) ممكن إنسان هو نائم متمكن لكن لا مؤاخذة شوي بيعمل هيك انطلق الوكاء شايف شلون
وأي حادثة وقعت بعد الإمام من ذاك اليوم يقول النوم ناقض مطلقا لكن لابد من الدندنة حول التفريق بين النوم والنعاس طيب خلينا نصلي إذن
الجواب : هناك مذاهب عدة في النوم منهم من يقول النوم ناقض مطلقا في أي صورة نام حتى ولو كان نومه متمكنا وهذا هو الصواب ومنهم من يقول النوم لا ينقض مطلقا وهذا عين الخطأ ومنهم من يقول إذا نام متمكنا فهو غير ناقض وبعضهم قال لو نام في السجود أيضا فهو غير ناقض
فلما راجعنا الأدلة والمذاهب تبين لنا أن القول الصحيح هو كما قال عليه السلام وليس بعد قوله فرق ( من نام فليتوضأ ) وفي حديث آخر ( العينان وكاء السه فمن نام فليتوضأ ) وفي لفظ آخر ( فإذا نامت العينان انطلق الوكاء ) فالنوم مطلقا ناقض ويؤيد ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم في بعض الأحاديث ذكر النوم مع الغائط والبول حيث قال ( أن المقيم يمسح على الخفين يوما وليلة والمسافر ثلاثة أيام بلياليها من غائط أو بول أو جنابة ) أي من غائط أو بول أو النوم إلا من جنابة إذا أجنب بده يخلع ويتوضأ ويغتسل غسلا كاملا فالشاهد أنه قرن عفوا النوم مع البول والغائط البول والغائط المقطوع بأنهما من نواقض الوضوء فهنا في لمحة لطيفة جدا حينما ذكر النوم مع الناقضين المقطوع بنقضهما للوضوء الغائط والبول
لكن هنا يشكل الأمر على بعض الناس من أهل العلم يستدلون ببعض الأمور ليس فيها نص أن فيه نوم فالآن أنت سؤالك يجب أن نتذكر أن هناك نوما وهناك نعاسا فالذي ينقض الوضوء هو النوم أما النعاس فلا ينقض الوضوء وبالتالي يجب علينا أن نعرف الفرق بين النوم وبين النعاس لأنه مش مهم الآن إنه أنا جلست جلسة متمكنا أو اضطجعت المهم هل نمت أم نعست
لأن النوم كما قلنا آنفا في أي صورة هو ناقض فالنوم هو علة النقض في الشرع وليس كذلك النعاس فلو أن إنسانا اضطجع هكذا ولم ينم لكن نعس أو جلس هكذا ونعس فالنعاس نعاس وهو لا ينقض وعلى العكس من ذلك رجل نام هكذا أو نام مضطجع هكذا فالنتيجة واحدة لأنه في كل من الحالتين نام وفي الصورة الأولى في النعاس في كل من الصورتين أيضا نعس ولم ينم
ما الفرق بين النعاس وبين النوم هذه الحقيقة كثير من أهل العلم ما وضحوا المسألة رأيت هذا التوضيح للإمام الخطابي رحمه الله في كتابه معالم السنن شرح سنن أبي داود يقول النوم هو الاستغراق في النوم بحيث أن النائم حينما يكون في مجلس ويكون هناك حديث لا يسمع صوتا إطلاقا يعني غاب عن الوجود هذا اسمه نام وانتقض وضوؤه بأي حالة كان
لكن النعاس هو مقدمات النوم ومتى تعرف قال إذا ظل يسمع الصوت لكن لا يفقه ما يقول فهذا ناعس وهذا لا ينتقض وضوؤه لأنه ما غاب عن نفسه بالكلية أما إذا لم يعد يحس بالكلام ويسمعه فهذا نام وانتقض وضوؤه
هنا حينئذ إذا أنا رأيتك حكمت عليك بأنك نمت ليس لي ذلك أو حكمت عليك بأنك نعست ليس لي ذلك أنت الذي تحكم بنفسك على نفسك وهذا هو جواب سؤالك أنت غفلت لا شك لكن هل ظللت في المجلس تسمع صوتا وإلا غبت حتى عن الصوت فإن كان هذا من الفقهاء والمحدثين واللغويين جمع الخصال الثلاثة فهو محدث وفقيه ولغوي وهو أبو عبيدة القاسم بن سلام صاحب كتاب الأموال ... كان يرى أن نوم المتمكن لا ينقض الوضوء إلى أن حدث له القصة الآتية كان في المسجد يستمع إلى خطبة الخطيب يوم الجمعة فنام رجل بجانبه لما انتهى الخطيب من الخطبة وأقام الصلاة أراد الرجل الذي نام أن يستوي في الصف يصلي قال له الإمام اذهب يا أخي وتوضأ فقد نمت قال لا ما نمت أنت الذي نمت قال يا أخي نمت وطلع منك رائحة قال له أنت اللي فعلتها
شم الإمام منه رائحة فنسب هذه الرائحة إليه هذا الرجل المسكين من يومئذ غير رأيه واتبع الرأي الآخر ما أي إنسان نائم متمكن وما حس بنفسه وصدق رسول الله ( فإذا نامت العينان انطلق الوكاء ) ممكن إنسان هو نائم متمكن لكن لا مؤاخذة شوي بيعمل هيك انطلق الوكاء شايف شلون
وأي حادثة وقعت بعد الإمام من ذاك اليوم يقول النوم ناقض مطلقا لكن لابد من الدندنة حول التفريق بين النوم والنعاس طيب خلينا نصلي إذن
حديث الشيخ عن تغيير شيب الشعر بغير السواد.
الشيخ : إذا كان بغير السواد - تفضل تفضل الأيمنون فالأيمنون - إذا كان بغير السواد فلا بأس لأن النهي ينصب عليه فقط ( غيروا هذا الشيب وجنبوه السواد ) - بسم الله -
السائل : الحكم هذا على النساء أيضا
الشيخ : إذا كانوا يغيرون الشيب فهو كذلك يوم مضى بتصير المرأة بتغير لون شعرها وهي شابة هذا لا يجوز
السائل : الحكم هذا على النساء أيضا
الشيخ : إذا كانوا يغيرون الشيب فهو كذلك يوم مضى بتصير المرأة بتغير لون شعرها وهي شابة هذا لا يجوز
حديث الشيخ عن القراءة من المصحف في الصلاة.
الشيخ : كثيرا وبطبيعة الحال خفيفة بصرف المسلمين عن دينهم وعن أحكام شريعتهم يزين لهم شيئا أقل ما يقال فيه أنه غير مشروع فيصرفهم بهذا الشيء عن المشروع منذ ساعات قلت عن قراءة القرآن من المصحف في الصلاة ما بيتبادر للذهن إنه فيها شيء عم يقرأ من القرآن أكثر مما يستحضره من الذهن وأعلم أنا في هذه الدار أو هذه الديار أنهم في رمضان يكثرون من هذا العمل
السائل : في صلاة التراويح
الشيخ : إيه نعم تجد الإمام ماسك المصحف وهو يقرأ
السائل : ...
الشيخ : لماذا لأنه لا يحفظ وأنه لو كان ... حفظا لاستغنى عن قراءة المصحف قلّ من يتذكر ويتدبر عاقبة هذا العمل عاقبة هذا العمل خلاف ما رمى إليه الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بحديثه الصحيح المشهور ( اقرؤوا هذا القرآن وتعاهدوا به وتغنوا به فوالذي نفس محمد بيده إنه أشد تفصيا من صدور الرجال من الإبل من عقلها ) في هذا الحديث أمر بتعاهد القرآن ... تكراره حتى يرسخ في الصدر لأن الرسول عليه السلام يؤكد أن هذا القرآن أشد تفلتا من صدور الرجال من الإبل من عقلها فلما الإنسان بيركن إلى إنه يفتح المصحف شو بده بهالتعب هذا يعني يتعب مخه والحفظ هذا حقيقة بده عناية - أنا بشرب يعني مصة مصتين منشان خاطر أم الفضل وإلا هي بتعرف أنا ما في ... بيني وبينه -
في الفقه الإسلامي شيء اسمه باب سد الذرائع وهذه قاعدة أصولية هامة جدا ينفذ منها الإنسان إلى معرفة كثير من الأحكام ليس عليها نص صريح في السنة أو في القرآن مثل هذه المسألة إيش فيها يفتح المصحف وقرأ الرسول يقول ( من قرأ القرآن فله بكل حرف عشر حسنات لا أقول آلم حرف بل ألف حرف لام حرف ميم حرف ) إذن يستطيع يقرأ من القرآن من المصحف مباشرة أكثر مما يستطيع أن يقرأ من حافظته لكن أيضا تعود هنا القاعدة السابقة الذكر إنما الأعمال بالخواتيم إلى وين يؤدي فتح باب القراءة من المصحف من أئمة المساجد ألا نجد حفاظا ... أناس يعتمدون على قراءة القرآن من المصحف مباشرة هذا شيء
الشيء الثاني أن هؤلاء الأئمة الذين يقرأون من المصحف في صلاتهم سيضيعون كثيرا من السنن إن لم نقل الواجبات فيما يتعلق بصفة الصلاة تجد أحدهم بعد ما انتهى من قراءة المصحف حطه تحت إبطه وشد عليه هيك شلون بعد ما تشوفه بعد الركوع لأنه إذا جاء رفع وقع المصحف فإذن هو بده يعمل هيك خالف السنة
أكثر من هيك لما بده يسجد ( كان الرسول عليه السلام إذا سجد جافى بين عضده وجانبه حتى لو أرادت البهمة أن تمر لمرت بسهولة ) هذا ما يقدر بده يتم عاضد على المصحف منشان ما يسقط فهذا مثله كمثل وياليت يكون هذا مثله كمثل من يبني قصرا ويهدم مصرا لكن هذا ما بده شيء يعني يخالف السنة في العناية بحفظ القرآن ويتواكل على القراءة من المصحف
لذلك لا نرى نحن هذه القراءة من المصحف على الإنسان وعسى من كان يأخذ راتبا لأداء وظيفة الإمامة أن يقوم بواجب هذا الراتب وأن يعنى عناية خاصة بهذا القرآن حتى يحسن إمامة الناس خاصة في شهر القيام شهر رمضان المبارك
السائل : ... يعني إنسان غير حافظ ومنفرد
الشيخ : نعم
السائل : ومنفرد
الشيخ : مثل الحكم
السائل : لأنه هذا اللي يضع مصحف صغير في جيبه
الشيخ : مثل الحكم لا يختلف هذا يقال له إن كنت لا تحفظ ..
السائل : يعني الصلاة مش صحيحة
الشيخ : لا الصلاة صحيحة هي ما بدنا نحكي الصلاة صحيحة لكن هذا الأكمل وإلا سواه هذا الأفضل وإلا سواه
السائل : مافي شك هذا أفضل مافي شك
الشيخ : لا نحن الآن نبحث
السائل : لعلي أنا عند الأحناف تبطل الصلاة يعني من أين جاءوا بهذا الحكم؟
الشيخ : هذا يأتي حكمه من الحركات إنه الثلاث حركات عندهم تبطل الصلاة
السائل : يقرأ إنما يتعلق ...
الشيخ : هذا ما أعرفه عنهم لكن معروف عنهم أنهم متشددون جدا في الحركات في الصلاة فيقولون ثلاث حركات متتابعات تبطل الصلاة
فالمنفرد الذي سألت عنه يقال له إن كان عندك استعداد عندك حاجة بقى فاحفظ القرآن وتعاهده حتى لا يتفلت منك وإن كان ما عندك استعداد فافعل كذاك الذي كان يؤم الناس في عهد الرسول عليه السلام رجل من الأنصار يؤم الناس في الصلوات الخمس ليس في رمضان وكان يقرأ في كل ركعة (( قل هو الله أحد )) شكوه إلى الرسول إنه هذا إمامنا ... هيك قصته بعث وراه كان هو يقول لهم يا جماعة إن عجبكم هذا فأنا سأؤمكم وإلا شوفوا غيري فشكوه إلى الرسول وبعث وراه ذكر له ما قال لهم ( قال والله يا رسول الله إني أحبها قال حبك إياها أدخلك الجنة ) فأي عامي يتصور ما بيحفظ (( قل هو الله أحد )) فبيكررها
وقد قال عليه السلام ( ((قل هو الله أحد )) تعدل ثلث القرآن ) ومرة خرج الرسول عليه السلام على الصحابة قال لهم ( أيكم يعجز أن يقرأ القرآن في كل ليلة ) قالوا كلنا قال ( من قرأ (( قل هو الله أحد )) ثلاث مرات فكأنما قرأ القرآن كله ) فإذن الأمر ميسر لكن هذا التيسيير ضل عنه كثير من المسلمين سنوات ... من جهة وبسبب ركوبهم رؤوسهم واتباعهم أهواءهم من جهة أخرى والله المستعان
السائل : أستاذنا ...
الشيخ : نعم
السائل : الوقت
الشيخ : ماهو قلنا نحن أبو عبدالرحمن سلفا قال بده يجيب لنا الحلوى هي جاب لنا الحلوى وبعدين ختمها بالقهوة ما أدري فيه شيء بعدها
السائل : ...
الشيخ : تفضل جزاك الله خير هن جاهزين
السائل : في صلاة التراويح
الشيخ : إيه نعم تجد الإمام ماسك المصحف وهو يقرأ
السائل : ...
الشيخ : لماذا لأنه لا يحفظ وأنه لو كان ... حفظا لاستغنى عن قراءة المصحف قلّ من يتذكر ويتدبر عاقبة هذا العمل عاقبة هذا العمل خلاف ما رمى إليه الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بحديثه الصحيح المشهور ( اقرؤوا هذا القرآن وتعاهدوا به وتغنوا به فوالذي نفس محمد بيده إنه أشد تفصيا من صدور الرجال من الإبل من عقلها ) في هذا الحديث أمر بتعاهد القرآن ... تكراره حتى يرسخ في الصدر لأن الرسول عليه السلام يؤكد أن هذا القرآن أشد تفلتا من صدور الرجال من الإبل من عقلها فلما الإنسان بيركن إلى إنه يفتح المصحف شو بده بهالتعب هذا يعني يتعب مخه والحفظ هذا حقيقة بده عناية - أنا بشرب يعني مصة مصتين منشان خاطر أم الفضل وإلا هي بتعرف أنا ما في ... بيني وبينه -
في الفقه الإسلامي شيء اسمه باب سد الذرائع وهذه قاعدة أصولية هامة جدا ينفذ منها الإنسان إلى معرفة كثير من الأحكام ليس عليها نص صريح في السنة أو في القرآن مثل هذه المسألة إيش فيها يفتح المصحف وقرأ الرسول يقول ( من قرأ القرآن فله بكل حرف عشر حسنات لا أقول آلم حرف بل ألف حرف لام حرف ميم حرف ) إذن يستطيع يقرأ من القرآن من المصحف مباشرة أكثر مما يستطيع أن يقرأ من حافظته لكن أيضا تعود هنا القاعدة السابقة الذكر إنما الأعمال بالخواتيم إلى وين يؤدي فتح باب القراءة من المصحف من أئمة المساجد ألا نجد حفاظا ... أناس يعتمدون على قراءة القرآن من المصحف مباشرة هذا شيء
الشيء الثاني أن هؤلاء الأئمة الذين يقرأون من المصحف في صلاتهم سيضيعون كثيرا من السنن إن لم نقل الواجبات فيما يتعلق بصفة الصلاة تجد أحدهم بعد ما انتهى من قراءة المصحف حطه تحت إبطه وشد عليه هيك شلون بعد ما تشوفه بعد الركوع لأنه إذا جاء رفع وقع المصحف فإذن هو بده يعمل هيك خالف السنة
أكثر من هيك لما بده يسجد ( كان الرسول عليه السلام إذا سجد جافى بين عضده وجانبه حتى لو أرادت البهمة أن تمر لمرت بسهولة ) هذا ما يقدر بده يتم عاضد على المصحف منشان ما يسقط فهذا مثله كمثل وياليت يكون هذا مثله كمثل من يبني قصرا ويهدم مصرا لكن هذا ما بده شيء يعني يخالف السنة في العناية بحفظ القرآن ويتواكل على القراءة من المصحف
لذلك لا نرى نحن هذه القراءة من المصحف على الإنسان وعسى من كان يأخذ راتبا لأداء وظيفة الإمامة أن يقوم بواجب هذا الراتب وأن يعنى عناية خاصة بهذا القرآن حتى يحسن إمامة الناس خاصة في شهر القيام شهر رمضان المبارك
السائل : ... يعني إنسان غير حافظ ومنفرد
الشيخ : نعم
السائل : ومنفرد
الشيخ : مثل الحكم
السائل : لأنه هذا اللي يضع مصحف صغير في جيبه
الشيخ : مثل الحكم لا يختلف هذا يقال له إن كنت لا تحفظ ..
السائل : يعني الصلاة مش صحيحة
الشيخ : لا الصلاة صحيحة هي ما بدنا نحكي الصلاة صحيحة لكن هذا الأكمل وإلا سواه هذا الأفضل وإلا سواه
السائل : مافي شك هذا أفضل مافي شك
الشيخ : لا نحن الآن نبحث
السائل : لعلي أنا عند الأحناف تبطل الصلاة يعني من أين جاءوا بهذا الحكم؟
الشيخ : هذا يأتي حكمه من الحركات إنه الثلاث حركات عندهم تبطل الصلاة
السائل : يقرأ إنما يتعلق ...
الشيخ : هذا ما أعرفه عنهم لكن معروف عنهم أنهم متشددون جدا في الحركات في الصلاة فيقولون ثلاث حركات متتابعات تبطل الصلاة
فالمنفرد الذي سألت عنه يقال له إن كان عندك استعداد عندك حاجة بقى فاحفظ القرآن وتعاهده حتى لا يتفلت منك وإن كان ما عندك استعداد فافعل كذاك الذي كان يؤم الناس في عهد الرسول عليه السلام رجل من الأنصار يؤم الناس في الصلوات الخمس ليس في رمضان وكان يقرأ في كل ركعة (( قل هو الله أحد )) شكوه إلى الرسول إنه هذا إمامنا ... هيك قصته بعث وراه كان هو يقول لهم يا جماعة إن عجبكم هذا فأنا سأؤمكم وإلا شوفوا غيري فشكوه إلى الرسول وبعث وراه ذكر له ما قال لهم ( قال والله يا رسول الله إني أحبها قال حبك إياها أدخلك الجنة ) فأي عامي يتصور ما بيحفظ (( قل هو الله أحد )) فبيكررها
وقد قال عليه السلام ( ((قل هو الله أحد )) تعدل ثلث القرآن ) ومرة خرج الرسول عليه السلام على الصحابة قال لهم ( أيكم يعجز أن يقرأ القرآن في كل ليلة ) قالوا كلنا قال ( من قرأ (( قل هو الله أحد )) ثلاث مرات فكأنما قرأ القرآن كله ) فإذن الأمر ميسر لكن هذا التيسيير ضل عنه كثير من المسلمين سنوات ... من جهة وبسبب ركوبهم رؤوسهم واتباعهم أهواءهم من جهة أخرى والله المستعان
السائل : أستاذنا ...
الشيخ : نعم
السائل : الوقت
الشيخ : ماهو قلنا نحن أبو عبدالرحمن سلفا قال بده يجيب لنا الحلوى هي جاب لنا الحلوى وبعدين ختمها بالقهوة ما أدري فيه شيء بعدها
السائل : ...
الشيخ : تفضل جزاك الله خير هن جاهزين
ما رأيك فيمن يقول على الشخص إذا مات تَوَفَّى ؟
الشيخ : نعم
السائل : بعض الناس عندما يموت شخص يقولون توفى وعندما تقول له قل توفي أو توفاه الله يقول توفى ما فيها شيء لأنه توفى معنى استوفى أجله بماذا نرد على هذا
الشيخ : توفى
السائل : من يقول على الشخص توفى يقول بمعنى استوفى أجله
الشيخ : إذا قال توفى فيمكن التأويل لكن إذا كان إذا قال المتوفي هو الله تبارك وتعالى وهو متوفى لكن توفاه الله تكون الجملة تامة أما إذا قال توفى فيوهم والكلام بالموهمات ليس من أدب الإسلام وهنا يكفي قوله عليه السلام ( لا تكلمن بكلام تعتذر به عند الناس ) هذا يحتاج إلى تأويل والكلام المؤول لا حاجة إليه ما دام أن في الأمر سعة في التعبير السليم
السائل : ...
الشيخ : الذي ثبت في السنة الصحيحة من حديث أبي محذورة ومن حديث ابن عمر أن قول المؤذن الصلاة خير من النوم كان في الأذان الأول وليس هناك حديث صحيح بأن هذا في الأذان الثاني
السائل : بعض الناس عندما يموت شخص يقولون توفى وعندما تقول له قل توفي أو توفاه الله يقول توفى ما فيها شيء لأنه توفى معنى استوفى أجله بماذا نرد على هذا
الشيخ : توفى
السائل : من يقول على الشخص توفى يقول بمعنى استوفى أجله
الشيخ : إذا قال توفى فيمكن التأويل لكن إذا كان إذا قال المتوفي هو الله تبارك وتعالى وهو متوفى لكن توفاه الله تكون الجملة تامة أما إذا قال توفى فيوهم والكلام بالموهمات ليس من أدب الإسلام وهنا يكفي قوله عليه السلام ( لا تكلمن بكلام تعتذر به عند الناس ) هذا يحتاج إلى تأويل والكلام المؤول لا حاجة إليه ما دام أن في الأمر سعة في التعبير السليم
السائل : ...
الشيخ : الذي ثبت في السنة الصحيحة من حديث أبي محذورة ومن حديث ابن عمر أن قول المؤذن الصلاة خير من النوم كان في الأذان الأول وليس هناك حديث صحيح بأن هذا في الأذان الثاني
اضيفت في - 2021-08-29