هل يدخل في قوله صلى الله عليه وسلم : ( بين كل أذانين صلاة ) صلاة النساء ؟ وهل تحصر هذه الصلاة بين الأذان والإقامة فقط ؟
الشيخ : وهل تقصر
السائل : وهل تحصر
الشيخ : إيش يعني ؟
السائل : بين الأذان والإقامة الصلاة ؟
الطالب : النافلة
الشيخ : هذا يختلف باختلاف الصلوات فالمغرب مثلا بقدر ما تصلى السنة القبلية ثم بعدها تقام الصلاة أما الظهر والعصر فهناك مجال وفي صلاة العشاء مجال أكثر أما هل يدخل في عموم قوله عليه الصلاة والسلام النساء: ( بين كل أذانين صلاة ) ؟ فليس هناك ما يستثني النساء عن دخولهن في عموم هذا الحديث الجواب: نعم يدخلن .
1 - هل يدخل في قوله صلى الله عليه وسلم : ( بين كل أذانين صلاة ) صلاة النساء ؟ وهل تحصر هذه الصلاة بين الأذان والإقامة فقط ؟ أستمع حفظ
قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من صلى الفجر في جماعة ثم جلس يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كتب له أجر حجة وعمرة تامة تامة ) هل يجوز للرجل أن يصلي هاتين الركعتين في منزله ؟ وكذلك هل للنساء أن يجلسن في بيوتهن بعد صلاة الفجر ثم يتحقق لهن ذلك الثواب ؟
الشيخ : أما النساء فلهن ذلك أما الرجل فإذا أراد الفضيلة الخاصة فيمن جلس في مصلاه حتى طلعت الشمس ثم صلى ركعتين كتبت له عمرة تامة فهذا ينبغي عليه إذا أراد أن يحصل هذه الفضيلة أن يظل في مكانه ويصلي تلك الركعتين .
السائل : الحديث حج وعمرة يا شيخ ولا لا ؟
الشيخ : حجة وعمرة .
الطالب : حجة وعمرة .
الشيخ : حجة وعمرة نعم .
السائل : يا شيخنا من صلى في جماعة والنساء لم تصل .
الشيخ : خلصت من هون ؟
السائل : ما خلصنا ...
أنا صاحب السؤال هذا .
الشيخ : تفضل
السائل : هنا يقول: ( من صلى في جماعة ) والنساء لم يصلين في جماعة هل يدخلن في الحديث ؟
الشيخ : ما هو الأفضل للنساء الصلاة في المسجد أم في البيوت ؟
السائل : ما في شك أنه البيت .
الشيخ : طيب فإذا صلت في المسجد وجلست يشملها الحكم ؟
السائل : هذا السؤال
الشيخ : لا ليس هذا السؤال نسيت سؤالك فأنت تمهل ، أنت السؤال حسب ما قرأ الأستاذ هنا هو المرأة في بيتها إذا صلت الفجر فهل تجلس وتصلي ركعتين ويكون لها مثل أجر الرجل الذي صلى في المسجد وصلى الركعتين هكذا كان سؤالك أليس كذلك ؟
السائل : لا ، علما بأن الحديث يقول: ( من صلى في جماعة )
الشيخ : أنا عارف يا أخي هذا العلم هذا ... إلى حكم غير معروف سألته أنا ما هو الأفضل بالنسبة للنساء آصلاة في المسجد أم الصلاة في البيت ؟ الجواب: الصلاة في البيت .
السائل : نعم .
الشيخ : الآن نطور السؤال السابق بعض التطوير فنقول أتصح صلاة المرأة في المسجد أم لا تصح ؟ تصح فإذا صحت صلاة المرأة في المسجد أيصح لها أن تجلس في مسجدها في مكان صلاتها حتى تذكر الله ثم إذا طلعت الشمس صلت تلك الركعتين أم لا يصح لها ذلك ؟ هذا هو السؤال السابق مع شيء من التطوير البسيط مفهوم السؤال ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب معروف الجواب لديك ؟
السائل : ... يصح
الشيخ : طبعاً فإذا صح في صلاة لها بالنسبة لصلاتها في بيتها صلاتها في مسجدها مفضولة وصلاتها في بيتها فاضلة فما صح فعله في الصلاة المفضولة لا يصح فعله في الصلاة الفاضلة ؟ قل ولا تخش: ذلك من باب أولى واضح ؟
السائل : واضح
الشيخ : الحمد لله
السائل : من أبي بلال
الشيخ : نعم
السائل : هل ثبتت من غير هذا الطريق ؟
الشيخ : أنا لا أستحضر إن كان ليس لها هذه الزيادة إلا هذا الطريق ... الأشعري ضعيف لكن ما أستحضر إن كان جاء لها شاهد .
2 - قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من صلى الفجر في جماعة ثم جلس يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كتب له أجر حجة وعمرة تامة تامة ) هل يجوز للرجل أن يصلي هاتين الركعتين في منزله ؟ وكذلك هل للنساء أن يجلسن في بيوتهن بعد صلاة الفجر ثم يتحقق لهن ذلك الثواب ؟ أستمع حفظ
هل تؤيدون من أمضى خمس سنوات أو نحو ذلك في طلب العلم أن يبدأ بالتصنيف والتصدر ؟ ومتى يؤلف ؟
الشيخ : أما متى يؤلف فهذا كل امرئ بما كسبت إيش ؟
الطالب : رهينة
الشيخ : كل امرئ بما كسب (( كل نفس بما كسبت رهينة )) أما هل أرى من أمضى خمس سنوات يشتغل بهذا العلم فأنا قلت نهار البارح واليوم أيضا بأنني لا أنصح لأحد أن يؤلف بقصد أن ينشر إلا بعد أن يمضي عمرا طويلا يشعر بأنه تمكن في هذا العلم فهما نظريا ثم ساعدته المصادر العلمية الحديثة الوفيرة التي مهما كان الإنسان حريصاً على جمع الكتب فلا يستطيع أن يجمع إلا القليل منها وإنما يشبع نهمته فيما إذا كان في مكتبة عامة التي تتوفر فيها المصادر الكثيرة والكثيرة جدا بحيث أنه لا يستطيع أن يستقل بهذه المصادر كلها شخص واحد ولو كان غنياً إلا إن كان غناه لجمع الكتب مباهاة ومفاخرة وتزيين الجدر بالخزائن الممتلئة بهذه الكتب فمن وجدت له مثل هذه الخزائن التي فيها مختلف المصادر التي تساعده على التحقيق العلمي إلى أبعد مدى ممكن وهذا يحتاج بالإضافة إلى توفر هذه المصادر إلى ممارسة علمية طويلة الأمد فأنصح لمن لم يتوفر له السن ولم تتوفر له مثل تلك المصادر وبخاصة مصادر مخطوطة لم ترها بعد الشمس نور الشمس أو لم تر هي نور الشمس لكن أنصح لا مانع عندي بل لعل هذا هو الطريق ليشعر هذا الناشئ في هذا العلم أنه كل ما مضى عليه سنة من عمره كلما استوى على سوقه وازداد علما على علمه لا مانع أن يؤلف لنفسه ويضع مؤلفاته هذه كمراجع يرجع إليها حينما يحتاج الرجوع إلى شيء منها وقلت في الأمس القريب واليوم ذكرت مثالا يتعلق بنفسي أنا من أول مؤلفاتي التي ألفتها بشخصي لم أستعن فيها بغيري إطلاقا لا شيخ لا عالم ولا تلميذ ولا خادم ولا أي شيء هو الذي ترونني أعزو إليه بعض التخريجات التصحيحات والتضعيفات باسم الروض النضير * الروض النضير * ربما أكثر إخواننا الذين لهم مراجعة في كتبي لم يقفوا على تمام هذا الاسم إلا نادرا وهو * الروض النضير في ترتيب وتخريج معجم الطبراني الصغير * وهو عندي في مجلدين ضخمين كل مجلد فيه أكثر من خمسمئة صفحة والمتن في الأعلى والتخريج في الأدنى المتن تارة بل وغالبا يكون بمقدار السند والحديث وتحته الشرح والتعليق والتخريج وقد يأخذ أيضا قسما من جانب الصفحة الأخرى هذا الكتاب ألّفته أول مؤلف يمكن أن أقول هو وعمري دون الخامسة والعشرين أستفيد أنا الآن حينما يعوزني الرجوع إلى بعض المصادر ممن تقدمني في العلم وفي السن فأجد نفسي أحتاج إلى الرجوع إلى هذا الكتاب فأستفيد منه كثيرا وكثيرا جدا ولكن أكتشف هناك أخطاء كثيرة أنا الآن أعرفها بعد أن قضيت أكثر من نصف قرن من الزمان في هذا العلم أكتشف أخطاء أستدركها بنفسي على نفسي فلا أرى أن في نشر هذا الكتاب مصلحة مع ما فيه من الأخطاء التي أستدركها أنا على نفسي وأقول متمنيا أن تتاح لي فرصة أعيد النظر على هذا الكتاب من أول إلى آخره ليصلح أن ينشر على الناس .
3 - هل تؤيدون من أمضى خمس سنوات أو نحو ذلك في طلب العلم أن يبدأ بالتصنيف والتصدر ؟ ومتى يؤلف ؟ أستمع حفظ
ذكر الظروف والأسباب التي سهلت على الشيخ الألباني في طلبه للعلم والبحث والتحقيق.
الطالب : - السلام عليكم -
الشيخ : - وعليكم السلام ورحمة الله- ، وأتيحت لي ظروف مكنتني أن أجلس في المكتبة بل أن أدخل المكتبة قبل الموظفين وأخرج بعد الموظفين هذه الظروف يسخرها الله عز وجل لمن يشاء وأنا ربنا عز وجل تفضّل عليّ بمثل هذا الظرف فكنت أدخل بعد صلاة الفجر قبل أن أذهب إلى الدكان أذهب إلى المكتبة الظاهرية وأبدأ بالقراءة والمطالعة و و إلى آخره وإذا انصرف الموظفون بعد الساعة المعينة للانصراف الساعة ستة أو سبعة على حسب التوقيت المحلي فأظل هناك ثم المخطوطات هذا أمر لا يعرف قدره إلا من جربه ما أدري إذا كان عندكم مثلا مكاتب عامة فيها مخطوطات وماهو نظام طلب المخطوطات للمراجعة النظام هناك في دمشق وأعتقد في كل مكاتب الدنيا لأنني قدّر لي أن أذهب إلى بريطانيا وأن أدخل المكتبة التي فيها مخطوطات قيمة فما يمكن أن يعطوك أكثر من نسخة واحدة فتقرأها وتنتهي منها وتقدم الكتاب وتقدم وصل طلب بكتاب ثاني وهكذا يضيع عليك كثير من الوقت في سبيل تحصيل نسخ أخرى أو كتب أخرى أما أنا فسخّر الله لي شيئا لا أتصور أنه يسخّر لإنسان في كل بلاد الدنيا وهذا من عجائب تاريخ حياتي فقد فتحت لي أبواب خزانة الكتب المخطوطة التي لا يدخلها إلا الموظف فكنت أضع السلم وين مثلا كتب التاريخ وين كتب التراجم أنقل السلم بيدي وأصعد عليه وأبحث على الكتاب واحدا بعد آخر فإذا حصلت طلبي نزلت به ودخلت غرفتي وانكببت على قراءته ومطالعته وإذا أردت أن أطلب ما شئت من المخطوطات تأتي وتملأ هذه المخطوطات الطاولة التي بين يدي هذه أسباب لا تتيسر لإنسان أولا: أنا حر في عملي ما أحد يسألني لم أغلقت محلك لست موظفا وعليّ آمر فأنا أمير نفسي ثانيا : أذهب إلى المكتبة وأدرس هذه المخطوطات دراسة واسعة بكل حرية لا يتسنى ذلك ولا أعرف أحدا كان يتردد على المكتبة من ذوي العمائم البيضاء بل أنا كنت هناك كما ترونني هنا يعني بهذا الزي كأي إنسان من أمثالكم أما هناك فالزي العربي قليل جدا مع ذلك فأنا مكب على عملي ومرخص لي ما لا يرخص يمكن لمدير المكتبة نفسها هذه أسباب يسرّها الله عز وجل لي توفيق من الله عز وجل لأقوم بخدمة هذه السنة المطهرة .
تحذير طلاب العلم من التعجل في تأليف الكتب ونشرها على الناس, وبيان مساوئ ذلك.
الطالب : ...
طالب آخر : ... أسباب النزول
الشيخ : لا لا، في أظن
الطالب : الناسخ والمنسوخ
الشيخ : نعم
الطالب : الناسخ والمنسوخ
الشيخ : هيك أذكر فيه له كتاب إي هذا شيء مفيد ما في هيك شيء ؟
الطالب : لا لا
الشيخ : إيش إذاً ؟
الطالب : * المسند في أسباب النزول *
الشيخ : * المسند في أسباب النزول * هذا صحيح لكن قائم في ذهني أيضاً في شيء .
الطالب : * دلائل النبوة *
الشيخ : نعم
الطالب : * دلائل النبوة *
الشيخ : * دلائل النبوة *، القصد إنه لو طرق طارق مثل هذه المواضيع التي لم يسبق إليها قديماً فهذا هو الذي ينفع أما مواضيع طرقت أو انتقاد أخطاء بعض من سلف للنقل وليس بالمناسبة يأتي إنسان ويؤلف مثلا مثل هذا أسباب النزول مافي مانع إذا جاءه حديث صححه بعضهم فهو يبين أنه ضعيف أما أن يتوجه للنقد وهو لم ينشر على العالم الإسلامي كتابا ذو موضوع مختار فهذا في الحقيقة يجعل الناس يتساءلون لماذا هذا يتوجه إلى النقد ولا يوجه همته أن يجمع نوعا من الأحاديث ويقربها للناس أولا: تصحيحا وثانيا: شرحا وبيانا إلى آخره فأنا نصيحتي أقول هذا في الشام في دمشق الشام لما كنت وكان حولي طبعا بعض الطلبة الناشئين أمثالكم وكذلك في الأردن وكذلك في كل مكان إخواننا الناشئين في هذا المجال هذا العلم لأمر ما أعرض عنه جماهير العلماء تجد المفسرّين بالمئات إن لم نقل الألوف تجد الفقهاء تجد اللغويين تجد الأدباء عدد لا يحصيهم إلا الله لكن عدّوا لي حفّاظ الحديث النقاد في هذه القرون الأربعة عشر قرنا يمكن لا يتجاوز عددهم أصابع اليدين لماذا؟ ألسهولة هذا العلم كما يظن اليوم الناشئة هاللي هاجوا هوجة واحدة؟ لا إنما هو لصعوبته جدا والصعوبة تأتي من جوانب عديدة أهمها كثرة ضرورة كثرة المصادر أنتم مثلا تلاحظون الحافظ السيوطي له كتب يعجب الإنسان كيف استطاع أن يجمع مادتها الغزيرة خذوا مثلا كتابه * الدر المنثور في التفسير المأثور * ما الذي يسّر له هذا الجمع مع أنه لا تحقيق فيه؟ وأنا أقول الآن لو أن طالب علم قوي قام وحقق روايات هذا الكتاب لنفع الناس نفعا عظيما جدا يعني لا يخفى على إنسان لأنه كتاب جمع ما هب ودب من روايات قسم كبير منها لا يصح بل وفيه بعض الموضوعات إلى الآن مضى منذ ألّفه المؤلف إلى هذه الساعة لا أحد يتوجه إلى مثل هذا العمل قام أيضا الشيخ مقبل جزاه الله خيرا وما أدري إلى أين وصل وصلنا نحن المجلد الأول من تفسير ابن كثير فهل صدر شيء آخر ؟
الطالب : لا
الشيخ : ما صدر شيء آخر
الطالب : حسب ما عرفنا إنه أحال بقية المشروع إلى أحد تلاميذه أو أكثر من تلميذ
الشيخ : سمعت هذا ؟
الطالب : نعم سمعت ، يراجع التحقيق الجزء الأول
الشيخ : نعم
الطالب : يراجع التحقيق الجزء الأول
الشيخ : الجزء الأول
الطالب : إيه نعم
الشيخ : الشاهد مثل هذا العمل لو كمل كان فيه فوائد كثيرة وكثيرة جدا وبخاصة إنه بعض المعاصرين اليوم وهذا من شؤم التأليف في العصر الحاضر ممن لا يحسن هذا العلم فأنتم تعلمون وأنا ما عندي محاباة أن أحد من اختصر هذا الكتاب هو من إخواننا السلفيين في حلب أعني بالكتاب * تفسير ابن كثير * وهو الشيخ محمد نسيب الرفاعي ثم من بعده أو من قبله الله أعلم الشيخ الحلبي الآخر .
الطالب : محمد علي الصابوني
الشيخ : محمد علي
الطالب : الصابوني
الشيخ : علي الصابوني نعم ركبا مركبا صعبا جدا لا الأول ولا الثاني عندهما علم بالحديث إطلاقا الأول والآخر وضعا مقدمة ونصوا في المقدمة أنهما اختصرا في مختصرهما على الأحاديث الصحيحة لما يقرأ الإنسان هالمقدمة يعتبر أنه فتح كفتح خيبر لأنه مثل هذا الكتاب إذا خدم هذه الخدمة والله إنها خدمة جبارة وعظيمة جدا أما صاحبنا فأنا أعرفه أنه ليس في العير ولا في النفير أما الحلبي الثاني فأنا أعرفه أنه فقيه حنفي أشعري متعصب ولا أعرفه كان يحضر دروس أحد من أهل الحديث على قلتهم في تلك البلاد ثم تجد في مختصرهما الأحاديث الضعيفة والمنكرة بل وبعضها موضوعة وقد قدّم لها أنها كلها صحيحة لماذا لأنهم ليسوا علماء في هذا المجال قد يكون صاحبنا أقرب إلى أن يكون عالما بهذا العلم لأنه كان يحضر دروسي هناك لما كنت أذهب إلى حلب لكن كانت تلك الدروس دروس نظرية ولذلك ما تكفي الدروس النظرية في علم الحديث والجرح والتعديل لابد من تطبيق هذا العلم بصورة خاصة وكل العلوم بصورة عامة تطبيقا عمليا وزاد صاحبنا على بلديّه الآخر ضغثا على إبالة فوضع فهرسا ووضع بجانب كل حديث صحيح صحيح صحيح صحيح حسن مرسل إلى آخره والواقع كما ذكرت لكم هذا اعتداء اعتداء على العلم وتشبع بما لم يعط هذا لا يجوز في الإسلام ما الذي دفع هذين هناك عبارة تقول ولو كانت هذه العبارة عليها ملامح الصوفية أو عبارات الصوفيين لكنها حق " حب الظهور يقطع الظهور " فحب الظهور الآن سمة مع الأسف وعلامة لكثير من الناس ولذلك أرى أن إخواننا الذين هم معنا على الخط أن يكبحوا من جماح نفوسهم وألا يستعجلوا في نشر مؤلفاتهم وليؤلفوها وليضعوها عندهم فسينكشف لهم ما انكشف لي أنا في كتابي هذا * الروض النضير في ترتيب وتخريج معجم الطبراني الصغير * .
ضرب مثال من حياة الشيخ عن تطور الإنسان في العلم حتى يصل إلى النضج فيه.
هل قلت بأن الإنسان إذا لم يصل إلى سترة فمرت من أمامه امرأة ولو من بعيد تبطل صلاته ؟
الشيخ : قلت العكس .
هل يجوز للإنسان أن يقتبس من القرآن كأن يقول مثلاً فلان أوهن من بيت العنكبوت ، أو يقول للناس : (( يا قوم استغفروا ربكم إنه كان غفارا )) ؟ وما الحكم إذا كان هذا الفعل داخل الصلاة كمثل من يقول وهو يخاطب رجلاً في صلاته (( يا يحيى خذ الكتاب )) ؟
الشيخ : نعم .
أما الجواب عن الأمر الأول فلا أرى مانعا من ذلك إذا لم يجعل ذلك عادة له .
أما المسألة الأخرى وهو أن يخاطب إنسانا اسمه يحيى أو هو يفهم أنه ليس المقصود من يسمى بهذا الاسم لكن يفهم أنه يعني فعلا خذ الكتاب الذي بين يدي المصلي فلا شك أن هذه مكالمة من المصلي لا تجوز بعد أن حرم الإسلام الكلام الذي كان مباحا في أول شرعية الصلاة وفي المدينة المنورة .
نعم .
السائل : يروى هذا عن بعض الصحابة
الشيخ : وهو
السائل : علي بن أبي طالب
الشيخ : وهو
السائل : وهو يصلي تكلم بقضية نص يوافق القرآن
الشيخ : أيوة
السائل : إن ثبت هذا
الشيخ : يعني هه
السائل : إي نعم
الشيخ : سبقتني .
السائل : لأن هذا ذكره الزركشي
الشيخ : ثم انهدم السؤال من أصله .
نعم لا قيمة لهذه ...
السائل : أعطيك أمثلة يا شيخ أوهى من بيت العنكبوت مثلا والله يقول: أوهى البيوت بيت العنكبوت
الشيخ : إيه
السائل : فهل هذا يكون صحيحا ؟
الشيخ : هو الجواب كما سبق إذا لم يردد ذلك ولم يجعل ذلك ديدنه فلا مانع لأنه هذا من طريق الاقتباس من القرآن الكريم .
8 - هل يجوز للإنسان أن يقتبس من القرآن كأن يقول مثلاً فلان أوهن من بيت العنكبوت ، أو يقول للناس : (( يا قوم استغفروا ربكم إنه كان غفارا )) ؟ وما الحكم إذا كان هذا الفعل داخل الصلاة كمثل من يقول وهو يخاطب رجلاً في صلاته (( يا يحيى خذ الكتاب )) ؟ أستمع حفظ
كيف نوفق بين قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لو استقبلت من أمري ما استدبرت ... ) وبين نهيه عن قول لو لأنها تفتح عمل الشيطان ؟
الشيخ : نعم
السائل : كيف نوفّق ؟
الشيخ : قد كنت قرأت توفيقا بين النهي عن أن يقول أحدنا لو فإن لو تفتح بين الشيطان تفتح إيش ؟
السائل : عمل الشيطان
الشيخ : إيه نعم وبين ما جاء في مثل هذا الحديث لكن الحقيقة أنني الآن لا أستحضر الجواب فلابد أنكم تستحضرون ذلك فأفيدوا السامعين ... ونصف العلم لا أدري وأنا إذن لامتناعي من الجواب صرت نصف عالم فلا يضيق صدر أحدنا إذا كان لا يعلم الجواب أن يقول لا أعلم .
السائل : توجيه قول النبي صلى الله عليه وسلم ما يقال في هذا بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ذلك لأنه يشرع لأمته فقاله حتى يدلهم على الأمر الأفضل أو الواجب كما هو قول بعض أهل العلم
الشيخ : لكن لا هذا ليس هو جواب الإشكال الذي طرحته لأن بإمكان النبي صلى الله عليه وسلم أن يأتي بعبارة ليس فيها لو إي نعم لكن سبحان الله ذهب عن ذهني لأنه مثل هذه القضية ليست قضية عملية يقرأها الإنسان ثم مع الزمن والشيخوخة والتعب يصبح الأمر نسيا منسيا .
الطالب : الذي أستحضره يا شيخ بأنك ذكرت في حجة النبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : أيوا
الطالب : ما إذا كانت في التحسر لا تجوز أما إذا كانت لتمني الخير كأن يقول لو كان لي مال .
الشيخ : ارفع صوتك خليه يصطادوها إخوانك.
السائل : قولي الذي أستحضر الذي ذكرتموه في حجة النبي صلى الله عليه وسلم أنها إذا كانت للتحسر فلا تجوز أما إذا كانت لتمني الخير كأن يقول مثلا القائل لو كان لي مثل مال فلان لتصدقت به مثلا يجاز هذا .
الشيخ : صح هذا هو وهي هذه البضاعة المنشودة .
9 - كيف نوفق بين قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لو استقبلت من أمري ما استدبرت ... ) وبين نهيه عن قول لو لأنها تفتح عمل الشيطان ؟ أستمع حفظ
كيف نوجه قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ولولا البهائم لم يمطروا ) وقوله عن عمه أبي طالب ( لولاي لكان في الدرك الأسفل من النار ) ، أليس من الواجب أن يقول : لولا الله ثم كذا ؟
الشيخ : ما فهمت السؤال إيش ؟
السائل : ضابط " لولا "
الشيخ : إيه
السائل : ما الذي يجوز وما الذي لا يجوز قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( ولولا البهائم لم يمطروا ) وقوله عن عمه أبي طالب: ( ولولاي لكان في الدرك الأسفل من النار ) .
الشيخ : إي هذا في اعتقادي يختلف عن لو .
نعم
السائل : يا شيخ أقصد كان يقول النبي عليه السلام لولا كذا لكان كذا ألا يجب عليه أن يقول لولا الله ثم كذا .
الشيخ : لا هذا يرجع إلى الموضوع السابق أنبت الربيع البقلة وأشبعه الطعام ونحو ذلك هذا أسلوب في العربية معروف .
السائل : يعني حسب ...
الشيخ : أيوا شرحنا هذا آنفا
10 - كيف نوجه قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ولولا البهائم لم يمطروا ) وقوله عن عمه أبي طالب ( لولاي لكان في الدرك الأسفل من النار ) ، أليس من الواجب أن يقول : لولا الله ثم كذا ؟ أستمع حفظ
ما هي أجود أقوال أهل العلم التي وجهوا بها هذه المقولة في رأيكم لقول الإمام أحمد : " ثلاثة ليس لها إسناد وذكر منها التفسير والمغازي والتواريخ " ؟
الشيخ : يعني ذلك ليس على الإطلاق وإنما في الغالب حيث أن أكثر الروايات فعلا كما كنا نتحدث آنفاً عن * الدر المأثور * للحافظ السيوطي والرجوع إلى هذا الكتاب ذكرني لما كنت أردت أن أستطرد إليه وقبل أن أنسى الجواب عن هذا السؤال أقول إن مثل هذا الكتاب فيه روايات كثيرة وكثيرة جداً تتعلق بالتفسير كما إنه المغازي وخاصة مغازي ابن إسحاق التي تدور أكثر رواياته على بلاغات أو مراسيل أو معاضيل فهي لا تصح فلا يقصد الإمام أما التاريخ فحدث ولا حرج فلا يقصد الإمام أنه لا يوجد شيء صحيح في التفسير ولا شيء صحيح في المغازي وحسب الإنسان أن يتذكر أن من كتب الإمام البخاري في كتابه الصحيح كتاب المغازي ففيها ما شاء الله الشيء الطيب الكثير لكن هذا الكثير بالنسبة لما روي في المغازي هو في الواقع قليل ولذلك قال الإمام أحمد قولته تلك وعوداً إلى ما ذكرت آنفاً كمثال لما فعله السيوطي من سعة باعه في تأليفه للدر المنثور وأردت أن أثني عطفاً على هذا الكتاب بكتابه الآخر * الجامع الكبير للسيوطي * الذي يطبع الآن في مصر هذا الجامع الكبير للسيوطي الذي قد يكون من مشتقاته * الجامع الصغير* والزيادة على الجامع الصغير كتابان معروفان له، فله الجامع الكبير تفرّع منه الجامع الصغير والزيادة على الجامع الصغير كيف استطاع هذا الحافظ أن يجمع هذه المادة الضخمة في الجامع الكبير وفي * الدر المنثور * كان هناك في مصر مكتبة وكان هو قيماً عليها فكان متفرغاً فاستطاع أن يجمع لكن ما استطاع أن يحقق ولو أراد الإنسان أن يحقق الجامع الكبير للسيوطي لاحتاج عمر السيوطي وزيادة إذا أراد أن يعطي كل حديث مرتبته في الصحة فلذلك فالجمع مع سهولته ما نهض به إلا هذا الحافظ أما التحقيق فما أقل الذين يحققون .
وبهذا القدر كفاية .
والحمد لله رب العالمين
11 - ما هي أجود أقوال أهل العلم التي وجهوا بها هذه المقولة في رأيكم لقول الإمام أحمد : " ثلاثة ليس لها إسناد وذكر منها التفسير والمغازي والتواريخ " ؟ أستمع حفظ
ما هو عدد أحاديث الجامع الكبير للسيوطي ؟
الشيخ : حسب المقول والمكتوب في بعض النسخ وهذا يحتاج إلى تحقيق أربعين ألف حديث تقريباً وهذا سيظهر حينما يتم طبع هذا الجامع الكبير في القاهرة، لأنهم رقموا الأحاديث على الطريقة الحديثة فسنتأكد من قرب هذا الرقم من الصحة أو من الضعف .
الرد على من يحاول تشويه صورة الشيخ الألباني.
الشيخ : وما آفة الأخبار
السائل : إلا رواتها
الشيخ : إلا رواتها
السائل : ولذلك أنا أردت أن أؤكد على القضية هذه
الشيخ : لكن أنا بذكرك بشيء إذا حكم بعضهم على الألباني بالموت وهو حي فكل شيء من تهمة فيما بعد ذلك سهل
السائل : هذا واردة نعم في كل الأوقات
الطالب : يعني موتوه يقول لك
الشيخ : موتونا كم مرة
السائل : إيه نعم
الشيخ : طيب فهذه أهون من تلك لذلك نحن عندنا عبارة
السائل : ...
الشيخ : عندنا عبارة في بالشام لما نسمع مثل هذه الفريات " سطّح ارم لا تهتم ولا تبالي "
الطالب : طنش هاه
الشيخ : إذا كان الله يقول لرسوله: (( ما يقال لك إلا ما قد قيل للرسل من قبلك )) فإيش نحن بالنسبة للرسل
السائل : نحن ما نتكلم عن الألباني كذات الألباني نتكلم عن ... منهج الألباني يعني الذين يهاجمون الألباني لا يهاجمون ذات الألباني هم الذين يحرصون على ... البعد عن التعصب المذهبي يهاجمونهم من خلال ذات الألباني ويقولون أن هؤلاء الناس الذين يتبعون الدليل ويحرصون عليه ... التعصب المذهبي هؤلاء الناس يفسقون الناس ويبطلون صلاتهم ويعتبرونهم أناس جهلة لا يعرفون الدين ولا يقبلون ... هذا هو سبب طرحي لتلك القضية ولذلك طرحتها للجهات العامة لم أطرحها من جهة
الشيخ : جزاك الله خير (( إنما الأعمال بالنيات ))
السائل : ... ولا أعلم أن نيتك أيضاً قضية ثانية لكن أنا ما أقصده نحن بحاجة إلى أن نوضح بعض المفاهيم للناس لأنهم قد يخطئون فهمها .
الشيخ : مافي مانع يا أستاذ .
ما رأيكم في قول ابن حجر رحمه الله أن ابن خزيمة يقدم المتن على السند إذا كان في هذا السند مقال فيبتدأ بالمتن ثم بعد الفراغ يذكر السند، وقد صرّح ابن خزيمة بأن من رواه على غير ذلك الوجه لا يكون في حل منه ؟
الشيخ : ما عندي دراسة في خصوص هذه المسألة لكن الحافظ كما قيل :
" إذا قيلت حذام فصدقوها *** فإن القول ما قالت حذام "
أما أنا ما عندي رأي في هذه المسألة لأني ما درستها
السائل : ...
الشيخ : فيه شيء يترتب من وراء هذا من الناحية العملية ولا مجرد يعني سؤال ؟
السائل : ... محقق الكتاب يصحح لبعض من يقدم ابن خزيمة يقدم المتن على السند فيصحح هذا المتن ويصحح هذا الحديث.
الشيخ : حسن هذا هو ثمرة السؤال لكن هنا يرد سؤال استيضاحي هل يصحح بناء على أن هذا الحديث رواه ابن خزيمة في صحيحه
السائل : نعم
الشيخ : أم يصحح بناء على السند
السائل : لا بناء على السند
الشيخ : فحينئذ لا يقدم ولا يؤخر بالنسبة للمصحح سواء ساق السند كما هي غالب عادته ثم المتن أو عكس ذلك كما هي نادر فعله وعلى ذلك قال ابن حجر ما قال فما في فرق بالنسبة للمصحح واضح ؟
السائل : نعم جيد
الشيخ : أما لو كان يعتمد فيقول رواه ابن خزيمة في صحيحه وقد نبه الحافظ ابن حجر على هذه النكتة فيكون مخطئاً واضح الفرق ؟
السائل : واضح جدا نعم
الشيخ : إيه
14 - ما رأيكم في قول ابن حجر رحمه الله أن ابن خزيمة يقدم المتن على السند إذا كان في هذا السند مقال فيبتدأ بالمتن ثم بعد الفراغ يذكر السند، وقد صرّح ابن خزيمة بأن من رواه على غير ذلك الوجه لا يكون في حل منه ؟ أستمع حفظ
كيف يجمع بين حديث : ( يطوي الله عَزَّ وجَلَّ السماوات يوم القيامة ، ثم يأخذهن بيده اليمنى ، ثم يقول : أنا الملك ! أين الجبارون ؟ أين المتكبرون ؟ ثم يطوي الأرضين بشماله ثم يقول ... ) وبين حديث : ( كلتا يديه يمين ) ؟
الشيخ : أي حديث ... الحديث الأول إيش
السائل : ( السماوات بيمينه والأراضين بشماله )
الشيخ : إي
السائل : هل انقلب عليه نقول الأراضين بيده الأخرى ؟
الشيخ : لا ما في قلب لأنه كنا ذكرنا في بعض الأجوبة إنه هذا الحديث وإن كان في إسناده عند مسلم عمرو بن حمزة أو حمزة بن عمرو وهو مضعّف
السائل : عمرو بن حمزة
الشيخ : عمرو بن حمزة لكن قضية اليمين والشمال لها شواهد وعلى ذلك نجمع أمرنا هذا وبين قوله عليه السلام أيضاً في صحيح مسلم: ( وكلتا يدي ربي يمين ) أن هذا من تمام تنزيه رب العالمين في القرآن الكريم بقوله تنزيه لنفسه بقوله: (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) فكون الإنسان له يمين وله يسار قد يتبادر إلى ذهن بعض الناس وبخاصة المعطلة منهم أن هذا تشبيه فجاء الرد من الرسول عليه السلام بقوله: ( وكلتا يدي ربي يمين ) أي ليس كمثله شيء
15 - كيف يجمع بين حديث : ( يطوي الله عَزَّ وجَلَّ السماوات يوم القيامة ، ثم يأخذهن بيده اليمنى ، ثم يقول : أنا الملك ! أين الجبارون ؟ أين المتكبرون ؟ ثم يطوي الأرضين بشماله ثم يقول ... ) وبين حديث : ( كلتا يديه يمين ) ؟ أستمع حفظ
هل ثبت عن الإمام مالك أنه دلس تدليس التسوية في الموطأ ؟
الشيخ : ما نعرفه بسوء
السائل : ما ورد على نوع من التدليس في كتابه الموطأ يسقط بعضه الشيوخ شيوخ تدليس التسوية .
الشيخ : تدليس التسوية شرطه أن يثبت ذلك عنه وإلا من أعضل حديثا من أعضل حديثا لا يقال مثلا أنه سوى وإنما روى حديثا منقطعا معضلا فالتسوية ينبغي أن يعترف المدلس بالتسوية أي أنه يسقط شيخ شيخه من أجل الستر على شيخه وهذا لم يعرف عن الإمام مالك .
السائل : ألا يسمى إجادة
الشيخ : هه
السائل : إجادة
الشيخ : زيادة
السائل : إجادة إجادة إسقاط شيخ شيخه ويأتي بالصحابي
الشيخ : ما فهمت تقول إيش ؟
السائل : إجادة
الشيخ : إجازة
السائل : إجادة بالدال
الشيخ : إجادة
السائل : أو وجادة يقصد
السائل : لا يجعل الإسناد مجود كما قال ذكر هذا للشيخ
الشيخ : لا ما له علاقة بالتجويد تعني التجويد طبعا ليس فيه قراءة قرآن .
السائل : لا يسقط مثلا الضعيف الذي يرى أنه ضعيفا لغيره ويجعل الإسناد جميعه مجود برجال
الشيخ : الذي يجود هو المدلس تدليس التسوية يظهر السند سالما من العلة فيجوده في الظاهر والحقيقة هو معلول هذا من صفة المدلس تدليس التسوية .
ما تقولون في كثير من أقوال العلماء التي تطعن بأبي حنيفة ومثال ذلك قول الإمام أحمد رحمه الله عنه أنه : " استتيب من الكفر مرتين " ؟
الشيخ : هذه كلمة مبهمة مطلقة لم يذكر فيها نوع الكفر الذي استتيب منه فقد يكون كفرا بإجماع الأمة وهذا مستحيل بالنسبة لأبي حنيفة وقد يكون كفرا بالنسبة لبعض دون بعض ولذلك فلمثل هذا النص المطلق لا يجوز إتهام أبي حنيفة بالكفر الذي هو يساوي الردة نحن نعلم مثلا أنه قد روي عنه في بعض الروايات إنه كان يقول بخلق القرآن - عليكم السلام ورحمة الله وبركاته - فخلق القرآن صحيح أنه ضلالة وأنه مذهب المعتزلة ومذهب الخوارج ولكن ذلك لا يعني أنه يكفّر ويخرج من الملة فإذا صح السند عن إمام بما يثلب أحد العلماء المشهورين ويطعن فيه فنحن لا نطعن بالإمام أحمد وننسبه كما يقول متعصبة الحنفية إنه هذا من باب الطعن من المعاصر في المعاصر له وإنما نقول إنه هذا الكفر لم نعرف ما نوعيته كما ذكرت آنفاً ثم إن أبا حنيفة رحمه الله ... في موضع البحث في الجرح لا مجال لأحد يتجرد عن العصبية المذهبية أن يرد كل أقوال الطاعنين فيه بحجة أن أبو حنيفة إمام من أئمة المسلمين ومن الأئمة الأربعة المتبعين لا شك أنه كذلك هو من الأئمة ولكن ليس من الضروري أن يتوفر في كل إمام كل خصال الخصال المميزة له على غيره فأبو حنيفة متميز تميزا لا يناقش فيه أحد لفقهه وفهمه واستنباطه للأحكام الفقهية وإن كان له في بعض ذلك شيء من الاعتماد بالرأي وهذا من المآخذ عليه أيضاً
الطالب : - السلام عليكم -
الشيخ : - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته -
لكن ذلك لا يعني أن نحكم بكفره الذي
السائل : السؤال أولا ليس عن تكفير أبي حنيفة رحمه الله أنه لا ... ولا عن ناحية ضبطه وروايته للحديث لكن يا شيخ المراجع لترجمة هذا الإمام يرى أن عامة السلف رحمهم الله كانوا يعني يثلبونه .
الشيخ : نعم
السائل : وبأسانيد صحيحة عنهم بأشياء كثيرة مثل أنهم ... وجهه مثل ما ثبت عن سفيان الثوري أنه كان جالس في المسجد الحرام فجاء أبو حنيفة فأدار عنه ظهره ثم لما كلمه قام فقال نعوذ بالله من نبطي استعرب وكذا وعن عبدالله بن المبارك أيضا وردت عنه أقوال كثيرة يعني يعني هذا السؤال أن موقف أهل السنة يعني من أبي حنيفة رحمه الله في فقهه ومنهجه وليس في تكفيره وضبطه .
الشيخ : قد أجبتك، قد أجبتك
17 - ما تقولون في كثير من أقوال العلماء التي تطعن بأبي حنيفة ومثال ذلك قول الإمام أحمد رحمه الله عنه أنه : " استتيب من الكفر مرتين " ؟ أستمع حفظ
انشغل رجل عن إجابة المؤذن ثم أدرك المؤذن يقول حي على الفلاح فهل يعيد الأذان من الأول أم أنه يكمل ما بقي مع المؤذن ؟
الشيخ : شو قضاء الأذان .
السائل : مثلاً شخص كان يتحدث مثلا يكلم آخر فأذن المؤذن فلم يستطع أن يدركه إلا والمؤذن يقول حي على الصلاة أو حي على الفلاح أو نحوها فهل يقضي الأذان يبدأ يقول الله أكبر الله أكبر أو فاته الأذان بالكلية كان منشغلا بشيء ولم يستطع أن يردد أثناء أذان المؤذن ؟
الشيخ : هذا يجيب عما هو في صدد الإجابة أما ما فات فات فلو انشغل بالإجابة أي بمعنى أن يؤذن هو سرا حتى يدرك المؤذن في الجملة الأخيرة من أذانه فهذا لم يجب المؤذن وإنما أذن .
السائل : يعني يا شيخ لكي أفهم لو أدرك المؤذن مثلا .
الشيخ : لم تفهم أنا الذي قلته فهمته لا ، فإذاً لماذا تستعجل أنت تقول أن رجلاً شغل بشغل ما .
السائل : نعم
الشيخ : عن إجابة المؤذن في كل جملة من جمل الأذان فالمعروف أن إجابة المؤذن تكون هكذا إذا قال المؤذن الله أكبر الله أكبر يقول السامع الله أكبر الله أكبر هكذا إلى آخر الأذان صحيح هذا الفهم مني إلى هنا ؟
السائل : إيه نعم
الشيخ : إلى هنا
السائل : نعم
الشيخ : طيب، فهو انشغل فلم يجب المؤذن على كل جملة من أول الأذان إلى حي على الصلاة هناك تفرغ للمؤذن صح إلى هنا ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب ، الخطوة الثانية والثالثة ولعلها الأخيرة .
أقول إذا انشغل هو أو شغل نفسه بالعود إلى أن يقول الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر هذا ليس مجيباً للمؤذن كل ما يمكن أن يقال فيه إنه يؤذن كما أذن المؤذن ، والفرق إنما هو المؤذن رفع صوته وهو خفض صوته فإذاً لا فائدة من هذا الرجوع وإنما هو تأذين هذا غير مشروع .
ثم يأتي فبينما هو يأتي الباقي فبينما هو يعيد الأذان وليس يجيبه فسيفوت عليه الإجابة عن بقية الأذان .
السائل : نعم طيب
الشيخ : فهمت عليك ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب فهمت عليّ ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب
السائل : لكن هناك ملاحظة يا شيخ .
الشيخ : تفضل
السائل : لو كان المؤذن يؤذن مثلا ببطء حي على الصلاة ثم يقف فترة حي على الفلاح ثم يقف فترة ويستطيع هذا أن يعيد بسرعة كأن يقول الله أكبر الله أكبر .
الشيخ : ما فهمت عليّ
السائل : بلى فهمت عليك يا شيخ لكن أنت قلت الذي فهمته منك .
الشيخ : يقولوا عنا بالشام " أحلف لك يمين أنك ما فهمت عليّ " .
أنا بقول إذا عاد هو إلى الأذان فهو ليس مجيباً هو مؤذن ، الإجابة تكون كما وصفت لك وكما تعلم المؤذن يقول الله أكبر الله أكبر السامع يجيبه فيقول الله أكبر الله أكبر ، أنت صورت الصورة آنفاً إلى أن وصل إلى حي على الصلاة هناك تفرغ للإجابة فإذا هو هو بين أمرين الآن وأنا أطور الكلام .
السائل : نعم
الشيخ : هو بين أمرين إما أن يجيب المؤذن فيما بقي .
السائل : نعم
الشيخ : وإما أن يؤذن هو لنفسه سرا
السائل : نعم
الشيخ : فهل هو مجيب للمؤذن
السائل : ليس مجيب
الشيخ : إي هذا الذي قلته لك .
فما بقي ولا نقطة مهما صغرت فالجواب واضح جدا أنه ينبغي عليه إن أراد تحصيل ما بقي من الفضيلة فهو أن يشغل نفسه بالإجابة على بقية الأذان .
أما أن يعود من أول الأذان فهو سيؤذن ولا يجيب .
ثم سيخسر الإجابة الباقية فهو ما أجاب لا في أول الأذان ولا في آخره في هذه الحالة التي أنت تصورها .
السائل : أفهم من الكلام يا شيخ أنه لا يشرع له أن يفعل هذا الفعل أن يقضي الأذان كما يذكر إنما ومتى ما يدرك المؤذن على شيء ..
الشيخ : يكمل ما بقي
السائل : يبدأ معه .
18 - انشغل رجل عن إجابة المؤذن ثم أدرك المؤذن يقول حي على الفلاح فهل يعيد الأذان من الأول أم أنه يكمل ما بقي مع المؤذن ؟ أستمع حفظ
هل يشترط الصيام للاعتكاف ؟
الشيخ : إيش هو ؟
السائل : الاعتكاف هل يشترط فيه الصايم ؟
الشيخ : هذا هو الراجح لقول عائشة : " من السنة الصيام "
هل يأثم من شُغل عن إجابة المؤذن ؟
الطالب : الله أعلم
الشيخ : الله أعلم ، الأمر في قوله عليه السلام : ( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ) وين اللي حددي لنا النص ساعة .
الطالب : محدد محدد الوقت .
الشيخ : نعم
الطالب : هذا مع الأخ .
ما هو الراجح فيما ذكرتم في حديث ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقلب بصره في السماء حتى ورد النهي عن ذلك فطأطأ النبي صلى الله عليه وسلم ) حكمتم في بعض كتبكم أن هذا الحديث مرسل وفي كتاب صفة الصلاة ذكرتم أنه صحيح ؟
في حديث الذي رواه الحاكم والبيهقي في النبي صلى الله عليه وسلم ( أنه كان يقلب بصره في السماء حتى نزل قول الله عز وجل حتى ورد النهي عن ذلك فطأطأ النبي صلى الله عليه وسلم ) نعم هذا الحديث رجحتم في بعض كتبكم أن هذا الحديث الراجح أنه مرسل موافقة للتركماني وفي كتاب آخر الذي هو صفة الصلاة أشرتم إلى صحته فما الذي يترجح لديكم الآن في هذا وهو روي مرسلاً ؟
الشيخ : مرسل صحيح لغيره
السائل : كذا
الشيخ : نعم
السائل : ما يترجح الإرسال ؟
الشيخ : لا هو بقول مرسل
السائل : نعم ما يترجح ، يترجح الإرسال ورفعه أو وصله عن طريق أبي هريرة رضي الله عنه يحتج به أم لا ؟
الشيخ : هو هذا وأنا التفصيل لا أستحضره وبخاصة قلت لي باختصار فأنا أقول هو مرسل مرسل .
السائل : نعم
الشيخ : لكنه قوي واشتد عموده بغيره أما ما هو هذا الغير الآن فهذا أولا لا أستحضره ثانياً ليس هذا المجال للبحث التفصيلي لرغبتك أنت .
السائل : نعم
21 - ما هو الراجح فيما ذكرتم في حديث ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقلب بصره في السماء حتى ورد النهي عن ذلك فطأطأ النبي صلى الله عليه وسلم ) حكمتم في بعض كتبكم أن هذا الحديث مرسل وفي كتاب صفة الصلاة ذكرتم أنه صحيح ؟ أستمع حفظ
هل ترتفع الجهالة عن الراوي إذا روى عنه ثلاثة وكان قد سكت عنه أئمة الجرح والتعديل ؟
الشيخ : أقول إذا روى عنه جمع يطمئن الباحث أن هذا الجمع ثقات .
السائل : نعم
الشيخ : وكان قد وثقهم من توثيقه لين ففي هذه الحالة تطمئن النفس للاحتجاج بحديثه ولو في مرتبة الحديث الحسن بل إذا كثر الرواة عنه ولم يكن هناك من وثقه حتى ولا ابن حبان فالنفس أيضا تطمئن للقول في هذا الراوي بأنه صدوق أيضا .
السائل : نعم والذي وثق
الشيخ : إذن ما كنت معي
السائل : أخرجت الورقة ...
الشيخ : يكفي هذا أنا قلت في الجواب الثاني بل وأنت تعلم إنه بل للإضراب فأنا أضربت عن الكلام الأول الذي ذكرت فيه التوثيق متساهلاً .
السائل : نعم هذا واضح
الشيخ : فالذي أضربت عنه فالذي صرت إليه غير مضروب عنه وهو إذا كان هناك راو وروى عنه جمع أربعة أو خمسة من الثقات فالنفس والحالة ما تعود للقضية هاه ما تعود للقضية .
السائل : لا لا
الشيخ : ( لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين ) .
السائل : طيب
الشيخ : ففي هذه الحالة تطمئن النفس إلى الميل إلى تقوية حديث هذا الراوي أي ولو لم يوثقه أحد .
السائل : كأن روى عن ثلاثة
الشيخ : هاه أكثر من ثلاثة
السائل : أكثر من ثلاثة
الشيخ : أكثر من ثلاث
السائل : طيب
قرأء أقوال أئمة الدعوة النجديين في نبذ التعصب المذهبي والحث على اتباع الكتاب والسنة وتعليق الشيخ الألباني على ذلك .
الشيخ : في إيش ؟
السائل : في مسائل تتعلق بالتمذهب والتعصب
الشيخ : بارك الله ، تفضل وعلى كل حال العلم مشاع بين الجميع
السائل : نعم طيب هنا مثلا في هذا المثال نعم أنقل نصاً من كلام الشيخ محمد بن عبد الوهاب
الشيخ : قبل كل شيء من فضلك ما اسم
السائل : هذا اسمه * الدرر السنية في الأجوبة النجدية * لعبد الرحمن بن قاسم العاصمي القحطاني النجدي رحمه الله .
الشيخ : كأن هذه الطبعة في طبعة أقدم منها يمكن .
السائل : هما طبعتان طبعة المكتب الإسلامي وطبعة دار الكتب العربية .
الشيخ : إيه
السائل : نعم
الشيخ : طيب
السائل : عندكم هذا الكتاب ؟
الشيخ : هذه النسخة ما عندي بس يخيّل إلي أن الاسم هذا كأنه في ذاكرتي .
نعم .
السائل : طيب فمثلاً هنا في الكلام على من كلام الشيخ محمد رحمه الله عن التعصب مثلا والتمذهب مثلا يقول : " والحاصل أن صورة المسألة: هل الواجب على كل مسلم أن يطلب علم ما أنزل الله على رسوله ولا يعذر أحد في تركه البتة أم يجب عليه أن يتبع التحفة مثلا فاعلم أن المتأخرين وساداتهم منهم كابن القيم قد أنكروا هذا غاية الإنكار وأنه تغيير لدين الله واستدلوا على ذلك بما يطول وصفه من كتاب الله الواضح ومن كلام رسوله صلى الله عليه وسلم البين لمن نور الله قلبه والذين يجيزون ذلك ويوجبونه يدلون بشبه واهية لكن أكبر شبههم على الإطلاق أنا لسنا من أهل ذلك " يعني الأخذ من الكتاب والسنة " ولا نقدر عليه ولا يقدر عليه إلا المجتهد وأنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون ولأهل العلم في إبطال هذه الشبهة ما يحتمل مجلدا ومن أوضحه قول الله تعالى: (( اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله )) فقد فسرها رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث عدي بهذا الذي أنتم عليه اليوم في الأصول والفروع لا أعلمهم يزيدون عليكم مثقال حبة خردل بل يبين مصداق قوله: ( حذو القذة بالقذة ) إلى آخره وكذلك فسرها المفسرون لا أعلم بينهم اختلافاً ومن أحسنه ما قاله أبو العالية أما أنهم لم يعبدوهم ولو أمروهم بذلك ما أطاعوهم ولكنهم وجدوا كتاب الله فقالوا لا نسبق علماءنا بشيء وما أمرونا به ائتمرنا وما نهونا عنه انتهينا " هذا من كلام الشيخ وكلامه كثير في هذه المسألة إلى صفحة تسع وثلاثين ونحن في صفحة أربعة وثلاثين وكذلك من كلام بعض العلماء المعاصرين له من أتباعه في صفحة ثلاثة وستين مثلا كذلك يقول " وأما حقيقة الاجتهاد فنحن مقلدون الكتاب والسنة وصالح سلف الأمة وما عليه الاعتماد من أقوال الأئمة الأربعة أبي حنيفة النعمان بن ثابت ومالك بن أنس ومحمد بن إدريس وأحمد بن حنبل رحمهم الله تعالى " ثم ذكر كلاماً، نعم وكذلك من كلام الشيخ محمد بن عبد الوهاب أيضاً في صفحة خمسة وستين مثلا لا أعيد الكلام فيه لأنه مضى مثلا كلامه وفي صفحة مثلا مئة واثنين وعشرين من كلام أبناء الشيخ اللي هم محمد وحسين وعبد الله يقول يقول فصل أو يقول " وسئل أبناء الشيخ محمد وحسين وعبد الله عن عقيدة الشيخ في العمل في العبادة فأجابا عقيدة الشيخ رحمه الله تعالى التي يدين الله بها هي عقيدتنا وديننا الذي ندين الله به وهو عقيدة سلف الأمة وأئمتها من الصحابة والتابعين لهم بإحسان واتباع ما دل عليه الدليل من كتاب الله تعالى وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وعرض أقوال العلماء على ذلك فما وافق كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم قبلناه وأفتينا به وما خالف ذلك رددناه على قائله وهذا هو الأصل الذي أوصانا الله به في كتابه حيث قال: (( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر )) الآية أجمع المفسرون على أن الرد إلى الله هو الرد إلى كتابه وأن الرد إلى الرسول هو الرد إليه في حياته وإلى سنته بعد وفاته والأدلة على هذا الأصل كثيرة في الكتاب والسنة ليس هذا موضع بسطها " ثم ذكر كلاما أيضا يوافق هذا وكذلك ذكروا كلاماً يوافق هذا وكذلك من كلام الشيخ عبدالله ابنه أيضا نحو هذا وكذلك من كلام العلامة محمد بن عبداللطيف آل الشيخ من أحفادهم في صفحة مئتين وتسعين مثلاً " وأما مذهبنا فمذهب الإمام أحمد بن حنبل إمام أهل السنة في الفروع والأحكام ولا ندعي الاجتهاد وإذا بانت لنا سنة صحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عملنا بها ولا نقدم عليها قول أحد كائنا من كان بل نتلقاها بالقبول والتسليم لأن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في صدورنا أجل وأعظم من أن نقدم عليها قول أحد فهذا الذي نعتقده وندين الله به فمن نسب عنا خلاف ذلك أو تقوّل علينا ما لم نقل فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا وحسابنا وحسابه عند الله الذي تنكشف عنده السرائر وتظهر لديه مخبأآت الصدور والضمائر والله يقول الحق وهو يهدي السبيل وحسبنا الله ونعم الوكيل " .
وهنا نصوص كثيرة جدا أيضا عن ابن معمر وغيرهم لا أريد أن أطيل عليك بذكرها وإنما هذه أمثلة وهناك ماهو أصرح وأوضح منها كذلك يا شيخ في مسألة قد يقول قائل إنهم يعني يخرجون من المذهب موافقة للشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أو ابن القيم للشيخ محمد رحمه الله كلام في هذه المسألة وكذلك لابنه عبدالله ، مخلص الكلام لا أريد أن أطيل عليك يقول: وأما شيخ الإسلام ابن القيم وابن تيمية رحمهما الله تعالى فهما إماما حق وعدل عندنا ولكننا لا نقلدهما في كل مسألة فإذا تبين لنا الدليل قلنا به خالفنا به يعني يقصد كل الناس أو كلام نحو هذا .
نعم يا شيخ هذا في مسألة التمذهب حتى الوقت يعني ما يدركنا وكذلك للشيخ عبدالله بن مطير رحمه الله فنقلت لك أقوالهم من تقدم منهم ومن تأخر يعني من الشيخ رحمه الله وأحفاده وأحفاد أحفاده وكذلك أئمة الدعوة أيضا وكذلك فيما يتعلق بمسألة التكفير بالعموم رأيت عامة رسائل الشيخ رحمه الله أكثرها يذكر فيها هذه القضية ويطرقها ويرد هذه الشبهة التي كان يثيرها خصوم الشيخ رحمه الله بأنهم يكفرون بالعموم .
الشيخ : ممكن قبل الانتقال إلى هذه المسألة الثانية أن نقف قليلا عند بعض العبارات المتعلقة بالمسألة الأولى ألا ترى فرقا بين عبارة محمد بن عبد الوهاب وبعض أتباعه .
السائل : تعني قول الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف في أن على مذهب الإمام أحمد فإن وجدنا الدليل قلنا به .
نعم .
الشيخ : ألا ترى فرقا بين هذا وذاك
السائل : يا شيخ أرى أنه غير مؤثر كثيرا في مسألة التعصب هذا اللي أعنيه .
الشيخ : لا أنا ما يكفيني هذا يكفيني أن التمذهب هو منكر
السائل : مطلقا
الشيخ : إيه نعم طبعا ليس من عامة الناس وإنما من أهل العلم فلذلك فعبارة الإمام محمد بن عبدالوهاب هي إذا لم نقل أصح من عبارة عبد الله قلت هذا ؟
السائل : عبد الله بن عبد اللطيف ...
الشيخ : إيه إن لم نقل هنا أصح فهي أدق في التعبير لأن هناك جعل مذهبه الرجوع للكتاب والسنة وجعل الأئمة عنده سواء بينما هذا خص مذهب الإمام أحمد بالاتباع هذا هو التعصب وإن كان التعصب درجات بلا شك فنحن نعرف مثلا لواقع حياة المقلدين اليوم أن تعصبهم يختلف اختلافا كبيرا جدا فمن المقلدين ما لا يحيد عن مذهبه قيد شعرة ومن المقلدين ما يخرج عن المذهب لأدنى مناسبة وبخاصة إذا وجد في ذلك رخصة أو ما شابه ذلك من المصالح الدنيوية ومراتب ومراتب أيضا لا حاجة بنا للتفصيل ومنهم من يقول أنا لا أتمذهب بمذهب وهذا الذي نحن ندين الله به لأننا نفرق بين التقليد وبين التمذهب بالتقليد فنرى أن التقليد أمر لا يمكن أن ينجو منه أحد من أهل العلم فضلا عمن دونهم لكن لا أحد من أهل العلم يتخذ التقليد لإمام معين دينا يتقرب به إلى الله تبارك وتعالى وهنا يرد كلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله حينما نزع إلى قوله تعالى: (( اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله )) ففرق كبير بين من يتمذهب بمذهب ثم يخرج عنه قليلاً حينما يجد نفسه أمام آية أو حديث وبين من يقول وكلامنا حتى ما يساء فهمه بالنسبة للعلماء وليس بالنسبة للعامة ففرق بين عالم يتخذ له مذهباً من المذاهب الأربعة سواء كان الأول أو الثاني أو الثالث أو الرابع وهو مذهب أحمد وبين من يقول أنا أنا أي العالم لا أتبع مذهباً معينا وإنما نتبع الكتاب حيثما كان في أي مذهب، فالمنهج هذا النظري الذي نحن نصوره الآن بكلام قليل تطبيقه هو الذي يؤكد على أن هذه العملية عملية هامة جدا بمعنى عالم يعيش حياته وهو متنقل بين المذاهب اتباعا للدليل وبين عالم آخر ركن إلى المذهب الذي راق له أو وجد عليه أباه وأجداده فهو كلما اتفق أنه رأى مثلاً مسألة خالفت القرآن أو الحديث عمل لكن هو لا ينظر أن يا ترى هذا المذهب الذي هو يدين الله به في كل هذه الفروع التي عاشها سنين طويلة هي مخالفة للمذهب هي موافقة للكتاب والسنة وليست مخالفة للكتاب والسنة هذا هو الفرق بين من اتخذ المذهب دينا لكن ليس جامداً بالكلية لكن يقول هناك أنه هو أتقى لله عز وجل أن يثبت لديه أن مسألة ما من مسائل مذهبه خالفت الكتاب والسنة فيقول لا أنا ما أتبع الكتاب والسنة فتأتي هنا الآية تنطبق عليه تماماً أما محمد بن عبد الوهاب فعبارته صريحة جدا وهذا هو الذي نحن ندعو العلماء أن يكونوا على هذه الكلمة على طريق سوي أن يكون أصل دعوتهم للشريعة ليس هذا حنفي فإن ثبت له أن مسألة من مذهبه خالفت السنة فهو اتبعها وترك مذهبه وعلى ذلك يقاس بقية ...ولو أن العلماء مشوا كل هذه القرون الطويلة على ما ذكره محمد بن عبد الوهاب لم يبق هناك وجود لأربعة مذاهب لكن كل جماعة تمسكوا بمذهب إمامهم ثم مضى الزمن يجعلهم يشتدون في التمسك بالتقليد حتى صارت أتباع المذاهب شيعا وأحزابا ووصل الأمر بهم إلى أن يمتنعوا من أن يصلي بعضهم وراء بعض وهذا شيء معلوم فأنا لاحظت هذه المفارقة .
23 - قرأء أقوال أئمة الدعوة النجديين في نبذ التعصب المذهبي والحث على اتباع الكتاب والسنة وتعليق الشيخ الألباني على ذلك . أستمع حفظ
هل هناك فرق بين تقليد الإمام في أصول مذهبه وبين من يقلده حتى في فروع المذهب ؟
ما ترون هناك فرق في التمذهب في متابعة الإمام في أصول المذهب بين من يقلده حتى في فروع المذهب ؟
الشيخ : طبعا في فرق لكن أيضا هذا الفرق يساق بنفس القاعدة بمعنى أن الأصول يجب أن تدرس على أصل الكتاب والسنة هو نفسه يعني لكن بلا شك يوجد فرق ... فرق واضح بين اتباعه في الأصول والفروع والاقتصار في اتباعه في الفروع دون الأصول
السائل : يعني شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وابن القيم أما كانوا على هذه الطريقة .
الشيخ : بلى
السائل : في اتباع أصول المذهب
الشيخ : بلى كانا على هذه الطريقة ولذلك ظهر الفرق بين ما ذهبوا إليه في عشرات المسائل وبين ما عليه الحنابلة حتى اليوم .
السائل : نعم
الشيخ : إيه نعم
السائل : ولهذا يا شيخ يقول ابن تيمية في كثير من الأحيان قال الأصحاب وقال أصحابنا وهذا مذهب الأصحاب وكذا يا شيخ .
الشيخ : إيه
السائل : إيه نعم
الشيخ : صحيح
ألا يمكن حمل كلام العلامة محمد بن عبد اللطيف آل الشيخ " وأما مذهبنا فمذهب الإمام أحمد بن حنبل إمام أهل السنة في الفروع والأحكام ولا ندعي الاجتهاد وإذا بانت لنا سنة صحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عملنا بها ولا نقدم عليها قول أحد " على اتباع أصول المذهب الحنبلي فقط ؟
الشيخ : هذا لنقول يحمل ينبغي أن يكون المحمول عليه أي كلام محمد بن عبدالوهاب مطبقاً عند الآخرين تطبيقاً عملياً وهذا كما كنا تكلمنا في جلسة سابقة فيما علمت لم أجده .
السائل : إيه نعم أنا ممكن نعطيك الكتاب وأعطيك هذه النقولات في كلها الأمر الذي ذكرته لك سابقا نعم لشدة المحاربة ولهذا كانوا يسمونهم كانوا يقولون أنكم تدعون لأنفسكم الاجتهاد وأنكم تزعمون أنكم بلغتم رتبته وأنكم تأخذون من الكتاب والسنة مباشرة هذا كلام خصومهم في ذلك الوقت وهذا لا شك يدل أيضا على شدة اتباعهم نعم .
الشيخ : لا ليس فيه ... لأنه عندنا مثلاً في بلاد الشام لا يكون فيه صلة بين الشامي وبين النجدي مجرد ما يقول أنا أتبع الكتاب والسنة نسب إلى كونه نجدياً فنحن ما نبغى شهادة الجهلة أو الأفّاكين الكذابين إلى آخره بل نريد أن نرى هذا المنهج السليم الذي لا غبار عليه مطبقا في كتبهم يعني مثلاً الآن كم وكم من كتب الحنابلة قد نشروها وطبعوها وإلى آخره أين هؤلاء العلماء الذين يطبقون هذا المنهج حينما تطبع هذه الكتب يعني كما وضعها المؤلف السابق واللاحق وهكذا قليل جداً من ترى ممن هم على هذا المنهج يطبقونه عملياً لذلك أنا ما يهمني الدعوة بقدر ما يهمني تطبيق هذه الدعوة التي هي صحيحة فأنت تعلم أن كثيرا من علماء العصر الحاضر لا يخالفون في دعوتنا حينما نقول يجب الرجوع إلى الكتاب والسنة لأنه لا يستطيع أحد أن يكابر في هذا أنه هو الفرض لكن إذا درست علمهم وفتاويهم و و إلى آخره صلاتهم عبادتهم تجدها كما جاء في مذهبهم إذن ما يكفي بارك الله فيك مجرد الدعوة وإنما الأهم تطبيق الدعوة على الفعل أو على العكس تطبيق الفعل على الدعوة كما هي القاعدة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في قوله تعالى: (( يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون )) فهذا كلام سليم إذا حمل هذا الكلام الأخير على الكلام الأول فالدعوة صحيحة ولكن علينا أن نشيع بين الناس ونذيع بينهم أن هذا يحتاج إلى تطبيق وإلا كثير من العلماء يوافقون القاعدة ثم يخالفونها .
السائل : هؤلاء يا شيخ يدعون إليها ويجعلونها مثار البحث مع خصومهم نعم ويوالون على هذا ويعادون في دعوتهم وعندي نصوصهم في هذا .
الشيخ : بارك الله فيك خلينا نكون صريحين
السائل : تفضل
الشيخ : كم عالم عندكم اليوم يدعون إلى هذه الدعوة يعدون بالأصابع وإذا ما قلنا يد واحدة فاليدين كليهما فإذن نريدها دعوة عملية مقرونة بالعمل والله المستعان .
السائل : يا شيخ أنا أتكلم عن الشيخ محمد
الشيخ : نعم
السائل : أنا أتكلم عن الشيخ محمد وأحفاده
الشيخ : طيب
السائل : الذين نشروا الدعوة
الشيخ : نعم
السائل : هؤلاء يعني ناس قضوا
الشيخ : معليش لكن أعود فأقول يجب أن نرى هذه الدعوة مطبقة عملياً في كتبهم وبخاصة على حد تعبير محمد بن عبدالوهاب يعني إن ألّف كتابا في الفقه فلا يؤلف كتابا في الفقه الحنبلي وإنما يؤلف كتاباً في الفقه المحمدي إن صح التعبير .
السائل : طيب يا شيخ ننتقل من هذه المسألة إلى المسألة الأخرى .
الشيخ : تفضل
السائل : وهي مسألة هل مثلا كان
الشيخ : ما انتهى الوقت ؟
الطالب : إلا انتهى وزاد ربع ساعة
الشيخ : تفضل
الطالب : خلص ... ؟
طالب آخر : لا التوسل
طالب آخر : أيهما أهم
السائل : هل يكفرون من كان يتوسل بذات النبي صلى الله عليه وسلم وبجاهه هذا .
الشيخ : طيب أعطني خلاصة من عندك وأنت مصدق فيما تقول منشان إيش ؟ منشان طي الزمن .
السائل : نعم نعم
الشيخ : طي الزمن نحن نؤمن به مو بس الصوفية
السائل : وبعض كلام الشيخ محمد
الشيخ : بس إيماننا غير إيمانهم تعرفون طي الزمان عند الصوفية
الطالب : بعدين ...
25 - ألا يمكن حمل كلام العلامة محمد بن عبد اللطيف آل الشيخ " وأما مذهبنا فمذهب الإمام أحمد بن حنبل إمام أهل السنة في الفروع والأحكام ولا ندعي الاجتهاد وإذا بانت لنا سنة صحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عملنا بها ولا نقدم عليها قول أحد " على اتباع أصول المذهب الحنبلي فقط ؟ أستمع حفظ
مناقشة قول الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله عن التوسل أنه من مسائل الفروع.
السائل : ... كلام الشيخ رحمه الله محمد بن عبد الوهاب في بعض رسائله إلى بعض الناس ذكر لما ثيرت هذه المسألة وأثارها عليه قال ونحن ليس الكلام بيننا وبين هؤلاء والافتراق على مسألة التوسل بذات النبي صلى الله عليه وسلم وبجاهه وإنما الكلام في غير ذلك وذكر مسائل هي شرك أكبر وقال: " وإنما هذه من مسائل الفروع " هكذا قال وأما عامة الرسائل الأخرى التي له ولأتباعه وأحفاده فغاية ما رأيت لهم وقد تتبعت هذه المسألة في كتبهم إلا ما فات أنهم قالوا هي بدعة .
الشيخ : تسمح
السائل : تفضل
الشيخ : ما ننتقل إلى مسألة أخرى إلا بعد أن نقف قليلا في مسألة التوسل
السائل : نعم
الشيخ : هذا الكلام الذي نقلته عن شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب .
السائل : نعم
الشيخ : تسلم به على إطلاقه ؟
السائل : أي
الشيخ : مسألة التوسل
السائل : أنه بدعة
الشيخ : أنه من الفروع
السائل : أنا لا أرى أن هذه من مسائل الفروع ولا يعتد ...
الشيخ : فإذن أصاب الشيخ أم أخطأ ؟
السائل : أنا ضربت هذا أنا أرى أنه أن كلامه في هذا غير صحيح لكني ضربت هذا مثلا لرد شبهة وهو هل هناك غلو أو لا أقول هناك قد يفهم من هذا أنه تساهل وليس هناك غلو يا شيخ .
الشيخ : لا لا يفهم من هذا التساهل يمكن أنه عالج نوعاً من التوسل فإذا كان عالج نوعاً من التوسل فهو مصيب ولكنه أغضى النظر عن النوع الآخر الذي هو كفر وشرك فلماذا ذكر هذا ولم يذكر ذاك هنا تتدخل بأى سياسة الدعوة فسياسة الدعوة لا تعطي فكرة الداعي هذا أو السايس هذا فالوقوف عند هذه العبارة والاستدلال بها على أنه متساهل لا يصح هذا الاستدلال الذي تقوله نعم نكتفي .
الطالب : نعم
طالب آخر : بطي الزمن
الشيخ : سبحانك اللهم وبحمدك .