هل توجد طائفة سلفية تدعو إلى الله بالكتاب والسنة في الميدان الآن ؟
السائل : هل توجد طائفة سلفية تدعو إلى الله بالكتاب والسنة في الميدان الآن ؟
الشيخ : الحمد لله هذا موجود في كثير مِن البلاد، في سوريا وفي عمَّان وفي هذه البلاد بصورة خاصة وفي مصر والهند والباكستان ما شاء الله، لكن نسأل الله أن يجمع المسلمين كلهم على كلمة واحدة.
جرى كثير من طلبة العلم على مسألة وهيَ: أنهم إذا جلسوا في مجلس ذكر يبدؤون بالتعارف، فهل هذا ورد عن السلف، وإذا لم يأت عن السلف هل يكون من الابتداع في الدين ؟
السائل : شيخ جرى على كثير مِن طلاب العلم أنهم إذا جلسوا إلى مجلس ذكر يبدؤون بالتعارف، فهل هذا جاء عن السلف، وإذا لم يأت عن السلف هل يكون من الابتداع في الدينل ؟
الشيخ : نعم هذا التعارف الذي يتعاهده بعض الناس اليوم من أنهم إذا جلسوا في مجلس وكان العدد وفيراً كبيراً يقول: نُجري التعارف، لأن التعارف من السنة، فقلت فلان بن فلان عملوا كذا، مسكنه كذا إلى آخره أي نعم، والثاني يقول: أخوكم فلان:
هذا لا أصل له في السنة ولا أصل له في عمل السلف الصالح، بل هذا من محدثات الأمور، ( وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار )، الذي ثبت في السنة جزء بسيط مِن هذا الشيء لعله يقرب منه أو يبعد عنه، ذلك أنك إذا أحببت أخاً لك في الله فيحسن بك أن تخبره بأنك تحبه في الله وهو بدوره يقول لك: أحبك الله الذي أحببتني له، إلى هنا ثابت، وجاء في بعض الروايات الضعيفة أنه يُسمي نفسه، يعرِّفه بنفسه، لا بأس من هذا ولو أنَّ الحديث لم يثبت لديَّ لأن هذا من تمام تحقيق التعارف والود والحب الذي هو لله عز وجل، لأن ذلك يستلزم المواصلة والتوادد والزيارة، كما تعلمون أن من زار أخاه في الله فإنما يخوض في الرحمة، والأحاديث الواردة في هذه الزيارة كثيرة ومعروفة والحمد لله.
تفضل عندك شيء ؟
السائل : ...
الشيخ : هذا الحديث يدل على ما نفيناه ؟!
ليس فيه أي دلالة أبدًا، أولًا: سأل من القوم؟ هل سأل ما اسمك أنت يا فلان ابن فلان ؟!
هذه الأسئلة التي تحتاج إلى أن يكون السائل في حفظه كابن عباس رضي الله عنه لا تفوتُ ذاكرتُه شيء مما يسمع، ليس في الحديث شيء من هذا، وهذا أمر طبيعي جدًّا، هذا أولًا.
وثانيًا: هل كان الرسول عليه السلام في كل مجلس اجتمع فيه أصحابه قد يعرف بعضهم بملامحهم ولا يعرفهم بأنسابهم ولا بأسمائهم وأسماء آبائهم لم يكن شيء من هذا أبدًا.
وبهذه المناسبة أريد أن أذكر بأنه إن وقع شيءٌ في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم وبحضورٍ منه أو هو فعله فكل ذلك إنما يدل على جواز ما وقع ولا يدل ذلك على أن ذلك سُنة ينبغي للمسلمين أن يعتادوها وأن يلتزموها، لأن الأمر لو كان كذلك لالتزمها أولُّ من التزم هو الذي بيَّن لنا شرعية ذلك وهو رسول الله ثم بالتالي لالتزمها أحرصُ الناس على اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم ألا وهم الصحابة، ثم التابعون، ثم أتباعهم، فإذ لم يجرِ مثل هذا التعارف فذلك يكفي أن يدل طالب العلم على أن الحديث الذي ذكرتَه لا يتضمن شرعية هذا الذي نحن نقول: إنه من محدثات الأمور.
2 - جرى كثير من طلبة العلم على مسألة وهيَ: أنهم إذا جلسوا في مجلس ذكر يبدؤون بالتعارف، فهل هذا ورد عن السلف، وإذا لم يأت عن السلف هل يكون من الابتداع في الدين ؟ أستمع حفظ
ما هي نصيحتك بالنسبة للشباب الذين من الله عليهم بالدعوة السلفية والذين قد اتفقوا في الأصول، ولكن عندما يختلفون في بعض الفروع تجدهم يتعادون في ذلك ؟
الشيخ : أما طلاب العلم الذين يدرسون الأصلين: أصول الحديث، وأصول الفقه، فهؤلاء عليهم أن يطبقوا الفروع على الأصول، وألا يقلدوا أحدًا من خلق الله وإنما يستفيدون مِن كل عالم مِن علماء السلف الذين كانوا على الكتاب والسنة ومنهج الصحابة والذين تبعوهم بإحسان، هذا نصيحتي لطلاب العلم.
مِن جانب آخر يجب أن نبتعد عن التعصب الممقوت والتشدد المذموم وألا نتعادى، ألَّا يعادي بعضنا بعضاً بسبب الحزبية أو التكتل أو الانتماء إلى جماعة من الجماعات، وينبغي أن نتناصح ونتوادد، وإذا رأينا بعض الناس بعيدين عن الكتاب والسنة عملاً وإن كانوا قد يلهجون بالانتساب إلى الكتاب والسنة قولًا، إذا رأيناهم عملًا بعيدين عن ذلك فعلينا أن نترفق بهم وأن ندعوَهم إلى أن يكونوا معنا في تطبيق ما ننتمي إليه جميعاً قولًا أن نجعله لنا منهجًا في حياتنا، تدعوهم كما قال تعالى: (( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن )).
3 - ما هي نصيحتك بالنسبة للشباب الذين من الله عليهم بالدعوة السلفية والذين قد اتفقوا في الأصول، ولكن عندما يختلفون في بعض الفروع تجدهم يتعادون في ذلك ؟ أستمع حفظ
ومن النصائح لهؤلاء الشباب سواء الذين انضموا للدعوات الإسلامية الأخرى أو الذين انضموا للدعوة السلفية ممن يعملون مظاهرات وهتافات، وهل هذا من منهج السلف أم لا ؟
4 - ومن النصائح لهؤلاء الشباب سواء الذين انضموا للدعوات الإسلامية الأخرى أو الذين انضموا للدعوة السلفية ممن يعملون مظاهرات وهتافات، وهل هذا من منهج السلف أم لا ؟ أستمع حفظ
بيان حكم إلقاء السلام على جميع الجالسين عند مصافحتهم واحداً واحداً وأن ذلك من البدع الإضافية.
5 - بيان حكم إلقاء السلام على جميع الجالسين عند مصافحتهم واحداً واحداً وأن ذلك من البدع الإضافية. أستمع حفظ
توضيح لحكم مسألة العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال وأن ذلك يجوز في حالات خاصة ومن تلك الأحاديث: ( من تمام التحية المصافحة ).
6 - توضيح لحكم مسألة العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال وأن ذلك يجوز في حالات خاصة ومن تلك الأحاديث: ( من تمام التحية المصافحة ). أستمع حفظ
نرجو منكم نصيحة للشباب الذين يخرجون مع الجماعات المخالفة لدعوة السلف بحجة تعليمهم.
الشيخ : تفضل.
السائل : شيخ هناك كثير من الشباب يُنصحون من قبل أُناس لكي يذهبوا مع بعض الجماعات من أجل أن يبينوا لهذه الجماعات، وكما تعلم يا شيخ بأن التبيين عندما يكون الشخص جالسًا في بيته تُبين له، لكن عندما يكون الشخص قد تصدى للدعوة لكي يعطي الناس ما لديه من علم فكيف يذهبون معهم يبينون لهم، وخصوصًا أن هناك كثيرًا من الشباب قد ذهبوا بهذه الطريقة ولم يعودوا حيث انضموا لتلك الجماعات ولم يرجعوا إلى بحبوحة السلفية.
الشيخ : هذا الحقيقة أمرٌ واقع مع الأسف ما له مِن دافع، نحن لا نرى مانعًا مِن أن يخالطَ المسلمُ -هذا المتمسك بالكتاب والسنة- أن يخالط الجماعة الأخرى، ليس مِن باب المداهنة والسياسة وإنما من باب الدَّعوة إلى الله عز وجل كما قلنا في الآية السابقة: (( ادعُ إلى سبيل ربك ))، فلا نرى مانعًا من أن يخالطَ الداعية أولئك الجماعات الأخرى الذين هم بحاجة إلى دعوتنا، ولكن هنا شرط لا بد مِن أن نلاحظه وهو:
أن هذا الذي نستَحِب له أن يخالطَ أولئك الناس يجب أن يكون أولًا: متمكنًا في علمه بما يدعو إليه، وثانياً: متخلقاً بالأخلاق ومتأدباً بالآداب التي تأدب هو بها على هذا المنهج الذي سار عليه هو وأصحابُه، أما إذا كان ضعيف العلم ضعيف الشخصيةِ فلا نجيز له أن يخالطَ أولئك الناس لأنهم كما أشار السائل سيجرُّونه وكما قيل في المثل السائر: " الصاحب ساحب "، والرسول عليه السلام يقول: ( لا تصاحب -وهذا معنى ذلك المثل- إلا مؤمناً ولا يأكل طعامَك إلا تقي ): ( لا تصاحب إلا مؤمنًا ): يدلك عمله لسان حاله فضلًا عن لسان قاله على ما أنت بحاجة إليه مِن العلم والخلق والأدب الإسلامي.
بيان حكم الإقامة في بلاد الكفار لتعلم علم ليس بواجب ولا فرض على المتعلم.
توضيح لأثر العيش في البيئة وأن الإنسان يتأثر بمحيطه ، وذكر دليل ذلك من السنة المشرفة وأنه من شريعتنا.
هذا مأخوذ من شريعتنا، فاسمعوا حديث نبيكم الذي أثبت تأثير البيئة وشرع لنا أن نعيش في البيئة الصالحة ولا نعيش في البيئة الطالِحة حتى لا نتأثر بأخلاق أهلها، قال عليه الصلاة والسلام: ( كان فيمن قبلكم رجلٌ قتل تسعة وتسعين نفسًا، ثم أراد أن يتوب إلى الله، فسأل عن أعلم أهل الأرضِ، فدُلَّ على راهب ): كان حظه سيئًا، هو سأل عن أعلم أهل الأرض فدُل على جاهل لكنه متعبد، وهذا من مصيبة الناس في كل عصرٍ ودهر، يظنون الرجل المتعبيد أنه يتعبد على عِلم كأنهم يتصورون اجتماع العلم والصلاح أمرٌ ضروري متلازم، مع الأسف ليس الأمر كذلك، فكم من متعبدٍ جاهل، وكم من عالم فاسق، وقلَّما يجتمع العلم والصلاح، لذلك كان هذا الرجل الفاجر الذي قتل تسعة وتسعين نفسًا بغير حقٍ كان عاقلًا حينما سأل أن يدلوه على أعلم أهل الأرض، لكن أساؤوا الدِلالة فدلوه على راهب.
( فجاء إليه وقال له: إني قتلت تسعة وتسعين نفسًا فهل لي من توبة؟ قال: قتلت تسعة وتسعين نفسًا وتسأل عن التوبة، لا توبة لك، فأكمل به العدد مائة، لكنه رجل مُصِرٌّ على التوبة والرجوع إلى الله عز وجل، فما زال يسأل عن أعلم أهل الأرض حتى دُلَّ عليه فأتاه، وقص له القصة: إني قتلت مائة نفس بغير حق فهل لي من توبة؟ قال: من يحول بينك وبين التوبة؟ -والشاهد في قوله الآتي-: ولكنك بأرضِ سوء اخرج منها -هذه البيئة وتأثيرها- بأرض سوء فاخرج منها إلى القرية الفلانية الصالحُ أهلُها، فخرج يمشي ): خروجه دليل أنه كان جادًّا في توبته إلى ربه، ويشاء الله عز وجل أن يتوفاه وهو في طريقه للقرية الصالحة.
( فتنازعته ملائكة الرحمة وملائكة العذاب ): كل من الطائفتين يدعي بأنه من حقه أن يتولى قبض روحه، ملائكة العذاب يعلمون منه أنه قتل مائة نفس بغير حق، فمن أولى بأن يُقبض روحه إلا من ملائكة العذاب ؟!
ملائكة الرحمة نظروا إلى العاقبة وإلى الخاتمة، وكما جاء في الحديث الآخر في غير هذه المناسبة: ( إنما الأعمال بالخواتيم ) فأرسل الله عز وجل إليهم ملكًا يحكم بينهم، فقال لهم كأنه يقول الخطب سهل: ( قيسوا ما بينه وبين كل من القريتين فإلى أي القريتين كان أقرب فألحقوه بأهلها، فقاسوا ما بينه وبين القرية التي خرج منها وما بينه وبين القرية التي قصدها فوجدوه أقرب إلى هذه القرية الصالح أهلها بمقدار ميل الإنسان في أثناء مشيه ): الإنسان ما يمشي هكذا وإنما مع شيء من الانحناء للأمام، فتولته ملائكة الرحمة، الشاهد: ( اخرج من هذه القرية ): فإنها قرية شريرة منها تعلمت سفك الدماء وانتقل إلى القرية الصالح أهلها، إذن:
"عن المرء لا تَسَل وسل عن قرينه *** فكل قرينٍ بالمقارن يقتدي".
9 - توضيح لأثر العيش في البيئة وأن الإنسان يتأثر بمحيطه ، وذكر دليل ذلك من السنة المشرفة وأنه من شريعتنا. أستمع حفظ
ما هو الرد على من أجاز تهذيب اللحة مستدلاً بأثر ابن عمر واللغة العربية الدالة على أن اللحية ما نبت على العارضين ؟
السائل : شيخ كيف نرد على من أجاز تهذيب اللحية وقد استدل بدليلين، الدليل الأول: اللغوي أن اللحية ما نبت على العارضين، والدليل الثاني: فعل ابن عمر أنه كان يأخذ من قبضته؟
الشيخ : أن تقصد تزيين اللحية ؟
السائل : تهذيب اللحية.
الشيخ : تهذيب اللحية، واستدل أن اللحية هو ما نبت على العارضين، شو وجه هذا الدليل، حديث ابن عمر يأتي فيما بعد، فإذا كانت اللحية النابتة على الخدين، على العارضين فالتزيين مِن أين جاء ؟!
هذا ليس له علاقة وليس فيه حجة، أما الاستدلال بحديث ابن عمر فهذا له وجه، ونحن لا نخالفُه، لكن القول الأول لا وجه له إطلاقًا، ابن عمر كان يأخذ ما دون القبضة، فهل الذين أنت تنقل عنهم يقفون عند ما فعل ابن عمر أم يزيدون على ذلك ؟!
التزيين نفهمه بأنه يجعل لحية المزيَّن على مذهب العامة عندنا في سوريا: " خير الذقون إشارة تكون "، إشارة يعني كالحف الذي يقول به بعض العلماء بالنسبة للشارب، حتى تظهر البشرة، فبعض الناس من باب تزيين اللحية يأخذ منها حتى تكاد تظهر البشرة، هذا لا يفيده حديث ابن عمر أبداً، حديث ابن عمر كان يقبض فيقص ما دون القبضة يعني هذه الزيادة، فمن فَعَل فِعْل ابن عمر هذا فلا نحرج عليه إطلاقًا لا سيما ولم يتفرَّد به، بل جاء ذلك عن أبي هريرة وعن مجاهد وغيره من السلف دون أن نعرف لهم مخالفًا، هذا جوابي عما سألتَ، نعم.
السائل : ...
الشيخ : ارفع صوتك.
السائل : حديث !
الشيخ : مش أنت يا أخي هنا بالدور.
السائل : في نفس المسألة يا شيخ، سؤال مهم.
الشيخ : ليس لك السؤال بارك الله فيك، يعني أنت حينما تحكم سؤال مهم هل من الضروري أن يكون عند الجميع مهم، كل واحد عنده سؤال مهم.
السائل : يعني نقدم لك السؤال ولا تجيب عليه، لأن السؤال هذا متعلق بالأول، فإذا أردت أن تسمع السؤال وتُجيب عليه فالحمد لله.
الشيخ : طيب يا أخي أنا بقول لك: مرحباً وأهلاً، لكن هل تريد أن تسُن هذه السنة ؟!
بمعنى قد يكون واحد بجانبك يقول: عندي سؤال مهم اسمع هذا السؤال إن شئت أجبت عنه وإن شئت سكت، هل تريد أن تسن هذه السنة ؟
السائل : لعلي أستأذن الإخوان فيأذنون لي.
الشيخ : طيب اتفضل استأذن.
السائل : شيخ أنا ما آذن.
الشيخ : طيب ماذا نفعل !؟
السائل : شيخ أنا ما آذن.
10 - ما هو الرد على من أجاز تهذيب اللحة مستدلاً بأثر ابن عمر واللغة العربية الدالة على أن اللحية ما نبت على العارضين ؟ أستمع حفظ
هل يعتبر قول الصحابي حجة، وهل هناك فرق بين قوله وفعله ؟
وكذلك يوجد حديث في * حجاب المرأة المسلمة * حسنته يا شيخ: ( أن المجوس يقصون لحاهم ) طيب، فأمر الرسول صلى الله عليه وسلم بمخالفتهم فقال: ( أعفوا عثانينكم وخالفوا أهل الكتاب ).
الشيخ : نعم.
السائل : ما معنى الحديث، وكيف يوفق بين هذا وهذا ؟
الشيخ : أولاً: قول الصحابي شيء وفعله الذي يُعتبر شرحًا شيء آخر.
قول الصحابي حجة أم لا، لذلك هذه المسألة نتركها الآن جانباً، إنما فعل ابن عمر له علاقة بمسألة أخرى وهي:
الراوي أدرى بمرويه من غيرِه أم غيرُه أدرى به مِن راويه ؟!
هناك قواعد عديدة وقد يلتبس الأمر بعضها ببعض، منها مثلًا هذه قاعدة ثالثة: " هل العبرة برواية الراوي أم برأيه ": صار عندنا ثلاثة أمور:
عندنا هل يحتج بقول الصحابي أم لا، هذا قول.
هل يُحتج بفعل الصحابي الراوي لحديثه أم لا.
هل يُحتج بفعل الصحابي إذا خالف حديثه، هذه مسألة ثالثة.
المسألة الثالثة هذه لا شك أن الحق فيها: العبرة بروايته وليس برأيه.
لكن المسألة الثانية وهي الوسطى عكس هذه تماماً: هل العبرة برأي الراوي وفهمه أم بفهم غيره لروايته ؟!
بيان حكم أخذ ما زاد عن القبضة من اللحية وتوجيه فعل ابن عمر في ذلك.
هل هو نص عام مطلق بحيث لا يأخذ المسلم من لحيته ولو طالت ووصلت إلى ما دون سرته ؟!
إذا أخذنا الحديث هكذا على إطلاقه يكون المعنى هكذا، لا يأخذ منها لأن الإعفاء مطلق.
هنا يأتي البحث بالنسبة للسؤال السابق: ابن عمر رضي الله عنه الذي روى هذا الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يجب أن نلاحظ الآن الحقيقة التالية، أو الحقيقتين التاليتين:
الحقيقة الأولى: أنه رأى الرسول وسمع منه ورأى لحيته، وهو يعلم يقينًا هل كان يأخذ منها أم لا يأخذ منها، بمعنى: هو يعلم يقينًا هل الرسول طبق هذا الحديث على إطلاقه ولم يأخذ من لحيته شيئًا، أم أخذ منها شيئًا دون تحديد الآن، هذه الحقيقة الأولى وهي: أن ابن عمر سمع هذا الحديث ورأى الرسول الذي تحدث بهذا الحديث.
الحقيقة الثانية هي: أن ابن عمر رضي الله عنه كان أشدَّ أصحابِ النبي صلى الله عليه وسلم قاطبةً وأحرَصهم جميعًا على اتباع الرسول عليه السلام، اتّباعه في سنته إلى درجة فوق ما يقول أهل العلم: إنه مِن السنة، أي: إن أهل العلم يقسمون سنة الرسول عليه السلام إلى سنة عبادةٍ وسنة عادة: سنة العبادة هي التي نحن مأمورون يالاقتداء بالرسول عليه السلام فيها ونُثاب على هذه القدوة، أما سنة العادة فهي عادة، لا يترتب من وراء فعلها أو تركها شيء إطلاقًا.
ابن عمر الحريص على اتّباع الرسول عليه السلام كان يتَّبعه حتى في سنن العادة، ولعلكم تعلمون بعض الأمثلة التي تروى عنه في كتاب *الترغيب * للمنذري، و* مجمع الزوائد * للهيثمي وغيرهما.
الآن إعفاء اللحية هل هو من سنن العبادة أم من سنن العادة؟!
لا شك أنها من سنن العبادة، لماذا ؟
لما سبق ذكره من الحديث أولًا، وبخاصة أنه جاء في بعض الروايات الصحيحة: ( وخالفوا اليهود والنصارى )، في رواية: ( وخالفوا المجوس ) والحديث الآخر في * صحيح مسلم *: ( عشرٌ مِن الفطرة: -ذكر منها- قصُّ الشارب وإعفاء اللحية ): فإذن إعفاء اللحية سنة عبادة وليس سنة عادة.
الآن نعود لنقول: تُرى ابن عمر -رضي الله عنهما- المعروف مغالاته في اتباع الرسول عليه السلام حتى في سنن العادة: هل يُعقل أن يرى الرسول عليه السلام لم يأخذ من لحيته ولا " قِيْد شعرة " كما يُقال ثم هو يأخذ منها ما دون القبضة ؟!
أنا أعتبر القول بأن نعم هذا يمكن، هذا قريب يعني من المستحيل، إلَّا أن ننسب ابن عمر إلى أنه كان لا يهتم باتباع سنة الرسول عليه السلام وهذا خلاف المقطوع به عند جميع علماء المسلمين.
يُضاف إلى ذلك ما أشرت إليه آنفًا من أنه لم ينفرد بالأخذ من اللحية بل تابعه على ذلك أبو هريرة ومجاهد وذلك مرويٌ في * تفسير ابن جرير الطبري *.
أضف إلى ذلك أنه لم يُنقل عن أحدٍ من السلف -فيما علمتُ- و (( لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها )) لا قولًا ولا فعلًا أنه لا يجوز الأخذ من اللحية، ولو ما أخذ منها عبد الله بن عمر بن الخطاب -رضي الله عنهما-.
إذا عرفنا هذا البيان يأتي الجواب عن سؤال الأخ: ( إن الرسول عليه السلام نهى عن قص اللحية كما تقص الأعاجم ):
فنقول: نعم، قص الأعاجم نص علماء الحنفية في فقههم أنه لا يجوز الأخذ من اللحية كما تفعل -أنا أشك الآن- قالوا: كما تفعل المغاربة يومئذٍ يوم قالوا هذه العبارة، أو قالوا: كما تفعل الأعاحم، وهم يقولون: " السنة أن يأخذ ما دون القبضة استدلالًا بما ذكرنا من فعل ابن عمر رضي الله عنه ".
إذن كما نقول: الإعفاء في الحديث مطلق وليس مرادًا، والقص في الحديث مطلق وليس مرادًا، بل المراد في كل من الأمرين خلاف المطلق، المراد بالإعفاء هو إعفاء ما فوق القبضة أو ما تحت القبضة وليس ما دونها، والمقصود بالنهي عن القص والتشبه بالأعاجم: إذا زاد أن يأخذ خلاف ما أخذ ابن عمر أي: أخذ أكثر مما أخذ ابن عمر، هذا ما عندي في هذه المسألة.
السائل : أقول يا شيخ إذا أجاز ما بعد اللحية ما الذي يمنع ما دون اللحية ؟
الشيخ : سامحك الله! كأنك ما كنت معي، يمنع رؤيته للرسول عليه السلام، نعم.
هل ما ورد عن ابن عمر في أخذ ما زاد عن القبضة في اللحية خاص بالحج والعمرة ؟
السائل : فقط في الحج والعمرة يا شيخ ؟
الشيخ : لا، التدقيق هذا ما صحَّ.
ما صحة حديث جابر: ( كنا نعفي السبال إلا في حج أو عمرة ) ؟
الشيخ : أظن فيه أبو الزبير ولست على يقين مِن هذا، المهم لا تتوسعوا كثيرًا حتى نفسح المجال لأسئلة أخرى.
هل نثبت صفة الظل لله سبحانه وتعالى لحديث: ( سبعة يظلهم الله في ظله ... ) ؟
السائل : نعم.
الشيخ : تفضل.
السائل : بالنسبة لحديث الظل: ( سبعةٌ يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ) فهل نثبت صفة الظل لله سبحانه وتعالى ؟
الشيخ : الحديث المشهور، يسأل السائل عن الحديث المشهور المتفق عليه بين الشيخين: ( سبعة يظلهم الله تحت ظله يوم لا ظل إلا ظله، إمام عادل وشاب نشأ في طاعة الله ) إلى آخره، يقول: هل نثبت الظلَّ صفة لله ؟
نقول: ما أعتقد ذلك، وبخاصة أن في بعض روايات هذا الحديث: ( يظلهم الله تحت ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله )، فهذا ليس صفة من صفات الله عز وجل.
هل يجوز الجلوس بشكل مستمر للرقية إما بالقرآن أو بالأدعية المأثورة ؟ وكذلك هل يجوز بيع الماء المقروء عليه بأعلى من ثمنه ؟
السائل : هل يجوز الجلوس بشكل مستمر للرقية إما بالقرآن أو بالأدعية المأثورة بحيث أَنَّه يرقي على مَن يعرف أنه يحتاج إليها أم لا؟
وهل يجوز أيضًا بيع هذه الرقية بثمن بحيث أنه يشتري الماء مثلًا بريال ويبيع بعد القراءة بخمسة ريال ؟
الشيخ : ما يجوز، لكن أنت تقول فيه: أنه يستعمل الرقية لمن يحتاجها ولمن لا يحتاجها، كيف هذا ؟
السائل : ما يسأله.
الشيخ : كيف ؟
السائل : يأتي وما يسأله، يأتيه هذا المريض أو هذا الذي يحضر مجلسه فيقرأ عليه، عنده مجلس قائم للرقية فقط.
الشيخ : معليش، لكن من يأتي إليه من يحتاج الرقية ولا مَن لا يحتاج؟
السائل : هو لا يسأله يا شيخ، الله أعلم إن كان محتاجًا أو لا.
الشيخ : مهو أنت تقول !
السائل : يأتيه المحتاج وغير المحتاج وهو لا يسأله، يأتيه الشخص فلا يسأله أنت محتاج أو ما بك أو كذا، يعني بتدقيق هل يرى هو يحتاج للرقية أو لا.
الشيخ : على كل حال لكل سؤال جواب، أنا قد أجبتك، لكن أرجو منكم أن تكونوا دقيقين في نقل الوقائِع، ولكل سؤال جواب وقد أجبتك.
16 - هل يجوز الجلوس بشكل مستمر للرقية إما بالقرآن أو بالأدعية المأثورة ؟ وكذلك هل يجوز بيع الماء المقروء عليه بأعلى من ثمنه ؟ أستمع حفظ
هل يجوز استخدام أسلوب الأناشيد والتمثيليات في أسلوب الدعوة ؟ ، وما رأي الشرع في هذه الأناشيد والتمثيليات، وهل يدخل التمثيل في الكذب ؟
الشيخ : هل يدخل ايش ؟
السائل : التمثيل من الكذب ؟
الشيخ : نحن سُئلنا عن هذا مرارًا وتكرارًا ولذلك نوجز في الجواب:
بأنه لا أناشيد في الإسلام تسمى بالأناشيد الدينية، كما أنه لا مسرحيات ولا تمثيليات وهذه أيضًا مما تأثر به بعض المسلمين مِن عادات الغربيين الفقراء والمساكين مِن هدي السماء، نحن لسنا مثلهم بفضل الله، فلستَ بحاجة إلى أمثال مسرحياتهم وتمثيلياتهم، هذا مِن الأمور التي دخلت في العصر الحاضر فقط، ولا يَعرف المسلمون الأولون شيئًا من ذلك، فلا نرى هذا أمرًا جائزًا.
السائل : إذا كانت التماثيل عن معارك إسلامية أو أشياء تدعو؟
الشيخ : يقع فيها كما جاء في سؤالك كثير من الزور من أجل تكميل بعض القصور كما يزعمون.
السائل : شيخ لو تشرح بعض الأدلة ؟
الشيخ : يكفي بس.
17 - هل يجوز استخدام أسلوب الأناشيد والتمثيليات في أسلوب الدعوة ؟ ، وما رأي الشرع في هذه الأناشيد والتمثيليات، وهل يدخل التمثيل في الكذب ؟ أستمع حفظ
هل تحمل رواية الأعمش بالعنعنة في غير الصحيحين على الاتصال أم لا ؟
الشيخ : ليس هناك قاعدة يقال: تحمل أو لا تحمل، تحتاج كل رواية فيها الأعمش معنعنًا تحتاج إلى دراسة خاصة، وحسب ما يتبين لهذا الباحث فقد يُسلِّك ويمشي عنعنة الأعمش في رواية ولا يمشيها في أخرى بما يبدو له من قرائن وأدلة، فالمسألة ليست كما يتوهم كثير من الناس أنها قواعد جامدة لا تقبل التفصيل والتغيير والتبديل ولو في حديث أو بعض الأحاديث، كما أنه لا يقال مثلاً: أن رواية غير الأعمش المدلِّس أنها ترفض دائمًا، لا بد من دراسة خاصة لكل رواية في خارج الصحيحين إذا كانت من هذا النوع.
استفسار عن حديث: ( كلتا يدي ربي يمين ).
الشيخ : أجبنا عنه، هذا سؤال متكرر.
رد الشيخ على الكلام الذي نقل عنه في الشيخ محمد بن عبد الوهاب بأنه سلفي في العقيدة وليس سلفياً بالفروع والحديث.
السائل : نعم.
الشيخ : تفضل لنشوف سؤالك.
السائل : سلمك الله لما حضرت ندوة البحرين التي عُقدت بعنوان: " الفقه الإسلامي " وفيهم الأعظمي ومجموعة من الإخوة المشاركين وقلتُ معقباً على الأخ محمد عيد العباسي لما تكلم عن الحركات السلفية، قلتَ: إن الشيخ محمد بن عبد الوهاب -رحمه الله- ليس سلفياً في الفروع ولا في الحديث، وإنما هو سلفي في العقيدة، هذا ذكرتَه أنت، وأنا أخذت هذه المعلومات من الكتاب الذي طبعته دار المسؤولين عن الندوة، والجواب عن هذا نقول: أولاً ما قلتم: إن شيخ الإسلام سلفي العقيدة هذا ما فيه إشكال، أما قولك: إنه ليس سلفياً في الفروع فأرى والله أعلم أنك يا شيخ لم تطلع على حقيقة مذهبه في الفروع، الشيخ من الأمثلة التي خالف فيها المذهب وهذا على سبيل المثال مسألة الجد والإخوة، فالشيخ رحمه الله خالف في هذه المسألة المذهب.
المسألة الثانية: أنه قال عن بعض كتب المذهب المتأخرة وبالأخص كتاب * الإنصاف * وهو من أهم كتب الحنابلة قال: " إن أكثر ما في الإنصاف يخالف نص أحمد فضلًا عن نص رسول الله صلى الله عليه وسلم "، وهناك عدة أمثلة لا أُطيل في ذلك.
الملحظ الثاني قلت: إنه ليس سلفياً في الحديث والواقع يخالف ذلك، فالشيخ رحمه الله رحل إلى المدينة ودرس الحديث على الشيخ محمد حياة السندي رحمه الله وهو مشهور في ذلك الوقت.
وأيضًا فيما أعلم أنه درس على البصري رحمه الله وهو من المحدثين في مكة.
والنقطة الثالثة: قولك: إن الشيخ ليس سلفياً أفهم منه أنا وقد لا يفهمه الأناس الآخرين: إن الذي لا يشتغل بعلم الحديث يقال له: ليس سلفياً، فمثلًا الأطباء أو المهندسين أو غيرهم من طلاب العلم الذين يدرسون مثلاً الفقه أو التفسير ولا يشتغلون بالتصحيح والتضعيف يقال: إنهم وهم يعملون بالحديث إذا خالف مذهبهم مثلاً يقال: إنهم ليسوا سلفيين في الحديث، فما هو جوابك حفظك الله ؟
الشيخ : سامحك الله !
السائل : يا شيخ قبل هذا !
الشيخ : اسمع يا أخي الله يهديك، أنت تعرف عيد عباسي ؟
السائل : نعم ؟
الشيخ : تعرف عيد عباسي ؟
السائل : لا أعرفه شخصيًا.
الشيخ : تسمع عنه شيئًا ؟
السائل : إي نعم.
الشيخ : ايش هو ؟
السائل : ... وأظنه من طلابك وله مجلة ...
الشيخ : طيب هو فيما تعلم ميت ولا حي ؟
السائل : لا أدري عنه.
الشيخ : طيب، هذا الذي نقلته وأطلتَ في الكلام والتعليق وقد تبين أنك لست سائلًا وإنما أنت رادٌّ تردّ فسامحك الله !
أولًا: نحن لم نكن في الندوة، والرجل الآخر الذي تقول أنت مغرورًا بما قرأت مغترًا بما قرأتَ: الرجل سجين منذ ثمان سنوات، والندوة متى عقدت ؟
السائل : 1405.
الشيخ : آه، فإذن هذا الذي قرأتَه كان عليك أن تتثبت أولًا من شيء واحد قبل كل شيء: هل صحيح أن الألباني وعيد عباسي الذي هو تلميذي كما تقول وهو كذلك، كانا موجودين في الندوة ؟! فهذا هو الخطأ الأول، وهذا خطأ عامة طلاب العلم الذين لا يتثبتون من جهة، من جهة ثانية لا يعرفون دسائس الجماعات الأخرى، هذه الندوة تدري أنت مَن أقامها ؟
السائل : لا.
الشيخ : ما تدري، إذن ما تدري لا هذا ولا هذا ثم بنيت على عدم درايتك علاليَ وقصورًا، وما بُني على ما لا يصح فهو مما لا يصح.
ثانياً: ما أعتقد أنك حفظت ما قرأت في ذلك الكتاب كما تحفظ فاتحة الكتاب، فأنا بقول: أنت تستطيع أن تقول الآن أني أنا قلت بناءً على ما قرأتَ: إن الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ليس سلفياً في الحديث تستطيع أن تجزم بهذا ؟
ما إخالك، وما أظنك تتجرأ أن تورط نفسك هذه الورطة، حينئذٍ لو كنت متحفظًا في إلقاء مثل هذا السؤال كان ينبغي أن تُسجّل ما قرأتَ في وريقة ويأتي السؤال كالآتي: هل هذا الكلام ألقيته في الندوة ؟!
نقول لك: نحن ما حضرنا الندوة ولا دُعينا إليها، ولا صاحبُنا يستطيع أن يحضرها لو دُعي إليها لأنه سجين فك الله سجنه، وقد يكونُ صار في عالم الأموات رحمه الله، هذه كان ينبغي عليك أن تسأل أنت حضرت هذه الندوة وفلان، لنقول لك: ما عرفنا عنها شيئاً يُذكر إطلاقًا.
ثانيًا: هل هذا الكلام أنت تؤمن به ؟!
فأنا عِشت في هذه الحياة الدنيا ما استطعتُ لا أقول تزكية وإنما تحدثًا بنعمة الله لا أُداري ولا أُنافق أقول ما عندي .
فأنا أعتقد أن محمد بن عبد الوهاب هو كما قرأتَ هو كما ذكرتَ هو بلا شك إمام سلفي العقيدة وله الفضل ووإلى آخر ما لا نستطيع أن نحصيه من الكلام الذي يستحقه في مجال إحيائه دعوة التوحيد في تلك البلاد أولًا، ثمّ شملت الدعوة المباركة البلاد الإسلامية الأخرى ثانياً .
لكن أنا ما أستطيع أن أقول سواء صدقوا فيما نقلوا وما أدري من أين نقلوا، لكن أولاً: نحن ما كنا حاضرين تلك الجلسة يقيناً.
إذا قال قائل: لو سألتني أنت الآن: هل تعتقد أن الإمام محمد بن عبد الوهاب كان محدثًا ؟
أنا بقول لك: لا، ليس محدثًا، وأنت أظنك من العقل بحيث أنك تفهم معي أنه لا يلزم من كون فلان من الناس قرأ الحديث على زيد من الناس وهو مشهور بالحديث أنه صار محدثًا، أظنك معي في هذا.
فإذن هذا التحمس الذي يعني سمعناه منك هو يعني كلام مع الأسف في الهواء ليس له قيمة، أولًا: لأنه بُني على شيء نحن ما ندريه ولا كنا حاضريه.
ثانيًا: ما ينبغي أن نعتقد أن كل إمام من أئمة المسلمين هو محدث هو مفسر هو مؤرخ هو لغوي هو كذا وكذا إلى آخره.
لو قال لك قائل: الإمام محمد بن عبد الوهاب إنه ليس لُغوياً، لعلك لا تثبت له الإمامة في اللغة أيضًا لتحمسك لتوحيده ودعوته ههه سامحك الله، وأرجو الله أن يتوب علينا جميعاً.
20 - رد الشيخ على الكلام الذي نقل عنه في الشيخ محمد بن عبد الوهاب بأنه سلفي في العقيدة وليس سلفياً بالفروع والحديث. أستمع حفظ
تتمة رد الشيخ على الكلام الذي نقل عنه في الشيخ محمد بن عبد الوهاب.
الشيخ : واثق بمن ؟
السائل : بدار التربية التي نشرت هذا الكتاب ورسمياً معترف بها، أنا ما عرفت أنها كذبت عليك بالندوة وأنك أصلاً لم تحضر.
الشيخ : أنا الآن بقولك أنت كذبت عليّ ؟
السائل : لا، أقول: هذه الندوة كذبت عليك، وأنك لم تحضر هذه الندوة.
الشيخ : أي نعم.
الشيخ : إي نعم.
السائل : أنا ما أنفي هذا.
الشيخ : أنا ما أعتب عليك الآن، بس ببين لك إنه كان ينبغي أن تفعل كذا وكذا من باب التحفظ والاحتياط.
السائل : جزاك الله خيرًا، هذا هو، وأنا ما قلت إن الشيخ محمد بن عبد الوهاب محدث أبدًا ولا أقول هذا.
الشيخ : طيب وأنا قلت إنه ليس سلفياً في الحديث ؟
السائل : هو هذا الذي أفهمه أنا يا شيخ.
الشيخ : مش تفهمه يا أخي، بدنا يكون النص أمامك حتى تناقش النص أولًا تثبت إن هذا النص أنا قلته وتقولي أين قلتُه وحتى نجاوب عنه إما نقولك هذا صواب وندافع عنه أو نقولك نسأل الله أن يغفر لنا لأنه خطأ، كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون.
السائل : جزاك الله خيرًا.
الشيخ : وإياك.
السائل : أنا وغيري ممن قرؤوا هذا الكلام نجزم مائة بالمائة أنك لم تقل أنت ولم تحضر الندوة وتقول: دار التربية التي طبعت الكتاب كذّابة وخائنة.
الشيخ : بلا شك، أنا ماسمعت هذا الكلام إلا في هذه السفرة في هذه البلاد.
السائل : أنا سائل والله يا شيخ، نحن نحبك في الله يا شيخ.
الشيخ : جزاك الله خيرًا.
السائل : والله إني أُحبك في الله، لكن لما رأيت الكلام وأنا ما اطّلعت عليه إلا بعد أن أخبرني بعض الإخوان فتحه لي وقال لي: شوف ماذا يقول الشيخ الألباني.
الشيخ : طيب على كل حال اغفرها اغفرها له إن ثبتت.
السائل : جزاك الله خير.
الشيخ : وإياك.
ما هي كيفية كفت الثوب المنهي عنه ؟
السائل : ( نهى عن كفت الثوب ) كيف بيكون الكفت ؟
الشيخ : هذا نربطه هنا.
السائل : هكذا !
الشيخ : وهذا نربطه هكذا ...
ما حكم الجهاد في الأفغان
الشيخ : فرض عين
السائل : فرض عين