تتمة لباب : " الترغيب في الصبر سيما لمن ابتلي في نفسه أو ماله وفضل البلاء والمرض والحمى وما جاء فيمن فقد بصره " شرح حديث شداد رضي الله عنه قال : ( إن الله يقول: إذا ابتليت عبداً مؤمناً فحمدني على ما ابتليته فإنه يقوم من مضجعه ذلك كيوم ولدته أمه من الخطايا ... ).
(( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون ))
(( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا )) .
(( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا * يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيماً )) .
أما بعد :
فإن خير الكلام كلام الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.
لا نزال في باب " الترغيب في الصبر على البلاء " من كتاب * الترغيب والترهيب * للحافظ المنذري، وقد وصل بنا الدرس السابق إلى الحديث السادس والأربعين من نسختي وهو حديث حسن وهو قوله .
وعن أبي الأشعث الصنعاني : ( أنه راح إلى مسجد دمشق وهجر ما راح فلقي شداد بن أوس والصنابحي معه فقلت : أين تريدان يرحمكما الله تعالى ؟ فقالا : نريد هاهنا إلى أخ لنا من مضر نعوده، فانطلقت معهما حتى دخلا على ذلك الرجل، فقالا له : كيف أصبحت ؟ فقال أصبحت بنعمة، فقال شداد: أبشر بكفارات السيئات وحط الخطايا، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : إن الله يقول إذا ابتليت عبداً مؤمناً فحمدني على ما ابتليته فإنه يقوم من مضجعه ذلك كيوم ولدته أمه كيوم ولدته أمه من الخطايا ويقول الرب عز وجل أنا قيدت عبدي وابتليته فأجروا له كما كنتم ترجرون له وهو صحيح ) رواه أحمد من طريق إسماعيل بن عياش، عن راشد الصنعاني، والطبراني في الكبير والأوسط، وله شواهد كثيرة .
قبل التعليق على هذا الحديث أريد أن أذكر بأن في نسختي سقطا عجيباً فمن كان عنده نسخة من الترغيب فلينظر إن كان هذا السقط فيها أيضاً فليستدركه.
هذا السقط يبدأ بعد قوله في نسختي هنا: ( فحمدني على ما ابتليته ) الزيادة الآن: ( فإنه يقوم من مضجعه ذلك كيوم ولدته أمه من الخطايا، ويقول الرب عز وجل : أنا قيدت عبدتي وابتليته ) كل هذا سقط من نسخة الترغيب طبع منير الدمشقي، وما أظن النسخ الأخرى إلا مثلها .
نعود الآن إلى الحديث: راوي هذا الحديث رجل ثقة من التابعين هو أبو الأشعث الصنعاني وهو من ثقات رجال مسلم، والآن لو يحسن التنبيه أن الصنعاني هنا ليس نسبة لصنعاء اليمن وإنما هنا في الشام بلدة تعرف أيضاً بصنعاء ، هذا أبو الأشعث دمشقي صنعاني ، يقول أنه راح إلى مسجد دمشق وهجر الرواح يعني بكر في الذهاب إلى مسجد دمشق، فلقي شداد بن أوس والصنابحي معه وهذا رجل من التابعين وقيل إن له صحبة الصنابحي هذا، أما شداد فهو صحابي مشهور ، قال أبو الأشعث الصنعاني : فقلت أين تريدان يرحمكما الله تعالى فقالا : نريد هاهنا إلى أخ لنا من مضر نعوده، قال: فانطلقت معهما حتى دخلا على ذلك الرجل فقالا له : كيف أصبحت ؟ فقال : أصحبت بنعمة، فنلاحظ بأن هذا الرجل المريض الذي عاده شداد بن أوس ومن معه من صاحبيه لم يشك ولم يتضجر من مرضه، وإنما قال : أصحبت بنعمة وهذه حقيقة، لأن الإنسان مهما أصيب بمصيبة ومهما ابتلي ببلاء فما أبقى الله عز وجل له من نعم أكثر وأكثر كما أشار إلى ذلك قول ربنا عز وجل: (( وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها )) فمن أجل ذلك أي من أجل قول هذا المريض جواباً لمن سأله كيف أصبحت؟ قال: أصبحت بنعمة بشره شداد بهذا : أبشر بكفارات السيئات وحط الخطايا فإن سمعت رسول الله صلىى الله عليه وآله وسلم يقول : ( إن الله يقول : إذا ابتليت عبداً من عبادي مؤمنا فحمدني على ما ابتليته ) هنا الشاهد من الحديث يعني أنه صبر على بلواه وحمد الله عز وجل على ما أبقى فيه من نعم أخرى بما يدل على أنه راض بقضاء الله عز وجل وقدره عليه.
يقول في الحديث وهو حديث قدسي كما سمعتم: ( إذا ابتليت عبداً من عبادي مؤمناً فحمدني على ما ابتليته فإنه يقوم من مضجعه ذلك كيوم ولدته أمه من الخطايا ) أي إن مرضه المقرون بالصبر والحمد لله عز وجل يكون سبباً لتكفير ذنوبه كلها ويعود بسبب ذلك كيوم ولدته أمه.
هذا من فضل المرض الذي يبتلى به الإنسان فيصبر عليه ، وليس هذا فقط بل إن الله عز وجل يقول كما في تمام الحديث يقول الرب عز وجل : أنا قيدت عبدي وابتليته أنا أسرته وأنا ابتليته قيدته منعته من الانطلاق من أن يتصرف في أموره الدينية والدنيوية، ولكن الله عز وجل لفضله الذي لا منتهى له يقول لملائكته : ( أجروا له كما كنتم ترجون له وهو صحيح ) قد مر أحاديث معنا في الدروس السابقة ما يشهد لهذه الجملة بصورة خاصة، أي أن الله عز وجل إذا ابتلى عبداً بمرض أو سافر عبد من عباده فالله عز وجل يتفضل على هذا العبد بأن يكتب له ما كان يفعله من الأعمال الصالحة في صحته وفي حال إقامته، فقوله عز وجل : ( فأجروا له كما كنتم تجرون له وهو صحيح ) أيضاً يؤكد هذا المعنى، وهذا من فضائل الابتلاء الذي يبتلى به الإنسان فيصبر عليه فهو بالإضافة إلى أنه يرجع مغفوراً له كيوم ولدته أمه بالإضافة إلى ذلك أنه تكتب له أجور الأعمال الصالحة التي كانت يأتي بها قبل مرضه وفي حال صحته.
1 - تتمة لباب : " الترغيب في الصبر سيما لمن ابتلي في نفسه أو ماله وفضل البلاء والمرض والحمى وما جاء فيمن فقد بصره " شرح حديث شداد رضي الله عنه قال : ( إن الله يقول: إذا ابتليت عبداً مؤمناً فحمدني على ما ابتليته فإنه يقوم من مضجعه ذلك كيوم ولدته أمه من الخطايا ... ). أستمع حفظ
شرح حديث أبي هريرة رضي الله عنه : ( إذا ابتليت عبدي المؤمن فلم يشكني إلى عواده أطلقته من أساري ثم أبدلته لحماً خيراً من لحمه ودماً خيراً من دمه ثم يستأنف العمل ).
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال الله تبارك وتعالى : ( إذا ابتليت عبدي المؤمن فلم يشكني إلى عواده أطلقته من أساري ثم أبدلته لحماً خيراً من لحمه ودماً خيراً من دمه ثم يستأنف العمل ) رواه الحاكم وقال: صحيح على شرطهما .
هذا الحديث يذكر قيداً هو ظاهره أنه قيد آخر القيد الذي ذكر في الحديث السابق هو قوله : ( فحمدني ) الآن هنا قيد آخر لكن الذي أعتقده أنه قيد لفظي لأنه في المعنى يعود إلى الحمد المذكور في الحديث السابق .
هنا يقول : ( إذا ابتليت عبدي المؤمن فلم يشكني إلى عواده ) ما قال شو ربنا عميبتلينا إي شو سوينا له شو عملنا له مما نسمعه من كثير من الجهال الضلال ، فهذا المؤمن إذا ابتلاه الله عز وجل بمرض فحينما يأتيه الناس يعودونه لا يشكو إليهم ربه فيقول كما يقول اليهود مثلاً كما كنا نسمع قديماً قال يارب ليش أخذته فهذا استكبار واستعلاء على الله عز وجل الفعال لما يشاء والذي لا يسأل عما يفعل وهم يسألون.
فهذا العبد المريض إذا عاده عواده وزائروه ولم يتململ ولم يتضجر ومن آثار ذلك أن يشكو ربه الذي ابتلاه إلى عواده إذا لم يشك ماذا جزاؤه ؟ قال تبارك وتعالى في تمام الحديث : ( أطلقته من أساري ) أي رفعت القيد والأسر عنه ( ثم أبدلته لحماً خيراً من لحمه ودماً خيراً من دمه ) يعني أن الله عز ولج يرفع عنه هذا البلاء وذاك المرض ويبدله صحة وهذا هو الذي كنى عنه بقوله : ( أبدلته لحماً خيراً من حلمه ودماً خيراً من دمه ثم يستأنف العمل ) ولعل المراد ثم ليستأنف العمل أي يتابع طريقه في القيام بما وجب الله تبارك وتعالى عليه من عمل.
بعد هذا الحديث حديثان ضعيفان : الأول عن جابر والآخر عن أسد بن كرز.
2 - شرح حديث أبي هريرة رضي الله عنه : ( إذا ابتليت عبدي المؤمن فلم يشكني إلى عواده أطلقته من أساري ثم أبدلته لحماً خيراً من لحمه ودماً خيراً من دمه ثم يستأنف العمل ). أستمع حفظ
الكلام على حديث أم العلاء رضي اله عنها :( عادني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا مريضة فقال يا أم العلاء أبشري فإن مرض المسلم يذهب به خطاياه كما تذه النار خبث الحديد والفضة ).
وعن أم العلاء ، فهو حديث صحيح قال : وعن أم العلاء وهي عمة حكيم بن حزام وكانت من المبايعات رضي الله عنها قالت : ( عادني رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأنا مريضة فقال يا أم العلاء أبشري فإن مرض المسلم يذهب به خطاياه كما تذهب النار خبث الحديد والفضة ) رواه أبو داود .
3 - الكلام على حديث أم العلاء رضي اله عنها :( عادني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا مريضة فقال يا أم العلاء أبشري فإن مرض المسلم يذهب به خطاياه كما تذه النار خبث الحديد والفضة ). أستمع حفظ
الكلام على إسناد حديث عامر الرام أخي الخضر رضي الله عنه : ( ... فقال إن المؤمن إذا أصابه السقم ثم أعفاه الله منه كان كفارة لما مضى من ذنوبه وموعظة له فيما يستقبل وإن المنافق ... )
4 - الكلام على إسناد حديث عامر الرام أخي الخضر رضي الله عنه : ( ... فقال إن المؤمن إذا أصابه السقم ثم أعفاه الله منه كان كفارة لما مضى من ذنوبه وموعظة له فيما يستقبل وإن المنافق ... ) أستمع حفظ
شرح حديث أبي هريرة رضي الله عنه : ( قال : لما نزلت (( من يعمل سوءاً يجز به )) بلغت من المسلمين مبلغاً شديداً فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : قاربوا وسددوا ففي كل ما يصاب به المسلم كفارة حتى النكبة ينكبها أو الشوكة يشاكها )
وعن أبي هريرة قال : لما نزلت (( من يعمل سوءاً يجز به )) بلغت من المسلمين مبلغاً شديداً فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( قاربوا وسددوا ففي كل ما يصاب به المسلم كفارة حتى النكبة ينكبها أو الشوكة يشاكها ) رواه مسلم .
يقول أبو هريرة رضي الله عنه: لما نزلت هذه الآية (( من يعمل سوءً يجز به )) أولها (( ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب من يعمل سوءاً يجز به )) أي كل ما يرتكبه المسلم في هذه الحياة من الذنوب والآثام والمعاصي فهو لا بد أن يجزى بذلك ، فهو كقوله تعالى : (( ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره )) .
لذلك لما نزلت الآية قال أبو هريرة : بلغت من المسلمين مبلغاً شديداً أي إن هذا الحكم الذي تضمنته الآية من أن كل إنسان يعمل سوءاً لا بد أن يجزى به.
5 - شرح حديث أبي هريرة رضي الله عنه : ( قال : لما نزلت (( من يعمل سوءاً يجز به )) بلغت من المسلمين مبلغاً شديداً فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : قاربوا وسددوا ففي كل ما يصاب به المسلم كفارة حتى النكبة ينكبها أو الشوكة يشاكها ) أستمع حفظ
معنى قول المحدثين " رجاله رجال الصحيح ".
خلاصة هذا الكلام : إذا رأيتم عبارة في كتاب من كتب الحديث تشبه هذه " رواه فلان ورجاله رجال الصحيح " فلا يفهمن أحد أن معنى ذلك أن إسناد الحديث صحيح .
وأولى من ذلك : إذا قال رواته ثقات ، فلا يعني أن الإسناد صحيح فاحفظوا هذا.
كما أني لا بد أن أوضح كلمة الصحيح في مثل هذا فقد ذكرت آنفاً إذا قال المؤلف رجاله رجال الصحيح يعني * صحيح البخاري * أو * صحيح مسلم * مع أن كتب الصحيحة أكثر من * صحيح البخاري ومسلم * مثل *صحيح ابن خزيمة * و* صحيح ابن حبان * ونحو ذلك لكن لشهرة الصحيحين بين العلماء وحق لهم ذلك لسلامتهما من النقد اشتهر عند الإطلاق لفظة الصحيح أن المقصود به البخاري ومسلم أو أحدهما، فلماذا لا يقول رجاله رجال البخاري أو رجاله رجال مسلم أو رجله رجال الشيخين ؟ أيضاً هاهنا دقيقة قد يكون بعض الرجال من * صحيح البخاري * وبعضهم من * صحيح مسلم * فبدل أن يقول رجال هذا الإسناد بعضهم من رجال البخاري وبعضهم من رجال مسلم يوجز فيقول كما سمعتم رجاله رجال الصحيح هذا سبب يحملهم على مثل هذا العبارة.
وسبب آخر وهو أن القائل لهذه العبارة " رجاله رجال الصحيح " كثير من الأحيان يحفظ الحافظ أن فلاناً هو من رجال أحد الصحيحين، لكن لا يستحضر بالضبط هل هو من رجال البخاري أم من رجال مسلم، لذلك يقول هذه العبارة ويكون صادقاً في ذلك وغير واقع في شيء من الخطأ العلمي، وعلى هذا نقول : لا يصح لقائل اليوم أن يقول في حديث إسناده صحيح وليس في أحد الصحيحين لا يصح أن يقول جاء في الصحيح، لأن هذا اصطلاح إذا أطلق الصحيح فكما ذكرنا آنفاً المقصود به أحد الصحيحين، فإذا كان هناك حديث خارج الصحيحين وإسناده صحيح فلا يجوز للمؤلف أن يقول جاء في الصحيح لأنه يوهم الناس أنه في أحد الصحيحين في البخاري أو مسلم، وإنما يقول : جاء بإسناد صحيح لا بد من التصريح هاهنا وهذا من باب كلموا الناس بما يعقلون، أي أن يخاطب المسلم الناس بقدر استعدادهم للفهم وللعلم حتى ما يقعوا في الخطأ ولو على الناس على المؤلف، فإذا قال جاء في الصحيح أوهم أنه جاء في البخاري فيكون كذب على البخاري ولو بغير قصد، لذلك لا يقول القائل في حديث صحيح خارج الصحيحين جاء في الصحيح، وإنما يقول : جاء بإسناد صحيح هذه فوائد أحببت أن أذكر بها لهذه المناسبة في تخريج هذا الحديث .
شرح حديث محمود بن لبيد رضي الله عنه : ( إذا أحب الله قوماً ابتلاهم فمن صبر فله الصبر ومن جزع فله الجزع ).
وعن محمود بن لبيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا أحب الله قوماً ابتلاهم فمن صبر فله الصبر ومن جزع فله الجزع ) رواه أحمد ورواته ثقات، ومحمود بن لبيد رأى النبي صلى الله عليه وآله وسلم واختلف في سماعه منه.
هنا وقفة بسيطة تتعلق بعلم المصطلح مصطلح الحديث حيث قال المؤلف رحمه الله في راوي هذا الحديث محمود بن لبيد أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم واختلف في سماعه منه، فكونه رأى النبي صلى الله عليه وسلم فيه إثبات الصحبة له لأن كل من رأى النبي صلى الله عليه وسلم مؤمنا به فهو من أصحابه هذا اصطلاح علماء الحديث، ثم يذكر خلافاً في هل سمع منه عليه الصلاة والسلام مباشرة أم لم يسمع ؟ ومعنى ذكره الخلاف أنه قيل أنه سمع منه عليه السلام وقيل إنه لم يسمع، ولا يضرنا هذا الخلاف لأنه إن كان الراجح منه أنه سمع منه صلى الله عليه وسلم فالأمر واضح، وإن كان الراجح أنه لم يسمع منه فحينذاك لا ضرر أيضاً في هذا الحديث أو في إسناد ضعف هذا الحديث لأنه يكون مرسل صحابي، وقد اتفق علماء السنة على أن مرسل الصحابي حجة، أي إذا روى الصحابي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يسمعه منه فحكمه الصحة، وليس كما لو رواه التابعي الذي لم ير الرسول عليه السلام فقال التابعي قال رسول الله فهذا الحديث يحمل على الانقطاع ويكون ضعيفاً، بخلاف ما لو رواه الصحابي عن الرسول عليه السلام وإن كان هذا الصحابي لم يسمعه منه فهو محمول على الصحة، لأن الصحابة كان يروي بعضهم عن بعض والصحابة كلهم ثقات وعدول، ولا يتردد إلى النفس أو في النفس شك في أن يكون هذا الصحابي رواه عن رجل ضعيف لأن الصحابة كلهم عدول، ولذلك فهذا الحديث صحيح ولا ينال منه هذا الاختلاف في كونه سمع من النبي صلى الله عليه وسلم أو لم يسمع، على أن معناه ثابت في عديد من الأحاديث التي نحن في صدد تلاوتها الآن .
7 - شرح حديث محمود بن لبيد رضي الله عنه : ( إذا أحب الله قوماً ابتلاهم فمن صبر فله الصبر ومن جزع فله الجزع ). أستمع حفظ
ما هو المقصود من حديث: ( لا يؤدي عني إلا رجل من أهل بيتي ) وهل يدل على وجوب أخذ الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم من طريق أهل البيت فقط أم ماذا ؟
الشيخ : لقد ذهب السائل بعيداً لفهمه لهذا الحديث لأنه لو كان الحديث صحيح المعنى بهذا الذي ذهب إليه وأهله لكان إجماع الأمة المسلمة على تلقي السنة عن كبار الصحابة كالخلفاء الراشدين وبقية العشرة المبشرين بالجنة وغيرهم كانوا في ضلال مبين، ولذلك ينبغي لطالب العلم إذا أراد أن يفهم حديثاً ما أن يفهمه على ضوء ما جرى عليه المسلمون لهذا نحن نقول دائماً وأبداً، وهذا مثال يجب أن يضم إلى الأمثلة الكثيرة التي نمثل بها حينما نقول الدعوة الإسلامية اليوم يجب أن تؤخذ من الكتاب والسنة وعمل السلف الصالح، فكلمة عمل السلف الصالح ضرورية جداً، لأن ذلك يكون تقييداً وتوضيحاً لبعض النصوص التي قد تخفى على بعض الناس، فهذا هو المثال بين أيديكم : ( لا يؤدي عني إلا رجل من أهل بيتي ) هذا لا يؤدي معناه يبدو آداءاً مطلقا بينما معناه ضيق جداً وهو لا يؤدي عني ديوني والحقوق التي للناس علي هذا هو معنى الحديث، وعلى ذلك تدل طرق هذا الحديث وهو كما نقل السائل حسّنته، ذلك لأنني جمعت طرقه فتقوى الحديث بها، وفيها التصريح بأن الرسول عليه السلام قال ذلك بمناسبة وفاء الدين عنه إذا مات وعليه حقوق، ولذلك فالاعتماد على هذا النص على عمومه والمسلمون جروا على نقيضه هذا لا يجوز إطلاقاً، لا سيما وهذا الحديث مقيد بالمناسبة التي جاء فيها ذكره عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، يؤذّن ؟
8 - ما هو المقصود من حديث: ( لا يؤدي عني إلا رجل من أهل بيتي ) وهل يدل على وجوب أخذ الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم من طريق أهل البيت فقط أم ماذا ؟ أستمع حفظ
مقبرة قريبة ثمن القبر فيها ستة آلاف ليرة ومقبرة بعيدة مجانية فهل هذا عذر للدفن في المقبرة البعيدة ؟
الشيخ : بلا شك أنه عذر لأن قضية القرب والبعد هو من الأمور المستحبة، أما هذه المصيبة التي أصيب بها المسلمون من أعجب المصائب فما أقول أن الحل يهتم أن يجد له مأوى وبيتا يأوي إليه أما أن يهتم ببيت من بيوته وقد يكون فقيراً فيضطر أن يدفع المئات إن لم يكن الألوف فهذه من المصائب ثم هذه الأموال تدفع سحتاً، وما أدري كيف تسكت الدولة عن هذا الأمر ؟ ولو أن الدولة هذه ليست أول القضية لا تحكم بما أنزل الله، ولكن كما يقولون محافظة على حقوق الشعب، فما أين هذا الحق؟ المقابر كلها وقف للمسلمين منذ مئات السنين فهي ليست ملكاً لأحد، فهذا المقابري الذي يأخذ ثمن القبر ألف أو ألفين أو ثلاثة أو مئة ، يأخذ ثمن ماذا؟ هل هو هذه الأرض التي يدفن فيها موتى المسلمين هو أرض أبيه وجده ؟ ليس شيء من ذلك إطلاقاً، فإذن لماذا يسكت عن هؤلاء الذين يستغلون حاجة الأحياء حينما ... كان والعهد ليس عنا بعيداً كنا نحن الفقراء ندفن الميت وندفع ثلاثة ليرات سوري أو خمس ليرات ... كإرضاء للحفار فقط فأصبحنا نحن الفقراء اليوم لا بد ندفع خمس مئة وألف ليرة وغيرنا كما سمعتم فهذا الدفع لو أمكنه الإنسان لا ينبغي أن يدفعه لأنه يساعد في الحقيقة على أكل أموال الناس بالباطل، ولذلك فأنا أرى في السؤال السابق مقبرة قريبة وثمن القبر فيها كذا ومقبرة بعيدة لكن لعلها ببلاش ولا ... ببلاش.
السائل : ...
الشيخ : طيب إذا كان الأمر كذلك فأنا أوثر دفنه هناك في المقبرة البعيدة وتحاشي إعانة هؤلاء الظالمين الآكلي أموال الناس بالباطل ، ولعل في هذا القدر كفاية فإني متعب الليلة قليلاً، والحمد لله رب العالمين .
9 - مقبرة قريبة ثمن القبر فيها ستة آلاف ليرة ومقبرة بعيدة مجانية فهل هذا عذر للدفن في المقبرة البعيدة ؟ أستمع حفظ
ما حكم تشييع الجنازة التي ملئت بالبدع والتشبه بجنازة أهل الكتاب مثل وضع الأكاليل وغير ذلك ؟
الشيخ : الواقع أن تشييع الجنائز أصبحت اليوم تقاليد وليتها تقاليد مبتدعة من المسلمين إنما تقاليد للكافرين في زخرفة الجنائز ... ومن المعلوم عند أهل العلم أن أي مجتمع يحصل فيه منكر فحضورهم منكر إلا بإنكار هذا المنكر، واليوم المسلم بين أمرين إذا أراد أن يشيع الجنازة ويكسب فضيلة التشييع فهو إما أن يصمت ويسكت وهذا لا يجوز لأنه سيكتب من الذين يحضرون منكر ولا ينكرون، وإما أن ينكر وهذا متعذر اليوم كل التعذر لجهل الناس واعتيادهم هذه البدع وهذه التقاليد منذ القديم قبل وجود هذه البدع الجديدة بدع ... والمراسيم هذه التي تتعلق بالسيارة وتشييعها وتزيين السيارة نفسها بالورود والزهور منذ القديم قامت نقاشات كثيرة مع الأسف الشديد بين علماء الأزهر جمهورهم يقيم الصياح والتهليل بين يدي الجنائز وكانوا في العهد القريب ينشد بعض المؤذنين قصيدة البردة بصوت عالي ... بين يدي الجنازة، فقال هناك في مصر جماعة من أهل السنة ومن أشهرهم في هذا المجال الشيخ محمود خطاب السبكي فأنكر هذه الأشياء فقامت قائمة الأزهريين عليه وألف هو رسائل وألفوا رسائل في الرد عليه، ولا تزال مثل هذه العادات سائرة تمشي وزادوا فيها هذه البدع الغربية الأجنبية، لذلك نحن نرى أن الواجب في تشييع الجنازة إذا حصل فخير للمسلم أن لا يشارك الناس في بدعهم هذه، أما إذا كان لا يحصل الواجب فحينئذٍ هذا الواجب لا يجوز تركه فلا بد منه، ويكتفى في هذه الحالة بإنكار المنكر بالمرتبة الثالثة والأخيرة وهي قوله عليه السلام : ( من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان ) غيره .
10 - ما حكم تشييع الجنازة التي ملئت بالبدع والتشبه بجنازة أهل الكتاب مثل وضع الأكاليل وغير ذلك ؟ أستمع حفظ
رجل توضأ وظن أنه لبس جوربيه على وضوء فمسح عليهما وبدأ في الصلاة وفي الركعة الأول تذكر أنه لم يلبسهما على وضوء فما عليه أن يفعل ؟
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام .
السائل : كيف حالك يا شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : كيف صحتك ؟
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : الله يبارك فيك.
الشيخ : أهلين .
السائل : شيخنا بدنا نثقل عليك بالسؤال .
الشيخ : تفضل .
السائل : رجل توضأ وظن أنه يلبس الجوارب على الوضوء ومسح على جوربيه وبدأ في الصلاة وفي الركعة الأول تذكر فما عليه أن يفعل ؟
الشيخ : عليه أن يقطع الصلاة ويروح يجدد وضوءه .
السائل : وضوءه كاملاً يا شيخ ولا بس ؟
الشيخ : وضوءه كاملاً .
السائل : كاملاً ؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : وما الدليل شيخنا ؟
الشيخ : الدليل أنه ما توضأ .
السائل : ما توضأ .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ما يعتبر وضوءه بتاتاً ؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : بارك الله فيك يا شيخ .
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
11 - رجل توضأ وظن أنه لبس جوربيه على وضوء فمسح عليهما وبدأ في الصلاة وفي الركعة الأول تذكر أنه لم يلبسهما على وضوء فما عليه أن يفعل ؟ أستمع حفظ
أعمل صانع حلويات وبعض هذه الحلويات مأخوذة من الغرب فهل هذا يدخل في التشبه بالكفار.؟
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : سؤالان إذا سمحت يا شيخ .
الشيخ : هات الآن سؤالاً واحداً .
السائل : ...
الشيخ : كيف ؟
السائل : ...
الشيخ : الآن صوتك اختلف .
السائل : نعم .
الشيخ : صوتك اختلف .
السائل : أشتغل صانع حلويات .
الطالب : صانع حلويات .
الشيخ : طيب بعدين ؟
السائل : وهذه الحلويات يعني أشكالها وكيفية صناعتها مستنبط من الغرب فهل هذا يدخل في التشبه بالكفار ؟
الشيخ : هل فيه تماثيل وأصنام ؟
السائل : لا .
الشيخ : إي فالجواب لا .
السائل : يعني ما هو الحد الذي أعتبره في الدخول بالتشبه بالكفار ؟
الشيخ : ليس الآن مجال هذا التفصيل ليس الآن مجال التفصيل هذا يحتاج إلى محاضرة .
السائل : نعم بارك الله فيكم .
الشيخ : وفيكم بارك والسلام عليكم .
السائل : عليكم السلام ورحمة الله.
الشيخ : نعم ؟
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : كيف حالك يا شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله خير .
السائل : الله يعطيك العافية.
الشيخ : عافاك الله .
السائل : كيف صحتكم ؟
الشيخ : بخير والحمد لله .
السائل : أنا حكيت ... قلت بدي أحكي مع الشيخ بس سكر على طول يبدو ما انتبه.
الشيخ : خير إن شاء الله .
السائل : ... يعني نحرص على أن نكون معكم شيخنا إذا في مجال .
الشيخ : نحن قلنا له، ما قال لك هو ؟
السائل : لا ما قال لي لحد الآن ما حكى معي .
الشيخ : قلنا له أبو عبد الرحمن إذا بدو معنا فهو معنا .
السائل : أيوا الله يجزيك الخير شيخنا ، أنا بمفردي فقط .
الشيخ : سألته هذا السؤال وقال بمفردك.
السائل : نعم نعم ، الله يجزيك الخير يا شيخ .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : أكرمكم الله .
الشيخ : آمين .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
أنا من يوغسلافيا وعندنا حالة حرب ويوجد طلاب من المسلمين العرب واليوغسلاف هل يجوز لهم الخروج من البلد أم يعتبر هذا فراراً من الزحف ؟
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله.
السائل : بالله منزل الأستاذ محمد ناصر الدين الألباني ؟
الشيخ : نعم .
السائل : والله عايزين نسأل سؤال أنا ساكن بيوغسلافيا عايزين نسأل سؤال في الدين إذا ممكن ؟
الشيخ : تفضل .
السائل : السؤال هنا عندي وضع حرف في يوغسلافيا.
الشيخ : إي نعم .
السائل : وفي طلاب هنا شباب كتير مسلمين .
الشيخ : إي نعم .
السائل : وفي مسلمين من اليوغسلاف .
الشيخ : إي نعم .
السائل : فالشباب الناس المسلمين من اليوغسلاف حالياً وضع حرب والطلاب العرب الموجودين في يوغسلافيا عايزين يسألوا هل بإمكانهم يطلعوا إذا طلعوا خارج يوغسلافيا هل يعتبر زحف من الحرب ولا لا ؟
الشيخ : لما بتكون أخي الحرب معلنة إسلامية ما بجوز، أما لما بتكون قومية فيجوز .
السائل : يجوز الطلوع يعني ؟
الشيخ : ما أخذت من جوابي.
السائل : ...
الشيخ : ما أخذت من جوابي إلا كلمة يجوز؟! أعطيتك يجوز وأعطيتك لا يجوز والمهم تعرف التفصيل فهل عرفت التفصيل ؟
السائل : نعم .
الشيخ : وهو؟ وهو؟
السائل : التفصيل أنه إذا أعلنوا الجهاد إسلامياً .
الشيخ : أيوا ما بجوز الانصراف .
السائل : ما بجوز الانصراف .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ولو كان الطلاب هنا ما بيحملوا سلاح ولا بيعرفوا وما بيعرفوا كيف؟
الشيخ : أنت عمتحكي عن الطلاب الي هون ولا الي هونيك ؟
السائل : لا الطلاب الي بيغوسلافيا.
الشيخ : أنت عمتحكي اليوغسلافيين الي هون قلنا لك هناك إذا أعلن الجهاد ما يجوز أن يفروا وأن يخرجوا، فإذا كان ليس الإعلان هو الجهاد وإنما بلدية وإقليمية فيجوز .
السائل : الله يجزيكم الخير يا شيخ .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
13 - أنا من يوغسلافيا وعندنا حالة حرب ويوجد طلاب من المسلمين العرب واليوغسلاف هل يجوز لهم الخروج من البلد أم يعتبر هذا فراراً من الزحف ؟ أستمع حفظ
ما صحة حديث : ( من قال صبيحة يوم الجمعة قبل الغداة أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ، ثلاث مرات غفر الله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر ) ؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : لدينا اثنين .
الشيخ : تفضل ؟
السائل : زاد الله فضلكم حديث : ( من قال صبيحة يوم الجمعة قبل الغداة أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ، ثلاث مرات غفر الله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر ).
الشيخ : مثلُ ولا مثلَ ؟
السائل : مثلَه .
الشيخ : أيوا لا تخطئ.
السائل : نعم .
الشيخ : أعد علي الحديث.
السائل : ( من قال صبيحة يوم الجمعة قبل الغداة أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ، ثلاث مرات ) .
الشيخ : قبل الغداء ؟
السائل : الغداة يعني صلاة الفجر يمكن.
الشيخ : بالهمزة ولا بالتاء المربوطة ؟
السائل : بالتاء المربوطة .
الشيخ : أيوا نعم .
السائل : أيوا .
الشيخ : طيب شو سؤالك ؟
السائل : صحيح ولا ضعيف ؟
الشيخ : لا ليس بصحيح .
السائل : إذن نقول ضعيف.
الشيخ : إي نعم .
14 - ما صحة حديث : ( من قال صبيحة يوم الجمعة قبل الغداة أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ، ثلاث مرات غفر الله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر ) ؟ أستمع حفظ
شخص دخل المسجد وقت الظهر قبل إقامة الفريضة وصلى أربع ركعات نافلة جمع فيها نية ركعتين تحية المسجد وركعتين سنة الظهر القبلية فهل أجزأه ذلك أربع قبل الظهر كما جاء في الحديث : ( من صلى قبل االظهر أربعاً ... ) ؟
الشيخ : إي نعم أجزأه .
السائل : ما شاء الله وجزاكم الله خير .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله.
15 - شخص دخل المسجد وقت الظهر قبل إقامة الفريضة وصلى أربع ركعات نافلة جمع فيها نية ركعتين تحية المسجد وركعتين سنة الظهر القبلية فهل أجزأه ذلك أربع قبل الظهر كما جاء في الحديث : ( من صلى قبل االظهر أربعاً ... ) ؟ أستمع حفظ
هل الحديث النبوي نقل إلينا باللفظ أم بالمعنى ، وهل يعتمد على الحديث النبوي الشريف في ضبط قواعد اللغة ؟
الشيخ : هذا السؤال جاءني أحدهم ... ممن يحضر شهادة من هذه الشهادات وجرى حديث طويل في هذا، والخلاصة: أن الأصل في الأحاديث النبوية أنها تروى بالألفاظ والمعاني بطبيعة الحال، أقول الأصل هذا لأننا نعلم يقيناً أن بعض الأحاديث تروى بالمعنى، لاسيما إذا كان الحديث طويلاً ليس من السهل أن يستوعبه السامع لأول مرة ولا لثاني مرة أو ثالث مرة بطوله وبكل ألفاظه ، لكن لما ندرس تاريخ رواة الحديث وأنهم كانوا يتأثرون بما يسمعون من أحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام وفيها الحض على تبليغهم ما سمعوه وذلك معناه أن يبلغوا اللفظ الذي سمعوه من الرسول عليه السلام كمثل حديث : ( نضر الله امرأً سمع مقالتي فوعاها ثم بلغها كما سمعها، فرب حامل فقه إلى من ليس بفقيه ) وكحديث: ( بلغوا عني ولو آية، وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج، ومن كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار ) وكحديث: ( من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار ) فهذه الأحاديث كلها تؤكد لنا أن هؤلاء الرواة أخذوا منها أصلاً أن الحديث ينبغي أن يروى كما سمعوه، لكن نحن لا نكابر ولا ننكر أن هناك أحاديث مروية قطعاً بالمعنى، ولكن هذا لا يعني إبطال الأصل السابق الذكر، فكل من يريد أن يقول وهذا وقع مع الأسف الشديد أن الحديث لا يحتج به لإثبات لفظة كلفظة عربية من غريب الحديث مثلاً أو جملة لا يثبت مثلها بحديث الرسول عليه السلام الصحيح قد قال بعض علماء اللغة، ولكنهم نسوا حقيقة مرة وهي أنهم نسوا أولاً هذا الأصل الذي لا يستلزم أنهم كل أحاديث الرسول عليه السلام رووها بالمعنى وليس باللفظ، وإنما يستلزم العكس تماماً رووا الأحاديث كما سمعوها هذا هو الأصل لكن بعض الأحاديث رووها بالمعنى وهذا يظهر من مقابلة الأحاديث بعضها مع بعض، ثم نسوا حقيقة أخرى أنهم إن طعنوا في هذا الأصل وزعموا أنه لا يجوز إثبات اللغة أو شيء من اللغة بالحديث الصحيح فقد انهارت لغتهم من أصلها كلها، لأنهم بماذا يثبتون اللغة ؟ بأشعار يروونها عن شعراء الجاهلية، أين السند منهم بهذه الأشعار؟ ليس عندهم إثبات سوى قيل وقال وروي، فإن كانوا يثبتون اللغة العربية بمثل هذه الروايات التي لا سنام لها ولا خطام أليس أولى وأولى بهم أن يثبتوا اللغة العربية بأحاديث يرويها علماء الحديث بأسانيد لم يوجد في الدنيا كلها من عني بهذه الأسانيد بمعرفة تراجم رواتها ومراتب حفظ هؤلاء الرواة واتصال بعضهم في بضع إلا عند علماء الحديث، علماء اللغة أنفسهم ليس عندهم شيء من ذلك إلا ما قد يكونون اقتبسوه من علماء الحديث، ولذلك تجد وهذا من تأثير الحركة العلمية الواسعة النطاق الحديثية على غيرهم تجد بعض علماء الأدب مثل مثلاً الأصبهاني في كتابه *الأغاني* يروي القصص وربما يكون فيها بعض المجون بقوله: " حدثني فلان، قال: حدثني فلان " تقليداً منهم لأئمة الحديث، أما علماء اللغة فليس عندهم مثل هذا المجال، لذلك فالقول بأن الحديث الصحيح بطبيعة الحال يعنون لا يحتج به في اللغة معناه إذن ليس هناك لغة، لأن السبيل الذي يثبتون به اللغة هو سبيل روايات منقطعة، بينما الأحاديث هي روايات متصلة، ثم قلت من جملة ما قلت أن هؤلاء المحدثين لماذا أولئك اللغويون لا يحتجون بالحديث قال : لأن كثيراً من رواة الحديث أعاجم، هذا صحيح لكننا نقول هؤلاء الأعاجم أصبحوا عرباً أكثر من العرب أنفسهم، ونحن بنشوف الآن العرب اليوم تقرأ عليهم آيات من القرآن ما يكادون يفقهون قولاً ليش بقى هدول عرب والقرآن عربي ؟ لأن دخلتهم العجمة فأبعدتهم عن إيش ؟ العروبة الحقة فما عادوا يفقهون لغتها ، والعكس من ذلك تماماً كان الأمر في العهود الأولى في العصور الأولى كان الإسلام ينتشر وينش معه ليس فقط إسلامه ودينه بل وينشر معه أيضاً لغته حيثما حل، ثم هؤلاء المسلمون الأعاجم يتدينون بتعلم اللغة العربية، لأن القرآن لا يفهم إلا بهذه اللغة وحديث الرسول لا يفهم إلا بهذه اللغة لذلك نقول : هؤلاء الرواة وإن كان كثير منهم ليسوا عرباً إنما هم أعاجم لكنهم قد استعربوا صاروا عرباً في لغتهم.
ومن هنا يتبين لكم هذه الحقيقة بأن تتذكروا أن كباراً من العلماء كانوا أعاجم وبعضهم أئمة اللغة نفسها، فمثلاً أول الفقهاء أقدمهم سناً من هو ؟ أبو حنيفة النعمان بن ثابت رجل أعجمي ليس عربياً، مع ذلك فالمسلمون اليوم جلهم على مذهبه، فهل يقال بأنه كان أعجمي الأصل ما يفقه اللغة العربية ؟ الجواب: لا.
خذ مثلاً سيبويه إمام النحويين فهو أيضاً أعجمي كما يدلكم اسمه ، خذ مثلاً الإمام الزمخشري صاحب التفسير وصاحب الفائق في غريب الحديث فهو إمام في اللغة العربية وهو أعجمي وهكذا، لذلك نحن لا يضرنا أن يكون في رواة الحديث أعاجم لأنهم خير من كثير من العرب في معرفتهم بلغة العرب لغة القرآن والسنة ، هذا ما يمكن الجواب عن هذه القضية.