شرح كتاب الأدب المفرد-190
تتمة لباب : " باب مسح رأس الصبي " . شرح حديث عائشة رضي الله عنها قالت : ( كنت ألعب بالبنات عند النبي صلى الله عليه وسلم وكان لي صواحب يلعبن معي فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل ينقمعن منه فيسر بهن إلى فيلعبن معي ) وفيه بيان حسن تعامل الرسول مع أهل بيته وتقديره لهم.
الشيخ : ( صلى الله عليه وآله وسلم وكان لي صواحب يلعبن معي فكان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا دخل ينقمعن منه فيسربهن إليّ فيلعبن معي ) تقول السيدة عائشة كنت ألعب بالبنات المقصود هنا بالبنات لعب الأطفال وهي التي تسمى بالدمى وتكون على صورة البنات فلذلك سميت بالبنات مجازا فالسيدة عائشة تقول أنها كانت تلعب بالبنات عند النبي صلى الله عليه وآله وسلم أي في بيت النبي وهي زوجة له ذلك لأنها كانت تزوجت به عليه الصلاة والسلام وعمرها تسع سنوات ولذلك فهي كانت صغيرة السن فكان يليق بها أن تلعب ببناتها وهي زوجة لسيد البشر عليه الصلاة والسلام والرسول صلوات الله وسلامه عليه الذي يقدر أوضاع الناس حق قدرها ويعرف حقوق الشابات والشباب فيعطي كل ذي حق حقه كان يتحمل منها هذا اللعب وهي زوجة لأنها صغيرة السن وقد أفصحت بنحو هذا الذي أقوله السيدة عائشة رضي الله عنها نفسها في حادثة أخرى ترويها هي نفسها تقول ( جاءت الحبشة تلعب في مسجد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فوقف رسول الله صلى الله عليه وسلم على الباب ووقفت هي خلفه وقد وضعت ذقنها على منكب النبي صلى الله عليه وآله وسلم ) ولا يلتبسن هذا التعبير على أحد منكم حين أقول وضعت وهي امرأة ذقنها وفي العرف العام أو عرف العوام إنه المرأة ليس لها ذقن إنما الذقن من صفة الرجال والواقع أن هذا تعبير عامي تسمية اللحية بالذقن والذقن هو هذا العظم الذي تنبت اللحية عليه عادة في الرجال فكل إنسان سواء كان ذكرا أو أنثى له ذقن ولكن ليس كل إنسان له لحية وإنما هذا من خصوصيات الرجال إلا في شواذ ونوادر يريد الله تبارك وتعالى يثبت للملاحدة والدهريين أنه فعال لما يريد فيخلق رجلا لا لحية له وامرأة لها لحية لإلفات نظر هؤلاء الطبيعين أن الله عز وجل يخلق ما يشاء كما قال عز وجل (( وربك يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخيرة سبحانه وتعالى عما يشركون )) .
الشاهد أن السيدة عائشة ( وضعت ذقنها على منكب النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهي متسترة به وهي تنظر إلى الحبشة وهم يلعبون في المسجد ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصبر عليها ويقول لها مداعبا أشبعت فتقول لا قالت حتى كنت أنا التي مللت ) ماهو الرسول قال يلا بأى حاجة طولتيها حتى هي ملت هنا تقول السيدة عائشة رضي الله عنها .
( فاقدروا قدر الجارية العربة الحديثة السن ) هي تعطي درسا للرجال أن الرجل إذا تزوج امرأة فتية صبية فعليه أن يعاملها معاملة تليق بسنها ولا يعاملها معاملة بأى كأنها شبعت من الدنيا وشبعت من الرجل ونحو ذلك لهذه القصة التي نحن في صدد التعليق عليها أيضا ما ينبئنا بأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يرضى ويقر السيدة عائشة رضي الله عنها وهي تلعب ببناتها أي بلعب الأطفال وأكثر من ذلك كان لها تقول ( وكان لي صواحب يلعبن معي ) جارات صغيرات من سنها فكن يأتين إليها ويلعبن معها ( فكان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا دخل ينقمعن منه ) شو معنى ينقمعن يعني بيغيبوا وجه يتخبأن منه عليه السلام حياء منه فكن ينقمعن منه إما وراء باب أو ستار أو نحو ذلك مما تستغربه الفتاة فماذا يفعل الرسول صلوات الله وسلامه عليه قالت ( فيسربهن إليّ ) يعني بيبعتهن الرسول بيروح وراهن وربما داعبهن أيضا بأن يضع يده على رأس إحداها وبيأخذها بكل لطف إلى رفيقتها السيدة عائشة رضي الله عنها لتعلب معها بلعبها قالت ( فيسربهن إلي فيلعبن معي ) هذا هو الحديث .
الشاهد أن السيدة عائشة ( وضعت ذقنها على منكب النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهي متسترة به وهي تنظر إلى الحبشة وهم يلعبون في المسجد ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصبر عليها ويقول لها مداعبا أشبعت فتقول لا قالت حتى كنت أنا التي مللت ) ماهو الرسول قال يلا بأى حاجة طولتيها حتى هي ملت هنا تقول السيدة عائشة رضي الله عنها .
( فاقدروا قدر الجارية العربة الحديثة السن ) هي تعطي درسا للرجال أن الرجل إذا تزوج امرأة فتية صبية فعليه أن يعاملها معاملة تليق بسنها ولا يعاملها معاملة بأى كأنها شبعت من الدنيا وشبعت من الرجل ونحو ذلك لهذه القصة التي نحن في صدد التعليق عليها أيضا ما ينبئنا بأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يرضى ويقر السيدة عائشة رضي الله عنها وهي تلعب ببناتها أي بلعب الأطفال وأكثر من ذلك كان لها تقول ( وكان لي صواحب يلعبن معي ) جارات صغيرات من سنها فكن يأتين إليها ويلعبن معها ( فكان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا دخل ينقمعن منه ) شو معنى ينقمعن يعني بيغيبوا وجه يتخبأن منه عليه السلام حياء منه فكن ينقمعن منه إما وراء باب أو ستار أو نحو ذلك مما تستغربه الفتاة فماذا يفعل الرسول صلوات الله وسلامه عليه قالت ( فيسربهن إليّ ) يعني بيبعتهن الرسول بيروح وراهن وربما داعبهن أيضا بأن يضع يده على رأس إحداها وبيأخذها بكل لطف إلى رفيقتها السيدة عائشة رضي الله عنها لتعلب معها بلعبها قالت ( فيسربهن إلي فيلعبن معي ) هذا هو الحديث .
1 - تتمة لباب : " باب مسح رأس الصبي " . شرح حديث عائشة رضي الله عنها قالت : ( كنت ألعب بالبنات عند النبي صلى الله عليه وسلم وكان لي صواحب يلعبن معي فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل ينقمعن منه فيسر بهن إلى فيلعبن معي ) وفيه بيان حسن تعامل الرسول مع أهل بيته وتقديره لهم. أستمع حفظ
بيان حكم التصوير المجسم وغيره.
الشيخ : وها هنا حكم شرعي يؤخذ من هذه القصة بضميمة أخرى وهي النظر إلى أحاديث كثيرة وردت في موضوع الصور تصويرا واقتناء ففي هذا الحديث إقرار الرسول صلى الله عليه وآله وسلم للسيدة عائشة على لعبتها بهذه الأصنام الصغيرة لعب البنات فماذا يقال وقد جاءت تلك الأحاديث المشار إليها آنفا .
من مثل قوله عليه الصلاة والسلام ( لا تدخل الملائكة بيتا في صورة أو كلب ) ومثل قوله عليه السلام ( من صوّر صورة كلف أن ينفخ فيها الروح يوم القيامة وماهو بنافخ ) ونحو ذلك الشيء الكثير من الأحاديث التي تحرم التصوير تحريما مطلقا سواء كان تصويرا على الورق أو الثياب أو كان نحتا على الجدران أو تشخيصا للأصنام كل ذلك اسمه صور وداخل في هذه النصوص العامة ( من صوّر صورة ) فهذه صورة كذلك ( لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة ) فأي صورة في البيت لا تدخله الملائكة سواء كانت مجسمة أو غير مجسمة لها ظل أو لا ظل لها خلافا لما يذهب إليه بعض الكتاب المعاصرين ممن نظن أنهم تأثروا بالوضع وبالتيار الجارف اليوم الذي شمل البيوتات الإسلامية كلها حيث لا تكاد ترى بيتا إلا وفيه صورة حتى بيت بعض إخواننا السلفيين لا تكاد تدخل بيتا إلا وتجد فيه صورة وأقل صورة هو من هذا النوع لعب البنات صور ولعب الأطفال الصغار بدعوى أن هذه الصور وهذه اللعب التي تنتشر اليوم في بيوت المسلمين هي من هذا النوع الذي مر معنا في هذا الحديث .
ولذلك يجب أن نعرف حكم الله عز وجل في هذه المسألة الحساسة فقبل كل شيء يجب أن نكون على علم أنه لا فرق بين ما ذكرناه من الصور المجسمة والصور غير المجسمة كل ذلك داخل تحت نصوص التحريم كذلك لا فرق بين الصور التي تصنع باليد مباشرة وبين الصور التي تصنع بالآلة أقول مذكرا التي بطبيعة الحال صنعت باليد لأن الشيطان مما أوحى إلى بني الإنسان في هذا الزمان أن صوّر لهم أن هذه الصورة الفوتوغرافية ماهو الإنسان عم يصورها الآلة فهم يتجاهلون المقدمات المديدة الطويلة التي استمر عليها ربما سنين عديدة مخترع تلك الآلة حتى استطاع أنه بمجرد ما يضغط على زر تطلع صورة خاصة في آخر ما استطاع اليوم بدون تحميض بدون أي شيء فورا تطلع الصورة فهم يتغافلون ويتجاهلون هذه المدة التي قضاها هذا المخترع حتى استطاع أن يوجد الصورة ويعوض على أي مصور زمن طويل وكثير مديد مجرد الضغط على الصورة طلعت هي كما هي يتجاهلون هذا ثم أيضا يتجاهلون جهد الشخص الذاتي المصور حيث لابد أن يوجه الآلة إلى الهدف المطلوب تصويره من جهة ثم لابد هو من أن يضغط على الزر من جهة أخرى كل هذا يتغافل عنه أولئك ويقولون هذه آلة هي عم تصور طيب وأين جهود ذلك المخترع وجهودكم الخاصة كل هذا تغافل لتبرير هذا البلاء وتسليكه على الناس لأنهم ابتلوا وكثر حيث عاد من الصعب الابتعاد عنه إلا على من شاء الله عز وجل لذلك فيجب أن نكون على ذكر أيضا أن هذه الصور الفوتوغرافية داخلة أيضا في عموم تلك الأحاديث النبوية.
ومن العجيب الغريب أن بعض الناس وهم مسلمون زعموا بيتساءلوا طيب هذه الصورة ما كانت في عهد الرسول عليه السلام شلون أنت بتدخلها في نص الحديث بنقول مع الأسف إنه هذا الكلام ما بيصدر من مسلم يعلم بمثل قوله تبارك وتعالى (( والنجم إذا هوى ما ضل صاحبكم وما غوى وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى )) فمو بس هو اللي قال من صور صورة هو الحقيقة الله عز وجل هو الذي قال معنى هذا الكلام ثم الرسول عليه السلام ألبسه ثوبا من عنده ولفظا من إنشائه وبلغه الناس فقال ( من صورة صورة ) .
فإذن لماذا نستغرب أن يكون الله عز وجل قد نبأ نبيه عليه السلام بما قد سيخترع من صور آلية فأوحى إليه أن يتكلم بجملة عربية شاملة تشمل كل صورة .
وقد قلت مرة لبعض الدعاة الإسلاميين حينما ناقشته في هذه المسألة في أن التصوير الفوتوغرافي داخل في عموم الأحاديث وأورد عليّ هذا الإشكال فبعد ما دفعته ورددت عليه قلت له ماذا تقول في الأصنام الأصنام سواء كانت نحاسية صغيرة أو كبيرة وسواء كانت من المادة النايلون هذه أو غيرها فهذه تصنعها آلات ضخمة يوضع مثلا السائل النحاسي في جرم ثم بطريقة أوتوماتيكية يظل يتنقل من حجرة إلى حجرة ومن مكان إلى مكان وإذا به يسقط هناك صنما بمجرد الضغط على زر وكذلك هذه الأصنام التي ابتلي بها الناس كما قلنا آنفا هل هذه جائزة قال لا هذه تماثيل قلنا له لكن هذه التماثيل لم تصنع كما صنعت التماثيل في عهد الرسول عليه السلام فسكت الرجل وعرف أن الحق عليه .
فالشاهد إذن لا فرق بين الصور المجسمة وغير المجسمة ولا فرق بين الصور التي صورت باليد أو بالآلة سواء كانت هذه الآلة صغيرة متنقلة أو آلة ثابتة تصنع الأصنام الصغيرة والكبيرة إذن هذه قاعدة عامة.
من مثل قوله عليه الصلاة والسلام ( لا تدخل الملائكة بيتا في صورة أو كلب ) ومثل قوله عليه السلام ( من صوّر صورة كلف أن ينفخ فيها الروح يوم القيامة وماهو بنافخ ) ونحو ذلك الشيء الكثير من الأحاديث التي تحرم التصوير تحريما مطلقا سواء كان تصويرا على الورق أو الثياب أو كان نحتا على الجدران أو تشخيصا للأصنام كل ذلك اسمه صور وداخل في هذه النصوص العامة ( من صوّر صورة ) فهذه صورة كذلك ( لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة ) فأي صورة في البيت لا تدخله الملائكة سواء كانت مجسمة أو غير مجسمة لها ظل أو لا ظل لها خلافا لما يذهب إليه بعض الكتاب المعاصرين ممن نظن أنهم تأثروا بالوضع وبالتيار الجارف اليوم الذي شمل البيوتات الإسلامية كلها حيث لا تكاد ترى بيتا إلا وفيه صورة حتى بيت بعض إخواننا السلفيين لا تكاد تدخل بيتا إلا وتجد فيه صورة وأقل صورة هو من هذا النوع لعب البنات صور ولعب الأطفال الصغار بدعوى أن هذه الصور وهذه اللعب التي تنتشر اليوم في بيوت المسلمين هي من هذا النوع الذي مر معنا في هذا الحديث .
ولذلك يجب أن نعرف حكم الله عز وجل في هذه المسألة الحساسة فقبل كل شيء يجب أن نكون على علم أنه لا فرق بين ما ذكرناه من الصور المجسمة والصور غير المجسمة كل ذلك داخل تحت نصوص التحريم كذلك لا فرق بين الصور التي تصنع باليد مباشرة وبين الصور التي تصنع بالآلة أقول مذكرا التي بطبيعة الحال صنعت باليد لأن الشيطان مما أوحى إلى بني الإنسان في هذا الزمان أن صوّر لهم أن هذه الصورة الفوتوغرافية ماهو الإنسان عم يصورها الآلة فهم يتجاهلون المقدمات المديدة الطويلة التي استمر عليها ربما سنين عديدة مخترع تلك الآلة حتى استطاع أنه بمجرد ما يضغط على زر تطلع صورة خاصة في آخر ما استطاع اليوم بدون تحميض بدون أي شيء فورا تطلع الصورة فهم يتغافلون ويتجاهلون هذه المدة التي قضاها هذا المخترع حتى استطاع أن يوجد الصورة ويعوض على أي مصور زمن طويل وكثير مديد مجرد الضغط على الصورة طلعت هي كما هي يتجاهلون هذا ثم أيضا يتجاهلون جهد الشخص الذاتي المصور حيث لابد أن يوجه الآلة إلى الهدف المطلوب تصويره من جهة ثم لابد هو من أن يضغط على الزر من جهة أخرى كل هذا يتغافل عنه أولئك ويقولون هذه آلة هي عم تصور طيب وأين جهود ذلك المخترع وجهودكم الخاصة كل هذا تغافل لتبرير هذا البلاء وتسليكه على الناس لأنهم ابتلوا وكثر حيث عاد من الصعب الابتعاد عنه إلا على من شاء الله عز وجل لذلك فيجب أن نكون على ذكر أيضا أن هذه الصور الفوتوغرافية داخلة أيضا في عموم تلك الأحاديث النبوية.
ومن العجيب الغريب أن بعض الناس وهم مسلمون زعموا بيتساءلوا طيب هذه الصورة ما كانت في عهد الرسول عليه السلام شلون أنت بتدخلها في نص الحديث بنقول مع الأسف إنه هذا الكلام ما بيصدر من مسلم يعلم بمثل قوله تبارك وتعالى (( والنجم إذا هوى ما ضل صاحبكم وما غوى وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى )) فمو بس هو اللي قال من صور صورة هو الحقيقة الله عز وجل هو الذي قال معنى هذا الكلام ثم الرسول عليه السلام ألبسه ثوبا من عنده ولفظا من إنشائه وبلغه الناس فقال ( من صورة صورة ) .
فإذن لماذا نستغرب أن يكون الله عز وجل قد نبأ نبيه عليه السلام بما قد سيخترع من صور آلية فأوحى إليه أن يتكلم بجملة عربية شاملة تشمل كل صورة .
وقد قلت مرة لبعض الدعاة الإسلاميين حينما ناقشته في هذه المسألة في أن التصوير الفوتوغرافي داخل في عموم الأحاديث وأورد عليّ هذا الإشكال فبعد ما دفعته ورددت عليه قلت له ماذا تقول في الأصنام الأصنام سواء كانت نحاسية صغيرة أو كبيرة وسواء كانت من المادة النايلون هذه أو غيرها فهذه تصنعها آلات ضخمة يوضع مثلا السائل النحاسي في جرم ثم بطريقة أوتوماتيكية يظل يتنقل من حجرة إلى حجرة ومن مكان إلى مكان وإذا به يسقط هناك صنما بمجرد الضغط على زر وكذلك هذه الأصنام التي ابتلي بها الناس كما قلنا آنفا هل هذه جائزة قال لا هذه تماثيل قلنا له لكن هذه التماثيل لم تصنع كما صنعت التماثيل في عهد الرسول عليه السلام فسكت الرجل وعرف أن الحق عليه .
فالشاهد إذن لا فرق بين الصور المجسمة وغير المجسمة ولا فرق بين الصور التي صورت باليد أو بالآلة سواء كانت هذه الآلة صغيرة متنقلة أو آلة ثابتة تصنع الأصنام الصغيرة والكبيرة إذن هذه قاعدة عامة.
التوفيق بين حديث عائشة في لعب البنات وأحاديث تحريم التصوير.
الشيخ : لكن ماذا نفعل بهذا الحديث وهذه أصنام لعب البنات هي بلا شك من الناحية العربية تماثيل وأصنام فاختلف العلماء منهم من قال أن هذه الحادثة التي حدثتنا السيدة عائشة رضي الله عنها إنما كانت قبل تحريم الصور تصويرا واقتناء ومنهم من يقول لا إنما هذه الصور أي لعب البنات مستثناة من النصوص المحرمة وهذا هو رأي الجمهور وهذا هو الصواب والسبب في ذلك أمران اثنان في نقدي وفي علمي .
الأمر الأول هو أن هناك قاعدة علمية إذا جاء حديثان متعارضان كهذا وذاك ( من صور صورة ) داخلة لعب البنات ( لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة ) داخلة لعب البنات فإذا جاء حديثان متعارضان فما العمل قال العلماء بعد جهود مضت عليها قرون وألوف مؤلفة من العلماء المحققين جاؤوا أو تبينوا هذه القاعدة وهي إذا تعارض حديثان اثنان وجب التوفيق بينهما وليس ضرب أحدهما بالآخر وبعبارة أخرى وليس رد أحدهما بالآخر ومن الرد أن يقال هذا حديث بطل العمل به ويعبرون عنه بأنه منسوخ كلمة مطلع عليها عند الفقهاء بأنه منسوخ هذا إبطال الحديث لا ينبغي المصير إليه إلا بعد أن تسد أمامنا كل طرق التوفيق بين الحديثين أي حديثين كانا متعارضين .
وطرق التوفيق بين الأحاديث من الكثرة بحيث إنه من النادر جدا جدا أن يعجز الإنسان عن التوفيق بين حديثين متعارضين ليقول هذا منسوخ وذاك ناسخ نادر جدا لأن طرق التوفيق بين الأحاديث المتعارضة قد أبلغها العلماء فوق المئة وجه فوق المئة وجه .
من هذه الوجوه التي يكثر اللجوء إليها والاعتماد عليها في سبيل التوفيق بين الحديثين العام والخاص العام والخاص يأتي نص عام يحرم شيئا يأتي نص خاص يبيح شيئا من تلك الأشياء التي حرمها النص العام فلا يقال هذا النص الخاص كان قبل النص العام فنسخ وإنما يقال فورا هذا مستثنى من ذاك والأمثلة على هذا كثيرة وكثيرة جدا مما هي معروفة عند طلاب العلم.
مثلا الآية المشهورة (( حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير )) (( حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير )) فلفظة الميتة هنا مطلقة عامة تشمل كل ميتة سواء كانت برية أو بحرية وكذلك الدم يشمل كل دم كان فجاء الحديث ليبين أن هذا النص القرآني ليس على عمومه وشموله وإنما هو عام في غير السمك والجراد والكبد والطحال فقال عليه الصلاة والسلام ( أحلت لنا ميتتان ودمان الحوت والجراد والكبد والطحال ) فلم يعارض هذا الحديث بالآية السابقة لاسيما ومعلوم أن القرآن ثبوتا أقوى من الحديث فمن السهل أن يقال هذا الحديث عارض القرآن ما لنا فيه القرآن عم يحرّم كل شيء اسمه ميتة كل شيء اسمه دم أهكذا صنع العلماء؟ الجواب لا قالوا نص القرآن عام والحديث يخصص الآية فيقال (( حرمت عليكم الميتة )) إلا الحوت والجراد (( والدم )) إلا الكبد والطحال أخذ الاستثناء من الحديث وهكذا أشياء كثيرة وكثيرة جدا .
الأمر الأول هو أن هناك قاعدة علمية إذا جاء حديثان متعارضان كهذا وذاك ( من صور صورة ) داخلة لعب البنات ( لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة ) داخلة لعب البنات فإذا جاء حديثان متعارضان فما العمل قال العلماء بعد جهود مضت عليها قرون وألوف مؤلفة من العلماء المحققين جاؤوا أو تبينوا هذه القاعدة وهي إذا تعارض حديثان اثنان وجب التوفيق بينهما وليس ضرب أحدهما بالآخر وبعبارة أخرى وليس رد أحدهما بالآخر ومن الرد أن يقال هذا حديث بطل العمل به ويعبرون عنه بأنه منسوخ كلمة مطلع عليها عند الفقهاء بأنه منسوخ هذا إبطال الحديث لا ينبغي المصير إليه إلا بعد أن تسد أمامنا كل طرق التوفيق بين الحديثين أي حديثين كانا متعارضين .
وطرق التوفيق بين الأحاديث من الكثرة بحيث إنه من النادر جدا جدا أن يعجز الإنسان عن التوفيق بين حديثين متعارضين ليقول هذا منسوخ وذاك ناسخ نادر جدا لأن طرق التوفيق بين الأحاديث المتعارضة قد أبلغها العلماء فوق المئة وجه فوق المئة وجه .
من هذه الوجوه التي يكثر اللجوء إليها والاعتماد عليها في سبيل التوفيق بين الحديثين العام والخاص العام والخاص يأتي نص عام يحرم شيئا يأتي نص خاص يبيح شيئا من تلك الأشياء التي حرمها النص العام فلا يقال هذا النص الخاص كان قبل النص العام فنسخ وإنما يقال فورا هذا مستثنى من ذاك والأمثلة على هذا كثيرة وكثيرة جدا مما هي معروفة عند طلاب العلم.
مثلا الآية المشهورة (( حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير )) (( حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير )) فلفظة الميتة هنا مطلقة عامة تشمل كل ميتة سواء كانت برية أو بحرية وكذلك الدم يشمل كل دم كان فجاء الحديث ليبين أن هذا النص القرآني ليس على عمومه وشموله وإنما هو عام في غير السمك والجراد والكبد والطحال فقال عليه الصلاة والسلام ( أحلت لنا ميتتان ودمان الحوت والجراد والكبد والطحال ) فلم يعارض هذا الحديث بالآية السابقة لاسيما ومعلوم أن القرآن ثبوتا أقوى من الحديث فمن السهل أن يقال هذا الحديث عارض القرآن ما لنا فيه القرآن عم يحرّم كل شيء اسمه ميتة كل شيء اسمه دم أهكذا صنع العلماء؟ الجواب لا قالوا نص القرآن عام والحديث يخصص الآية فيقال (( حرمت عليكم الميتة )) إلا الحوت والجراد (( والدم )) إلا الكبد والطحال أخذ الاستثناء من الحديث وهكذا أشياء كثيرة وكثيرة جدا .
بيان أن النهي العام عن التصوير يستثنى منه لعب البنات لورود الدليل الخاص.
الشيخ : نأتي الآن هنا ( كل مصور في النار ) من الأحاديث المحرمة فالذي صوّر لعب بنات عائشة إما هي وإما أمها فهل يشمله هذا الحديث الجواب لا ( كل مصور في النار ) نص عام هذا نص خاص يستثنى من النص العام فيقال كل مصور في النار إلا من يصور لعب البنات في البيت اللي تلعب بها البنت أو الأطفال الصغار كذلك ( لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة أو كلب ) هي صورة تمنع دخول الملائكة لا ليه؟ لأنه هذا البيت الذي كانت السيدة عائشة تلعب فيه بلعب البنات كان ينزل جبريل عليه السلام على محمد صلى الله عليه وآله وسلم ويناديه ويوحي إليه ما أمره الله عز وجل بأن يوحي إليه إلى عبده ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم وهذا البيت وهذه السيدة عائشة هي التي تروي لنا أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال لها يوما ( يا عائشة هذا جبريل يقرئك السلام ) جبريل وينه وسط البيت اللي كانت فيه هذه الصور ( هذا جبريل يا عائشة يقرئك السلام ) هي لا ترى شيئا لكنها تصدق محمدا صلى الله عليه وسلم لذلك ( تقول له وعليه السلام يا رسول الله ترى ما لانرى ) ففي هذا البيت كان ينزل جبريل ويدخل إليه وفيه مثل هذه اللعب .
إذن هذه اللعب تستثنى من التحريم ومن هذا القبيل أيضا حديث في صحيح مسلم ومن الفوائد التي لم يحفظها للمسلمين إلا امرأة لأنها تفردت برواية هذه القصة الآتية واسمها الربيع الربيع بنت معوذ قالت ( لما أمرنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بصيام يوم عاشوراء كنا نصوّم معنا أطفالنا وصبياننا وكنا نصنع لهم اللعب من العهن ) العهن القطن إيه نعم ( نشغلهم بهذه اللعب عن الطعام والشراب ) إذن نستلخص من هذه وهذه إنه لعب الأطفال الصغار جائز استعمالها وهي مستثناة من النصوص العامة التي أشرنا آنفا إلى بعضها ثم نتوصل من ذلك إلى أمر هام ألا وهو القول بجواز بعض الصور التي لابد منها أقول لابد منها لنواحي علمية أو أمور اجتماعية أو نحو ذلك مما الفائدة فيها متحققة والضرر والفساد منها منفي ففي هذه الحالة يجوز استعمال الصورة لمن هو بحاجة إليها ويجوز أيضا تصويرها لأنه التصوير والاقتناء مربوطين مع بعضهم البعض ما جاز اقتناؤه جاز تصويره وما جاز تصويره جاز اقتناؤه لمن كان بحاجة للاقتناء .
ولا نذهب بعيدا بضرب الأمثال لبعض الصور الضرورية خاصة بهذا الزمان صور الهويات مثلا والجوازات التي لا يمكن الإنسان اليوم أن يتنقل من بلد إلى آخر إلا بهذه القطع من الدفاتر والأوراق التي تسمى بالهوية أو الجوازات وقد بلغ التشدد ببعض الناس اليوم الذين لا يقيمون وزنا للطرق العلمية التي أشرنا آنفا إلى بعضها في سبيل التوفيق بين الأحاديث النبوية أن ألغوا الفائدة التي تدلنا عليها يدلنا عليها هذا الحديث حديث عائشة من جهة وحديث الربيع بنت معوذ من جهة أخرى ألغوا فائدة هذين الحديثين ورجعوا إلى الأحاديث السابقة الذكر وقالوا هذه الأحاديث بعمومها تدل على تحريم استعمال كل الصور ولذلك فلا صورة لهوية ولا صورة لجواز وكان هذا من الأسباب التي أثارت عليهم بعض الدول العربية الإسلامية فألقي بعضهم في السجون وصل البعض الأمر ببعضهم أنه لا يحج إذا كان في بلد خارج السعودية فهو لا يستطيع أن يدخل السعودية إلا بالجواز اللهم إلا خلسة وسرقة وفي هذه الحالة قد يقع فيما لا يحمد عقباه عادة .
كل هذا جاء بسبب عدم تطبيق القواعد العلمية الأخذ بالخاص مع العام فيقال هذا مستثنى من العام فهذا مثال كيف ينحرف بكثير من الناس عن الخط الصحيح بسبب عدم ... القواعد العلمية التي توفرت جهود العلماء عليها طيلة قرون وسنين ومئات سنين مديدة طويلة .
إذن هذه اللعب تستثنى من التحريم ومن هذا القبيل أيضا حديث في صحيح مسلم ومن الفوائد التي لم يحفظها للمسلمين إلا امرأة لأنها تفردت برواية هذه القصة الآتية واسمها الربيع الربيع بنت معوذ قالت ( لما أمرنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بصيام يوم عاشوراء كنا نصوّم معنا أطفالنا وصبياننا وكنا نصنع لهم اللعب من العهن ) العهن القطن إيه نعم ( نشغلهم بهذه اللعب عن الطعام والشراب ) إذن نستلخص من هذه وهذه إنه لعب الأطفال الصغار جائز استعمالها وهي مستثناة من النصوص العامة التي أشرنا آنفا إلى بعضها ثم نتوصل من ذلك إلى أمر هام ألا وهو القول بجواز بعض الصور التي لابد منها أقول لابد منها لنواحي علمية أو أمور اجتماعية أو نحو ذلك مما الفائدة فيها متحققة والضرر والفساد منها منفي ففي هذه الحالة يجوز استعمال الصورة لمن هو بحاجة إليها ويجوز أيضا تصويرها لأنه التصوير والاقتناء مربوطين مع بعضهم البعض ما جاز اقتناؤه جاز تصويره وما جاز تصويره جاز اقتناؤه لمن كان بحاجة للاقتناء .
ولا نذهب بعيدا بضرب الأمثال لبعض الصور الضرورية خاصة بهذا الزمان صور الهويات مثلا والجوازات التي لا يمكن الإنسان اليوم أن يتنقل من بلد إلى آخر إلا بهذه القطع من الدفاتر والأوراق التي تسمى بالهوية أو الجوازات وقد بلغ التشدد ببعض الناس اليوم الذين لا يقيمون وزنا للطرق العلمية التي أشرنا آنفا إلى بعضها في سبيل التوفيق بين الأحاديث النبوية أن ألغوا الفائدة التي تدلنا عليها يدلنا عليها هذا الحديث حديث عائشة من جهة وحديث الربيع بنت معوذ من جهة أخرى ألغوا فائدة هذين الحديثين ورجعوا إلى الأحاديث السابقة الذكر وقالوا هذه الأحاديث بعمومها تدل على تحريم استعمال كل الصور ولذلك فلا صورة لهوية ولا صورة لجواز وكان هذا من الأسباب التي أثارت عليهم بعض الدول العربية الإسلامية فألقي بعضهم في السجون وصل البعض الأمر ببعضهم أنه لا يحج إذا كان في بلد خارج السعودية فهو لا يستطيع أن يدخل السعودية إلا بالجواز اللهم إلا خلسة وسرقة وفي هذه الحالة قد يقع فيما لا يحمد عقباه عادة .
كل هذا جاء بسبب عدم تطبيق القواعد العلمية الأخذ بالخاص مع العام فيقال هذا مستثنى من العام فهذا مثال كيف ينحرف بكثير من الناس عن الخط الصحيح بسبب عدم ... القواعد العلمية التي توفرت جهود العلماء عليها طيلة قرون وسنين ومئات سنين مديدة طويلة .
فوائد حديث عائشة رضي الله عنها قالت : ( كنت ألعب بالبنات عند النبي صلى الله عليه وسلم وكان لي صواحب يلعبن معي فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل ينقمعن منه فيسر بهن إلى فيلعبن معي ) وفيه خلاصة الحديث يبين لطف الرسول، ورفقه بالأطفال الصغار، والتحذير من لعب البنات المستوردة من الخارج.
الشيخ : خلاصة القول حديث عائشة بيدلنا على شيئين اثنين:
الشيء الأول : لطف الرسول عليه السلام ورفقه بالأطفال الصغار وهذا مثال من أمثلة مضت معنا في الدروس السابقة من جهة ومن جهة أخرى يدلنا على جواز لعب البنات بالنسبة للأطفال الصغار.
لكن قبل أن أنهي هذه الكلمة أريد أن أوضح أمرا ألمحت إليه آنفا ومررت به مرور سريعا لا يجوز أن نأخذ من حديث عائشة جواز شراء لعب البنات من السوق التي تأتينا من أوروبا وهي على أشكال وأنواع كثيرة وكثيرة منها الصغير ومنها الكبير وقد يكون من الضخامة ولو وزنه خفيف بحيث البنت الصغيرة تحمل بنت أكبر منها صورة هالقدر لكنها خفيفة لأنه هذا كله صنع أوروبا التي لا تحرم ولا تحلل ثم هي لها عاداتها ولها تقاليدها ولها أذواقها وكل ذلك لا يتفق مع عاداتنا وتقاليدنا وأذواقنا الإسلامية إطلاقا وأنا لستن بحاجة إلى أن أشرح فلعلكن أعلم مني بذلك .
لكن حسبي أن أذكر أنني منذ عهد قريب زرت أحد إخوانا السلفيين مع الأسف فوجدت البنت الصغيرة خرجت فتحت الباب ثم دخلت حجرتها وجاء أبوها ليستقبلني فجلست ووقع بصري على جانب البيت على صندوق صغير موضوع فيه لعبة من هذه اللعب المحرمة وساترتها هالبنت فأنا كشفت الستارة وجدت الصورة كما هي العادة عبارة عن صورة ذات شعر ذهبي يمثل الشعر الأوروبي والمقصوص إلى حد شحمتي الأذنين وفستان قصير فتعمدت رفعت الفستان رفعت الفستان أمام الرجل وإذا مافي لباس هناك إلا مثل الصلبان إي هذا معناه أن هذه الصور تجلب إلينا عادات الكفار وتقاليدهم ما بيكفينا إنه نحن عم نشوف في الطرقات.
الشيء الأول : لطف الرسول عليه السلام ورفقه بالأطفال الصغار وهذا مثال من أمثلة مضت معنا في الدروس السابقة من جهة ومن جهة أخرى يدلنا على جواز لعب البنات بالنسبة للأطفال الصغار.
لكن قبل أن أنهي هذه الكلمة أريد أن أوضح أمرا ألمحت إليه آنفا ومررت به مرور سريعا لا يجوز أن نأخذ من حديث عائشة جواز شراء لعب البنات من السوق التي تأتينا من أوروبا وهي على أشكال وأنواع كثيرة وكثيرة منها الصغير ومنها الكبير وقد يكون من الضخامة ولو وزنه خفيف بحيث البنت الصغيرة تحمل بنت أكبر منها صورة هالقدر لكنها خفيفة لأنه هذا كله صنع أوروبا التي لا تحرم ولا تحلل ثم هي لها عاداتها ولها تقاليدها ولها أذواقها وكل ذلك لا يتفق مع عاداتنا وتقاليدنا وأذواقنا الإسلامية إطلاقا وأنا لستن بحاجة إلى أن أشرح فلعلكن أعلم مني بذلك .
لكن حسبي أن أذكر أنني منذ عهد قريب زرت أحد إخوانا السلفيين مع الأسف فوجدت البنت الصغيرة خرجت فتحت الباب ثم دخلت حجرتها وجاء أبوها ليستقبلني فجلست ووقع بصري على جانب البيت على صندوق صغير موضوع فيه لعبة من هذه اللعب المحرمة وساترتها هالبنت فأنا كشفت الستارة وجدت الصورة كما هي العادة عبارة عن صورة ذات شعر ذهبي يمثل الشعر الأوروبي والمقصوص إلى حد شحمتي الأذنين وفستان قصير فتعمدت رفعت الفستان رفعت الفستان أمام الرجل وإذا مافي لباس هناك إلا مثل الصلبان إي هذا معناه أن هذه الصور تجلب إلينا عادات الكفار وتقاليدهم ما بيكفينا إنه نحن عم نشوف في الطرقات.
5 - فوائد حديث عائشة رضي الله عنها قالت : ( كنت ألعب بالبنات عند النبي صلى الله عليه وسلم وكان لي صواحب يلعبن معي فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل ينقمعن منه فيسر بهن إلى فيلعبن معي ) وفيه خلاصة الحديث يبين لطف الرسول، ورفقه بالأطفال الصغار، والتحذير من لعب البنات المستوردة من الخارج. أستمع حفظ
اضيفت في - 2021-08-29