شرح كتاب الأدب المفرد-192
باب " باب رحمة العيال " شرح حديث: أنس رضي الله عنه قال : ( كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم أرحم الناس بالعيال وكان له ابن مسترضع في ناحية المدينة ... )
الشيخ : (( الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما )) .
أما بعد :
فإن خير الكلام كلام الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وآله وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار .
لا نزال في أبواب كلها في الرحمة والآن يقول المصنف في الباب الخامس والسبعين بعد المئة .
" باب رحمة العيال "
وهذا كالفصل والجزء لبعض الأبواب السابقة التي كان آخرها " باب ارحم من في الأرض " فمن في الأرض كما ذكرنا في الدرس الماضي يشمل الإنسان بقسميه بمؤمنه وكافره ويشمل أيضا الحيوان الآن يعقد المصنف بابا هو فرع من ذلك الباب وفصل منه فيورد فيه بإسناده الصحيح .
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : ( كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم أرحم الناس بالعيال ) .
العيال كما هو معلوم الأهل .
( كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم أرحم الناس بالعيال وكان له ابن مسترضع في ناحية المدينة وكان ظئره قينا وكنا نأتيه وقد دخن البيت بالإذخر أو بإذخر فيقبله ويشمه ) .
هذا هو نص الحديث .
أما بعد :
فإن خير الكلام كلام الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وآله وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار .
لا نزال في أبواب كلها في الرحمة والآن يقول المصنف في الباب الخامس والسبعين بعد المئة .
" باب رحمة العيال "
وهذا كالفصل والجزء لبعض الأبواب السابقة التي كان آخرها " باب ارحم من في الأرض " فمن في الأرض كما ذكرنا في الدرس الماضي يشمل الإنسان بقسميه بمؤمنه وكافره ويشمل أيضا الحيوان الآن يعقد المصنف بابا هو فرع من ذلك الباب وفصل منه فيورد فيه بإسناده الصحيح .
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : ( كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم أرحم الناس بالعيال ) .
العيال كما هو معلوم الأهل .
( كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم أرحم الناس بالعيال وكان له ابن مسترضع في ناحية المدينة وكان ظئره قينا وكنا نأتيه وقد دخن البيت بالإذخر أو بإذخر فيقبله ويشمه ) .
هذا هو نص الحديث .
1 - باب " باب رحمة العيال " شرح حديث: أنس رضي الله عنه قال : ( كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم أرحم الناس بالعيال وكان له ابن مسترضع في ناحية المدينة ... ) أستمع حفظ
فائدة : بيان حكم تشميت العاطس.
الشيخ : -ويرحمك الله- ومن الواجب على كل مسلم ومسلمة أن يشمت من عطس وحمد الله عز وجل هذا فرض عين يعني ماهو فرض كفائي كما هو مشهور بخلاف السلام إذا سلم واحد عن الجماعة سقط عن الآخرين إذا رد واحد عن الجماعة سقط عن الآخرين أما إذا عطس واحد وفي المجلس مئة فعلى المئة أن يشمتوه هذا فرض عين لأنه الحديث يقول ( على كل من سمعه أن يشمته ) لكن هذا بشرط كما ذكرت آنفا أنه الشامت يحمد الله فحمد الله منه له ظاهرتان الظاهرة الأولى هو التسميع الظاهرة الثانية وهذا فيه دقة سرا بس لاحظنا عليه إنه بسبس يعني كما يقولون اليوم لكن هذا طبعا لا يستطيع الجمع الحاضر كله أن يتنبه له وإنما الذي بأى لاحظ هالملاحظة فواجب عليه أن يشمته هذا على الماشي .
بيان رحمة النبي صلى الله عليه وسلم وخلقه العظيم.
الشيخ : نعود إلى الحديث كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم أرحم الناس بالعيال وهذا أمر طبيعي أن يكون عليه الصلاة والسلام أرحم الناس بالعيال لماذا لأن الرحمة صفة مدح وخلق من الأخلاق الكريمة والله عز وجل قد خاطب نبيه عليه الصلاة والسلام بلفظ عربي عام فقال (( وإنك لعلى خلق عظيم )) خلق عظيم جنس الخلق يعني كل الخلق ومن ذلك أن الرسول عليه السلام بلا شك تمثّل وتحقق بنسبة تلك الأحاديث التي سبقت ( ارحم من في الأرض يرحمكم من في السماء ) .
إذن هو لا يأمر الناس بشيء يخالفهم فيه كما قال الله عز وجل في كتابه عن بعض أنبيائه (( وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه )) فإذن بدهي جدا أن يكون الرسول صلى الله عليه وسلم أرحم الناس بالعيال وبغير العيال كيف لا والله عز وجل قد قال في القرآن ماهو نص أعم مما سبق ذكره وهو قوله عز وجل (( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين )) فكيف لا يكون أرحم الناس بالعيال وبالعالمين جميعا.
هذا حديث أنس بعد أن يقدم إلينا هذه الجملة التي تفضّل النبي صلى الله عليه وسلم بالرحمة بالعيال على كل الناس يأتي بمثل من سيرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم ومن تاريخ حياته.
إذن هو لا يأمر الناس بشيء يخالفهم فيه كما قال الله عز وجل في كتابه عن بعض أنبيائه (( وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه )) فإذن بدهي جدا أن يكون الرسول صلى الله عليه وسلم أرحم الناس بالعيال وبغير العيال كيف لا والله عز وجل قد قال في القرآن ماهو نص أعم مما سبق ذكره وهو قوله عز وجل (( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين )) فكيف لا يكون أرحم الناس بالعيال وبالعالمين جميعا.
هذا حديث أنس بعد أن يقدم إلينا هذه الجملة التي تفضّل النبي صلى الله عليه وسلم بالرحمة بالعيال على كل الناس يأتي بمثل من سيرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم ومن تاريخ حياته.
تتمة شرح حديث أنس رضي الله عنه قال : ( ... كان له ابن مسترضع في ناحية المدينة وكان ظئره قينا وكنا نأتيه وقد دخن البيت بالإذخر أو بإذخر فيقبله ويشمه )
الشيخ : فيقول ( وكان ) أي الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ( له ابن مسترضع في ناحية المدينة ) كان له ابن وهو إبراهيم عليه الصلاة والسلام كما في رواية في هذا الحديث للإمام مسلم في صحيحه ( وكان له ابن مسترضع في ناحية المدينة ) أي أعطاه لامرأة ترضع له ابنه هذا إبراهيم عليه وعلى أبيه الصلاة والسلام ( وكان ظئره قينا ) هذه ألفاظ عربية مهجورة مع الأسف ولذلك فمن الصفات التي يستفيدها دارس الحديث اللغة العربية فضلا عن القرآن الكريم فيقول أنس عن هذا المسترضع أي عن إبراهيم بن محمد صلى الله عليهما أنه لما كان مسترضعا في ناحية المدينة ( كان ظئره قينا ) أي كان زوج مرضعته فالظئر هو الزوج الأم التي ترضع الولد وكان ظئره قينا إذاً زوج المرضعة التي كانت ترضع إبراهيم عليه الصلاة والسلام ابن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان قينا يعني حداد القين هو الحداد قال أنس ( وكنا نأتيه ) يعني نزور إبراهيم عليه الصلاة والسلام وهو مسترضع لكن هالزيارة بأى تأتي تبعا فتكون الزيارة في الظاهر لزوج المرضعة لكن هم لولا أن الرضيع لم يكن عند هذا القين أي الحداد ما أتوا إليه فيقول أنس ( وكنا نأتيه ) يعني مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( وقد دخن البيت الإذخر ) وقد دخن البيت بالإذخر .
الإذخر نبات معروف في الصحراء العربية دخّن البيت باعتباره حداد باعتباره بيشعل النار هناك منشان تحمية الحديد ومنشان تليينه للصنع فهو يدخن البيت بالإذخر وهذا كناية عن أن البيت كان مدخنا كله بما فيه حتى الثياب حتى الأشخاص ومن هؤلاء الأشخاص بطبيعة الحال إبراهيم المسترضع هناك يقول أنس ( وقد دخّن البيت بالإذخر فيقبله ويشمه ) أي مع وجود رائحة الدخان وطعم الدخان في هذا المكان وكما هو معلوم بالتجربة فالدخان يشمل الثياب ويشمل الأبدان فكان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مع ذلك يقبّل ابنه الرضيع في ذلك المكان ويشمه يشم ريحته ريحته من الناحية المادية ريحة إذخر دخان من هذا النبات لكن الرائحة الفطرية التي يزرعها الله عز وجل في الأطفال الصغار ولا يحس بها إلا ذووه وأهله تتغلب على رائحة الدخان التي تكون قد عمت في ذلك المكان إذن بيت القصيد كما يقال في هذا الحديث هو هذه الجملة الأخيرة أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم من رحمته بعياله وشفقته على أطفاله أنه كان يقبّل ابنه إبراهيم ولو كانت رائحته المادية كريهة.
وهذا أمر قد فطر في الأباء والأمهات ويلاحظ حينما يكون هناك في المجلس ناس غرباء عن الطفل الرضيع أو أكبر من الرضيع ويكون لسبب ما أو أكثر وسخا قذرا ربما عم ... ريالته أو أكثر من ريالته فيستقبح النظر إليه كل من لديه إلا واحد من هؤلاء الحاضرين هو الأب أو الأم فيستظرف ذلك فيستحسنه هذه رحمة ألقيت في قلوب الناس الطيبين الصالحين .
ومما يوضح هذا الحديث الذي يليه وإسناده صحيح عن أبي هريرة قال ( أتى النبي صلى الله عليه وآله وسلم رجل ومعه صبي فجعل يضمه إليه فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم أترحمه قال: نعم قال: فالله أرحم بك منك به ) ( فالله أرحم بك منك به وهو أرحم الراحمين ) سبحانه وتعالى.
الإذخر نبات معروف في الصحراء العربية دخّن البيت باعتباره حداد باعتباره بيشعل النار هناك منشان تحمية الحديد ومنشان تليينه للصنع فهو يدخن البيت بالإذخر وهذا كناية عن أن البيت كان مدخنا كله بما فيه حتى الثياب حتى الأشخاص ومن هؤلاء الأشخاص بطبيعة الحال إبراهيم المسترضع هناك يقول أنس ( وقد دخّن البيت بالإذخر فيقبله ويشمه ) أي مع وجود رائحة الدخان وطعم الدخان في هذا المكان وكما هو معلوم بالتجربة فالدخان يشمل الثياب ويشمل الأبدان فكان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مع ذلك يقبّل ابنه الرضيع في ذلك المكان ويشمه يشم ريحته ريحته من الناحية المادية ريحة إذخر دخان من هذا النبات لكن الرائحة الفطرية التي يزرعها الله عز وجل في الأطفال الصغار ولا يحس بها إلا ذووه وأهله تتغلب على رائحة الدخان التي تكون قد عمت في ذلك المكان إذن بيت القصيد كما يقال في هذا الحديث هو هذه الجملة الأخيرة أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم من رحمته بعياله وشفقته على أطفاله أنه كان يقبّل ابنه إبراهيم ولو كانت رائحته المادية كريهة.
وهذا أمر قد فطر في الأباء والأمهات ويلاحظ حينما يكون هناك في المجلس ناس غرباء عن الطفل الرضيع أو أكبر من الرضيع ويكون لسبب ما أو أكثر وسخا قذرا ربما عم ... ريالته أو أكثر من ريالته فيستقبح النظر إليه كل من لديه إلا واحد من هؤلاء الحاضرين هو الأب أو الأم فيستظرف ذلك فيستحسنه هذه رحمة ألقيت في قلوب الناس الطيبين الصالحين .
ومما يوضح هذا الحديث الذي يليه وإسناده صحيح عن أبي هريرة قال ( أتى النبي صلى الله عليه وآله وسلم رجل ومعه صبي فجعل يضمه إليه فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم أترحمه قال: نعم قال: فالله أرحم بك منك به ) ( فالله أرحم بك منك به وهو أرحم الراحمين ) سبحانه وتعالى.
4 - تتمة شرح حديث أنس رضي الله عنه قال : ( ... كان له ابن مسترضع في ناحية المدينة وكان ظئره قينا وكنا نأتيه وقد دخن البيت بالإذخر أو بإذخر فيقبله ويشمه ) أستمع حفظ
شرح باب : " باب رحمة البهائم "
الشيخ : يأتي الآن المصنف بباب أيضا خاص الباب السابق .
" باب رحمة العيال " .
خاص بالعيال الباب الآتي خاص بالحيوان فيقول رحمه الله البخاري .
" باب رحمة البهائم " .
ويسوق حديثا يظهر فيه فضل هذه الرحمة التي تستقر في قلب الراحم حتى للبهائم فيصل فضل هذه الرحمة في هذا الإنسان إلى درجة أن الله عز وجل يغفر له ذنبه مهما كان كبيرا لرحمته حيوانا من الحيوانات وليس هذا الحيوان يكون حيوانا ما أقول يعني شريفا أو مزكا لكن على الأقل لا يكون حيوانا مطرودا من معاشرة المسلمين له ماهو هذا الحيوان ؟
الكلب ذلك لأن الرسول عليه السلام قد قال في غير ما حديث واحد ( لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ) لكن الملائكة تدخل بيتا فيه بقر فيه معز فيه غنم في هر أي شيء من الحيوانات الأليفة أما الكلب فلا يجوز تربيته ولا يجوز إدخاله بيت مسلم اللهم إلا لضرورة حراسة حراسة بيت أو غنم أو لصيد فهذا مستثنى أما الأصل فهو كما سمعتن آنفا ( لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ) هذا الكلب إذا رحمه الإنسان فالله يوصل له برحمته بخيط مما خلق الله تبارك وتعالى .
" باب رحمة العيال " .
خاص بالعيال الباب الآتي خاص بالحيوان فيقول رحمه الله البخاري .
" باب رحمة البهائم " .
ويسوق حديثا يظهر فيه فضل هذه الرحمة التي تستقر في قلب الراحم حتى للبهائم فيصل فضل هذه الرحمة في هذا الإنسان إلى درجة أن الله عز وجل يغفر له ذنبه مهما كان كبيرا لرحمته حيوانا من الحيوانات وليس هذا الحيوان يكون حيوانا ما أقول يعني شريفا أو مزكا لكن على الأقل لا يكون حيوانا مطرودا من معاشرة المسلمين له ماهو هذا الحيوان ؟
الكلب ذلك لأن الرسول عليه السلام قد قال في غير ما حديث واحد ( لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ) لكن الملائكة تدخل بيتا فيه بقر فيه معز فيه غنم في هر أي شيء من الحيوانات الأليفة أما الكلب فلا يجوز تربيته ولا يجوز إدخاله بيت مسلم اللهم إلا لضرورة حراسة حراسة بيت أو غنم أو لصيد فهذا مستثنى أما الأصل فهو كما سمعتن آنفا ( لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ) هذا الكلب إذا رحمه الإنسان فالله يوصل له برحمته بخيط مما خلق الله تبارك وتعالى .
شرح حديث أبي هريرة رضي الله عنه : ( بينما رجل يمشي بطريق اشتد به العطش فوجد بئرا فنزل فيها فشرب ... ) .
الشيخ : يقول أبو هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( بينما رجل يمشي بطريق اشتد به العطش فوجد بئرا فنزل فيها فشرب ثم خرج فإذا كلب يلهث يأكل الثرى من العطش فقال الرجل لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي كان بلغني ) .
هذا هو الإحساس والشعور المرهف أن يشعر الإنسان بغيره بمثل ما يشعر هو لنفسه بنفسه قال ( فإذا كلب يلهث يأكل الثرى من العطش فقال الرجل لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي كان بلغني ) فتجاوب مع هذا الشعور ( فنزل البئر فملأ خفه ثم أمسكه بفيه ) بفمه ( فسقى الكلب فشكر الله له فغفر له ) لمجرد أن سقى الكلب العطشان ( قالوا يا رسول الله وإن لنا في البهائم أجرا قال في كل كبدة رطبة أجر ) أي في كل حيوان له كبد يبقى رطبا بشربه للماء وعلى العكس من ذلك فهو ... ويشكو العطش إذا ما العطش إذا ما فقد الماء فحينئذ إذا إنسان ما سقى هذا ولو كان حيوانا ما دام له كبد رطب فتترطب كبده فالله عز وجل يشكر لهذا الإنسان فعله ويكتب له بذلك أجرا.
هذا أمر هام جدا أن يصل الأمر في رحمة الإنسان للحيوان أن يكتب له أجرا ولابد لأن الرسول يضع هذه القاعدة فيقول ( في كل كبد رطبة أجر ) ولكن أحيانا يكون هذا الأجر أجرا عظيما جدا بحيث أنه يأتي هذا الأجر على جميع ذنوب ذلك الراحم لذاك الحيوان فيغفر الله له ذنوبه كلها.
في حديث آخر وهو صحيح أيضا وأذكر أني كنت خرّجته في أول سلسلة الحديث الأحاديث الصحيحة وفي باب خاص ألا وهو باب الرفق بالحيوان أن هذه القصة ذاتها وقعت لامرأة بغي يعني زانية فعطشت في الطريق فوجدت بئرا فنزلت إليه فشربت منه فلما خرجت من البئر وجدت كلبا يلهث أيضا فقالت كما قال هذا الرجل إن هذا الكلب فيه ما كان فيّ من العطش لذلك نزلت ونزعت خفها وملأته ماء شو بيأخذ هذا الخف ماء شيء قليل ثم وهي تصعد بيديها من البئر أخذت الخف في فمها ثم لما صعدت إلى خارج البئر قدمت هذا الخف بما فيه من ماء إلى الكلب حتى ارتوى ( فشكر الله لها فغفر لها ) وهي امرأة زانية .
لذلك لازم الإنسان يفكّر وما يستصغر معروفا ما لأنه قد يكون هذا المعروف له من الآثار الحسنة ومن المنزلة الكريمة الطيبة عند الله تبارك وتعالى بحيث أنه يقدرها لصاحبها ويؤجره عليها أجرا بالغا يصل الأمر به إلى أن يغفر له ذنوبه كلها.
هذا هو الإحساس والشعور المرهف أن يشعر الإنسان بغيره بمثل ما يشعر هو لنفسه بنفسه قال ( فإذا كلب يلهث يأكل الثرى من العطش فقال الرجل لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي كان بلغني ) فتجاوب مع هذا الشعور ( فنزل البئر فملأ خفه ثم أمسكه بفيه ) بفمه ( فسقى الكلب فشكر الله له فغفر له ) لمجرد أن سقى الكلب العطشان ( قالوا يا رسول الله وإن لنا في البهائم أجرا قال في كل كبدة رطبة أجر ) أي في كل حيوان له كبد يبقى رطبا بشربه للماء وعلى العكس من ذلك فهو ... ويشكو العطش إذا ما العطش إذا ما فقد الماء فحينئذ إذا إنسان ما سقى هذا ولو كان حيوانا ما دام له كبد رطب فتترطب كبده فالله عز وجل يشكر لهذا الإنسان فعله ويكتب له بذلك أجرا.
هذا أمر هام جدا أن يصل الأمر في رحمة الإنسان للحيوان أن يكتب له أجرا ولابد لأن الرسول يضع هذه القاعدة فيقول ( في كل كبد رطبة أجر ) ولكن أحيانا يكون هذا الأجر أجرا عظيما جدا بحيث أنه يأتي هذا الأجر على جميع ذنوب ذلك الراحم لذاك الحيوان فيغفر الله له ذنوبه كلها.
في حديث آخر وهو صحيح أيضا وأذكر أني كنت خرّجته في أول سلسلة الحديث الأحاديث الصحيحة وفي باب خاص ألا وهو باب الرفق بالحيوان أن هذه القصة ذاتها وقعت لامرأة بغي يعني زانية فعطشت في الطريق فوجدت بئرا فنزلت إليه فشربت منه فلما خرجت من البئر وجدت كلبا يلهث أيضا فقالت كما قال هذا الرجل إن هذا الكلب فيه ما كان فيّ من العطش لذلك نزلت ونزعت خفها وملأته ماء شو بيأخذ هذا الخف ماء شيء قليل ثم وهي تصعد بيديها من البئر أخذت الخف في فمها ثم لما صعدت إلى خارج البئر قدمت هذا الخف بما فيه من ماء إلى الكلب حتى ارتوى ( فشكر الله لها فغفر لها ) وهي امرأة زانية .
لذلك لازم الإنسان يفكّر وما يستصغر معروفا ما لأنه قد يكون هذا المعروف له من الآثار الحسنة ومن المنزلة الكريمة الطيبة عند الله تبارك وتعالى بحيث أنه يقدرها لصاحبها ويؤجره عليها أجرا بالغا يصل الأمر به إلى أن يغفر له ذنوبه كلها.
6 - شرح حديث أبي هريرة رضي الله عنه : ( بينما رجل يمشي بطريق اشتد به العطش فوجد بئرا فنزل فيها فشرب ... ) . أستمع حفظ
شرح حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : ( عذبت امرأة في هرة.حبستها حتى ماتت جوعا ) .
الشيخ : ومن هنا يظهر أيضا الاهتمام بعكس ذلك وألا يقع في عكس ذلك المسلم ماهو ضد الرحمة أن يعذب حيوانا مثلا وهذا العذاب لا يكون من إنسان له إلا لأنه الرحمة انتزعت من قلبه ولذلك فمن حسن تبويب المصنف أنه أتبع الحديث السابق بحديث فيه قصة أخرى تخالف القصة الأولى فيروي بإسناده الصحيح أيضا .
عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال ( عذبت امرأة في هرة حبستها حتى ماتت جوعا ) .
عذبت امرأة في هرة حبستها حتى ماتت جوعا فدخلت فيها النار أي دخلت من أجل تعذيبها لهذه الهرة النار ماهو هذا التعذيب ما أخذتها وصارت تشدها وتمزقها وتذبحها لا كل ما في الأمر إنه ربطتها في المكان ليس في هذا المكان لا طعام ولا شراب ولو كان فيه طعاما أو شراب فهو بعيد عنها لا تطولها بسبب الربط الذي ربطته بها فأدخلتها هذه المعاملة وهذه قلة الرحمة أدخلتها النار فدخلت فيها النار يقول هنا في الحديث يقال والله أعلم أي يقال للمرأة هذه وهي في النار ( لا أنت أطعمتيها ولا سقيتيها حتى حبستيها ولا أنت أرسلتيها فأكلت من خشاش الأرض ) يعني كان بحسبك إنك ما تربطيها وإنما تطلقيها وهي بأى " بدبر راسها " كما يقال بتلاقي ما تقيت نفسها بنفسها من خشاش الأرض شو خشاش الأرض حشرات الأرض يعني يعني الفأر والجراد وما شابه ذلك فالهر بيدبر حاله فربنا عز وجل فطره على ذلك أما أن تربطها وتحبسها لا هي بتقدم إليها بنفسها ولا هي تدعها تصطاد وتعيش نفسها بنفسها لذلك دخلت هذه المرأة النار لهرة .
عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال ( عذبت امرأة في هرة حبستها حتى ماتت جوعا ) .
عذبت امرأة في هرة حبستها حتى ماتت جوعا فدخلت فيها النار أي دخلت من أجل تعذيبها لهذه الهرة النار ماهو هذا التعذيب ما أخذتها وصارت تشدها وتمزقها وتذبحها لا كل ما في الأمر إنه ربطتها في المكان ليس في هذا المكان لا طعام ولا شراب ولو كان فيه طعاما أو شراب فهو بعيد عنها لا تطولها بسبب الربط الذي ربطته بها فأدخلتها هذه المعاملة وهذه قلة الرحمة أدخلتها النار فدخلت فيها النار يقول هنا في الحديث يقال والله أعلم أي يقال للمرأة هذه وهي في النار ( لا أنت أطعمتيها ولا سقيتيها حتى حبستيها ولا أنت أرسلتيها فأكلت من خشاش الأرض ) يعني كان بحسبك إنك ما تربطيها وإنما تطلقيها وهي بأى " بدبر راسها " كما يقال بتلاقي ما تقيت نفسها بنفسها من خشاش الأرض شو خشاش الأرض حشرات الأرض يعني يعني الفأر والجراد وما شابه ذلك فالهر بيدبر حاله فربنا عز وجل فطره على ذلك أما أن تربطها وتحبسها لا هي بتقدم إليها بنفسها ولا هي تدعها تصطاد وتعيش نفسها بنفسها لذلك دخلت هذه المرأة النار لهرة .
7 - شرح حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : ( عذبت امرأة في هرة.حبستها حتى ماتت جوعا ) . أستمع حفظ
بيان ما رآه الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في صلاة الخسوف من الجنة والنار .
الشيخ : وفي أحاديث أخرى وصف لما رآه الرسول عليه السلام في صلاته للخسوف فقد جاء في صحيح مسلم وغيره ( أنه لما كسفت الشمس في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم خرج إلى المسجد وجمع الناس بعد أن أمر أحدهم أن ينادي الصلاة جامعة فاجتمع الناس فصلى بهم ركعتين طويلتين ) طويلتين جدا لأنه عليه الصلاة والسلام قرأ في الركعة الأولى نحو سورة البقرة وليس هذا فقط بل إنه ( لما ركع كان ركوعه قريبا من قيامه ) وليس هذا فقط بل ( لما رفع رأسه من الركوع كان قيامه هذا بعد الركوع قريبا من ركوعه ) وليس هذا فقط بل عاد فركع مرة ثانية خلافا لكل الصلوات المعروفة وهذه خصوصية في صلاة الكسوف ففي كل ركعة من الركعتين ركوعان مثل في كل ركعة من الصلوات المعروفة كلها في كل ركعة سجدتان صلاة الكسوف في كل ركعة ركوعان وفي كل ركعة سجدتان ففي القيام الأول قرأ نحو سورة البقرة في الركوع نحو سورة البقرة يعني قريب من قيامه في القيام الذي بعد الركوع قريب من ركوعه ركوعه الثاني قريب من قيامه الذي قبل الركوع قيامه بعد الركوع الثاني قريب من ركوعه الثاني تصوروا بأى السجدتان في كل ركعة بعد هذا التسلسل السجدة الأولى في الركعة الأولى كان الطلوع قريبا من قيامه الأخير أي بعد الركوع الثاني المهم صلى هذه الصلاة الطويلة الغريبة العجيبة التي لا يصبر عليها إلا أفذاذ أفراد قليلون من الناس والسبب أن الشرع أمر المسلمين بالصلاة لهذه الآية العظيمة فقد خطب عليه الصلاة والسلام في هذه المناسبة فقال ( إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتم ذلك فصلوا وادعوا وتصدقوا ) وفي رواية ( فصلوا حتى تنجلي ) فإذا كان الكسوف كليا تتحمل الصلاة ساعات ويظهر أن هذا الكسوف الذي وقع في عهده عليه الصلاة والسلام ولم يتكرر في عهده أبدا كان كسوفا كليا أو قريبا من الكلي هذا لذلك أطال الصلاة هذه الإطالة العجيبة حتى انجلت
في هذه الصلاة المباركة كشف للرسول عليه السلام وظهرت له آيات عجيبة إنه وهو يصلي رآه أصحابه يتقدم كأنه يريد أن يحجز على شيء وعلى العكس من ذلك رأوه تقهقر إلى الخلف حتى تضعضعت وتقلقلت الصفوف من خلفه يعني هو لما بيجي وراء إنسان هالإنسان اللي يتأخر واللي وراه بده يتأخر فتقلقل نظام الصفوف لا شك أن هذا الأمر أمر طارئ وغريب جدا ولذلك بعد أن صلى الرسول عليه السلام هذه ... الصلاة الطويلة العجيبة ( قالوا له يا رسول الله رأيناك تقدمت في الصلاة ومددت يدك وتقهقرت قال الله أكبر لقد مثلت لي الجنة في حائطكم هذا ومثلت لي النار فرأيت الجنة ورأيت عناقيدها فهممت أن أقدم أو أن أختطف من عناقيدها عنقودا ) هم ولم يفعل لأن الجنة محرمة على أهل الدنيا إلا بعد أن يدخلوها قال ( ومثلت لي النار فرأيت فيها ذاك الرجل ) ايش ( ذاك الرجل ) نسيت اسمه في الجاهلية ابن لحي أو هكذا شيء كان يتظاهر بأنه حاج يمشي مع الحجيج ولم تكن يومئذ الوسائل الحديثة بطبيعة الحال فحجاج ذاك الزمان إما مشاة وإما ركبان على الإبل فهذا الرجل كان محتالا خبيثا كان يحج مع الحجاج ويضع على كتفه محجنا أي عصاة لها رأس معكوف أشبه بعصاة بعض مشائخ الطرق إذا كنتوا شفتوها في يد أحدهم فيضعها على منكبه هكذا فيمشي في الطريق يحاول أن يتحسس إما بماشي غافل أو براكب كذلك فبيتعلق في ثوب في عباءة بالعكفة هذه فإذا انتبه صاحبها قال معذرة وإذا ما انتبه وذلك الذي يريده أخذ المتاع وانطلق فكان يسرق أمتعة الحجاج بهذه الوسيلة فرآه الرسول عليه السلام وهو يعذب في النار كذلك رأى رجلا قديما قديم العهد في العرب ابن لحي عبدالله بن لحي إيه نعم كان أول من أدخل عبادة الأصنام في جزيرة العرب ( فرآه أيضا يعذب في النار ورأى امرأة حبست هرة فلم تطلقها تأكل من خشاش الأرض ولم هي تطعمها رآها الرسول عليه السلام في النار وهي تركض والهرة تعضها من خلفها ) ولا يكاد.
في هذه الصلاة المباركة كشف للرسول عليه السلام وظهرت له آيات عجيبة إنه وهو يصلي رآه أصحابه يتقدم كأنه يريد أن يحجز على شيء وعلى العكس من ذلك رأوه تقهقر إلى الخلف حتى تضعضعت وتقلقلت الصفوف من خلفه يعني هو لما بيجي وراء إنسان هالإنسان اللي يتأخر واللي وراه بده يتأخر فتقلقل نظام الصفوف لا شك أن هذا الأمر أمر طارئ وغريب جدا ولذلك بعد أن صلى الرسول عليه السلام هذه ... الصلاة الطويلة العجيبة ( قالوا له يا رسول الله رأيناك تقدمت في الصلاة ومددت يدك وتقهقرت قال الله أكبر لقد مثلت لي الجنة في حائطكم هذا ومثلت لي النار فرأيت الجنة ورأيت عناقيدها فهممت أن أقدم أو أن أختطف من عناقيدها عنقودا ) هم ولم يفعل لأن الجنة محرمة على أهل الدنيا إلا بعد أن يدخلوها قال ( ومثلت لي النار فرأيت فيها ذاك الرجل ) ايش ( ذاك الرجل ) نسيت اسمه في الجاهلية ابن لحي أو هكذا شيء كان يتظاهر بأنه حاج يمشي مع الحجيج ولم تكن يومئذ الوسائل الحديثة بطبيعة الحال فحجاج ذاك الزمان إما مشاة وإما ركبان على الإبل فهذا الرجل كان محتالا خبيثا كان يحج مع الحجاج ويضع على كتفه محجنا أي عصاة لها رأس معكوف أشبه بعصاة بعض مشائخ الطرق إذا كنتوا شفتوها في يد أحدهم فيضعها على منكبه هكذا فيمشي في الطريق يحاول أن يتحسس إما بماشي غافل أو براكب كذلك فبيتعلق في ثوب في عباءة بالعكفة هذه فإذا انتبه صاحبها قال معذرة وإذا ما انتبه وذلك الذي يريده أخذ المتاع وانطلق فكان يسرق أمتعة الحجاج بهذه الوسيلة فرآه الرسول عليه السلام وهو يعذب في النار كذلك رأى رجلا قديما قديم العهد في العرب ابن لحي عبدالله بن لحي إيه نعم كان أول من أدخل عبادة الأصنام في جزيرة العرب ( فرآه أيضا يعذب في النار ورأى امرأة حبست هرة فلم تطلقها تأكل من خشاش الأرض ولم هي تطعمها رآها الرسول عليه السلام في النار وهي تركض والهرة تعضها من خلفها ) ولا يكاد.
بيان النهي عن تعذيب الحيوان وعقوبة من فعل ذلك.
الشيخ : هذا العض يأخذ وضعه الطبيعي حتى تعاد القصة وهكذا دواليك المرأة تفر والهر تعضها فتركض وتركض فيعود موضع العض سليما فتعضها فتعذب بنفس الآلة التي هي عذبتها .
خلاصة الكلام حول هذا الحديث كلمة عامية لكنها حكمة " الحجر اللي ما بيعجبك بيفجك " حبست الهرة فتعذبت في النار بسبب هذا الحبس يمكن وممكن نتصور إنه جاء هذا من اللامبالاة يعني يمكن نتصور إنه هي ما تقصدت ربطها لكي لا تأكل وإنما ربطتها ثم لم تبال بها ولم تهتم بشأنها حتى ماتت فعذبت بها وعلى العكس من ذلك شو فيها إنه تنزل تعبي خفها أو نعلها بالماء ثم تسقي ذلك الكلب والكلب بيضل كلب وإذا الله عز وجل يغفر لهذه المرأة البغي ولذلك الرجل الذنوب كلها بسبب هذا العمل هاللي ما بيعبي العين لكن الله عز وجل كما قال (( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره )) .
-والسلام عليكم ورحمة الله- .
خلاصة الكلام حول هذا الحديث كلمة عامية لكنها حكمة " الحجر اللي ما بيعجبك بيفجك " حبست الهرة فتعذبت في النار بسبب هذا الحبس يمكن وممكن نتصور إنه جاء هذا من اللامبالاة يعني يمكن نتصور إنه هي ما تقصدت ربطها لكي لا تأكل وإنما ربطتها ثم لم تبال بها ولم تهتم بشأنها حتى ماتت فعذبت بها وعلى العكس من ذلك شو فيها إنه تنزل تعبي خفها أو نعلها بالماء ثم تسقي ذلك الكلب والكلب بيضل كلب وإذا الله عز وجل يغفر لهذه المرأة البغي ولذلك الرجل الذنوب كلها بسبب هذا العمل هاللي ما بيعبي العين لكن الله عز وجل كما قال (( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره )) .
-والسلام عليكم ورحمة الله- .
بيان طبعات مؤلفات الشيخ الألباني ضعيف الجامع وصحيح الجامع.
الشيخ : وقبل كل شيء طبعنا رسالة جديدة وما نزلت منه إلا نسختين والسبب أولا إنه ثمنه شوي غالي بالنسبة لحجمه وثانيا لأنه مو كتاب مستقل هذا الجزء الخامس والسادس من ضعيف الجامع الصغير فضعيف الجامع الصغير عندي كصحيح الجامع الصغير من واحد إلى اثنين ثلاثة أربعة خمسة ستة في الصحيح مطبوع كله من سنين الضعيف مطبوع منه الأربعة من سنين الآن الله يسر لنا فطبعنا إكمالة الضعيف الخامس والسادس فإذا كان حدا منكن عنده الأجزاء السابقة أو بيرغب يقتني نفس النسخة هذه لأنه مافي ارتباط بين هذا الكتاب أو هذه الأجزاء وبين الأجزاء السابقة الأحاديث مستقلة فيها بيان لجماهير الأحاديث الرائجة بين الناس وهي ضعيفة هذا خاص بالضعيف وهناك كتاب في الصحيح ومعروف في السوق إن وجد .
السائلة : وقد إيش حقه
الشيخ : هذا ستة عشر ليرة
السائلة : وقد إيش حقه
الشيخ : هذا ستة عشر ليرة
بيان حكم الذهب والحرير للرجال والنساء.
الشيخ : كما أن الشطر الأول من الحديث ( حرام على ذكور أمتي ) قاعدة بالنسبة للذكور فالذهب والحرير للذكور حرام هذا مبدأ وهما للنساء حلال هذا مبدأ لكن لكل قاعدة شواذ الرجل مثلا يجوز له أن يتخذ ضرس أو سن من ذهب المرأة يحرم عليها أن تشرب في كأس من ذهب مع إنه الذهب مباح لها ففيه مستثنيات فمن جملة هذه المستثنيات فيما يتعلق بالنساء الذهب المحلق ولو كان الحديث لو ضر إحداكن عليكن ألا تستعملن حلق الذهب كان صار حرام لكن فيه فرض بدون تأكيد ولا إجبار إنه هذا أولى لكم من تعليق الذهب ها هنا .
-والسلام عليكم- .
-والسلام عليكم- .
اضيفت في - 2021-08-29