شرح كتاب الأدب المفرد-200
باب : " باب سقي الماء " تتمة شرح حديث ابن عباس رضي الله عنهما أظنه رفعه قال : ( في ابن آدم ستون وثلاثمئة سلامى أو عظم أو مفصل على كل واحد في كل يوم صدقة ... ) .
الشيخ : وكأنه عليه الصلاة والسلام بهذا التفصيل يجيب عن سؤال مقدر وهو كأن قائلا يقول إذا كان في كل يوم على كل مفصل صدقة أي على الإنسان أن يتصدق في كل يوم صدقة وكان كما ذكر عليه الصلاة والسلام مجموع المفاصل ثلاثمئة وستين صدقة ثلاثمئة وستين مفصل فمعنى هذا أن على الإنسان في كل يوم ثلاثمئة وستين صدقة .
فمن الذي يستطيع أن يتصدق في كل يوم بثلاثمئة وستين صدقة فكان النبي صلى الله عليه وآله وسلم أراد أن يقرّب الأمر على الناس وألا يستصعبوه وألا يقولوا إنه ما أحد بيقدر بتصدق في كل يوم ثلاثمئة وستين صدقة ولذلك شرع عليه الصلاة والسلام يذكر أنواعا من الصدقات على سبيل التمثيل لا على سبيل التحديد .
فيقول مثلا عليه الصلاة والسلام في هذا الحديث ( كل كلمة طيبة صدقة ) إذن الإنسان إذا تكلم مع هذا ومع هذا ومع ذاك في أثناء النهار والليل كلمة طيبة سجلت الكلمة الواحدة صدقة يعني مثلا مثلا بسيطة وهذا مما يحضنا على العناية بأنفسنا وبغيرنا أنا إذا رأيت بنتي أو ابني اخطأ فأكل بالشمال فقلت له يا ابني أو يا ابنتي كلي باليمين هذه مو كلمة طيبة كلي باليمين لفظتين مافيها ثقل ما فيها نفس طويل إذن مجرد ما قلت أنا لأي إنسان كان لكن ضربت مثلا بابني أو ابنتي كل بيمينك فهي صدقة تسجلت.
فتصوروا بأى معي كم وكم من الصدقات يستطيع المسلم أن يجمع في اليوم الواحد فقط بالكلام الطيب هذا بغض النظر بأى عن الأمور الأخرى التي سيذكرها أيضا عليه الصلاة والسلام في الحديث على سبيل التمثيل لا التحديد.
فهو إذن يقول عليه الصلاة والسلام ( كل كلمة طيبة صدقة وعون الرجل أخاه صدقة ) فهذا الحديث يأتي بمثال ثاني يقول عون الرجل أخاه صدقة جاء في بعض الأحاديث المشار إليها الصحيحة أن الرسول عليه السلام قال ( وحملك المتاع على دابة أخيك صدقة ) يعني مثلا إنسان بده يحمل على دابته حمل ما بيستطيع هو يرفعه لوحده فبيمر إنسان ويرى حاجته إلى من يعاونه فيساعده حتى يضع الحمل على الدابة سجلت فورا صدقة لكن هون الحديث جاء بلفظ أعم عونك أخاك بأي شيء أعنته فهو لك منك عليه صدقة هذا مثال ثاني.
المثال الأول كل كلمة طيبة صدقة وعلى هذا الوزان كل إعانة منك لأخيك صدقة مهما كانت هذه الإعانة ولو إنك مشيت مشوار معه لتدله على محل يسأل عنه.
ثم قال عليه الصلاة والسلام ( والشربة من الماء يسقيها ) أي الرجل ( صدقة ) خاصة لما بيكون المسقى عطشانا فبتيجي أنت بتغيثه وبترويه كتبت لك صدقة والحديث هنا يقول ( والشربة ) يعني مطلقا أي إنسان طلب منك شيء من الماء وسقيته كتب لك صدقة هذه الشربة لكن بلا شك الصدقات تتفاوت عند الله تبارك وتعالى بنسبة فائدتها وتأثيرها في المسقى فإنسان مثلا ماهو عطشان كثير لكن يشرب بحاجة إلى الماء فسقاه الرجل كتبت له صدقة لكن إنسان ثاني عطشان كتبت له صدقة لكن هذه الصدقة أقوى وأكثر أجرا عند الله تبارك وتعالى .
وأخيرا مثال ثالث والأمثلة تتعدد إنسان راح يموت من العطش لو لم يباشر أخوه المسلم بإسقائه لمات عطشا فإذن هو أحياه بهذه الشربة التي أشربه إياها لا شك هذه صدقة أقوى من الأولى وأقوى من الثانية وما بين هذه الأنواع الثلاثة بلا شك مراتب من حيث فائدة الشربة من الماء.
ثم قال في هذا الحديث ( وإماطة الأذى عن الطريق صدقة ) إماطة الأذى أي إزالة الأذى وهو كل ما يؤذي الناس في الطريق صدقة حجرة خشبة مثلا فيها مسمار بتمر السيارة بتدوس على المسمار بتبنشر وبيتعطل صاحبها ويتعذب فيها ما شاء الله فإذا جاء الرجل بطريقه عمل لها برجله هيك لجابها لناحية الرصيف أو قشرة الموزة كمان أزاحها من الطريق إلى الرصيف أو حجرة قد تجرح إنسان ونحو ذلك من المؤذيات في الطريق بيزيلها كل ذلك يكتب على الإنسان صدقة.
وقد جاء في بعض الأحاديث الأخرى المشار إليها آنفا أنواع أخرى من الأمثلة ولذلك قلنا إنه هذه الأمثلة التي جاءت في هذا الحديث ليس على سبيل التحديد والحصر وإنما على سبيل التمثيل وإلا فهي أكثر.
لذلك أنه عليه السلام قال في تلك الأحاديث ( وإصلاح بين اثنين صدقة ) اثنين مختلفين مع بعضهم البعض أي نوع من الاختلاف جيت أنت تدخلت بينهما ووفقت بينهما وأصلحت فكتب لك هذا التدخل في الإصلاح صدقة.
وقال أيضا في تلك الأحاديث ( وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن المنكر صدقة وفي كل تسبيحة صدقة وفي كل تكبيرة صدقة وفي كل تحميدة صدقة ) إلى آخره ثم جوابا على ذلك السؤال المقدر الذي حكيته آنفا إنه لما ذكر الرسول هذه الأمثلة كأنه كان جوابا لسائل يقول ثلاثة وستين صدقة .
السائلة : ثلاثمئة وستين .
الشيخ : ثلاثمئة وستين صدقة من الذي يستطيع أن يقوم بهذه المجموعة بهذه المئات من الصدقة في كل يوم وليلة فجاء بهذه الأمثلة تهوينا وتسهيل الأمر لكنه جاء بجملة أخيرا سهل الأمر بالكلية فقال عليه السلام ( ويجزئ عن ذلك كله ركعتا الضحى ) يعني إذا صلى الإنسان المسلم ركعتي الضحى في كل يوم كأنه تصدق بثلاثمئة وستين صدقة أي هذه المفاصل التي امتن الله عز وجل بها على هذا الإنسان فهو عليه أن يشكر الله عز وجل على هذه النعمة التي لا يمكن أن يقوم الإنسان بواجب شكرها فإذا صلى ركعتي الضحى كأنه تصدق بثلاثمئة وستين صدقة
السائلة : يعني ركعتي الضحى مثلا ... .
فمن الذي يستطيع أن يتصدق في كل يوم بثلاثمئة وستين صدقة فكان النبي صلى الله عليه وآله وسلم أراد أن يقرّب الأمر على الناس وألا يستصعبوه وألا يقولوا إنه ما أحد بيقدر بتصدق في كل يوم ثلاثمئة وستين صدقة ولذلك شرع عليه الصلاة والسلام يذكر أنواعا من الصدقات على سبيل التمثيل لا على سبيل التحديد .
فيقول مثلا عليه الصلاة والسلام في هذا الحديث ( كل كلمة طيبة صدقة ) إذن الإنسان إذا تكلم مع هذا ومع هذا ومع ذاك في أثناء النهار والليل كلمة طيبة سجلت الكلمة الواحدة صدقة يعني مثلا مثلا بسيطة وهذا مما يحضنا على العناية بأنفسنا وبغيرنا أنا إذا رأيت بنتي أو ابني اخطأ فأكل بالشمال فقلت له يا ابني أو يا ابنتي كلي باليمين هذه مو كلمة طيبة كلي باليمين لفظتين مافيها ثقل ما فيها نفس طويل إذن مجرد ما قلت أنا لأي إنسان كان لكن ضربت مثلا بابني أو ابنتي كل بيمينك فهي صدقة تسجلت.
فتصوروا بأى معي كم وكم من الصدقات يستطيع المسلم أن يجمع في اليوم الواحد فقط بالكلام الطيب هذا بغض النظر بأى عن الأمور الأخرى التي سيذكرها أيضا عليه الصلاة والسلام في الحديث على سبيل التمثيل لا التحديد.
فهو إذن يقول عليه الصلاة والسلام ( كل كلمة طيبة صدقة وعون الرجل أخاه صدقة ) فهذا الحديث يأتي بمثال ثاني يقول عون الرجل أخاه صدقة جاء في بعض الأحاديث المشار إليها الصحيحة أن الرسول عليه السلام قال ( وحملك المتاع على دابة أخيك صدقة ) يعني مثلا إنسان بده يحمل على دابته حمل ما بيستطيع هو يرفعه لوحده فبيمر إنسان ويرى حاجته إلى من يعاونه فيساعده حتى يضع الحمل على الدابة سجلت فورا صدقة لكن هون الحديث جاء بلفظ أعم عونك أخاك بأي شيء أعنته فهو لك منك عليه صدقة هذا مثال ثاني.
المثال الأول كل كلمة طيبة صدقة وعلى هذا الوزان كل إعانة منك لأخيك صدقة مهما كانت هذه الإعانة ولو إنك مشيت مشوار معه لتدله على محل يسأل عنه.
ثم قال عليه الصلاة والسلام ( والشربة من الماء يسقيها ) أي الرجل ( صدقة ) خاصة لما بيكون المسقى عطشانا فبتيجي أنت بتغيثه وبترويه كتبت لك صدقة والحديث هنا يقول ( والشربة ) يعني مطلقا أي إنسان طلب منك شيء من الماء وسقيته كتب لك صدقة هذه الشربة لكن بلا شك الصدقات تتفاوت عند الله تبارك وتعالى بنسبة فائدتها وتأثيرها في المسقى فإنسان مثلا ماهو عطشان كثير لكن يشرب بحاجة إلى الماء فسقاه الرجل كتبت له صدقة لكن إنسان ثاني عطشان كتبت له صدقة لكن هذه الصدقة أقوى وأكثر أجرا عند الله تبارك وتعالى .
وأخيرا مثال ثالث والأمثلة تتعدد إنسان راح يموت من العطش لو لم يباشر أخوه المسلم بإسقائه لمات عطشا فإذن هو أحياه بهذه الشربة التي أشربه إياها لا شك هذه صدقة أقوى من الأولى وأقوى من الثانية وما بين هذه الأنواع الثلاثة بلا شك مراتب من حيث فائدة الشربة من الماء.
ثم قال في هذا الحديث ( وإماطة الأذى عن الطريق صدقة ) إماطة الأذى أي إزالة الأذى وهو كل ما يؤذي الناس في الطريق صدقة حجرة خشبة مثلا فيها مسمار بتمر السيارة بتدوس على المسمار بتبنشر وبيتعطل صاحبها ويتعذب فيها ما شاء الله فإذا جاء الرجل بطريقه عمل لها برجله هيك لجابها لناحية الرصيف أو قشرة الموزة كمان أزاحها من الطريق إلى الرصيف أو حجرة قد تجرح إنسان ونحو ذلك من المؤذيات في الطريق بيزيلها كل ذلك يكتب على الإنسان صدقة.
وقد جاء في بعض الأحاديث الأخرى المشار إليها آنفا أنواع أخرى من الأمثلة ولذلك قلنا إنه هذه الأمثلة التي جاءت في هذا الحديث ليس على سبيل التحديد والحصر وإنما على سبيل التمثيل وإلا فهي أكثر.
لذلك أنه عليه السلام قال في تلك الأحاديث ( وإصلاح بين اثنين صدقة ) اثنين مختلفين مع بعضهم البعض أي نوع من الاختلاف جيت أنت تدخلت بينهما ووفقت بينهما وأصلحت فكتب لك هذا التدخل في الإصلاح صدقة.
وقال أيضا في تلك الأحاديث ( وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن المنكر صدقة وفي كل تسبيحة صدقة وفي كل تكبيرة صدقة وفي كل تحميدة صدقة ) إلى آخره ثم جوابا على ذلك السؤال المقدر الذي حكيته آنفا إنه لما ذكر الرسول هذه الأمثلة كأنه كان جوابا لسائل يقول ثلاثة وستين صدقة .
السائلة : ثلاثمئة وستين .
الشيخ : ثلاثمئة وستين صدقة من الذي يستطيع أن يقوم بهذه المجموعة بهذه المئات من الصدقة في كل يوم وليلة فجاء بهذه الأمثلة تهوينا وتسهيل الأمر لكنه جاء بجملة أخيرا سهل الأمر بالكلية فقال عليه السلام ( ويجزئ عن ذلك كله ركعتا الضحى ) يعني إذا صلى الإنسان المسلم ركعتي الضحى في كل يوم كأنه تصدق بثلاثمئة وستين صدقة أي هذه المفاصل التي امتن الله عز وجل بها على هذا الإنسان فهو عليه أن يشكر الله عز وجل على هذه النعمة التي لا يمكن أن يقوم الإنسان بواجب شكرها فإذا صلى ركعتي الضحى كأنه تصدق بثلاثمئة وستين صدقة
السائلة : يعني ركعتي الضحى مثلا ... .
1 - باب : " باب سقي الماء " تتمة شرح حديث ابن عباس رضي الله عنهما أظنه رفعه قال : ( في ابن آدم ستون وثلاثمئة سلامى أو عظم أو مفصل على كل واحد في كل يوم صدقة ... ) . أستمع حفظ
تتمة شرح حديث ابن عباس رضي الله عنهما : ( ... ويجزئ عن ذلك كله ركعتا الضحى ) .
الشيخ : صلاة الضحى هي مشتقة الضحى من الضحوة وضحوة النهار لما بترتفع الشمس وبتبدأ تشتد الحرارة في الصيف عنا وإلا عنا في فصول أربعة كما هو معلوم وبيانا لهذا المعنى قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح ( صلاة الأوابين حين ترمض الفصال ) ( صلاة الأوابين ) أي هذه الصلاة التي إذا ما واظب عليها المسلم كتب من الأوابين التائبين عند الله رب العالمين سبحانه وتعالى متى وقتها قال عليه السلام ( حين ترمض الفصال ) شو معنى ترمض الفصال أولا الفصال جميع فصيل والفصيل هو ولد الناقة الفصيل ولد الناقة يعني الجمل الصغير هذا معنى الفصيل ترمض الفصال ترمض من الرمضاء والرمضاء هي حرارة الأرض في بلاد الحجاز باعتبارها بلاد حارة في ضحوة النهار والعياذ بالله يعني تصبح الأرض مثل النار ما بيستطيع الإنسان يمشي فيها حافيا إلا إذا كان من الناس اللي منذ الصغر اعتادوا أن يمشوا حفاة حتى صار في رجله من تحت قشرة كأنها نعل فهالنعل هذا بيمنع إيش تأثير الحرارة في القدم لذلك نحن لما نذهب إلى الحجاز السيارة إذا وقفناها نصف ساعة أو ساعة تحت أشعة الشمس ما بنقدر نمسك المقود دركسيون بيسموه إلا ونحن عم نعمل هيك والدركسيون مظلل يعني من الشمس فأولى وأولى إنه ما بنقدر نحط إيدينا على الحديد تبع السيارة المفتاح المفتاح هذا شيء بجربه مرارا لما يضرب مرش بدي أعمل هيك وإلا بحس إنه مثل لذعة نار لذعتني هناك من شدة إيش الحرارة هكذا الحر الصيف في هذيك البلاد .
فالجمل ولد الجمل الصغير الخف تبعه بيبأى لساته طري مو مثل خف أبوه وأمه عامل تحت منه مثل ما قلنا جلد سميك جدا فهو ما بيحس بيمشي في الصحارى والقفار الساعات والليالي والأيام الطوال ولا بيتأثر أما ولد الجمل الصغير فخفه لساته ندي وطري ولذلك هو بنشوفه أحيانا لما بيكون في الظل هو حيوان طبعا لسى ما تمرن ولا تدرب بيطلع على الشمس تلاقيه عم ينط بيركض بده يشوف له مكان إلى الظل فالرسول يقول في هذا الحديث ( صلاة الأوابين حين ترمض الفصال ) أي حين تجد أولاد الجمال أي الجمل الصغير يجد حر الرمضاء وما بيصبر عليه ففي هذا الوقت يكون وقت صلاة الضحى والوقت الأفضل فهذا معناه الوقت الأفضل مش معناه إنه ما بيجوز قبل وبعد لأنه هذا ما بيجوز تحديده بدقة لكن مافي الأمر إنه لما بتطلع الشمس طبعا ما بيكون لسى ضربت الشمس الأرض ولا اشتدت حرارتها لكن كل ما ارتفعت كل ما بدأت حرارة الأرض تشتد وتشتد إلى أن يصبح لا تطيقه الخفاف الناعمة الطرية فيقول الرسول عليه السلام فهذا هو وقت الأوابين أي صلاة الضحى الوقت الأفضل ولو أنه صلى قبل ذلك بيكون صلاة ضحى صلى بعد ذلك إلى قبل يعني وقت كراهة الصلاة قبل الظهر كمان اسمه صلاة الضحى .
لكن أفضل وقت لصلاة الضحى هو حين اشتداد حر الأرض بمعنى باختصار يعني بلغتنا العرفية اليوم يعني بعد ساعة ساعة ونص من طلوع الشمس بيبدأ وقت صلاة الضحى الوقت الأفضل أما الوقت الجواز يبدأ من بعد ارتفاع الشمس قدر ثلاثة أمتار أربعة أمتار أي عند ذهاب وقت الكراهة لأنه معلوم أظن عندكم جميعا أنه إذا طلعت الشمس حرمت الصلاة فلا يجوز إنسان في وقت طلوع الشمس اللي هو بعد ربع ساعة من طلوع الشمس إنه يقوم يصلي لله ركعتين تطوعا ما بيجوز حتى ترتفع الشمس مقدار كما قلنا أربعة خمسة أمتار يعني قريب من نصف ساعة بعد طلوع الشمس فما بين طلوع الشمس ونصف الساعة هذا وقت تحرم فيه الصلاة وهنا تفصيل لا مجال لذكره الآن .
وإنما المقصود باتفاق العلماء أن التطوع يعني الزيادة التقرب إلى الله عز وجل في هذا الوقت محرم أما الصلاة اللي ... كالجنازة وما شابه ذلك فهذه لها مستثنيات هذا وقت الضحى الأفضل وما قبله يجوز بعد خروج وقت الكراهة ثم يستمر وقت صلاة الضحى إلى قبل صلاة الظهر تقريبا بعشر دقائق ربع ساعة وإلا بعد ذلك بيبدأ دخول وقت الكراهة أي ما قبل زوال الشمس .
فالجمل ولد الجمل الصغير الخف تبعه بيبأى لساته طري مو مثل خف أبوه وأمه عامل تحت منه مثل ما قلنا جلد سميك جدا فهو ما بيحس بيمشي في الصحارى والقفار الساعات والليالي والأيام الطوال ولا بيتأثر أما ولد الجمل الصغير فخفه لساته ندي وطري ولذلك هو بنشوفه أحيانا لما بيكون في الظل هو حيوان طبعا لسى ما تمرن ولا تدرب بيطلع على الشمس تلاقيه عم ينط بيركض بده يشوف له مكان إلى الظل فالرسول يقول في هذا الحديث ( صلاة الأوابين حين ترمض الفصال ) أي حين تجد أولاد الجمال أي الجمل الصغير يجد حر الرمضاء وما بيصبر عليه ففي هذا الوقت يكون وقت صلاة الضحى والوقت الأفضل فهذا معناه الوقت الأفضل مش معناه إنه ما بيجوز قبل وبعد لأنه هذا ما بيجوز تحديده بدقة لكن مافي الأمر إنه لما بتطلع الشمس طبعا ما بيكون لسى ضربت الشمس الأرض ولا اشتدت حرارتها لكن كل ما ارتفعت كل ما بدأت حرارة الأرض تشتد وتشتد إلى أن يصبح لا تطيقه الخفاف الناعمة الطرية فيقول الرسول عليه السلام فهذا هو وقت الأوابين أي صلاة الضحى الوقت الأفضل ولو أنه صلى قبل ذلك بيكون صلاة ضحى صلى بعد ذلك إلى قبل يعني وقت كراهة الصلاة قبل الظهر كمان اسمه صلاة الضحى .
لكن أفضل وقت لصلاة الضحى هو حين اشتداد حر الأرض بمعنى باختصار يعني بلغتنا العرفية اليوم يعني بعد ساعة ساعة ونص من طلوع الشمس بيبدأ وقت صلاة الضحى الوقت الأفضل أما الوقت الجواز يبدأ من بعد ارتفاع الشمس قدر ثلاثة أمتار أربعة أمتار أي عند ذهاب وقت الكراهة لأنه معلوم أظن عندكم جميعا أنه إذا طلعت الشمس حرمت الصلاة فلا يجوز إنسان في وقت طلوع الشمس اللي هو بعد ربع ساعة من طلوع الشمس إنه يقوم يصلي لله ركعتين تطوعا ما بيجوز حتى ترتفع الشمس مقدار كما قلنا أربعة خمسة أمتار يعني قريب من نصف ساعة بعد طلوع الشمس فما بين طلوع الشمس ونصف الساعة هذا وقت تحرم فيه الصلاة وهنا تفصيل لا مجال لذكره الآن .
وإنما المقصود باتفاق العلماء أن التطوع يعني الزيادة التقرب إلى الله عز وجل في هذا الوقت محرم أما الصلاة اللي ... كالجنازة وما شابه ذلك فهذه لها مستثنيات هذا وقت الضحى الأفضل وما قبله يجوز بعد خروج وقت الكراهة ثم يستمر وقت صلاة الضحى إلى قبل صلاة الظهر تقريبا بعشر دقائق ربع ساعة وإلا بعد ذلك بيبدأ دخول وقت الكراهة أي ما قبل زوال الشمس .
بيان أن تفرغ النساء لصلاة الضحى أكثر من الرجال والحث على فضائل هذه الأعمال.
الشيخ : إذن في هذا الحديث بيان فضائل هذه الأعمال ومنها سقي الماء للمحتاج إليه وأن هذه الفضائل إذا قام بها الإنسان فقد قام بشكر الله عز وجل على نعمائه على عباده بأن جعل لهم هذه المفاصل وعددها ثلاثمئة وستين مفصلا فعليه هذا الإنسان أن يتصدق في كل يوم بثلاثمئة وستين صدقة وذلك ليس بالأمر الصعب فقد ذلّله لنا الرسول عليه السلام وسهّله بأن ذكر لنا بعض الأمثلة مما يسهل على كل إنسان أن يقوم بها بمناسبة أو غير مناسبة بمناسبة رأيت منكرا أنكرته رأيت إنسان لا يحسن الصلاة فأمرته بالمعروف أن يحسن صلاته هي بمناسبة بغير مناسبة وجدت حالك فاضي قعدت تقول سبحان الله الحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ما شاء الله من عدد فكل تسبيحة وكل تحميدة وكل تكبيرة صدقة هي بدون مناسبة .
ثم قال عليه الصلاة والسلام وذلك منتهى تسهيل طريق القيام بواجب شكر الله على هذه المفاصل التي خلقها في الإنسان قال في الأحاديث الأخرى ( ويجمع لك ذلك كله ركعتا الضحى ) فأنا أوصيكن ونفسي ما استطعنا أن وما وجدنا وقتا فراغا أن نصلي في كل يوم ركعتين وفي اعتقادي النساء أولى من الرجال بالقيام بهذه الفضيلة لأنه متفرغات في البيت مهما كان عندهم شغل فبطالتهم في اعتقادي فراغهم يا قريب من شغلهم أو أكثر من ذلك بينما الرجل في وظيفته في معمله في دكانته في كتابه في إلى آخره قد لا يجد هذا الوقت بالذات وقت الضحى لذلك فليحرص كل من الرجال والنساء على القيام بشكر الله عز وجل بأن يصنع من المعروف وأن يتقدم من الصدقات ما استطاع وأسهل كل ذلك أن يصلي في كل يوم ركعتي الضحى .
ثم قال عليه الصلاة والسلام وذلك منتهى تسهيل طريق القيام بواجب شكر الله على هذه المفاصل التي خلقها في الإنسان قال في الأحاديث الأخرى ( ويجمع لك ذلك كله ركعتا الضحى ) فأنا أوصيكن ونفسي ما استطعنا أن وما وجدنا وقتا فراغا أن نصلي في كل يوم ركعتين وفي اعتقادي النساء أولى من الرجال بالقيام بهذه الفضيلة لأنه متفرغات في البيت مهما كان عندهم شغل فبطالتهم في اعتقادي فراغهم يا قريب من شغلهم أو أكثر من ذلك بينما الرجل في وظيفته في معمله في دكانته في كتابه في إلى آخره قد لا يجد هذا الوقت بالذات وقت الضحى لذلك فليحرص كل من الرجال والنساء على القيام بشكر الله عز وجل بأن يصنع من المعروف وأن يتقدم من الصدقات ما استطاع وأسهل كل ذلك أن يصلي في كل يوم ركعتي الضحى .
بيان عدد ركعات صلاة الضحى
الشيخ : ثم إذا كان الواحد منا عنده وقت زائد وعنده رغبة في الطاعة وفي العبادة أكثر فصلاة الضحى تشرع ركعتين وأربعا وستة وثمانية هذا أكثر شيء صح من الرسول عليه السلام في صلاة الضحى من ركعات ثم إذا كان في الإنسان أيضا فراغ أكثر لا يزيد عن الثمانية وإنما يطيل الركعات يطيل القراءة يطيل الركوع يطيل السجود يطيل ما بين ذلك فبدل ما تتحمل مع الإنسان ركعتين أربعة دقائق مثلا خليها ثمان دقائق وإن زاد زاد الله له في الأجر.
شرح باب : " باب المستبّان ما قالا فعلى الأول " .
الشيخ : ثم عندنا هنا حديث أو باب جديد قال المصنف رحمه الله : " باب المستبّان ما قالا فعلى الأول "
المستبّان ما قالا فعلى الأول شو معنى هالباب وهو قطعة من حديث ذكره تحته اثنين عم يتشاتموا مع بعضهم البعض هذا بيسب الثاني والثاني بيرجع إيش بيسبه وهكذا بيدخل الشيطان بينهما فإثم ما قالا الاثنان من السباب والشتائم على مين على الأول على البادي ليه لأنه هو اللي فتح طريق السباب لو ما سب الأول الثاني ما رجع الثاني بالسب على الأولاني
ومن هنا نأخذ خطورة ابتداء الإنسان بالشر لأنه بينكتب وزره ووزر من عمل بعمله ولذلك جاء في الحديث الصحيح كل قتل يقع في الدنيا إلى قيام الساعة يكتب وزر هذه القتلة كلها على ابن آدم الأول اللي قتل أخوه ظلما وعدوانا ليش قال عليه الصلاة والسلام ( لأنه أول من سن القتل ) فهذه قاعدة ولذلك قال عليه الصلاة والسلام تنبيها لهذه القاعدة ولما يقابلها من قاعدة أخرى حسنة فقال عليه الصلاة والسلام ( من سنّ في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة دون أن ينقص من أجورهم شيء ومن سنّ في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة دون أن ينقص من أوزارهم شيء ) على هذه القاعدة ومن سن سنة في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها .
المستبّان ما قالا فعلى الأول شو معنى هالباب وهو قطعة من حديث ذكره تحته اثنين عم يتشاتموا مع بعضهم البعض هذا بيسب الثاني والثاني بيرجع إيش بيسبه وهكذا بيدخل الشيطان بينهما فإثم ما قالا الاثنان من السباب والشتائم على مين على الأول على البادي ليه لأنه هو اللي فتح طريق السباب لو ما سب الأول الثاني ما رجع الثاني بالسب على الأولاني
ومن هنا نأخذ خطورة ابتداء الإنسان بالشر لأنه بينكتب وزره ووزر من عمل بعمله ولذلك جاء في الحديث الصحيح كل قتل يقع في الدنيا إلى قيام الساعة يكتب وزر هذه القتلة كلها على ابن آدم الأول اللي قتل أخوه ظلما وعدوانا ليش قال عليه الصلاة والسلام ( لأنه أول من سن القتل ) فهذه قاعدة ولذلك قال عليه الصلاة والسلام تنبيها لهذه القاعدة ولما يقابلها من قاعدة أخرى حسنة فقال عليه الصلاة والسلام ( من سنّ في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة دون أن ينقص من أجورهم شيء ومن سنّ في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة دون أن ينقص من أوزارهم شيء ) على هذه القاعدة ومن سن سنة في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها .
شرح حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: ( المستبان ما قالا فعلى البادئ ما لم يعتد المظلوم )
الشيخ : جاء هذا الباب وهو كما قلنا قطعة من حديث أورده المصنف رحمه الله بإسناده الصحيح .
عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : ( المستبان ما قالا فعلى البادئ ما لم يعتد المظلوم ) .
شو معنى ما لم يعتد المظلوم يعني المظلوم وهو الثاني المسبوب من الأولاني له حق في الإسلام أن يقابل الساب والشاتم بالشتم على قاعدة (( فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم )) فإذا سبك ساب فلك أن تقابله بالمثل ولا تزيد وإلا بيكون إيش اعتديت فهنا لو فرضنا الرجل البادئ بالشتم شتم الثاني خمس شتمات فعاد الثاني وانتصر لنفسه بالحق فشتم الشاتم الأول خمس شتمات صار المجموعة عشرة إثم العشر شتمات على البادئ فإذا زاد الشاتم الثاني وحدة على الخمسة صار معتدي وصار ظالم حينئذ بيشتركوا هن الاثنين في الظلم وفي الوزر.
ومن هنا نأخذ فائدة لعلنا نبهنا ما عاد أذكر الآن في هذا الدرس أو في درس الحديث مع الرجال يمكن هناك فائدة الصبر الصبر فأنا واحد سبني الأفضل ما أرد عليه (( وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما )) لكن ربنا عز وجل بعباده لطيف رحيم بيعرف إنه الناس ماهو كلهم بيتحملوا إنه يتخلقوا بهذا الخلق الإسلامي السامي إنه أنت كذاب شو بيقول سلاما ما بيرد عليه (( وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما )) هو بيقول له كذاب ما بيقول له أنت كذاب لو قال له أنت ما بيكون ارتكب إثم بدلالة هذا الحديث لكن لو قال له أنت كذاب ابن كذاب مثل ما بيصير عادة بيكون ظلمه شايف فبيكون اشترك مع المبتدئ بالظلم بينما كان هو باستطاعته إنه يسلك المرحلة الثانية وهي رخصة يعني في معاملة الساب في عندنا طريقتين أو مذهبين أو مرتبتين أو نسمي ذلك ما شئنا
المرتبة العليا والأولى وهي مرتبة الصديقين والصالحين أنه إذا اعتدى أحد عليهم بسبة أو بشتم أو بكلام سيء تأدبوا بأدب القرآن الذين وصفهم الله عز وجل (( وعباد الرحمن الذين )) ايش؟
الطالبة : (( يشمون على الأرض ))
الشيخ : (( يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما )) أنت كذاب بيقول له سلام هي المرتبة الأولى
المرتبة الثانية بيرد عليه مثل ما قال له أنت كذاب مو أنا فهذا الخلق في هذا الحديث بيأدبنا إنه نصبر أنفسنا سبني إيه كثر خير الله اللي أباح لنا إيه نسبه نفش خلقنا شوي يعني ما فرض علينا إنه نقول سلاما لأنه ما حضنا على ذلك لكن اضغط أعصابك ما تنطلق أنت في حماقتك مثل ما فعل صاحبك فبدأ يسبك بدون إيش ابتداء من عندك فلا تزيد أنت في الشتم في المقابلة فحينئذ بيكون أنت انتصرت أولا لنفسك حيث إنه فشيت خلقك وثانيا انتصرت على صاحبك لأنه مسباتك له انقلبت وزر عليه فالتسابب هذا كله على البادي ما لم يعتد المظلوم فإذا اعتدى المظلوم اشتركوا الاثنين وصاروا كلاهما في الهوا سواء لذلك فعلينا أن نتعلم آداب الإسلام على الأقل ما رخص لنا فيه منها مثل مقابلة المعتدي بالمثل ولا نزيد على ذلك وإلا الأفضل أن نعفو ونصفح وهذا هو أدب الإسلام وبهذا القدر كفاية والحمدلله رب العالمين.
السائلة : ... تدعو الله يسامحك
الشيخ : نعم
السائلة : استثنى الله يسامحك ...
الشيخ : لا بعدين قضية الله يسامحك بيجوز إنه مو توضع في كل مكان لأنه في ناس الكلمة هي بتزيدهم ضلالة على ضلال بتطمعهم يعني لكن إن كان من الناس هاللي يظن إنه مو من عادته هالسباب والشتام طلع خلقه يعني هذا كلام صحيح.
عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : ( المستبان ما قالا فعلى البادئ ما لم يعتد المظلوم ) .
شو معنى ما لم يعتد المظلوم يعني المظلوم وهو الثاني المسبوب من الأولاني له حق في الإسلام أن يقابل الساب والشاتم بالشتم على قاعدة (( فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم )) فإذا سبك ساب فلك أن تقابله بالمثل ولا تزيد وإلا بيكون إيش اعتديت فهنا لو فرضنا الرجل البادئ بالشتم شتم الثاني خمس شتمات فعاد الثاني وانتصر لنفسه بالحق فشتم الشاتم الأول خمس شتمات صار المجموعة عشرة إثم العشر شتمات على البادئ فإذا زاد الشاتم الثاني وحدة على الخمسة صار معتدي وصار ظالم حينئذ بيشتركوا هن الاثنين في الظلم وفي الوزر.
ومن هنا نأخذ فائدة لعلنا نبهنا ما عاد أذكر الآن في هذا الدرس أو في درس الحديث مع الرجال يمكن هناك فائدة الصبر الصبر فأنا واحد سبني الأفضل ما أرد عليه (( وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما )) لكن ربنا عز وجل بعباده لطيف رحيم بيعرف إنه الناس ماهو كلهم بيتحملوا إنه يتخلقوا بهذا الخلق الإسلامي السامي إنه أنت كذاب شو بيقول سلاما ما بيرد عليه (( وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما )) هو بيقول له كذاب ما بيقول له أنت كذاب لو قال له أنت ما بيكون ارتكب إثم بدلالة هذا الحديث لكن لو قال له أنت كذاب ابن كذاب مثل ما بيصير عادة بيكون ظلمه شايف فبيكون اشترك مع المبتدئ بالظلم بينما كان هو باستطاعته إنه يسلك المرحلة الثانية وهي رخصة يعني في معاملة الساب في عندنا طريقتين أو مذهبين أو مرتبتين أو نسمي ذلك ما شئنا
المرتبة العليا والأولى وهي مرتبة الصديقين والصالحين أنه إذا اعتدى أحد عليهم بسبة أو بشتم أو بكلام سيء تأدبوا بأدب القرآن الذين وصفهم الله عز وجل (( وعباد الرحمن الذين )) ايش؟
الطالبة : (( يشمون على الأرض ))
الشيخ : (( يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما )) أنت كذاب بيقول له سلام هي المرتبة الأولى
المرتبة الثانية بيرد عليه مثل ما قال له أنت كذاب مو أنا فهذا الخلق في هذا الحديث بيأدبنا إنه نصبر أنفسنا سبني إيه كثر خير الله اللي أباح لنا إيه نسبه نفش خلقنا شوي يعني ما فرض علينا إنه نقول سلاما لأنه ما حضنا على ذلك لكن اضغط أعصابك ما تنطلق أنت في حماقتك مثل ما فعل صاحبك فبدأ يسبك بدون إيش ابتداء من عندك فلا تزيد أنت في الشتم في المقابلة فحينئذ بيكون أنت انتصرت أولا لنفسك حيث إنه فشيت خلقك وثانيا انتصرت على صاحبك لأنه مسباتك له انقلبت وزر عليه فالتسابب هذا كله على البادي ما لم يعتد المظلوم فإذا اعتدى المظلوم اشتركوا الاثنين وصاروا كلاهما في الهوا سواء لذلك فعلينا أن نتعلم آداب الإسلام على الأقل ما رخص لنا فيه منها مثل مقابلة المعتدي بالمثل ولا نزيد على ذلك وإلا الأفضل أن نعفو ونصفح وهذا هو أدب الإسلام وبهذا القدر كفاية والحمدلله رب العالمين.
السائلة : ... تدعو الله يسامحك
الشيخ : نعم
السائلة : استثنى الله يسامحك ...
الشيخ : لا بعدين قضية الله يسامحك بيجوز إنه مو توضع في كل مكان لأنه في ناس الكلمة هي بتزيدهم ضلالة على ضلال بتطمعهم يعني لكن إن كان من الناس هاللي يظن إنه مو من عادته هالسباب والشتام طلع خلقه يعني هذا كلام صحيح.
6 - شرح حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: ( المستبان ما قالا فعلى البادئ ما لم يعتد المظلوم ) أستمع حفظ
ما حكم الإمام الذي يؤم جماعته في صلاة المغرب فنبههم بأنه سيقرأ سورة فيها سجدة التلاوة ؟
الشيخ : قال الإمام الذي يؤم جماعته في صلاة المغرب انتبهوا الآن سنقرأ سجدة فنسجد التلاوة قال أحد الحاضرين لا تفعل يا أستاذ لأن هذا العمل يشوش على المصلين فهل على الإمام أن يقول الذي قاله وهل على المقتدي أن يقول الذي قاله أفيدونا الصحيح ؟
الجواب : أن الذي قال المقتدي الذي قال لا تفعل مخطئ لأنه يأمر الإمام بمخالفة السنة فقد ثبت عن الرسول عليه الصلاة والسلام بأنه سجد في الصلاة في غير ما سورة فيها سجدة تلاوة وقد جاء في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنني قال ( صليت وراء النبي صلى الله عليه وسلم صلاة العشاء فسجد في سورة (( إذا السماء انشقت )) فلا أزال أسجد فيها لأني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسجد فيها ) .
فما دام أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قرأ هذه السورة وغيرها كما أشرنا وسجد فالإمام يقتدي بالرسول صلى الله عليه وسلم فكيف يقال له لا تفعل وحين ذاك قول هذا المقتدي للإمام لا تفعل يأمره بالمنكر كأنه يقول لا تفعل مثل ما فعل الرسول عليه السلام وهل هناك أحد من المسلمين مهما بلغ به الجهل يجهل أن من السنة في فجر يوم الجمعة أن يقرأ سورة السجدة وأن يسجد فيها لأنه الرسول عليه السلام سجد فيها ( وكان يسجد فيها أو يقرأ سورة السجدة في كل صبح جمعة ويسجد فيها ) فكيف يقال للإمام يريد أن يقرأ سورة في صلاة المغرب وفيها إيش سجدة لا تفعل هذا جاهل الذي يقول لا تفعل يكون جاهل أو مغرب الله أعلم بنيته فأقل ما يقال فيه أنه جاهل .
ولذلك لا يقال إن هذا المنكِر مصيب وإنما المصيب هو الإمام والحقيقة أنني أرى أن الأولى الإمام يفعل السجدة ولا يعطي خبر للناس ليه لأنه هذا أيضا من تمام الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم أي إن الرسول لما قرأ سورة والسماء السماء إذا انفطرت وسجد فيها ما قال لهم أنا راح أقرأ سورة فيها سجدة فانتبهوا كذلك لما بدأ يقرأ لهم في كل صبح جمعة سورة السجدة ما قال لهم أيضا ولا نبههم كنت أحب أن أقول هكذا ولكن أقول مع الأسف الشديد إنه الناس اليوم لجهلهم وغلاظة رقابهم وتكالبهم على دنياهم صار يعني اليوم بدنا نتعاطى من الأساليب ما لم تكن في عهد النبوة والرسالة لأننا مأمورون بمثل قول علي رضي الله عنه قال " كلموا الناس على قدر عقولهم أتريدون أن يكذب الله ورسوله " ولذلك فأنا لا أرى مانعا من مثل هذا التنبيه ولو إنه الرسول عليه السلام ما كان ينبه لاختلاف الزمن وأنا أفعل نحو هذا وأقول نحو هذا فكثير من الأحيان لما أسافر إلى العمرة أو إلى الحج وأنزل في بعض البلاد وندرس في بعض المساجد بيقدموني بعض الناس هناك ممن يعرفوني أن أصلي بالناس وأقول لهم أنا مسافر إيه وإذا كنت مسافر بدي أصلي قصر إيه صلي قصر أقول لهم بيتشوشوا الناس أنا بدي أصلي ركعتين هن بدهم يقوموا يكملوا كثير ناس ما بيعرفوا هالقضية هي ثم من السنة أن الإمام المسافر لما بسلم على رأس ركعتين ما بيسمع الناس السلام ما بيقول لهم السلام عليكم ورحمة الله وإنما بيسلم سرا بيقول مثلا السلام عليكم ورحمة الله أتموا صلاتكم فإنا قوم سفر يمكن واحد جاهل غافل يقول شو عم يساوي هذا شو عم يحكي هاه لغفلة الناس ولبعد عهدهم باللغة العربية مثلا لاحظ هنا شو فيه ( أتموا صلاتكم فإنا قوم سفر ) ما سمعناها هي هو في هالبلاد كلمة سفر نعرف مسافر ومسافرين جمع لكن سفر كمان جمع لكن مو معروف في هاللغة هي فلما بنقول نحن اقتداء بعمر بن الخطاب وغيره ( أتموا صلاتكم فإنا قوم سفر ) شو عم يحكي هذا شو عم يقول قد يصير شوية شوشرة وشوية إيش اضطراب واختلاف لذلك لما بلحوا عليّ إنه تقدم صل وصل على السنة نحن بدنا نتعلم منك السنة بعملهم محاضرة قبل ما أقول الله أكبر بتوجه نحوهم وأقول لهم بأى إنه الإمام أنا الإمام مسافر والسنة بالنسبة للمسافر أن يصلي قصرا بل هذا واجب وإن كان العلماء اختلفوا في حكم القصر منهم من قال إنه القصر واجب ومنهم من قال إنه أفضل ومنهم من قال لا الأفضل الإتمام وبقعد بأى بتكلم بذكر أدلة بعدين بذكر الدليل اللي بيحملنا على أن نقطع بأن القصر في السفر عزيمة واجبة وإذا صلى المسلم المسافر تماما فهو آثم كما لو صلى قصرا وهو مقيم بعد المحاضرة هي بقول لهم ولذلك فأنا سأصلي بكم ركعتين أنتوا بأى بتقوموا بتكملوا لحالكم وكل واحد لحاله كمان لاحظنا في تجاربنا بيصير واحد بيكون الإمام من الجماعة اللي بيكملوا بيعمل إمام فهاللي حوالي كم واحد بيئتموا فيه بيظنوا إنه هذا خير هذا بدعة في الإسلام لا أصل له في السنة أخيرا بقول لهم فأنا راح أصلي ركعتين فإذا انتهيت من الصلاة كل واحد يقوم بيجيب الركعتين الباقيتين لكني سوف لا أسمعكم سلامي لأني أقول في نفسي سرا السلام عليكم ورحمة الله وأقول لكم بعد سلامي سرا أقول لكم جهرا " أتموا صلاتكم فإنا قوم سفر " فإذا سمعتوا هذه الكلمة قوموا بأى كملوا صلاتكم كل مين لحاله وليش أنا بقول السلام عليكم ورحمة الله السلام عليكم ورحمة الله سرا خشية أن يسلموا معي من غفلتهم وهذا صار كثيرا مع بعض الأئمة بيسلموا لأنه الناس هات إيدك امشي ما يعني واعين صلى الإمام ثلاثة وإلا أربعة وإلا ركعتين السلام عليكم ورحمة الله بيسلموا هن كمان لكن لما بيسمعوا غير السلام بيسمعوا أتموا صلاتكم إذا كان عندهم شوية انتباه رح يفيق إذن نحن علينا نكمل الصلاة مثل ما قال الإمام قبل ما يكبر للصلاة .
فإذن السجود في الصلاة سنة فإذا قال الإمام ونبههم كثر خيره لأنه عم يلاحظ إنه الناس في غفلة فلا بأس من ذلك .
الجواب : أن الذي قال المقتدي الذي قال لا تفعل مخطئ لأنه يأمر الإمام بمخالفة السنة فقد ثبت عن الرسول عليه الصلاة والسلام بأنه سجد في الصلاة في غير ما سورة فيها سجدة تلاوة وقد جاء في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنني قال ( صليت وراء النبي صلى الله عليه وسلم صلاة العشاء فسجد في سورة (( إذا السماء انشقت )) فلا أزال أسجد فيها لأني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسجد فيها ) .
فما دام أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قرأ هذه السورة وغيرها كما أشرنا وسجد فالإمام يقتدي بالرسول صلى الله عليه وسلم فكيف يقال له لا تفعل وحين ذاك قول هذا المقتدي للإمام لا تفعل يأمره بالمنكر كأنه يقول لا تفعل مثل ما فعل الرسول عليه السلام وهل هناك أحد من المسلمين مهما بلغ به الجهل يجهل أن من السنة في فجر يوم الجمعة أن يقرأ سورة السجدة وأن يسجد فيها لأنه الرسول عليه السلام سجد فيها ( وكان يسجد فيها أو يقرأ سورة السجدة في كل صبح جمعة ويسجد فيها ) فكيف يقال للإمام يريد أن يقرأ سورة في صلاة المغرب وفيها إيش سجدة لا تفعل هذا جاهل الذي يقول لا تفعل يكون جاهل أو مغرب الله أعلم بنيته فأقل ما يقال فيه أنه جاهل .
ولذلك لا يقال إن هذا المنكِر مصيب وإنما المصيب هو الإمام والحقيقة أنني أرى أن الأولى الإمام يفعل السجدة ولا يعطي خبر للناس ليه لأنه هذا أيضا من تمام الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم أي إن الرسول لما قرأ سورة والسماء السماء إذا انفطرت وسجد فيها ما قال لهم أنا راح أقرأ سورة فيها سجدة فانتبهوا كذلك لما بدأ يقرأ لهم في كل صبح جمعة سورة السجدة ما قال لهم أيضا ولا نبههم كنت أحب أن أقول هكذا ولكن أقول مع الأسف الشديد إنه الناس اليوم لجهلهم وغلاظة رقابهم وتكالبهم على دنياهم صار يعني اليوم بدنا نتعاطى من الأساليب ما لم تكن في عهد النبوة والرسالة لأننا مأمورون بمثل قول علي رضي الله عنه قال " كلموا الناس على قدر عقولهم أتريدون أن يكذب الله ورسوله " ولذلك فأنا لا أرى مانعا من مثل هذا التنبيه ولو إنه الرسول عليه السلام ما كان ينبه لاختلاف الزمن وأنا أفعل نحو هذا وأقول نحو هذا فكثير من الأحيان لما أسافر إلى العمرة أو إلى الحج وأنزل في بعض البلاد وندرس في بعض المساجد بيقدموني بعض الناس هناك ممن يعرفوني أن أصلي بالناس وأقول لهم أنا مسافر إيه وإذا كنت مسافر بدي أصلي قصر إيه صلي قصر أقول لهم بيتشوشوا الناس أنا بدي أصلي ركعتين هن بدهم يقوموا يكملوا كثير ناس ما بيعرفوا هالقضية هي ثم من السنة أن الإمام المسافر لما بسلم على رأس ركعتين ما بيسمع الناس السلام ما بيقول لهم السلام عليكم ورحمة الله وإنما بيسلم سرا بيقول مثلا السلام عليكم ورحمة الله أتموا صلاتكم فإنا قوم سفر يمكن واحد جاهل غافل يقول شو عم يساوي هذا شو عم يحكي هاه لغفلة الناس ولبعد عهدهم باللغة العربية مثلا لاحظ هنا شو فيه ( أتموا صلاتكم فإنا قوم سفر ) ما سمعناها هي هو في هالبلاد كلمة سفر نعرف مسافر ومسافرين جمع لكن سفر كمان جمع لكن مو معروف في هاللغة هي فلما بنقول نحن اقتداء بعمر بن الخطاب وغيره ( أتموا صلاتكم فإنا قوم سفر ) شو عم يحكي هذا شو عم يقول قد يصير شوية شوشرة وشوية إيش اضطراب واختلاف لذلك لما بلحوا عليّ إنه تقدم صل وصل على السنة نحن بدنا نتعلم منك السنة بعملهم محاضرة قبل ما أقول الله أكبر بتوجه نحوهم وأقول لهم بأى إنه الإمام أنا الإمام مسافر والسنة بالنسبة للمسافر أن يصلي قصرا بل هذا واجب وإن كان العلماء اختلفوا في حكم القصر منهم من قال إنه القصر واجب ومنهم من قال إنه أفضل ومنهم من قال لا الأفضل الإتمام وبقعد بأى بتكلم بذكر أدلة بعدين بذكر الدليل اللي بيحملنا على أن نقطع بأن القصر في السفر عزيمة واجبة وإذا صلى المسلم المسافر تماما فهو آثم كما لو صلى قصرا وهو مقيم بعد المحاضرة هي بقول لهم ولذلك فأنا سأصلي بكم ركعتين أنتوا بأى بتقوموا بتكملوا لحالكم وكل واحد لحاله كمان لاحظنا في تجاربنا بيصير واحد بيكون الإمام من الجماعة اللي بيكملوا بيعمل إمام فهاللي حوالي كم واحد بيئتموا فيه بيظنوا إنه هذا خير هذا بدعة في الإسلام لا أصل له في السنة أخيرا بقول لهم فأنا راح أصلي ركعتين فإذا انتهيت من الصلاة كل واحد يقوم بيجيب الركعتين الباقيتين لكني سوف لا أسمعكم سلامي لأني أقول في نفسي سرا السلام عليكم ورحمة الله وأقول لكم بعد سلامي سرا أقول لكم جهرا " أتموا صلاتكم فإنا قوم سفر " فإذا سمعتوا هذه الكلمة قوموا بأى كملوا صلاتكم كل مين لحاله وليش أنا بقول السلام عليكم ورحمة الله السلام عليكم ورحمة الله سرا خشية أن يسلموا معي من غفلتهم وهذا صار كثيرا مع بعض الأئمة بيسلموا لأنه الناس هات إيدك امشي ما يعني واعين صلى الإمام ثلاثة وإلا أربعة وإلا ركعتين السلام عليكم ورحمة الله بيسلموا هن كمان لكن لما بيسمعوا غير السلام بيسمعوا أتموا صلاتكم إذا كان عندهم شوية انتباه رح يفيق إذن نحن علينا نكمل الصلاة مثل ما قال الإمام قبل ما يكبر للصلاة .
فإذن السجود في الصلاة سنة فإذا قال الإمام ونبههم كثر خيره لأنه عم يلاحظ إنه الناس في غفلة فلا بأس من ذلك .
7 - ما حكم الإمام الذي يؤم جماعته في صلاة المغرب فنبههم بأنه سيقرأ سورة فيها سجدة التلاوة ؟ أستمع حفظ
ما حكم من يفتح المسجلة يستمع إلى القرآن الكريم ثم يشتغل بالكلام مع رفيقه أو يلتهي باللعب بالشطرنج ؟
الشيخ : هنا سؤال آخر بيقول يفتح المسجلة يستمع إلى القرآن الكريم ثم يشتغل الكلام مع رفيقه أو يلتهي باللعب بالشطرنج ما حكمه ؟
حرام لأنه خلاف القرآن الكريم الذي يقول (( فإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون )) فكل واحد بده يفتح الراديو على القرآن في بيته في دكانه وين ما كان ما بيصير في كلام إطلاقا وإنما هو الإصغاء والانتباه وإلا تسكيره هو الواجب .
والسلام عليكم
حرام لأنه خلاف القرآن الكريم الذي يقول (( فإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون )) فكل واحد بده يفتح الراديو على القرآن في بيته في دكانه وين ما كان ما بيصير في كلام إطلاقا وإنما هو الإصغاء والانتباه وإلا تسكيره هو الواجب .
والسلام عليكم
اضيفت في - 2021-08-29