2 - حدثنا هارون بن معروف، وهارون بن سعيد الأيلي، والوليد بن شجاع السكوني ، - قال الوليد: حدثني، وقال الآخران: حدثنا ابن وهب - أخبرني أبو صخر ، عن شريك بن عبد الله بن أبي نمر ، عن كريب مولى ابن عباس ، عن عبد الله بن عباس، أنه مات ابن له بقديد، أو بعسفان فقال: يا كريب انظر ما اجتمع له من الناس، قال: فخرجت فإذا ناس قد اجتمعوا له، فأخبرته، فقال: تقول هم أربعون، قال: نعم قال: أخرجوه، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( ما من رجل مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلا لا يشركون بالله شيئا، إلا شفعهم الله فيه ) وفي رواية ابن معروف، عن شريك بن أبي نمر، عن كريب، عن ابن عباس ". أستمع حفظ
3 - الكلام على إسناد حديث : ( ما من رجل مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلا لا يشركون بالله شيئا، إلا شفعهم الله فيه ). أستمع حفظ
4 - شرح حديث : ( ما من رجل مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلا لا يشركون بالله شيئا، إلا شفعهم الله فيه ). أستمع حفظ
5 - التعليق على قول الإمام مسلم: " وفي رواية ابن معروف، عن شريك بن أبي نمر، عن كريب، عن ابن عباس ". أستمع حفظ
6 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشّيخ عليه: " قوله صلى الله عليه وسلم : ( ما من ميت يصلي عليه أمة من المسلمين يبلغون مائة كلهم يشفعون له إلا شفعوا فيه ) وفي رواية ( ما من رجل يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلا لا يشركون بالله شيئا إلا شفعهم الله فيه ) وفي حديث آخر ( ثلاثة صفوف ) رواه أصحاب السنن قال القاضي : قيل هذه الأحاديث خرجت أجوبة لسائلين سألوا عن ذلك فأجاب كل واحد منهم عن سؤاله هذا كلام القاضي ويحتمل أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم أخبر بقبول شفاعة مائة فأخبر به ثم بقبول شفاعة أربعين ثم ثلاث صفوف وإن قل عددهم فأخبر به ويحتمل أيضا أن يقال هذا مفهوم عدد ولا يحتج به جماهير الأصوليين فلا يلزم من الإخبار عن قبول شفاعة مائة منع قبول ما دون ذلك وكذا في الأربعين مع ثلاثة صفوف وحينئذ كل الأحاديث معمول بها ". أستمع حفظ
7 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشّيخ عليه: " وتحصل الشفاعة بأقل الأمرين من ثلاثة صفوف وأربعين. قوله : فحدثت به شعيب بن الحبحاب فقال حدثني به أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم القائل فحدثت به هو سلام بن أبي مطيع الراوي أولا عن أيوب هكذا بينه النسائي في روايته ". أستمع حفظ
8 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشّيخ عليه: " وهذا الحديث ( ما من ميت تصلي عليه أمة من المسلمين يبلغون مائة ) قال القاضي عياض : رواه سعيد بن منصور موقوفا على عائشة فأشار إلى تعليله بذلك وليس معللا لأن من رفعه ثقة وزيادة الثقة مقبولة وقد قدمنا بيان هذه القاعدة في الفصول في مقدمة الكتاب ثم في مواضع ". أستمع حفظ
10 - وحدثنا يحيى بن أيوب، وأبو بكر بن أبي شيبة، وزهير بن حرب، وعلي بن حجر السعدي ، كلهم، عن ابن علية ، - واللفظ ليحيى - قال: حدثنا ابن علية ، أخبرنا عبد العزيز بن صهيب ، عن أنس بن مالك قال: ( مر بجنازة فأثني عليها خيرا فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم : وجبت، وجبت، وجبت، ومر بجنازة فأثني عليها شرا، فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم: وجبت، وجبت، وجبت قال عمر : فدى لك أبي وأمي مر بجنازة فأثني عليها خير فقلت: وجبت، وجبت، وجبت، ومر بجنازة فأثني عليها شر فقلت: وجبت، وجبت، وجبت، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أثنيتم عليه خيرا وجبت له الجنة، ومن أثنيتم عليه شرا وجبت له النار، أنتم شهداء الله في الأرض أنتم شهداء الله في الأرض، أنتم شهداء الله في الأرض ). أستمع حفظ
11 - الكلام على إسناد حديث : ( مر بجنازة فأثني عليها خيرا فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم: وجبت، وجبت، وجبت، ومر بجنازة فأثني عليها شرا ... ). أستمع حفظ
12 - شرح حديث : ( مر بجنازة فأثني عليها خيرا فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم: وجبت، وجبت، وجبت، ومر بجنازة فأثني عليها شرا ... ). أستمع حفظ
13 - ذكر تبويبات البخاري لهذا الحديث وتعليق الشيخ عليه : ( مر بجنازة فأثني عليها خيرا فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم: وجبت، وجبت، وجبت، ومر بجنازة فأثني عليها شرا ... ). أستمع حفظ
14 - وحدثني أبو الربيع الزهراني ، حدثنا حماد، - يعني: ابن زيد - ح وحدثني يحيى بن يحيى ، أخبرنا جعفر بن سليمان ، كلاهما، عن ثابت ، عن أنس قال: ( مر على النبي صلى الله عليه وسلم بجنازة ) فذكر بمعنى حديث عبد العزيز، عن أنس غير أن حديث عبد العزيز أتم. أستمع حفظ