2 - حدثنا يحيى بن يحيى ، أخبرنا عبد الله بن جعفر المسوري ، عن إسماعيل بن محمد بن سعد ، عن عامر بن سعد بن أبي وقاص : ( أن سعد بن أبي وقاص قال في مرضه الذي هلك فيه : الحدوا لي لحدا، وانصبوا علي اللبن نصبا، كما صنع برسول الله صلى الله عليه وسلم ) . أستمع حفظ
3 - الكلام على إسناد حديث : ( أن سعد بن أبي وقاص قال في مرضه الذي هلك فيه : الحدوا لي لحدا، وانصبوا علي اللبن نصبا، كما صنع برسول الله صلى الله عليه وسلم ) . أستمع حفظ
8 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " باب في اللحد ونصب اللبن على الميت . قوله : ( الحدوا لي لحدا ) بوصل الهمزة وفتح الحاء ويجوز بقطع الهمزة وكسر الحاء يقال : لحد يلحد كذهب يذهب وألحد يلحد إذا حفر اللحد واللحد بفتح اللام وضمها معروف وهو الشق تحت الجانب القبلي من القبر " . أستمع حفظ
9 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " وفيه دليل لمذهب الشافعي والأكثرين في أن الدفن في اللحد أفضل من الشق إذا أمكن اللحد " . أستمع حفظ
11 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قوله : ( الحدوا لي لحدا وانصبوا علي اللبن نصبا كما صنع برسول الله صلى الله عليه وسلم ) " . أستمع حفظ
13 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " وأنه فعل ذلك برسول الله صلى الله عليه وسلم باتفاق الصحابة رضي الله عنهم " . أستمع حفظ
14 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " وقد نقلوا أن عدد لبناته صلى الله عليه وسلم تسع " . أستمع حفظ
16 - حدثنا يحيى بن يحيى ، أخبرنا وكيع ، ح وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا غندر ، ووكيع ، - جميعا - عن شعبة ، ح وحدثنا محمد بن المثنى ، - واللفظ له - قال : حدثنا يحيى بن سعيد ، حدثنا شعبة ، حدثنا أبو جمرة ، عن ابن عباس قال : ( جعل في قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم قطيفة حمراء )، قال مسلم : أبو جمرة اسمه نصر بن عمران، وأبو التياح اسمه يزيد بن حميد ماتا بسرخس . أستمع حفظ
19 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " باب جعل القطيفة في القبر . قوله : ( جعل في قبر النبي صلى الله عليه وسلم قطيفة حمراء ) هذه القطيفة ألقاها شقران مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : كرهت أن يلبسها أحد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم " . أستمع حفظ
20 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " وقد نص الشافعي وجميع أصحابنا وغيرهم من العلماء على كراهة وضع قطيفة أو مضربة أو مخدة ونحو ذلك تحت الميت في القبر " . أستمع حفظ
21 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " وشذ عنهم البغوي من أصحابنا فقال في كتابه التهذيب : لا بأس بذلك لهذا الحديث والصواب كراهته كما قاله الجمهور " . أستمع حفظ
22 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " وأجابوا عن هذا الحديث بأن شقران انفرد بفعل ذلك لم يوافقه غيره من الصحابة ولا علموا ذلك " . أستمع حفظ
23 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " وإنما فعله شقران لما ذكرناه عنه من كراهته أن يلبسها أحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم " . أستمع حفظ
24 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يلبسها ويفترشها فلم تطب نفس شقران أن يستبدلها أحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم وخالفه غيره " . أستمع حفظ
25 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " وخالفه غيره فروى البيهقي عن ابن عباس أنه كره أن يجعل تحت الميت ثوب في قبره والله أعلم " . أستمع حفظ
26 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " والقطيفة كساء له خمل، قوله : ( قال مسلم : أبو جمرة اسمه نصر بن عمران الضبعي وأبو التياح يزيد بن حميد ماتا بسرخس ) " . أستمع حفظ
27 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قوله : ( قال مسلم : أبو جمرة اسمه نصر بن عمران الضبعي وأبو التياح يزيد بن حميد ماتا بسرخس ) وهو أبو جمرة بالجيم والضبعي بضم الضاد المعجمة وفتح الباء الموحدة وأما سرخس فمدينة معروفة بخراسان وهي بفتح السين والراء وإسكان الخاء المعجمة ويقال أيضا : بإسكان الراء وفتح الخاء والأول أشهر وإنما ذكر مسلم أبا جمرة وأبا التياح جميعا مع أن أبا جمرة مذكور في الإسناد ولا ذكر لأبي التياح هنا لاشتراكهما في أشياء قل أن يشترك فيها اثنان من العلماء لأنهما جميعا ضبعيان بصريان تابعيان ثقتان ماتا بسرخس في سنة واحدة سنة ثمان وعشرين ومائة وذكر ابن عبد البر وابن منده وأبو نعيم الأصبهاني عمران والد أبي جمرة في كتبهم في معرفة الصحابة قالوا : واختلف العلماء هل هو صحابي أم تابعي ؟ قالوا : وكان قاضيا على البصرة روى عنه ابنه أبو جمرة وغيره قال الحاكم أبو أحمد في كتابه في الكنى ليس في الرواة من يكنى أبا جمرة بالجيم غير أبي جمرة هذا " . أستمع حفظ